سلسلة الهدى والنور-0952
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
ما هي كيفية تعامل الأستاذ مع مشاكسات الطلاب؟
السائل : شيخنا بالنسبة أنا مدرس في التربية فأحيانا يعني قد تكون مشاكسات من بعض الطلاب.
الشيخ : قد تكون هناك ماذا؟
السائل : مشاكسات.
الشيخ : مشاكسات.
السائل : من بعض الطلبة.
الشيخ : نعم.
السائل : طبعا أنا مدرس في التربية الآن فأدرس مرحلة ثانوية وليسوا صغارا يعني أول ثانوي وتوجيهي أحيانا تحدث بعض المشاكسات أو بعض الأخطاء من بعض الطلاب وقد تكون متعمدة ويحتاج فيها الأمر إلى شدة، وهذه الشدة تستدعي استخدام العصا الضرب فما رأيكم بهذا الاستخدام يعني إذا كان يلجأ إليه للضرورة أو لأقصى حد أو حتى حمل العصا لأجل التهديد والتخويف خاصة أن هؤلاء كبار يعني كلهم فوق سن البلوغ ليسوا صغارا كما في المرلحة الابتدائية أو الإلزامية.
الشيخ : الذي أعتقده انطلاقا من الحديث المعروف لدى الجميع ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) فهنا يرد سؤال لقد نص الحديث على ابتداء وقت الضرب من أجل الصلاة بعد أن نص على أنه لا ضرب قبل ذلك الوقت وإنما هناك الأمر ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) فالبدء بالأمر بالضرب من السنة السابعة عفوا الأمر في الحديث بأمر الطفل بالصلاة وهو ابن سبع، ثم الضرب وهو ابن عشر يحدد المسافة التي يستمر فيها الأمر بالصلاة قبل الضرب لكن ليس في الحديث التصريح بمنتهى وقت الضرب فيه وقت الابتداء ( واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) متى ينتهي هذا الضرب؟ في اعتقادي الذي أفهمه من أصول الشريعة وقواعدها أنه ينتهي ببلوغ الولد سن التكليف حيث صار سيد نفسه حينذاك ينقطع وقت الضرب الذي بدئ بالسنة العاشرة ولم يبق هناك إلا المتابعة بالنصيحة والتذكير والوعظ وو إلى آخره، إذا كان هذا فمن باب أولى ألا يستعمل الضرب مع غير ولدك وابنك الذي هو من صلبك هذا من الناحية الشرعية ومن الناحية الاجتماعية ما أعتقد أن الضرب يفيد وبخاصة في هذا الزمن الذي سيطرت عليه الأذواق الغربية الكافرة التي لا تؤمن بالله ورسوله وأنت عشت في المدراس هذه النظامية وبالتالي تخرجت من الجامعة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام، في ظني أنك تعلم ...
أبو ليلى : في ظني ...
الشيخ : لأن هذا أمر يعني أنت من جهة تصلح ومن جهة بالنسبة الجو ما هو صالح فبدك تتحمل العجز تتحمل خدشرة وما تنغش بقى بالزمن الماضي " ألا ليت الشباب يعود يوما لأريه ما فعل المشيب " المقصود أنت تعلم أن نظام التربية اليوم قائم على لا تربية، لا تربية إسلامية وأن المسؤولين الكبار فيما يسمى بدائرة التربية والتعليم لا هناك تربية ولا هناك تعليم يحصل منه شيء من التربية، فإذا في اعتقادي من الناحية الشرعية من جاوز سن البلوغ أربع عشرة سنة، خمس عشرة سنة إلى آخره فهذا صار أمير نفسه من الناحية الواقعية الأمر أسوأ وأسوأ لأنه لا يسمح في نظام التربية القائمة الآن بأن تؤدب الصغير بالضرب يقول لك هذا رجعية وهذا إلى آخر ما هنالك من ألفاظ قد لا أحفظها، هذا من جهة ومن جهة ثالثة وأخيرة في اعتقادي أنه بأسلوب الشدة سينصب الأستاذ الذي يستعمل الشدة العداوة والبغضاء في صدور أولئك الطلاب وعلى حد تعبيرك المشاكسين ولكن يجب علينا أن نأخذ أدبا من قوله تبارك وتعالى لنبينا عليه السلام (( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )) وإذا كان كما تعلم وأنت القارئ والحافظ إن شاء الله من قوله تعالى لموسى وأخيه (( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )) فهؤلاء الذين يستعملون المشاكسة كما قلت ما يفيد فيهم الشدة إطلاقا إن أفاد فيهم شيء يفيدهم هذه الرقة وهذا اللطف والرفق الذي جاء أيضا ذكره في حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قصة ذلك اليهودي الذي لوى لسانه بالسلام قائلا السام عليك يا رسول الله فانتفضت من وراء الحجاب فقالت " وعليكم السام واللعنة والغضب إخوة القردة والخنازير " فلما خرج الرجل قال الرسول عليه السلام لعائشة ( ما هذا يا عائشة؟ ) قالت " يا رسول الله ألم تسمع ما قال " كأنها تقول أخذتني الغيرة عليك هو يدعو عليك بالموت قال لها ( ألم تسمعي ما قلت قلت وعليك ) فإن أراد السلام حقيقة فقد قمت بواجبي وإن أراد المعنى الذي تبادر لذهنك فأنا رددته عليه وهذا يعني كأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعني أنه يطبق في هذا الجواب مثل مبدأ قوله تبارك وتعالى (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) فمن ضربك كفا جاز لك أن تقابل الكف بكف وليس بكفين لأنك زدت واعتديت ثم قال عليه السلام ( يا عائشة ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما كان العنف في شيء إلا شانه ) ولذلك فأنا أنصح إذا ابتليت بأن تكون معلما لهؤلاء الذين لا يتعلمون العلم للدين ولا يتربون بالتربية الإسلامية فعليك أنت أن تلتزم الأدب الإسلامي في تربية هؤلاء الذين ابتليت بتدريسهم أما استعمال الشدة فلا يشرع شرعا ولا يفيد اجتماعيا عندك شيء تقوله؟
السائل : لا.
الشيخ : هو راح تزود ورجع الرجل.
الشيخ : قد تكون هناك ماذا؟
السائل : مشاكسات.
الشيخ : مشاكسات.
السائل : من بعض الطلبة.
الشيخ : نعم.
السائل : طبعا أنا مدرس في التربية الآن فأدرس مرحلة ثانوية وليسوا صغارا يعني أول ثانوي وتوجيهي أحيانا تحدث بعض المشاكسات أو بعض الأخطاء من بعض الطلاب وقد تكون متعمدة ويحتاج فيها الأمر إلى شدة، وهذه الشدة تستدعي استخدام العصا الضرب فما رأيكم بهذا الاستخدام يعني إذا كان يلجأ إليه للضرورة أو لأقصى حد أو حتى حمل العصا لأجل التهديد والتخويف خاصة أن هؤلاء كبار يعني كلهم فوق سن البلوغ ليسوا صغارا كما في المرلحة الابتدائية أو الإلزامية.
الشيخ : الذي أعتقده انطلاقا من الحديث المعروف لدى الجميع ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) فهنا يرد سؤال لقد نص الحديث على ابتداء وقت الضرب من أجل الصلاة بعد أن نص على أنه لا ضرب قبل ذلك الوقت وإنما هناك الأمر ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) فالبدء بالأمر بالضرب من السنة السابعة عفوا الأمر في الحديث بأمر الطفل بالصلاة وهو ابن سبع، ثم الضرب وهو ابن عشر يحدد المسافة التي يستمر فيها الأمر بالصلاة قبل الضرب لكن ليس في الحديث التصريح بمنتهى وقت الضرب فيه وقت الابتداء ( واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) متى ينتهي هذا الضرب؟ في اعتقادي الذي أفهمه من أصول الشريعة وقواعدها أنه ينتهي ببلوغ الولد سن التكليف حيث صار سيد نفسه حينذاك ينقطع وقت الضرب الذي بدئ بالسنة العاشرة ولم يبق هناك إلا المتابعة بالنصيحة والتذكير والوعظ وو إلى آخره، إذا كان هذا فمن باب أولى ألا يستعمل الضرب مع غير ولدك وابنك الذي هو من صلبك هذا من الناحية الشرعية ومن الناحية الاجتماعية ما أعتقد أن الضرب يفيد وبخاصة في هذا الزمن الذي سيطرت عليه الأذواق الغربية الكافرة التي لا تؤمن بالله ورسوله وأنت عشت في المدراس هذه النظامية وبالتالي تخرجت من الجامعة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام، في ظني أنك تعلم ...
أبو ليلى : في ظني ...
الشيخ : لأن هذا أمر يعني أنت من جهة تصلح ومن جهة بالنسبة الجو ما هو صالح فبدك تتحمل العجز تتحمل خدشرة وما تنغش بقى بالزمن الماضي " ألا ليت الشباب يعود يوما لأريه ما فعل المشيب " المقصود أنت تعلم أن نظام التربية اليوم قائم على لا تربية، لا تربية إسلامية وأن المسؤولين الكبار فيما يسمى بدائرة التربية والتعليم لا هناك تربية ولا هناك تعليم يحصل منه شيء من التربية، فإذا في اعتقادي من الناحية الشرعية من جاوز سن البلوغ أربع عشرة سنة، خمس عشرة سنة إلى آخره فهذا صار أمير نفسه من الناحية الواقعية الأمر أسوأ وأسوأ لأنه لا يسمح في نظام التربية القائمة الآن بأن تؤدب الصغير بالضرب يقول لك هذا رجعية وهذا إلى آخر ما هنالك من ألفاظ قد لا أحفظها، هذا من جهة ومن جهة ثالثة وأخيرة في اعتقادي أنه بأسلوب الشدة سينصب الأستاذ الذي يستعمل الشدة العداوة والبغضاء في صدور أولئك الطلاب وعلى حد تعبيرك المشاكسين ولكن يجب علينا أن نأخذ أدبا من قوله تبارك وتعالى لنبينا عليه السلام (( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )) وإذا كان كما تعلم وأنت القارئ والحافظ إن شاء الله من قوله تعالى لموسى وأخيه (( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )) فهؤلاء الذين يستعملون المشاكسة كما قلت ما يفيد فيهم الشدة إطلاقا إن أفاد فيهم شيء يفيدهم هذه الرقة وهذا اللطف والرفق الذي جاء أيضا ذكره في حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قصة ذلك اليهودي الذي لوى لسانه بالسلام قائلا السام عليك يا رسول الله فانتفضت من وراء الحجاب فقالت " وعليكم السام واللعنة والغضب إخوة القردة والخنازير " فلما خرج الرجل قال الرسول عليه السلام لعائشة ( ما هذا يا عائشة؟ ) قالت " يا رسول الله ألم تسمع ما قال " كأنها تقول أخذتني الغيرة عليك هو يدعو عليك بالموت قال لها ( ألم تسمعي ما قلت قلت وعليك ) فإن أراد السلام حقيقة فقد قمت بواجبي وإن أراد المعنى الذي تبادر لذهنك فأنا رددته عليه وهذا يعني كأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعني أنه يطبق في هذا الجواب مثل مبدأ قوله تبارك وتعالى (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) فمن ضربك كفا جاز لك أن تقابل الكف بكف وليس بكفين لأنك زدت واعتديت ثم قال عليه السلام ( يا عائشة ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما كان العنف في شيء إلا شانه ) ولذلك فأنا أنصح إذا ابتليت بأن تكون معلما لهؤلاء الذين لا يتعلمون العلم للدين ولا يتربون بالتربية الإسلامية فعليك أنت أن تلتزم الأدب الإسلامي في تربية هؤلاء الذين ابتليت بتدريسهم أما استعمال الشدة فلا يشرع شرعا ولا يفيد اجتماعيا عندك شيء تقوله؟
السائل : لا.
الشيخ : هو راح تزود ورجع الرجل.
ما مدى صحة قول بعض العلماء " أن السحر من فعله أو طلبه فقد كفر "؟
السائل : شيخنا حفظكم الله استفدنا منكم الكثير ولا سيما في مسائل قواعد التكفير بالنسبة للتكفير يعني فهنا نواقض الإسلام فيها كلام حول قضية السحر هكذا قال من فعله أو طلبه فماذا تقولون في هذه المسألة؟
الشيخ : أعد علي.
السائل : هنالك الكتب التي كتبت في نواقض الإسلام كتبوا السحر من فعله أو طلبه قد يتبادر لبعض الناس أن هذا من يعني من المكفرات الكفر الاعتقادي فيعني ماذا ترون إذا قلنا هذا التعبير السحر من فعله أو طلبه يعني هل ترون هنالك من تفصيل في قضية الكفر؟
الشيخ : في قضية التكفير تعني؟
السائل : نعم التكفير.
الشيخ : هو السحر كما لا يخفى على الجميع أنواع، ونحن نتكلم الآن عن السحر الممنوع شرعا فمنه ما هو رشاقة وخفة يد وتفنن في تعاطي بعض الأمور المادية التي ليس لها علاقة بالإستعانة بشياطين الجن هذا النوع من السحر هو لا نستطيع إلا أن ندخله في الكفر العملي وليس في الكفر الاعتقادي، أما إن كان من النوع الآخر الذي فيه الإستعانة بالجن أو بمعنى الأدق بشياطين الجن والخضوع لما يطلبونه من المستعين بهم على قضاء حاجته فلا شك أن هناك أمورا هي من الأمور المكفرة هذا النوع يمكن أن يقال فيه ما ذكرته لا يجوز لا عملا ولا طلبا، ونحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) وفي حديث آخر في " صحيح مسلم "
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هذا صاحب أبا مالك.
الشيخ : أهلا مرحبا أهلين كيف حالك؟ عساك طيب الحمد لله، في هذا الحديث يقول الرسول عليه السلام ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) هذا الكفر كما نقول في كثير من المناسبات ينقسم إلى قسمين كفر اعتقادي وكفر عملي، الكفر الاعتقادي هو أن يستحل المسلم -انتبه يا غلام- هو أن يستحل المسلم ما حرم الله عز وجل من شيء وهو على علم بتحريمه يستحل ذلك بقلبه هذا يعتبر كفر ردة لأنه أنكر حكما شرعيا يعلم أن الله شرعه ثم هو ينكره وحينئذ يصدق على أمثال هؤلاء مثل قوله تبارك وتعالى (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فقوله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ( من أتى كاهنا -وفي بعض الروايات الصحيحة عرافا- فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) هذا الكفر هنا يمكن تفسيره بالكفر الاعتقادي بشرط الاستحلال ويمكن تفسيره بالكفر العملي الذي لا يعني الكفر الاعتقادي الملازم لخروج من الملة وكل له وجهة وكل من المعنيين سواء الكفر الاعتقادي أو الكفر العملي يمكن أن يفسر به هذا الحديث وذلك حسب هذا الكاهن إذا كان يستحل من قلبه ما يعلم كما قلنا آنفا أنه مما حرم الله فهذا هو كافر أما إذا كان لا يستحله قلبا لكن هو عملا يفعله وهذا له أمثلة كثيرة وكثيرة جدا مما ابتلي به الناس اليوم في العالم الإسلامي الوسيع والوسيع جدا من استحلال الزنا والخمر والربا إلى آخره هذا الاستحلال إن كان قلبا فهو الكفر بعينه يعني مثلا بعض الشباب اليوم حينما يؤمرون بالصلاة ولا يمكن أن يتصور مسلم شاب نشأ في بيئة إسلامية لا يعلم أن الله عز وجل فرض على كل مسلم بالغ خمس صلوات في كل يوم وليلة فهو يعلم فإذا ذكر والمذكر يعلم أن هذا الشاب لا يصلي فوعظه وذكره فيكون جوابه يا أخي هذه الصلاة مضى وقتها وزمانها هذا كان بزمان أول الإسلام وكانوا بدو وكانوا قذرين وكانوا لا يعرفون شيئا من المدنية والحضارة إلى آخره هذه الصلاة مضى زمانها هذا هو الجحد والإنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة لكن شباب آخرون ولعلهم الأكثرون يقابلون التذكير والموعظة الله يتوب علينا هذا عبارة جيدة لكن قد تكون هناك عبارة ليست بجيدة والله حتى يريد الله سبحان الله إي الله أمرك بالصلاة هو أراد من يوم ما قال (( أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )) شو حتى يريد الله فالإرادة متعلقة بك فهؤلاء أهون من أولئك وهذا جهل بالتعبير اللي بيقول حتى يريد الله كأن الله عز وجل لا يريد لعباده الخير وقد شرع لهم كل الخير وهو بهذا الإسلام الوسيع، الشاهد إذا كان هذا الكاهن أو العراف يستحل بقلبه الإستعانة بالجن بشياطين الجن الذين قال الله عز وجل في حق طائفة من الإنس كانوا قبل الإسلام يستعينون بالجان قال تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا فإذا كان هذا الكاهن أو العراف يستعين بشياطين الجن مستحلا فهو كافر كما ذكرنا أما إذا قال كما قلنا عن الذين يسرقون ويزنون ويشربون ويرابون الله يتوب علينا هذا معناه أنه يعترف بأنه مخطئ كما قيل قديما " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " هذا الكاهن أو العراف إذا كان هذا موقفه هذا لا يقال فيه أنه كافر أو كفر بمعنى ارتد عن الملة ولذلك قال عليه السلام بيانا لهذا النوع من الكفر وهذه المسألة في الحقيقة من الناحية الفقهية مهمة جدا ( من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة الصبح أربعين يوما ) هذا كالنص أن هذا الآتي للعراف أو الكاهن ليس كافرا لأن لو كان كافرا لصدق فيه قوله تبارك وتعالى (( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )) وقد ربى ربنا عز وجل أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الخطابات التي كان يوجهها إلى شخص الرسول وهو لا يعني شخص الرسول وإنما يعني أمة الرسول عليه السلام في مثل قوله عليه السلام فيما نحن بصدده (( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين )) فإذ قال في الحديث الأخير ( لم تقبل له صلاة الصبح ) أولا خاصة صلاة الصبح معنى ذلك أن الصلوات الأخرى مقبولة وثانيا خص عدم القبول لهذه الصلاة صلاة الصبح أربعين يوما معنى ذلك أن ما وراء ذلك صلاته مقبولة فلو كان كفره كفر ردة لم تقبل حبط عمله بالكلية لذلك يا أبا عبد الرحمن العبارة التي سألت عنها لا بد من تفسيرها على ضوء هذا التفصيل واضح.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخنا لو قلنا مثلا يعني كتاب ميسر للناس فقلنا مثلا مطمئنا بها قلبه هكذا يعني أو مستحلا لها.
الشيخ : ما كل الدروب على الطاحون هذا هو المعنى.
السائل : يعني مطمئنا بها قلبه ماشي حالها مطمئنا بها قلبه وإلا مستحلا أفضل؟
الشيخ : أنا لا أستحسن مثل هذا التعبير لأن هذا يقال في الإيمان المهم أن يكون مستحل وانتهى الأمر.
الشيخ : أعد علي.
السائل : هنالك الكتب التي كتبت في نواقض الإسلام كتبوا السحر من فعله أو طلبه قد يتبادر لبعض الناس أن هذا من يعني من المكفرات الكفر الاعتقادي فيعني ماذا ترون إذا قلنا هذا التعبير السحر من فعله أو طلبه يعني هل ترون هنالك من تفصيل في قضية الكفر؟
الشيخ : في قضية التكفير تعني؟
السائل : نعم التكفير.
الشيخ : هو السحر كما لا يخفى على الجميع أنواع، ونحن نتكلم الآن عن السحر الممنوع شرعا فمنه ما هو رشاقة وخفة يد وتفنن في تعاطي بعض الأمور المادية التي ليس لها علاقة بالإستعانة بشياطين الجن هذا النوع من السحر هو لا نستطيع إلا أن ندخله في الكفر العملي وليس في الكفر الاعتقادي، أما إن كان من النوع الآخر الذي فيه الإستعانة بالجن أو بمعنى الأدق بشياطين الجن والخضوع لما يطلبونه من المستعين بهم على قضاء حاجته فلا شك أن هناك أمورا هي من الأمور المكفرة هذا النوع يمكن أن يقال فيه ما ذكرته لا يجوز لا عملا ولا طلبا، ونحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) وفي حديث آخر في " صحيح مسلم "
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هذا صاحب أبا مالك.
الشيخ : أهلا مرحبا أهلين كيف حالك؟ عساك طيب الحمد لله، في هذا الحديث يقول الرسول عليه السلام ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) هذا الكفر كما نقول في كثير من المناسبات ينقسم إلى قسمين كفر اعتقادي وكفر عملي، الكفر الاعتقادي هو أن يستحل المسلم -انتبه يا غلام- هو أن يستحل المسلم ما حرم الله عز وجل من شيء وهو على علم بتحريمه يستحل ذلك بقلبه هذا يعتبر كفر ردة لأنه أنكر حكما شرعيا يعلم أن الله شرعه ثم هو ينكره وحينئذ يصدق على أمثال هؤلاء مثل قوله تبارك وتعالى (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فقوله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ( من أتى كاهنا -وفي بعض الروايات الصحيحة عرافا- فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) هذا الكفر هنا يمكن تفسيره بالكفر الاعتقادي بشرط الاستحلال ويمكن تفسيره بالكفر العملي الذي لا يعني الكفر الاعتقادي الملازم لخروج من الملة وكل له وجهة وكل من المعنيين سواء الكفر الاعتقادي أو الكفر العملي يمكن أن يفسر به هذا الحديث وذلك حسب هذا الكاهن إذا كان يستحل من قلبه ما يعلم كما قلنا آنفا أنه مما حرم الله فهذا هو كافر أما إذا كان لا يستحله قلبا لكن هو عملا يفعله وهذا له أمثلة كثيرة وكثيرة جدا مما ابتلي به الناس اليوم في العالم الإسلامي الوسيع والوسيع جدا من استحلال الزنا والخمر والربا إلى آخره هذا الاستحلال إن كان قلبا فهو الكفر بعينه يعني مثلا بعض الشباب اليوم حينما يؤمرون بالصلاة ولا يمكن أن يتصور مسلم شاب نشأ في بيئة إسلامية لا يعلم أن الله عز وجل فرض على كل مسلم بالغ خمس صلوات في كل يوم وليلة فهو يعلم فإذا ذكر والمذكر يعلم أن هذا الشاب لا يصلي فوعظه وذكره فيكون جوابه يا أخي هذه الصلاة مضى وقتها وزمانها هذا كان بزمان أول الإسلام وكانوا بدو وكانوا قذرين وكانوا لا يعرفون شيئا من المدنية والحضارة إلى آخره هذه الصلاة مضى زمانها هذا هو الجحد والإنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة لكن شباب آخرون ولعلهم الأكثرون يقابلون التذكير والموعظة الله يتوب علينا هذا عبارة جيدة لكن قد تكون هناك عبارة ليست بجيدة والله حتى يريد الله سبحان الله إي الله أمرك بالصلاة هو أراد من يوم ما قال (( أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )) شو حتى يريد الله فالإرادة متعلقة بك فهؤلاء أهون من أولئك وهذا جهل بالتعبير اللي بيقول حتى يريد الله كأن الله عز وجل لا يريد لعباده الخير وقد شرع لهم كل الخير وهو بهذا الإسلام الوسيع، الشاهد إذا كان هذا الكاهن أو العراف يستحل بقلبه الإستعانة بالجن بشياطين الجن الذين قال الله عز وجل في حق طائفة من الإنس كانوا قبل الإسلام يستعينون بالجان قال تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا فإذا كان هذا الكاهن أو العراف يستعين بشياطين الجن مستحلا فهو كافر كما ذكرنا أما إذا قال كما قلنا عن الذين يسرقون ويزنون ويشربون ويرابون الله يتوب علينا هذا معناه أنه يعترف بأنه مخطئ كما قيل قديما " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " هذا الكاهن أو العراف إذا كان هذا موقفه هذا لا يقال فيه أنه كافر أو كفر بمعنى ارتد عن الملة ولذلك قال عليه السلام بيانا لهذا النوع من الكفر وهذه المسألة في الحقيقة من الناحية الفقهية مهمة جدا ( من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة الصبح أربعين يوما ) هذا كالنص أن هذا الآتي للعراف أو الكاهن ليس كافرا لأن لو كان كافرا لصدق فيه قوله تبارك وتعالى (( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )) وقد ربى ربنا عز وجل أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الخطابات التي كان يوجهها إلى شخص الرسول وهو لا يعني شخص الرسول وإنما يعني أمة الرسول عليه السلام في مثل قوله عليه السلام فيما نحن بصدده (( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين )) فإذ قال في الحديث الأخير ( لم تقبل له صلاة الصبح ) أولا خاصة صلاة الصبح معنى ذلك أن الصلوات الأخرى مقبولة وثانيا خص عدم القبول لهذه الصلاة صلاة الصبح أربعين يوما معنى ذلك أن ما وراء ذلك صلاته مقبولة فلو كان كفره كفر ردة لم تقبل حبط عمله بالكلية لذلك يا أبا عبد الرحمن العبارة التي سألت عنها لا بد من تفسيرها على ضوء هذا التفصيل واضح.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخنا لو قلنا مثلا يعني كتاب ميسر للناس فقلنا مثلا مطمئنا بها قلبه هكذا يعني أو مستحلا لها.
الشيخ : ما كل الدروب على الطاحون هذا هو المعنى.
السائل : يعني مطمئنا بها قلبه ماشي حالها مطمئنا بها قلبه وإلا مستحلا أفضل؟
الشيخ : أنا لا أستحسن مثل هذا التعبير لأن هذا يقال في الإيمان المهم أن يكون مستحل وانتهى الأمر.
هل يجوز تعامل المسلم مع الجن إذا تبين له أنه مسلم؟
السائل : شيخنا يعني فيه بعض الشباب ممن يتعامل مع الجن وحُدثنا أو حدثنا من نثق به ثقة جيدة أنهم ممن تعامل معه بالجن ثم حتى بعد ذلك لما ووجه بهذا قال أنا أتعامل مع الجن المسلم أنا أستعين بجن مسلم ولبس عليه الشيطان هذا فما رأيكم بهذا الكلام الذي يقول أنا أستعين بجن مسلم؟
الشيخ : يا أخي أنا أقول للأسف الشديد على شدة غفلة المسلمين نحن نتعامل اليوم الشهور بل السنين والدهور مع بني جنسنا من الإنس نتعامل معه مدة طويلة وإذا بالأخير يتبين أننا كلنا كنا مخدوعين به هو مثل حكايتنا عم نتكلم معه يتكلم معا نجلس معه بيجالسنا وو إلى آخره كيف يعرف أن هذا مسلم وهو لا يراه ولا يخالطه ولا يدري هل هو مستقيم ونحن طبعا حينما نقول هذا الكلام نتذكر قول رب الأنام في القرآن الكريم في سورة الجن (( وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا )) فالجن مثل الإنس فيه صالحين وفيه طالحين، فإذا كنا بنعامل نحن الإنس ثم بعد هذه التجربة المديدة الطويلة ننتبه أنه والله كنا مخدوعين بهذا الإنسان أو بذاك فكيف نعرف الجني الذي وصفه الله عز وجل بقوله إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم لذلك هذا من الجهل حقيقة بالإسلام وهذا مما يضر في الإسلام من حيث تشويه صورته الجميلة واليانعة.
السائل : شيخنا طب إمكانية التعامل يعني الآن هب أنه لا نعلم هذا الجن طبعا قطعا لكن إمكانية تعامل الجن المسلم مع هذا الإنسان ما هي الإمكانية؟
الشيخ : تعامل مين؟
السائل : تعامل الجن المسلم مع الإنسان مع البشر.
الشيخ : أنت بتقول الجن المسلم.
السائل : لا، يعني إمكانية أقوال العلماء.
الشيخ : معليش معليش لما بيكون سؤالك إمكانية تعاون المسلم مع الجن بصورة عامة ولا تقيد الجن المسلم ممكن هذا لكن أنت لا تزال تصف الجن بأنه مسلم.
السائل : شيخ السبب في السؤال ...
الشيخ : ما أسألك عن سبب السؤال المهم أنك أنت تعني ما تقول؟
السائل : نعم أعني ما أقول.
الشيخ : فإن كنت تعني ما تقول فأنا أعطيتك الجواب كيف تحكم بأن هذا مسلم وأنت ما تعرف عنه شيئا؟
السائل : شيخنا ما رأيكم بمن يقول أن الجن المسلم لا يمكن أن يتعاون مع الإنسان لأن الله حرم عليه أن يتعامل مع الإنسان وأن الجن الكافر هو الذي يتعامل مع هذا الإنسان ما رأيكم بهذا؟
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أقول أن الله عز وجل ... .
الشيخ : يا أخي أنا أقول للأسف الشديد على شدة غفلة المسلمين نحن نتعامل اليوم الشهور بل السنين والدهور مع بني جنسنا من الإنس نتعامل معه مدة طويلة وإذا بالأخير يتبين أننا كلنا كنا مخدوعين به هو مثل حكايتنا عم نتكلم معه يتكلم معا نجلس معه بيجالسنا وو إلى آخره كيف يعرف أن هذا مسلم وهو لا يراه ولا يخالطه ولا يدري هل هو مستقيم ونحن طبعا حينما نقول هذا الكلام نتذكر قول رب الأنام في القرآن الكريم في سورة الجن (( وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا )) فالجن مثل الإنس فيه صالحين وفيه طالحين، فإذا كنا بنعامل نحن الإنس ثم بعد هذه التجربة المديدة الطويلة ننتبه أنه والله كنا مخدوعين بهذا الإنسان أو بذاك فكيف نعرف الجني الذي وصفه الله عز وجل بقوله إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم لذلك هذا من الجهل حقيقة بالإسلام وهذا مما يضر في الإسلام من حيث تشويه صورته الجميلة واليانعة.
السائل : شيخنا طب إمكانية التعامل يعني الآن هب أنه لا نعلم هذا الجن طبعا قطعا لكن إمكانية تعامل الجن المسلم مع هذا الإنسان ما هي الإمكانية؟
الشيخ : تعامل مين؟
السائل : تعامل الجن المسلم مع الإنسان مع البشر.
الشيخ : أنت بتقول الجن المسلم.
السائل : لا، يعني إمكانية أقوال العلماء.
الشيخ : معليش معليش لما بيكون سؤالك إمكانية تعاون المسلم مع الجن بصورة عامة ولا تقيد الجن المسلم ممكن هذا لكن أنت لا تزال تصف الجن بأنه مسلم.
السائل : شيخ السبب في السؤال ...
الشيخ : ما أسألك عن سبب السؤال المهم أنك أنت تعني ما تقول؟
السائل : نعم أعني ما أقول.
الشيخ : فإن كنت تعني ما تقول فأنا أعطيتك الجواب كيف تحكم بأن هذا مسلم وأنت ما تعرف عنه شيئا؟
السائل : شيخنا ما رأيكم بمن يقول أن الجن المسلم لا يمكن أن يتعاون مع الإنسان لأن الله حرم عليه أن يتعامل مع الإنسان وأن الجن الكافر هو الذي يتعامل مع هذا الإنسان ما رأيكم بهذا؟
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أقول أن الله عز وجل ... .
تنبيه الشيخ رحمه الله على أن السنة في تسليم الداخل أن يسلم تسليمة واحدة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا أهلين مرحبا كيف حالك؟ لعله يحسن أن أذكرك قبل فوات الفرصة لأنه كنا في بحث، من السنة يا أخي إذا دخل الداخل إلى المجلس أن يسلّم تسليمة واحدة ثم مثل هذا المجلس سهل العدد قليل بيتسر لك بتصافح لكن ما بتسلم مع المصافحة وبتسلفه سلام، سلام عليكم سلام عليكم هذا خلاف السنة تدخل تقول السلام عليكم العدد قليل وميسور تصافحهم هذا أفضل ولا شك أما إذا كان فيه جمع مزدحم السلام عليكم وكما فعلت الآن تجلس حيث انتهى بك المجلس أما السلام عليكم السلام عليكم هذه نحن نسميها بدعة آخر الزمان نعود الآن ... .
السائل : عدم تكرارها يعني؟
الشيخ : نعم، أحسنت!
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا أهلين مرحبا كيف حالك؟ لعله يحسن أن أذكرك قبل فوات الفرصة لأنه كنا في بحث، من السنة يا أخي إذا دخل الداخل إلى المجلس أن يسلّم تسليمة واحدة ثم مثل هذا المجلس سهل العدد قليل بيتسر لك بتصافح لكن ما بتسلم مع المصافحة وبتسلفه سلام، سلام عليكم سلام عليكم هذا خلاف السنة تدخل تقول السلام عليكم العدد قليل وميسور تصافحهم هذا أفضل ولا شك أما إذا كان فيه جمع مزدحم السلام عليكم وكما فعلت الآن تجلس حيث انتهى بك المجلس أما السلام عليكم السلام عليكم هذه نحن نسميها بدعة آخر الزمان نعود الآن ... .
السائل : عدم تكرارها يعني؟
الشيخ : نعم، أحسنت!
تتمة الكلام على مسألة تعامل الإنس مع الجن.
الشيخ : المقصود أنا لا أعلم أن الله عز وجل كما أنت قلت والعهدة على الراوي طبعا أنا لا أعلم أن الله عز وجل حرم على مسلمي الجن أنهم يساعدوا مسلمي الإنس من أين لك هذا؟ لكن اعكس تصب حرم على مسلمي الإنس أن يستعينوا بالجن وهذا واضح جدا لماذا؟ لأن الفارق الجوهري الذي ذكره الله عز وجل كما أسمعناكم آنفا الآية (( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )) يمكنهم أن يصنعوا بنا خيرا أو شرا ما لا نتمكن نحن من صنع مثله معهم خيرا أو شرا لذلك الشارع حرم على المسلمين أن يستعينوا بالجن كما قال لنا في الآية والأخ ما سمعها فنسمعه إياها قال تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا فلا يجوز الاستعانة بالجن مطلقا وأنا ذكرت في بعض الجلسات وبعض الأشرطة المسجلة بأن في كل زمن تحدث بدع وذنوب ومعاصي جديدة لم تكن من قبل أنا أدركت ثلاثة أدوار في اعتقادي وجازما أنها من تعاون الإنس بالجن لكن تعددت الصور وعلى حد تعبير الشاعر " تعددت الأسباب والموت واحد " نعم أول ضلالة انتشرت في أوروبا ثم سرت عدواها إلى البلاد الإسلامية شأن كل وباء ينتشر هناك يجب أن ينتقل إلى بلاد الإسلام فيصيب منهم من كان ليس عنده المناعة، المناعة في الإيمان والتجاوب مع أحكام شريعة الإسلام أول ذلك هو ما لا بد سمعتم به وربما يكون بعضكم أدرك بعض الحوادث من هذا النوع وهو المعروف بالتنويم المغناطيسي سمعتم لا بد تنويم مغناطيسي أنا قرأت عنه كثيرا لكن ما حضرت ولا جلسة لم يتح لي، الآن لا تسمع له ركزا ما بقى فيه تنويم مغناطيسي شو السبب؟ حل محله آفة ثانية وهو المسمى باستحضار الأرواح أنا قرأت كثيرا وبخاصة كتاب طنطاوي جوهري مجلد ضخم - آمين آمين آمين - بنأمنلك يا أستاذ الله يسامحه أهلا أهلين أهلا وعليكم السلام أهلا مرحبا.
أبو مالك : اهتبلناها فرصة وهذا أخونا الشيخ حمدي السلفي هو يعني الدعوة على شرفه كما يقولون الشيخ حسين العوايشة هذا هو الشيخ زياد هذا طالب في الدراسات العليا في الجامعة الأدرنية أخونا رائد صبري من طلاب العلم الجادين في نشر العلم هذا من الطباعين ... على الكمبيوتر لما بدك تصف أي كتاب يعني يعني يحسن أن تصفه عنده ... أيضا هو زميله ... من أهل التجارة ومن طلاب العلم.
الشيخ : والناشرين أيضا.
أبو مالك : ومن الناشرين، أخونا أبو عمر إبراهيم ... من التجار كذلك أما أبو ليلى فتعرفه.
السائل : سمعت به.
أبو مالك : أخونا أسامة من إخواننا الطيبين أيضا ممن كنت عندهم أمس الأول ولو كنا نعلم ... لكن خرج مسبتشرا فرحا ومادحا وشاكرا ... .
أبو مالك : اهتبلناها فرصة وهذا أخونا الشيخ حمدي السلفي هو يعني الدعوة على شرفه كما يقولون الشيخ حسين العوايشة هذا هو الشيخ زياد هذا طالب في الدراسات العليا في الجامعة الأدرنية أخونا رائد صبري من طلاب العلم الجادين في نشر العلم هذا من الطباعين ... على الكمبيوتر لما بدك تصف أي كتاب يعني يعني يحسن أن تصفه عنده ... أيضا هو زميله ... من أهل التجارة ومن طلاب العلم.
الشيخ : والناشرين أيضا.
أبو مالك : ومن الناشرين، أخونا أبو عمر إبراهيم ... من التجار كذلك أما أبو ليلى فتعرفه.
السائل : سمعت به.
أبو مالك : أخونا أسامة من إخواننا الطيبين أيضا ممن كنت عندهم أمس الأول ولو كنا نعلم ... لكن خرج مسبتشرا فرحا ومادحا وشاكرا ... .
التطرق إلى مسألة استحضار الأرواح التي حلت محل التنويم المغناطيسي.
الشيخ : تكلم يا أبا مالك بمناسبة سؤال جاء عن الضلالة المنتشرة الآن من الاستعانة بالجن فتعلم الرأي في الموضوع والحق الذي ندين الله به جميعا فوصل بي الكلام إلى أن أقول بأنه في هذا العصر أول ظاهرة ظهرت مما له علاقة باستعانة الإنس بالجن هي ظاهرة التنويم المغناطيسي ثم أصبح في خير كان الآن لا نسمع عن التنويم لماذا لأنه تلاه ضلالة جديدة ولا أريد أن أقول هي التي نحن لآن نحياها تلك الضلالة هي استحضار الأرواح ووصل بي الحديث بأنني كنت قرأت كثيرا من البحوث التي كتبت في هذا المجال وبخاصة كتاب طنطاوي جوهري المفسر ذاك التفسير الغريب أول تفسير يظهر في عالم المطبوعات تفسير القرآن الكريم بالصور أشكال ألوان من الصور رأيته؟
أبو مالك : لا، ما رأيته.
الشيخ : المقصود هذا الرجل يعتبر فيسلوف معاصر من الإسلاميين يعني والحقيقة ...
أبو مالك : ...
الشيخ : ربما، المقصود ألف كتابا باسم استحضار الأرواح أو الأرواح مجلد ضخم ويبدو أنه آمن بأنها حقيقة وأن الاستحضار يفيد الإسلام والمسلمين ويأتي بحوادث لسنا الآن بصددنا وإنما الشاهد التجربة التي أنا شاهدتها بنفسي كنت بناء على ما قرأت وسمعت أتوق أن أحضر جلسة من تلك الجلسات التي يقال إنو فيها استحضار أرواح ذات يوم جاءني.
أبو مالك : ...
الشيخ : في لها صور وكلها مظاهر وكلها تدجيل لكن التي شاهدتها سأذكر صورتها، المهم جاءني طالب علم من اللاذقية وأنا في كني في مكتبتي في غرفتي في المكتبة الظاهرية أظن رأيتها أنت الغرفة المظلمة التي لا ترى الشمس لكن أحمد الله أنه مع ذلك تفضلوا علينا بهذه الغرفة الحمد لله الشاهد جاءني كنت تعرفت عليه وأنا حينما كنت أطوف في سورية في سبيل الدعوة للكتاب والسنة سألني شو رأيك في استحضار الأرواح؟ فقدمت له رأيي أن هذا دجل عصري جديد قال لي تريد تحضر جلسة قلت ذلك ما أتوق إليه قال قريبي اسمه حقي بيك هو عنده في كل أسبوع جلسة أو أكثر فتعاهدت أنا وإياه نروح فعلا ذهبنا، غرفة يمكن في سعة هذه دخل حقي بيك سلم جلس ما أدري بقى النسبة جلس وراء طاولة مستديرة عليها بلاطة محفور عليها أرقام ثم تلاه ثاني فجلس عن يمينه، وثالث وجلس عن يساره، ثم دخل علينا امرأة متحجة الحجاب الشرعي الكامل لا يرى منها شيء إطلاقا حتى الوجه وجلست تجاه حقي بيك عرفت فيما بعد من صاحبي هذا أنها زوجته ثم بدأ بإقامة حضرة على طريقة الصوفية لا إله إلا الله لا إله إلا الله والنظارة كلهم بصوت واحد، ثم أطفئت الأنوار، والنور هناك خافت جدا وهذا من تمام ثم صمت وإذا بنا نفاجئ بقول حقي بيك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا دكتور!! نحن مانا شايفين شيء عرفت أنا هنا بدأت بقى الجلسة الدجلية هذه ثم كملت القصة بمن كان عن يساره نحن بنسميه عنا بسورية مكولك شو قال أهلا وسهلا دكتور يعني رحب هو الثاني بالدكتور ثم بعد قليل بعد ما شكر حقي بيك الدكتور المزعوم إنو ما شاء الله راشيتاتك وصفاتك ناجحة ولذلك الإقبال علينا كثيرة وعندنا الغرفة ملئى بالمراجعين إلى آخره، ثم دخلت امرأة يتقدمها موظف من عنده وهي تحمل طفلا صغيرا فهذا الموظف قدم وريقة حسب النظام كاتب اسم الولد المريض بيقول بقى حقي بيك بيكلم الروح المزعومة بيقول عندنا طفل عمره كذا ساكن في منطقة كذا وإلى آخره فوجئنا لما قال حقي بيك لما قال للروح المزعومة عمر الطفل تسعة أشهر وإذ الأم تقفز لا دكتور عمره أحد عشر شهرا شو قال هذا المكولك لها اسكتي أنت أعرف وإلا الدكتور!! هي مسكينة انبخعت وانطوت على نفسها وسكتت المهم وإذا على الطاولة فنجان مثل الفناجين طبع القهوة مقلوب يضع حقي بيك أصبعه على قعر الفنجان من فوق وزوجته هيك متقابلين ما بنشوف غير ها الفنجان رايج جاي شو بيتصوروا الناس أن هذا الجني أو روح الطبيب هو اللي بيحركو بيمرر الفنجان على هذه الأرقام على الطريقة الأبجدية هذه روحة ورجعة إلى آخره بيوقف وبيسجل على روشيتة مزعومة يعني وهكذا ثلاثة أربعة دروات رايح جاي إلى آخره بيكتب الروشيتة وبيعطيها للشخص اللي تقدم بين يديه، يعطيها للموظف اللي تقدم بين يدي المرأة بيرجع بيعطيها للمرأة بيدخل مريض ثاني وهكذا دواليك مقدار ساعة من الزمان انتهت الجلسة العلمية وأوقدت الأنوار مساكين الناس اللي يؤخذون بالظواهر.
أبو مالك : هو طبيب هذا حقي بيك وإلا؟
الشيخ : والله أستاذ أنا ما أعرف عنه تفاصيل إلا أنني كنت أسمع عنه أنه يستحضر الأرواح وجاءني هذا الأخ وأخذني إليه لأول مرة المهم الجماعة الحاضرين يعطيك العافية وجزاك الله خيرا وبيدعولو يعني أما أنا أكاد أتفجر غيظا لأني مؤمن بأن هذا كله دجل في دجل الظاهر أن الرجل قرأ في ملامح وجهي ما فيه هذا الترحيب والشكر قال لي شو رأيك ما أدري قال الشيخ الأستاذ ما أدري قلت له أنا عندي سؤال لو تسمح قال لي تفضل قلت له نحن سمعناك تلقي بترد السلام وبصوت عالي ونحن ما شفنا أحد ألقى السلام قال هذا سلام ... المقصود قال لي تفضل قلت له سمعناك عم تلقي سلام أو ترد السلام على مين بترد السلام؟ قال هذه روح الطبيب حضر وألقى السلام!! قلت له عجيب نحن ما سمعنا سلام ألقي كيف أنت سمعت؟! قال هذا سر المهنة اللي أنت لو تعاطيت العلم هذا بتصير عندك حس غير هذا الحس ذكرني بالصوفية بقى المقصود تفلسفت عليه شوي بالمنطق العصري أنو أنت صماخ أذنيك غير صماخنا من الكلام هذا فكان هذا جوابه رجعت بقى للناحية الدينية قلت له يا دكتور نحن جماعة مسلمين وكما قال تعالى في القرآن الكريم ولو بغير المناسبة (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) والرسول أتم البيان ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه ) نحن عندنا علم كما تعلم إنو الميت حينما يموت تخرج روحه من بدنه فإما روح صالحة فيكون قبره روضة من رياض الجن أو طالحة لا سمح الله فتكون حفرة من حفر النار ثم في بعض الأحاديث أن أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر تعلق من ثمر الجنة أرواح المؤمنين الصالحين في بطون طير خضر إلى آخره وأن المسلم حينما يوضع في قبره تفتح له نافذة يطل منها على مكانه في الجنة فيأتيه من روحها وريحها ونعيمها ولا يزال كذلك يتنعم حتى البعث، وإن كان العكس يرى مكانه في النار ويأتيه من لهيبها ودخانها حتى البعث أيضا فإن كانت الروح الصالحة والله لن ترض أن تعود إلى الدنيا مرة أخرى لو كان هذا في طوقها وفي قدرتها وإن كانت طالحة فهي حبيسة في القبر تتعذب إلى يوم يبعثون فكيف أنت تعتقد أن هذه الروح أولا هي روح ...
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، هذا حفيدك؟
أبو مالك : هذا حفيدي الأول.
الشيخ : ما شاء الله هذا لأول مرة نرى مالكا معكم في مثل هذه الجلسة العامرة كيف حالك؟
السائل : الحمد لله.
الشيخ : طيب؟
السائل : الحمد لله.
الشيخ : أهلا مرحبا، الشاهد أستاذ قلت له فهذه الروح إن كانت صالحة لن تحضر في مجلسنا هذا إطلاقا لأن ما هي في نعيم مقيم لا ترضى به بديلا وإن كانت طالحة فهي في جحيم القبر، هذا لا يمكن شرعا فأفحم الرجل ولم يجد وسيلة هون بقى الشاهد إلا أن يقول والله يا أستاذ هذه جلسة طبية فيه عندنا في الأسبوع جلسة ثانية جلسة علمية إذا تحضر أنا مستعد أن أجاوبك قلنا له فليكن كذلك إجا اليوم الموعود وكان يوم أحد أذكر جيدا سبحان الله عرض لي ما شغلني عن الحضور يومها كانت سورية في انقلابات سواء من الناحية العسكرية أو من الناحية التربوية، يومئذ يمكن تعرف أخونا عبد الرحمن الباني تعرفه شخصيا أظن؟
أبو مالك : نعم.
الشيخ : هذا رجل فاضل وأصله من الإخوان المسلمين لكنه تبنى الدعوة السلفية بقوة ونشاط هو رجل أديب وخلوق جدا، سلّمت له شو بتسموه اليوم تبع التربية الإشراف ...
أبو مالك : التفتيش يعني.
الشيخ : التفتيش أحسنت، اتصل معي أنا الآن كلفت بشيء خلينا نهتبلها فرضة هذه كتب التربية الدينية تعرف أنت أن هذه من يوم الحكم العثماني التركي قائمة هذه الكتب على المذهب الحنفي ففيها أشياء كما نحن فهمنا منك من المسائل الفقهية تخالف السنة وأحاديث ضعيفة وموضوعة إلى آخره فأنا الآن معي صلاحية إجراء تعديل على هذه الكتب فخلينا نعقد جلسات ونغتنم الفرصة فوجدت اجتماعي مع الرجل أولى من ذهابي إليه وكان في ذلك خير لم نكن نتصوره جاء صاحبي في اليوم الموعود لنذهب إلى حقي بيك هذا فأنا اعتذرت له وقلت له اعتذر نيابة عني لحقي بيك المزعوم وإن شاء الله في جلسة أخرى نحضرها الشاهد يا أستاذ راح في الوقت الموعود وإذا ما فيه أحد في الدار الأنوار كلها مطفية بيدق الجرس لا مجيب إطلاقا، جاءني ثاني يوم ذكر لي القصة قلت هذا من حظنا نحن أنت بقى بتروح بقى لعنده وتتجاهل إنو أنا ما كنت معك وبتفاجئه بتقله نحن حسب الموعد إجينا عندك وما وجدناك وكذلك فعل هوني بقى بيظهر حقيقة هذه الجلسات أنها إما جلسات تدار من شياطين الإنس والجن يتعاونون فعلا أو في شياطين الإنس كفاية وبركة راح إليه حتى تنتهي القصة ومعذرة فقد أطلنا عليكم لكن فيها عبرة لمن يعتبر وقال له يا شيخ نحن جينا حسب الموعد ما وجدنا حدا في الدار، طبعا نحن جينا يوهمه كما كنا موعودين معه، قال له روح أنت جبتلي واحد وهابي كبير هذا ما بيحب الرسول قال له أعوذ بالله شو ها الكلام هذا أنا بعرف الرجل من كذا سنة وهو طواف في البلاد حمص حمى حلب اللاذقية إدلب إلى آخره مجالسه كلها صلاة على الرسول عليه السلام شو عرفك أنت وشو ها التهمة هذه قال له بعد ما انصرف أحضرت الروح فسألتها عن هذا الرجل فأجابني بأن هذا وهابي ما بيحب الرسول ما بيصلي على الرسول إلى آخره!! أليس هذا من عمل الشياطين؟ بلا شك إما تعاونا فعلا يعني هذه الروح قد تكون شيطان من شياطين الجن ويساعدونهم ويضلونهم عن سواء السبيل كنت عم أقول مراحل تنويم مغناطيسي استحضار الأرواح، الآن مكالمة الجن وما ندري بقى شو بدو يطلع بعد منا ضلالة رابعة تفضل.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
السائل : استكمالا لما ذكرت عن حديثك عن الجن كثيرا ما نسمع في هذه الأيام أيضا من بعض المسلمين أو المسلمات ويكثر بين النساء هذا خاصة أنها تقول بأن الجن الذي يحضر هي لا تستحضره وإنما حضر بنفسه جني مسلم يأمرني بالصدقة يوقظني على صلاة الفجر.
الشيخ : وما يدريها.
السائل : أو ما شابه ذلك هي لها بالظاهر لها ظاهر الأمر أنه لا يأمرها إلا بالخير.
الشيخ : طُعم هذا طُعم سنارة طيب غيره لعله أخذت الجواب سلفا.
السائل : لعله قد ينتشر الشريط الأمر.
سائل آخر : أكيد طعم هذا صار واقعيا ... حصلت في سوريا البداية هكذا الأمر بالصدقات والحث على كذا قال لها إني أنا رسول الله ثم طبعا بداية تدريج طلب منها أن يتزوجها قال جاء الأمر من الله أن يتزوج منك وكان عياذا بالله ... بعض الأمور من وراء الملابس ثم عياذا بالله يعني جاءت إحدى الأخوات من هنا بدون ذكر أسماء سافرت إلى الشام فقالت لها الرسول يقرئك السلام المزعوم قالت كيف الرسول؟ فشرحت لها قالت هو زوجي وكذا وكذا قالت أعوذ بالله هذا الشيطان وبدأت تتكلم لها فاقتنعت قالت والله أنا أستغرب كان يأتيني وهو حاسر الرأس وله قرون والعياذ بالله لما جاء يعني فقالت ابتعد عني قال أنت مجنونة هذه يعني حاسدة لك هذه كذا المهم أقنعها من جديد وارتدت والعياذ بالله معروفة الشخصيات.
الشيخ : وكذلك يفعلون.
السائل : شيخنا قصة شيخ الإسلام عن الكلب الأسود تتذكر شيخنا.
الشيخ : نعم الله اكبر.
أبو مالك : لا، ما رأيته.
الشيخ : المقصود هذا الرجل يعتبر فيسلوف معاصر من الإسلاميين يعني والحقيقة ...
أبو مالك : ...
الشيخ : ربما، المقصود ألف كتابا باسم استحضار الأرواح أو الأرواح مجلد ضخم ويبدو أنه آمن بأنها حقيقة وأن الاستحضار يفيد الإسلام والمسلمين ويأتي بحوادث لسنا الآن بصددنا وإنما الشاهد التجربة التي أنا شاهدتها بنفسي كنت بناء على ما قرأت وسمعت أتوق أن أحضر جلسة من تلك الجلسات التي يقال إنو فيها استحضار أرواح ذات يوم جاءني.
أبو مالك : ...
الشيخ : في لها صور وكلها مظاهر وكلها تدجيل لكن التي شاهدتها سأذكر صورتها، المهم جاءني طالب علم من اللاذقية وأنا في كني في مكتبتي في غرفتي في المكتبة الظاهرية أظن رأيتها أنت الغرفة المظلمة التي لا ترى الشمس لكن أحمد الله أنه مع ذلك تفضلوا علينا بهذه الغرفة الحمد لله الشاهد جاءني كنت تعرفت عليه وأنا حينما كنت أطوف في سورية في سبيل الدعوة للكتاب والسنة سألني شو رأيك في استحضار الأرواح؟ فقدمت له رأيي أن هذا دجل عصري جديد قال لي تريد تحضر جلسة قلت ذلك ما أتوق إليه قال قريبي اسمه حقي بيك هو عنده في كل أسبوع جلسة أو أكثر فتعاهدت أنا وإياه نروح فعلا ذهبنا، غرفة يمكن في سعة هذه دخل حقي بيك سلم جلس ما أدري بقى النسبة جلس وراء طاولة مستديرة عليها بلاطة محفور عليها أرقام ثم تلاه ثاني فجلس عن يمينه، وثالث وجلس عن يساره، ثم دخل علينا امرأة متحجة الحجاب الشرعي الكامل لا يرى منها شيء إطلاقا حتى الوجه وجلست تجاه حقي بيك عرفت فيما بعد من صاحبي هذا أنها زوجته ثم بدأ بإقامة حضرة على طريقة الصوفية لا إله إلا الله لا إله إلا الله والنظارة كلهم بصوت واحد، ثم أطفئت الأنوار، والنور هناك خافت جدا وهذا من تمام ثم صمت وإذا بنا نفاجئ بقول حقي بيك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا دكتور!! نحن مانا شايفين شيء عرفت أنا هنا بدأت بقى الجلسة الدجلية هذه ثم كملت القصة بمن كان عن يساره نحن بنسميه عنا بسورية مكولك شو قال أهلا وسهلا دكتور يعني رحب هو الثاني بالدكتور ثم بعد قليل بعد ما شكر حقي بيك الدكتور المزعوم إنو ما شاء الله راشيتاتك وصفاتك ناجحة ولذلك الإقبال علينا كثيرة وعندنا الغرفة ملئى بالمراجعين إلى آخره، ثم دخلت امرأة يتقدمها موظف من عنده وهي تحمل طفلا صغيرا فهذا الموظف قدم وريقة حسب النظام كاتب اسم الولد المريض بيقول بقى حقي بيك بيكلم الروح المزعومة بيقول عندنا طفل عمره كذا ساكن في منطقة كذا وإلى آخره فوجئنا لما قال حقي بيك لما قال للروح المزعومة عمر الطفل تسعة أشهر وإذ الأم تقفز لا دكتور عمره أحد عشر شهرا شو قال هذا المكولك لها اسكتي أنت أعرف وإلا الدكتور!! هي مسكينة انبخعت وانطوت على نفسها وسكتت المهم وإذا على الطاولة فنجان مثل الفناجين طبع القهوة مقلوب يضع حقي بيك أصبعه على قعر الفنجان من فوق وزوجته هيك متقابلين ما بنشوف غير ها الفنجان رايج جاي شو بيتصوروا الناس أن هذا الجني أو روح الطبيب هو اللي بيحركو بيمرر الفنجان على هذه الأرقام على الطريقة الأبجدية هذه روحة ورجعة إلى آخره بيوقف وبيسجل على روشيتة مزعومة يعني وهكذا ثلاثة أربعة دروات رايح جاي إلى آخره بيكتب الروشيتة وبيعطيها للشخص اللي تقدم بين يديه، يعطيها للموظف اللي تقدم بين يدي المرأة بيرجع بيعطيها للمرأة بيدخل مريض ثاني وهكذا دواليك مقدار ساعة من الزمان انتهت الجلسة العلمية وأوقدت الأنوار مساكين الناس اللي يؤخذون بالظواهر.
أبو مالك : هو طبيب هذا حقي بيك وإلا؟
الشيخ : والله أستاذ أنا ما أعرف عنه تفاصيل إلا أنني كنت أسمع عنه أنه يستحضر الأرواح وجاءني هذا الأخ وأخذني إليه لأول مرة المهم الجماعة الحاضرين يعطيك العافية وجزاك الله خيرا وبيدعولو يعني أما أنا أكاد أتفجر غيظا لأني مؤمن بأن هذا كله دجل في دجل الظاهر أن الرجل قرأ في ملامح وجهي ما فيه هذا الترحيب والشكر قال لي شو رأيك ما أدري قال الشيخ الأستاذ ما أدري قلت له أنا عندي سؤال لو تسمح قال لي تفضل قلت له نحن سمعناك تلقي بترد السلام وبصوت عالي ونحن ما شفنا أحد ألقى السلام قال هذا سلام ... المقصود قال لي تفضل قلت له سمعناك عم تلقي سلام أو ترد السلام على مين بترد السلام؟ قال هذه روح الطبيب حضر وألقى السلام!! قلت له عجيب نحن ما سمعنا سلام ألقي كيف أنت سمعت؟! قال هذا سر المهنة اللي أنت لو تعاطيت العلم هذا بتصير عندك حس غير هذا الحس ذكرني بالصوفية بقى المقصود تفلسفت عليه شوي بالمنطق العصري أنو أنت صماخ أذنيك غير صماخنا من الكلام هذا فكان هذا جوابه رجعت بقى للناحية الدينية قلت له يا دكتور نحن جماعة مسلمين وكما قال تعالى في القرآن الكريم ولو بغير المناسبة (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) والرسول أتم البيان ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه ) نحن عندنا علم كما تعلم إنو الميت حينما يموت تخرج روحه من بدنه فإما روح صالحة فيكون قبره روضة من رياض الجن أو طالحة لا سمح الله فتكون حفرة من حفر النار ثم في بعض الأحاديث أن أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر تعلق من ثمر الجنة أرواح المؤمنين الصالحين في بطون طير خضر إلى آخره وأن المسلم حينما يوضع في قبره تفتح له نافذة يطل منها على مكانه في الجنة فيأتيه من روحها وريحها ونعيمها ولا يزال كذلك يتنعم حتى البعث، وإن كان العكس يرى مكانه في النار ويأتيه من لهيبها ودخانها حتى البعث أيضا فإن كانت الروح الصالحة والله لن ترض أن تعود إلى الدنيا مرة أخرى لو كان هذا في طوقها وفي قدرتها وإن كانت طالحة فهي حبيسة في القبر تتعذب إلى يوم يبعثون فكيف أنت تعتقد أن هذه الروح أولا هي روح ...
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، هذا حفيدك؟
أبو مالك : هذا حفيدي الأول.
الشيخ : ما شاء الله هذا لأول مرة نرى مالكا معكم في مثل هذه الجلسة العامرة كيف حالك؟
السائل : الحمد لله.
الشيخ : طيب؟
السائل : الحمد لله.
الشيخ : أهلا مرحبا، الشاهد أستاذ قلت له فهذه الروح إن كانت صالحة لن تحضر في مجلسنا هذا إطلاقا لأن ما هي في نعيم مقيم لا ترضى به بديلا وإن كانت طالحة فهي في جحيم القبر، هذا لا يمكن شرعا فأفحم الرجل ولم يجد وسيلة هون بقى الشاهد إلا أن يقول والله يا أستاذ هذه جلسة طبية فيه عندنا في الأسبوع جلسة ثانية جلسة علمية إذا تحضر أنا مستعد أن أجاوبك قلنا له فليكن كذلك إجا اليوم الموعود وكان يوم أحد أذكر جيدا سبحان الله عرض لي ما شغلني عن الحضور يومها كانت سورية في انقلابات سواء من الناحية العسكرية أو من الناحية التربوية، يومئذ يمكن تعرف أخونا عبد الرحمن الباني تعرفه شخصيا أظن؟
أبو مالك : نعم.
الشيخ : هذا رجل فاضل وأصله من الإخوان المسلمين لكنه تبنى الدعوة السلفية بقوة ونشاط هو رجل أديب وخلوق جدا، سلّمت له شو بتسموه اليوم تبع التربية الإشراف ...
أبو مالك : التفتيش يعني.
الشيخ : التفتيش أحسنت، اتصل معي أنا الآن كلفت بشيء خلينا نهتبلها فرضة هذه كتب التربية الدينية تعرف أنت أن هذه من يوم الحكم العثماني التركي قائمة هذه الكتب على المذهب الحنفي ففيها أشياء كما نحن فهمنا منك من المسائل الفقهية تخالف السنة وأحاديث ضعيفة وموضوعة إلى آخره فأنا الآن معي صلاحية إجراء تعديل على هذه الكتب فخلينا نعقد جلسات ونغتنم الفرصة فوجدت اجتماعي مع الرجل أولى من ذهابي إليه وكان في ذلك خير لم نكن نتصوره جاء صاحبي في اليوم الموعود لنذهب إلى حقي بيك هذا فأنا اعتذرت له وقلت له اعتذر نيابة عني لحقي بيك المزعوم وإن شاء الله في جلسة أخرى نحضرها الشاهد يا أستاذ راح في الوقت الموعود وإذا ما فيه أحد في الدار الأنوار كلها مطفية بيدق الجرس لا مجيب إطلاقا، جاءني ثاني يوم ذكر لي القصة قلت هذا من حظنا نحن أنت بقى بتروح بقى لعنده وتتجاهل إنو أنا ما كنت معك وبتفاجئه بتقله نحن حسب الموعد إجينا عندك وما وجدناك وكذلك فعل هوني بقى بيظهر حقيقة هذه الجلسات أنها إما جلسات تدار من شياطين الإنس والجن يتعاونون فعلا أو في شياطين الإنس كفاية وبركة راح إليه حتى تنتهي القصة ومعذرة فقد أطلنا عليكم لكن فيها عبرة لمن يعتبر وقال له يا شيخ نحن جينا حسب الموعد ما وجدنا حدا في الدار، طبعا نحن جينا يوهمه كما كنا موعودين معه، قال له روح أنت جبتلي واحد وهابي كبير هذا ما بيحب الرسول قال له أعوذ بالله شو ها الكلام هذا أنا بعرف الرجل من كذا سنة وهو طواف في البلاد حمص حمى حلب اللاذقية إدلب إلى آخره مجالسه كلها صلاة على الرسول عليه السلام شو عرفك أنت وشو ها التهمة هذه قال له بعد ما انصرف أحضرت الروح فسألتها عن هذا الرجل فأجابني بأن هذا وهابي ما بيحب الرسول ما بيصلي على الرسول إلى آخره!! أليس هذا من عمل الشياطين؟ بلا شك إما تعاونا فعلا يعني هذه الروح قد تكون شيطان من شياطين الجن ويساعدونهم ويضلونهم عن سواء السبيل كنت عم أقول مراحل تنويم مغناطيسي استحضار الأرواح، الآن مكالمة الجن وما ندري بقى شو بدو يطلع بعد منا ضلالة رابعة تفضل.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
السائل : استكمالا لما ذكرت عن حديثك عن الجن كثيرا ما نسمع في هذه الأيام أيضا من بعض المسلمين أو المسلمات ويكثر بين النساء هذا خاصة أنها تقول بأن الجن الذي يحضر هي لا تستحضره وإنما حضر بنفسه جني مسلم يأمرني بالصدقة يوقظني على صلاة الفجر.
الشيخ : وما يدريها.
السائل : أو ما شابه ذلك هي لها بالظاهر لها ظاهر الأمر أنه لا يأمرها إلا بالخير.
الشيخ : طُعم هذا طُعم سنارة طيب غيره لعله أخذت الجواب سلفا.
السائل : لعله قد ينتشر الشريط الأمر.
سائل آخر : أكيد طعم هذا صار واقعيا ... حصلت في سوريا البداية هكذا الأمر بالصدقات والحث على كذا قال لها إني أنا رسول الله ثم طبعا بداية تدريج طلب منها أن يتزوجها قال جاء الأمر من الله أن يتزوج منك وكان عياذا بالله ... بعض الأمور من وراء الملابس ثم عياذا بالله يعني جاءت إحدى الأخوات من هنا بدون ذكر أسماء سافرت إلى الشام فقالت لها الرسول يقرئك السلام المزعوم قالت كيف الرسول؟ فشرحت لها قالت هو زوجي وكذا وكذا قالت أعوذ بالله هذا الشيطان وبدأت تتكلم لها فاقتنعت قالت والله أنا أستغرب كان يأتيني وهو حاسر الرأس وله قرون والعياذ بالله لما جاء يعني فقالت ابتعد عني قال أنت مجنونة هذه يعني حاسدة لك هذه كذا المهم أقنعها من جديد وارتدت والعياذ بالله معروفة الشخصيات.
الشيخ : وكذلك يفعلون.
السائل : شيخنا قصة شيخ الإسلام عن الكلب الأسود تتذكر شيخنا.
الشيخ : نعم الله اكبر.
هل الجني المسلم له أن يتدخل في الإنسان؟
السائل : الجني المسلم هل يتدخل في الإنسان؟ ولو شيخنا ذكرتم فوقا عن الحس والتجربة دليلا إن كان لديكم دليلا شرعيا يفيد عدم السماح للجني المسلم بأن يتعلق بالإنسان بأي حالة كانت، ليس فقط في الزواج إنما من حيث الأمر؟
الشيخ : أخي بارك الله فيك، يعني الجن كما قلنا آنفا صالح وطالح لكن حينما نقول فلان الإنسي صالح لا نعني أنه معصوم بداهة فهل الجني يختلف عن الإنسي؟
السائل : لا، طبعا.
الشيخ : طيب، فإذن ممكن كإنسان مثلا هوى امرأة وعشقها وشغف بها حبا فهو يلاحقها ليلا نهارا، لكن يمكن يصلي ويصوم، طيب هذا الذي جاز في الإنس ألا يجوز في الجن؟
السائل : طبعا يجوز.
الشيخ : إذن؟
السائل : لأنه عاصٍ.
الشيخ : هذا هو.
سائل آخر : بالنسبة للتنويم المغناطيسي ... .
الشيخ : هات لنشوف.
سائل آخر : ... رأيت وضعوا على عينه قماش أسود، بعد أن وضع على عينه وتكلم مثلا أقول ما هذا الذي في يدي فيقول هذا الذي في يدي، لكن هذا القماش إذا نظرت فيه ليس قماشا وإنما فيه قطع زجاجية كما هو ... .
الشيخ : أخي بارك الله فيك، يعني الجن كما قلنا آنفا صالح وطالح لكن حينما نقول فلان الإنسي صالح لا نعني أنه معصوم بداهة فهل الجني يختلف عن الإنسي؟
السائل : لا، طبعا.
الشيخ : طيب، فإذن ممكن كإنسان مثلا هوى امرأة وعشقها وشغف بها حبا فهو يلاحقها ليلا نهارا، لكن يمكن يصلي ويصوم، طيب هذا الذي جاز في الإنس ألا يجوز في الجن؟
السائل : طبعا يجوز.
الشيخ : إذن؟
السائل : لأنه عاصٍ.
الشيخ : هذا هو.
سائل آخر : بالنسبة للتنويم المغناطيسي ... .
الشيخ : هات لنشوف.
سائل آخر : ... رأيت وضعوا على عينه قماش أسود، بعد أن وضع على عينه وتكلم مثلا أقول ما هذا الذي في يدي فيقول هذا الذي في يدي، لكن هذا القماش إذا نظرت فيه ليس قماشا وإنما فيه قطع زجاجية كما هو ... .
اضيفت في - 2016-07-01