سلسلة الهدى والنور-0957
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
الكلام على فتنة الخليج الأولى.
السائل : الهدف الأساسي والخوف الأكبر عند الأمريكان هي الخسائر البشرية أكبر الخسائر البشرية تكون في الدخول البري في البر.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ولم يدخل الأمريكان في البر ليقاتلوا العراقيين في أرضهم ولم يقتل الأمريكان.
الشيخ : ما بيكونوا كبش الفداء.
السائل : إذا بدو يصير دخول راح يصير.
سائل آخر : خليني أعطي تصور اللي كل المحللين العسكريين بيقولوه المعركة ستكون كالآتي بدهم يظلوا ... العراق بالأسلحة البعيدة المدى و... والصواريخ حتى تصير ... لما ينزلو بيكون انتهى.
الشيخ : لا يمكن هذا الكلام هذا الكلام.
الحضور : ... .
الشيخ : هذا الكلام خيالي أي معركة صارت بهذه الطريقة الاستراتيجية غير الواقع يا أستاذ.
السائل : أطلب بالمعقول الجندي قاعد بخندق جاي علي دبابة أنت بدك يفكر الدبابة عليها مصري ولا أردني.
الشيخ : شوف الكلام هذا؟! هذا كلام عجيب هذا.
السائل : سؤال الشيخ مش هيك سؤال الشيخ ما بيقول أنت تبتدئ.
الشيخ : ليش أنت يا دكتور أنت كمان بتحمس الموضوع لا بس ليشعم تقول أنه ما تتصور مين عم يقلك أنه يتصور ها التصور هاي الجيوش المسلمة هي حرة وإلا تحت قيادة أمريكية؟
السائل : قيادة وحدة.
الشيخ : اسمح لي يا سيدي عم أسألك سؤال ما بيجاوب، لك يا أخي ما صار شو بدو يصير تحت قيادة عربية شوف التواضع العجيب.
السائل : لمعلوماتك حتى القوات البريطانية والقوات الأمريكية كلهم تحت قيادته لوحده والفرنسية.
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما بيعرف الدكتور وين كنت قبل ساعة الله يرضى عليك.
سائل آخر : ... .
الشيخ : ههههههه
السائل : ما هو اللي بيعرف الإخوان المصريين واللي بيعرف شوية الإخوان السعوديين السعودي يمكن يكون في الطيارة يضرب القوة أصلا منطق الأمور إذا كان عندك قوة استراتيجية ثلاثمائة ألف واحد وبدك تدخل بمئة ألف ومعك ... أخرى أنه يكون أغلبهم الأغلبية ... .
سائل آخر : ما بيصير ... .
السائل : يا سيدي على رأسي إذا تقدر تمنعهم ... .
سائل آخر : تعرف شو أقصى ما يخاف منه الأمريكان الآن شو هو؟ المجندات الأمريكيات اللي بدها ترجع داخل أمريكا ... .
السائل : صرنا بموضوع آخر إذا كان بدك تسألني إذا بيصير حرب ولا ما بيصير حرب هذا شيء ثاني كل واحد له اجتهاده ... بس نحن سؤالنا اللي كان وصل منو عدة أسئلة للشيخ إنو نحن ... لخصه في آخرها ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله يا جماعة يا جماعة كم واحد نحن هون يعني مثلا ثلاثين، أربعين متفقين؟
السائل : لا.
الشيخ : فإذا دخلنا معركة نتفق.
السائل : ... متفقين.
الشيخ : الله يهديكم.
السائل : ... .
السائل : هناك قيادة أستاذ بتنظم الموضوع ما فيش مجال للآراء الشخصية.
الشيخ : وين ها القيادة هاي في عالم الغيب؟
السائل : لا، القيادة موجودة كيف؟
الشيخ : وينها؟
السائل : موجودة.
الشيخ : وينها موجودة القيادة؟
السائل : مثلا الشيخ ناصر.
الشيخ : فهل يطاع؟
السائل : يطاع لما!
الشيخ : لا يطاع. أنا أقول هذا إلا جدلا وما أنا إلا واحد منكم لكن الحقيقة هذا الإختلاف في هذا الحجم الصغير يمثل الاختلاف الكبير.
السائل : عينات.
الشيخ : ولذلك أنتم تعيشون في الأحلام مع الأسف الشديد وتعالجون القضايا بأمور خيالية محضة أنا بسأل هل الأمريكان بيفادي عن جندي وهو يستطيع أن يقدم مسلم فهو بيرمي عصفورين بحجر واحد أولا بيوفر جندي أمريكي وثانيا بيخسر المسلمين جندي مسلم أنت بتقلبوا الحقيقة بتقولوا لا.
الحلبي : قالوا لن نضحي بجندي أمريكي واحد نفس جورج بوش صرح بهذا.
الشيخ : الله أكبر، أنتم بتقلبوا الحقائق تقولون لا بدو بيقاتلو بجنود ما أدري شو يسموهم أجنبي.
السائل : الجندي هذا يأتمر بأمر أمريكا بدنا نقلو تفضل تعال استلم ونحن معك نحن ... .
سائل آخر : نحن ... نحن معك لأن يعني آخذين بهذا الاتجاه إذا بدنا ناخذ الحوادث اللي صارت في الماضي في أمريكا حاربت في فييتنام حاربت بجنودها الآن يقاتلو إذا دعت الحاجة بيقاتلو.
الشيخ : تخطئ الآن، تخطئ الآن يا حبيبي أنا عم أقلك مرتين ثلاثة تخطئ الآن تخطئ الآن تخطئ الآن وأنت ماضي وسادر إيش الكلام إيش معنى هذا ما أقول في غيها فيه فرق.
سائل آخر : ... والأمريكان خسروا خمسين ألف.
السائل : أنا ما أريد أن أقوله هو الآتي أنهم لما يقرروا أنهم يبعثوا صحيح بالنسبة لهم أن الخسائر البشرية تعني الكثير وبفكروا فيها مليون مرة ولكن لما تدعو الحاجة بيحاربو بيقاتلو بيهجمو ويقتلوا وهذا عملوه.
الشيخ : شو رأيك حط يدك هون أنا بوافق على كلامك هل توافق أنت على كلامي.
السائل : أي منهم سيدي؟
الشيخ : اللي جاييك.
السائل : اللي جاي ما بعرف!
سائل آخر : حتى يسمع.
الشيخ : طيب اسمعه إذا كان الأمريكان باستطاعتهم أنهم يحققوا الهدف المنشود تبعهم بجنود غير جنودهم.
السائل : طبعا بيعملوها.
الشيخ : طيب هذا اللي نحكي هذا فيه.
السائل : يعني هذا وارد متفقين ... .
الشيخ : إي لكن نحن نسمع منكم أنت وإلا الدكتور أن هدول الجنود صورة هدول لا بيقاتلوا لا بيدخلوا معارك وإلى آخره اللي بيقاتل أمريكان وبريطان هذا كلام خيالي محض.
السائل : مضبوط بس تسمحلي الآن بدي أقول أمريكا تعرف أن العراقي جندي مقاتل ومقاتل شرس الآن أمريكا تجمع ثلاثمائة ألف مقاتل يعني لو أمريكا في حسبانها على أن بدها الخمسين ألف سعودي يقاتلو والألف سوري سيدي الجايين ألف ومئتين والمصريين أول ما أجوا أجوا بدون أسلحة وقالوا هما والنعال واحد حقيقة هدول في المفهوم الكلي للحرب لا يشكلوا شيء لذلك أمريكا ... عم بتحارب مليون مقاتل عراقي نظامي زائد مليون وربع متطوع كلهم مدربين على السلاح، المعركة ليست معركة كم من سوري ولا كم من كذا هي أكبر من هيك بكثير لذلك عليهم أنهم يقاتلوا.
سائل آخر : سيدي اسمح لي أنا بيجوز أنا بفهمش بردو بالعسكري.
الشيخ : تفضل كلنا في الهواء سواء.
السائل : فرق بين العمليتين عملية الدفاع وعملية الهجوم في الهجود تحتاج إلى أعداد كبيرة جدا أكبر مما تحتاج في الدفاع وإن أردت أن تهاجم منطقة يجب أن تأتي بأعداد كبيرة جدا وتتحمل قتلة كثيرين جدا ما أظن الشيخ يقول أن الأمريكان مستعدين يقعدوا في السعودية ويقعدوا بكامل الأسلحة في موقع دفاعي ولكن حينما تأتي اللحظة للهجوم النهائي إذا كان بدو يصير هجود مش راح يدخلو هم راح يدخلو قدامهم المسلمين.
الشيخ : هذا مقتضى حرصهم على حياتهم
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو مقتضى حرصهم على فناء المسلمين.
السائل : إذا نحن الآن كل الحكي بصدد الوصول إلى الحكم أنه إذا ها الحكي تم وكان في المقدمة من السوريين والمغاربة وكذا هذا بالنتيجة ... نوصل لحكم إذا كذا الحكم كذا إذا كذا الحكم كذا.
الشيخ : هو كذلك، أنا سئلت جوابا عن كلامك سئلت من بعضهم إنو من بعض الكويتيتن والسعوديين إذا كانوا بدهم يحاربوا العراقيين قلت لهم لا تحاربوا ولا تقاتلوا نفس الجواب الذي تسمعونه لكن فصلت قلت من كان منك له الخيرة فكونوا أحلاس بيوتكم ومن سيق رغم أنفه فهو أولا شرعا غير مؤاخذ بدليل حديث ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا في بيداء من الأرض ) إلى آخره فإذا سقتم أو ساقوكم رغم أنوفكم والتقيتم مع جيش كافر فقاتلوهم أما إذا كان مسلم مقابل مسلم فأنت حاول تحافظ على حياتك لا الرئيس تبعك يقتلك ولا تقتل أخاك المسلم اللي أمامك ما استطعت إلى ذلك سبيلا هذا جوابي أنا وهذا هو جواب اللي بيحيل الإسلام تماما.
السائل : جزاك الله خيرا الآن أخذنا الحكم الآن فيما يتعلق أن المقدمة كانت، الآن الحكم في الفرضية الأخرى نحن نحكي إذا كان كذا هو كذا الآن الفرضية الأخرى أنه أخذ وأنت لا تستطيع فعلا في هذا الخليط أن تميز؟
الشيخ : اعتزل.
السائل : تعتزل.
الشيخ : معلوم.
السائل : يعني باب التحوط.
الشيخ : لا، ليس هذا فقط فيه أشياء المجتمعة مثل حديث ضعيف يتقوى بكثرة الطرق مثل شهادة المرأة مع شهادة المرأة تساوي شهادة رجل، أنه لو كان جيش العراق مسلم مية بالمية حينئذ يختلف الجواب قاتل ولو اختلط المسلم مع الكافر عرفت كيف لكن هذا الجيش مو جيش إسلامي وقتاله مو قتال إسلامي ولذلك لما بتجتمع الأمور هاي أنا بقول خليك حيادي أما لما بتنفصل القضية تقاتل مع العراقيين الأمريكيين قاتل معهم كما قلنا هذا صراحة لكن اختلط الحابل بالنابل، المسلم بالكافر لا لا تكون مع العراقيين لأن العراقين ما بيقاتلوا في سبيل الله الله المستعان خلينا نصلي العشاء.
السائل : ... نحن الآن غير مستعدين للقتال (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) فهل هذا يعني؟
الشيخ : هلا هون كمان فيه حكم شرعي أعلنوا أنهم قد يفتحوا مراكز للتمرين على السلاح والتمريض وما أدري إيش وإلى آخره وسئلت وأجبت وأقول ماذا أجيب أنا أقول هذا واجب وهذه فرصة ونحن لما كنا في سورية وبدأت الحرب بين الدول العربية واليهود صار يمرنوا الشعب وكنت أنا من جملة المتمرنين على عجري وبجري فأقول الآن هذه فرصة تهتبل وتغتنم ليتمرن من كان منا لم يحمل السلاح في زمانه إطلاقا لكن هذا تسمعون من غيري هكذا على الإطلاق أما أنا فأقول تمرنوا بشرط واحد وهو ألا تعرضوا أنفسكم لمخالفة شرعية شايف ما هي المخالفة الشرعية مثلا هاللي راح يمرنوكم في الغالب هيك أنا أتصور الموضوع مش راح يكون من الجيش الشعبي راح يكون من الجيش الحكومي النظامي هذا الشخص النظامي ما هو عايش تحت نظام إسلامي بدليل أننا كثيرا نسمع شكاوى من بعض الشباب المسلم من المجندين إما إجباريا أو اختياريا بيسمعوا أذان الجمعة بيجي يستأذن من رئيسه لصلاة الجمعة ما بيسمحلو بيناقشو شوي إذا كان عندهم حرية المناقشة بيقلو يا شيخ أنت ليش هيك أنت الآن في جهاد؟ أي جهاد! لأن بيتمرنلو في الأربع وعشرين ما أدري كم ساعة وهو في جهاد لجهله بالشرع بيسوغ له أنه يضيع فريضة عينية هي صلاة الجمعة في سبيل المحافظة على فريضة كفائية وليتها كفائية مستمرة وإنما هي ساعات من نهار إي هذا الشخص يمثل هذا النظام اللي راح يمرن الجيش الشعبي شايف؟ حينئذ إذا كان أعلنوا وقت التمرين في وقت صلاة الجماعة ما أقول صلاة الجمعة تأخذ إذن بدك تروح تصلي ما بيسمحلك ما فيه مجال حينئذ أنا بقول هذا التمرين لا يجوز ليه؟ لأنك أنت عم تتمرن للقيام بفرض كفائي عم بتضيع فروض عينية وهذا من مشاكل الانضمام لنظام لا يحكم أو لا يحكّم الإسلام فلذلك لما نجي نتصور نحن ثمانين ألف يروحو يقاتلوا مع النظام العراقي أنا ضربت مثلا حضرت صلاة العصر في المعركة وهدول الإسلاميين قاموا بدهم يصلوا لا ممنوع الصلاة شو الصلاة الآن هاي العدو أمامنا قد يباغتنا قد يفاجئنا ما فيه صلاة بيعملوها هاي وإلا لا .
السائل : بيعملوها بيعملوا أكثر منها.
الشيخ : ما تعرف.
السائل : الله أعلم ما نعرف.
سائل آخر : أعرف يقينا.
الشيخ : ما بيعرف أبو يحيى. أنا ما بحكي عن هنا يا أخي أنا بحكي عنة هناك.
الحلبي : شيخنا بالنسبة للجيش الشعبي يعني أظن الأشياء كلها بيراعوها حتى اللحية يعني بيخلو الملتحي ملتحي وأوقات الصلاة أنا شفت.
السائل : الشيخ بيحكي هناك.
الحلبي : لا لا، الشيخ الآن عن التدريب اللي هنا.
الشيخ : لا لا أنا حكيت هدولي إذا راحوا هناك وانضموا تحت لواء هناك هذا اللي بنحكي فيها يلا يا جماعة خلينا نصلي صارت الساعة الحادية عشر إلا ربع.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ولم يدخل الأمريكان في البر ليقاتلوا العراقيين في أرضهم ولم يقتل الأمريكان.
الشيخ : ما بيكونوا كبش الفداء.
السائل : إذا بدو يصير دخول راح يصير.
سائل آخر : خليني أعطي تصور اللي كل المحللين العسكريين بيقولوه المعركة ستكون كالآتي بدهم يظلوا ... العراق بالأسلحة البعيدة المدى و... والصواريخ حتى تصير ... لما ينزلو بيكون انتهى.
الشيخ : لا يمكن هذا الكلام هذا الكلام.
الحضور : ... .
الشيخ : هذا الكلام خيالي أي معركة صارت بهذه الطريقة الاستراتيجية غير الواقع يا أستاذ.
السائل : أطلب بالمعقول الجندي قاعد بخندق جاي علي دبابة أنت بدك يفكر الدبابة عليها مصري ولا أردني.
الشيخ : شوف الكلام هذا؟! هذا كلام عجيب هذا.
السائل : سؤال الشيخ مش هيك سؤال الشيخ ما بيقول أنت تبتدئ.
الشيخ : ليش أنت يا دكتور أنت كمان بتحمس الموضوع لا بس ليشعم تقول أنه ما تتصور مين عم يقلك أنه يتصور ها التصور هاي الجيوش المسلمة هي حرة وإلا تحت قيادة أمريكية؟
السائل : قيادة وحدة.
الشيخ : اسمح لي يا سيدي عم أسألك سؤال ما بيجاوب، لك يا أخي ما صار شو بدو يصير تحت قيادة عربية شوف التواضع العجيب.
السائل : لمعلوماتك حتى القوات البريطانية والقوات الأمريكية كلهم تحت قيادته لوحده والفرنسية.
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما بيعرف الدكتور وين كنت قبل ساعة الله يرضى عليك.
سائل آخر : ... .
الشيخ : ههههههه
السائل : ما هو اللي بيعرف الإخوان المصريين واللي بيعرف شوية الإخوان السعوديين السعودي يمكن يكون في الطيارة يضرب القوة أصلا منطق الأمور إذا كان عندك قوة استراتيجية ثلاثمائة ألف واحد وبدك تدخل بمئة ألف ومعك ... أخرى أنه يكون أغلبهم الأغلبية ... .
سائل آخر : ما بيصير ... .
السائل : يا سيدي على رأسي إذا تقدر تمنعهم ... .
سائل آخر : تعرف شو أقصى ما يخاف منه الأمريكان الآن شو هو؟ المجندات الأمريكيات اللي بدها ترجع داخل أمريكا ... .
السائل : صرنا بموضوع آخر إذا كان بدك تسألني إذا بيصير حرب ولا ما بيصير حرب هذا شيء ثاني كل واحد له اجتهاده ... بس نحن سؤالنا اللي كان وصل منو عدة أسئلة للشيخ إنو نحن ... لخصه في آخرها ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله يا جماعة يا جماعة كم واحد نحن هون يعني مثلا ثلاثين، أربعين متفقين؟
السائل : لا.
الشيخ : فإذا دخلنا معركة نتفق.
السائل : ... متفقين.
الشيخ : الله يهديكم.
السائل : ... .
السائل : هناك قيادة أستاذ بتنظم الموضوع ما فيش مجال للآراء الشخصية.
الشيخ : وين ها القيادة هاي في عالم الغيب؟
السائل : لا، القيادة موجودة كيف؟
الشيخ : وينها؟
السائل : موجودة.
الشيخ : وينها موجودة القيادة؟
السائل : مثلا الشيخ ناصر.
الشيخ : فهل يطاع؟
السائل : يطاع لما!
الشيخ : لا يطاع. أنا أقول هذا إلا جدلا وما أنا إلا واحد منكم لكن الحقيقة هذا الإختلاف في هذا الحجم الصغير يمثل الاختلاف الكبير.
السائل : عينات.
الشيخ : ولذلك أنتم تعيشون في الأحلام مع الأسف الشديد وتعالجون القضايا بأمور خيالية محضة أنا بسأل هل الأمريكان بيفادي عن جندي وهو يستطيع أن يقدم مسلم فهو بيرمي عصفورين بحجر واحد أولا بيوفر جندي أمريكي وثانيا بيخسر المسلمين جندي مسلم أنت بتقلبوا الحقيقة بتقولوا لا.
الحلبي : قالوا لن نضحي بجندي أمريكي واحد نفس جورج بوش صرح بهذا.
الشيخ : الله أكبر، أنتم بتقلبوا الحقائق تقولون لا بدو بيقاتلو بجنود ما أدري شو يسموهم أجنبي.
السائل : الجندي هذا يأتمر بأمر أمريكا بدنا نقلو تفضل تعال استلم ونحن معك نحن ... .
سائل آخر : نحن ... نحن معك لأن يعني آخذين بهذا الاتجاه إذا بدنا ناخذ الحوادث اللي صارت في الماضي في أمريكا حاربت في فييتنام حاربت بجنودها الآن يقاتلو إذا دعت الحاجة بيقاتلو.
الشيخ : تخطئ الآن، تخطئ الآن يا حبيبي أنا عم أقلك مرتين ثلاثة تخطئ الآن تخطئ الآن تخطئ الآن وأنت ماضي وسادر إيش الكلام إيش معنى هذا ما أقول في غيها فيه فرق.
سائل آخر : ... والأمريكان خسروا خمسين ألف.
السائل : أنا ما أريد أن أقوله هو الآتي أنهم لما يقرروا أنهم يبعثوا صحيح بالنسبة لهم أن الخسائر البشرية تعني الكثير وبفكروا فيها مليون مرة ولكن لما تدعو الحاجة بيحاربو بيقاتلو بيهجمو ويقتلوا وهذا عملوه.
الشيخ : شو رأيك حط يدك هون أنا بوافق على كلامك هل توافق أنت على كلامي.
السائل : أي منهم سيدي؟
الشيخ : اللي جاييك.
السائل : اللي جاي ما بعرف!
سائل آخر : حتى يسمع.
الشيخ : طيب اسمعه إذا كان الأمريكان باستطاعتهم أنهم يحققوا الهدف المنشود تبعهم بجنود غير جنودهم.
السائل : طبعا بيعملوها.
الشيخ : طيب هذا اللي نحكي هذا فيه.
السائل : يعني هذا وارد متفقين ... .
الشيخ : إي لكن نحن نسمع منكم أنت وإلا الدكتور أن هدول الجنود صورة هدول لا بيقاتلوا لا بيدخلوا معارك وإلى آخره اللي بيقاتل أمريكان وبريطان هذا كلام خيالي محض.
السائل : مضبوط بس تسمحلي الآن بدي أقول أمريكا تعرف أن العراقي جندي مقاتل ومقاتل شرس الآن أمريكا تجمع ثلاثمائة ألف مقاتل يعني لو أمريكا في حسبانها على أن بدها الخمسين ألف سعودي يقاتلو والألف سوري سيدي الجايين ألف ومئتين والمصريين أول ما أجوا أجوا بدون أسلحة وقالوا هما والنعال واحد حقيقة هدول في المفهوم الكلي للحرب لا يشكلوا شيء لذلك أمريكا ... عم بتحارب مليون مقاتل عراقي نظامي زائد مليون وربع متطوع كلهم مدربين على السلاح، المعركة ليست معركة كم من سوري ولا كم من كذا هي أكبر من هيك بكثير لذلك عليهم أنهم يقاتلوا.
سائل آخر : سيدي اسمح لي أنا بيجوز أنا بفهمش بردو بالعسكري.
الشيخ : تفضل كلنا في الهواء سواء.
السائل : فرق بين العمليتين عملية الدفاع وعملية الهجوم في الهجود تحتاج إلى أعداد كبيرة جدا أكبر مما تحتاج في الدفاع وإن أردت أن تهاجم منطقة يجب أن تأتي بأعداد كبيرة جدا وتتحمل قتلة كثيرين جدا ما أظن الشيخ يقول أن الأمريكان مستعدين يقعدوا في السعودية ويقعدوا بكامل الأسلحة في موقع دفاعي ولكن حينما تأتي اللحظة للهجوم النهائي إذا كان بدو يصير هجود مش راح يدخلو هم راح يدخلو قدامهم المسلمين.
الشيخ : هذا مقتضى حرصهم على حياتهم
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو مقتضى حرصهم على فناء المسلمين.
السائل : إذا نحن الآن كل الحكي بصدد الوصول إلى الحكم أنه إذا ها الحكي تم وكان في المقدمة من السوريين والمغاربة وكذا هذا بالنتيجة ... نوصل لحكم إذا كذا الحكم كذا إذا كذا الحكم كذا.
الشيخ : هو كذلك، أنا سئلت جوابا عن كلامك سئلت من بعضهم إنو من بعض الكويتيتن والسعوديين إذا كانوا بدهم يحاربوا العراقيين قلت لهم لا تحاربوا ولا تقاتلوا نفس الجواب الذي تسمعونه لكن فصلت قلت من كان منك له الخيرة فكونوا أحلاس بيوتكم ومن سيق رغم أنفه فهو أولا شرعا غير مؤاخذ بدليل حديث ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا في بيداء من الأرض ) إلى آخره فإذا سقتم أو ساقوكم رغم أنوفكم والتقيتم مع جيش كافر فقاتلوهم أما إذا كان مسلم مقابل مسلم فأنت حاول تحافظ على حياتك لا الرئيس تبعك يقتلك ولا تقتل أخاك المسلم اللي أمامك ما استطعت إلى ذلك سبيلا هذا جوابي أنا وهذا هو جواب اللي بيحيل الإسلام تماما.
السائل : جزاك الله خيرا الآن أخذنا الحكم الآن فيما يتعلق أن المقدمة كانت، الآن الحكم في الفرضية الأخرى نحن نحكي إذا كان كذا هو كذا الآن الفرضية الأخرى أنه أخذ وأنت لا تستطيع فعلا في هذا الخليط أن تميز؟
الشيخ : اعتزل.
السائل : تعتزل.
الشيخ : معلوم.
السائل : يعني باب التحوط.
الشيخ : لا، ليس هذا فقط فيه أشياء المجتمعة مثل حديث ضعيف يتقوى بكثرة الطرق مثل شهادة المرأة مع شهادة المرأة تساوي شهادة رجل، أنه لو كان جيش العراق مسلم مية بالمية حينئذ يختلف الجواب قاتل ولو اختلط المسلم مع الكافر عرفت كيف لكن هذا الجيش مو جيش إسلامي وقتاله مو قتال إسلامي ولذلك لما بتجتمع الأمور هاي أنا بقول خليك حيادي أما لما بتنفصل القضية تقاتل مع العراقيين الأمريكيين قاتل معهم كما قلنا هذا صراحة لكن اختلط الحابل بالنابل، المسلم بالكافر لا لا تكون مع العراقيين لأن العراقين ما بيقاتلوا في سبيل الله الله المستعان خلينا نصلي العشاء.
السائل : ... نحن الآن غير مستعدين للقتال (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) فهل هذا يعني؟
الشيخ : هلا هون كمان فيه حكم شرعي أعلنوا أنهم قد يفتحوا مراكز للتمرين على السلاح والتمريض وما أدري إيش وإلى آخره وسئلت وأجبت وأقول ماذا أجيب أنا أقول هذا واجب وهذه فرصة ونحن لما كنا في سورية وبدأت الحرب بين الدول العربية واليهود صار يمرنوا الشعب وكنت أنا من جملة المتمرنين على عجري وبجري فأقول الآن هذه فرصة تهتبل وتغتنم ليتمرن من كان منا لم يحمل السلاح في زمانه إطلاقا لكن هذا تسمعون من غيري هكذا على الإطلاق أما أنا فأقول تمرنوا بشرط واحد وهو ألا تعرضوا أنفسكم لمخالفة شرعية شايف ما هي المخالفة الشرعية مثلا هاللي راح يمرنوكم في الغالب هيك أنا أتصور الموضوع مش راح يكون من الجيش الشعبي راح يكون من الجيش الحكومي النظامي هذا الشخص النظامي ما هو عايش تحت نظام إسلامي بدليل أننا كثيرا نسمع شكاوى من بعض الشباب المسلم من المجندين إما إجباريا أو اختياريا بيسمعوا أذان الجمعة بيجي يستأذن من رئيسه لصلاة الجمعة ما بيسمحلو بيناقشو شوي إذا كان عندهم حرية المناقشة بيقلو يا شيخ أنت ليش هيك أنت الآن في جهاد؟ أي جهاد! لأن بيتمرنلو في الأربع وعشرين ما أدري كم ساعة وهو في جهاد لجهله بالشرع بيسوغ له أنه يضيع فريضة عينية هي صلاة الجمعة في سبيل المحافظة على فريضة كفائية وليتها كفائية مستمرة وإنما هي ساعات من نهار إي هذا الشخص يمثل هذا النظام اللي راح يمرن الجيش الشعبي شايف؟ حينئذ إذا كان أعلنوا وقت التمرين في وقت صلاة الجماعة ما أقول صلاة الجمعة تأخذ إذن بدك تروح تصلي ما بيسمحلك ما فيه مجال حينئذ أنا بقول هذا التمرين لا يجوز ليه؟ لأنك أنت عم تتمرن للقيام بفرض كفائي عم بتضيع فروض عينية وهذا من مشاكل الانضمام لنظام لا يحكم أو لا يحكّم الإسلام فلذلك لما نجي نتصور نحن ثمانين ألف يروحو يقاتلوا مع النظام العراقي أنا ضربت مثلا حضرت صلاة العصر في المعركة وهدول الإسلاميين قاموا بدهم يصلوا لا ممنوع الصلاة شو الصلاة الآن هاي العدو أمامنا قد يباغتنا قد يفاجئنا ما فيه صلاة بيعملوها هاي وإلا لا .
السائل : بيعملوها بيعملوا أكثر منها.
الشيخ : ما تعرف.
السائل : الله أعلم ما نعرف.
سائل آخر : أعرف يقينا.
الشيخ : ما بيعرف أبو يحيى. أنا ما بحكي عن هنا يا أخي أنا بحكي عنة هناك.
الحلبي : شيخنا بالنسبة للجيش الشعبي يعني أظن الأشياء كلها بيراعوها حتى اللحية يعني بيخلو الملتحي ملتحي وأوقات الصلاة أنا شفت.
السائل : الشيخ بيحكي هناك.
الحلبي : لا لا، الشيخ الآن عن التدريب اللي هنا.
الشيخ : لا لا أنا حكيت هدولي إذا راحوا هناك وانضموا تحت لواء هناك هذا اللي بنحكي فيها يلا يا جماعة خلينا نصلي صارت الساعة الحادية عشر إلا ربع.
الرد على من أعمل آية (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) في جواز مقاتلة الجيوش المسلمة المتحالفة مع الأمريكان.
الشيخ : سمعتم من هذا السؤال وبخاصة أنه قد سبق الاستدلال بهذه الآية وجب علي أن أتأخر قليلا لتوضيح مثل هذه الآية الكريمة (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )).
السائل : وكذلك (( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء )).
الشيخ : تمام، التولي كالكفر، التولي للكفار كالكفر نفسه وأظن أن إخواننا الحاضرين إما كلهم وإما جلهم يذكرون معي أن الكفر ينقسم إلى قسمين كفر إعتقادي وكفر عملي الكفر الإعتقادي هو الذي يخرج صاحبه عن الملة أما الكفر العملي فهو لا يخرجه من دائرة الإسلام ولكنه يكون في دائرة المذنبين الهالكين والذين يدخلون في عموم قول رب العالمين (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))، تولي المسلم للكافر أيضا ينقسم إلى قسمين تولي هو الكفر والردة، والتولي هو التولي العملي وليس الإعتقادي، والفرق بالنسبة للكفر العملي والإعتقادي معروف لديكم جميعا يتفرع منه التولي فمن تولى الكفار وهو يستحل ذلك بقلبه فهو الردة بعينها ومن يتولى الكفار إما شهوة أو مصلحة أو جهلا أو اجتهادا خاطئا هذا ليس كفرا قولا واحدا لكن بعضه يدخل في دائرة الإثم وبعضه يدخل في دائرة الإجتهاد الخطأ يمكن سمعتم كما سمعت أنا من بعض خطباء السعوديين أنهم يحتجون لتسويغ ما فعلوه من استجلاب الكفار إلى بلادهم أنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استعان ببعض المشركين، ومن أعجب الأمثلة التي سمعتها أنا الرسول عليه السلام لما هاجر من مكة إلى المدينة استعان برجل نسيت شو اسمه دليل خريت خبير بالطرق.
السائل : سراقة.
الحلبي : عبد الله بن أريقط.
الشيخ : عبد الله بن أريقط، تمام الشاهد على كل حال ما بيهمنا الأسماء بيهمنا المسمى أن الرسول استعان لمعرفة الطريق من مكة إلى المدينة برجل مشرك قلنا سبحان الله (( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ))، فالمقصود هذا استدلال عجيب لكن ربنا عز وجل هو الذي يعلم بخفايا ما في الصدور أن هذا الذي استدل لتسليك هذا الأمر الخاطئ أو أنه هو فعلا توهم الأمر كذلك فإن كانت الأولى فهي معصية على معصية، لأن المعصية في استجلاب الكفار والمعصية الأخرى تبرير وتسويغ هذا الإستجلاب وإن كانت الأخرى فهو اجتهاد مأجور أجرا واحدا إذا الفرق بين الكفر العملي والإعتقادي هو نفس الفرق في ما يتعلق بتولي المسلم للكافر فإن اقترن مع هذا التولي استحلال قلبي فهو الكفر بعينه، وإن كان لم يقترن فهو إما أن يكون معصية أو يكون أجرا واحدا، ولذلك فمن الفتن الموجودة الآن بين ظهرانينا هو المبالغة في تقديس من لا يستحق التقديس وتحطيم من لا يستحق التحطيم، يعني مثلا هذا الملك فهد لأنه أتى بهؤلاء الكفار صار كافرا عند الناس! يا أخي من كفر مسلما فقد كفر فلماذا تبادرون بالتكفير أمر عجيب يعني صار هذا شأن السوقة منذ بعد الحادث بيومين ثلاثة دخلت دكان عندنا هناك في جبل النصر بدي أشتري حاجة طبعا كنت في السيارة أوقفت السيارة بجنب الدكان والظاهر الناس كانوا مجتمعين في مكان عم يتجادلوا حول هذه المشاكل وإذ واحد دخل سلام عليكم وعليكم السلام شو رأيك يا أستاذ هذا الذي فعله فهد كفر وإلا ليس بكفر؟ قلت له لا، أو قال كافر وإلا ليس بكافر؟ أنا نسيت الآن المهم قلت له هو كافر لا، لكنه ضال أو قلت له ضلال وليس بكفر نسيت أنا المهم، فالآن يعني اجتهاد الناس وهم لا علم عندهم وربما لو قيس الواحد منهم بنفس المقياس اللي طبقه على الملك وحكموا عليه بالكفر بيطلع هو أكفر منه لأنه مش عارف جهله ومش عارف الضلال اللي واقع فيه هذا الذي يتجرأ على التكفير!! فالشاهد هذا الرجل بلا شك انه أخطأ ول ضلالا بعيدا في إفساح المجال اللي لو سفكوا دماء غزيرة جدا وأنفقوا الملايين ما بيحصلوها فحصلوها بكلمة تفضلوا هذا كما قلنا آنفا " فهاك العرش فاستلمي " المقصود هذا خطأ لكن لا نستطيع أن نقول هذا كافر نحن نعود لنقول نظام البعث كفر لكن لا نحكم على كل من كان بعثيا كافرا لأنه قد يكون مضللا وقد يكون جاهلا فلا بد من أن نقيم أما هو كنظام فلا شك أنه نظام غير إسلامي فما كان كذلك فهو كافر وليس بمسلم هذا النظام يعني فالشاهد إذا (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) فالمعنى فإنه منهم إما عقيدة وإما عملا فإن كان عقيدة فهو منهم بالمية مية وإن كان لا عقيدة وإنما عملا فهو منهم فعلا وهذا منهم في الأحاديث وفي النصوص كثيرة جدا مثلا ( من تشبه بقوم فهو منهم )، العجيب أن الناس يعرفون هذا الحديث ولا يتحرك منهم ساكن بينما هلا جاءت المناسبة هذه وجاءت الآية هذه إذا كفر فلان!! طيب وين أنت من مثل هذا الحديث أولا فهما ثم تطبيقا؟ إن قلت من تشبه بقوم فهو منهم يعني التشبه بهم كفر وردة فما أكثر الكفار في هذا الزمان الذين يتشبهون بالكفار، لكننا نقول لا ليس معنى الحديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ) يعني عقيدة إلا إن كان هو عقيدة معهم فهو منهم أما إن كان شكلا فهو معهم شكلا وليس معهم قلبا أيوا كذلك مثلا حديث ( ليس منا من لا يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) هل معنى هذا كافر? لا يا جماعة، اللغة العربية واسعة جدا وذلك فلا يجوز تفسير هذه الآية التي تفسر اليوم بجماعة كانوا يعرفون قديما بجماعة الهجرة ... اليوم يعرفون بجماعة الجهاد بيطلقوا على كل الحكام لأنه بلا شك كل حكام المسلمين عندهم اللي بيسموه إيش المبعوثين الدبلوماسيين أو الصناعيين أو أو إلى آخره يستعينون بهم، فإذًا هؤلاء كلهم فهم منهم هو منهم يا أخي بدها تفصيل هذه لكن الحقيقة أن أدنى شيء يمكن أن يدخل في عموم هذه الآية بس ابعد عن التكفير ما دام عملا وبهذا أذكر رواية في " سنن البيهقي " بالسند الصحيح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه خطاب من بعض البلاد فأراد أن يقرأه له كاتب لأبي موسى الأشعري وكان الخطاب في المسجد فأمر عمر أبا موسى بأن يأمر كاتبه بأن يذهب إلى المسجد وأن يأخذه ليقرأه، قال هو نصراني لا يدخل المسجد قال له نصراني وقرأ عليه هذه الآية (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) ما وجدت في المسلمين من تستعين به على الكتابة حتى استعنت بإيش بهذا الكافر النصراني، إلى هنا وسع عمر معنى الآية بمعنى التولي العملي فلا يجوز إلى هذه الدرجة، لكن هذا ليس معناه أن أبا موسى كفر لا، ولكنه إن وجد من ينوب مناب هذا الكاتب النصراني بيكون أخطأ لكن إن لم يجد كما هو واقع اليوم بالنسبة للحكومات التي نقول أنها تستعين ببعض الخبراء الأجانب فما نرى في ذلك مانعا إطلاقا أما أن تكون عاطفته معهم ومساعدته معهم وقلبه معهم فهذا هو الكفر بعينه نعم.
السائل : الآن سيدي الحمد لله أنه ما كفر أحدنا ... أن نحن بعيدين عن هذا الأمر وندركه نحن نعلم أن التكفير ما خطر على بالنا قضية التكفير لكن الآن أنت نبهتنا إلى قضية الكفر العملي موش الاعتقادي، الآن يقابل هذا الكفر العملي وكذلك الآية التي تقول (( لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ )) أولا فليس من الله في شيء تفسيرها؟ اثنين هذا الكفر العملي شو موقفنا تجاهه يعني الكفر الاعتقادي نعرف أنه ردة مش هيك فمن كان مسلما وارتد ف ... الكفر العملي زي زي معصية أخرى وماذا يكون موقفنا عندما يتولى المسلم الكافر ويكون هذا الكفر كفرا عمليا؟
الشيخ : ... الموقف واضح بارك الله فيك وهذا يختلف من إنسان لآخر فهل تستطيع أن تصل إليه وأن تحول بينه وبين عمله هذا هو الواجب الأول، إن كنت لا تستطيع هل تستطيع أن توجه إليه نصيحة أو تذكيرا فهذا هو الخطوة الثانية، كما جاء في الحديث آخرها أنك تنكر هذا بقلبك، بالنسبة للمشكلة القائمة الآن مشكلة دولية نحن كأفراد ما يطلع بيدنا نعمل شيء سوى كما سمعتم أن ننكر ذلك بكل صراحة ولا نتكلف تسويغ مثل هذا العمل كمثل ما حكينا لكم آنفا أن والله البعث أخطر من هدول الكفار فلذلك نحن رأينا من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى، لا يا سيدي هذا قلب للحقيقة تماما فالمقصود أنه نحن كأفراد بالنسبة لمشكلة دولية ما أظن يطلع بيدنا إلا على هذه المراحل وهنا الناس يختلفون طبعا.
السائل : سامحني بدي أتوسع شوي ...
الشيخ : مع المسامحة الشكر.
السائل : يا سيدي لنفرض نحن أنه كأفراد ليس باستطاعتنا شيء فالدولة التي تحكمنا قررت الدولة أن تدخل المعركة لنفرض يعني طبعا ققرت تدخل المعركة هل أنا بفهم في هذه الحالة زي المجبر وبالتالي التفصيل اللي حكيته؟
الشيخ : إي نعم هو نفس التفصيل.
السائل : نفس التفصيل.
الشيخ : نفس التفصيل.
السائل : تسمح لي بكلمة؟
الشيخ : كلمة بس!
السائل : يعني جملة موجزة.
الشيخ : نعم.
السائل : من يستنجد بأعداء المسلمين وبالكفار وهو يستحسن ذلك ولا أعتقد أنه يستنجد وفي قلبه بالعقل يعني بيقول أن هذا حرام وللضرورة بيجوز مثلا، نحن ما سمعنا هذا هو يفتخر بأن هؤلاء القوم جاؤوا إليهم مسرعين مهطعين إلى آخره نعم وهو يستحل ذلك ووجد من من ينتسبون إلى العلم في دياره أن يسوغ هذه الجريمة في الواقع إلى عمل مشروع ومن أعمال الرسول وهي لا تخالف السنة إلى غير ذلك، فهذا الرجل هل بالعقل المجرد هكذا من المعقول أو نعتقد فيه من التقوى بحيث أنه يعتقد هذا العمل المخالف للشرع لكنه أمر لا بد منه لدفع تلك يعني ذلك الغزو أم هو يستحسن هذا العمل ويعتبره عملا طيبا جيدا؟ يعني من يشرب الخمر ونحن لا نسمع تعليقا على هذا نقول قد يكون مسلما قد يكون كافرا قد يستحل الخمر وقد لكن من يقول بأن الخمر طيبة وطعمها جيدة وبيمدحها نقول هذا كافر لأن هذا يمتدح الخبيث اللي ربنا عز وجل حرمه فهذا الرجل لا نظن فيه.
الشيخ : خليه يفش غلو.
السائل : لا نظن فيه ولا في أمثاله أنه يعتقد هذه الولاية حرام ولكن هو يلجأ إليها من باب دفع الضرر بل هو يستحسنها و يعتقد أنها يعني عمل مشروع وجيد والآن معه صار عدة فتاوى مسجلة بالصحف والتلفزيون وغير ذلك ولا يعتقد بأنه مخالف لأمر الله.
الحضور : ... .
الشيخ : هههه
السائل : فهذا لا يقال هذا التفصيل في مثل هذه الحالة ... ما يقال هذا التفصيل في مثل هذه المناسبة.
سائل آخر : يا إما أنه فاسق وفاسد وكذاب وإلا مجتهد غلط يا هيك يا هيك.
السائل : لا هذه ولا تلك، أنا مع اللي أكبر.
الحلبي : أستغفر الله.
الشيخ : خليه سيدي ما بيعرف أحسن له.
السائل : لا أنا عارف واقول.
الشيخ : أنت قلت ماني عارف.
السائل : لا أنا بقول منهم قلبا وقالبا هيك بقول منهم قلبا وقالبا أنت بقول فاسق وإلا مخطئ أنا ما بقول هذه ولا هذه أنا بقول منهم قلبا وقالبا وأمري إلى الله.
الحضور : ... .
السائل : أنا أقول أنهم معه قلبا وقالبا وأمري إلى الله.
السائل : وكذلك (( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء )).
الشيخ : تمام، التولي كالكفر، التولي للكفار كالكفر نفسه وأظن أن إخواننا الحاضرين إما كلهم وإما جلهم يذكرون معي أن الكفر ينقسم إلى قسمين كفر إعتقادي وكفر عملي الكفر الإعتقادي هو الذي يخرج صاحبه عن الملة أما الكفر العملي فهو لا يخرجه من دائرة الإسلام ولكنه يكون في دائرة المذنبين الهالكين والذين يدخلون في عموم قول رب العالمين (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))، تولي المسلم للكافر أيضا ينقسم إلى قسمين تولي هو الكفر والردة، والتولي هو التولي العملي وليس الإعتقادي، والفرق بالنسبة للكفر العملي والإعتقادي معروف لديكم جميعا يتفرع منه التولي فمن تولى الكفار وهو يستحل ذلك بقلبه فهو الردة بعينها ومن يتولى الكفار إما شهوة أو مصلحة أو جهلا أو اجتهادا خاطئا هذا ليس كفرا قولا واحدا لكن بعضه يدخل في دائرة الإثم وبعضه يدخل في دائرة الإجتهاد الخطأ يمكن سمعتم كما سمعت أنا من بعض خطباء السعوديين أنهم يحتجون لتسويغ ما فعلوه من استجلاب الكفار إلى بلادهم أنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استعان ببعض المشركين، ومن أعجب الأمثلة التي سمعتها أنا الرسول عليه السلام لما هاجر من مكة إلى المدينة استعان برجل نسيت شو اسمه دليل خريت خبير بالطرق.
السائل : سراقة.
الحلبي : عبد الله بن أريقط.
الشيخ : عبد الله بن أريقط، تمام الشاهد على كل حال ما بيهمنا الأسماء بيهمنا المسمى أن الرسول استعان لمعرفة الطريق من مكة إلى المدينة برجل مشرك قلنا سبحان الله (( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ))، فالمقصود هذا استدلال عجيب لكن ربنا عز وجل هو الذي يعلم بخفايا ما في الصدور أن هذا الذي استدل لتسليك هذا الأمر الخاطئ أو أنه هو فعلا توهم الأمر كذلك فإن كانت الأولى فهي معصية على معصية، لأن المعصية في استجلاب الكفار والمعصية الأخرى تبرير وتسويغ هذا الإستجلاب وإن كانت الأخرى فهو اجتهاد مأجور أجرا واحدا إذا الفرق بين الكفر العملي والإعتقادي هو نفس الفرق في ما يتعلق بتولي المسلم للكافر فإن اقترن مع هذا التولي استحلال قلبي فهو الكفر بعينه، وإن كان لم يقترن فهو إما أن يكون معصية أو يكون أجرا واحدا، ولذلك فمن الفتن الموجودة الآن بين ظهرانينا هو المبالغة في تقديس من لا يستحق التقديس وتحطيم من لا يستحق التحطيم، يعني مثلا هذا الملك فهد لأنه أتى بهؤلاء الكفار صار كافرا عند الناس! يا أخي من كفر مسلما فقد كفر فلماذا تبادرون بالتكفير أمر عجيب يعني صار هذا شأن السوقة منذ بعد الحادث بيومين ثلاثة دخلت دكان عندنا هناك في جبل النصر بدي أشتري حاجة طبعا كنت في السيارة أوقفت السيارة بجنب الدكان والظاهر الناس كانوا مجتمعين في مكان عم يتجادلوا حول هذه المشاكل وإذ واحد دخل سلام عليكم وعليكم السلام شو رأيك يا أستاذ هذا الذي فعله فهد كفر وإلا ليس بكفر؟ قلت له لا، أو قال كافر وإلا ليس بكافر؟ أنا نسيت الآن المهم قلت له هو كافر لا، لكنه ضال أو قلت له ضلال وليس بكفر نسيت أنا المهم، فالآن يعني اجتهاد الناس وهم لا علم عندهم وربما لو قيس الواحد منهم بنفس المقياس اللي طبقه على الملك وحكموا عليه بالكفر بيطلع هو أكفر منه لأنه مش عارف جهله ومش عارف الضلال اللي واقع فيه هذا الذي يتجرأ على التكفير!! فالشاهد هذا الرجل بلا شك انه أخطأ ول ضلالا بعيدا في إفساح المجال اللي لو سفكوا دماء غزيرة جدا وأنفقوا الملايين ما بيحصلوها فحصلوها بكلمة تفضلوا هذا كما قلنا آنفا " فهاك العرش فاستلمي " المقصود هذا خطأ لكن لا نستطيع أن نقول هذا كافر نحن نعود لنقول نظام البعث كفر لكن لا نحكم على كل من كان بعثيا كافرا لأنه قد يكون مضللا وقد يكون جاهلا فلا بد من أن نقيم أما هو كنظام فلا شك أنه نظام غير إسلامي فما كان كذلك فهو كافر وليس بمسلم هذا النظام يعني فالشاهد إذا (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) فالمعنى فإنه منهم إما عقيدة وإما عملا فإن كان عقيدة فهو منهم بالمية مية وإن كان لا عقيدة وإنما عملا فهو منهم فعلا وهذا منهم في الأحاديث وفي النصوص كثيرة جدا مثلا ( من تشبه بقوم فهو منهم )، العجيب أن الناس يعرفون هذا الحديث ولا يتحرك منهم ساكن بينما هلا جاءت المناسبة هذه وجاءت الآية هذه إذا كفر فلان!! طيب وين أنت من مثل هذا الحديث أولا فهما ثم تطبيقا؟ إن قلت من تشبه بقوم فهو منهم يعني التشبه بهم كفر وردة فما أكثر الكفار في هذا الزمان الذين يتشبهون بالكفار، لكننا نقول لا ليس معنى الحديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ) يعني عقيدة إلا إن كان هو عقيدة معهم فهو منهم أما إن كان شكلا فهو معهم شكلا وليس معهم قلبا أيوا كذلك مثلا حديث ( ليس منا من لا يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) هل معنى هذا كافر? لا يا جماعة، اللغة العربية واسعة جدا وذلك فلا يجوز تفسير هذه الآية التي تفسر اليوم بجماعة كانوا يعرفون قديما بجماعة الهجرة ... اليوم يعرفون بجماعة الجهاد بيطلقوا على كل الحكام لأنه بلا شك كل حكام المسلمين عندهم اللي بيسموه إيش المبعوثين الدبلوماسيين أو الصناعيين أو أو إلى آخره يستعينون بهم، فإذًا هؤلاء كلهم فهم منهم هو منهم يا أخي بدها تفصيل هذه لكن الحقيقة أن أدنى شيء يمكن أن يدخل في عموم هذه الآية بس ابعد عن التكفير ما دام عملا وبهذا أذكر رواية في " سنن البيهقي " بالسند الصحيح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه خطاب من بعض البلاد فأراد أن يقرأه له كاتب لأبي موسى الأشعري وكان الخطاب في المسجد فأمر عمر أبا موسى بأن يأمر كاتبه بأن يذهب إلى المسجد وأن يأخذه ليقرأه، قال هو نصراني لا يدخل المسجد قال له نصراني وقرأ عليه هذه الآية (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) ما وجدت في المسلمين من تستعين به على الكتابة حتى استعنت بإيش بهذا الكافر النصراني، إلى هنا وسع عمر معنى الآية بمعنى التولي العملي فلا يجوز إلى هذه الدرجة، لكن هذا ليس معناه أن أبا موسى كفر لا، ولكنه إن وجد من ينوب مناب هذا الكاتب النصراني بيكون أخطأ لكن إن لم يجد كما هو واقع اليوم بالنسبة للحكومات التي نقول أنها تستعين ببعض الخبراء الأجانب فما نرى في ذلك مانعا إطلاقا أما أن تكون عاطفته معهم ومساعدته معهم وقلبه معهم فهذا هو الكفر بعينه نعم.
السائل : الآن سيدي الحمد لله أنه ما كفر أحدنا ... أن نحن بعيدين عن هذا الأمر وندركه نحن نعلم أن التكفير ما خطر على بالنا قضية التكفير لكن الآن أنت نبهتنا إلى قضية الكفر العملي موش الاعتقادي، الآن يقابل هذا الكفر العملي وكذلك الآية التي تقول (( لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ )) أولا فليس من الله في شيء تفسيرها؟ اثنين هذا الكفر العملي شو موقفنا تجاهه يعني الكفر الاعتقادي نعرف أنه ردة مش هيك فمن كان مسلما وارتد ف ... الكفر العملي زي زي معصية أخرى وماذا يكون موقفنا عندما يتولى المسلم الكافر ويكون هذا الكفر كفرا عمليا؟
الشيخ : ... الموقف واضح بارك الله فيك وهذا يختلف من إنسان لآخر فهل تستطيع أن تصل إليه وأن تحول بينه وبين عمله هذا هو الواجب الأول، إن كنت لا تستطيع هل تستطيع أن توجه إليه نصيحة أو تذكيرا فهذا هو الخطوة الثانية، كما جاء في الحديث آخرها أنك تنكر هذا بقلبك، بالنسبة للمشكلة القائمة الآن مشكلة دولية نحن كأفراد ما يطلع بيدنا نعمل شيء سوى كما سمعتم أن ننكر ذلك بكل صراحة ولا نتكلف تسويغ مثل هذا العمل كمثل ما حكينا لكم آنفا أن والله البعث أخطر من هدول الكفار فلذلك نحن رأينا من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى، لا يا سيدي هذا قلب للحقيقة تماما فالمقصود أنه نحن كأفراد بالنسبة لمشكلة دولية ما أظن يطلع بيدنا إلا على هذه المراحل وهنا الناس يختلفون طبعا.
السائل : سامحني بدي أتوسع شوي ...
الشيخ : مع المسامحة الشكر.
السائل : يا سيدي لنفرض نحن أنه كأفراد ليس باستطاعتنا شيء فالدولة التي تحكمنا قررت الدولة أن تدخل المعركة لنفرض يعني طبعا ققرت تدخل المعركة هل أنا بفهم في هذه الحالة زي المجبر وبالتالي التفصيل اللي حكيته؟
الشيخ : إي نعم هو نفس التفصيل.
السائل : نفس التفصيل.
الشيخ : نفس التفصيل.
السائل : تسمح لي بكلمة؟
الشيخ : كلمة بس!
السائل : يعني جملة موجزة.
الشيخ : نعم.
السائل : من يستنجد بأعداء المسلمين وبالكفار وهو يستحسن ذلك ولا أعتقد أنه يستنجد وفي قلبه بالعقل يعني بيقول أن هذا حرام وللضرورة بيجوز مثلا، نحن ما سمعنا هذا هو يفتخر بأن هؤلاء القوم جاؤوا إليهم مسرعين مهطعين إلى آخره نعم وهو يستحل ذلك ووجد من من ينتسبون إلى العلم في دياره أن يسوغ هذه الجريمة في الواقع إلى عمل مشروع ومن أعمال الرسول وهي لا تخالف السنة إلى غير ذلك، فهذا الرجل هل بالعقل المجرد هكذا من المعقول أو نعتقد فيه من التقوى بحيث أنه يعتقد هذا العمل المخالف للشرع لكنه أمر لا بد منه لدفع تلك يعني ذلك الغزو أم هو يستحسن هذا العمل ويعتبره عملا طيبا جيدا؟ يعني من يشرب الخمر ونحن لا نسمع تعليقا على هذا نقول قد يكون مسلما قد يكون كافرا قد يستحل الخمر وقد لكن من يقول بأن الخمر طيبة وطعمها جيدة وبيمدحها نقول هذا كافر لأن هذا يمتدح الخبيث اللي ربنا عز وجل حرمه فهذا الرجل لا نظن فيه.
الشيخ : خليه يفش غلو.
السائل : لا نظن فيه ولا في أمثاله أنه يعتقد هذه الولاية حرام ولكن هو يلجأ إليها من باب دفع الضرر بل هو يستحسنها و يعتقد أنها يعني عمل مشروع وجيد والآن معه صار عدة فتاوى مسجلة بالصحف والتلفزيون وغير ذلك ولا يعتقد بأنه مخالف لأمر الله.
الحضور : ... .
الشيخ : هههه
السائل : فهذا لا يقال هذا التفصيل في مثل هذه الحالة ... ما يقال هذا التفصيل في مثل هذه المناسبة.
سائل آخر : يا إما أنه فاسق وفاسد وكذاب وإلا مجتهد غلط يا هيك يا هيك.
السائل : لا هذه ولا تلك، أنا مع اللي أكبر.
الحلبي : أستغفر الله.
الشيخ : خليه سيدي ما بيعرف أحسن له.
السائل : لا أنا عارف واقول.
الشيخ : أنت قلت ماني عارف.
السائل : لا أنا بقول منهم قلبا وقالبا هيك بقول منهم قلبا وقالبا أنت بقول فاسق وإلا مخطئ أنا ما بقول هذه ولا هذه أنا بقول منهم قلبا وقالبا وأمري إلى الله.
الحضور : ... .
السائل : أنا أقول أنهم معه قلبا وقالبا وأمري إلى الله.
2 - الرد على من أعمل آية (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) في جواز مقاتلة الجيوش المسلمة المتحالفة مع الأمريكان. أستمع حفظ
هل يجوز لمن يريد الزواج وهو فقير أن يطلب المساعدة المالية من الناس؟
الشيخ : تفضل.
السائل : عرض علي بعض الإخوة الموجودين.
الشيخ : بعض؟
السائل : بعض الإخوة الموجودين عرض علي أنه فيه أخ من الإخوة بحاجة للزواج ومقدم على زواج وبحاجة لمساعدة فقال تطلبون من الشباب أنهم يتعاونوا مع هذا الشاب حتى نجمعلو مشان نجوزو فهل هذا الطلب بيجوز؟
الشيخ : إذا كان فقيرا يجوز وإلا فلا.
السائل : إذا كان فقيرا فيجوز وإن كان لا فلا، الأخ فقير؟
سائل آخر : نظام يحكي أنه فقير الأخ نظام بيقول فقير.
السائل : نعتمد هذا شيخي على قول نظام؟
الشيخ : ما أدري سلوه.
السائل : لأنه هو ناقل.
الشيخ : هل هو يعرفه؟
السائل : هو يعرفه وهو ناقل أنه طالب من إخواننا.
الشيخ : هل يعرفه على الطريقة العمرية، درهم ودينار وسفر وجوار؟
السائل : وهل مثل هذه الإعانة تعد من الزكاة؟
الشيخ : طبعا لأنه فقير نحن عم نشترط فقير يعني قل ما بدو يتزوج هو فقير فيجوز أن تعطيه زكاة وإذا أراد أن يتزوج فمن باب أولى لأن فيه إعانة له على الإحصان.
السائل : فيه شرط أستاذ هون نبه له الأخ أبو محمد بيقول على أن يكون الزواج للمرة الأولى.
الشيخ : ههههه، إي شو كان موقفك تجاه الشرط هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن شرعي؟ هذا هو منطقكم غير شرعي.
الحضور : ... .
الشيخ : هاي اللي قدملك الشرط قال مو شرعي لكن هو أحسن من غيره!!
الحضور : ... .
الشيخ : وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
السائل : عرض علي بعض الإخوة الموجودين.
الشيخ : بعض؟
السائل : بعض الإخوة الموجودين عرض علي أنه فيه أخ من الإخوة بحاجة للزواج ومقدم على زواج وبحاجة لمساعدة فقال تطلبون من الشباب أنهم يتعاونوا مع هذا الشاب حتى نجمعلو مشان نجوزو فهل هذا الطلب بيجوز؟
الشيخ : إذا كان فقيرا يجوز وإلا فلا.
السائل : إذا كان فقيرا فيجوز وإن كان لا فلا، الأخ فقير؟
سائل آخر : نظام يحكي أنه فقير الأخ نظام بيقول فقير.
السائل : نعتمد هذا شيخي على قول نظام؟
الشيخ : ما أدري سلوه.
السائل : لأنه هو ناقل.
الشيخ : هل هو يعرفه؟
السائل : هو يعرفه وهو ناقل أنه طالب من إخواننا.
الشيخ : هل يعرفه على الطريقة العمرية، درهم ودينار وسفر وجوار؟
السائل : وهل مثل هذه الإعانة تعد من الزكاة؟
الشيخ : طبعا لأنه فقير نحن عم نشترط فقير يعني قل ما بدو يتزوج هو فقير فيجوز أن تعطيه زكاة وإذا أراد أن يتزوج فمن باب أولى لأن فيه إعانة له على الإحصان.
السائل : فيه شرط أستاذ هون نبه له الأخ أبو محمد بيقول على أن يكون الزواج للمرة الأولى.
الشيخ : ههههه، إي شو كان موقفك تجاه الشرط هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن شرعي؟ هذا هو منطقكم غير شرعي.
الحضور : ... .
الشيخ : هاي اللي قدملك الشرط قال مو شرعي لكن هو أحسن من غيره!!
الحضور : ... .
الشيخ : وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
سؤال عن قتال العراقيين للأمريكان.
الشيخ : محاربة الأمريكان فقط فهو جائز أما محاربة المسلمين فلا يجوز.
السائل : طيب الآن المعلن عنه من قبل الحكومة العراقية هو محاربة العدوان الأمريكي.
الشيخ : يا الله.
السائل : شيخنا المعلن من قبل الحكام العراقيين هو محاربة العدوان الأمريكي.
الشيخ : نحن ما بيهمنا الإعلان لأن الإعلان لا يمثل الحقيقة في كثير من الأحيان أليس كذلك؟
السائل : بلى.
الشيخ : لكن نحن علينا أن نبين الحكم الشرعي وبس.
السائل : نعم.
الشيخ : أما ماذا يعلنون وماذا يعملون فنحن عنه غير مسؤولين.
السائل : طيب يا شيخ هل تؤيد كثرة الرايات في الديار الإسلامية؟
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : فلماذا قلتم أنه اعتداء صارخ على الكويت؟
الشيخ : لأنه أمر واقع.
السائل : كيف؟
الشيخ : ماذا تريد يعني؟ تريد أن مثل صدام أو غيره يعتدي على كل البلاد الإسلامية بقصد التوحيد؟
السائل : نعم.
الشيخ : تريد هكذا؟
السائل : إذا كان نيته هكذا.
الشيخ : لا تقل إذا كانت قلت تريد هذا؟
السائل : إذا كانت إسلامية نؤيد ذلك.
الشيخ : وإذا لم تكن؟
السائل : لا نؤيد.
الشيخ : فما هو الواقع؟ سامحك الله. هههه، لا تزالون جميعا تغترون بما تسمعون سواء كان على الإسلام أو للإسلام إعلان الجهاد للإسلام أين هذا الجهاد؟ وقف حمار الشيخ عند العقبة.
السائل : نحن قلنا حقيقة ثاني يوم من الأحداث قلنا لعلها لعبة دولية تمر على هذا العالم.
الشيخ : لكنك ما وقفت عند لعل الآن الآن ما وقفت.
السائل : الله يبارك فيكم.
السائل : طيب الآن المعلن عنه من قبل الحكومة العراقية هو محاربة العدوان الأمريكي.
الشيخ : يا الله.
السائل : شيخنا المعلن من قبل الحكام العراقيين هو محاربة العدوان الأمريكي.
الشيخ : نحن ما بيهمنا الإعلان لأن الإعلان لا يمثل الحقيقة في كثير من الأحيان أليس كذلك؟
السائل : بلى.
الشيخ : لكن نحن علينا أن نبين الحكم الشرعي وبس.
السائل : نعم.
الشيخ : أما ماذا يعلنون وماذا يعملون فنحن عنه غير مسؤولين.
السائل : طيب يا شيخ هل تؤيد كثرة الرايات في الديار الإسلامية؟
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : فلماذا قلتم أنه اعتداء صارخ على الكويت؟
الشيخ : لأنه أمر واقع.
السائل : كيف؟
الشيخ : ماذا تريد يعني؟ تريد أن مثل صدام أو غيره يعتدي على كل البلاد الإسلامية بقصد التوحيد؟
السائل : نعم.
الشيخ : تريد هكذا؟
السائل : إذا كان نيته هكذا.
الشيخ : لا تقل إذا كانت قلت تريد هذا؟
السائل : إذا كانت إسلامية نؤيد ذلك.
الشيخ : وإذا لم تكن؟
السائل : لا نؤيد.
الشيخ : فما هو الواقع؟ سامحك الله. هههه، لا تزالون جميعا تغترون بما تسمعون سواء كان على الإسلام أو للإسلام إعلان الجهاد للإسلام أين هذا الجهاد؟ وقف حمار الشيخ عند العقبة.
السائل : نحن قلنا حقيقة ثاني يوم من الأحداث قلنا لعلها لعبة دولية تمر على هذا العالم.
الشيخ : لكنك ما وقفت عند لعل الآن الآن ما وقفت.
السائل : الله يبارك فيكم.
الخبر قد ياتي بمعنى الأمر وأمثلة على ذلك.
السائل : السؤال الذي سألته الخبر مثل مثلا ( الأئمة من قريش ) ( الحج عرفة ).
الشيخ : الجملة هذه لخبرية أهم من الأمر.
السائل : يعني تفيد الأمر تفيد الوجوب.
الشيخ : أهم أقول بارك الله فيك وسامحك الله.
السائل : عند علماء الأصول يعني.
الشيخ : إي نعم سامحك الله.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : الجملة الخبرية أهم من الأمر لأنها تقتضي أن يكون الأمر واقعا وليس مجرد أمر لا ينفذ واضح كذلك قوله تعالى (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )) أي لا ترفثوا فهو أخبر وقصد النهي لأنه أقوى من النهي كذلك الجملة الخبرية أقوى من الأمر.
السائل : النفي أقوى من النهي؟
الشيخ : أيوة أقوى.
الشيخ : الجملة هذه لخبرية أهم من الأمر.
السائل : يعني تفيد الأمر تفيد الوجوب.
الشيخ : أهم أقول بارك الله فيك وسامحك الله.
السائل : عند علماء الأصول يعني.
الشيخ : إي نعم سامحك الله.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : الجملة الخبرية أهم من الأمر لأنها تقتضي أن يكون الأمر واقعا وليس مجرد أمر لا ينفذ واضح كذلك قوله تعالى (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )) أي لا ترفثوا فهو أخبر وقصد النهي لأنه أقوى من النهي كذلك الجملة الخبرية أقوى من الأمر.
السائل : النفي أقوى من النهي؟
الشيخ : أيوة أقوى.
الجهاد في فلسطين أولى أم في أفغانستان؟
السائل : الجهاد في فلسطين أولى أم في أفغانستان؟
الشيخ : ... هذا الصوت الرهيب هذا ... أنت هاهناك ... .
السائل : هههه.
الشيخ : هاه تقول ماذا؟
السائل : الجهاد في فلسطين أولى أم في أفغانستان أم في السعودية الآن؟
الشيخ : لا، هنا في فلسطين أخذت الجواب؟
السائل : نعم.
الشيخ : لكن هل تستطيع أن تجاهد في فلسطين؟
السائل : أعتقد أنه من الممكن في بعض الأحيان وفي بعض الآخر لا يمكن.
الشيخ : حسن في بعض الأحيان ما هي هذه الأحيان؟
السائل : لعله بالخدعة.
الشيخ : هذا ليس الجهاد المقصود بالكلام.
السائل : يعني مثلا العمليات العسكرية على الحدود.
الشيخ : هذا جهاد! هذه ثورات وليس في الإسلام ... .
الشيخ : ... هذا الصوت الرهيب هذا ... أنت هاهناك ... .
السائل : هههه.
الشيخ : هاه تقول ماذا؟
السائل : الجهاد في فلسطين أولى أم في أفغانستان أم في السعودية الآن؟
الشيخ : لا، هنا في فلسطين أخذت الجواب؟
السائل : نعم.
الشيخ : لكن هل تستطيع أن تجاهد في فلسطين؟
السائل : أعتقد أنه من الممكن في بعض الأحيان وفي بعض الآخر لا يمكن.
الشيخ : حسن في بعض الأحيان ما هي هذه الأحيان؟
السائل : لعله بالخدعة.
الشيخ : هذا ليس الجهاد المقصود بالكلام.
السائل : يعني مثلا العمليات العسكرية على الحدود.
الشيخ : هذا جهاد! هذه ثورات وليس في الإسلام ... .
هل يعد عدوان صدام على الكويت تكسير لحدود سايكس بيكو ونزع الدويلات الضعيفة إلى دولة قوية ؟
السائل : اسمح لي سؤال، إلي إلي السؤال أنا ما سألت، الآن شيخنا ليش لا نعد فعلة صدام بالنسبة للكويت هي تكسير لحدود سايكس بيكو ونزع الدويلات الضعيفة الهزيلة إلى دولة عظمى قوية توحد المسلمين أولا
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ثم العرب ثانيا؟
الشيخ : هو يقصد توحيد المسلمين؟!
السائل : يا شيخنا هل نبحث في قصده؟
الشيخ : أنا أسألك وأجب أنت تسأل وعلينا الجواب هو يقصد توحيد المسلمين؟
السائل : الظاهر لنا أنه يريد أن يقطع هذه المعونات عن ... .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك كلمة وغطاها بيقولون يقصد أم لا يقصد؟
السائل : الظاهر أنه يقصد.
الشيخ : وأين كان في هذه الظروف كلها وهو الحاكم المطلق في العراق مع تحكيم وتطبيق الأحكام الإسلامية؟
السائل : ولكن هذا يمنع الآن يا شيخنا؟
الشيخ : أنا أسألك الله يهديك أين كان؟
السائل : ما هو أنا أقول بغض النظر أين كان هل يمنع هذا؟
الشيخ : ما تقول أريد أن أسمع جوابك على ما أقول أين كان؟ الآن قل ما شئت.
السائل : مهما كان لكن الآن هل يمنع هذا أنه كان شو ما كان يا شيخنا هل يمنع؟
الشيخ : الله يهديك يا أخي ما يمنع هل هو عدّل موقفه من الإسلام الذي كان مخالفا فيما مضى من الزمان للإسلام هل عدل موقفه؟
السائل : إن شاء الله هو في تعديله.
الشيخ : الله يهديك. السلام عليكم.
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ثم العرب ثانيا؟
الشيخ : هو يقصد توحيد المسلمين؟!
السائل : يا شيخنا هل نبحث في قصده؟
الشيخ : أنا أسألك وأجب أنت تسأل وعلينا الجواب هو يقصد توحيد المسلمين؟
السائل : الظاهر لنا أنه يريد أن يقطع هذه المعونات عن ... .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك كلمة وغطاها بيقولون يقصد أم لا يقصد؟
السائل : الظاهر أنه يقصد.
الشيخ : وأين كان في هذه الظروف كلها وهو الحاكم المطلق في العراق مع تحكيم وتطبيق الأحكام الإسلامية؟
السائل : ولكن هذا يمنع الآن يا شيخنا؟
الشيخ : أنا أسألك الله يهديك أين كان؟
السائل : ما هو أنا أقول بغض النظر أين كان هل يمنع هذا؟
الشيخ : ما تقول أريد أن أسمع جوابك على ما أقول أين كان؟ الآن قل ما شئت.
السائل : مهما كان لكن الآن هل يمنع هذا أنه كان شو ما كان يا شيخنا هل يمنع؟
الشيخ : الله يهديك يا أخي ما يمنع هل هو عدّل موقفه من الإسلام الذي كان مخالفا فيما مضى من الزمان للإسلام هل عدل موقفه؟
السائل : إن شاء الله هو في تعديله.
الشيخ : الله يهديك. السلام عليكم.
7 - هل يعد عدوان صدام على الكويت تكسير لحدود سايكس بيكو ونزع الدويلات الضعيفة إلى دولة قوية ؟ أستمع حفظ
ما موقف الجيش المصري إذا التقاء مع الشباب الخارج عليه ؟
السائل : بدي أسأل الشيخ الآن يعني في المشكلة هذه الحالية فمثلا جيش مصر هدول الشباب الخارجين هناك ما موقفنا شيخ؟
الشيخ : موقف يحاول أن يتخلص وإلا فلا يتقصد قتل مسلم.
السائل : وإن قتل يا شيخ؟
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : هو ونيته.
السائل : أنا أقول لو نسأل عن أمور دينه هو زعل. بيقول أنت عقلك بيقلك هكذا كيف عقلي يقول هكذا أنا أريد أن أسأل عن أمور ديني أولا مش الفتن هذه وما فيها.
الشيخ : هذه الفتن.
الشيخ : موقف يحاول أن يتخلص وإلا فلا يتقصد قتل مسلم.
السائل : وإن قتل يا شيخ؟
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : هو ونيته.
السائل : أنا أقول لو نسأل عن أمور دينه هو زعل. بيقول أنت عقلك بيقلك هكذا كيف عقلي يقول هكذا أنا أريد أن أسأل عن أمور ديني أولا مش الفتن هذه وما فيها.
الشيخ : هذه الفتن.
من سمع النداء بمكبر الصوت هل عليه جماعة؟
السائل : لو سمحت يا شيخ، يا شيخ يعني رجل يسمع الأذان بمكبر الصوت وبعيد قليل عن المسجد وعنده سيارة هل صلاة الجماعة عليه واجبة؟
الشيخ : إذا كان في مكان يسمع الأذان بدون مكبر الصوت فهي واجبة وإلا فلا.
السائل : يعني بالمكبر ليست واجبة حتى لو عنده سيارة جزاك الله خيرا.
الشيخ : إذا كان في مكان يسمع الأذان بدون مكبر الصوت فهي واجبة وإلا فلا.
السائل : يعني بالمكبر ليست واجبة حتى لو عنده سيارة جزاك الله خيرا.
ما صحة عن حديث ( إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ).
السائل : شيخنا حديث ( إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها )؟
الشيخ : ضعيف.
الشيخ : ضعيف.
اضيفت في - 2016-07-01