سلسلة الهدى والنور-1051
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
ما هو تعليقكم على الصحوة الإسلامية وإلى أي مدى وصلت؟
السائل : ما هو تعليقكم على الصحوة الإسلامية وإلى أي مدى وصلت؟
الشيخ : أنا في اعتقادي أنها في أوائلها كالنائم حينما يصحو، فالصحوة في أولها وأعتقد أن الصحوة هذه لا فائدة منها إذا لم يقترن معها العمل بما علموا مما كانوا قبل له جاهلون، ولا شك ولا ريب أن آثار الصحوة واضحة لكن آثار التربية الإسلامية الجديدة التي تتوافق مع اليقظة أو الصّحوة غير ظاهرة هذه التربية لذلك نحن دائما ندندن حول الإهتمام بالتصفية والتربية معا، هذا جوابي.
الشيخ : أنا في اعتقادي أنها في أوائلها كالنائم حينما يصحو، فالصحوة في أولها وأعتقد أن الصحوة هذه لا فائدة منها إذا لم يقترن معها العمل بما علموا مما كانوا قبل له جاهلون، ولا شك ولا ريب أن آثار الصحوة واضحة لكن آثار التربية الإسلامية الجديدة التي تتوافق مع اليقظة أو الصّحوة غير ظاهرة هذه التربية لذلك نحن دائما ندندن حول الإهتمام بالتصفية والتربية معا، هذا جوابي.
نسمع عن الحركة السلفية في مصر وخاصة في الإسكندرية منهم شخص اسمه محمد إسماعيل فهل التقيت به وعرفتم عقيدته أو تعلقون على ذلك؟
السائل : السؤال القصير الذي وعدتك فيه نسمع عن الحركة السلفية في مصر وخاصة في الإسكندرية منهم شخص اسمه محمد إسماعيل فهل التقيتم به وعرفتم عقيدته أو تعلقون على ذلك؟
الشيخ : نعم أنا التقيت به في بعض مواسم الحج، وربما أيضا في مكان آخر لعله في مصر المهم الذي نعرفه أن الأخ هو على المنهج السلفي ولكن نحن نعتقد أنه لا يكفي بالنسبة للدعاة السلفيين أن يكونوا على المنهج السلفي إجمالا، لا بد أن يكونوا على المنهج السلفي تفصيلا.
الشيخ : نعم أنا التقيت به في بعض مواسم الحج، وربما أيضا في مكان آخر لعله في مصر المهم الذي نعرفه أن الأخ هو على المنهج السلفي ولكن نحن نعتقد أنه لا يكفي بالنسبة للدعاة السلفيين أن يكونوا على المنهج السلفي إجمالا، لا بد أن يكونوا على المنهج السلفي تفصيلا.
2 - نسمع عن الحركة السلفية في مصر وخاصة في الإسكندرية منهم شخص اسمه محمد إسماعيل فهل التقيت به وعرفتم عقيدته أو تعلقون على ذلك؟ أستمع حفظ
إذا كان الإمام يصلي الفجر قبل دخول وقته فهل نصلي معهم أم لا؟
السائل : الفجر يؤذن قبل وقته الشرعي فالإمام يصلي بالناس وينتهي من الصلاة أثناء دخول الوقت، السؤال المطروح ما هو الواجب على الشباب المسلم أن يؤديه؟
الشيخ : أنت تعني صلاة الفجر أم الظهر؟
السائل : صلاة الفجر يا شيخ.
الشيخ : الفجر، نحن ننصح في هذه الحالة أن يخرج المسلمون جميعا من بيوتهم إلى مساجدهم يصلّون مع جماعة المسلمين ولو كانوا في اعتقادهم أنّ الإمام يصلّي قبل الوقت الشّرعي، فيعتبر هذه الصلاة نافلة ثم يعودون إلى بيوتهم فيصلون جماعة مع أهلهم فيجمعون بين صلاة الجماعة في المسجد نافلة بالنسبة إليهم ثم بين صلاة الفجر في الوقت المشروع في بيوتهم يضاف إلى ذلك إذا كان ممكنا أنّ هؤلاء الذين يصلّون في المسجد متابعة للجماعة إذا كان عندهم شيء من العلم بالفقه الشّرعي الصّحيح أن ينبّهوا الإمام والذين يصلّون خلفه ممن لا علم عندهم أن يعلّموهم بالوقت الشّرعي للفجر الصّادق فإذا استطاعوا ذلك فقد يأتي زمن يتراجع هؤلاء الأئمة عن جهلهم بالوقت الشرعي ويصلّون في الوقت الشرعي وتصلون معهم حينئذ مرة واحدة لأنّ الأصل في صلاة الفريضة قوله عليه الصلاة والسلام ( لا صلاة في يوم مرتين ) أي لا يجوز للمسلم أن يصلّي الفريضة الواحدة مرّتين بنيّة الفرض، أما أن يصلي مرة بنية الفرض وأخرى بنية النفل أو مرة بنية النفل وأخرى بنية الفرض فهذا ثابت في عديد من الأحاديث الصحيحة لعلك فهمت علي إن شاء الله.
السائل : نعم يا شيخ مفهوم لعلك يا شيخ تقصد بذلك على ما أظن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه.
الشيخ : ما يهمك هذا التفصيل ليس هذا مجال للتفصيل الحر تكفيه الإشارة وتغنيه عن صريح العبارة المهم إن كان عندك سؤال آخر هاته وإلا أفسح المجال لغيرك.
السائل : أظن أنه قيست على هذا الحديث ولكن هل هذا القياس هو قياس مع الفارق؟
الشيخ : الله يهديك دع التفصيل الآن قياس معه فراق مو فارق ما فيه قياس هنا فيه نصوص.
الشيخ : أنت تعني صلاة الفجر أم الظهر؟
السائل : صلاة الفجر يا شيخ.
الشيخ : الفجر، نحن ننصح في هذه الحالة أن يخرج المسلمون جميعا من بيوتهم إلى مساجدهم يصلّون مع جماعة المسلمين ولو كانوا في اعتقادهم أنّ الإمام يصلّي قبل الوقت الشّرعي، فيعتبر هذه الصلاة نافلة ثم يعودون إلى بيوتهم فيصلون جماعة مع أهلهم فيجمعون بين صلاة الجماعة في المسجد نافلة بالنسبة إليهم ثم بين صلاة الفجر في الوقت المشروع في بيوتهم يضاف إلى ذلك إذا كان ممكنا أنّ هؤلاء الذين يصلّون في المسجد متابعة للجماعة إذا كان عندهم شيء من العلم بالفقه الشّرعي الصّحيح أن ينبّهوا الإمام والذين يصلّون خلفه ممن لا علم عندهم أن يعلّموهم بالوقت الشّرعي للفجر الصّادق فإذا استطاعوا ذلك فقد يأتي زمن يتراجع هؤلاء الأئمة عن جهلهم بالوقت الشرعي ويصلّون في الوقت الشرعي وتصلون معهم حينئذ مرة واحدة لأنّ الأصل في صلاة الفريضة قوله عليه الصلاة والسلام ( لا صلاة في يوم مرتين ) أي لا يجوز للمسلم أن يصلّي الفريضة الواحدة مرّتين بنيّة الفرض، أما أن يصلي مرة بنية الفرض وأخرى بنية النفل أو مرة بنية النفل وأخرى بنية الفرض فهذا ثابت في عديد من الأحاديث الصحيحة لعلك فهمت علي إن شاء الله.
السائل : نعم يا شيخ مفهوم لعلك يا شيخ تقصد بذلك على ما أظن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه.
الشيخ : ما يهمك هذا التفصيل ليس هذا مجال للتفصيل الحر تكفيه الإشارة وتغنيه عن صريح العبارة المهم إن كان عندك سؤال آخر هاته وإلا أفسح المجال لغيرك.
السائل : أظن أنه قيست على هذا الحديث ولكن هل هذا القياس هو قياس مع الفارق؟
الشيخ : الله يهديك دع التفصيل الآن قياس معه فراق مو فارق ما فيه قياس هنا فيه نصوص.
هل يجوز أن تعاد صلاة الجماعة ثانية؟
السائل : طيب يا شيخ هل يجوز أن تعاد صلاة الصبح صلاة الجماعة ثانية؟
الشيخ : في المسجد الواحد؟ إذا صليت الجماعة فلا جماعة ثانية في المسجد الواحد له إمام راتب ومؤذن راتب.
الشيخ : في المسجد الواحد؟ إذا صليت الجماعة فلا جماعة ثانية في المسجد الواحد له إمام راتب ومؤذن راتب.
لو صلى الإمام صلاة الصبح قبل وقتها فهل يجوز إقامة جماعة ثانية بعد أن يدخل وقتها ؟
السائل : يا شيخ لو أقيمت صلاة الصبح قبل الوقت هل يجوز أن نصلي جماعة ثانية في وقتها؟
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا بالنسبة إليك أما بالنسبة للذين صلوا فليس الأمر كذلك، فلا يجوز تفرقة جماعة المسلمين باختلاف الآراء ولذلك قلنا تصلون معهم ثم تعيدون في بيوتكم.
السائل : فرادى.
الشيخ : جماعة مع أهليكم.
نعم
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا بالنسبة إليك أما بالنسبة للذين صلوا فليس الأمر كذلك، فلا يجوز تفرقة جماعة المسلمين باختلاف الآراء ولذلك قلنا تصلون معهم ثم تعيدون في بيوتكم.
السائل : فرادى.
الشيخ : جماعة مع أهليكم.
نعم
السرورية هل هي فرقة حقا ومن هم مشايخهم؟
السائل : السرورية هل هي فرقة حقا ومن هم مشايخهم؟
الشيخ : هداك الله ماذا تعرف عن السروريين؟
السائل : سمعنا أقاويل متناقضة جدا ولذلك نستفتيكم في هذه المسألة.
الشيخ : فإذا لا تسأل حتى تتبيّن لك الحقيقة، أنا لا أعرف عن السروريين شيء إلا إنهم ينسبون إلى رجل اسمه محمد سرور زين العابدين لكن هو ليس له آثار تدل على منهجه وعلى مخطّطه، له مجلة سماها " السنة " وليس فيها شيء من السنة إلا ما قلّ وندر بل هي مجلة سياسية أمّا ما منهجه ما هي دعوته فهذا أمر غير ظاهر ولا يهمني أنا الإلتفات إلى ما يقال عن زيد وبكر وعمرو لأنه كما قيل " وما آفة الأخبار إلا رواتها ". فحينما يتبين لك ما هي دعوة السروريين حينذاك اسأل هذا من جهة، ومن جهة أخرى لا تسأل عن أشخاص اسأل عما يتعلق بالفقه.
السائل : بس فيما يخص مناهجهم سلمان العودة وأمثاله.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : أنت الآن أخذت كل مجدك في الأسئلة أنا أقول لك اسأل عما يهمك ما لك ولسلمان وسليمان وسفر الحوالي وإلى آخره هناك فتنة قائمة في البلاد السعودية مع الأسف نحن نرجو أن يقضى عليها قريبا لأن الفتنة لا نعرف ما هي الدافع عليها، فينبغي أن تكون بعيدا عنها واسأل عما يهمك مما يتعلق بالفقه المصفّى والمنتقى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم الصحيحة والسلام وحمة الله.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : هداك الله ماذا تعرف عن السروريين؟
السائل : سمعنا أقاويل متناقضة جدا ولذلك نستفتيكم في هذه المسألة.
الشيخ : فإذا لا تسأل حتى تتبيّن لك الحقيقة، أنا لا أعرف عن السروريين شيء إلا إنهم ينسبون إلى رجل اسمه محمد سرور زين العابدين لكن هو ليس له آثار تدل على منهجه وعلى مخطّطه، له مجلة سماها " السنة " وليس فيها شيء من السنة إلا ما قلّ وندر بل هي مجلة سياسية أمّا ما منهجه ما هي دعوته فهذا أمر غير ظاهر ولا يهمني أنا الإلتفات إلى ما يقال عن زيد وبكر وعمرو لأنه كما قيل " وما آفة الأخبار إلا رواتها ". فحينما يتبين لك ما هي دعوة السروريين حينذاك اسأل هذا من جهة، ومن جهة أخرى لا تسأل عن أشخاص اسأل عما يتعلق بالفقه.
السائل : بس فيما يخص مناهجهم سلمان العودة وأمثاله.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : أنت الآن أخذت كل مجدك في الأسئلة أنا أقول لك اسأل عما يهمك ما لك ولسلمان وسليمان وسفر الحوالي وإلى آخره هناك فتنة قائمة في البلاد السعودية مع الأسف نحن نرجو أن يقضى عليها قريبا لأن الفتنة لا نعرف ما هي الدافع عليها، فينبغي أن تكون بعيدا عنها واسأل عما يهمك مما يتعلق بالفقه المصفّى والمنتقى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم الصحيحة والسلام وحمة الله.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سؤال عن الاستمناء.
السائل : مين بيحكي؟
الشيخ : هو هو.
السائل : بدنا ناصر.
الشيخ : هو معك.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : السلام قبل الكلام.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخ بدنا نستفتيك في شغلة.
الشيخ : تفضل.
السائل : نحن جينا من الجنوب.
الشيخ : وتعني بالجنوب ماذا؟
السائل : من الجنوب من الأردن فأنا شاب مثل ما تقول زي الشباب الواحد يعني الشهوات وما الشهوات يا شيخ.
الشيخ : الله يحفظنا وإياك
السائل : آمين يا شيخ.
السائل : فاحنا إيش يعني كثرت معنا نفعل الواحد في الحمام العادة اللي بين الشباب منتشرة سامعني يا شيخ.
الشيخ : سامعك بس ماني فاهمك.
السائل : يعني إيش بنا انقولك ... .
الشيخ : وأنا أدري إيش تقول؟
السائل : سامعني؟
الشيخ : سامعك ماني فاهمك.
السائل : شيخنا يسأل عن الاستمناء.
الشيخ : نعم.
السائل : إخراج الحيوان المنوي.
الشيخ : يعني ما تعرف تقول العادة السرية! ما تعرف تقول الاستمناء!
السائل : يعني واحد يسأل في الحمام زي ما تقول يمسك القضيب تبعه شايف شيخ.
الشيخ : ما تعرف يا شيخ تقول الإستمناء؟!
السائل : يعني يمسك القضيب تبعه يا شيخ.
الشيخ : يا شيخ ما تعرف تقول الاستمناء؟!
السائل : شو الاستمناء؟
الشيخ : إذا روح تعلم اللغة العربية ثم اسأل باللغة العربية عفاك الله.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : هو هو.
السائل : بدنا ناصر.
الشيخ : هو معك.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : السلام قبل الكلام.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخ بدنا نستفتيك في شغلة.
الشيخ : تفضل.
السائل : نحن جينا من الجنوب.
الشيخ : وتعني بالجنوب ماذا؟
السائل : من الجنوب من الأردن فأنا شاب مثل ما تقول زي الشباب الواحد يعني الشهوات وما الشهوات يا شيخ.
الشيخ : الله يحفظنا وإياك
السائل : آمين يا شيخ.
السائل : فاحنا إيش يعني كثرت معنا نفعل الواحد في الحمام العادة اللي بين الشباب منتشرة سامعني يا شيخ.
الشيخ : سامعك بس ماني فاهمك.
السائل : يعني إيش بنا انقولك ... .
الشيخ : وأنا أدري إيش تقول؟
السائل : سامعني؟
الشيخ : سامعك ماني فاهمك.
السائل : شيخنا يسأل عن الاستمناء.
الشيخ : نعم.
السائل : إخراج الحيوان المنوي.
الشيخ : يعني ما تعرف تقول العادة السرية! ما تعرف تقول الاستمناء!
السائل : يعني واحد يسأل في الحمام زي ما تقول يمسك القضيب تبعه شايف شيخ.
الشيخ : ما تعرف يا شيخ تقول الإستمناء؟!
السائل : يعني يمسك القضيب تبعه يا شيخ.
الشيخ : يا شيخ ما تعرف تقول الاستمناء؟!
السائل : شو الاستمناء؟
الشيخ : إذا روح تعلم اللغة العربية ثم اسأل باللغة العربية عفاك الله.
السائل : بارك الله فيك.
سؤال في المواريث.
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلين
السائل : أخي العزيز
الشيخ : تفضل
السائل : إذا ممكن نقطة فيه سؤال في الميراث إذا ممكن؟
الشيخ : الميراث آنفا سألت امرأة مسألة تتعلق بعلم الفرائض والميراث فنصحناها بأن تسأل القضاء الشرعي لأن الفتوى الشرعية في مثل هذه القضية لا تفيد أهلها لا بد من أن يستخرجوا فتوى رسمية من القضاء الشرعي حتى لا يقع خلاف بين الورثة فهذا هو الطريق لمثل هذه القضية.
السائل : ممكن استشارة بس في المسألة هذه؟
الشيخ : تفضل.
السائل : على أساسا يكلمك صاحب الشأن السلام عليكم الله يبارك فيك يا شيخ نحن توفت الوالدة ..
الشيخ : يا أخي قلنا لن تكلم قبلك أن مسألة المواريث تسألون عنها القضاء الشرعي لا يفيدكم سؤال الشيخ الفلاني والعلم الفلاني.
السائل : مجرّد مسألة بس مش يعني أنه توزيع أو شيء بس مجرد نحن خمسة اولاد وخمس بنات واحد متوفي ..
الشيخ : ما عندي علم بالمواريث.
السائل : ما عندك علم. الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : ألف شكر.
الشيخ : أهلا وسهلا.
السائل : عليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : أهلين
السائل : أخي العزيز
الشيخ : تفضل
السائل : إذا ممكن نقطة فيه سؤال في الميراث إذا ممكن؟
الشيخ : الميراث آنفا سألت امرأة مسألة تتعلق بعلم الفرائض والميراث فنصحناها بأن تسأل القضاء الشرعي لأن الفتوى الشرعية في مثل هذه القضية لا تفيد أهلها لا بد من أن يستخرجوا فتوى رسمية من القضاء الشرعي حتى لا يقع خلاف بين الورثة فهذا هو الطريق لمثل هذه القضية.
السائل : ممكن استشارة بس في المسألة هذه؟
الشيخ : تفضل.
السائل : على أساسا يكلمك صاحب الشأن السلام عليكم الله يبارك فيك يا شيخ نحن توفت الوالدة ..
الشيخ : يا أخي قلنا لن تكلم قبلك أن مسألة المواريث تسألون عنها القضاء الشرعي لا يفيدكم سؤال الشيخ الفلاني والعلم الفلاني.
السائل : مجرّد مسألة بس مش يعني أنه توزيع أو شيء بس مجرد نحن خمسة اولاد وخمس بنات واحد متوفي ..
الشيخ : ما عندي علم بالمواريث.
السائل : ما عندك علم. الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : ألف شكر.
الشيخ : أهلا وسهلا.
السائل : عليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سؤال عن مخطوطة " المعجم الكبير " للطبراني.
السائل : من فضلك يا شيخ لو تكرمت بدي أسألك إذا كان مخطوطة " المعجم الكبير " موجودة لديك؟
الشيخ : " المعجم الكبير " للطبراني؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا ليس عندي.
السائل : أكرمك الله جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
الشيخ : " المعجم الكبير " للطبراني؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا ليس عندي.
السائل : أكرمك الله جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
استشارة الشيخ في إجراء عملية جراحية.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغرفته.
السائل : مساء الخير والصحة والعافية.
الشيخ : عفاك الله يا أخي.
السائل : خرجت من المستشفى بعد أن عملوا من الفحوص والعملية المصغرة على حد تعبيرهم والآن قرروا أن نذهب إلى مستشفى البشير يقولون الليزر أهون من العملية أسأل الله العافية للجميع وأردت أن ألتقي بفضيلتكم متى سيكون هل من الممكن غدا؟
الشيخ : أنت أجريت العملية؟
السائل : العملية أخذوا عينة و حللوها من العين فيه عملية أخرى لا بد على حد تعبيرهم الليزر أحسن أهون وأيسر قالوا.
الشيخ : ومتى ستذهب إلى البشير؟
السائل : حتى الآن ما ذهبت.
الشيخ : طيب أنت لعلك تتصل بي غدا قبيل الغروب حتى ننظر في الأمر إن شاء الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغرفته.
السائل : مساء الخير والصحة والعافية.
الشيخ : عفاك الله يا أخي.
السائل : خرجت من المستشفى بعد أن عملوا من الفحوص والعملية المصغرة على حد تعبيرهم والآن قرروا أن نذهب إلى مستشفى البشير يقولون الليزر أهون من العملية أسأل الله العافية للجميع وأردت أن ألتقي بفضيلتكم متى سيكون هل من الممكن غدا؟
الشيخ : أنت أجريت العملية؟
السائل : العملية أخذوا عينة و حللوها من العين فيه عملية أخرى لا بد على حد تعبيرهم الليزر أحسن أهون وأيسر قالوا.
الشيخ : ومتى ستذهب إلى البشير؟
السائل : حتى الآن ما ذهبت.
الشيخ : طيب أنت لعلك تتصل بي غدا قبيل الغروب حتى ننظر في الأمر إن شاء الله.
هل يجوز الزواج بالنصرانية من أجل تحصين النفس في بلاد الكفر؟
السائل : فيه سؤال آخر يا شيخ.
الشيخ : وهو؟
السائل : هل يجوز أن أتزوج من هناك لكي أتجنب الفتنة.
الشيخ : وين هناك؟
السائل : في سويسرا.
الشيخ : ولماذا تذهب إلى بلاد الكفر؟
السائل : طبعا أنت عارف أنا حكيتلك الصبح قلت لك ... ما قدرت أحكيلك على التلفون أكثر يعني وشرحت الوضع في الصبح على أساس قلت لك خرجت ما ليش أقل حتّى من الشهر.
الشيخ : طيب فهمت عليك تريد أن تتزوج من هناك.
السائل : إذا ما فيه في الشرع شيء ... .
الشيخ : يا أخي الزواج بالنصرانيات وبالأوروبيات اليوم يترتب من وراءه مشاكل كثيرة وكثيرة جدا، فإذا كنت تعرف هذه المشاكل فأنت إذا تزوّجت نصرانية ثم رزقت منها ولدا وأردت أن تعود إلى بلدك وهي استعصت عليك بنفسها وبولدها أو بأولادها منك ماذا تفعل؟ ستدعهم.
السائل : هذه المشكلة الوحيدة يعني مثلا ..
الشيخ : مثلا إيش؟
السائل : يعني ما خليتها تنجب يعني.
الشيخ : هو بيدك سامحك الله؟!
السائل : هذه مجرد اقتراح يعني.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا ننصح مسلما أن يتزوج بمسلمة فاسقة في هذا الزمان فضلا أن يتزوج بنصرانية متحلّلة من كل الأخلاق، لا ننصح بهذا الزواج ونسأل الله أن يجعل لك فرجا ومخرجا لكن لا ننصحك بالزواج.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : ماذا نفعل يا شيخ إذا؟
الشيخ : ما أدري يا أخي بارك الله فيك أنا نصحتك وليس عندي أكثر من ذلك.
السائل : يعني لا أتزوج؟
الشيخ : لا ننصح لمسلم أن يتزوج هناك لأنه هناك مشاكل كثيرة كما ذكرت لك آنفا والسلام عليكم.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ وجزاك اله خيرا.
الشيخ : وفيك بارك.
نعم
الشيخ : وهو؟
السائل : هل يجوز أن أتزوج من هناك لكي أتجنب الفتنة.
الشيخ : وين هناك؟
السائل : في سويسرا.
الشيخ : ولماذا تذهب إلى بلاد الكفر؟
السائل : طبعا أنت عارف أنا حكيتلك الصبح قلت لك ... ما قدرت أحكيلك على التلفون أكثر يعني وشرحت الوضع في الصبح على أساس قلت لك خرجت ما ليش أقل حتّى من الشهر.
الشيخ : طيب فهمت عليك تريد أن تتزوج من هناك.
السائل : إذا ما فيه في الشرع شيء ... .
الشيخ : يا أخي الزواج بالنصرانيات وبالأوروبيات اليوم يترتب من وراءه مشاكل كثيرة وكثيرة جدا، فإذا كنت تعرف هذه المشاكل فأنت إذا تزوّجت نصرانية ثم رزقت منها ولدا وأردت أن تعود إلى بلدك وهي استعصت عليك بنفسها وبولدها أو بأولادها منك ماذا تفعل؟ ستدعهم.
السائل : هذه المشكلة الوحيدة يعني مثلا ..
الشيخ : مثلا إيش؟
السائل : يعني ما خليتها تنجب يعني.
الشيخ : هو بيدك سامحك الله؟!
السائل : هذه مجرد اقتراح يعني.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا ننصح مسلما أن يتزوج بمسلمة فاسقة في هذا الزمان فضلا أن يتزوج بنصرانية متحلّلة من كل الأخلاق، لا ننصح بهذا الزواج ونسأل الله أن يجعل لك فرجا ومخرجا لكن لا ننصحك بالزواج.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : ماذا نفعل يا شيخ إذا؟
الشيخ : ما أدري يا أخي بارك الله فيك أنا نصحتك وليس عندي أكثر من ذلك.
السائل : يعني لا أتزوج؟
الشيخ : لا ننصح لمسلم أن يتزوج هناك لأنه هناك مشاكل كثيرة كما ذكرت لك آنفا والسلام عليكم.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ وجزاك اله خيرا.
الشيخ : وفيك بارك.
نعم
هل يجوز الجمع بين الصلوات للمسافر وهو نازل؟
السائل : السلام عليكم شيخنا.
الشيخ : وعليكم السلام ولاحمة الله.
السائل : كيف الحال؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : حياك الله شيخنا.
الشيخ : أهلين.
السائل : أنا أبو ساهر.
الشيخ : أهلا. كيف حالك؟
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يسلّمك.
السائل : بدي أقول شيخ لي إخوة ... الضفة الغربية اثنين هم في حالة سفر فهل يجوز أن يؤخروا الظهر للعصر ويصلّوا الظهر والعصر حتى لو كانوا يعني بدون تعب أو بدون شيء؟
الشيخ : بارك الله فيك إما هم لا يزالوان في السفر أو أنهم استقروا وأقاموا ففي الحالة الأولى يجوز لهم ذلك.
السائل : في الحالة الأولى يجوز لهم ذلك.
الشيخ : بلا شك ولو كانوا مستريحين.
السائل : حتى ولو كانوا مستريحين.
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : وعليكم السلام ولاحمة الله.
السائل : كيف الحال؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : حياك الله شيخنا.
الشيخ : أهلين.
السائل : أنا أبو ساهر.
الشيخ : أهلا. كيف حالك؟
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يسلّمك.
السائل : بدي أقول شيخ لي إخوة ... الضفة الغربية اثنين هم في حالة سفر فهل يجوز أن يؤخروا الظهر للعصر ويصلّوا الظهر والعصر حتى لو كانوا يعني بدون تعب أو بدون شيء؟
الشيخ : بارك الله فيك إما هم لا يزالوان في السفر أو أنهم استقروا وأقاموا ففي الحالة الأولى يجوز لهم ذلك.
السائل : في الحالة الأولى يجوز لهم ذلك.
الشيخ : بلا شك ولو كانوا مستريحين.
السائل : حتى ولو كانوا مستريحين.
الشيخ : أي نعم.
ذهب إلى المسجد ولم يصل المغرب وأذن العشاء هل يصلي جماعة مع الإمام المغرب ويفارق في الثالثة أم يكمل إلى الرابعة؟
السائل : سؤال ثاني ذهب إلى المسجد وكان مش مصلي المغرب وأذّن العشاء هل يصلي جماعة ماذا يفعل هل يصلّي جماعة مع الإمام المغرب ويفارق في الثالثة أم يكمل الرّابعة؟
الشيخ : هو ما صلّى المغرب؟
السائل : ما صلى المغرب.
الشيخ : والإمام يصلي العشاء؟
السائل : العشاء نعم، في أول ركعة.
الشيخ : لا بد أن ينوي المغرب قبل العشاء فإذا قام الإمام إلى الركعة الرابعة نوى هو المفارقة وجلس للتشهد يسلّم يكون أتمم ثلاث ركعات، ثم يقوم وينوي صلاة العشاء مع الإمام حيث أدركه.
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
تفضل
الشيخ : هو ما صلّى المغرب؟
السائل : ما صلى المغرب.
الشيخ : والإمام يصلي العشاء؟
السائل : العشاء نعم، في أول ركعة.
الشيخ : لا بد أن ينوي المغرب قبل العشاء فإذا قام الإمام إلى الركعة الرابعة نوى هو المفارقة وجلس للتشهد يسلّم يكون أتمم ثلاث ركعات، ثم يقوم وينوي صلاة العشاء مع الإمام حيث أدركه.
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
تفضل
13 - ذهب إلى المسجد ولم يصل المغرب وأذن العشاء هل يصلي جماعة مع الإمام المغرب ويفارق في الثالثة أم يكمل إلى الرابعة؟ أستمع حفظ
ماذا على من حلف يمين على شيء ثم لم يفعله وليس عنده قدرة على الإطعام؟
السائل : شيخنا في أحد الإخوة حلف يمين منعقد أنه بدو يفعل هذا الشيء لكن هو لا يستطيع يفعله ولا يستطيع أن يصوم أو يكفر مثلا إطعام عشرة مساكين فهل عليه شيء؟
الشيخ : عليه أن يصوم ثلاثة أيام.
السائل : لا يستطيع مريض.
الشيخ : أنت تقول من عندك ما يستطيع وإلا كيف؟
السائل : هو يقول ما يستطيع عنده مرض.
الشيخ : مرضه مزمن؟
السائل : مزمن شيخنا.
الشيخ : ما فهمت؟
السائل : مزمن شيخنا.
الشيخ : يعني ما يصوم رمضان؟
السائل : شيخنا الآن ما يستطيع حسب ما قال الطبيب.
الشيخ : إذا هو حاد لا تحيد أنت معه فهل أنت أعطيتني جواب سؤالي.
السائل : نعم شيخنا هو الآن مريض مرض شديد يعني.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أعطيتني جواب سؤالي؟ رحمه الله تعرف شو كان سؤالي؟ رحمه الله كان سؤالي هو لا يصوم رمضان؟
السائل : شيخنا جاءه الآن المرض بعد رمضان.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أجب هل يصوم رمضان؟ مش الأصل حياته اللي مضت كان يصوم رمضان وإلا لا؟
السائل : نعم كان يصوم.
الشيخ : اللي يصوم رمضان ما يقدر يصوم ثلاثة أيام حينما يجد القوة والنشاط؟!
السائل : إن شاء الله يقدر.
الشيخ : طيب هذا هو واجبه لعل الله يغنيه فحينئذ يطعم عشرة مساكين ولا يحكم رأسا بأنه لا يستطيع أن يقوم بما أمره الله.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
الشيخ : عليه أن يصوم ثلاثة أيام.
السائل : لا يستطيع مريض.
الشيخ : أنت تقول من عندك ما يستطيع وإلا كيف؟
السائل : هو يقول ما يستطيع عنده مرض.
الشيخ : مرضه مزمن؟
السائل : مزمن شيخنا.
الشيخ : ما فهمت؟
السائل : مزمن شيخنا.
الشيخ : يعني ما يصوم رمضان؟
السائل : شيخنا الآن ما يستطيع حسب ما قال الطبيب.
الشيخ : إذا هو حاد لا تحيد أنت معه فهل أنت أعطيتني جواب سؤالي.
السائل : نعم شيخنا هو الآن مريض مرض شديد يعني.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أعطيتني جواب سؤالي؟ رحمه الله تعرف شو كان سؤالي؟ رحمه الله كان سؤالي هو لا يصوم رمضان؟
السائل : شيخنا جاءه الآن المرض بعد رمضان.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أجب هل يصوم رمضان؟ مش الأصل حياته اللي مضت كان يصوم رمضان وإلا لا؟
السائل : نعم كان يصوم.
الشيخ : اللي يصوم رمضان ما يقدر يصوم ثلاثة أيام حينما يجد القوة والنشاط؟!
السائل : إن شاء الله يقدر.
الشيخ : طيب هذا هو واجبه لعل الله يغنيه فحينئذ يطعم عشرة مساكين ولا يحكم رأسا بأنه لا يستطيع أن يقوم بما أمره الله.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
ما هو ما أفضل كتاب يعني يقتنى لطالب العلم في السيرة النبوية؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف أمسيتم؟
الشيخ : أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله.
السائل : الحمد لله هل لديكم مجالا؟
الشيخ : لكم؟
السائل : لستّ.
الشيخ : حسبك إذا واحد هو الأهم عندك الآن.
السائل : السؤال هو ما أفضل كتاب يعني يقتنى لطالب العلم في السيرة النبوية؟
الشيخ : الحقيقة أنّه لا يوجد مع الأسف حتى اليوم في المكتبة الإسلامية كتاب يصلح أن يكون جوابا لذاك السؤال، ولكن لا شك أن هناك فرقا بين مؤلف في السيرة ومؤلف آخر فيها فهناك السيرة النبوية التي أفرزت وفصلت من كتاب تاريخ الحافظ ابن كثير المسمى بالبداية والنهاية فقد طبع مفصولا عن التّاريخ أظن في ثلاث مجلدات هذا يعني خير ما كتب في السيرة لأنه يعنى ببيان ما صحّ مما لم يصحّ فيما يتعلق بالسيرة النبوية وهذا على الغالب وليس على الإطراد.
السائل : أعد لي العنوان لكي أكتبه.
الشيخ : السيرة النبوية للحافظ ابن كثير.
السائل : وهذا له محقق وإلا نفس؟
الشيخ : ما يهم المحققون اليوم اسم بغير جسم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياكم إن شاء الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف أمسيتم؟
الشيخ : أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله.
السائل : الحمد لله هل لديكم مجالا؟
الشيخ : لكم؟
السائل : لستّ.
الشيخ : حسبك إذا واحد هو الأهم عندك الآن.
السائل : السؤال هو ما أفضل كتاب يعني يقتنى لطالب العلم في السيرة النبوية؟
الشيخ : الحقيقة أنّه لا يوجد مع الأسف حتى اليوم في المكتبة الإسلامية كتاب يصلح أن يكون جوابا لذاك السؤال، ولكن لا شك أن هناك فرقا بين مؤلف في السيرة ومؤلف آخر فيها فهناك السيرة النبوية التي أفرزت وفصلت من كتاب تاريخ الحافظ ابن كثير المسمى بالبداية والنهاية فقد طبع مفصولا عن التّاريخ أظن في ثلاث مجلدات هذا يعني خير ما كتب في السيرة لأنه يعنى ببيان ما صحّ مما لم يصحّ فيما يتعلق بالسيرة النبوية وهذا على الغالب وليس على الإطراد.
السائل : أعد لي العنوان لكي أكتبه.
الشيخ : السيرة النبوية للحافظ ابن كثير.
السائل : وهذا له محقق وإلا نفس؟
الشيخ : ما يهم المحققون اليوم اسم بغير جسم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياكم إن شاء الله.
هل الطلاق في حالة الغضب يقع؟
السائل : شيخنا أنا أتكلم معك من كندا اسمي عبد الرزاق اليوسف.
الشيخ : أهلا مرحبا.
السائل : شيخنا في عندي مشكلة صارت عندي في البيت فأريد الرأي فيها.
الشيخ : ماهي؟
السائل : الحقيقة أنا تزوجت قبل سنتين وفي يوم من الأيام حصل سوء تفاهم بيني وبين زوجتي فتلفظت بلفظ الطلاق وأنا ما كنت أقصد الطلاق فيها فاستفسرت عن هذا الوضع هون من بعض الإخوة فقالوا هذا يحسب طلاق وإن كان طلاق بدعي ما كان طلاق على السنة شيخنا.
الشيخ : أنا يا أخي مستمع لتقول أنا انتهيت من السؤال.
السائل : نعم فبعد فترة من الزمان قامت المشاكل بيني وبين زوجتي مرة ثانية وقلت لها إن حصل أي إشكال بيني وبينك أنت طالق ما كنت أقصد الطلاق أيضا وإنما كنت أقصد التهديد وحصل بعد فترة وقع مشكل فاحتسبناها طلقة ثانية ويوم أمس بالضبط حصل كمان إشكال كبير يعني بيني وبينها وبعدها كنت هددتها في الطلاق قلت لها هذه المرة الثالثة وهي ما وقفت عن ... واستمرت تثيرني حتى بالأخير ما أدري ما تلفظت ممكن قلت لها أنت طالق ممكن قلت لها أنت على وشك الطلاق ما أدري إيش اللفظ بالضبط قلته في المرة الثالثة أنا انتهيت شيخنا فهل يحسب هذه الطلقات ثلاث أم ماذا أفعل؟
الشيخ : الذي فهمته منك أن الطلقة الأولى والثانية حسبت عليك وأنت أيضا حسبتها كذلك؟
السائل : المرة الثانية حسبتها بنفسي نعم.
الشيخ : والمرة الأولى لا تعيد كلامك أنا أسألك الآن المرة الأولى حسبت عليك أم لا؟
السائل : ما أدري شيخنا.
الشيخ : كيف ما تدري مضى عليك سنتين تعيش مع هذه الزوجة طلقتها المرة الأولى ولا تدري هل حسبت عليك أم لا والثانية حسبتها كيف هذه الحياة التي تحياها؟
السائل : ما عندي جواب.
الشيخ : إي اسأل غيري عن هذه المشكلة بارك الله فيك أنت تعيش في مشكلة أكبر من هذه هل زوجتك مسلمة ام كندية نصرانية؟
السائل : مسلمة.
الشيخ : تزوجتها في بلاد الإسلام؟
السائل : تزوجتها هنا.
الشيخ : طيب حينما طلقتها في المرة الأولى كيف عشت معها وأنت لا تدري هل هي مطلقة أم لا؟
السائل : لما استفسرت عن الموضوع لم أقصد الطلاق كنت أقصد التهديد.
الشيخ : الله يهديك يا أخي لا تعيد كلامك أجب عن السؤال كنت تقصد كنت ما تقصد المهم أنك استفتيت فأفتيت بماذا؟
السائل : أفتيت بأنها بعد المراجعة أفتيت أنها طلقة وراجعناها بعد ذلك.
الشيخ : الله يهديك فأنا أقول لك معنى كلامك الذي قلته من قبل بأنه عليك طلقتان طيب أنت تقول الثانية أما الأولى لا تدري، فقلت لك إذ كيف تعيش وأنت لا تدري فهل طلقتها في أول مرة أو لا، ثم الآن أنت تقول حسبت عليك وراجعتها إذًا هي مطلقة منك باعترافك طلقتين والآن تسأل هذه الطلقة الثالثة هي الطلقة محسوبة عليك وإلا لا؟
السائل : أنا ما أعرف إيش تلفظت أمس.
الشيخ : وإذًا أنا أعرف.
السائل : والله كنت في ثورة غضب شديدة شيخنا.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا أعرف
السائل : لا
الشيخ : إذا فأنت تسألني عن شيء أنت لا تعرفه فأنا من باب أولى لا أعرفه وبالتالي لا أعرف هل أنت طلّقت أم لم تطلق، أنا أرجوك أن تجمع فكرك وتتفاهم أنت وزوجتك وتسجل سؤالك في ورقة حتى لا تكون مضطربا في سؤالك أولا، ثم لا تقول لي لا أدري هل طلقت أم لا لأن سؤالك إياي حينئذ لا فائدة منه لأني أنا سأقول والله إن كنت لا تدري فأنا مثلك لا أدري من باب أولى! فاجمع أفكارك واكتب ما يبدو لك أنه وقع منك في ورقة ثم إن شئت سألتني أو سألت غيري والسلام عليكم.
الشيخ : أهلا مرحبا.
السائل : شيخنا في عندي مشكلة صارت عندي في البيت فأريد الرأي فيها.
الشيخ : ماهي؟
السائل : الحقيقة أنا تزوجت قبل سنتين وفي يوم من الأيام حصل سوء تفاهم بيني وبين زوجتي فتلفظت بلفظ الطلاق وأنا ما كنت أقصد الطلاق فيها فاستفسرت عن هذا الوضع هون من بعض الإخوة فقالوا هذا يحسب طلاق وإن كان طلاق بدعي ما كان طلاق على السنة شيخنا.
الشيخ : أنا يا أخي مستمع لتقول أنا انتهيت من السؤال.
السائل : نعم فبعد فترة من الزمان قامت المشاكل بيني وبين زوجتي مرة ثانية وقلت لها إن حصل أي إشكال بيني وبينك أنت طالق ما كنت أقصد الطلاق أيضا وإنما كنت أقصد التهديد وحصل بعد فترة وقع مشكل فاحتسبناها طلقة ثانية ويوم أمس بالضبط حصل كمان إشكال كبير يعني بيني وبينها وبعدها كنت هددتها في الطلاق قلت لها هذه المرة الثالثة وهي ما وقفت عن ... واستمرت تثيرني حتى بالأخير ما أدري ما تلفظت ممكن قلت لها أنت طالق ممكن قلت لها أنت على وشك الطلاق ما أدري إيش اللفظ بالضبط قلته في المرة الثالثة أنا انتهيت شيخنا فهل يحسب هذه الطلقات ثلاث أم ماذا أفعل؟
الشيخ : الذي فهمته منك أن الطلقة الأولى والثانية حسبت عليك وأنت أيضا حسبتها كذلك؟
السائل : المرة الثانية حسبتها بنفسي نعم.
الشيخ : والمرة الأولى لا تعيد كلامك أنا أسألك الآن المرة الأولى حسبت عليك أم لا؟
السائل : ما أدري شيخنا.
الشيخ : كيف ما تدري مضى عليك سنتين تعيش مع هذه الزوجة طلقتها المرة الأولى ولا تدري هل حسبت عليك أم لا والثانية حسبتها كيف هذه الحياة التي تحياها؟
السائل : ما عندي جواب.
الشيخ : إي اسأل غيري عن هذه المشكلة بارك الله فيك أنت تعيش في مشكلة أكبر من هذه هل زوجتك مسلمة ام كندية نصرانية؟
السائل : مسلمة.
الشيخ : تزوجتها في بلاد الإسلام؟
السائل : تزوجتها هنا.
الشيخ : طيب حينما طلقتها في المرة الأولى كيف عشت معها وأنت لا تدري هل هي مطلقة أم لا؟
السائل : لما استفسرت عن الموضوع لم أقصد الطلاق كنت أقصد التهديد.
الشيخ : الله يهديك يا أخي لا تعيد كلامك أجب عن السؤال كنت تقصد كنت ما تقصد المهم أنك استفتيت فأفتيت بماذا؟
السائل : أفتيت بأنها بعد المراجعة أفتيت أنها طلقة وراجعناها بعد ذلك.
الشيخ : الله يهديك فأنا أقول لك معنى كلامك الذي قلته من قبل بأنه عليك طلقتان طيب أنت تقول الثانية أما الأولى لا تدري، فقلت لك إذ كيف تعيش وأنت لا تدري فهل طلقتها في أول مرة أو لا، ثم الآن أنت تقول حسبت عليك وراجعتها إذًا هي مطلقة منك باعترافك طلقتين والآن تسأل هذه الطلقة الثالثة هي الطلقة محسوبة عليك وإلا لا؟
السائل : أنا ما أعرف إيش تلفظت أمس.
الشيخ : وإذًا أنا أعرف.
السائل : والله كنت في ثورة غضب شديدة شيخنا.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا أعرف
السائل : لا
الشيخ : إذا فأنت تسألني عن شيء أنت لا تعرفه فأنا من باب أولى لا أعرفه وبالتالي لا أعرف هل أنت طلّقت أم لم تطلق، أنا أرجوك أن تجمع فكرك وتتفاهم أنت وزوجتك وتسجل سؤالك في ورقة حتى لا تكون مضطربا في سؤالك أولا، ثم لا تقول لي لا أدري هل طلقت أم لا لأن سؤالك إياي حينئذ لا فائدة منه لأني أنا سأقول والله إن كنت لا تدري فأنا مثلك لا أدري من باب أولى! فاجمع أفكارك واكتب ما يبدو لك أنه وقع منك في ورقة ثم إن شئت سألتني أو سألت غيري والسلام عليكم.
سؤال غير واضح.
السائل : أنا واحد من ..
الشيخ : ألست أنت السائل الأول؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هذا العمل لا يجوز.
السائل : أنا أستفتيك يا شيخ.
الشيخ : لا يجوز هل فهمت؟
السائل : ماذا نفعل طيب؟
الشيخ : تصوم كما أمرك الرسول.
السائل : أنا علي شغلة.
الشيخ : السلام عليكم.
الشيخ : ألست أنت السائل الأول؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هذا العمل لا يجوز.
السائل : أنا أستفتيك يا شيخ.
الشيخ : لا يجوز هل فهمت؟
السائل : ماذا نفعل طيب؟
الشيخ : تصوم كما أمرك الرسول.
السائل : أنا علي شغلة.
الشيخ : السلام عليكم.
سؤال عن خصومة بين قريبين بسبب مسابقة أثمرت ربح سيارة.
أبو ليلى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أم الفضل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
أبو ليلى : الله يعطيكم العافية.
أم الفضل : كيف حالكم؟
أبو ليلى : الله يحفظك وبيارك فيك كيف شيخنا والجميع؟
أم الفضل : بخير.
أبو ليلى : موجود شيخي؟
الشيخ : تفضل. نعم.
أبو ليلى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخنا، معذرة شيخنا عارفين أن مثل هذا الوقت ما فيه أسئلة لكن عندنا هنا أخ عزيز علينا وعليكم أخونا نعمان الشيخ نعمان أخونا ففي هيك إشكال حصل مع شقيق له مع صهر لشقيقه وهو شيخي في رمضان مسابقات هذه المسابقات كل إنسان يقدّم عن نفسه بأجوبة أسئلة يطرحوها في رمضان ومن ثم له حجائزة.
الشيخ : قبل كل شيء قبل ما تخوض في الموضوع حدد شو هي المكافأة وممن المكافأة؟
السائل : المكافأة هي عبارة عن سيارة.
الشيخ : هذا نص الجواب والجواب الثاني.
السائل : هذا شيخنا يخرج من جريدة الدستور.
الشيخ : كملت طيب.
السائل : فهذا الذي هو صهر أخونا نعمان كان قدم عن عشر أسماء.
الشيخ : يا أخي هذا كان سألني شو الفائدة وكان واحد سأل الخطيب وهاي أنت الثالث.
السائل : والله الأخ نعمان ما يعرف جوابك حاب يسمع رأيكم يعني ..
الشيخ : رأيي بدّنا نفهم أولا شو نص المسابقة هل هي في طاعة الله على خلاف ما تفعله الجرائد أم في معصية الله هذا أولا، وثانيا هذا الشخص الذي قدم أسماء متعددة ماذا رمى إليه بسبب هذه الأسماء المكذوبة؟ المسابقة بتصير من أشخاص عديدين وليس من شخص بأسماء عديدة فكل هذا نحن قلنا للسائل الذي يدّعي أنه هو الذي قدم هذه الأسماء ثم وقع الإختلاف بينه وبين من خرج السيارة باسمه واسمه لم يفعل شيء إلا أنه ذاك الذي استحق السيارة كان قدم ذاك الاسم مفهوم كلامي؟
السائل : نعم يا شيخنا.
الشيخ : فسألت لماذا أنت قدمت هذه الأسماء زورا فحاد وما أجاب فغلب على نفسي وعلى رأيي أن هناك فيه لعبة وأنا لا أريد أن أكون عونا للإفتاء في مسألة هي لزيد السيارة وإلا لبكر قبل أن أعرف تفاصيل الموضوع وخلاصة ذلك أعرف أولا نص شو اللي بنسميه تبع الجريدة.
السائل : نعم شيخنا اللي هي الجوائز.
الشيخ : عرض الجريدة شو النص؟ وثانيا نفهم من هذا الذي قدم هذه الأسماء كلها ما الذي رمى إلى ذلك لأنه أنا أخشى أن يكون هناك فيه لعبة يراد الحصول بأي طريق كان وخسارة هذه المكافأة من الناس الآخرين لعلك فهمت علي.
السائل : إي والله شيخنا فهمتك. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أم الفضل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
أبو ليلى : الله يعطيكم العافية.
أم الفضل : كيف حالكم؟
أبو ليلى : الله يحفظك وبيارك فيك كيف شيخنا والجميع؟
أم الفضل : بخير.
أبو ليلى : موجود شيخي؟
الشيخ : تفضل. نعم.
أبو ليلى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخنا، معذرة شيخنا عارفين أن مثل هذا الوقت ما فيه أسئلة لكن عندنا هنا أخ عزيز علينا وعليكم أخونا نعمان الشيخ نعمان أخونا ففي هيك إشكال حصل مع شقيق له مع صهر لشقيقه وهو شيخي في رمضان مسابقات هذه المسابقات كل إنسان يقدّم عن نفسه بأجوبة أسئلة يطرحوها في رمضان ومن ثم له حجائزة.
الشيخ : قبل كل شيء قبل ما تخوض في الموضوع حدد شو هي المكافأة وممن المكافأة؟
السائل : المكافأة هي عبارة عن سيارة.
الشيخ : هذا نص الجواب والجواب الثاني.
السائل : هذا شيخنا يخرج من جريدة الدستور.
الشيخ : كملت طيب.
السائل : فهذا الذي هو صهر أخونا نعمان كان قدم عن عشر أسماء.
الشيخ : يا أخي هذا كان سألني شو الفائدة وكان واحد سأل الخطيب وهاي أنت الثالث.
السائل : والله الأخ نعمان ما يعرف جوابك حاب يسمع رأيكم يعني ..
الشيخ : رأيي بدّنا نفهم أولا شو نص المسابقة هل هي في طاعة الله على خلاف ما تفعله الجرائد أم في معصية الله هذا أولا، وثانيا هذا الشخص الذي قدم أسماء متعددة ماذا رمى إليه بسبب هذه الأسماء المكذوبة؟ المسابقة بتصير من أشخاص عديدين وليس من شخص بأسماء عديدة فكل هذا نحن قلنا للسائل الذي يدّعي أنه هو الذي قدم هذه الأسماء ثم وقع الإختلاف بينه وبين من خرج السيارة باسمه واسمه لم يفعل شيء إلا أنه ذاك الذي استحق السيارة كان قدم ذاك الاسم مفهوم كلامي؟
السائل : نعم يا شيخنا.
الشيخ : فسألت لماذا أنت قدمت هذه الأسماء زورا فحاد وما أجاب فغلب على نفسي وعلى رأيي أن هناك فيه لعبة وأنا لا أريد أن أكون عونا للإفتاء في مسألة هي لزيد السيارة وإلا لبكر قبل أن أعرف تفاصيل الموضوع وخلاصة ذلك أعرف أولا نص شو اللي بنسميه تبع الجريدة.
السائل : نعم شيخنا اللي هي الجوائز.
الشيخ : عرض الجريدة شو النص؟ وثانيا نفهم من هذا الذي قدم هذه الأسماء كلها ما الذي رمى إلى ذلك لأنه أنا أخشى أن يكون هناك فيه لعبة يراد الحصول بأي طريق كان وخسارة هذه المكافأة من الناس الآخرين لعلك فهمت علي.
السائل : إي والله شيخنا فهمتك. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اضيفت في - 2016-07-01