سلسلة الهدى والنور-1064
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
تنبيه الشيخ على مسألة أخطأ فيها كثير من الناس أنه لا يلزم في أيام العيد أن تكون فيها عطلة وتعطل فيها أعمالهم تقليدا للكفار.
الشيخ : والحقيقة هذه النقطة والشيء بالشيء يذكر إن من الأخطاء الفاحشة الماشية اليوم بين المسلمين أنهم يظنون أن في كل يوم عيد مقرون به تعطيل المصالح وهذا خطأ فاحش فأنت تجدهم مثلا في عيد الأضحى يعطلون في عيد الفطر الآتي يعطلون في يوم الجمعة يعطلون كل هذا لا أصل له في الشريعة العيد بخاصة العيد القابل عيد الفطر هو الصلاة في المصلى وبس فكما أن الناس عادة يتغدون صباحا ويفطروا في كل أيام السنة ثم ينطلقون إلى أعمالهم كذلك عليهم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى أن يتابعوا أعمالهم معيدين معيدين لكن العيد لا يستلزم في الإسلام تعطيل مصالح الأنام فانحراف المسلمين عن دينهم عمليا أفسح المجال لتدخل الحكام في مثل مسألة إيجابهم على المسلمين أن يعطلوا مع النصارى يوم العيد فلو أن المسلمين بدأوا أن يمارسوا أعمالهم يوم الجمعة أظن ينحل شيء من العقدة مسألة تعطيل يوم الأحد وعلى كل حال فيجب نحن نستحضر دائما أن التكاليف الشرعية دائما منوطة ومربوطة بالاستطاعة فإذا ما فرض الحكام المشار إليهم آنفا على كل مسلم أن يغلق فلو حول و... ما دام هو لا يريد هذا لكن لازم ترقبوا الفرض للخلاص من هذه المخالفة ولو أنه كانوا مضطرين إليها.
1 - تنبيه الشيخ على مسألة أخطأ فيها كثير من الناس أنه لا يلزم في أيام العيد أن تكون فيها عطلة وتعطل فيها أعمالهم تقليدا للكفار. أستمع حفظ
الكلام على مفاسد التوقيت الفلكي وما يترتب عليه من خلل في أوقات الصيام والصلاة.
الشيخ : والآن نريد أن نلفت نظر إخواننا الضيوف الذين ربما لفت نظرهم أنهم رأونا وقد أفطرنا على التمر ثم على الشراب قبل أن نسمع الأذان فيجب على كل مسلم أن يعلم متى يكون الإفطار شرعا هناك حديث في صحيح البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ( إذا أقبل الليل من هاهنا ) وأشار إلى الشرق ( وأدبر النهار من هاهنا ) وأشار إلى الغرب ( وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) فكل بلد له ليل وله نهار له مشرق وله مغرب ولذلك كان من إعجاز القرآن أن أشار إلى هذه الحقيقة تارة بقوله (( رب المشرقين والمغربين )) أي مغرب ومشرق الصيف ومغرب ومشرق الشتاء لكن بين هذا المشرق الصيفي والمشرق الشتوي مغارب لأن الشمس تتنقل في كل يوم كما هو مشاهد فأشار تبارك وتعالى أيضا إلى هذه الحقيقة حين قال (( رب المشارق والمغارب )) هناك قال (( رب المشرقين ورب المغربين )) وهنا قال (( رب المشارق والمغارب )) وهذه حقائق كونية ربنا عز وجل دبر الكون على هذا الشروق والغروب المتعدد المناطق الشاهد عمان هذه كما ترونها فيها جبال وفيها وديان وفيها سهول مع قلة هذه السهول فالأذان الذي تسمعونه اليوم من الإذاعة ليس على التوقيت الشرعي وإنما هو على التوقيت الفلكي ذلك لأن التوقيت الشرعي يلاحظ فيه الجهة التي يطلع فيها الفجر الصادق أو تطلع منها الشمس كما يلاحظ الجهة التي تغرب منها الشمس ونحن لاحظنا أن الأذان الفلكي ولنقل أذان الإذاعي هذا لا يعتبر المطالع الشرعية أبدا وإنما هو يمشي على التوقيت الفلكي الرزنامي إذا صح التعبير ونحن في كثير من الأماكن نرى الشمس غربت وأدبر النهار مع غروبها وأقبل الليل من جهة المشرق مع ذلك الناس لا يفطرون ينتظرون سماع الأذان والأذان يتأخر بالنسبة لكثير من الجبال عشر دقائق أما من كان في وسط عمان يتأخر أكثر من ثلث ساعة وأكثر لأن عمان واطية جدا ولذلك فنحن لا نقيم حسابا للأذان الفلكي لأنه ليس أذانا شرعيا ونرجو من إخواننا الضيوف أن يعرفوا هذه الحقيقة وأن لا يستغربوا إذا ما رأوا بعض أهل هذه البلاد يفطرون قبل سماع الأذان لأنهم يعلمون أن الأذان - أهلا وعليكم السلام - يعلمون أن الأذان يتأخر على الأقل عشر دقايق
توضيح مسألة أن المسلين يجب عليهم أيعجلوا الفطور ولا يؤخروه لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر )
ولعل الجميع يستحضر معي قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) ولقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سفر وهو صائم ( فلما غربت الشمس فورا قال للمؤذن: أذن، قال يا رسول الله أمامك النهار ) يعني لسه ضوء النهار ما راح كله الآن الآن غربت الشمس قال له ( انزل فاجدح ) أي هيئ ما يشبه ولا شو بتسموه خليط إي هيك شيء يعني هيئ ما نفطر عليه يقول الراوي ( حتى لو أن أحدنا ركب على ناقته لرأى الشمس ) يعني ما فيه تأخر كما يقولون زعموا احتياط لا ربنا يحب من عباده أن يعجلوا الفطر ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) متى يكون هذا التعجيل فور سقوط قرص الشمس إذا رأيت قرص الشمس تنزل قليلا نصف الثلث أرباع القسم الأخير راح أفطر آليا فإنه أحب إلى الله من أن تتأخر لأن هذا معناه الاستعجال إلى قبول ضيافة الله عز وجل حيث كنا صائمين من أجله وهو الآن يأمرنا أن نفطر فكما أننا أمسكنا عن الطعام طاعة له فنحن نأخذ الطعام أيضا طاعة له هذه كلمة لعل فيها ذكرى ومنفعة إن شاء الله.
الحلبي : أنا بدي أذكر شيئا
الشيخ : تفضل :
الحلبي : جزاك الله خيرا ذكرنا بالأمس القريب حادثة حصلت معه بالنسبة لهذا في ناعور مرة أذن المؤذن والشمس لم تغرب ومرة أذن المؤذن والشمس قد غربت في مرتين في نفس البلد كانت الشمس لازالت طالعة والأذان يؤذن وفي مرة أخرى كانت الشمس قد غربت والأذان لم يؤذن وهذا تأكيد لكلام الأستاذ جزاه الله خيرا في قضية أنه يعني الحساب الفلكي هو الذي يحبسون عليه وليس قضية المطالع والشمس والفجر وجزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : بل لعل كثيرين منكم يعرفون مسجد صهيب في الدوار السابع حدثني إمام المسجد في بعض السنين في رمضان باعتبار أن الأذان موحد فيسمعون الأذان من المئذنة عندهم والشمس بعد أمامهم حتى في نفس عمان أيوه يعني الذي أنا رأيته في ناعور غيري رآه في الدوار السابع.
تفضل
الحلبي : أنا بدي أذكر شيئا
الشيخ : تفضل :
الحلبي : جزاك الله خيرا ذكرنا بالأمس القريب حادثة حصلت معه بالنسبة لهذا في ناعور مرة أذن المؤذن والشمس لم تغرب ومرة أذن المؤذن والشمس قد غربت في مرتين في نفس البلد كانت الشمس لازالت طالعة والأذان يؤذن وفي مرة أخرى كانت الشمس قد غربت والأذان لم يؤذن وهذا تأكيد لكلام الأستاذ جزاه الله خيرا في قضية أنه يعني الحساب الفلكي هو الذي يحبسون عليه وليس قضية المطالع والشمس والفجر وجزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : بل لعل كثيرين منكم يعرفون مسجد صهيب في الدوار السابع حدثني إمام المسجد في بعض السنين في رمضان باعتبار أن الأذان موحد فيسمعون الأذان من المئذنة عندهم والشمس بعد أمامهم حتى في نفس عمان أيوه يعني الذي أنا رأيته في ناعور غيري رآه في الدوار السابع.
تفضل
3 - توضيح مسألة أن المسلين يجب عليهم أيعجلوا الفطور ولا يؤخروه لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) أستمع حفظ
هل نؤخر السحور ولا نعتبر الأذان الموحد مثل أننا لم نعتبره في الفطور ؟
السائل : يا سيدي بالنسبة للفطور بالنسبة للسحور كيف هل نمشي على هذا كمان يعني لا أتابع الأذان الموحد كمان؟
الشيخ : من مساوئ الأذان الموحد من أجل توضيح المسألة كما لو أن المسلمين كلهم صاموا وصلوا على أذان مكة فهل يشرع ذلك؟ الجواب لا لماذا؟ لأن المطالع المشارق والمغارب تختلف كذلك الأذان الموحد في هذا البلد وهذه بدعة عمانية أردنية لا مثيل لها في العلم الإسلامي كله هذا الأذان الموحد أفسد على الناس عباداتهم صلاتهم وصيامهم فأنا مثلا أسكن في جبل اسمه جبل هملان وحولي بيوت كثيرة بالعشرات إن لم نقل بالمئات قسم منهم يرون الشمس قد غربت قبلي وقد أجريت لإخواننا أجريت تجرية مع أخينا هذا أبو عبد الله عزت تعرفون داري قريب من داره هكذا ربنا ألهمني لإثبات كيف تختلف أرض عن أرض تختلف بيقولوا في بيع الأراضي ... الأرض تختلف شبر عن شبر طيب أخذت الهاتف وسلمت على أخينا هذا وهو يبعد عني مسافة خمسة دقائق فقط والشمس تكاد تغرب شوف يا أبو عبد الله حينما يبدأ يقرص الشمس من أسفل يغرب قل لي قال لي الآن بدأ قلت لسه الشمس عندي طالعة ليه؟ لأن هو أوطى مني قليلا جدا لما قال غربت الشمس عنده أنا ما غربت الشمس عندي وما الحصيلة من هذه النظرية هو يجوز حينما رأى الشمس غربت أن يفطر أنا لا يجوز لي هو من أخبره بأن الشمس قد غربت فعليه أن يأخذ بئيش بخبره وأنا من أخبرته بأن الشمس قد غربت عليه أن يأخذ بخبري وهذا معناه لو كان في كل مسجد مؤذن وكل مؤذن يؤذن حسب التوقيت الشرعي ما صار في هناك هذه الخطيئة الفاحشة حيث الناس يفطرون قبل غروب الشمس وقد ضربنا لكم أمثلة آنفا وناس يفطرون بعد غروب الشمس زمان فيفوتهم فضيلة ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) ولذلك فالأصل كل مسجد له إمام كل مسجد له مؤذن كل مؤذن يؤذن بالرؤية البصرية وليس بالتوقيت الفلكي هذا لأن التوقيت الفلكي الأردن كلها في وقت واحد يا جماعة عمان وحدها هذه ما بيصير نعطيها وقت واحد عمان وحدها فما بالك البلاد الأخرى في إدلب في العقبة في معان كل هذه لها مواقيتها الخاصة ومن العجائب كلام لا يقترن بالفعل الرزنامة التي تخرجها وزارة الأوقاف بيحطوا الأوقيت وبحطوا جملة ينبغي أن يراعي فرق بالتوقيت من الذي ينبغي أن يراعي فرق التوقيت هو عامة الناس ولا خاصة الناس؟ خاصة الناس خاصة الناس عم يراعوا بالعكس عم يحاربوا اللي بيراعوا شايفين العبرة كيف عامة الناس ما بيستطيعوا يراعوا فرق التوقيت أبدا بل قليل من خاصة الناس هم الذين يستطيعون لكن خاصة الناس الذين بيدهم الصولة والدولة يحاربون هؤلاء الناس الذين هم من خاصة الخاصة ويراعون التوقيت الشرعي ويقولون إيش؟ هدول يفطروا قبل الوقت يعني قبل أذانهم لكن أذانهم إيه أذانهم غير شرعي أذانهم فلكي ونحن رأينا هذه المصيبة قد عمت البلاد الإسلامية نحن نعرف في الكويت أذان الفجر قبل الوقت في المغرب أذان الفجر قبل الوقت في الطائف أذان الفجر قبل الوقت في مصر أذان الفجر قبل الوقت لماذا؟ التوقيت الفلكي عمهم وشملهم صحيح فيه فرق في التوقيت الفلكي بين مثلا عمان ومصر لكن مصر تختلف كما تختلف بلاد الأردن فأعطوها حكما واحدا هذه مصيبة سببها إعراض الناس عن تطبيق الأحكام الشرعية وهي في يدهم ثم بتصير الشكوى بإيش؟ أن ما نستطيع نغير القوانين هنا تأتي الحكمة " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " ما بتستطيعوا تصلوا الصبح مع أذان الفجر وما تصلوا الفجر قبل الأذان فتبطل صلاتكم ما تستطيعوا أن تفطروا مع غروب الشمس ليس قبلها وبعدها إذا كنتم هذه المسائل ما تستطيعوها وهي ميسرة فمن باب أولى ألا تستطيعوا أنتم اتعالجوا المشكلة الكبرى وهي تغيير قانون الذي هو في يد من؟ الحكام وليس لنا معهم صولة ولا ليس لنا معهم دولة وإنما الأشياء التي تتعلق بأنفسنا نحن علينا أن نفعلها فإذا لم نفعلها فلن نستطيع أن نفعل ما هو أكثر من ذلك.
أظن صار الوقت يا أبا عبد الله
تفضل
الشيخ : من مساوئ الأذان الموحد من أجل توضيح المسألة كما لو أن المسلمين كلهم صاموا وصلوا على أذان مكة فهل يشرع ذلك؟ الجواب لا لماذا؟ لأن المطالع المشارق والمغارب تختلف كذلك الأذان الموحد في هذا البلد وهذه بدعة عمانية أردنية لا مثيل لها في العلم الإسلامي كله هذا الأذان الموحد أفسد على الناس عباداتهم صلاتهم وصيامهم فأنا مثلا أسكن في جبل اسمه جبل هملان وحولي بيوت كثيرة بالعشرات إن لم نقل بالمئات قسم منهم يرون الشمس قد غربت قبلي وقد أجريت لإخواننا أجريت تجرية مع أخينا هذا أبو عبد الله عزت تعرفون داري قريب من داره هكذا ربنا ألهمني لإثبات كيف تختلف أرض عن أرض تختلف بيقولوا في بيع الأراضي ... الأرض تختلف شبر عن شبر طيب أخذت الهاتف وسلمت على أخينا هذا وهو يبعد عني مسافة خمسة دقائق فقط والشمس تكاد تغرب شوف يا أبو عبد الله حينما يبدأ يقرص الشمس من أسفل يغرب قل لي قال لي الآن بدأ قلت لسه الشمس عندي طالعة ليه؟ لأن هو أوطى مني قليلا جدا لما قال غربت الشمس عنده أنا ما غربت الشمس عندي وما الحصيلة من هذه النظرية هو يجوز حينما رأى الشمس غربت أن يفطر أنا لا يجوز لي هو من أخبره بأن الشمس قد غربت فعليه أن يأخذ بئيش بخبره وأنا من أخبرته بأن الشمس قد غربت عليه أن يأخذ بخبري وهذا معناه لو كان في كل مسجد مؤذن وكل مؤذن يؤذن حسب التوقيت الشرعي ما صار في هناك هذه الخطيئة الفاحشة حيث الناس يفطرون قبل غروب الشمس وقد ضربنا لكم أمثلة آنفا وناس يفطرون بعد غروب الشمس زمان فيفوتهم فضيلة ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) ولذلك فالأصل كل مسجد له إمام كل مسجد له مؤذن كل مؤذن يؤذن بالرؤية البصرية وليس بالتوقيت الفلكي هذا لأن التوقيت الفلكي الأردن كلها في وقت واحد يا جماعة عمان وحدها هذه ما بيصير نعطيها وقت واحد عمان وحدها فما بالك البلاد الأخرى في إدلب في العقبة في معان كل هذه لها مواقيتها الخاصة ومن العجائب كلام لا يقترن بالفعل الرزنامة التي تخرجها وزارة الأوقاف بيحطوا الأوقيت وبحطوا جملة ينبغي أن يراعي فرق بالتوقيت من الذي ينبغي أن يراعي فرق التوقيت هو عامة الناس ولا خاصة الناس؟ خاصة الناس خاصة الناس عم يراعوا بالعكس عم يحاربوا اللي بيراعوا شايفين العبرة كيف عامة الناس ما بيستطيعوا يراعوا فرق التوقيت أبدا بل قليل من خاصة الناس هم الذين يستطيعون لكن خاصة الناس الذين بيدهم الصولة والدولة يحاربون هؤلاء الناس الذين هم من خاصة الخاصة ويراعون التوقيت الشرعي ويقولون إيش؟ هدول يفطروا قبل الوقت يعني قبل أذانهم لكن أذانهم إيه أذانهم غير شرعي أذانهم فلكي ونحن رأينا هذه المصيبة قد عمت البلاد الإسلامية نحن نعرف في الكويت أذان الفجر قبل الوقت في المغرب أذان الفجر قبل الوقت في الطائف أذان الفجر قبل الوقت في مصر أذان الفجر قبل الوقت لماذا؟ التوقيت الفلكي عمهم وشملهم صحيح فيه فرق في التوقيت الفلكي بين مثلا عمان ومصر لكن مصر تختلف كما تختلف بلاد الأردن فأعطوها حكما واحدا هذه مصيبة سببها إعراض الناس عن تطبيق الأحكام الشرعية وهي في يدهم ثم بتصير الشكوى بإيش؟ أن ما نستطيع نغير القوانين هنا تأتي الحكمة " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " ما بتستطيعوا تصلوا الصبح مع أذان الفجر وما تصلوا الفجر قبل الأذان فتبطل صلاتكم ما تستطيعوا أن تفطروا مع غروب الشمس ليس قبلها وبعدها إذا كنتم هذه المسائل ما تستطيعوها وهي ميسرة فمن باب أولى ألا تستطيعوا أنتم اتعالجوا المشكلة الكبرى وهي تغيير قانون الذي هو في يد من؟ الحكام وليس لنا معهم صولة ولا ليس لنا معهم دولة وإنما الأشياء التي تتعلق بأنفسنا نحن علينا أن نفعلها فإذا لم نفعلها فلن نستطيع أن نفعل ما هو أكثر من ذلك.
أظن صار الوقت يا أبا عبد الله
تفضل
مناقشة الحضور الشيخ الألباني عندما رأوه أنه أفطر قبل الأذان بفترة
السائل : الشيخ ناصر نحن استمعنا من قولكم بأنكم ترتكز على كلام حول التوقيت الفلكي الآن أريد أن أسألكم يعني لأنه كونكم تتكلم بأن التوقيت الفلكي قد يخطئ قد يتأخر وقد يتقدم والآن كما رأينا قبل قليل أنكم أفطرتم تقريبا خمس دقائق قبل الأذان يعني فهل يعني أليس هناك في يعني تعارض من كلامك لأنه هناك الأذان أحيانا يتأخر وبتقدم وأما أنتم في كل يوم تفطرون بنفس الوقت يعني تتقدم لا يتأخر ولا يتقدم يعني هذا هو قصدي.
الشيخ : وين هذا التقدم والتأخر باختلاف المكان مش الشخص الواحد في مكان واحد يتقدم ويتأخر أنا مثلا حيث أسكن وسميت المكان بجبل هملان أنا في كل يوم أفطر عندما أرى الشمس تغرب والأذان يأتي بعد عشرة أو أكثر من ذلك كذلك الفجر أراه بعيني حينما يطلع ثم يؤذن المؤذن الموحد هذا الأذان الموحد بعد ذلك بنحو خمس وعشرين دقيقة هذا بالنسبة للشخص الواحد وفي المكان الواحد لكن أنا ذكرت آنفا بالنسبة لمن كان في وسط البلد يعني عند مسجد الحسيني تعرفه ولا بد آه هناك الإفطار يكون قبل والفجر يكون بعد زمن كثير لأنها شبه وادي بالنسبة للمكان الذي نحن نسكن فيه هنا كان هنا أيضا مرتفع فهنا نحتاط بعض الشيء ونتأخر احتياطا وإلا لو كنا نرى الشمس وهي تغرب فقد نفطر أبكر من ذلك أو نتأخر واضح الجواب.
السائل : لكن بالنسبة لي يعني شخصيا أعتقد الناس عوام يعني هم لا يستطيعوا أن يعلموا مثل هذا لأنهم ما عندهم قدرة على رؤية الشمس بالشكل الصحيح.
الشيخ : هذا كلام صحيح.
السائل : لأن إذا كنتم تعرف كيف أسلوب لرؤية الشمس أما هناك أناس عوام لا يستطيعون أن يميزوا غروب أو شروق الشمس
الشيخ : صحيح
السائل : هذا هو لذلك أعتقد توقيت فلكي يوضع لأجل التسهيل على أناس حتى هم يعني يستطيع أن يعرف التوقيت الصحيح هذا هو.
الشيخ : أنت بارك الله فيك كما قيل قديما " عرفت شيئا وغابت عنك أشياء " أنا ذكرت لك آنفا أن التوقيت الفلكي تارة يسبق الغروب وتارة يتأخر عن الغروب أسمعت هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب نحن حينما كنا في الناعور وكنت أنت مثلا أحد سكان الناعور ونحن ندخل المسجد لصلاة المغرب والأذان يؤذن هو هذا الأذان الموحد الموصول بمسجد الناعور والشمس أمامنا نحن الآن حينما رأينا الشمس ماذا نفعل؟ هل يجوز لنا الإفطار
السائل : لا يجوز
الشيخ : حسن لكن أنت في مكان بعيد كما قلت لا تستطيع أن تراه ولا تستطيع إلا أن تثق بالأذان لأن هذا الأذان فيما تظن أنت وعامة الناس هذا أذان لإعلام عامة الناس الذين لا يستطيعون أن يعرفوا التوقيت الشرعي لكن ها أنت ما استفدت شيئا لأنك أفطرت قبل غروب الشمس اعتمادا منك على ماذا؟ على التوقيت الفلكي لو كان التوقيت الفلكي بالنسبة لكل البلاد يتأخر فذلك أحوط بالنسبة لعامة الناس وهذا الذي أنت تدندن حوله أليس كذلك؟ أسألك.
السائل : أنا قصدي في هناك أريد أن أتكلم بعد هذا نحن نتكلم بالنسبة للتوقيت الفلكي ليس فقط لأجل الصوم وإنما هناك الصلاة أيضا أناس أيضا يصلون.
الشيخ : معليش لكن خلينا ننهي واحدة ثم ننتقل إلى أخرى إذا أمكن نحن غرضنا من الكلام السابق أن التوقيت الفلكي لا يصلح على أساس أنه إحتياط أنت تدندن حول هذه النقطة تفهم علي ولا
السائل : نعم
الشيخ : آه ففي بعض البلاد هناك في الناعور وهنا في الدوار السابق إذا كنت تعرفه أحيانا الأذان يؤذن والشمس لا تزال فوق الجبل.
السائل : أنا فهمت هذا الكلام.
الشيخ : هذا فهمت لكن ماذا يفعل الناس حينذاك؟
السائل : لأنهم هم يعتمدون على التوقيت الفلكي.
الشيخ : آه
الشيخ : وين هذا التقدم والتأخر باختلاف المكان مش الشخص الواحد في مكان واحد يتقدم ويتأخر أنا مثلا حيث أسكن وسميت المكان بجبل هملان أنا في كل يوم أفطر عندما أرى الشمس تغرب والأذان يأتي بعد عشرة أو أكثر من ذلك كذلك الفجر أراه بعيني حينما يطلع ثم يؤذن المؤذن الموحد هذا الأذان الموحد بعد ذلك بنحو خمس وعشرين دقيقة هذا بالنسبة للشخص الواحد وفي المكان الواحد لكن أنا ذكرت آنفا بالنسبة لمن كان في وسط البلد يعني عند مسجد الحسيني تعرفه ولا بد آه هناك الإفطار يكون قبل والفجر يكون بعد زمن كثير لأنها شبه وادي بالنسبة للمكان الذي نحن نسكن فيه هنا كان هنا أيضا مرتفع فهنا نحتاط بعض الشيء ونتأخر احتياطا وإلا لو كنا نرى الشمس وهي تغرب فقد نفطر أبكر من ذلك أو نتأخر واضح الجواب.
السائل : لكن بالنسبة لي يعني شخصيا أعتقد الناس عوام يعني هم لا يستطيعوا أن يعلموا مثل هذا لأنهم ما عندهم قدرة على رؤية الشمس بالشكل الصحيح.
الشيخ : هذا كلام صحيح.
السائل : لأن إذا كنتم تعرف كيف أسلوب لرؤية الشمس أما هناك أناس عوام لا يستطيعون أن يميزوا غروب أو شروق الشمس
الشيخ : صحيح
السائل : هذا هو لذلك أعتقد توقيت فلكي يوضع لأجل التسهيل على أناس حتى هم يعني يستطيع أن يعرف التوقيت الصحيح هذا هو.
الشيخ : أنت بارك الله فيك كما قيل قديما " عرفت شيئا وغابت عنك أشياء " أنا ذكرت لك آنفا أن التوقيت الفلكي تارة يسبق الغروب وتارة يتأخر عن الغروب أسمعت هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب نحن حينما كنا في الناعور وكنت أنت مثلا أحد سكان الناعور ونحن ندخل المسجد لصلاة المغرب والأذان يؤذن هو هذا الأذان الموحد الموصول بمسجد الناعور والشمس أمامنا نحن الآن حينما رأينا الشمس ماذا نفعل؟ هل يجوز لنا الإفطار
السائل : لا يجوز
الشيخ : حسن لكن أنت في مكان بعيد كما قلت لا تستطيع أن تراه ولا تستطيع إلا أن تثق بالأذان لأن هذا الأذان فيما تظن أنت وعامة الناس هذا أذان لإعلام عامة الناس الذين لا يستطيعون أن يعرفوا التوقيت الشرعي لكن ها أنت ما استفدت شيئا لأنك أفطرت قبل غروب الشمس اعتمادا منك على ماذا؟ على التوقيت الفلكي لو كان التوقيت الفلكي بالنسبة لكل البلاد يتأخر فذلك أحوط بالنسبة لعامة الناس وهذا الذي أنت تدندن حوله أليس كذلك؟ أسألك.
السائل : أنا قصدي في هناك أريد أن أتكلم بعد هذا نحن نتكلم بالنسبة للتوقيت الفلكي ليس فقط لأجل الصوم وإنما هناك الصلاة أيضا أناس أيضا يصلون.
الشيخ : معليش لكن خلينا ننهي واحدة ثم ننتقل إلى أخرى إذا أمكن نحن غرضنا من الكلام السابق أن التوقيت الفلكي لا يصلح على أساس أنه إحتياط أنت تدندن حول هذه النقطة تفهم علي ولا
السائل : نعم
الشيخ : آه ففي بعض البلاد هناك في الناعور وهنا في الدوار السابق إذا كنت تعرفه أحيانا الأذان يؤذن والشمس لا تزال فوق الجبل.
السائل : أنا فهمت هذا الكلام.
الشيخ : هذا فهمت لكن ماذا يفعل الناس حينذاك؟
السائل : لأنهم هم يعتمدون على التوقيت الفلكي.
الشيخ : آه
هل يجوز الإعتماد على التوقيت الفلكي في الأذان لصلاة أو للإفطار بعد أن تبيت الحقائق أنهم على خطأ
الشيخ : فهنا السؤال الآن
السائل : نعم
الشيخ : بعد أن تبينت هذه الحقائق هل يجوز الاعتماد على التوقيت الفلكي سواء كان في الصيام أو كان في الصلاة بعد أن يعرف المسلمون المكلفون هذا الاضطراب في الأذان تارة يتقدم وتارة يتأخر هل يجوز للمسلمين الذين أوتوا نصيبا من العلم والفقه والفهم أن يعتمدوا على الأذان هذا بداهة وبصورة قاطعة لا يجوز إذا ماذا عليهم؟ الجواب أنا قلت آنفا أن من جاءه الخبر من ثقة بأن الشمس غربت فله أن يسارع إلى الإفطار ومن جاءه الخبر من ثقة لا يعتمد إلا على التوقيت الشرعي وليس على التوقيت الفلكي جاءه الخبر بأن الشمس غربت فله أن يفطر بعد ما غربت فليس له أن يفطر فالمهم بالنسبة لك ولعامة الناس أن كما قال تعالى في القرآن الكريم (( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) والذين وضعوا التوقيت الفلكي ليسوا من أهل العلم الشرعي هم علماء بالفلك وهم والكفار سواء تماما بينما التوقيت الشرعي هو خاص بأهل العلم بالشرع هذه المسألة تماما كإثبات رؤية الهلال بالرؤية الفلكية الحسابية أو بالرؤية البصرية لا بد أنكم سمعتم اختلافا في هذا العصر والشرع صريح في قوله عليه السلام ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا ثلاثين وهكذا مسك أصبع واحدة أي تسع عشرين فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) هذه المسألة فيما يتعلق بالتوقيت للصلوات أو للإفطار في رمضان هو كالدخول في رمضان بالحساب الفلكي لا هذا جائز ولا هذا جائز فلذلك فالبلد أو المكان الذي أنت تعيش فيه يجب على بعض أفرادكم أن يراقبوا غروب الشمس في مكان جلوسه وإذا كان أمامه بعض الحجب فيرتفع وهذا ممكن ثم يأخذ تقديرا هل هم يؤذنون بالنسبة إليكم بعد الوقت أم قبل الوقت وعلى ذلك تستعملون اجتهادكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم والسلام عليكم ورحمة الله.
السائل : نعم
الشيخ : بعد أن تبينت هذه الحقائق هل يجوز الاعتماد على التوقيت الفلكي سواء كان في الصيام أو كان في الصلاة بعد أن يعرف المسلمون المكلفون هذا الاضطراب في الأذان تارة يتقدم وتارة يتأخر هل يجوز للمسلمين الذين أوتوا نصيبا من العلم والفقه والفهم أن يعتمدوا على الأذان هذا بداهة وبصورة قاطعة لا يجوز إذا ماذا عليهم؟ الجواب أنا قلت آنفا أن من جاءه الخبر من ثقة بأن الشمس غربت فله أن يسارع إلى الإفطار ومن جاءه الخبر من ثقة لا يعتمد إلا على التوقيت الشرعي وليس على التوقيت الفلكي جاءه الخبر بأن الشمس غربت فله أن يفطر بعد ما غربت فليس له أن يفطر فالمهم بالنسبة لك ولعامة الناس أن كما قال تعالى في القرآن الكريم (( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) والذين وضعوا التوقيت الفلكي ليسوا من أهل العلم الشرعي هم علماء بالفلك وهم والكفار سواء تماما بينما التوقيت الشرعي هو خاص بأهل العلم بالشرع هذه المسألة تماما كإثبات رؤية الهلال بالرؤية الفلكية الحسابية أو بالرؤية البصرية لا بد أنكم سمعتم اختلافا في هذا العصر والشرع صريح في قوله عليه السلام ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا ثلاثين وهكذا مسك أصبع واحدة أي تسع عشرين فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) هذه المسألة فيما يتعلق بالتوقيت للصلوات أو للإفطار في رمضان هو كالدخول في رمضان بالحساب الفلكي لا هذا جائز ولا هذا جائز فلذلك فالبلد أو المكان الذي أنت تعيش فيه يجب على بعض أفرادكم أن يراقبوا غروب الشمس في مكان جلوسه وإذا كان أمامه بعض الحجب فيرتفع وهذا ممكن ثم يأخذ تقديرا هل هم يؤذنون بالنسبة إليكم بعد الوقت أم قبل الوقت وعلى ذلك تستعملون اجتهادكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم والسلام عليكم ورحمة الله.
6 - هل يجوز الإعتماد على التوقيت الفلكي في الأذان لصلاة أو للإفطار بعد أن تبيت الحقائق أنهم على خطأ أستمع حفظ
الأذان
صلاة الشيخ بالمأمومين لصلاة المغرب
صلاة الشيخ بالمأمومين لصلاة المغرب
قراءة في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة النصر
قراءة في الركعة الثانية سورة الفتحة وسورة المسد
قراءة في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة النصر
قراءة في الركعة الثانية سورة الفتحة وسورة المسد
اضيفت في - 2016-07-01