سلسلة الهدى والنور-1068
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
ما هي ضوابط صرف سهم العاملين على الزكاة في هذه الأيام حيث لا يوجد خليفة مسلم يقيم العلائق ويضبط الشؤون؟
الحلبي : ما هي ضوابط صرف سهم العاملين على الزكاة في هذه الأيام حيث لا يوجد خليفة مسلم يقيم العلائق ويضبط الشؤون؟
الشيخ : اليوم هذا الحكم معلق وأنا أنصح الناس الذين يفرضون أنفسهم لجمع الأموال في الجمعيات الخيرية مثلا أو يجمعون الأموال لبناء المساجد في المواطن التي ليس فيها مساجد ثم يفرضون لأنفسهم فريضة فأقول هذه المسألة من جملة المسائل التي ابتلي بها العصر الحاضر ولذلك فأنا أقول ما دام لا يوجد حاكم ينفذ الأحكام والحدود الشرعية ليس لأحد من أفراد المسلمين أن ينصب نفسه منصب الحاكم الأعلى فيقيم الحدود وينفذ الأحكام الشرعية ليس لأحد من هذا المجال أبدا إلا الخليفة فمن أراد أن يتطوع وأن يعمل خيرا لوجه الله عز وجل ويكون خالصا له فليجمع الأموال وليعف نفسه عنها ولا ينتفع يقرش منها يعف نفسه بعمل حر له أي عمل كان ومن كان يشغله ذلك عن كسبه لقوته وقوت عياله فهناك مجال للآخرين يستطيعون أن يجمعوا بين العمل لمصلحة أنفسهم وبين العمل لمصلحة غيرهم هذا جوابي عن هذا السؤال.
الحلبي : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك ، نعم
الشيخ : اليوم هذا الحكم معلق وأنا أنصح الناس الذين يفرضون أنفسهم لجمع الأموال في الجمعيات الخيرية مثلا أو يجمعون الأموال لبناء المساجد في المواطن التي ليس فيها مساجد ثم يفرضون لأنفسهم فريضة فأقول هذه المسألة من جملة المسائل التي ابتلي بها العصر الحاضر ولذلك فأنا أقول ما دام لا يوجد حاكم ينفذ الأحكام والحدود الشرعية ليس لأحد من أفراد المسلمين أن ينصب نفسه منصب الحاكم الأعلى فيقيم الحدود وينفذ الأحكام الشرعية ليس لأحد من هذا المجال أبدا إلا الخليفة فمن أراد أن يتطوع وأن يعمل خيرا لوجه الله عز وجل ويكون خالصا له فليجمع الأموال وليعف نفسه عنها ولا ينتفع يقرش منها يعف نفسه بعمل حر له أي عمل كان ومن كان يشغله ذلك عن كسبه لقوته وقوت عياله فهناك مجال للآخرين يستطيعون أن يجمعوا بين العمل لمصلحة أنفسهم وبين العمل لمصلحة غيرهم هذا جوابي عن هذا السؤال.
الحلبي : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك ، نعم
1 - ما هي ضوابط صرف سهم العاملين على الزكاة في هذه الأيام حيث لا يوجد خليفة مسلم يقيم العلائق ويضبط الشؤون؟ أستمع حفظ
حكم العمل في الفنادق.
السائل : فيه ولد بيشتغل في فندق هل راتبه حرام أم حلال من فضلك في فنادق عمان الله يسعدك.
الشيخ : بارك الله فيك هذا يختلف باختلاف فندق عن فندق وهذا السؤال لا نستطيع الجواب عنه إلا بشيء من التفصيل إن كان هذا الفندق الذي يعمل فيه هذا الولد كما تقول خال عن المنكرات كشرب الخمور مثلا للضيوف أو النازلين للفندق أو مثلا جلب النساء العاهرات أو نحو ذلك فهذا مكسب حلال وإن كان غير ذلك فهو حرام نعم.
الشيخ : بارك الله فيك هذا يختلف باختلاف فندق عن فندق وهذا السؤال لا نستطيع الجواب عنه إلا بشيء من التفصيل إن كان هذا الفندق الذي يعمل فيه هذا الولد كما تقول خال عن المنكرات كشرب الخمور مثلا للضيوف أو النازلين للفندق أو مثلا جلب النساء العاهرات أو نحو ذلك فهذا مكسب حلال وإن كان غير ذلك فهو حرام نعم.
ما هو حد السفر الذي تقصر به الصلاة وتجمع؟
الحلبي : ما هو حد السفر الذي تقصر به الصلاة وتجمع؟
الشيخ : تكلمنا أظن في هذا المكان طبعا لا أقصد في هذا المكان بالذات يمكن يكون هناك في جانب مثلا آخر إي نعم المهم أو في غير هذا المكان وتكلمنا عن هذه المسألة مرارا وتكرارا ولحاجة الناس إليها يكثر السؤال عنها وجوابنا أنه ليس هناك حد مادي يفهمه العالم والجاهل ويلمسه لمسه اليد يعني مثلا تحديد بالكيلومترات لا هذا لا سبيل إليه وإنما لا بد هناك من ثقافة عامة لكل من يسافر كما أنه لا بد من ثقافة عامة لكل من يحج بما يتعلق بسفره وما يتعلق بحجه فمن أراد السفر وهو مثلا فقير فليس بحاجة إلى أن يعرف أحكام الزكاة لكن هو بحاجة خاصة أن يعرف أحكام السفر كيف يعرف نفسه هل هو مسافر أو مقيم فأول سؤال يطرح عادة هو ما هي المسافة وثاني سؤال إذا قطع المسافة ونزل في البلد فمتى يقصر ومتى يقيم؟ هذان سؤالان هامان جدا ويجب أن يعرف ذلك كل من يتعرض للسفر وفهم هذه المسألة يحتاج إلى شيء من العناية والفهم لأنها ليست مسألة مادية كما قلت لكم مرحلتين مرحلة ثلاثة أيام كما كانوا قديما أو اليوم بالكيلومترات لا وإنما كل من هيأ نفسه في بيته للسفر وقصد في نفسه في نيته السفر إلى بلد آخر وكان في عرف البلد الذي هو يعيش فيه أن خروجه من ذلك البلد إلى البلد الأخرى يعتبر سفرا فهو مسافر طالت المسافة أو قصرت هذه النقطة يجب أن يعرفها هذا الرجل الذي يريد أن يسافر طبعا هذه المسألة تارة تكون واضحة جدا جدا تارة تكون خفية جدا جدا تارة بين هذا وبين هذا مثلا الذي يسافر من هنا إلى أوربا ما أحد يتساءل هل هذا سفر ولا لا ؟ هذا واضح كالشمس في وضح النهار قربوا المسافة الآن قربوها ما شئتم إلى أوربا إلى مثلا تركيا هاي قربنا إي سفر إلى مثلا حلب إي سفر إلى دمشق سفر إلى إربد سفر ولا مو سفر؟ هون بقى صار إيش بين بين هذه الصورة تمثل لنا واقعا طبيعيا ماء النهر حينما يصب في ماء البحر الواسع يظل يمشي مثبت شخصيته مسافة أمتار ثم يظل يضيع ويضيع حتى يغيب شايف وهكذا بعض الأحكام الشرعية في الوضوح والخفاء فإذا كانت المسألة من النوع الأول فلا سؤال وإن كان من النوع الأخير من هنا لإردب سفر ولا سفر بقولون مسافة سبعين ولا ثمانين كيلومتر ؟
الحلبي : واحد وثمانين
الشيخ : واحد وثمانين هاه قربنا يعني قلنا 70 سبعين أو ثمانين سفر ولا مو سفر؟ لا مش مهم سبعين كيلو ولا ثمانين كيلو أولا في عرف البلاد من يذهب من هنا إلى إربد يقول الناس عامة الناس لا أقصد شخص ولا أقصد مفهوم شخص معين مفهوم العام هل يقول مسافر إلى إربد أم أذهب إلى إربد فإن كان المفهوم في البلد أسافر فهو سفر وإن كان المفهوم ما بقولون مسافر وإنما أذهب كما لو واحد مثلا من هنا إلى الزرقاء هل يقول أسافر ما بقول أسافر هاه فباعد بأه كذلك كما قلنا آنفا عكسي إلى الزرقاء إلى كذا ما أدري إلى إربد فإن كان العرف يقول إنه سفر فهو سفر وإن كان لا فلا سفر هذه القاعدة و... ضابطها هنا أقول كلماء ماء النهر الذي صب في البحر قد يحتار ابن البلد قد يحتار وسمعت هذا من بعضهم والله بعضهم يقولون سفر وبعضهم يقول ليس بسفر حينئذ أقول الأصل أنك مقيم فحينما يغلب على ظنك أنك دخلت في حكم المسافر فأنت مسافر واضح هذا الجواب
السائل : نعم
الشيخ : لإزالة الشك والبلبلة إذا دقت المسألة ترجع لوين؟ للأصل هذا هو هذا بالنسبة للمسافة فإذا حل في البلد ونفترض الآن حل في أوربا حل في تركيا ما في خلاف ولا في شك أنه مسافر فهل يصلي هناك صلاة المسافر أم يصلي صلاة المقيم؟ الجواب إذا أجمعت الإقامة فأنت مقيم وإيش معنى أجمعت الإقامة؟ مع الأسف العرب لا يفهمون هذا الكلام الآن وأنا تعلمت هذا من العرب لكن مش أنتم قدامى إيش معنى أجمع الإقامة؟ العكس يفهم من العكس إذا لم تكن تقول أنا اليوم أسافر غدا أسافر بعد يعني تتردد في السفر فهذا معنى قولهم ما أجمعت الإقامة أو إذا زالت التردد وأجمعت الإقامة فأنت مقيم ففي حالة التردد أنت مسافر في حالة إجماع الإقامة في البلد الذي نزلت فيه فأنت مقيم وتصلي صلاة المقيم نعم
السائل : في مكة
الشيخ : في مكة في العمرة والحج لا يزال كما ثبت عن الرسول عليه السلام عمليا ما دام كما قلنا آنفا ما دام أنه عازم على الرجوع ولم ينو الإقامة ولم يجمعها فهو كما قلنا مسافر وإلا فهو مقيم لا شك ولا ريب بالنسبة للقاعدة السابقة الذكر. تفضل
الشيخ : تكلمنا أظن في هذا المكان طبعا لا أقصد في هذا المكان بالذات يمكن يكون هناك في جانب مثلا آخر إي نعم المهم أو في غير هذا المكان وتكلمنا عن هذه المسألة مرارا وتكرارا ولحاجة الناس إليها يكثر السؤال عنها وجوابنا أنه ليس هناك حد مادي يفهمه العالم والجاهل ويلمسه لمسه اليد يعني مثلا تحديد بالكيلومترات لا هذا لا سبيل إليه وإنما لا بد هناك من ثقافة عامة لكل من يسافر كما أنه لا بد من ثقافة عامة لكل من يحج بما يتعلق بسفره وما يتعلق بحجه فمن أراد السفر وهو مثلا فقير فليس بحاجة إلى أن يعرف أحكام الزكاة لكن هو بحاجة خاصة أن يعرف أحكام السفر كيف يعرف نفسه هل هو مسافر أو مقيم فأول سؤال يطرح عادة هو ما هي المسافة وثاني سؤال إذا قطع المسافة ونزل في البلد فمتى يقصر ومتى يقيم؟ هذان سؤالان هامان جدا ويجب أن يعرف ذلك كل من يتعرض للسفر وفهم هذه المسألة يحتاج إلى شيء من العناية والفهم لأنها ليست مسألة مادية كما قلت لكم مرحلتين مرحلة ثلاثة أيام كما كانوا قديما أو اليوم بالكيلومترات لا وإنما كل من هيأ نفسه في بيته للسفر وقصد في نفسه في نيته السفر إلى بلد آخر وكان في عرف البلد الذي هو يعيش فيه أن خروجه من ذلك البلد إلى البلد الأخرى يعتبر سفرا فهو مسافر طالت المسافة أو قصرت هذه النقطة يجب أن يعرفها هذا الرجل الذي يريد أن يسافر طبعا هذه المسألة تارة تكون واضحة جدا جدا تارة تكون خفية جدا جدا تارة بين هذا وبين هذا مثلا الذي يسافر من هنا إلى أوربا ما أحد يتساءل هل هذا سفر ولا لا ؟ هذا واضح كالشمس في وضح النهار قربوا المسافة الآن قربوها ما شئتم إلى أوربا إلى مثلا تركيا هاي قربنا إي سفر إلى مثلا حلب إي سفر إلى دمشق سفر إلى إربد سفر ولا مو سفر؟ هون بقى صار إيش بين بين هذه الصورة تمثل لنا واقعا طبيعيا ماء النهر حينما يصب في ماء البحر الواسع يظل يمشي مثبت شخصيته مسافة أمتار ثم يظل يضيع ويضيع حتى يغيب شايف وهكذا بعض الأحكام الشرعية في الوضوح والخفاء فإذا كانت المسألة من النوع الأول فلا سؤال وإن كان من النوع الأخير من هنا لإردب سفر ولا سفر بقولون مسافة سبعين ولا ثمانين كيلومتر ؟
الحلبي : واحد وثمانين
الشيخ : واحد وثمانين هاه قربنا يعني قلنا 70 سبعين أو ثمانين سفر ولا مو سفر؟ لا مش مهم سبعين كيلو ولا ثمانين كيلو أولا في عرف البلاد من يذهب من هنا إلى إربد يقول الناس عامة الناس لا أقصد شخص ولا أقصد مفهوم شخص معين مفهوم العام هل يقول مسافر إلى إربد أم أذهب إلى إربد فإن كان المفهوم في البلد أسافر فهو سفر وإن كان المفهوم ما بقولون مسافر وإنما أذهب كما لو واحد مثلا من هنا إلى الزرقاء هل يقول أسافر ما بقول أسافر هاه فباعد بأه كذلك كما قلنا آنفا عكسي إلى الزرقاء إلى كذا ما أدري إلى إربد فإن كان العرف يقول إنه سفر فهو سفر وإن كان لا فلا سفر هذه القاعدة و... ضابطها هنا أقول كلماء ماء النهر الذي صب في البحر قد يحتار ابن البلد قد يحتار وسمعت هذا من بعضهم والله بعضهم يقولون سفر وبعضهم يقول ليس بسفر حينئذ أقول الأصل أنك مقيم فحينما يغلب على ظنك أنك دخلت في حكم المسافر فأنت مسافر واضح هذا الجواب
السائل : نعم
الشيخ : لإزالة الشك والبلبلة إذا دقت المسألة ترجع لوين؟ للأصل هذا هو هذا بالنسبة للمسافة فإذا حل في البلد ونفترض الآن حل في أوربا حل في تركيا ما في خلاف ولا في شك أنه مسافر فهل يصلي هناك صلاة المسافر أم يصلي صلاة المقيم؟ الجواب إذا أجمعت الإقامة فأنت مقيم وإيش معنى أجمعت الإقامة؟ مع الأسف العرب لا يفهمون هذا الكلام الآن وأنا تعلمت هذا من العرب لكن مش أنتم قدامى إيش معنى أجمع الإقامة؟ العكس يفهم من العكس إذا لم تكن تقول أنا اليوم أسافر غدا أسافر بعد يعني تتردد في السفر فهذا معنى قولهم ما أجمعت الإقامة أو إذا زالت التردد وأجمعت الإقامة فأنت مقيم ففي حالة التردد أنت مسافر في حالة إجماع الإقامة في البلد الذي نزلت فيه فأنت مقيم وتصلي صلاة المقيم نعم
السائل : في مكة
الشيخ : في مكة في العمرة والحج لا يزال كما ثبت عن الرسول عليه السلام عمليا ما دام كما قلنا آنفا ما دام أنه عازم على الرجوع ولم ينو الإقامة ولم يجمعها فهو كما قلنا مسافر وإلا فهو مقيم لا شك ولا ريب بالنسبة للقاعدة السابقة الذكر. تفضل
من كان له بيتان في منطقتان هل البيت الثاني الذي يذهب إليه له أن يقصر الصلاة ؟
السائل : قدم شقيقي من السدير ... إلى بيتنا
الشيخ : أهلا
السائل : له شقة أو شقتين ولكن لم يأت بزوجته.
الشيخ : لم إيش
السائل : لم يأتي بزوجته جاء منفرد
الشيخ : مش مهم نعم.
السائل : يعني ينوي الإقامة يومين أو ثلاثة قلنا له أنت جاي على بيت قال لا أنا مسافر إيش حكمه هذا هو جاي على بيته الآن بيت أموا وأبوه وهو علما ..
الشيخ : أنت بتقول قلتلوا تعال لبيتك قلك لا أنا مسافر.
السائل : قلنا لا قلنالوا تم قال لا أصلي ركعتين أنا مسافر .
الشيخ : إيه الجواب ما سمعت هل تقول أنت أجمع الإقامة أم لا ؟
السائل : أنه قادم على بيته.
الشيخ : نعم
السائل : قادم على بيته
الشيخ : له بيت هنا؟
السائل : نعم بيته نعم سيدي .
الشيخ : آه له بيتان
السائل : نعم بيت هنا
الشيخ : لا هذا غلط مرتين يعني أولا لأنه رجع على بيته وثانيا لو لم يكن بيته فقد أجمع الإقامة
السائل : يوم يومين
الشيخ : مش يهمني الأيام يهمني أجمع الإقامة أم لا.
السائل : نعم
الشيخ : نعم
الشيخ : أهلا
السائل : له شقة أو شقتين ولكن لم يأت بزوجته.
الشيخ : لم إيش
السائل : لم يأتي بزوجته جاء منفرد
الشيخ : مش مهم نعم.
السائل : يعني ينوي الإقامة يومين أو ثلاثة قلنا له أنت جاي على بيت قال لا أنا مسافر إيش حكمه هذا هو جاي على بيته الآن بيت أموا وأبوه وهو علما ..
الشيخ : أنت بتقول قلتلوا تعال لبيتك قلك لا أنا مسافر.
السائل : قلنا لا قلنالوا تم قال لا أصلي ركعتين أنا مسافر .
الشيخ : إيه الجواب ما سمعت هل تقول أنت أجمع الإقامة أم لا ؟
السائل : أنه قادم على بيته.
الشيخ : نعم
السائل : قادم على بيته
الشيخ : له بيت هنا؟
السائل : نعم بيته نعم سيدي .
الشيخ : آه له بيتان
السائل : نعم بيت هنا
الشيخ : لا هذا غلط مرتين يعني أولا لأنه رجع على بيته وثانيا لو لم يكن بيته فقد أجمع الإقامة
السائل : يوم يومين
الشيخ : مش يهمني الأيام يهمني أجمع الإقامة أم لا.
السائل : نعم
الشيخ : نعم
من ذهب إلى مكة للحج أو العمرة عند أحد الناس هناك هل له أن يقصر الصلاة ؟
السائل : بقي شيء بالنسبة لمن جاء إلى مكة
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لمكة واحد ذهب للحج أو العمرة هو يجمع الإقامة يوم أو يومين أو ثلاثة في مكة
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا ..؟
الشيخ : في قضاء المناسك.
السائل : نعم لأنه سيبقى ثم سيرجع لأن هذا حال كل مسافر.
الشيخ : نعني أجمع الإقامة لغير المناسك. يعني افترض بأى إنسانا أنه قضى مناسك الحج تماما وظل في مكة أو جاء جدة أو أي بلد آخر وأجمع الإقامة فيها هناك أسبوع أو أقل أو أكثر فهذا خرج عن كونه في المناسك التي تجعله في حدود المسافر.
السائل : ما في حرج بكون موجود يعني إن كان عنده جماعة معينين.
الشيخ : وين الحرج؟
السائل : يعني رايح هو ضيف عند جماعة معينة في حرج بكون.
الشيخ : ما هو الحرج يا أخي كونه يعني إذا جمع مع أهل البلاد يكون فيه حرج
السائل : يعني بالنسبة إلوا
الشيخ : ولا بالعكس القضية
السائل : نعم
الشيخ : وين الحرج؟
السائل : يعني كونه فقط غريب عن البيت هذا الحرج مش أكثر من هذا.
الشيخ : مش واضح كلامك
سائل آخر : يعني أعطي مثال
الشيخ : أنت فاهم عليه ولا تحكي من عندك
السائل : فاهم عليه
الشيخ : فاهم عليه؟ هات لنشوف.
السائل : أعطي مثال يمكن يكون أوضح لما نذهب إلى المدينة فنجلس عند صديقنا أبو معاذ هل تعتبر هذه إقامة؟
الشيخ : إي مو هذا سؤال وين الحرج في هذا الكلام؟
السائل : لأنه هو مش بيتنا
الشيخ : أنا أعكس كلامه لما تذهب عند أخونا أبو معاذ هو مقيم وأنت مسافر فإذا تابعته فيه حرج؟ طيب وين الحرج الذي يدعيه ولذلك أنت تتكلم بلسانك مو بلسانه.
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لمكة واحد ذهب للحج أو العمرة هو يجمع الإقامة يوم أو يومين أو ثلاثة في مكة
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا ..؟
الشيخ : في قضاء المناسك.
السائل : نعم لأنه سيبقى ثم سيرجع لأن هذا حال كل مسافر.
الشيخ : نعني أجمع الإقامة لغير المناسك. يعني افترض بأى إنسانا أنه قضى مناسك الحج تماما وظل في مكة أو جاء جدة أو أي بلد آخر وأجمع الإقامة فيها هناك أسبوع أو أقل أو أكثر فهذا خرج عن كونه في المناسك التي تجعله في حدود المسافر.
السائل : ما في حرج بكون موجود يعني إن كان عنده جماعة معينين.
الشيخ : وين الحرج؟
السائل : يعني رايح هو ضيف عند جماعة معينة في حرج بكون.
الشيخ : ما هو الحرج يا أخي كونه يعني إذا جمع مع أهل البلاد يكون فيه حرج
السائل : يعني بالنسبة إلوا
الشيخ : ولا بالعكس القضية
السائل : نعم
الشيخ : وين الحرج؟
السائل : يعني كونه فقط غريب عن البيت هذا الحرج مش أكثر من هذا.
الشيخ : مش واضح كلامك
سائل آخر : يعني أعطي مثال
الشيخ : أنت فاهم عليه ولا تحكي من عندك
السائل : فاهم عليه
الشيخ : فاهم عليه؟ هات لنشوف.
السائل : أعطي مثال يمكن يكون أوضح لما نذهب إلى المدينة فنجلس عند صديقنا أبو معاذ هل تعتبر هذه إقامة؟
الشيخ : إي مو هذا سؤال وين الحرج في هذا الكلام؟
السائل : لأنه هو مش بيتنا
الشيخ : أنا أعكس كلامه لما تذهب عند أخونا أبو معاذ هو مقيم وأنت مسافر فإذا تابعته فيه حرج؟ طيب وين الحرج الذي يدعيه ولذلك أنت تتكلم بلسانك مو بلسانه.
المتحاكم إلى القوانين الوضعية هل يعد كافرا كفرا اعتقاديا مخرجا عن الملة؟
الحلبي : يسأل السائل فيقول المتحاكم إلى القوانين الوضعية هل يعد كافرا كفرا اعتقاديا مخرجا عن الملة ثم نسمع في الوقت الحالي من بعض الذين يتكلمون في هذه المسألة التفريق بين المستبدل للقوانين وبين المتحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله فنريد الجواب على هاتين المسألتين؟
الشيخ : المسألة لو وجهت إلى الذي يحكم بغير ما أنزل الله مش الذي يتحاكم مش هو السؤال عن الذي يتحاكم
الحلبي : آه السؤال الذي يتحاكم
الشيخ : إي نعم فإذا عرف الحكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله يعرف تبعا حكم الذي يتحاكم إلى غير ما أنزل الله وأيضا تكلمنا في هذه المسألة هنا وفي غير هذا المكان مرارا وتكرارا الضابطة والقاعدة في ذلك أن مجرد وقوع المسلم في مخالفة ما للشرع لا يعتبر خارجا بذلك عن الملة إلا إذا استحل ذلك بقلبه لا فرق في ذلك بين حاكم ومحكوم يعني مثلا اليوم أنتم بتعرفوا في أحكام قبلية عند بعض الأعراب البدو توارثوها عن آبائهم وأجدادهم هؤلاء بلا شك يحكمون في كثير من أحكامهم على خلاف الشرع فماذا يقال عن هؤلاء ؟ من عرف منهم أن ما يحكمون به هو خلاف الشرع الإسلامي أولا ثم هم يستبيحون ذلك بقلوبهم ثانيا فهو كفر يخرجهم عن الملة كذلك الحكم تماما عن الحكام الذين يحكمون الشعوب مش يحكمون قبيلة أو قبيلتين هذا الحكم نفسه هو هو من حكم بالقوانين الأرضية واستحل ذلك بقلبه فضلا عن أن يعتقد بأنه يرى أن هذه القوانين الأرضية أصلح لإدارة شؤون الأمة هذا بلا شك أكفر من الأول أما إذا كان يعتقد بأن حكمه بهذه القوانين يخالف الشرع والشرع هو الذي ينبغي الحكم به ولكن كالمرابي كشارب الخمر كالزاني ككل العصاة إذا ما ذكرتههم بمعصيتهم شو بيقولوا الله يتوب علينا يعني معترفين بمعصيتهم لكن مصرين عليها تباعا لأهوائهم ومصالحهم الشخصية لكن هذا الفرد من شارب الخمر أو الزاني أو المرابي إذا قيل له اتق الله ودع ما أنت فيه من شرب الخمر أو الزنى أو الربا فإنه حرام قال لك بلى حرام بلى حلال هذا خرج من الملة خروج الشعرة من العجين هذا الحكم نفسه يطبق على أفراد الحكام ولذلك فليس من العدل والإنصاف في شيء أن يطلق التكفير بمعنى الإخراج عن الملة مطلقا أو عدم التكفير مطلقا هذا خطأ وإنما لا بد من التفصيل الذي سمعتموه آنفا إذا عرفتم بذلك عرف جواب السائل التقاضي إلى هذه المحاكم التي تحكم بغير ما أنزل الله نعرف الجواب إذا كان هذا متقاضي يستحل التحاكم إلى هذه القوانين التي تخالف الشريعة فشأنه شأن الحاكم وإن كان لا يستحل أيضا شأنه شأن الحكام فالحكم واحد في شيء في.
الشيخ : المسألة لو وجهت إلى الذي يحكم بغير ما أنزل الله مش الذي يتحاكم مش هو السؤال عن الذي يتحاكم
الحلبي : آه السؤال الذي يتحاكم
الشيخ : إي نعم فإذا عرف الحكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله يعرف تبعا حكم الذي يتحاكم إلى غير ما أنزل الله وأيضا تكلمنا في هذه المسألة هنا وفي غير هذا المكان مرارا وتكرارا الضابطة والقاعدة في ذلك أن مجرد وقوع المسلم في مخالفة ما للشرع لا يعتبر خارجا بذلك عن الملة إلا إذا استحل ذلك بقلبه لا فرق في ذلك بين حاكم ومحكوم يعني مثلا اليوم أنتم بتعرفوا في أحكام قبلية عند بعض الأعراب البدو توارثوها عن آبائهم وأجدادهم هؤلاء بلا شك يحكمون في كثير من أحكامهم على خلاف الشرع فماذا يقال عن هؤلاء ؟ من عرف منهم أن ما يحكمون به هو خلاف الشرع الإسلامي أولا ثم هم يستبيحون ذلك بقلوبهم ثانيا فهو كفر يخرجهم عن الملة كذلك الحكم تماما عن الحكام الذين يحكمون الشعوب مش يحكمون قبيلة أو قبيلتين هذا الحكم نفسه هو هو من حكم بالقوانين الأرضية واستحل ذلك بقلبه فضلا عن أن يعتقد بأنه يرى أن هذه القوانين الأرضية أصلح لإدارة شؤون الأمة هذا بلا شك أكفر من الأول أما إذا كان يعتقد بأن حكمه بهذه القوانين يخالف الشرع والشرع هو الذي ينبغي الحكم به ولكن كالمرابي كشارب الخمر كالزاني ككل العصاة إذا ما ذكرتههم بمعصيتهم شو بيقولوا الله يتوب علينا يعني معترفين بمعصيتهم لكن مصرين عليها تباعا لأهوائهم ومصالحهم الشخصية لكن هذا الفرد من شارب الخمر أو الزاني أو المرابي إذا قيل له اتق الله ودع ما أنت فيه من شرب الخمر أو الزنى أو الربا فإنه حرام قال لك بلى حرام بلى حلال هذا خرج من الملة خروج الشعرة من العجين هذا الحكم نفسه يطبق على أفراد الحكام ولذلك فليس من العدل والإنصاف في شيء أن يطلق التكفير بمعنى الإخراج عن الملة مطلقا أو عدم التكفير مطلقا هذا خطأ وإنما لا بد من التفصيل الذي سمعتموه آنفا إذا عرفتم بذلك عرف جواب السائل التقاضي إلى هذه المحاكم التي تحكم بغير ما أنزل الله نعرف الجواب إذا كان هذا متقاضي يستحل التحاكم إلى هذه القوانين التي تخالف الشريعة فشأنه شأن الحاكم وإن كان لا يستحل أيضا شأنه شأن الحكام فالحكم واحد في شيء في.
تتمة الجواب عنمن إستبدال القوانين فيقول في شأن الحكام " هم ليسوا حكام بغير ما أنزل الله وإنما هم استبدلوا القوانين في هذا العصر فقط ؟
السائل : إستبدال بعضهم يتلاعب بالألفاظ فيقول الآن الحكام في هذا العصر هم مستبدلون للقوانين ليسوا حكاما بغير ما أنزل الله.
الشيخ : نحن يعني نتنبه لتلاعبهم وألفاظهم ونقول له ماذا تعتقد في نيته أو قبل أن نقول له هذا القول نسأله أنت تفرق بين من يستحل المحرم بعمله دون قلبه وبين من يستحل المحرم بعمله وقلبه أم لا تفرق؟ فإن قال أفرق فهو جاهل وهو يكفر على العكس يعني يعود التكفير عليه لكن نحن لسنا مثله " ومن رأى العبرة بغيره فليعتبر " نحن لسنا مثله لا نستعجل بإصدار الكفر عليه لأنه جاهل فنقول له ما حكم الزاني هل هو كافر سيقول لا فنقول له ما رأيك إذا قال الزنى حلال فيقول كافر إذا هو يفرق بين من يأتي بالمحرم عملا لكن لا يستحله قلبا وبين من يأتي هذا المحرم ويستحله قلبا فحينئذ يظهر ظلم هؤلاء الناس الذين عرفوا في العصر الحاضر بجماعة التكفير لأنهم نصبوا أنفسهم لتكفير الحكام ولو أنهم طردوا قاعدتهم لكفروا جماهير المسلمين لأن الجماهير المسلمين يشتركون مع الحكام في أنهم يخالفون الشريعة في عشرات الأحكام الشرعية هذا الرجل الذي يقول فيه الرسول عليه السلام شو حديث الديوث الذي لا يغار على أهله.
السائل : ( لا يدخل الجنة ديوث ).
الشيخ : أيوه هذا الحديث يقول ( لا يدخل الجنة ديوث ) طيب هذا الرجل الذي تشوف ماشي في الطريق وبجنه زوجته كأنها كافرة ما تعرفها مسلمة ولا كافرة متبرجة بأبهى زينتها وقد يكون معها بعض بناتها الفاتنات كذلك بزينتهن ويمكن تشوفو صباح مساء في المسجد شو حكمك يا أيها المكفر للحكام المخالفين لشريعة الإسلام في قوانينهم شو حكمك على هذا الإنسان إن بادر إلى تكفيره وقع في الخطأ السابق لأننا سنلطف له الصورة هاي الصورة من أقبح الصور سنقول له أي إنسان يرتكب أي محرم مثلا اليوم هل يمكنكم أن تقولوا أن شخصا ما بعينه لا يمكن أن يستغيب غيره ولو في حياته ولو مرة وحدة. آه
السائل : لا يتصور.
الشيخ : لا يتصور فهذا الذي استغاب أخاه المسلم كفر أم لم يكفر؟ يعود نفس الأسلوب السابق ماذا تتصورون سيقول لا يكفر سنعيد عليه السؤال هذا الذي استغاب مرة واحدة قال هذا حلال يجوز ولو أن الإسلام حرمه هذا يكفر إذا شو معنى أن نشد عزائمنا كلها نوجهها ضد الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله وننسى إيه أنفسنا هذه مشكلة الشباب كثير من الشباب في العصر الحاضر عرفوا بأنهم جماعة التكفير هؤلاء نسوا أنفسهم وحطوا ثقلهم دائما وأبدا على الحكام ظنا أنهم لا يلتقون مع الحكام في ما يحكمون هم به على الحكام هم يلتقون معهم شاءوا أم أَبو إما بالكفر الذي نسميه نحن بالكفر العملي أو بالكفر الاعتقادي لا سمح الله ولذلك فنحن يكفينا أن نحذر المسلمين حكاما ومحكومين من أن يحكموا بغير ما أنزل الله لأن الله قال كذا وكذا وكذا الآيات الثلاث المعروفة أما أن نتدخل إلى قلوب هؤلاء الذين خالفوا أحكام الله عز وجل مرة أو مرات فنقول كفر فلان كفر فلان فهذا نخشى على الأقل أن ينطبق عليه قوله عليه السلام ( من كفر مسلما فقد باء به أحدهما ) وفي الحديث المختصر ( من كفر مسلما فقد كفر ) أي بغير حق فلذلك فالتحاكم إلى القوانين كالحكم بهذه القوانين لا فرق إما اقترن به الاستحلال القلبي فالحكام والمحكوم كفر وإما أنه لم يقترن به الاستحلال القلبي فحسبهم الاستحلال العملي وهو حرام على كل حال. نعم
الشيخ : نحن يعني نتنبه لتلاعبهم وألفاظهم ونقول له ماذا تعتقد في نيته أو قبل أن نقول له هذا القول نسأله أنت تفرق بين من يستحل المحرم بعمله دون قلبه وبين من يستحل المحرم بعمله وقلبه أم لا تفرق؟ فإن قال أفرق فهو جاهل وهو يكفر على العكس يعني يعود التكفير عليه لكن نحن لسنا مثله " ومن رأى العبرة بغيره فليعتبر " نحن لسنا مثله لا نستعجل بإصدار الكفر عليه لأنه جاهل فنقول له ما حكم الزاني هل هو كافر سيقول لا فنقول له ما رأيك إذا قال الزنى حلال فيقول كافر إذا هو يفرق بين من يأتي بالمحرم عملا لكن لا يستحله قلبا وبين من يأتي هذا المحرم ويستحله قلبا فحينئذ يظهر ظلم هؤلاء الناس الذين عرفوا في العصر الحاضر بجماعة التكفير لأنهم نصبوا أنفسهم لتكفير الحكام ولو أنهم طردوا قاعدتهم لكفروا جماهير المسلمين لأن الجماهير المسلمين يشتركون مع الحكام في أنهم يخالفون الشريعة في عشرات الأحكام الشرعية هذا الرجل الذي يقول فيه الرسول عليه السلام شو حديث الديوث الذي لا يغار على أهله.
السائل : ( لا يدخل الجنة ديوث ).
الشيخ : أيوه هذا الحديث يقول ( لا يدخل الجنة ديوث ) طيب هذا الرجل الذي تشوف ماشي في الطريق وبجنه زوجته كأنها كافرة ما تعرفها مسلمة ولا كافرة متبرجة بأبهى زينتها وقد يكون معها بعض بناتها الفاتنات كذلك بزينتهن ويمكن تشوفو صباح مساء في المسجد شو حكمك يا أيها المكفر للحكام المخالفين لشريعة الإسلام في قوانينهم شو حكمك على هذا الإنسان إن بادر إلى تكفيره وقع في الخطأ السابق لأننا سنلطف له الصورة هاي الصورة من أقبح الصور سنقول له أي إنسان يرتكب أي محرم مثلا اليوم هل يمكنكم أن تقولوا أن شخصا ما بعينه لا يمكن أن يستغيب غيره ولو في حياته ولو مرة وحدة. آه
السائل : لا يتصور.
الشيخ : لا يتصور فهذا الذي استغاب أخاه المسلم كفر أم لم يكفر؟ يعود نفس الأسلوب السابق ماذا تتصورون سيقول لا يكفر سنعيد عليه السؤال هذا الذي استغاب مرة واحدة قال هذا حلال يجوز ولو أن الإسلام حرمه هذا يكفر إذا شو معنى أن نشد عزائمنا كلها نوجهها ضد الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله وننسى إيه أنفسنا هذه مشكلة الشباب كثير من الشباب في العصر الحاضر عرفوا بأنهم جماعة التكفير هؤلاء نسوا أنفسهم وحطوا ثقلهم دائما وأبدا على الحكام ظنا أنهم لا يلتقون مع الحكام في ما يحكمون هم به على الحكام هم يلتقون معهم شاءوا أم أَبو إما بالكفر الذي نسميه نحن بالكفر العملي أو بالكفر الاعتقادي لا سمح الله ولذلك فنحن يكفينا أن نحذر المسلمين حكاما ومحكومين من أن يحكموا بغير ما أنزل الله لأن الله قال كذا وكذا وكذا الآيات الثلاث المعروفة أما أن نتدخل إلى قلوب هؤلاء الذين خالفوا أحكام الله عز وجل مرة أو مرات فنقول كفر فلان كفر فلان فهذا نخشى على الأقل أن ينطبق عليه قوله عليه السلام ( من كفر مسلما فقد باء به أحدهما ) وفي الحديث المختصر ( من كفر مسلما فقد كفر ) أي بغير حق فلذلك فالتحاكم إلى القوانين كالحكم بهذه القوانين لا فرق إما اقترن به الاستحلال القلبي فالحكام والمحكوم كفر وإما أنه لم يقترن به الاستحلال القلبي فحسبهم الاستحلال العملي وهو حرام على كل حال. نعم
7 - تتمة الجواب عنمن إستبدال القوانين فيقول في شأن الحكام " هم ليسوا حكام بغير ما أنزل الله وإنما هم استبدلوا القوانين في هذا العصر فقط ؟ أستمع حفظ
هل الذي يأمر الناس بفعل المعاصي مثلا بإنشاء صلاف يعتبر استحل هذا الشيء فيكفر ؟
السائل : البعض يقول الذي يكفر الشاب الذي يأمر المسلم
الشيخ : الذي يأمر
السائل : شابا ويأمر الناس بالتعامل بمثل هذا فهذا بمثابة استحل كذلك الذي يأمر بإنشاء الصراف بمثابة استحل.
الشيخ : يا إخواننا لا تنغشوا بالألفاظ ما الفرق بين إنسان يقول لغني افتح بهذا البلد أو بهذه المحلة خمارة لأن السوق رائج وبين غني يندفع من نفسه وبيفتح الخمارة وبضر البلد أو الحارة شو الفرق ؟ الفرق بس هذا أمر بلفظه وهذا فعل فهذاك أسوأ من الثاني
السائل : التأثيم واحد
الشيخ : فإذا.
السائل : هل هذا بمثابة الاستحلال.
الشيخ : طول بالك لا يا أخي القضية مو قضية استنباط مو قضية اجتهاد لأن أخطر شيء من الأحكام الشرعية هو تكفير مسلم أخطر شيء هو تكفير مسلم فالآن أنا جبت لك مثال غني يفتح خمارة من جونو يعني من نفسه لا يأمره به أحد وغني آخر أمره آخر بأن يفتح خمارة أيهما شر؟
السائل : الذي فتح من نفسه.
الشيخ : طيب هذا كافر؟
السائل : طبعا إذا كان مستحلا له.
الشيخ : إذا نفس الحكم طبقه على الآمر ما في فرق بارك الله فيك لا تنغشوا بالألفاظ وإلا بطبق عليكم الحجيرة اللي بطبقها الأولاد الصغار على بعضهم البعض مثال بفاجئ الزميل لزميله بقولوا بدي أحرزك حزيرة " قنطار من قطن أثقل ولا من رصاص " ؟ لا بقولوا رصاص هو إيش والوزن واحد بس أخذ باللفظ أخذ بإيش؟ باللفظ قطن ورصاص لك أخي الوزن واحد قطن يمكن بدوا جبال لكن رصاص يمكن صندوق صغير لكن الوزن قنطار.
السائل :يا شيخ إذا أنا بيت له أنه هذا حرام.
الشيخ : يا أخي الله يرضى عليك إذا شفت الزاني والسارق بارك الله فيك وحذرته ونهيته إلى آخره شو بعدين موقفك تجاهه؟
السائل : طيب كيف من لم يحكم بما أنزل الله بعد أن ..
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك ما جاوبتني هلا ما في ناس يصرون على معصية.
السائل : بس مرتكب كبيرة ليس كافرا.
الشيخ : معليش فيه ناس مصرين على المعصية أجبني.
السائل : لا فيه طبعا.
الشيخ : طيب ناصحته ووعظته ما اتعظ شو حكمك عليه؟ كفره.
السائل : لا طبعا ولو أصر عليها مرتكب الكبيرة لا يعتبر كافرا.
الشيخ : ليش ما تكفره شو المانع؟
السائل : لأنه ما استحلها.
الشيخ : ما استحل إيش قلبا ولا عملا.
السائل : طبعا قلبا.
الشيخ : شوعرفك.
السائل : لأنه لا بد أن يتلفظ فيها فرضا يعني
الشيخ : نعم
السائل : هكذا تريد أن يتلفظ بهذا الأمر أن هذا الأمر مستحله.
الشيخ : أنا عم أسألك شو معرفك في حينما قلت الآن وأنا معك حينما قلت أنت ما استحل شو عرفك.
السائل : لأنه لم يتلفظ بها.
الشيخ : حسن هؤلاء الذين نريد أن نكفرهم هل صرحوا بالاستحلال؟ إن صرحوا بالإستحلال انتهت القضية لكن هل المسألة وصلت إلى هنا يا أخي بالنسبة لعموم الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ولا الحكم اللي عم يصدروه هؤلاء الناس الغلاة إنما اعتمادهم في تكفيرهم هو عملهم ولذلك أرجو أن لا تنسى هذا الدرس التفصيلي أن ما يطبق على فرد من المحكومين يطبق على الفرد من الحاكمين ما في فرق أبدا هذا المرابي الذي وعظته ونصحته وأصر على رباه بتقول أنا ما أكفره ليش؟ لأنه ما استحل شو عرفك ما استحل ؟ ما قالك لأنه هذا شيء قلبي وأنا ما كشفت عن قلبه طيب وكذلك كل مستحل عملا لمخالفة الشريعة الله عز وجل إذا لم نعرف أنه استحل قلبا ما نكفره.
الشيخ : الذي يأمر
السائل : شابا ويأمر الناس بالتعامل بمثل هذا فهذا بمثابة استحل كذلك الذي يأمر بإنشاء الصراف بمثابة استحل.
الشيخ : يا إخواننا لا تنغشوا بالألفاظ ما الفرق بين إنسان يقول لغني افتح بهذا البلد أو بهذه المحلة خمارة لأن السوق رائج وبين غني يندفع من نفسه وبيفتح الخمارة وبضر البلد أو الحارة شو الفرق ؟ الفرق بس هذا أمر بلفظه وهذا فعل فهذاك أسوأ من الثاني
السائل : التأثيم واحد
الشيخ : فإذا.
السائل : هل هذا بمثابة الاستحلال.
الشيخ : طول بالك لا يا أخي القضية مو قضية استنباط مو قضية اجتهاد لأن أخطر شيء من الأحكام الشرعية هو تكفير مسلم أخطر شيء هو تكفير مسلم فالآن أنا جبت لك مثال غني يفتح خمارة من جونو يعني من نفسه لا يأمره به أحد وغني آخر أمره آخر بأن يفتح خمارة أيهما شر؟
السائل : الذي فتح من نفسه.
الشيخ : طيب هذا كافر؟
السائل : طبعا إذا كان مستحلا له.
الشيخ : إذا نفس الحكم طبقه على الآمر ما في فرق بارك الله فيك لا تنغشوا بالألفاظ وإلا بطبق عليكم الحجيرة اللي بطبقها الأولاد الصغار على بعضهم البعض مثال بفاجئ الزميل لزميله بقولوا بدي أحرزك حزيرة " قنطار من قطن أثقل ولا من رصاص " ؟ لا بقولوا رصاص هو إيش والوزن واحد بس أخذ باللفظ أخذ بإيش؟ باللفظ قطن ورصاص لك أخي الوزن واحد قطن يمكن بدوا جبال لكن رصاص يمكن صندوق صغير لكن الوزن قنطار.
السائل :يا شيخ إذا أنا بيت له أنه هذا حرام.
الشيخ : يا أخي الله يرضى عليك إذا شفت الزاني والسارق بارك الله فيك وحذرته ونهيته إلى آخره شو بعدين موقفك تجاهه؟
السائل : طيب كيف من لم يحكم بما أنزل الله بعد أن ..
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك ما جاوبتني هلا ما في ناس يصرون على معصية.
السائل : بس مرتكب كبيرة ليس كافرا.
الشيخ : معليش فيه ناس مصرين على المعصية أجبني.
السائل : لا فيه طبعا.
الشيخ : طيب ناصحته ووعظته ما اتعظ شو حكمك عليه؟ كفره.
السائل : لا طبعا ولو أصر عليها مرتكب الكبيرة لا يعتبر كافرا.
الشيخ : ليش ما تكفره شو المانع؟
السائل : لأنه ما استحلها.
الشيخ : ما استحل إيش قلبا ولا عملا.
السائل : طبعا قلبا.
الشيخ : شوعرفك.
السائل : لأنه لا بد أن يتلفظ فيها فرضا يعني
الشيخ : نعم
السائل : هكذا تريد أن يتلفظ بهذا الأمر أن هذا الأمر مستحله.
الشيخ : أنا عم أسألك شو معرفك في حينما قلت الآن وأنا معك حينما قلت أنت ما استحل شو عرفك.
السائل : لأنه لم يتلفظ بها.
الشيخ : حسن هؤلاء الذين نريد أن نكفرهم هل صرحوا بالاستحلال؟ إن صرحوا بالإستحلال انتهت القضية لكن هل المسألة وصلت إلى هنا يا أخي بالنسبة لعموم الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ولا الحكم اللي عم يصدروه هؤلاء الناس الغلاة إنما اعتمادهم في تكفيرهم هو عملهم ولذلك أرجو أن لا تنسى هذا الدرس التفصيلي أن ما يطبق على فرد من المحكومين يطبق على الفرد من الحاكمين ما في فرق أبدا هذا المرابي الذي وعظته ونصحته وأصر على رباه بتقول أنا ما أكفره ليش؟ لأنه ما استحل شو عرفك ما استحل ؟ ما قالك لأنه هذا شيء قلبي وأنا ما كشفت عن قلبه طيب وكذلك كل مستحل عملا لمخالفة الشريعة الله عز وجل إذا لم نعرف أنه استحل قلبا ما نكفره.
هل تراجع الشيخ عن فتواه المتعلقة بالجهاد في أفغانستان؟
السائل : طيب الحكم على الوضع في أفغانستان يا شيخ أنت قلت أن حكم الجهاد بالنسبة لأفغانستان يعني حكم الوجوب.
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب هذه المسالة الآن نجيب وجماعته يدعوا الإسلام
الشيخ : وجماعته إش
السائل : وجماعته يعني وحزبه الآن نجيب حاكم أفغانستان
الشيخ : نعم نعم إيه
السائل : أنه يدعي الإسلام ويصرح ليلا ونهارا
الشيخ : نعم
السائل : وأعطى بعض العقوبات لتاركي الصلاة وغيرها
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل أنت الآن في هذا الأمر هل تتغير الفتوى لهذه المسألة بالذات؟
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : طيب كيف وهو مثل غيره ؟
الشيخ : لكن أنت بارك الله فيك عم تغمض عين وتفتح عين أنت تعتقد أن هذا شو بيسموه نجيب متى بدأ يعلن إسلامه متى سمعت بهذه العشر سنوات متى سمعت أنت أنه يعلن إسلامه وبدأ يصلي سمعت شيء من هذا من قبل؟
السائل : طبعا الإسلام يجب ما قبله. بركا عاد إلى الإسلام ..
الشيخ : ما جاوبتني.
السائل : لا من قبل لا طبعا.
الشيخ : طيب ليش أخذته مثلا الآن الآن بعد ما أعلن الجهاد الإسلامي ضده وسفك الدماء البريئة هذه اللي ما في حاجة نعيد أرقامها لأنها مجهولة وقد تكون أكثر بعد هذا كله تعتقد أنت أنه أعلن إسلامه صحيح يعني من قلبه فإن كان صحيح من قلبه يجي يسلم حاله ويقول أنا تبت إلى الله ورجعت عما فعلت واحكموا بما أنزل الله إذا كنت تعلم أن ماعزا الغامدي لأنه غلبه الشيطان فزنا بالمرأة وما أحد اطلع على ذلك وإنما جاء إلى رسول الله يقول طهرني وابتعرف القصة يمكن إلى آخرها ومع إعراض الرسول عنه يمينا ويسارا إلى آخره إلا أقم علي هذا حد الله حتى رجمه عليه السلام هذا ما سفك دما وإنما أتى حراما مع ذلك لإخلاصه جاء سلم نفسه للشرع هذا الذي فعل هذه الأفاعيل كلها لا يزال يتمسك بحكمه الكافر تنغش أنت وأنا أرجوا أنك ما تكون مغشوش لأنه تكون أحلاهما مر بتكون يعني المرارة أنه جبته مثال وهو مثال غير مطابق للواقع ما تكون مغشوش بأنه صحيح هو أعلن إسلامه هذا من أجل حتى يغدر بهذه الجماعة هذول ولا يزال أنت تعلم وكل الناس يعلمون أنه هو شادد ظهره بروسيا وشادد ظهره بامريكا ولسه روسيا تمده بالأسلحة الفتاكة المدمرة إلى آخره كيف اجيبلي إياه هذا المثال وبتقول لا تزال أنت تعتقد أنه الجهاد في أفغانستان واجب أقول نعم واجب لأن هذا الرجل أولا سمح للكفار بأن يحتلوا بلاد المسلمين وكانوا محتلين فعلا فقام الجهاد على أساس إخراج هؤلاء الكفار وبالتالي إخراج أذنابهم إلا أن يتوبوا إلى ربهم فالآن لما نريد نحن أن نتقبل توبة هؤلاء فيجب أن نكون أيقاظا وما نكون نياما مجرد ما يقولوا بعد ما فعلوا هذه الأفاعيل كلها أنه أنا مسلم وأنا بصلي ووو إلى آخره ولا يزال في نفس ضلاله اللي كان قديما ما اختلف أي شيء فبارك الله فيك لا تتخذ مثل هذا المثال مثالا لضرب القواعد العلمية الشرعية التي لا خلاف فيها إطلاقا فأنت أثبت على قاعدة وأنا لك ناصح أمين إما أن تقول وحاشاك أنت تقول كل من عصى الله فهو كافر.
السائل : لا حاش لله.
الشيخ : وهذا رأي الخوارج سمعتني ما قلت
السائل : نعم
الشيخ : قلت وحاشاك أن تقول سمعتني
السائل : نعم
الشيخ : آه وإما أن تقول أن المسلم لا يكفر مهما ارتكب من المعاصي والذنوب والآثام إلا إذا استحل ولو واحدة منها بقلبه حينذاك تقول الحق ونحن معك في ذلك وتبقى الثالثة والأخيرة نحن لا نستطيع أن نكتشف ما في قلوب الناس وقصة ذلك الصحابي الذي ضرب الكافر حينما قال أشهد أن لا إله إلا الله تحت ضربة السيف ما صدق ولا بالغ فقتله ولما جاء الخير للرسول قال له ( هلا شققت عن قلبه ) هذه القصة كلنا يعلمها فنحن بناء على قوله عليه السلام ( هلا شققت عن قلبه ) نحن ما نستطيع أن نشق عن قلوب العصاة من المحكومين أو الحكام وأرجوا مخلصا لا تفرق بين محكوم وبين حاكم اللي يأكل الربا منذ نعومة أضفاره إلى أن مات ما في فرق بين الحاكم الذي يحكم المسلمين منذ أن تولى الحكم إلى أن مات أو إلى أن أطيح به ما في فرق بين الاثنين فشو اللي يجعلنا نفرق بين حكمين متماثلين في الشرع هذا ما كشفنا عن قلبه بلا شك هذا عاصي يعني الذي مات مرابيا راح انصلي عليه ولا ما راح انصلي عليه؟ راح انصلي عليه ليه؟ مات مرابيا ما شققنا عن قلبه هذا الحكام الذي يحكم بغير ما أنزل الله ما شققنا عن قلبه فإذا بدى من الأول أو الآخر من المرابي كلمة ندينها بها انتهت المشكلة إذا قال مثل ما ضربتلكم مثال آنفا بلا حرام بلا حلال الزمن الآن تغير ما عاد نحن بإمكانا نتمسك بالإسلام على قدمه هذا حكم بنفسه على نفسه أما مجرد انشوف العمل فإما أن نكون الرجل الأول اللي كفر المسلم بالمعصية فنلحق بالخوارج وإما أن نتريث ولا نكفر مسلما بذنب إلا إذا أعرب عن ما في قلبه بلسانه فحينذاك يدان لما بدا منه من لسانه ألست معنا في هذا
السائل : نعم
الشيخ : والحمد لله أظن صار المغرب.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب هذه المسالة الآن نجيب وجماعته يدعوا الإسلام
الشيخ : وجماعته إش
السائل : وجماعته يعني وحزبه الآن نجيب حاكم أفغانستان
الشيخ : نعم نعم إيه
السائل : أنه يدعي الإسلام ويصرح ليلا ونهارا
الشيخ : نعم
السائل : وأعطى بعض العقوبات لتاركي الصلاة وغيرها
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل أنت الآن في هذا الأمر هل تتغير الفتوى لهذه المسألة بالذات؟
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : طيب كيف وهو مثل غيره ؟
الشيخ : لكن أنت بارك الله فيك عم تغمض عين وتفتح عين أنت تعتقد أن هذا شو بيسموه نجيب متى بدأ يعلن إسلامه متى سمعت بهذه العشر سنوات متى سمعت أنت أنه يعلن إسلامه وبدأ يصلي سمعت شيء من هذا من قبل؟
السائل : طبعا الإسلام يجب ما قبله. بركا عاد إلى الإسلام ..
الشيخ : ما جاوبتني.
السائل : لا من قبل لا طبعا.
الشيخ : طيب ليش أخذته مثلا الآن الآن بعد ما أعلن الجهاد الإسلامي ضده وسفك الدماء البريئة هذه اللي ما في حاجة نعيد أرقامها لأنها مجهولة وقد تكون أكثر بعد هذا كله تعتقد أنت أنه أعلن إسلامه صحيح يعني من قلبه فإن كان صحيح من قلبه يجي يسلم حاله ويقول أنا تبت إلى الله ورجعت عما فعلت واحكموا بما أنزل الله إذا كنت تعلم أن ماعزا الغامدي لأنه غلبه الشيطان فزنا بالمرأة وما أحد اطلع على ذلك وإنما جاء إلى رسول الله يقول طهرني وابتعرف القصة يمكن إلى آخرها ومع إعراض الرسول عنه يمينا ويسارا إلى آخره إلا أقم علي هذا حد الله حتى رجمه عليه السلام هذا ما سفك دما وإنما أتى حراما مع ذلك لإخلاصه جاء سلم نفسه للشرع هذا الذي فعل هذه الأفاعيل كلها لا يزال يتمسك بحكمه الكافر تنغش أنت وأنا أرجوا أنك ما تكون مغشوش لأنه تكون أحلاهما مر بتكون يعني المرارة أنه جبته مثال وهو مثال غير مطابق للواقع ما تكون مغشوش بأنه صحيح هو أعلن إسلامه هذا من أجل حتى يغدر بهذه الجماعة هذول ولا يزال أنت تعلم وكل الناس يعلمون أنه هو شادد ظهره بروسيا وشادد ظهره بامريكا ولسه روسيا تمده بالأسلحة الفتاكة المدمرة إلى آخره كيف اجيبلي إياه هذا المثال وبتقول لا تزال أنت تعتقد أنه الجهاد في أفغانستان واجب أقول نعم واجب لأن هذا الرجل أولا سمح للكفار بأن يحتلوا بلاد المسلمين وكانوا محتلين فعلا فقام الجهاد على أساس إخراج هؤلاء الكفار وبالتالي إخراج أذنابهم إلا أن يتوبوا إلى ربهم فالآن لما نريد نحن أن نتقبل توبة هؤلاء فيجب أن نكون أيقاظا وما نكون نياما مجرد ما يقولوا بعد ما فعلوا هذه الأفاعيل كلها أنه أنا مسلم وأنا بصلي ووو إلى آخره ولا يزال في نفس ضلاله اللي كان قديما ما اختلف أي شيء فبارك الله فيك لا تتخذ مثل هذا المثال مثالا لضرب القواعد العلمية الشرعية التي لا خلاف فيها إطلاقا فأنت أثبت على قاعدة وأنا لك ناصح أمين إما أن تقول وحاشاك أنت تقول كل من عصى الله فهو كافر.
السائل : لا حاش لله.
الشيخ : وهذا رأي الخوارج سمعتني ما قلت
السائل : نعم
الشيخ : قلت وحاشاك أن تقول سمعتني
السائل : نعم
الشيخ : آه وإما أن تقول أن المسلم لا يكفر مهما ارتكب من المعاصي والذنوب والآثام إلا إذا استحل ولو واحدة منها بقلبه حينذاك تقول الحق ونحن معك في ذلك وتبقى الثالثة والأخيرة نحن لا نستطيع أن نكتشف ما في قلوب الناس وقصة ذلك الصحابي الذي ضرب الكافر حينما قال أشهد أن لا إله إلا الله تحت ضربة السيف ما صدق ولا بالغ فقتله ولما جاء الخير للرسول قال له ( هلا شققت عن قلبه ) هذه القصة كلنا يعلمها فنحن بناء على قوله عليه السلام ( هلا شققت عن قلبه ) نحن ما نستطيع أن نشق عن قلوب العصاة من المحكومين أو الحكام وأرجوا مخلصا لا تفرق بين محكوم وبين حاكم اللي يأكل الربا منذ نعومة أضفاره إلى أن مات ما في فرق بين الحاكم الذي يحكم المسلمين منذ أن تولى الحكم إلى أن مات أو إلى أن أطيح به ما في فرق بين الاثنين فشو اللي يجعلنا نفرق بين حكمين متماثلين في الشرع هذا ما كشفنا عن قلبه بلا شك هذا عاصي يعني الذي مات مرابيا راح انصلي عليه ولا ما راح انصلي عليه؟ راح انصلي عليه ليه؟ مات مرابيا ما شققنا عن قلبه هذا الحكام الذي يحكم بغير ما أنزل الله ما شققنا عن قلبه فإذا بدى من الأول أو الآخر من المرابي كلمة ندينها بها انتهت المشكلة إذا قال مثل ما ضربتلكم مثال آنفا بلا حرام بلا حلال الزمن الآن تغير ما عاد نحن بإمكانا نتمسك بالإسلام على قدمه هذا حكم بنفسه على نفسه أما مجرد انشوف العمل فإما أن نكون الرجل الأول اللي كفر المسلم بالمعصية فنلحق بالخوارج وإما أن نتريث ولا نكفر مسلما بذنب إلا إذا أعرب عن ما في قلبه بلسانه فحينذاك يدان لما بدا منه من لسانه ألست معنا في هذا
السائل : نعم
الشيخ : والحمد لله أظن صار المغرب.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله
إذا قال أحدهم أقدم العروبة على الإسلام هل هذا يدل على أنه أظهر ما في قلبه بتقديم هذا على هذا ؟
السائل : أنه حاكم يا شيخ أي دولة أنت تقدم إذا اجتمع الإسلام مع العروبة مثلا أن نقول أقدم العروبة على الإسلام هل هذا يعتبر أعني فيه دليل على الناحية القلبية؟
الشيخ : ماذا قال؟
السائل : قال العروبة أولا قيل له يعني الإسلام والعروبة من تقدم أولا ؟ فقال العروبة
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا اللفظ يوحي بالناحية القلبية؟.
الشيخ : نسأله ماذا يعني بالعروبة بارك الله فيك لأنه هذه كلمات المطاطة أنت عم تشوف المسلمين عم يتغشوا بالألفاظ.
السائل : نعم أنا هذا الذي أقصده.
الشيخ : أيوا وأنا هذا الذي أقصده.
السائل : حتى لو قال كلاما لا بد من تفحص الكلام.
الشيخ : إي نعم فإذا عبر عن كلمة العروبة بما يؤدي أنه دين وأنه يقدمها على الإسلام فهو الكفر بعينه.
الشيخ : ماذا قال؟
السائل : قال العروبة أولا قيل له يعني الإسلام والعروبة من تقدم أولا ؟ فقال العروبة
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا اللفظ يوحي بالناحية القلبية؟.
الشيخ : نسأله ماذا يعني بالعروبة بارك الله فيك لأنه هذه كلمات المطاطة أنت عم تشوف المسلمين عم يتغشوا بالألفاظ.
السائل : نعم أنا هذا الذي أقصده.
الشيخ : أيوا وأنا هذا الذي أقصده.
السائل : حتى لو قال كلاما لا بد من تفحص الكلام.
الشيخ : إي نعم فإذا عبر عن كلمة العروبة بما يؤدي أنه دين وأنه يقدمها على الإسلام فهو الكفر بعينه.
10 - إذا قال أحدهم أقدم العروبة على الإسلام هل هذا يدل على أنه أظهر ما في قلبه بتقديم هذا على هذا ؟ أستمع حفظ
تنبيه الشيخ على مخالفات متعلقة بالأذان والإقامة.
الشيخ : يلا مين يؤذن؟ لا ما يؤذن هنا أنتم أنشأتم هذا المسجد معليش نعملكم محاضرة أنتم أنشأتم هذا المسجد وينبغي أن يكون مسجدا على السنة حسن بارك الله اسمع يا علمي لا يجوز أن يكون الأذان داخل المسجد وإنما أن يكون على المسجد أو على مكان مرتفع على حسب ما يتيسر ولا مانع من إذاعة هذا الأذان بالوسائل الحديثة اليوم أما الأذان داخل المسجد هذا فبدعة هذه واحدة
والأخرى الإقامة داخل المسجد ولا يذاع
الصلاة داخل المسجد ولا تذاع
الخطبة داخل المسجد ولا تذاع
وهذه كلمات ألقيناها في جولتنا حينما جئنا مررنا بكم في كثير من البلاد المحراب طبعا بدعة وما أدري كيف بنوه أصحابنا لكن أرى أنهم قلدوا البلاد التي عاشوا فيها ومن عاش مع قوم حشر معهم.
الشيخ والحضور يضحكون
الأذان يطلع برا يؤذن .
السائل : كيف بدوا يطلع برا
سائل : آخر : يطلع خلاص يقوم هيك
السائل : لحظة لحظة يعني يطلع الآن السماعة برا.
الشيخ : لا يمكن؟
السائل : صحيح إلا يعملوه بطريقة أخرى.
الشيخ : لا يمكن بيطلع أبو عبد الله بيؤذن برا.
السائل : فيصل بيؤذن برا ما في شيء
الشيخ : آه
السائل : فيصل بيؤذن الآن ما في شيء
الشيخ : هو هيك يعني شو المشكلة.
السائل : لا أقصد يعني هل إذا رفعنا الميكروفون برا جائز؟
الشيخ : جائز ما قلت آنفا
السائل : إه
الشيخ : أنا قلت آنفا
السائل : فيه سماعات برا
الشيخ : الأذان يجب أن يكون خارج المسجد قلت هذا ولا مانع من إعلانه بمكبر الصوت الإقامة تكون داخل المسجد ولا تعلم بمكبر الصوت الصلاة داخل المسجد لا تعلم بمكبر الصوت أنتم تعلمون أن السنة أن المؤذن كان يؤذن على ظهر المسجد والإقامة داخل المسجد هذا التفريق عبث بالسنة
السائل : لا
الشيخ : حاش أما المسلمين اليوم فيعبثون يعبثون لأنهم يسوون بين حكمين غير متماثلين يسوون بين حكمين غير متماثلين فالسنة الأذان على ظهر المسجد مشان إسماع إش من حول المسجد الإقامة خاصة بأهل المسجد إيش معنى نسمع الإقامة من نسمعه الأذان.
السائل : نحن نبرر إعلان إقامة الصلاة في السماعة ممكن يسمعه الجيران فيجوا يعني بعض المتخلفين عن الصلاة هذا التبرير يعني هو تبرير أنه ما في شيء.
الشيخ : تبرير " عذر أقبح من ذنب " وإلا المؤذن حينما يؤذن ويقول حي على الصلاة لمن؟
السائل : نعم صحيح
الشيخ : لهؤلاء الذين يبررون تخلفهم عن إجابة المؤذن ولذلك فيجب أن لا نعالج الأمور على مذهب أبي نواس " وداوني بالتي كانت هي الداء " هؤلاء يتقاعسون عن المبادرة إلى المسجد حينما يسمعون حي على الصلاة حي على الفلاح وينتظرون حتى يسمع المقيم يقوم حي على الصلاة هو لا يقول لهؤلاء المتخلفين حي على الصلاة يقول لمن؟ لمن سارعوا إلى المسجد ولذلك خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وأنا أحذركم ومسجدكم بعد حديث عهد ألا تنصاعوا ولا أن تكونوا إمعة لسائر المساجد وانصحكم ألا تجلعوا المسجد وقفا وإلا ستغلبون على أمره وينصب عليكم إماما مبتدع لا ترضونه ولا تستطيعون أن توجوه إلى السنة وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.
والأخرى الإقامة داخل المسجد ولا يذاع
الصلاة داخل المسجد ولا تذاع
الخطبة داخل المسجد ولا تذاع
وهذه كلمات ألقيناها في جولتنا حينما جئنا مررنا بكم في كثير من البلاد المحراب طبعا بدعة وما أدري كيف بنوه أصحابنا لكن أرى أنهم قلدوا البلاد التي عاشوا فيها ومن عاش مع قوم حشر معهم.
الشيخ والحضور يضحكون
الأذان يطلع برا يؤذن .
السائل : كيف بدوا يطلع برا
سائل : آخر : يطلع خلاص يقوم هيك
السائل : لحظة لحظة يعني يطلع الآن السماعة برا.
الشيخ : لا يمكن؟
السائل : صحيح إلا يعملوه بطريقة أخرى.
الشيخ : لا يمكن بيطلع أبو عبد الله بيؤذن برا.
السائل : فيصل بيؤذن برا ما في شيء
الشيخ : آه
السائل : فيصل بيؤذن الآن ما في شيء
الشيخ : هو هيك يعني شو المشكلة.
السائل : لا أقصد يعني هل إذا رفعنا الميكروفون برا جائز؟
الشيخ : جائز ما قلت آنفا
السائل : إه
الشيخ : أنا قلت آنفا
السائل : فيه سماعات برا
الشيخ : الأذان يجب أن يكون خارج المسجد قلت هذا ولا مانع من إعلانه بمكبر الصوت الإقامة تكون داخل المسجد ولا تعلم بمكبر الصوت الصلاة داخل المسجد لا تعلم بمكبر الصوت أنتم تعلمون أن السنة أن المؤذن كان يؤذن على ظهر المسجد والإقامة داخل المسجد هذا التفريق عبث بالسنة
السائل : لا
الشيخ : حاش أما المسلمين اليوم فيعبثون يعبثون لأنهم يسوون بين حكمين غير متماثلين يسوون بين حكمين غير متماثلين فالسنة الأذان على ظهر المسجد مشان إسماع إش من حول المسجد الإقامة خاصة بأهل المسجد إيش معنى نسمع الإقامة من نسمعه الأذان.
السائل : نحن نبرر إعلان إقامة الصلاة في السماعة ممكن يسمعه الجيران فيجوا يعني بعض المتخلفين عن الصلاة هذا التبرير يعني هو تبرير أنه ما في شيء.
الشيخ : تبرير " عذر أقبح من ذنب " وإلا المؤذن حينما يؤذن ويقول حي على الصلاة لمن؟
السائل : نعم صحيح
الشيخ : لهؤلاء الذين يبررون تخلفهم عن إجابة المؤذن ولذلك فيجب أن لا نعالج الأمور على مذهب أبي نواس " وداوني بالتي كانت هي الداء " هؤلاء يتقاعسون عن المبادرة إلى المسجد حينما يسمعون حي على الصلاة حي على الفلاح وينتظرون حتى يسمع المقيم يقوم حي على الصلاة هو لا يقول لهؤلاء المتخلفين حي على الصلاة يقول لمن؟ لمن سارعوا إلى المسجد ولذلك خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وأنا أحذركم ومسجدكم بعد حديث عهد ألا تنصاعوا ولا أن تكونوا إمعة لسائر المساجد وانصحكم ألا تجلعوا المسجد وقفا وإلا ستغلبون على أمره وينصب عليكم إماما مبتدع لا ترضونه ولا تستطيعون أن توجوه إلى السنة وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.
حكم أذان غير البالغ.
السائل : أذان غير البالغ.
الشيخ : نعم
السائل : آذان غير البالغ
الشيخ : لا تقول آذان قل أذان ظننت أنك ستأل عن إمامة غير البالغ تدري ما حكم إمامة غير البالغ؟
السائل : جائزة.
الشيخ : الأذان من باب أولى
الشيخ والحضور يضحكون
الشيخ : لكن لاحظوا المؤذن ما لازم يلحن ما لازم يطرب ما لازم الله أكبر بدهم المسلمين يقيموا الدولة المسلمة يا جماعة راح أنفجر أنا من هذا الوضع هذا لك مسجد ما يمكن أن يقام على وجه السنة مسجد.
الشيخ : نعم
السائل : آذان غير البالغ
الشيخ : لا تقول آذان قل أذان ظننت أنك ستأل عن إمامة غير البالغ تدري ما حكم إمامة غير البالغ؟
السائل : جائزة.
الشيخ : الأذان من باب أولى
الشيخ والحضور يضحكون
الشيخ : لكن لاحظوا المؤذن ما لازم يلحن ما لازم يطرب ما لازم الله أكبر بدهم المسلمين يقيموا الدولة المسلمة يا جماعة راح أنفجر أنا من هذا الوضع هذا لك مسجد ما يمكن أن يقام على وجه السنة مسجد.
نصيحة الشيخ لمن يغسل الموتى بأن لا يأخذ على ذلك أجرا.
السائل : بالنسبة أنا باشتغل في مستشفى في حالة الوفاة لما الإنسان بيغسل متوفي بعد ما بينتهي منه أهل المتوفي طبعا يعطوا هذا الإنسان مصاري يعني على أساس بدل أنه ما غسل إلهم متوفيهم.
الشيخ : أخذت الجواب سلفا عن هذا السؤال.
السائل : نعم صحيح النية.
الشيخ : سامحك الله.
السائل : إذا في بترجع إلى النية هي الأساسية
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم.
الشيخ : يعني مثلا ولا مؤاخذة هبك أنت المغسل اصح تطمع أنه تأخذ القرش.
السائل : أنا أصلا يعني من بداية ...
الشيخ : ما نحكي عن قلبك إنما عم أذكرك اصح أنه قلبك يميل أن تغسل الميت من أجل ما قد يأتيك
السائل : نعم
الشيخ : وإياك ثم إياك أن تفرق بين أهل الميت أكرموك وأعطوك وبين أهل ميت صرفوا نظرهم ما أعطوك ولا قرش ويكون الأول أحب إليك من الآخر إياك ثم إياك أما الجواب فقد عرفته.
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : أخذت الجواب سلفا عن هذا السؤال.
السائل : نعم صحيح النية.
الشيخ : سامحك الله.
السائل : إذا في بترجع إلى النية هي الأساسية
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم.
الشيخ : يعني مثلا ولا مؤاخذة هبك أنت المغسل اصح تطمع أنه تأخذ القرش.
السائل : أنا أصلا يعني من بداية ...
الشيخ : ما نحكي عن قلبك إنما عم أذكرك اصح أنه قلبك يميل أن تغسل الميت من أجل ما قد يأتيك
السائل : نعم
الشيخ : وإياك ثم إياك أن تفرق بين أهل الميت أكرموك وأعطوك وبين أهل ميت صرفوا نظرهم ما أعطوك ولا قرش ويكون الأول أحب إليك من الآخر إياك ثم إياك أما الجواب فقد عرفته.
السائل : جزاك الله خيرا
إمامة الشيخ للمصلين بصلاة المغرب.
السائل : إقامة صلاة المغرب.
الشيخ : أنت قومت الغلام قوم الرجال أخروا يا إخوان هنيك شوي أخروا تقدموا أنتم هنا ما استطعتم قليلا إيه تحركوا تحركوا والصف الوراني الصف الثاني ينحرف إلى اليسار قليلا
إمامة الشيخ المصلين لصلاة المغرب
قراءة في الركعة الأولى سورة بالفاتحة وبسورة غافر " من الآية 38 إلى الآية 40 "،
وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة وبسورة غافر " من الآية 41 إلى الآية 44 ".
الشيخ : أنت قومت الغلام قوم الرجال أخروا يا إخوان هنيك شوي أخروا تقدموا أنتم هنا ما استطعتم قليلا إيه تحركوا تحركوا والصف الوراني الصف الثاني ينحرف إلى اليسار قليلا
إمامة الشيخ المصلين لصلاة المغرب
قراءة في الركعة الأولى سورة بالفاتحة وبسورة غافر " من الآية 38 إلى الآية 40 "،
وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة وبسورة غافر " من الآية 41 إلى الآية 44 ".
اضيفت في - 2016-07-01