سلسلة الهدى والنور-1073
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
سؤال عن كتاب * الكتاب والقرآن * لرجل شيوعي يسمى بالشحرور.
السائل : عندكم معلومات عن الكتاب الذي ألفه الشحرور.
الشيخ : شحرور.
السائل : نعم
الشيخ : امبارح كنا للساعة عشرة ونصف مع واحد متأثر بالكتاب وله علاقة الظاهر بجماعة شو اسمه هذا منظمة التحرير اسمه مختار لقبه غريب جدا يعني بقول أصله ليبي المهم هذا الكتاب أنا ما عندي خبره إمرأة متدينة ولعلها على النهج السلفي تحضر درس تحضره زوجتي عادة للنساء فزارتنا هنا وجابت الكتاب وبقول أن زوجها معجب بهذا الكتاب جدا وبتحكي هي هي أصلها سورية تحكي ما أدري من هؤلاء من نفس زوجها وأنا سمعت أمس من الزوج شيء من ذلك الكلام أن السوريين أو الدمشقيين بصورة خاصة منقسمين قسمين بالنسبة لهذا الكتاب قسم بيشوفوا الكتاب أنه من أخطر الكتب على الإسلام والمسلمين وقسم آخر معجبين يعني بأسلوبه العلمي ومجدين بمؤلفه وإلى آخره ونقلوا عنه أن هو مستعد يعني يقبل حكم أربعة فقط من العلماء أو المشايخ الذين هو يثق بهم وباقي العلماء هو لا يعتد بهم وذاكر في الجملة الألباني وعلى هذا رغب زوجها أن يلتقي مع الألباني وكذلك جاءت هي المرأة والكتاب معها وذكرت لي هذه التفاصيل وقالت أنا أريد يعني أن يلتقي الزوج معك وتعطيه رأيك فيه أنا تصفحت الكتاب الكتاب مجلد ضخم ما في عندي الوقت أني أتصفحه كله.
الحلبي : شيخنا ميش عرفين كلامهم عن إيش
الشيخ : طيب هاي الكلام على الكتاب.
الحلبي : كتاب إيش مين مؤلفه؟
الشيخ : جاي الكلام عنوان الكتاب * الكتاب والقرآن * مؤلفه هو اسمه محمد الشحرور
السائل : إبنوا أبو اسليمان
الشيخ : أنا بعرف أنا ما سألتك هذا السؤال
السائل : والله لا أدري إسمه هذا الكتاب
الشيخ : طيب مؤلفه أعرفه من دمشق ابن أحد إخواننا السلفيين قديما لأني أخشى الآن أن الأب تأثر بالابن فهذا اسمه أبو سليمان الأب وكان رجل يعني أوقفف أو شبه أوقف دارا من أجل دروسي التي كنت ألقيها هناك في المهاجرين ولما جئت لهون بلغتني أخبار عنه سيئة جدا بس ما كنت أعرف أنه متأثر بابنه إلا بهذه الآونة الأخيرة بسبب الكتاب هذا المهم فالمرأة اللي جابت الكتاب لما حدثتني عن الكتاب قبل أن تأتي به وذكرت أن مؤلفه فلان قلت لها والله إذا كان فلان هو ابن أبو سليمان الشحرور فأنا أعرفه أنه شيوعي وأنه ذهب إلى روسيا ودرس هناك ولما رجع أنا تكلمت معه في بعض المسائل فبدا لي بأنه ملحد يعني فإن كان هو فما أستبعد أن يكون كتابه يعني فيه إلحاد ثم جاءت بالكتاب وتركته عندي ثم اتصلت هاتفيا شو رأيك نجي أنا والزوج قلت له ما في مانع كنت أنا تصفحت الكتاب وأخذت بعض النقاط أمس جاء هو والزوجة الزوجة طبعا جاست هناك وأنا جلست معه الزوج ما في عنده ثقافة إسلامية عنده عقل خاص به يعجب ببعض النقاط الي قرأها في الكتاب لكن لا يدري من أين جاءت هذه المفاهيم وهذه التفاسير مثلا قال هو معجب بتفسيره لقوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )) يقول أن هو يقول أن المشايخ يفسرون العرش تفسير غير صحيح والمقصود بالعرش هنا هو السيطرة فأنا ناقشت الزلمة هذا اللي اسمه مختار وكانت جلسة طويلة وفيها دوبلة منه بقصد أنه ما يخضع للحجة ومني أنا بطبيعة الحال كما تعلمون مشان الإحاطة به وأبين له الحق كما أنه ينطق وصلت الأمر معه إلى أنه أنت يا أستاذ بدل ما تجي تدرس مثل هذا الكتاب وهذا الكتاب مكتوب المهندس فلان الشحرور شو جاب المهندس لتفسير القرآن الكريم وقلت له ما هي شروط تفسير القرآن وخاصة هو لما جاب آية قوله تعالى (( لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم )) سأل عن التأويل شو المعنى أجبته أنه يفسر بمعنى التفسير كما عليه ابن جرير مثلا - ما نجحت الظاهر ما نجحت أنا بنجحك استريح بقى استريح هاي سر المهنة سر المهنة يا شيخ الله يهديك - الخلاصة الحديث طويل بس المهم قلت له هل تدري إيش معنى قوله تعالى (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) لا يدري قلت له يا شيخ أنت تعلم العقيدة وما لك بمثل هذه الكتب ذكرنا شروط تفسير القرآن وحدة ورى وحدة وكل وحدة آخذ الموافقة عليها قلت له إذا كان هناك رجل عنده ثقافة عالمية في كل العلوم الكونية لكنه لا يفهم اللغة العربية هل باتسطاعته أن يفسر القرآن قال بداهة لا قلنا له إذا أول شرط نحطو أن يكون عليما باللغة العربية قلنا له هل يكفي أن يكون بطرس عليم باللغة العربية حتى يفسر القرآن كلام الله عز وجل ولا لازم يكون مؤمنا بالله ورسوله كمان وافق معي قلت له وهل هناك شيء ثالث ؟ كان جاب هو آية الراسخين في العلم جبتلو قوله تعالى المعروف لديكم جميعا (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) فالآية قلت له صريحة أنه فيه شيء ربنا أنزله على الرسول وهو الذكر وهو القرآن وشيء ثاني أنه أمره أن يبينه للناس فهنا شيئان مبيَن ومبيِن فالمبيَن القرآن والمبيِن هو الرسول عليه السلام بكلامه الذي يعرف عند العلماء بالسنة أو بالحديث ما بدو صاحبنا نعم قلنا له الشرط الثالث أن يكون عارفا بالسنة لأن السنة هي البيان وأنزلنا إليك الذكر لتبين فالآن يا حضرة الأستاذ مختار شو علمك بهذا الشحرور مؤلف كتاب * الكتاب والقرآن * هل هو عليم باللغة العربية؟ هل هو مؤمن بالله ورسوله حقا ؟ قال يقول أنه كان شيوعي وبعدين رجع قلنا له طيب هب أنه رجع فعلا وأنا ذكرته له شيء أنه ما رجع بشهادة كتابه هل هو عليم بالسنة ؟ قال لا أدري قلت له إذا أنت إذا بدك تطبب ابنك أو صديقك عند طبيب وما تعرف عنه خير ولا شر تأخذه لعنده قال لا قلت له تعرفه طبيبا لكن هو طبيب مثلا داخلي وأنت عمليتك جراحية خارجية ما تفتش على المختص في المعالجة قال بلى قلت له دينك وعقيدتك أهم من كل هذه النواحي فليش ماع تسأل عن هذا الشحرور عن اختصاصه مع ذلك أغناك عن أن تسأل عن اختصاصه لأنه كاتبلك المهندس فلان الشحرور فإذا هو مهندس شو مهندس؟ يا مدني يا كهربائي يا يا إلى آخره الأرض مسكونة صح
الشيخ والحضور يضحكون
شو علاقته هذا بتفسير القرآن بعدين قلت له أنا بعرف الرجل شخصيا لكن أان بدي أفهم أنت هل قرأت الكتاب ؟ قال قرأته ثلاث مرات سبحان الله يقولوا عندنا بالشام " حبل الكذب قصير " بقولوا هون كمان في أثناء المناقشة قلتلوا أنا بدي أسألك ما دام قرأت الكتاب ثلاث مرات شو رأيه في المادة هل هناك شيء غير مادة؟ بالأول تجاهل أنه مش فاهمنو قلت له مالك فهمان شو سؤالي هل أنت تعرف ما هي المادة؟ قال نعم هو الحجر الشجر الإنسان الحيوان إلى آخره كل ما تلمسه بحاس من الحواس فهي المادة قلت نعم - لا تعب حالك بتخسرني بعدين أيوا - السلام ورحمة الله - الخلاصة بعدين قال الظاهر أنه فهم شو سؤالي قلنا له هل هناك شيء وراء المادة غير المادة؟ أنا عم أسأله عن المؤلف قال لي والله أنا ما قرأت الكتاب كله شوف قال قرأت منه مواضيع ما حبيت أنا باجابهه لأنه ما راح نوصل لنهاية المطاف الأخذ والعطاء معه بدي أقول له كذاب أنت قلت ثلاث مرات قرأت الكتاب وما قلت قرأت منه فصولا فقلت له أرجو أن تعيد النظر في الكتاب وتقرأ هذا الموضوع فإنه يقول أنا أومن بالمادة وليس هناك شيء غير المادة وهذا رأي الشيوعيين فهو لا يزال شيوعي
الشيخ : شحرور.
السائل : نعم
الشيخ : امبارح كنا للساعة عشرة ونصف مع واحد متأثر بالكتاب وله علاقة الظاهر بجماعة شو اسمه هذا منظمة التحرير اسمه مختار لقبه غريب جدا يعني بقول أصله ليبي المهم هذا الكتاب أنا ما عندي خبره إمرأة متدينة ولعلها على النهج السلفي تحضر درس تحضره زوجتي عادة للنساء فزارتنا هنا وجابت الكتاب وبقول أن زوجها معجب بهذا الكتاب جدا وبتحكي هي هي أصلها سورية تحكي ما أدري من هؤلاء من نفس زوجها وأنا سمعت أمس من الزوج شيء من ذلك الكلام أن السوريين أو الدمشقيين بصورة خاصة منقسمين قسمين بالنسبة لهذا الكتاب قسم بيشوفوا الكتاب أنه من أخطر الكتب على الإسلام والمسلمين وقسم آخر معجبين يعني بأسلوبه العلمي ومجدين بمؤلفه وإلى آخره ونقلوا عنه أن هو مستعد يعني يقبل حكم أربعة فقط من العلماء أو المشايخ الذين هو يثق بهم وباقي العلماء هو لا يعتد بهم وذاكر في الجملة الألباني وعلى هذا رغب زوجها أن يلتقي مع الألباني وكذلك جاءت هي المرأة والكتاب معها وذكرت لي هذه التفاصيل وقالت أنا أريد يعني أن يلتقي الزوج معك وتعطيه رأيك فيه أنا تصفحت الكتاب الكتاب مجلد ضخم ما في عندي الوقت أني أتصفحه كله.
الحلبي : شيخنا ميش عرفين كلامهم عن إيش
الشيخ : طيب هاي الكلام على الكتاب.
الحلبي : كتاب إيش مين مؤلفه؟
الشيخ : جاي الكلام عنوان الكتاب * الكتاب والقرآن * مؤلفه هو اسمه محمد الشحرور
السائل : إبنوا أبو اسليمان
الشيخ : أنا بعرف أنا ما سألتك هذا السؤال
السائل : والله لا أدري إسمه هذا الكتاب
الشيخ : طيب مؤلفه أعرفه من دمشق ابن أحد إخواننا السلفيين قديما لأني أخشى الآن أن الأب تأثر بالابن فهذا اسمه أبو سليمان الأب وكان رجل يعني أوقفف أو شبه أوقف دارا من أجل دروسي التي كنت ألقيها هناك في المهاجرين ولما جئت لهون بلغتني أخبار عنه سيئة جدا بس ما كنت أعرف أنه متأثر بابنه إلا بهذه الآونة الأخيرة بسبب الكتاب هذا المهم فالمرأة اللي جابت الكتاب لما حدثتني عن الكتاب قبل أن تأتي به وذكرت أن مؤلفه فلان قلت لها والله إذا كان فلان هو ابن أبو سليمان الشحرور فأنا أعرفه أنه شيوعي وأنه ذهب إلى روسيا ودرس هناك ولما رجع أنا تكلمت معه في بعض المسائل فبدا لي بأنه ملحد يعني فإن كان هو فما أستبعد أن يكون كتابه يعني فيه إلحاد ثم جاءت بالكتاب وتركته عندي ثم اتصلت هاتفيا شو رأيك نجي أنا والزوج قلت له ما في مانع كنت أنا تصفحت الكتاب وأخذت بعض النقاط أمس جاء هو والزوجة الزوجة طبعا جاست هناك وأنا جلست معه الزوج ما في عنده ثقافة إسلامية عنده عقل خاص به يعجب ببعض النقاط الي قرأها في الكتاب لكن لا يدري من أين جاءت هذه المفاهيم وهذه التفاسير مثلا قال هو معجب بتفسيره لقوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )) يقول أن هو يقول أن المشايخ يفسرون العرش تفسير غير صحيح والمقصود بالعرش هنا هو السيطرة فأنا ناقشت الزلمة هذا اللي اسمه مختار وكانت جلسة طويلة وفيها دوبلة منه بقصد أنه ما يخضع للحجة ومني أنا بطبيعة الحال كما تعلمون مشان الإحاطة به وأبين له الحق كما أنه ينطق وصلت الأمر معه إلى أنه أنت يا أستاذ بدل ما تجي تدرس مثل هذا الكتاب وهذا الكتاب مكتوب المهندس فلان الشحرور شو جاب المهندس لتفسير القرآن الكريم وقلت له ما هي شروط تفسير القرآن وخاصة هو لما جاب آية قوله تعالى (( لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم )) سأل عن التأويل شو المعنى أجبته أنه يفسر بمعنى التفسير كما عليه ابن جرير مثلا - ما نجحت الظاهر ما نجحت أنا بنجحك استريح بقى استريح هاي سر المهنة سر المهنة يا شيخ الله يهديك - الخلاصة الحديث طويل بس المهم قلت له هل تدري إيش معنى قوله تعالى (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) لا يدري قلت له يا شيخ أنت تعلم العقيدة وما لك بمثل هذه الكتب ذكرنا شروط تفسير القرآن وحدة ورى وحدة وكل وحدة آخذ الموافقة عليها قلت له إذا كان هناك رجل عنده ثقافة عالمية في كل العلوم الكونية لكنه لا يفهم اللغة العربية هل باتسطاعته أن يفسر القرآن قال بداهة لا قلنا له إذا أول شرط نحطو أن يكون عليما باللغة العربية قلنا له هل يكفي أن يكون بطرس عليم باللغة العربية حتى يفسر القرآن كلام الله عز وجل ولا لازم يكون مؤمنا بالله ورسوله كمان وافق معي قلت له وهل هناك شيء ثالث ؟ كان جاب هو آية الراسخين في العلم جبتلو قوله تعالى المعروف لديكم جميعا (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) فالآية قلت له صريحة أنه فيه شيء ربنا أنزله على الرسول وهو الذكر وهو القرآن وشيء ثاني أنه أمره أن يبينه للناس فهنا شيئان مبيَن ومبيِن فالمبيَن القرآن والمبيِن هو الرسول عليه السلام بكلامه الذي يعرف عند العلماء بالسنة أو بالحديث ما بدو صاحبنا نعم قلنا له الشرط الثالث أن يكون عارفا بالسنة لأن السنة هي البيان وأنزلنا إليك الذكر لتبين فالآن يا حضرة الأستاذ مختار شو علمك بهذا الشحرور مؤلف كتاب * الكتاب والقرآن * هل هو عليم باللغة العربية؟ هل هو مؤمن بالله ورسوله حقا ؟ قال يقول أنه كان شيوعي وبعدين رجع قلنا له طيب هب أنه رجع فعلا وأنا ذكرته له شيء أنه ما رجع بشهادة كتابه هل هو عليم بالسنة ؟ قال لا أدري قلت له إذا أنت إذا بدك تطبب ابنك أو صديقك عند طبيب وما تعرف عنه خير ولا شر تأخذه لعنده قال لا قلت له تعرفه طبيبا لكن هو طبيب مثلا داخلي وأنت عمليتك جراحية خارجية ما تفتش على المختص في المعالجة قال بلى قلت له دينك وعقيدتك أهم من كل هذه النواحي فليش ماع تسأل عن هذا الشحرور عن اختصاصه مع ذلك أغناك عن أن تسأل عن اختصاصه لأنه كاتبلك المهندس فلان الشحرور فإذا هو مهندس شو مهندس؟ يا مدني يا كهربائي يا يا إلى آخره الأرض مسكونة صح
الشيخ والحضور يضحكون
شو علاقته هذا بتفسير القرآن بعدين قلت له أنا بعرف الرجل شخصيا لكن أان بدي أفهم أنت هل قرأت الكتاب ؟ قال قرأته ثلاث مرات سبحان الله يقولوا عندنا بالشام " حبل الكذب قصير " بقولوا هون كمان في أثناء المناقشة قلتلوا أنا بدي أسألك ما دام قرأت الكتاب ثلاث مرات شو رأيه في المادة هل هناك شيء غير مادة؟ بالأول تجاهل أنه مش فاهمنو قلت له مالك فهمان شو سؤالي هل أنت تعرف ما هي المادة؟ قال نعم هو الحجر الشجر الإنسان الحيوان إلى آخره كل ما تلمسه بحاس من الحواس فهي المادة قلت نعم - لا تعب حالك بتخسرني بعدين أيوا - السلام ورحمة الله - الخلاصة بعدين قال الظاهر أنه فهم شو سؤالي قلنا له هل هناك شيء وراء المادة غير المادة؟ أنا عم أسأله عن المؤلف قال لي والله أنا ما قرأت الكتاب كله شوف قال قرأت منه مواضيع ما حبيت أنا باجابهه لأنه ما راح نوصل لنهاية المطاف الأخذ والعطاء معه بدي أقول له كذاب أنت قلت ثلاث مرات قرأت الكتاب وما قلت قرأت منه فصولا فقلت له أرجو أن تعيد النظر في الكتاب وتقرأ هذا الموضوع فإنه يقول أنا أومن بالمادة وليس هناك شيء غير المادة وهذا رأي الشيوعيين فهو لا يزال شيوعي
تبين الشيخ للسائل عن كتاب " الكتاب والقرآن لشحرور " العقيدة الصحيحة
في الأخير أتيت بآية (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) سألت أجاب بجواب الجماهير للأسف وما هو غريب لأنه ما عنده ثقافة إسلامية لا إله بمعنى لا خالق قعدت بأى شرحت له توحيد الربويبية التي كان يؤمن بها المشركون فالإيمان بأن لهذا الكون خالق مش معناه أنه آمن بأنه لا إله إلا الله لأن الله عز وجل حكى عن المشركين فقال (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) مع ذلك قال في آية أخرى (( وإذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون )) وقال (( قالوا أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) إذا الإيمان بأن لهذا الكون خالق غير الإيمان بأنه لا إله إلا الله وقلت له أخيرا لا إله أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله وتقصدت توصيله إلى موضوع العقيدة التي تميز المسلم من أن يقع في عقيدة وحدة الوجود التي يؤمن بها جماهير المسلمين دون التصريح بها ويصرح بها الصوفيون قلت له الله نقول كل المؤمنين يقولون الله موجود فلو أن سائلا سأل هذا الله الموجود أين هو؟ أجاب بالضلالة المعروفة في كل مكان قلت له المكان وهذه منطق أنا اتخذته من يوم حججت بعض الحجات وكنت في منى في ليلة صافية وبعض الحجاج ملتفين حولي وأتكلم لما دخل علينا شيخ أزهري جلس يستمع ففهم من نمط كلامي أنه أنا من الجماعة يعني الوهابية زعموا فبدأ يهاجم أنه أنتم بقولون الله في مكان فوق العرش قلت له نحن بقول الله فوق العرش ولا الله قال (( الرحمن على العرش استوى )) ودخلنا في هذا الموضوع تسلسلت معه بهذا المنطق الذي بحثت مع مختار أمس قلت له قلت الله موجود في كل مكان المكان شيء عدمي أم وجودي؟ قال لا شيء موجود مش عدم مش خيال شيء موجود قلت له هذا مخلوق هذا المكان مخلوق ولا غير مخلوق؟ قال مخلوق لكن المسكين تورط ورجع فيما بعد لما شاف سلسلة الأخذ والعطاء راح يوديه لشيء خلاف ما قال شو قال لما سألته المكان مخلوق ولا لا ؟ قال مخلوق ولكنه غير محدود الله أكبر قلت له المخلوق غير محدود ؟ قام رجع يقول أنا أقصد الخالق الذي خلق إيش خلق المكان قلنا له طيب حذفنا كلمة إيش مخلوق غير محدود إذا مخلوق محدود ثابتين عليها؟ ثابتين عليها قلنا له طيب أردت أن أمشي أوصله أن هذا المخلوق المحدود ماذا وراءه شعر هو أن راح أوصل أن نقول أن الله عز وجل مش موجود في كل مكان لأن الله أكبر من أن يكون في جوف مخلوق هو خلقه قال لي والله يا شيخ أنا شايف أن كلامك يعني كلام فلسفة قلت له فعلا لكن أنت هاللي فلسفت الموضوع واضطريتنا ندخل إلى هنا إلى هذه النقطة لأنك قلت الله في كل مكان كيف الله الأكبر يكون في مكان اللي هو خلقه بعد أن كان عدما فنظر هيك في الساعة وقال أنا يعني أشكرك على هذا البحث وأرجو أن يكون له يعني جلسة أخرى تتبعها فما حبيت طبعا أضغط عليه وانقلوا خلينا نكمل الموضوع فودعناه الشاهد
تتمة الكلام عن تبين الأخطاء التي في كتاب " الكتاب والقرآن لشحرور "
الشاهد أنه هذا الكتاب خطير جدا لأن فيه كفريات صريحة ويفسر القرآن كما يفعل الصوفية تماما بمعنى شو بيخطر في باله بتفسير الآية هو بفسر على كيفوا لا يلتزم قواعد ولا ضوابط ولا لغة ولا أي شيء مثلا يفرق بين الكتاب وبين القرآن وعنوان الكتاب الذي وضعه من خبثه شو هو * الكتاب والقرآن * لما بجي عند قوله في أول سورة البقرة (( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) هذا مش قرآن هذا كتاب آخر فبيقسم القرآن إلى أربعة أقسام ويجعل قسما من هذه الأقسام قابلة للتطور والتغيير ويجعله خاضعا لرقي العلم والعقل وو إلى آخره وهذا هو مدخل لإفساد الشريعة والدين.
السائل : أخطر من الشيعة.
الشيخ : أخطر بكثير لأن الجماعة ما يتعمقوا التعمق هذا فهذا جواب سؤالك.
السائل : أخطر من الشيعة.
الشيخ : أخطر بكثير لأن الجماعة ما يتعمقوا التعمق هذا فهذا جواب سؤالك.
ذكر أخطاء أخرى للكتب " الكتاب والقرآن لشحرور " مع ذكر مسألة الوجه التي رد عليه التويجري
السائل : ... اللي رأوا الكتاب وانتشر بين الناس أنا سمعت من الناس فمثلا تعرفه أبو فايز المفشي ... من ... أبو أمين صديق أبو سليمان
الشيخ : بعرفوا أبو أمين
السائل : من ... بقول أن بالكتاب يجوز سباحة النساء مع الرجال بالكتاب هذا ويقول إن البنت عورتها فقط السوءتان والثدين شوية من الثدين والباقي الكل يجوز أن يظهر يعني إما للمحارم أو للجميع قال إذا مرت أمام أبوها أخوها يقول لها عيب يا بنتي لكن ..
الشيخ : شوف هيى الشيء بالشيء يذكر لا تتعجب فيه عندنا عند المسلمين الطيبين المتدينين أنا عندي هنا كتاب عم أرد عليه بيعرفه أخونا علي الحلبي كتاب التويجري شوف شو مكتوب " الصارم المشهور في الرد على " مين ؟ " أهل التبرج والسفور " هذا بيرد علي أنا رد خاص لأني أقول وجه المرأة ليس بعورة كل هالكتاب تقريبا مشان هذه الناحية بالمناسبة نقل عن النووي أنه يقول عورة المرأة بالنسبة لمحارمها فضلا عن نساءها ما بين السرة والركبة يعني يجوز للمرأة للأخت أن تظهر أمام أخوها أمام خالها عمها من السرة إلى الركبة هذا كله القسم الأعلى ليس بعورة هذا عمن ينقله ؟ عن النووي وفي كتب الحنابلة اللي هو مذهب هذا الرجل اللي اسمه التويجري ويجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام المرأة النصرانية أيضا هكذا ليس فقط المسلمة فممكن هذا الرجل الزائغ أنه يجد لانحرافاته مأخذ من بعض المذاهب المنحرفة عن الكتاب والسنة المهم الكتاب كتاب خطير جدا ولا يجوز نشره ولا يجوز طباعته وفيه جوانب خطيرة وخطيرة جدا لأنه الرجل لا دين له لا أخلاق له لا علم عنده ولذلك هو يفصل على كيفو.
الحلبي : شيخنا كلامكم الأخير عن الكتاب والقرآن لأنه كان الكلام الآن عن الرد عن التويجري.
الشيخ : أحسنت.
الشيخ : بعرفوا أبو أمين
السائل : من ... بقول أن بالكتاب يجوز سباحة النساء مع الرجال بالكتاب هذا ويقول إن البنت عورتها فقط السوءتان والثدين شوية من الثدين والباقي الكل يجوز أن يظهر يعني إما للمحارم أو للجميع قال إذا مرت أمام أبوها أخوها يقول لها عيب يا بنتي لكن ..
الشيخ : شوف هيى الشيء بالشيء يذكر لا تتعجب فيه عندنا عند المسلمين الطيبين المتدينين أنا عندي هنا كتاب عم أرد عليه بيعرفه أخونا علي الحلبي كتاب التويجري شوف شو مكتوب " الصارم المشهور في الرد على " مين ؟ " أهل التبرج والسفور " هذا بيرد علي أنا رد خاص لأني أقول وجه المرأة ليس بعورة كل هالكتاب تقريبا مشان هذه الناحية بالمناسبة نقل عن النووي أنه يقول عورة المرأة بالنسبة لمحارمها فضلا عن نساءها ما بين السرة والركبة يعني يجوز للمرأة للأخت أن تظهر أمام أخوها أمام خالها عمها من السرة إلى الركبة هذا كله القسم الأعلى ليس بعورة هذا عمن ينقله ؟ عن النووي وفي كتب الحنابلة اللي هو مذهب هذا الرجل اللي اسمه التويجري ويجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام المرأة النصرانية أيضا هكذا ليس فقط المسلمة فممكن هذا الرجل الزائغ أنه يجد لانحرافاته مأخذ من بعض المذاهب المنحرفة عن الكتاب والسنة المهم الكتاب كتاب خطير جدا ولا يجوز نشره ولا يجوز طباعته وفيه جوانب خطيرة وخطيرة جدا لأنه الرجل لا دين له لا أخلاق له لا علم عنده ولذلك هو يفصل على كيفو.
الحلبي : شيخنا كلامكم الأخير عن الكتاب والقرآن لأنه كان الكلام الآن عن الرد عن التويجري.
الشيخ : أحسنت.
4 - ذكر أخطاء أخرى للكتب " الكتاب والقرآن لشحرور " مع ذكر مسألة الوجه التي رد عليه التويجري أستمع حفظ
هل الإمام مالك يقول أن عورة المرأة مع محارمها السوءتان فقط ؟
السائل : مذهب الإمام مالك يقول أنه المرأة عورتها السوأتان فقط.
الشيخ : كيف
السائل : مذهب الإمام مالك يقول أنه عورة المرأة على محارمها السوأتان فقط.
الشيخ : لا أعلم هذا مالك في رواية عنه بقول عورة الرجل مع الرجل السوأتان فقط أما المرأة ما أدري هذا
الشيخ : كيف
السائل : مذهب الإمام مالك يقول أنه عورة المرأة على محارمها السوأتان فقط.
الشيخ : لا أعلم هذا مالك في رواية عنه بقول عورة الرجل مع الرجل السوأتان فقط أما المرأة ما أدري هذا
تتمة الكلام عن أبو سليمان " أب شحرور صاحب كتاب الكتاب والقرآن "
المهم أبو سليمان شو علمك عنه.
السائل : فيه انحراف مع ابنه وبعثتلكم خبر مع ابن أخوكم أو ابنكم أنه ... بالحديث ولا يشتغل بالحديث بله ها التعب وكذا إلى آخره بعثت لكم خبر مع ما أذكر مع جعفر أو مع نسيت.
الشيخ : هذا الخبر عندي خبره هو جاء لعندي هنا بعد هذا جاء مع واحد من أصهاره مقيم هنا بالأردن
السائل : أبو سليمان
الشيخ : إي نعم وناقشته أنا وبينت له يعني أنه فيه انحراف لكن ما كنت أدري أن ابنه يعني فيه عنده هذا الانحراف الذي يتمثل في هذا الكتاب بهذه المناسبة في عندك خبر شيء عن نبيه الغبرة ؟
السائل : لا ما عندي علم شيء.
الشيخ : طيب بتشوفو؟
السائل : مصادفة قليلة جدا.
الشيخ : يعني آخر عهدك به متى؟
السائل : والله يمكن من سنة ما شفته.
الشيخ : من سنة.
السائل : شو عندكم عنه؟
الشيخ : تقدر تجيبلي رقم الهاتف تبعه.
السائل : متى الآن؟ الآن ما بقدر.
الشيخ : الآن أعرف أنه مستحيل.
السائل : طيب بعد أبعث لكم إياه
الشيخ : إي هو هيك
السائل : مع أحد يجي عندكم.
الشيخ : طيب هذا ما نبغي بس لا تنسى وإذا كان من طبيعتك مثل حكايتي تنسى اكتب. إمتى؟ خير البر عاجله. هاي الورقة
السائل : فيه انحراف مع ابنه وبعثتلكم خبر مع ابن أخوكم أو ابنكم أنه ... بالحديث ولا يشتغل بالحديث بله ها التعب وكذا إلى آخره بعثت لكم خبر مع ما أذكر مع جعفر أو مع نسيت.
الشيخ : هذا الخبر عندي خبره هو جاء لعندي هنا بعد هذا جاء مع واحد من أصهاره مقيم هنا بالأردن
السائل : أبو سليمان
الشيخ : إي نعم وناقشته أنا وبينت له يعني أنه فيه انحراف لكن ما كنت أدري أن ابنه يعني فيه عنده هذا الانحراف الذي يتمثل في هذا الكتاب بهذه المناسبة في عندك خبر شيء عن نبيه الغبرة ؟
السائل : لا ما عندي علم شيء.
الشيخ : طيب بتشوفو؟
السائل : مصادفة قليلة جدا.
الشيخ : يعني آخر عهدك به متى؟
السائل : والله يمكن من سنة ما شفته.
الشيخ : من سنة.
السائل : شو عندكم عنه؟
الشيخ : تقدر تجيبلي رقم الهاتف تبعه.
السائل : متى الآن؟ الآن ما بقدر.
الشيخ : الآن أعرف أنه مستحيل.
السائل : طيب بعد أبعث لكم إياه
الشيخ : إي هو هيك
السائل : مع أحد يجي عندكم.
الشيخ : طيب هذا ما نبغي بس لا تنسى وإذا كان من طبيعتك مثل حكايتي تنسى اكتب. إمتى؟ خير البر عاجله. هاي الورقة
امرأة عندها مال يزيد على النصاب موضوع عند تاجر لتشغيله في التجارة وتعيش من أرباحه هل عليه زكاة؟
السائل : أستاذي امرأة عندها مال يزيد على النصاب موضوع عند تاجر لتشغيله في التجارة وتعيش من أرباحه هل عليه زكاة؟
الشيخ : في حدود ما جاء في السؤال ليس عليه الزكاة.
السائل : إي أفتي لها أنه ما عليه زكاة.
الشيخ : شو بيهمني أنا أفتي بأنه عليها زكاة ولا لا أنت فهمت الجواب؟
السائل : الجواب أنه ما عليها زكاة
الشيخ : فهمت
السائل : فهمت الآن.
الشيخ : خلصنا هات الثاني.
الشيخ : في حدود ما جاء في السؤال ليس عليه الزكاة.
السائل : إي أفتي لها أنه ما عليه زكاة.
الشيخ : شو بيهمني أنا أفتي بأنه عليها زكاة ولا لا أنت فهمت الجواب؟
السائل : الجواب أنه ما عليها زكاة
الشيخ : فهمت
السائل : فهمت الآن.
الشيخ : خلصنا هات الثاني.
7 - امرأة عندها مال يزيد على النصاب موضوع عند تاجر لتشغيله في التجارة وتعيش من أرباحه هل عليه زكاة؟ أستمع حفظ
هل يجب إخراج الزكاة على عروض التجارة؟
السائل : الثاني زكاة عروض التجارة ودليلنا على عدم فرضيتها يقول أبو عبد العنيد أغلب أموال الناس عروض تجارة يجد هذا نقد بالنسبة لكم أنه أنتم عطلتم الزكاة؟
الشيخ : إي نعم عطلنا الزكاة اللي في مخه لكن ما عطلنا الزكاة اللي في كتاب ربه وهذا المهم.
السائل : طيب سمعت أن الأئمة الأربعة يقولون بزكاة العروض.
الشيخ : خلصت من العنيد.
السائل : مو نفس الموضوع.
الشيخ : مو نفس الموضوع. خلصت من العنيد؟
السائل : لا ما خلصت.
الشيخ : إذا شو نفس الموضوع؟
السائل : يعني ربما هو يحتج علينا بأنه الأئمة يقولون بفرضية الزكاة على عروض التجارة.
الشيخ : خلصت من العنيد والجواب عليه لما أنت نقلت عنه أنه عطلنا ما خلصت أنت ما تذكر أنه أنا أورد علي هذا السؤال وأجبته هناك في بعض المجالس.
السائل : بلى أجبته على أن هناك زكاة يعني تفرض غير محدودة.
الشيخ : حدت عني
السائل : نعم
الشيخ : حدت عني من حاد يحيد حيدا أنا عم أسألك أنت تذكر أن هذا السؤال كان طرحه في بعض المجالس بيننا وبينه وأجبت.
السائل : ما ني متذكر.
الشيخ : ريحني جزاك الله خيرا الجواب عندنا حينما نقول بأن عروض التجارة لا زكاة عليها أولا نتبع الشرع وثانيا هو الأنفع للفقراء خلاف ما يظن العنيد وأخشى ألا يكون هذا اللقب مطابق للواقع سل من شئت من أهل العلم بالاقتصاد ومن لا علم عنده بالاقتصاد لكن عنده عقل هناك غنيان كل منهما عنده مليون دينار الفرق بينهما أحدهما كنز المليون في صندوق الحديد وهو يطبق الزكاة المفروضة بالمية اثنين ونصف الثاني ما يجلس عنده في صندوقه ولا ألف دينار شو سوى فيه طرحه في السوق اشترى بضاعة شغل ناس شركة إلى آخره أي المليونيرين الاثنين أنفع للفقراء والمساكين والمسلمين فيما تقول أنت ؟
السائل : هو إذا أنفع بأريد أن أعرف كيف أنفع.
الشيخ : يعني ما عندك جواب؟
السائل : ما عندي جواب.
الشيخ : بدك تتصور بأى المال لما يطرح ما يعمل حركة في المجتمع
السائل : بلى
الشيخ : مو المال يجيب المال
السائل : بلى
الشيخ : طيب هذا مو أنفع من هذاك اللي بطالع بالمية اثنين ونصف ويعطي الفقراء ويده فوق ويد الفقير تحت؟
السائل : هي أنفع أنه اشغلهم .
الشيخ : هذا هو ولذلك فكأنه أنا أقول وأرجو أنه تلاحظوا ما أقول كأنه رب العالمين يقول لعباده المؤمنين لا تكنزوا الذهب والفضة وإنما أشغلوه اطرحوه في السوق فإن فعلتم وكنزتم فعليكم فريضة في المية اثنين ونصف فإذا نحن ما عطلنا الزكاة نميناها لكن بطريقة يجهلها من لا علم عنده وضح لك الجواب لعلك تحسن النقل إن شاء الله وتقول له أنه الألباني وما أقول الشيخ الألباني حتى ما يقولون الناس صحيح صار شيخ لساتي شاب يعني
الشيخ والحضور يضحكون
بقول له بسلم عليك ويذكرك أن هذا السؤال سبق أنه جاوبك وقال لك أنه أولا أن المسلم ما يشغل عقله وإنما بفهم دينه دينه شو بقول لازم هو يكون موقفه كما قال تعالى (( ويسلموا تسليما )) لو كان هو بزمن الرسول عليه السلام وكان أحد الصحابة الكرام وكان من جملة الذين أرسلوا إلى اليمن مثل معاذ بن جبل قال له عليه السلام ( لا تأخذ الصدقة إلا من هذه الأربع القمح والشعير والتمر والزبيب ) العنيد بيعمل سلاحه العنيد وبقول ليش يا رسول الله فيه هناك ذرة وكذا وكذا من الأشياء التي نحن نعرفها يكون الجواب (( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )) وهنا نحن نذكر بعض الأقوال التي وردتنا عن السلف من أشهرها ( لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسمح على الخفين ) إذا الدين مو بالرأي وعن أبي حنيفة يذكر " لو كان الدين بالرأي لقلت بوجوب الغسل من البول وبالاكتفاء من المني على الوضوء " ليه لأن البول نجس اتفاقا والمني فيه خلاف منهم منقال طاهر ومنهم من قال نجس إذا الأولى أن يعطى الحكم الغليظ الثقيل للمغلظ نجاسته المتفق على نجاسته لكن لا ليس الدين بالرأي هيك جاء النص المني يوجب الغسل والبول يوجب الوضوء وأظن أنت ذكرتني قريبا بمثال أظن مناسب للموضوع شو هو كان ؟
السائل : أن يصلى على الرجل عند رأسه ..
الشيخ : اليوم صلينا على شخص في مسجد أبو مالك بعد صلاة الظهر من بيت عابدين أبوها لعائدة أم محمد يمكن تسمعوا فيها المهم زوجة أبو محمد ففتحت سيرة أن أين يقف الإمام الذي يصلي على الميت وهو في نعشه السنة إذا كان الميت رجلا وقف أمام صدره وإذا كان امرأة في وسطها فقال صاحبنا هذا أن هون فيه ملاحظة لو كان الدين بالرأي لازم يكون الحكم معكوس أنه ليش الإمام يتوجه إلى وسط المرأة حيث هناك ما تعلمون والرجل إلى الصدر لكان معقول أكثر أن بالنسبة للمرأة إلى الصدر لكن لا ليس الدين بالرأي إنما هيك الرسول عليه السلام شاهدوه الأصحاب الكرام أنه إذا كان الميت رجلا وقف أما صدره أو وراء صدره وبالنسبة للمرأة في وسطها فإذا يجب أن نطبع أنفسنا على ترك الرأي كما هو مذهب علماء المسلمين قاطبة وهم الذين قالوا " إذا جاء الأثر بطل النظر وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " هات لنشوف غيره شو عندك؟
الحلبي : كذلك قصة عائشة لما جاءتها المرأة وقالت لها ما بالنا أمرنا إي نعم هذا أيضا مناسب.
الشيخ : الصلاة والصيام هو كذلك.
السائل : بالنسبة للأئمة الأربعة صحيح أنهم يفتون بفرضية الزكاة على عروض التجارة
الشيخ : يفتون بإيش
السائل : يفتون بفرضية الزكاة أنه تقوم الأموال وتخرج الزكاة على عروض التجارة.
الشيخ : إي نعم صحيح.
السائل : طيب شو دليلهم؟
الشيخ : صحيح أن الأئمة الأربعة بفتون بأن الرجل إذا ركب أحموقته حماقته وقال لزوجته أنت طالق ثلاثا صحيح أنه بانت منه بينونة كبرى ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره أم لا
السائل : بيفتون هاي
الشيخ : شو دليلهم؟ فإذا أنت ولا العنيد ولا غير العنيد
السائل : أنا بدي أجاوبوا
الشيخ : بدو ما تقدر تجاوبه لأن نحن راح نعملك محاضرة الآن في كل من المسألتين وما أظنك راح تستطيع أنت تسجل الآن بشريط وتنقله بأمانة إلى هذا العنيد حتى لو كان اسمه غير عنيد.
السائل : حتى هو جابها مكان نقد القصة أن في بيت أحد الأصدقاء وقال أن أمين شيخه ألغى الحج حتى تتحسن الأخلاق وبعد ما انتهى من الموضوع وهاجم أمين شيخه والتفت لي يقول هاذي الشغلات ما بقول ما في زكاة كمان أنه أنت هذاك ألغى الزكاة .
الشيخ : ألغ الزكاة
السائل : قلت ألغيت الزكاة
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : زعلت منه ساعتها لكن ما في مجال وهو عصبي ولا يناقش ..
الشيخ : يعني اسم على مسمى.
السائل : إي نعم لا يناقش أبدا أشوفو بيغلط ولا أستطيع أنه أناقشه ما يتعلق بالخميني وايران فيه ناس بقولون عنه شيعي وقال لي أنا أأمن بالمذهب الجعفري. ويقول لا لا ينهض بالإسلام إلا الشيعة، الشيعة مجتمعين أهل السنة متفرقين فالشيعة الآن نعتمد عليهم في إنجاح الإسلام.
الشيخ : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) أنت بس أبلغه الكلمة التالية بعد السلام تقول له أن الشيخ ناصر فارقك على أساس أنك ما لك عدو إله فهو الآن بقول لي ما لك تأكل لحمه وبس. غيره.
الشيخ : إي نعم عطلنا الزكاة اللي في مخه لكن ما عطلنا الزكاة اللي في كتاب ربه وهذا المهم.
السائل : طيب سمعت أن الأئمة الأربعة يقولون بزكاة العروض.
الشيخ : خلصت من العنيد.
السائل : مو نفس الموضوع.
الشيخ : مو نفس الموضوع. خلصت من العنيد؟
السائل : لا ما خلصت.
الشيخ : إذا شو نفس الموضوع؟
السائل : يعني ربما هو يحتج علينا بأنه الأئمة يقولون بفرضية الزكاة على عروض التجارة.
الشيخ : خلصت من العنيد والجواب عليه لما أنت نقلت عنه أنه عطلنا ما خلصت أنت ما تذكر أنه أنا أورد علي هذا السؤال وأجبته هناك في بعض المجالس.
السائل : بلى أجبته على أن هناك زكاة يعني تفرض غير محدودة.
الشيخ : حدت عني
السائل : نعم
الشيخ : حدت عني من حاد يحيد حيدا أنا عم أسألك أنت تذكر أن هذا السؤال كان طرحه في بعض المجالس بيننا وبينه وأجبت.
السائل : ما ني متذكر.
الشيخ : ريحني جزاك الله خيرا الجواب عندنا حينما نقول بأن عروض التجارة لا زكاة عليها أولا نتبع الشرع وثانيا هو الأنفع للفقراء خلاف ما يظن العنيد وأخشى ألا يكون هذا اللقب مطابق للواقع سل من شئت من أهل العلم بالاقتصاد ومن لا علم عنده بالاقتصاد لكن عنده عقل هناك غنيان كل منهما عنده مليون دينار الفرق بينهما أحدهما كنز المليون في صندوق الحديد وهو يطبق الزكاة المفروضة بالمية اثنين ونصف الثاني ما يجلس عنده في صندوقه ولا ألف دينار شو سوى فيه طرحه في السوق اشترى بضاعة شغل ناس شركة إلى آخره أي المليونيرين الاثنين أنفع للفقراء والمساكين والمسلمين فيما تقول أنت ؟
السائل : هو إذا أنفع بأريد أن أعرف كيف أنفع.
الشيخ : يعني ما عندك جواب؟
السائل : ما عندي جواب.
الشيخ : بدك تتصور بأى المال لما يطرح ما يعمل حركة في المجتمع
السائل : بلى
الشيخ : مو المال يجيب المال
السائل : بلى
الشيخ : طيب هذا مو أنفع من هذاك اللي بطالع بالمية اثنين ونصف ويعطي الفقراء ويده فوق ويد الفقير تحت؟
السائل : هي أنفع أنه اشغلهم .
الشيخ : هذا هو ولذلك فكأنه أنا أقول وأرجو أنه تلاحظوا ما أقول كأنه رب العالمين يقول لعباده المؤمنين لا تكنزوا الذهب والفضة وإنما أشغلوه اطرحوه في السوق فإن فعلتم وكنزتم فعليكم فريضة في المية اثنين ونصف فإذا نحن ما عطلنا الزكاة نميناها لكن بطريقة يجهلها من لا علم عنده وضح لك الجواب لعلك تحسن النقل إن شاء الله وتقول له أنه الألباني وما أقول الشيخ الألباني حتى ما يقولون الناس صحيح صار شيخ لساتي شاب يعني
الشيخ والحضور يضحكون
بقول له بسلم عليك ويذكرك أن هذا السؤال سبق أنه جاوبك وقال لك أنه أولا أن المسلم ما يشغل عقله وإنما بفهم دينه دينه شو بقول لازم هو يكون موقفه كما قال تعالى (( ويسلموا تسليما )) لو كان هو بزمن الرسول عليه السلام وكان أحد الصحابة الكرام وكان من جملة الذين أرسلوا إلى اليمن مثل معاذ بن جبل قال له عليه السلام ( لا تأخذ الصدقة إلا من هذه الأربع القمح والشعير والتمر والزبيب ) العنيد بيعمل سلاحه العنيد وبقول ليش يا رسول الله فيه هناك ذرة وكذا وكذا من الأشياء التي نحن نعرفها يكون الجواب (( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )) وهنا نحن نذكر بعض الأقوال التي وردتنا عن السلف من أشهرها ( لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسمح على الخفين ) إذا الدين مو بالرأي وعن أبي حنيفة يذكر " لو كان الدين بالرأي لقلت بوجوب الغسل من البول وبالاكتفاء من المني على الوضوء " ليه لأن البول نجس اتفاقا والمني فيه خلاف منهم منقال طاهر ومنهم من قال نجس إذا الأولى أن يعطى الحكم الغليظ الثقيل للمغلظ نجاسته المتفق على نجاسته لكن لا ليس الدين بالرأي هيك جاء النص المني يوجب الغسل والبول يوجب الوضوء وأظن أنت ذكرتني قريبا بمثال أظن مناسب للموضوع شو هو كان ؟
السائل : أن يصلى على الرجل عند رأسه ..
الشيخ : اليوم صلينا على شخص في مسجد أبو مالك بعد صلاة الظهر من بيت عابدين أبوها لعائدة أم محمد يمكن تسمعوا فيها المهم زوجة أبو محمد ففتحت سيرة أن أين يقف الإمام الذي يصلي على الميت وهو في نعشه السنة إذا كان الميت رجلا وقف أمام صدره وإذا كان امرأة في وسطها فقال صاحبنا هذا أن هون فيه ملاحظة لو كان الدين بالرأي لازم يكون الحكم معكوس أنه ليش الإمام يتوجه إلى وسط المرأة حيث هناك ما تعلمون والرجل إلى الصدر لكان معقول أكثر أن بالنسبة للمرأة إلى الصدر لكن لا ليس الدين بالرأي إنما هيك الرسول عليه السلام شاهدوه الأصحاب الكرام أنه إذا كان الميت رجلا وقف أما صدره أو وراء صدره وبالنسبة للمرأة في وسطها فإذا يجب أن نطبع أنفسنا على ترك الرأي كما هو مذهب علماء المسلمين قاطبة وهم الذين قالوا " إذا جاء الأثر بطل النظر وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " هات لنشوف غيره شو عندك؟
الحلبي : كذلك قصة عائشة لما جاءتها المرأة وقالت لها ما بالنا أمرنا إي نعم هذا أيضا مناسب.
الشيخ : الصلاة والصيام هو كذلك.
السائل : بالنسبة للأئمة الأربعة صحيح أنهم يفتون بفرضية الزكاة على عروض التجارة
الشيخ : يفتون بإيش
السائل : يفتون بفرضية الزكاة أنه تقوم الأموال وتخرج الزكاة على عروض التجارة.
الشيخ : إي نعم صحيح.
السائل : طيب شو دليلهم؟
الشيخ : صحيح أن الأئمة الأربعة بفتون بأن الرجل إذا ركب أحموقته حماقته وقال لزوجته أنت طالق ثلاثا صحيح أنه بانت منه بينونة كبرى ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره أم لا
السائل : بيفتون هاي
الشيخ : شو دليلهم؟ فإذا أنت ولا العنيد ولا غير العنيد
السائل : أنا بدي أجاوبوا
الشيخ : بدو ما تقدر تجاوبه لأن نحن راح نعملك محاضرة الآن في كل من المسألتين وما أظنك راح تستطيع أنت تسجل الآن بشريط وتنقله بأمانة إلى هذا العنيد حتى لو كان اسمه غير عنيد.
السائل : حتى هو جابها مكان نقد القصة أن في بيت أحد الأصدقاء وقال أن أمين شيخه ألغى الحج حتى تتحسن الأخلاق وبعد ما انتهى من الموضوع وهاجم أمين شيخه والتفت لي يقول هاذي الشغلات ما بقول ما في زكاة كمان أنه أنت هذاك ألغى الزكاة .
الشيخ : ألغ الزكاة
السائل : قلت ألغيت الزكاة
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : زعلت منه ساعتها لكن ما في مجال وهو عصبي ولا يناقش ..
الشيخ : يعني اسم على مسمى.
السائل : إي نعم لا يناقش أبدا أشوفو بيغلط ولا أستطيع أنه أناقشه ما يتعلق بالخميني وايران فيه ناس بقولون عنه شيعي وقال لي أنا أأمن بالمذهب الجعفري. ويقول لا لا ينهض بالإسلام إلا الشيعة، الشيعة مجتمعين أهل السنة متفرقين فالشيعة الآن نعتمد عليهم في إنجاح الإسلام.
الشيخ : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) أنت بس أبلغه الكلمة التالية بعد السلام تقول له أن الشيخ ناصر فارقك على أساس أنك ما لك عدو إله فهو الآن بقول لي ما لك تأكل لحمه وبس. غيره.
الكلام على جودة سعيد.
السائل : الشيخ جودة سعيد عندكم علم أنه صار عقلاني وصار له آراء.
الشيخ : لا ما عندي علم أنه صار عقلاني بس عندي علم أنه كان عقلاني.
السائل : يقول مثلا إنسان جاهل بدوي يقول لا إله إلا الله يدخل الجنة ومخترع الكهرباء الذي أفاد البشرية يدخل جهنم هل هذا معقول يعني هيك من جملة ما يقول وله أشياء كثيرة حتى رحت أنا بئر العجم وأخته هاجمت قالت أنه نحن نعد نجبر الناس على تحريك الأصبع وبدأت تتكلم الكلام وأنه عصبية صارت قلت لها الشيخ جودت بلغنا أنه تغير قالت صحيح تغير زاد علمه ونحن اللي حملنا السلفية ونحن كذا ونشتغل بمناطحة الناس بتحريك الأصبع وبكذا يا أخي أنا زعلت منها لكن ما انصدمت معها ما في وقت ما في مجال حتى جابني معه بالسيارة قلي مو وقت المناقشة ولا مكان يستحق يعني المناسبة للمناقشة دكان تبيعي في بئر العجم وزوجها متوفي وكذا.
الشيخ : على كل حال هذا مثال من ألوف الأمثلة أنه اللي ما يتمسك بالسنة لا بد أن يضل ضلالا بعيدا السنة كما قال عليه السلام ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ) هذا أخونا جودة سعيد.
السائل : مر لعندكم هون.
الشيخ : لا كان جاء من شي خمس سنين أو ست سنين مرة المهم فهو ما درس السنة ولذلك لم يأخذ بالعصمة هو درس " مالك بن نبي " وهو معجب ومالك بن نبي مثله ودراسته إله " كان كالمستجير بالرمضاء من النار " مالك بن نبي هو رجل كمان عقلاني مش دارس السنة إطلاقا وأنا التقيت به في لبنان مرة أو أكثر وبعدين كنت دعوته لما كنت ساكن في المخيم ما أدري أنت حضرت الدعوة ولا لا
السائل : في المخيم
الشيخ : إيه بيتي في المخيم تذكرته
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب دعوته
السائل : ما كنت
الشيخ : ما كنت وكان من جملة الحاضرين معه شو اسمه هذا اللي بالكويت جاء لهنا بدي يعمل تكتل حزبي
الحلبي : عبد الله الساق
سائل : آخر : أمين المصري
الشيخ : لالا اتصل معه رفيقه التوبة كان من جماعته غازي التوبة فالمهم في مجلس ذكر ما هو الآن معروف أنه نظام اشتراكي وأخذ به كثير من الدول العربية حتى التي تتبنى الإسلام نظاما وهو أن البترول لا يجوز أن يمتلكه فرد وإنما هو حق الدولة كما هو الأمر في أمريكا كدولة ديمقراطية فأنا اعترضت عليه قلت له هذا خلاف الحديث اللي يقول ( العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس ) قام شو كان جوابي قال لا هذا كلام على فرد أنه ما بخالف الشرع يقول على فرد وهو مسجله بالكتاب والكتاب طائر في كل مكان وجودة سعيد وغيره مشبعين بهذه الأفكار اللي قائمة على العقل هذا بيدرس النظام الشيوعي وهذا بيدرس النظام الاشتراكي وهذا يبدرس نظام ديمقراطي ثم بيأخذ ما يشاء من هنا ومن هنا ومن هنا وبؤلف كتاب أو بؤلف نظام ويدعو إليه أما الضوابط الملاجم الكوابح البريكات فهذه لا يلتفتون إليها إطلاقا ولذلك هذا رجل مع الأسف يعني هوى فضل كنا اجتمعنا في بيتي في الماجرية مع جودة سعيد وناقشناه ما عاد أذكر الآن لبعد العهد في مسألة من المسائل وانتهت الجلسة طلبت منه جلسة ثانية فأبى وأصر قلت له يا أستاذ أنت بتدعي أنك رجل اجتماعي أنه لازم الإنسان يكون يوجد صلات بينه وبين الناس ما يكون هيك قطعة واحدة جامد فلماذا لا تطبق الآن هذا الذي تدعو إليه فهذا اللقاء بيني وبينك راح يكون فيه فائدة منه إما أنا مخطئ فتدلني على خطئي وإما العكس أنت المخطئ فأدلك على خطئك فأنا أمد لك إيدي وأنت تقبضها ليه هذا خلاف دعواك وامتنع وامتنع وما كان بعد ذلك اللقاء أي لقاء علما أنه كان جمعني يمكن تذكر في السجن الحسكي اللي قضيت فيه أشهر كان هناك جماعة حزب التحرير لما أنا أرسلوني في الغرفة الكبيرة اللي فيها خمسة عشر تحريري وبعد كم يوم أدخلوا علينا جودة سعيد فكان معي ضدهم لكن في المنهج مختلف تماما وكل ما مضى يوم كل ما يظهر انحراف أكثر وأكثر عن السنة نسأل الله الهداية هات يا علي.
الشيخ : لا ما عندي علم أنه صار عقلاني بس عندي علم أنه كان عقلاني.
السائل : يقول مثلا إنسان جاهل بدوي يقول لا إله إلا الله يدخل الجنة ومخترع الكهرباء الذي أفاد البشرية يدخل جهنم هل هذا معقول يعني هيك من جملة ما يقول وله أشياء كثيرة حتى رحت أنا بئر العجم وأخته هاجمت قالت أنه نحن نعد نجبر الناس على تحريك الأصبع وبدأت تتكلم الكلام وأنه عصبية صارت قلت لها الشيخ جودت بلغنا أنه تغير قالت صحيح تغير زاد علمه ونحن اللي حملنا السلفية ونحن كذا ونشتغل بمناطحة الناس بتحريك الأصبع وبكذا يا أخي أنا زعلت منها لكن ما انصدمت معها ما في وقت ما في مجال حتى جابني معه بالسيارة قلي مو وقت المناقشة ولا مكان يستحق يعني المناسبة للمناقشة دكان تبيعي في بئر العجم وزوجها متوفي وكذا.
الشيخ : على كل حال هذا مثال من ألوف الأمثلة أنه اللي ما يتمسك بالسنة لا بد أن يضل ضلالا بعيدا السنة كما قال عليه السلام ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ) هذا أخونا جودة سعيد.
السائل : مر لعندكم هون.
الشيخ : لا كان جاء من شي خمس سنين أو ست سنين مرة المهم فهو ما درس السنة ولذلك لم يأخذ بالعصمة هو درس " مالك بن نبي " وهو معجب ومالك بن نبي مثله ودراسته إله " كان كالمستجير بالرمضاء من النار " مالك بن نبي هو رجل كمان عقلاني مش دارس السنة إطلاقا وأنا التقيت به في لبنان مرة أو أكثر وبعدين كنت دعوته لما كنت ساكن في المخيم ما أدري أنت حضرت الدعوة ولا لا
السائل : في المخيم
الشيخ : إيه بيتي في المخيم تذكرته
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب دعوته
السائل : ما كنت
الشيخ : ما كنت وكان من جملة الحاضرين معه شو اسمه هذا اللي بالكويت جاء لهنا بدي يعمل تكتل حزبي
الحلبي : عبد الله الساق
سائل : آخر : أمين المصري
الشيخ : لالا اتصل معه رفيقه التوبة كان من جماعته غازي التوبة فالمهم في مجلس ذكر ما هو الآن معروف أنه نظام اشتراكي وأخذ به كثير من الدول العربية حتى التي تتبنى الإسلام نظاما وهو أن البترول لا يجوز أن يمتلكه فرد وإنما هو حق الدولة كما هو الأمر في أمريكا كدولة ديمقراطية فأنا اعترضت عليه قلت له هذا خلاف الحديث اللي يقول ( العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس ) قام شو كان جوابي قال لا هذا كلام على فرد أنه ما بخالف الشرع يقول على فرد وهو مسجله بالكتاب والكتاب طائر في كل مكان وجودة سعيد وغيره مشبعين بهذه الأفكار اللي قائمة على العقل هذا بيدرس النظام الشيوعي وهذا بيدرس النظام الاشتراكي وهذا يبدرس نظام ديمقراطي ثم بيأخذ ما يشاء من هنا ومن هنا ومن هنا وبؤلف كتاب أو بؤلف نظام ويدعو إليه أما الضوابط الملاجم الكوابح البريكات فهذه لا يلتفتون إليها إطلاقا ولذلك هذا رجل مع الأسف يعني هوى فضل كنا اجتمعنا في بيتي في الماجرية مع جودة سعيد وناقشناه ما عاد أذكر الآن لبعد العهد في مسألة من المسائل وانتهت الجلسة طلبت منه جلسة ثانية فأبى وأصر قلت له يا أستاذ أنت بتدعي أنك رجل اجتماعي أنه لازم الإنسان يكون يوجد صلات بينه وبين الناس ما يكون هيك قطعة واحدة جامد فلماذا لا تطبق الآن هذا الذي تدعو إليه فهذا اللقاء بيني وبينك راح يكون فيه فائدة منه إما أنا مخطئ فتدلني على خطئي وإما العكس أنت المخطئ فأدلك على خطئك فأنا أمد لك إيدي وأنت تقبضها ليه هذا خلاف دعواك وامتنع وامتنع وما كان بعد ذلك اللقاء أي لقاء علما أنه كان جمعني يمكن تذكر في السجن الحسكي اللي قضيت فيه أشهر كان هناك جماعة حزب التحرير لما أنا أرسلوني في الغرفة الكبيرة اللي فيها خمسة عشر تحريري وبعد كم يوم أدخلوا علينا جودة سعيد فكان معي ضدهم لكن في المنهج مختلف تماما وكل ما مضى يوم كل ما يظهر انحراف أكثر وأكثر عن السنة نسأل الله الهداية هات يا علي.
هل ممكن شرعا أن واحدا من الإنس يعالجه جماعة من الجن يعملوا له عملية جراحية؟
السائل : هل ممكن شرعا أنه واحدا من الإنس يعالجه جماعة من الجن بيعملولوا له عملية جراحية؟
الشيخ : عندنا ولا عندكم؟
السائل : خليك حلو معنا ممكن شرعا بتقول.
الشيخ : إذا في شرع عندنا وفي شرع عندكم.
السائل : شرعنا شرعكم واحد يا زلمة إش هذا.
الشيخ : إي المهندس أعجبه الجواب
الشيخ والحضور يضحكون
السائل : الشرع شرع الكتاب والسنة اللي بنسأل عنه بعدين شرعنا ..
الشيخ : بدك بالظاهر ولا بالباطن؟
الشيخ والحضور يضحكون
السائل : بحب التفصيل في الموضوع هذا. هلا الأستاذ المعلومات وافية عن الموضوع، ما هو عارف وين الإشكال أستاذي الإشكال أنه هذا الرجل ما عهدنا عليه كذبا هو يعني مشكلة أن الواحد بصدقه وما بيعتقد أنه بيكذب بس أنا بقول يمكن يخطئ ممكن يهم ممكن يلبس عليه ممكن ممكن فيه مئة ممكن لكن الكلام هذا بقول لك أبدا رحت أنا صورت طلع معاي مضبوط ما فيش ..
الشيخ : بعد ما حكى هذا الكلام بأيام شافوه بعض الإخوان خير قال والله في معي شوي هيك في بطني كذا لكن الظاهر الإخوان هذول ما كان عندهم هذا المذهب هذا حتى يقولوا أنت أخذوك الجن وعالجوك في مستشفياتهم وهن عندهم رقي في الوسائل والأدات أكثر من الإنس كيف الآن عم تشكي هذا رجل أنا بقول أحد شيئين إما أنه رفع عنه القلم
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أو أنه دجال وأحلاهما مر.
السائل : يعني يكذب معقول.
الشيخ : ولذلك أنا بقول لإخواننا هذا الرجل خسرتموه ولذلك ادعوا له إن كان ضالا أن يهديه الله وإن كان دجالا أن ينتقم منه.
السائل : ليش أستاذ ما يهديه بردو في الثانية.
الشيخ : لا ليش دعا الرسول على الذين قتلوا أهل القراء السبعين يعني يصعب عليك أنه يكون فيه واحد يقتدي في آخر الزمان بنوح عليه السلام و بشيء مما قال (( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا )) ألا تدري أنه هذا الرجل أفسد بعض الشبيبة وهذا إذا ضمنا ألا يكون أفسد بعض الكهول تدري ما أقول.
السائل : شيخنا لا يكون هدول بعض الإخوان اللي كانوا يروحوا عليه زي فضيلة الشيخ هم سبب في وصوله بهذا الحال.
الشيخ : والله قد يكونوا مسؤولين لأنه هو يذكر أنه كنا مرة جايين من الغور - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل-.
السائل : مش عارف السبات اللي أنتم فيه كذا صح فينا نحن مغفلين ونايمين على وذانا وضالين هو يقول أنتم تنصحوه نحن بنصحه والله طيب تفضل.
الشيخ : المهم يعني كنا نحن راجعين من الغور بالسيارة كان من حظي راكب معي الأستاذ علي معي فذكر بعض المسائل قلت له هذه من آراء إمامك الإمام أحمد
الشيخ والحضور يضحكون
بس ما كان وحده يومئذ لما كان يتردد على الشيخ أحمد ترى كان المهندس معه هاه
السائل : المهندس هذا صاحب السيارة ..
الشيخ : بس ما أدري بأى من المرة الثاني المهندس إله ولا علي إله
السائل : اسمح لي أستاذ أنا أعتقد أنه هذا الرجل يعني أحمد عظيم بعتقد أنا يعني لأنه الرجل ... عنده هيك.
الشيخ : عفوا تعتقد ماذا ما حكيت لنا ؟
السائل : ما عنده كذب عنده صفاء هيك بعتقد أنه يعني على باب الله هيك.
الشيخ : على باب الله يعني مثل ما قلنا " إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب "
السائل : يعني الزلمة هيك على البركة
الشيخ : ما فهمنا بس وحدة من الثنتين إما " أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب " أو الأخرى فيه عندك حل وسط؟
السائل : لا ما في حل وسط بس باعتقادي أستاذ أن اللي صاير معك أنه ردة فعل.
الشيخ : ردة فعل ماذا الله يهديك؟
السائل : آمين يا الله ردة فعل يمكن اللي ذكرها أخونا يكون فيه منها سبب أن بعض اللي كان يروح عنده أثر عليه.
الشيخ : يعني مثل علي.
السائل : يعني ناس ثانيين يعني باعتقادي صار يقرأ كثير بالأخير وتخربط مخه تخربط بشكل غريب.
الشيخ : على كل حال ادعوا له.
السائل : أستاذ أبو عبد الرحمن كان يقول كلمة كنت أحب أسمعها منه وهذا لعهد قريب البارح فقط كان يقول إنه أنا مسلم ما بدي أتسمى بغير هذا الاسم وأنا أخ لكل المسلمين أقول جزاك الله خيرا كلام طيب منك يا ريت تبقى على هذا البارح حاولت أعرف منه الحقيقة.
الشيخ : والله مو طيب. مو طيب
السائل : بغض النظر عن إيش رأينا إحنا
الشيخ : مو طيب لا لا مو طيب مش طيب هذا الكلام.
السائل : يعني طيب حيث أنه امبارح قالي كلمة أسوأ قال أنه أنا صوفي قلت لا يا رجل نحن معلوماتنا عنك أنك كنت تقول بأن أنا مسلم فنحن ما كنا نخالفك على هذا القول أنت حر فيما أم الآن صوفي قال والله أنا صوفي قلت له السلفيين قال أعوذ بالله قلت له إيش يا رجل هو ساكن فيك، فهو الرجل يعني مسكين صاير عنده صرعة في عقله يعني.
سائل آخر : هذا الرجل أقول الله يثبت الجميع على فهم السلف.
الشيخ : الحمد لله " من رأى العبرة بغيره فليعتبر ".
الشيخ : عندنا ولا عندكم؟
السائل : خليك حلو معنا ممكن شرعا بتقول.
الشيخ : إذا في شرع عندنا وفي شرع عندكم.
السائل : شرعنا شرعكم واحد يا زلمة إش هذا.
الشيخ : إي المهندس أعجبه الجواب
الشيخ والحضور يضحكون
السائل : الشرع شرع الكتاب والسنة اللي بنسأل عنه بعدين شرعنا ..
الشيخ : بدك بالظاهر ولا بالباطن؟
الشيخ والحضور يضحكون
السائل : بحب التفصيل في الموضوع هذا. هلا الأستاذ المعلومات وافية عن الموضوع، ما هو عارف وين الإشكال أستاذي الإشكال أنه هذا الرجل ما عهدنا عليه كذبا هو يعني مشكلة أن الواحد بصدقه وما بيعتقد أنه بيكذب بس أنا بقول يمكن يخطئ ممكن يهم ممكن يلبس عليه ممكن ممكن فيه مئة ممكن لكن الكلام هذا بقول لك أبدا رحت أنا صورت طلع معاي مضبوط ما فيش ..
الشيخ : بعد ما حكى هذا الكلام بأيام شافوه بعض الإخوان خير قال والله في معي شوي هيك في بطني كذا لكن الظاهر الإخوان هذول ما كان عندهم هذا المذهب هذا حتى يقولوا أنت أخذوك الجن وعالجوك في مستشفياتهم وهن عندهم رقي في الوسائل والأدات أكثر من الإنس كيف الآن عم تشكي هذا رجل أنا بقول أحد شيئين إما أنه رفع عنه القلم
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أو أنه دجال وأحلاهما مر.
السائل : يعني يكذب معقول.
الشيخ : ولذلك أنا بقول لإخواننا هذا الرجل خسرتموه ولذلك ادعوا له إن كان ضالا أن يهديه الله وإن كان دجالا أن ينتقم منه.
السائل : ليش أستاذ ما يهديه بردو في الثانية.
الشيخ : لا ليش دعا الرسول على الذين قتلوا أهل القراء السبعين يعني يصعب عليك أنه يكون فيه واحد يقتدي في آخر الزمان بنوح عليه السلام و بشيء مما قال (( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا )) ألا تدري أنه هذا الرجل أفسد بعض الشبيبة وهذا إذا ضمنا ألا يكون أفسد بعض الكهول تدري ما أقول.
السائل : شيخنا لا يكون هدول بعض الإخوان اللي كانوا يروحوا عليه زي فضيلة الشيخ هم سبب في وصوله بهذا الحال.
الشيخ : والله قد يكونوا مسؤولين لأنه هو يذكر أنه كنا مرة جايين من الغور - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل-.
السائل : مش عارف السبات اللي أنتم فيه كذا صح فينا نحن مغفلين ونايمين على وذانا وضالين هو يقول أنتم تنصحوه نحن بنصحه والله طيب تفضل.
الشيخ : المهم يعني كنا نحن راجعين من الغور بالسيارة كان من حظي راكب معي الأستاذ علي معي فذكر بعض المسائل قلت له هذه من آراء إمامك الإمام أحمد
الشيخ والحضور يضحكون
بس ما كان وحده يومئذ لما كان يتردد على الشيخ أحمد ترى كان المهندس معه هاه
السائل : المهندس هذا صاحب السيارة ..
الشيخ : بس ما أدري بأى من المرة الثاني المهندس إله ولا علي إله
السائل : اسمح لي أستاذ أنا أعتقد أنه هذا الرجل يعني أحمد عظيم بعتقد أنا يعني لأنه الرجل ... عنده هيك.
الشيخ : عفوا تعتقد ماذا ما حكيت لنا ؟
السائل : ما عنده كذب عنده صفاء هيك بعتقد أنه يعني على باب الله هيك.
الشيخ : على باب الله يعني مثل ما قلنا " إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب "
السائل : يعني الزلمة هيك على البركة
الشيخ : ما فهمنا بس وحدة من الثنتين إما " أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب " أو الأخرى فيه عندك حل وسط؟
السائل : لا ما في حل وسط بس باعتقادي أستاذ أن اللي صاير معك أنه ردة فعل.
الشيخ : ردة فعل ماذا الله يهديك؟
السائل : آمين يا الله ردة فعل يمكن اللي ذكرها أخونا يكون فيه منها سبب أن بعض اللي كان يروح عنده أثر عليه.
الشيخ : يعني مثل علي.
السائل : يعني ناس ثانيين يعني باعتقادي صار يقرأ كثير بالأخير وتخربط مخه تخربط بشكل غريب.
الشيخ : على كل حال ادعوا له.
السائل : أستاذ أبو عبد الرحمن كان يقول كلمة كنت أحب أسمعها منه وهذا لعهد قريب البارح فقط كان يقول إنه أنا مسلم ما بدي أتسمى بغير هذا الاسم وأنا أخ لكل المسلمين أقول جزاك الله خيرا كلام طيب منك يا ريت تبقى على هذا البارح حاولت أعرف منه الحقيقة.
الشيخ : والله مو طيب. مو طيب
السائل : بغض النظر عن إيش رأينا إحنا
الشيخ : مو طيب لا لا مو طيب مش طيب هذا الكلام.
السائل : يعني طيب حيث أنه امبارح قالي كلمة أسوأ قال أنه أنا صوفي قلت لا يا رجل نحن معلوماتنا عنك أنك كنت تقول بأن أنا مسلم فنحن ما كنا نخالفك على هذا القول أنت حر فيما أم الآن صوفي قال والله أنا صوفي قلت له السلفيين قال أعوذ بالله قلت له إيش يا رجل هو ساكن فيك، فهو الرجل يعني مسكين صاير عنده صرعة في عقله يعني.
سائل آخر : هذا الرجل أقول الله يثبت الجميع على فهم السلف.
الشيخ : الحمد لله " من رأى العبرة بغيره فليعتبر ".
اضيفت في - 2016-07-01