2 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن يحيى، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث، أن ابن معدان، أخبره، أن جبير بن نفير، أخبره، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، أخبره، قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين، فقال: ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ). وحدثنا زهير بن حرب، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن علي بن المبارك، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد، وقالا: عن خالد بن معدان . حدثنا داود بن رشيد، حدثنا عمر بن أيوب الموصلي، حدثنا إبراهيم بن نافع، عن سليمان الأحول، عن طاوس، عن عبد الله بن عمرو، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين، فقال: ( أأمك أمرتك بهذا؟ ) قلت: أغسلهما، قال: ( بل أحرقهما ). أستمع حفظ
3 - شرح أحاديث بد الله بن عمرو، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين، فقال: ( أأمك أمرتك بهذا؟ ) قلت: أغسلهما، قال: ( بل أحرقهما ). أستمع حفظ
5 - الكلام على الإسناد : ( وحدثنا زهير بن حرب، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن علي بن المبارك، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد، وقالا: عن خالد بن معدان ). أستمع حفظ
7 - حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي، والمعصفر، وعن تختم الذهب، وعن قراءة القرآن في الركوع ). وحدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني إبراهيم بن عبد الله بن حنين، أن أباه، حدثه، أنه سمع علي بن أبي طالب، يقول: ( نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن القراءة وأنا راكع، وعن لبس الذهب والمعصفر ). حدثنا عبد بن حميد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، قال: (نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لباس القسي، وعن القراءة في الركوع والسجود، وعن لباس المعصفر ). أستمع حفظ
8 - شرح أحاديث علي بن أبي طالب، ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي، والمعصفر، وعن تختم الذهب، وعن قراءة القرآن في الركوع ). أستمع حفظ
9 - الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي، والمعصفر، وعن تختم الذهب ... ). أستمع حفظ
10 - الكلام على إسناد حديث : ( نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن القراءة وأنا راكع، وعن لبس الذهب والمعصفر ). أستمع حفظ
11 - الكلام على إسناد حديث : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لباس القسي ... ). أستمع حفظ
14 - حدثنا هداب بن خالد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، قال: قلنا لأنس بن مالك: أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أعجب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " الحبرة ". حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن أنس، قال: ( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحبرة ). أستمع حفظ
16 - الكلام على إسناد حديث : ( أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أعجب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ... ). أستمع حفظ
18 - باب التواضع في اللباس، والاقتصار على الغليظ منه واليسير في اللباس والفراش وغيرهما، وجواز لبس الثوب الشعر، وما فيه أعلام أستمع حفظ
19 - حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا سليمان بن المغيرة، حدثنا حميد، عن أبي بردة، قال: دخلت على عائشة، فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن، وكساء من التي يسمونها الملبدة، قال: ( فأقسمت بالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في هذين الثوبين ). حدثني علي بن حجر السعدي، ومحمد بن حاتم، ويعقوب بن إبراهيم، جميعا عن ابن علية، قال ابن حجر: حدثنا إسماعيل، عن أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي بردة، قال: أخرجت إلينا عائشة إزارا وكساء ملبدا، فقالت: ( في هذا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم )، قال ابن حاتم في حديثه: إزارا غليظا. وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، بهذا الإسناد مثله، وقال: إزارا غليظا . أستمع حفظ
20 - شرح أحاديث أبي بردة، قال: دخلت على عائشة، فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن، وكساء من التي يسمونها الملبدة، قال: ( فأقسمت بالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في هذين الثوبين ). أستمع حفظ
21 - الكلام على إسناد حديث : ( فأقسمت بالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في هذين الثوبين ). أستمع حفظ
23 - وحدثني سريج بن يونس، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن أبيه، ح وحدثني إبراهيم بن موسى، حدثنا ابن أبي زائدة، ح وحدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا يحيى بن زكريا، أخبرني أبي، عن مصعب بن شيبة، عن صفية بنت شيبة، عن عائشة، قالت: ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود ). أستمع حفظ
24 - الكلام على إسناد حديث : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود ). أستمع حفظ
25 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: ( كان وسادة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يتكئ عليها من أدم حشوها ليف ). وحدثني علي بن حجر السعدي، أخبرنا علي بن مسهر، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: ( إنما كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ينام عليه أدما حشوه ليف ). وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ابن نمير، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا أبو معاوية، كلاهما عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد، وقالا: ضجاع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي معاوية ينام عليه . أستمع حفظ
26 - شرح أحاديث عائشة، قالت: ( كان وسادة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يتكئ عليها من أدم حشوها ليف ). أستمع حفظ
27 - الكلام على إسناد حديث : ( كان وسادة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يتكئ عليها من أدم حشوها ليف ). أستمع حفظ
28 - الكلام على الإسناد : ( وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ابن نمير، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا أبو معاوية، كلاهما عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد، وقالا: ضجاع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي معاوية ينام عليه ). أستمع حفظ
30 - حدثنا قتيبة بن سعيد، وعمرو الناقد، وإسحاق بن إبراهيم، واللفظ لعمرو، قال عمرو، وقتيبة: حدثنا، وقال إسحاق: أخبرنا سفيان، عن ابن المنكدر، عن جابر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوجت: ( اتخذت أنماطا؟ ) قلت: وأنى لنا أنماط؟ قال: ( أما إنها ستكون ). حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: لما تزوجت، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتخذت أنماطا؟ ) قلت: وأنى لنا أنماط؟ قال: ( أما إنها ستكون )، قال جابر: وعند امرأتي نمط، فأنا أقول نحيه عني، وتقول قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنها ستكون ). وحدثنيه محمد بن المثنى، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان بهذا الإسناد وزاد فأدعها . أستمع حفظ
31 - شرح أحاديث جابر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوجت: ( اتخذت أنماطا؟ ) قلت: وأنى لنا أنماط؟ قال: ( أما إنها ستكون ). أستمع حفظ
34 - الكلام على الإسناد : ( وحدثنيه محمد بن المثنى، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان بهذا الإسناد وزاد فأدعها ). أستمع حفظ
36 - حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح، أخبرنا ابن وهب، حدثني أبو هانئ، أنه سمع أبا عبد الرحمن، يقول: عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ( فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان ). أستمع حفظ
37 - الكلام على إسناد حديث : ( فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان ). أستمع حفظ
39 - حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن نافع، وعبد الله بن دينار، وزيد بن أسلم، كلهم يخبره، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء ). حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، وأبو أسامة، ح وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، ح وحدثنا محمد بن المثنى، وعبيد الله بن سعيد، قالا: حدثنا يحيى وهو القطان، كلهم عن عبيد الله، ح وحدثنا أبو الربيع، وأبو كامل، قالا: حدثنا حماد، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل، كلاهما عن أيوب، ح وحدثنا قتيبة، وابن رمح، عن الليث بن سعد، ح وحدثنا هارون الأيلي، حدثنا ابن وهب، حدثني أسامة، كل هؤلاء عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك، وزادوا فيه يوم القيامة . وحدثني أبو الطاهر، أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمر بن محمد، عن أبيه، وسالم بن عبد الله، ونافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الذي يجر ثيابة من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة ). وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن الشيباني، ح وحدثنا ابن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، كلاهما عن محارب بن دثار، وجبلة بن سحيم، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديثهم . وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا حنظلة، قال: سمعت سالما، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ). وحدثنا ابن نمير، حدثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا حنظلة بن أبي سفيان، قال: سمعت ابن عمر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثله، غير أنه قال: ( ثيابه ). وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال: سمعت مسلم بن يناق، يحدث عن ابن عمر، أنه رأى رجلا يجر إزاره، فقال: ممن أنت؟ فانتسب له، فإذا رجل من بني ليث، فعرفه ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين، يقول: ( من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة، فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة ). وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان، ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا أبو يونس، ح وحدثنا ابن أبي خلف، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثني إبراهيم يعني ابن نافع، كلهم عن مسلم بن يناق، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أن في حديث أبي يونس، عن مسلم أبي الحسن، وفي روايتهم جميعا: من جر إزاره ولم يقولوا: ثوبه . وحدثني محمد بن حاتم، وهارون بن عبد الله، وابن أبي خلف، وألفاظهم متقاربة، قالوا: حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، قال: سمعت محمد بن عباد بن جعفر، يقول: أمرت مسلم بن يسار، مولى نافع بن عبد الحارث، أن يسأل ابن عمر، قال: وأنا جالس بينهما، أسمعت من النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يجر إزاره من الخيلاء شيئا؟ قال: سمعته يقول: ( لا ينظر الله إليه يوم القيامة ) . أستمع حفظ
40 - شرح أحاديث ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء ). أستمع حفظ
42 - الكلام على الإسناد : ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، وأبو أسامة، ح وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، ح وحدثنا محمد بن المثنى، وعبيد الله بن سعيد، قالا: حدثنا يحيى وهو القطان، كلهم عن عبيد الله، ح وحدثنا أبو الربيع، وأبو كامل، قالا: حدثنا حماد، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل، كلاهما عن أيوب، ح وحدثنا قتيبة، وابن رمح، عن الليث بن سعد، ح وحدثنا هارون الأيلي، حدثنا ابن وهب، حدثني أسامة، كل هؤلاء عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك، وزادوا فيه يوم القيامة ). أستمع حفظ
43 - الكلام على الإسناد : ( وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن الشيباني، ح وحدثنا ابن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، كلاهما عن محارب بن دثار، وجبلة بن سحيم، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديثهم ). أستمع حفظ
44 - الكلام على الإسناد : ( وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان، ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا أبو يونس، ح وحدثنا ابن أبي خلف، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثني إبراهيم يعني ابن نافع، كلهم عن مسلم بن يناق، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أن في حديث أبي يونس، عن مسلم أبي الحسن، وفي روايتهم جميعا: من جر إزاره ولم يقولوا: ثوبه ). أستمع حفظ
45 - حدثني أبو الطاهر، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمر بن محمد، عن عبد الله بن واقد، عن ابن عمر، قال: مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء، فقال: ( يا عبد الله، ارفع إزارك )، فرفعته، ثم قال: ( زد )، فزدت، فما زلت أتحراها بعد، فقال بعض القوم: إلى أين؟ فقال: أنصاف الساقين . أستمع حفظ
47 - حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن محمد وهو ابن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، ورأى رجلا يجر إزاره، فجعل يضرب الأرض برجله وهو أمير على البحرين، وهو يقول: جاء الأمير جاء الأمير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا ). حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد يعني ابن جعفر، ح وحدثناه ابن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، وفي حديث ابن جعفر، كان مروان يستخلف أبا هريرة، وفي حديث ابن المثنى: كان أبو هريرة يستخلف على المدينة . أستمع حفظ
50 - الكلام على الإسناد : ( حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد يعني ابن جعفر، ح وحدثناه ابن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، وفي حديث ابن جعفر، كان مروان يستخلف أبا هريرة، وفي حديث ابن المثنى: كان أبو هريرة يستخلف على المدينة ). أستمع حفظ
53 - في الحديث أن عائشة رضي الله عنها أخرجت لهم الكساء والإزار التي قبض فيهم النبي صلى الله عليه وسلم, كيف الجمع بين هذا وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجرد من ثيابه, كيف بقيت عند عائشة وهو لم يجرد .؟ أستمع حفظ
54 - زوجة جابر رضي الله عنهما استدلت على جواز اتخاذ الأنماط بإخبار النبي صلى الله عليه وسلم بأنها ستكون لهم, فهل يمكن الاستدلال بما رواه مسلم في كتاب الفتن بأن عيسى سينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق, هل يمكن الاستدلال بهذا على جواز اتخاذ المنارة لإخبار النبي صلى الله عليه وسلم بذلك؟ أستمع حفظ