3 - حدثنا عمرو الناقد، وابن أبي عمر، كلاهما عن ابن عيينة، قال: ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه، قال: ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: ( هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيء؟ ) قلت: نعم، قال: ( هيه ) فأنشدته بيتا، فقال: ( هيه ) ثم أنشدته بيتا، فقال: ( هيه ) حتى أنشدته مائة بيت . وحدثنيه زهير بن حرب، وأحمد بن عبدة جميعا، عن ابن عيينة، عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، أو يعقوب بن عاصم، عن الشريد قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه فذكر بمثله . وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا المعتمر بن سليمان، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي كلاهما، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه قال: استنشدني رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث إبراهيم بن ميسرة، وزاد قال: إن كاد ليسلم وفي حديث ابن مهدي قال: ( فلقد كاد يسلم في شعره ). أستمع حفظ
4 - شرح أحاديث عمرو بن الشريد، عن أبيه، قال: ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: ( هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيء؟ ) قلت: نعم، قال: ( هيه ) فأنشدته بيتا، فقال: ( هيه ) ثم أنشدته بيتا، فقال: ( هيه ) حتى أنشدته مائة بيت . أستمع حفظ
6 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنيه زهير بن حرب، وأحمد بن عبدة جميعا، عن ابن عيينة، عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، أو يعقوب بن عاصم، عن الشريد قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه فذكر بمثله ). أستمع حفظ
7 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا المعتمر بن سليمان، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي كلاهما، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه قال: استنشدني رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث إبراهيم بن ميسرة، وزاد قال: إن كاد ليسلم وفي حديث ابن مهدي قال: ( فلقد كاد يسلم في شعره ) ). أستمع حفظ
8 - حدثني أبو جعفر محمد بن الصباح وعلي بن حجر السعدي، جميعا عن شريك، قال: ابن حجر أخبرنا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل ). وحدثني محمد بن حاتم بن ميمون، حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم ) . وحدثني ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أصدق بيت قاله الشاعر: ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت أن يسلم ). وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أصدق بيت قالته الشعراء: ألا كل شيء ما خلا الله باطل ). وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا يحيى بن زكرياء، عن إسرائيل، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل ) ما زاد على ذلك . أستمع حفظ
9 - شرح أحاديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل ). أستمع حفظ
15 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص، وأبو معاوية، ح وحدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، كلاهما عن الأعمش، ح وحدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير من أن يمتلئ شعرا ) قال أبو بكر: إلا أن حفصا لم يقل " يريه ". أستمع حفظ
17 - حدثنا محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن يونس بن جبير، عن محمد بن سعد، عن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه، خير من أن يمتلئ شعرا ). أستمع حفظ
19 - حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي، حدثنا ليث، عن ابن الهاد، عن يحنس، مولى مصعب بن الزبير، عن أبي سعيد الخدري، قال: بينا نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعرج إذ عرض شاعر ينشد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خذوا الشيطان، أو أمسكوا الشيطان لأن يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا ). أستمع حفظ
20 - الكلام على إسناد حديث : ( خذوا الشيطان، أو أمسكوا الشيطان لأن يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا ). أستمع حفظ
21 - حدثني زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من لعب بالنردشير، فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه ). أستمع حفظ
25 - حدثنا عمرو الناقد، وإسحاق بن إبراهيم، وابن أبي عمر، جميعا عن ابن عيينة - واللفظ لابن أبي عمر - حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، قال: كنت أرى الرؤيا أعرى منها، غير أني لا أزمل، حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره ). وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة، وعبد ربه، ويحيى، ابني سعيد، ومحمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، ولم يذكر في حديثهم قول أبي سلمة: كنت أرى الرؤيا أعرى منها، غير أني لا أزمل . وحدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، وعبد بن حميد، قالا: أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر كلاهما، عن الزهري، بهذا الإسناد، وليس في حديثهما أعرى منها، وزاد في حديث يونس ( فليبصق على يساره، حين يهب من نومه، ثلاث مرات ). حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، حدثنا سليمان يعني ابن بلال، عن يحيى بن سعيد، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، يقول: سمعت أبا قتادة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه، فلينفث عن يساره ثلاث مرات وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره ) فقال: ( إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل، فما هو إلا أن سمعت بهذا الحديث، فما أباليها ). وحدثناه قتيبة، ومحمد بن رمح، عن الليث بن سعد، ح وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب يعني الثقفي، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير كلهم، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد. وفي حديث الثقفي: قال أبو سلمة: فإن كنت لأرى الرؤيا، وليس في حديث الليث، وابن نمير قول أبي سلمة إلى آخر الحديث وزاد ابن رمح في رواية هذا الحديث: «وليتحول عن جنبه الذي كان عليه . وحدثني أبو الطاهر، أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن عبد ربه بن سعيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي قتادة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئا فلينفث عن يساره، وليتعوذ بالله من الشيطان، لا تضره ولا يخبر بها أحدا، فإن رأى رؤيا حسنة، فليبشر ولا يخبر إلا من يحب ). حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، وأحمد بن عبد الله بن الحكم، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن أبي سلمة، قال: إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني، قال: فلقيت أبا قتادة، فقال: وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الرؤيا الصالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب، فلا يحدث بها إلا من يحب، وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها، ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره ). أستمع حفظ
26 - شرح أحاديث أبي قتادة : ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره ). أستمع حفظ
27 - الكلام على إسناد حديث : ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه ... ). أستمع حفظ
28 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة، وعبد ربه، ويحيى، ابني سعيد، ومحمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، ولم يذكر في حديثهم قول أبي سلمة: كنت أرى الرؤيا أعرى منها، غير أني لا أزمل ). أستمع حفظ
30 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح وحدثنا ابن رمح، أخبرنا الليث، عن أبي الزبير، عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها، فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه ). أستمع حفظ
32 - حدثنا محمد بن أبي عمر المكي، حدثنا عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة، والرؤيا ثلاثة: فرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل، ولا يحدث بها الناس ) قال: " وأحب القيد وأكره الغل والقيد ثبات في الدين " فلا أدري هو في الحديث أم قاله ابن سيرين . وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، بهذا الإسناد، وقال في الحديث: قال أبو هريرة: فيعجبني القيد، وأكره الغل، والقيد ثبات في الدين. وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). حدثني أبو الربيع، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، وهشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: إذا اقترب الزمان وساق الحديث ولم يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم . وحدثناه إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأدرج في الحديث قوله: وأكره الغل، إلى تمام الكلام، ولم يذكر ( الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). أستمع حفظ
33 - شرح أحاديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة ... ). أستمع حفظ
34 - الكلام على إسناد حديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة ... ). أستمع حفظ
35 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثني أبو الربيع، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، وهشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: إذا اقترب الزمان وساق الحديث ولم يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم ). أستمع حفظ
36 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثناه إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأدرج في الحديث قوله: وأكره الغل، إلى تمام الكلام، ولم يذكر (الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ) ). أستمع حفظ
37 - حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، وأبو داود، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، كلهم عن شعبة، ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ - واللفظ له - حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). أستمع حفظ
39 - وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك . أستمع حفظ
40 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ). أستمع حفظ
41 - حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). وحدثنا إسماعيل بن الخليل، أخبرنا علي بن مسهر، عن الأعمش، ح وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رؤيا المسلم يراها أو ترى له ) وفي حديث ابن مسهر ( الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، قال: سمعت أبي، يقول: حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( رؤيا الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا علي يعني ابن المبارك، ح وحدثنا أحمد بن المنذر، حدثنا عبد الصمد، حدثنا حرب يعني ابن شداد كلاهما، عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد. وحدثنا محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل حديث عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، ح وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي قالا: جميعا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة ). أستمع حفظ
42 - شرح أحاديث أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ). أستمع حفظ
44 - وحدثناه ابن المثنى، وعبيد الله بن سعيد، قالا: حدثنا يحيى، عن عبيد الله بهذا الإسناد . أستمع حفظ
45 - وحدثناه قتيبة، وابن رمح، عن الليث بن سعد، ح وحدثنا ابن رافع، حدثنا ابن أبي فديك، أخبرنا الضحاك يعني ابن عثمان كلاهما، عن نافع بهذا الإسناد. وفي حديث الليث، قال نافع: حسبت أن ابن عمر قال: ( جزء من سبعين جزءا من النبوة ). أستمع حفظ
46 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثناه قتيبة، وابن رمح، عن الليث بن سعد، ح وحدثنا ابن رافع، حدثنا ابن أبي فديك، أخبرنا الضحاك يعني ابن عثمان كلاهما، عن نافع بهذا الإسناد. وفي حديث الليث، قال نافع: حسبت أن ابن عمر قال: ( جزء من سبعين جزءا من النبوة ) ). أستمع حفظ
47 - ما حكم حفظ الأشعار التي ربما فيها شيء من الغزل أو وصف الخمر وذلك لأجل أن يتقوى في اللغة العربية.؟ أستمع حفظ
48 - معلوم أن العدد الكبير يدخل تحته العدد الذي هو أصغر منه فلماذا لا نقول هنا الأعداد الصغيرة تدخل في الأعداد الكبيرة ( جزء من ست وأربعين ) .؟ أستمع حفظ