2 - حدثني زهير بن حرب، حدثنا يزيد وهو ابن هارون، أخبرنا أبو مالك الأشجعي، عن موسى بن طلحة، عن أبي أيوب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الأنصار، ومزينة، وجهينة، وغفار، وأشجع، ومن كان من بني عبد الله، موالي دون الناس، والله ورسوله مولاهم ). أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( الأنصار، ومزينة، وجهينة، وغفار، وأشجع، ومن كان من بني عبد الله، موالي دون الناس، والله ورسوله مولاهم ). أستمع حفظ
4 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قريش، والأنصار، ومزينة، وجهينة، وأسلم، وغفار، وأشجع، موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله ). حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، بهذا الإسناد، مثله غير أن في الحديث: قال سعد في بعض هذا فيما أعلم . أستمع حفظ
5 - الكلام على إسناد حديث : ( قريش، والأنصار، ومزينة، وجهينة، وأسلم، وغفار، وأشجع، موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله ). أستمع حفظ
6 - الكلام على الإسناد : ( حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، بهذا الإسناد، مثله غير أن في الحديث: قال سعد في بعض هذا فيما أعلم ). أستمع حفظ
7 - حدثنا محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، قال: ابن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال: سمعت أبا سلمة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( أسلم، وغفار، ومزينة، ومن كان من جهينة، أو جهينة، خير من بني تميم، وبني عامر، والحليفين أسد، وغطفان ). أستمع حفظ
9 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا المغيرة يعني الحزامي، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ح وحدثنا عمرو الناقد وحسن الحلواني، وعبد بن حميد - قال عبد: أخبرني، وقال الآخران: حدثنا - يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن صالح، عن الأعرج، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفس محمد بيده لغفار، وأسلم، ومزينة، ومن كان من جهينة، - أو قال: جهينة، ومن كان من مزينة، خير عند الله - يوم القيامة، من أسد، وطيئ، وغطفان ). حدثني زهير بن حرب، ويعقوب الدورقي، قالا: حدثنا إسماعيل يعنيان ابن علية، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأسلم، وغفار، وشيء من مزينة، وجهينة، أو شيء من جهينة، ومزينة، خير عند الله - قال أحسبه قال - يوم القيامة، من أسد، وغطفان، وهوازن، وتميم ). أستمع حفظ
10 - شرح أحاديث: ( والذي نفس محمد بيده لغفار، وأسلم، ومزينة، ومن كان من جهينة، - أو قال: جهينة، ومن كان من مزينة، خير عند الله - يوم القيامة، من أسد، وطيئ، وغطفان ). أستمع حفظ
11 - الكلام على إسناد حديث : ( والذي نفس محمد بيده لغفار، وأسلم، ومزينة، ومن كان من جهينة ... ). أستمع حفظ
12 - الكلام على إسناد حديث : ( لأسلم، وغفار، وشيء من مزينة، وجهينة، أو شيء من جهينة، ومزينة ... ). أستمع حفظ
13 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا غندر، عن شعبة، ح وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة، يحدث عن أبيه، أن الأقرع بن حابس، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم، وغفار، ومزينة، وأحسب جهينة - محمد الذي شك - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أرأيت إن كان أسلم، وغفار، ومزينة - وأحسب جهينة - خيرا من بني تميم، وبني عامر، وأسد، وغطفان، أخابوا وخسروا؟ ) فقال: نعم، قال: ( فوالذي نفسي بيده إنهم لأخير منهم ) وليس في حديث ابن أبي شيبة: محمد الذي شك . حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، حدثني سيد بني تميم محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب الضبي، بهذا الإسناد مثله. وقال وجهينة ولم يقل أحسب . حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أسلم، وغفار، ومزينة، وجهينة، خير من بني تميم، ومن بني عامر، والحليفين، بني أسد، وغطفان ). حدثنا محمد بن المثنى، وهارون بن عبد الله، قالا: حدثنا عبد الصمد، ح وحدثنيه عمرو الناقد، حدثنا شبابة بن سوار، قالا: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، بهذا الإسناد . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب - واللفظ لأبي بكر - قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أرأيتم إن كان جهينة، وأسلم، وغفار، خيرا من بني تميم، وبني عبد الله بن غطفان، وعامر بن صعصعة ) ومد بها صوته فقالوا: يا رسول الله فقد خابوا وخسروا، قال: ( فإنهم خير ) وفي رواية أبي كريب ( أرأيتم إن كان جهينة، ومزينة، وأسلم، وغفار ). أستمع حفظ
14 - شرح أحاديث أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أرأيتم إن كان جهينة، وأسلم، وغفار، خيرا من بني تميم، وبني عبد الله بن غطفان، وعامر بن صعصعة ) ومد بها صوته ... أستمع حفظ
15 - الكلام على إسناد حديث : ( أرأيت إن كان أسلم، وغفار، ومزينة - وأحسب جهينة - خيرا من بني تميم، وبني عامر ... ). أستمع حفظ
16 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، حدثني سيد بني تميم محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب الضبي، بهذا الإسناد مثله. وقال وجهينة ولم يقل أحسب ). أستمع حفظ
17 - الكلام على إسناد حديث : ( أسلم، وغفار، ومزينة، وجهينة، خير من بني تميم، ومن بني عامر، والحليفين، بني أسد، وغطفان ). أستمع حفظ
18 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثنا محمد بن المثنى، وهارون بن عبد الله، قالا: حدثنا عبد الصمد، ح وحدثنيه عمرو الناقد، حدثنا شبابة بن سوار، قالا: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، بهذا الإسناد ). أستمع حفظ
19 - الكلام على إسناد حديث : ( أرأيتم إن كان جهينة، وأسلم، وغفار، خيرا من بني تميم، وبني عبد الله بن غطفان، وعامر بن صعصعة ). أستمع حفظ
21 - التعليق على كلام الحافظ في النزهة: " وقد يتفق الاسم واسم الأب مع الاسم واسم الأب فصاعدا، كأبي اليمن الكندي هو زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن. ". أستمع حفظ
22 - حدثني زهير بن حرب، حدثنا أحمد بن إسحاق، حدثنا أبو عوانة، عن مغيرة، عن عامر، عن عدي بن حاتم، قال: أتيت عمر بن الخطاب، فقال لي: ( إن أول صدقة بيضت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه أصحابه، صدقة طيئ، جئت بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ). أستمع حفظ
23 - الكلام على إسناد حديث : ( إن أول صدقة بيضت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه أصحابه، صدقة طيئ، جئت بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ). أستمع حفظ
24 - حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قدم الطفيل وأصحابه فقالوا: يا رسول الله إن دوسا قد كفرت وأبت، فادع الله عليها فقيل: هلكت دوس فقال: ( اللهم اهد دوسا وائت بهم ). أستمع حفظ
26 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير، عن مغيرة، عن الحارث، عن أبي زرعة، قال: قال أبو هريرة: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( هم أشد أمتي على الدجال ) قال: وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هذه صدقات قومنا ) قال: وكانت سبية منهم عند عائشة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل ). وحدثنيه زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال: لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم فذكر مثله . وحدثنا حامد بن عمر البكراوي، حدثنا مسلمة بن علقمة المازني، إمام مسجد داود، حدثنا داود، عن الشعبي، عن أبي هريرة، قال: ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بني تميم لا أزال أحبهم، بعد وساق الحديث بهذا المعنى، غير أنه قال: ( هم أشد الناس قتالا في الملاحم ) ولم يذكر الدجال . أستمع حفظ
27 - شرح أحاديث أبي هريرة: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( هم أشد أمتي على الدجال ) ... أستمع حفظ
29 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنيه زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال: لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم فذكر مثله ). أستمع حفظ
30 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنا حامد بن عمر البكراوي، حدثنا مسلمة بن علقمة المازني، إمام مسجد داود، حدثنا داود، عن الشعبي، عن أبي هريرة، قال: ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بني تميم لا أزال أحبهم، بعد وساق الحديث بهذا المعنى، غير أنه قال: ( هم أشد الناس قتالا في الملاحم ) ولم يذكر الدجال ). أستمع حفظ
31 - هل هذه الفضائل فقط خاصة بتلك القبائل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أم هي لذرياتهم إلى قيام الساعة؟ أستمع حفظ
33 - حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( تجدون الناس معادن، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وتجدون من خير الناس في هذا الأمر، أكرههم له، قبل أن يقع فيه، وتجدون من شرار الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ). حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، ح وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تجدون الناس معادن ) بمثل حديث الزهري، غير أن في حديث أبي زرعة والأعرج ( تجدون من خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية حتى يقع فيه ). أستمع حفظ
34 - شرح أحاديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( تجدون الناس معادن، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وتجدون من خير الناس في هذا الأمر، أكرههم له، قبل أن يقع فيه ... ). أستمع حفظ
35 - الكلام على إسناد حديث : ( تجدون الناس معادن، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ... ). أستمع حفظ
36 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، ح وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تجدون الناس معادن ) بمثل حديث الزهري، غير أن في حديث أبي زرعة والأعرج ( تجدون من خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية حتى يقع فيه ) ). أستمع حفظ
38 - حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، وعن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير نساء ركبن الإبل - قال أحدهما: صالح نساء قريش، وقال الآخر: نساء قريش - أحناه على يتيم في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده ). أستمع حفظ
40 - حدثنا عمرو الناقد، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم وابن طاوس، عن أبيه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أنه قال: ( أرعاه على ولد في صغره ولم يقل يتيم ). أستمع حفظ
41 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثنا عمرو الناقد، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم وابن طاوس، عن أبيه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أنه قال: " أرعاه على ولد في صغره ولم يقل يتيم ). أستمع حفظ
42 - حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( نساء قريش خير نساء ركبن الإبل، أحناه على طفل، وأرعاه على زوج في ذات يده ) قال: يقول أبو هريرة على إثر ذلك: ولم تركب مريم بنت عمران بعيرا قط . أستمع حفظ
44 - حدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد - قال عبد: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدثنا - عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، خطب أم هانئ، بنت أبي طالب فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت، ولي عيال، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير نساء ركبن ) ثم ذكر بمثل حديث يونس غير أنه قال: ( أحناه على ولد في صغره ). أستمع حفظ
45 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد - قال عبد: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدثنا - عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، خطب أم هانئ، بنت أبي طالب فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت، ولي عيال، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير نساء ركبن ) ثم ذكر بمثل حديث يونس غير أنه قال «أحناه على ولد في صغره ). أستمع حفظ
46 - حدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد - قال ابن رافع: حدثنا، وقال عبد: أخبرنا - عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، ح وحدثنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير نساء ركبن الإبل، صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده ). أستمع حفظ
47 - الكلام على إسناد حديث : ( خير نساء ركبن الإبل، صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده ). أستمع حفظ
48 - حدثني أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، حدثنا خالد يعني ابن مخلد، حدثني سليمان وهو ابن بلال، حدثني سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث معمر هذا سواء . أستمع حفظ
49 - الكلام على إسناد حديث : ( حدثني أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، حدثنا خالد يعني ابن مخلد، حدثني سليمان وهو ابن بلال، حدثني سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث معمر هذا سواء ). أستمع حفظ
51 - ( خيار الناس في الجاهلية خيار الناس في الإسلام إذا فقهوا ) هل معنى ذلك إذا كان هناك شخص كافر وكان لديه أعمال خير وبر وأسلم هل يقال يثاب على ما قدم حال كفره؟ أستمع حفظ