2 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " كتاب الكسوف وصلاته يقال كسفت الشمس والقمر بفتح الكاف وكسفا بضمها وانكسفا وخسفا وخسفا وانخسفا بمعنى وقيل كسف الشمس بالكاف وخسف القمر بالخاء وحكى القاضي عياض عكسه عن بعض أهل اللغة والمتقدمين وهو باطل مردود بقول الله تعالى وخسف القمر ثم جمهور أهل العلم وغيرهم على أن الخسوف والكسوف يكون لذهاب ضوئهما كله ويكون لذهاب بعضه وقال جماعة منهم الإمام الليث بن سعد الخسوف في الجميع والكسوف في بعض وقيل الخسوف ذهاب لونهما والكسوف تغيره " أستمع حفظ
3 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " واعلم أن صلاة الكسوف رويت على أوجه كثيرة ذكر مسلم منها جملة وأبو داود أخرى وغيرهما أخرى وأجمع العلماء على أنها سنة " أستمع حفظ
4 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ومذهب مالك والشافعي وأحمد وجمهور العلماء أنه يسن فعلها جماعة وقال العراقيون فرادى " أستمع حفظ
5 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وحجة الجمهور الأحاديث الصحيحة في مسلم وغيره " أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " واختلفوا في صفتها فالمشهور في مذهب الشافعي أنها ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان " أستمع حفظ
7 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأما السجود فسجدتان كغيرهما وسواء تمادى الكسوف أم لا وبهذا قال مالك والليث وأحمد وأبو ثور وجمهور علماء الحجاز وغيرهم " أستمع حفظ
8 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقال الكوفيون هما ركعتان كسائر النوافل عملا بظاهر حديث جابر بن سمرة وأبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين وحجة الجمهور حديث عائشة من رواية عروة وعمرة وحديث جابر وبن عباس وبن عمرو بن العاص أنها ركعتان في كل ركعة ركوعان وسجدتان " أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وحملوا حديث بن سمرة بأنه مطلق وهذه الأحاديث تبين المراد به " أستمع حفظ
12 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وذكر مسلم في رواية عن عائشة وعن بن عباس وعن جابر ركعتين في كل ركعة ثلاث ركعات " أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ومن رواية بن عباس وعلي ركعتين في كل ركعة أربع ركعات " أستمع حفظ
14 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال الحفاظ الروايات الأول أصح ورواتها أحفظ وأضبط " أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفي رواية لأبي داود من رواية أبي بن كعب ركعتين في كل ركعة خمس ركعات " أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقال جماعة من أصحابنا الفقهاء المحدثين وجماعة من غيرهم هذا الاختلاف في الروايات بحسب اختلاف حال الكسوف ففي بعض الأوقات تأخر انجلاء الكسوف فزاد عدد الركوع وفي بعضها أسرع الانجلاء فاقتصر وفي بعضها توسط بين الإسراع والتأخر فتوسط في عدده " أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " واعترض الأولون على هذا بأن تأخر الانجلاء لا يعلم في أول الحال ولا في الركعة الأولى وقد اتفقت الروايات على أن عدد الركوع في الركعتين سواء وهذا يدل على أنه مقصود في نفسه منوي من أول الحال " أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقال جماعة من العلماء منهم إسحاق بن راهويه وبن جرير وبن المنذر جرت صلاة الكسوف في أوقات واختلاف صفاتها محمول على بيان جواز جميع ذلك فتجوز صلاتها على كل واحد من الأنواع الثابتة وهذا قوي والله أعلم " أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " واتفق العلماء على أنه يقرأ الفاتحة في القيام الأول من كل ركعة واختلفوا في القيام الثاني فمذهبنا ومذهب مالك وجمهور أصحابه أنه لا تصح الصلاة إلا بقراءتها فيه وقال محمد بن مسلمة من المالكية لا يقرأ الفاتحة في القيام الثاني " أستمع حفظ
21 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " واتفقوا على أن القيام الثاني والركوع الثاني من الركعة الأولى أقصر من القيام الأول والركوع الأول منها " أستمع حفظ
22 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وكذا القيام الثاني والركوع الثاني من الركعة الثانية أقصر من الأول منهما من الثانية واختلفوا في القيام الأول والركوع الأول من الثانية هل هما أقصر من القيام الثاني والركوع الثاني من الركعة الأولى ويكون هذا معنى قوله في الحديث وهو دون القيام الأول ودون الركوع الأول أم يكونان سواء ويكون قوله دون القيام والركوع الأول أي أول قيام وأول ركوع " أستمع حفظ