2 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والعرب تسمي الإنشاد غناء , وليس هو من الغناء المختلف فيه بل هو مباح , وقد استجازت الصحابة غناء العرب الذي هو مجرد الإنشاد والترنم , وأجازوا الحداء وفعلوه بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم , وفي هذا كله إباحة مثل هذا وما في معناه , وهذا ومثله ليس بحرام ولا يجرح الشاهد ". أستمع حفظ
4 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : أبمزمور الشيطان , هو بضم الميم الأولى وفتحها والضم أشهر ولم يذكر القاضي غيره ". أستمع حفظ
7 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والزمير الصوت الحسن , ويطلق على الغناء أيضا , قوله : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أستمع حفظ
8 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " فيه أن مواضع الصالحين وأهل الفضل تنزه عن الهوى واللغو ونحوه وإن لم يكن فيه إثم , وفيه أن التابع للكبير إذا رأى بحضرته ما يستنكر أو لا يليق بمجلس الكبير ينكره ولا يكون بهذا افتياتا على الكبير ". أستمع حفظ
9 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفيه أن التابع للكبير إذا رأى بحضرته ما يستنكر أو لا يليق بمجلس الكبير ينكره , ولا يكون بهذا افتياتا على الكبير " أستمع حفظ
10 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " بل هو أدب ورعاية حرمة وإجلال للكبير من أن يتولى ذلك بنفسه وصيانة لمجلسه , وإنما سكت النبي صلى الله عليه وسلم عنهن لأنه مباح لهن " أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وتسجى بثوبه وحول وجهه إعراضا عن اللهو , ولئلا يستحيين فيقطعن ما هو مباح لهن , وكان هذا من رأفته صلى الله عليه وسلم وحلمه وحسن خلقه " أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " هو بضم الدال وفتحها والضم أفصح وأشهر , ففيه مع قوله صلى الله عليه وسلم : هذا عيدنا , أن ضرب دف العرب مباح في يوم السرور الظاهر " أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : في أيام منى , يعني الثلاثة بعد يوم النحر وهي أيام التشريق " أستمع حفظ
16 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ففيه أن هذه الأيام داخلة في أيام العيد وحكمه جار عليها في سائر الأحكام كجواز التضحية وتحريم الصوم واستحباب التكبير وغير ذلك " أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قولها : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية , وفي الرواية الأخرى : يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلات الحرب في المسجد ويلتحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد وأنواع البر " أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفيه جواز نظر النساء إلى لعب الرجال من غير نظر إلى نفس البدن " أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأما نظر المرأة إلى وجه الرجل الأجنبي فإن كان بشهوة فحرام بالاتفاق " أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وإن كان بغير شهوة ولا مخافة فتنة ففي جوازه , وجهان لأصحابنا ". أستمع حفظ
21 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " أصحهما تحريمه لقوله تعالى : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن . ولقوله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة وأم حبيبة : احتجبا عنه , أي عن بن أم مكتوم فقالتا : إنه أعمى لا يبصرنا , فقال صلى الله عليه وسلم : أفعمياوان أنتما أليس تبصرانه . وهو حديث حسن رواه الترمذي وغيره , وقال هو حديث حسن ". أستمع حفظ
22 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وعلى هذا أجابوا عن حديث عائشة بجوابين وأقواهما أنه ليس فيه أنها نظرت إلى وجوههم وأبدانهم وإنما نظرت لعبهم وحرابهم ولا يلزم من ذلك تعمد النظر إلى البدن , وإن وقع النظر بلا قصد صرفته في الحال " أستمع حفظ
23 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والثاني لعل هذا كان قبل نزول الآية في تحريم النظر " أستمع حفظ