2 - وحدثنا محمد بن موسى القطان الواسطي، حدثنا المثنى بن معاذ بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا عبيد الله بن الحسن، حدثنا خالد الحذاء، بهذا الإسناد نحوه، غير أنه قال: ( واخلفه في تركته )، وقال: ( اللهم أوسع له في قبره )، ولم يقل: ( افسح له )، وزاد: قال خالد الحذاء: ودعوة أخرى سابعة نسيتها أستمع حفظ
10 - شرح حديث : ( وحدثنا محمد بن موسى القطان الواسطي، حدثنا المثنى بن معاذ بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا عبيد الله بن الحسن، حدثنا خالد الحذاء، بهذا الإسناد نحوه، غير أنه قال: ( واخلفه في تركته )، وقال: ( اللهم أوسع له في قبره )، ولم يقل: ( افسح له )، وزاد: قال خالد الحذاء: ودعوة أخرى سابعة نسيتها ) أستمع حفظ
12 - وحدثنا محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، عن العلاء بن يعقوب، قال: أخبرني أبي، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال: فذلك حين يتبع بصره نفسه ) أستمع حفظ
14 - الكلام على إسناد حديث : ( ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال: فذلك حين يتبع بصره نفسه ) أستمع حفظ
15 - شرح حديث : ( ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال: فذلك حين يتبع بصره نفسه ) أستمع حفظ
16 - تتمة الكلام على إسناد حديث : ( ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال: فذلك حين يتبع بصره نفسه ) أستمع حفظ
17 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثناه قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي، عن العلاء بهذا الإسناد ) أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي والتعليق عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون فيه الندب إلى قول الخير حينئذ من الدعاء والاستغفار له وطلب اللطف به والتخفيف عنه ونحوه ، وفيه حضور الملائكة حينئذ وتأمينهم " أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي والتعليق عليه : " قوله وقد شق بصره هو بفتح الشين ورفع بصره وهو فاعل شق هكذا ضبطناه وهو المشهور وضبطه بعضهم بصره بالنصب وهو صحيح أيضا والشين مفتوحة بلا خلاف قال القاضي قال صاحب الأفعال يقال شق بصر الميت وشق الميت بصره ومعناه شخص كما في الرواية الأخرى " أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي والتعليق عليه : " وقال ابن السكيت في الاصلاح والجوهري حكاية عن ابن السكيت يقال شق بصر الميت ولا تقل شق الميت بصره وهو الذي حضره الموت وصار ينظر إلى الشيء لا يرتد إليه طرفه " أستمع حفظ