2 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن عبد الله بن نمير، جميعا عن ابن بشر، قال أبو بكر: حدثنا محمد بن بشر العبدي، عن عبيد الله بن عمر، قال: حدثنا نافع، عن عبد الله: ( أن حفصة بكت على عمر، فقال: مهلا يا بنية ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ) أستمع حفظ
4 - شرح حديث : ( أن حفصة بكت على عمر، فقال: مهلا يا بنية ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ) أستمع حفظ
6 - الكلام على إسناد حديث : ( أن حفصة بكت على عمر، فقال: مهلا يا بنية ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ) أستمع حفظ
7 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال: سمعت قتادة، يحدث عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( الميت يعذب في قبره بما نيح عليه ) أستمع حفظ
10 - وحدثناه محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( الميت يعذب في قبره بما نيح عليه ) أستمع حفظ
13 - وحدثني علي بن حجر السعدي، حدثنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن ابن عمر، قال: ( لما طعن عمر أغمي عليه، فصيح عليه، فلما أفاق، قال: أما علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) أستمع حفظ
14 - الكلام على إسناد حديث : ( لما طعن عمر أغمي عليه، فصيح عليه، فلما أفاق، قال: أما علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) أستمع حفظ
15 - شرح حديث : ( لما طعن عمر أغمي عليه، فصيح عليه، فلما أفاق، قال: أما علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) أستمع حفظ
17 - تتمة شرح حديث : ( لما طعن عمر أغمي عليه، فصيح عليه، فلما أفاق، قال: أما علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) أستمع حفظ
18 - هذه النصوص والروايات تدل دلالة صريحة واضحة على عذاب القبر وترد على من ينكره قديما وحديثا أستمع حفظ
20 - هل يمكن أن يكون نص الحديث في المشكل ( ما نيح عليه يعذب الميت ما نيح عليه ) بمعنى أن ما ما دام ؟ أستمع حفظ
21 - ذكرتم شيخنا أنه يعذب إن وصى بذلك فنيح عليه بسبب وصيته ذكر الحافظ ابن حجر في الرد على هذا القول بأن الذي يوصي بذلك يعذب عليه سواء فعل بوصته أو لم يفعل ؟ أستمع حفظ
22 - ( إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) أليس المفهوم الصحيح أن الحي هو مقابل الميت إذ ليس من المعقول أن يعذب أهل الحي ؟ أستمع حفظ