2 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قالوا فخرج الحديث مطلقا حملا على ما كان معتادا لهم وقالت طائفة هو محمول على من أوصى بالبكاء والنوح أو لم يوص بتركهما فمن أوصى بهما أو أهمل الوصية بتركهما يعذب بهما لتفريطه بإهمال الوصية بتركهما فأما من وصى بتركهما فلا يعذب بهما إذ لا صنع له فيهما ولا تفريط منه وحاصل هذا القول إيجاب الوصية بتركهما ومن أهملهما عذب بهما " أستمع حفظ
3 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقالت طائفة معنى الأحاديث أنهم كانوا ينوحون على الميت ويندبونه بتعديد شمائله ومحاسنه في زعمهم وتلك الشمائل قبائح في الشرع يعذب بها كما كانوا يقولون يا مؤيم النسوان ومؤتم الولدان ومخرب العمران ومفرق الأخدان ونحو ذلك مما يرونه شجاعة وفخرا وهو حرام شرعا " أستمع حفظ
4 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقالت طائفة معناه أنه يعذب بسماعه بكاء أهله ويرق لهم وإلى هذا ذهب محمد بن جرير الطبري وغيره وقال القاضي عياض وهو أولى الأقوال واحتجوا بحديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر امرأة عن البكاء على أبيها وقال إن أحدكم إذا بكى استعبر له صويحبه فيا عباد الله لا تعذبوا إخوانكم " أستمع حفظ
5 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقالت عائشة رضي الله عنها معنى الحديث أن الكافر أو غيره من أصحاب الذنوب يعذب في حال بكاء أهله عليه بذنبه لا ببكائهم والصحيح من هذه الأقوال ما قدمناه عن الجمهور وأجمعوا كلهم على اختلاف مذاهبهم على أن المراد بالبكاء هنا البكاء بصوت ونياحة لا مجرد دمع العين " أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم في حديث محمد بن بشار يعذب في قبره بما نيح عليه وما نيح عليه بإثبات الباء وحذفها وهما صحيحان وفي رواية بإثبات في قبره وفي رواية بحذفه " أستمع حفظ
10 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم من يبكى عليه يعذب هكذا هو في الأصول " أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " هكذا هو في الأصول يبكي بالياء وهو صحيح ويكون من بمعنى الذي " أستمع حفظ
12 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ويجوز على لغة أن تكون شرطية وتثبيت الياء ومنه قول الشاعر : ألم يأتيك والأنباء تنمي " أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله فذكرت ذلك لموسى بن طلحة القائل فذكرت ذلك هو عبد الملك بن عمير " أستمع حفظ
14 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله عولت عليه حفصة فقال يا حفصة أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المعول عليه يعذب قال محققو أهل اللغة يقال عول عليه وأعول لغتان وهو البكاء بصوت " أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال محققو أهل اللغة يقال عول عليه وأعول لغتان وهو البكاء بصوت وقال بعضهم لا يقال إلا أعول وهذا الحديث يرد عليه " أستمع حفظ
16 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله عن بن أبي مليكة كنت جالسا إلى جنب ابن عمر ونحن ننتظر جنازة أم أبان ابنة عثمان وعنده عمرو بن عثمان فجاء ابن عباس يقوده قائد فأراه أخبره بمكان ابن عمر فجاء حتى جلس إلى جنبي فكنت بينهما فيه دليل لجواز الجلوس والاجتماع لانتظار الجنازة واستحبابه " أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " فجاء حتى جلس إلى جنبي فكنت بينهما فيه دليل لجواز الجلوس والاجتماع لانتظار الجنازة واستحبابه وأما جلوسه بين ابن عمر وابن عباس وهما أفضل بالصحبة والعلم والفضل والصلاح والنسب والسن وغير ذلك مع أن الأدب أن المفضول لا يجلس بين الفاضلين إلا لعذر فمحمول على عذر " أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " مع أن الأدب أن المفضول لا يجلس بين الفاضلين إلا لعذر فمحمول على عذر إما لأن ذلك الموضع أرفق بابن عباس وإما لغير ذلك " أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الميت ليعذب ببكاء أهله فأرسلها عبد الله مرسلة معناه أن ابن عمر أطلق في روايته تعذيب الميت ببكاء الحي ولم يقيده بيهودي كما قيدته عائشة ولا بوصية كما قيده آخرون ولا قال ببعض بكاء أهله كما رواه أبوه عمر " أستمع حفظ
20 - هل يحمل وجوب الوصية على كل منكر سائل ومعروف على وصية الحي أيضا أي على كل بدعة كارتفاع القبر فوق الشبر وما يلحق به ؟ أستمع حفظ
21 - توفيت جدتي الأسبوع الماضي وقام بعض أولادها بالنياحة عليها فنصحتهم وأخبرتهم بأن الميت يعذب ببكاء أهله عليه وفقا لما سمعته من فضيلتكم لكنني أجد صعوبة في فهم حديث ابن عمر الذي أخبر به بأن ( الميت يعذب ببكاء أهله عليه ) وحديث عائشة إنما قالت ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) أرجو من فضيلتك التوضيح ؟ أستمع حفظ