ما كيفية كتابة آسية الحرفية ؟
الشيخ : ألف وفوق منها المدة اللي بتشبه السيف ثم سين وياء ثم تا مربوطة
السائل : زي خديجة
الشيخ : أيوا تاء مربوطة
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياكم
هل المقصود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فليرجع كل فقار إلى مكانه ) أي على الهيئة التي كانت قبل الركوع ؟
الشيخ : لا أخي هو استقرار الأعضاء استقرارها الطبيعي وهذا الحديث هو قطعة من حديث المسيء صلاته
السائل : نعم
الشيخ : حديث المسيء صلاته لم يرد مطلقا الوضع حتى في القيام الأول حتى يحمل هذا الاستقرار على الوضع الأول
السائل : نعم شيخ جزاكم الله خير
الطالب : الله يعطيك ألف عافية
الشيخ : الله يعافيك
2 - هل المقصود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فليرجع كل فقار إلى مكانه ) أي على الهيئة التي كانت قبل الركوع ؟ أستمع حفظ
حكم المال من العمل في ديكور داخل محل مخالف للشرع؟
الشيخ : ... يا أخي خلينا نطلع بره وعليكم السلام
السائل : الأسبوع قبل الماضي شيخ سألتك عن الديكور الداخلي في مكان مخالف للشرع فقلت لي لا يجوز طيب حكم المال اللي أنا أخذته من هذا المحل وأنا لا زلت شغال فيه
الشيخ : المال الذي أخذته كنت تعلم أن عملك حرام؟
السائل : لا طبعا شيخنا
الشيخ : طيب تب إلى الله عز وجل ولا تعد إلى ما فعلت
السائل : الآن أنا مثلا في نهاية الشغر أكمل الشغل ولا ؟
الشيخ : لا ما تكمل ما تكمل
السائل : طيب بترتب علي شيخي أن أنا مثلا بتغرم بهيك شغلات يعني شو أسوي
الشيخ : بتغرم بتدفع الغرامة من المال اللي اكتسبته بمخالفة الشرع
السائل : الله يجزاك خير.
الشيخ : واياك
صورتي على الجواز ليس بها لحية فهل يجوز لي أن أحلق لحيتي عند سفري إلى مصر ؟
الشيخ : ماني شايف إلا زغبرة
الطالب : ههههه
السائل : بدي أحلق اللحية شو الحل يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يكرمك
الشيخ : لي بدك تحلقها؟
السائل : عشان صورتي أصلا في الجواز بدون لحية
الشيخ : آه
السائل : وبعدين عشان أسافر مصر وضعي يعني
الشيخ : أنا راح أبشرك أو أنذرك ما أدري صورة اللحية في الصورة الجديدة ما راح تطلع
السائل : آه
الشيخ : فما يهمك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : لحيتك في الصورة الجديدة ما راح تطلع
السائل : ليش
الشيخ : لأنه زغبرة
الطالب : ههههه
حكم المال الذي جاءني من البنك الربوي بعد وفاة أبي؟
الشيخ : يعني في سبيل لتخليصها من البنك
السائل : نعم
الشيخ : في سبيل
السائل : لأ حالياً ما فيش إلا بعد واحد وعشرين سنة كمان حوالي سنتين
الشيخ : بعد
السائل : بعد واحد وعشرين سنة فأنا حاليا يعني باحتياجها إن شاء الله ...
الشيخ : طيب اسمع اسمع
السائل : نعم
الشيخ : الذي يستحقه أو الراتب المستحَق معروف عندك شهريا كم مثلا أو سنويا
السائل : هو المبلغ كان محطوط قيمة بسيطة حاليا فبياخد مثلا المبلغ كل حوالي مثلا مثلا يعني مية وعشرين دينار اللي هو المعاش بتاعي فباخد بس عشرة وبينضاف الباقي في البنك
الشيخ : المهم أسقط الربا
السائل : نعم
الشيخ : أسقط الربا من المال هذا رأس المال هو الحلال كما قال الله : (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون )) والزايد على هذا المال هو الربا لا يجوز لك أن تنتفع به إطلاقاً
السائل : طيب وأستخدمه في أي مكان
الشيخ : آه أحسنت
السائل : يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : تستخدمه في المرافق العامة
السائل : نعم
الشيخ : ونقصد بالمرافق العامة هو أن ليس فيه لهذا المال الربوي ... لذاته ولو كان فقيرا المرافق العامة مثلا محلة فقيرة بحاجة إلى سبيل ماء يسحب الماء من هذا المال الحرام
السائل : نعم
الشيخ : أو طريق مثلاً يحتاج إلى تعبيد أو مثلا جسر على قناة وما شابه ذلك
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو من المرافق العامة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
ما حكم الصلاة وراء إمام نعلم نفاقه ؟
الشيخ : الجواب يترتب هل هو مسلم أم كافر
السائل : هو هو
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك فإذا قلنا أنه مسلم
السائل : نعم
الشيخ : فالصلاة خلفه صحيحة ونفاقه سامحك الله عليه
السائل : نعم الصلاة خلفه صحيحة
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلا وسهلا
والدتي مريضة بالضغط والسكر وإذا صامت تكون حالتها سيئة فهل يجوز أن لها أن تفطر ؟
الطالب : ... يلا
السائل : ... يعني بشكل فظيع وما بترضى بتكون تعبانة
الشيخ : ما بترضى أيش يعني ما دام أنت ، بدك تجبرها أنها بتفطر
السائل : بس هي حالتها يعني سيئة بشكل فظيع
الشيخ : فاهم يا أخي هل تستطيع أن تفطرها؟
السائل : لأ
الشيخ : فإذن إيش معنى السؤال الله يهديك
السائل : شيخ
الطالب : السلام عليكم شيخ
الطالب : شيخ بسألك ...
طالب آخر : هي يجوز تفطر هي خايفة
طالب آخر : وينها
الشيخ : لا لا ما جبناها
الطالب : الله يحفظك
الشيخ : نسيناها
السائل : هي خايفة تفطر هو يجوز تفطر
سائل آخر : عندي سؤال بس
الشيخ : كيف
السائل : ...
الشيخ : آه يجوز
اختلفت مع زوجتي فقلت لها علي الطلاق ليس لك رد لا في السماء ولا في الأرض , فما حكم ذلك ؟
الشيخ : ... شو
السائل : عن طريق الشريط طلقت قلت علي الطلاق لا لك رد لا في السماء ولا في الأرض علي الطلاق طالق اختلفنا مع بعض يعني فطلقتها عالى شريط ...
الشيخ : اتصل بي هاتفيا من التاسعة إلى العاشرة لأفهم منك المسألة بالتفصيل وأعطيك الجواب إن شاء الله
السائل : ماشي جزاك الله خير
الشيخ : السلام عليكم
8 - اختلفت مع زوجتي فقلت لها علي الطلاق ليس لك رد لا في السماء ولا في الأرض , فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تكليم الجن من خلال الممسوس؟
الشيخ : لا
السائل : في شخص المصروع
الشيخ : ما يجوز
السائل : ولا بحال من الأحوال؟
الشيخ : أبدا
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : ... يا شيخ ...
السائل : هل حاليا في ...
الشيخ : لأ هاي هون
هل هناك دار إسلام يجب الهجرة إليها ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : دار إسلام
الشيخ : آه
السائل : إذا وجدت هل وجب الهجرة إليها كأفغانستان؟
الشيخ : أيش الفرق بين أفغانستان الآن والبلد الذي أنت فيه أيش الفرق؟
السائل : تطبيق الشريعة الإسلامية
الشيخ : كيف؟
السائل : تطبيق الشريعة الإسلامية
الشيخ : هل أجبت عن سؤالي الله يهديكم بس شاطرين تسألوا أما إذا واحد سألكم مشان يستوضح منكم؟
السائل : معليش حضرتك
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك لا فرق الآن بين هذا البلد وأفغانستان أفغانستان رفعت فيها راية الجهاد في سبيل الله ثم وقع القتال بينهم بين بعضهم البعض ولذلك لا يوجد الآن في أفغانستان شيء يختلف في البلاد الإسلامية الأخرى
السائل : سواسية
الشيخ : نعم
السائل : وإذا وجدت هل وجب على كل مسلم الهجرة إليها
الشيخ : نعم نعم نعم
ما هي الطرق الصحيحة اللي يجب على طالب العلم اتباعها لتحصيل العلم ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى تأليف كتاب
السائل : هههه ولو مختصر يا شيخنا مختصر
الشيخ : مختصر أن يعنى بتعلم ما يجب عليه علمه مما يصحح به أولا عقيدته ثم يصحح عبادته من صلاة وصيام فإن كان غنياً أيضاً يجب عليه أن يعرف أحكام الزكاة كيف يجب عليه إخراجها وأن يحج إلى بيت الله الحرام وهكذا والعلم كما قيل " إن طلبته كثير والعمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم منه فالأهم " وقد ذكرت لك الأهم
ما هي الكتب التي تنصحني فيها لدراسة علم الحديث؟
الشيخ : علم الحديث تدرس أول ما تدرس الباعث شرح علوم الحديث الباعث للشيخ أحمد شاكر القاضي المصري واختصار علوم الحديث للشيخ ابن كثير الدمشقي ثم يتدرج الإنسان ويتعلم ما شاء الله أن يتعلم بعد أن يجري دراسة هذا الكتاب وننصح في نهاية المطاف العناية بشرح النخبة للحافظ ابن حجر العسقلاني
هل لا بد من الدراسة على يد شيخ ؟
الشيخ : لا بد إن وجد هذا إذا وجد هذا فلا بد منه
السائل : نعم
الشيخ : لأن العلم تحصليه يحتاج إلى شيخ متمرس متمرن على العلم أما الدراسة الشخصية فلا ينجح فيها الكثيرون
هل الصلاة خلف صاحب بدعة جائزة؟
الشيخ : إذا كان مسلماً فالصلاة جائزة
لسائل : وإذا كان صاحب بدعة
الشيخ : إذا كان مسلما فالصلاة جائزة
بعض الناس يقولون أن العرف لا يعتد به إلا مع قيام الدولة الإسلامية فهل هذا صحيح?
الشيخ : العرف يقيد بالشرع سواءا كانوا في دولة إسلامية أو خارج الدولة الإسلامية العرف يقيد بالشرع هذا سؤال لا طعم له
حديث المجدد على رأس كل مائة سنة, ما نصه وما هي درجة صحته؟
الشيخ : نعم
السائل : حديث المجدد على رأس كل مائة سنة
الشيخ : آه
السائل : نصه إذا سمحت ودرجة صحته يعني
الشيخ : ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها )
السائل : شيخنا وصحيح هذا الحديث؟
الشيخ : أي نعم
هل ممكن أن يكون المجدد جماعة من الناس أم لا بد أن يكون رجلاً واحداً؟
الشيخ : قد يكونون مش جماعة يكونون أفرادا
السائل : أفراداً
الشيخ : أي نعم وقد يكونون في علوم مختلفة
السائل : نعم
الشيخ : ففي التفسير مجدد وفي الحديث مجدد وفي الفقه مجدد وفي أي علم ينفع المسلمين فهو مجدد والجهاد في سبيل الله أيضا يحتاج إلى مجدد
السائل : من مئة سنة من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أو من وفاته أو من هجرته
الشيخ : من قوله عليه السلام من عصره
السائل : يعني في المدينة ذكر هذا القول طبعا
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب أول مجدد أجى بعد الرسول عليه الصلاة والسلام من كان
الشيخ : هذا لا يمكن حصره لأن المجددين كثيرون ومنهم الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
هناك من يقول بأن نظام الإسلام غير صالح وأنه لو قامت دولة إسلامية فسيحدث الخلاف كما حصل بين علي وعائشة فكيف الرد على هذا الكلام ؟
الشيخ : مالك وله
السائل : نعم
الشيخ : مالك وله؟ خلاف مضى وانقضى شو بترتب عليه؟
السائل : اللي هم بحاربوا إقامة حدود إسلامية أو دولة أو نظام إسلامي يتحججوا بأن هناك حدث خلاف فهذا النظام غير صالح
الشيخ : ما هو النظام الصالح اللي شايفه اليوم ها
السائل : لا
الشيخ : فإذن إذا لم يكن الإسلام هو نظاماً صالح فأي نظام؟
18 - هناك من يقول بأن نظام الإسلام غير صالح وأنه لو قامت دولة إسلامية فسيحدث الخلاف كما حصل بين علي وعائشة فكيف الرد على هذا الكلام ؟ أستمع حفظ
ذكرتم أنه الحديث الضعيف ممكن أن يتقوى بنفسه فكيف يكون ذلك ؟
الشيخ : أيوا
السائل : فالطريق اللي هي التقوية عن طريق الروايات الشواهد
الشيخ : الطريق
" لا تحارب بناظريك فؤادي*** فضعيفان يغلبان قوياً " عرفتها ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب وتعرف من القرآن الكريم أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فإذا وُجد ثمانية من النساء يغلبن رجلين من الرجال لأنه شهادتهم أقوى هذا هو فشهادة امرأة على النصف هذا ضعيف هل تثبت يعني يثبت حق شرعي بشهادة امرأة واحدة؟ الجواب لا لكن إذا انضم إليها ها يتقوى وإذا انضم إليها امرأتان أخريان يزداد أقوى وهكذا الحديث، علماء الحديث حينما قالوا أن الحديث يتقوى بالطرق فإنما أخذوا ذلك من القرآن والسنة والسلام عليكم
هل يجوز لي القصر إذا سافرت من عمان إلى الزرقاء أو المفرق لأجل العمل مع العلم أني سأرجع في نفس اليوم ؟
الشيخ : الزرقا ما هو سفر أما إذا، الزرقا ما هو سفر
السائل : والمفرق؟
الشيخ : المفرق على حسب العرف بقى
السائل : يعني إذا كان العمل يقصر الصلاة إذا رحت أشتغل يوم هناك بقصر الصلاة ؟
الشيخ : بدك ترجع ؟
السائل : أرجع عمان مقيم
الشيخ : لأ لا
السائل : لا أقصر
الشيخ : لا تقصر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
20 - هل يجوز لي القصر إذا سافرت من عمان إلى الزرقاء أو المفرق لأجل العمل مع العلم أني سأرجع في نفس اليوم ؟ أستمع حفظ
ما اسم القارئ الذي تسمعه؟
الشيخ : مدحت هذا هو من بلدكم مصر
السائل : من مصر
الشيخ : آه
السائل : اسمه مدحت طيب اسمه بقية الاسم لو سمحت
الشيخ : ما أحفظ إلا هذا
حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( ماء زمزم لما شرب له ) ما درجته؟
الشيخ : ... يتفضلوا حديث صحيح وبس
الطالب : ... يا شيخ
ما حكم الحديث الذي فيه أن بلد من بلاد الشام اسمها حمص يرسل الله فيها سبعين ألف ؟
الشيخ : مهو صحيح
السائل : حديث ضعيف
الشيخ : ضعيف
السائل : الله يجزيك كل خير
السائل : نصليها مع الإمام والا ننتظر لبعد ما يخلص ؟
الشيخ : لا مع الإمام
السائل : مع الإمام أفضل
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله
الشيخ : أهلين
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : ... إن شاء الله
الطالب : ... إن شاء الله طيب السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يجوز لمن عطس والإمام يخطب يوم الجمعة أن يحمد الله ؟ وهل يجوز لمن سمعه أن يشمته ؟
الشيخ : أنت تسأل عن العاطس والا عن السامع للعطاس؟
السائل : السامع للعطاس
الشيخ : ما يفعل شيء
السائل : ما يقول له يرحمكم الله؟
الشيخ : لأ
السائل : العاطس
الشيخ : آه
السائل : والعاطس
الشيخ : يحمد في نفسه
السائل : كذلك في الصلاة
الشيخ : في الصلاة فيها نظر
السائل : الصلاة على النبي
الشيخ : لأ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مجالاتها واسعة لا حدود لها أما العطاس فورده خاص لحظة شوي أهلاً وسهلاً وعليكم السلام كيف حالك؟ معك شي أعطيني إياه طيب ببعث لك إياه عند أبو محمد
الطالب : ...
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العطاس ورده آني ثم هو واجب
ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
بعض الناس يقول : يوجد دعاء مستجاب لمن يرى الكعبة أول مرة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : لا مهو صحيح
هل حزب التحرير من الجماعات الضالة؟
الشيخ : حزب التحرير يا أخي كحزب ليس قائما على الكتاب والسنة ، لكن كأفراد كجماعة ما بجوز نطلق الكلام لا على حزب التحرير ولا على الإخوان المسلمين ولا على جماعة التبليغ وإنما يحكم من جهة عامة على المنهج ، المنهج ليس على الكتاب والسنة ثم من حيث الأشخاص فيُحكم على كل فرد وما ينطوي على عقيدة صحيحة أو منحرفة لذلك فلا يجوز إطلاق الكلام في تضليل جماعة بالكوم بتفهم بالكوم يعني بالجملة الكل ما بجوز هذا ، يلا بعدين ...
ما هو الرد على من يجوز الدخول في الانتخابات مستدلاً بقول يوسف عليه السلام (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟
الشيخ : هذا قول مين ؟
السائل : بعضهم يقول
الشيخ : قول مين (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟
السائل : قول سيدنا يوسف
الشيخ : طيب نحن شريعتنا على شريعة يوسف
السائل : لأ
28 - ما هو الرد على من يجوز الدخول في الانتخابات مستدلاً بقول يوسف عليه السلام (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟ أستمع حفظ
ما هو سبب تعليق الأحاديث في البخاري ؟
الشيخ : سبب تعليقها؟
السائل : أي نعم
الشيخ : له أسباب كثيرة من أهمها أنها ليست على شرطه الذي التزمه في الأحاديث المسند في كتابه مفهوم هذا الجواب ؟ هذا هو السبب ، وأحيانا يعلق ما هو على شرطه لكن يكون قد ساقه في مكان آخر بتمامه وبإسناده فاختصارا لملاحظة المكان فهو يقتطع من الحديث المسند في مكان آخر قطعة يستشهد بها في مكان مناسب لها
السائل : شيخنا إذا كان الحديث ليس على شرطه ما السبب الذي أدى إلى إيراده في هذا المكان؟
الشيخ : لأنه إما أن يكون صحيحا في ذاته أو على الأقل حسنا في ذاته أو أن يكون صحيحا لغيره أو أن يكون حسنا لغيره أو أن يكون ضعيفا يستشهد به فهذه الأسباب كلها ممكن الاعتماد عليها، ثم لا تنسى أن الإيراد معلقا هو لما ذكرت أولا من أنه ليس على شرطه هو صحيح لكن ليس على شرطه في الصحيح واضح
السائل : واضح وإذا كان فيه صيغة تمريض السند
الشيخ : إذا كان بصيغة إذا كان الحديث معلق بصيغة التمريض فماذا بعده
السائل : يكون الحسن
الشيخ : قد يكون حسنا وقد يكون ضعيفا مو شرط
السائل : وقد يكون صحيحاً
الشيخ : أي نعم
هل الاكتحال يفطر ؟
الشيخ : الاكتحال لا يفطر الاكتحال لا يفطر
السائل : طيب الوارد يا شيخ ...
الشيخ : كيف؟
السائل : الوارد في الأحاديث ... عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يكتحل )
الشيخ : الحديث ضعيف في الاكتحال
السائل : أيوا
متى يبدأ وقت يوم الجمعة ؟
الشيخ : وقت يوم الجمعة
السائل : وقت يوم الجمعة الذي يكون الغسل فيه
الشيخ : كأي يوم كيوم السبت
السائل : يعني من المغرب
الشيخ : لأ من طلوع فجر يوم الجمعة يبدأ يوم الجمعة، ومن طلوع يوم السبت يبدأ يوم نهار السبت وهكذا دواليك فليس للجمعة من هذه الحيثية مزية على سائر الأيام فإذا عرفت أن يوم الجمعة يبدأ بعد طلوع الفجر فمعنى ذلك أن الغسل الخاص بالجمعة إنما يكون بعد طلوع الفجر.
السائل : والذين يقولون بعد صلاة المغرب يبدأ اليوم ، اليلة واليوم
الشيخ : ما فهمت الجواب؟ ما فائدة إعادة السؤال يا أخي بارك الله فيك؟ أنا قلت لك غسل الجمعة يبدأ بعد طلوع الفجر فأنت بتعود بتقول اغتسل مساء
ما صحة من يقول بأن سنة الجمعة أربع في المسجد وثنتان في البيت ؟
الشيخ : لا هذا تفصيل ليس له أصل في السنة هذا التفصيل ذكره أحد رواة الحديث ومن دون الصحابة ثم الحكم الشرعي أنك إذا صليت ركعتين أو أربعا إذا صليتها في المسجد جاز وإذا صليتها في البيت سواءا ركعتين أو أربع فهو الأفضل واضح
السائل : نعم
الشيخ : يعني ما في فرق بين الركعتين وبين أربع صلاة ركعتين أو الأربعة في المسجد يجوز وفي البيت أفضل، واضح؟
السائل : نعم
ما حكم قول الراوي حدثنا جماعة ؟ وهل هذه الصيغة توهم الانقطاع ؟
الشيخ : من الذي يقول حدثنا؟
السائل : ثقة
الشيخ : رجل ثقة
السائل : أي نعم
الشيخ : يقول " حدثنا "
السائل : جماعة
الشيخ : أي نعم
السائل : عن معمر مثلاً
الشيخ : أي نعم يكون نعم الحديث يكون ثابتا
السائل : إذا كان دون ذلك
الشيخ : إذا كان أيش
السائل : دون ذلك دون الثقة
الشيخ : نفس الحكم إن كان يعني حديثه حسنا يكون حديثه حسناً وإن كان حديثه ضعيفا يكون ضعيفاً
السائل : صيغة جماعة توهم انقطاع؟
الشيخ : كيف؟
السائل : توهم من قطع السند جماعة؟
الشيخ : ما توهم انقطاع، الانقطاع هو أن يكون سقط من السند راوي هنا الراوي لم يُسقط وإنما أبهم ولم يسمى ثم إذا كان المبهم شخصا فالحديث لا يحتج به أما إن كان جماعة فيحتج به
السائل : على التواتر نفس مبدأ التواتر
الشيخ : جماعة نعم
ما حكم من يصلي الجمعة ثم يصلي الظهر بعدها ؟
الشيخ : ما إلها أصل هذه الصلاة أبداً، هذه بدعة لا يجتمع صلاة جمعة وصلاة ظهر لأنه هذه الصلاة مخالفة لقوله تعالى : (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) (( فإذا قُضيت الصلاة )) أي الجمعة (( فانتشروا في الأرض )) وهذا معناه أنه لا فريضة تؤدى في المسجد بعد صلاة الجمعة وإنما كما ذكرنا آنفاً بالنسبة للسنة البعدية إما أن يصليها في المسجد وهذا جائز والأفضل أن يذهب يصليها في البيت أو في محل عمله أو ما شابه ذلك.
ما حكم الصلاة في ساحة خارج المسجد ؟
الطالب : ...
السائل : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
السائل : خارج المسجد يا شيخ يصلوا الظهر خلاف يوم الجمعة ... أي يوم من الأيام يصلوا خارج المسجد في الشمساي يعني بعيد عن حرم المسجد خالص ، هل هذا يجوز يا شيخ؟
الشيخ : شو بصلوا ؟
السائل : بصلوا الظهر بصلوا الفريضة
الشيخ : ما هو وسط الحرم وسط بناء المسجد
السائل : خارج المسجد يا شيخ مسجد مسجد
الشيخ : اسمع يا أخي
السائل : تفضل
الشيخ : المسجد له يعني حرم يسموه يعني داخلي مسقف
السائل : نعم نعم فاهم عليك
الشيخ : وفي قسم خارجي
السائل : نعم فهمان عليك
الشيخ : ساحة المسجد
السائل : فهمان
الشيخ : فإذا صلوا في ساحة المسجد فكما لو صلوا في حرم المسجد
السائل : آه
الشيخ : أما اذا خرجوا عن بنيان المسجد فهذا لا يجوز
السائل : داخل السور يعني
الشيخ : آه نعم
صليت الظهر في البيت ثم علمت أن الإمام قد جمع الظهر مع العصر , فهل يجب علي إذا أذن لصلاة العصر أن أذهب إلى المسجد أم أصليها في البيت ؟
الشيخ : آه
السائل : أصليها يعني في البيت
الشيخ : لا ، تصليها تذهب لصلاة العصر التي جمعوها لأ أما صلاة العصر في الوقت فلا بد لك من أن تذهب وتصلي مع الجماعة في وقت العصر
السائل : شيخنا أعيد لك سؤال شيخ
الشيخ : أعيد لك أنا
السائل : أنه
الشيخ : أعيد لك
السائل : يا شيخ المصلي راح عالمسجد
الشيخ : اسمع يا أخي خلي يفش خلقه الأخ نعم
السائل : شيخ الآن هم صلوا العصر
الشيخ : صلوا العصر
السائل : آه جمعوا الظهر والعصر جمع
الشيخ : هيك قول الظهر والعصر
السائل : جمعوا في وقت الظهر
الشيخ : وأنت كنت صليت الظهر في البيت
السائل : في البيت
الشيخ : طيب
السائل : بس يأذن الآن
الشيخ : قول يأذن ماذا؟ العصر
السائل : للعصر آه
الشيخ : هذا الذي قلته لك لا بد لك أن تذهب إلى المسجد لتصلي مع الجماعة في وقت العصر
36 - صليت الظهر في البيت ثم علمت أن الإمام قد جمع الظهر مع العصر , فهل يجب علي إذا أذن لصلاة العصر أن أذهب إلى المسجد أم أصليها في البيت ؟ أستمع حفظ
لو في جمع أريد أجمع المغرب والعشاء وصلاة القيام ما رأيكم؟
الشيخ : صلاة القيام تلحق الفريضة
السائل : حتى لو المغرب يا شيخ
الشيخ : حتى أيش ؟
السائل : حتى لو جمعت المغرب والعشا مع بعض؟
الشيخ : يا أخي تلحق الفريضة يعني الفرض أهم ولا النفل؟ هذا هو
السائل : طيب يا شيخ ذهب على المسجد وكان في جمع ...
الشيخ : خلاص يا إخواننا تفضل ...
السائل : هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاث
هل في عروض التجارة زكاة؟
السائل : جزاكم الله خيرا شيخنا
الشيخ : وإياكم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
هل يجوز لجماعة المسلمين الخروج على الحاكم إذا كان حاكما بغير ما أنزل الله .؟
الشيخ : وين جماعة المسلمين وينهم ؟
السائل : من يعرفون الحق
الشيخ : وينهم ؟
السائل : الجماعة الطائفة التي على الحق
الشيخ : يا أخي وينهم قل لي وينهم موجودين هدول الطائفة
السائل : موجودين ... في أراضي من أراضي الله
الشيخ : أرض الله ومجتمعين ولا مبعثرين
السائل : لا مبعثرين
الشيخ : هدول بيطلع بيدهم يخرجوا على الحاكم الكافر ؟
السائل : طيب ما هي الشروط؟
الشيخ : أجب أجب أجب
السائل : إذا كان باستطاعتهم
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : والله إنكم مضللون مثل ما قال الشيخ تماما أنا سألتك سؤالا ؟
السائل : نعم
الشيخ : هل هم مجتمعون أم مبعثرون؟ قلت مبعثرون وهذا هو الواقع المبعثرون يستطيعون أن يخرجوا على الكافر الحاكم الكافر المسلح بأنواع الأسلحة يستطيعون أو لا لما لا تجيب؟
السائل : لا يستطيعون
الشيخ : هذا هو الجواب
السائل : طيب وإن كان هناك قلة ؟
الشيخ : اسمع الله يهديك الله يهديك بترجع بتقول إذا كان هناك قلة مبعثرون ولا مجتمعون
السائل : القلة
الشيخ : نعم
السائل : لأ، مجتمعون
الشيخ : وين مجتمعين؟
السائل : في بلد أو القطر الواحد
الشيخ : مجتمعين وآخذين بقوله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) قل نعم أو لا
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنت تكابر؟
السائل : لا أكابر لا والله
الشيخ : عندهم أسلحة
ما هو تفسير الحديث الذي فيه أن الذي يموت وهو لم يعمل لإقامة الخلافة فميتته ميتة جاهلية ؟
الشيخ : هذه الأحزاب ليس فيها عالم
السائل : ما ما معنى
الشيخ : ليس فيها عالم
السائل : ما شرح الحديث؟
الشيخ : شرح الحديث يجب السعي لإيجاد الخليفة الذي يجب مبايعته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ شيخ هم يقولون أنه الطريقة هي طريقتهم فقط يقولون إن طريقتهم هي طريقة الرسول عليه الصلاة والسلام ...
الطالب : الحمد لله
الشيخ : الحمد خلونا نمشي يا ...
الطالب : ...
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
40 - ما هو تفسير الحديث الذي فيه أن الذي يموت وهو لم يعمل لإقامة الخلافة فميتته ميتة جاهلية ؟ أستمع حفظ
هل اختلاف الدارين من موانع الميراث؟
الشيخ : ها
السائل : اختلاف الدارين
الشيخ : اختلاف الدارين
السائل : نعم
الشيخ : شو يعني ؟
السائل : من موانع الميراث يعني يكون مثلا واحد عايش في مصر
الشيخ : عفوا من موانع أيش؟
السائل : الميراث
الطالب : دار كفر ودار إسلام
السائل : لا لأ الوطن يعني أقصد الوطن
الشيخ : الوطن ما له علاقة يا أخي اختلاف الدين هو المانع
السائل : خلاف الدارين الشيخ سيد سابق ذكر أنه من موانع الميراث اختلاف الدارين يعني
الشيخ : لا لا هذا ما أظن يقوله عالم، اختلاف الدين هو المانع يعني إذا كنت أنت هنا
السائل : نعم
الشيخ : وكان أخوك وأبوك هناك فمات أحدكما فالآخر لا يرثه في زعم من يقول اختلاف الدارين
السائل : هذا يقول كذلك
الشيخ : الرسول يقول ( لا يرث مسلم كافر ولا كافر مسلم ) وبس
هل أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يفرق شعره مخالفة لأهل الكتاب ؟ وكيف كان يفرقه من الوسط أم من اليمين أم من اليسار ؟
الشيخ : نعم
السائل : ثم أصبح يفرق شعره
الشيخ : نعم
السائل : فالسؤال هنا هل أولا هل أوحي للرسول بأن يفرق شعره ويخالف أهل الكتاب في ذلك؟ والسؤال الثاني كيف كان يفرقه من الوسط أم من اليمين أم من اليسار
الشيخ : أما السؤال الأخير فهو غير وارد
السائل : نعم
الشيخ : لأنه المسألة أصلها مخالفة الكفار
السائل : نعم
الشيخ : فإذا الكفار لم يكن لهم زي معين فأنت تفعل ما شئت في شعرك أقول
السائل : نعم
الشيخ : في شعرك تفعل ما شئت ولكن عليك أن تبتعد عن التشبه بالكفار
السائل : نعم
42 - هل أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يفرق شعره مخالفة لأهل الكتاب ؟ وكيف كان يفرقه من الوسط أم من اليمين أم من اليسار ؟ أستمع حفظ
ما حكم الإسلام في الجرس الذي يوجد داخل المنزل لغرض التنبيه؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
الطالب : إني أحبك في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له.
السائل : ما هو حكم الإسلام في الجرس الذي يوجد بداخل المنزل لغرض التنبيه؟
الشيخ : أي جرس تعني الجرس الخارجي تبع الدار
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا شيء فيه
السائل : لا شيء فيه نعم جزاك الله خيرا
هل الاعتكاف يجوز في أي مسجد ؟
الشيخ : في أي مسجد
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز إلا في مسجد من المساجد الثلاثة
السائل : فقط؟
الشيخ : بس
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
هل الرسول كان يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة أم لا ؟
الشيخ : لا
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
هل يجوز قص شعر الرأس بحيث يكون متساويا أم حلقه بالماكنة أم بالشفرة ؟
الشيخ : ما شئت من صفة الحلق
السائل : نعم
الشيخ : لكن ابتعد عن أمرين اثنين
السائل : نعم
الشيخ : أحدهما المنصوص عليه وهو القزع يعني أن تحلق مكان وتترك مكان وهكذا
السائل : آه
الشيخ : لا هذا لا يجوز - وعليكم السلام -
السائل : نعم
الشيخ : هذا الأمر الأول
السائل : نعم
الشيخ : الأمر الآخر أن لاتتشبه بالكفار
هل يجوز الاحتفاظ بالصور ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
هل يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر ؟
الشيخ : إذا كان الأمر المجوز شرعا قائما
السائل : نعم
الشيخ : كالمطر والبرد
السائل : آه
الشيخ : أو المرض و نحو ذلك من الأعذار جاز وإلا فلا
السائل : جزاك الله خير
هل يجوز جمع العصر مع الجمعة ؟
الشيخ : تقصد يجوز جمع العصر مع الجمعة
السائل : نعم
الشيخ : يجوز
ماذا يفعل من ترك الصلاة لمدة طويلة ؟
الشيخ : لماذا لم يصل الظهر ولا الجمعة ؟
السائل : كان متهاونا و متكاسلا أو ما كان يصلي قبل ذلك
الشيخ : خلاص ما دام أخرج الصلاة عن وقتها
السائل : نعم
الشيخ : فإن كان يستطيع أن يعيد ذلك اليوم فهو يصلي فيه
السائل : طيب وإذا كان متهاون فيها من يعني من فترة طويلة عشر سنين خمسة عشر سنة فما ..
الشيخ : يتوب إلى الله عز وجل ويحافظ على الصلوات في أوقاتها من جهة
السائل : نعم
الشيخ : ثم يكثر من النوافل من جهة أخرى
السائل : الله يجزيك الخير
ما صحة حديث ( الجهاد ماض إلى يوم القيامة ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : شو الحديث صحيح ؟
الشيخ : والله ما أذكر إن كان الحديث صحيح ولا لأ
السائل : نعم
الشيخ : لكني أذكر
السائل : نعم
الشيخ : أن هذه القاعدة مسلمة
السائل : نعم
السائل : شيخ صحيح أن عبد الله بن عمر، شيخ عبد الله بن عمر وصى ...
سائل آخر : ... في الصحيحة نجده يا شيخي
السائل : شيخ
السائل : ... قراءة سورة البقرة عليها لتتداوى
الشيخ : ما صح
هل يجوز دفن الأموات في مقابر تحت الأرض مستوية؟
الشيخ : لأ
هل يجوز ترك الضيف يدخن في بيتك ولو كان من الأقارب ؟
الشيخ : نعم
السائل : عندنا أقارب حتى ولو كان الوالد نفسه؟
الشيخ : ...
الطالب : نعم عفوا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز ترك الضيف يدخن في بيتك ولو كان من الأقارب ؟
الشيخ : ما دام باستطاعتك أن تمنعه دون أن يتأتى من وراء ذلك مفسدة كبرى فافعل
السائل : وإذا حدثت فتنة بينه وبين الأقارب
الشيخ : أخذت الجواب الله يهديك
السائل : نعم
الطالب : إذا أمنت الفتنة يا أخي إذا استطعت هذا
السائل : هل يجوز ... سفور ؟
الطالب : ... بس الأخ يخلص
الشيخ : نعم
الطالب : بعدين بس الشيخ يطلع ...
الشيخ : وعليكم السلام
هل يجوز ترك المتبرجات يحضرن حفل زفاف لشاب مستقيم؟
الشيخ : لا يجوز ما بجوز
هل يجوز الخلوة بالفتاة قبل الدخول عليها مع العلم أنه عقد القران
الشيخ : يجوز
هل يجوز كتابة المؤخر الذي يؤخذ من الرجل بعد الطلاق؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : هل يجوز كتابة المؤخر أي الصداق الذي يؤخذ من الرجل بعد الطلاق؟
الشيخ : هل يجوز كتابة المؤخر
السائل : آه
الشيخ : يجوز لكن إذا كان يستطيع أن يدفع نقداً فهو الواجب
هل أحاديث رفع اليدين في الدعاء متواترة ؟
الشيخ : نعم متواترة صحيح
السائل : *نظم المتناثر* ...
الشيخ : أي نعم متواتر متواتر
السائل : طيب متواتر ...
السائل : كبش واحد في الذكر عن العقيقة يغني؟
الشيخ : يا إخواننا بس
الطالب : شيخ السلام عليكم
الشيخ : بس وعليكم السلام وعليكم السلام نعم
الطالب : تشرفنا في الدار
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : ما نستطيع بارك الله فيك
السائل : شيخنا هل ...
الشيخ : يا إخواننا خلص
الطالب : سؤال فقط
الشيخ : بدنا نمشي
هل يجب أن نخالف الإمام في صلاة القنوت أم لا ؟
الشيخ : لا ما تخالفه
السائل : ما نخالفوش في صلاة القنوت
الشيخ : ما تخالفه
السائل : الموتى يحسون بالأحياء عند إلقاء السلام عليهم .
الطالب : السلام عليكم يا شيخ
السائل : ... ولا لأ يا شيخ
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
الطالب : شيخنا هاي تبع الأدب المفرد هون في الداخل وهدول من الشيخ أبو مالك هاي ... الأدب المفرد اللي طلبتهم من الشيخ علي ...
الشيخ : جيد
الطالب : وهدول من الشيخ أبو مالك والسلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : الموتى يشعرون بالأحياء عند السلام عليهم
الشيخ : خلص يا جماعة
السائل : هذا السؤال فقط
الشيخ : اتقوا الله الله يهديكم
السائل : سؤال فقط
الشيخ : أنت تقول فقط وغيرك شو بقول
السائل : هذا السؤال فقط
الشيخ : السلام عليكم بس
هل يجوز التسبيح على السبحة ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : هل يجوز التسبيح على السبحة؟
الشيخ : بس
السائل : لا يجوز أم يجوز
الشيخ : لا يجوز انزل يا أخي
الطالب : ... يا شيخ جزاك الله خير
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ... سؤال يا شيخ
السائل : واحتج على ذلك
الشيخ : في أخ طلب شريط
السائل : الأخ أخ ... أين الأخ؟ ما جاء يا شيخ
الشيخ : ما جاء
الطالب : بييجي إن شاء الله
هل يجوز للمرأة أن تذكر الله عز وجل وهي غير متخمرة
الشيخ : لا يصح هذا لا يصح هذا جاء في سيرة ابن هشام
السائل : نعم
الشيخ : وبإسناد معضل
السائل : نعم
الشيخ : بعدين عندك الآية الكريمة (( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ))
السائل : نعم
الشيخ : ما في هالتضييق يعني في ذكر الله عز وجل
السائل : نعم
الشيخ : لكن بعض العلماء قد يعني يستحبون أمورا بطريق القياس وبطريق الرأي والاجتهاد أنه هذا كلام الله وينبغي أن يوقر وأن يعظم وأن يحترم
السائل : نعم
الشيخ : ويأتون بأشياء من الآداب مع الأيام تصبح هذه الآداب كأنها واجبة
السائل : واجبة نعم
الشيخ : أي نعم فلذلك لا حرج على المرأة أن تذكر الله عز وجل وهي غير متخمرة
السائل : نعم جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
هل يجوز أن أركب ديكور بمحل أزياء سيدات ؟
الشيخ : كلامك الأول أيش ؟
السائل : بشتغل الديكورات الجبصين ديكور داخلي
الشيخ : ديكور آه
السائل : محل أزياء سيدات
الشيخ : يعني أنت بتركب ديكور
السائل : نعم
الشيخ : آه
السائل : يجوز أن أركب بمحل أزياء سيدات
الشيخ : يعني أنت نجار ديكور
السائل : لا لأ جبصين
الشيخ : جبصين
السائل : نعم
الشيخ : آه إذا كان هذا المحل يغلب عليه مخالفة الشرع فلا يجوز أما إن كان يغلب عليه موافقة الشرع وأحيانا يخالف فيجوز
السائل : لأ هو كله لبس السفور شيخنا
الشيخ : أي ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : آه
هل يجوز لجماعة المسلمين تخرج على الحاكم الذي لا يطبق شرع الله عز وجل؟
الشيخ : يا أخي الجماعة المسلمة أين هي الجماعة المسلمة هناك جماعات
السائل : آه
الشيخ : ولا يجوز أن تكون هناك جماعات وحينما تصبح جماعة مسلمة يومئذٍ لا أتصور أن الخروج يجب لأن الحاكم سيكون فيهم ومنهم بتعرف المثل العامي اللي بقول " دود الخل منه وفيه "
السائل : نعم
الشيخ : وعلى العكس من ذلك لما يكون الشعب
السائل : دود ...
الشيخ : أيوا ههههه
السائل : الجماعات التي تعمل الآن
الشيخ : لا يجوز لا يجوز الخروج هذا الذي نراه اليوم لا يجوز هذا إطلاقا،لأنه أولا ليس عن جماعة بويعت من المسلمين جميعا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هي أحزاب وكتل وهذا التحزب وهذا التكتل وحده يكفي أن يكون فيه مخالفة لقوله تعالى : (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون )) فكيف يكون الأمر إذا ما خرجت جماعة من هذه الجماعات على الحاكم ولو كان يحكم بغير ما أنزل الله، الخروج الذي يجوز وباتفاق العلماء هو حينما نرى من الكافر أو الحاكم كفراً بواحاً ولكن مع ذلك الذين يخرجون هم علماء الأمة
السائل : نعم
الشيخ : وصلحاؤها وكتلتها التي تجمع المسلمين حولها مش شراذم هنا وهناك في كل البلاد في مثلا الجزائر ناس وفي مصر ناس وفي السعودية ناس هذا هو من التفرق المذموم شرعاً
السائل : نعم جزاك الله خير
الطالب : ...
السائل : جزاك الله خير
السائل : سؤال يا شيخ
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : تفضل شكرا
الطالب : نراكم على خير
الشيخ : أهلا
السائل : يا شيخ أخونا أبو الحسن اللي كان واقف معك الآن في المسجد أعطالك اللي هو إجا من السعودية للشريعة يريد أن يجلس معك قبل أن يسافر للسعودية لكن هو الآن مش عارف ... قال لي احكي معك فماذا أقول له
الشيخ : هو اللي أعطاني كتاب
السائل : أي نعم
الشيخ : مهو قال أنه سيحول على علي
السائل : مهو بدو يراك وقال بدي أرى الشيخ وأجلس معه في بعض الأشياء
الشيخ : لك معليش هو يتصل مع علي وعلي يتصل من عنده معي
السائل : ما في مانع جزاك الله خير يا شيخ هو ما يتصل فيك على طول شيخي مباشرة
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأخ ما يتصل فيك على طول انت ...
الشيخ : ما في مانع لكن لعله اتصاله بطريق علي يكون أوفق يعني
السائل : ما شي الحال جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
كيف نجمع بين حديث : (ثم يأخذهن بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ) وحديث : ( كلتا يدي ربي يمين ) ؟
الشيخ : الحديث صحيح دون ذكر الشمال ولكن ولكن ولكن أن الله عز وجل له يدان ( وكلتا يدي ربي يمين ) فهذا صحيح سمعت الجواب
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
السائل : عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له )
الطالب : ... جيت لك من السعودية يا شيخ
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : أهلا وعليكم السلام كيف حالك؟ طيب أهلا نحن على موعد اليوم ؟
الطالب : نعم
الشيخ : متى ؟
الطالب : كما تريد
الشيخ : يعني الساعة أربعة
الطالب : الساعة أربعة
الشيخ : كما قلت
الطالب : الساعة أربعة
الشيخ : آه
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام .
63 - كيف نجمع بين حديث : (ثم يأخذهن بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ) وحديث : ( كلتا يدي ربي يمين ) ؟ أستمع حفظ
أعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وقد وجدنا أناس يدخلون الفتنة على أهلهم فقبضنا عليهم وحققنا معهم فاعترفوا , ولكن بعض طلاب العلم يقولون: لا يجوز أن تأتوا بهم من بيوتهم وتنتزعوا الاعتراف منهم فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى أخي أن تكتب بيان حتى نفهم عليك جيداً لأن الوقت الآن كما ترى لا يكفي
السائل : طيب أنا اليوم إن شاء الله إذا
الشيخ : تتصل بي هاتفيا إذن بعد العشاء
السائل : ما يمكن بعد العصر يا شيخ ؟
الشيخ : لا ما يمكن ، بس يا أخوان تفضل
السائل : شيخ كتاب الأدب المفرد
الشيخ : آه طيب
السائل : شيخ سؤال واحد واحد
سائل آخر : في سؤال يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : يلا يا إخواننا انزلوا
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : كيف حالك؟
الشيخ : الله يبارك فيك كيف حالك ؟
الطالب : بخير والحمد لله
الشيخ : عساك طيب كيف من حولك كلهم طيبين إن شاء الله ؟
الطالب : والله كلهم بخير بارك الله فيك
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : شيخ هل يجوز على المسلم ... يا شيخ شيخ
الشيخ : هذا السؤال يحتاج إلى محاضرة
الطالب : انزلوا يا إخواننا انزلوا يا إخواننا
الشيخ : تفضلوا
السائل : ...
الشيخ : آه شو فيها
السائل : ...
الشيخ : ... نعم فماذا عندكم قبل أن ننتهي
64 - أعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وقد وجدنا أناس يدخلون الفتنة على أهلهم فقبضنا عليهم وحققنا معهم فاعترفوا , ولكن بعض طلاب العلم يقولون: لا يجوز أن تأتوا بهم من بيوتهم وتنتزعوا الاعتراف منهم فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
رجل تاجر بالعملة ثم علم أنها حرام , وأراد أن يبيع ما عنده وينتهي , إلا أن العملة سعرها قد نزل فهل بجوز له أن ينتظرها حتى ترتفع ثم يبيعها ويرد رأس المال وينتهي ؟
الشيخ : آه
السائل : ثم علم أنها حرام وكان الوقت اللي سأل فيه نازل سعر العملة اللي هو مشتريها فهل بجوز له ينتظر حتى ترتفع ويبيعها وينتهي يعني يرد رأس ماله ؟
الشيخ : ينتظر ماذا ؟
السائل : يعني ارتفاع العملة هللي عنده
الشيخ : ينتظر حتى ترتفع ؟
السائل : ترتفع
الشيخ : وما يدريه لعلها هبطت
السائل : هذه الله أعلم هو متوقع مثلا أنها ترتفع بعد فترة
الشيخ : ما يجوز المتاجرة على كل حال
السائل : آه هو ما يجوز لكن هذه الحالة اللي هي عنده الآن ؟
الشيخ : أنا أعرف الله يهديك ألم تعرف الجواب ماذا يدريه أنها سترتفع ، قل لا يدري
السائل : لا يدري
الشيخ : إذن يُبقي العملة عنده إذا كانت ليست عملة البلد وإن كانت هي عملة البلد فيحتفظ بها
السائل : ... أما إذا أبقاها عنده وهي مش عملة البلد حتى ترتفع يعني
الشيخ : لا ما يجوز ما يجوز هذه هي المتاجرة بل المقامرة
السائل : إذن ماذا يفعل بها شيخنا معليش
الشيخ : يبيعها فورا إذا كانت ليست عملة البلد ولا يعود إلى مثلها
السائل : أها
السائل : يا شيخ الله يبارك فيك هل يجوز
سائل آخر : ... الذي تكلمنا عليه ... الجمعة الماضية
الشيخ : الآن يا أخي كلمني أحدهم قلت لا أستطيع أن أعطيكم موعداً حينما تطلبونني وأنا خارج من المسجد اتصلوا بي هاتفيا في الليل في وقت الاتصال ما بين الثامنة والسادسة ما بين السادسة والثامنة
السائل : نعم
الشيخ : وحينئذٍ يمكنني أن أعطيكم موعدا
السائل : ولكن ... مضو قبل أسبوع تقريبا يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك وقتي الطويل أضيق من وقتكم القصير
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك اتصلوا ليلا
65 - رجل تاجر بالعملة ثم علم أنها حرام , وأراد أن يبيع ما عنده وينتهي , إلا أن العملة سعرها قد نزل فهل بجوز له أن ينتظرها حتى ترتفع ثم يبيعها ويرد رأس المال وينتهي ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يصوم على رؤية بلد غير البلد الذي يقيم فيه ؟
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : ما يجوز
الشيخ : ما يجوز
ما حكم حديث : ( لا يشوش قارئكم على مصليكم ) ؟
الشيخ : ليس له أصل في السنة ولكن في السنة ما يغني عنه مثل قوله عليه السلام : ( يا أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين ) فهذا معنى ذاك، ذاك لا أصل وهذا في كتب السنة منها سنن أبي داود منها موطأ الإمام مالك وهكذا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح طيب
السائل : شيخ في العشر الأيام الأواخر من رمضان يجوز الاعتكاف في أي مسجد؟
الشيخ : لحظة شوي نأخذ الظرف هذا
السائل : يا شيخ
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : السفر يوم الثلاثاء ولسا ما أخذت الرد
الشيخ : رد ماذا؟
السائل : الأسئلة
الشيخ : هذا لا يمكن أخذ الرد إلى يوم الثلاثاء فأنت على الخيرة إما أن تدعها عندي
السائل : أدعها نعم
الشيخ : طيب أما متى الرد فعلمه عند ربي لأني ما أتفرغ بهذه السرعة للإجابة عن الأسئلة لأن
السائل : هذه الأسئلة يا شيخ ...
الشيخ : طيب نحن لا نتكلم الآن اعتذاراً عن عدم الإجابة وإنما عن عدم السرعة في الإجابة وشتان بين الأمرين
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : واضح طيب
هل يجوز الاعتكاف في أي مسجد؟
الشيخ : يجوز أيش ؟
السائل : الاعتكاف
الشيخ : الاعتكاف في مسجد من المساجد الثلاثة فقط
السائل : لكن في واحد أفتى وقال أن الحديث هذا ماله أصل ؟
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه الآن تريد أن تناقش وعلى لسان أحدهم أيش الفائدة ؟
السائل : ما أعرفش ... واحد
الشيخ : ياخي سألت واحدا فقال لك ماذا هذا الحديث ضعيف
السائل : حكى ماله أصل
الشيخ : كيف؟
السائل : قال مالوش أصل الحديث
الشيخ : وهو من أهل الحديث ؟
السائل : آه بقول لك يعني من مصر
الشيخ : هو من أهل الحديث الذي يقول عن حديث ...
السائل : الله أعلم
الشيخ : طيب الله أعلم أنت يجب أن تمشي على ما يعلم الله أم على ما تعلم أنت ؟
السائل : هل يجوز للمرأة أن تصلي القيام من المصحف
ما حكم الكحل للرجل ؟
الشيخ : للرجل يجوز
هل يجوز للمرأة أن تصلي القيام وهي تقرأ من المصحف؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز للمرأة أن تصلي القيام من المصحف ؟
الشيخ : لا للمرأة ولا للرجل
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدي ناصيته إذا لبس العمامة ؟
الشيخ : كيف يعني يبدي ؟
السائل : يعني شعرات من بداية رأسه
الشيخ : يعني كان يتقصد ذلك ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : أين هذا
السائل : أنا أسأل هل ورد عن الرسول
الشيخ : لأ ما ورد
السائل : يعني
الشيخ : إنما كان يمسح أحيانا مقدمة رأسه ثم يكمل على العمامة أما أنه كان يفعل هكذا
السائل : إي نعم
الشيخ : لأ
السائل : في لبس العمامة ما ورد في السنة أنه كان يفعل هذا
الشيخ : لا لأ قلت لك الذي ورد أفهمت علي إن شاء الله جزاك الله خير
هل صح حديث ( أنا أفصح من نطق بالضاد ) ؟
الشيخ : لا أصل له وإن كان هو حقاً أفصح من نطق بالضاد لكن كقول هو قاله فلا أصل له
السائل : لكن ما له ما يشهد له من الشاهد
الشيخ : لا لا لا يوجد ، السلام عليكم
هل صح حديث : ( الصلاة خلف كل بر وفاجر ) ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ( الصلاة خلف كل بر وفاجر )
الشيخ : كحديث لا يصح لكن كفقه فهو صحيح
السائل : تجوز الصلاة خلف كل بر وفاجر
الشيخ : أعطيتك الجواب كحديث لا يصح أما كفقه حكم فقهي فهو صحيح
هل يجوز للمرأة ان تسافر وحدها بطائرة؟
الشيخ : كله سفر سواء كان بالطائرة أو كان بالسيارة أو كان على الدابة أو كان على الرجل فهو لا يجوز، السلام عليكم
الطالب : السلام عليكم سؤال اخير
الشيخ : وين ال...
السائل : يا شيخ
هل يجب التدرج في تغيير المنكر ؟
الشيخ : التدرج مع من ؟
السائل : أيش ؟
الشيخ : التدرج مع من ؟
السائل : أي منكر كان
الشيخ : لأ لا هو الحديث لا يعطي التدرج
السائل : يعني
الشيخ : وإنما - اسمع - الحديث لا يعطي التدرج الحديث يراعي طاقة الإنسان الذي يريد أن ينكر المنكر فإن كان يستطيع تغيير المنكر بيده
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هو واجبه
السائل : يعني إذا كان
الشيخ : وإن كان لا يستطيع ينزل المرتبة الثانية يغير بلسانه إن كان لا يستطيع أيضاً ولا هذا فحسبه أن يغير في قلبه
السائل : جزاك الله خيرا
السائل : وليس المقصود من الحديث أن الإنسان يتدرج
السائل : لأ يعني أنا أقصد التدرج أنه هو يعني إذا لم يكن مستطيع بيده فبقلبه
الشيخ : أنت الذي تقصده أعطيتك جوابه
السائل : نعم
الشيخ : حسبك إذن السلام عليكم
هل الجهاد الآن فرض عين أم فرض كفاية ؟
الشيخ : مع من تجاهد ؟
السائل : أيش؟
الشيخ : مع من تجاهد الجهاد الذي تسأل عنه؟
السائل : نعم
الشيخ : مع أي جماعة تجاهد ؟
السائل : مع أي جماعة، فرض عين ... المسلم كعامة يعني
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : آمين يا رب المسلم
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هل هناك شك في وجوب الجهاد في هذا الزمان ؟
السائل : أنا أسأل عن ذلك
الشيخ : الله أكبر هناك شك في وجوب الجهاد وأنه مستمر إلى يوم القيامة
السائل : يعني واجب
الشيخ : واجب
السائل : وفرض عين
الشيخ : لكن أنا أسألك عن شيء أنتم تغفلون عنه
السائل : نعم
الشيخ : الجهاد مع من؟ الجهاد باللسان فقط أم بالسنان الجهاد الذي أنت تسأل عنه الجهاد باللسان أم بالسنان ؟
السائل : بالسنان
الشيخ : بالسنان
السائل : نعم
الشيخ : تعرف السنان ما الذي يقوم مقامه في هذا الزمان ؟
السائل : لا أحد
الشيخ : نعم
السائل : لا أحد
الشيخ : ها الأسلحة الجديدة هذه كلها
السائل : نعم نعم
الشيخ : فمن الذي سيجاهد بهذه الأسلحة أنا وأنت ؟
السائل : لأ
الشيخ : إذن يعود سؤالي الجهاد مع من؟
السائل : لا أعرف
الشيخ : ما تدري مع الأسف السلام عليكم
السائل : جزاك الله خير ...
هل الأفضل في سنة المسجد البعدية أن تصلى في البيت أو في المسجد ؟
الشيخ : يصلي أربعا ثم كل من الركعتين والأربع ركعات له أن يصليها في المسجد أو يصليها في البيت وهذا هو الأفصل لا فرق بين ركعتين وبين أربع ركعات الركعتين في المسجد جائز والأربع ركعات في المسجد جائز الركعتان في البيت أفضل والأربعة في البيت أفضل واضح؟
هل يصح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند دفن خديجة: أن آسيا امرأة فرعون تكون من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ؟
الشيخ : القصة أولا ليس لها علاقة بدفن خديجة ثانيا يوجد هكذا حديث أنه آسيا بتكون زوجته لكني لا أستحضر الآن إذا كان ... أو لا
السائل : أنها ضرة خديجة في الجنة
الشيخ : نعم
78 - هل يصح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند دفن خديجة: أن آسيا امرأة فرعون تكون من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لعن المرأة المعينة بناء على حديث ( العنوهن فإنهن ملعونات ) ؟
الشيخ : يجوز بشرط أن لا يترتب من وراء هذا اللعن فساد في الأرض
السائل : نعم
الشيخ : لأن المقصود باللعن هو التربية أي تربية المسبوب المشتوم المطعون فإذا كان لعن هذا المخالف للشرع كالمتبرجة ونحوه كالظالم مثلاً إذا كان يترتب من وراء لعنه أو سبه أو شتمه مفسدة ... لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : آه
الشيخ : ومعنى هذا الكلام لعن المتبرجة في المجتمع الإسلامي تريبة لها
السائل : نعم
الشيخ : أما في المجتمع المتحلل كما هو مجتمعنا اليوم فليس تربية لها من جهة وقد يصيب اللاعن بحق مصيبة قد لا يتحملها
السائل : نعم
هل يجوز تكفير المعين؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز تكفير المعين ؟
الشيخ : عليكم السلام وعليكم السلام
السائل : تكفير المعين
الشيخ : إذا كان بحجة
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز وإلا بهوى وبجهل فلا يجوز كما هو الواقع اليوم
السائل : شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : شيخنا هل تذكر كتابة كلمة آسيا
الشيخ : اسمع
هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع
الشيخ : الإسبال في القيام
السائل : نعم
الشيخ : أظنك أردت شيئا وأخطأته الإسبال في القيام أي قيام الأول أم الثاني؟
السائل : بعد الركوع
الشيخ : ها شفت شلون هههه لذلك صدق من قال " أردت شيئا فقلت شيئا آخر "
السائل : نعم
الشيخ : تقصد بالسؤال هو هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع؟ الجواب لا هذا ليس له أصل وإنما
الطالب : القبض
الشيخ : هو القبض الله يهدينا وإياك
الطالب : نعم
الشيخ : وإنما جاء في القيام الأول
السائل : القيام الأول
الشيخ : القيام الأول فقط
السائل : نعم
الشيخ : أما في القيام الآخر الثاني الذي هو بعد رفع الرأس من الركوع هذا ليس له أصل
السائل : نعم
الشيخ : والأصل هو السدل الأصل هو السدل
السائل : للأيدي يعني
الشيخ : نعم ولو لم يأت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من طرق صحيحة أنه وضع اليمنى على اليسرى في القيام الأول لسدلنا
السائل : نعم
الشيخ : لسدلنا
السائل : نعم
الشيخ : لكن جاءت أحاديث جاءت أحاديث صحيحة بالوضع في هذا القيام الأول فوضعنا ولم يأت ولا حديث واحد وصحيح في القيام الثاني فسدلنا أي رجعنا إلى الأصل
السائل : وحديث وائل بن حجر
الطالب : ...
الشيخ : حديث وائل بن حجر الله يهدينا وإياكم جاء في القيام الأول والحديث الذي يحتج به بعض مشايخ نجد اليوم
السائل : نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنه ( كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث مختصر مقتضب من حديث وائل الطويل المفصل وهو في صحيح مسلم هناك يقول أن الرسول عليه السلام ( لما افتتح الصلاة رفع يديه وكبر ثم قرأ )
السائل : نعم
الشيخ : ( ثم قرأ )
الشيخ : ( ولما قرأ (( ولا الضالين )) قال آمين ثم ركع ورفع يديه ثم قام ورفع يديه كما فعل من قبل ثم سجد ) فلم يذكر هنا
الطالب : ما خصص
الشيخ : ما ذكر القيام بعد رفع رأس من الركوع وإنما ذكر