كلمة الشيخ حول الانتساب إلى منهج السلف والصدع بذلك
أرى ألا تستعمل هذه الكلمة ما دمت سلفيا لأننا مأمورون أن نكلم الناس على قدر عقولهم هذه الكلمة منذ قرون لا يعنى بها إلا هؤلاء الماتريدية والأشاعرة ولا أحد يدخل في باله ممن درسوا العقائد الخلفية أنه يدخل أهل الحديث في هذه الكلمة على العكس هم الماتريدية والأشاعرة ولذلك أنا أنصحك ولك أن تقبل ولك أن ترد ألا تستعمل هذه الكلمة فأعجبني أخيرا لكن لو صح أن أقول بعد أن أتعبني في أن أخذت منه لأنه سيرفع هذه الكلمة من لغته أو من كتابته وهذا يذكرني أنه قال أنه أنا لي أسلوبي الخاص في الكتابة قلت نعم ولكل كاتب أسلوبه لكن يجب أن يكون الأسلوب واضحا ومفهوما عند المخاطبين فأنت أسلوبك غير أسلوبي هذا أمر معروف جدا لكن يجب أن نلتقي في نقطة في كلمة سواء وهي أن تكون كتابتنا واضحة للناس قلت ومن هنا قد يقال فيك أنك رجل سياسة فأنت تستعمل هذه الكلمات على طريقة الإخوان المسلمين إسلام وجمع المسلمين على ما بينهم ولمحت له اللي أدندن أنا دائما حوله أنه كتاب وسنة يا أخي الرافضة ما بنكروا كتاب وسنة فضلا عمن دونهم في الضلال فكل المسلمين يقولون كتاب وسنة لكن ما أحد من هذه الطوائف الكثيرة يقول كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح فنحن إذن نتميز بهذه الميزة الكبيرة والكبيرة جدا بينما أهل السنة والجماعة وذكرته بما يقوله الخلفيون نعم علم السلف أسلم لكن علم الخلف أعلم وأحكم هذا قول الأشاعرة والماتريدية هدول أهل السنة والجماعة يا أستاذ لذلك أنا لك ناصح أمين فوعدني خيرا ووعد أنه سيرسل المجلة تباعا ولمح أنه أي شيء يخرج من عندي فهو يريد يعني أن يطلع عليه وقال رقم الهاتف تبعه موجود في المجلة لازم بقى نفكر بإمداده ببعض المؤلفات أو المطبوعات إي نعم .
السائل : تذكرت حاجة على مسألة المنهج السلفي السعودية شيخي كما تعلم عامة ... يقول دين الدولة الإسلام و... السعودية شيخي تستغرب إنهم يذكرون كلمة السلفية يقولون دين الدولة الإسلام على العقيدة السلفية
الشيخ : أي نعم
السائل : ... متوفرة في ورقة رسمية للدولة
الشيخ : طيب
السائل : قلت سبحان الله هذه لعلها شيخي من آثار من باب ... المشايخ
الشيخ : آمين . مع ذلك هذا فيه تضييق لدائرتنا لأنه كان ينبغي بدل العقيدة المنهج لأن العقيدة جزء.
السائل : إي نعم المنهج أعم .
الشيخ : آه ونحن نقول دائما أن إخواننا النجديين معنا على التوحيد .
السائل : على العقيدة السلفية .
الشيخ : آه لكن ليسوا معنا على المنهج والله المستعان .
مسلم قتل كافر صدما بالسيارة ماذا عليه ؟
الشيخ : شو اسمه ؟
السائل : زياد العطعوط .
الشيخ : العصعوص ؟
السائل : العطعوط .
الشيخ : العطعوط .
السائل : بيقول أن أخوه دعس كافر هل عليه صيام .
الشيخ : ما أدري الآن الظاهر أن عليه لكن لا أدري .
السائل : هل هناك فصال بين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يقتل مؤمن بكافر ) حول السؤال السابق .
الشيخ : هذا قتل خطأ من جهة من جهة ثانية ما فيه هنا قصاص
السائل : إي نعم
الشيخ : يعني هنا ما فيه قتل بقتل .
السائل : نعم وإنما هذا قتل الخطأ
الشيخ : نعم
السائل : نعم .
طيب تأكيد لجوابكم من وجهة أخرى يدور حول هل يفرق ما بين إذا كان هذا ذميا يدفع الجزية أو لا؟ .
الشيخ : نعم قتل من قتل ذميا خطأ فديته على النصف
السائل : نعم
الشيخ : إي لكن عليه دية وإلا ما عليه دية ؟ هنا بالنسبة للدعس اللي بسأل عنه .
السائل : طيب شيخي تقولون على النصف هذه الصورة ما تستخرج يعني ما يقال أنها خطأ وأن عليه دية النصف ؟.
الشيخ : لا بعد دراسة لأن هذه قضية خاصة .
السائل : أيو
ماذا تصنع الأم المرضع إذا أفطرت في رمضان ؟
الشيخ : أيو
السائل : ففي عليها حوالي خمس عشر يوم أو ستة عشر يوم أظن رمضان بدها تقضيها
الشيخ : أيو
السائل : الولد الصغير صار له ثمانية أشهر مش قابل إلا ... أم ما يرضع إلا من أمه فالأم شفقت أو تشفق على ابنها بدها يعني الولد يبكي حاليا إلا يرضع يعني جيعان يعني فهل تستمر في الصيام ما عليها وتخلي الولد وإلا يعني هي ناوية تخليه يظل يرضع لمدة سنتين؟ .
الشيخ : يعني هذا الولد ولد في رمضان ؟
السائل : ولد في رمضان نعم .
الشيخ : لا بإمكانها أنها تكفر عن كل يوم إطعام مسكين وبذلك تقوم بالواجب دون الصيام .
السائل : مسكين واحد عن كل يوم .
الشيخ : عن كل يوم بس طعام وليس دراهم طعام .
السائل : يعني وجبة .
الشيخ : وجبة نعم .
السائل : وجبة مثلا فطور غداء عشاء .
الشيخ : إي نعم كما تأكلون أنتم .
السائل : نعم طيب يا سيدي صل على النبي .
الشيخ : عليه السلام .
هل يجوز ان أطعم اخي المسكين الذي انفق عليه طعام مسكين حيث على زوجتي طعام مسكين؟
الشيخ : نعم
السائل : يعتبر يعني مسكين هل يعتبر من المساكين مثلا محسوب يعني وأنا بطعمه على فكرة كل يوم عندي ؟.
الشيخ : أنت بتعتبره مسكين شو بيعرفني أنه مسكين وإلا لا؟ أنت بتعرفه؟ .
السائل : ... بالعقل بالعقل زينة .
الشيخ : هو عايش عندك ؟
السائل : هو عايش في بيت مستقل مع أخوي في بيت حاطينه في غرفة لحاله .
الشيخ : قديش عمره ؟
السائل : عمره فوق ثلاثين سنة .
الشيخ : شو بيشتغل ؟
السائل : ما بيشتغل .
الشيخ : لكان .
السائل : هو قاعد يعني بنادي عليه تعال افطر معنا أخوي الثاني بينادي عليه تعال تعشى وهكذا يعني .
الشيخ : مين بينفق عليه ما دام ما عنده مهنة ؟
السائل : نحن الإخوة يعني .
الشيخ : يعني أنتم جاعلين له راتب معين وإلا كيف ؟
السائل : لا لا راتب لا .
الشيخ : وإذن .
السائل : متكلفين في لبسه في أكله .
الشيخ : طيب بعد هذا الاستيضاح شو سؤالك الآن بالنسبة لها المسكين ؟
السائل : هل يعتبر أخوي اللي لما أطعمه هل يعتبر إني كأنه عن الزوجة إطعام المسكين ؟
الشيخ : لا، هذا أنت مكلف بالإنفاق عليه فلا تجوز صدقتك عليه .
السائل : لأنه أخ يعني .
الشيخ : إي نعم .
هل الزوج مكلف بنفقة زوجته وبكفارتها؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : يا سيدي بارك الله فيك على كل حال .
الشيخ : وفيك يا أخي .
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : تسعة عقد السابعة ودخل عليها وبنى التاسعة .
السائل : التاسعة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ماذا يقول من رأى شيئا يعجبه ؟
الشيخ : ما شاء الله تبارك نعم .
السائل : يعني إذا قلنا بسم الله ما شاء الله هذه قد أتى بهذا؟
الشيخ : إي نعم
السائل : إي ما فيه خلينا نقول اللهم بارك له في متاعه اللهم بارك له في داره كذا ؟
الشيخ : هذا المعنى التبريك صراحة هيك لكن فيه حديث آخر فليقل ما شاء الله .
السائل : إي نعم فإذا قوله ما شاء الله قد أتى ...
الشيخ : إي نعم
السائل : و طبعا هو الحديث ( علام يقتل أحدكم صاحبه ) هذا الذي تعنيه شيخي ؟
الشيخ : لا ( إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليقل ما شاء الله ) .
السائل : طيب هذا شيخي إيش هو تمامه ؟
الشيخ : تمام إيش ؟
السائل : ( علام يقتل أحدكم صاحبه ) .
الشيخ : إي ( فإذا رأى فليبرك ) بهذا المعنى هون جملة فليبرك .
السائل : فليبرك إي نعم .
قاعدة : " الشك بعد الانتهاء من العبادة لا يضر " هل هذه القاعدة فيها شك راجح ومرجوح وما شابه ذلك ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : قاعدة " الشك بعد الانتهاء من العبادة لا يضر " هل هذه القاعدة فيها شك راجح ومرجوح وما شابه ذلك؟ .
الشيخ : كل ... راجح ومرجوح إذا غلب على ظنك بأنه صليت بدون وضوء فلازم تعيد الصلاة .
7 - قاعدة : " الشك بعد الانتهاء من العبادة لا يضر " هل هذه القاعدة فيها شك راجح ومرجوح وما شابه ذلك ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ عن الراوي المجهول وحكم الاحتجاج به .
السائل : مو صحيح ليس ذاك الراوي .
الشيخ : هذا هو، لا ليس ذاك القائل في الراوي إنه مجهول هو الذي صحح .
السائل : إي نعم شيخي .
الشيخ : آه هذا لا يقال فيه راوي خذ بالك لا يقال في أئمة الجرح والتعديل راوي إنما هم يجرحون الرواة ويوثقون الرواة فالإمام الذي يقول عن راو ما مجهول آخر يصحح حديثه فهو بيعدد الأمثلة بيجيب حديث مثلا من صحيح مسلم فيه رجل غير مسلم قال عنه مجهول إذن علماء يصححون أحاديث المجهول هذا اسمه تلفيق
إمتي ممكن أن يقال هذا؟ إذا قال فلان قال فيه فلان مجهول ومع ذلك صحح حديثه ومع هذا إذا قيل صحح حديثه أيضا يجب أن يؤخذ بتحفظ ليه ؟ لأنه يمكن أن يصحح الحديث لشواهد قائمة على الأقل في ذهنه فإذا قال في حديث ما فيه ذاك المجهول عند ذاك الحافظ وهذا الحافظ قال في حديث هذا المجهول في حديث من أحاديث هذا المجهول قال حديث صحيح غير ما لو قال إسناده صحيح فلو قال إسناده صحيح ممكن أن يقال يصحح إي نعم اللي بيقولوه إي نعم .
الكلام عن الراوي الذي قيل فيه صدوق يخطئ .
السائل : الراوي الذي يقال فيه صدوق مخطئ .
الشيخ : آه فهوني بقى بدنا نحن حينما نجد راويا كهذا فقد يأتي الحافظ اللي قال هذه الكلمة في راو ما فيقول في حديثه حديث حسن ما ينبغي أن نقول يحسن إذن إسناد حديث هذا الذي قال فيه صدوق سيء الحفظ أو نحو ذلك إلا لو قال إسناده حسن مش يقول حديث حسن .
السائل : حديثه بمعنى حديثه بمتابعاته وشواهده .
الشيخ : إي نعم وأنا قلت آنفا حديثه مرشح ليه ؟ مرشح ليكون حسنا لذاته أو حسنا لغيره لأنه هذا يختلف باختلاف العلماء عند الحافظ نفسه تجد عنده من قال فيه هذا القول تارة بيقوي حديثه تارة بيضعفه عند غيره فلأقول عن نفسي مثلا بيجوز أنا أقول عن أحد هؤلاء في حديث ما إسناده ضعيف لكن أقول في حديث آخر إنه حديث حسن أعني لغيره وقد يكون العكس دائما أتخذ قاعدة فأحسن حديثه لذاته لأنه لما درست ترجمته في التهذيب مفصلا اقتنعت بأن هذا الأصل في حديثه أن يحسن إسناده إلا إذا بدا خطؤه هكذا .
السائل : هنا شيخي كمثال حديث شيخي حديث ... النبي صلى الله عليه وسلم ( حينما أقيمت الصلاة فرأى ناسا يصلون ركعتين بالعجلة فقال : أصلاتان معا ؟ فنهى أن يصلى في المسجد إذا أقيمت الصلاة ) رواه ابن خزيمة شيخي تقولون في التخريج قلت : ... من رجال الشيخين لكن قال الحافظ : " صدوق يخطئ " فهذا الراوي يعني الآن لا أدري هذه منكم وإلا من أنت تقول إسناده صحيح وإلا من الأعظمي .
الشيخ : لا ببين .
السائل : بعد النقطة هو جايب كلام إنه منفصل .
الشيخ : إي نعم هذا كلامه هو .
السائل : لا أظن تقولون أنتم .
الشيخ : لا أقول
السائل : إي نعم
الشيخ : لأنه يقول إسناده صحيح نظرا لكون الرجل من رجال الشيخين
السائل : إي نعم
الشيخ : ولا يستحضر الجرح هذا .
السائل : نعم إذن أنتم تقولون حديثه صحيح .
الشيخ : إي نعم .
هل ينسب اليتيم مجهول الأب لشخص بعينه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : هؤلاء يسألون يعني إلى من ينسبون اليتيم الذي يعيش بينهم في الأسرة على أساس مثلا يستخرجون له جواز وجواز سفر ويسجلونه في المدرسة وهذه الأشياء ما هو الحل الشرعي بالنسبة لنسبتهم يعني الاسم طبعا ما فيه حرج ممكن يسمى بأي اسم هو يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : ولكن اسم أبيه واسم جده الاسم الثلاثي هذا كيف التصرف ؟
الشيخ : طبعا هذا لا يمكن التصرف فيه
السائل : نعم
الشيخ : بالنسبة للقوانين الوضعية
السائل : نعم
الشيخ : لأنه هذا يقال فيه كما قيل في ابن أبي زياد
السائل : نعم
الشيخ : ابن أبيه
السائل : نعم
الشيخ : لأنه مجهول الأب
السائل : نعم
الشيخ : وإسلاميا
السائل : نعم
الشيخ : لا ينبغي ولا يجوز أن ينسب أحد نسبة كاذبة
السائل : نعم
الشيخ : أنت تعلم قوله صلى الله عليه وسلم : ( من انتمى إلى غير أبيه أو إلى غيره مواليه )
السائل : نعم
الشيخ : ( عليه لعنة الله ) ( أو أنا بريء منه ) أو كما قال عليه السلام .
السائل : نعم اللهم صل وسلم .
الشيخ : الحل بالنسبة للقوانين صعب جدا لأنها تحكم بغير ما أنزل الله يمكن أن يقال فلان ابن عبد الله وبس أما أن ينسب نسبة توهم أنه معروف النسب
السائل : نعم
الشيخ : فهذا لا يجوز إسلاميا
السائل : نعم
الشيخ : الحقيقة هذه مشكلة من كثير من المشاكل لا تحل إلا بإعطاء الحكم للأحكام الشرعية
السائل : نعم
الشيخ : وعسى أن يكون ذلك قريبا .
السائل : آمين آمين يمكن يقال أبو عبد الرحمن مثلا فلان مثلا فلان جمال ابن عبد الله ابن عبد الرحمن مثلا .
الشيخ : وهذا الذي قلته نافيا .
السائل : نعم لا يجوز هكذا طبعا؟ .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل يجوز في رمضان أن تصلي النساء العشاء والتراويح في حجرة بينها وبين المسجد ممر مع انقطاع الصفوف طبعا ؟
الشيخ : أيو
السائل : طبعا هم عاملين غرفة في الأساس عاملين غرفة على أساس يكون مكتبة للمسجد
الشيخ : أيو
السائل : مكتبة للمسجد أو حجرة للمؤذن
الشيخ : أيو
السائل : وهو مفصول عن بقية المسجد بتقريبا شبه ممر يعني فيه ممر فاصل بين الحجرة وبين المسجد نفسه فهل يجوز في رمضان أن النساء يصلون العشاء والتراويح في هذه الحجرة مع انقطاع الصفوف طبعا ووجود هذا الفاصل بين المسجد وبين الحجرة .
الشيخ : إذا كانت أولا إذا كانت النساء لا يرين الرجال مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : وكان الصف من صفوف النساء سواء كان متقدما أو متأخرا لا يتصل بصف آخر من النساء يرين صفوف الرجال أمامهن فلا تصح الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : واضح الجواب ؟
السائل : واضح نعم نعم . الشرط هو أن الصف من صفوف النساء يرين الرجال يرين صفوف الرجال ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
11 - هل يجوز في رمضان أن تصلي النساء العشاء والتراويح في حجرة بينها وبين المسجد ممر مع انقطاع الصفوف طبعا ؟ أستمع حفظ
هل كتب الناسخ والمنسوخ للإمام أحمد وأبي داود والأثرم مفقودة ؟
الشيخ : ما هو الكتاب ؟
السائل : كتب في الناسخ والمنسوخ من الحديث للإمام أحمد؟ .
الشيخ : لا ما مر علينا .
السائل : ما مر عليكم ؟.
الشيخ : لا .
السائل : أبي داود .
الشيخ : أيضا .
السائل : والأثرم .
الشيخ : أيضا .
السائل : إذن هي يمكن مفقودة؟ .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنها أيضا في المخطوطات ما يجيبون هذه .
الشيخ : نعم نعم ما سمعنا بها إلا هكذا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم الجمع بين الصلاتين في المسجد بناء على طلب أحد المصلين ؟
الشيخ : عدم الجمع
السائل : عدم الجمع بالأخير واحد يعني صوته جهوري قال يا شيخ إذا الآن نحن ما جمعنا نروح للمساجد الثانية بيكونوا جامعين فما نصلي في المساجد مغلقة أو ما شابه ذلك رد غير فكره وقال إذن إيش نجمع .
الشيخ : طيب .
السائل : فصلى بنا وجمع ففي هذه الحالة هل يتابع ويصلى معه ؟
الشيخ : بدنا نشوف ليش جمع ؟
السائل : فيما ظهر لي من أجل خاطر ذلك الرجل الذي قال له أننا نصلي الآن إذا صلينا ولم نجمع ..
الشيخ : معليش هذا فهمناه لكن السبب الشرعي قائم للجمع وإلا لا ؟
السائل : بالعموم قائم نعم.
الشيخ : خلاص سواء قيل من أجل ذلك أو من غيره المهم سبب الجمع قائم ؟
السائل : قائم نعم .
الشيخ : خلاص .
السائل : التردد هذا لا يغير في الحكم شيئا .
الشيخ : أبدا .
السائل : شيخنا بس أتيت وفي بداية صلاة العصر أثناء الجمع وكان فاتني الظهر فرأيت أنوي الظهر ممكن بعد ..
الشيخ : يعني أنت أدركت معهم العصر؟
السائل : نعم
الشيخ : وقد جمعوا بين الظهر والعصر جمع تقديم؟
السائل : نعم
الشيخ : فأنت صليت وراءهم الظهر؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : لك أن تصلي بعد ذلك سؤالك لك أن تصلي بعد ذلك العصر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا يعني ما أدركت أنت من صلاة العصر منهم ولا ركعة ؟
السائل : لا بل فاتني ركعة معه .
الشيخ : آه لا ليس لك لا بد ما تصليها جماعة في مسجد آخر .
السائل : شيخي تمام لمثل هذه الفائدة هذا شيخي الذي نعرفه عنكم لكن ذكر بعض إخواننا أنه كان لكم رأي قديم .
الشيخ : وهو .
السائل : تفصلون المسألة تقولون تسألون هذا السائل أنه إذا لم تصل هل تجد أو بمعنى أقول تفصيل آخر هذا الحي الذي تصلي فيه لا يوجد غير هؤلاء الناس الذين يصلون فإذا ما صليت معهم وما جمعت فيما بعد فتصلي لوحدك حينما يدخل وقت العصر .
الشيخ : لا ليس لي هذا الرأي أبدا لأني سأقول لو كان كذلك يصلي في بيته مع أهله جماعة .
السائل : أيوا جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : شيخنا حسب ما سمعت الفتوى صلاة العصر إذا أقيمت الآن هل تعد جماعة ثانية بحيث أن الجماعة الأولى قد صلي .
الشيخ : الجماعة الأولى الجماعة الأولى أي صلاة ؟
السائل : لما صلى العصر .
الشيخ : أي صلاة أجب بس .
السائل : العصر .
الشيخ : لا شلون العصر أنت بتسأل عن صلاة العصر هي جماعة ثانية وإلا لا ؟.
السائل : الآن يعني بعدما جمع؟ .
الشيخ : جمعوا الظهر
السائل : نعم
الشيخ : ثم صلوا العصر
السائل : نعم
الشيخ : بعد صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : أنت بتسأل عن صلاة العصر هذه هل هي جماعة ثانية وإلا لا ؟
السائل : أنا أقصد الآن إذا أذن الآن في وقتها الشرعي غير جمع يعني الآن أذن العصر فذهب بعض الناس يصلون؟ .
الشيخ : لا لا يعتبر هذا جماعة ثانية .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : أحد الإخوة ... الآن يقول إنه حضر الجمع وقت الظهر فلما أذن العصر وجد نفسه فاضي فجاء إلى المسجد يصلي العصر يقول هل يصلي هذا وبأي نية ينوي ؟
الشيخ : كان جمع هو .
السائل : آه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وبأي نوع نية .
الشيخ : تطوع .
السائل : العصر .
الشيخ : يجوز نعم .
إذا كان الإمام الراتب غائب في العادة يوكل واحد والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع هذا الوكيل فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟
السائل : إذا كان الإمام الراتب غائب
الشيخ : أيوا
السائل : وفي العادة يوكل واحد
الشيخ : أيوا
السائل : والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع
الشيخ : أيوا
السائل : هذا الوكيل
الشيخ : أيوا
السائل : فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟
الشيخ : أن يحتج الإمام الراتب بالسنة أم الوكيل يحتج ؟
السائل : الوكيل الوكيل .
الشيخ : ولم لا يحتج عليه كل واحد يحتج على الآخر بالسنة؟ .
السائل : أيهما يعني يحج الآخر ؟
الشيخ : الذي معه السنة .
السائل : طيب يعني هو الإمام يعني مثل حكايتي أنا بعد العصر يكون عنده درس فأنا أحب ألا يجمع هذا الوكيل حتى أعطي درسي فهل هو يعني يلزمني بالجمع وإلا ؟
الشيخ : اسمح لي أقول لك شو بتفرق معك أنه إذا جمع ؟.
السائل : إذا جمع ما يأتون الناس .
الشيخ : لا أنت يجب أن يكون درسك تخولا وليس تجبرا .
السائل : صح .
الشيخ : كان يتخولنا بالموعظة
السائل : صحيح .
الشيخ : مخافة السآمة والملالة .
السائل : يعني أترك أحيانا يعني.
الشيخ : لا ما أقصد هذا أقصد ألا تفرض عليهم فرضا يعني ألا تعاملهم كما يعامل الخطيب المخطوب عليهم بحيث يطيل عليهم الخطبة فإذا قيل للخطيب لماذا تخالف السنة وأنت تعرف أن السنة تقصر الخطبة وتطيل الصلاة يقول يا أخي هدولي يعني ما عندهم غير الوقت هاذ إذا قلنا لهم احضروا الدرس الفلاني ما بيحضروا فإذن هو يرغمهم إرغاما يحبسهم يعني يسجنهم فأنت إذن إذا كان يعني مثل اليوم مطير
السائل : نعم .
الشيخ : بتصلي بهم إذا كنت أنت الإمام
السائل : نعم .
الشيخ : وبتذكرهم أنا راح أجمع الآن
السائل : نعم .
الشيخ : فإما أن تجعل الدرس بعد العصر مجموعا إلى الظهر وإما أن تقول ولقاؤنا بعد العصر هنا من أجل الدرس
السائل : نعم .
الشيخ : أنت بتكيف بقى الموضوع لكن لا يجوز لك أن تحشر الناس وتحصرهم واضح ؟
السائل : واضح شيخنا واضح .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : بقي لي سؤال شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : وفيه كمان استشارة الله يبارك فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخنا بالنسبة فيه واحد يسألني يقول أخو دعس واحد دعسه بالسيارة يعني دعمه واحد من تبعين السيرك صيني كافر يعني؟ .
الشيخ : أي هذا جاءني هذا السؤال .
السائل : هل عليه كفارة وإلا ؟
الشيخ : أنا توقفت ما عندي جواب بدو مراجعة لأن المراجعة قائمة على الحديث الصحيح ( دية الذمي على النصف من دية المسلم )
السائل : نعم .
الشيخ : فترى هالنصف هذا يجري هنا أم لا؟ فما عندي يعني استحضار الجواب ولا عندي وقت للدراسة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : فليسأل غيري .
14 - إذا كان الإمام الراتب غائب في العادة يوكل واحد والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع هذا الوكيل فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟ أستمع حفظ
نصيحة الشيخ لتلميذه الشيخ محمد بن موسى نصر رحمه الله لما عرض عليه الالتحاق بكلية الشريعة بالأردن .
الشيخ : تفضل .
السائل : تعرفون أخونا الدكتور أبو رحيم
الشيخ : إي نعم
السائل : هذا الآن هو تقريبا مشرف على الدراسات الإسلامية في جامعة العلوم والتكنولوجيا
الشيخ : إيوا
السائل : ويعني احتمال مستقبلا يصير عميد كلية الشريعة إذا سووها كلية شريعة
الشيخ : إيوا
السائل : وهو جزاه الله خير يعني من حسن الظن بي دعاني أن ألقي محاضرات يعني الآن غير متفرغ ريثما يعمل لي عقد ... .
الشيخ : أظنك ما أعجبك .
السائل : والله هو ما أعجبني بس هو يقول لي إنه نحن لازم نجتهد على هؤلاء بالهداية ولمن نتركهم وكذا فما أدري قلت أستخير الله ثم أستشير شيخنا .
الشيخ : جزاك الله خير . ما أنصحك .
السائل : ما تنصحني .
الشيخ : وإنما أنصحك بأن تلح عليه أولا : أن يسعى لجعل هذه الجامعة مظهرها إسلامي
السائل : نعم
الشيخ : وذلك بالتفريق بين الجنسين .
السائل : والله شيخنا مناظر ... .
الشيخ : آه هذه واحدة والثانية : أنه هو أيضا يجعل مظهره إسلامي .
السائل : آه صح .
الشيخ : أيوا حط في بالك يا أبو أنس .
السائل : صحيح لا لا أنا الحمد لله ذهبت بثوبي وما غيرت شيئا .
الشيخ : أنا لا أتكلم عنك الآن
السائل : إي نعم
الشيخ : أتكلم عن غيرك
السائل : صح
الشيخ : وعما يجب له عليك .
السائل : صدقت يا شيخنا .
الشيخ : من النصح والتذكير .
السائل : صحيح .
الشيخ : والذكرى تنفع المؤمنين .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وهل من شيء آخر ؟
السائل : أكرمك الله شيخنا .
الشيخ : إذن والسلام عليكم ورحمة الله .
السائل : السلام ورحمة الله وبركاته
15 - نصيحة الشيخ لتلميذه الشيخ محمد بن موسى نصر رحمه الله لما عرض عليه الالتحاق بكلية الشريعة بالأردن . أستمع حفظ
ما حكم صنيع المدرس الذي يجمع بين الصلاتين في المسجد ثم يعطي درسه فإذا دخل وقت العشاء الأصلي انصرف مع بقاء بعض المصلين الذين لم يجمعوا ؟
الشيخ : ينصرف متى ؟
السائل : بعد الأذان .
الشيخ : ما يجوز هذا .
السائل : يعني يعتبر كما قلتم حضر ؟.
الشيخ : إي نعم ...
السائل : لو سمحتم حتى نفيد أخونا بالدليل حول وجوب من حضر بل الواجب عليه أن يصلي .
الشيخ : حديث رواه الإمام مالك في * الموطأ * ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح يوما في مسجد الخيف فلما سلم وجد رجلين قد انتحيا ناحية من المسجد ناداهما وقال لهما : أو لستما مسلمين ؟ قالا : بلى يا رسول الله قال : فما منعكما أن تصليا معنا ؟ قالا : يا رسول الله إناكنا صلينا في رحالنا فقال عليه السلام : إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى المسجد فليصلها معهم فإنها تكون له نافلة ) صار المغرب ؟
السائل : نعم وصار يصلي هنا الأمر يعني من هذا .
الشيخ : طبعا الأمر .
16 - ما حكم صنيع المدرس الذي يجمع بين الصلاتين في المسجد ثم يعطي درسه فإذا دخل وقت العشاء الأصلي انصرف مع بقاء بعض المصلين الذين لم يجمعوا ؟ أستمع حفظ
هل على المرأة أذان وإقامة ؟
الشيخ : كيف أنا أقول كيف هذا أنا أقول هناك لا يجوز ؟.
السائل : نعم هناك من قال لا يجوز .
الشيخ : أنت بتقول عني أنا .
السائل : لا قلت يجوز .
الشيخ : طيب ما هو سؤالك ما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي الآن هناك حديث ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين في كتاب فتاوي إسلامية قال الحديث في صحبح البخاري عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) ؟
الشيخ : أنت مخطئ .
السائل : كيف ؟
الشيخ : لا يوجد هذا الحديث.
السائل : هذا موجود في كتاب فتاوى إسلامية في الجزء الأول للشيخ عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ذكر هذا القول تحت سؤال هل يجوز ؟
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب افتحه الآن وأسمعني ما فيه .
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : هو عندك الآن الكتاب ؟
السائل : نعم في الجزء الأول .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أقول لك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : افتح الآن عليه وأسمعني ما يقول .
السائل : إن شاء الله سؤال : هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟
الشيخ : اسمع اسمع تسمع .
السائل : نعم .
الشيخ : جزء كم ؟
السائل : الجزء الأول .
الشيخ : صفحة ؟
السائل : صفحة 52.
الشيخ : طيب بينما نشوف صفحة 52 هاي صفحة 52 يا شيخ الله يهديك صفحة 52 فيه هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي ؟
السائل : سبحان الله .
الشيخ : جيب الكتاب من عندك اقرا ما فيه الآن .
السائل : أنا أقرأ الآن من الكتاب .
الشيخ : اقرأ من الكتاب .
السائل : نعم قال : " الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما رواه البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : لا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة .
الشيخ : هذا خطأ فاحش .
السائل : سبحان الله .
الشيخ : هذا خطأ فاحش الحديث ليس له أصل في صحيح البخاري ولا في غيره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن لعله في النسخة عندك خطأ نحن الآن نراجع في الطبعة التي عندنا ما هي الطبعة التي عندك ؟
السائل : 52 .
الشيخ : آه .
السائل : 52 .
الشيخ : طيب ما هو عنوان الموضوع ؟
السائل : الموضوع عبارة عن أسئلة الأذان والإقامة للمرأة .
الشيخ : العنوان هل هو هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟
السائل : هذا هو نعم .
الشيخ : طيب اقرأ لنشوف من أوله سين اقرأ سين .
السائل : مرة أخرى .
الشيخ : اقرأ سين وجيم .
السائل : " سين هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟ جيم : الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما روى البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) وعليه فلا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة ". هذا هو .
الشيخ : يا أخي هذا كلام كله غير موجود في نسختنا أقول لك اقرأ ما هو مكتوب على الغلاف فتاوى إسلامية .
السائل : فتاوى إسلامية الشيخ عبد العزيز بن باز الشيخ محمد بن عثيمين الشيخ عبد الله بن جبرين الجزء الأول .
الشيخ : طيب وبعدين الدار طبعه وين ؟
السائل : لا اسمع .
الشيخ : الطبعة أين طبع كمل أتم ما هو على الغلاف .
السائل : الغلاف .
الشيخ : يا أخي بيكتبوا تحت طبعة كذا بعد الجزء الأول إيش مكتوب ؟
السائل : بعد الجزء الأول .
الشيخ : أسفل منه الله يهديك .
السائل : دار الكتاب العربي نعم دار الكتاب العربي .
الشيخ : الله يهديك بدك ساعة تقول الآن أنا أقر .
السائل : بيروت لبنان .
الشيخ : اسمع أنا أسمعك الآن ما هو مكتوب في الطبعة التي عندي
" هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟ الجواب : أولا : ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح ".
السائل : نعم هذا هو " من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ".
الشيخ : هلا أنت عم تقرأ وإلا أنا
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أنا عم أقرأ وإلا أنت ؟
السائل : آخر بحسب أقرأ أنا معذرة يا شيخ .
الشيخ : الله يهديك ما قرأت وشبعت قراءة وبدأت أنا أقرأ لك
" أولا ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إياه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا في زمان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم " هذا موجود عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والكلام اللي قرأت أنت من قبل أين هو ؟
السائل : هذا هو موجود بعده .
الشيخ : بعد ولا في زمان الخلفاء الراشدين .
السائل : بعده بكم سؤال .
الشيخ : بعده بكم سؤال عد الأسئلة لنشوف كم سؤال ؟
السائل : خمسة أسئلة .
الشيخ : أربعة خمسة إيش العنوان ؟
السائل : كذلك تبع الأذان على الأذان .
الشيخ : الله يهديك ما هو العنوان ؟
السائل : الأذان بالنسبة للمرأة هذا هو الموجود عندي .
الشيخ : طيب أنت اسمع مني الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد السؤال السابق يأتي سؤال من الأردن صح ؟
السائل : لا .
الشيخ : موجود عندك هذا ؟
السائل : لا ما عندي هذا لأني أنا صورت بعض الأوراق من الكتاب .
الشيخ : الله يهديك الله يصلحك سلام عليكم متعب . عزاه للبخاري يا ترى هو المخطئ وإلا المفتين اللي أفتوا؟ . نعم .
ما حكم الدين في الإنسان الذي يحلف يمينا على شيء ألا يأكله أو لن يذهب إلى مكان ثم يأكل هذا الشيء أو يذهب إلى المكان اللذي حلف عليه ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ممكن أسأل سؤال يا أخي .
الشيخ : تفضلي .
السائل : إيش هو حكم الدين مثلا في أن الإنسان مثلا يحلف حلفا أو يحلف يمين على شيء لن يأكله أو لن يذهب إلى مكان ما وبعدين يأكل هذا الشيء أو يذهب إلى المكان اللي حلف عنه أو ...
الشيخ : ماذا كان يمينه كيف كانت صيغة اليمين ؟
السائل : مثلا لا والله لن آكل هذا الشيء أو لن أذهب إلى هذا المكان أو لن أحضر هذا الشيء هيك .
الشيخ : طيب وبعدين أكل وحضر؟ .
السائل : أي .
الشيخ : فعليه كفارة يمين ؟
السائل : كيف كفارة يمين؟ .
الشيخ : إطعام عشرة مساكين إطعام طعام وليس دراهم ولا دنانير إطعام عشرة مساكين كل مسكين وقعة واحدة إما ياكل الحالف هو وأهله عرفتي؟ .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : طيب .
السائل : جزاك الله كل خير .
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
18 - ما حكم الدين في الإنسان الذي يحلف يمينا على شيء ألا يأكله أو لن يذهب إلى مكان ثم يأكل هذا الشيء أو يذهب إلى المكان اللذي حلف عليه ؟ أستمع حفظ
تواصل أحد المقيمين ببلاد الكفر مع الشيخ ناصر رحمه الله وبيانه ان الشيخ كان سببا في هدايته واقتناعه بحرمة الإقامة ببلاد الكفر
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أستاذنا الشيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا أحبكم في الله .
الشيخ : أحبك الله الذي أحبتني له .
السائل : بارك الله فيكم أنا عبد السلام الخراز مغربي .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : أبلغ من العمر 43 سنة أعمل كإمام بمسجد السنة ببروكسل .
الشيخ : يعني أنت كإمام ولست إماما .
السائل : ههه أنا إمام .
الشيخ : إذا أنت بصفتك إمام نعم .
السائل : أنا إمام ومرشد الجماعة السلفية في نفس الوقت هناك على قدر الاستطاعة .
الشيخ : ما شاء الله نفع الله بك .
السائل : جزاكم الله خيرا ولقد سبق لي يا شيخ أن رأيتكم ثلاث مرات .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : المرة الأولى بالحرم المكي
الشيخ : ما شاء الله
السائل : والثانية بالجامعة الإسلامية بالمدينة بمستودع المخطوطات .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والثالثة في فندق من فنادق المدينة لعله فندق قصر الرحاب والله أعلم .
الشيخ : إي الله أعلم صحيح هذا الكلام .
السائل : ذلك في السبعينات يعني .
الشيخ : إي نعم حينما كنا نعلم هناك في الجامعة .
السائل : ومنذ ذلك الحين يعني وأنا أحبكم في الله وزوجتي وجميع أفراد أسرتي كذلك جزاكم الله خيرا .
الشيخ : بارك الله فيكم جميعا .
السائل : لأنكم كنتم السبب في تمسكنا بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رضوان الله عليهم .
الشيخ : الله يبارك فيكم ولله الفضل والمنة علينا وعليكم .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : أن هدانا .
السائل : سمعت قريبا سيدي الشيخ وأنا أحاول زيارتكم لكن السفارة الأردنية لم تمكني من التأشيرة ما عندي ورقة زيارة .
الشيخ : فرج الله عن المسلمين .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : ما أهمهم وأغمهم .
السائل : جزاكم الله خيرا سيدي الشيخ مقاصد الزيارة .
الشيخ : نعم .
السائل : مقاصد الزيارة التي أريدها للأردن يعني لأنني كما قلت أحبكم ونلتمس دعوتكم الصالحة .
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : ثانيا أريد أن أتعرف على إخواني السلفيين هناك حتى أبقى على اتصال دائم بهم .
الشيخ : طيب أنت الآن تتكلم من أين ؟
السائل : أنا من بلجيكا .
الشيخ : تتكلم من بلجيكا .
السائل : من بروكسل نعم .
الشيخ : من بروكسل عاصمتها
السائل : نعم
الشيخ : أنقذك الله منها .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : وإياكم .
السائل : أريد أن أصلح عقيدتي وعبادتي ومعاملتي من خلال أثناء مخالطتي لإخواني السلفيين .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : ... هل أنا على منهج السلف أم لا؟ .
الشيخ : أسأل الله أن ييسر لك لقاء المسلمين المتبعين للكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح في أي مكان تيسر لك ذلك .
السائل : نعم، سيدي الشيخ لما جئت إلى بلجيكا منذ ثمان سنوات
الشيخ : نعم .
السائل : كنت أعتقد أن الإقامة بأرض الكفر حلال تبعا لبعض الفقهاء لكن لما استمعت إلى بعض أشرطتكم في السنة الماضية اقتنعت بانها حرام والآن أريد أن أغادر هذا البلد الكافر يعني في الصيف القادم ما رأيكم جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : هذا واجبك ولذلك افتتحت دعوتي لك بأن ينقذك الله من بلجيكا .
السائل : حياكم الله جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : نرجو الله أن يكون دعاء مستجابا جزاكم الله خيرا .
الشيخ : الله يباركك فيك وعسى أن يكون ذلك قريبا .
السائل : حياكم الله سيدي الشيخ زوجتي مريضة تطلب منكم الدعاء .
الشيخ : نسأل الله لها الشفاء العاجل .
السائل : حياكم الله جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : يعني ما فيه طريقة لزيارتكم سيدي الشيخ .
الشيخ : أما أنا فلا أملك إلا نفسي .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : الله يحييك ويبارك فيك .
السائل : نسألكم الدعاء سيدي الشيخ .
الشيخ : موفق لكل شيء إن شاء الله لكل خير أهلا وسهلا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : ما عرفته هذا ابن بلدك اللي كان عم يسأل ما تعرف .
19 - تواصل أحد المقيمين ببلاد الكفر مع الشيخ ناصر رحمه الله وبيانه ان الشيخ كان سببا في هدايته واقتناعه بحرمة الإقامة ببلاد الكفر أستمع حفظ
ما هو حكم الأخذ من أموال التبرعات المرصودة لجهة ما ثم إرجاع هذا المبلغ بعد مدة من الزمن ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساكم طيبين .
الشيخ : طيبك الله الحمد لله .
السائل : معك أخوك وليد الزعابي من الخرج .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : أهل الخرج يسلمون عليك يا شيخ محمد الحارثي وبعض طلبة العلم .
الشيخ : وكيف حاله الشيخ محمد ؟
السائل : والله طيب .
الشيخ : سلم عليه كثيرا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : وماذا عندك وماذا عندك ؟
السائل : الله يجزاك خير يا شيخ عندي سؤال الله يجزاك خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : الآن بالنسبة عندي الآن أجمع أموال تبرعات لكفالات الأيتام في أفغانستان فأجمعها عندي لعدة أشهر أجمعها من هنا ثم أرسلها فقد أتأخر في إرسالها 4 أشهر 5 أشهر على الفرغة أرسلها لهم لأنهم هناك ما يحتاجونها لأنهم أعطيهم مثلا مبلغ 100 ألف 150 ألف يستثمرونها إلين الدفعة الثانية وبعض الأحيان أحتاج من اللي عندي بعض الشيء 5 ألف 10 ألف على أن أسدده في أسرع وقت فآخذ منها فهل يجوز هذا العمل وإلا لا ؟
الشيخ : لا يجوز .
السائل : لماذا يا شيخ ؟
الشيخ : لأن أنت المؤمن عليها فلا يجوز أن تتصرف بها إلا أن تصرفها فيما أنت وكيل عليه .
السائل : إي نعم طيب يعني طيب لو أستثمرها لهم يجوز ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : أستثمرها لهم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول يجوز أستثمرها لهم المبلغ هذا ؟
الشيخ : لا لا ما يجوز يجب أن ترسلها إليهم .
السائل : لأني لا أرسلها لهم شهريا .
الشيخ : أنا فهمت عليك إما أن تحتفظ بها كما هي ولا تمد يدك إليها ولا تستثمرها أيضا لصالح الفقراء والمساكين .
السائل : إي جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : طيب سلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
20 - ما هو حكم الأخذ من أموال التبرعات المرصودة لجهة ما ثم إرجاع هذا المبلغ بعد مدة من الزمن ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على كلام الشيخين ابن باز وابن عثيمين في حكم الأذان والإقامة للمرأة .؟
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ... .
الشيخ : ... موضوع .
السائل : من الراوي ؟
الشيخ : رواه ابن عدي في الكامل وابن عساكر في التاريخ وفيه فلان أحاديثهم كلها موضوعة إلى آخره .
السائل : عن من؟ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : عن من من الصحابة ؟
الشيخ : من الصحابي .
السائل : الصحابي الراوي .
الشيخ : عن القاسم عن أسماء بنت يزيد كما قرأ ... كما قرأ ... وهو من حديث نسب إلى البخاري يا ريت يكون صحيح يا ريت يكون صحيح وتكون النسبة للبخاري خطأ كما هو موضوع وينسب للبخاري .
السائل : أنا أذكر أني قرأت للشيخ العثيمين نقل عنه هذا الكلام ان النساء ... فالذي شدني من الشيخ ابن باز في الفتاوى أن يقال أن للنساء أذان وفي البخاري أيضا ... .
الشيخ : شوف يا أخ ... الحاضرين من الإخوان يجب أن نفرق بين الحكم الذي يقوله بعض الفقهاء وبين أن ينسب يقول بعض الفقهاء اجتهادا وبين أن ينسب هذا الحكم الصادر منهم اجتهادا إلى الرسول عليه السلام وليس فيه حديث صحيح ففرق بين الأمرين
مثلا يمكنك أن تقول أن شرب المخدر المخدرات المعروفة اليوم حرام لكن ما يجب أن تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن شرب الأفيون مثلا حرام يعني لا تنسب هذا للرسول عليه السلام هو إذا كان هناك حديث وإسناده ضعيف لا يجوز أن ينسب إلى الرسول عليه السلام ولو كان معناه صحيحا .
هل الولد الصغير يرفع الخلوة ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : بسألك يا شيخ ممكن أسأل سؤال .
الشيخ : تفضلي .
السائل : يا شيخ توظفت أنا في روضة ... يا شيخ يجوز ... طبعا أنا قلت لهم ما أطلع إلا يكون معي معلمة ثانية ... الخلوة في بالي فحكولي إنه لازم تطلعي أنت لحالك لأنه ما فيه إمكانية الروضة ما تسمح فكنت أطلع آخذ معي ولدي خمسة سنين تقريبا ... خمس سنين ونصف فقلت لهم باخذ معي ولد وبطلع فيه فكنت آخذ معي ولد ... أنزل بيتي يعني أنزل معه وأروح على البيت يعني ما ... فما بعرف يا شيخ يعتبر خلوة هذه وإلا كيف ؟
الشيخ : طبعا الولد خمس سنين هذا ما يعقل شيئا يجب أن يكون إما بالغا وإما أن يكون مميزا ويكون ... .
السائل : يعني ما بيجوز إني أنا .
الشيخ : لا ما بيجوز .
السائل : طيب شاسمه يعني أقف عن العمل إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاكم الله خير .
ما هو حكم من طافت طواف الإفاضة وهي حائض ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ما بعرف حجة الإسلام سقطت عني وإلا لا؟ .
الشيخ : مين اللي أفتاك بالجواز .
السائل : كانت مجموعة كانت معنا .
الشيخ : لا لا أنا سؤالي ... .
السائل : فتوى موجودة في كتاب ابن تيمية أنا ما قرأته بصراحة بس هم قالولي اعتمدن عليها .
الشيخ : اللي قالولك يعني مثقفين .
السائل : آه مثقفين إن شاء الله وقالوا كمان سائلين الشيخ ابن عثيمين .
الشيخ : أنا عارف هذا المهم إذا تيسر لك ... عرفتي بتعيدي ... .
السائل : تروح على الحج إلا لما يكون عندك يعني خمس سنين يمضي على الجواز خمس سنين وبعدين قبل خمس سنين ممنوع أدخل مكة للحج إلا بعد خمس سنين.
الشيخ : إي الله المستعان .
السائل : ما يحق لي أدخل إلى خمس سنين .
الشيخ : الله المستعان عرفت الجواب .
السائل : آه الله يجزاك خير .
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
إعادة الكلام على الأذان والإقامة للمرأة .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام