فتاوى عبر الهاتف والسيارة-018
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
ما هو حكم من حلف على زوجته أن يأتيها في دبرها ؟
الشيخ : منكر جدا جدا جدا ثم في القرآن الكريم ربنا بيقول : (( وأتوهن من حيث أمركم الله )) الله عز وجل لما أباح للزوج أن يأتي زوجته إنما أباح له أن يأتيها في موضع الولد الولد بيجي من القبل ما بيجي من الدبر الله يهديك فلذلك هذا اليمين يجمع معصيتين معصية أنك حلفت بأن تعصي الله في إتيانها في دبرها والمعصية الأخرى أنك هددتها بأن تطلقها إذا لم تخضع لأمرك الجائر الظالم الباغي وأنا أحمد الله أنك رزقت زوجة لم تخضع لهذا الأمر المنكر وأنت احمد ربك ومثلما بيقولوا في بعض البلاد اضحك ... أن زوجته ما طاوعتك
السائل : الحمد لله
الشيخ : ماشي لهون بعد ذلك لا طلاق في هذا الموضوع وإنما عليك كفارة يمين وكفارة اليمين أنك تطعم عشر مساكين شو معنى تطعم عشر مساكين مش تعطيهم دراهم
السائل : نعم
الشيخ : شو اللي تأكلوا تطعمهم منه وعشر مساكين والمسكين وقعة وحدة فإن شئت غداء وإن شئت عشاء
السائل : وجبة وحدة
الشيخ : وجبة وحدة بتجيبوا في البيت هذا بيكون كفارة يمينك وبشرط ألا تعود مرة أخرى
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : ماشي يعطيك العافية .
السائل : يعني ما علي طواف ولا شيء .
الشيخ : ما في عليك شيء .
السائل : رغم أني كررت ... .
الشيخ : هذا كلام لغو هذا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : بس عليك بالكفارة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : مع السلامة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : الحمد لله
الشيخ : ماشي لهون بعد ذلك لا طلاق في هذا الموضوع وإنما عليك كفارة يمين وكفارة اليمين أنك تطعم عشر مساكين شو معنى تطعم عشر مساكين مش تعطيهم دراهم
السائل : نعم
الشيخ : شو اللي تأكلوا تطعمهم منه وعشر مساكين والمسكين وقعة وحدة فإن شئت غداء وإن شئت عشاء
السائل : وجبة وحدة
الشيخ : وجبة وحدة بتجيبوا في البيت هذا بيكون كفارة يمينك وبشرط ألا تعود مرة أخرى
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : ماشي يعطيك العافية .
السائل : يعني ما علي طواف ولا شيء .
الشيخ : ما في عليك شيء .
السائل : رغم أني كررت ... .
الشيخ : هذا كلام لغو هذا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : بس عليك بالكفارة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : مع السلامة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل عليه كفارة اليمين بالترتيب؟
السائل : عليه كفارة يمين؟.
الشيخ : إي نعم .
السائل : بالترتيب .
الشيخ : ... ايش؟
السائل : بالترتيب .
الشيخ : إي نعم
الشيخ : إي نعم .
السائل : بالترتيب .
الشيخ : ... ايش؟
السائل : بالترتيب .
الشيخ : إي نعم
هل السيد من أسماء الله ؟
السائل : ... وهذيك المرة قلت لنا السيد اسم من أسماء الله الأسماء الحسنى تسعة وتسعين في صحيح ابن ماجه مش موجود السيد؟ .
الشيخ : هذا الحديث البعد الأسماء الحسنى
أولا ضعيف السند لا يحتج به إنما يصح منه طرفه الأول ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة ) إلى هنا بس أما الحديث في الرواية الأخرى اللي يسرد الأسماء فهذه زيادة غير صحيحة أولا من ناحية السند كما قلنا لأنه تفرد بروايتها الوليد بن مسلم الدمشقي وهو مدلس تدليس التسوية
ثانيا هو لم يستقص الأسماء الحسنى ثم هنا ملاحظة لا بد من التذكير بها ولتبقى راسخة في أذهانكم وهي الحديث الصحيح الذي ذكرته آنفا ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا ) لا يعني أنه ليس له مئة وزيادة وإنما يعني أن التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة فهو لا ينفي أن يكون لله أسماء أخرى فإذا عرفت هذه الحقيقة فلا يكون حجة حتى لو كانت تلك الزيادة التي أحصت الأسماء الحسنى صحيحة فذلك لا يعني أنه ليس لله إلا تسعة وتسعين اسما واضح ؟
السائل : واضح . بارك الله فيك .
الشيخ : لا ينفي الحديث الصحيح ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو ) .
السائل : ( أو انزلته في كتابك أو علمتك أحدا من خلقك أو استأثرت به ) .
الشيخ : استأثرت فإذن هناك أسماء أخرى .
الشيخ : هذا الحديث البعد الأسماء الحسنى
أولا ضعيف السند لا يحتج به إنما يصح منه طرفه الأول ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة ) إلى هنا بس أما الحديث في الرواية الأخرى اللي يسرد الأسماء فهذه زيادة غير صحيحة أولا من ناحية السند كما قلنا لأنه تفرد بروايتها الوليد بن مسلم الدمشقي وهو مدلس تدليس التسوية
ثانيا هو لم يستقص الأسماء الحسنى ثم هنا ملاحظة لا بد من التذكير بها ولتبقى راسخة في أذهانكم وهي الحديث الصحيح الذي ذكرته آنفا ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا ) لا يعني أنه ليس له مئة وزيادة وإنما يعني أن التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة فهو لا ينفي أن يكون لله أسماء أخرى فإذا عرفت هذه الحقيقة فلا يكون حجة حتى لو كانت تلك الزيادة التي أحصت الأسماء الحسنى صحيحة فذلك لا يعني أنه ليس لله إلا تسعة وتسعين اسما واضح ؟
السائل : واضح . بارك الله فيك .
الشيخ : لا ينفي الحديث الصحيح ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو ) .
السائل : ( أو انزلته في كتابك أو علمتك أحدا من خلقك أو استأثرت به ) .
الشيخ : استأثرت فإذن هناك أسماء أخرى .
نقل أحد الطلبة للشيخ رحمه الله ثلاث كلمات للشافعي رحمه الله سر بها .
الشيخ : جزاك لله خير.
السائل : ...
الشيخ : أسمعني إياها .
السائل : بعد أن جمع بين بعض الأحاديث وطبعا هو مذهبه شافعي .
الشيخ : مين ؟
السائل : قال : " ولا يتوهمن متوهم أن الجمع بين الأخبار على حسب ما جمعنا بينها في هذا النوع من أنواع السنن يضاد قول الشافعي رحمه الله ورضوانه عليه ذلك أن كل أصل تكلمنا عليه في كتبنا أو فرع استنبطناه في السنن في مصنفاتنا هي كلها قول الشافعي وهو راجع عما في كتبه وإن كان ذلك المشهور من قوله وذاك أني سمعت ابن خزيمة يقول : سمعت المزني يقول : سمعت الشافعي يقول : إذا صح لكم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا به ودعوا قولي وللشافعي رحمه الله لكثرة عنايته بالسنن وجمعه لها وتفقهه فيها وذبه عن حريمها وقمعه من خالفها قول أن الخبر إذا صح فهو قائل به راجع عما تقدم من قوله في كتبه وهذا مما ذكرنا في الكتاب المبين أن للشافعي رحمه الله ثلاث كلمات ما تكلم بها أحد في الإسلام قبله " .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : " ولا تفوه بها أحد بعده إلا والمأخذ فيها كان عنه إحداها ما وصفت والثانية : أخبرني محمد بن المنذر بن سعيد عن الحسن بن محمد الصباح الزعفراني قال : سمعت الشافعي يقول : ما ناظرت أحدا قط فأحببت أن يخطئ
والثالثة : سمعت موسى بن محمد الديلمي بأنطاكية يقول : سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول : وددت أن الناس تعلموا هذه الكتب ولم ينسبوها إلي " .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : ... جميلة جدا .
الشيخ : هذا وين ؟
السائل : هذه في المجلد الخامس صفحة أربعمئة وسبعة وتسعين إلى اربعمئة وتسعة وتسعين.
الشيخ : من الإحسان ؟
السائل : من الإحسان نعم .
الشيخ : جميل لحظة والله.
السائل : معك شيخنا .
سائل آخر : أربعمئة وكم شيخنا .
الشيخ : أربعمائة .
السائل : أربعمئة وسبعة وتسعين إلى اربعمئة وتسعة وتسعين الجزء الخامس .
الشيخ : نعم . طيب جزاك الله خير .
السائل : الله يحفظكم يا شيخنا .
الشيخ : وشكرا .
السائل : توصون على شيء يا أستاذي .
الشيخ : على هذه التحفة .
السائل : الله يبارك فيكم والله يا شيخنا هذا مما يعني شاهدناه منكم ... .
الشيخ : عفوا بارك الله فيك .
السائل : وكذلك يا شيخنا .
الشيخ : وجزاك الله خير .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : ...
الشيخ : أسمعني إياها .
السائل : بعد أن جمع بين بعض الأحاديث وطبعا هو مذهبه شافعي .
الشيخ : مين ؟
السائل : قال : " ولا يتوهمن متوهم أن الجمع بين الأخبار على حسب ما جمعنا بينها في هذا النوع من أنواع السنن يضاد قول الشافعي رحمه الله ورضوانه عليه ذلك أن كل أصل تكلمنا عليه في كتبنا أو فرع استنبطناه في السنن في مصنفاتنا هي كلها قول الشافعي وهو راجع عما في كتبه وإن كان ذلك المشهور من قوله وذاك أني سمعت ابن خزيمة يقول : سمعت المزني يقول : سمعت الشافعي يقول : إذا صح لكم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا به ودعوا قولي وللشافعي رحمه الله لكثرة عنايته بالسنن وجمعه لها وتفقهه فيها وذبه عن حريمها وقمعه من خالفها قول أن الخبر إذا صح فهو قائل به راجع عما تقدم من قوله في كتبه وهذا مما ذكرنا في الكتاب المبين أن للشافعي رحمه الله ثلاث كلمات ما تكلم بها أحد في الإسلام قبله " .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : " ولا تفوه بها أحد بعده إلا والمأخذ فيها كان عنه إحداها ما وصفت والثانية : أخبرني محمد بن المنذر بن سعيد عن الحسن بن محمد الصباح الزعفراني قال : سمعت الشافعي يقول : ما ناظرت أحدا قط فأحببت أن يخطئ
والثالثة : سمعت موسى بن محمد الديلمي بأنطاكية يقول : سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول : وددت أن الناس تعلموا هذه الكتب ولم ينسبوها إلي " .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : ... جميلة جدا .
الشيخ : هذا وين ؟
السائل : هذه في المجلد الخامس صفحة أربعمئة وسبعة وتسعين إلى اربعمئة وتسعة وتسعين.
الشيخ : من الإحسان ؟
السائل : من الإحسان نعم .
الشيخ : جميل لحظة والله.
السائل : معك شيخنا .
سائل آخر : أربعمئة وكم شيخنا .
الشيخ : أربعمائة .
السائل : أربعمئة وسبعة وتسعين إلى اربعمئة وتسعة وتسعين الجزء الخامس .
الشيخ : نعم . طيب جزاك الله خير .
السائل : الله يحفظكم يا شيخنا .
الشيخ : وشكرا .
السائل : توصون على شيء يا أستاذي .
الشيخ : على هذه التحفة .
السائل : الله يبارك فيكم والله يا شيخنا هذا مما يعني شاهدناه منكم ... .
الشيخ : عفوا بارك الله فيك .
السائل : وكذلك يا شيخنا .
الشيخ : وجزاك الله خير .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
ذكر الشيخ لأثر عن ابن عباس في جواز دخول الحائض المسجد .
الشيخ : استدللنا بحديث عائشة حينما قال لها الرسول عليه السلام : ( اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي ) فنحن نستنبط من هذا الحديث أنه يجوز لها وهي حائض أن تدخل المسجد الحرام تذكرون هذا .
السائل : جيدا .
الشيخ : طبعا بقية الكلام معروف كيفية الاستنباط .
السائل : إضافة .
الشيخ : اللي ذكرته يعني تفصيله معروف الآن هنا أثر عن ابن عباس " أتته امرأة فقالت : أدخل الكعبة " الكعبة مش المسجد " وأنا حائض ؟ قال : نعم وَإِنْ كُنْتِ تَثُجِّينَهُ ثَجًّا، اسْتَدْخِلِي، ثُمَّ اسْتَثْفِرِي، ثُمَّ ادْخُلِي " .
السائل : يا شيخ هذا وضوح وصراحة بالغة .
الشيخ : حبيت تحطها في بالكم ... .
السائل : شيخي وين هذا الأثر جاء .
الشيخ : في الدارمي .
السائل : جيدا .
الشيخ : طبعا بقية الكلام معروف كيفية الاستنباط .
السائل : إضافة .
الشيخ : اللي ذكرته يعني تفصيله معروف الآن هنا أثر عن ابن عباس " أتته امرأة فقالت : أدخل الكعبة " الكعبة مش المسجد " وأنا حائض ؟ قال : نعم وَإِنْ كُنْتِ تَثُجِّينَهُ ثَجًّا، اسْتَدْخِلِي، ثُمَّ اسْتَثْفِرِي، ثُمَّ ادْخُلِي " .
السائل : يا شيخ هذا وضوح وصراحة بالغة .
الشيخ : حبيت تحطها في بالكم ... .
السائل : شيخي وين هذا الأثر جاء .
الشيخ : في الدارمي .
متى تقبل رواية محمد ابن إسحاق ؟
السائل : شيخنا بالنسبة لمحمد بن إسحاق هل ترون أنه يحتج به في السير وإلا نفس القول فيه؟
الشيخ : نفس المعروف عند المحدثين .
السائل : إذا صرح .
الشيخ : إي نعم ولم يخالف .
السائل : باقي لشيخنا بالنسبة لقضية نفس الكلام .
الشيخ : ... على كل حال .
الشيخ : نفس المعروف عند المحدثين .
السائل : إذا صرح .
الشيخ : إي نعم ولم يخالف .
السائل : باقي لشيخنا بالنسبة لقضية نفس الكلام .
الشيخ : ... على كل حال .
هل صلاة الضحى من ذوات الأسباب ؟
السائل : صلاة الضحى شيخنا تعتبرها من ذوات الأسباب ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الصلاة أقول كأن استفدنا أذكر أنه قلتم .
الشيخ : ... تفصيل من ذوات الأسباب
السائل : ذوات الأسباب.
الشيخ : شلون ذوات الأسباب يعني ما هو وقت الكراهة التي تشمل صلاة الضحى ؟ ما هو الوقت .
السائل : اللي هو قبيل الظهر يا شيخ .
الشيخ : شو سببها ؟
السائل : فيه نص على الكراهة .
الشيخ : الله يهديك جوابي يا أخي لا وسؤال غريب .
السائل : يعني لا تصلى في وقت الكراهة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الصلاة أقول كأن استفدنا أذكر أنه قلتم .
الشيخ : ... تفصيل من ذوات الأسباب
السائل : ذوات الأسباب.
الشيخ : شلون ذوات الأسباب يعني ما هو وقت الكراهة التي تشمل صلاة الضحى ؟ ما هو الوقت .
السائل : اللي هو قبيل الظهر يا شيخ .
الشيخ : شو سببها ؟
السائل : فيه نص على الكراهة .
الشيخ : الله يهديك جوابي يا أخي لا وسؤال غريب .
السائل : يعني لا تصلى في وقت الكراهة .
ما هو حكم وضع كتاب ديني فوق القرآن ؟
السائل : لو وضع أي كتاب يعني ولو ديني مثلا فوق القرآن يعني كتاب ديني ولو كان دينيا ما ترى وضعه فوق القرآن وإلا ؟
الشيخ : لا ولكن المسألة تختلف من كتاب إلى آخر .
السائل : عن اليمين شيخنا .
الشيخ : ... يختلف باختلاف الكتاب إذا وضعت كتاب صحيح البخاري لا أقول تحريم أقول خلاف الأولى لكن إذا وضعت الإنجيل المحرف فأقول بالتحريم ونحوه وبينهما أمور مشتبهات .
السائل : الله يجزيك خير شيخنا .
الشيخ : لا ولكن المسألة تختلف من كتاب إلى آخر .
السائل : عن اليمين شيخنا .
الشيخ : ... يختلف باختلاف الكتاب إذا وضعت كتاب صحيح البخاري لا أقول تحريم أقول خلاف الأولى لكن إذا وضعت الإنجيل المحرف فأقول بالتحريم ونحوه وبينهما أمور مشتبهات .
السائل : الله يجزيك خير شيخنا .
ما هو حكم الكلام عند الوضوء في المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
السائل : لو سمحتم الكلام عند الوضوء أثناء خطبة جمعة هل يعد فيما نهي عنه أو في ساحة المسجد أو كذا وما شابه ذلك ؟
الشيخ : حدد سؤالك لا تحيرنا بأو أو كل وحدة لها حكم .
السائل : عند الوضوء .
الشيخ : وين عم يتوضأ ؟
السائل : يتوضأ في المسجد .
الشيخ : في المسجد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : قولك في المسجد ليس دقيقا المهم لا يعتبر منهيا عنه . غيره . الأوات تبعتك وينها ؟
السائل : يلحق ذلك مثلا هو داخل في ساحة المسجد واحد بيسلم عليه بيحكي معه كيف حالك كذا وما شابه ذلك ؟.
الشيخ : إذا كان يسمع الخطبة وهو في المسجد فلا يجوز .
السائل : شيخنا في المغرب ذكر عن بعض ألفاظ طرق ( إنما ذلك عرق ) قال : ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) طبعا أنا الآن يعني سؤالي .
الشيخ : ما ني معك الآن .
الشيخ : حدد سؤالك لا تحيرنا بأو أو كل وحدة لها حكم .
السائل : عند الوضوء .
الشيخ : وين عم يتوضأ ؟
السائل : يتوضأ في المسجد .
الشيخ : في المسجد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : قولك في المسجد ليس دقيقا المهم لا يعتبر منهيا عنه . غيره . الأوات تبعتك وينها ؟
السائل : يلحق ذلك مثلا هو داخل في ساحة المسجد واحد بيسلم عليه بيحكي معه كيف حالك كذا وما شابه ذلك ؟.
الشيخ : إذا كان يسمع الخطبة وهو في المسجد فلا يجوز .
السائل : شيخنا في المغرب ذكر عن بعض ألفاظ طرق ( إنما ذلك عرق ) قال : ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) طبعا أنا الآن يعني سؤالي .
الشيخ : ما ني معك الآن .
ما هو حكم من وضع في المسجد شعارا عنوانه : توحيد القلوب أولا ثم توحيد الصف ثانيا ؟
السائل : عندنا واضعين في المسجد شعار المسجد توحيد القلوب أولا ثم توحيد الصف ثانيا .
الشيخ : أي مسجد ؟
السائل : مسجد اللي عندنا النور .
الشيخ : الله يهديهم توحيد القلوب على أي أساس يكون؟ .
السائل : هل يقال إن الأولى أن يعكسوا .
الشيخ : يعكسوا إيش ؟
السائل : يقولون مثلا توحيد الصف أولا توحيد الصف أولا كما جاء في الحديث يعني من بعيد شوي ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم ) فيقال أنهم يوحدوا الصف أولا ثم .
الشيخ : والله إذا بيقصدوا بتوحيد القلوب ضرب حديث توحيد الصفوف هذا باطل لكن ماذا يعنون بتوحيد الصفوف اللي هي صفوف صلاة بس وإلا توحيد الجماعة؟ .
السائل : يبدو هكذا شيخنا .
الشيخ : إي هكذا ولذلك ما يرد سؤال .
السائل : هم يريدون توحد الصفوف إلا في أن توحد القلوب .
سائل آخر : يعني هذا يصح على الإطلاق إذا كان هكذا .
الشيخ : على كل حال نحن ما نناقش العبارات المهم توحيد القلوب توحيد الصفوف المهم على أي أساس وهم طبعا يعيشون في كما يقال حلقة مفرغة .
الشيخ : أي مسجد ؟
السائل : مسجد اللي عندنا النور .
الشيخ : الله يهديهم توحيد القلوب على أي أساس يكون؟ .
السائل : هل يقال إن الأولى أن يعكسوا .
الشيخ : يعكسوا إيش ؟
السائل : يقولون مثلا توحيد الصف أولا توحيد الصف أولا كما جاء في الحديث يعني من بعيد شوي ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم ) فيقال أنهم يوحدوا الصف أولا ثم .
الشيخ : والله إذا بيقصدوا بتوحيد القلوب ضرب حديث توحيد الصفوف هذا باطل لكن ماذا يعنون بتوحيد الصفوف اللي هي صفوف صلاة بس وإلا توحيد الجماعة؟ .
السائل : يبدو هكذا شيخنا .
الشيخ : إي هكذا ولذلك ما يرد سؤال .
السائل : هم يريدون توحد الصفوف إلا في أن توحد القلوب .
سائل آخر : يعني هذا يصح على الإطلاق إذا كان هكذا .
الشيخ : على كل حال نحن ما نناقش العبارات المهم توحيد القلوب توحيد الصفوف المهم على أي أساس وهم طبعا يعيشون في كما يقال حلقة مفرغة .
هل وردت سنة أن الإنسان عندما يقيم المؤذن إقامة الصلاة يقول عند لفظ معين قد قامت الصلاة ؟
السائل : لو سمحتم فيه سنة أن الإنسان عندما يقيم المؤذن إقامة الصلاة يقول عند لفظ معين قد قامت الصلاة أو في الأول؟.
الشيخ : لا .
الشيخ : لا .
11 - هل وردت سنة أن الإنسان عندما يقيم المؤذن إقامة الصلاة يقول عند لفظ معين قد قامت الصلاة ؟ أستمع حفظ
إذا قرأت أذكار النوم التفل ثلاث مرات مع قراءة المعوذات هل يمسح من رأسه إلى ما أقبل من جسده يعني ما عري من الجسد وإلا مع الملابس كذلك ؟
السائل : إذا قرأت أذكار النوم التفل ثلاث مرات مع قراءة المعوذات يمسح من رأسه إلى ما أقبل من جسده يعني ما عري من الجسد وإلا مع الملابس كذلك ؟
الشيخ : مع الملابس .
الشيخ : مع الملابس .
12 - إذا قرأت أذكار النوم التفل ثلاث مرات مع قراءة المعوذات هل يمسح من رأسه إلى ما أقبل من جسده يعني ما عري من الجسد وإلا مع الملابس كذلك ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( ثم توضئي لكل صلاة ) .
السائل : ابن قدامة يقول في بعض ( إنما ذلك عرق ) .
الشيخ : في إيش ؟ حديث هذا .
السائل : ( وليس بحيضة ) إي نعم .
الشيخ : عِرق وإلا عَرق ؟
السائل : بالفتح .
الشيخ : عِرق يا أخي العَرق ما يعنى هنا آه .
السائل : هذا شيخنا عِرق أنا قلت عِرق الله يحفظك .
الشيخ : أنا سألتك عِرق وإلا عَرق ماذا أجبت ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إيش إي نعم .
السائل : ظننت أنك بتصحح لي .
الشيخ : بسألك بماذا أجبت الله يهديك نعم نعم .
السائل : عِرق عِرق يا شيخي .
الشيخ : طيب عرق شو السؤال ؟
السائل : حفظك الله يقول في بعض ألفاظ الحديث ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) ( توضئي لكل وقت صلاة ) فهذا ما نقول مر معكم في الضعيف في الصحيح ... من خلال تخريج التحقيق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) .
الشيخ : لا تعيد الحديث شو سؤالك عن الحديث ؟
السائل : يعني مدى صحة درجة الحديث؟ .
الشيخ : طيب ونحن نفتي أنه ما يتوضأ صاحب العذر إلا بعد دخول الوقت على غير هذا الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : يعني إلى الآن أنت ما تدري أن هذا الحديث صحيح ؟
السائل : معروف الحديث أصله معروف بس وكأن يعني ما أدري قد يبني البعض على قضية لكل وقت صلاة أنه يعني .
الشيخ : عفوا أنا الظاهر غلطان أنا ذهب بالي للحديث الموجود في كتب الحديث ومستقر في ذهني أنت الآن تسأل عن حديث ( لوقت كل صلاة ) ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف الحديث مسجل عندك ؟
السائل : والله شيخنا مش مسجل هذا من حفظي قرأت يعني اليوم أعدت القراءة له ... ( ثم توضئي لوقت كل صلاة ) أو ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) الآن عندي لكل إما تقديما أو تأخيرا .
الشيخ : ... معليش شو الفرق ؟ قل لي إما وإما باختصار .
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك ليش ما بتجاوب أنت قرأت نصين عم أقلك ... الفرق .
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : في إيش ؟ حديث هذا .
السائل : ( وليس بحيضة ) إي نعم .
الشيخ : عِرق وإلا عَرق ؟
السائل : بالفتح .
الشيخ : عِرق يا أخي العَرق ما يعنى هنا آه .
السائل : هذا شيخنا عِرق أنا قلت عِرق الله يحفظك .
الشيخ : أنا سألتك عِرق وإلا عَرق ماذا أجبت ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إيش إي نعم .
السائل : ظننت أنك بتصحح لي .
الشيخ : بسألك بماذا أجبت الله يهديك نعم نعم .
السائل : عِرق عِرق يا شيخي .
الشيخ : طيب عرق شو السؤال ؟
السائل : حفظك الله يقول في بعض ألفاظ الحديث ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) ( توضئي لكل وقت صلاة ) فهذا ما نقول مر معكم في الضعيف في الصحيح ... من خلال تخريج التحقيق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) .
الشيخ : لا تعيد الحديث شو سؤالك عن الحديث ؟
السائل : يعني مدى صحة درجة الحديث؟ .
الشيخ : طيب ونحن نفتي أنه ما يتوضأ صاحب العذر إلا بعد دخول الوقت على غير هذا الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : يعني إلى الآن أنت ما تدري أن هذا الحديث صحيح ؟
السائل : معروف الحديث أصله معروف بس وكأن يعني ما أدري قد يبني البعض على قضية لكل وقت صلاة أنه يعني .
الشيخ : عفوا أنا الظاهر غلطان أنا ذهب بالي للحديث الموجود في كتب الحديث ومستقر في ذهني أنت الآن تسأل عن حديث ( لوقت كل صلاة ) ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف الحديث مسجل عندك ؟
السائل : والله شيخنا مش مسجل هذا من حفظي قرأت يعني اليوم أعدت القراءة له ... ( ثم توضئي لوقت كل صلاة ) أو ( ثم توضئي لكل وقت صلاة ) الآن عندي لكل إما تقديما أو تأخيرا .
الشيخ : ... معليش شو الفرق ؟ قل لي إما وإما باختصار .
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك ليش ما بتجاوب أنت قرأت نصين عم أقلك ... الفرق .
السائل : ... شيخنا .
هل ورد في السنة ما يعرف بالسنة القبلية للجمعة ؟
السائل : بعد صلاة الجمعة هل واردين أو مش واردين ؟
الشيخ : بعد فريضة الجمعة ؟
السائل : آه لا بين الأذان والإقامة .
الشيخ : يعني اللي بيسموها السنة القبلية لا ما لها أصل .
السائل : ما لها أصل .
الشيخ : لا وإنما السنة إذا دخل الرجل المسجد يوم الجمعة
السائل : نعم
الشيخ : يصلي على الأقل ركعتين
السائل : نعم
الشيخ : هما تحية المسجد ثم إذا كان عنده نشاط وعنده فراغ يكثر من التطوع ما استطاع إذا صعد الخطيب المنبر حينئذ يقطع الصلاة أي ينهيها بأقل ما يمكن هذا هو المشروع والذي كان عليه سلفنا الصالح أما سنة ركعتين أو أربع بين أذانين فهذه السنة لا أصل لها لأن في الأصل ليس هناك يوم الجمعة إلا أذان واحد
السائل : نعم
الشيخ : وهذا الأذان الواحد كان يوم يصعد الرسول على المنبر يؤذن مؤذن فلم يكن هناك مجال لمثل هذه السنة لكن قبل صعود الرسول على المنبر وقبل أذان المؤذن والرسول على المنبر كان يدخل الداخل ويصلي كما قلنا لك ما تيسر من ركعتين من أربع من ست إلى آخره هذا هو السنة .
السائل : إن شاء الله الله يجزيك كل خير .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : بعد فريضة الجمعة ؟
السائل : آه لا بين الأذان والإقامة .
الشيخ : يعني اللي بيسموها السنة القبلية لا ما لها أصل .
السائل : ما لها أصل .
الشيخ : لا وإنما السنة إذا دخل الرجل المسجد يوم الجمعة
السائل : نعم
الشيخ : يصلي على الأقل ركعتين
السائل : نعم
الشيخ : هما تحية المسجد ثم إذا كان عنده نشاط وعنده فراغ يكثر من التطوع ما استطاع إذا صعد الخطيب المنبر حينئذ يقطع الصلاة أي ينهيها بأقل ما يمكن هذا هو المشروع والذي كان عليه سلفنا الصالح أما سنة ركعتين أو أربع بين أذانين فهذه السنة لا أصل لها لأن في الأصل ليس هناك يوم الجمعة إلا أذان واحد
السائل : نعم
الشيخ : وهذا الأذان الواحد كان يوم يصعد الرسول على المنبر يؤذن مؤذن فلم يكن هناك مجال لمثل هذه السنة لكن قبل صعود الرسول على المنبر وقبل أذان المؤذن والرسول على المنبر كان يدخل الداخل ويصلي كما قلنا لك ما تيسر من ركعتين من أربع من ست إلى آخره هذا هو السنة .
السائل : إن شاء الله الله يجزيك كل خير .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟
السائل : ... بنت العم وبنت الخال وبنت الخالة لأن الأمر يتعلق ... أزور هذه وأزور تلك نعم .
الشيخ : الحقيقة هذه من الناحية اللغوية الرحم تفصل ... بكلمة تحتاج إلى تفصيل وتفصيلها غير متيسر الكلمة هي أقارب الوالد كل من له صلة من جهة الوالد فهو رحم ويجب وصله ولكن أنا أقول هذا من فائدة السنة هناك حديث في صحيح البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( إن من أبر البر أن تصل أهل ود أبيك ) هدولي ... ما هن أرحام مع ذلك يقول : ( أن تصل أهل ود أبيك ) فمن باب أولى حينئذ أن تصل كل القرابة سواء كانت رحما أو لا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكن الذي يحيط في الموضوع أنه في كثير من الأحيان الأرحام الأقربين الذين لا شك في كونهم من الأرحام ومن الذين يجب وصلهم في كثير من الأحيان يعترض سبيل من يريد الوصل ما يمنعه من الوصل وهو اللي يكونوا متبرجات يكونوا غير متسترات غير محتشمات إلى آخره إذا بدو هذا الذي يحرص على الوصل تحقيقا للأمر الشرعي يكبح من جماح هذا الوصل لأن هناك ما يمنعه من التردد لتحقيق الوصل مما أشرنا إليه من منكرات فالإنسان والحالة هذه إذن يتقي الله عز وجل ما استطاع ويسادد ويقارب فالشاهد أن تحديد الأرحام بطريقة حسابية هذا لا سبيل إليه والله أعلم .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا إله إلا الله نعم
السائل : ... بعض الإخوة أحد الإخوة .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : نقل كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح .
الشيخ : اهلين أهلا .
السائل : كذلك يعني باب صلة الأرحام ما يتعلق كذلك من طرف الأم ... على هذا .
الشيخ : والله هذا ... من نص الحافظ يقول أقارب الأب ما أدري إذا كان أنا الواهم أو غيري فلعلك تذكرنا إذا وصلنا وفتح لنا بالفتح أن نعود إليه .
السائل : ... حول هذا السؤال كما ذكرتم في الفتح إنه أقارب الوالد قلت هذا لا يمنع إنه كون الخالة بمثابة الأم والجدة اللي هي أم الأم أنها تصير هي من الرحم .
الشيخ : هذا دخل في الكلام السابق تفضل .
السائل : ... صديق والده ... .
الشيخ : لا هو ليس من صلة الرحم مما رغب فيه الشارع بناء على الحديث المذكور آنفا مو ذكرنا الحديث ( إن من أبر البر أن تصل أهل ود أبيك ) هذا بر من باب العام وليس الخاص بصلة الأرحام أهلين .
السائل : نعم نعم وهذا يشمل أنه صلة أصدقاء الوالد أو اللي كان ... الوالد .
الشيخ : الحقيقة هذه من الناحية اللغوية الرحم تفصل ... بكلمة تحتاج إلى تفصيل وتفصيلها غير متيسر الكلمة هي أقارب الوالد كل من له صلة من جهة الوالد فهو رحم ويجب وصله ولكن أنا أقول هذا من فائدة السنة هناك حديث في صحيح البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( إن من أبر البر أن تصل أهل ود أبيك ) هدولي ... ما هن أرحام مع ذلك يقول : ( أن تصل أهل ود أبيك ) فمن باب أولى حينئذ أن تصل كل القرابة سواء كانت رحما أو لا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكن الذي يحيط في الموضوع أنه في كثير من الأحيان الأرحام الأقربين الذين لا شك في كونهم من الأرحام ومن الذين يجب وصلهم في كثير من الأحيان يعترض سبيل من يريد الوصل ما يمنعه من الوصل وهو اللي يكونوا متبرجات يكونوا غير متسترات غير محتشمات إلى آخره إذا بدو هذا الذي يحرص على الوصل تحقيقا للأمر الشرعي يكبح من جماح هذا الوصل لأن هناك ما يمنعه من التردد لتحقيق الوصل مما أشرنا إليه من منكرات فالإنسان والحالة هذه إذن يتقي الله عز وجل ما استطاع ويسادد ويقارب فالشاهد أن تحديد الأرحام بطريقة حسابية هذا لا سبيل إليه والله أعلم .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا إله إلا الله نعم
السائل : ... بعض الإخوة أحد الإخوة .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : نقل كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح .
الشيخ : اهلين أهلا .
السائل : كذلك يعني باب صلة الأرحام ما يتعلق كذلك من طرف الأم ... على هذا .
الشيخ : والله هذا ... من نص الحافظ يقول أقارب الأب ما أدري إذا كان أنا الواهم أو غيري فلعلك تذكرنا إذا وصلنا وفتح لنا بالفتح أن نعود إليه .
السائل : ... حول هذا السؤال كما ذكرتم في الفتح إنه أقارب الوالد قلت هذا لا يمنع إنه كون الخالة بمثابة الأم والجدة اللي هي أم الأم أنها تصير هي من الرحم .
الشيخ : هذا دخل في الكلام السابق تفضل .
السائل : ... صديق والده ... .
الشيخ : لا هو ليس من صلة الرحم مما رغب فيه الشارع بناء على الحديث المذكور آنفا مو ذكرنا الحديث ( إن من أبر البر أن تصل أهل ود أبيك ) هذا بر من باب العام وليس الخاص بصلة الأرحام أهلين .
السائل : نعم نعم وهذا يشمل أنه صلة أصدقاء الوالد أو اللي كان ... الوالد .
كيف التوفيق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا أَوْ دَمًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ) وإجازته حسان بن ثابت أن يقول الشعر بين يديه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : ... حسان بن ثابت رضي الله عنه يعني ما أنكر على حسان بن ثابت رضي الله عنه قول الشعر .
الشيخ : ما تعيد السؤال بدل أن تعيد سؤالك أن تعيد فهمك للحديث شو رأيك ؟
السائل : أنا يعني .
الشيخ : المشكلة أنت عم تفرض التوفيق بين هذا الحديث وبين شيء آخر ومعنى هذا أنك أنت فاهم معنى الحديث الأول والواقع أنك لم تفهمه شو معنى ( حتى يريه ) ... ؟
السائل : حسب فهمي أنا عفوا يعني كل جسمه يعني يمتلئ شعر .
الشيخ : طيب إذا أنت مستحضر هذا المعنى ولو يعني فيه ما فيه وين الإشكال ؟
السائل : كأنه نوع من الإنكار عليه حفظ الشعر .
الشيخ : سؤالك الأول وينو ؟
السائل : سؤالي كيف التوفيق بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هذا الحديث .
السائل : ( لأن يمتلأ جوف أحدكم ) .
الشيخ : يا أخي هذا الحديث وبين .
السائل : أن الرسول عليه الصلاة والسلام ما أنكر على حسان بن ثابت .
الشيخ : هل حسان كان ينطبق عليه الحديث اللي عم تسأل عنه ( حتى يريه ) ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ما في إشكال الله يهديك لذلك قلت ذلك لو أنك تفهم الحديث فهما صحيحا ... . يا أخي حسان مش ممكن ... مش مشغول بالشعر كما هو طبيعة الشعراء .
السائل : ما بيشتغل بالشعر شكرا .
الشيخ : يا الله .
السائل : ... حسان بن ثابت رضي الله عنه يعني ما أنكر على حسان بن ثابت رضي الله عنه قول الشعر .
الشيخ : ما تعيد السؤال بدل أن تعيد سؤالك أن تعيد فهمك للحديث شو رأيك ؟
السائل : أنا يعني .
الشيخ : المشكلة أنت عم تفرض التوفيق بين هذا الحديث وبين شيء آخر ومعنى هذا أنك أنت فاهم معنى الحديث الأول والواقع أنك لم تفهمه شو معنى ( حتى يريه ) ... ؟
السائل : حسب فهمي أنا عفوا يعني كل جسمه يعني يمتلئ شعر .
الشيخ : طيب إذا أنت مستحضر هذا المعنى ولو يعني فيه ما فيه وين الإشكال ؟
السائل : كأنه نوع من الإنكار عليه حفظ الشعر .
الشيخ : سؤالك الأول وينو ؟
السائل : سؤالي كيف التوفيق بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هذا الحديث .
السائل : ( لأن يمتلأ جوف أحدكم ) .
الشيخ : يا أخي هذا الحديث وبين .
السائل : أن الرسول عليه الصلاة والسلام ما أنكر على حسان بن ثابت .
الشيخ : هل حسان كان ينطبق عليه الحديث اللي عم تسأل عنه ( حتى يريه ) ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ما في إشكال الله يهديك لذلك قلت ذلك لو أنك تفهم الحديث فهما صحيحا ... . يا أخي حسان مش ممكن ... مش مشغول بالشعر كما هو طبيعة الشعراء .
السائل : ما بيشتغل بالشعر شكرا .
الشيخ : يا الله .
16 - كيف التوفيق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا أَوْ دَمًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ) وإجازته حسان بن ثابت أن يقول الشعر بين يديه ؟ أستمع حفظ
هل أقارب الأم من أولي الأرحام ؟
السائل : ... .
الشيخ : ( الخال وارث من لا وارث له ) لا يحضرني جواب .
السائل : هو نبني على هذا إذا قلنا أولو الأرحام بعضهم أولى ببعض مع ... الرحم تشمل تبع الأم .
الشيخ : آه لكن لو صح الحديث أليس يكون حكما خاصا بالإرث ولا نتوسع فيه .
السائل : وأولو الأرحام معناه ... فإذن هذا ... يؤيد أن تكون الأرحام أشمل .
الشيخ : لا هذا ليس شرطا قد يرث من ليس له قرابة يعني مثلا المولى إذا مات السيد وليس له وارث ألا يرثه هنا ما في ارتباط بين الأمرين .
السائل : ... الرحم بالمعنى الخاص تطلق على الرحم يعني الوالدة ... الوالدة أختها أو بنت أختها ... .
الشيخ : ( الخال وارث من لا وارث له ) لا يحضرني جواب .
السائل : هو نبني على هذا إذا قلنا أولو الأرحام بعضهم أولى ببعض مع ... الرحم تشمل تبع الأم .
الشيخ : آه لكن لو صح الحديث أليس يكون حكما خاصا بالإرث ولا نتوسع فيه .
السائل : وأولو الأرحام معناه ... فإذن هذا ... يؤيد أن تكون الأرحام أشمل .
الشيخ : لا هذا ليس شرطا قد يرث من ليس له قرابة يعني مثلا المولى إذا مات السيد وليس له وارث ألا يرثه هنا ما في ارتباط بين الأمرين .
السائل : ... الرحم بالمعنى الخاص تطلق على الرحم يعني الوالدة ... الوالدة أختها أو بنت أختها ... .
هل تثبت الأحاديث النبوية بالرؤى المنامية ؟
السائل : ... تورد فيها بعض المنامات والرؤى كأن يقول القائل مثلا رأيت في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : سمع الجماعة حتى يستفيدوا من سؤالك .
السائل : في بعض كتب الرجال تورد بعض المنامات والرؤى كأن يقول القائل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثته بأحاديث عن فلان فلم يعرف منها إلا خمسة أو كذا فما ميزان هذه ... أو هذه الرؤى في الجرح والتعديل ؟
الشيخ : لا قيمة لها لا في علم الجرح والتعديل ولا في علم الفقه لا يبنى عليها أي حكم شرعي وبخاصة إذا كان ما يبدو من الرؤيا يخالف حكما شرعيا لو أن رجلا .. بأنه ... وغلب على الظن بأنه رآه حقا كما قال عليه الصلاة والسلام : ( من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي ) فلو فرضنا أن رجلا ما رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هكذا حقا ... صلاة لا تعرف ... إذا كانت رؤيا ليست بهذه الصورة الضيقة التي يصدق عليها قوله عليه الصلاة والسلام هذا الذي ذكرته آنفا ( من رآني في المنام فقد رآني حقا ) لذلك فالرؤى إنما هي مبشرات فقط فلا يبنى عليها أي حكم
على هذا إذا ادعى راء ما أنه رأى الرسول عليه السلام وأنه سأله عن عشرة احاديث فأثبت له خمسة منها ونفى خمسا أخرى عنها هذه الخمس الأخرى تدرس على قواعد علماء الحديث فإذا كانت هذه القواعد تثبت صحتها كلها أو بعضها أخذ بما ثبت بالنسبة لهذه القواعد ولا يلتفت للرؤيا التي رأى فيها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفى هذه الخمسة أحاديث
وهذا في الواقع يوصلنا إلى لفت النظر إلى أن فتح باب الاعتماد والثقة على الرؤى ولو كانت متعلقة برؤية الرسول عليه الصلاة والسلام فهذا يفتح على المسلمين بابا قد فتحه بعض المنحرفين عن السنة قديما وهم معروفون بالصوفية فإن بعض غلاتهم والغارقين في وحول تصوفهم قد صرحوا في كثير من ... أن هذه كانت هذه الأحاديث صحيحة كشفا وإن كانت لم تثبت على طريق علماء الحديث فرووها بناء على الكشوفات التي زعموها ولذلك فليس هناك طريق لمعرفة صحيح الحديث من سقيمه إلا هذا العلم الذي ألهم الله عز وجل أئمة الحديث الأولين ثم جرى على سبيلهم العلماء المتأخرون وهذا هو الطريق لمعرفة ما صح مما لم يصح ليس هو الكشف ولا الرؤيا ولا العقل كما عليه كثير من الكتاب المعاصرين أو الدعاة الإسلاميين كما يزعم بعضهم من أنهم يحكمون عقولهم في الأحاديث فما قبلته من تلك الأحاديث فهو صحيح وما ... هذا وهذا وهذا كله انحراف عن سبيل المؤمنين والله عز وجل يقول : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )) هذا .
السائل : ... .
الشيخ : وفيك بارك .
الشيخ : سمع الجماعة حتى يستفيدوا من سؤالك .
السائل : في بعض كتب الرجال تورد بعض المنامات والرؤى كأن يقول القائل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثته بأحاديث عن فلان فلم يعرف منها إلا خمسة أو كذا فما ميزان هذه ... أو هذه الرؤى في الجرح والتعديل ؟
الشيخ : لا قيمة لها لا في علم الجرح والتعديل ولا في علم الفقه لا يبنى عليها أي حكم شرعي وبخاصة إذا كان ما يبدو من الرؤيا يخالف حكما شرعيا لو أن رجلا .. بأنه ... وغلب على الظن بأنه رآه حقا كما قال عليه الصلاة والسلام : ( من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي ) فلو فرضنا أن رجلا ما رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هكذا حقا ... صلاة لا تعرف ... إذا كانت رؤيا ليست بهذه الصورة الضيقة التي يصدق عليها قوله عليه الصلاة والسلام هذا الذي ذكرته آنفا ( من رآني في المنام فقد رآني حقا ) لذلك فالرؤى إنما هي مبشرات فقط فلا يبنى عليها أي حكم
على هذا إذا ادعى راء ما أنه رأى الرسول عليه السلام وأنه سأله عن عشرة احاديث فأثبت له خمسة منها ونفى خمسا أخرى عنها هذه الخمس الأخرى تدرس على قواعد علماء الحديث فإذا كانت هذه القواعد تثبت صحتها كلها أو بعضها أخذ بما ثبت بالنسبة لهذه القواعد ولا يلتفت للرؤيا التي رأى فيها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفى هذه الخمسة أحاديث
وهذا في الواقع يوصلنا إلى لفت النظر إلى أن فتح باب الاعتماد والثقة على الرؤى ولو كانت متعلقة برؤية الرسول عليه الصلاة والسلام فهذا يفتح على المسلمين بابا قد فتحه بعض المنحرفين عن السنة قديما وهم معروفون بالصوفية فإن بعض غلاتهم والغارقين في وحول تصوفهم قد صرحوا في كثير من ... أن هذه كانت هذه الأحاديث صحيحة كشفا وإن كانت لم تثبت على طريق علماء الحديث فرووها بناء على الكشوفات التي زعموها ولذلك فليس هناك طريق لمعرفة صحيح الحديث من سقيمه إلا هذا العلم الذي ألهم الله عز وجل أئمة الحديث الأولين ثم جرى على سبيلهم العلماء المتأخرون وهذا هو الطريق لمعرفة ما صح مما لم يصح ليس هو الكشف ولا الرؤيا ولا العقل كما عليه كثير من الكتاب المعاصرين أو الدعاة الإسلاميين كما يزعم بعضهم من أنهم يحكمون عقولهم في الأحاديث فما قبلته من تلك الأحاديث فهو صحيح وما ... هذا وهذا وهذا كله انحراف عن سبيل المؤمنين والله عز وجل يقول : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )) هذا .
السائل : ... .
الشيخ : وفيك بارك .
ما هي أمثل طريقة لدراسة الأسانيد ؟
السائل : بالنسبة لأمثل الطرق في دراسة الإسناد كيف يعني؟ .
الشيخ : ما في أمثل الطرق دراسة .
السائل : ... في دراسة الحديث .
الشيخ : من خلال تجربتي ... يحتاج طالب العلم أن يدرس قبل كل شيء دراسة نظرية حول مصطلح الحديث على شيخ خريت خبير بهذا العلم ثم بعد ذلك يدرسه دراسة تطبيقية أن يتمكن طالب العلم ... ولا صنعة ولا وظيفة ولا زوجة ولا ولد وقديما قيل : " ضاع العلم بين أفخاذ النساء " فهات بقى إنسان يتفرغ لطلب العلم بهذه الشروط فإذن دراسة نظرية ثم تطبيق عملي وهذا قل ما يفعله إلا الملهمون والمتخصصون لهذا ويكون الله عز وجل قد يسر لهم الوقت وذلل لهم الوسائل التي تساعدهم على المضي في هذا السبيل .
الشيخ : ما في أمثل الطرق دراسة .
السائل : ... في دراسة الحديث .
الشيخ : من خلال تجربتي ... يحتاج طالب العلم أن يدرس قبل كل شيء دراسة نظرية حول مصطلح الحديث على شيخ خريت خبير بهذا العلم ثم بعد ذلك يدرسه دراسة تطبيقية أن يتمكن طالب العلم ... ولا صنعة ولا وظيفة ولا زوجة ولا ولد وقديما قيل : " ضاع العلم بين أفخاذ النساء " فهات بقى إنسان يتفرغ لطلب العلم بهذه الشروط فإذن دراسة نظرية ثم تطبيق عملي وهذا قل ما يفعله إلا الملهمون والمتخصصون لهذا ويكون الله عز وجل قد يسر لهم الوقت وذلل لهم الوسائل التي تساعدهم على المضي في هذا السبيل .
ما المقصود بالسدل في الحديث النبوي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن السدل في الصلاة ) ونصيحة من الشيخ رحمه الله لطلبة العلم ألا يسلطوا عقولهم على النصوص .
السائل : في حديث رواه أبو داود والحاكم وصححه الإمام الذهبي وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( نهى عن السدل في الصلاة ) والسدل جاء بلفظ عام ما دام أن اللفظ صالح للعموم فالأولى أن يبقى على العموم فاستدلوا به أن السدل يطلق على شد الثياب والأعضاء والشعر ... واستدلوا بهذه أن السنة ... اليدين بعد الركوع ما دام ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل اليدين ... ما قولكم في هذه ... .
الشيخ : هذا باب واسع جدا خلاصته أنه لا يجوز طالب العلم أن يسلط عقله وعلمه إن لم أقل جهله في تفسير النصوص الشرعية من الكتاب والسنة منذ بضع ليال سألني سائل هاتفيا سؤالا ما طرق سمعي عمري هذا وقد بلغت الثمانين فكانت مفاجأة قال لي : هل التوراة والإنجيل كلام الله أو من كلام الله ؟ ومن فضل الله أنني تحفظت في الإجابة وإذا فوجئت بما هو أنكر بما خطر في البال فقد كان جوابي إن كنت تقصد بهذا السؤال التوراة والإنجيل الموجودين اليوم بين أيدي الناس طبعا هذا لا يقال إنهما من كلام الله لأنه قد دخل فيه ما لم يكن فيه وإن كنت تعني التوراة والإنجيل التي أنزلها الله عز وجل على قلب موسى وعيسى فلا شك أنه من كلام الله المفاجأة كانت قوله ما الدليل ؟ قلت تريد دليلا على أن التوراة والإنجيل التي انزلها على موسى وعيسى أنه كلام الله قال نعم قلت : طيب ما تذكر أنه هناك آيات كثيرة هنا الآن يأتي الشاهد أن الله عز وجل أنزل التوراة والإنجيل إي قال لا يلزم من النزول أن يكون صفة من صفات الله كالكلام الإلهي فأشار إلى بعض الآيات وهو ليس بالحافظ أنه مثلا (( وأنزلنا الحديد )) (( وأنزلنا الحديد )) وفي آيات أخرى فيها إنزال بركات من السماء مادية يعني فهو يحتج بهذه الآيات آه أنه ما يلزم من الإنزال أن يكون هذا كلام الله عز وجل ... الآن هذا ... راجع بعض النصوص وأنت أيضا تراجع أنا أحببت اجلبها معي وتواصل علي فغدا مثل هذا الوقت تتصل معي الساعة ثمانية وربع ها الليلة اتصل بين ثمانية وربع وثمانية ونصف قال أنا الذي سألتك كذا وكذا إلى آخره قلت له نعم إي ما وجدت ؟ ما أحبيت أنا أعطيه شوي ... هيأت له قلت ما وجدت شيئا يدل على أن التوراة والإنجيل من كلام الله ؟ قال لا قلت له فيه مصحف أمامك ؟ قال لحظة جاب مصحف قلت له افتح على سورة المائدة والآية يمكن 44 45 فتح قلت له اقرأ حبيت أنا أرمي عصفورين بحجر واحد أشوف هذا شو ثقافته اللي عم يسأل السؤال وعم يفسر أنزلنا مش ضروري يكون هو كلام الله وإذا هو لا يستطيع أن يقرأ آية كما أنزلت ومن المصحف عليكم السلام الحقيقة ما رأيت من السياسة الشرعية أن أفجأه بما قد لا يسره ولكن كما قال تعالى : (( فأسرها يوسف في نفسه )) خبيت الآية ... قلت له طيب هذه الآية بتقول إن الله عز وجل أنزل التوراة وكان فيكم حافظ للقرآن الكريم بيساعدنا على استحضار الآية جيدا يقول إنا أنزلنا التوراة والإنجيل يحكم بها النبيون لما وصلت لهون قلت له (( يحكم بها النبيون )) فاتني أذكر شيئا عنه شو قال ؟ قال يومها أنه ممكن يكون التوراة والإنجيل مثل كتب الأحاديث النبوية فأنا هاي بقيت في ذهني قلت له يحكم بها النبيون يعني شو بتفهم أنت ؟ قال يعني ممكن يكون مثلما قال تلك الليلة حديث موسى عليه السلام هو شو بين له من أحكام ومش شرط يكون هو كلام الله قلت له يا أخي يحكم بها النبيون والأحبار وو إلى آخره هذا المعنى الذي أنت أولت اولا النزول هوني الشاهد وأولت الآن أن هذا المنزل على الأنبياء والرسل مش ضروري يكون هو كلام الله أنت الآن بارك الله فيك نصيحة أقدمها أقول له لا يجوز أن تسلط فهمك وعقلك على فهم آية أو حديث وتقعد تتأول النصوص فتقع في مثلما وقع الفرق الضالة من قبل الفرق الضالة قلت له لا بد أنك سمعت بحديث ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) إلى آخر الحديث ؟ قال : نعم قلت له أتدري ما سبب ضلال هذه الفرق ليس هو السبب اللي بينكروا الآية أو بينكروا حديث ليس هذا هو السبب وإنما يتاولون القرآن والسنة بخلاف التأويل الذي تلقوه أصحاب الرسول من الرسول عليه الصلاة والسلام وطال الحديث بيني وبينه الحقيقة أنا الشاب لا أعرفه وخشيت أن يكون مضللا وتأكدت لما قرأ لي من القرآن أنه هذا موحى إليه من بعض الفرق الضالة أن الإنزال مو ضروري يكون وحي من السماء قلت له يا أخي خذ عبرة من ضلال الفرق السابقة فما ضلت إلا لأنهم سلطوا عقولهم بل واهواءهم على نصوص الكتاب والسنة لتتوافق مع انحرافاتهم عن الشريعة قلت لهم هل سمعت بطائفة تسمى بالبهائية ؟ قال لا هل سمعت بطائفة أخرى تسمى بالقاديانية ؟ قال لا فعرفت يعني أن عنده ثقافة الإسلامية العامة فذكرت له شيء عن البهائية وأنهم أرادوا أن يؤلفوا وأن يلفقوا ديانة جديدة تلفيقا من الديانة الإسلامية واليهودية والنصرانية ثم هم لا هم مسلمون ولا يهود ولا نصارى فضلوا ضلالا بعيدا القاديانية قلت له هذه خطورتهم وضلالهم أدق لماذا ؟ لأنهم معنا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلوا الخمس صلوات وبيصوموا شهر رمضان وبيحجوا إلى بيت الله الحرام مع ذلك هؤلاء ليسوا مسلمين لماذا ؟ لأنهم جاءوا إلى آيات وتاولوها تأويلا باطلا وضربت له مثلا واحدا مثلا جاءوا إلى قوله تعالى في النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) القاديانية أخي الكريم يقولون بأن هناك أنبياء يأتون بعد الرسول عليه السلام وزعموا أنه فعلا جاء أحدهم وهو المسمى عندهم بميرزا غلام أحمد القادياني طيب كيف هذا وأتباعه يقولون نحن مسلمون نصلي ونصوم كما ذكرنا مع ذلك يقولون بأن فيه نبي جاء وسيأتي أنبياء كثيرون والله يقول : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) أولوا معنى الآية قالوا : وخاتم النبيين أي زينة النبيين كما أن الخاتم زينة الأصبع فرسول الله هو زينة الأنبياء ليس معنى آخر الأنبياء كما أنتم تفهمون قلت له بارك الله فيك فأنت لا يجوز أن تتأول النصوص على حسب ما يبدو لك أو ما تلقن ... أسألك سؤال قلت له قال تفضل قلت له : هل أنت تعتبر نفسك من العلماء ؟ قال : لا قلت له : طيب شو واجب من لم يكن عالما أليس هو أن يسأل أهل العلم انطلاقا من قوله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم تعلمون )) ؟ قال : هاي جينا سألناكم قلت له : نعم سألتنا لكن طرحت علينا معنى ... وأنت ولا مؤاخذة يا أخي سمعت قراءتك وثبت أن القراءة من القرآن مسجلة بالتشكيل الواضح المبين ما استطعت أن تقرأها كما أنزلت فكيف بدك تخوض هذه المخاضة أخيرا أعطيته خلاصة كيف ينبغي أن يتلقى العلم من العلماء الذين يستندون على الكتاب والسنة هذا أذكره بمناسبة قولك السدل طيب من قال إن السدل مطلقا وذكرت فيما ذكرت آنفا سدل الشعر طيب وذكرت سدل اليدين طيب من قال من العلماء الذين نحن نتلقى العلم عنهم وهم على طريقة التي ندعو الناس إليها على الكتاب والسنة .
السائل : اطلعت على رسالة للشيخ التويجري وأظن نقل قول أحد العلماء والله أعلم .
الشيخ : هذا ما يفيدنا يا أخي ما يفيدنا .
السائل : نرجع إلى الحديث الحديث ورد فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح ( مر على امرأة وهي سادلة كانت سادلة رجليها ) فاستدلوا أن هذا الحديث أن السدل هو يشمل حتى سدل الأعضاء أما الشعر فالرسول صلى الله عليه وسلم كان في أول امره يسدل لأنه يريد أن يوافق أهل الكتاب ثم ترك وهذا أيضا يشمل سدل الشعر .
الشيخ : هذا الكلام ... حدا قاله من علماء الحديث نحن ما نتكلم أن واحد كان مثلا جالس على كرسي أو مقعد عالي ومدلل رجليه أنا ما نقول ما سدل رجليه ما هذا كلامنا كلامنا ( نهى عن السدل ) هل هو كل سدل ؟ وإلا إيه ؟ هل هو سدل اليدين سدل الرجلين سدل الثوب سدل الغترة أي شيء هل هو بهذا المعنى العام كما يبدو من كلامك ؟.
السائل : كما قلت القاعدة يعني عند أهل الأصول إن كان اللفظ صالحا للعموم فالأولى أن يبقى على عمومه حتى يأتي مخصص .
الشيخ : هاي مشكلة طيب
السائل : ...
الشيخ : معليش معليش يا أخي بارك الله فيك إن شاء الله تقسيم العلماء ... بدعة حقيقية وبدعة إضافية ؟.
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : كيف؟
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : جميل بيهمني أنا القسم البدعة الإضافية شو هي ؟ وبسؤال أوضح هل هناك بدعة ننكرها نحن أهل الحديث
الشيخ : هذا باب واسع جدا خلاصته أنه لا يجوز طالب العلم أن يسلط عقله وعلمه إن لم أقل جهله في تفسير النصوص الشرعية من الكتاب والسنة منذ بضع ليال سألني سائل هاتفيا سؤالا ما طرق سمعي عمري هذا وقد بلغت الثمانين فكانت مفاجأة قال لي : هل التوراة والإنجيل كلام الله أو من كلام الله ؟ ومن فضل الله أنني تحفظت في الإجابة وإذا فوجئت بما هو أنكر بما خطر في البال فقد كان جوابي إن كنت تقصد بهذا السؤال التوراة والإنجيل الموجودين اليوم بين أيدي الناس طبعا هذا لا يقال إنهما من كلام الله لأنه قد دخل فيه ما لم يكن فيه وإن كنت تعني التوراة والإنجيل التي أنزلها الله عز وجل على قلب موسى وعيسى فلا شك أنه من كلام الله المفاجأة كانت قوله ما الدليل ؟ قلت تريد دليلا على أن التوراة والإنجيل التي انزلها على موسى وعيسى أنه كلام الله قال نعم قلت : طيب ما تذكر أنه هناك آيات كثيرة هنا الآن يأتي الشاهد أن الله عز وجل أنزل التوراة والإنجيل إي قال لا يلزم من النزول أن يكون صفة من صفات الله كالكلام الإلهي فأشار إلى بعض الآيات وهو ليس بالحافظ أنه مثلا (( وأنزلنا الحديد )) (( وأنزلنا الحديد )) وفي آيات أخرى فيها إنزال بركات من السماء مادية يعني فهو يحتج بهذه الآيات آه أنه ما يلزم من الإنزال أن يكون هذا كلام الله عز وجل ... الآن هذا ... راجع بعض النصوص وأنت أيضا تراجع أنا أحببت اجلبها معي وتواصل علي فغدا مثل هذا الوقت تتصل معي الساعة ثمانية وربع ها الليلة اتصل بين ثمانية وربع وثمانية ونصف قال أنا الذي سألتك كذا وكذا إلى آخره قلت له نعم إي ما وجدت ؟ ما أحبيت أنا أعطيه شوي ... هيأت له قلت ما وجدت شيئا يدل على أن التوراة والإنجيل من كلام الله ؟ قال لا قلت له فيه مصحف أمامك ؟ قال لحظة جاب مصحف قلت له افتح على سورة المائدة والآية يمكن 44 45 فتح قلت له اقرأ حبيت أنا أرمي عصفورين بحجر واحد أشوف هذا شو ثقافته اللي عم يسأل السؤال وعم يفسر أنزلنا مش ضروري يكون هو كلام الله وإذا هو لا يستطيع أن يقرأ آية كما أنزلت ومن المصحف عليكم السلام الحقيقة ما رأيت من السياسة الشرعية أن أفجأه بما قد لا يسره ولكن كما قال تعالى : (( فأسرها يوسف في نفسه )) خبيت الآية ... قلت له طيب هذه الآية بتقول إن الله عز وجل أنزل التوراة وكان فيكم حافظ للقرآن الكريم بيساعدنا على استحضار الآية جيدا يقول إنا أنزلنا التوراة والإنجيل يحكم بها النبيون لما وصلت لهون قلت له (( يحكم بها النبيون )) فاتني أذكر شيئا عنه شو قال ؟ قال يومها أنه ممكن يكون التوراة والإنجيل مثل كتب الأحاديث النبوية فأنا هاي بقيت في ذهني قلت له يحكم بها النبيون يعني شو بتفهم أنت ؟ قال يعني ممكن يكون مثلما قال تلك الليلة حديث موسى عليه السلام هو شو بين له من أحكام ومش شرط يكون هو كلام الله قلت له يا أخي يحكم بها النبيون والأحبار وو إلى آخره هذا المعنى الذي أنت أولت اولا النزول هوني الشاهد وأولت الآن أن هذا المنزل على الأنبياء والرسل مش ضروري يكون هو كلام الله أنت الآن بارك الله فيك نصيحة أقدمها أقول له لا يجوز أن تسلط فهمك وعقلك على فهم آية أو حديث وتقعد تتأول النصوص فتقع في مثلما وقع الفرق الضالة من قبل الفرق الضالة قلت له لا بد أنك سمعت بحديث ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) إلى آخر الحديث ؟ قال : نعم قلت له أتدري ما سبب ضلال هذه الفرق ليس هو السبب اللي بينكروا الآية أو بينكروا حديث ليس هذا هو السبب وإنما يتاولون القرآن والسنة بخلاف التأويل الذي تلقوه أصحاب الرسول من الرسول عليه الصلاة والسلام وطال الحديث بيني وبينه الحقيقة أنا الشاب لا أعرفه وخشيت أن يكون مضللا وتأكدت لما قرأ لي من القرآن أنه هذا موحى إليه من بعض الفرق الضالة أن الإنزال مو ضروري يكون وحي من السماء قلت له يا أخي خذ عبرة من ضلال الفرق السابقة فما ضلت إلا لأنهم سلطوا عقولهم بل واهواءهم على نصوص الكتاب والسنة لتتوافق مع انحرافاتهم عن الشريعة قلت لهم هل سمعت بطائفة تسمى بالبهائية ؟ قال لا هل سمعت بطائفة أخرى تسمى بالقاديانية ؟ قال لا فعرفت يعني أن عنده ثقافة الإسلامية العامة فذكرت له شيء عن البهائية وأنهم أرادوا أن يؤلفوا وأن يلفقوا ديانة جديدة تلفيقا من الديانة الإسلامية واليهودية والنصرانية ثم هم لا هم مسلمون ولا يهود ولا نصارى فضلوا ضلالا بعيدا القاديانية قلت له هذه خطورتهم وضلالهم أدق لماذا ؟ لأنهم معنا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلوا الخمس صلوات وبيصوموا شهر رمضان وبيحجوا إلى بيت الله الحرام مع ذلك هؤلاء ليسوا مسلمين لماذا ؟ لأنهم جاءوا إلى آيات وتاولوها تأويلا باطلا وضربت له مثلا واحدا مثلا جاءوا إلى قوله تعالى في النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) القاديانية أخي الكريم يقولون بأن هناك أنبياء يأتون بعد الرسول عليه السلام وزعموا أنه فعلا جاء أحدهم وهو المسمى عندهم بميرزا غلام أحمد القادياني طيب كيف هذا وأتباعه يقولون نحن مسلمون نصلي ونصوم كما ذكرنا مع ذلك يقولون بأن فيه نبي جاء وسيأتي أنبياء كثيرون والله يقول : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) أولوا معنى الآية قالوا : وخاتم النبيين أي زينة النبيين كما أن الخاتم زينة الأصبع فرسول الله هو زينة الأنبياء ليس معنى آخر الأنبياء كما أنتم تفهمون قلت له بارك الله فيك فأنت لا يجوز أن تتأول النصوص على حسب ما يبدو لك أو ما تلقن ... أسألك سؤال قلت له قال تفضل قلت له : هل أنت تعتبر نفسك من العلماء ؟ قال : لا قلت له : طيب شو واجب من لم يكن عالما أليس هو أن يسأل أهل العلم انطلاقا من قوله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم تعلمون )) ؟ قال : هاي جينا سألناكم قلت له : نعم سألتنا لكن طرحت علينا معنى ... وأنت ولا مؤاخذة يا أخي سمعت قراءتك وثبت أن القراءة من القرآن مسجلة بالتشكيل الواضح المبين ما استطعت أن تقرأها كما أنزلت فكيف بدك تخوض هذه المخاضة أخيرا أعطيته خلاصة كيف ينبغي أن يتلقى العلم من العلماء الذين يستندون على الكتاب والسنة هذا أذكره بمناسبة قولك السدل طيب من قال إن السدل مطلقا وذكرت فيما ذكرت آنفا سدل الشعر طيب وذكرت سدل اليدين طيب من قال من العلماء الذين نحن نتلقى العلم عنهم وهم على طريقة التي ندعو الناس إليها على الكتاب والسنة .
السائل : اطلعت على رسالة للشيخ التويجري وأظن نقل قول أحد العلماء والله أعلم .
الشيخ : هذا ما يفيدنا يا أخي ما يفيدنا .
السائل : نرجع إلى الحديث الحديث ورد فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح ( مر على امرأة وهي سادلة كانت سادلة رجليها ) فاستدلوا أن هذا الحديث أن السدل هو يشمل حتى سدل الأعضاء أما الشعر فالرسول صلى الله عليه وسلم كان في أول امره يسدل لأنه يريد أن يوافق أهل الكتاب ثم ترك وهذا أيضا يشمل سدل الشعر .
الشيخ : هذا الكلام ... حدا قاله من علماء الحديث نحن ما نتكلم أن واحد كان مثلا جالس على كرسي أو مقعد عالي ومدلل رجليه أنا ما نقول ما سدل رجليه ما هذا كلامنا كلامنا ( نهى عن السدل ) هل هو كل سدل ؟ وإلا إيه ؟ هل هو سدل اليدين سدل الرجلين سدل الثوب سدل الغترة أي شيء هل هو بهذا المعنى العام كما يبدو من كلامك ؟.
السائل : كما قلت القاعدة يعني عند أهل الأصول إن كان اللفظ صالحا للعموم فالأولى أن يبقى على عمومه حتى يأتي مخصص .
الشيخ : هاي مشكلة طيب
السائل : ...
الشيخ : معليش معليش يا أخي بارك الله فيك إن شاء الله تقسيم العلماء ... بدعة حقيقية وبدعة إضافية ؟.
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : كيف؟
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : جميل بيهمني أنا القسم البدعة الإضافية شو هي ؟ وبسؤال أوضح هل هناك بدعة ننكرها نحن أهل الحديث
اضيفت في - 2019-07-12