فتاوى عبر الهاتف والسيارة-020
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
ما هو حكم التداوي وبناء عليه هل يأثم من يترك التداوي ؟
السائل : إن الحمد لله نحمده ونستعينه الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد هذه أسئلة موجهة من الدكتور عدنان حمادة يقول السؤال الأول : ما هو حكم التداوي بين قوسين واجب أو مستحب أو مباح وبناء عليه هل يأثم من يترك التداوي ؟
الشيخ : الأدوية التي يتعاطاها المريض تنقسم من حيث اعتقاد المريض تأثير دواءها في مرضه إلى ثلاثة أقسام :
قسم يقطع بأنه علاج فهذا واجب وقسم يغلب على ظنه أنه علاج هذا مستحب وقسم لا يغلب على ظنه أنه ناجح فالمستحب تركه وما سوى ذلك فهو غير مشروع الله أكبر.
السائل : يقول وهل من تمام عفوا شيخنا .
الشيخ : ومعرفة هذه الأقسام قسم يعود إلى التكلفة التي بها يترجح كونه قاطعا أو راجحا أو مرجوحا وقد يكون بعض هذه الأقسام ... رجل قطع منه وريده وأخذ الدم ينضح منه مما لا شك فيه أن معالجته من القسم الأول واجبة لأنها ناجحة وإلا إن ترك ودمه ينزف كان فيه موته وهلاكه
ومن هذا القبيل بعض العلاجات لأمراض معروفة اليوم كالحمى الحرارة الشديدة التي بإبرة بنسلين تنخفض الحرارة إيش ... مثالين لما أو للدواء القاطع نفعه هما مثالان صالحان للعلاج الواجب أما الراجح كثير ما أقول أكثر الأدوية هكذا كثير منها يغلب على الظن نفعها والأطباء في الحقيقة هم يعني أقدر الناس في أن يمثلوا لمثل هذا النوع الثاني من الدواء واضح ؟
السائل : واضح جدا يا شيخنا .
الشيخ : المثال الثالث هو ما لا يغلب على الظن والحقيقة أن أحسن مثال مما يدل عليه الشرع أن الأدوية الواقعية الآن والمعالجات فحدث عنها ولا حرج لأتفه الأسباب - مين اللي بدو يمشي ؟ - أو قوله عليه السلام في أوصاف السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وجوههم كالقمر ليلة البدر قال : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) الاسترقاء هنا كان علاجا شرعيا مع أنه جائز كان مرجوحا والسبب والله أعلم هو لكون الإنسان ما يغلب على ظنه انه الشيخ هذا المبارك إذا دعا له أن الله يعافيه من أي ألم أصابه يغلب على الظن أن دعاءه مستجاب
على هذا التفصيل ينبغي أن ينطلق المسلم في حياته - يسارا - ... اليوم خاصة النساء لأتفه الأسباب يلا عند الطبيب ما في غلبة ظن أن هي مصابة بمرض وأن هذا المرض علاجه معروف ومشهور وغالب على الظن أنه ناجح ولذلك مثل هذه الأمراض ينبغي على المسلم أن يعتاد التوكل فيها على الله عز وجل كمثل تركه طلب الرقية من غيره من المسلمين وبهذا أظن يكفي الجواب عن السؤال .
الشيخ : الأدوية التي يتعاطاها المريض تنقسم من حيث اعتقاد المريض تأثير دواءها في مرضه إلى ثلاثة أقسام :
قسم يقطع بأنه علاج فهذا واجب وقسم يغلب على ظنه أنه علاج هذا مستحب وقسم لا يغلب على ظنه أنه ناجح فالمستحب تركه وما سوى ذلك فهو غير مشروع الله أكبر.
السائل : يقول وهل من تمام عفوا شيخنا .
الشيخ : ومعرفة هذه الأقسام قسم يعود إلى التكلفة التي بها يترجح كونه قاطعا أو راجحا أو مرجوحا وقد يكون بعض هذه الأقسام ... رجل قطع منه وريده وأخذ الدم ينضح منه مما لا شك فيه أن معالجته من القسم الأول واجبة لأنها ناجحة وإلا إن ترك ودمه ينزف كان فيه موته وهلاكه
ومن هذا القبيل بعض العلاجات لأمراض معروفة اليوم كالحمى الحرارة الشديدة التي بإبرة بنسلين تنخفض الحرارة إيش ... مثالين لما أو للدواء القاطع نفعه هما مثالان صالحان للعلاج الواجب أما الراجح كثير ما أقول أكثر الأدوية هكذا كثير منها يغلب على الظن نفعها والأطباء في الحقيقة هم يعني أقدر الناس في أن يمثلوا لمثل هذا النوع الثاني من الدواء واضح ؟
السائل : واضح جدا يا شيخنا .
الشيخ : المثال الثالث هو ما لا يغلب على الظن والحقيقة أن أحسن مثال مما يدل عليه الشرع أن الأدوية الواقعية الآن والمعالجات فحدث عنها ولا حرج لأتفه الأسباب - مين اللي بدو يمشي ؟ - أو قوله عليه السلام في أوصاف السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وجوههم كالقمر ليلة البدر قال : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) الاسترقاء هنا كان علاجا شرعيا مع أنه جائز كان مرجوحا والسبب والله أعلم هو لكون الإنسان ما يغلب على ظنه انه الشيخ هذا المبارك إذا دعا له أن الله يعافيه من أي ألم أصابه يغلب على الظن أن دعاءه مستجاب
على هذا التفصيل ينبغي أن ينطلق المسلم في حياته - يسارا - ... اليوم خاصة النساء لأتفه الأسباب يلا عند الطبيب ما في غلبة ظن أن هي مصابة بمرض وأن هذا المرض علاجه معروف ومشهور وغالب على الظن أنه ناجح ولذلك مثل هذه الأمراض ينبغي على المسلم أن يعتاد التوكل فيها على الله عز وجل كمثل تركه طلب الرقية من غيره من المسلمين وبهذا أظن يكفي الجواب عن السؤال .
هل من تمام التوكل ترك التداوي ؟
السائل : أكرمك الله شيخي بيقول : وهل من تمام التوكل ترك التداوي ؟
الشيخ : الجواب يؤخذ من التفصيل السابق
السائل : إي نعم
الشيخ : الأول يقينا ترك التداوي ليس توكلا بل هو من باب التواكل لا يجوز .
الثاني : يلحق بالأول .
الثالث : هو التوكل .
الشيخ : الجواب يؤخذ من التفصيل السابق
السائل : إي نعم
الشيخ : الأول يقينا ترك التداوي ليس توكلا بل هو من باب التواكل لا يجوز .
الثاني : يلحق بالأول .
الثالث : هو التوكل .
ما صحة الأثر المروي عن أبي بكر ( الطبيب أمرضني ) ؟
السائل : هنا يروي أثرا يقول هل صح عن أبي بكر أنه قال : ( الطبيب أمرضني ) وذلك عندما أرادوا أن يطلبوا له الطبيب ؟
الشيخ : لا يحضرني الجواب .
الشيخ : لا يحضرني الجواب .
هل يستحب الاحتجام بدون وجود المرض بقصد تطبيق السنة أو الوقاية من المرض ؟
السائل : بيقول شيخي هنا هل يستحب الاحتجام بدون وجود المرض بقصد تطبيق السنة أو الوقاية من المرض ؟
الشيخ : إذا كان فيه هناك حجامة منصوص عليها في الشرع أنها وقاية من مرض يستحب وإلا فلا .
السائل : شيخي أظن في السلسلة الصحيحة حديث أن الحجامة بأيام مخصوصة من الشهر وبأيام مخصوصة من الأسبوع تزيد في الحفظ والعقل فهل هذا يدخل فيه ؟
الشيخ : إي يدخل فيه .
السائل : نعم .
الشيخ : عفوا أخذت الجواب .
السائل : نعم الحديث طبعا يا شيخ تصححونه .
السائل : شيخي أخونا سامي هنا يورد يعني نقطة بالنسبة للحجامة .
الشيخ : إذا كان فيه هناك حجامة منصوص عليها في الشرع أنها وقاية من مرض يستحب وإلا فلا .
السائل : شيخي أظن في السلسلة الصحيحة حديث أن الحجامة بأيام مخصوصة من الشهر وبأيام مخصوصة من الأسبوع تزيد في الحفظ والعقل فهل هذا يدخل فيه ؟
الشيخ : إي يدخل فيه .
السائل : نعم .
الشيخ : عفوا أخذت الجواب .
السائل : نعم الحديث طبعا يا شيخ تصححونه .
السائل : شيخي أخونا سامي هنا يورد يعني نقطة بالنسبة للحجامة .
حوار الشيخ مع أحد الطلبة حول التصفية والتربية .
الشيخ : المقصود من كلمة التصفية واضح جدا أن المراد به تصفية الإسلام
تصفية الدين الإسلامي مما دخل فيه مما هو غريب عنه سواء ما كان متعلقا بالأصول أو الفروع كما يقولون أو بتعبير آخر وهو سواء كان متعلقا بالعقائد أو بالأحكام أو في المعاملات أو في الأخلاق وأنا أقولها صراحة الآن أنا سؤالك هذا يعني أن ذهنك وذهن الشباب السلفي الكويتي أنه خالي عن معنى هذه الكلمة الاصطلاحية التصفية .
السائل : لا يا شيخنا اسمح لي بالنيابة عنهم أنه يعني ذكرت هذا الكلام أريد أن نبني عليه يعني ... وأريد أن نؤكد بعد أن نمشي لأني أنا ما سمعت شريطا مفصلا أفهم يعني حسب ما أفهم بمعنى الكلمات وحتى إذا شرحتها لي ذكرت أسئلة مترادفة حتى تنجلي .
الشيخ : طيب شو رأيكم نختصر الطريق إذا أنت أوضحت لي ماذا تفهم من هذه الكلمة فأجيبك على الخطة المثلى التي اتفقنا عليها أصبت أو أخطأت صواب حق أو باطل شو رأيك أنت نعم
السائل : نعم
الشيخ : جميل تفضل ماذا تفهم من كلمة التصفية على أني أنا شرحت لك رأيي في الموضوع لكن هذا الرأي يحتاج إلى شيء من التفصيل لكن أنت ماذا تفهم من كلمة تصفية ثم ماذا تفهم من كلمة تربية ؟ تفضل .
الطالب : أقول شيخنا أما بالنسبة للتصفية .
الشيخ :كيف ؟
الطالب : التصفية فهي تطبيق أو إزالة ما علق في عقيدة السلف الصالح من شوائب ومنكرات ومحدثات وإخراجها كما كانت نقية كما بينها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذا إجمالا إخراج كل ما دخل فيها من محدثات .
الشيخ : طيب .
الطالب : هذا بالنسبة للتصفية .
الشيخ : بالنسبة لإيش ؟ التصفية التربية ؟
الطالب : أما بالنسبة للتربية فهي يعني السلوك العملي المنهجي الذي ينبني على هذا الإسلام المصفى هذا .
الشيخ : طيب هذا هو المراد السؤال ماذا وراءه ؟
الطالب : أرجو ما أكون ظلمت الإخوة السلفيين في الكويت بسؤالي ابتداء عن هذا المفهوم .
الشيخ : ما أدري لأنه أنت لا تمثل كل أخ هناك وإنما نخشى أن يكون الأمر كذلك .
الطالب : نعم لذلك قمت بهذا الجواب يعني .
الشيخ : هذا أخي جوابي دائما في الأشرطة لكن الآن المسألة تتطلب شيء من الدخول في التفاصيل هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ سين جيم .
الطالب : هذا من الأسئلة ... .
الشيخ : طيب الآن صار المسؤول سائلا والسائل مسؤولا فأرجو الجواب .
الطالب : ... أنا قلت لك أنا عندي أسئلة سأطرحها عليك ينبني عليها هذا الكلام قلت لي فلنختصر ولنبدأ من عندك .
الشيخ : طيب أعيد أنا أيضا سؤالي .
الطالب : لا قلت لي ابدأ أنت ... .
الشيخ : لماذا لم تقل هذا حينما قلت لك هل أستطيع أن أفهم ماذا تفهم من كلمة التربية و التصفية لماذا لم تلح أنو أنا فقط سألتك وأنا أريد الجواب منك أنا أجيبك لأنك تعلم إيش المقصود من التصفية والتربية لكن لما سألتك هل نحن في دور التصفية أو دور التربية الآن لا تعلم فينبغي أن تقول لا أعلم ولذلك سألتك أما إن كنت تعلم فكما علمت فيما هي التصفية والتربية وأجبت كان عليك أيضا أجب واضح كلامي ؟
الطالب : واضح جدا .
الشيخ : جزاك الله خير ولذلك ما ندخل في مجادلة مناقشة تدري تفضل ما تدري لا أدري ونصف العلم لا أدري .
الطالب : أنا قلت لك أن المرحلتين متلازمتين .
الشيخ : حسنا وأنا أقول معك أنه لا يجوز التفريق بين التصفية والتربية جميل وافق شن طبقة وافقه فعانقه نحن الآن في أول الطريق أم في منتصفه أم في نهايته ؟ الآن لما ... وتصمت أنا أفهم وكل واحد يفهم أنك تفكر في الإجابة ولا عتب عليك في ذلك لكن لا تقل شيخي يظلمني ولو في نفسك لا تقل في نفسك .
الطالب : ما قلت ...
الشيخ : قد لا تقول يا أخي وقد تقول لست معصوما ولست معصوما .
الطالب : لسان الحال يقول .
الشيخ : لسان الحال أنطق من لسان المقال مع ذلك نحن ما نجزم يحتمل الأمر يكون كذلك فالآن هل أحظى بالجواب ؟
الطالب : أنا أقول شيخ أنه هذا يختلف من بيئة إلى بيئة ومن مجتمع إلى مجتمع قد يكون في بعض المجتمعات ... وبعضها الآخر .
الشيخ : جواب سليم وسياسي المجتمع الأفضل المجتمع الأفضل ما هو دوره الآن بالنسبة للتصفية والتربية هو في أوله في وسطه في آخره ؟ مش مفهوم سؤالي ؟
الطالب : ... حاليا في أي مرحلة ؟
الشيخ : مو أنت قلت إنه يختلف طيب خذ المجتمع الأفضل .
الطالب : آخذ من كلامك شيخ لما ذكرت أن منطقة الخليج أفضل من غيرها كما ذكرت ألبانيا ... المنطقة هذه أفضل من غيرها .
الشيخ : هذا ليس جوابا للسؤال هذا هو هذا ليس جواب السؤال .
الطالب : ... في البداية ولا وسط ولا النهاية ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : ... يعني أن مرحلة تصفية العقيدة ما علق بها أصبحت ظاهرة الدعوة السلفية أصبحت يعني ظاهرة ... لكن عملية نشرها تصفية عقائدهم هذه أكاد أقول أنه حسب ظني في المنتصف .
الشيخ : نسفت كثيرا من كلامك المتفق عليه في التصفية تدري كيف ؟ لم يكن في بياني وبيانك معا التصفية محصورة في العقيدة وإنما في الإسلام كله وذكرت لك تصفية تشمل العقيدة والأحكام والمعاملات والسلوك فما بالك الآن أخذت من التصفية فقط جانبا من هذه الجوانب وبنيت على ذلك أن التصفية في منتصف الطريق في البلد أو المجتمع الأفضل لماذا خصصت هذا التقسيم أليس هذا خطأ ؟
الطالب : لأن شيخ السلوك ... .
الشيخ : السلوك بمعنى الفكري بعدين يأتي السلوك العملي مثلا التصوف أليس سلوكا أليس طريقا طيب لكن هذا السلوك الصوفي هذا ليس طبعا من الإسلام فلا بد من تصفية أذهان المسلمين من مثل هذا السلوك الصوفي ثم تأتي قضية التربية فلا بد أن تكون التصفية في هذه الأنواع في العقيدة في الأحكام في العبادات يعني الصلاة والصيام وو إلى آخره في المعاملات البيع والشراء ونحو ذلك في السلوك هذا آخر ما يقال لكن على كل حال إذا قام في ذهنك إشكال حول السلوك دعه جانبا فسيرد الاعتراض السابق حول أنك حصرت التصفية في العقيدة يا أخي المسألة كما أنا شرحتها في عدة أشرطة وكنت أردت بناء على سؤالك أن أدخل في نفس التفصيل بعد أن اعتذرت أنه شيء ممل بالنسبة إلي تكرار ما أسلفته مرارا وتكرارا لو لا أنني شعرت بأنك فاهم يعني التصفية ما هو المراد بها فالآن دع السلوك ... تصفية في العقائد في عنا تصفية في الأحكام خلينا في ها النوعين فقط يدخل في الأحكام العبادات يدخل في الأحكام المعاملات صحيح والمعاملات بقسميها لما يسمونه بالأحوال الشخصية وغيرها فلنختصر الكلام
فالتصفية التصفية تشمل تصفية الإسلام من كل ما دخل فيه سواء كان عقيدة أو كان حكما شرعيا حكما شرعيا يشمل بقى كل شيء حتى السلوك دعنا على التفصيل هذا فالآن هل التصفية في نصف الطريق في البلد الأفضل والأمثل فيما يتعلق بالعقيدة والأحكام الشرعية ؟
السائل : تتكلم عن دور العلماء هل يقومون بهذا ؟
الشيخ : إي نعم دور العلماء هو كذلك .
الطالب : يعني نتكلم عن توظيف العلماء توظيفهم هذا ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : يعني أريد أن أبدأ السؤال بناء على حتى أستوضح هل التصفية تكون ... التحقيق يعني إذا حققنا مثلا البدع والخرافات .
الشيخ : التصفية تكون كتابة وكلاما .
الطالب : هل يدخل من ضمنها القبول ؟
الشيخ : كيف؟ .
الطالب : القبول من ضمنها ؟
الشيخ : القبول لا .
الطالب : هل جزء من التصفية ؟
الشيخ : القبول يدخل في التربية نعم التصفية بارك الله فيك كما هو ظاهر واجب العلماء والتربية واجب الأمة كلها العلماء يربون أنفسهم على علمهم وعامة المسلمين يربون أنفسهم على علم علمائهم فأنت حينما تقول في مجتمع أفضل وأمثل هم في منتصف الطريق ما أظنك استحضرت هذا المعنى الواسع الشامل لتصفية الإسلام مما دخل فيه سواء كان في العقيدة أو كان في الأحكام هاتان كلمتان حقيقة هو الإسلام كله المصفى الذي أنزله الله على قلب محمد عليه الصلاة والسلام ولذلك أنا يبدو لي والله أعلم أن أكثر الدعاة الإسلاميين اليوم غير متصورين مطلقا عظم المسؤولية التي يحملونها ويظنون أن مجرد تجاوب عامة المسلمين وحماسهم بإقامة الحكم الإسلامي في الأرض هذا هو حصيلة التصفية بينما ليس هذا أبدا ينبغي كما قال الإمام مالك رحمه الله في كلمته التي أعتقد أنها تستحق الكلمة التي توارثناها خلفا عن سلف أنها كلمة تكتب بماء الذهب " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة اقرؤوا قول الله تبارك وتعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا ما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا " هذه العقيدة فقط هذه فقط هل أنت تعتقد أننا في منتصف الطريق في البلد الأفضل هل هناك شعب مهما قومته وبعضهم يقول اليوم قيمته ورفعت درجته ومنزلته صار عنده وعي عام أنه كما قال الإمام مالك : " لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " .
الطالب : أنا لازال عندي استشكال هل هذا نعتبره من التصفية أم من التربية ؟
الشيخ : من التصفية تتبعها التربية .
الطالب : أنا يعني أفهم .
الشيخ : التصفية بارك الله فيك شيء ذهني فكري التربية شيء عملي تطبيق ما قام في الذهن .
الطالب : أفهم شيخنا
الشيخ : طيب .
الطالب : لكن أنا أقول أن التصفية علماؤنا يعني يصفّون ما علق في العقائد والأحكام ولا شك أن كما ذكرت قد تكون بالكتابة أو ... هذه هي التصفية أما بالنسبة للشطر الثاني اللي هو قبول الناس أو عموم الناس ... نقيمهم على ماذا ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : على مدى فهمهم على هذا وعلى مدى تصفية عقيدتهم وعبادتهم وأحكامهم فإذا كان يعني هذا فهمي أن هذا من التصفية فإذا كان نرجع للسؤال هل نحن في التصفية ... وأرجو أن يتسع صدرك ... .
الشيخ : أنت تعرف أن الربا محرم بإجماع المسلمين وأن أفسق الفاسقين من المسلمين يعلم أن الربا حرام لكن مع ذلك هو يرابي صح طيب فهو علمه لو فرضنا كان هناك رأي بإباحة الربا علمه الآن تصفى وفهم أن الربا حرام لكن هل ترك الربا ؟ ما ترك الربا إذن فيه تصفية في ذهن هذا الإنسان لكن ما في تربية صح طيب
الآن ضربت مثلا بالربا المجمع على تحريمه بالتعبير السوري ضربناه علاوية علاوية يعني مثل واضح جدا لا يقبل المناقشة الآن ننزل فنضرب مثلا بيع العينة هل هو معلوم عند المجتمع اللي عم نتكلم عنه وهو الأفضل والأمثل .
تصفية الدين الإسلامي مما دخل فيه مما هو غريب عنه سواء ما كان متعلقا بالأصول أو الفروع كما يقولون أو بتعبير آخر وهو سواء كان متعلقا بالعقائد أو بالأحكام أو في المعاملات أو في الأخلاق وأنا أقولها صراحة الآن أنا سؤالك هذا يعني أن ذهنك وذهن الشباب السلفي الكويتي أنه خالي عن معنى هذه الكلمة الاصطلاحية التصفية .
السائل : لا يا شيخنا اسمح لي بالنيابة عنهم أنه يعني ذكرت هذا الكلام أريد أن نبني عليه يعني ... وأريد أن نؤكد بعد أن نمشي لأني أنا ما سمعت شريطا مفصلا أفهم يعني حسب ما أفهم بمعنى الكلمات وحتى إذا شرحتها لي ذكرت أسئلة مترادفة حتى تنجلي .
الشيخ : طيب شو رأيكم نختصر الطريق إذا أنت أوضحت لي ماذا تفهم من هذه الكلمة فأجيبك على الخطة المثلى التي اتفقنا عليها أصبت أو أخطأت صواب حق أو باطل شو رأيك أنت نعم
السائل : نعم
الشيخ : جميل تفضل ماذا تفهم من كلمة التصفية على أني أنا شرحت لك رأيي في الموضوع لكن هذا الرأي يحتاج إلى شيء من التفصيل لكن أنت ماذا تفهم من كلمة تصفية ثم ماذا تفهم من كلمة تربية ؟ تفضل .
الطالب : أقول شيخنا أما بالنسبة للتصفية .
الشيخ :كيف ؟
الطالب : التصفية فهي تطبيق أو إزالة ما علق في عقيدة السلف الصالح من شوائب ومنكرات ومحدثات وإخراجها كما كانت نقية كما بينها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذا إجمالا إخراج كل ما دخل فيها من محدثات .
الشيخ : طيب .
الطالب : هذا بالنسبة للتصفية .
الشيخ : بالنسبة لإيش ؟ التصفية التربية ؟
الطالب : أما بالنسبة للتربية فهي يعني السلوك العملي المنهجي الذي ينبني على هذا الإسلام المصفى هذا .
الشيخ : طيب هذا هو المراد السؤال ماذا وراءه ؟
الطالب : أرجو ما أكون ظلمت الإخوة السلفيين في الكويت بسؤالي ابتداء عن هذا المفهوم .
الشيخ : ما أدري لأنه أنت لا تمثل كل أخ هناك وإنما نخشى أن يكون الأمر كذلك .
الطالب : نعم لذلك قمت بهذا الجواب يعني .
الشيخ : هذا أخي جوابي دائما في الأشرطة لكن الآن المسألة تتطلب شيء من الدخول في التفاصيل هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ سين جيم .
الطالب : هذا من الأسئلة ... .
الشيخ : طيب الآن صار المسؤول سائلا والسائل مسؤولا فأرجو الجواب .
الطالب : ... أنا قلت لك أنا عندي أسئلة سأطرحها عليك ينبني عليها هذا الكلام قلت لي فلنختصر ولنبدأ من عندك .
الشيخ : طيب أعيد أنا أيضا سؤالي .
الطالب : لا قلت لي ابدأ أنت ... .
الشيخ : لماذا لم تقل هذا حينما قلت لك هل أستطيع أن أفهم ماذا تفهم من كلمة التربية و التصفية لماذا لم تلح أنو أنا فقط سألتك وأنا أريد الجواب منك أنا أجيبك لأنك تعلم إيش المقصود من التصفية والتربية لكن لما سألتك هل نحن في دور التصفية أو دور التربية الآن لا تعلم فينبغي أن تقول لا أعلم ولذلك سألتك أما إن كنت تعلم فكما علمت فيما هي التصفية والتربية وأجبت كان عليك أيضا أجب واضح كلامي ؟
الطالب : واضح جدا .
الشيخ : جزاك الله خير ولذلك ما ندخل في مجادلة مناقشة تدري تفضل ما تدري لا أدري ونصف العلم لا أدري .
الطالب : أنا قلت لك أن المرحلتين متلازمتين .
الشيخ : حسنا وأنا أقول معك أنه لا يجوز التفريق بين التصفية والتربية جميل وافق شن طبقة وافقه فعانقه نحن الآن في أول الطريق أم في منتصفه أم في نهايته ؟ الآن لما ... وتصمت أنا أفهم وكل واحد يفهم أنك تفكر في الإجابة ولا عتب عليك في ذلك لكن لا تقل شيخي يظلمني ولو في نفسك لا تقل في نفسك .
الطالب : ما قلت ...
الشيخ : قد لا تقول يا أخي وقد تقول لست معصوما ولست معصوما .
الطالب : لسان الحال يقول .
الشيخ : لسان الحال أنطق من لسان المقال مع ذلك نحن ما نجزم يحتمل الأمر يكون كذلك فالآن هل أحظى بالجواب ؟
الطالب : أنا أقول شيخ أنه هذا يختلف من بيئة إلى بيئة ومن مجتمع إلى مجتمع قد يكون في بعض المجتمعات ... وبعضها الآخر .
الشيخ : جواب سليم وسياسي المجتمع الأفضل المجتمع الأفضل ما هو دوره الآن بالنسبة للتصفية والتربية هو في أوله في وسطه في آخره ؟ مش مفهوم سؤالي ؟
الطالب : ... حاليا في أي مرحلة ؟
الشيخ : مو أنت قلت إنه يختلف طيب خذ المجتمع الأفضل .
الطالب : آخذ من كلامك شيخ لما ذكرت أن منطقة الخليج أفضل من غيرها كما ذكرت ألبانيا ... المنطقة هذه أفضل من غيرها .
الشيخ : هذا ليس جوابا للسؤال هذا هو هذا ليس جواب السؤال .
الطالب : ... في البداية ولا وسط ولا النهاية ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : ... يعني أن مرحلة تصفية العقيدة ما علق بها أصبحت ظاهرة الدعوة السلفية أصبحت يعني ظاهرة ... لكن عملية نشرها تصفية عقائدهم هذه أكاد أقول أنه حسب ظني في المنتصف .
الشيخ : نسفت كثيرا من كلامك المتفق عليه في التصفية تدري كيف ؟ لم يكن في بياني وبيانك معا التصفية محصورة في العقيدة وإنما في الإسلام كله وذكرت لك تصفية تشمل العقيدة والأحكام والمعاملات والسلوك فما بالك الآن أخذت من التصفية فقط جانبا من هذه الجوانب وبنيت على ذلك أن التصفية في منتصف الطريق في البلد أو المجتمع الأفضل لماذا خصصت هذا التقسيم أليس هذا خطأ ؟
الطالب : لأن شيخ السلوك ... .
الشيخ : السلوك بمعنى الفكري بعدين يأتي السلوك العملي مثلا التصوف أليس سلوكا أليس طريقا طيب لكن هذا السلوك الصوفي هذا ليس طبعا من الإسلام فلا بد من تصفية أذهان المسلمين من مثل هذا السلوك الصوفي ثم تأتي قضية التربية فلا بد أن تكون التصفية في هذه الأنواع في العقيدة في الأحكام في العبادات يعني الصلاة والصيام وو إلى آخره في المعاملات البيع والشراء ونحو ذلك في السلوك هذا آخر ما يقال لكن على كل حال إذا قام في ذهنك إشكال حول السلوك دعه جانبا فسيرد الاعتراض السابق حول أنك حصرت التصفية في العقيدة يا أخي المسألة كما أنا شرحتها في عدة أشرطة وكنت أردت بناء على سؤالك أن أدخل في نفس التفصيل بعد أن اعتذرت أنه شيء ممل بالنسبة إلي تكرار ما أسلفته مرارا وتكرارا لو لا أنني شعرت بأنك فاهم يعني التصفية ما هو المراد بها فالآن دع السلوك ... تصفية في العقائد في عنا تصفية في الأحكام خلينا في ها النوعين فقط يدخل في الأحكام العبادات يدخل في الأحكام المعاملات صحيح والمعاملات بقسميها لما يسمونه بالأحوال الشخصية وغيرها فلنختصر الكلام
فالتصفية التصفية تشمل تصفية الإسلام من كل ما دخل فيه سواء كان عقيدة أو كان حكما شرعيا حكما شرعيا يشمل بقى كل شيء حتى السلوك دعنا على التفصيل هذا فالآن هل التصفية في نصف الطريق في البلد الأفضل والأمثل فيما يتعلق بالعقيدة والأحكام الشرعية ؟
السائل : تتكلم عن دور العلماء هل يقومون بهذا ؟
الشيخ : إي نعم دور العلماء هو كذلك .
الطالب : يعني نتكلم عن توظيف العلماء توظيفهم هذا ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : يعني أريد أن أبدأ السؤال بناء على حتى أستوضح هل التصفية تكون ... التحقيق يعني إذا حققنا مثلا البدع والخرافات .
الشيخ : التصفية تكون كتابة وكلاما .
الطالب : هل يدخل من ضمنها القبول ؟
الشيخ : كيف؟ .
الطالب : القبول من ضمنها ؟
الشيخ : القبول لا .
الطالب : هل جزء من التصفية ؟
الشيخ : القبول يدخل في التربية نعم التصفية بارك الله فيك كما هو ظاهر واجب العلماء والتربية واجب الأمة كلها العلماء يربون أنفسهم على علمهم وعامة المسلمين يربون أنفسهم على علم علمائهم فأنت حينما تقول في مجتمع أفضل وأمثل هم في منتصف الطريق ما أظنك استحضرت هذا المعنى الواسع الشامل لتصفية الإسلام مما دخل فيه سواء كان في العقيدة أو كان في الأحكام هاتان كلمتان حقيقة هو الإسلام كله المصفى الذي أنزله الله على قلب محمد عليه الصلاة والسلام ولذلك أنا يبدو لي والله أعلم أن أكثر الدعاة الإسلاميين اليوم غير متصورين مطلقا عظم المسؤولية التي يحملونها ويظنون أن مجرد تجاوب عامة المسلمين وحماسهم بإقامة الحكم الإسلامي في الأرض هذا هو حصيلة التصفية بينما ليس هذا أبدا ينبغي كما قال الإمام مالك رحمه الله في كلمته التي أعتقد أنها تستحق الكلمة التي توارثناها خلفا عن سلف أنها كلمة تكتب بماء الذهب " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة اقرؤوا قول الله تبارك وتعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا ما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا " هذه العقيدة فقط هذه فقط هل أنت تعتقد أننا في منتصف الطريق في البلد الأفضل هل هناك شعب مهما قومته وبعضهم يقول اليوم قيمته ورفعت درجته ومنزلته صار عنده وعي عام أنه كما قال الإمام مالك : " لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " .
الطالب : أنا لازال عندي استشكال هل هذا نعتبره من التصفية أم من التربية ؟
الشيخ : من التصفية تتبعها التربية .
الطالب : أنا يعني أفهم .
الشيخ : التصفية بارك الله فيك شيء ذهني فكري التربية شيء عملي تطبيق ما قام في الذهن .
الطالب : أفهم شيخنا
الشيخ : طيب .
الطالب : لكن أنا أقول أن التصفية علماؤنا يعني يصفّون ما علق في العقائد والأحكام ولا شك أن كما ذكرت قد تكون بالكتابة أو ... هذه هي التصفية أما بالنسبة للشطر الثاني اللي هو قبول الناس أو عموم الناس ... نقيمهم على ماذا ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : على مدى فهمهم على هذا وعلى مدى تصفية عقيدتهم وعبادتهم وأحكامهم فإذا كان يعني هذا فهمي أن هذا من التصفية فإذا كان نرجع للسؤال هل نحن في التصفية ... وأرجو أن يتسع صدرك ... .
الشيخ : أنت تعرف أن الربا محرم بإجماع المسلمين وأن أفسق الفاسقين من المسلمين يعلم أن الربا حرام لكن مع ذلك هو يرابي صح طيب فهو علمه لو فرضنا كان هناك رأي بإباحة الربا علمه الآن تصفى وفهم أن الربا حرام لكن هل ترك الربا ؟ ما ترك الربا إذن فيه تصفية في ذهن هذا الإنسان لكن ما في تربية صح طيب
الآن ضربت مثلا بالربا المجمع على تحريمه بالتعبير السوري ضربناه علاوية علاوية يعني مثل واضح جدا لا يقبل المناقشة الآن ننزل فنضرب مثلا بيع العينة هل هو معلوم عند المجتمع اللي عم نتكلم عنه وهو الأفضل والأمثل .
موقف الشيخ مما حصل من جبهة الإنقاذ في الجزائر .
الشيخ : مختلفون فيما قام به بعض السلفيين في الجزائر حيث قام أنصار الكفر كما نسمع كل يوم وفي كل ليلة من أنهم يعاملون المسلمين هناك أسوأ من معاملة الكفار للمسلمين في عقر دارهم أكيد تسمعون هذا لكن مع ذلك ترون خاصة المسلمين أي أهل التصفية والتربية منهم من يقول : ساء ما عمل أولئك الناس الذين ثاروا على الحكم واستعجلوا الأمر فأوجدوا هذه المصيبة منهم من يقال أحسن ما فعلوا وجاهدوا في سبيل الله إلى آخره وين التصفية وين التربية
إذن يجب أن نتذكر في هذه المناسبة أننا اليوم نحن خاصة المسلمين مختلفون في التصفية فضلا عن آثارها من التربية نحن الآن بعضنا يعتقد أن الثورة الفلسطينية والمسماة اليوم بالانتفاضة هذا أمر واجب وناس يقولون هذا وأنا منهم هذا أمر سابق لأوانه وين التصفية وإذا كانت التصفية بين الدعاة أنفسهم لا يزالون مختلفين وين هذه التصفية ؟ ستقول إنها في بلد لكن غيرك سيقول في بلد آخر هل هذا هو التصفية ؟
السائل : ...
الشيخ : نعم تفضل .
السائل : أقول يعني هل يجب أن يتفق العلماء أو أهل أقول المذهب الواحد ... الصحيح على كل الفروع ؟
الشيخ : لا
السائل : ...
الشيخ : لا .
السائل : ... على مسألة فقهية مثلا هل يجب عليهم أن يقاتلوا أم لايجب عليهم أن يقاتلوا ... ؟ .
الشيخ : أظن إيش ؟
الطالب : أظن شططت يعني بعيد.
الشيخ : لا قصدك تقول شططت أو ما شططت مش مهم مصدر الحديث سيبين تفضل .
السائل : العلماء ... لأنهم مختلفون في مسألة اجتهادية وقد يكون خلاف مستساغ يعني لا يشترط أن يكونوا جميعا على فهم واحد .
الشيخ : لا تكرر سبق الجواب إنما دندن بقى حول نقطة بالذات سبق الجواب أنه ليس من شروط التصفية أن يتفق المسلمون علماء المسلمين على رأي واحد في كل مسألة هذا أمر مفروغ منه ونحن نقرر في كتبنا ومحاضراتنا أنه لو كان كل خلاف هو من الخلاف المذموم لما اختلف أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هذا ما يحتاج إلى نقاش لكن نحن نقول ما وقع في الجزائر جئنا بمثال هل هذا مسألة فرعية ؟
الطالب : يعني قصدي في ظني أنا كيف بدأت الأحداث؟. .
الشيخ : إي نعم كيف بدأت هل بدأت على طريقة الرسول عليه السلام وعلى سنته وعلى أساس من التصفية التي نحن متفقون عليها على الأقل في الجملة وقد نختلف في التفصيل هل بدأت هناك الحركة على نحو ما بدأ الرسول عليه السلام في دعوته ؟
الطالب : في الجزائر هناك ... .
الشيخ : لا تحيد أرجوك لا تحيد كلمة وغطاءها قل كلمتك وغطاءها البحث الآن نحن نحصره وأنت تفلته نحن نحصره في الجزائر أنت توسع الدائرة في البلاد الأخرى الآن مثال أمامنا لكي نحقق هل هذه المسألة هي من الفروع التي يجوز فيها الاختلاف؟ وكما يقول بعضهم نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه هل الحركة التي نشأت في الجزائر وثار الحكام الظلمة على هؤلاء المسلمين فسجنوا من سجنوا وقتلوا من قتلوا وهتكوا من هتكوا إلى آخره ولا يزال شرهم مستمرا ومستطيرا هل كانت بدء حركتهم على سنة الرسول عليه السلام أم على خلافها ؟
الطالب : ... بدء الحركة كانت ... .
الشيخ : لا تحيد بارك الله فيك خير الكلام ما قل ودل قل نعم قل لا ثم اشرح ما شئت قل نعم قل لا .
الطالب : حتى أوضح .
الشيخ : لا توضح لا توضح اتفقنا على كلمة سواء قل نعم قل لا واشرح ما قلت واشرح ما قلت اعمل محاضرة لكن لا أقبل منك محاضرة قبل أن تعطيني خلاصتها مقدمة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : مسألة من مسائل الفروع .
الشيخ : لا يكون هذا جواب السؤال .
الطالب : ... .
الشيخ : الله المستعان .
نعم نعم مين ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت عبد الرحمن ؟
السائل : لا .
الشيخ : مين من أنت ؟
السائل : شو ؟
الشيخ : من أنت كيف ؟
السائل : هذا أكثر من مرة اتصل ... امه تريد تسأل سؤال فهو بيحكي اول .
الشيخ : السؤال بارك الله فيك هل الدعوة هناك من أولئك الناس الذين سجنوا ودخلوا الانتخابات وو إلى آخره بدأوا على منهج الرسول عليه السلام وسنته أم على خلاف سنته ودعوته واضح السؤال ؟ أرجو أن يكون الجواب نعم لا ثم اشرح ما شئت بعد ذلك تتبين بطريقة كما يقال اليوم أتوماتيكية هل كانت مسألة خلافية أم أصولية .
الطالب : الذي أعلم ... كان على منهج السلف الصالح .
الشيخ : كيف منهم ؟
الطالب : يعني من إخواننا الجزائريين .
الشيخ : نحن لا نتكلم عن كل الأحزاب نحن نتكلم عن حزب النهضة الإسلامي
الطالب : جبهة الإنقاذ
الشيخ : جبهة الإنقاذ نعم نتكلم عن الجبهة التي كانت ظاهرة بأن دعوتها إسلامية أولا ثم سلفية ثانيا فأنت أيضا لا تميع الموضوع تقول بعضهم كذا بعضهم كذا نتكلم عن هذه الجبهة طيب ما هو جوابك بعد التحديد نعم ؟
الطالب : نفس الجواب .
الشيخ : وهو .
الطالب : أن منهم من طريقته سلفية ومنهم من ليس ... هذا الذي أعلمه ... هذا حسب ما أعرف .
الشيخ : ويتبنى التصفية والتربية ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وفعل ذلك ؟
الطالب : كما نقول ... لكن يبدأ مسألة الخلاف كما ذكرت أنه هو ... هل هذه مسألة ... .
الشيخ : على قول التركي يا واش يا واش شوي شوي يتبنى التصفية ؟
الطالب : هذا نحسن الظن فيهم قرأت له مقالة ففهمت منه أنه على منهج السلف الصالح .. ..
الشيخ : طيب هل هو عالم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أصلحني الله وإياك كيف يقوم بالتصفية والتربية من ليس عالما كم عدد الجزائريين فيما تظن ؟ خمس وعشرين مليون كم عالم على الأقل هم بحاجة ليقوموا بواجب التصفية والتربية ؟ يعني حط أقل عدد حط .
الطالب : ألف .
الشيخ : ألف طيب فإذا لم يكن فيهم الربع ولا العشر هل يستطيعون أن يقوموا بواجب التصفية والتربية في الخمس وعشرين مليون ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يستطيعون إذن هذا الشخص أو ذاك أو اثنين أو خمسة أو عشرة وهذا أبرزهم هو ليس بعالم كيف تتصور أنه قام بواجب التصفية والتربية بارك الله فيكم؟ .
الطالب : طالب علم شيخ ...
الشيخ : بارك الله فيكم لا تستعجلوا الأمر مشكلة الشباب المسلم اليوم هو الاستعجال كما جاء في الحديث الصحيح ( ولكنكم قوم تستعجلون ) ومن الحكم عن بعض المتأخرين " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " وهذه ظاهرة في العصر الحاضر بدءا من فتنة الحرم المكي إلى فتنة مصر جماعة التكفير والهجرة إلى ثورة سورية في بلدنا إلى أخيرا في الجزائر كل هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء يقينا ما هم بالذين قاموا بواجب التصفية والتربية ولا هم من أهل العلم الذين يستطيعون أن يقوموا بواجب التربية والتصفية
ثم يا إخواننا الطيبين إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الممدود بوحي السماء بقي في قومه ثلاث عشر سنة وهو يعلمهم العقيدة وبعض الأحكام الشرعية ثم جاء الإذن له بالهجرة من مكة إلى المدينة فما بين عشية وضحاها شاب مثلك مش شيخ مثلي شاب قرأ قليلا من العلم إذا به يعلن أنه بدو يدخل البرلمان وبدو يجعل ظاهرها باطنها وباطنها ظاهرها إلى آخره والشعب الذي معه لا يعرف من الإسلام إلا النزر القليل جدا جدا وإن كان عرف فهو لم يترب بعد أن المعرفة وحدها كما تعلمون لا تعني شيء لأن اليهود وصفهم الله عز وجل أعود لأقول كما تعلمون بأنهم والضمير راجع إلى الرسول (( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )) ولكن ما صدق الرسول ولا آمن به كذلك الإيمان بالشيء حقا لفظا وقلبا وعدم التجاوب مع مستلزمات هذا الإيمان هذا لا يعني الآن أننا حصلنا الشرطين الاثنين التصفية والتربية فكيف تتصور يا حضرة أبو صالح أن هذا الشاب أو غيره قام بواجب التربية والتصفية وبناء على ذلك تقدم أو رشح نفسه في البرلمان ثم لقي ما لقي مع الأسف الشديد
إذن يجب أن نتذكر في هذه المناسبة أننا اليوم نحن خاصة المسلمين مختلفون في التصفية فضلا عن آثارها من التربية نحن الآن بعضنا يعتقد أن الثورة الفلسطينية والمسماة اليوم بالانتفاضة هذا أمر واجب وناس يقولون هذا وأنا منهم هذا أمر سابق لأوانه وين التصفية وإذا كانت التصفية بين الدعاة أنفسهم لا يزالون مختلفين وين هذه التصفية ؟ ستقول إنها في بلد لكن غيرك سيقول في بلد آخر هل هذا هو التصفية ؟
السائل : ...
الشيخ : نعم تفضل .
السائل : أقول يعني هل يجب أن يتفق العلماء أو أهل أقول المذهب الواحد ... الصحيح على كل الفروع ؟
الشيخ : لا
السائل : ...
الشيخ : لا .
السائل : ... على مسألة فقهية مثلا هل يجب عليهم أن يقاتلوا أم لايجب عليهم أن يقاتلوا ... ؟ .
الشيخ : أظن إيش ؟
الطالب : أظن شططت يعني بعيد.
الشيخ : لا قصدك تقول شططت أو ما شططت مش مهم مصدر الحديث سيبين تفضل .
السائل : العلماء ... لأنهم مختلفون في مسألة اجتهادية وقد يكون خلاف مستساغ يعني لا يشترط أن يكونوا جميعا على فهم واحد .
الشيخ : لا تكرر سبق الجواب إنما دندن بقى حول نقطة بالذات سبق الجواب أنه ليس من شروط التصفية أن يتفق المسلمون علماء المسلمين على رأي واحد في كل مسألة هذا أمر مفروغ منه ونحن نقرر في كتبنا ومحاضراتنا أنه لو كان كل خلاف هو من الخلاف المذموم لما اختلف أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هذا ما يحتاج إلى نقاش لكن نحن نقول ما وقع في الجزائر جئنا بمثال هل هذا مسألة فرعية ؟
الطالب : يعني قصدي في ظني أنا كيف بدأت الأحداث؟. .
الشيخ : إي نعم كيف بدأت هل بدأت على طريقة الرسول عليه السلام وعلى سنته وعلى أساس من التصفية التي نحن متفقون عليها على الأقل في الجملة وقد نختلف في التفصيل هل بدأت هناك الحركة على نحو ما بدأ الرسول عليه السلام في دعوته ؟
الطالب : في الجزائر هناك ... .
الشيخ : لا تحيد أرجوك لا تحيد كلمة وغطاءها قل كلمتك وغطاءها البحث الآن نحن نحصره وأنت تفلته نحن نحصره في الجزائر أنت توسع الدائرة في البلاد الأخرى الآن مثال أمامنا لكي نحقق هل هذه المسألة هي من الفروع التي يجوز فيها الاختلاف؟ وكما يقول بعضهم نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه هل الحركة التي نشأت في الجزائر وثار الحكام الظلمة على هؤلاء المسلمين فسجنوا من سجنوا وقتلوا من قتلوا وهتكوا من هتكوا إلى آخره ولا يزال شرهم مستمرا ومستطيرا هل كانت بدء حركتهم على سنة الرسول عليه السلام أم على خلافها ؟
الطالب : ... بدء الحركة كانت ... .
الشيخ : لا تحيد بارك الله فيك خير الكلام ما قل ودل قل نعم قل لا ثم اشرح ما شئت قل نعم قل لا .
الطالب : حتى أوضح .
الشيخ : لا توضح لا توضح اتفقنا على كلمة سواء قل نعم قل لا واشرح ما قلت واشرح ما قلت اعمل محاضرة لكن لا أقبل منك محاضرة قبل أن تعطيني خلاصتها مقدمة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : مسألة من مسائل الفروع .
الشيخ : لا يكون هذا جواب السؤال .
الطالب : ... .
الشيخ : الله المستعان .
نعم نعم مين ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت عبد الرحمن ؟
السائل : لا .
الشيخ : مين من أنت ؟
السائل : شو ؟
الشيخ : من أنت كيف ؟
السائل : هذا أكثر من مرة اتصل ... امه تريد تسأل سؤال فهو بيحكي اول .
الشيخ : السؤال بارك الله فيك هل الدعوة هناك من أولئك الناس الذين سجنوا ودخلوا الانتخابات وو إلى آخره بدأوا على منهج الرسول عليه السلام وسنته أم على خلاف سنته ودعوته واضح السؤال ؟ أرجو أن يكون الجواب نعم لا ثم اشرح ما شئت بعد ذلك تتبين بطريقة كما يقال اليوم أتوماتيكية هل كانت مسألة خلافية أم أصولية .
الطالب : الذي أعلم ... كان على منهج السلف الصالح .
الشيخ : كيف منهم ؟
الطالب : يعني من إخواننا الجزائريين .
الشيخ : نحن لا نتكلم عن كل الأحزاب نحن نتكلم عن حزب النهضة الإسلامي
الطالب : جبهة الإنقاذ
الشيخ : جبهة الإنقاذ نعم نتكلم عن الجبهة التي كانت ظاهرة بأن دعوتها إسلامية أولا ثم سلفية ثانيا فأنت أيضا لا تميع الموضوع تقول بعضهم كذا بعضهم كذا نتكلم عن هذه الجبهة طيب ما هو جوابك بعد التحديد نعم ؟
الطالب : نفس الجواب .
الشيخ : وهو .
الطالب : أن منهم من طريقته سلفية ومنهم من ليس ... هذا الذي أعلمه ... هذا حسب ما أعرف .
الشيخ : ويتبنى التصفية والتربية ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وفعل ذلك ؟
الطالب : كما نقول ... لكن يبدأ مسألة الخلاف كما ذكرت أنه هو ... هل هذه مسألة ... .
الشيخ : على قول التركي يا واش يا واش شوي شوي يتبنى التصفية ؟
الطالب : هذا نحسن الظن فيهم قرأت له مقالة ففهمت منه أنه على منهج السلف الصالح .. ..
الشيخ : طيب هل هو عالم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أصلحني الله وإياك كيف يقوم بالتصفية والتربية من ليس عالما كم عدد الجزائريين فيما تظن ؟ خمس وعشرين مليون كم عالم على الأقل هم بحاجة ليقوموا بواجب التصفية والتربية ؟ يعني حط أقل عدد حط .
الطالب : ألف .
الشيخ : ألف طيب فإذا لم يكن فيهم الربع ولا العشر هل يستطيعون أن يقوموا بواجب التصفية والتربية في الخمس وعشرين مليون ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يستطيعون إذن هذا الشخص أو ذاك أو اثنين أو خمسة أو عشرة وهذا أبرزهم هو ليس بعالم كيف تتصور أنه قام بواجب التصفية والتربية بارك الله فيكم؟ .
الطالب : طالب علم شيخ ...
الشيخ : بارك الله فيكم لا تستعجلوا الأمر مشكلة الشباب المسلم اليوم هو الاستعجال كما جاء في الحديث الصحيح ( ولكنكم قوم تستعجلون ) ومن الحكم عن بعض المتأخرين " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " وهذه ظاهرة في العصر الحاضر بدءا من فتنة الحرم المكي إلى فتنة مصر جماعة التكفير والهجرة إلى ثورة سورية في بلدنا إلى أخيرا في الجزائر كل هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء يقينا ما هم بالذين قاموا بواجب التصفية والتربية ولا هم من أهل العلم الذين يستطيعون أن يقوموا بواجب التربية والتصفية
ثم يا إخواننا الطيبين إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الممدود بوحي السماء بقي في قومه ثلاث عشر سنة وهو يعلمهم العقيدة وبعض الأحكام الشرعية ثم جاء الإذن له بالهجرة من مكة إلى المدينة فما بين عشية وضحاها شاب مثلك مش شيخ مثلي شاب قرأ قليلا من العلم إذا به يعلن أنه بدو يدخل البرلمان وبدو يجعل ظاهرها باطنها وباطنها ظاهرها إلى آخره والشعب الذي معه لا يعرف من الإسلام إلا النزر القليل جدا جدا وإن كان عرف فهو لم يترب بعد أن المعرفة وحدها كما تعلمون لا تعني شيء لأن اليهود وصفهم الله عز وجل أعود لأقول كما تعلمون بأنهم والضمير راجع إلى الرسول (( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )) ولكن ما صدق الرسول ولا آمن به كذلك الإيمان بالشيء حقا لفظا وقلبا وعدم التجاوب مع مستلزمات هذا الإيمان هذا لا يعني الآن أننا حصلنا الشرطين الاثنين التصفية والتربية فكيف تتصور يا حضرة أبو صالح أن هذا الشاب أو غيره قام بواجب التربية والتصفية وبناء على ذلك تقدم أو رشح نفسه في البرلمان ثم لقي ما لقي مع الأسف الشديد
رأي الشيخ رحمه الله في الدخول في البرلمانات .
السائل : شيخ الا يمكن يحتج علينا بقول من يقول : ... البرلمان ..
الشيخ : لا أبحث عن البرلمان لا لا لا لا أبحث عن البرلمان يا أخي بارك الله فيك أنت يعني كأن همك دائما تبحث في الآثار الناتجة من المقدمات وأنا على عكس منك تماما ولست أشير من البحث في البرلمان وسأقول لك سلفا أن دعوة أخونا عبد الرحمن في الشباب المسلم إلى الدخول في البرلمان توريط لهم كما فعل سلفه هذا الأخ السجين الآن شو اسمه هذاك
الطالب : علي بلحاج
الشيخ : علي بلحاج أنا أقول هذا خطأ شديد جدا جدا أولا سوف لا يثمر والتجربة أكبر برهان فضلا عن مخالفة منهج الرسول عليه السلام الذي خاطبه الله في القرآن : (( لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا )) هذه من المسائل التي أنا أود أنه ألتقي مع الأخ عبد الرحمن مو مشان أبين له أنت اتهمت أخوك المسلم بما ليس فيه لكن مثل هذا الإعلان أن العمل السياسي والدخول في البرلمان ولا يمكن التقدم بالإسلام بالبقاء على التصفية والتربية لا بد هذا خطأ مجسم عندنا نحن قد نكون مخطئين قد نكون مصيبين هذا كله محتمل لأنه لا عصمة لأحد لكن أنا غرضي منك الآن وقد ابتليت بي ولا تأسف فأقول ابتليت بك أيضا فابتلي بعضنا ببعض تحملني لا بأس أنا أقول قضية البرلمان أثر مش هي المقدمة .
الشيخ : لا أبحث عن البرلمان لا لا لا لا أبحث عن البرلمان يا أخي بارك الله فيك أنت يعني كأن همك دائما تبحث في الآثار الناتجة من المقدمات وأنا على عكس منك تماما ولست أشير من البحث في البرلمان وسأقول لك سلفا أن دعوة أخونا عبد الرحمن في الشباب المسلم إلى الدخول في البرلمان توريط لهم كما فعل سلفه هذا الأخ السجين الآن شو اسمه هذاك
الطالب : علي بلحاج
الشيخ : علي بلحاج أنا أقول هذا خطأ شديد جدا جدا أولا سوف لا يثمر والتجربة أكبر برهان فضلا عن مخالفة منهج الرسول عليه السلام الذي خاطبه الله في القرآن : (( لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا )) هذه من المسائل التي أنا أود أنه ألتقي مع الأخ عبد الرحمن مو مشان أبين له أنت اتهمت أخوك المسلم بما ليس فيه لكن مثل هذا الإعلان أن العمل السياسي والدخول في البرلمان ولا يمكن التقدم بالإسلام بالبقاء على التصفية والتربية لا بد هذا خطأ مجسم عندنا نحن قد نكون مخطئين قد نكون مصيبين هذا كله محتمل لأنه لا عصمة لأحد لكن أنا غرضي منك الآن وقد ابتليت بي ولا تأسف فأقول ابتليت بك أيضا فابتلي بعضنا ببعض تحملني لا بأس أنا أقول قضية البرلمان أثر مش هي المقدمة .
ذكر الشيخ أسباب فشل جبهة الإنقاذ في الجزائر
الشيخ : المقدمة الآن نريد أن نعيد المجتمع الإسلامي وعلى منهاج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان عليه سلفنا الصالح نحن متفقون فكرا مختلفون تطبيقا وهذا هو المهم فأنت الآن لما أسألك سؤالا تنظر إلى موضوع البرلمان يا أخي هذه أثر بنشوف المؤثر ما هو ؟ المؤثر هو الفهم الصائب أو الخاطئ
الآن أقول : ما حل بالجزائر هل كان نتيجة لأن هذا الداعي ومن حوله قاموا على منهج رسول الله صلى الله عليه وآله سلم كلما بدأنا نبحث هنا تدخل في مسألة برلمان يا أخي البرلمان يؤخذ حكمه من البحث في الأصل وهو هل هذه الحركة التي قامت في الجزائر منذ عشر سنين عشرين سنة إلى آخره هل هي كانت على منهج النبوة والرسالة ؟ أنت بتقول نعم طيب سألناك تسلسلنا في المضوع كم عدد الجزائريين ؟ خمس وعشرون مليون مسلم كم عالم هم بحاجة إلى أن يحققوا التصفية والتربية قلت على الأقل ألف طيب ما فيهم ولا عالم واحد يا شيخ هذا الذي قام بهذه الحركة هو طالب علم إن لم يكن طويلب علم ومر بنا هنا والتقينا به وسألناه أسئلة وذاهب إلى العراق وذاهب لمقابلة صدام حسين وما أدراك ما صدام حسين وقد لقيت ما لقيت منه هذا السلفي ذاهب لمقابلة صدام حسين لماذا ؟ أبى أن يحدثنا بما عنده وصارحناه قلنا يا أخي نحن أقرب إليك وأنت أقرب إلينا لست أقرب أنت إلى صدام ولا صدام أقرب إليك منا نحن أقرب ونحن المؤمنون نصحاء ما في أي تجاوب فكيف بقى تتصور أنت أنه هو كان على منهج سلفي وعلى سنة الرسول عليه السلام في دعوته وليس هناك ألف عالم وليس هناك مئة عالم وليس هناك عالم واحد هذا التصور أمر عجيب جدا وترجع بقى بتقول بدو يدخل للبرلمان شو بدو يشتغل بالبرلمان .
الآن أقول : ما حل بالجزائر هل كان نتيجة لأن هذا الداعي ومن حوله قاموا على منهج رسول الله صلى الله عليه وآله سلم كلما بدأنا نبحث هنا تدخل في مسألة برلمان يا أخي البرلمان يؤخذ حكمه من البحث في الأصل وهو هل هذه الحركة التي قامت في الجزائر منذ عشر سنين عشرين سنة إلى آخره هل هي كانت على منهج النبوة والرسالة ؟ أنت بتقول نعم طيب سألناك تسلسلنا في المضوع كم عدد الجزائريين ؟ خمس وعشرون مليون مسلم كم عالم هم بحاجة إلى أن يحققوا التصفية والتربية قلت على الأقل ألف طيب ما فيهم ولا عالم واحد يا شيخ هذا الذي قام بهذه الحركة هو طالب علم إن لم يكن طويلب علم ومر بنا هنا والتقينا به وسألناه أسئلة وذاهب إلى العراق وذاهب لمقابلة صدام حسين وما أدراك ما صدام حسين وقد لقيت ما لقيت منه هذا السلفي ذاهب لمقابلة صدام حسين لماذا ؟ أبى أن يحدثنا بما عنده وصارحناه قلنا يا أخي نحن أقرب إليك وأنت أقرب إلينا لست أقرب أنت إلى صدام ولا صدام أقرب إليك منا نحن أقرب ونحن المؤمنون نصحاء ما في أي تجاوب فكيف بقى تتصور أنت أنه هو كان على منهج سلفي وعلى سنة الرسول عليه السلام في دعوته وليس هناك ألف عالم وليس هناك مئة عالم وليس هناك عالم واحد هذا التصور أمر عجيب جدا وترجع بقى بتقول بدو يدخل للبرلمان شو بدو يشتغل بالبرلمان .
مواصلة الشيخ كلامه عن حكم الدخول في البرلمانات
الشيخ : اللي بدو يدخل البرلمان أولا الآن أسألك ما دام أنت حريص على الدخول في البرلمان أو إجازة عفوا أنا أخطأت وأسحب كلمتي ما دام أنت حريص على القول بجواز الدخول للبرلمان صح هذا التعبير ؟ إن كان خطأ أيضا أتراجع منه .
الطالب : أنا حريص أسمع قولك في ..
الشيخ : سياسي سياسي أنت اشتغلت بزمانك في السياسة .
الطالب : ضد أمريكا .
الشيخ : هكذا يا أخي أنت حريص ترى ما تظن بي خيرا أم شرا لست حريص كحرصك ماذا تقول أنا حريص مثلك نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أنا حريص مثلك يعني كما تريد أنت أن تسمع مني أنا أريد أن أسمع منك فلماذا تضن علي .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن نحن لا ننكر كل سياسة لأنا قلنا وأخذ علينا أننا قلنا من السياسة ترك السياسة صحيح وإلا لا؟ .
الطالب : ... .
الشيخ : هو هذا طبعا ولذلك أقول أنا لا أنكر السياسة فإذا الآن تقول هل هذا من السياسة ؟ نعم في هناك سياسة شرعية في هناك سياسة غير شرعية إلى آخره فكوني أنا أتأدب بآداب القرآن هل جزاء الإحسان إلا الإحسان أنت تريد أن تسمع خيرا مني فماذا يكون موقفي منك ألا أريد أن أسمع منك خيرا هو سياسة .
الطالب : طبعا .
الشيخ : سأقول سياسة شرعية بارك الله فيك العالم ..
الطالب : بالنسبة ..
الشيخ : العالم الإسلامي اليوم يعيش في غمرة من الضلالة الفكرية الخطيرة جدا وليس من العامة بل من الخاصة ومن الخاصة أخونا عبد الرحمن وامثاله وفي كثير من البلاد الإسلامية
الآن في اليمن فيه حركة عارمة عارمة تعرفون اللغة العربية التي منكم استيقناها ومنكم تعلمناها عارمة شديدة في الدخول للبرلمان يا أخي طال بحثي آنفا والآن رجعت إليه الذين يريدون أن يدخلوا البرلمان
أولا : واحد لا يكفي اثنين ثلاثة خمسة لا يكفي
ثانيا : هذا العدد الذي يكون له القوة في البرلمان والذي يستطيع أن يؤثر فيه لازم يكون كثرة ثم هذه الكثرة تكون كثرة عالمة بالإسلام ما يجوز في الإسلام وما لا يجوز أما مسايرة الأحكام بانطلاق من القاعدة التي نحن نظن أن كثيرا من الدعاة الإسلاميين واقعين فيها شاءوا أم أبوا وهي : " الغاية تبرر الوسيلة " الغاية تبرر الوسيلة ! نعم أدخل البرلمان نمشي عشرة مشان نمشي واحد عشرة من الضلال مشان نخلص وحدة من الضلال ونمشيها على الخط إلى متى ... البرلمان والقاعدة كما قيل هل يستقيم الظل والعود أعوج دخلوا طوائف كثيرة من جماعة أحزاب برلمانات ورجعوا بخفي حنين بل ولا رجعوا بخف حنين لماذا ؟ لأن الكثرة الكافرة والنظام القائم على الأصوات الغالبة لا يساعد المسلمين أن ينجحوا متى ينجحون ؟ حينما يضعون القاعدة حينما يربون الشعب على الإسلام هذا الشعب حينئذ إذا كان هناك شيء في الإسلام يسمى برلمان هذا الشعب هو الذي سيوجد مجلس الشورى الذي هو المعروف في الإسلام من أهل العلم والفضل والصلاح أما على طريقة الأصوات والله أنا في أشد العجب لو تركنا البحث العلمي الآن جانبا إذا كان نجاح المرشح نفسه ليكون نائبا في البرلمان قائم على كثرة الأصوات وإذا كان الغالب على الشعب هو الطلاح وليس الصلاح من الذي سينجح ؟ قل لي أنت كلمة على الطريقة المتفق عليها من الذي سينجح ؟
الطالب : يعني قد ينجح ... .
الشيخ : كلام سياسي .
الطالب : لا شيخ اسمح لي بس.
الشيخ : كلام سياسي .
الطالب : ... أستقي من كلامك لما تكلمت عن التصفية قد يكون عامة الناس يعرفون هذول أصحاب حق ولكن غيرهم ... بالمفهوم هذا ... لكن يعرفون هذول على خير وهذول على ضلال ... .
الشيخ : هل فهمت مني لما قلت كلام سياسي ماذا أعني أقول لك سلفا لا وإن كان جوابي صوابا فينبغي عليك أن تقول لي لم ؟ لكن مع ذلك ما فهمت ماذا أعني بأنك تقول كلام سياسي مضيت في كلامك تدري لم قلت كلامك كلام سياسي ؟ كلام السياسي بيعيد يقصر الكلام يقصره يمططه شوي يمططه أكثر وأكثر وأكثر أنت تقول قد قد هذه تقابل بأختها مفهوم كلامي يا أخ طيب إيش الفائدة من هذا الكلام أنا سؤالي كان المجتمع الآن الكويتي المجتمع الجزائري اللي وجد فيه ناس يؤيدون دخول المسلمين في البرلمان طيب المجتمع هذا المجتمع الذي ينجح فيه المرشح بكثرة الأصوات هذا المجتمع بيغلب عليه الصلاح أم الطلاح ؟ هذا كان سؤالي أنت بدأت تقول قد وقد ما هذا السؤال يغلب عليه الصلاح أم الطلاح ؟
الطالب : ما يغلب عليه الصلاح .
الشيخ : شوف ما يغلب عليه الصلاح لماذا لا تقول يا أخي يغلب عليه الطلاح الله يهديك وبتقول لي بعدين اصبر وإلى متى أصبر .
الطالب : ... .
الطالب : أنا حريص أسمع قولك في ..
الشيخ : سياسي سياسي أنت اشتغلت بزمانك في السياسة .
الطالب : ضد أمريكا .
الشيخ : هكذا يا أخي أنت حريص ترى ما تظن بي خيرا أم شرا لست حريص كحرصك ماذا تقول أنا حريص مثلك نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أنا حريص مثلك يعني كما تريد أنت أن تسمع مني أنا أريد أن أسمع منك فلماذا تضن علي .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن نحن لا ننكر كل سياسة لأنا قلنا وأخذ علينا أننا قلنا من السياسة ترك السياسة صحيح وإلا لا؟ .
الطالب : ... .
الشيخ : هو هذا طبعا ولذلك أقول أنا لا أنكر السياسة فإذا الآن تقول هل هذا من السياسة ؟ نعم في هناك سياسة شرعية في هناك سياسة غير شرعية إلى آخره فكوني أنا أتأدب بآداب القرآن هل جزاء الإحسان إلا الإحسان أنت تريد أن تسمع خيرا مني فماذا يكون موقفي منك ألا أريد أن أسمع منك خيرا هو سياسة .
الطالب : طبعا .
الشيخ : سأقول سياسة شرعية بارك الله فيك العالم ..
الطالب : بالنسبة ..
الشيخ : العالم الإسلامي اليوم يعيش في غمرة من الضلالة الفكرية الخطيرة جدا وليس من العامة بل من الخاصة ومن الخاصة أخونا عبد الرحمن وامثاله وفي كثير من البلاد الإسلامية
الآن في اليمن فيه حركة عارمة عارمة تعرفون اللغة العربية التي منكم استيقناها ومنكم تعلمناها عارمة شديدة في الدخول للبرلمان يا أخي طال بحثي آنفا والآن رجعت إليه الذين يريدون أن يدخلوا البرلمان
أولا : واحد لا يكفي اثنين ثلاثة خمسة لا يكفي
ثانيا : هذا العدد الذي يكون له القوة في البرلمان والذي يستطيع أن يؤثر فيه لازم يكون كثرة ثم هذه الكثرة تكون كثرة عالمة بالإسلام ما يجوز في الإسلام وما لا يجوز أما مسايرة الأحكام بانطلاق من القاعدة التي نحن نظن أن كثيرا من الدعاة الإسلاميين واقعين فيها شاءوا أم أبوا وهي : " الغاية تبرر الوسيلة " الغاية تبرر الوسيلة ! نعم أدخل البرلمان نمشي عشرة مشان نمشي واحد عشرة من الضلال مشان نخلص وحدة من الضلال ونمشيها على الخط إلى متى ... البرلمان والقاعدة كما قيل هل يستقيم الظل والعود أعوج دخلوا طوائف كثيرة من جماعة أحزاب برلمانات ورجعوا بخفي حنين بل ولا رجعوا بخف حنين لماذا ؟ لأن الكثرة الكافرة والنظام القائم على الأصوات الغالبة لا يساعد المسلمين أن ينجحوا متى ينجحون ؟ حينما يضعون القاعدة حينما يربون الشعب على الإسلام هذا الشعب حينئذ إذا كان هناك شيء في الإسلام يسمى برلمان هذا الشعب هو الذي سيوجد مجلس الشورى الذي هو المعروف في الإسلام من أهل العلم والفضل والصلاح أما على طريقة الأصوات والله أنا في أشد العجب لو تركنا البحث العلمي الآن جانبا إذا كان نجاح المرشح نفسه ليكون نائبا في البرلمان قائم على كثرة الأصوات وإذا كان الغالب على الشعب هو الطلاح وليس الصلاح من الذي سينجح ؟ قل لي أنت كلمة على الطريقة المتفق عليها من الذي سينجح ؟
الطالب : يعني قد ينجح ... .
الشيخ : كلام سياسي .
الطالب : لا شيخ اسمح لي بس.
الشيخ : كلام سياسي .
الطالب : ... أستقي من كلامك لما تكلمت عن التصفية قد يكون عامة الناس يعرفون هذول أصحاب حق ولكن غيرهم ... بالمفهوم هذا ... لكن يعرفون هذول على خير وهذول على ضلال ... .
الشيخ : هل فهمت مني لما قلت كلام سياسي ماذا أعني أقول لك سلفا لا وإن كان جوابي صوابا فينبغي عليك أن تقول لي لم ؟ لكن مع ذلك ما فهمت ماذا أعني بأنك تقول كلام سياسي مضيت في كلامك تدري لم قلت كلامك كلام سياسي ؟ كلام السياسي بيعيد يقصر الكلام يقصره يمططه شوي يمططه أكثر وأكثر وأكثر أنت تقول قد قد هذه تقابل بأختها مفهوم كلامي يا أخ طيب إيش الفائدة من هذا الكلام أنا سؤالي كان المجتمع الآن الكويتي المجتمع الجزائري اللي وجد فيه ناس يؤيدون دخول المسلمين في البرلمان طيب المجتمع هذا المجتمع الذي ينجح فيه المرشح بكثرة الأصوات هذا المجتمع بيغلب عليه الصلاح أم الطلاح ؟ هذا كان سؤالي أنت بدأت تقول قد وقد ما هذا السؤال يغلب عليه الصلاح أم الطلاح ؟
الطالب : ما يغلب عليه الصلاح .
الشيخ : شوف ما يغلب عليه الصلاح لماذا لا تقول يا أخي يغلب عليه الطلاح الله يهديك وبتقول لي بعدين اصبر وإلى متى أصبر .
الطالب : ... .
اضيفت في - 2019-07-12