ما حكم إذا بنى الولد على سطح بيت والده هل يملك البناء أو لوالده؟
الشيخ : رأيي أنه إذا كان ، هو عم يقول لك أن السطح لأبوه
السائل : طبعاً بيد الوالد نعم
الشيخ : طيب ما اشراه يعني ؟
السائل : لا ما اشتراه
الشيخ : الجواب إذا كان اشتراه هذا يعني معناه ما هو جواب ، سؤال
السائل : آه لا هو ما اشتراه هو بيقول لي شو الحل أو شو نسوي ..
الشيخ : إي فاهم بس أنت قلت له إذا كان اشتراه
السائل : لا إذا بيشتري يعني ، شيخي أنا قلت له إذا كان يريد يأخذ بالحلال فتصبح هذه الشقة حل خالص له لا بد أن يشتري هذا السطح برضاء إيش؟
الشيخ : على كل حال أنا رأيي في مثل هذه القضية، وطالما سئلنا عن مثلها ، أن هناك فرق بين أن يكون الولد عايش مستقلاً عن أبيه وبين أن يكون لا يزال عايشاً في حضانة أبيه فإذا كان في الحال الأولى فهو كأي رجل غريب يبني .. في أرض غيره بإذنه
السائل : نعم
الشيخ : فعلى ما يتفقان عليه فهو لا يملك ما بنى عليه سواء كان أرضاً أو كان سطحاً
السائل : نعم
الشيخ : هذا في حال يكون الولد مستقلاً عن أبيه حياة ومعيشةً ونفقة وإلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : أما إن كان يعيش مع أبيه والمال مال أبيه ولو كان من كسب الولد حينئذٍ لا يعتبر مالكاً حتى لهذا الذي بناه لأنه يكون قد بناه لأبيه
السائل : أيوا نعم
الشيخ : آه ، فهذا التفصيل لا بُد من مراعاته في مثل هذه القضية
السائل : نعم
طالب يخبر الشيخ عن مناقشة حصلت بينه وبين أحد الناس في يوم اختُلف في صيامه من رمضان
شعرت شيخي من سؤاله هذا ، هكذا قدرت أنا يريد أن يستدرجني لأني أقول لعله علم أن بالتحريم ... فبدوا يشوف شو رأيي ، قلت له والله لا بد أن يصام هذا اليوم ، قال لي في ناس أفطروا ، قلت له هم هدول اللي أفطروا لا بد - يقول أهل العلم - أن يعيدوا هذا اليوم ، قال: ما هي السعودية قالت ، قلت لا نحن لسنا ، يعني لنا رؤيتنا الآن الخاصة في هذا ..
ما رأيكم في كلام الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه أصول العمل الجماعي؟
الشيخ : ... عم يحط حاله في موضع التهمة ؟
الطالب : آه ولا
الشيخ : عم يحط حاله في موضع التهمة
الطالب : أنا ... تدري ليش ؟ لأني حاسس أني مقصر يا شيخ، فعلاً والله إني حاسس إني مقصر ، وأنا ما ... الموضوع ولكن الشباب أصروا علي لازم يا ... تروح للشيخ وتناقش هذه الأمور وتجلس مع الشيخ وتبين ، وأنا والله ... .
الشيخ : وأنا أعطيتك موعد واستقبلتك خاصة وكان عندي موعد الليلة أخبرتك
الطالب : الله يجزاك خير يا شيخ
الشيخ : مع ذلك ألغيته مشان أنت تاخد حريتك ، كان عندي موعد مع الدكتور تيسير
الطالب : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : هاي هلأ هو ضيع لنا الوقت بدون فائدة
الطالب : لا إن شاء الله نستغل الوقت بفائدة
الشيخ : هات لنشوف
الطالب : طبعاً يا شيخ، طبعاً يا شيخ سلمان أنا أترك الآن كل الأمور عندك وإن شاء الله إنت براحتك ومتى ما ترد بكيفك يعني لأجلك أنت عشان أنا أكلمك يعني معنا في المنهج والعقيدة لعله إن شاء الله أنت شيء راجع لك، شهر أسبوع إن شاء الله أبو ليلى إن شاء الله يبلغك ، خلص ؟
الشيخ : كما تريد ، نحن في الشام يقولون في سوريا " اللي ما بيجي معك تعال معه "
الطالب : والله صدقت
الشيخ : ...
الطالب : "بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه " هذه كلها حفظناها يا شيخ من لسانك ، الله إن شاء الله يرفع مقامك والله يا شيخ ومعك وحدة بوحدة إن شاء الله
الشيخ : الله اكبر
السائل : ولكن يا شيخ نحن نتأسف كل الأسف على شيخ فاضل عندنا ، الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
الشيخ : إي والله
السائل : يعني أنا راح أقرأ لك بعض النصوص تريدني أذكر اسمه ، ما تريد هذا هذا ... علشان
الشيخ : كيف؟
الطالب : بذكر اسمه يعني ، اذكر عادي الأمر يعني ما صار خفية الآن لعله يعني هو لعله وصله الشريط الذي سجلناه آخر واحد الظاهر أنه سامعه رآني أول مبارح قال لي أنت فلان قلت: نعم قال: لي معك جلسة طويلة
الشيخ : قال معك
الطالب : يقول لي معك جلسة طويلة ، قلت إن شاء الله ، يعني يا شيخ قال في هذا الكتاب اللي هو : أصول العمل الجماعي، قال: " ولو بقي شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب معلماً على نمط معلمي اليوم وشيخاً في بلدته حريملا أو الدرعية التي رحل إليها وقنع بأن يكون شيخاً في مسجد و معلماً في حلقة لكان العالم الإسلامي اليوم قد عمه الخراب والدمار والشرك والبوار .
واقراروا جيداً في التاريخ واقرأوا جيداً التاريخ لتعرفوا النقلة الهائلة التي نقلت فيها دعوة شيخ الإسلام محمد بن عند الوهاب العالم الإسلامي من واقع جاهلي كامل إلى واقع إسلامي آخر "
إلى أن قال : " وقد عجبت أشد العجب لأن ينكر بعض تلاميذ هذا الشيخ الجليل ومن استضاءوا بنور دعوته وأصبحوا موحدين بفضل الله ثم بفضل جهاده أن يتنكروا لطريقة استاذهم وشيخهم ويقولوا كما يقول أعداء دعوته ، كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي ، وليس النظام من دين الله والتحزب ليس من الإسلام ، والعجب كل العجب أن بعض هؤلاء التلاميذ أعطوا للحكام المعاصرين حقوقاً لم تعط للصديق ولا للفاروق ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم ولا دونها حسب علمي عالم موثوق في شيء من كتب العلم وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان وهؤلاء للأسف أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى "
الشيخ : أعوذ بالله
ما حكم من أفطر في رمضان ظناً منه بأن الشمس قد غربت ؟
السائلة : لا هو ما له عذر ، هو ... إنه بضل ... تماما
الشيخ : يا بنت الحلال لا تعيدي كلامك ، أنت أفهميني حتى أنا أستطيع أجاوبك، هذا الظن قام على ماذا ؟ أنا أضرب لك من صورة وقعت في عهد الرسول عليه السلام ، إنهم نظروا إلى الشمس فرأوها قد غربت وإذا هناك الغيم وسحاب تجلى فطلعت الشمس فهذه صورة طبيعية تقع فلم يؤمروا بالإعادة ، فأنا أسأل الآن هذا الظن على ماذا قام ؟ فقد يكون معذوراً فلا قضاء عليه وقد لا يكون معذوراً فعليه قضاء
السائلة : يعني هو حسب مثلاً ما شاف الشمس أو ما شاف ..
الشيخ : أيوا بدنا نشوف الظن على أي شيء قام
السائلة : والله هو السؤال يا شيخنا هيك مكتوب يعني ما مكتوب ...
الشيخ : على كل حال أنت عرفتي الجواب فيه شيء من التفصيل :
إذا كان الظن معذوراً فلا قضاء عليه وإلا فعليه قضاء
ما حكم المسلمة التي أفطرت لعذر في رمضان , وبعد رمضان دفعت فدية دون القضاء ؟
الشيخ : أفطرت يوماً من رمضان لعذر
السائلة : نعم
الشيخ : امرأة
السائلة : نعم
الشيخ : طيب هذا العذر شرعي
السائلة : هو أكيد شرعي ، عذر شرعي ، يعني يا إما جاءها الحيض أو نفست.
الشيخ : ايه كويس.
السائلة : نعم
الشيخ : وفيما بعد كفرت وما صامت
السائلة : نعم
الشيخ : ماشي
السائلة : يجوز ؟
الشيخ : يجوز
السائلة : يجوز لها
الشيخ : إي نعم
السائلة : إي طيب
ما حكم الرجل الذي نسي أن يقرأ بفاتحة الكتاب في إحدى ركعات الصلاة ؟
الشيخ : يصلي وحده ؟
السائلة : نعم يصلي وحده
الشيخ : متى تذكر ؟
السائلة : والله لا أدري ، يعني السؤال نسي يقرأ بالفاتحة إحدى ركعاته ؟
الشيخ : الله يهديك ، هاي خسرنا منك سؤالين ، المسألة بارك الله فيك تختلف كالأولى تماماً
السائلة : نعم
الشيخ : فإذا كان تذكر فور سلامه فعليه أن يأتي بركعة ويقرأ فيها الفاتحة ويسجد سجدتي السهو وإذا بصلاته قد كملت وتمت .
السائلة : معلش لو سمحت تعيد لي اياه
الشيخ : أقول : إذا تذكر هذا الناسي لقراءة الفاتحة فور سلامه من صلاته فعليه أن يعود ويأت بالركعة ويقرأ فيها الفاتحة ثم يسجد سجدتي السهو وبذلك تتم صلاته أما إن تذكر بعد زمان فعليه أن يعيدها من أولها
السائلة : يعني من أول الصلاة
الشيخ : نعم
هل يفطر من يتبرع بالدم خلال الصيام ؟
الشيخ : تفضلي
السائلة : مسلم تبرع بدمه خلال صيامه؟
الشيخ : ما يفطر
السائلة : لا يفطر
الشيخ : لا
السائلة : طيب السبب ممكن ؟
الشيخ : السبب عدم وجود سبب المفطر
السائلة : نعم ، الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
ما حكم أخذ المساعدات التي اعطتها لنا مسئولة بجمعية خيرية يعمل بها اخي مع العلم بأن حالتنا المادية متوسطة ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : بيت الشيخ ناصر الدين
الشيخ : نعم
السائلة : معلش ، الشيخ موجود ؟ بدي أسأله هذا السؤال
الشيخ : هو معك
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : سؤالي لو سمحت شيخ ، يتعلق بأخوي ، يشتغل بجمعية خيرية
الشيخ : نعم
السائلة : جابوا لهم من المحلات التجارية عبارة عن مساعدات يعني للمحتاجين والفقراء
الشيخ : إي نعم
السائلة : وصاحبة الجمعية ، بنت صاحب الجمعية يعني المسؤولة ، طالت له قسم يعني من الأواعي وحكت له : هدولة زي هدية يعني مساعدة إلك ، ونحن يعني حالتنا المادية يعني وسط ، لا نحن أغنياء كثير ولا فقراء ، وسط ، فشو تعليقك على الموضوع يعني يأخذ الهدية أو لا ؟
الشيخ : أنت بتقولي حالتكم وسط
السائلة : آه
الشيخ : كلمة وسط تحتاج إلى بيان وهو إما أن يجب عليكم الزكاة أو أن يجوز لكم الزكاة ، هذا الكلام مفهوم عندك وإلا يحتاج إلى بيان؟
السائلة : يعني نزكي عن أموال إذا كان عندنا مثلاً
الشيخ : أيوا
السائلة : آه ، آه مزبوط
الشيخ : إي فأنتم بيطلع عليكم زكاة؟
السائلة : آه والله بيطلع
الشيخ : بمعنى إنه كل سنة بطلعوا زكاة المال
السائلة : مش كل سنة بس صدفت هذه السنة أنه عنا مثلاً ..
الشيخ : إي هذه السنة التي يجب عليكم الزكاة لا يجوز أن تأخذوا هذه الصدقة التي تصدقت تلك المرأة بها على أخيك
السائلة : آه ، يعني مش دائماً يعني بس السنة هذه ، لأنه نحن السنة هذه زكينا ، في عنا أموال شوية أموال
الشيخ : إي هذا هو
السائلة : آه
الشيخ : يوم بتكونوا أغنياء ، أنتم بتعطوا الفقراء وما بتاخذوا من الأغنياء ، ويوم بتكونوا فقراء أنتم بتاخدوا من الأغنياء، هكذا ربنا نظم المجتمع الإسلامي
السائلة : نعم
الشيخ : وضح لك الجواب ؟
السائلة : آه واضح
الشيخ : طيب غيره عندك شي ؟
السائلة : لا شكراً شيخ .
الشيخ : السلام عليكم
8 - ما حكم أخذ المساعدات التي اعطتها لنا مسئولة بجمعية خيرية يعمل بها اخي مع العلم بأن حالتنا المادية متوسطة ؟ أستمع حفظ
هل يحسب أول يوم في ولادة المولود في ذبح العقيقة ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا الفاضل
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
الشيخ : اللهم آمين وجزاك الله خيراً
السائل : وجزاكم خير الجزاء
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : بدي أسألك سؤال ثم ندعوك دعوة إن شاء الله
الشيخ : جزاك الله خير ، أما السؤال فهاته وعجل به.
السائل : بالنسبة للعقيقة ، اليوم الذي يولد فيه الطفل يحسب من ضمن الأيام وإلا لا يحسب ؟
الشيخ : يحسب لم لا ؟! أول يوم
السائل : بعض الإخوة يقول لازم يعني يمر ، يعني تحسب أربعة وعشرين ساعة اليوم ، مثلاً وُلد الظهر يبقى الموعد من اليوم الثاني ، في الظهر من اليوم الثاني يحتسب يوماً
الشيخ : هو هذا
السائل : هو هذا
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : طيب في أحد إخوانا عنده عقيقة يوم الجمعة القادمة إن شاء الله ، ويتمنى أنك تتشرف بالحضور عنده
الشيخ : والله أظن يعني صعب لأن عندي موعد كمان عقيقة يوم الخميس
السائل : طيب ماله الخميس والجمعة
الشيخ : إي أنت هيك بتحسب لكن نحن أوقاتنا ليست هكذا
السائل : يعني الجمعة بالليل مش ممكن ؟
الشيخ : كل شي ممكن لكن حسب الظروف أنتم اتصلوا معنا يوم الخميس وبنشوف فيما بعد
السائل : يوم الخميس متى ؟
الشيخ : الظهر يعني مثلاً ، قبل الظهر
الطالب : قبل الظهر
الشيخ : قبل الظهر
الطالب : قبل الظهر
طالب آخر : الخميس محجوزين
الشيخ : انا شو حكيت هلا
الطالب : ما انتبهتش شيخنا
الشيخ : اتصل قبل الظهر
السائل : يوم الخميس
الشيخ : إي
السائل : طيب جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم اللحوم الأجنبية مثل دجاج الدو الفرنسي ؟
السائل : يا شيخنا عفواً أنا لما سألت السؤال ما كملت ...
الشيخ : وهو
السائل : نعم بالنسبة لهذه اللحوم الأجنبية ، زي مثلاً دجاج الدو وغيره
الشيخ : زي إيش؟
السائل : دجاج الدو
الطالب : الفرنسي
الشيخ : وأنا شو بعرفني بالدو ، وإلا البو
السائل : يعني هذا الذي يأتي من فرنسا
الشيخ : شو بعرفني يا أخي أنا أعطيتك الجواب ، الذبيحة ، إيش معنى سؤالك الآن ، سؤالك ليس جديداً وإنما هو تكرار للماضي وسأقول لك هذا الدجاج اللي بتسميه دو هذا إن كان ذبح فهو حلال وإلا فهو حرام
السائل : طيب يعني قضية الذبح فقط
الشيخ : وإلا يكفيك هذا
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
من حَكَمَ بغير ما أنزل الله غير مستحل ويرى حكمه قاصر والصواب في حكم الله , هل هو كافر كفر مخرج عن الملة أو كفر دون كفر ؟ وهل هذا الفعل يطابق ما فعله جنكيزخان في دستور الياسق الذي هو جمع من شرائع شتى ؟
السؤال هو : هل من حَكَمَ بغير ما أنزل الله غير مستحل ويرى حكمه قاصر وحكم الله العدل والصواب في حكم الله لكنه وضع لكنه وضع حكمه وحكم الدستور ومراجع يرجع إليها هل هو كافر كفر مخرج عن الملة أو كفر دون كفر ؟
الشيخ : أنت تقول أنك مطلع هذا السؤال عندنا عدة أشرطة عليه
السائل : شيخ بس له صلة يا شيخ بس لعله
الشيخ : طيب
السائل : هذه النقطة هل هي تطابق هذا العموم بس ... هل هذا الفعلة تطابق ما فعله جنكيزخان في دستوره الياسق الذي هو جمع من شرائع شتى هذه المرحلة بس نريد التفريق بينهما ؟
الشيخ : يا أخي تعددت الأسباب والموت واحد ، الصور تتعدد وليس من الحكمة في شيء أن نجيب عن كل صورة في قانون فرنسي في قانون سويسري في قانون بريطاني في قانون أمريكي في في في إلى آخره ، فبعض الدول العربية تتبنى قانوناً فرنسياً وآخر بريطانياً وو إلى آخره ، فالجواب واحد سلباً أو إيجاباً ، من تبنى حكماً واحداً يخالف الشرع كمن تبنى أحكاماً عديدة تخالف الشرع فكفره إما أن يكون كفراً اعتقادياً وإما أن يكون كفره كفراً عملياً لا فرق بين الواحد من الأحكام أو العديد من الأحكام ، سواء كان الحكم هو بالكفر الاعتقادي أو بالكفر العملي لا فرق بين هذا وهذا .
نعم نعم نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : أهلاً وسهلاً بحسين، كيف أبو مالك ؟
السائل : الله يخليلنا اياك
الشيخ : يا أخي هذا البودر بعد ذهابك اشتغل إلى المغرب والرديتر بإمكانك بسهولة إنك تحط إيدك عليه
السائل : علمت ، أعلم بأنه سهل
الشيخ : كيف علمتَ ، وما علمتنا ؟
السائل : في شغلة نسيتها
الشيخ : الله يسامحك
السائل : سامي عندك ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : سامي
الشيخ : سامي
السائل : آه
الشيخ : لا
الرسول صلى الله عليه وسلم كما هو معلوم في السنة الصحيحة في سنن أبي داوود وغيره أنه قال: ( قاضٍ في الجنة وقاضيان في النار، قاضٍ عرف الحق وحكم به فهو في الجنة ، وقاضٍ عرف الحق وحكم بغيره فهو في النار، وقاضٍ حكم بجهلٍ فهو في النار ) هدول القاضيين اللي هنا من أهل النار ليس من الضروري أن يكونوا من الكفار وإنما هما مسلمان ، أحدهما حكم بالجهل فاستحق بسبب حكمه بالجهل النار ، والآخر خالف الحق وقد عرفه فهو أيضاً في النار فالآن ، قلت لك آنفاً : لا فرق بين قاضٍ حكم بحكومة واحدة في قضية واحدة أو في العديد من القضايا لا فرق سواء قلنا كفره كفر اعتقادي أو قلنا كفر عملي ، فالآن لا نستطيع أن نبرئ مسلماً غير معصوم مسلماً غير معصوم أن يحكم مرةً في حياته بغير الحق ، لا نستطيع أن نقول هذا الإنسان غير معصوم ، فهذا الذي حكم سواءً لنفسه أو على زوجه أو على ولده بحكمٍ خالف الشرع فيه هذا لا يوجد مسلم يدري ما يخرج من فمه أن يقول فيه قد كفر كفر ردة لأنه حكم بغير ما شرع الله ، هذا الحكم
السائل : ...
الشيخ : إي رده
هذا الحكم إذا تكرر فيأخذ نفس النتيجة أو لنقل هذه القضية التي قضى فيها الحكم هو نفس الحكم الأول ، زيد من الناس حكم بغير ما أنزل الله في قضية واحدة إن استحل ذلك وهو يعلم أن حكم الله على خلاف ذلك كفر كفر ردة ، وإن لم يستحل ذلك في قلبه واعتقاده فكفره كما قلت دون كفر أي كفر عملي وليس كفراً اعتقادياً ، فالنوع الأول مهما تكرر فهو كفر اعتقادي ، النوع الثاني مهما تكرر فهو كفر عملي لماذا ؟ لأن القضية لها علاقة بما وقر في القلب فإن كان وقر في القلب في القضية الأولى أنه هذا الحكم الشرعي غير لائق في هذا الزمان فهي الردة بعينها وما يأتي بعد ذلك من قضايا أخرى تلحق بالأولى وإن قال : أنا أعترف أن هذا الحكم أو هذه القضية خلاف الشرع الذي أدين الله به ، ولكن النفس الأمارة بالسوء والهوى الضعف والعجز ومسايرة الناس والأسباب المغرية للحكم بغير ما أنزل الله كثيرة كثيرة جداً فمهما تكرر هذا النوع يأخذ الحكم الأول وهو كفر عملي وليس كفراً اعتقادياً.
لكن هنا أمور بعد هذا التفصيل تتعلق بظاهر القاضي أو الحاكم ، إن كان ظاهره يجعل الناظر إليه يميل إلى أنه لا يؤمن بالشرع فيحكم عليه بأنه مرتد عن دينه ، وإن كان ظاهره لا يشعره بذلك فيقول إن حكمه حكم مخالف للشرع ولكن ليس خروجاً من الدين ، فلذلك الأسئلة مهما تكررت فهو على النظام العسكري ، مكانك راوح ، الحكم الأول القضية الأولى هو ردة فما يلحق بها هي ردة على ردة ، وإن كانت القضية الأولى ليست ردة وإنما هي مخالفة للشريعة عملية فمهما تكررت هذه المخالفة فالحكم واحد
ثم أنا شخصياً أتعجب من هؤلاء الذين يرفعون راية التكفير للحكام ينسون أن هذا يشمل المحكومين أيضاً ، ماذا يقولون عن هؤلاء المرابين الذين يعيش أحدهم سنين طويلة ويستحل ما حرم الله من الربا هذا كافر أم ليس بكافر ؟ هو يستحله عمليا كذاك الحاكم ، التفصيل هذا لا بد منه ، الذي يأكل الربا ، الذي يزني ، الذي يسرق ، الذي يشرب الخمر يدمن على الخمر إلى آخره هذا التفصيل الذي نذكره في الحكام أيضاً يتصل بالمحكومين أنفسهم ، فمن شرب مرة واحدة في حياته إن استحل ذلك بقلبه فقد ارتد عن دينه ، وإذا أدمن ذلك في كل حياته وهو يقول حينما يُذكر : الله يتوب علينا، هذا ليس كافراً وليس مرتداً عن دينه ، لذلك فالقضية واضحة جداً لمن كان على علم صحيح وعلى فهم صحيح ، وكفى الله المؤمنين القتال . طيب رد اللي شو اسمه .
11 - من حَكَمَ بغير ما أنزل الله غير مستحل ويرى حكمه قاصر والصواب في حكم الله , هل هو كافر كفر مخرج عن الملة أو كفر دون كفر ؟ وهل هذا الفعل يطابق ما فعله جنكيزخان في دستور الياسق الذي هو جمع من شرائع شتى ؟ أستمع حفظ
ما حكم من قلد قراءة قارئ دون تكلف ؟
سائل آخر : والله إن سمح لي شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : سؤال يتعلق في حكم من قلّد قراءة قارئ غيره دون تكلف هل هي بدعة ؟
الشيخ : لا، إذا كان لا يُنكر قراءةً أخرى وإنما هو استعذب واستحلى قراءة قارئ ما وهو يجد ذلك أحلى له ويتغنى به كما قال عليه السلام : ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) أو ( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) فلا شيء عليه في ذلك .
هل يكفر من استحسن حلق اللحية ؟
الشيخ : لا هو هذا الكلام له وجه مثل ما تكلمنا عن عن الكفر سابقاً
الطالب : في واحد شيخ ناطر
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : قبل فترة أحضرت لك رسالة فيها مجموعة أسئلة من الإخوان في نيويورك في المركز الإسلامي
الشيخ : نعم
السائل : حتى تجيب عليها فضيلتكم
الشيخ : إيه
السائل : فما أدري انتهيت من الإجابة أم؟
الشيخ : كيف يعني انتهيت من الإجابة؟
السائل : يعني أجبت على الأسئلة حتى نأخذ الإجابة ؟
الشيخ : أنت قدمت أسئلة ؟
السائل : نعم ظرف أعطيتك إياه في المسجد اتصلت فيك فقلت لي بتلاقيني يوم الجمعة في المسجد عند الشيخ محمد ابراهيم شقرة
الشيخ : إي ولاقيتني
السائل : نعم ، وأعطيتك الرسالة
الشيخ : إي
السائل : وفيها مجموعة أسئلة
الشيخ : أيوا
السائل : من الشباب في إخواننا في المركز الإسلامي في نيويورك
الشيخ : نعم
السائل : وقلت لي أجيب عليها ، واتصل فيّ وأرد لك خبر وانهيها
الشيخ : متى كان هذا ؟
السائل : يمكن قبل رمضان قبل
الشيخ : أصبحت نسياً منسياً
السائل : ما نجدها يعني الآن؟
الشيخ : لا
السائل : الله المستعان
الشيخ : إي نعم
السائل : لآنك أنت اللي أخرنا في الإتصال ، قلت لي أنه راح يوخد فترة معك حتى تجيب عليها
الشيخ : إي نعم ، ولكن مو فترة شهر وزيادة .
السائل : نعم
الشيخ : لأنه ما تآخذني اللي بيجيبوا من الأسئلة والتحارير والخطابات أنا أغرق بينها
السائل : خيراً إن شاء الله
الشيخ : خيراً ترى
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : الإمام الشافعي يقول : "من استحسن فقد شرع " ، فالاستحسان مثل الكفر قلبي وعملي ويأخذ نفس التفصيل السابق آنفاً ، فليس فيه أي إشكال .
ماذا يترتب على من يلمس كلباً بيده؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : تقبل الله طاعتكم شيخي
الشيخ : الله يتقبل منا ومنكم
السائل : أبو كمال
الشيخ : أهلاً بأبو كمال
السائل : كيف حالك سيدي؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بخير
الشيخ : كيف حالك؟
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : عساك طيب
السائل : صحتك كيف هي الآن ؟
الشيخ : نعم
السائل : صحتك كيف هي الآن ؟
الشيخ : الحمد لله بخير كبير
السائل : سيدي
الشيخ : تفضل
السائل : سئلت اليوم سؤال
الشيخ : نعم
السائل : سألني سائل إذا إنسان لمس الكلب
الشيخ : آه
السائل : ماذا يترتب عليه ؟
الشيخ : لا شيء إذا كان شعره ناشفاً جافاً
السائل : نعم
الشيخ : لا شيء أما إن كان مبلولاً فلا يترتب إلا الغسل
ما الحكم إذا تنفس الكلب في الطعام أو الشراب ؟
الشيخ : إذا إيش؟
السائل : تنفس الكلب
الشيخ : تنفس
السائل : آه تنفس يعني نفسه يعني مثلاً جاء على طعام أو على شراب
الشيخ : آه
السائل : لم يلغ منه الكلب إنما شم الطعام شم
الشيخ : أولاً لا شيء ، ولكن هذا الذي يستعمل هذا الكلب حتى توصل نفسه إلى طعامه أو شرابه معناه أنه يقتني ما لا يجوز اقتناؤه ، أما الحكم فلا يترتب من ورائه شيء ما لم يلغ فيه
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الجواب
السائل : جزاك الله خيراً شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أظن وضح الجواب أيضاً ؟
السائل : وضح الجواب
الشيخ : إن شاء الله .
الطالب : هذا اتصل في شيخ تبع كشمير ، تبع المجلة
الشيخ : إيوا
الطالب : اللي جبت لك اياهم
الشيخ : إي نعم
الطالب : قال لي شو صار بالنسبة للأجوبة؟ قلت له والله يا أخي أنا أتصور أن شيخنا بدوا لازم يمكن موضوع تام وتكتبه يعني لا يكفي هذه المجلات
الشيخ : أيوا
الطالب : أي نعم فقلت له ، لكن الشيخ يعني رأى أنه في كل بلد أصبح الآن يطلع لتحرير كذا تحرير كذا تحرير كذا فهذا يعني ..
الشيخ : قل له يا أخي أنت قل له ، الشيخ مو فاضي
الطالب : نعم
الشيخ : يعني التوجه لكل الدنيا مع الأسف
الطالب : الله يعينك يا شيخ ، الله ربنا عز وجل يبارك في وقتكم
الشيخ : ... سؤال تبع الجزائر الي ...
الطالب : نعم ، الله أكبر ، حسبي الله ونعم الوكيل
الشيخ : غيره
السائل : غيره أثقلت عليك يا شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : أثقل عليك
السائل : أقول أخاف إني أثقلت عليك أثقلت عليك
الشيخ : أنا عندي وقت للعشرة مفرغ حالي للإجابة عن الأسئلة
السائل : الله يجزيك الخير بارك الله فيك .
السائل : سؤال عن الجماعات يا شيخ بارك الله فيك ، ... يعني ألف وأربع مئة كيلو متر يعني
ما رأيك فيمن يقول الاختلاف بين الجماعات هو اختلاف وجهات نظر وأولويات هل هو كذلك يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله على السلامة
الطالب : الله يسلمك ويبارك فيكم
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : سلم الله حالك ، بخير من الله كيف أموركم شيخي ؟
الشيخ : والله الحمد لله بخير ، تقبل الله عمرتك
الطالب : الله يتقبل منا ومنكم الطاعات إن شاء الله
الشيخ : كانت ميسرة إن شاء الله ؟
الطالب : والله يا شيخنا بفضل الله ميسرة جداً بحوله تعالى
الشيخ : الحمد لله
الطالب : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : ولعلك تذكرتنا وما نسيتنا ودعوت لنا خيراً
الطالب : يا شيخنا إذا ننساك نكون قد نسينا أنفسنا
الشيخ : عفواً الله يبارك فيك وجزاك الله خير
الطالب : لأنا لسنا أمامك يعني نحن ما اكتشفنا أنفسنا إلا بفضل الله ثم بعلمكم
الشيخ : الله يبارك فيك
الطالب : وتربيتكم
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : ورعايتكم ففضلكم الخاص عمنا وفضلكم العام خصنا .
الشيخ : الله يبارك فيك جزاك الله خير ، هذا حسن ظن منك
الطالب : والله يا شيخنا مقصرين نحن تكلمنا لأن الكلام غير العمل ، أنتم عملتم نحن نتكلم
الشيخ : عفواً بارك الله فيك
الطالب : الله يكرمك يا شيخنا ، أنت يعني والدنا ، نحن فقدنا الأحباب الأعزاء لكن أنت على رأس الأحباب والإعزاء الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يجزيك الخير، والله يتقبل منك حسن ظنك بأخيك
الطالب : الله يكرمك يا شيخ ، ويبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : الله يجعلك إن شاء الله مفتاح لكل خير .
ما حكم عيد الشجرة ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : فهذه يعني عادات أجنبية كافرة لا يجوز اتخاذها والنبي صلى الله عليه وآله وسلم كما تعلم
السائل : إي نعم
الشيخ : لم يقتصر في أنه نهى المسلمين عن التشبه بالكافرين بل وأمرهم أيضاً بمخالفتهم ، ونحن لسنا بحاجة من الناحية العلمية ولتحقيق الفائدة للمجتمع الإسلامي لسنا بحاجة إلى مثل هذه الأعياد لأنه يوجد عندنا من التوجيهات النبوية ما هم فقراء منها ، فيكفينا حديث واحد أنه ( ما من مسلم يزرع زرعاً فيأكل منه إنسان أو حيوان أو طير إلا كان له على ذلك أجر ) فمثل هذه الأحاديث التي تحض على العناية بالشجر وبالزرع كثيرة وكثيرة جداً فبإمكان المسؤول الذي أشرت إليه آنفاً وشعر بالتحرج وهو في ذلك محق يستطيع أنه ما بين آونة وأخرى أن يقدم مثل هذه النصائح إلى المجتمع الذي يعيش فيه وبلاش يقلد الأوروبيين أو الكافرين .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ
الشيخ : واضح الجواب إن شاء الله
السائل : واضح واضح وأنا كنت أظن هذا
الشيخ : إي جزاك الله خير
السائل : الله يثيبك يا شيخ ويحسن إليك
الشيخ : اللهم آمين
السائل : لا تنسانا يا شيخ من صالح دعائك
الشيخ : أرجو لك إن شاء الله ولي ولجميع السامعين السعادة في الدنيا والأخرى
السائل : والله يا شيخ ، أقول والله يا شيخ ناصر إننا نحبك في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : نسأل الله أن يجمعنا وإياك في جنات النعيم
الشيخ : اللهم آمين عند مليك مقتدر
السائل : الله يثيبك ، أحد الأخوة عندي هنا من النصر يبلغك السلام
الشيخ : وعليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الله يجزاك بالخير ، إذن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، لا تنسى وأذكرك مرة أخرى بتبليغ سلامي للشيخ ولا أقول الأمير عبد الله .
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سيدي الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : حياكم الله سيدي
الشيخ : الله يحييك
السائل : سيدي في شاب اسمه سليم هيك شاب فلسطيني بيشتري وبتاجر بالسيارات بدي أسألك عليه بس من فضلك ولو غلبتك
الشيخ : إي تسألني عنه إيش؟
السائل : إذا بتشوفو خلي ابعتلي اياها قول له أبو محمد السوري عم يسأل عنك ليش ما بتروح لعنده تأخرت عن الموعد
الشيخ : أبو محمد إيش؟
السائل : أبو محمد السوري ، اللي بيشتغل بحراج السيارات ، تاجر السيارات
الشيخ : أبو محمد السوري
هل قاعدة : " الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال " صحيحة ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير ، كيفوا زياد؟
السائل : الله يحفظك
الشيخ : إن شاء الله بخير
السائل : الحمد لله بخير
الشيخ : أهلين
السائل : كيف صحتك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : طيبة إن شاء الله
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يحفظك ويبارك فيك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : اشتقنا لكم شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : عسى أن يكون لقاء قريبا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلاً
السائل : يا شيخنا الله يجزيكم الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : اليوم يعني في إحدى المحاضرات ذكر الدكتور قاعدة فحبيت أذكرها لكم يعني إن كان عندكم يعني تعليق عليها
الشيخ : تفضل
السائل : وهي قاعدة الحقيقة يعني أنا ما فهمتها لأني سمعتها عدة مرات القاعدة تقول : " إن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال "
الشيخ : " سقط به الاستدلال "
السائل : " سقط به الاستدلال " شو رأيكم بهذه القاعدة شيخنا؟
الشيخ : هذه القاعدة إذا كان الاحتمال قوياً فالقاعدة سليمة
السائل : نعم
الشيخ : وإلا فهي هزيلة
السائل : المقصود بالاستدلال هنا ، سقط به الاستدلال يعني لا يصلح الاستدلال به بالمرة وإلا كيف ؟
الشيخ : إذا كان الاحتمال قوياً
السائل : إي نعم
الشيخ : لا يصلح به الاستدلال طبعاً إي نعم ، لكن الحقيقة أن هذه القاعدة يعني كثيراً ما تستغل لرد كثير من النصوص
السائل : هاي المشكلة أنا هذا الذي واجهته
الشيخ : أنا راح أقول لك هلأ
السائل : نعم
الشيخ : الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال
السائل : نعم
الشيخ : مثلاً أضرب لك مثال الآن : النص العام يمكن أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : طيب أو النص المطلق
السائل : يمكن يكون مقيد
الشيخ : يمكن أن يكون مقيداً فقد يقول المجادل بالباطل : يا أخي هذا دليل عام فيحتمل أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : أو هذا دليل مطلق فيحتمل أن يكون مقيداً فيسقط به الاستدلال فنقول هذا كلام باطل لماذا ؟ لأن هذا الاحتمال مظنون والأصل في هناك قاعدة أخرى : " أن النص العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه "
السائل : نعم
الشيخ : " والنص المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده "
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا
السائل : جميل
الشيخ : ولذلك فالقاعدة هذه لها وجه بالشرط الذي ذكرته آنفاً وإلا هي كثيراً ما تستعمل هدماً لكثير من النصوص .
السائل : جميل
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
طالب يذب عن الشيخ الألباني شبهة وهي أنه يُقدم التجريح على التعديل مطلقاً , والشيخ يشكره على ذلك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : طرفة
الشيخ : إيه
السائل : في أحد الدكاترة بعد مدحكم، مدحكم واستثنى بلكن
الشيخ : كالعادة يعني
السائل : لكن هذه كانت أن أنتم منهجكم في السلسلة وفي غيرها أنكم تقدمون التجريح مطلقاً على التعديل
الشيخ : والله نحن ضعنا بين هؤلاء ما أدري ماذا أقول الحاقدون
السائل : يا شيخ أنا أجبته
الشيخ : آه
السائل : قلت له أنا اتصلت بالشيخ
الشيخ : كويس
السائل : إي نعم واستفسرت منه هذه القاعدة، وتذكر شيخ مرة اتصلت فيكم قبل حوالي ستة أشهر
الشيخ : إيوا
السائل : استفسرت منكم هذه القاعدة
الشيخ : إي نعم
السائل : فذكرت له أن الشيخ يعني هو لا يخالف العلماء في هذه القاعدة
الشيخ : إي نعم
السائل : أن الشيخ يعني هو يقدم الجرح إذا كان مفسراً
الشيخ : إيه تمام
السائل : ولا يقدم الجرح على إطلاقه
الشيخ : المطلق نعم
السائل : فسكت
الشيخ : الله أكبر
السائل : ثم قال لي هذا صار يؤول وكذا ، قلت له هذا كلام الشيخ قلت له يعني الأصل يعني في هذه المسائل أن يسأل الشيخ مادام في مجال للسؤال
الشيخ : تمام أحسنت
السائل : المسألة هي مسألة منهج وليست مسألة يعني حديث ضعيف وإلا صحيح
الشيخ : صحيح
السائل : والمنهج لا يؤخذ إلا من كلام المؤلف
الشيخ : تمام
السائل : فسكت الذي آمن
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وإياكم
الشيخ : الحقيقة أنا نحن ضائعون بين هؤلاء الجاهلين أو الحاسدين أو الحاقدين السائل : مشكلة
الشيخ : منهم من يقول كما نقلت ومنهم من يقول أنه الشيخ متساهل
السائل : ما هاي المشكلة ، يعني عجيب منهن وصفك بالتشدد
الشيخ : هذا هو
السائل : والذي يقرأ يعني يجدك كثيراً ما يعني تحاول أن تجد للحديث أكثر طرق عشان ترفعه للحسن
الشيخ : وهذا منهجي
السائل : ... فيكم يا شيخنا
الشيخ : وهذا منهجي والحمد لله
السائل : يعني منهج واضح
الشيخ : الحمد لله
السائل : شيخ يعني المشكلة هي شيخنا أنه ما يسترجي أنه يتكلم عن الشيخ حضرتكم أنه هكذا ... فبيمدح شوي في البداية وبعدين ...
الشيخ : باللف والدوران
السائل : هاي المشكلة
الشيخ : الله المستعان
السائل : ... طلبة علم بالمرة يعني
الشيخ : اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون
السائل : آمين يا رب
السائل : شيخنا سمعنا أن لكم جلسة يوم الخميس
الشيخ : عنا دعوة عقيقة
السائل : نعم
الشيخ : ما أدري إذا كانت عامة فنحن ندعوك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : يعني أتصل فيك يوم الخميس أستفسر
الشيخ : ما عندي مانع
السائل : متى الموعد هو ؟
الشيخ : هو طبعاً على الافطار
السائل : آه افطار
الشيخ : يوم الخميس عنا صيام مزدوج
السائل : جميل
الشيخ : صيام الخميس وصيام يوم من أيام الست .
السائل : من شوال؟.
الشيخ : إي نعم
السائل : جميل ممتاز يعني أتصل فيكم شيخنا بعد العصر؟
الشيخ : إن شاء الله
السائل : طيب جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : ... الله
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : شيخنا مشاورات وإلا كيف شيخنا؟
18 - طالب يذب عن الشيخ الألباني شبهة وهي أنه يُقدم التجريح على التعديل مطلقاً , والشيخ يشكره على ذلك . أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال بنية واحد؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : والله نريد أن نسألك سؤالا يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : امرأة عليها قضاء وأرادت أن تصوم
الشيخ : قضاء ماذا؟
السائل : نعم
الشيخ : عليها قضاء ماذا؟
السائل : الإحاضة
الشيخ : ما أسألك عن السبب ، قضاء ماذا صلاة وإلا صيام وإلا إي؟
السائل : عفواً سامحني صيام ، صيام
الشيخ : صيام هاه
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : طيب
السائل : وأرادت أن تصوم ست
الشيخ : أرادت أن تصوم
السائل : وأرادت أن تصوم
الشيخ : تصوم ماذا ؟
السائل : شوال ستة من شوال
الشيخ : آه طيب
السائل : هل عليها أن تجمع بينهما بقصد نية واحدة ؟
الشيخ : نعم لكن الأفضل لها أن تفرق
السائل : أن تفرق
الشيخ :كم يوم عليها ؟
السائل : ستة أيام
الشيخ : تماماً
السائل : نعم
الشيخ : بعدد ستة من شوال
السائل : نعم
الشيخ : هي لها ثلاث صور
السائل : تفضل يا شيخ
الشيخ : أن تقضي الست أيام التي عليها حاف
السائل : نعم
الشيخ : شو معنى حاف يعني بنية وحدة
السائل : نعم
الشيخ : هذه الدرجة الدنيا
السائل : نعم
الشيخ : يجي بعد منها الدرجة الثانية وهي أفضل من الأولى أن تقضي ست أيام مما عليها وتنوي في الوقت نفسه أنها ست أيام من شوال
السائل : نعم
الشيخ : فيكتب لها من الأجر عن كل يوم على الأقل عشر حسنات
السائل : نعم
الشيخ : ويكتب لها زائد حسنة وحدة مقابل النية الثانية التي هي نية ست من شوال
السائل : نعم
الشيخ : واضح إلى هنا ؟
السائل : واضح إلى هنا
الشيخ : طيب هاي المرتبة الثانية ، المرتبة الثالثة والأخيرة ، أنها تصوم اثنا عشر يوم ، ستة قضاء وستة عن شوال وهذا هو الأفضل
السائل : عفواً النقطة الثالثة لو توضحها
الشيخ : أقول
السائل : نعم
الشيخ : النقطة الثالثة
السائل : نعم
الشيخ : أن تصوم اثني عشر يوماً
السائل : نعم
الشيخ : ستة أيام قضاء مما عليها
السائل : نعم
الشيخ : وست أيام هي خالصة لشوال
السائل : وهذه أفضلهم
الشيخ : وهذه أفضلهم بلا شك ، لأنه كل يوم بعشر حسنات على الأقل
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذا ضربنا عشرة بستة قضاء مما عليها شو بيطلع ؟ ستين
السائل : نعم
الشيخ : إذا ضربنا ستين بستة، عفواً إذا زدنا ست نيات عن كل يوم هاي المرحلة الثانية صار الأجر ستة وستين
السائل : نعم
الشيخ : بينما المرتبة الثالثة والأخيرة ، ستين زائد ستين صار مئة وعشرين
السائل : نعم
الشيخ : وضح لك الصورة ؟
السائل : وضح يا شيخ ، جزاك الله خير.
الشيخ : فأنت بعد تبين ، لو نسأل الله أن يلهمها أن تأخذ بالمرتبة العليا
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : أهلاً
السائل : دعواك
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : الله يبارك فيك ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
ما حكم حديث زيد بن ثابت ( أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد به أهله كل صباح: لبيك اللهم لبيك وسعديك والخير في يديك ومنك وبك وإليك .. )؟
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للحديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد به أهله كل صباح ) الحديث ( لبيك اللهم لبيك ، وسعديك والخير في يديك ومنك وبك وإليك ) إلى آخر الحديث
الشيخ : أيوا
السائل : تذكره شيخنا ؟
الشيخ : لا ما أذكره
السائل : طيب شيخنا هذا الحديث ..
الشيخ : وين شفته هذا الحديث ؟
السائل : في الطبراني وأحمد والحاكم ، شيخنا السند فيه ضعيفين الأول : بكر بن سهل الدمياطي ، والثاني عبد الله بن صالح
الشيخ : لا هذا بكر ابن سهل الدمياطي مش ممكن يكون في سند الإمام أحمد .
السائل : لا مش في سند الإمام أحمد
الشيخ : أنت عم بتقول رواه أحمد والطبراني
السائل : أيوا
الشيخ : إي مش ممكن يكون هذا في سند أحمد
السائل : لا ما هو بسند أحمد
الشيخ : إذن
السائل : الطبراني
الشيخ : يا أخي
السائل : نعم شيخ
الشيخ : أحمد أعلى طبقة من الطبراني
السائل : نعم
الشيخ : الطبراني يروي عن أحمد بواسطة ابنه عبد الله
السائل : نعم صدقت
الشيخ : فبكر بن سهل بيكون شيخ الطبراني بمنزلة عبد الله ابن أحمد
السائل : نعم
الشيخ : شيخ الطبراني أيضاً ، فما لك ولبكر؟ اعل اعل شوف سند الإمام أحمد
السائل : نعم
الشيخ : يعني مش معقول الإمام أحمد يكون أخذه عمن جاء بعد ابنه
السائل : صدقت شيخنا
الشيخ : آه
السائل : لكن سند الإمام أحمد في طريق آخر طريق آخر ..
الشيخ : طيب ، الطريق الآخر فيه ضعيف؟
السائل : فيه أبي بكر ابن أبي مريم
الشيخ : طيب وطريق الطبراني
السائل : فيه ضعيفين
الشيخ : مين الثاني
السائل : عبد الله بن صالح
الشيخ : عبد الله بن صالح المصري
السائل : أيوا
الشيخ : طيب
السائل : فهذا ضعيفين والسند هذاك فيه ضعيف
الشيخ : آه
السائل : فهل يتقوى ؟
الشيخ : الظاهر إذا لم يكن هناك شيء آخر فإنه يتقوى
السائل : في شيء شيخنا أنه ضمرة بن حبيب روى في طريق الإمام أحمد عن أبي الدرداء عن زيد بن ثابت لكن في طريق الطبراني عن أببي عن ضمرة بن حبيب عن زيد ابن ثابت أسقط أبي الدرداء
الشيخ : ضمرة بن حبيب ، ما لقي أبا الدرداء
السائل : ما لقيه ؟
الشيخ : يعني راجعت ترجمته ؟
السائل : نعم راجعته
الشيخ : إي هل لقي أبا الدرداء ؟
السائل : ذُكر فيه أبو الدرداء
الشيخ : ذُكر أنا ما أسألك ذكر أم لا؟ ، يا أخي كل سند منقطع بيكون ذُكر فيه الصحابي لكن التابعي أو تابع التابعي
السائل : نعم
الشيخ : مذكور في السند ولكنه لم يلق الشيخ الذي رواه عنه
السائل : نعم
الشيخ : فأنت تأمل في هذه النقطة
السائل : إي جزاك الله خير
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته في أمان الله وانتم كذلك أهلا
20 - ما حكم حديث زيد بن ثابت ( أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد به أهله كل صباح: لبيك اللهم لبيك وسعديك والخير في يديك ومنك وبك وإليك .. )؟ أستمع حفظ
هل يوجد حديث بهذا النص : ( إنما أعمالكم ترد عليكم ) ؟
السائلة : ألو، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائلة : كيفكم شيخي إن شاء الله طيبين ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : الحمد لله ، شيخ بدنا نسألكم ( إنما هي أعمالكم ترد عليكم ) بهذا الحديث هاي هل يوجد حديث بهذا النص ؟
الشيخ : لا الحديث نصه : ( إنما هي أعمالُكم أحصيها عليكم فمن وجد ذلك فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه )
السائلة : أيوا
الشيخ : هذا هو نص الحديث في صحيح مسلم
السائلة : طيب
أين مصدر حديث : ( ما بعث الله نبياً إلا في ثروة من قومه ) ؟
الشيخ : نعم
السائلة : أين نجد هذا الحديث ؟
الشيخ : لا إله إلا الله ، الآن لا يحضرني بإمكانك أن تسأليني غدا مثل هذا الوقت إن شاء الله إن شاء الله .
السائلة : إن شاء الله ، شكراً جزاك الله كل خير
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يجوز لرجل أن يأخذ من مال زكاة أعطاه إياه رجل آخر وقال له تصرف في هذا المال وكان هو بحاجة لهذا المال ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخنا في واحد من أتباع الخساس
الشيخ : نعم
السائل : حبين نجيب لك إياه كيف وقتك ؟
الشيخ : والله وقتي كما تعلم ضيق جداً ، فلعله ييسر لنا ذلك في ليلة قادمة إن شاء الله ، لكن لا أستطيع الآن تحديدها
السائل : يعني أتصل فيك بعد ..
الشيخ : بعد يومين ثلاثة لعل الله عز وجل ييسر لنا ذلك
السائل : شيخنا إذا أحد مثلاً أعطى إنسان آخر مال للزكاة وقال له تصرف في هذا المال وكان هو بحاجة لهذا المال هل يجوز له أن يأخذ هذا المال ؟
الشيخ : إلا بنص منه
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
23 - هل يجوز لرجل أن يأخذ من مال زكاة أعطاه إياه رجل آخر وقال له تصرف في هذا المال وكان هو بحاجة لهذا المال ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للرجل أن ينام في المسجد وهو غير محتاج إليه ولكن ينام فيه لطلب العلم والابتعاد عن الفساد ؟
السائل : في سؤال يا شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجوز للرجل أن ينام في المسجد مع العلم أنه غير محتاج إليه ولكن ينام فيه لطلب العلم والابتعاد عن الفساد ؟
الشيخ : العلم من أين ؟
السائل : نعم
الشيخ : العلم من أين يحصله ؟
السائل : في المسجد يقرأ
الشيخ : يقرأ ؟
السائل : آه
الشيخ : في بالمسجد مكتبة يعني ؟
السائل : آه آه
الشيخ : ويسمح له القيم على المسجد ؟
السائل : يسمح
الشيخ : يسمح له القيم على المسجد ؟
السائل : آه بيسمح
الشيخ : إيه لا بأس
السائل : لا بأس
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
24 - هل يجوز للرجل أن ينام في المسجد وهو غير محتاج إليه ولكن ينام فيه لطلب العلم والابتعاد عن الفساد ؟ أستمع حفظ
الكلام عن سلمان ومشابه له في حكم الخروج عن السلفية.
الطالب : نعم
الشيخ : واخذين عليه أشياء بعضها معروف عنه لكنها لا تخرجها عن كونه سلفياً
ما حكم الدخول إلى البرلمان ؟
الشيخ : هو ليس بدعة بل لا يجوز عندنا لأن هذا فيه تأييد للحكم بغير ما أنزل الله
الذي يدخل البرلمان هل يجوز مجالسته تحت المقر الانتخابي ؟
الشيخ : نعم
السائل : هذا الأخ الذي يدخل البرلمان
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز مجالسته تحت المقر الانتخابي له إذا كنت أنا أراها معصية وإقرار للطاغوت ؟
الشيخ : هل يجوز مجالسته وين ؟
السائل : تحت المقر الانتخابي ، إذا كان وضع مقر انتخابي حتى يأتون الناس
الشيخ : وما هو القصد في مجالسته ، هل هو مسايرته أم مناصحته؟
السائل : لا والله يا شيخ ، ليس القصد منه لا مناصحة ولا..
الشيخ : يا جماعة بارك الله فيكم الرسول عليه السلام ما كان يجالس المشركين ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب لماذا كان يجالسهم؟
السائل : للمناصحة يا شيخ
الشيخ : طيب فهل هناك يعني فرق عكسي ، يجوز للنبي المعصوم أن يجالس المشركين ، ولا يجوز للمسلم غير المعصوم أن يجالس المسلم الذي يتبنى منهجاً مخالفاً للكتاب والسنة ، ألا يجوز هذا مجالسته من أجل النصيحة أما من أجل المنافقة فهذا لا يجوز
السائل : يا شيخ النصيحة مثلاً نصحناه ولكن أتيت أجلس هكذا يعني لأشرب الشاي وإلا آكل ..
الشيخ : قلت لك إذا كانت المجالسة من أجل المسايرة فهذا لا يجوز أما من أجل المناصحة فهذا هو الواجب .
السائل : الله يجزاك الخير بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
ما حكم استعمال أو بيع الطيب الذي به كحول؟ (مناقشة)
الشيخ : سلامتك بس بدي أسألك يا أخي هذا الطيب الذي أنت أتحفتنا به
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : هل أنت على علم ..
السائل : ليش يا شيخ ما يجوز الطيب الكحول ؟
الشيخ : ما يجوز لأن كثيراً ما تكون هذه الطيوب فيها نسبة من الكحول بحيث أن المدمنين للخمور يحولونها إلى شراب يشربونه مكان الخمر حينما يفقدونه
السائل : والله يا شيخ الله أعلم ، بس يعني ما أعتقد أنها تخلى يعني صراحة .
الشيخ : لا لا ، أنا أعرف أنها قد لا تخلو ولكن بهمنا نعرف النسبة
السائل : والله يا شيخ ... بس هو الطيب يا شيخ الي أعطيتك اياه هو أصلاً طيب عربي يعني كالريحان وهذه الأمور عرفت يا شيخ ؟
الشيخ : أعرف لكن هذا ما يهمني ، يهمني أن أعرف نسبة الكحول
السائل : والله يا شيخي ما أعرف يا شيخ
الشيخ : طيب أنت هذه تشتريها من بعض الناس لتهديها وإلا أنت تتاجر بها ؟
السائل : لا والله يا شيخ أنا أتاجر بها يا شيخ
الشيخ : طيب بارك الله فيك أنت قبل المتاجرة يجب أن تتحقق
السائل : والله يا شيخ أنا كنت أعرف أنك يا شيخ جوزت الكحول لأن نجاسته مش عينية يعني
الشيخ : سامحك الله ، النجاسة شيء وكونها مشكلة شيء آخر
السائل : إي ما عرفنا يا شيخ أن ... زائدة ..
الشيخ : هذا الذي أدندن معك حوله بارك الله فيك
السائل : وفيك بارك
الشيخ : لا تقول أنه أنا أعرف عنك كذا ، أنت تعرف عني أن الخمر المحرمة ليست نجسة
السائل : إي نعم
الشيخ : إي نعم أنا أقول هذا ولكن هل يجوز بيع الخمر وشراؤه
السائل : لا يا شيخ ، أنا ما أقصد هذا
الشيخ : أنت ما تقصد أنا أسألك
السائل : لا لا يا شيخ ما يعني هذا
الشيخ : ولك يا أخي أنت ما تقصد لكن أسألك
السائل : وأنا أجاوبك يا شيخ أقول لك ما يعني يا شيخ
الشيخ : طيب فإذن نرجع إلى الطيب هذا
السائل : أيوا
الشيخ : فإذا كان فيه نسبة الكحول فيه كثيرة بحيث أنه يصبح خمراً
السائل : نعم
الشيخ : فكونه ليس بنجس لا يعني أنه يجوز بيعه وشراؤه واستعماله ، لعلك فهمت علي؟
السائل : فهمت يا شيخ
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : بارك الله فيك يا شيخ ، بس يا شيخ هذا قد يكون يعني لو أحد يتعاطاه قد يكون قاتل يا شيخ ؟
الشيخ : وقد لا يكون الله يهديك
السائل : إي صح
الشيخ : إي الله يهديك ، دعك والقدقدة هذه وتحقق مما أقول لك لأن المتاجرة بالمحرمات يعني يمحق البركة
السائل : الله يجزاك الخير ، لعلمك يا شيخ ، أنا يعني يا شيخ ما أتاجر إلا في الدهونات يعني
الشيخ : إلا أيش؟
السائل : الدهونات ، الدهن العطور الدهنية كالعود والورد لعلك وجدت في الكيس علبة دهن صغيرة ؟
الشيخ : لا ما انتبهت شفنا علبتين كبار
السائل : إي يا شيخ هذه ... أكثر الأحيان هو البخور الي هو الخشب هذا
الشيخ : نعم نعم هذا معروف
السائل : أما هذه البخاخ ..
الشيخ : وبخرنا الغرفة بعد ذهابك
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : وجزاك الله خير ، ولكن هي الذكرى وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
السائل : والله يا شيخ لولا المحبة في الله يعلم الله يا شيخ ما أتينا ، ولكن الله يحفظكم يا شيخ
الشيخ : الله يسلمك يا أخي بارك الله فيك ، فالدين النصيحة ، وأرجوا أن تتحقق
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : من نسبة الكحول الموجودة في هذه الطيوب .
كم نسبة الكحول الجائزة بالعطر؟
الشيخ : والله هذه المسألة ليست من اختصاصي يجب أن تسأل طبيباً كيمياوياً
السائل : أنها متى تؤثر على السكر
الشيخ : أيوا أيوا ، إي نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : غير هذا يا شيخ بعد
الشيخ : سلامتك وجزاك الله خير
السائل : والله يا شيخ المحادثة معك لها استمتاع خاص
الشيخ : الله يبارك فيك ويجزيك الخير
السائل : الله يحفظك
الشيخ : أهلاً مرحباً
السائل : لحظة يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : طيب
ما حكم القضاء على أمي التي هي مريضة مرضاً قديماً وكانت بسبب مرضها تفطر عدة أيام من كل رمضان , وذلك في سبع سنوات حتى تراكمت عليها أيام كثيرة ؟
الشيخ : هاه
السائل : والدتي بجانبي
الشيخ : أبقاها الله لك
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : في صحة وعافية
السائل : أسعدك الله يا شيخ في الدنيا والآخرة
الشيخ : آمين
السائل : يا شيخ سؤالها هي طبعاً يا شيخ عليها قضاءكثير صيام ولكنها دائماً تتعب يعني لازمها مرض لأنها يعني ماسكها مرض من قديم الزمان يعني
الشيخ : يعني هل هو المرض الذي يسمى بأنه مرض مزمن لا يرجى شفاؤه لا سمح الله ، أم يرجى شفاؤه لأن المسألة تختلف ؟
السائل : والله يا شيخ المرض اللي عندها مش ما هو مرض عضوي هو تستطيع أن تقول مرض نفسي يؤثر على الأعضاء
الشيخ : معليش هذا ليس جواب سؤالي
السائل : أيوا يا شيخ
الشيخ : سؤالي هو هل الأطباء حكموا بأنه المرض لا يرجى شفاؤه لا سمح الله أم هو مرض يرجى شفاؤه ؟
السائل : لا يا شيخ هو تستطيع أن تقول هو مرض متقطع يعني ترتاح لمدة خمس عشر يوم هكذا
الشيخ : حدت حدت الله يهديك ، حدت
السائل : أيوا يا شيخ
الشيخ : حدت
السائل : إيش؟
الشيخ : حدت من حاد يحيد حيداً
السائل : لا لا، يرجى شفاؤه يا شيخ خلاص
الشيخ : ههه الله يهديك
السائل : يرجى شفاؤه يا شيخ
الشيخ : الحمد لله ، فالآن عليها قضاء أيام من رمضان وإلا رمضانات ؟
السائل : والله يا شيخ رمضانات
الشيخ : رمضانات
السائل : رمضان ...
الشيخ : طيب وكم سنها ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : كم سنها ، كم عمرها ؟
السائل : عمرها يا شيخ من الخمسين يعني..
الشيخ : ما شاء الله لساتها شابة
السائل : شابة يا شيخ ، ولكن الطلاق الذي كان له ستة وعشرين عام من عمري أصبحت عجوزاً
الشيخ : الله أكبر كان الله معها ولها
السائل : الله يجزيك خير يا شيخ
الشيخ : طيب وكم يوم يعني في عليها ؟
السائل : والله يا شيخ كل شهر تقريباً عليها يعني خمسة أيام ستة أيام
الشيخ : والمجموع كم ؟
السائل : والله ما اعلم يا شيخ
الشيخ : ما هي تعلم ؟
السائل : والله يا شيخ ، لا تعلم هي كذلك ولكن تقول يعني من خمسة عشر أحياناً يصل حد القضاء
الشيخ : كم ؟
السائل : أحياناً يصل خمسة عشر
الشيخ : خمس عشر إيش؟
السائل : يوماً
الشيخ : خمسة عشر يوم من كل شهر رمضان
السائل : تقريباً يا شيخ
الشيخ : أدي ، كم رمضان ؟
السائل : كم رمضان تحديدا قد يكون سبع سنوات قد يكون يا شيخ سبع سنوات مثلاً
الشيخ : سبع
السائل : سبع سنوات
الشيخ : طيب رمضان هذا صامته ؟
السائل : إي نعم هذا رمضان صامته
الشيخ : صامته بكامله
السائل : كامله إلا أربعة أيام
الشيخ : طيب حينما لم تصم أربعة أيام لماذا لم تصم ؟
السائل : يعني يأتيها التعب يا شيخ ، تتعب تعب شديد ثم تفطر
الشيخ : آه والله القضية الآن فيها دقة متناهية ، والسبب أن العلماء يفرقون بين المرض المزمن الذي لا يرجى شفاؤه ففي هذه الحالة يجزيها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : أما إذا كان مرضها ليس مرضاً مزمناً وإنما هو مرض يرجى شفاؤه فلا بد من تحقيق قوله تعالى : (( فمن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر )) فعليها هي أن تقضي في حدود استطاعتها فإذا عجزت كفرت
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : طيب يعطيك العافية
السائل : الله يعطيك العافية أنت كذلك
الشيخ : هل من حاجة أخرى
السائل : لا والله سلامتك يا شيخ ، ونأسف على إزعاجك
الشيخ : لا إزعاج وبارك فيه ، أنت اليوم على سفر
السائل : إي والله إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : أنت جئت بالسيارة وإلا بالطيارة ؟
السائل : لا والله يا شيخ جئت بالسيارة
الشيخ : بالسيارة
السائل : إي نعم
الشيخ : إي أرجو لك عودة مريحة إلى بلدك وإقامة ..
30 - ما حكم القضاء على أمي التي هي مريضة مرضاً قديماً وكانت بسبب مرضها تفطر عدة أيام من كل رمضان , وذلك في سبع سنوات حتى تراكمت عليها أيام كثيرة ؟ أستمع حفظ
ما رأيك في نشر مناقشة لرجل يرى وجوب الجهاد في هذا الزمان من دون إمام, وقد ناقشته في هذه المسألة وسُجلت هذه المناقشة على شريط ولكنه لم يقبل بنشر هذا التسجيل ؟
الشيخ : آه
السائل : أنه يعني يرى أنه واجب الجهاد الآن في هذا الزمان دون إمام
الشيخ : الله يهدينا وإياه
السائل : ولكن يا شيخ طبعا هذه المناقشة سجلت في شريط
الشيخ : أيوا
السائل : كما هو يعني معروف يعني نتصل بكم أو بالشيخ بن باز و كذا
الشيخ : آه
السائل : فالشريط هذا الآن وصلني ممن يعني يعرف الشيخ عبد الرحمان أنه زعلان علي
الشيخ : أيوا
السائل : يعني ماخد بخاطره ويقول لافي يسجل هذا الشريط، يسجل هذه المناقشة ، فأنت إيش رأيك يا شيخ بهذا الموضوع ؟
الشيخ : والله ما ينبغي أن نكره الناس ، كما قال تعالى :(( أفأنت تُكره الناس على أن يكونوا مؤمنين ))
السائل : نعم
الشيخ : ما يجوز نحن أن نفرض رأينا على غيرنا فإن أذن بنشره فذلك مما ينبغي فعلُه ونشرُه ، وإن ..