ما تعليقكم على قول السخاوي أنه إذا قال الراوي : عن رجال أو حدثنا رجال فإنه يتقوى بهذه - يعني بعدد الرجال - ويكون حسناً إذا كان بقية الرجال ثقات ؟
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد لله بخير
السائل : يا شيخنا ... ذكر كذا قال عن السيوطي في المقاصد الحسنة في ذكر الرجل المبهم يعني أنه الحديث يكون ضمن يعد في نوع المنقطع لكن إذا قال عن رجال أو حدثنا رجال فيقول عنه السخاوي : أنه يتقوى بهذه يعني بعدد الرجال ويكون الحديث حسناً إذا كان بقية الرجال ثقات ما أدري ما هو تعليقكم على هذه القولة ؟
الشيخ : كلام سليم إذا كان الراوي عن الرجال ثقة
السائل : إذا كان الراوي عن الرجال ثقة ، شيخنا هنا احتمال يعني تلقي هؤلاء الرجال عن رجل ، وهذا الرجل أيضاً لا ندري من هو ثقته كيف هي ؟.
الشيخ : أنت سؤالك عن سند فيه رجال ، الآن تقول هذا الرجل
السائل : إي يعني هؤلاء الرجال المبهمين احتمال تلقيهم عن ..
الشيخ : أنت عم تشرح لي يعني أنا عم ألفت نظرك يعني خطأ تعبيرك ، تقول هذا الرجل مجهول
السائل : أيوا
الشيخ : طيب أنت تتحدث عن الرجال
السائل : يعني أقول هؤلاء الرجال أنفسهم
الشيخ : أنت ما قلت هؤلاء الرجال أخيراً
السائل : طيب
الشيخ : قلت هذا الرجل ، وبتريد تسمع كلامك اسمعه
السائل : لا لا ... الالتفات
الشيخ : لا يعني خشية يصير بنفسك شيء أنه أنا
السائل : لا استغفر الله ما يصير
الشيخ : أه طيب
السائل : ... شيخي
الشيخ : أنا جوابي هؤلاء الرجال هذا الشخص الذي يروي عنهم يدري أكثر مما أنا وأنت تدري يعني الاحتمال الذي أنت يطرق الآن في ذهنك هذا يطرق أيضاً في ذهنه تُرى هل تظن فيه الانتباه بهذا الذي أنت تنتبه له أم لا ؟
السائل : أيوا هذا يعود إلى ثقتنا بالثقة هذا الراوي، نعم بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ما أدري أنا إذا شغلتك بالحديث أشغلك عما في يديك
الشيخ : لا لا الحقيقة أنا أردت أن أقول : أنا ما عندي مانع أبدا أنك تحضر لتسمع الأسئلة
السائل : أيوا
الشيخ : لكن لا لتوجه أسئلة
السائل : طيب إن شاء الله تعالى
الشيخ : فإن أنت فإن أنت هكذا فأهلاً بك وسهلاً لأن حضورك ينفعني ولا يضرني
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أما إذا أشغلتني بأسئلتك عما أنا في صدده من خدمتك فهذا أنت شيء لا ترضاه
السائل : نعم حقاً لا أرضاه
الشيخ : هذا هو
السائل : بارك الله فيك
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حالكم يا شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الآن ...
الشيخ : أيوا
السائل : يقترح بالنسبة لموضوع الدعوة على الطعام قال ما رأيك يكون معي يوم السبت غداءً فقلت له : طبعاً الشيخ هو إن شاء الاه إذا في مجال بيحدد يعني
الشيخ : بعد العصر
السائل : نعم
الشيخ : بعد العصر بالنسبة إلي
السائل : يوم السبت وإلا تحبون الأحد وإلا متى تحبون ؟
الشيخ : على ما تحب
السائل : هو قال السبت
الشيخ : على ما تحب
السائل : طيب ماشي جزاكم الله خير وأحسن الله إليكم .
الشيخ : وإليك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : معي شيخ ناصر؟.
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : من أين تَكَلَم يا أخي ؟
السائل : أنا معك الأخ تيسير من الجزائر
الشيخ : صوتك خافت جداً
السائل : سأرفعه قليلاً ، هكذا تسمع يا شيخ ؟
الشيخ : ارفع كثيراً مش قليلاً
السائل : نعم نعم ، وإلا أتصل بك ثانية يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم .
1 - ما تعليقكم على قول السخاوي أنه إذا قال الراوي : عن رجال أو حدثنا رجال فإنه يتقوى بهذه - يعني بعدد الرجال - ويكون حسناً إذا كان بقية الرجال ثقات ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا ) ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أريد أن أسأل شيخنا عن قول : " كذب المنجمون ولو صدقوا " هل هذا حديث أم إيش؟
الشيخ : هذا ليس بحديث مطلقاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وإنما هو كلام يقال ، وهو كلام صحيح
السائل : نعم
الشيخ : لأن المنجمين لا يعلمون الغيب
السائل : نعم
الشيخ : فالله يقول : (( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ))
السائل : نعم
الشيخ : والمنجمون بعضهم لهم اتصالات مع عالم الجن
السائل : نعم
الشيخ : وعالم الجن باعتباره من عالم الغيب
السائل : نعم
الشيخ : فممكن أن يكذبوا على الإنس وهذا جاء في أحاديث صحيحة
السائل : نعم
الشيخ : وممن أن يرجموا بالغيب ويتظننون قريباً مما يفعله أهل الأرصاد اليوم
السائل : نعم
الشيخ : يقولون مثلاً غداً أو بعد غد سيكون اليوم ممطر أو صاحي أو أو إلى آخره ، ثم تأتي الوقائع تكذبهم مع أن هذا قائم على علم يعني مادي في الغالب يصيب ، أما المنجمون المذكورون في ذلك الكلام فهم في الغالب جماعة دجالون
السائل : نعم
الشيخ : لا يوثق بكلامهم
السائل : نعم
الشيخ : المهم الكلمة ليست حديثاً
السائل : نعم
الشيخ : وبس .
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله أهلا .
ما حكم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه قال لأبي ذر رضي الله عنه حين غربت الشمس أتدري أين تذهب ؟...) وهل يدل على أن تعاقب الليل والنهار هو بسبب دوران الشمس حول الأرض؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : عندنا سؤال شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه قال لأبي ذر رضي الله عنه حين غربت الشمس أتدري أين تذهب ؟ فقال : الله ورسوله أعلم قال : فإنها تذهب وتسجد تحت العرش وتستأذن فيؤذن لها ، وإنها تستأذن فلا يؤذن لها ويقال ارجعي من حيث شئت من حيث جئت فتطلع من مغربها )
السؤال شيخ : هل هذا الحديث صحيح وإن كان صحيحاً فهل يدل على أن الشمس أو أن تعاقب الليل والنهار هو بسبب دوران الشمس حول الأرض؟
الشيخ : أما أن الحديث صحيح ، فلا شك ولا ريب فيه
السائل : نعم
الشيخ : لأن في صحيح البخاري وغيره
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : أما أنه يدل على دوران الشمس فالجواب لا يدل لا على هذا ولا على نقيضه
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : لا يدل على هذا ولا على نقيضه
السائل : نعم
الشيخ : لأن الحديث لم يسق للتحدث عن مسألة فلكية جغرافية
السائل : نعم
الشيخ : وإنما تحدثت عن أمر من الأمور الغيبية التي لا يمكن للعلماء الفلكيين حتى ولو كانوا من المسلمين أن يعرفوا ذلك فضلاً عن علماء الفلك الكافرين
السائل : نعم
الشيخ : لأنه يتحدث أن الشمس تذهب عند الغروب وتسجد تحت العرش
السائل : نعم
الشيخ : هذا أمر غيبي لا يمكن للعقل البشري أن يستكشفه وأن يطلع عليه إلا بطريق الوحي الصحيح ، وهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخبرنا بهذه الحقيقة العلمية الغيبية وليس الحقيقة العلمية الجغرافية الفلكية ، هذا جوابي عن ما سألت ، لكني أشعر لكني أشعر بأن ليس هذا هو المقصود من سؤالك
السائل : نعم
الشيخ : أشعر بأنه ليس هذا هو المقصود من سؤالك
السائل : شيخ القصد أني قرأت لبعض أهل العلم أنه يقول أن هذا الحديث يدل على أن الشمس تدور حول الأرض دوران الشمس حول الأرض هو الذي يسبب تعاقب الليل والنهار
الشيخ : لا ليس للحديث علاقة ، قلت لك بهذا
السائل : نعم
الشيخ : ليس للحديث علاقة بهذه الناحية الجغرافية
السائل : على هذا القصد
الشيخ : إي نعم ، طيب غيره
السائل : بس هذا بارك الله فيك
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
3 - ما حكم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه قال لأبي ذر رضي الله عنه حين غربت الشمس أتدري أين تذهب ؟...) وهل يدل على أن تعاقب الليل والنهار هو بسبب دوران الشمس حول الأرض؟ أستمع حفظ
هل يجوز لأحد يريد أن يخرج حديثا فيقول فيه: أخرجه يعقوب الفسوي في *المعرفة* أو الضياء في *المختارة* اعتماداً على ما قلتموه في السلسلة الصحيحة ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : تسمعني جيداً الآن يا شيخ
الشيخ : لا فرق بين الآن وقبل الآن
السائل : معليش ساجتهد قليلاً وأرفع صوتي
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : يا شيخ أسألك هل يجوز يعني لأحد إذا أراد أن يخرج أحاديث ، مثلا أنتم حضرتكم خرجتم أحاديث في الصحيحة ويأتي مثلاً واحد مثلاً مثلي أو آخر يقول أخرجه مثلاً يعقوب الفسوي في المعرفة أو الضياء في المختارة اعتماداً على ما قلتموه هل يجوز هذا ؟
الشيخ : لا يجوز إلا إذا عزاه إلى قائله
السائل : يعني أنتم مثلاً
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
4 - هل يجوز لأحد يريد أن يخرج حديثا فيقول فيه: أخرجه يعقوب الفسوي في *المعرفة* أو الضياء في *المختارة* اعتماداً على ما قلتموه في السلسلة الصحيحة ؟ أستمع حفظ
هل ثابت بن الحارث الأنصاري صحابي ؟
الشيخ : نعم
السائل : ثابت بن الحارث الأنصاري
الشيخ : آه
السائل : هل له صحبة ؟
الشيخ : لا أذكر
السائل : آه معليش
ما حكم التطيب بالعطور التي فيها كحول؟
الشيخ : لا يجوز استعمال الطيوب التي فيها كحول إلا إذا كانت نسبة الكحول قليلة جداً ثم هي من صنع البلاد الأجنبية ولم يصنع في البلاد الإسلامية
السائل : آه نعم ، بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : وإليك إن شاء الله ، السلام عليك
هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي هو وأصحابه قبل أن تفرض الصلاة في مكة ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : ... الحارثي ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف حالك
الشيخ : أحمده دائماً ، كيف أنت ؟كيف حالك ؟
السائل : بارك الله فيك يا شيخنا
الشيخ : أهلاً
السائل : نسأل هل ثبت وجاء في أحاديث الصحاح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي هو وأصحابه قبل أن تفرض عليه الصلاة في مكة ؟
الشيخ : لا أعلم هذا ، أما أنه كان يصلي فربما هذا موجود ، أما هو وأصحابه فلا أدري
السائل : يعني كان هو يصلي؟
الشيخ : نعم أما كما سألت فلا أدري
السائل : تقصد يعني كان يصلي أيضاً في مكة غير صلاته في بيت المقدس ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : الكيفية طبعاً غير معلومة ؟
الشيخ : لا غير معلومة
السائل : جزاك الله خيراً
السائل : طيب شيخ بالنسبة لحديث عائشة رضي الله عنه عندما قالت ، تقول رضي الله عنها : ( فُرضت الصلاة ركعتين فأقرت في السفر وزيدت في الحضر ) هل هذا الحديث يدل على أن الصحابة أو كان هناك صلاة صلاة للرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة قبل أن تفرض؟
الشيخ : لا ما يدل ، لو كان يدل كنا ما قلنا لك ما قلناه أولاً
السائل : جزاك الله خير ، هذا بس لزيادة التحقيق يا شيخ
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
ما حكم حديث : ( خلقتك من أجلي وخلقت كل شيء من أجلك ) ؟
الشيخ : لا أصل له
السائل : ممكن يا شيخ المرجع ؟
الشيخ : لا أصل له في كتب السنة التي نعرفها .
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
هل يوجد أثر يدل على ما ذكره ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد من أن هديه صلى الله عليه وسلم في مشيه ( أنه كان إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب ) ؟
الشيخ : من صبب
السائل : " من صَبب " هل نجد أثر لهذه الروايات أو لهذه المقالات التي أوردها شيخ الإسلام ابن القيم ؟
الشيخ : طبعاً انظر كتاب الشمائل للترمذي ، والأقرب مختصر الشمائل للمتكلم أنت معه
السائل : نظرت إليه يا شيخ
الشيخ : وانظر كتاب الشمائل من كتاب مشكاة المصابيح
السائل : نعم
الشيخ : فتجد شيئاً من ذلك
السائل : أما الشمائل التي أنت حققتها جزاك الله خيراً وبارك الله فيك فما وجدت في هذا المسألة ما يشفي إنما هو جاء حديث واحد في المشي ولكن ما ذكر أو ما جاء ورود الصبب
الشيخ : إي مش ضروري لكن في ما يؤدي معناه
السائل : لأنه في حديث ..
الشيخ : لأنه إذا كان تقصد اللفظ وما أظنك تقصد هذا فالجواب ما قلتَ ، وإذا كنت تعني المعنى فالجواب ما قلتُ
السائل : جزاك الله خيراً أنا كنت فعلاً أقصد كأنما ينحط من صبب ، لأن هذه العبارات تكثر على ألسنة الوعاظ والعلماء فأردت لها حديثاً يعني فما وجدت إلا هو حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي أوردته أنت ، وأورده الترمذي ثم أنت وجدتك ضعفته
الشيخ : طيب فإذن أنت تقصد اللفظ أم تقصد المعنى ؟
السائل : أقصد اللفظ وإذا ثبت المعنى فالحمد لله
الشيخ : لا ، عكست الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : أنت تقصد المعنى وإذا ثبت اللفظ فالحمد لله
السائل : الحمد لله نعم نعم
الشيخ : أنت عكست
السائل : الله يبارك فيك أنت شيخنا وتعلمنا إذا ...
الشيخ : عفواً، ارجع إلى المشكاة لعلك تجد شيئاً
السائل : إن شاء الله .
9 - هل يوجد أثر يدل على ما ذكره ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد من أن هديه صلى الله عليه وسلم في مشيه ( أنه كان إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يروج أشرطة الغناء المحرم ويدعو إليها ؟
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لمن روج أشرطة الغناء المحرم ويدعو إليها ويسمع الناس إليها وما شابه ذلك من الذين يستمعون إلى الأشرطة والرذيلة والفجور والمجون والتي تدعو إلى الزنا والتغرير بالشباب والفتيات و، هل نكفر صاحبها ؟
الشيخ : حسبك أن تديثه
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : فهمت علي؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : فهمتَ علي ؟
السائل : فهمتُ نديثه نعم أنه ديوث
الشيخ : لا أنا قلت غير هذا ، قلتُ حسبك ، فهمت عليّ؟
السائل : فهمت عليك تقول حسبك نديثه
الشيخ : أيوا
السائل : نعم
الشيخ : ما توصل لتكفيره
السائل : جزاك الله خير
هل ترويج أشرطة الغناء المحرم والدعوة إليه استخفاف بالكبيرة ويصل إلى درجة الكفر؟
الشيخ : ماذا تقول عن مدمن الخمر هل هو مستخف بالمعصية ؟
السائل : نعم
الشيخ : ماذا تقول بالمرابين ؟
السائل : مستخف بالمعصية
الشيخ : إذن هذول كلهم كفار
السائل : لا بقى لا يا شيخ
الشيخ : إذن احكم بقى على البنوك اللي عندكم كلها بالكفر
السائل : طبعاً أنت ما تقول بالكفر ؟
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب حينما قلت لك حسبك
السائل : نعم
ما رأيك فيمن يكفر أهل الفجور والرذيلة والذين يروجون أشرطة الغناء المحرم ؟
الشيخ : أقول إنهم من الخوارج الغلاة
السائل : إذن أنا لا أذكر اسمه حتى لا تهاجمني كما هاجمتني في مرة أخرى يا شيخنا
الشيخ : معليش هذا الهجوم بكون من صالحك
السائل : نعم يا شيخ والله إني لأجزيك جزاءً كثيراً يا شيخ وأدعو لك بأنك توجهنا جزاك الله خيراً
الشيخ : الله يحفظك
السائل : هذا المنهج هذا المنهج الذي نسأل عنه دائماً ولعلك تتشدد علينا بالكلمات وهذا كما يقولون يعني كثر الحك يخرج الصدر أو كما يقولون عندنا فهذا الذي ندندن عنه عليه هذا صاحب دعوة وداعية كبير ويقول في أشرطته ما قلت لك بنص بعض العبارات ولكن كلامه طويل يقول : " ولكن أنا بعد ما تكلمت أن هذا صاحب الرذيلة وصاحب الذي يتداول أشرطة المغنيين والذين يتكلمون في الفجور والرذيلة " وذا وذا وإلى ، قال " هذا لا شك يقول يجزم أن هذا الإنسان لا يؤمن بتحريم الله تعالى لهذه الأمور فمثل هؤلاء لا شك أن عملهم هذا ردة عن الإسلام أقول هذا وأنا مرتاح مطمئن القلب إلى ذلك " .
الشيخ : وين يقول هذا ؟
السائل : في شريطه
الشيخ : طيب هل بإمكانك أن ترسله إلي ؟
السائل : الشريط
الشيخ : وإلا ترسل لي الشخص يعني
السائل : انا فرغ هذا الشريط في ورقة
الشيخ : لا أريد أن أسمع صوته
السائل : أبشر يا شيخ أبشر
الشيخ : بشرك الله خيراً
السائل : سمعت كثيراً يا شيخ
الشيخ : نعم ؟
السائل : سمعت كثيراً أقول
الطالب : دعا لك سمعت كثيرا دعاء بطول العمر ، سمعت كثيراً
الشيخ : هل يجوز لك أن تسمعني اسمه؟
السائل : والله ليس عندي مانع يا شيخ ، سلمان العودة
الشيخ : سلمان العودة
السائل : نعم ، الشريط اسمه الشباب أسئلة ومشكلات
الشيخ : إي أرسل لي الشريط
السائل : نعم ، هذا ثم إنه يا شيخ كان في شريط آخر قبله يتكلم عن هذه المسألة وكفر المغنين ، نعم ثم قال في الشريط الآخر عندما سئل سؤال قالوا إنك ذكرت أن هذا ردة وهذا العمل ردة
قال " ويطلبون مني مزيد الإيضاح فأنا أوضح لهم هذه المرة الذي أشكل عليهم " ثم قال : والذي والذي إلى أن قال : " فإن هذا جزماً أن هؤلاء لا يؤمنون بتحريم الله تعالى وأنا لا أشك في ردتهم عن الإسلام " يعني زاد الطين بلة .
الشيخ : طيب هل هناك أحد ناقشه ؟ لأن المناقشة يا أخي تجلي الحقيقة يعني مثلاً في الوقت الذي أنا أقول هذا الكلام خطأ يمكن هو إذا نوقش مناقشة علمية إما أن يتراجع قليلاً أو كثيراً وإما أن يدلي بحجته بحيث أنني أنا أو غيري يقول والله لك وجهة نظر ، لكن حينما نسمع رأيه بعد المناقشة بجوز الحرارة التي نحن يعني دفعتنا يعني إلى أن نقول بأنه هو الكافر لأن من كفر مسلماً فقد كفر فهذه الحرارة عندنا بعد مناقشته قد تنخفض ، مثلاً أقول لك يا جمال إذا قال لك : أنا أعتبر أن استمرار هذا الإنسان في ارتكاب هذه المعاصي أنا أفهم بأن هذا الرجل يستحل قلباً هذه المعاصي ماذا نقول له ؟ هل فهمت علي ؟
السائل : نعم ، نعم
الشيخ : آه ، أنا أريد أن لا نوسع الخرق على الراقع ، أنا لو كان سلمان بين يدي كنت ناقشته وإذا قال لي هذا الجواب الذي أنا افترضته له ، أقول هذا رأيك لكن لا أرى هذا التحمس في تكفير هؤلاء المدمنين والمستمرين في هذه المعاصي ، لأنه بذلك ستكفر جماهير المسلمين ونحن نعلم من حديث الرسول عليه السلام ( أن أحد الصحابة وشرب أول مرة وثاني مرة وثالث مرة وكل مرة يقام عليه الحد وآخر مرة لما أقيم عليه الحد قال أحد الشاهدين للحد عليه : لعنه الله ما أكثر ما يشرب فقال عليه الصلاة والسلام لا تكونوا عوناً للشيطان على أخيكم ) لعلك فهمت علي ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : يعني نحن نرد على هؤلاء المدمنين على المعاصي ونقول حسبهم ما قلته لك ، بالنسبة لبعض المعاصي يكفيهم الدياثة ، ونقول من جانب آخر لأخينا سلمان رويدك رويدك ، لا تلق هكذا الكلام لأنك ستكون عوناً للشياطين على إخوانك وهكذا يجب أن نقول يعني معتدلين على العصاة وعلى الدعاة في آن واحد . غيره إيش عندك ؟
السائل : الله يبارك فيك ، جزاك الله خيراً يا شيخ ، يا شيخنا إذا كان لي وصية بعد تقوى الله فأنا أود أن تتأمل بالكلام الذي ينسب لهذا الرجل وإن شاء الله ما يصيبون الإخوان شيئاً باطلاً إلا ويتحملون إثمه يوم القيامة ولكنها حقائق واضحة يا شيخ بين يدينا لهذا الرجل ومن الصعب يا شيخ أن نناقش داعية أيضاً يشرح كلامه الأول الذي إن قلنا أنه زل لسانه فيه ثم يشرحه وهو مطمئن القلب والبال فكيف نناقشه؟ .
الشيخ : كما تناقش الداعية الذي أمامك
السائل : جزاك الله خيراً يا شيخ ، بارك الله فيك ، وإن شاء الله أناقشه في التلفون لأنه هو في القصيم وأنا في الطائف فمن الصعوبة أن نذهب إليه
الشيخ : لا هو أقرب إليك مني أنا
السائل : يا شيخ هو أقرب منك إلي جزاك الله خيراً.
الشيخ : وإياك
السائل : يا شيخ سؤالنا عن الشيخ علي والشيخ سليم والإخوان جميعاً وأبو ليلى أحوالهم يا شيخ
الشيخ : بخير والحمد لله
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : هل جاءتكم مجلة الأصالة ؟
السائل : الأصالة أثلجت صدورنا والحمد لله يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول أثلجت صدورنا
الشيخ : إي بارك الله فيكم جميعاً
السائل : ونفع الله بها
الشيخ : الحمد لله ذلك ما نبغ
السائل : اللهم آمين وجزاكم الله خير ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ويعينهم
الشيخ : اللهم آمين يا رب العالمين
السائل : المشايخ هناك في المدينة وصلتهم نسخ منها فقلت يكتبون ويشدون من عضد إخواننا فقالوا نفعل إن شاء الله
الشيخ : إي لكننا لسنا مع المتشددين
السائل : أحسن جزاك الله خير
الشيخ : وأمس كان عندنا جلسة هنا حول المجلة
السائل : أيوا
الشيخ : وسترون العدد القريب إن شاء الله الثاني
السائل : نعم
الشيخ : سترونه قريباً إن شاء الله بين أيديكم
السائل : إن شاء الله
تتمة الكلام على حديث أن من هديه صلى الله عليه وسلم في مشيه ( أنه كان إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب )
السائل : انتهيت
الشيخ : نعم
السائل : انتهيت يا شيخ
الشيخ : أيوا ماذا كتبت ؟
السائل : كتبت الترمذي المناقب باب من صفاته صلى الله عليه وسلم الجسمية
الشيخ : الشمائل هون هون
السائل : طيب يا شيخنا
الشيخ : النص ( أن الرسول كان إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب )
السائل : نعم
الشيخ : فهمت
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : هل هو صحيح ؟
الشيخ : وأنت قلت بأنك رجعت إلى الشمائل
السائل : نعم
الشيخ : ولم ..
السائل : ... صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ماذا يهمني ماذا راجعت يهمني أنك ما رجعت إلى الشمائل ، لأن الذي يريد أن يراجع ما يراجع فقط باباً مظنوناً فيه الحديث فقد يكون جملة من حديث
السائل : نعم
الشيخ : وهذا هو واقع هذا الحديث
السائل : والله هذا عندما رجعت أو رجع الفقير إلى الله إلى مظنة الباب فهذا من قصر علمه واحتياجه إلى الله، إلى علمائه
الشيخ : طيب يعطيك العافية
السائل : جزاك الله خير، وهو بين يدي الحديث وجزاك الله خير وأثابك الله
الشيخ : ولك مثل ذلك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
13 - تتمة الكلام على حديث أن من هديه صلى الله عليه وسلم في مشيه ( أنه كان إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب ) أستمع حفظ
هل يجبر الإمام سهو المأموم مع الدليل ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيفك يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين
السائل : إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : يا شيخ إذا تكرمت عندي بعض الأسئلة إذا تكرمت
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجبر الإمام سهو المأموم مع الدليل؟
الشيخ : طبعاً الأمام كما يقول الرسول : ( الأمام ضامن ) وكم وكم من أحاديث فيها أن الرسول سها
السائل : نعم
الشيخ : ثم سجد وسجد الناس معه ، ولا بد أن يكون خلفه من يسهو ولذلك فليس في السنة بالإضافة إلى الحديث المذكور آنفاً ما يوجب على الساهي من المقتدين سجوداً للسهو خاصة بنفسه ، ( الإمام ضامن ) وانتهى الأمر
السائل : طيب
هل ثبت شيء في المسح على الجبيرة ؟
الشيخ : في السنة لا
السائل : يعني الآن اللي عنده مثلاً جبيرة معينة ما يمسح عليها ؟
الشيخ : ما يمسح عليها
ماذا ورد عن السلف في مسألة فناء النار ؟
الشيخ : السلف لا يعرفون فناء النار إلا في تفصيل ابن قيم الجوزية ، النار ناران نار العصاة فهي التي تفنى ونار الكفار فهي التي تبقى .
ما حكم الأكل واقفاً مع الدليل ؟
الشيخ : الأكل واقفاً كما قال خادم النبي " شرٌ من الشرب واقفاً "
السائل : نعم وهذا هو الدليل هاه ؟
الشيخ : نعم .
إذا جمع الظهر مع العصر فهل يصلى سنة الظهر بعد صلاة العصر؟
الشيخ : لا
السائل : الدليل
الشيخ : ينافي الجمع
السائل : ينافي الجمع ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : معليش لو تكرمت بس توضح لي كيف؟
الشيخ : ما جمع بين الصلاتين فرق بينهما
السائل : حتى لو صلى السنة بعد العصر ؟
الشيخ : الله يهديك ، لماذا قفزت ؟
السائل : ما فهمت كيف قفزت؟
الشيخ : أنت سؤالك هل يصلي السنة بين المجموعتين؟
السائل : لا لا أنا قلت بعد العصر
الشيخ : بعد العصر ؟
السائل : نعم
الشيخ : لماذا يصليها بعد العصر ؟
السائل : أنا سؤالي إذا جمع الصلاتين
الشيخ : نعم
السائل : والصلاة الأولى لها سنة مثل الظهر فهل يصليها بعد أن يصلي فرض العصر ؟
الشيخ : ما يصليها
السائل : والسبب؟
الشيخ : لأنه ما نُقل لما جمع الرسول أنه صلى بعد العصر
هل يجوز التنفل بعد جمع الظهر والعصر جمع تقديم ؟
الشيخ : يتنفل دائماً في الأوقات غير المكروهة
السائل : يعني أقصد وقت الكراهة يبدأ من وقت يعني أذان وقت دخول العصر وليس قبل ذلك حتى لو صُليت العصر؟
الشيخ : الوقت يبدأ من اصفرار الشمس
الطالب : نعم
ما حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب كالزينة مثلاً ؟
الشيخ : بالنسبة لمن؟
السائل : قولكم أنتم
الشيخ : بالنسبة لمين الاستعمال؟ للرجال وإلا النساء؟
السائل : لا الاستعمال في غير الأكل والشرب للرجال أو النساء ؟
الشيخ : للرجال محرم الله يهديك
السائل : ما أقصد في ذلك اللبس
الشيخ : نعم ؟
السائل : ما قصدت اللبس ، لا أقصد يعني مثل أن يكون يعني حديث أم سلمة الجرجر أو الإناء يعني الذي يكون مثلاً من ذهب وفضة ولكن لا يستخدم في أكل أو شرب ، كزينة أو ككذا ؟
الشيخ : الله يهديك ، سؤالك كان عاماً بعد لتا ولتي كما يقال رجعت للصحاف لماذا ؟
السائل : أنا ما فهمت يعني ايش اللي قصدته أنت ؟ أنا اللي أقصده يعني الآن
الشيخ : الله يهديك ، عم أقول لك سؤالك كان عاماً شو بقصد أنا ، عم أقول لك سؤالك كان عاماً
السائل : أنا أخطأت أعتذر
الشيخ : بدك تفهم أنا شو عمأقول؟
السائل : نعم
الشيخ : افهم أنت شو عم بتقول
السائل : الله يجزيك الخير إن شاء الله ، ما أجبتني يا شيخ بس طيب بالنسبة للسؤال الخاص أنا أعتذر عن ..
الشيخ : الله يهديك ، رمتني بدائها وانسلت ، بتقول ما أعطيتك الجواب لأنك لا تحسن السؤال أعد سؤالك الأول وانسخه وحط مكانه سؤالك الذي أنت تقصده . ما هو سؤالك الأول ؟
السائل : ما قولكم في استعمال الذهب والفضة في غير الأكل والشرب ؟ هذا كان سؤالي الأول
الشيخ : إي وقلت لك: تعني الرجال والنساء قلت: نعم
السائل : نعم أنا الخطأ الآن المقصود في مسألة ..
الشيخ : طيب الآن عفا الله عما سلف شو سؤالك ؟
السائل : يا شيخ بالنسبة الآن إذا أنا عندي إناء من فضة ، من فضة أو من ذهب
الشيخ : نعم
السائل : ولا أستخدمه في أكل أو شرب ما حكمه ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا ، لا يجوز
السائل : الدليل
الشيخ : الدليل أنه نهى عن هذه الأواني الذهبية والفضية .
ما حكم استعمال القلم وإطار النظارة وسلسلة المفاتيح إذا كانت من الذهب أو الفضة؟
الشيخ : هذه مسألة أخرى يختلف فيها نسبة الذهب والفضة فإذا كانت قليلة فيُغتفر وإلا لا يغتفر .
السائل : نعم ، جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : أثابكم الله .
الشيخ : أهلين .
ما حكم من استُحلف على شيء , فحلف عليه ظاهراً على القرآن ولكنه أراد في نفسه شيء آخر؟.
السائلة : ألو
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : معليش سؤال يا شيخ بالله
الشيخ : تفضل
السائلة : هسا بدي أعرف الواحد لما يكون اضطر مثلاً مرة وحلف على القرآن يكون هذا شرك بالله؟
الشيخ : حلف على القرآن
السائلة : آه بس ضمر بنيته وهو يحكي بينه وبين نفسه اشي ثاني يعني
الشيخ : إيش يعني شي ثاني
السائلة : هاه
الشيخ : إيش شي ثاني ، هذا سؤال يختلف عن سؤالك الأول ، لماذا طورت سؤالك؟
السائلة : لا لا يعني مثلاً نعرف اضطر يحلف آه وهو مسك القرآن بس بينه وبين نفسه صار يحكي والله أنا ما رحت ، قدامهم حكى والله ما رحت بس بينه وبين نفسه حكى مثلاً بالوقت الفلاني يعني بوقت ثاني غير عن الوقت اللي هم يفكروا فيه عشان ما يكون هيك يعني أنه كذب يكون حرام هيك وإلا كيف؟
الشيخ : طبعاً حرام
السائلة : بكون شرك ؟
الشيخ : لا بيكون حرام ، ما بيكفي
السائلة : طبعاً بيكفي بس يعني مو شرك
الشيخ : حرام
السائلة : طيب يعني لو تاب يعني ما يكون شرك بالله
الشيخ : شو قال
السائلة : لو تاب مقبولة توبته ما يكون شرك بالله ؟
الشيخ : هو المشرك إذا تاب ما بتعرفي أن الله بيقبل توبته ؟!
السائلة : يعني حتى المشرك بالله إذا تاب الله بيقبل توبته ؟
الشيخ : شو ما بتقرئي القرآن ؟
السائلة : بقرأ يعني أن كل الذنوب بتوب ربنا عليها بس إلا الشرك بالله
الشيخ : الله يهديك (( والذي لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً ))
السائلة : يعني حتى اللي أنا سويته هذا ممكن ربنا يتوب علي؟
الشيخ : أنت استري على حالك شو سويت أنت أنا ما بعرف
السائلة : يعني هذا اللي حكيت لك اياه أنا مثلاً هيك يعني ربنا يتوب علي إذا أنا تبت توبة نصوحة؟
الشيخ : كل من أذنب وتاب إلى الله توبة نصوحا فالله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن كثير
السائلة : لأنه ساعات أحكي هذا يجوز شرك فيه يجوز ربنا ما يقبل توبتي
الشيخ : لا كل ذنب إذا تاب منه الإنسان تاب الله عليه
السائلة : يعني مو شرك .
الكلام عن ادب السؤال وعدم تكراره
الشيخ : إلى متى بدي تم وهي بتكرر ما أشركت ومو شرك وإلى آخره ليه؟
الطالب : هو صحيح يعني
الشيخ : يا أخي هذه القضية قال: " اللي ما ذاق المغراية ما يعرف شو الحكاية " إي نحن هنا نبتلى كل ليلة لو غيري هنا بيسكر هاد وبينتهى الأمر وبينكب على ..
الطالب : صدقت
الشيخ : كما قال الشاعر :
" لنا جلساء لا نمل سماعهم *** مأمونون غيباً ومشهداً "
الشيخ : شو بدنا بهالناس هدول؟ لكن لا ، أعتقد أنهم في لهم حق علي ، لكن هذا الحق مو هذه السعة التي تريدها بلا مؤخذة أنت وغيرك من اللي ما داق المغراية وبالتالي ما بيعرف شو الحكاية .
الطالب : أنا والله شيخنا أدري من بعض الذي رأيت فكيف بالذي خفي علي
الشيخ : بارك الله فيك
الطالب : نعم ، بس أتذكر يعني ، ساعات يجد الإنسان نفسه صبور وساعات نفسه يعني يضيق
الشيخ : لا أنا بفضل الله صبور يعني صحيح لكن إلها حدود القضية ، إلها حدود أنا بشر ماني حجر خاصة إني متصور إني الآن هذا وقت سؤال
الشيخ يبين طريقته في التعامل مع أسئلة الناس .
هنا في ناحية كمان مهمة جداً بالنسبة للدعوة كثير من السلفيين الذين لم يؤتوا علماً من الكتاب والسنة بظنوا إنه العالم واجب كل مسألة بيقول فيها يجوز أو لا يجوز فرض سنة لازم يطلب معها الدليل ، هذا جهل هذا جهل وهذا من فضل المنهج تبعنا نقول كتاب وسنة والسلف الصالح ، نشوف السلف الصالح كانوا يُسألون يستفتون يعطوا جواب وانتهى الأمر ، عندما يعني فيه أمور خاصة بيذكروا مثلاً صح عن ابن مسعود قال : " هذا من عندي فمن كان عنده رأي خير من رأيي فليقدمه " يعني بيّن أن هذا اجتهاد ما هو عن قال الله قال رسوله فإلى آخره
الشاهد : هذا غلو في الدين أن العالم كل ما سئل عن سؤال بدوا يلقي محاضرة بقا ويجيب الآية وخاصة في الزمن الأخير الآية ما بيفهمها اللي أنت عم بتستدل بها على المسألة بدك تشرح له شو معناها الحديث بدك تثبت له إنه حديث صحيح وإلا حسن وإلا ، الشغلة هذه لا هي عملية ولا هي شرعية ولذلك خاصة في مثل هذا الوقت المخصص للإجابة عن الأسئلة ما في مجال إني أنا أمد روحي ويلا هذا شرك ؟ لا مو شرك إي أنا أسألك يعني مو شرك ؟ لا مو شرك ، يعني الله بيقبل التوبة ؟ إي نعم قرأنا عليها الآية ، لكان أنا لإمتى ؟
الطالب : قضية ما الدليل هذه كثير ما ينقل عن إخوانا فإذا ذكر له الدليل يعني يحفظ الدليل لكن وجه الدلالة ما يفهم
الشيخ : ما يفهم
الطالب : أي نعم
الشيخ : مو كل مسألة في بعض المسائل أنا بقول لبعض إخوانا : يا أخي مو كل مسألة جاي عليها الدليل يشترك في فهمها كل الناس ، يعني بدكم الدليل يكون مفصل على كيفكم أنتم على مخكم على جهلكم على علمكم إلى آخره مو هيك المسألة .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : ...
الشيخ : الحمد لله
السائل : انت طيب شيخنا في سؤال
الشيخ : انتهى وقت الأسئلة من فضلك
السائل : شكراً شكراً .
الشيخ : أهلاً
ما حكم الذبح شكراً لله ؟
السائلة : أن نخص يعني أنه البيت ، نذبح ذبيحة من أجل البيت حرام
الشيخ : أيوا هذا ليس له أصل
السائلة : طيب بالنسبة للذبيحة نفسها توزع إذا شكر لله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : ما أنا بقول لك الله يهديك ، بقول لك العادة الجارية اليوم وهي ذبح ذبيحة بمناسبة بناء البيت أو دكان أو أي شيء ، تخصيص الشكر لله بهذه الذبيحة كما جرت العادة لا أصل لها وإنما أي عمل خيري مثلاً لو كان رجل فقير وصلى ركعتين لله هذا شكر لله لا بأس ، سجد سجدة شكر لله لا بأس ، تصدق بمال للفقراء والمساكين لا بأس عمل دعوة أي دعوة لو كلفت مثلاً أكثر من ثمن الذبيحة وجعل الدعوة للفقراء والمساكين ما في مانع
الخلاصة : أي عمل خيري فهو جائز أما تخصيص العمل الخيري بالذبيحة هذا لا أصل له .
السائلة : طيب الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : يلا السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
كيف نرد على من يقول إن جماعة التبليغ أقرب الجماعات إلى السلفية ويعلل ذلك بأنهم يطبقون السنة؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يسلمك ، نحن سائل من الإمارات
الشيخ : من أيها ؟
السائل : من الشارقة
الشيخ : ... من الشارقة
السائل : عندنا سؤال يقول : شيخ كيف نرد على من يقول أن التبليغ أقرب الجماعات إلى السلفية ويعلل ذلك بأنهم يطبقون السنة ؟
الشيخ : هم يجهلون السنة فكيف يطبقونها ؟
السائل : الله المستعان
الشيخ : هم يجهلون السنة فكيف يطبقونها ، وشيخهم الذي يمدهم من وراء الجدر ومن وراء البلاد الطويلة العريضة وهو قابع في الهند يعطي ويبايع الناس على أربعة طرق صوفية ، هذا يعرف السنة ؟ هؤلاء نحن ننصحهم دائماً بديل أن يخرجوا للدعوة زعموا أن يجلسوا في المساجد يتلون كتاب الله ، يدرسون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون السنة حقيقة حينئذٍ إن شاء الله يكونون صادقين فيما يقولون، والسلام عليكم
السائل : شيخ جزاك الله خير الذي يقول هذا الكلام هو من السلفيين ومن الدعاة أيضاً
الشيخ : لا ليس سلفياً الذي يقول هذا الكلام
السائل : الله المستعان
الشيخ : هذا ليس سلفياً أبداً وإذا كان سلفياً فهاته وليجلس بجانبك وليسأل سؤالك وليسمع الجواب الذي أسمعتك إياه آنفاً
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لعلك تفعل ذلك
السائل : لا أستطيع يا شيخ
الشيخ : لم؟
السائل : هذا الفعل صعب
الشيخ : لم؟
السائل : لأنه شيخ كبير
الشيخ : من هو ؟
السائل : الشيخ عبد الله السبت
الشيخ : عبد الله السبت
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هو شيخاً كبيراً فأنا أكبر منه سناً
السائل : الله المستعان
الشيخ : هاه
السائل : الله المستعان
الشيخ : ما تقدر يعني أن تنقل هذا الكلام إليه ؟
السائل : لا أستطيع
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : أعوذ بالله تسمع بعبد الله السبت ؟
الطالب : أعرفه نعم ، هذا الرجل يعني مرة مختلف مع السلفيين كويس ومرة متفق معهم يرى التنظيم يرى ..
الشيخ : ... عن الحدين هذا
26 - كيف نرد على من يقول إن جماعة التبليغ أقرب الجماعات إلى السلفية ويعلل ذلك بأنهم يطبقون السنة؟ أستمع حفظ
هل يجوز شراء سيارة عن طريق البنك الإسلامي ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : منزل الشيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : لو سمحت في سؤالين ممكن
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لقضية شراء سيارة عن طريق البنك الإسلامي
الشيخ : ابعد عن الشر وغني له
السائل : ابعد عن الشر ونغني له
الشيخ : أيوا
السائل : أحسن
الشيخ : ابعد
السائل : هو بيكون أحسن
الشيخ : ابعد
لي أخ في السعودية , لم يسمح له باستقدام زوجته , فهل يجوز أن يستخدم طرقا غير شرعية كدفع المال رشوة حتى يستقدم زوجته ؟
الشيخ : تفضل
السائل : في إلي أخ في السعودية ، ألو
الشيخ : أنا معك
السائل : آه معي ، في لي أخ في السعودية وطبعاً السعودية ممنوع استقدام الزوجات إلا بدفع فلوس عن طريق غير شرعية هناك مشان يعني تبرطل مشان يعطوك فيزة هل تعتبر هذه رشوة ؟
الشيخ : رشوة خبيثة
السائل : رشوة خبيثة
الشيخ : إي نعم
السائل : شكراً فضيلة الشيخ
الشيخ : أهلين
استخرج هذا الحديث من هذه الرسالة
السائل : رسالة
الشيخ : الفضائل
السائل : حديث ابن مسعود طبعاً
الشيخ : كيف ؟
السائل : حديث ابن مسعود رضي الله عنه .
28 - لي أخ في السعودية , لم يسمح له باستقدام زوجته , فهل يجوز أن يستخدم طرقا غير شرعية كدفع المال رشوة حتى يستقدم زوجته ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث : ( هم قوم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ) ومن رواه وما بقية هذا الحديث ؟
الشيخ : والله ما أذكر الآن ، تعرف أوله ؟
السائل : لا انا علشان كذا ، ( هم قوم إذا خلوا ) ، ما أدري والله شيخ .
الشيخ : راجعني فيما بعد
السائل : إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله .
ما حكم قراءة الفاتحة والإمام يقرأ في الجهرية ؟
الشيخ : نعم
السائل : نقرأها وإلا لا يجوز ؟
الشيخ : إذا كنت تسمع قراءة الإمام
السائل : نعم
الشيخ : فانصت وإذا كنت لا تسمع فاقرأ
السائل : يعني يكفي قراءة الإمام قصدي أنا يعني بالنسبة ..
الشيخ : قبل قصدك أنت ما فهمت قصدي أنا ؟
السائل : لا فضيلة الشيخ أنا
الشيخ : لا أنا بقول لك فهمت قصدي؟
السائل : قصدي أنا
الشيخ : قصدي أنا فهمته الله يهديك
السائل : نعم نعم
الشيخ : شو فهمت
السائل : فهمت يعني نقرأ الفاتحة
الشيخ : بس هيك ، كل الكلام اللي حكيت لك اياه تختصره بكلمة تقرأ الفاتحة الله يهديكم الواحد منكم شاطر يوجه السؤال مو شاطر يفهم الجواب ، إلا يرجع يعيد السؤال كأني أنا ما فهمت السؤال
السائل : عفواً فضيلة الشيخ
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : عفواً فضيلة الشيخ
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : نعم فهمته
الشيخ : ما هو ؟
السائل : أننا نقرأ الفاتحة بعد ننصت للإمام ثم نقرأ الفاتحة
الشيخ : الله يهديك ، أنا ما قلت هكذا فقط
السائل : نعم شيخ
الشيخ : افهم الجواب يغنيك عن إعادة السؤال بطريقة أو بأخرى
السائل : طيب لو تكرمت ممكن
الشيخ : الجواب إذا كنت تسمع قراءة الإمام فانصت
السائل : نعم
الشيخ : وإذا كنت لا تسمع فاقرأ ، في داعي بقى إنك توجه السؤال تاني مرة
السائل : لا لا شكراً
هل تحريك الأصبع يكون مستمرا في كل التشهد ؟
الشيخ : تفضل
السائل : تحريك الأصباع هل باستمرارية عن طول ..؟
الشيخ : نعم ما دمت في التشهد من أول التشهد إلى السلام
السائل : في هناك يعني بخالفونا كثير يعني في ناس
الشيخ : ما لنا وللمخالفين ، ما لك عايش في زمن كل الناس بعيدين السنة كل البعد
السائل : نعم ، نعم ، في عندنا هون شيوخ شوي الله يسامحهم
الشيخ : الله يهدينا وإياهم
السائل : بيعترضوا كتير يعني على رفع الإصباع بيقول لك هذا ..
الشيخ : لا يهمك هذول لا يعرفون السنة
السائل : نحن في مسجد أبي الدرداء في الأخضر
الشيخ : نسأل الله لكم التوفيق
ما قولكم في شيخ يقول إن التوسل بالرسول جائز ؟
الشيخ : هذا بدل لك أنه هو رجل شويخ
السائل : نعم
الشيخ : لا يعرف شيء من العلم
السائل : يعني لا يجوز التوسل لا ب..
الشيخ : التوسل لا يجوز إلا بالله بس
السائل : يعني ما في قصدي يعني يعني صلاة على الرسول؟
الشيخ : الله يهديك ، يا أخي اسأل وافهم الجواب
السائل : أنا فاهم عليك
الشيخ : لا يجوز التوسل إلا بالله
السائل : نعم نعم
الشيخ : وبس
السائل : نعم هذا نفهمه، لأننا كنا في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : الحمد لله
السائل : كنا نسمع دروس هناك
الشيخ : الحمد لله
السائل : نحن بس بدنا نستفسر لأن في ناس هون يعني كتير في الجامع يصرون على هذا الكلام يقولون في يجوز ولا ما يجوز؟
الشيخ : هدولي يا أخي لا تعبأ بهم هؤلاء و هؤلاء لا يعرفون السنة ، هؤلاء لا يعرفون إلا ما وجدوا عليه آباءهم وأجدادهم
السائل : يا سيدي نحن أخذنا رقمك من أبا يحيى يعني شاب هون في عنا في الجامع .
ما حكم تعلم المرأة ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل هو فرض يعني وإلا كيف يعني بالنسبة لتعليم المرأة ؟
الشيخ : يا أختي أولاً لا فرق بين النساء والرجال
السائلة : أيوا بعرف
الشيخ : بتعرفي ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : لو كنت بتعرفي ما بتسأليني
السائلة : لا ما هو بالنسبة للوضع الحالي أنا بقصد
الشيخ : وأنا راح أبين لك ليش قطعت كلامي؟
السائلة : أيوا تفضل
الشيخ : أنا أريد أن أقول لك لا فرق بين النساء والرجال فيما يتعلق بالعبادات كلها لكن هذه العبادات تنقسم إلى قسمين : قسم فرض قسم ليس بفرض ، فالنساء كما قال عليه السلام : ( شقائق الرجال ) ولكن هناك علوم يليق بالرجال دون النساء وعلوم يليق بالنساء دون الرجال .
هل يجوز اختلاط النساء بالرجال في سبيل طلب العلم ؟ وهل تأثم الأم لو منعت ابنتها من الذهاب إلى المدرسة لأجل الاختلاط؟
السائلة : أقصد بالنسبة اللي في الاختلاط ؟
الشيخ : هاه شفت أنك ما أحسنت السؤال
السائلة : أيوا
الشيخ : لو سألت هل يجوز اختلاط النساء بالرجال
السائلة : أيوا
الشيخ : في سبيل طلب العلم ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : سأقول لك لا يجوز ولو كان العلم شرعياً
السائلة : نعم
الشيخ : فكيف إذا كان العلم اليوم كما أظنك تعلمين فيه وفيه
السائلة : أيوا
الشيخ : فإذن الجواب لا يجوز
السائلة : لا يجوز
الشيخ : أيوا
السائلة : معناتو الأم لا تأثم يعني إذا مثلاً منعت ابنتها مثلاً للذهاب للمدرسة فيها اختلاط ؟
الشيخ : هو كذلك ، يحق لها ذلك
السائلة : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك .
34 - هل يجوز اختلاط النساء بالرجال في سبيل طلب العلم ؟ وهل تأثم الأم لو منعت ابنتها من الذهاب إلى المدرسة لأجل الاختلاط؟ أستمع حفظ
هل ورد في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ناموا عن صلاة الفجر حتى خرج وقتها وأخروها حتى ارتفعت الشمس مقدار رمحين ؟
الشيخ : نعم في
السائل : أخروا صلاة الفجر يعني بعد ما طلعت الشمس مقدرا رمحين وإلا صلوها فوراً ؟
الشيخ : لأنه كانت أرض مسكونة
السائل : الأرض ..
الشيخ : فيها شياطين
السائل : الأرض اللي كانوا فيها ؟
الشيخ : إي
السائل : هيك يعني بس؟
الشيخ : بس
السائل : يعني هسا لو واحد هنا قال وقت طلوع الشمس ..
الشيخ : لازم يصلي فوراً
السائل : فوراً يصلي
الشيخ : إيوا
السائل : ما يؤخر الصلاة ؟
الشيخ : ما يؤخر
السائل : جزاك الله كل خير يا شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : يجزيك الخير
الشيخ : أهلين.
35 - هل ورد في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ناموا عن صلاة الفجر حتى خرج وقتها وأخروها حتى ارتفعت الشمس مقدار رمحين ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في رجل طلق زوجته وهو غاضب طلقتين؟
الشيخ : هذا ما يجوز يا أخي بالواسطة يكون السؤال
السائل : نعم
الشيخ : لازم هو يسأل لأن لأن ..
السائل : يعني بهذه الحالة يفضل أنه نفس الشخص اللي تمت معه الحادثة أن يقوم بعملية السؤال ؟
الشيخ : هو كذلك ، لأنه سأسألك أنا أسئلة ما تعرف تجاوب عنها
السائل : صحيح لأنه أنا لم أكن ففي الحادثة لما كانت
الشيخ : حتى ولو كنت في الحادث
السائل : نعم
الشيخ : ما تستطيع أن تجيب عن بعض الأسئلة
السائل : لأنها بتكون نفسية
الشيخ : أيوا أحسنت
السائل : يعني في هذه الحالة يفضل أنه نفس الشخص يسأل ؟
الشيخ : هو كذلك
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شكراً إلك
الشيخ : أهلاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل علي الرجل أن يسلم ثانية بعد سجود السهو إذا كان قد تشهد ودعا دعاء التشهد الأخير وسلم ثم سجد سجدتين للسهو؟
الشيخ : يعني خلص من التشهد ودعا وسلم وسجد سجدتي السهو
السائل : بعد السلام الأول
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، أنت عم بتكمل كلامي
السائل : تفضل
الشيخ : أنا ما كملت كلامك أنا عم أعيد كلامك لأشوف حالي فهمان عليك وإلا لا ؟
السائل : تفضل
الشيخ : وقلت لك تعني أنه تشهد ودعا دعاء التشهد الأخير وسلم بعدين سجد سجدتي السهو؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب هاي كلمة نعم اديش هي حلوة ؟
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : الجواب لا بد من السلام الثاني لأن هذا السلام الثاني هو سلام الخروج من الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : واضح الجواب ؟
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله ، السلام عليك .
37 - هل علي الرجل أن يسلم ثانية بعد سجود السهو إذا كان قد تشهد ودعا دعاء التشهد الأخير وسلم ثم سجد سجدتين للسهو؟ أستمع حفظ
ما حكم الشرع في أن يأخذ الشخص مالا من شركة التأمين التي قد أمّن عندها السيارة لأنه أصيب بشلل نتيجة حادث سيارة؟
السائل : الله يزيد فضلك ، في زميل إلنا حصل حادث مع ابنه في السيارة
الشيخ : أيوا
السائل : بعد فترة تبين طبعاً نتيجة الفحص الطبي أن صار عنده تقريباً شبه شلل
الشيخ : من هو ؟
السائل : زميل إلي
الشيخ : الشبه الشلل صار معه من إيش؟
السائل : من حادث السيارة حادث السيارة
الشيخ : يعني سيارة اعتدت عليه ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : الشركة اللي مأمن عندها السيارة قررت أنها تعطيه تعويض مصاري فلوس
الشيخ : أيوا
السائل : ما حكم الشرع في هذه الفلوس اللي الشخص بدو يوخدها ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي الشركة هي شركة مقامرة؟
السائل : نعم
الشيخ : ولا يجوز التعامل معها إلا في حدود ..