ما حكم الدراسة في الجامعة عندنا بالإمارات مع العلم أنهم أحضروا مدرسين أوروبيين من غير المسلمين ليدرسوا البنات ؟
الشيخ : ما قلت لك هكذا السنة إيش معنى إعادة السؤال ؟
السائلة : طيب طيب يا شيخ نحن يعني عندنا في جامعتنا جامعة الإمارات يعني وضعوا نظام جديد للدراسة في السنة الأولى يعني أحضروا مدرسين من البلاد الأوروبية حتى يدرسونا في الجامعة عندنا طبعاً يا شيخ أنت عارف يعني هم رجال ونساء سواء في جامعة الأولاد أو جامعة البنات فهؤلاء المدرسين يعني هم نساء ورجال فيعني هنا هم يحملون يعني أفكار الغرب وأخلاقهم إلينا حتى في اللبس ... فحبيت أعرف ندرس أو لاندرس ؟
الشيخ : أولاً هل الدراسة مختلطة ؟
السائلة : نعم ، لا البنات في جامعتنا مخصصة للبنات ، والأولاد مخصصة ، ولكن المدرسين مؤخرا نساء ورجال
الشيخ : يعني المدرسون للبنات منهم رجال ومنهم نساء
السائلة : نعم
الشيخ : المدرسون
السائلة : نعم
الشيخ : يدرسون البنات
السائلة : نعم
الشيخ : لكن البنات غير مختلطات مع الشباب
السائلة : لا ، لا
الشيخ : طيب ، هؤلاء المدرسون تقولين جاءوا من الغرب ، ما فهمت يعني من الغرب إيش؟ أي غرب هذا ؟
السائلة : من بريطانيا والولايات المتحدة
الشيخ : مسلمين
السائلة : لا
الشيخ : الله أكبر شو بدرسوا هذول؟
السائلة : بدرسوا لغة إنكليزية ، لغة إنكليزية مثلاً كمبيوتر رياضيات كله باللغة الانكليزية
الشيخ : طيب ، وهم يرون البنات والبنات يرونهم
السائلة : نعم والبنات بعضهم متبرجات حتى ... يا شيخ في المدارس ...
الشيخ : طيب هذا لا يجوز واضح الأمر
1 - ما حكم الدراسة في الجامعة عندنا بالإمارات مع العلم أنهم أحضروا مدرسين أوروبيين من غير المسلمين ليدرسوا البنات ؟ أستمع حفظ
ما حكم تدريس الرجال المسلمين للبنات ؟
الشيخ : إذا كانوا مسلمين متمسكين بالآداب الإسلامية حينما يلقون الدروس لا مانع من ذلك
ما رأيكم في تفسير هذه الرؤيا ؟
الشيخ : أيوا
السائلة : وقلنا يعني قلنا ندعو لرئيسة جامعة ... عندنا وأن الله يهديها وأن ترى في المنام مثلا رؤية يعني الله سبحانه وتعالى يهديها بها فرأت في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم يعني وهؤلاء البنات جميع هؤلاء النساء جالسين يعني على الأرض وأمام كل واحدة منهن جرة مكسورة كل ما تصلحها ترجع ثم تنكسر كل ما تصلحها ترجع وتنكسر ... جرة بعيدة صالحة يعني هذه الجرة الوحيدة السليمة من بين الجرار التي تعود وتنكسر فقالو النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج ... وعليهم وقال يا أصحاب رسول الله ، أو يا أحباب رسول الله لقد ...
الشيخ : إي وشو المقصود من السؤال أخيراً
السائلة : يعني نفهم الحلم ، معنى الحلم
الشيخ : الحلم والرؤيا نحن لا نعبأ بها لأن للرؤى شروطاً وتفاصيل لا مجال الآن لذكرها
السائلة : نعم
الشيخ : لأن الوقت الآن ضيق
تتمة كلام الشيخ في إجابته للسائلة عن تدريس الرجال للبنات.
هل ينطبق حكم عدم جواز الكلام بعد صلاة العشاء على النساء بعد صلاة الرجال في المساجد أم بعد صلاتهن في بيوتهن ؟
الشيخ : يا أختي قضية الكلام ولا يجوز بعد العشاء هذا ليس له أصل بهذا التوضيح والتصريح الذي أنت تصرحين به ، كل ما جاء في السنة هو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نهى عن السمر عن السهر بعد صلاة العشاء ) أما الحديث والكلام فهو حسب نوعية الكلام يعني كما قال عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) وهذا أدب يشمل الأيام والأوقات كلها ، ولذلك الكلام بعد الأذان لا يكون ممنوعاً ككلام ولكن يكون ممنوعاً بشرطين اثنين : الأول أن يكون مخالفاً للشرع ، الثاني أن يحمل على السهر وعلى السمر الذي قد يؤدي بالساهر والسامر أن لا يتمكن من القيام لأداء صلاة الفجر في وقتها ولذلك فقد جاء في السنة ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسمر أحياناً ) في تعليمه لأصحابه ، فإذا كان السمر مثلاً في العلم فهذا جائز وإن كان السمر في الكلام المباح فهو مباح بالشرط المذكور آنفاً ألا وهو أن لا يؤدي السمر المباح إلى إضاعة أداء الصلاة في وقتها أعني صلاة الفجر وبهذا ينتهي الجواب والسلام عليكم .
الشيخ : نعم في سيارة واقفة بالطريق
الطالب : سبحان الله أنا
الشيخ : وهلا المفتاح إن كنت تريد
5 - هل ينطبق حكم عدم جواز الكلام بعد صلاة العشاء على النساء بعد صلاة الرجال في المساجد أم بعد صلاتهن في بيوتهن ؟ أستمع حفظ
ما حكم تعليم المدرس للفتيات (مناقشة)
الشيخ : مين ؟
السائل : المدرس
الشيخ : المدرس نعم
السائل : اما ادري كيف ..
الشيخ : نحن بنقول بالنسبة للطالبات
السائل : هو للطالبات
الشيخ : هذه المسألة تشبه مسائل أخرى منها الانتخابات منها أن يرشح الإنسان نفسه ليكون نائباً في البرلمان ، فهنا لنا جوابين قد يظن بعض الناس أن بينهما تناقضاً ، الجواب لا ، لا ننصح مسلماً أن يرشح نفسه ليكون نائباً ، مقابله لا ننصح معلماً أن يكون معلماً للفتيات ماشي؟
السائل : نعم
الشيخ : لكننا نصح أنه إذا كان هناك نواب رشحوا أنفسهم وفيهم من مختلف الأجناس والأحزاب والأخلاق وإلى آخره حينئذٍ من باب تقليل الشر ننصح بانتخاب من رُشحوا من الإسلاميين حتى لا تترجح كفة غير الإسلاميين على الإسلاميين لكننا ننصح هذا المسلم ما يرشح حاله
فأنا أظن أن أنت بقى اختلط عليك الأمر في ما يتعلق بالتعليم ، نحن لا ننصح مسلماً أن يعلم البنات وأحياناً ندخل في صلب التفاصيل هل أنت متزوج؟ لا ابعد عن الشر وغني له نقول
السائل : وإن كان متزوج
الشيخ : طول بالك الله يهديك أنا جاييك بالطريق ، إذا قال أنا متزوج هل بلغت من الكبر عتياً ؟ يقول لا أنا شاب في مقتبل العمر نقول له ابعد وهكذا، لكن لما ما يكون هناك أمام الفتيات إلا أمثال هؤلاء المعلمين الإسلاميين نقول لا بأس كما سمعت في الجواب ، واضح ؟
السائل : أي فتنة أعظم من هذا الاختلاط
الشيخ : كيف؟
السائل : أي فتنة أعظم من هذا الاختلاط وهو في كمال الزينة ؟
الشيخ : وين الاختلاط؟
السائل : هو أمام الفتيات يعطيهم الدرس ما يتحقق هنا الاختلاط
الشيخ : وين الاختلاط هنا
السائل : وهو يعطيهم الدروس
الشيخ : هذا اختلاط؟!
السائل : ايش هو الاختلاط؟
الشيخ : اختلاط ...
السائل : هذا ما يعد من الاختلاط ؟
الشيخ : لا ما يعد من الاختلاط ، يعني لما الرسول عليه السلام خص للنساء يوماً يدرس عليهن ، تقول إنه كان درساً مختلطاً؟
السائل : في باب ..
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك ، مختلطاً
السائل : نعم
الشيخ : لا لا انتهى الجواب
كيف نزيل الإشكال الذي وقع لنا في مذهب أبي حنيفة رحمه الله في زيادة الإيمان ونقصانه؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : كمان وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الحمد لله ، شيخ الحمد لله أولاً الذي وفقني أن أتصل بكم لأستفيد منكم
الشيخ : أهلاً وسهلاً مرحباً
السائل : تفضلتم بالإجابة
الشيخ : تفضل
السائل : أولاً شيخ يعني لنا حلقات في المسجد في العقيدة الطحاوية وقد أشكلت علينا نقطة في ما يخص فيما يخص الإيمان هل هو هل يزيد وينقص أم لا ؟
الشيخ : لماذا أشكل عليكم الأمر والنص القرآني صريح في ذلك ؟ (( ليزداد الذين آمنوا إيماناً ))
السائل : إذا أردت أن أقرأها عليكم
الشيخ : اسمع يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : أقول لماذا أشكل الأمر عليكم ونص القرآن بين أيديكم ؟
السائل : شيخ لم يشكل علينا ذلك الأمر إنما أشكل علينا مذهب أبي حنيفة الذي خالف به أهل الحديث
الشيخ : إي لا يشكلن عليك مذهب إمام إذا كان رب الأئمة كلهم قد نص نصاً صريحاً في خلاف ما يقول ذلك الإمام ولذلك قال إمام دار الهجرة مالك بن إنس رضي الله عنه : " ما منا من أحد إلا رَد ورُد عليه إلا صاحب هذا القبر " وأشار كما تعلم إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فلا يشكلن عليكم معشر طلاب العلم الصحيح أن يخالف قول إمام قول رب الأنام ما يجوز هذا الاستشكال أبداً
السائل : نعم
الشيخ : وبخاصة أنكم تعلمون أن سائر الأئمة يقولون بمقتضى ذلك النص الصريح في القرآن الكريم ، يقولون بأن الإيمان يزيد وينقص خلافاً لقول الإمام أبي حنيفة إنه لا يزيد ولا ينقص ، فكلام أبي حنيفة هنا لا يعتمد عليه ويعذر هو إذ قال هذا القول ويكون مأجوراً إن شاء الله عند الله أجراً واحداً
السائل : نعم جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
هل الخلاف الواقع بين أبي حنيفة رحمه الله تعالى وأهل الحديث في مسألة زيادة الإمام ونقصانه خلاف لفظي أو خلاف حقيقي ؟
الشيخ : لا خلاف حقيقي ويترتب
السائل : حقيقي
الشيخ : هو خلاف حقيقيٌ وترتب ..
السائل : مع العلم فضيلة الشيخ ..
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك لا تقاطعني
السائل : تفضل شيخ
الشيخ : هذا الخلاف حقيقيٌ بدليل أنه ترتب عليه مسائل أخرى منها أنه إذا قيل للمؤمن الذي يؤمن بالقرآن وأن الإيمان يزيد وينقص إذا قيل له هل أنت مؤمن ؟ قال أنا مؤمن إن شاء الله وإذا قيل لمن كان يتبنى مذهب أبي حنيفة هل أنت مؤمن ؟ قال : نعم أنا مؤمن ، وقد يقول مغرور من المغرورين منهم إيماني كإيمان جبريل عليه السلام فهذا خلاف لفظي أم خلاف حقيقي؟
السائل : نعم خلاف حقيقي
الشيخ : وقد ترتب أيضاً أمرٌ أخطر من ذلك تعدى طَور الفرد إلى طَور الجماعة حيث أنه أفتى بعض كبار علماء الحنفية منذ قرون طويلة حينما سئل هل يجوز للحنفية أن تتزوج بشافعي ؟ كان الجواب لا يجوز لأن الشافعية يشكون في إيمانهم ، ثم جاء دور عالم آخر متحرر بعض التحرر من الجمود المذهبي فسئل نفس السؤال فأجاب بجواب يخالف جواب الإمام الحنفي السابق لكن في الحقيقة ما أدري أيهما شر من الآخر ذلك لأن هذا الآخر أفتى بقوله " يجوز للحنفي أن يتزوج بالشافعية تنزيلاً لها منزلة أهل الكتاب "، هل هذا خلاف حقيقي أم لفظي ؟
السائل : نعم بارك الله فيك شيخ ، خلاف حقيقي ، ولكن شيخ ..
الشيخ : هاه بعد نحن لا نزال في ولكن
السائل : الذي دفعني لهذا التساؤل ثلاثة أمور إذا سمحتم أن يعني أمر بها
الشيخ : وما الفائدة ؟ ما الفائدة ؟
السائل : يعني حتى أبين للذي دفعني لهذا التساؤل
الشيخ : لسنا بحاجة إلى أن تعتذر عن تساؤلك المهم أن تعرف أن الخلاف حقيقي وأنه غير لفظي
8 - هل الخلاف الواقع بين أبي حنيفة رحمه الله تعالى وأهل الحديث في مسألة زيادة الإمام ونقصانه خلاف لفظي أو خلاف حقيقي ؟ أستمع حفظ
بماذا تفسرون قول أبي حنيفة في الفقه الأكبر : " وإيمان أهل السماء والأرض لا يزيد ولا ينقص من جهة المؤمن به ويزيد وينقص من جهة اليقين والتصديق " ؟
الشيخ : هذا هو الخلاف اللفظي
السائل : نعم هذا قول أبي حنيفة في الفقه الأكبر شيخ
الشيخ : ما لنا فيه يا أخي الفقه الأكبر أولاً مشكوك في نسبته إلى أبي حنيفة وثانياً : ما لك ولهذا ما هو المقرر عند الحنفية حتى اليوم؟ ما هو المقرر ؟
السائل : هو أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص
الشيخ : خلاص انتهى الأمر، ما لك بكلمات معسولات ولطيفات يمكن أن يجر كل من المتخالفين نحو مصلحته ، دعك وهذه الكلمات وقل بالكلام البين وليس هو إلا كلام رب العالمين
السائل : نعم بارك الله فيك شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
9 - بماذا تفسرون قول أبي حنيفة في الفقه الأكبر : " وإيمان أهل السماء والأرض لا يزيد ولا ينقص من جهة المؤمن به ويزيد وينقص من جهة اليقين والتصديق " ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الجمع بين عملين أو عبادتين بنية واحدة بشرط أن لا يستويان في الحكم ؟
الشيخ : نعم
السائل : ثاني يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجوز هل يجوز الجمع بين عملين أو عبادتين بنية واحدة بشرط أن لا يستويان في الحكم ؟
الشيخ : يجوز لكن الأفضل أن تعطي كل نية عملها
السائل : نعم جزاك الله خير .
هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا ما لم يكن شركاً ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك؟
الشيخ : يجوز إذا التزمت هذه القيود التي ذكرتَها يجوز
السائل : نعم قد يؤثر ، قد يرد ... قوله عليه الصلاة والسلام لذلك الصحابي الذي رقى سيد ذلك القوم بالفاتحة فقال عليه الصلاة والسلام : ( وما أدراك أنها رقية ) رغم أن ذلك الصحابي قد جانب الشرك ؟
الشيخ : كيف تقول قد يرد؟ هذا يؤيده ولا يرد
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : على ماذا أنت أوردت هذا ؟
السائل : أوردته أن ذلك الصحابي عمل بقول ..
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا بقول لك هذا الذي أوردته الآن أوردته على ماذا
السائل : على السؤال الأول شيخ
الشيخ : يا شيخ أنا قلت لك يجوز بشرط التزام الشروط والقيود التي ذكرتها فقلت أنت ولكن يرد وين الورود هذا؟ هذا يؤيد ما ذكرته لك
السائل : لأن ذلك الصحابي شيخ عمل بذلك القيد ولكن رغم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ( وما أدراك أنها رقية )؟
الشيخ : إيش معنى هذا ، هل أنكر عليه ؟
السائل : هذا ما أفهمه شيخنا
الشيخ : لا فهمك خطأ ، هو يتعجب منه كيف وفق لهذه الرقية ما دام أنها رقية من كلام الله عز وجل وليس هذا استفهام استنكاري ، هذا يسمى في لغة العرب : استفهام تقريري وليس استفهام استنكاري
السائل : نعم ، بارك الله فيك شيخ
الشيخ : إذن أقول لك حسبك حتى تعطي دوراً لغيرك والسلام عليكم
السائل : جزاك الله خير السلام عليكم لاتنسانا من دعائك.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أرجو لك مزيداً من التوفيق .
11 - هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا ما لم يكن شركاً ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك؟ أستمع حفظ
ما حكم طلب المسبوق من المصلين ان يتصدق احدهم عليه ؟
السائل : لا بعد ما جاوبتني
الشيخ : نعم
السائل : ما جاوبتني
الشيخ : ما جاوبتك ؟ كيف ما جاوبتك؟ له ما جاوبته ولا إلك؟ أنا قلت أن الحديث جاء لمناسبة أن ( رجلا دخل المسجد فأراد أن يصلي وحده فقال عليه السلام لمن حوله ألا رجل يتصدق على هذا ، ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه ) ما قال ألا رجال ، شو بتريد يكون الجواب غير هيك
السائل : لا أنا أنتظر الجواب ...
الشيخ : ما أنا أجبت هذا هو اللي ذكرته هذا هو الجواب
السائل : عبد العزيز ايش قال ؟ قال : ما بدنا نتصدق ، خلص ما بدنا تصلي معنا غصب عنا جابنا جر عشان نتصدق ... المهم الصور هذه ...
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم تفضل جزاك الله خير
هل ينوي ويحرم للعمرة من جدة من توجه من الأردن إلى جدة ليقضي عملاً رسمياً هناك ثم بدا له وهو هناك أن يعتمر ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : في عندي سؤال يا شيخ معليش
الشيخ : تفضل
السائل : شخص توجه من الأردن إلى السعودية إلى جدة ليقضي عملاً رسمياً هناك ثم بدا له وهو هناك بدا له أن يعتمر فهل ينوي العمرة من جدة ويحرم من جدة ؟
الشيخ : إذا كنت دقيقاً في سؤالك فالجواب نعم
السائل : نعم
الشيخ : أما أما إذا كنت تضمر في نفسك شيئاً
السائل : نعم
الشيخ : فلكل حادث حديث
13 - هل ينوي ويحرم للعمرة من جدة من توجه من الأردن إلى جدة ليقضي عملاً رسمياً هناك ثم بدا له وهو هناك أن يعتمر ؟ أستمع حفظ
رجل خرج من الأردن إلى جدة للعمل وفي نيته أنه يريد أن يعتمر فهل يجوز له أن يحرم من جدة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : لو أنه خرج من الأردن وهو بنية مزدوجة يريد أن يقضي عمل ويريد أن يعتمر ؟
الشيخ : لا يجوز أن يعتمر إلا من الميقات وهذا الذي ظننته أنك تضمره في نفسك
السائل : نعم ، نعم بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
14 - رجل خرج من الأردن إلى جدة للعمل وفي نيته أنه يريد أن يعتمر فهل يجوز له أن يحرم من جدة ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين حديثين ظاهرهما التعارض الأول منهما: حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه خص يوماً للنساء ليعطيهن فيه درساً ) والثاني حديث : ( أنه كان يمكث قليلاً ثم تنصرف النساء ) ؟
السائل : شيخ الإسلام ظاهرهما التعارض اللي هو الحديث اللي ذكرتم ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم خص يوماً للنساء ليعطيهن يعني فيه درس ) ، الحديث الآخر اللي هو في صلاة الجماعة عندما ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمكث قليلاً ثم تنصرف النساء ) ... ؟
الشيخ : وين التعارض ؟
السائل : التعارض أن هناك أعطاهم الدرس
الشيخ : أعطاهم
السائل : الدرس ، أعطاهم الدرس
الشيخ : هذا تعارض ، كأنك تقول أن هناك تعارض بين العام والخاص هناك تعارض بين قوله تعالى مثلاً حرمت عليكم ايش؟ (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) إلى آخر الآية ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( أحلت لنا ميتتان الحوت والجراد والكبد والطحال ) كأنك تقول : فيه تعارض وما أظنك تقول فلم تقول باسم الله؟ الحمد لله نعم
15 - كيف نوفق بين حديثين ظاهرهما التعارض الأول منهما: حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه خص يوماً للنساء ليعطيهن فيه درساً ) والثاني حديث : ( أنه كان يمكث قليلاً ثم تنصرف النساء ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث النبي صلى الله عليه أنه ( سيأتي أقوام على الناس في آخر الزمان ينتحلون أنحالاً من معدن ) ؟
الشيخ : من معدن ؟
السائل : من معدن الحديث ..
الشيخ : لا هذا الحديث تطور في ذهنك إلى هذا المعنى ، هيك حديث ما في ، لكن يوجد ما يشبه هذا .
السائل : السلام عليكم
16 - ما حكم حديث النبي صلى الله عليه أنه ( سيأتي أقوام على الناس في آخر الزمان ينتحلون أنحالاً من معدن ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز إذا خاف المرء على دينه أن يتنازل عن بعض الشعائر الظاهرية مثل اللحية بسبب ما يحصل في الجزائر هذه الأيام من تعذيب ومضايقات للمسلمين ؟
السائل : بيت الشيخ ناصر الدين الألباني؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا ... من الجزائر
الشيخ : تفضل
السائل : ... رمضان ... هنا في الجزائر ...
الشيخ : ارفع صوتك
السائل : ... ما يحصل في الجزائر هذه الأيام
الشيخ : معروف
السائل : خاصة في المنطقة التي أقطن بها ، يعني المسلمين الذي الملتحين يعدون على الأصابع ... وخاصة الملتحين والملتزمين وهناك يعني مخابرات يصلون معنا في المساجد يعني هل يجوز في هذه الحالة يعني إذا خاف المرء على دينه أن يتنازل عن الشعائر التعبدية المظهرية مثل اللحية ؟
الشيخ : ماذا تعتقد في اللحية هي سنة أم فريضة ؟
السائل : أعتقد أنها فريضة
الشيخ : إي فإذن سؤالك هل يجوز أن يتنازل عن الفريضة ؟
السائل : يا شيخ
الشيخ : يا شيخ ! سؤالك إذن هل يجوز أن يتنازل عن الفريضة؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : فإذن الجواب في جيبك
السائل : لكن يا شيخ هل هناك يعني حالات يعني في هذه الحالة
الشيخ : إيش الحالة ؟
السائل : التي نعيش بها هذه الأيام
الشيخ : أنا عارف الحالة التي تعيشونها ، لا يجوز للمسلم أن يتنازل عن فرضه ممكن أن يتنازل عن سنة أما عن فريضة فلا يجوز
السائل : يا شيخ وفيما يخص الزي الإسلامي ؟
الشيخ : أنا أجبتك الله يهديك ، السنة بإمكانك أن تتنازل عنها مثلاً تلبسون القميص القصير ، بلاش القميص القصير البس سروال
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : آه أما اللحية فحافظ عليها
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الدعاء
17 - هل يجوز إذا خاف المرء على دينه أن يتنازل عن بعض الشعائر الظاهرية مثل اللحية بسبب ما يحصل في الجزائر هذه الأيام من تعذيب ومضايقات للمسلمين ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمسلم أن يفر بدينه ويستقر في الحجاز بدون رخصة من الحكومة السعودية ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز يعني إذا أمكن للإنسان أن يفر بدينه ويستقر بالحجاز يعني كما يفعل بعض الشباب يعني بدون رخصة من عند الحكومة السعودية ؟
الشيخ : بدون رخصة إذا يعني كانوا لا يتعرضون يعني معاقبة أو ما شابه ذلك فالبلاد كلها بلاد الله فلا مانع من ذلك خاصة إذا فر بدينه
السائل : الشباب الجزائري في السعودية يعني يستقرون في السعودية خفية
الشيخ : قد أجبتك هداك الله
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك والسلام عليكم .
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم حديث النبي صلى الله عليه أنه ( سيأتي أقوام على الناس في آخر الزمان ينتحلون أنحالاً من معدن ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : شو الجواب قلتَ : في ما يشابه ذلك
الشيخ : إي نعم في حديث مذكور في سلسلة الأحاديث الصحيحة إما المجلد الأول أو الثاني ( يركبون يعني ما يشبه الرواحل )
السائل : السلام عليكم
الشيخ : كنا نحن فسرناها أنها إشارة للسيارات مش الحديث بقول هيك آه .
19 - تتمة الجواب على سؤال : ما حكم حديث النبي صلى الله عليه أنه ( سيأتي أقوام على الناس في آخر الزمان ينتحلون أنحالاً من معدن ) ؟ أستمع حفظ
هل صح عن ابن عمر أنه أباح إتيان النساء في أدبارهن ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : لو سمحت يا شيخ عندي سؤالين بسيطين
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للأول : هل صح عن ابن عمر أنه أباح إتيان النساء في أدبارهن؟
الشيخ : ما صح
السائل : طرقه ضعيفة
الشيخ : فُهم منه خطأ أباح إتيان النساء من أدبارهن وليس في أدبارهن
السائل : نعم
هل الإسبال بالبنطلون له نفس حكم الثوب في الإسبال ؟
الشيخ : جمع مصيبتين
السائل : نعم
الشيخ : جمع مصيبتين
السائل : نعم
الشيخ : الإطالة ما فوق الكعبين
السائل : نعم
الشيخ : أو ما تحت الكعبين ووصف وحجم العورة
السائل : نعم
الشيخ : وكانت تكفيه واحدة
السائل : نعم
ما حكم الصلاة بالبنطلون إذا كان واسعاً قليلاً؟
الشيخ : الصلاة على كل حال صحيحة سواء كان واسعاً قليلاً أو كثيراً
السائل : نعم
الشيخ : لكن الصلاة مكروهة كراهة تحريمية لأنها تحجم العورة والقليل أو الكثير هذا أمر نسبي ، المهم أن لا يحجم العورة وأين هذا البنطلون الذي تقول أنت إنه واسعٌ ، هذا لا وجود له اليوم إلا في مخيلة بعض السائلين
السائل : نعم جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الإخوان يقرِئونك السلام من بلاد الحجاز
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : في الحقيقة في عندي سؤالين مكتوبين من الإخوة
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول يقول : شيخي الفاضل ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط مثل فتنة النساء ؟ وأمور أخرى عديدة ، طبعاً أمور أخرى عديدة منها أن يكون رئيسه شيعي أو رافضي أو ما شابه ذلك علماً بأن كثير من الأخوة الصالحين ومن لهم دراية بالعلم الشرعي يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ما حكمه جزاك الله خير ؟
النصح لأحد السائلين بأن لا يسمع لأهل البدع والضلال ولا يقرأ كتبهم .
السائل : ألو
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ..
السلف ويشتم السلف ، ويحكم على معاوية بالنار ، هذا الرجل لا يجوز أن تقرأوا شيئاً من كتبه
السائل : أبداً أنا لا أقرأ له أبداً ولكن والله يا شيخ أبو عبد الرحمان جلست مع شاب يأخذ عنه فقاعد أنا يعني بقول له إنه الشيخ ناصر كتب بمقدمة في كتاب العلو ما يفيد يعني بالنسبة ... وكذا ونفي هذا الكلام عن ابن تيمية رحمه الله فبقول لي : لا في قول أن الإمام الذهبي رحمه الله تراجع عن هذا الكتاب
الشيخ : هذا قول السخاف هذا ، لا تسمع لهم
السائل : أبداً
الشيخ : إنهم جهلة
السائل : الله أكبر
الشيخ : والله المستعان
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلاً وسهلاً
ما حكم مياه الشعير الغازية التي تصنع في السعودية ؟
الشيخ : نعم
السائل : المياه الغازية اللي بتجينا من السعودية هذه اللي هي مياه شعير بسموها وهذه لا تسكر فهل نستخدمها عشان تهضيم الطعام فقط ؟
الشيخ : كل شراب لا يسكر فيكون حلالاً
السائل : الحمد لله
الشيخ : أما إذا كان كما قال عليه الصلاة والسلام : ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : وأنا ما أدري عن هذا الماء اللي عم بتقول أنت عنه ، لماذا سألت عنه هل هناك قول بأنه يسكر؟
السائل : أبداً بس عشان كلمة غازي ، وخالي من الكحول مكتوب عليه ، مياه شعير خالية من الكحول فالله أعلم شو بقلبه قلت أسأل ؟
الشيخ : هو إذا صح أنه مهما شرب منه الشارب
السائل : نعم
الشيخ : فلا يسكر به
السائل : نعم
الشيخ : فهو حلال
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : إي نعم
السائل : أكرمك الله يا شيخ
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الله يبارك بعمرك
الشيخ : الله يسلمك
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟
25 - تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث أنه سيكون في آخر الزمان صلح بين اسرائيل والمسلمين وأنهم سيكونوا مثل ضلع على ورك؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك يا شيخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : معك الاستاذ عصام قاسم
الشيخ : تفضل
السائل : في واحد ... وأنا مدرس شريعة اسلامية
الشيخ : نعم
السائل : سألني سؤال ... أحرجت أنا كثيراً فكلمت الطلاب بكتابة بحث عن هذا الموضوع أو الرجوع إليك عبر الهاتف ... مدى تبيينه فحوى الكلام في واحد بيقول لي في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( في آخر الزمن يعني سيكون هناك صلح بين اسرائيل والمسلمين أو العرب أو غيره وسيكونوا مثل ضلع على ورك ) ويعني طبعاً هل هذا الحكي صحيح ؟
الشيخ : هذا حديث موضوع طازة
السائل : والله
الشيخ : والله
السائل : اللي قال لي إياه واحد من الطرق القادرية
الشيخ : هذا حديث موضوع طازة
السائل : آه
الشيخ : إي نعم
السائل : وليس له
الشيخ : أصل
السائل : أبداً
الشيخ : إي نعم
السائل : ...
الشيخ : أهلين
السائل : الله يحييك
الشيخ : الله أكبر ههه
26 - ما حكم حديث أنه سيكون في آخر الزمان صلح بين اسرائيل والمسلمين وأنهم سيكونوا مثل ضلع على ورك؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟
الشيخ : لسا لسا ما أخذت الجواب أنا ظننت أن راح تستعجل مثل ما بيفعل غيرك وتقول إي لسا في بقية ،البقية في ذهني إن شاء الله
أما قول من ذكرت من طلبة العلم أو ما وصفته بشيء من هذا أنه إذا نحن لم نعمل في هذه الشركات عمل فيها الفساق والفجار وإلى آخره وثم قالوا أنه ما نستطيع حينئذٍ نحن نصلح فأنا جوابي على هذا من ناحيتين :
الناحية الأولى أذكر بقول الشاعر :
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
ما يكون الإصلاح بمخالفة الشرع لأن هذا الإصلاح هو علاج ليس علاجاً شرعياً وإنما هو علاج على مذهب رجل كان يوماً ما مسلماً والله أعلم بنهاية أمره أعني به ذلك الشاعر في الخليع الذي من قوله : " وداوني بالتي كانت هي الداء " عرفته ؟ هذا أبو النواس ، فهؤلاء الطلبة الذين أنت تشير إليهم يريدون أن يعالجوا مشكلة عصرية اليوم على طريقة أبي نواس ، يعني معالجة الداء بداء ، معالجة الداء بمخالفة الشرع الحكيم.
هذه المسألة لها صور متكررة ومتعددة في زمننا الحاضر وكثير ممن يدعي أنه من الدعاة الإسلاميين ينحون هذا المنحى لتبرير المخالفة الشرعية .
27 - تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟ أستمع حفظ
هل هذه الحالة التي نعيشها في الجزائر _من قتل وسجن للشباب اللمتزم نستطيع أن نطبق عليها قاعدة : " الضرورات تبيح المحظورات " وبناء على ذلك نقول بجواز حلق اللحية ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : هنا بيت الشيخ الألباني ؟
الشيخ : أيوا يا جزائري هنا بيت الألباني
السائل : حفظك الله يا شيخ
الشيخ : الله يسلمك
السائل : ... أتكلم معكم من الجزائر يا شيخ
الشيخ : أهلاً مرحباً
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : يطول في عمرك ونفعنا بعلمك
الشيخ : الله يتقبل منك
السائل : أرجو من الله عز وجل أن تصبر علي حتى أبين لك بأوجز عبارة
الشيخ : تفضل
السائل : هاه
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خير إن شاء الله ، الأوضاع التي نعيشها مؤخراً في الجزائر ، الأيام الماضية القريبة كانت الحكومة تنقض على الشباب الملتزم بلباس النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتذيقهم نوع من العذاب ثم تحلق له لحيته وتمزق له قميصه ثم تطلق صراحه وأغلب هذا الشباب ليس لهم صلة بالعمل السياسي لا من قريب ولا من بعيد ، أما في هذه الأيام الأخيرة ... فهم يلقون القبض على الإخوان المعروفون ... في الدعوة أو يبعثون لهم استدعاء ثم يلقون بهم في السجون ويذيقونهم أنواعاً من العذاب ومنهم من قتلوهم ورموهم في الطرقات ليلاً ومنهم من هم في المستشفيات وهذه الظاهرة ظهرت في عدة ولايات من الجزائر لذلك السؤال الأول يقول هل هذه الحالة التي نعيشها نستطيع أن نطبق عليها القاعدة التي تقول الضرورات تبيح المحظورات ؟ وذلك بحلق اللحية ونزع القميص وشيخ ...
الشيخ : لا خذ الجواب عن سؤالك الأول
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : هل تظن أن حلق اللحية سبب شرعي للخلاص من عذاب الكفار أو المنافقين ؟
السائل : يا شيخ
الشيخ : يا شيخ أجب
السائل : نعم
الشيخ : قل نعم أو لا
السائل : هناك بعض الإخوان يا شيخ
الشيخ : قل نعم أو لا
السائل : لا
الشيخ : إذن الجواب في كمك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ليس سبباً شرعياً ولذلك فلا يجوز اتخاذ معصية الله عز وجل سبباً للخلاص من عذاب الكفار أو المنافقين ، ثم أين أنتم من قوله تبارك وتعالى : (( ألم أحسب الناس أن يقولون آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين )) المسلمون اليوم يمتحنون في دينهم وإيمانهم فمن كان مؤمناً حقاً لا يبالي بالسجن ولا يبالي بالقتل كل ما في الأمر أنه يجوز له أن يتساهل ببعض الأمور التي يجوز له التساهل فيها ولو لم يتعرض لمثل هذا العذاب كما نقول دائماً وأبداً أن يتساهل مثلاً في القميص فيلبس السروال بدل القميص أما أن يحلق هو لحيته بيده ويعصي ربه ويخالف أمر نبيه هذا لا يجوز وليس سبباً للخلاص من المعصية هذا يختلف تماماً بين رجل تعرض للموت جوعاً فيأكل ما كان محرماً لأنه سبب قاطع في تخليصه من الموت جوعاً أو عطشا أما مثل هذه الأسباب التي أنتم تبتلون بالسؤال عنها اليوم فهي ليست سبباً شرعياً ولا طبيعياً للخلاص من عذاب المنافقين والكفار .
وأنا أذكر لك قصة فيها عبرة لمن يعتبر كان شاب يتردد على دروسي ولما سمع أن اللحية من الواجبات اعفاؤها على المسلم أسبلها وأرخاها وكانت أمه دائماً تنصحه متحننةً عليه وتقول يا ابني لا تربي وترخي لحيتك نخشى أن المخابرات يلقوا القبض عليك لما يشوفوك ملتحي وأنا كنت على علم لأن والد هذا الشاب كان ينتمي إلى حزب من الأحزاب وهو حليق اللحية فقلت له قل لأمك هذا أبي قد ألقوا القبض وهو حليق اللحية فإذن اللحية ليست سبباً للعذاب وإنما هو سبب للنجاة من النار يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ولا يمكن للمسلم أن ينجو من المضايقات في الحياة الدنيا إلا على حساب دينه ولذلك جاءت الآية السابقة (( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون )) وقد جاء في صحيح البخاري ( أن من كان قبلكم كان أحدهم يوضع المنشار على مفرق رأسه لكي يرتد عن دينه فلا يرتد وينشر نشراً حتى يقع على الأرض فلقتين ) فأين هذا العذاب الذي تسامون به اليوم وأين ذاك العذاب ؟ المهم ما على المسلمين في كل أقطار الدنيا إلا أن يصبروا أو أن يهاجروا وذلك خير لهم إذا تمكنوا من الهجرة هذا جواب سؤالك الأول فما هو سؤالك الثاني؟ .
28 - هل هذه الحالة التي نعيشها في الجزائر _من قتل وسجن للشباب اللمتزم نستطيع أن نطبق عليها قاعدة : " الضرورات تبيح المحظورات " وبناء على ذلك نقول بجواز حلق اللحية ؟ أستمع حفظ
هل يلبي الدعوة الذين يبعث لهم استدعاء من قبل الشرطة ويغلب على ظنهم أنهم سيلقون نفس المعاملة التي لقيها إخوانهم من التعذيب ؟
الشيخ : يفرون
السائل : نعم
الشيخ : يفرون
السائل : يفرون
الشيخ : نعم
السائل : هذا هو جوابك يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
السائل : هذا هو جوابك ؟
الشيخ : هذا هو جوابي
السائل : بارك الله فيك ، جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله ، والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام .
الطالب : بدنا نستأذن
الشيخ : عفواً
الطالب : الساعة ثمانية ونصف في عملية عبد الفتاح ... ابنه وأخته بنوديهم على بيت علي بعدين ...
الشيخ : خير إن شاء الله أنت زوجتك معاك؟
الطالب : ...
الشيخ : آه
الطالب : ... ضروري جدا ...
الطالب : صور صورة ، لا بدك تشوف ... لأن أنا ما عندي نسخة بس بنشوف لك يمكن الأخ علي ... نشوف لك وبنصور لك نسخة
الشيخ : نعم طيب ...
الطالب : ... عاملين ... يلا السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وعليكم السلام
أهل الشيخ : نعم
الشيخ : بدهم يمشوا ساري نظام وفؤاد وابنه فخليهم ينزلوا الحريم
أهل الشيخ : مين مين اللي يمشوا ؟
الشيخ : ساري وفؤاد
أهل الشيخ : أيوا طيب
29 - هل يلبي الدعوة الذين يبعث لهم استدعاء من قبل الشرطة ويغلب على ظنهم أنهم سيلقون نفس المعاملة التي لقيها إخوانهم من التعذيب ؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟
السائل : في سؤال ثاني
الشيخ : لا أقول في الجواب عن سؤالك اكتفيت ؟
الطالب : كنت بستفسر ...
الشيخ : آه
السائل : كنت مستفسر
سائل آخر : رن التلفون
الشيخ : أنا ما سألتك رن وإلا ما رن ، اكتفيت ؟
السائل : لا ما اكتفيت
الشيخ : وأنا مثلك
أردت أن أقول أنه هذه المسألة لها أمثلة كثيرة في العصر الحاضر ، وذلك لفساد الزمان أولاً وفساد علم طلاب العلم ثانياً وربما نلحق بهم علماء العصر الحاضر ، مثلاً نحن بحاجة إلى طبيبات ليفحصن نساءنا ، كيف يمكن تخريج طبيبات واليوم الدراسة دراسة مختلطة فأنا شخصياً أقول لا يجوز كما سمعتم آنفاً الدراسة مختلطة ، حتى في الشريعة فما بالنا في علوم أخرى مثل الطب والصيدلة ونحو ذلك ، آخرون ماذا يقولون ؟ أنتم متناقضون من جهة بتقولوا لا بد لنا من طبيبات ليشرفن على فحص النساء ومن جهة بتقولوا لا ما بيجوز أنه يتعلموا لأنه تعلم مختلط.
فجوابنا على هذا أن نقول : ليس كل المسلمين والمسلمات سواءً من حيث نسبة التمسك بالدين والاهتمام بالأحكام الشرعية كما هو مشاهد يعني في الشباب يوجد أيضاً في الشابات كذلك وتلك الفتاة الإماراتية التي سمعتم سؤالها يدلكم دلالة واضحة على اهتمامها بدينها بينما أخريات كما سمعت متبرجات وأمام معلمين كفار.
نحن نقول لماذا لا نريد؟ لأن فيه تعريض لنسائنا للفتنة
30 - تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث ( إن الميت في دار الحق لا يقول إلا الحق )؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف أمسيتم ؟
الشيخ : أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله
السائل : ما مجالكم إذن؟
الشيخ : سؤال واحد
السائل : هناك قول أن الميت في دار الحق لا يقول إلا الحق ، ما هذا النص ؟
الشيخ : باطل
السائل : باطل
الشيخ : إي نعم
السائل : وجزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
اطفي الضو اطفي النور
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟
لا شك أنه كثير من النساء سوف لا يصغين لمثل هذا التعليم وهو موافق للشريعة ، حينئذٍ الغاية التي يرمي أولئك الناس الذين يقولون : نحن بحاجة إلى طبيبات فلتكن الطبيبات المسلمات من النوع المنحط من المسلمات وليس من النوع العالي السامي الحريص على المحافظة على دينه ... وخلقه .
باختصار نحن نقول أنت أيها المفتي بجواز دراسة مختلطة، أنت أيها المفتي بجواز دخول موظف في مثل هذه الشركة إذا أردت أن يكون ابنك أو ابنتك كبش الفداء فأذن لهم بالدخول أما نحن فلا نريد أن نكون أكباش الفداء ولا نساءنا ولا بناتنا ولا أولادنا ، عرفت يا هذا الجواب ؟
السائل : نعم
الشيخ : أخيراً أقول هل هذا هو طريق إصلاح المجتمع الإسلامي وتحقيق المجتمع الإسلامي بأن نساير المجتمعات في انحرافاتها هكذا الرسول عليه السلام فعل ؟ حاشا ، إذن رجع قولي مستشهداً بقول الشاعر :
" أوردها سعدٌ وسعدٌ مشتمل ** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
يعني ما هكذا يكون الإصلاح هكذا يقال لهؤلاء الشباب أو طلاب العلم أنه ينبغي البدء في الإصلاح أولاً في العقيدة مقرونة وثانية بالتربية هكذا فعل الرسول عليه السلام أما هاي ما عليه شي وهاي ما عليه شي وهاي ما عليه شي لأن غيرنا إذا ما نحن فعلنا هم يفعلوا ، يكونوا هم كبش الفداء ، واضح ؟ طيب غيره
32 - تتمة الجواب على سؤال : ما حكم العمل في الشركات التي يكون فيها اختلاط , أو غيرها من الفتن مثل أن يكون رئيسه رافضي أو ما شابه ذلك وما رأيكم بمن يتحججون بأننا لو تركنا هذا المكان لشغله كثير من العلمانيين وأصحاب الفكر الهدام ولما استطعنا التغيير ؟ أستمع حفظ
ما نصيحتكم للشباب المسلم الذي يعيش تحت قهر الجبابرة في هذا الزمان فقد منع العديد من الدعاة من الخطابة ومنهم من فُصل من وظيفته بسبب قول كلمة الحق؟
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخي الفاضل ما نصيحتكم للشباب المسلم الذي يقبع تحت قهر الجبابرة في هذا الزمان حيث أن العديد من الدعاة مُنعوا عن الخطابة ومنهم من فصل من وظيفته بسبب أنهم يقولون كلمة الحق ، وتكملة لهذا السؤال هو الخوف يا شيخ بما يعني التأثير اللي حيصير للشباب فما نصيحتكم للشباب في هذه الحالة ؟
الشيخ : نصيحتي : من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي باق لا يموت ، هؤلاء الإخوان الذين فصلوا من وظائفهم ومنعوا من تدريسهم هذا أيضاً نوع من أنواع الابتلاء الذي أشرنا إليه آنفاً جوابا عن سؤال بعض الجزائريين كما سمعت .
33 - ما نصيحتكم للشباب المسلم الذي يعيش تحت قهر الجبابرة في هذا الزمان فقد منع العديد من الدعاة من الخطابة ومنهم من فُصل من وظيفته بسبب قول كلمة الحق؟ أستمع حفظ
ما حكم إقامة الحد على فتى لم يبلغ الحلم ونشأ في أسرة صالحة وكان مواظباً على الصلاة وظاهره يدل على الخير , ولكن تغير حاله بعد فترة إلى الأسوأ حتى وصل به الحال إلى اللواط؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : لو سمحت يا شيخ أريد أن اسالك ... أحكيها يعني
الشيخ : تفضلي
السائلة : يا شيخ أنا حكي لك قصة وأريد الحكم فيها
الشيخ : نعم
السائلة : لدينا فتى من أقربائنا ، هذا الفتى لم يبلغ الحلم نشأ والحمد لله على الطاعة لله في بيت خالي من المفسدات والحمد لله وأسرة صالحة ولا نزكي على الله احد وكان الكل ينظر إليه نظرة إعجاب لما كان يمتاز به من حسن الخلق وهدوء ... من أخوته ولكن بعد فترة ثلاث سنوات من البداية لوحظ عليه شراهة غريبة في الأكل وثقل في النوم يعني ثقل غريب وسواد في الوجه ولكن ظل مواظباً على صلاته أي ظاهره يدل على الخير ولكن الباطن الله يعلم به وفي أحد الأيام عندما كان أهله خارج البلاد معي يا شيخ؟
الشيخ : أيوا
السائل : كان أهله خارج البلاد وكان هذا الفتى مقيماً في بيت جده دخلت خالته عليه الغرفة فجأة فإذا بهذا الفتى هو وابن خالته مجردين من الثياب والعياذ بالله ، غضبت الخالة وخرجت من الغرفة وأقفلت الباب وأخبرت باقي أخواتها بالذي رأته وبعد رجوع أهله ، أهل هذا الفتى من السفر أخبرت الخالة أحد أخواته عما صدر منه ، فلم تصدق أخته لما تعلم عن محافظة أخيها من ستر العورات وعن الحياء الذي كان يمتاز به ، وبعد يوم واحد فقد حدثت الطامة الكبرى فقد ذهب هذا الفتى إلى بيت خالته ولاحظت الخالة غياب ابنها ولاحظت الخالة غياب ابنها وهذا الفتى عن عيونها فلما بحثت عنه وجدتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله ، والعياذ بالله في ... لواط وفجأة فجاءت الخالة إلى أم هذا مسرعة وأخبرتها عما صدر منه ... يدعو والده ... وسأله فإذا به يقر أنه منذ عام أحد الجيران والله أعلم أنه ... علمه هذه الأشياء فمارسها منذ عام مع العلم أن هذا الفتى لم يبلغ الحلم ، المهم قاطعته أمه وأخواته وإخوانه ، أما أمه فقد عفت عنه بعد شهر وأخواته ما زالوا إلى يومنا هذا يقاطعونه عن الأكل والشراب أسألك يا شيخ ما الحكم في هذا الفتى ؟ مع العلم أن أهله يعلمون أنه في عهد الصحابة أقاموا عليهم حد الحرق فماذا حد هذا الفتى ؟
الشيخ : أولاً : نسأل الله له الهداية والعود إلى أحسن مما كان بلغ فيه قبل افتتانه .
ثانياً : لا يجوز إقامة الحد عليه وجلده ثمانين جلدة
السائلة : نعم
الشيخ : ايش هذا الصوت ، ما هذا الصوت ؟
الطالب : انتهت المكالمة
الشيخ : كيف؟
الطالب : بعض التلفونات بتكون محددة الوقت ، ثلاث دقائق أربع دقائق ... يعني تنهي المكالمة
الشيخ : آه يعني هي بتكون عم تحكي
الطالب : لا التلفون نفسه بيكون مبرمج ثلاث دقائق ثلاث دقائق أو خمس دقائق الشيخ : ...
34 - ما حكم إقامة الحد على فتى لم يبلغ الحلم ونشأ في أسرة صالحة وكان مواظباً على الصلاة وظاهره يدل على الخير , ولكن تغير حاله بعد فترة إلى الأسوأ حتى وصل به الحال إلى اللواط؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال :ما نصيحتكم للشباب المسلم الذي يعيش تحت قهر الجبابرة في هذا الزمان فقد منع العديد من الدعاة من الخطابة ومنهم من فُصل من وظيفته بسبب قول كلمة الحق؟
وننصح عامة طلاب العلم أن لا يربطوا إيمانهم وعلمهم بأشخاص ولهذا أنا بدأت كلامي بأثر أبي بكر : " من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت " فهذا الذي مُنع فقد يمنع من الله للأجل الذي لا بد ولكل حي أن يلقاه فماذا يفعل طلاب العلم حينها؟ هل يرتدون على أعقابهم ؟ الجواب لا وإنما يثابرون على طلب العلم بالطرق المشروعة وهي معروفة طبعاً ، إما أن يتلقوا العلم من أهل العلم وأما بالنسبة للسعودية مقابلة بالبلاد الإسلامية الأخرى هم كثر والحمد لله أو إذا كان لم يتيسر لهم عالم يتلقون العلم منه مباشرة فعليهم أن يدرسوا كتب العلماء والمعروف والمشهود لهم بالعلم النافع وبالصلاح والزهد والاستقامة والخوف من الله تبارك وتعالى وهذا في الغالب يكون في العلماء القدامى وهو قليل في العلماء المحدثين فإذن خلاصة الجواب أن يصبروا إذا ما أصيبوا وابتلوا وأن يصابروا وأن يستمروا على ..