مناقشة في كلام ورد في تفسير الألوسي وهو : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تصدير وقوع التناسخ بين الإنسان والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما "
السائل : إني وجدت امرأةً
الشيخ : آه
السائل : في وسط الصفحة
الشيخ : جميل
السائل : قوله تعالى أي لتتصرفوا بهم ولا ..
الشيخ : أيوا أيوا ، فانتقل إذا شئت إلى الصفحة المقابلة
السائل : نعم
الشيخ : فستجد في الثلث الأول
السائل : نعم
الشيخ : حديث قال رسول الله : ( أحد أبوي بلقيس كان جنياً )
السائل : جنياً نعم
الشيخ : وجدت الحديث ؟
السائل : نعم
الشيخ : اقرأ من فضلك بعد الحديث " والذي ينبغي أن يعول عليه "
السائل : " عدم صحة هذا الخبر "
الشيخ : نعم
السائل : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنسان والجن الذي قيل " ..
الشيخ : هنا الآن الإشكال تفضل
السائل : " الذي يصفع السائل عنه الذي قيل "
الشيخ : أيوا
السائل : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما "
الشيخ : إيش الكلام هذا ، إذن النسخة التي عندي مطابقة لما عندك
السائل : نعم
الشيخ : فما فهمت هذا المعنى
السائل : " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما "
يعني هو يريد والله أعلم أنه يقول : ينفي التناكح بين الإنس والجن " فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل" ، يصفع واقعة في خبر إن
الشيخ : معليش ، أولاً هنا السائل غير مذكور في السياق ولا في السباق
السائل : إي نعم
الشيخ : بعدين هب أنه يصفع السائل طيب التعليل لحماقته
السائل : إيوا
الشيخ : ايش معنى هذا الكلام ؟
السائل : يعني أنه ما ينبغي أن يكون هناك حتى مجرد السؤال عن وقوع التناكح بين الإنس والجن
الشيخ : يا استاذ هذا نحن عم بنرقع من عندنا ترقيع لكن العبارة لا تعطي هذا المعنى .
السائل : نعم يعني هذا اللي أفهمه يعني والله أعلم
الشيخ : طيب العبارة هذه سليمة برأيك ؟
السائل : لا ما هي سليمة
الشيخ : إي هذا المقصود ، المقصود نرجع للنص اللي كتبه المصنف ما هو ؟
السائل : والله أنا يعني يبدو لي أنه في سقط في الموضوع
الشيخ : هذا القصد
السائل : إي نعم والله أعلم
الشيخ : طيب هاي الطبعة اللي عندك قلت مصورة عن الطبعة البولاقية؟
السائل : إي نعم ، ما هو ما في شيخنا إلا هي يعني واحدة يعني ما في ، الألوسي لم يطبع إلا طبعة واحدة فقط ثم صورها الناشرون ، وكذلك قالوا عني بطبعه كذا إدارة الطباعة المنيرية ، ودار إحياء التراث
الشيخ : أنا عندي هو الجزء التاسع عشر ، دار الفكر للطباعة والنشر
السائل : آه ما هو بقول لك شيخنا يعني هو لأنه بتعرف سطو الناشرين يعني
الشيخ : طيب هلأ في هذه الصفحة أول كلمة من فوق أول سطر ايش في عندك ؟
السائل : وقد أخرج ذلك ابن أبي شيبة
الشيخ : آه وأسفل شيء ؟
السائل : أنها تقضي فيما تشهد فيه لا على الإطلاق
الشيخ : هذا هو
السائل : إي نعم
الشيخ : سبحان الله ، لا أنا في ذهني أنه في صورة كنت رأيتها في المكتبة الظاهرية طبعة بولاق من هالأحرف اللي تكون يعني أخمل من الحروف الموجودة اليوم وعلى ورق أسمر
السائل : والله شيخنا هو بجوز الطبعة الأصلية هذه
الشيخ : إي هذا الذي أعنيه
السائل : هو الطبعة هذه مكتوب عليها الطبعة المنيرية
الشيخ : إيه
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : وإياكم شيخ
الشيخ : السلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : تفضل
السائل : " الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه " يعني لو أن سائلاً سأل هل يكون أو لا يكون
الشيخ : طيب لحماقته وين معلقة؟
السائل : نعم
الشيخ : لحماقته بإيش معلقة
السائل : لحماقته بسؤاله يعني
الشيخ : " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله "
السائل : أي نعم
الشيخ : " أن لا يكون توالد بينهما "
السائل : يعني لحماقته وجهله بسؤاله هذا أن لا يكون توالد بينهما
الشيخ : إيش معنى أن لا يكون توالد بينهما؟
السائل : نعم
الشيخ : إيش كيف نربط الجملة الأخيرة بما قبلها ؟
السائل : يا سيدي والله أعلم " على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون " ، لأنه يعني في أن لا يكون توالد بينهما
الشيخ : هذا مو ظاهر نصه
السائل : والله شيخنا هذا يعني أنا أعتقد أن العبارة بهذا لأنه يعني في العربية أن لا يكون عادة يكتب حرف الجر سواء كان الباء أو الفاء عندما يكون المصدر المؤول
الشيخ : نعم يا استاذ لكن قصدي شو حصيلة الجملة هاي ماذا يريد أن يقول ؟ يعني الصفع للسائل بماذا يصفع ؟ بماذا يصفع هذا السائل ؟ وإيش علاقة لا يكون توالد ؟
السائل : يصفع بأن لا يكون توالد بينهما
الشيخ : و قد قيل بأن هناك توالد
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب
السائل : آه لا بس هو يعني هو يميل صاحب التفسير
الشيخ : نعم
السائل : يميل إلى نفي هذا التوالد
الشيخ : هذا مفهوم بارك الله فيك ، لكن هو يريد أن يصفع السائل بماذا ، بما يزعم هو مثلاً خلافاً للآخرين أنه ما في توالد ؟
السائل : هو ذاك
الشيخ : إي بس هذا غير واضح لازم يكون في هناك كلمة أو لفظة أو ..
السائل : ما في إلا حرف يعني حرف ربما ساقط " الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله في أن لا بأن لا يكون توالد بينهما " يعني بهذا يصفع بأن لا يكون توالد بينهما وهذا جائز في العربية
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : وإياكم
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام .
1 - مناقشة في كلام ورد في تفسير الألوسي وهو : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تصدير وقوع التناسخ بين الإنسان والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله أن لا يكون توالد بينهما " أستمع حفظ
ما معنى قولكم عن الراوي " لم أعرفه " ؟
الشيخ : يعني ليس له ترجمة
السائل : ليس له ترجمة في كتب التراجم ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خير
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : في إقامة مؤقتة
الشيخ : أيوا
السائل : ...
الشيخ : ماذا تعني بالإقامة المؤقتة؟
السائل : مؤقتة يعني تجدد له الإقامة كل عام وقد لا تجدد له
الشيخ : مش واضح الجواب
السائل : هل له أن يقصر يعني الشخص الذي يقيم في بلد بإقامة مؤقتة
الشيخ : أنا أسألك ماذا تعني بالإقامة المؤقتة؟
السائل : هذه الإقامة تعطى لشخص تجدد له كل عام ، كل عام يعني تجدد له ، يعني تعطى له إقامة يقيم فيها مدة عام ثم بعد ثم عندما ينتهي الأمر تجدد له
الشيخ : يعني هو يقيم سنة ؟ هاه
الطالب : قطع
الشيخ : قطع نعم
هل يصح قول ابن حزم إنه لا يشترط الوضوء لسجود السهو لأنه يكون بعد السلام من الصلاة ؟
فالسؤال الآن هل كلامه يعني كلام ابن حزم يعني استدلاله بهذا العموم ، العموم صحيح أن الصلاة يلزم لها غير الصلاة لا يلزم الوضوء فهل صحيح أن سجدة السهو ممكن نعتبرها أنها ليست صلاة ؟
الشيخ : لا ، لأن سجود السهو هي من الواجبات المتصلة بالصلاة ولها كيفيتان في السنة الصحيحة فيجوز سجود السهو قبل السلام ويجوز بعد السلام فليس هناك فرق إلا بناءً على الذي يفرق بين الأف والكف
السائل : هذه يعني الأف والكف هذه؟
الشيخ : تعرفها تعرفها لأنك حضرتها قريباً في الجلسة
السائل : نعم
السائل : ألو
الشيخ : ارفع صوتك يا ألو نعم
السائل : الشيخ الألباني
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : عندي قضية
الشيخ : نعم
السائل : قضية عندي
الشيخ : وهي
السائل : أنني صار عمري اثنان وعشرين سنة ألو
الشيخ : ألو ألو
السائل : تسمعني ؟
الشيخ : أسمعك يا أخي كل كلمة بدك تقف عندها ، تكلم عن قضيتك ولا تقف
السائل : عندي اثنان وعشرون سنة ، ... سنة ولكن ماذا أفعل ؟ هل أقتله أم أتركه ؟
الشيخ : مش واضح سؤالك
السائل : سؤالي ... سنة
الشيخ : مش مفهوم كلامك يا أخي ، من أين تتكلم ؟
السائل : من الجزائر من الجزائر
الطالب : من الجزائر
الشيخ : غير جهازك
السائل : هنا وقع اشكال بسيط
الشيخ : آه
السائل : لأن هي من الواجبات المتصلة بالصلاة هو كأنه يعني ... لكن اردت التأكد يعني بنسيان السجود بعد السلام ممكن أن ينفصل السجود عن الصلاة يعني ينقضي الوقت يعني لم يكن متصلاً تماماً بالصلاة ، يعني الصلاة تكبيرها أو ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم )
الشيخ : طيب قف عندك ، هل يمكن نسيان ركعة من الصلاة ؟
السائل : هذا الجواب الذي توقعته
الشيخ : الحمد لله
السائل : نعم
الشيخ :إذن عرفت فالزم
ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟
الشيخ : نعم
السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي صلى الله عليه وسلم ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي صلى الله عليه وسلم يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب
الشيخ : الفعل
السائل : هاه
الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟
السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلاً هذا فعل وليس أمر
الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك .
السائل : أنا تطبيقاً أن بعض ..
الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام
السائل : نعم
الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره
السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ..
الشيخ : ما لك ولقصدي
السائل : ...
الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة
السائل : معروفة لا شك
الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول؟ فهمت ؟
السائل : فهمت الآن
الشيخ : إذن صحح عبارتك .
4 - ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟ أستمع حفظ
ما الآية التي أمرتني بحفظها لما سألتك منذ يومين عن قضية في الطلاق ؟
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : أنا سألتك من مدة يومين عن قضية الطلاق
الشيخ : نعم
السائلة : أنت قلت لي آية ، قلت لي احفظيها
الشيخ : إي نعم
السائلة : والله ممكن تقول لي اياها
الشيخ : وليش تكلفيني أنا أقول لك ثاني مرة وما تأتمري بالأمر الذي وجه إليك ، احفظيها ساعتها
السائلة : مختصرة هي ، مختصرة
الشيخ : ...
السائلة : اللي قلتها يعني
الشيخ : كيف ؟
السائلة : يعني هي من أي سورة ؟
الشيخ : ما أدري هذه بدها مراجعة
السائلة : آه طيب
الطالب : البقرة
الشيخ : لعلها في سورة البقرة
السائلة : البقرة
الشيخ : آه
السائلة : طيب السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام
كيف الآية ؟
الطالب : هي ... (( والذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم ))
الشيخ : لا لا في وإن عزموا الطلاق
الطالب : (( وإن عزموا الطلاق )) بعدها
الشيخ : إي وين هاي؟
الطالب : (( فإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ))
الشيخ : هي بنفس المكان ؟
الطالب : إي نفسها نعم تبعاً لها
الشيخ : اه طيب بنشوفها نعم
تتمة جواب الشيخ عن سؤال : ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟
السائل : ... يعني الفعل المجرد أو الفعل الذي هو على إطلاقه
الشيخ : ما فهمت هذا
السائل : الفعل الذي ..
الشيخ : ما فهمت هذا حتى تنفيه ، أيضاً لست بحاجة إلى هذا الكلام
السائل : إذن أنا كلامي الأخير في قضية أن ابن حزم يقول : هذا الفعل جزئية من جزئيات الصلاة وفعله هذا ..
الشيخ : الله يهديك يا أبا عبد الرحمن
السائل : والله أنا ما فهمت شيخ
الشيخ : الله يهديك ، تضيع كلامك سُدىً ويعيده علي
السائل : والله كذلك أنا عند رأيك أني ضيعت كلامي سدىً لكن ما فهمت شيخنا
الشيخ : أنا يا أخي الذي نفيتَه قلت أنا ما قصدت أنا ما فهمته ، فهمت أنك تتكلم عن فعل في الصلاة
السائل : أيوا
الشيخ : وتنقل ، أعيد لك الكلام الماضي
السائل : نعم
الشيخ : وأن التعبير خطأ وأنك تنقل عن ابن حزم أنه يقول في فعل من أفعال الصلاة يقول هذا الفعل كما قلت : لا يقتضي الوجوب ، ابن حزم لا يمكن أن يقول هذا الكلام
السائل : على الإطلاق في جميع أفعال الصلاة شيخنا ؟
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، فكر ماذا يقول ابن حزم ؟
(( وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم )) طيب
أن هذا الفعل أو هذه الأفعال ليست تفيد الوجوب الذي يقال لا يقتضي أو يقتضي هو الأمر وليس الفعل ، الفعل المجرد لا أحد يقول أنه يقتضي كالأمر الوجوب ، لكن هو لما يسرد هيئة الصلاة على تعبير الشافعية أو من هيئات الصلاة وبتعبير مطلق من أفعال الصلاة بيقول هذا ليست للوجوب مش لا تقتضي الوجوب .
السائل : إذن التعبير كان خطأً
الشيخ : وأنا بقول إي؟
السائل : أنا من ساعة بارك الله فيك بقول لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام
السائل : طيب شيخ قضية يقتضي ، في قول هل الفعل يقتضي الوجوب أو يفيد الوجوب ايش الفرق بين الثنتين يعني؟
الشيخ : لا يقال يقتضي ولا يقال يفيد وإنما ليست للوجوب ، هذه الأفعال ليست للوجوب، لماذا ؟ لأن ليس فيها أمر خاص بها ، هذا توجيه كلام ابن حزم ، نحن مناقشتنا لك في تعبيرك عنه
السائل : ...
الشيخ : طيب ، بس هذا . في كثير من الأوامر يقال هذا الأمر لا يقتضي الوجوب ، هنا يرد سؤال لماذا يأتي الجواب فإما أن يكون الجواب صحيحاً فيسلم بالدعوى وإلا لا يسلم بها أما أن يقال الفعل لا يقتضي الوجوب ، هذا ما يقال .
6 - تتمة جواب الشيخ عن سؤال : ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟ أستمع حفظ
هل كل أفعال الصلاة واجبة باعتبار أن أفعال الصلاة قد ورد الأمر بها في ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ؟
الشيخ : الله يهديك يا أبو عبد الرحمن ، أنت عم بتعلل خطأك وإلا خطأ ابن حزم
السائل : ... بتكلم سؤال يعني ... جيدا
الشيخ : إي بس أنت في غنى عن هذا الكلام
السائل : نعم
الشيخ : أنت في غنى الآن عن هذا الكلام ، قولك على اعتبار تريد أن تبين بماذا تريد أن تبين ماذا بهذا الكلام ؟ أنا شايفك أنت في غنى عنه ، قولك على اعتبار إلى آخر ما تريد أن تقول ، تريد أن تبين ماذا ؟ هذا الذي تريد أن تبين له إما أن يكون خافياً وإما أن يكون بيناً فهل هو خاف علي وإلا عليك؟
السائل : أرجوا أن لا يكون خاف، يعني عليك لكن علي أنا من باب ال ..
الشيخ : لا ولا عليك خاف لأنك أنت حكيت يا أخي هديك الساعة ابن حزم يقول : الأمر يفيد الوجوب ويفيد وجوب كثير من الأفعال التي تدخل في المأمور به ثم عطفت على ذلك وقلت: ولكني أراه في بعض الأفعال في الصلاة على حد تعبيرك اللي تبين لك خطؤه يقول : هذه الأفعال لا تقتضي الوجوب ، هذا الذي قلته أنت وهذا مفهوم فأنت تريد أن تبين ماذا الآن ؟ تحصيل حاصل
السائل : لأنه ما بين لنا سبب الاستثناء أن هذا ليس واجب لكن الأمور هذه للوجوب يقول هذا ليس للوجوب ما الدليل على أن هذا ليس للوجوب ؟
الشيخ : لا إله إلا الله ، وين كنت ووين صرت يا أبو عبد الرحمان ، الآن صار السؤال لم يخطر في البال على من قال على اعتبار ، أنت أردت آنفا أن تشرح شيئاً مشروحاً واضحاً بيناً الآن تقول هو ما بين الدليل هذا كلام صحيح طيب إيش علاقة ما بين الدليل وقولك على اعتبار وأنا قطعت عليك الحديث لأن حتكلم شيء وضحته من قبل ، الآن ما بين الدليل إي بتقول ما بين الدليل انتهى الأمر
السائل : يظل على
الشيخ : يظل على القاعدة ، لكن من وجد الدليل عليه أن يبينه، من لم يجد الدليل فيدخله في القاعدة لذلك هلأ مثلاً أنا في كثير من الأحيان في مثل هذه القضية ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) طيب دعاء الاستفتاح هل هو سنة أو واجب ؟ المعروف أنه سنة أنا أقول بناءً على العموم في الحديث ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) أنه ينبغي أن يكون دعاء الاستفتاح واجباً وقولنا ينبغي أن يكون واجباً لا نعني أنه ينبغي أن يكون ركناً لأنه لو ادعى مدعٍ أن دعاء الاستفتاح ركن لرددنا عليه لأن الرسول قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) فإذن هو بهذا النص نفى ركنية غير الفاتحة واضح ؟ وإلا مو كثير ؟
السائل : لأنه ، واضح ، واضح
الشيخ : لا لا ، لا تشرح لا تشرح الله يهديك
السائل : بس عدم الوضوح الي
الشيخ : لا تشرح الله يهديك خليني أنا أمضي أنا عم أسألك واضح إلى هنا ؟
السائل : إلى هنا واضح
الشيخ : خلص خليك بأرضك
فأنا بقول إذا ادعى مدع أن دعاء الاستفتاح ركن رددنا عليه بهذا الحديث لكن كون الشيء واجباً لا يلزم أن يكون ركناً ، فأنا قلت في مطلع هذا البحث أو هذا الكلام ، أنه يمكن أن يقال بأن دعاء الاستفتاح واجب ليه؟ لأنه داخل في عموم قوله عليه السلام : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وما علمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم استفتح الصلاة كما يقول المالكية : الله أكبر الحمد لله رب العالمين ، هذا أبداً لا أصل له في السنة لو كان شيء من هذا في السنة لقلنا لا يجب دعاء الاستفتاح ، بل لا يشرع دعاء الاستفتاح والتالي الاستعاذة وبالثالث البسملة ، يعني ممكن أن يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، لكن هذا غير صحيح ، لكن على العكس من ذلك ، دائماً ..
هذا واجب فيما ذكرت إلا أن يكون هناك ... المسلمين .. فالأصل في ذلك العموم إلا أن يكون هناك مانع ، فأنا أظن الآن بالنسبة لأصل الموضوع الذي ذكرته عن ابن حزم أنه هو قام في نفسه مانع لكن ما تعرض لبيانه ، هذا هو .
السائل : شيخنا قضية الصوارف هذه واسعة يعني ..
الشيخ : طبعاً واسعة بلا شك ، وهذا من أسباب من أسباب اختلاف ما أقول أقوال العلماء هذا مفروغ منه ، من أسباب اختلاف قول العالم الواحد في المسألة الواحدة .
7 - هل كل أفعال الصلاة واجبة باعتبار أن أفعال الصلاة قد ورد الأمر بها في ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ؟ أستمع حفظ
ما الضوابط الجامعة لصوارف الوجوب؟
الشيخ : العلم ، (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )) اللي بيعرف العلم ، ينقلون عن بعض الأوربيين الكفرة هؤلاء كلمة في منتهى الحكمة ، "كلما ازددنا علماً ازددنا معرفة بجهلنا " هني شو علمهم بقا؟ العلم بالتجربة هذا كلما تعمقوا كلما بيظهر لهم أن هني فعلاً كما قال تعالى : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ))
العلم الشرعي أدق من هذا وأوسع بكثير
رد الشيخ الألباني على السقاف في تأليفه لكتاب تناقضات الألباني
السائل : وهذا نفسه على الإمام النووي المتناقضات وجدها كثيرة ، من كتبه كلها لا تجد قول يعني ... كثير اختلافات في القول الواحد يعني في المسألة الواحدة في المنهاج في
الشيخ : إي نعم
السائل : في المجموع في غيره من كتبه
الشيخ : في عندي هون كتاب المحرر في الفقه الحنبلي اسمعوا وتعجبوا ، هذا الأحمق ما عرف هذا لا باجتهاد منه ولا بنقل عن غيره هذا في فقه الإمام أحمد : قال : " فأما الماء المستعمل في طهر مستحب وكنائم غمس قائم من نوم الليل يده فيه قبل غسلها ثلاثاً فمطهر ، وعنه ليس بمطهر "
السائل : عنه ...
الشيخ : أحمد ، في رواية مطهر وفي رواية يقول ليس بمطهر
السائل : ...
الشيخ : " ولا يرتفع حدث الرجل بماء خلت بالطهارة منه امرأة وعنه ترتفع ، وله إزالة النجاسة به في أصح الوجهين ، وإذا لاقت نجاسة قلتين ماء فصاعداً ولم تغيره لم ينجس وعنه ينجس بالبول والعذرة الرطبة من الآدمي خاصة إلا ما يشق نزحه لكثرته وما دون القلتين ينجس بملاقاة النجاسة وعنه لا ينجس " شو بدو يقول هذا الإنسان عن هذا الإمام ؟ حيوان حيوان مسكين
السائل : سبحان الله
الشيخ : هذا تناقض؟! هذا إنصاف اللي تبين له وجهة رأي معاكس للرأي الأول ما بيخليها كامنة في نفسه بيطويها عمن حوله ، لا بيقولها صراحة حتى يعرف الناس أنه كما قال تعالى : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )) وهذا أحمق يعتبر هذا نقصاً
السائل : وهو بيهاجم الإمام أحمد
الشيخ : لا لا أنا بقول هو بيهاجمنا نحن ، بيهاجمنا نحن ، بس نحن بدنا نقدم له المثال هذا .
هل تصح قاعدة كل ما خالف الأمر الشرعي يعد باطلاً ولا يجزئ؟
الشيخ : آه
السائل : لكن ... يعني استفدت من ابن حزم وأيضاً من كتب الحنابلة بعضها أن كل ما خالف الأمر الشرعي ما أمر به شرعاً يعد باطلاً ولا يجزئ
الشيخ : لا لا غير صحيح
السائل : يعني الحديث ...
الشيخ : هذا غير صحيح
السائل : طيب كيف الجواب هنا ؟
الشيخ : وآنفاً قلت لك ، ما تفرق بين الواجب وبين الركن والشرط .
السائل : هو بالتقسيم الاصطلاحي يعني استقرائي صحيح
الشيخ : لا لا من حيث الدليل يعني
السائل : هذا الركن يبطل والواجب لا يبطل
الشيخ : من حيث الدليل مش لازم الدليل
السائل : الدليل على البطلان أو عدمه؟ لا أدري ما تقول
الشيخ : ما الفرق بين كون الشيء واجباً ليس ركناً أو شرطاً؟ ما الفرق يعني كيف يثبت الواجب وكيف يثبت الركن أو الشرط ؟
السائل : هذا السؤال كان يوجه إليك شيخي لأنه هذا ما قرأت في ... الركن أو الشرط ... خاصة الشرط لأنه يثبت مثلاً بالنص أو الإجماع أو نفي الصحة إلا بوجود هذا الشيء والركن أنا حاولت أبحث عن الركن لكن أظنه مثله
الشيخ : قولك بالنص بون
السائل : اللي هو الشرط
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك لماذا أنت عَجِل؟ أنا أقول لك قولك بالنص بون ، عليك أحد أمرين : إن فهمت فتقول صدقت وإن لم تفهم تقول ما فهمت أما تقول أنا قلت الركن أنا فاهم الركن .
هل يجوز للوالد أن يكتب باسم زوجته بيت بمبلغ ثلاثة عشر ألف دينار ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ ؟ عساكم طيبين ؟
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يبارك فيكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أطال الله في عمركم ، وأحسن في عملكم إن شاء الله
الشيخ : اللهم آمين يا رب العالمين
السائل : تسمح لنا بسؤال بالله يا شيخ؟
الشيخ : تفضل
السائل : الله يزيد فضلكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : هل يجوز لأب أن يكتب باسم زوجته بيت بمبلغ ثلاثة عشر ألف دينار ؟
الشيخ : ولا بثمن ست دنانير ،لا لا يجوز
السائل : لا يجوز أن يكتب ، خاصة أن هذه الزوجة هي الثانية الأب عنده ثلاث أولاد وبنتين
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أخذت الجواب وإلا لا ؟
السائل : أنه ما يجوز
الشيخ : بس انتهى أما تعمل تعليق من عندك يكفي
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز ( لا وصية لوارث )
السائل : نعم
الشيخ : فيكفيها ما سترثه منه
السائل : فعل ذلك وقام بشراء البيت وسجله باسم الزوجة يعني هو آثم في هاي الحالة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
الطالب : ما أظن قصده الوصية يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما أظن قصده الوصية
الشيخ : شو قصده ، تفضل
الطالب : في حياته
الشيخ : كيف في حياته هذا ؟
الطالب : وهبه لها ، يعني ما يجوز ؟
الشيخ : لا لا إذا وهبه لها صار مضارة ... يهبها أي إنسان آخر
تتمة الجواب عن سؤال : هل تصح قاعدة كل ما خالف الأمر الشرعي يعد باطلاً ولا يجزئ؟
السائل : نعم
الشيخ : تستطيع ؟
السائل : إن شاء الله
الشيخ : تفضل
السائل : قلت الشرط يثبت بالنص
الشيخ : هاه أنا قلت عندك ... والواجب يثبت بماذا ؟
السائل : النص على أنه شرط
الشيخ : أجب الله يهديك
السائل : الواجب يثبت بالأمر مثلاً
الشيخ : بالنص وإلا بدون نص الله يهديك ؟
السائل : يثبت بالنص
الشيخ : إذن ما تقول يا أخي لا تقول عبارة مغمغمة ويشترك فيها غير ما تريد أنت ، أن تستدل بالنص عليه ، أمر مشترك لا يأتي في التعريف ، التعريف يجب أن يكون جامعاً مانعاً ، يثبت بالنص ، إذن هذا أول شرط ، طيب وثاني شرط ؟
السائل : نفي صحة العمل بدونه
الشيخ : طيب وثالث في شي آخر؟
السائل : الإجماع
الشيخ : الإجماع طيب ، والواجب بماذا يثبت ؟
السائل : يثبت بالأمر به ، لكن شيخنا اسمح لي أبين معنى المراد بالنص
الشيخ : لا ، لا تبين لي ، البحث الآن بارك الله فيك ليس تصحيح ما تريد وما تقصد ، تصحيح ما تتلفظ به .
ما حكم المضمضة والاستنشاق والنية في الغسل ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : تسمحوا لنا بسؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للغسل هل المضمضة والاستنشاق واجبان ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب النية
الشيخ : ولا بد منها
ما حكم هذه الأحاديث : ( اطلبوا العلم ولو في الصين ) ( اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ) ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) ( الجنة تحت ظلال السيوف ) ( إياكم وخضراء الدمن ) ؟
الشيخ : تفضل
السائل : الحديث الأول : ( اطلبوا العلم ولو في الصين )
الشيخ : ضعيف جداً
السائل : ( اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد )
الشيخ : كذلك
السائل : ( الجنة تحت أقدام الأمهات )
الشيخ : منكر
السائل : ( الجنة تحت ظلال السيوف )
الشيخ : صحيح
السائل : ( إياكم وخضراء الدِّمَن )
الشيخ : ضعيف جداً
السائل : شكراً لكم
الشيخ : ولك
14 - ما حكم هذه الأحاديث : ( اطلبوا العلم ولو في الصين ) ( اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ) ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) ( الجنة تحت ظلال السيوف ) ( إياكم وخضراء الدمن ) ؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب عن سؤال : هل تصح قاعدة كل ما خالف الأمر الشرعي يعد باطلاً ولا يجزئ؟
السائل : إذن العيب هنا في البيان
الشيخ : بس هيك ، إذا كان الركن يثبت بنص مقيد بشرط يقتضي البطلان مش بالنص مجرداً ، بنص يقتضي البطلان كأن يقال مثلاً: ( لا صلاة ) كما ذكرنا ( لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) وكما جاء في الحديث في البخاري : ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) هذا يعني نص في الموضوع وواضح من حيث الدلالة لكن بعض الفقهاء الأصوليين يقولون بأن الشارع الحكيم إذا نهى عن ذات تتضمن أموراً نهى عن هذه الذات لأمر ما هذا النهي يقتضي بطلان الذات وليس العكس إذا نهى عن شيء في تلك الذات فيقتضي تحريم هذا المنهي عنه في تلك الذات ولا يقتضي بطلان الذات أظن واضح
السائل : واضح
الشيخ : إجمالاً لكن يحتاج إلى تمثيل ، توضيح ، ( لا يصلين أحدكم ) نهى عن الصلاة إذن هذه الصلاة باطلة لأنه نهى عنها لكن مثلاً ( نهى عن الاختصار في الصلاة ) فصلى مختصراً هذا لا يعني أن الصلاة باطلة وإنما هذا المنهي عنه هو باطل هو محرم في الصلاة ، واضح ؟ نهى عن الالتفات في الصلاة ، الالتفات في الصلاة لا يبطل الصلاة بخلاف لو قال : لا تصلين وأنت تلتفت في الصلاة أو لا تصلين وأنت مختصر في الصلاة وهكذا ، فإذن هذا النص الذي نريد أن نثبت به شرطية وركنية ينبغي أن يكون نافياً للمشروط فيه هذا الشيء وليس نافياً لجزء مما فيه هذا الشيء ، أظن وضح الآن ؟
السائل : أنا عندي هذه القاعدة
الشيخ : ما أجبتني
السائل : هو واضح ، الكلام واضح
الشيخ : إي هذا الذي أريد ، أريد أن أطمئن يعني ، بعدين أنت بتبين ، طيب إيش في عندك بقى ؟
السائل : اللي عندي أن قضية النهي وجدت خلاف يعني ...
الشيخ : نفس النهي يقال ما قلته آنفاً ، إذا نهى عن البيع
السائل : نعم
الشيخ : نهى عن البيع بصورة معينة فالبيع باطل ، أما إذا نهى عن شيء في البيع هذا الشيء هو الباطل والبيع صحيح ، يعني ..
السائل : هذا اللي كنت بدي أستفسره ...
الشيخ : طيب وقد فعلنا والحمد لله
السائل : لكن هنا خلاف بين يعني الأئمة في قضية النهي ... إن شاء الله تعالى ، النهي إذا توجه لذات الشيء أو لوصفه اللازم يعني الأجزاء هذه شرط أن تكون لازمة بهذا الأمر، كان النهي للبطلان ...
الشيخ : طيب
السائل : أما إذا توجه لأمر خارج عنها فلا يفيد البطلان يفيد الحرمة لكن لا يفيد البطلان
الشيخ : نعم
السائل : وجدت تفسير آخر يعني لشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وللشوكاني في إرشاد الفحول مع تطبيقات ما استوضحتها في النيل ، النهي إذا كان لاداء لحق الله كان للبطلان وإن كان لحق العبد فإذا تنازل العبد عن حقه كان عملا صالحاً يتوقف على هذا .
بعدين يفرقون بين الأمر المطلق والنهي المطلق إذا اجتمعوا أما إذا ..
هل يدل حديث ( من أحدث في أمرنا هذا فهو رد ) على بطلان العبادة إذا كان فيها بدعة لأنه يتفق مع قاعدة بطلان المنهي عنه إذا كان لحق الله (مناقشة)؟
الشيخ : ممكن أن نقف ؟
السائل : ممكن
الشيخ : حديث ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) هو لوين راجع؟
السائل : راجع إلى كل الأوامر المحدثة أو التي لم تكن على العهد
الشيخ : هذا الآن أرجو أن يكون جواب نحوياً مش المعنى المجمل
السائل : آه (من أحدث في أمرنا فهو رد) ، يعني الرد على ماذا ؟ يعني
الشيخ : هذا ... فهو هذا لوين يرجع ؟
السائل : الإحداث ، من أحدث
الشيخ : إذن يعود إلى المحدَث
السائل : إلى المحدَث نعم
الشيخ : طيب طيب، الذي فهمته منك خلاف هذا يعني رجل جاء في الصلاة ببدعة بطلت الصلاة ؟
السائل : أنا الذي أعرفه أنها لا تبطل
الشيخ : على ما قلت آنفاً
السائل : على هذه القاعدة
الشيخ : آه
السائل : المفروض أنها تبطل
الشيخ : لا ليس كذلك ، لماذا؟ ما دليل البطلان ؟
السائل : هذا الحديث
الشيخ : هذا الحديث يبطل الزيادة في الصلاة ، لا يبطل الصلاة في مثالنا الآن يبطل الزيادة في الصلاة يبطلها كقربة إلى الله لأنها مُحدثة لكن إذا الصلاة توفرت فيها شروطها وأركانها المقتضية لصحتها فذلك لا يضر بصحتها وإنما يكون هذا المحدِث يعني آثماً لأنه أحدث في الصلاة ، أنت بتعرف نعم شو الآية اللي بتقول إن الله لا يضيع أيمانكم ، في آية تذكرها
السائل : (( وما كان الله ليضيع إيمانكم ))
الشيخ : (( وما كان الله ليضيع إيمانكم )) لعلك تذكر المقصود هنا الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : فهنا بقى ، الإحداث هذا ما بضيع الصلاة على المحدث لكنه يقع في الإثم ، فهذا الذي أشكل علي لذلك قلت لك : يمكن أن نقف هنا حتى ما تمضي بعيداً عن الموضوع هذا .
16 - هل يدل حديث ( من أحدث في أمرنا هذا فهو رد ) على بطلان العبادة إذا كان فيها بدعة لأنه يتفق مع قاعدة بطلان المنهي عنه إذا كان لحق الله (مناقشة)؟ أستمع حفظ
ما الفرق بين ( من أحدث ) , والرواية الأخرى ( من عمل عملاً ) بالنسبة لبطلان العمل لأن الأخرى تقتضي تغيير صورته ليكون باطلا؟
الشيخ : طيب
السائل : ( من أحدث ) ، والرواية الأخرى ( من عمل عملاً )
الشيخ : نعم
السائل : ( ليس عليه أمرنا )
الشيخ : إي نعم
السائل : يقتضي أن يغير في الصورة التي عُرفت عن النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : صحيح
السائل : فالعمل يعني على غير فعله يكون مردود ، التغيير في الصورة لكنه طبعاً شيخنا واضح إنه الجاهل والمتأول يُستثنى
الشيخ : نعم
السائل : كالذي يعمل ... هذا ويعرف أنه غير جائز مثلاً أو ...
الشيخ : هوني هلا بدنا ندخل في مسألة مهمة جداً وهي إنه هذا الحديث واحد الحديث الثاني الذي أنت أوردته هو الحديث الأول حديث عائشة لكن روي بروايتين الرواية الأولى متفق عليها الرواية الآخرى تفرد بها مسلم دون البخاري ، فهنا يكون هذا الحديث رواية بالمعنى
السائل : الثاني
الشيخ : الثاني أيوا بيكون رواية بالمعنى فنضطر حينئذٍ أن نفسر الرواية الثانية بالرواية الأولى لأنها أقوى وأصح من حيث الرواية أولاً ثم هي أصح من حيث الدراية ثانياً ، لأنه لا يوجد عندنا أن إنسان يأتي بعمل ليس من السنة في الصلاة يبطل الصلاة وإنما هذا العمل هو الباطل ، هذا يعني جواب الرواية الأخرى ( من عمل عملاً ) لو كان هذا الحديث لم يرد باللفظ الأول كنا نضطر أن نقف عنده ، نأخذ بظاهره الرواية الأولى ، الثانية عفواً الرواية الثانية نعم
17 - ما الفرق بين ( من أحدث ) , والرواية الأخرى ( من عمل عملاً ) بالنسبة لبطلان العمل لأن الأخرى تقتضي تغيير صورته ليكون باطلا؟ أستمع حفظ
هل نعمم قاعدة إذا كان هناك شئ محدث فيبطله هو ولا يبطل الفعل كله على الأحكام الشرعية كلها ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : المقصود أنه إذا كان شيء محدث يبطله ولا يبطل الفعل كله ؟
الشيخ : إي إلا ما قام الدليل يعني دائماً يراعى فيها الاستثناءات التي لا بد منها الأصل هكذا الأصل هكذا
السائل : إذا جاء مثلاً في البيع ، نهي عن شيء في البيع
الشيخ : أيوا
السائل : فهذا لا يبطل البيع
الشيخ : لا يبطل البيع نعم
السائل : إنما الشيء نفسه يكون باطلاً
الشيخ : هلا مثلاً ( نهى عن بيعتين في بيعة ) أنا بقول : هذا الحديث بناءً على القاعدة التي أشرنا إليها آنفاً يكون هذا البيع باطلاً ، لكن جاءت الرواية الأخرى فأفادتنا فائدتين اثنتين لا نستفيدها من الرواية الأولى وهو ( من باع في بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) إذن صحح البيع هنا لكن أبطل إيش؟ الزيادة ، أبطل الزيادة لكن صحح البيع لولا هذا الحديث كنا أبطلنا بيعتين في بيعة ، لأن هذا هو الأصل .
السائل : هذه الأحاديث اللي قلتها انا يعني يعني يستدل بها على القول إذا كان البيع صحيح بأصله والشرط فاسد ترك الشرط يلغى الشرط ويصح البيع مثل حديث بريرة عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اشتري واشترطي لهم )
الشيخ : إي نعم
السائل : والشرط ملغى فيما بعد
الشيخ : إي نعم
السائل : هذا يؤثر على النهي على القاعدة
الشيخ : إي نعم هو يقيد القاعدة يقيد القاعدة ويوضحها ، هو على كل حال يعني العلماء درسوا هذه الأمور بيقولوا ما من عامٍ إلا وقد خص حتى هذا العام ، يعني عام مطلق في الذهن ما في إلا ما ندر جداً كذلك نص مطلق غير مقيد كمان نادر جداً ولذلك فالإنسان بدو يكون على انتباه للعمومات وللمطلقات لعله يكون في هناك إيش؟ مخصصات أو مقيدات .
18 - هل نعمم قاعدة إذا كان هناك شئ محدث فيبطله هو ولا يبطل الفعل كله على الأحكام الشرعية كلها ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن نتعامل ببيع فيه شيء منهي عنه , على أن يُبطل هذا المنهي عنه بعد تمام البيع ؟
الشيخ : لا ما نتعامل
السائل : ما نتعامل
الشيخ : لا
السائل : على أساس أنه صح ما نقول أنه صح يجوز التعامل به
الشيخ : أيوا ، بكفي أنه ربنا رحمنا بعد أن نهى عن بيعتين في بيعة صحح البيع وأبطل الزيادة
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
19 - هل يجوز أن نتعامل ببيع فيه شيء منهي عنه , على أن يُبطل هذا المنهي عنه بعد تمام البيع ؟ أستمع حفظ
هل يدل حديث ( النهي عن تلقي الركبان ) على بطلان البيع (مناقشة)؟
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن معلوم النهي المفروض أنه يقتضي الفساد لأنه نهي عن البيع ، عن الفعل وهو التلقي فيكون نهي عن البيع ثم ..
الشيخ : هذا مش نهي عن البيع
السائل : نعم
الشيخ : هذا ليس نهياً عن البيع
السائل : يعني بمعنى أنه لا يجوز التلقي
الطالب : أنت
الشيخ : إي نعم
الطالب : رجعت عكست الموضوع
الشيخ : إي نعم هذا نهي عن مقدمة البيع وليس عن البيع نفسه ، ولذلك فهذا التلقي هو الباطل فلو أن إنساناً تلقى ثم باع أو اشترى فيكون البيع صحيحاً لكن تلقيه حرام عليه
السائل : فبالتالي نقول له لا تفعل هذا
الشيخ : أي نعم
السائل : ولا تفعل هذا
الشيخ : أي نعم
السائل : لأنه هذا لا يجوز فعله ...
الشيخ : إي
هل هناك حديث بمعنى أنه إذا اشترى الحاضر من البادي ودخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار ؟
الشيخ : آه
السائل : فإذا دخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار الحديث هذا معناه يعني إما أن المبتاع منه إنه يجيب كما هو السوق أو يعني يرد له سلعته ، في حديث في هذا المعنى تستذكر النص الآن ؟
الشيخ : والله أنا ما أستحضر الآن لهذا الحديث
السائل : ...
الشيخ : أعط بالك الآن إذا وجد هذا الحديث بيكون من جملة أدلة مبينة أما إذا وقفنا عند حديث : ( نهى عن تلقي الركبان ) بيكون هذا مثال لما قلناه أنه في فرق بين النهي عن الذات التي تتضمن أجزاءها وبين النهي عن جزء من أجزاء ما يقع في هذه الذات هون أهون كتير هوني نهي عن مقدمات البيع
السائل : أيوا
الشيخ : فإذا لم يكن لدينا إلا هذا النهي فنقول : لو تلقى وباع واشترى فهذا لا يبطل البيع والشراء لكن إذا صح حديثك يكون مبين
السائل : المعنى ..
الشيخ : معليش بهمنا نحن كما روي في سنن الدارمي عن بعض السلف قالوا : " إذا نحن روينا لكم المعنى فحسبكم " لأنه حقيقةً أن هذه نعمة كبيرة ما هو قرآن ولذلك نجد هلا اختلافاً في الألفاظ وما العهد عنك ببعيد من ( عمل عملاً ) آه
راح أشوف أنا هوني بسرعة في صحيح مسلم لنشوف الأحاديث الواردة في الموضوع ، أيوا تلقي الجلب ، تحريم بيع الحاضر للبادي
هون بيذكرني بحديث المصراة
السائل : أيوا
الشيخ : شايف
السائل : والنهي عن الغش
الشيخ : آه
السائل : والتدليس وقع
الشيخ : لكن البيع صحيح
السائل : المهم الحق المتعلق بالعبد أسقطه
21 - هل هناك حديث بمعنى أنه إذا اشترى الحاضر من البادي ودخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار ؟ أستمع حفظ
ما حكم العمل في مطعم يبيع اللحم المستورد - المرتديلا - ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : بيت الشيخ أبو عبد الرحمان
الشيخ : نعم
السائل : ممكن نتحدث مع شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : شيخ بدنا نسألك هالسؤال
الشيخ : تفضل
السائل : أنا بعمل في مطعم
الشيخ : أيوا
السائل : وأبيع اللحم المستورد
الشيخ : آه
السائل : مرتديلا
الشيخ : أيوا
السائل : لكن أنا لست صاحب العمل أنا موظف
الشيخ : أنت صاحب العمل
السائل : أنا أجير
الشيخ : أنت صاحب العمل
السائل : أنا لا يا شيخ أنا أجير
الشيخ : يا شيخ أنت صاحب العمل لأنك أنت اللي عم بتبيع
السائل : نعم
الشيخ : أيوا
السائل : ما هو الواجب عليّ تجاه هذا الموقف ؟
الشيخ : الواجب أنك ما تعمل هذا العمل لأن الله عز وجل يقول
السائل : نعم
الشيخ : (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فشراء معلمك للحرام
السائل : نعم
الشيخ : وأمره إياك ببيع هذا الحرام
السائل : نعم
الشيخ : فأنت تساعد على الحرام وتتعاون مع المعلم بالحرام فلا يجوز ، لا فرق بينك وبين معلمك ولذلك فإذا كنت تعمل في هذا المكان
السائل : نعم
الشيخ : وتبيع اللحم المستورد
السائل : نعم
الشيخ : كما لو كنت تبيع الخمر
السائل : الله أكبر
الشيخ : فشو رأيك إذا كنت أنت مانك صاحب المحل لكن صاحب المحل خمار
السائل : الله أكبر
الشيخ : وأنت عامل عنده بتبيع الخمر معليش؟
السائل : نعم
الشيخ : هاه
السائل : نعم
الشيخ : كيف نعم
السائل : لا يجوز
الشيخ : هه هذا الجواب ، ما فرق بين بيعك اللحم الفطيسة
السائل : الله أكبر
الشيخ : وبين بيعك الخمر
ما حكم شرائح المرتديلا الأردنية ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب ألا يجوز أن نبدلها بلحمة أردنية ؟
الشيخ : ما أنت قلت مانك صاحب العمل شلون بدك تبدل ؟
السائل : أقصد يعني ربما
الشيخ : كيف ربما ؟
السائل : هو الحكم في أن اللحمة الأردنية ، بالنسبة للشرائح ، شرائح مرتديلا أردنية يا شيخ
الشيخ : الشرائح الأردنية هذه
السائل : نعم
الشيخ : مذبوحة ذبح إسلامي؟
السائل : هكذا يقولون
الشيخ : هيه هكذا يقولون
السائل : نعم
الشيخ : قد قالوا في اللحم البلغاري كما يقولون ، المهم الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : إن كان فطيسة فلا يجوز وإن كان ذبيحة يجوز .
السائل : الآن يا شيخ جالسين في منزل ابن عمي وكنا نسمع الأشرطة ، أشرطتك
الشيخ : نعم
السائل : أنا وابن عمي سعيد نهار العبود
الشيخ : نعم
السائل : هو يبلغك السلام الآن
الشيخ : عليك وعليه السلام
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : والله نحن لا ندري ماذا نقول ونعبر لك عن ..
الشيخ : ادعي لنا ادعي لنا بس أنه الله يقوينا في طاعته جميعا إن شاء الله
السائل : آمين يا رب العالمين
الشيخ : ويبارك في أوقاتنا
السائل : آمين يا رب العالمين
الشيخ : وينصرنا على من يحارب سنة نبينا
السائل : آمين يا رب العالمين
الشيخ : وأهلاً مرحباً
السائل : حياك الله يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله .
تتمة الجواب على : هل يدل حديث ( النهي عن تلقي الركبان ) على بطلان البيع ؟
السائل : معك
الشيخ : آه ( لا تلقوا الجلب فمن تلقاه فاشترى منه فإذا أتى سيده السوق فهو بالخيار ) هذا ..