الشيخ ينصح الطالب بأن يترك الاستنباط في الحكم على الناس وتتبع عثراتهم (مناقشة)
الطالب : نعم
الشيخ : لكن لما تقول ظاهره كذا هل عندنا نحن ظاهر وباطن وإلا نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر ؟
الطالب : نحن نحكم على الظاهر
الشيخ : طيب
الطالب : ولكن الذي أقصده بالظاهر
الشيخ : تفضل
الطالب : حفظكم الله أنني يعني تابعت حال الرجل ونسأل الله أن يهدينا وإياه إلى الخير ..
الشيخ : هذا الذي قلته لك يبدو لي قلت لك آنفاً : أنك متتبع
الطالب : نعم
الشيخ : كلمات أو أشرطة هذا الرجل
الطالب : أنه
الشيخ : ... به فأنا سألتك هو معنا على الكتاب والسنة أم ماذا قلت ظاهره
الطالب : أقصد بالظاهر بارك الله فيكم أنه إن شاء الله تعالى معتقده سلفي يدين الله به
الشيخ : لا لا ما تقول هكذا
الطالب : نعم
الشيخ : ما تقول هكذا
الطالب : ماذا نقول يا شيخ ؟
الشيخ : لأني أنا ما أسألتك هو معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : قلت هل هو معنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم لا ؟ قلت ظاهره فأخفتني بهذه الكلمات وزدتني خوفاً حينما قلت معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا الذي أنا أخشاه بارك الله فيك
الطالب : المقصود يعني من عبارته بكل صراحة أن هناك تميع بين العقيدة وبين السنة والمنهج حقيقةً فعندما يعني تلمع هذه الشخصيات ، وتلمع وشخصيات أخرى تخفى حقائقها لا شك أننا على أقل الأشياء نشك حتى في الأسلوب فنقول : نحسبه على خير ولكن هناك أخطاء تبين أنه متحيز إلى فئة
الشيخ : متحيز
الطالب : إلى فئة
الشيخ : إلى فئة
الطالب : نعم ، هذا الذي نستطيع أن
الشيخ : طيب ما هي الفئة ؟
الطالب : مثلاً الشخصيات البارزة في العالم الإسلامي التي نعني بها الحركيون وأنا لا أتهم بهذا الشخص اتهاماً مباشراً ولا أقول ، أقل شي نقول أنه متأثر بهؤلاء الرجال
الشيخ : طيب الشخصيات البارزة
الطالب : نعم
الشيخ : مثل ماذا؟
الطالب : مثل مثلاً الشخصيات الأفغانية ، يعني عندما حصلت فتنة كنر لم يتكلم أحد ثم خمدت الفتنة و
الشيخ : يا أبا يوسف ... النصيحة دعك من الاستنباط ، وحسبك النصوص
الطالب : النصوص ، نقول بارك الله فيكم يعني
الشيخ : فهمت علي ؟
الطالب : نعم ، نعم
الشيخ : يعني كونه تكلم هنا ما تكلم هنا ، هذا استنباط
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يجوز لك أن تتوسع في الاستنباط
الطالب : نعم
الشيخ : لتتبع عثرات هؤلاء الناس
الطالب : نعم
الشيخ : حسبك ما يقولون
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن ذكرت بارك الله فيك
الطالب : وفيك بارك
الشيخ : بأنه يثني خيراً على الترابي
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا يكفي
الشيخ : أما أن تستنبط استنباط قد تكون مصيباً
الطالب : نعم
الشيخ : قد تكون مخطئاً
الطالب : نعم
الشيخ : فما تكلم
الطالب : جزاك الله خيراً وأخذنا به ، وأخذنا بهذه النصيحة
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الذي حصل أن هذا الرجل أثنى على الترابي وبينه بتلميع ما بأنه شخصية أصولية مقبولة عند مثلاً محسوبة على الغرب بشهادة الغرب بأنه أصولي ، هذا الذي أريد أن أصله
الشيخ : طيب
الطالب : وسأسمِعك بإذن الله
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا الذي أريده
الطالب : نعم .
الشيخ : غيره
الطالب : وغيره يا شيخي
الشيخ : وشو رأيك الآن نسوي بال ...
الطالب : الله المستعان الله يجزاك الخير .
الشيخ : تفضل نعم
إنكار الشيخ الألباني على من سلم ابتداءاً وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الشيخ : أهلاً
السائل : أنا أتكلم من المغرب
الشيخ : من المغرب يأتينا السلام من المغرب قبل الكلام
السائل : نعم
الشيخ : يأتينا السلام قبل الكلام ، السلام ، قل السلام عليكم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الشيخ : لا هذه زيادة غير مشروعة
السائل : شكر الله لك
2 - إنكار الشيخ الألباني على من سلم ابتداءاً وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته . أستمع حفظ
ما حكم حديث : ( لا تقل سرق ولكن قل أخذ ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : ( لا تقل سرق ولكن قل أخذ )
الشيخ : من أين حوشته ؟
السائل : في كنت ناقشت الدكتور ناقد جابر قميحة على صفحات جريدة المسلمون فرد علي بمثل هذا الحديث الذي شككت في صحته
الشيخ : إي قل له هذا حديث خرافة يا أم عمرو
السائل : حديث خرافة يا أم عمرو
الشيخ : إي، وإذا أردت أن تكلمه بغير هذه اللغة أي لغة العلماء
السائل : نعم
الشيخ : فقل له هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : استاذنا كلما احتجناك هل تأذن لنا بأن نتفضل بمثل هذه الأسئلة
الشيخ : أيوا تفضل علينا بمثل هذه الأسئلة في كل ليلة في مثل هذا الوقت
السائل : شكر الله لكم
الشيخ : ولكم إن شاء الله
السائل : بارك الله في عمركم
الشيخ : الله يحفظكم
السائل : حفظكم للإسلام والمسلمين
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : والله إنا لنحبكم حباً كثيراً علم الله
الشيخ : الله يبارك فيك الله يسلمك ويحفظك
السائل : ربما أعطيك الاسم لتذكره كلما خاطبتك إن شاء الله
الشيخ : لا ربنا يحفظ
السائل : وإياكم
الشيخ : الاسم مش ضروري لأن العبد ينسى ، وربك لا يضل ولا ينسى وجزاك الله خيراً
السائل : ولكم مثل ذلك
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
ما حكم الجهاد في البوسنة والهرسك ؟
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلاً
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : عندي مسألة محتار فيها شباب يعني وكفلوني فيها أني أسألك بها
الشيخ : أنو شباب هدول ؟
السائل : إخواني هنا موجودين في الإمارات
الشيخ : في أي الإمارات ؟
السائل : رأس الخيمة
الشيخ : رأس الخيمة تفضل
السائل : والله ، سمعت أنت بقصة البوسنة والهرسك؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فهم يبون أن تفتيهم الجهاد في البوسنة والهرسك فرض عين وإلا فرض كفاية ؟
الشيخ : فرض عين
السائل : فرض عين ؟
الشيخ : أيوا
السائل : الله يجازيك يا شيخ ، الله يخليك يا شيخ
الشيخ : إي لكن ما كمل ، السؤال ناقص
السائل : كيف ناقص ؟
الشيخ : ناقص لأنه راح أسألك أنا نفس السؤال وراح تعطيني نفس الجواب
السائل : أيوا
الشيخ : وسيظهر لك حينئذٍ أن السؤال ناقص
السائل : أيوا
الشيخ : فاستمع لما يقال : الجهاد في فلسطين فرض عين وإلا فرض كفاية؟
السائل : فرض عين
الشيخ : طيب لماذا المسلمون لا يجاهدون ؟
السائل : في فلسطين
الشيخ : أيوا طبعاً فلسطين
السائل : أنا أقول لك ليه يا شيخ؟ لأنه في فلسطين يا شيخ لم توجد السبل التي يستطيع منها المرء أن يدخل إلى فلسطين
الشيخ : آه
السائل : هذه واحدة النقطة الثانية : نحن تحدثنا مع أخوة موجودين في حماس في فلسطين يقولون نحن لدينا الأسلحة ولكن لا نستطيع أن نقاتل لكي لا يبيدونا اليهود وتكون لهم حجة أمام الأمم المتحدة فقلنا لهم : اعلنوا الجهاد فسوف يأتي أناس إليكم فقالوا لا نستطيع
الشيخ : أنت مصيب في بعض ومخطئ في بعض
السائل : أيوا
الشيخ : لو أعلنوا الجهاد يعني الأبواب مفتحة ؟
السائل : الأبواب مش مفتحة مغلوقة
الشيخ : إذن لماذا تقول أنت : أعلنوا الجهاد ويأتيكم المجاهدون هذا وهم منك ؟
السائل : أيوا
الشيخ : آه
السائل : يا شيخ سوف يأتي المجاهدون كيف أنا سألت أحد الأخوة هناك موجودين قالوا نحن نستطيع - نحن العرب يعني الخليجيين - نستطيع أن ندخل إلى اسرائيل أو إلى فلسطين بل بمجرد أن نعمل يعني كرت عبور إلى فلسطين كزيارة نحن ندخل على شكل أننا زائرون
الشيخ : هذا الذي أخشاه منكم ، عواطفكم تتغلب على عقولكم وعلى علمكم ، أنتم تتوهمون أن القيام بثورة في فلسطين تستطيعون أن تقاوموا الدبابات والطيارات وكل الأسلحة المدمرة ، هذا العراق بكل قوته وجبروته ما استطاع لماذا ؟ لأن القوة كانت الكافرة والفاجرة وإلى آخره كانت أقوى منهم ، فأنتم لما بدكم تروحوا تجاهدوا في فلسطين هذا خيال يا أخي الله يهديكم ،كذلك الآن أنا أقول لك كما قلتَ أنت بالنسبة للجهاد في فلسطين هذا فرض عين وليس هنا فقط ، في الصومال في اريتيريا ، كل البلاد الإسلامية المهاجمة سواء من الداخل أو من الخارج هذا فرض، واجب عيني وليس كفائي ولكن الحقيقة أنه غير مستطاع أنت بتظن أن الطريق إلى البوسنة والهرسك مفتوح ، هذا خيال ، خيال لمن لا يعرف خارطة أوروبا أولاً ثم لا يعرف خارطة البوسنة والهرسك والصرب ثانياً ، هناك جماعات كثيرة يستطيعون أن يعرضوا أنفسهم للموت والجهاد في سبيل الله ولكن لما ذهبوا هناك وجدوا الطرق مغلقة حتى أن بعضهم سألني هل يجوز له أن يستخرج جواز من الجوازات الكافرة هذه حتى يتمكن بهذا الجواز أن يدخل إلى البوسنة والهرسك
السائل : أيوا
الشيخ : فالصورة غير اللي أنتم عم تتصوروها تماماً
السائل : لا يا شيخنا عفواً عن كلامك تعليق على كلامك
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك اسمع أنت تتمة الجواب وبعدين افعل ما تشاء أنا قلت لك الجهاد فرض عين وليس هناك فقط في كل البلاد المهاجمة والآن لا نذهب بعيداً ، الجهاد الأفغاني
السائل : أيوا
الشيخ : هل وصلوا إلى الهدف ؟
السائل : لا لا ليس بعد
الشيخ : إذن لا تروح للبوسنة والهرسك روح جاهد هناك سوف تقول لا أستطيع فالذي لا يستطيع أن يجاهد في أفغانستان الذين جاهدوا عشر سنين وزيادة يتصور بخياله الواسع أنه يستطيع أن يجاهد في البوسنة والهرسك ، هذا خيال محض
الخلاصة : الجهاد في أفغانستان في فلسطين في البوسنة في الهرسك في الاريتيريا في الصومال في في إلى آخره كله فرض عين على المسلمين ، ولكن ولكن لا سبيل إلى ذلك ، لماذا؟ لأن هذه البلاد محاطة بكفار يمدونهم في الغي ، الصرب ممدود من كل بلاد أوروبا للقضاء على المسلمين هناك ، ثم ألم تر أن مجلس الأمم أو الأمن ظل يتفرج كل هذه الشهور ثم أخيراً أظهروا أنهم سيساعدون هل تعلم أن أمريكا نزلت في الصومال ؟ قل نعم
السائل : نعم
الشيخ : آه
السائل : نعم أعلم
الشيخ : تعلم وهل تظن أنها نزلت لإغاثتهم ؟
السائل : لا والله
الشيخ : وآه كذلك لما تأتي العساكر من مختلف البلاد إلى البوسنة والهرسك تظن أنه لمساعدتهم ، أمس أمس بالضبط سمعت أنهم يفكرون الآن الجيوش التي دخلت هناك ليصادروا الأسلحة من البوسنة والهرسك
السائل : لا حول ولا قوة إلى بالله
الشيخ : وعم يفكروا أنهم إذا امتنعوا أنهم يقاتلوا وإلا ما يقاتلوا ، يعني الجيوش التي تأتي من مجلس الأمن راح ينضموا إلى الصرب لمقاتلة البوسنة والهرسك فيما إذا استعصوا بالسلاح ، وإذا سلموا السلاح شو بقوا بقا بدهم العرب هدول الأفراد ، أنا أقول يا أخي الجهاد يحتاج إلى قيادة يحتاج إلى رياسة يحتاج إلى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) فهل عندكم هذه الأسلحة ؟
السائل : لا والله ما يوجد الآن ، ولكن اللهم المؤمنين بس الذين يريدون أن يجاهدوا هم ...
الشيخ : أنت أخبرني عن شيء أجهله ، المؤمنون أعرفهم أنا لكن أنا أواجهك بآية نؤمن جميعاً بها ، (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) هل هذا موجود ؟
السائل : ليس بعد
الشيخ : إذن الآن الجهاد غير مستطاع الخلاصة الجهاد فرض عين لكن فرض العين للمستطيع كالحج ، قال تعالى : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) أما الذي لا يستطيع فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، لعلك فهمت علي إن شاء الله ؟
السائل : آه فهمت
أيهما أفضل بي أن أطلب العلم في المعاهد الإٍسلامية أم أذهب إلى الجهاد إذا كان فرض عين واستطعت أن أصل إلى أرض المعركة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : أنت قلت الآن الجهاد في أفغانستان فرض عين وهو أقرب لنا نحن ونستطيع أن ندخل ، صح ؟
الشيخ : طبعاً يا أخي صح إيش ورا السؤال؟
السائل : ... النقطة الآن
الشيخ : قل ماذا تريد صح صح أنا قلت لك
السائل : بعض الإخوة يقول الآن إذا كان فرضية الجهاد فرض عين واستطعت أن أوصل إلى أرض المعركة أيهما أجدر بي يعني أن أكون أدرس أطلب العلم في المعاهد الإٍسلامية أم أذهب إلى الجهاد ؟
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ، طلب العلم في الجامعة الإسلامية أسألك فرض عين وإلا فرض كفاية ؟
السائل : فرض كفاية
الشيخ : طيب فسؤالك غير وارد
السائل : فهو هو عايز هذه النقطة
الشيخ : اللي عايزه أنا قدمته أليس كذلك؟
السائل : أيوا
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إي خلص ماذا تريد مني بارك الله فيك؟
السائل : الله يخليك يا شيخ
الشيخ : أرجوك بارك الله فيك احتفظوا بشبابكم وبقوتكم ودمائكم ليوم الساعة يوم يأذن الله لهؤلاء المسلمين أن توجد منهم الطائفة المنصورة التي ينصرهم الله باللسان وبالسنان معاً
السائل : أيوا
الشيخ : لعلك فهمتني مرة أخرى أقول
السائل : نعم يا شيخ فهمتك
الشيخ : طيب
السائل : شكراً يا شيخ
الشيخ : هل تريد مني شيء آخر ؟
السائل : شكراً يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم ، ألو
السائل : ألو
الشيخ : أقول لك السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : وسلم على من لديكم .
السائل : إن شاء الله ، الله يسلمك
الشيخ : أهلاً
5 - أيهما أفضل بي أن أطلب العلم في المعاهد الإٍسلامية أم أذهب إلى الجهاد إذا كان فرض عين واستطعت أن أصل إلى أرض المعركة ؟ أستمع حفظ
ما حكم الاتجار بالأسهم , فيما يعرف بالسوق النامي؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أنا أبو طارق الصيدلي
الشيخ : المعرف لا يعرف
السائل : الله يبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يسلمك
الشيخ : ...
السائل : يا شيخنا ما حكم الاتجار بالأسهم هذا فيما يعرف هذا بالسوق النامي؟
الشيخ : ابعد عن الشر وغني له
السائل : نعم
هل يجوز للخطاط ان يخطط لافتات للحملات الانتخابية أو للمحلات التي قد يشك أن فيها حرمة ؟
الشيخ : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
السائل : نعم
7 - هل يجوز للخطاط ان يخطط لافتات للحملات الانتخابية أو للمحلات التي قد يشك أن فيها حرمة ؟ أستمع حفظ
ما يفعل المأمون إمام قام إلى الركعة الخامسة وسبح له المأمومون فلم يرجع ؟
الشيخ : مثل ما عمل الإمام
السائل : يعني يقوموا معه إلى الخامسة ؟
الشيخ : بالطبع
ما الحكم العمل عند رجل يظن أن هناك شبهة حرام في ماله ؟
الشيخ : دع ما لا يريبك إلا ما لا يريبك .
السائل : نعم
هل ورد في السنة صيغة معينة للاستغفار وسؤال التثبيت الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل )؟
الشيخ : أنت قلت أن الرسول كان يقول : أين كان يقول ؟
السائل : عند يعني عند الدفن قال: ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل )
الشيخ : أجبتني عن سؤالي ؟
السائل : نعم والله يا شيخنا يعني ما أعرفه أنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال حين يعني
الشيخ : الله يهديك أنت عم تتعب حالك ، ليش الواحد منكم ما تآخذني
السائل : نعم
الشيخ : بتعب حاله على البوش ، أنا سألتك سؤال بسيط جداً
السائل : نعم
الشيخ : أين كان الرسول يقول ؟ الجواب عند الدفن
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنت سؤالك متعلق بعند الدفن ؟ ستقول لا
السائل : لا أنا قلت يا شيخنا هل ورد نص ..
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : سؤالي إلك؟
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت إنه الرسول كان يقول لأهل الميت وأصحابه
السائل : نعم
الشيخ : كذا وكذا قلت لك أين كان يقول الرسول هذا ؟ ما أجبتني
السائل : نعم عند الدفن نعم
الشيخ : طيب هذا هو الجواب عند الدفن
السائل : نعم
الشيخ : فأنت سؤالك الآن هو هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : سؤالك انتهى الآن وأخذت الجواب ؟
السائل : لا يعني أنا قصدي هل الاستغفار هذا اللي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في صيغة معينة والسؤال بالتثبيت يعني في صيغة معينة له ورد ؟ هذا سؤالي يا شيخنا
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك ، ترجم هذا الحديث
السائل : نعم
الشيخ : ( استغفروا لأخيكم ) غفر الله له ( وسلوا له التثبيت ) اللهم ثبته بقولك الثابت ، بدها بقى ورد وإلا ذكر ، هذا معنى الحديث
السائل : نعم
الشيخ : فما يحتاج إلى توسع في الموضوع
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ..
10 - هل ورد في السنة صيغة معينة للاستغفار وسؤال التثبيت الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل )؟ أستمع حفظ
هل ورد في آخر الزمان أن الربا سيدخل في كل مرفق وسوف يؤثر على المؤمن , وأن المؤمن يأكل على قدر حاجته ؟
الشيخ : ما شاء الله
السائل : أما الأول : فهل ورد أن الربا سيدخل في كل مرفق يعني في آخر الزمان وسوف يؤثر على المؤمن قال ، قال ( فليأكل المؤمن على قدر حاجته )، في من هذا النوع شيء؟
الشيخ : لا في بعض الأحاديث الصحيحة بتقول أنه ( يأتي زمان لا يسأل المؤمن أم من حرام أكل أم من حلال ) ، وهذا في البخاري
السائل : نعم
الشيخ : في حديث ثاني في بعض كتب السنة بيقول أنه ( إن لم يأكل الربا أصابه غباره )
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا إسناده ضعيف
السائل : ضعيف هذا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : نعم
11 - هل ورد في آخر الزمان أن الربا سيدخل في كل مرفق وسوف يؤثر على المؤمن , وأن المؤمن يأكل على قدر حاجته ؟ أستمع حفظ
من المقدم في ولاية النكاح للمرأة أن يكون ولياً لها عمها أم أخوها إذا كان والدها متوفى ؟
الشيخ : نعم
السائل : نفترض أن امرأة أرادت ان تتزوج ووالدها مُتوفِّي
الشيخ : لا تقل مُتوفِّي، المتوفي هو الله قل مُتوفَّى
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : والدها متوفى
الشيخ : أيوا
السائل : من يقدم الآن أن يكون ولياً عمها أم أخوها ؟
الشيخ : أخوها
السائل : أخوها قبل عمها يعني ؟
الشيخ : نعم الأقربون
12 - من المقدم في ولاية النكاح للمرأة أن يكون ولياً لها عمها أم أخوها إذا كان والدها متوفى ؟ أستمع حفظ
هل يجزئ في العمرة قص شعرات من الرأس أم لا بد من أن يقص جميع شعر الرأس ؟
الشيخ : هلا استقمت
السائل : نعم
الشيخ : بين شعيرات وبين الحلق قفزت قفزة الغزلان
السائل : نعم
الشيخ : لا بد من أحد شيئين : إما قص الشعر كله مش شعرات أو حلقه كله
السائل : نعم
الشيخ : كما جاء في الحديث الصحيح : ( احلقوه كله أو دعوه كله )
السائل : أيوا
الشيخ : أما هنا في التحلل كما قال تعالى : (( محلقين رؤوسكم ومقصرين )) فمحلقين رؤوسكم ما يعني بعض الرأس ، كذلك قوله : (( ومقصرين )) لا يعني بعض الرأس وإنما كله ، وما تراه هناك في نهاية المسعى أطفال صغار ماسكين المقص وعم يلعبوا بعقول الرجال الكبار فهذا أصحابين أحلام ضعيفة جداً
السائل : نعم
الشيخ : فلا بد من قص كل الرأس أو الحلق كل الرأس
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح جداً
هل العمرة صحيحة إذا قصصت بعض شعري؟
السائل : هذا لعله الرابع
الشيخ : إي هات الخامس
السائل : قبل أن أنطلق لو شخص راح من هالأولاد لاعبين برأسه زي ما تفضلت وقصوا له شعرات عمرته صحيحة؟
الشيخ : إيش هي الصحيحة ؟
الطالب : عمرته
السائل : أقول عادة يقف ناس على باب الحرم ويكون معهم مقص جماعة يمنية عشان يأخذوا ريال يمكن قصوا له شعرتين بعض الناس عشان ما ... ما يقصش ، نقول عمرة هذا الشخص صحيحة وإلا ماذا يعني نقول عنها ؟
الشيخ : نقول عنها ناقصة بلا شك إلا في حالة واحدة
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان ابتلوا هؤلاء الناس ببعض الجهلة من المشايخ الذين يظنون فيهم الظن الحسن وأنهم من أهل العلم قالوا له يكفي شعرات ، كما يفعل هؤلاء الصبيان الصغار
السائل : نعم
الشيخ : حينئذٍ فإثمهم على من أفتاهم .
السائل : أيوا كويس
ما المراد بطيب المرأة المذكور في حديث (طِيبُ الرِّجَالِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ، وَخَفِيَ لَوْنُهُ، وَطِيبُ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُهُ)؟
الشيخ : هذا السؤال شو رقمه ؟
السائل : هذا السؤال واحد ، اثنين ، ثلاثة ، هذا الرابع الآن
الشيخ : سألت الرابع
السائل : هاه
الشيخ : عم تحرمش علي مبين عليك
السائل : بس هداك عن الربا وعن حديث الولي والعمرة الثالث
الشيخ : طيب
السائل : الرابع ، اللي هو كما هو معروف في الحديث الصحيح : ( إنه طيب الرجل له رائحة ما له لون )
الشيخ : نعم
السائل : ( بعكس المرأة )
الشيخ : أيوا
السائل : طيب تقول المرأة كيف تستخدم هذا الطيب ما بتعرفوا بيكون له لون مالوش له رائحة
الشيخ : هو الحناء
السائل : آه المقصود فيه الحناء يعني
الشيخ : إي
السائل : لو ظهر عليها وشافه ناس أجانب ما في إشي يعني ؟
الشيخ : إي نعم ، طبعاً شو راح يظهروا على الناس
السائل : هاه
الشيخ : شو راح يظهر النساء للناس ؟ الكفين وبس
السائل : وبس نعم ، الحناء المقصود فيه
الشيخ : أما قدام النساء فالأمر سهل
السائل : أيوا نعم
15 - ما المراد بطيب المرأة المذكور في حديث (طِيبُ الرِّجَالِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ، وَخَفِيَ لَوْنُهُ، وَطِيبُ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُهُ)؟ أستمع حفظ
هل يلزم المرأة قضاء الصلاة إذا حاضت بعد أن دخل وقت الظهر بنصف ساعة ؟
السائل : نعم السؤال الخامس : في امرأة حاضت بعد أن دخل وقت الظهر واضح ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : بنصف ساعة هل يلزمها قضاء هذه الصلاة بعد أن تتطهر ؟
الشيخ : لا
السائل : إذن ما تصليش الظهر ؟
الشيخ : نعم
السائل : يعني ما تقضي صلاة الظهر
الشيخ : لا لا لا
السائل : أيوا بلا تصلي ...
السائل : إي نعم
هل مجالس العلم والذكر التي تكون في غير المساجد يحصل لها من الفضل ما ذُكر في حديث ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ) ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : اللي هو هل ينطبق شيء من فضيلة في الحديث لو اجتمع قوم في غير بيت من بيوت الله ، يعني اجتمع في مكان غير بيوت الله ، تحفه الملائكة وتغشاه الرحمة زي اللي في المسجد وإلا بختلف؟
الشيخ : إذا كان اجتماعهم على السنة فالجواب نعم
السائل : إيش على السنة يعني ؟
الشيخ : يعني ما يعملوا يعني ثوران ودوران في الذكر كما يفعل الليلوية تعرفهم ؟ قول بعرفهم قول لا لا تطول الشرح
السائل : لا ما أعرفهم
الشيخ : إي خلص ، ما بتعرف هدول اللي بميلوا يميناً ويساراً
السائل : إي الصوفية يعني
الشيخ : هاه عرفتهم بقى
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب هذا ما بيجوز ذكرهم ولو في المسجد
السائل : أيوا معروف
الشيخ : بل بعض العلماء قال : أن المسجد اللي أقيم فيه هيك رقص فينبغي أنهم يشيلوا هذا التراب اللي كانوا واقفين عليه ، يعني يطهروا المسجد منه
السائل : أيوا
الشيخ : إي فإذا كان الذكر في المسجد أو في أي بيت من بيوت الله عبد فيه الله على السنة فهو يشملهم الفضل المذكور في الحديث ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله )
السائل : حتى لو جلسة علم مذاكرة أحاديث مثلاً تنطبق ؟
الشيخ : هذا أفضل
السائل : ما شاء الله
الشيخ : إي نعم
السائل : وجزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : وهل صحيح أنه اتصل بكم قبل وفاته معلناً قبوله لعقيدة السلف ؟ هكذا نقل إلينا
الشيخ : طيب سؤالك سؤالين يعني ؟
السائل : نعم
الشيخ : إي خليك بقى شقفة شقفة ، الشقفة الأولى شو هي ؟
17 - هل مجالس العلم والذكر التي تكون في غير المساجد يحصل لها من الفضل ما ذُكر في حديث ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم من تزوج من امرأة كانت مطلقة بدون اثبات أنها مطلقة فقال للقاضي إنها غير مطلقة وأنها بكر ؟
لسائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام والله يا شيخ بدي أسألك سؤال في واحد تزوج من واحدة كانت مطلقة وكان ما عنده اثبات أنها مطلقة فحكى للقاضي أنها غير مطلقة وأنها بكر فما حكم هذا الكتاب يعني ؟
الشيخ : هاي بدها قضاء بارك الله فيك ما بدها فتوى
السائل : كيف يعني قضاء ؟
الشيخ : بدها دراسة قاضي يعني بدها استجواب واستنضاف ، هي عادة اللي بصير إنه الواحدة بتكون متزوجة وتدعي أنها بكر وإذا بتطلع غير بكر أما هون بالعكس بدنا نعرف بقى ليش قالت إنه هي مطلقة وطلعت بكر ؟
السائل : سيدي لأن البنت جاية من بعيد من كندا فالإثبات كان معها ، وإذا كانت بدها تتزوج بدهم الإثبات هذا كان لازم تروح لكندا وترجع بس هي يعني عدتها منتهية من زمان فالشاب فكر أنه يعني ما في حرج أنه يحكي للقاضي أنها بكر لأنه يعني بدهوش يعني يستحل الحرام فبس أنه مجرد أنها كذبة يعني مش عارف فشو رأيك شيخ
الشيخ : كيف يعني ما بدو يستحل الحرام ، شو الحرام في الموضوع ؟
السائل : مش ... يعني هو مفكر أنه مجرد أنه حكى أنها بكر يعني هون الحرام .
18 - ما حكم من تزوج من امرأة كانت مطلقة بدون اثبات أنها مطلقة فقال للقاضي إنها غير مطلقة وأنها بكر ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على القول بأنك لا تكفر عوام اليهود والنصارى لأنك تتبنى قاعدة العذر بالجهل؟
الشيخ : حتى
السائل : غلو في المسألة يعني وقالوا مقولات لا يسعها المقام أن نذكرها وأنها من قول الإرجاء وأن وأن وإلى غير ذلك ، طبعاً تعليق فضيلتكم على هذا السؤال ؟
الشيخ : أولاً هذه القاعدة من أين جاءت ؟
السائل : السؤال موجه لي يا شيخ ؟
الشيخ : ( كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء ) من قال هذه القاعدة ؟
السائل : يقال عنك يذكر هذه إشاعة أنا ذكرت أنها إشاعة
الشيخ : إذن كذب وبهت وافتراء ، إذا افتروا على شخص الشيخ وأماتوه مراراً وتكراراً فلا غرابة أن يفتروا عليه بعض كلمات ينسبونها إليها .
19 - ما تعليقكم على القول بأنك لا تكفر عوام اليهود والنصارى لأنك تتبنى قاعدة العذر بالجهل؟ أستمع حفظ
ما حكم إدخال الكميرات والمجلات إلى المساجد من باب الدعوة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : يتبناه بعض الدعاة ما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : كنت أتمنى أن تضع مكان الدعاة الحركيين
السائل : ... الدعاة ذلك خير
الشيخ : وحينئذٍ تعرف الجواب ، لأننا شرحنا لك آنفاً ، الحركيين مكانك راوح
السائل : لعلك تعلمون بارك الله فيكم أن الشريط مثلا إن شاء الله تعالى يسمعه كثير من الناس عوام الناس لذلك التفصيل في هذا الباب يعني يكون طيب من ناحية ...
الشيخ : كيف ؟ كيف ؟
السائل : أقول التفصيل عن هذا الباب يكون أفضل ، ... عوام الناس
الشيخ : عندنا أشرطة في هذا المجال
السائل : الحمد لله
الشيخ : لكن هل بلغك أنه باسم قلت آنفا الدعوة ونحن حولناها إلى الحقيقة بهذا الاسم أدخلوا الآلات الموسيقية إلى المسجد ، شو اسمها ها الآلة التي تعمل هيك ؟
السائل : اكوردون
الشيخ : اكوردن فقلنا نحن ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا اليهود والنصارى ؟ قال فمن الناس )
اليهود ما أدري اليهود ، النصارى معروفين جداً لما بيجتمعوا في الكنيسة يوم الأحد كأنهم رايحين لحفلة عرس نساءً ورجالاً ، مشان إيش؟ في سبيل الدعوة في سبيل جلب الزبائن وتكثير سوادهم .
والآن كثير من الدعاة المزعومين ينحون هذا المنحى ، منذ زمن غير بعيد في مسجد في الطلعة التي بعد قصر رغدان شو اسمها هاي الطلعة تبع الحدادين ؟
السائل : وادي الحدادي
الشيخ : وادي الحدادي
السائل : إي نعم
الشيخ : في مسجد جديد هون
السائل : على اليسار
الشيخ : إذا شفتوه على اليسار فوق ، دخلت أصلي يمكن الظهر أو العصر ما عاد أذكر وإذ معلقين لوح حاطينه ، حاطين من بعض المجلات مقالات منشورة عن الانتفاضة في فلسطين وفيها صور ، صليت تحية المسجد ، طلعت في الجالسين رأيت واحد منهم ملتحي فظننت فيه أنه لعله الإمام فجلست إليه ، قلت له يا أخي هذه الصور هنا كيف في المسجد تدخل الصور هذه ؟ فقال لي هدول بعض الشباب من الإخوان المسلمين يرون أن هذا في سبيل يعني تعريف الناس بما يجري هناك وتكلمنا بقى طويلاً ، الرسول يقول : ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة أو كلب ) بيوت الله كمان تدخل الصور فيها نساء فيها كلاب فيها كذا .
مع الأسف يعني هؤلاء كل خطؤهم أنهم لا علم عندهم ، ولذلك فهم يحكمون أهواءهم وإذا اتبع الإنسان هواه ضل من حيث لا يدري ولا يشعر ، والله المستعان .
ما رأيك في طلب العلم بدون شيخ عالم كما فعل بعض الشباب ؟
الشيخ : أظن أنه من المناسب هنا في حدود ما أقول الرسول عليه الصلاة والسلام يقول في بعض الأحاديث الصحيحة : ( فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) وإذا كان هناك جماعة ناس يعتزلون العلماء لما قد يرون منهم من خطأ صادقين في ادعائهم أنهم رأوا منه خطأً أو غير صادقين فهل يريدون أن يُبعث إليهم نبي غير رسول الله يكون معصوم أظن أنه ما وصل بهم الضلال إلى هذه المنزلة ، إذن إن لم يعيشوا مع العلماء فمع مَن يعيشوا ؟! فهذه ضلالة واضحة جداً ولا شك أن طلب العلم أي علم كان لا بد أن يُطلب من معلم ، خاصة بعض العلوم الشرعية التي من الصعب أن يفهمها الإنسان ، يعني لو بدأنا أول مرحلة اللي بيسموها الحضانة ما يستطيع الولد أن يعلم ألف باء إلا بطريق المعلم وهكذا كلما كبر كلما اتسعت دائرة العلم، صحيح أن في بعض الناس يحصلون بعض العلوم باجتهاد شخصي ومؤهلات فطرية خلقها الله عز وجل فيهم لكن يكونوا قد حصلوا مبادئ العلم ، هذه المبادئ التي تمكنهم من الاستمرار في طلب العلم أما بدون معلم مطلقاً فهذا معناه أنه سيصل به الأمر إلى ما يشبه قول غلاة الصوفية حدثني قلبي عن ربي ، أقول ما يشبه لأنه قد يكون قد تعلم شيئاً ثم سيظل جاهلاً بالعلم والعلم دائرته كما قال تعالى : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )) وسيضطر أن يفتي عما يتعلق به وقد يفتي عما يتعلق بغيره بجهل لا علم عنده ، هذا جزاء ابتعاده عن الاتصال بأهل العلم ولا شك ان هذا انحراف صوفي مقيت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد صح عنه أنه قال : ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ويصبر على أذاهم ) بلا شك أن الناس الذين ذكروا في هذا الحديث فيهم طرف إيذاء لهذا المخالف مع ذلك فالرسول عليه السلام يحض المسلم أن يخالط هؤلاء الناس وإذا آذوه أن يصبر على أذاهم فكيف يكون الحال إذا كان هؤلاء الناس هم من أفضل الناس الموجودين في كل زمان ومكان ألا وهم العلماء فلا شك أن هذا الذي تسأل عنه أمر غريب وعجيب أن يكون هناك أناس يؤثرون عدم مجالسة العلماء إذن يجالسون من؟ الجهلاء . هذا ..
هل يُقتصر على علم العقيدة دون السنن في هذا العصر لأن العقيدة أولى من غيرها ؟
الشيخ : نشر العقيدة بلا شك هو الأوجب لكن لا يقتصر على هذا ؟ يجب أن يتعلم كل فرد من أفراد المسلمين ما هو فرض عين عليه ، ما هو فرض عين عليه سواء كان متعلقاً بالعقيدة وهذا قبل كل شيء أو متعلق بالصلاة أو بالصيام أو نحو ذلك ، أما الفصل بين العقيدة وبين الفريضة فهذا مضى زمانه لأننا لسنا الآن في زمن التشريع نحن الآن في زمن تلقي التشريع كاملاً فيجب تبليغ هذا الشرع كما تعلمناه كاملاً أما تطبيقه فهذا طبعاً يختلف باختلاف الأحكام ، ويختلف أيضاً باختلاف الطاقات والقدرات كما تحدثنا آنفاً عن الجهاد ، الجهاد في البوسنة والهرسك ، نعم .
هل هناك فرق بين الإزار والثياب في حكم الإسبال ؟
الشيخ : من حيث الإسبال يعني ؟
السائل : لا المقصود أن حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه ) هذا الحديث تأول بعض أهل العلم أو ... للعلم بأن المقصود ليس بالثياب وإنما المقصود بالإزار هل هذا التأول صحيح ؟
الشيخ : سامحك الله ، أنا قلت لك تعني الإسبال قلت لا ثم رجعت ، تعني الإسبال إذن ؟
السائل : أعني الإسبال
الشيخ : طيب إي ، الإسبال يتعلق بكل ثوب سواء كان إزاراً
السائل : نعم
الشيخ : أو كان عباءةً أو كان بنطالاً أو أي شيء مما هو لباس ، الإزار ترى الإزار الذي كان معروفاً يومئذٍ هو من حيث حسن المظهر ما يسمى بالأناقة أجمل وأكمل بالنسبة للرجل وأقرب إلى الخيلاء أم العباءة المطنطنة والمزخرفة والبنطال المكوي وو إلى آخره ؟
السائل : لا شك أن ..
الشيخ : نعم
السائل : لا شك
الشيخ : لا شك هذا واضح ، ولذلك فالذي يتمسك بلفظة الإزار هذا في فقهي وعلمي ونقدي مثله عندي كمثل من يتمسك بحديث في الصحيحين عن أبي هريرة قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد ) ( نهى البول في الماء الراكد ) فإذا بال في إناء ثم أراق ما في الإناء في الماء الراكد جاز لأنه ما بال في الماء الراكد ، هذه بلا شك يعني ظاهرية مقيتة هذه أخت هذه .
ما رأيكم في القول بأن لبس الثياب إلى نصف الساقين يثير الفتن في هذا الزمن وأن مراعاة ذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم في عدم بناء الكعبة على قواعد إبراهيم لأن الناس حديثو عهد بإسلام ؟
الشيخ : ما شاء الله
السائل : وأن هذا تشبه بحديث الذي رواه الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هدم الكعبة وإعادتها على ما كانت عليه في زمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام
الشيخ : هذا حكم على المجتمع المسلم
السائل : نعم
الشيخ : بشر من المجتمع في ذاك الزمن الحديث عهد بالإسلام
السائل : لا شك
الشيخ : ساء ما يحكمون .
24 - ما رأيكم في القول بأن لبس الثياب إلى نصف الساقين يثير الفتن في هذا الزمن وأن مراعاة ذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم في عدم بناء الكعبة على قواعد إبراهيم لأن الناس حديثو عهد بإسلام ؟ أستمع حفظ
هل يصح ما ينسب إليكم بأنكم أفتيتم الإخوة الجزائريين بدخول البرلمانات وأنه علقت فتواكم على أبواب المساجد ؟
الشيخ : ألحق ذلك بحكمهم علي بالموت وأنا حي
الطالب : ...
الشيخ : أنت بتعرف في عنا شي نسخة مصورة
الطالب : في شيخ
الشيخ : وينها ؟
الطالب : في عندي
الشيخ : عندك كتير ؟ إي أعطيهم نسخة
الطالب : ...
25 - هل يصح ما ينسب إليكم بأنكم أفتيتم الإخوة الجزائريين بدخول البرلمانات وأنه علقت فتواكم على أبواب المساجد ؟ أستمع حفظ
هل اكملتم كتاب الثمر المستطاب؟
السائل : الثمر المستطاب الثمر المستطاب مشروع يحلم به كل محب للسنة ماذا عليه؟
الشيخ : مكانك راوح
السائل : الله المستعان
الشيخ : لم نستطع نمشي فيه ولا شوطا آخر ، والتكاليف العلمية كثيرة وكثيرة جداً ونسأل الله أن يعيننا على القيام بما يجب علينا .
هل أتممتم تعليقاتكم على تمام المنة ؟
الشيخ : على نوبات متقطعة
السائل : نعم
الشيخ : نمشي نمشي على نوبات متقطعة
السائل : هل قطعتم شوطاً في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لا
السائل : الله المستعان
الشيخ : إي نعم
السائل : نشكر فضيلة العلامة شيخنا ناصر الدين الألباني على ما قدم لنا من أسئلة تهم إخواننا أهل الحديث في الجزيرة العربية
الشيخ : جزاك الله خيراً وبارك في الجميع مُسمعاً وسامعاً .
ما حكم تنظيم النسل, واتخاذ وسيلة لمنع الحمل إن كانت الزوجة مريضة ؟
الشيخ : هو مسلم
السائل : نعم مسلم
الشيخ : هو تنظيم النسل بقى بإيده ولا بإيد ربه ؟
السائل : لا والله بإيد ربه صحيح
الشيخ : لكان شلون هو بدو ينظم بدوا يعاكس ربه ؟
السائل : لا مش هيك ، هو بدو يتبع بقول الوسيلة الشرعية
الشيخ : ما في وسيلة شرعية
السائل : يعني حتى ولو كانت الزوجة يعني فيها مرض
الشيخ : هذا ما اسمه تنظيم يا أخي الله يهديك
السائل : وإلا
الشيخ : هذا اسمه عذر عارض قد يزول وقد لا يزول
السائل : نعم
الشيخ : أما التنظيم هذه طريقة أوروبية
السائل : نعم
الشيخ : يعني زوجين بتزوجو بدهم يكيفه في هالحياة ويعيشوا عيشة البهائم
السائل : نعم
الشيخ : وبتسلوا بولد وبنت بصيروا هني أربعة وخامسهم كلبهم
السائل : نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : هذا اسمه التنظيم
السائل : نعم
الشيخ : أما رجل عنده امرأة مريضة مثلاً
السائل : نعم
الشيخ : مرض يقدره الطبيب المسلم
السائل : نعم
الشيخ : وينصح بأنه يعني يتخذ وسيلة لمنع الحمل
السائل : نعم
الشيخ : وبتكون أيضاً الوسيلة هي شرعية
السائل : نعم
الشيخ : وليست مخالفة للشريعة
السائل : نعم
الشيخ : فهذا ممكن أن يقع هذا
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا يخضع للعوامل التي تعتور المرأة وتحيط بها
السائل : نعم
الشيخ : فقد يمضي سنة وسنتين ترجع إليها عافيتها وصحتها وترجع وبتولد كل سنة بتجيب ولد ممكن هذا
السائل : يا سيدي ... للسؤال ما بالنسبة لي أنا ، هو السؤال بالنسبة للوسيلة الشرعية يعني بالنسبة للولب يعني ..
الشيخ : هذه وسيلة غير شرعية
السائل : وسيلة غير شرعية
الشيخ : إي طبعاً لأنه بيطلب الكشف عن عورة المرأة ولو من امرأة
السائل : هو بالنسبة للوسائل يعني أخرى الصحيح بأنه كون ... دوالي فيعني بأثر عليهم
الشيخ : على كل حال
السائل : نعم
الشيخ : هناك يجب دراسة وضع المرأة التي تريد أن تتخذ مانعاً للحمل
السائل : نعم
الشيخ : من ناحيتين من ناحية شرعية
السائل : نعم
الشيخ : ومن ناحية طبية ، الناحية الشرعية ندندن نحن حول أنه لا يجوز لها أن تعرض نفسها للكشف عن شيء من عورتها لاسيما عورتها الكبرى إلا لضرورة قاهرة
السائل : نعم
الشيخ : هذه الناحية الشرعية .
والناحية الطبية تستشير لها طبيباً مسلما ناصحاً لا يريد فقط أنه يجري العملية جازت شرعاً وإلا ما جازت حتى هو يعني يملأ جيبته بالدنانير ، لا لازم تفتشوا عن طبيب مسلم
السائل : ...
الشيخ : أيوا
السائل : نعم
الشيخ : فبعد تحقق الشرطين هدول
الشرط الأول: أن لا تتعرض للحرام
الشرط الثاني : أن يكون الطبيب مسلماً
السائل : ثقة
الشيخ : ثقة يعتمد عليه
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : ... بمشيئة الله
الشيخ : أهلين
السائل : أكرمك الله ، السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
ما حكم المسجد الذي بني بمال الربا ؟
الشيخ : والله ما فتح لي بشيء
السائل : نعم
الشيخ : ما فتح لي بشيء وتحدثت أنا مع بعض الإخوان من أمثالنا من طلاب العلم
السائل : نعم
الشيخ : ما طلع معنا شيء
السائل : نعم
الشيخ : ولعلك تتصل فيما بعد عسى الله أن يفتح علينا .