فتاوى عبر الهاتف والسيارة-026
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
كلام الشيخ عن بداية طلبه لعلم الحديث
الشيخ : وأنا شاب غر ثم بعد تبين أن رببي تبارك وتعالى كان بي حفياً سخر لي هذه الطريقة والأسلوب مشان أتعلم، ليه ؟ شفت المجلد الأخير هذا موجود إذا ... ،موجود عندي ، ذكروني بهكتاب بتشوف المجلد الأول، ثلاث أربع حديث تحت يمكن تلاقي سطر سطرين تعليق ، لكن كلما غمأت كلما قلت الأحاديث وكثرت التعليقات لدرجة أن في المجلد الأخير المتن سطر واللي تحته كله شرح ، ... هذا المصري أنا لا أزال أتردد عليه ألاقي لي كتاب رخيص أشتريه من عنده ، بالجملة اشتريت كتاب مهم جداً فيما كنت أنا في صدده اللي اسمه النهاية في غريب الحديث والأثر هذا من مصادر كبار العلماء وأن ما عندي علم لكن العلم هو هذه هو اللي فتح لي الباب هلا نحن نقول لإخوانا ... إسلامي ... إسلامي ... إلى آخره وجد لهم من يدلهم ومن يرشدهم ، أما أنا ما وجد
الطالب : ما وجد الله أكبر
الشيخ : إلى الله سبحانه وتعالى ، والغريب في الموضوع وهذا من التفنن الإلهي اللي ألهمني ، بكتب الحديث بريشة ، كانت الريشة يومئذٍ تسمى مكتوب عليها بالعربي ملة ، في نوع ثاني مكتوب عليه خطاط ، مثل أقلام القصب التي تبقى مقصوص هيك ... ليطلع الألف حلوة
الطالب : نعم
الشيخ : هذا متن الحديث التعليق بريشة فرنسية ناعمة جداً ريشة تكتب فيها الأحرف الفرنسية بتلاقي الصحافات او الصحافة الأخيرة يمكن الصحيفة الواحدة فيها نحو ثلاثين سطر بالخط الدقيق بالريشة الفرنسية
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فلما أنا خلصت من الكتاب في التخريج على الطريقة هذه رجعت الكتاب نعم وأخذت الرهن اللي كنت تركت له إياه ، والكتاب هلا عندي ذخيرة ، ذخيرة عندي ، بهالطريقة هاي أصبح فتح لعلم الحديث وأول ما فتح بتخريج الإحياء للحافظ العراقي ، فأنا حقيقة إلى الآن أعرف فضل رجلين علي ، الفضل الأول: السيد رشيد رضا لأن هو اللي دلني على التخريج ، الفضل الثاني : للحافظ العراقي .
الطالب : ما وجد الله أكبر
الشيخ : إلى الله سبحانه وتعالى ، والغريب في الموضوع وهذا من التفنن الإلهي اللي ألهمني ، بكتب الحديث بريشة ، كانت الريشة يومئذٍ تسمى مكتوب عليها بالعربي ملة ، في نوع ثاني مكتوب عليه خطاط ، مثل أقلام القصب التي تبقى مقصوص هيك ... ليطلع الألف حلوة
الطالب : نعم
الشيخ : هذا متن الحديث التعليق بريشة فرنسية ناعمة جداً ريشة تكتب فيها الأحرف الفرنسية بتلاقي الصحافات او الصحافة الأخيرة يمكن الصحيفة الواحدة فيها نحو ثلاثين سطر بالخط الدقيق بالريشة الفرنسية
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فلما أنا خلصت من الكتاب في التخريج على الطريقة هذه رجعت الكتاب نعم وأخذت الرهن اللي كنت تركت له إياه ، والكتاب هلا عندي ذخيرة ، ذخيرة عندي ، بهالطريقة هاي أصبح فتح لعلم الحديث وأول ما فتح بتخريج الإحياء للحافظ العراقي ، فأنا حقيقة إلى الآن أعرف فضل رجلين علي ، الفضل الأول: السيد رشيد رضا لأن هو اللي دلني على التخريج ، الفضل الثاني : للحافظ العراقي .
الكلام على أبي حامد الغزالي وكتابه إحياء علوم الدين
الشيخ : لاحظت نفسي في النهاية أنني استفدت من الغزالي ، استفدت من الغزالي فيما يتعلق بالأخلاق والتربية ، لأن الحقيقة هو الكتاب لولا ما فيه من شركيات ومن أشعريات في العقيدة كتاب مربي كل طالب علم لازم يقرأه فأنا لما أنقل حديث على الطريقة التي ذكرتها آنفا ... إذا كان الحديث منقول من الإحياء صرت أنا مضطر إني أرجع أقرأ الإحياء ، فأُخذت بالإحياء
الطالب : شيء يشدك لشيء آخر
الشيخ : آه ، أخذت بالإحياء واستفدت منه أشياء وأشياء حقيقة وفي هذه الأثناء عرفت أنه خطير جداً فيما يتعلق بالصوفيات والكشوفات ونحو ذلك ، ومن ذلك ما يتعلق بالأسماء والصفات في عنده كلام خطير ، مثلاً هو يذكر أول كتاب في الإحياء كتاب العقائد ثاني كتاب كتاب العلم ثالث كتاب الطهارة وهكذا الصلاة والزكاة إلى آخره ، ففيما يتعلق بالعقيدة يقول بأشياء ، انتهى الوقت
الطالب : يؤذن ...
الشيخ : يلا بسم الله
يقول كما يقول الأشاعرة لأن هو أشعري " يجوز على الله أن يكلف عباده بما لا يطيقون " على خلاف القرآن
الطالب : وشي يقول ؟
الشيخ : " لله أن يكلف عباده بما لا يطيقون " الله أكبر الله أكبر
الطالب : هذا ابن القيم يقول في معرض كلامه في التفسير القيم على قول الله عز وجل : (( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها )) يقول : " الله تعالى ما سمى التكاليف تكاليف إلا في معرض النفي "
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله
الطالب : البذاذة من الإيمان
الطالب : حطو شباب زعتر مع ال
الطالب : يا وليد
الطالب : شرفتنا شيخ ...، جزاكم الله جميعاً
الشيخ : شرفك الله
الطالب : الله يحييك
الشيخ : وأسكنك الله روضة من رياض الجنة خير من روضتك
الطالب : اللهم آمين ، وإياك
الطالب : شيء يشدك لشيء آخر
الشيخ : آه ، أخذت بالإحياء واستفدت منه أشياء وأشياء حقيقة وفي هذه الأثناء عرفت أنه خطير جداً فيما يتعلق بالصوفيات والكشوفات ونحو ذلك ، ومن ذلك ما يتعلق بالأسماء والصفات في عنده كلام خطير ، مثلاً هو يذكر أول كتاب في الإحياء كتاب العقائد ثاني كتاب كتاب العلم ثالث كتاب الطهارة وهكذا الصلاة والزكاة إلى آخره ، ففيما يتعلق بالعقيدة يقول بأشياء ، انتهى الوقت
الطالب : يؤذن ...
الشيخ : يلا بسم الله
يقول كما يقول الأشاعرة لأن هو أشعري " يجوز على الله أن يكلف عباده بما لا يطيقون " على خلاف القرآن
الطالب : وشي يقول ؟
الشيخ : " لله أن يكلف عباده بما لا يطيقون " الله أكبر الله أكبر
الطالب : هذا ابن القيم يقول في معرض كلامه في التفسير القيم على قول الله عز وجل : (( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها )) يقول : " الله تعالى ما سمى التكاليف تكاليف إلا في معرض النفي "
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله
الطالب : البذاذة من الإيمان
الطالب : حطو شباب زعتر مع ال
الطالب : يا وليد
الطالب : شرفتنا شيخ ...، جزاكم الله جميعاً
الشيخ : شرفك الله
الطالب : الله يحييك
الشيخ : وأسكنك الله روضة من رياض الجنة خير من روضتك
الطالب : اللهم آمين ، وإياك
هل الدعاء مستجاب بين الأذان والإقامة ولو لشخص أذن في بيته ؟
السائل : الدعاء مستجاب بين الأذان والإقامة ولو على مستوى فردي يعني إنسان أذن في بيته ؟
الشيخ : ...
السائل : ... عرفتها وليد ...
الشيخ : لعله كمان هذه خاطرة من وحي الساعة كما يقال وما أظن أنني قلتها عمري هذا لعله هنا ظن الاستجابة أكثر من الأذان الرسمي ، عرفت ليه ؟ليه؟ لأن الناس في غفلة ، أكثر المصلين لا يؤذنون لصلاتهم
الطالب : صحيح
الشيخ : فهم غافلون ، فالذين يؤذنون ويقيمون لوحدهم فهم من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات
السائل : إي والله
الشيخ : فهذا يرجى أن يستجاب دعاؤه قبل أولئك الذين لا يدعون إلا إذا سمعوه بمكبر الصوت
الطالب : ... صحيح
الشيخ : ...
السائل : ... عرفتها وليد ...
الشيخ : لعله كمان هذه خاطرة من وحي الساعة كما يقال وما أظن أنني قلتها عمري هذا لعله هنا ظن الاستجابة أكثر من الأذان الرسمي ، عرفت ليه ؟ليه؟ لأن الناس في غفلة ، أكثر المصلين لا يؤذنون لصلاتهم
الطالب : صحيح
الشيخ : فهم غافلون ، فالذين يؤذنون ويقيمون لوحدهم فهم من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات
السائل : إي والله
الشيخ : فهذا يرجى أن يستجاب دعاؤه قبل أولئك الذين لا يدعون إلا إذا سمعوه بمكبر الصوت
الطالب : ... صحيح
هل عاصرت رشيد رضا؟
السائل : شيخنا هل عاصرت رشيد رضا رأيته؟
الشيخ : لا ما رأيته ، ربما عاصرته معاصرة وأنا طفل يعني
السائل : ما شفته ؟
الشيخ : لا طفل ، لكن رأيت حسن البنا لما جاء إلى دمشق وألقى محاضرة في مركز الإخوان المسلمين في ... وحاولت يومئذٍ أن يعني ألتقي به ، لكن جماعة الإخوان عندهم ... وأنا شبيب صغير فما أتيح لي لقاؤه لكن التقيت فيما بعد مع صهره وحواريه سعيد رمضان
الطالب : ما حصل له الشرف رحمة الله عليه
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : جزاك الله خير على الشاي
السائل : ... على المنهج
الشيخ : لا شو ننصحه أنا طفل
الشيخ : لا ما رأيته ، ربما عاصرته معاصرة وأنا طفل يعني
السائل : ما شفته ؟
الشيخ : لا طفل ، لكن رأيت حسن البنا لما جاء إلى دمشق وألقى محاضرة في مركز الإخوان المسلمين في ... وحاولت يومئذٍ أن يعني ألتقي به ، لكن جماعة الإخوان عندهم ... وأنا شبيب صغير فما أتيح لي لقاؤه لكن التقيت فيما بعد مع صهره وحواريه سعيد رمضان
الطالب : ما حصل له الشرف رحمة الله عليه
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : جزاك الله خير على الشاي
السائل : ... على المنهج
الشيخ : لا شو ننصحه أنا طفل
كيف وضح لكم المنهج؟
السائل : المنهج يا شيخ كيف توضح لكم المنهج ؟
الشيخ : هكذا إلهام من الله ، طبعاً بيجي الفضل الثاني والأول في المنهج هو ابن تيمية وابن القيم
السائل : كانت معروفة كتبه في ذلك الوقت ؟
الشيخ : بعضها إي نعم
الطالب : كانت محاربة كتبه في الشام
السائل : هل كان أحد ... تذكر على شاكلتكم ؟ الله أكبر غربة والله غربة
الشيخ : أصلاً كان بهجت البيطار فيما يتعلق بالعقيدة لا في المنهج هو مذهب شافعي ، لكن من حيث التوحيد هو كان على التوحيد ، وكان قبله موجود الشيخ جمال الدين
السائل : القاسمي
الشيخ : القاسمي نعم
السائل : التقيت فيه ؟
الشيخ : لا ما قابلته ، أدركت بعض تلامذته منهم بهجت البيطار، ومنهم الشيخ حامد التقي
الشيخ : هكذا إلهام من الله ، طبعاً بيجي الفضل الثاني والأول في المنهج هو ابن تيمية وابن القيم
السائل : كانت معروفة كتبه في ذلك الوقت ؟
الشيخ : بعضها إي نعم
الطالب : كانت محاربة كتبه في الشام
السائل : هل كان أحد ... تذكر على شاكلتكم ؟ الله أكبر غربة والله غربة
الشيخ : أصلاً كان بهجت البيطار فيما يتعلق بالعقيدة لا في المنهج هو مذهب شافعي ، لكن من حيث التوحيد هو كان على التوحيد ، وكان قبله موجود الشيخ جمال الدين
السائل : القاسمي
الشيخ : القاسمي نعم
السائل : التقيت فيه ؟
الشيخ : لا ما قابلته ، أدركت بعض تلامذته منهم بهجت البيطار، ومنهم الشيخ حامد التقي
هل عندك ملاحظات على تفسير القاسمي ؟
السائل : هل في ملاحظات يا شيخ على تفسير القاسمي ؟
الشيخ : ... القاسمي رحمه الله تقريباً صنو رشيد رضا وكانوا يعني على خطة واحدة ومنهج واحد ، فرشيد رضا له فضل في نشر السنة ولا شك والحديث ، ونشر الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة ومحاربة التقليد ، له فضل كبير في هذا المجال .
لكن في عنده موقف منحرف عن السنة فيما يتعلق بالأخبار الغيبية ، أشراط الساعة والدجال وعيسى والمهدي ، فأعتقد أن جمال القاسمي هو إيش؟
السائل : ...
الشيخ : لا ، ماشي ...
السائل : سبحان الله ...
الشيخ : ثم بأول، في الأسماء والصفات لا كلاهما جيدان ، لكن في أشراط الساعة ونحوها ما بين التأييد والتعطيل مثلاً سيد رشيد رضا مع الأسف ينكر أحاديث الدجال ونزول عيسى
السائل : المهدي
الشيخ : المهدي من باب أولى
جمال القاسمي في تفسيره يعني ما هو سلفي المنهج ، يعني يجري مجرى المؤولين في غير آيات الصفات وأحاديث الصفات
السائل : ما سبقه أحد يا شيخ
الشيخ : مثلاً أذكر من شواذه في تفسير قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) يفسر أنى شئتم أي بأي موضع شئتم يعني في القبل أو في الدبر ، جاء ضغث على إبالة كما يقال ابنه المكلف محمد فؤاد عبد الباقي الذي طبع صحيح مسلم طبعة مصرية مرقمة وكذلك سنن ابن ماجة
هذا رجل ليس من أهل الحديث علماً ولا من أهل الحديث مسلكاً ومنهجاً كل ما في الأمر أنه يبدو أنه كان ككثير من المصريين الكتاب الأدباء
ترجمته يعني لا ترفع له شأناً بل تحط منه قدراً ، أولاً حليق اللحية ، بعدين جرافيت بعدين موظف في البنك الفرنسي
السائل : ... الأساسي
الشيخ : وخدم كتب السنة ، والله أعلم بنيته لأننا ما نقدر نقول بقى شو نيته ، كلف هذا الرجل بتخريج أحاديث تفسير القاسمي ، لما جاء إلى حديث إلى الآية المذكورة آنفاً نساؤكم إلى آخره ، ذكر الأحاديث التي فيها التصريح ، ( إن الله لا يستحي من الحق فلا تأتوا النساء في أدبارهن ) ( وملعون من أتى امرأة في دبرها ) وضعفها كلها ، مشان
السائل : ينتصر ل..
الشيخ : أيوا مشان يبقي التفسير تبع القاسمي على ما ...
فهذا يعني مما يؤخذ عليه ، لكن أبى الله أن يتم إلا كتابه فهو خير من كثير من المفسرين المتأخرين لكن نصحاً وبياناً وأداءً للأمانة العلمية نقول نحن أنكرنا
الشيخ : ... القاسمي رحمه الله تقريباً صنو رشيد رضا وكانوا يعني على خطة واحدة ومنهج واحد ، فرشيد رضا له فضل في نشر السنة ولا شك والحديث ، ونشر الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة ومحاربة التقليد ، له فضل كبير في هذا المجال .
لكن في عنده موقف منحرف عن السنة فيما يتعلق بالأخبار الغيبية ، أشراط الساعة والدجال وعيسى والمهدي ، فأعتقد أن جمال القاسمي هو إيش؟
السائل : ...
الشيخ : لا ، ماشي ...
السائل : سبحان الله ...
الشيخ : ثم بأول، في الأسماء والصفات لا كلاهما جيدان ، لكن في أشراط الساعة ونحوها ما بين التأييد والتعطيل مثلاً سيد رشيد رضا مع الأسف ينكر أحاديث الدجال ونزول عيسى
السائل : المهدي
الشيخ : المهدي من باب أولى
جمال القاسمي في تفسيره يعني ما هو سلفي المنهج ، يعني يجري مجرى المؤولين في غير آيات الصفات وأحاديث الصفات
السائل : ما سبقه أحد يا شيخ
الشيخ : مثلاً أذكر من شواذه في تفسير قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) يفسر أنى شئتم أي بأي موضع شئتم يعني في القبل أو في الدبر ، جاء ضغث على إبالة كما يقال ابنه المكلف محمد فؤاد عبد الباقي الذي طبع صحيح مسلم طبعة مصرية مرقمة وكذلك سنن ابن ماجة
هذا رجل ليس من أهل الحديث علماً ولا من أهل الحديث مسلكاً ومنهجاً كل ما في الأمر أنه يبدو أنه كان ككثير من المصريين الكتاب الأدباء
ترجمته يعني لا ترفع له شأناً بل تحط منه قدراً ، أولاً حليق اللحية ، بعدين جرافيت بعدين موظف في البنك الفرنسي
السائل : ... الأساسي
الشيخ : وخدم كتب السنة ، والله أعلم بنيته لأننا ما نقدر نقول بقى شو نيته ، كلف هذا الرجل بتخريج أحاديث تفسير القاسمي ، لما جاء إلى حديث إلى الآية المذكورة آنفاً نساؤكم إلى آخره ، ذكر الأحاديث التي فيها التصريح ، ( إن الله لا يستحي من الحق فلا تأتوا النساء في أدبارهن ) ( وملعون من أتى امرأة في دبرها ) وضعفها كلها ، مشان
السائل : ينتصر ل..
الشيخ : أيوا مشان يبقي التفسير تبع القاسمي على ما ...
فهذا يعني مما يؤخذ عليه ، لكن أبى الله أن يتم إلا كتابه فهو خير من كثير من المفسرين المتأخرين لكن نصحاً وبياناً وأداءً للأمانة العلمية نقول نحن أنكرنا
كلام الشيخ الألباني في إدراكه لبعض تلاميذ جمال الدين القاسمي كبهجة البيطار وحامد التقي .
الشيخ : أنا كما قلت ما أدركته لكن أدركت بعض تلامذته ، منهم الشيخ بهجت ومنهم الشيخ حامد التقي، بتعرفه حامد التقي؟
الطالب : الطالع من ...
الشيخ : لا الطالع من ...
الشيخ : حامد التقي شيخ كان يمشي متكئاً على عصا ويضع نظارة مكبر ، صار عنده ضعف
السائل : هذا اللي بينه وبين ...
الشيخ : هداك الشيخ حامد الفقي ، في مصري وفي دمشقي ، فالمصري حامد الفقي ، والدمشقي حامد التقي، هذا من تلامذة جمال الدين القاسمي ، هذا كان يحضر دروسي
السائل : دروسك
الشيخ : نعم وأنا تقريباً ولد من أولاده ، آه لأنه كان لا يوجد في دمشق من ينحو المنحى ... جمال الدين القاسمي
السائل : ... كان بيجي
الشيخ : كان يجي بالشهداء
السائل : الشهداء ...
الشيخ : أيوا عند ... إي نعم
المقصود، فكان هو يُعجب ، يُعجب من مناقشاتي المنطقية التي بلتقتي مع العصريين إلى حد ما ، لكن كان يشكك في أحاديث عيسى والمهدي وهكذا وليس ... فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا
الطالب : الطالع من ...
الشيخ : لا الطالع من ...
الشيخ : حامد التقي شيخ كان يمشي متكئاً على عصا ويضع نظارة مكبر ، صار عنده ضعف
السائل : هذا اللي بينه وبين ...
الشيخ : هداك الشيخ حامد الفقي ، في مصري وفي دمشقي ، فالمصري حامد الفقي ، والدمشقي حامد التقي، هذا من تلامذة جمال الدين القاسمي ، هذا كان يحضر دروسي
السائل : دروسك
الشيخ : نعم وأنا تقريباً ولد من أولاده ، آه لأنه كان لا يوجد في دمشق من ينحو المنحى ... جمال الدين القاسمي
السائل : ... كان بيجي
الشيخ : كان يجي بالشهداء
السائل : الشهداء ...
الشيخ : أيوا عند ... إي نعم
المقصود، فكان هو يُعجب ، يُعجب من مناقشاتي المنطقية التي بلتقتي مع العصريين إلى حد ما ، لكن كان يشكك في أحاديث عيسى والمهدي وهكذا وليس ... فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا
7 - كلام الشيخ الألباني في إدراكه لبعض تلاميذ جمال الدين القاسمي كبهجة البيطار وحامد التقي . أستمع حفظ
الكلام عن تأويل بعض المشايخ الكبار بالكويت لأحاديث المهدي والدجال
الطالب : أنا رأيت بعض المشايخ الكبار في الكويت من عشر سنوات من على زمن سيد وكذا ، كنا نتحدث عن أحاديث المهدي وعيسى والدجال فكان يقول : يا ابني حديث الدجال قال للسماء أمطري وللأرض كذا وكذا قال نحن الآن لو ناس حدثوا عن الكمبيوتر قبل ثلاثين سنة يقول هذا خرافة ، كذلك بعد العمر هذا سيأتي الدجال فيكون هذا كله علم عصري حديث .
الشيخ : إي هيك بصور
الطالب : أعوذ بالله
الطالب : حتى الصحابة لو كلمتهم عن السيارة وكذا لا يدركون ايش السيارة ولا يدركون كيف تمشي؟ بس هذا رد حديث صحيح
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخ لا شك كنت تروح لعنده ما هيك ؟
الشيخ : إي لكان كنت أسمع خطبه
السائل : أيوا
الشيخ : ...
السائل : ... كنت تروح معك على الجامع تبعه
الشيخ : إي نعم
السائل : ...
الشيخ : لكان ... على طربوش
الشيخ : إي هيك بصور
الطالب : أعوذ بالله
الطالب : حتى الصحابة لو كلمتهم عن السيارة وكذا لا يدركون ايش السيارة ولا يدركون كيف تمشي؟ بس هذا رد حديث صحيح
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخ لا شك كنت تروح لعنده ما هيك ؟
الشيخ : إي لكان كنت أسمع خطبه
السائل : أيوا
الشيخ : ...
السائل : ... كنت تروح معك على الجامع تبعه
الشيخ : إي نعم
السائل : ...
الشيخ : لكان ... على طربوش
هل أخذ بهجت البيطار عن الشيخ هذا؟
السائل : بهجت البيطار يا شيخ أخذ بردو عن شيخه ...؟
الشيخ : ... ما أدري أنا ما سمعت عنه شيء بهذه الناحية هذه ، لكن من الناحية المذهبية صلاته كلها على المذهب الشافعي
الطالب : ... ولا يعرفون المذهب إلا الاسم
الشيخ : ... ما أدري أنا ما سمعت عنه شيء بهذه الناحية هذه ، لكن من الناحية المذهبية صلاته كلها على المذهب الشافعي
الطالب : ... ولا يعرفون المذهب إلا الاسم
هل يجوز لمن اشترى سيارة جديدة أن يذبح خروفا ويوزعه شكراً لله ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : شيخنا شخص اشترى سيارة مثلاً جديدة وأراد أن يذبح خروف ويوزعه بدون ... السيارة وكذا فيها شيء يعني ؟
الشيخ : لا ، يوزع فلوس
السائل : يوزع فلوس ...
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخ، وإذا سكن في بيت مثلاً ..
الشيخ : كذلك كذلك ، لأنه قضية الذبيحة صارت سنة عند الناس ، فلذلك نحن بدنا نقلب صفحة نغير إلى خير لأنه أولاً : هاي صارت تقييد كأنه شيء مشروع
ثانياً : شيء واضح ظاهر ، لا ... شكراً لله على نعمة الله عليه .
الشيخ : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ5 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ 7))
المأمومون : آمين
(( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ 1وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا 2 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا 3))
الله أكبر
سمع الله لمن حمده
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر
(( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 3مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 5اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ 7 ))
المأمومون : آمين
الشيخ : (( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1 مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ 2 سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ 3 وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ 4 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ 5))
الله أكبر ، سمع الله لمن حمده ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر .
الله أكبر ، الله أكبر ، سمع الله لمن حمده ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله
أستغفر الله استغفر الله اللهم انت السلام ومنك السلام ... اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك لااله إلا الله وحده ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : شيخنا شخص اشترى سيارة مثلاً جديدة وأراد أن يذبح خروف ويوزعه بدون ... السيارة وكذا فيها شيء يعني ؟
الشيخ : لا ، يوزع فلوس
السائل : يوزع فلوس ...
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخ، وإذا سكن في بيت مثلاً ..
الشيخ : كذلك كذلك ، لأنه قضية الذبيحة صارت سنة عند الناس ، فلذلك نحن بدنا نقلب صفحة نغير إلى خير لأنه أولاً : هاي صارت تقييد كأنه شيء مشروع
ثانياً : شيء واضح ظاهر ، لا ... شكراً لله على نعمة الله عليه .
الشيخ : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ5 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ 7))
المأمومون : آمين
(( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ 1وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا 2 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا 3))
الله أكبر
سمع الله لمن حمده
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر
(( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 3مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 5اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ 7 ))
المأمومون : آمين
الشيخ : (( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1 مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ 2 سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ 3 وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ 4 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ 5))
الله أكبر ، سمع الله لمن حمده ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر .
الله أكبر ، الله أكبر ، سمع الله لمن حمده ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله
أستغفر الله استغفر الله اللهم انت السلام ومنك السلام ... اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك لااله إلا الله وحده ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... لااله إلا الله ... اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
هل يسقط عن المسافر التسبيح بعد الصلاة ؟
السائل : في سؤال هل يسقط عن المسافر التسبيح بعد الصلاة .
هل يسقط عن المسافر التسبيح ، التسبيحات الراتبة ؟
الشيخ : له الخيرة كما هو مقيم ، ليس هناك ما يمنع من التسبيح كما هو الشأن في السنن الرواتب ، لكن إذا كان من الثابت أن الرسول ما كان يصلي السنن الرواتب المرتبطة بالفرائض الخمس كذلك لا يمنع المسلم أن يصلي نفلاً مطلقاً متى شاء من ليل أو نهار ، وكذلك التسبيح .
هل يسقط عن المسافر التسبيح ، التسبيحات الراتبة ؟
الشيخ : له الخيرة كما هو مقيم ، ليس هناك ما يمنع من التسبيح كما هو الشأن في السنن الرواتب ، لكن إذا كان من الثابت أن الرسول ما كان يصلي السنن الرواتب المرتبطة بالفرائض الخمس كذلك لا يمنع المسلم أن يصلي نفلاً مطلقاً متى شاء من ليل أو نهار ، وكذلك التسبيح .
هل يجوز التحدث مع طفل بالإشارة في أثناء الصلاة؟
السائل : شيخ هل يجوز التحدث مع طفل بالإشارة في أثناء الصلاة تعال روح ، ما يجوز ؟
الشيخ : ما في، للضرورة
السائل : جزاك الله خير ...
السائل : بعد المغرب
السائل : بعد المغرب إلى متى شيخنا ؟
الشيخ : فحمة العشاء
الشيخ : ما في، للضرورة
السائل : جزاك الله خير ...
السائل : بعد المغرب
السائل : بعد المغرب إلى متى شيخنا ؟
الشيخ : فحمة العشاء
الشيخ يذكر بنعمة الهداية إلى الإسلام والسنة .
السائل : الله يرضى عليك ...
الشيخ : ربك الذي أنعم عليك بالهداية
الطالب : والله مهما ..
الشيخ : وكما قلت لك هداك مرتين ، أولاً هداك للإسلام ثم هداك للسنة التي ضل عنها المسلمون ، الله أكبر (( وكان فضل الله عليك عظيماً ))
طالب آخر : إي والله
الطالب : والله يا شيخنا مهما أسجد وأشكر ..
الشيخ : ربك الذي أنعم عليك بالهداية
الطالب : والله مهما ..
الشيخ : وكما قلت لك هداك مرتين ، أولاً هداك للإسلام ثم هداك للسنة التي ضل عنها المسلمون ، الله أكبر (( وكان فضل الله عليك عظيماً ))
طالب آخر : إي والله
الطالب : والله يا شيخنا مهما أسجد وأشكر ..
ما معنى هذه الرؤيا ؟
السائل : في أول شهر رمضان في بداية هدايتي رأيت رؤيا في التاسع والعشرون من رمضان قبيل الفجر رأيت نفسي على سطح عمارة وكان بيت فيه حمام وكان فيه بعض الأشخاص منتشرين على السطح لم أر وجوههم لكن أشخاص ، نظرت فجأة ظهر بدر كبير بحجم المصلى الذي يصلو به في الرصيفة ، واقترب إلي وعند ظهور هذا البدر الأشخاص اختفوا وتطايرت الحمام فلا أعرف ما معنى هذه الرؤيا؟ .
الشيخ : خير رأيت وشرا وقيت (( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )) .
الشيخ : خير رأيت وشرا وقيت (( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )) .
هل هذه رؤية للنبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : مرة أخرى شعرت وكأني رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم لكن لا أعلم المهم وإذا بي أشعر وكأني بدوامة ثم سمعت الأذان وسمعت ناس يقولون بأن رسول الله صلى الله عليه قادم وبدأت أركض وأنا أركض في مثل هذا الباب على يميني وانا أركض بهذا الاتجاه ، عندما وصلت إلى الباب وقعت على وجهي على طولي ، حاولت أن أنهض لم أستطع فالتفت إلى يميني وإذا برجل يخرج يرتدي قميص لونه سكري وسروال أسود شعره أسود جعدي كثيف ، ظننت بأنه الرسول والله أعلم فمد يده ثم نشلني ، فعندما نشلني أنا أفقت كنت نائم على الأرض فأفقت ناهضاً وأقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فوصفاً صفات الرسول صلى الله عليه وسلم هل يعني ممكن إذا وصفت لك ما رأيت من هذا الرجل الذي رأيته في المنام أن يكون هو؟
كان كثيف الشعر لكن ليس ، كبيرا أو عريضا أو طويلاً لونه أسمر ليس سمار يعني أغمق مني بشوي لكن ليس بسمار مثل أهل السعودية مثلاً أفتح منهم وأغمق مني شوي
الشيخ : أيوا
السائل : الوجه كان يعني ترى منه نور ، ليس بنحيف ولا بسمين ، أطول مني بقليل ومستقيم القامة ؟
الشيخ : بعض هذه الأوصاف تنطبق على شمائل الرسول عليه السلام وصفاته أما البعض الآخر لا .
الطالب : الله يجزيك الخير السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته في أمان الله
الطالب : شيخ بعضها ...
الشيخ : إي نعم ، أولاً هو أبيض البشرة مع أن هذا نادر في العرب ، فهو أبيض البشرة محمر الوجنتين وهو كما قلت ليس بالطويل ولا بالقصير لكنه ليس جعد الشعر وإنما هو سبط الشعر ... يعني مسرح ثم هو لا يعرف أنه كان يتسرول وإنما كان يأتزر بالإزار ، على كل حال نحن بهمنا اليقظة ما بهمنا المنام فيقظتك والحمد لله على الإسلام هذا هو المهم فأنت آمنت بالله ورسوله وهذا من فضل الله عليك
الطالب : الحمد لله
كان كثيف الشعر لكن ليس ، كبيرا أو عريضا أو طويلاً لونه أسمر ليس سمار يعني أغمق مني بشوي لكن ليس بسمار مثل أهل السعودية مثلاً أفتح منهم وأغمق مني شوي
الشيخ : أيوا
السائل : الوجه كان يعني ترى منه نور ، ليس بنحيف ولا بسمين ، أطول مني بقليل ومستقيم القامة ؟
الشيخ : بعض هذه الأوصاف تنطبق على شمائل الرسول عليه السلام وصفاته أما البعض الآخر لا .
الطالب : الله يجزيك الخير السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته في أمان الله
الطالب : شيخ بعضها ...
الشيخ : إي نعم ، أولاً هو أبيض البشرة مع أن هذا نادر في العرب ، فهو أبيض البشرة محمر الوجنتين وهو كما قلت ليس بالطويل ولا بالقصير لكنه ليس جعد الشعر وإنما هو سبط الشعر ... يعني مسرح ثم هو لا يعرف أنه كان يتسرول وإنما كان يأتزر بالإزار ، على كل حال نحن بهمنا اليقظة ما بهمنا المنام فيقظتك والحمد لله على الإسلام هذا هو المهم فأنت آمنت بالله ورسوله وهذا من فضل الله عليك
الطالب : الحمد لله
نصيحة الشيخ بالثبات على الدين والاقتداء بالسلف الصالح .
الشيخ : لكن عليك أن تلتزم وأن لا تميل يميناً ويساراً مهما لقيت من تلاقي، مهما لقيت من صعوبات ... كما هو شأن المسلمين الأولين ، من المعلوم أن المسلمين الأولين تركوا بلادهم وأوطانهم وأموالهم وأراضيهم وهاجروا إلى الله ورسوله ولم يبالوا مطلقاً بما خلفوا من ورائهم من نعم لأن النعمة الكبرى التي امتن الله عز وجل بها عليهم أن هداهم للإسلام طغت على كل النعم المادية التي كانوا يعيشونها لذلك كانوا أهلاً لنصرة الله تبارك وتعالى إياهم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فلذلك فعلى المسلمين جميعاً أن يقتدوا بسلفهم الصالح وأن يقتدوا بهداهم وأن يصبروا صبرهم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فلذلك فعلى المسلمين جميعاً أن يقتدوا بسلفهم الصالح وأن يقتدوا بهداهم وأن يصبروا صبرهم
رد الشيخ على الذين ينهون الناس عن الهجرة من وطنهم ولو احتل من ألد أعدائهم بدعوى أن هذا بيت المقدس .
الشيخ : وأن لا يقولوا كما قال هذا الجائر الظالم الذي يأمر الناس بأن لا يخرجوا من وطنهم ولو احتُل من ألد عدو من أعدائهم بدعوى أن هذا بيت المقدس وكأن بيت المقدس أفضل من مكة المكرمة أو كأن أهل بيت المقدس هم أتقى لله عز وجل وأرضى له من أصحاب رسول الله ، بل هو أتقى من رسول الله نفسه الذي أولاً أمر الصحابة بأن يهاجروا بأنفسهم إلى الحبشة مرتين ثم أمرهم أن يهاجروا إلى المدينة وهاجر هو بنفسه وفتح الطريق لهم ثم بدأوا يفدون عليه أفواجاً ، فما قالوا مكة بلد فاضل بل هو كما قال عليه الصلاة والسلام حينما هاجر : ( ألا إنك من أحب بلاد الله إلى الله ، ومن أحب بلاد الله إلي ، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت ) فخرج لماذا ؟ لأنه لا يريد بالمسلمين أن يعذبوا في سبيل تمسكهم بأرضهم ولو كانت الأرض أرضاً مباركة كمكة لأن الحقيقة كما يقال في بعض البلاد : " الدار ليست بالجدران وإنما بالسكان " كذلك البلدة الفاضلة ، لا تبقى فاضلةً بالنسبة لسكانها إذا لم يتمكنوا من القيام بما هو أفضل لهم من المقام في ذلك المكان .
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فبعض العلماء ممن أوتوا علماً وفهماً وبالتعبير الصوفي فتوحاً في العلم يقول أن البلاد كالأشخاص ، فكما أن الشخص الواحد تارة يكون صالحاً ، وتارة يكون طالحاً وبالعكس: تارة يكون طالحاً ويصبح صالحاً ، كذلك البلد والبلد ليس بأفضل من الإنسان ، فالبلد الصالح إذا تسلط عليه من الكافر وأصبح على سكان البلد الصالح يصعب عليهم القيام بما فرض عليهم من الطاعات وما إلى ذلك، يصبح البلد الآخر الذي هو الذي هو في الأصل مفضول بالنسبة إليه فاضلا بالنسبة إليه لأن الأمر بما قام في هذا الشخص وليس بما كان كذلك العبرة بما قام في هذا البلد لا بما كان ، وهذا الحكي من الأمور الدقيقة التي يجهلها عامة المشتغلين بطلب العلم فإنسان يكون كافر ولا مؤاخذة المثل أمامنا وإذا هو يصبح مسلماً ، هو هو هو هو لكن ما حل فيه تطور هذا الإنسان وتغير حكمه كذلك الأرض المقدسة ، فلسطين مثلاً الشام مثلاً وهي تشمل سوريا ولبنان فلسطين عمان ، ولكن هذه البلاد فيها مدح بالغ جداً في بعض الأحاديث
الشام
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مهجر إبراهيم عليه السلام وأمر الرسول عليه السلام في حديث عبد الله بن حوالة قال له: (ستجند ستجندون أجناداً فجند باليمن وجند بالشام فعليكم بالشام فإن ملائكة الله باسطة أجنحتها على الشام ) لكن وين الشام اليوم في سوريا؟ حكم النصيرية ، وين فلسطين وهي من الشام ؟ حكم اليهود ، إذن لا نظل نتمسك بالأرض وقد تغيرت الأحوال بتلك الأرض وإلا فالموقف حينما يتعصب الإنسان لأرضه وقد تطورت تطور ذلك الإنسان الصالح ، فصار إنساناً طالحاً ، التمسك بالأرض هو مذهب مادي يهودي محض قال تعالى في حقهم : (( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم ، أو اخرجوا من دياركم ، ما فعلوه إلا قليلاً منهم )) الآن حينما نقول : هاجروا بأنفسهم ، انجوا من حكم اليهود وخلاعة اليهود وفسق اليهود وبيعهم لأعراضهم في سبيل الحصول على أمر مادي هذا معروف عن اليهود ، فهذه المعاملة يجب مراعاتها ، وعدم التمسك بالأرض وإنما أن يهاجر الإنسان من أرضه التي نشأ فيها وترعرع فيها وتربى فيها وله ذكريات جميلة ولطيفة فيها ، فهذا هو الجهاد أن تدع أرضك التي أنت عشقتها لكي تتمكن من طاعة الله عز وجل فيما إذا هاجرت منها .
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فبعض العلماء ممن أوتوا علماً وفهماً وبالتعبير الصوفي فتوحاً في العلم يقول أن البلاد كالأشخاص ، فكما أن الشخص الواحد تارة يكون صالحاً ، وتارة يكون طالحاً وبالعكس: تارة يكون طالحاً ويصبح صالحاً ، كذلك البلد والبلد ليس بأفضل من الإنسان ، فالبلد الصالح إذا تسلط عليه من الكافر وأصبح على سكان البلد الصالح يصعب عليهم القيام بما فرض عليهم من الطاعات وما إلى ذلك، يصبح البلد الآخر الذي هو الذي هو في الأصل مفضول بالنسبة إليه فاضلا بالنسبة إليه لأن الأمر بما قام في هذا الشخص وليس بما كان كذلك العبرة بما قام في هذا البلد لا بما كان ، وهذا الحكي من الأمور الدقيقة التي يجهلها عامة المشتغلين بطلب العلم فإنسان يكون كافر ولا مؤاخذة المثل أمامنا وإذا هو يصبح مسلماً ، هو هو هو هو لكن ما حل فيه تطور هذا الإنسان وتغير حكمه كذلك الأرض المقدسة ، فلسطين مثلاً الشام مثلاً وهي تشمل سوريا ولبنان فلسطين عمان ، ولكن هذه البلاد فيها مدح بالغ جداً في بعض الأحاديث
الشام
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مهجر إبراهيم عليه السلام وأمر الرسول عليه السلام في حديث عبد الله بن حوالة قال له: (ستجند ستجندون أجناداً فجند باليمن وجند بالشام فعليكم بالشام فإن ملائكة الله باسطة أجنحتها على الشام ) لكن وين الشام اليوم في سوريا؟ حكم النصيرية ، وين فلسطين وهي من الشام ؟ حكم اليهود ، إذن لا نظل نتمسك بالأرض وقد تغيرت الأحوال بتلك الأرض وإلا فالموقف حينما يتعصب الإنسان لأرضه وقد تطورت تطور ذلك الإنسان الصالح ، فصار إنساناً طالحاً ، التمسك بالأرض هو مذهب مادي يهودي محض قال تعالى في حقهم : (( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم ، أو اخرجوا من دياركم ، ما فعلوه إلا قليلاً منهم )) الآن حينما نقول : هاجروا بأنفسهم ، انجوا من حكم اليهود وخلاعة اليهود وفسق اليهود وبيعهم لأعراضهم في سبيل الحصول على أمر مادي هذا معروف عن اليهود ، فهذه المعاملة يجب مراعاتها ، وعدم التمسك بالأرض وإنما أن يهاجر الإنسان من أرضه التي نشأ فيها وترعرع فيها وتربى فيها وله ذكريات جميلة ولطيفة فيها ، فهذا هو الجهاد أن تدع أرضك التي أنت عشقتها لكي تتمكن من طاعة الله عز وجل فيما إذا هاجرت منها .
17 - رد الشيخ على الذين ينهون الناس عن الهجرة من وطنهم ولو احتل من ألد أعدائهم بدعوى أن هذا بيت المقدس . أستمع حفظ
فائدة مستنبطة من حديث ( إنما الأعمال بالنيات )
الشيخ : ومن عجب أن هناك حديثاً لا يكاد يخفى على أحد من طلاب العلم ولكنهم فيما يبدوا والله أعلم أنهم يسوقونه حينما يسوقونه فقط لمناسبة من المناسبات لكنهم لا يتفقهون بما في من فقه عظيم بمثل هذه المسألة التي نحن فيها الآن أعني به قوله عليه الصلاة والسلام : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) لما هاجر أصحاب النبي من مكة إلى المدينة ، هاجروا من أرض أفضل إلى أرض دونها في الفضل ، إذن فالعبرة مو بالحياطان وإنما بالسكان فقد هاجروا من أرض الله مكة ، وهي أحب بلاد الله إلى الله وأحب بلاد الله إلى رسول الله ، لماذا ؟ لأن هجرته من مكة إلى المدينة فيها طاعة لله ورسوله ، وهذه الطاعة أو الهجرة لم يغلق بابها في الإسلام كالجهاد في سبيل الله ، لكن لا شك تختلف ... كما فصلنا المسألة في جلسة قريبة مع أخ لنا طيب إن شاء الله وصار في من النقاش والمجادلة مع أحد الحاضرين من الفلسطينيين لكنه مع الأسف لم ... ولم ... في البحث بل كان يتهرب من الخوض فيه .
فهجرته إلى ما هاجر إليه ، أي هو ونيته فنسأل الله عز وجل أن يلهمنا رشدنا ، وأن يفقهنا في ديننا وأن يلهمنا العمل بما علمنا .
هاه أبو أنس
الطالب : نعم
الشيخ : كأن الناعوسة عم بتعبك شوي
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : آه
الطالب : إني أرى شيء يتحرك يبدوا أنه نجم أو شيء
الشيخ : لا مو نجمة ، النجمة ما بتتحرك ... طائرة
الطالب : قمر صناعي
الشيخ : أو قمر صناعي
الطالب : طائرة ليست ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... ظننت بأنه شهاب .... كان على ... يكون بسرعة فائقة ليس بهذا.
فهجرته إلى ما هاجر إليه ، أي هو ونيته فنسأل الله عز وجل أن يلهمنا رشدنا ، وأن يفقهنا في ديننا وأن يلهمنا العمل بما علمنا .
هاه أبو أنس
الطالب : نعم
الشيخ : كأن الناعوسة عم بتعبك شوي
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : آه
الطالب : إني أرى شيء يتحرك يبدوا أنه نجم أو شيء
الشيخ : لا مو نجمة ، النجمة ما بتتحرك ... طائرة
الطالب : قمر صناعي
الشيخ : أو قمر صناعي
الطالب : طائرة ليست ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... ظننت بأنه شهاب .... كان على ... يكون بسرعة فائقة ليس بهذا.
تعليق الشيخ على قصة حسن أبو شقرا مع اليهود لما سألوه عن السلفية فأجابهم , فقال أحدهم : لن نسمح بهذه الدعوة التي ستعيد الناس إلى ما كان عيه أبو بكر وعمر
الطالب : يا شيخ حدثني حسن أبو شقرا ، هذا كان أحد الدعاة السلفيين من خان يونس في فلسطين ، وهذا أبعد ، أبعده اليهود خارج فلسطين ، قال لي قبل أن يبعد ، دعاه الحاكم على المنطقة وهو يهودي ، وقال يا شيخ حسن هناك أناس كبار في الدولة مجتمعين عندي ويريدون أن يقابلوك ولكن أريدك أن تجاوبهم بصراحة ، قال إن شاء الله لا نكذب ، وعندما دخل ، يقول وجدت يعني أصابني خوف ، وجدت كبار ضباط
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وناس ... ووزراء ، فيقول جلسوا جلسوا يسألونني عن السلفية هذه الدعوة الجديدة التي ظهرت
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وقال لي نحن نخشى أن نقول سلفيين نحن نقول نحن على فعل الصحابة يقول إذا ثبت علينا هذا يسجن الشخص فكان ضمن كلامهم يقول في آخر النقاش ... أحدهم فقال لي : امسك أي دعوة ، عندك الإخوان المسلمين دعوتهم ادع بها دعوة التبليغ ادع بها ، ولكن هذه السلفية التي ستعيد الناس إلى ما كان عليه أبو بكر وعمر - حرفياً والله هكذا قال - أبو بكر وعمر نحن لن نسمح لكم بهذا
الطالب : من هذا الذي يقول؟
الطالب : هذا واحد من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي
الشيخ : هذا حقيقة عرفها الكفار أخيراً
الطالب : نعم
الشيخ : ولذلك ارتقبوا يا سلفيون واصبروا ، التاريخ يعيد نفسه ( فطوبى للغرباء ) من هم الغرباء ؟ هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنة ... من هم الغرباء ؟ ( هم ناس قليلون صادقون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) ، شوفوا هذا الوصف ، وذاك الوصف ، بنطبق على الإخوان المسلمين ؟
الطالب : لا
الشيخ : بينطبق على حزب التحرير ؟ لا
الطالب : لا والله
الشيخ : بينطبق على جماعة التبليغ ؟ غنم يساق ولا يدري إلى أين يساق؟ .
الطالب : إي والله صح
الشيخ : الحمد على ...
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وناس ... ووزراء ، فيقول جلسوا جلسوا يسألونني عن السلفية هذه الدعوة الجديدة التي ظهرت
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وقال لي نحن نخشى أن نقول سلفيين نحن نقول نحن على فعل الصحابة يقول إذا ثبت علينا هذا يسجن الشخص فكان ضمن كلامهم يقول في آخر النقاش ... أحدهم فقال لي : امسك أي دعوة ، عندك الإخوان المسلمين دعوتهم ادع بها دعوة التبليغ ادع بها ، ولكن هذه السلفية التي ستعيد الناس إلى ما كان عليه أبو بكر وعمر - حرفياً والله هكذا قال - أبو بكر وعمر نحن لن نسمح لكم بهذا
الطالب : من هذا الذي يقول؟
الطالب : هذا واحد من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي
الشيخ : هذا حقيقة عرفها الكفار أخيراً
الطالب : نعم
الشيخ : ولذلك ارتقبوا يا سلفيون واصبروا ، التاريخ يعيد نفسه ( فطوبى للغرباء ) من هم الغرباء ؟ هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنة ... من هم الغرباء ؟ ( هم ناس قليلون صادقون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) ، شوفوا هذا الوصف ، وذاك الوصف ، بنطبق على الإخوان المسلمين ؟
الطالب : لا
الشيخ : بينطبق على حزب التحرير ؟ لا
الطالب : لا والله
الشيخ : بينطبق على جماعة التبليغ ؟ غنم يساق ولا يدري إلى أين يساق؟ .
الطالب : إي والله صح
الشيخ : الحمد على ...
19 - تعليق الشيخ على قصة حسن أبو شقرا مع اليهود لما سألوه عن السلفية فأجابهم , فقال أحدهم : لن نسمح بهذه الدعوة التي ستعيد الناس إلى ما كان عيه أبو بكر وعمر أستمع حفظ
تعليق الشيخ على كلام الطالب عن منحرفين من من جماعة التبليغ وحزب التحرير
الطالب : مبارح واحد من جماعة التبليغ يقول لي نحن سلفيون وأثناء حديث لي يعني، فقال لي : وسألت شيخاً في المسجد الأموي المعظم ، أقول كنت أريد أقول هذا ما تجوز الصلاة فيه بسبب القبور .
الشيخ : الله أكبر
السائل : الإخوة الشباب ... في بعض المساجد الأخوة يعني كأنهم رأوه ، وسبحان الله في يوم أنا وأخونا رائد سمادي على اختلاف يعني ما كنا سوية رفضنا المنشورات اللي كان يوزعها ، وأنا قلت له قل له ما أنصحك بتوزيعها وتركته ، قال يا شيخ خذ ، قلت له ما آخذ .
نفس المشهد تكرر مع أخونا رائد سمادي قبل أو بعد هو منذ شهور قابلنا الرجل وقال لي أنا أبشرك أنا وجدت الحق أنا تبت ، أنا أنا . قال حادثتين أثرت فيي ، هذه الحادثة وحادثة أخونا رائد ، فالمهم الرجل الآن ما شاء الله يعني نحسبه يعني يسير في الاتجاه الصحيح ، يسأل عنك باستمرار أمس دافع دفاع طيب عن هذه الفتوى أمام مسجد الروضة ، اليوم كأنه سمع أنه يعني أراك قال أريد الشيخ يدخل بيتي عساني إن شاء الله يعني إذا دخل بيتي قال قبل أن أموت بدي الشيخ يأتي في بيتنا بيت والده يقصد لا أقل أظن لكن كان متحمساً جداً لأفكار حزب التحرير
الشيخ : أتصور الجهل الجهل والعواطف التي لا حدود لها
الشيخ : الله أكبر
السائل : الإخوة الشباب ... في بعض المساجد الأخوة يعني كأنهم رأوه ، وسبحان الله في يوم أنا وأخونا رائد سمادي على اختلاف يعني ما كنا سوية رفضنا المنشورات اللي كان يوزعها ، وأنا قلت له قل له ما أنصحك بتوزيعها وتركته ، قال يا شيخ خذ ، قلت له ما آخذ .
نفس المشهد تكرر مع أخونا رائد سمادي قبل أو بعد هو منذ شهور قابلنا الرجل وقال لي أنا أبشرك أنا وجدت الحق أنا تبت ، أنا أنا . قال حادثتين أثرت فيي ، هذه الحادثة وحادثة أخونا رائد ، فالمهم الرجل الآن ما شاء الله يعني نحسبه يعني يسير في الاتجاه الصحيح ، يسأل عنك باستمرار أمس دافع دفاع طيب عن هذه الفتوى أمام مسجد الروضة ، اليوم كأنه سمع أنه يعني أراك قال أريد الشيخ يدخل بيتي عساني إن شاء الله يعني إذا دخل بيتي قال قبل أن أموت بدي الشيخ يأتي في بيتنا بيت والده يقصد لا أقل أظن لكن كان متحمساً جداً لأفكار حزب التحرير
الشيخ : أتصور الجهل الجهل والعواطف التي لا حدود لها
ما رأيكم في عنوان على كتيب يقول جماعة التبليغ خطر على الإسلام ؟
السائل : قرأت العنوان على كتيب يقول جماعة التبليغ خطر على الإسلام فهل هذا العنوان يعني وقع في محله ؟
الشيخ : قد يكون فيه مبالغة لكن إذا استمروا الجماعة على هذه الخطة فهي بحق كما قلت منذ أن عرفتهم وأنا في دمشق يعني قبل أكثر من عشر سنين ، أنا أقول عنهم إنهم صوفية عصرية ، صوفية عصرية ، ولا شك أن الصوفية لها أدوار خطيرة جداً في العالم الإسلامي فهم الذين كانوا يمهدون للكفار أن يدخلوا بلاد الإسلام ، لأنه الصوفية منهجها الإعراض عن العلم النافع وبالتالي سيكون كل عمل يصدر من أمثال هؤلاء لا يكون عملاً مقبولاً عند الله ، فإذا استمروا على ما هم عليه من الإعراض عن الكتاب والسنة والقناعة بما يسمونه بالوصايا العشر ، تشبهاً بالوصايا العشر الموجودة في ... ويمنعون أفرادهم من أن يدرسوا في العقيدة السلفية والمنهج السلفي وأن يتبعوا الكتاب والسنة في كل شؤون حياتهم ، معناه لا شك سيكون لهم في المستقبل القريب أو البعيد خطر كبير جداً لأنه حينما يكون هناك رئيس سواء كان مسلماً أو غير مسلم استطاع أن يسيطر على الألوف بل الملايين من الناس سيطرة عمياء بكماء صماء ، فهؤلاء بلا شك يشكلون خطراً كبيراً جداً لأنهم يأتمرون بأمر شخص كأنه رسول الله ، يطيعونه إطاعة عمياء ، فمن هنا يكمن الخطر ، لكن نحن نقول أسأل الله عز وجل أن يهديهم إلى أن يسلكوا طريق السلف الصالح بطلبهم للعلم النافع ليكون عملهم عملاً صالحاً ، الله المستعان .
الشيخ : قد يكون فيه مبالغة لكن إذا استمروا الجماعة على هذه الخطة فهي بحق كما قلت منذ أن عرفتهم وأنا في دمشق يعني قبل أكثر من عشر سنين ، أنا أقول عنهم إنهم صوفية عصرية ، صوفية عصرية ، ولا شك أن الصوفية لها أدوار خطيرة جداً في العالم الإسلامي فهم الذين كانوا يمهدون للكفار أن يدخلوا بلاد الإسلام ، لأنه الصوفية منهجها الإعراض عن العلم النافع وبالتالي سيكون كل عمل يصدر من أمثال هؤلاء لا يكون عملاً مقبولاً عند الله ، فإذا استمروا على ما هم عليه من الإعراض عن الكتاب والسنة والقناعة بما يسمونه بالوصايا العشر ، تشبهاً بالوصايا العشر الموجودة في ... ويمنعون أفرادهم من أن يدرسوا في العقيدة السلفية والمنهج السلفي وأن يتبعوا الكتاب والسنة في كل شؤون حياتهم ، معناه لا شك سيكون لهم في المستقبل القريب أو البعيد خطر كبير جداً لأنه حينما يكون هناك رئيس سواء كان مسلماً أو غير مسلم استطاع أن يسيطر على الألوف بل الملايين من الناس سيطرة عمياء بكماء صماء ، فهؤلاء بلا شك يشكلون خطراً كبيراً جداً لأنهم يأتمرون بأمر شخص كأنه رسول الله ، يطيعونه إطاعة عمياء ، فمن هنا يكمن الخطر ، لكن نحن نقول أسأل الله عز وجل أن يهديهم إلى أن يسلكوا طريق السلف الصالح بطلبهم للعلم النافع ليكون عملهم عملاً صالحاً ، الله المستعان .
هل يجوز مصاحبة جماعة التبليغ ؟
السائل : طريقة ... هل فيه شيء يا شيخ؟
الطالب : أمر بالمعروف فقط
الشيخ : إذا صاحبهم ولم يعارضوه في دعوته وهو لم يسايرهم وإنما دعا إلى الله فلا شك أن هذا عمل صالح لأنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حينما كان يخالط قومه ويجالس أقاربه وهم في الضلال المبين ، إنما كان يفعل ذلك في سبيل هدايتهم ، وليس في الركون إليهم فهذا الرجل السلفي إذا خالطهم لنفس المعنى فهو متبع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحسن الاتباع لكن الحق أن مسايرة هذه الجماعة وهي من الكثرة الكاثرة كما هو معلوم لا يستطيع الفرد الواحد أن يثبت أمامهم بعقيدته ومنهجه فيخشى عليه أن لا يتجاوب مع قول الله عز وجل لنبيه: (( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً )) إذا كان الرسول يخاطب بمثل هذا الخطاب ، فهذا الشاب وهو يدعي بأنه سلفي وأنه يخالط جماعة التبليغ أما نخشى عليه أن يركن إليهم شيئاً قليلاً ؟ من باب أولى نخشى ذلك وهذا ما يقع فعلاً يقول لك ... معليش ... معليش مثلاً خروج ثلاثة أيام ، يخرج معهم ثلاث أيام لكن لو جالسهم في مجالسهم بدون الانتظام فهو بيكون حقق مصلحة دون مفسدة ، أما خروجه معهم بنظامهم فقد حقق مفسدة هي عنده مصلحة ، صاحبهم في طريقهم إلى الحج في نزولهم في عرفات ومنى وفي المناسك كلها وهو سائر وصامد في الدعوة خاصة دعوة التوحيد ، هذا نعم العمل ونعم الجو الذي هيئ له لكن أخشى ما أخشاه أن يصيبه ما يصيب بعض الناس من الضعف الذي يغلب على البشر
كنت قرأت في مجلة المنار التي حدثتكم آنفاً عن شيء منها ، كان سيد رشيد رضا من إصلاحاته التي قام بها أن أنشأ ..
الطالب : أمر بالمعروف فقط
الشيخ : إذا صاحبهم ولم يعارضوه في دعوته وهو لم يسايرهم وإنما دعا إلى الله فلا شك أن هذا عمل صالح لأنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حينما كان يخالط قومه ويجالس أقاربه وهم في الضلال المبين ، إنما كان يفعل ذلك في سبيل هدايتهم ، وليس في الركون إليهم فهذا الرجل السلفي إذا خالطهم لنفس المعنى فهو متبع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحسن الاتباع لكن الحق أن مسايرة هذه الجماعة وهي من الكثرة الكاثرة كما هو معلوم لا يستطيع الفرد الواحد أن يثبت أمامهم بعقيدته ومنهجه فيخشى عليه أن لا يتجاوب مع قول الله عز وجل لنبيه: (( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً )) إذا كان الرسول يخاطب بمثل هذا الخطاب ، فهذا الشاب وهو يدعي بأنه سلفي وأنه يخالط جماعة التبليغ أما نخشى عليه أن يركن إليهم شيئاً قليلاً ؟ من باب أولى نخشى ذلك وهذا ما يقع فعلاً يقول لك ... معليش ... معليش مثلاً خروج ثلاثة أيام ، يخرج معهم ثلاث أيام لكن لو جالسهم في مجالسهم بدون الانتظام فهو بيكون حقق مصلحة دون مفسدة ، أما خروجه معهم بنظامهم فقد حقق مفسدة هي عنده مصلحة ، صاحبهم في طريقهم إلى الحج في نزولهم في عرفات ومنى وفي المناسك كلها وهو سائر وصامد في الدعوة خاصة دعوة التوحيد ، هذا نعم العمل ونعم الجو الذي هيئ له لكن أخشى ما أخشاه أن يصيبه ما يصيب بعض الناس من الضعف الذي يغلب على البشر
كنت قرأت في مجلة المنار التي حدثتكم آنفاً عن شيء منها ، كان سيد رشيد رضا من إصلاحاته التي قام بها أن أنشأ ..
اضيفت في - 2019-07-12