هل يجوز لي أن أبيع المواد الغذائية لمن لا يصوم مثل النصارى أو الدروز في نهار رمضان ؟
السائل : الله يقويك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أريد أن أسألك سؤالاً يدور في خاطري منذ فترة
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : لكن ما تيسر أن أسألك إياه
الشيخ : يلا قبل ما يمشي الركب
السائل : ماشي شيخنا ، شيخنا أنا صاحب دكان ، تعرف في ناس ما يصوموا وفي نصارى وفي دروز فيأتوا بعد الظهر وبعد العصر
الشيخ : شو دكانتك
السائل : دكان بقالة يعني ، أبيع مواد غذائية فيجو بدهم مثلاً يشتروا بيقولون أنا درزي أو أنا نصراني ما بصوم فهل يجوز بيعهم أم لا ؟
الشيخ : إذا كنت تبيع لهم طعاماً جاهزً بحيث أنه يغلب على ظنك بأنهم يأكلون فلا يجوز ، أما بتبيعهم رز سكر ملح إلى آخره
السائل : إشي مش جاهز
الشيخ : أيوا هذا لا مانع منه .
هل يحق لصاحب البقالة أن يسأل من يريد أن يشتري منه طعام في رمضان إن كان صائما أم لا ؟
الشيخ : لا لا ، ما في داعي أنك تسأل
السائل : نعم
الشيخ : إنما التزم هذا البيان الذي ذكرته لك
السائل : بارك الله فيك ونفعنا بعلمك.
السائل : شيخ امرأة توفي زوجها شيخنا
الشيخ : يلا يا شيخ الله يهديك .
ما حكم تقصير اللحية ؟
الشيخ : ما يجوز ما يجوز
السائل : نفس حكم حلقها بالمرة ؟
الشيخ : لا
السائل : يعني أقل إثم
الشيخ : أقل لكن ما يجوز
الطالب : احذر احذر المطبات هنا شوي
الشيخ : لا ما ..
الطالب : طيب يلا من نفس الطريق أفضل ...
السائل : عند واحد يعني آه يا شيخ تجوز الزكاة ..
الشيخ : خلاص ياخي ...
ذكر الطالب خطأ للسقاف في فهم عبارة لابن حبان بالمجروحين
الكلام عن اختلاف النية في الصلاة
الطالب : نعم
الشيخ : يقيناً هذا الذي تنقل عنه الله أعلم أنه من الشبيبة
الطالب : والله يا شيخنا ، الشيخ أحمد
الشيخ : الشيخ أحمد نفسه ، الله يهدينا وإياه
الطالب : ليش شو هو بيقول شيخنا ؟
الشيخ : نعم
الطالب : بيقول إنه صلاة الصبي ، الصبي يصلي مثلاً العشاء فرض ، هو صلى فرض العشاء لكن في حق الصبي قال هي نافلة ، قال ومعاوية معاذ صلى فرض العشاء لكن في حقه نافلة
الشيخ : الله يهديك أنت وإياه ، هلأ جئت بشيء جديد ؟
الطالب : لا طبعاً نفس الإشي
الشيخ : هاي مشكلة .
قلتم بأن صلاة الفجر يومياً تقام مع طلوع الفجر الصادق , فهل هذا يعني أن الواجب ان نصلي سنة الفجر بعد صلاة فرض ؟
الشيخ : شو المشكلة ، بيطلع بيده غير هيك ؟
السائل : الظاهر لا
الشيخ : ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
السائل : نعم
6 - قلتم بأن صلاة الفجر يومياً تقام مع طلوع الفجر الصادق , فهل هذا يعني أن الواجب ان نصلي سنة الفجر بعد صلاة فرض ؟ أستمع حفظ
هل ينتقض الوضوء من لبن الناقة أو من مرق لحمها ؟
الشيخ : لا ما في شيء ، لكن في شيء هو ذكر الحديث هيك ( من أكل لحم الجزور فليتوضأ ) ؟
السائل : لا هذا من عندي أنا حسب ..
الشيخ : هذا هو الذي ظننته ، لكن صحيح
السائل : ... بالمناسبة اللفظ الصحيح لو سمحتم
الشيخ : سؤال وجواب ، ( أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال: توضأوا ، أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئتم )
رجل عمل إفطار في المسجد وهو يتعامل مع البنك ونحن لا نعلم إذا كان يأخذ الربا أو لا , فهل يجوز أن نأكل من هذا الإفطار ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخ
الشيخ : أهلين الحمد لله
السائل : سؤال بالله يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : جماعة مسويين فطور في مسجد
الشيخ : شو مساويين ؟
السائل : فطور فطور في مسجد
الشيخ : إفطار
السائل : إفطار ، فطور إفطار
الشيخ : آه
السائل : فالرجل اللي مساوي الإفطار يتعامل مع البنك
الشيخ : آه
السائل : ونحن لا نعلم أنه يأخذ ربا أو ما يأخذ ، المهم نعرف أنه يتعامل مع البنك
الشيخ : إي ثاني مرة إذا عرفت لا تأكل
السائل : لا نأكل منه
الشيخ : إيوا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ...
الشيخ : أهلين
السائل : جزاك الله خير
8 - رجل عمل إفطار في المسجد وهو يتعامل مع البنك ونحن لا نعلم إذا كان يأخذ الربا أو لا , فهل يجوز أن نأكل من هذا الإفطار ؟ أستمع حفظ
هل تجوز الصلاة في قميص نصف كم ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيفك شيخنا ؟
الشيخ : أهلين الحمد لله ، كيف حالك ؟
السائل : والله بدنا سلامتك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : حفظك الله ورعاك يا شيخنا
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : أبو عبد الرحمان ، عبد الله الشربات من العقبة
الشيخ : إي نعم أبو عبد الله الرحمان مو عبد الرحمان
السائل : أبو عبد الرحمان
الشيخ : أيوا الله يسلم أبو عبد الرحمان وعبد الرحمان
السائل : وشيخنا الله يسلمه ويحفظه أيضا
الشيخ : منين عم تحكي؟
السائل : من العقبة شيخنا
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : والله بدنا سلامتك ، والإخوة كلهم بيقرؤوك السلام شيخنا
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : والحمد لله وصلت الأمانة مش هيك يا شيخنا ؟
الشيخ : إي نعم جزاك الله خير
السائل : وجزى الأخ الذي أرسل لك إياها في الأخ محمود أبو العز هو اللي أرسلك اياها كمان شيخنا
الشيخ : إي الله يجزيك الخير أنت واياه
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : والله بدنا سلامتك ، كيف الأهل جميعاً إن شاء الله بخير
الشيخ : كلهم بخير
السائل : الحمد لله والإخوة هنا بيقرؤوك السلام شيخنا جميعهم
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته كيفكم ورمضان
السائل : ... الله يسر لنا ونجحت العملية
الشيخ : الحمد لله
السائل : الحمد لله على السلامة
الشيخ : الله يتمم بالخير
السائل : آمين يا رب
الشيخ : أهلاً
السائل : يا شيخنا في موضوع الصلاة بالنص كم هل شرعاً جائز هذا أم لا ، أو ..
الشيخ : أي نعم
هل ممكن أن نُخرج صدقة الفطر من قوت أهل البلد كالبيض والحليب أم أنه لا بد أن تكون من الأصناف المذكورة في الحديث ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل ممكن قوت أهل البلد مثلاً يطلع مثلاً بيض أو يطلع مثلاً حليب أو أشياء مثل هذه أو إنه الرز والزبيب والوارد في الحديث يعني ؟
الشيخ : يمكن أن يخرَج من قوت البلد بشرط أنه يصلُح للادخار
السائل : يصلح للادخار
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم
الشيخ : البيض لا يصلح
عاوز شي ؟
الطالب : لا والله ..
الشيخ : ... طريق
الطالب : يلا
الشيخ : سلم على الأخ
الطالب : الله يسلمك ، السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ، نعم
السائل : يعني المهم إنه يصلح للادخار
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا الشرط الأساسي
الشيخ : الشرط الأول أن يكون قوتاً
السائل : نعم
الشيخ : وأن يكون مدخراً
السائل : أن يكون مدخراً
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخنا يعني الآن نقول إن الرز هو أفضل شيء ممكن
الشيخ : إي نعم الرز البرغل
السائل : نعم
السائل : ما يشبه ذلك
السائل : نعم
10 - هل ممكن أن نُخرج صدقة الفطر من قوت أهل البلد كالبيض والحليب أم أنه لا بد أن تكون من الأصناف المذكورة في الحديث ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن تدفع زكاة المال للإخوة و الأخوات المتزوجين إذا كانوا فقراء ؟
الشيخ : يجوز
السائل : يجوز ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم ماشي يا شيخنا
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : نطلب أن تدعو لنا ولجميع المسلمين يا شيخنا
الشيخ : وأنت كذلك ادع لنا
السائل : الله يجمعنا وإياكم على الكتاب ، يعني يجمعنا وإياكم لما يحبه الله ويرضاه
الشيخ : اللهم آمين يا رب العالمين
رؤية الطالب الشيخ في منامه , وحكاية هذه الرؤيا .
الشيخ : تفضل
السائل : أنا صليت الفجر وإن شاء الله رأيت رؤيا نسأل الله أن تكون صالحة وطيبة ومن عند الله عز وجل
الشيخ : إن شاء الله
السائل : فمكثت في المسجد ثم رجعت إلى البيت فنمت فصراحة أنا رأيتك في المنام فيها خير يعني
الشيخ : نعم
السائل : كنا نتشاور في مصلحة في مصالح المسلمين
الشيخ : الله يبشرك بالخير
السائل : شيخنا وبعدين نظرت إلى السماء فوجدت يعني زي قناديل من نور
الشيخ : ما شاء الله
السائل : قلت لك يا شيخنا انظر إلى السماء قلت لي ماذا هو يا أبا عبد الرحمان قلت لك انظر الملائكة والنور الخير من السماء
الشيخ : ما شاء الله
السائل : قلت لي تعال نسجد سجدة شكر لله عز وجل
الشيخ : الحمد لله
السائل : تعال أنا وإياك نسجد سجدة شكر
الشيخ : الحمد لله خيراً رأيت وشراً وقيت
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : جزاك الله خير وبشرك الله بالخير
السائل : أحببنا أن نخبرك إياه يا شيخنا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وإياك يا شيخنا جزاك الله خير وأطال الله في عمرك ومتعك في صحتك وأطال في عمرك يا شيخ
الشيخ : الله يبارك فيك ويستجيب منك
السائل : الله يبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : أستودعكم الله ، السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم رجل اقترض ألفي درهم , فقال له المُقرِض أريدك أن تسجل لي نصف سيارتك باسمي لأضمن حقي ؟
الشيخ : طيب نصف القيمة ألفين درهم ؟
السائل : إي هو كان شاريها بأربعة ، عنده سيارة قيمتها أربعة آلاف درهم
الشيخ : إي سألتك أنه
السائل : إنه عن قيمة السيارة أربعة آلاف درهم
الشيخ : إي هو اشترط إنه يسجل نصها
السائل : متدين من شخص ثاني ألفين درهم قال له أنا بدي عشان أضمن حقي بدي تسجل لي نصف قيمة السيارة باسمي
الشيخ : فهمت
السائل : نعم
الشيخ : هل هذا كرهن وإلا ؟
السائل : كضمان لحقه صاحب الألفين
الشيخ : شو ضمان لحقه
السائل : قال له أنت
الشيخ : عم بقول لك رهن ، الله يهديك خد وأعطي
السائل : تفضل
الشيخ : هذا رهن وإلا شراء؟
السائل : لا لا مو رهن
الشيخ : شراء ؟
السائل : شاريها من شخص
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ، لك يا حبيبي أنت صاحب السيارة
السائل : نعم أنا صاحب السيارة
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف
السائل : بأربعة آلاف درهم
الشيخ : تدينت مني ألفين درهم
السائل : لا مو منك
الشيخ : الله يهديك ، لك عم بقول لك مثال
السائل : إي إي مثال من شخص آخر ، بس الشخص الآخ
الشيخ : لا أنت صاحب السيارة، هلا أنا بقول لك أنت عندك سيارة
السائل : نعم نعم
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف
السائل : نعم
الشيخ : أنت صاحب السيارة ؟ أنا بقول لك مثال الله يهديك
السائل : أنا فهمان عليك استاذ
الشيخ : طول بالك
السائل : تفضل
الشيخ : أنت صاحب السيارة
السائل : نعم
الشيخ : شاريها بأربعة آلاف
السائل : نعم
الشيخ : استقرضت مني أنا ألفين درهم لهون ماشي ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ليش ... قاطعتني
السائل : قاطعتك مفكر أني أنا شاري منك السيارة
الشيخ : لك أنت عم بقول لك صاحب السيارة أنا عم بقول لك أنت ، أنت صاحب السيارة الله يهديك .
السائل : نعم
الشيخ : أنت صاحب السيارة شاريها بأربعة آلاف
السائل : نعم
الشيخ : صحيح وإلا خطأ ؟
السائل : لا أنا مثال أنت عم بتقول ، مثال ماشي
الشيخ : مثال
السائل : مثال صحيح صحيح
الشيخ : طيب ، وأنا أنت مستقرض مني ألفين؟
السائل : ألفين صحيح
الشيخ : صحيح أنت مستقرض مني ، مثال
السائل : مثال نعم
الشيخ : لهون ماشي الكلام ؟
السائل : ماشي الكلام
الشيخ : طيب أنا اللي أنت استقرضت مني ألفين درهم قلت لك أنا مشان أضمن الألفين بدك تسجل لي نصف سيارة هاه .
السائل : صح
الشيخ : طيب ليش عم بتقاطعني لكان ؟
السائل : أنا كنت غلطت
الشيخ : طيب هلا أنا بقول لك ، أنا لما قلت لك بدك تسجل لي نصف السيارة هل معنى هذا شراء مني ؟
السائل : لا
الشيخ : إذن رهن هذا صار الله يهديك ، أنا بقول لك هيك وأنت بتقول لا ، يا رهن يا بيع وشراء ، لا بيع وشراء وإلا أنت بتقول رهن ، لكان شو هو ؟
السائل : يعني هو، مو بيع وشراء لا
الشيخ : قل لي شو هوي ، لا بيع وشراء ، هاي أنت انتبهت معي ، ولا هو رهن ، أنت بتقول لا مو رهن
السائل : هو الزلمة بس بدو يضمن حقه
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، لك يا حبيبي هذا رهن
السائل : نعم
الشيخ : شلون بدو يضمن ، لا رهن ولا بيع شلون ؟ هات تنشوف ، روح افهم سؤالك
السائل : هذا سؤالي شيخ
الشيخ : افهم سؤالك هذا رهن وإلا مو رهن ؟
السائل : والله أنا هيك الشخص بلغني
الشيخ : هيك ... أنا شو عم بقول لك روح اسأله خذ له طريق .
السائل : (( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) هل معنى ذلك .. ؟
الشيخ : لا تسأل عن المعنى اسأل عن المبنى ، أي اسأل عن الرواية هل هي صحيحة؟ هل أنت كما سألت صاحبنا هذا من أين حوشت هذه الرواية هذه ليس لها صحة
السائل : جزاك الله خير جمعنا وإياك في دار كرامته
الشيخ : اللهم آمين
13 - ما حكم رجل اقترض ألفي درهم , فقال له المُقرِض أريدك أن تسجل لي نصف سيارتك باسمي لأضمن حقي ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في أمي المريضة التي لا تستطيع الصوم في رمضان ؟
الشيخ : ما بتستطيع تصوم ؟
السائل : ما بتستطيع تصوم
الشيخ : قديش عمرها ؟
السائل : بسن الشيخوخة يا شيخ
الشيخ : قديش عمرها الله يهديك ؟
السائل : كبيرة بالعمر
الشيخ : قديش عمرها الله يهديك
السائل : والله ما بعرف ، ما بتقدرش تمشي
الشيخ : يعني ما هي أمك ؟
السائل : أمي نعم
الشيخ : كيف ما بتعرف عمرها؟
السائل : ما بتقدرش تمشي وعندها مرض ، شو بيطلع عليها صيام يا شيخ؟
الشيخ : قل لي قديش عمرها
السائل : والله يا شيخ ما بعرف
الشيخ : عشرين عشرين
السائل : مستوية من أيام البلاد
الشيخ : عشرين
السائل : شو
الشيخ : مية
السائل : تقريباً مية ما بعرف ... يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة بالله
السائل : ما بعرف شو بيطلع عليها فطرة يا شيخ
الشيخ : يا أخي احكي بصراحة قديش بتقدر عمرها
السائل : والله يا شيخ مستوية ما بتقدرش تقوم بعدين عمي ما بشفش يا شيخ
الشيخ : بلكي ما عم يفهم علي
الطالب : العمر ، العمر
السائل : والله ما نتفق عمرها على قديش
الطالب : يعني تقريباً حوالي
السائل : حوالي الثمانين فوق
الطالب : فوق الثمانين يا شيخ
الشيخ : يعني ثمانين أكيد
السائل : آه
الشيخ : هذه عن كل يوم من رمضان تطعم مسكيناً طعام طعام مش ..
السائل : طيب ما لها قدرة يا شيخ
الشيخ : مش دنانير ، طعام، أنت مو ابنها ؟
السائل : ابنها نعم
الشيخ : إي أنت عندك قدرة
السائل : طيب
الشيخ : ليش هي ما عندها قدرة أنت عندك قدرة ، فأطعم عنها كل يوم مسكين
السائل : كل يوم مسكين
الشيخ : وبس هاي الكفارة .
كيف نجيب على من ينكر السنة التقريرية ويقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الصحابة على أكل الضب وأكله ليس بسنة ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أنا معك لكن أنت مانك معي
السائل : تفضل يا شيخ
الشيخ : أنا معك ، أنت مانك معي ، فأنت بارك الله فيك عم بتسأل سؤال
السائل : نعم
الشيخ : هو مكرر
السائل : مكرر ؟
الشيخ : آه ، مكرر ليش؟
السائل : نعم
الشيخ : المثال تقدم والأمثلة بالعشرات إن لم نقل بالمئات وهذا مثال .
السائل : الشبهة يا شيخ يعني مثلاً
الشيخ : ذكرنا يا شيخ أنت عم تفهم علي؟
السائل : فاهم فاهم وعليكم السلام
الشيخ : يعني هذا السؤال اللي عم تسألني اياه ما تجد جوابه فيما سبق ؟
السائل : إن شاء الله رب العالمين ، لكن أريد منك كلمة ترد على هؤلاء فقط يعني كلمة خاصة
الشيخ : ما بيجوز يا أخي نعيد الكلام ، لأن غيرك ..
السائل : خلص جزاك الله خير .
الشيخ : لا ، أنا راح أجي معك لكن أنت امشي معي ، غيرك راح يجيب مثال ثاني وثالث ورابع وعشرة وعشرين إلى آخره بدنا نتم نكرر كلام ؟
السائل : لا طبعاً
الشيخ : طيب الآن أنا هلا راح أثبت لك شو بقولوا هدول الجماعة أن الرسول أقر
السائل : أقر إي نعم
الشيخ : اللي أكلوا لحم الضب طيب
السائل : بيقول لك يعني أكل لحم الضب صار سنة هيك هذا هو؟
الشيخ : نحن تكلمنا في السنة ؟
السائل : هم يقولون هذا ، أنا سألتك عن التقرير ؟
الشيخ : فهمت ، إي تقرير أقره
السائل : نعم
الشيخ : ماذا أقر ؟ أكل الضب
السائل : أكل لحم الضب
الشيخ : إي أكل الضب هذا صار مباحاً وإلا حراماً ؟
السائل : مباحاً
الشيخ : ما له علاقة بالسنة ، أنت ليش جبت لفظ السنة
السائل : إي أيوا هذا اللي بنقولوا
الشيخ : يا بنت يا بنت خليك هون حبيبي نعم
السائل : يقصدون يا شيخ ، يقصدون يعني هم لا يؤمنون بالسنة التقريرية هذا هو المقصود يعني ..
الشيخ : يا أخي ما سبق من الكلام كافي بارك الله فيك
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : لا يؤمنون بالسنة التقريرية ما قلنا لك إذا كانوا لا يؤمنون بالسنة التقريرية من رسول ، الله أقر ، كمان لا يؤمنون
السائل : لا إله إلا الله الله يجزيك الخير ، لا إله إلا الله ، جزاك الله عنا كل خير يا شيخ
الشيخ : وإياكم
السائل : السلام عليكم .
15 - كيف نجيب على من ينكر السنة التقريرية ويقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الصحابة على أكل الضب وأكله ليس بسنة ؟ أستمع حفظ
هل رضاع الكبير خاص بسالم مولى أبي حذيفة أم أنه عام ؟
الشيخ : إي اسأل ابن تيمية اسأل ابن تيمية
السائل : ابن تيمية في الفتاوى
الشيخ : ما سألته ؟
السائل : الله يبارك فيك، والله صحيح أحاول أبحث في الكتب ما ..
الشيخ : فعلاً عم بقول لك عن جد اسأله
السائل : نعم
الشيخ : يقول لك هذه ليست خاصة
السائل : نعم
الشيخ : ولا هي عامة
السائل : نعم
الشيخ : لأن العامة لا رضاع إلا في حولين ، هذه القاعدة العامة
السائل : نعم
الشيخ : لكن الحادثة هذه أيضاً ليست خاصة ، وأم المؤمنين هكذا تقول السيدة عائشة وشيخ الإسلام هكذا يقول وأنا أقول " هم القوم لا يشقى جليسهم "
السائل : طيب بارك الله فيك التخصيص ... التخصيص من أين نأخذ التخصيص ؟
الشيخ : من القاعدة ، هم يعني يقولون إنه القاعدة أنه لا رضاع إلا في حولين ، فهم
يلا يا جماعة . فهمت علي ؟
السائل : والله باقي اشكال يا شيخ
الشيخ : القاعدة العامة عندنا وعند ابن تيمية والسيدة عائشة مخصصة بحديث سالم مولى حذيفة مش منسوخ الحديث بالقاعدة ، القاعدة العامة لا تنسخ النص الخاص
السائل : يقول خاص هذه لسالم ولمن أمثال سالم
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
هل يصدق من زعم أنه رأى الهلال في وقت لا يمكن أن يُرى فيه بحسب علم الفلك؟ .
السائل : إذا جاء واحد
الشيخ : علم الفلك شو بيقول ؟
السائل : بيقول إنه لا يمكن أن يرى الهلال في وقت معين
الشيخ : بدي أسألك سؤال ؟ علم الفلك شو بيقول لما بتشوف الشمس على قمة الجبل ؟
السائل : بيقول إن الشمس لسا ما طلعت
الشيخ : ما طلعت ، طيب والشرع شو بيقول ؟
السائل : الشرع بيقول بتكون شفتها ، ولكن إذا الهلال كان لا يرى إطلاقاً
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك ، أنت تكلم في حدود علم الفلك
السائل : لا أنا أتكلم في حدود العلم ، مو علم الفلك ، يعني هذا يعني ، بالحساب العلمي لا يمكن أن يُرى مش بالفلك .
الشيخ : لك يا حبيبي هذا الحساب العلمي هو علم الفلك
السائل : إي بس لو إجيت تشوفو ما بتشوفو لا يمكن
الشيخ : ( إذا غُم عليكم )
السائل : ما اختلفناش ، بس إذا واحد إجا قال شفته في الوقت الذي لا يمكن أن يرى فيه نصدقه ؟
الشيخ : ... يا أخي الأحكام الشرعية لا تبنى على النظريات العلمية ، بس
السائل : لو جاء ..
الشيخ : الرسول عليه السلام كان يعلم الفلك ؟
السائل : لا كان حدا يجي..
الشيخ : طول بالك شوي ، الرسول كان يعلم الفلك ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب شو كان يعلم ؟
السائل : يعلم إذا واحد شاف الهلال بدو
الشيخ : انتهى الأمر أما فلسفة الفلك ما لنا فيها ، الشمس لا تغيب عن الأرض إطلاقاً هذا علم الفلك الجغرافي فيها شك هاي ؟
السائل : لا
الشيخ : لكن نحن لا نعبأ بهذه النظرية
السائل : كويس
الشيخ : طيب إذن شوفو انظروا ( إذا رأيتم فصوموا إذا رأيتم فأفطروا ) انتهى الأمر ( فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوماً )
السائل : إذا رأيتم الأولى ، إذا كان لا يمكن أن يرى وإذا واحد قال إنه رآه بنرد عليه ؟
الشيخ : يا عدنان ما عم بتفهم علي، أنا بتكلم في الرؤية الشرعية ، أنت تتكلم في الرؤية الفلكية
السائل : الرؤية الشرعية أنه الواحد يجي يقول إنه رأى
الشيخ : إي أنت عم تتكلم في الرؤية الفلكية صح ؟
السائل : الرؤية الممكنة إذا واحد ..
الشيخ : يا حبيبي ، يا حبيبي الرؤية الممكنة فلكياً ؟
السائل : عقلاً وعلماً
الشيخ : السلام عليكم
السائل : سيدي لو جاء واحد قبل ما تغيب الشمس قال غابت بترد عليه
الشيخ : عفواً ، عفواً ما التقينا ، أنا بتكلم بالرؤية الشرعية ، أنت تتكلم بالرؤية الفلكية ، لا نلتقي ، بس خلينا نتفاهم الآن أنت تتكلم بالرؤية الفلكية وإلا الشرعية ؟
السائل : بالرؤية الفلكية الشرعية .
الشيخ : الله يهديك
السائل : لأن الشرعية لحالها
الشيخ : أنت عم بتخالف الشرع الآن ،لما يقول لك : ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا ، ، والشهر هكذا وهكذا وهكذا ) خلص انتهى الأمر هو يحيل إلى الرؤية البصرية مش الرؤية البصيرية ، في فرق
السائل : أنا معك
الشيخ : مانك معي مانك معي . تفضل يا أخي .
السائل : شيخنا من السودان ، عندنا طبعاً الحكومة السودانية معلنة للإسلام كما تعلمون
الشيخ : كل الدول ما شاء الله معلنة
السائل : ولكن يعني ما مطبق، يعني عندنا اختلافات نحن السلفيين معهم في أشياء كثيرة في مجال العقيدة ومجال التطبيق عندهم الاختلاط والغناء في الحكم وفي الإذاعات ويعلنوا الجهاد في الجنوب في الحرب بتاعة الجنوب ، ولو حثي هذه الأيام وقفوا إطلاق النار ، عندنا إخوان متوقفين في هذه المجال فما نظرة الشيخ في هذا الشيء؟
الشيخ : إي وتريد الجواب الآن في هذه الوقفة ؟ هذه تحتاج إلى محاضرة الله يهدينا وإياك
السائل : سامحنا يا شيخنا بالنسبة للثوب السوداني ..
السائل : بالنسبة لسؤال الأخ أنا فهمت ماذا يقصد ، هو لا يريد يعني ..
الشيخ : يعني أنت بضل ...
السائل : لا لحظة إذا سمحت يا شيخ بس أعطيني مجال ، هو يقصد يعني إذا جاء واحد من المسلمين وقال رأى القمر يعني قمر يعني شوال يعني أنه رآه هل هذا إنه عيد يعني ؟
الشيخ : لا ما هذا الذي يقصده
السائل : أنا هيك فهمت منه أنه..
الشيخ : ما ذكر مع هذا علم الفلك الله يهديك ، ما ذكر أن واحد ادعى أنه راى القمر وعلم الفلك يقول مستحيل أن يرى ألم يقل هذا ؟ فلماذا تذكر نصف الكلام وتذكر الثاني وبعدين تتفاخر علي وتقول أنا فهمت منه كذا
ما حكم ثوب النساء السوداني الذي عليه أشكال وألوان ؟
الشيخ : إذا كان الثوب في ذاته يعني زينة فالله يقول : (( ولا يبدين زينتهن )) أما إذا كان عادياً ليس فيه زخارف
السائل : هو يوم كان زينة لكن الموضة هذه رجعته لورى حثي؟
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي الموضة نحن ما لنا وللموضة ، الزينة يجب ..
السائل : الزينة هي عبارة عن موضة مش كدا ؟
الشيخ : يجب أن لا تلبس لباساً هو في حد ذاته زينة ، والسلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : أهلين دكتور
السائل : ...
الشيخ : ليس لها أصل .
هل القتال بين الشرطة والجماعات الإسلامية في مصر يدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : والجماعات الإسلامية ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طبعاً في مشكلة تقابلنا الآن يعني وهي أنه فيه الناس اللي بيقتلوا سواء من الأمن المركزي أو من الشباب المسلم يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : هل هؤلاء يعني يدخلوا في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) ؟
الشيخ : لا ، الحديث لا يطبق هنا ، لكن عمل الجماعة الإسلامية ليس صواباً
السائل : طيب هل هؤلاء يعني ، حكمهم يعني بالنسبة للموت يعني هل مثلاً يدخلوا في قوله تعالى : (( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ))؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب شو حكمهم يا شيخ يعني يموتوا على نياتهم ويبعثوا على نياتهم
الشيخ : ما يجوز،ما يجوز ، على نياتهم نعم
السائل : يبعثوا على نياتهم ؟
الشيخ : إي نعم لكن لا يجوز العمل
19 - هل القتال بين الشرطة والجماعات الإسلامية في مصر يدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) ؟ أستمع حفظ
ماذا يفعل الرجل إذا انتقض وضوؤه وهو في أثناء الصلاة هل يُحسب له ما مضى من صلاته ؟
الشيخ : نعم
السائل : إذا سمحت يا شيخ ، إذا كان فقد الرجل الوضوء وهو أثناء الصلاة مثلاً في الركعة الثانية ، ما هو حكمه كيف يفعل وهل تحسب له الركعتين الأولانيات وكيف يتم صلاته ؟ جزاك الله خير
الشيخ : إذا انتقض وضوءه في أثناء الصلاة ففي المسألة للعلماء قولان :
الأول: أن الوضوء ، طبعاً انتقض وبناء على ذلك
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : الصلاة بطلت وعليكم السلام
القول الثاني الوضوء انتقض لكن إذا تيسر له تجديد الوضوء يبني على ما مضى من صلاته ، أي ما مضى من صلاته صح ، وعليه الإتمام بتجديد الوضوء ، فإن تيسر له تجديد الوضوء أتم صلاته وإلا ذهب إلى داره أو مكانه وتوضأ وعاد للصلاة .
السائل : تحسب له صلاة الجماعة معناته إذا كان في جماعة هو؟
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
السائل : سامحني يا شيخ على هداك السؤال تبع الفلك.
الشيخ : عفواً بارك الله فيك ، سامحك الله .
الشيخ : نعم
ما الذي ينبغي على المسلم فعله في يوم العيد إذا كانت المعانقة والمصافحة وتبادل الزيارات في يوم العيد ليس له أصل في الشرع ؟
الشيخ : أن يصلي مع جماعة المسلمين في المصلى إذا تيسر له وإلا صلى في المسجد وهذا هو العيد وإذا صُليَت صلاة العيد انتهى العيد وليس للعيد يوم ثاني وثالث وهو عيد الفطر إي نعم أما عيد الأضحى فهو أربعة أيام
السائل : وبالنسبة لعلاقتي مع أصدقائي وأقاربي فعلى أي كيفية تكون ؟
الشيخ : ما أدري كل واحد هو وشأنه مع عيلته ومنطلقه مع عيلته ، ناس مهملين التعليم مهملين التربية وإلى آخره وهؤلاء يختلفون كل الاختلاف كيف يتعاملون بعضهم مع بعض وانصرفوا راشدين .
الطالب : يلا يا شباب جزاك الله خير .
ما فيش لا زيارة ولا مصافحة ولا معانقة ...
21 - ما الذي ينبغي على المسلم فعله في يوم العيد إذا كانت المعانقة والمصافحة وتبادل الزيارات في يوم العيد ليس له أصل في الشرع ؟ أستمع حفظ
كيف يكون قضاء صلاة العيد ؟
وإن كان بعذر ، حينئذٍ لا بد من القضاء ، لكن يختلف الأمر إن كان معه جماعة يصليها ركعتين جماعة إن كان وحده بيصلي أربعة
السائل : الانصراف إلى الأربعة أو الصلاة أربعة بمفرده من أين يا شيخي يعني أُخذ هذا ؟
الشيخ : من الآثار المتضاربة ، أنا قلت لشو اسمه
الطالب : أبو عبد الله
الشيخ : أبو عبد الله ، ... ما أعرف وين حطينا هذا ،وين وين وين
ما نذكر الآن ، الخلاصة قلت لأبي عبد الله هاتفياً كلاماً طويلاً جداً
السائل : نعم
الشيخ : ليس هناك نص عن رسول الله قبل كل شيء في الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : ثانياً ومن هنا جاء هذا الرأي الآثار السلفية متضاربة جداً منهم من يقول ركعتين منهم من يقول أربع ومنهم من يقول بيصلي جماعة ومنهم من يقول بيصلي وحده
فأنا أولاً توفيق بين هذه الآثار من جهة وقياساً لصلاة العيد على صلاة الجمعة من جهة أخرى لأن صلاة العيد كما تعلمون مثل الجمعة
أو أقوى لأنها تسقط فريضة الجمعة إذا اجتمعا .
السائل : نعم
الشيخ : من هذه المجموعة طلعت أنا بهذه الخلاصة
السائل : نعم
الشيخ : أو بهذا التفصيل
السائل : جيد بقي أمر ، إذا صلى أربع على أساس أنه لوحده ولم يكن معه جماعة ، هل يكبر التكبيرات في الأربع وإلا يسقط التكبيرات ؟
الشيخ : لا ، لا ما يكبر .
السائل : ما يكبر
الشيخ : لأن هذه مو صلاة عيد
السائل : جميل
الشيخ : هذا بديل
السائل : بديل صلاة العيد
الشيخ : يعني مثل مثلاً صلاة الظهر مكان إيش ؟ الجمعة
السائل : الجمعة نعم
الشيخ : ما في خطبة
السائل : جميل نعم
فائدة عن مطلع الهلال وتفصيل الشيخ في ذلك
الطالب : نعم
الشيخ : لا يُرى لأنه يكون في النهار
الطالب : في النهار نعم
الشيخ : صح إذن الساعتين هدول اختصر منهم اختصر منهم هيك ليبقى لغروب الهلال مع غروب الشمس دقائق معدودات
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هذه أولاً بعدين عنا شيء ، التمسك اللي بيحكيه عصام عن يعني المسنين الكبار حتى أظن سمعته من بعض إخواننا السلفيين في غفلة عن شيء وهو ظهور القمر هنا بالتالي غروبه هنا يختلف باختلاف طول النهار وقصره
الطالب : نعم
الشيخ : فالنهار اللي بيكون مثلاً خلينا نبالغ ونقول ثمان ساعات راح يكون طلوع القمر متأخر جداً لأنه على حساب الأربع ساعات كمالة الثمانية
الطالب : نعم
الشيخ : فلا يقال إنه والله نحن مبارح شفنا الصبح القمر ولا يمكن أن نراه في الغروب ، ليه ؟
لأن هذا يمكن تارة ولا يمكن تارة ، على حسب طول النهار وقصره
الطالب : نعم
الشيخ : ما القمر بدو يمشي أربع وعشرين ساعة دائرة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : فالنصف الدائرة اللي هي وراء الأفق تبعنا قد يكون أربعة عشر ساعة أحياناً
الطالب : صحيح
الشيخ : والدائرة اللي نحن في النهار قد يكون ثماني ساعات
الطالب : نعم
الشيخ : إي هذا كله ما أعتقد أن الذين يقولون والله شفنا القمر بلاحظوا هالتفاوت بين طول النهار وقِصره .
فالآن نحن نهارنا كم ؟
الطالب : نهارنا يعني قريب من التساوي
الشيخ : قريب التساوي ؟ الشمس تطلع ستة
الطالب : ستة إلا خمسة
الشيخ : ستة إلا خمسة
الطالب : وبتغرب ستة إلا ربع
الشيخ : إي كما قلت تساوي ، طيب فأنت الآن رأيت الهلال متى ؟
الطالب : خمسة وعشرة
الشيخ : خمسة وعشرة ، فالآن خمسة وعشرة وين بيكون ؟
الطالب : وضح النهار
الشيخ : خمسة وعشرة مساءً
الطالب : إي نعم
الشيخ : يعني قبل غروب الشمس
الطالب : بساعة
الشيخ : بساعة
الطالب : بساعة
الشيخ : آه ، لكن لو كان في قصر أو طول راح يختلف تماماً
الطالب : نعم
الشيخ : فحيكون يوم من الأيام حينما تراه هنا يمكنك أن تراه هناك
الطالب : إذا كان النهار طويل
الشيخ : آه
الطالب : بحيث أنه يأخذ دورة طويلة
الشيخ : آه
الطالب : ويرى فيه ...
الشيخ : آه والعكس بالعكس تماماً
الطالب : أيوا أيوا ، طيب شيخي هو سبحان الله فعلا هذه الآن فائدة قضية الدوران
الشيخ : لكان
الطالب : كانت غائبة سبحان الله عني ، أنا كنت أظن فيما بعد
الطالب : أول مرة أسمع
الشيخ : هاه
الطالب : أول مرة نسمع هذا ، يعني الكل نحن نعرف أنه متى بنشوفو خلص ..
الشيخ : لا غلط هذا تمام ، في ثماني ساعات بين أربعة عشر ساعة أو عكساً أربعة عشر ساعة أو ثماني ، إي كمان شو بدي يقول هذا نحن بالنسبة لمنطقتنا
الطالب : نعم
الشيخ : بالنسبة لمنطقة أخرى كمان في اختلاف ثاني
الطالب : أيوا ،اللي هو يكون النهار أربعة وعشرون ساعة أو أكثر
الشيخ : إي أقل أو أكثر لأن الأنهار هذه تختلف من منطقة إلى أخرى .
الطالب : أيوا
الكلام على مراقبة الشيخ للشمس ليتعرف على ليلة القدر
الطالب : إي نعم
الشيخ : اتصلت بنتي سلامة من جدة
الطالب : نعم
الشيخ : بعد السلام طبعاً والسؤال رأيت الشمس وهي تكلم فرحة شعرت بأنها رأتها كالطست
الطالب : نعم
الشيخ : قلت لها لسا الشمس عندنا ما طلعت
الطالب : أيوا
الشيخ : شوفوا بقى ، كيف قلنا لها ما طلعت المهم قالت أنها هي شافته شافته كالطست وما فيه شعاع وو إلى آخره ، قلنا لها لا لسا نحن بدنا تقريباً ثلث ساعة أو ربع ساعة نسيت شو قلت لها حتى تطلع الشمس
الطالب: نعم
الشيخ : والله تحدثنا ما تحدثنا سكرنا شوي برن التلفون مرت أبو اليسر
الطالب : أيوا
الشيخ : شفت الشمس ، قلت لها لسا ما طلعت قالت عجيب كيف ما طلعت ؟ أنا رأيتها ، كيف رأيتيها ، كالطست أيضاً ، قلت لها لسا ما طلعت عندنا لا يزال كذا ، وكتبت ورقة أنا عندي هون قبل ما هي تتصل معي كتبت : حسب ما جاي في الرزنامة خمسة وخمسة وثلاثين
الطالب : الشروق
الشيخ : الشروق
الطالب : نعم
الشيخ : وفي ذهني في فرق ثلث ساعة عشرين دقيقة
الطالب : نعم
الشيخ : جمعت عشرين مع خمس مئة وخمسة وثلاثين طلع ثلاث خمسات خمس مئة وخمسة وخمسين
الطالب : خمسة وخمسين
الشيخ : كيف أنا هنا حتى صارت إلا عشرة
الطالب : نعم
الشيخ : قمت وقفت هناك في المطبخ هناك يظهر ، خمسة وخمسين طلعت الشمس
الطالب : خمسة وخمسين
الشيخ : إي
الطالب : نعم
الشيخ : أول ما طلع قرنها دق الجرس ، ركضت فتحت له الباب قلت له تعال تفرج شوف لي الشمس في شعاع ؟ أنا فعلاً شفت في شعاع أول الطلوع بتعرف بيكون خفيف شوي الشعاع
الطالب : نعم
الشيخ : لكن لما طلعت تماماً لا يمكن النظر إليها
الطالب : أيوا
الشيخ : شو رأيك يا عصام ؟ قال والله في شعاع
الطالب : نعم
الشيخ : المهم طلعت عندنا هنا ، وكذلك دائماً بفرق ثلث ساعة عن الرزنامة .
فيما بعد اتصلت مع ، أو اتصلت هي أم اليسر نسيت والله الآن المهم إي قلت لها القضية كذا وكذا نحن رأينا الشمس كالعادة ساطعة شعاع وكذا إلى آخره ، وعملت معها نقاش طويل في هذا الموضوع الشاهد : أن الأوقات ..
الشيخ : شراء ؟