هل يجوز لمن يصلي وحده أن يجهر في صلاة الوتر ؟
الشيخ : ... عليه في الركعة الوتر
السائل : نعم
الشيخ : أو في الأشفاع التي قبله
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز له الجهر والسر وقد ( سئلت السيدة عائشة هذا السؤال أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يجهر أم يُسِر؟ قالت : تارة كان يجهر وتارة كان لا يجهر )
السائل : بارك الله فيكم
ما حكم التورك في الثالثة من الوتر ؟
الشيخ : واضح، لما يتشهد
السائل : نعم
الشيخ : تشهد الوسط كما هو السنة
السائل : نعم
الشيخ : فلا يوجد تورك
السائل : لا يوجد تورك
الشيخ : إي نعم ، التورك يكون مثل صلاة المغرب
السائل : نعم
الشيخ : أو الرباعية
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : تفضلوا تغدوا معنا .
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : كان في ..
الشيخ : أنت رأيتك ضعيفا العقبين
السائل : نعم
الشيخ : هذه الأصابع الرجلين
السائل : نعم
الشيخ : تفعل هكذا
السائل : نعم نعم
الشيخ : فينبغي أن تلصق
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح شيخ
الشيخ : هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين
السائل : جزاك الله كل خير يا شيخ
السائل : شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : في مقاول مباني رجل شيخنا واخد استاد رياضي بيبنيه .
ما حكم اغتسال المرأة مباشرة بعد الجماع ؟
الشيخ : كانت حائض ، وإلا بس جماع؟
السائل : بعد الجماع مباشرة
الشيخ : إيه
السائل : على طول الطهور تبعها بصير
الشيخ : هذا هو الأفضل لكن لو تأخرت فلا شيء عليها
السائل : شكرا يا شيخ
الشيخ : وإلا مش السؤال واضح ؟
السائل : واضح ، واضح السؤال
الشيخ : والجواب واضح
السائل : والجواب واضح شكراً لك .
هل يجوز لمقاول أن يعمل في مشروع استاد رياضي به برك وحمامات سباحة , وغرف لخلع الملابس وغيره , ولا يُعلم إن كان للنساء والرجال أم للرجال فقط ؟
الشيخ : ... معروف انت هو لا يعلم أنه ما في استاد اليوم على الطريقة الإسلامية ، القضية معروفة لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : أبداً
السائل : هو مستنظر حالياً فتوة شيخنا فما بعرف
الشيخ : كيف ؟
السائل : مستنظر الفتوى الفتوى بعدم الإيجاز يعني ما يستلمش المشروع ؟
الشيخ : ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا
الطالب : استنى شيخ انتظرنا شيخ يا شيخ
الطالب : يا شيخ السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : الله يعطيكم العافية
الشيخ : أهلاً أهلاً ، معك مركوبة
الطالب : لا ، لا أنا بوصله
الشيخ : اركبوا
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : أهلا اهلا مرحبا.
4 - هل يجوز لمقاول أن يعمل في مشروع استاد رياضي به برك وحمامات سباحة , وغرف لخلع الملابس وغيره , ولا يُعلم إن كان للنساء والرجال أم للرجال فقط ؟ أستمع حفظ
هل تجبر المرأة على تغطية وجهها ؟
الشيخ : كيف لا ؟
السائل : تجبر
الشيخ : لكن ماذا تعني أنت بالحجاب ؟
السائل : ... الدين يعني من واجب الصلاة بالحجاب
الشيخ : ما هو الحجاب ؟
السائل : الخمار
الشيخ : هذا ليس حجاب الله يهديك ، وهذا ليس خماراً
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك قلت لك ماذا تعني بالحجاب؟
السائل : أقصد غطاء الوجه
الشيخ : لا تجبر إنما تخير
السائل : نعم
الشيخ : أما ما عدا الوجه الكفين فتجبر
السائل : ما عدا الوجه والكفين فتجبر
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : السلام عليكم
السائل : واضح ، بارك الله فيك وعليكم السلام .
السائل : شيخنا نحب نكلم معكم إن شاء الله نأخذ شيء من وقتكم إن شاء الله لنقاش بعض المسائل ،كنت حريص جداً على حضور درس مسجد الهشلمون لكن لظروف قاهرة أخرتنا نحن وبعض الإخوة
الشيخ : طيب أنت
السائل : نحن دعونا كثير من الإخوة ..
الشيخ : أنت مقيم هنا أياماً
السائل : ... شيخنا ... نعم
الشيخ : مقيم أياماً
السائل : لا مقيم ، حالياً دائماً كنا في السعودية
الشيخ : طيب إذن تابع الأخبار حتى نعقد جلسة تكون أنت حاضراً فيها إن شاء الله السلام عليكم
السائل : الله يبارك فيك الله يحفظك .
الشيخ : السلام عليكم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : خلص انتهى
الطالب : ما بقي وقت
ما حكم حديث ( إذا أراد الله خيراً بعبده يعجل له العقوبة في الدنيا , وإن أراد به شراً أمسك عنه ) ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بالنسبة لحديث : ( إذا أراد الله خيراً بعبده عجل له العقوبة في الدنيا ، وإن أراد به شراً أمسك عنه ) صحيح أو؟
الشيخ : صحيح
السائل : صحيح ، الله يجزيك الخير
الشيخ : إي نعم .
6 - ما حكم حديث ( إذا أراد الله خيراً بعبده يعجل له العقوبة في الدنيا , وإن أراد به شراً أمسك عنه ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم تحويل المال عن طريق البنك؟
الشيخ : لا
السائل : شكراً
الشيخ : وإياك ، السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بس يا أخي ، وعليكم السلام وبركاته
الطالب : يا شيخنا، الله يجزيك الخير
طالب آخر : شيخ
نصح الشيخ لطالب لدخوله بدون إذن للمنزل
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : كيف حالك شيخ ؟ يقرئك السلام الشيخ أسامة القوصي
الشيخ : وعليك وعليه السلام ، هل دخلت بإذن ؟
الطالب : كتاب حجاب المرأة المسلمة
الشيخ : هل دخلت بإذن ؟
الطالب : كنت ورا خلف الشيخ
الشيخ : تفضل، سواء أمام أو خلف بدون إذن ما يجوز
السائل : يا شيخ بالنسبة ل
الشيخ : (( لا تدخلوا بيوتاً حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها ))
هل هناك زيادات على كتاب حجاب المرأة المسلمة ؟
الشيخ : أي كتاب ؟
السائل : كتاب حجاب المرأة المسلمة
الشيخ : طبعاً في زيادات خاصة المقدمة
السائل : في حاجات حتيجي عليه إضافة ثاني
الشيخ : إي بلا شك
السائل : بالنسبة لقرآءة الفاتحة للإمام يا شيخ
الشيخ : خلصنا يا جماعة بدنا نمشي .
هل يجوز لي يوم الجمعة والإمام يخطب أن أقول لمن بجانبي اسكت أو أشير له بالسكوت إذا كنت لا أستطيع سماع الخطيب بسببه ؟
الشيخ : ما هو السبب الله يهديك ؟
السائل : مثلاً اثنين بيتكلموا بصوت مرتفع ومش عارف أسمع الإمام ، بجوز أقول لهم اسكتوا أو أشاور لهم بالسكوت ؟
الشيخ : لا ، تشير إشارة وإذا لم يصمتوا تنتقل لمكان آخر .
سائل آخر : شيخ ما رأيك في العمل التي تقوم به الجماعة الإسلامية في مصر؟
10 - هل يجوز لي يوم الجمعة والإمام يخطب أن أقول لمن بجانبي اسكت أو أشير له بالسكوت إذا كنت لا أستطيع سماع الخطيب بسببه ؟ أستمع حفظ
هل يكفر من ذبح لغير الله وهو جاهل ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فالإنسان اللي من عامة المسلمين الذي لا يدري المعنى الصحيح
الشيخ : ... عطو لأبني
السائل : فهل هو مؤاخذ بجهله هذا سيدي ؟
الشيخ : إذا كان يعيش في بلاد إسلامية الجهل بالتوحيد فيها ليس عذراً ، أما إذا كان عايش في بلاد الكفر فرنسا وألمانيا وبريطانيا فهو معذور
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك .
الطالب : خلي ينزل الأخ هنا
الشيخ : انزلوا يا أخي
الطالب : الله يرضى عليك شيخ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : يلا إذا كان بدك تحكي شي على السريع خلص شيخ
الشيخ : ...
الطالب : السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : كيف الحال ؟
الشيخ : أهلاً شلونك ؟
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : متى قدمت؟
الطالب : أول أمس
الشيخ : الحمد لله على السلامة
الطالب : الله يسلمك
الشيخ : أهلا ًمرحباً
الطالب : يسلموا عليك إخواننا هناك
الشيخ : عليك وعليهم السلام
الطالب : السلام عليكم ، كيف حالك
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته . بارك الله فيك ، كيف حالك؟
الطالب : الحمد لله كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : أهلا الله يبارك فيك
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : كيفك شيخي؟
الشيخ : أهلين أبو هاشم ، كيف حالك ؟ بخير؟ أهلا أهلا كيف أولادك؟ وعليكم السلام أهلاً
الطالب : خلي معاك
الشيخ : أهلاً كيف حالك طيب ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : شيخ مفتاح السيارة
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مفتاح السيارة
الشيخ : أهلاً ومرحباً
الطالب : كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : تفضل أهلاً
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
ما الحكم في حيلة لجماعة في قرية بمصر يريدون بناء مسجد , لكنهم لو استأذنوا لم تسمح لهم الحكومة بذلك , ففكروا بأن يبنوا أولاً الأساس ثم يبنوا في الدور الثاني بيت لصاحب الأرض ؟
الشيخ : بيت
السائل : فوق المسجد
الشيخ : بيت
السائل : على أساس تبقى عبارة عن حيلة يعني
الشيخ : آه
السائل : لأن هم لا يسمحوا لهم في الأصل أنهم يبنوا مسجد من أجل الدعوة
الشيخ : أيوا
السائل : بالإضافة أنهم بيمنعوهم أصلاً من الدعوة داخل مساجد الأوقاف كما تعلم حضرتك يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل يجوز يعني للإخوة إنهم يبنوا مسجد بنفس الهيئة هذه على نفس ..
الشيخ : قبل الجواب عن السؤال أريد أن ألفت النظر أن السلفيون اليوم في العالم الإسلامي ينقسمون إلى قسمين قسم يدعو إلى عقيدة الكتاب والسنة ، ويُعنى بالتصفية والتربية وقسم آخر يعنى بالنواحي السياسية والاهتمام بإقامة الدولة المسلمة بطرق غير شرعية وهي بالتالي طرق غير سلفية ، ولذلك فنسبة هؤلاء إلى الدعوة السلفية ليست نسبة صحيحة هذا مقدمة بين يدي الجواب عن ذاك السؤال ، أما الجواب عن السؤال فهو لا شك أن بناء المساجد إنما هو من أفضل الأعمال وحسب المسلم في ذلك دليلاً أن يتذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة ) ولكن الأحكام الشرعية ينبغي أن يلاحظ فيها مبادئ أساسية إسلامية فقهية ، مثلاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلاهما من الواجبات الكفائية ، ولكن من المعلوم عند علماء المسلمين قولهم : " من كان آمراً بالمعروف فليأمر بالمعروف " فإذا كان الأمر بالمعروف وتغيير المنكر يترتب منه مفسدة كبرى هي أكبر من المصلحة فحينئذٍ لا يجوز للمسلم أن يقدم على مثل ذلك الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر من أجل هذا جاء حديث في الصحيحين ( عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حينما أرادت أن تصلي في الحجر يوم فتح الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم مكة وصلى رسول الله صلى الله عليه وسم في جوف الكعبة وأرادت أم المؤمنين السيدة عائشة أيضاً أن تصلي في جوف الكعبة فقال لها عليه الصلاة والسلام : صلي في الحجر فإنه من الكعبة ) حديث طويل ثم يقول عليه السلام : ( ولولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ) إلى آخر الحديث وفيه طول أيضا فترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إعادة الكعبة على أساس إبراهيم عليه السلام خوفاً من فتنة تثور بسبب القيام بهذا الأمر بالمعروف ، من أجل هذا نحن ننصح إخواننا هؤلاء أولاً ثم القائمين بالثورة في مصر وفي الجزائر وفي كل بلاد الإسلام ثانياً أن يلتزموا مبدأ التصفية والتربية أن يلتزموا مبدأ التصفية والتربية، التصفية تتطلب علماء في بلاد الإسلام ، إذا كانت مصر تعد كذا ملايين فينبغي أن يكون فيهم ألوف مؤلفة من العلماء الصادقين العارفين بالكتاب والسنة والقائمين على تربية الأمة على أساس هذه التصفية ، فأين هؤلاء ؟ ولذلك فبناء مسجد رغم أنف الحاكم الذي لا يأمر بالمعروف وأنا أعرف وأدري ما أقول ، الذي لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن منكر فبناء هذا المسجد سيثير فتنة أخرى جديدة على هذه الطائفة أو غيرها لذلك نحن ننصح إخواننا هؤلاء كما ننصح الجميع من المسلمين المتحرقين لإقامة الدولة المسلمة ولكننا نقول ختاماً :
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
والسلام عليكم
12 - ما الحكم في حيلة لجماعة في قرية بمصر يريدون بناء مسجد , لكنهم لو استأذنوا لم تسمح لهم الحكومة بذلك , ففكروا بأن يبنوا أولاً الأساس ثم يبنوا في الدور الثاني بيت لصاحب الأرض ؟ أستمع حفظ
ما حكم الانتفاضة في فلسطين ؟
الشيخ : غير صحيحة
السائل : وما السبيل إلى ..
الشيخ : غير صحيحة ، غير صحيحة
ما السبيل لمحاربة اليهود وإخراجهم من فلسطين؟
الشيخ : السبيل الله يهديكم التصفية والتربية سبق الكلام
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : العناية بالعلم الصحيح والعمل على مقتضى العلم الصحيح
السائل : طب وحكم الدخول في مجلس الشعب يا شيخ؟
الشيخ : والسلام عليكم.
ما تنصحني أن أفعل فقد كثر علي النسيان حتى صرت أنسى في صلاتي كم ركعة قد صليت ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : في المدة الأخيرة يعني من شهر وجاي صرت أنسى كتير ... صلاة المغرب والعشاء والصلاة الفرضية ... أذكر أصليها ثلاث ركعات أم أربع ركعات طبعاً بسجد سجدة السهو وهذه العملية صارت تتكرر كثير وعرضتها على طبيب فأعطاني علاج والعلاج ما يعني
الشيخ : ما فادك
السائل : إي نعم ما استفدت عليه ، طبعاً صارت تتكرر أكثر من مرة يعني يومياً هذه العملية من شهر وجاي
الشيخ : أيوا
السائل : فشو بتنصحنا إن شاء الله نعمل ؟
الشيخ : بالنسبة للصلاة ؟
السائل : نعم للصلاة
الشيخ : طيب الصلاة لها نظام
السائل : نعم
الشيخ : لها نظام
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان الشك يتردد بين الزيادة والنقصان
السائل : نعم
الشيخ : ومال رأيك إلى أحد الأمرين
السائل : نعم
الشيخ : عملت به
السائل : نعم
الشيخ : وسجدت سجدتين سهو
السائل : نعم
الشيخ : بمعنى شككت هذه الركعة هي الثانية أم الثالثة
السائل : نعم
الشيخ : فإذا ترجح عندك أنها الثالثة
السائل : نعم
الشيخ : ما جئت بأخرى وإنما سجدت سجدتين ، وإذا ترجح عندك أنها الثانية جئت بالثالثة وسجدت سجدتين أما إذا لم يترجح عندك وبقيت شاكاً
السائل : نعم
الشيخ : محتاراً حينئذٍ تبني على الأقل
السائل : على الأقل
الشيخ : تبني على الأقل مثلاً هاي الثانية وإلا الثالثة ما ترجح عندك إذن هذه الثانية
السائل : نعم
الشيخ : وتأتي بالركعة الثالثة وتسجد سجدتي السهو.
أنا طبعاً ألاحظ أن المقصود من سؤالك
السائل : نعم
الشيخ : أنه كثر في الآونة الأخيرة عليك النسيان
السائل : نعم
الشيخ : لا تكاد الصلاة مثلاً إلا ويصيبك النسيان فيها فلا ضرر عليك من ذلك لأنه النتيجة هو أن تزداد تقرباً إلى الله عز وجل بسبب السجدتين هدول
السائل : نعم
الشيخ : لأن السجدتين هدول عبادة
السائل : نعم
الشيخ : لكن بتلاحظ بين ترجح عندك أو ما ترجح
السائل : نعم
الشيخ : إذا ترجح عندك شيء عملت به
السائل : نعم
الشيخ : ما ترجح بنيت على الأقل
السائل : نعم
الشيخ : وعلى كل حال تسجد سجدتي السهو
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ( وما سجد عبد لله سجدة إلى ورفعه الله بها درجة )
السائل : نعم
الشيخ : ولولا أن النسيان يعني علة كنا بنقول زادنا الله علة مشان إيش؟ مشان نكثر من السجود
السائل : الله يسعدك
الشيخ : لكن نسأل الله أن يعافينا وإياك
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : السلام عليكم
هل للنسيان علاج من الناحية الشرعية ؟
الشيخ : لا ما لها علاج غير أن تعرض نفسك على طبيب
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
ما حكم الحلف بالقرآن ؟
الشيخ : نعم صحيح أهلا مرحبا
الطالب : ... سؤال بارك الله فيك
السائل : ... الحلف بالقرآن كيف ...؟
الشيخ : الحلف
السائل : نعم
الشيخ : كيف يعني ؟
الشيخ : بالقرآن
الشيخ : بكلام الله
السائل : بالقرآن
الشيخ : ليس بالمصحف بكلام الله
السائل : مثلاً يقول أقسم بالقرآن العظيم
الشيخ : ما يهم ... ليس المهم اللفظ المهم القصد ، السلام عليكم .
السائل : سؤال بسيط بسأل الشيخ يا شيخ يا شيخ طالبة في المسجد ..
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وقوفك هنا لا يناسب
الطالب : نعم ، نعم
الشيخ : يعطيك العافية
الطالب : الله يعافيك
السائل : سؤال بسيط يا شيخ محمد بالنسبة ... يا شيخ محمد
سائل آخر : صلاح الدين هون في الطريق يعني أقاموا الصلاة في مسجد آخر شو يفعل الإنسان الآن يعني الجمعة ما، أدرك الصلاة فقط ما أدرك الخطبة ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : أهلاً وعليكم السلام
السائل : عندي عم ... بقدر ما أروح على بيته وإلا لازم صلة رحم؟
الطالب : السلام عليكم السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
الطالب : كيف حالك شيخ؟ الله يحفظكم يا شيخ أهلا مرحبا
الطالب : حياك الله هلا بيك
السائل : وما أستطيع أروح عندهم ... فإذا ما رحت عندهم صلة الرحم وإلا لازم أروح ؟
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : ...
الطالب : لا إله إلا الله لو بنعرف الله والله العظيم ما كنا بهذه الحالة أما كلنا كذابين ما بنعرف الله لو بنعرف الله بنجاهد بنذبح الكفار الخنازير اللي عما يذبحونا مثل النعاج واحنا بس قال الله وقال الرسول
الشيخ : سكر الباب يا أخي
الطالب : وهم رايحين يقطعوا رقابنا كل ها الأمة الضالة
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
ما الحكم إذا أُذِّن لصلاة الجمعة وأنا في طريقي إلى هذا المسجد هل أكمل طريقي أم يجب علي أن أصلي في المكان الذي أُذّن وأنا فيه ؟
الشيخ : إذا غلب على ظنك أنك تدرك الركعة الثانية على الأقل هنا وتابعت فلا مانع لكن ليس فرضاً عليك أن تصلي هنا ، لكن هو الأفضل ، لكن لا يجوز لك أن تضيع صلاة الجمعة لأنك بتريد بتصلي بخصوص هذا المسجد ولذلك فإذا غلب على ظنك أنك تدرك الصلاة هنا ولو بإدراك ركعة واحدة فتتابع مسيرتك حتى تصل إليه أما إذا غلب على ظنك أنك لا تدرك الركعة الثانية فتصلي في أقرب مسجد تدرك الصلاة فيه.
18 - ما الحكم إذا أُذِّن لصلاة الجمعة وأنا في طريقي إلى هذا المسجد هل أكمل طريقي أم يجب علي أن أصلي في المكان الذي أُذّن وأنا فيه ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين حديث (يمسح المقيم يوماً وليلة والمسافر ثلاثة أيام ) وبين قول عمر رضي الله عنه: ( أصبت السنة ) لصاحب البريد الذي مسح سبعة أيام ؟
الشيخ : نعم
السائل : الثابت عن النبي عليه الصلاة والسلام قال المسافة ثلاثة أيام ولياليهن
الشيخ : نعم
السائل : والحديث بتاع عن ابن عمر أن الصحابي اللي قال لي اسبوع ... ثلاثة أيام بلياليهن وحديث عمر قال سبعة أيام في صحيح ابن ماجة صححته يا شيخ
الشيخ : أنوا حديث ؟
السائل : الصحابي اللي " جاء لعمر ابن الخطاب قال له إني لي أسبوع ماسح الخف قال أصبت السنة "
الشيخ : يا أخي هذا كان بريداً ، هذا كان بريداً من بلاد بعيدة إلى عمر أرسله قائد جيش المسلمين هناك فهذا يُتسامح معه في الزيادة على المدة المقررة في الحديث : (يمسح المقيم يوماً وليلة والمسافر ثلاثة أيام ) لأنه مسافر ممتاز ، ليس مسافراً عادياً أي بريد المسلمين فما جاء عن عمر ابن الخطاب أنه قال له : " أصبت السنة "
السائل : نعم
الشيخ : فهذا خاص بمثل هذا المسافر أما عامة المسافرين فثلاثة أيام فقط
السائل : فيحمل كل من كان بريد أن يأخذ سبعة أيام وإلا كيف؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كل من كان بريد للمسلمين هكذا
الشيخ : بريد المسلمين مو مسلمين آخر الزمان
السائل : نعم
الشيخ : فهمت ؟
السائل : نعم ، نعم
الشيخ : فيكون هذا سنة ، بالنسبة إليه .
19 - كيف نوفق بين حديث (يمسح المقيم يوماً وليلة والمسافر ثلاثة أيام ) وبين قول عمر رضي الله عنه: ( أصبت السنة ) لصاحب البريد الذي مسح سبعة أيام ؟ أستمع حفظ
هل النبي صلى الله عليه وسلم سيصوم التاسع والعاشر أم التاسع فقط لقوله صلى الله عليه وسلم : (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) ؟
الشيخ : لا بد منهما
السائل : الاثنين
الشيخ : المخالفة تحصل بضميمة التاسع إلى العاشر
السائل : يعني يصوم الاثنين التاسع والعاشر
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : نعم ، نعم
20 - هل النبي صلى الله عليه وسلم سيصوم التاسع والعاشر أم التاسع فقط لقوله صلى الله عليه وسلم : (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) ؟ أستمع حفظ
هل يقاطع العم الذي يسمح بالتبرج والاختلاط ؟
الشيخ : غيره
السائل : الشاب كان بدو يسألك عن عمه أنه يسمح بالتبرج والاختلاط هل عدم زيارته له لا يسمى خلاف صلة الرحم؟
الشيخ : زيارته له ليست محصورة بأن يزوره في مكان فيه تبرج ممكن يزوره مثلاً في ، محل عمله في المسجد في أي مكان كان .
هل تحريم التلفزيون بسبب الصور أم لما يعرض فيه ؟
الشيخ : لكل ما ينشر فيه مما لا يجوز
السائل : أما الصورة لا بأس عليها ، ممكن استخدام الصور ؟
الشيخ : ليس كل صورة ليس كل صورة
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ الله يثبتك.
السائل : إن شاء الله
الشيخ : لكن بنريد نسمع أخبارك الطيبة
الطالب : والله شاء الله يا شيخ
طالب آخر : زي ما تفضلتم
الطالب : محمد عباس نسأل الله العفو والعافية
الشيخ : الله يفرج
الطالب : أنا أردت أن أكتم لكن
الشيخ : وينوا الخطيب ؟
الطالب : يلا يا شيخ هيني
الشيخ : يلا يا جماعة
ما حكم صيام يوم وإفطار يوم على مدار الأسبوع ؟
الشيخ : وعليكم السلام ، كيف ؟
السائل : صيام يوم وإفطار يوم على مدار الأسبوع ، على مدار السبعة أيام
الشيخ : لا إذا جاء السبت لا يصام
السائل : طب في الصلاة يصير الوضع هيك
الشيخ : وعليكم السلام كيف ؟
السائل : في التشهد يصير الوضع هيك ؟
الشيخ : لا ، هيك
السائل : هيك
الشيخ : هيك مش هيك
السائل : ماشي ، ونثبت الأصبع وإلا نحركه ؟
الشيخ : لا نحركه
السائل : ماشي جزاكم الله خير .
سائل آخر : السلام عليكم السلام عليكم ... خير يا رجب
الشيخ : ... كثير
الطالب : الحمد لله ...
الشيخ : طيب
السائل : حياك الله
الشيخ : الله يبارك فيك ، اليوم جاءني ...
الطالب : مقدمة الصحيح
الشيخ : المقدمة ، يا أخي كأنه نظام أنه بيرسلوا المصحح دون إيش المصحح عليه يعني ... الرواية السابقة ما بدنا نكون نقابل ..
الطالب : شيخنا أنا قابلت بدقة ما في أي شيء اطمئن يعني بس الأشياء اللي حطيت لك إياها أنا
الشيخ : يا أخي كان بالتجربة السابقة تصحيح أرقام كثيرة جداً
الطالب : صححتها كلها أنا بنفسي شيخ
الشيخ : معروف لكن ..
الطالب : طيب بنجيبوا سهل سهل إن شاء الله
الشيخ : لا أرجوا أن يكون هذا نظاماً
الطالب : إن شاء الله إن شاء الله
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الله يبارك فيكم يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : الله يجزيكم الخير
الشيخ : هل من حاجة ؟
الطالب : الله يحفظكم يا شيخ
الشيخ : نستودعكم الله
الطالب : شيخنا أخونا زائر من السعودية
الشيخ : أهلاً مرحباً
الطالب : حابب يسلم عليك
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته كيف حالك عساك طيب ، أهلاً مرحباً
الطالب : طالب في المدينة
الشيخ : في المدينة ؟ في الجامعة
الطالب : نعم في الجامعة الإسلامية
الشيخ : ما شاء الله أرجو لك التوفيق
الطالب : جئنا ندرس على يدك يا شيخ
الشيخ : والله آسف الظروف لا تساعد الآن ، بخاصة ما تسميه بدراسة
الطالب : شيخنا أنا قلت له أنا كمان فإذا ظبطت حالك صرنا اثنين . الله المستعان .
هل يجوز لي أن لا أدفع الضريبة ؟
الشيخ : نعم بالنسبة للضريبة
السائل : بالنسبة للضريبة
الشيخ : ما بال الضريبة ؟
السائل : ... الضريبة
الشيخ : ما بالها ؟ شو السؤال الضريبة ضريبة ، هل هي جائزة ، هل هي حرام ، هل هي مثلاً يجوز دفع الزكاة مقابل الضريبة ما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي هل يجوز أن لا أدفع الضريبة ؟
الشيخ : سامحك الله ، وهل تستطيع أن لا تدفع الضريبة ؟!
السائل : لا أنا بدي من ناحية شرعية يا شيخ
الشيخ : الله يهديك
السائل : الله يجزيك الخير ، من ناحية شرعية
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين يا رب
الشيخ : هل تستطيع أن لا تدفع الضريبة ؟ امش يا أخي
السائل : بلكي في طريقة غير شرعية يا شيخ بطريقة غير شرعية
الشيخ : الجواب في سؤالك .
الطالب : سألته يا شيخ ، لا سألته يا شيخ .
ما حكم بيع كوبونات الحليب والسكر والرز التي تعطيها الدولة ؟
الشيخ : وحدك
السائل : إن شاء الله
الشيخ : والآخرين؟
السائل : والله يا شيخ، يا شيخ ما هو العمل في الكوبونات التي تعطيه الدولة هل هذا حرام أم حلال للشراء والبيع ؟
الشيخ : ما أعرف ما هي الكوبونات التي تعطيها الدولة ما هي صفتها ؟
السائل : كوبونات الحليب والسكر والرز ، عندي أن كوبونات أود أن أبيعها إلى تاجر فيها ضرر هذا الأمر ؟
الشيخ : إذا كان بإذن من الدولة جاز وإلا فلا ، وعلمي أن الدولة لا تسمح بهذا العمل لأنها خصصتها لناس معينين أليس كذلك ؟
السائل : نعم وإذا كان هذه فائضة عن حاجتي يا شيخ إذا كانت؟
الشيخ : لا يبيعها إنما يتصرف فيها هدية فهو حر في ذلك
السائل : يعني في هذا جاء حرام أم حلال أم ؟
الشيخ : أجبتك هذا يعود إلى الجواب الأول ، السلام عليكم .
السائل : الله يجزيك الخير وعليكم السلام
هل تعرفون الدكتور عادل موسى الذي يعالج بالقرآن والأعشاب هنا لأنه عندنا امرأة مسحورة ؟
الشيخ : وين مستورة ؟
الشيخ : معلش في جايين من عُمان في حالة مرضية يعني امرأة أصيبت بالسحر شفت كيف؟ وسمعنا أن في شيخ هنا يعالج نريد نسأل عن شرعية علاجه إذا كان لديكم خلفية ، اسمه الدكتور عادل موسى ، يعالج بالقرآن وبأعشاب وغذاء ملكة النحل وهكذا يعني هل لديكم خلفية عن هذا ؟
الشيخ : إذا كان يعالج بالقرآن
السائل : نعم
الشيخ : فنعمت المعالجة
السائل : بأعشاب
الشيخ : بأعشاب ما أدري أنا لست بالطبيب
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : السلام عليكم. السلام عليكم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا مرحبا أهلا اهلا ما شاء الله، إلا بالتلفون
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام أهلا
السائل : شيخنا الله يجزيك الخير
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخنا هل فرقت بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أهلاً دكتور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : عبد الرحمن جاء معك ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : وينو ؟
الشيخ : الآن يأتي إلى الحجرة جوه متفق معه ؟
الطالب : أنا حكيت له يجي
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ لو أراد الواحد منا أن يفرغ نفسه ل، يا شيخ لو أراد الواحد منا أن يفرغ نفسه لتعليم إخوانه في كشمير وطاجكستان العلم الشرعي والجهاد معهم
الطالب : ... يا شيخ
الشيخ : ما شاء الله ، أعيذه بكلمات التامة من كل شيطان وهامة وعين لامة
السائل : آه يا شيخ يا شيخ ما حكم الشرع يا شيخ في الجهاد مع إخواننا في كشمير وطاجكستان إذا اتضحت الراية؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أهلاً ومرحباً
الطالب : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الله يحفظك، أهلاً ومرحباً
الطالب : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : شو عم بتساوي هون ؟
السائل : يا شيخ ما حكم الشرع في الجهاد مع إخواننا في كشمير وطاجكستان يا شيخ ؟
الشيخ : اهلا أهلا الله يهديك
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلاً ومرحباً ، عافاك الله
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : أهلاً ومرحباً
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم يا شيخ كيف حالك ؟
الشيخ : وعليكم السلام أهلاً
26 - هل تعرفون الدكتور عادل موسى الذي يعالج بالقرآن والأعشاب هنا لأنه عندنا امرأة مسحورة ؟ أستمع حفظ
ما حكم الشرع في الجهاد مع إخواننا في طاجكستان وكشمير إذا اتضحت الراية ؟
الشيخ : ما أعرف يا أخي أي جهاد هذا؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يا شيخ هل فرقت بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ؟
الشيخ : أهلاً مرحباً ، كيف حالك ؟
الطالب : الله يبارك فيك ، طيب
الشيخ : كان من قريب هنا ، تعرف ؟
الطالب : لا ما أعرف
الشيخ : عفواً ، كان هو وأخوه هنا من قريب أنت من متى هنا ما تره
الطالب : من أسبوع كنت في دمشق
الشيخ : آه هذا هو
ما حكم حديث ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ) ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ) حديث؟
الشيخ : إي نعم حديث صحيح
ماذا يجب أن يفعل من أراد أن يتوب من الربا ؟
الشيخ : (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون )) هكذا يفعل
السائل : شيخنا جزاك الله خير .
هل يجوز بيع القمح أو الشعير وهو على سنبله ؟
الشيخ : ما فهمتك
السائل : بيع القمح أو الشعير على سنبله هذا من السنة أم لا ؟
الشيخ : من السنة إذا استوى
السائل : إذا استوى
الشيخ : آه
السائل : الدليل يا شيخنا الله يجزيك الخير
الشيخ : الدليل هكذا في الأحاديث ، في أحاديث البيوع ( إذا اشتد جاز وإلا قبل ذلك لم يجز )
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
ما معنى المنشر في حديث : ( الشام أرض المحشر والمنشر )
الشيخ : تسأل عن معنى المنشر
السائل : نعم
الشيخ : يعني البعث
السائل : يكون الحشر في أي منطقة
الشيخ : الله أعلم هو يقول الشام
ما حكم الترديد وراء الأذان الموحد ؟
الشيخ : إذا كان بينك وبين ربك فهو مشروع أما بينك وبين الناس فلا
السائل : جزاك الله خيراً
هل هناك فرق بين الطائفة المنصوروة والفرقة الناجية؟
الشيخ : آه ولماذا أنت تحرص وتدندن حول هذا السؤال هل له علاقة بالعقيدة ؟
السائل : أي سؤال ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : الفرقة ، الطائفة
الشيخ : مو أنت السائل ؟
السائل : نعم
الشيخ : وبتقول لي أي سؤال ؟
السائل : بقول يعني بتحكي معي يا شيخ ، هل هناك فرق بين الطائفة المنصورة والفرقة والناجية ؟
الشيخ : أقول لك وأنت السائل ، لماذا تدندن حول هذا السؤال منذ خرجت من المسجد إلى الآن هل هو من العقيدة ؟ قل لي بلى أو لا ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : إيش نعم ؟ عقيدة هذه؟
السائل : لا مش عقيدة
الشيخ : فإذن انتهى الأمر لماذا تحرص على هذا ؟
السائل : هناك ..
الشيخ : يعني لتفرق بين المسلمين ؟
السائل : لا يا شيخ ، هناك من يقول أنك أنت فرقت
الشيخ : ما يهمك سواء أنا فرقت أو ما فرقت هل هذا له علاقة بالعقيدة ؟
السائل : لا
الشيخ : إذن ماذا يهمك ، منذ خرجت من المسجد وأنت تلح وتلح وتلح ، وكأنه هذا أمر لازم ، ولازم وفرض وواجب عليك ، هذا فرق المسلمين اليوم ، أهل التوحيد أهل اتباع الكتاب والسنة ، لأن رجل فرق بين هذا وهذا سواء أصاب أو أخطأ ماذا يترتب من وراء ذلك ، هل هو أول الخلاف يقع بين المسلمين ؟
السائل : وهذا ما أردته يا شيخ
الشيخ : هذا ما أردته أنا لا أنت ، أما أنت لما ألححت على السؤال فكأنك تريد أن تنحاز إلى طائفة دون أخرى فإذا انحزت إلى طائفة عاديت الأخرى وهذا لا يجوز أبداً
ما الحكم إذا دخلت المسجد فوجدت الأمام يؤذن هل أصلي أم أنتظر المؤذن حتى ينتهي ؟
الشيخ : أظن سؤالك هه الآن أكملته ، أردت أن أقول سؤالك ناقص ، فاستدركته أخيراً
السائل : استدركه شيخ أخي ...
الشيخ : آه جزاه الله خير ، الله عز وجل يقول : (( سنشد عضدك بأخيك ))، السؤال على إطلاقه كان يكون الجواب مختلفاً كل الاختلاف في الجواب عنه بعد قيده
فالجواب على الإطلاق هو أنه ينتظر حتى يتم الجواب .
السائل : يا شيخ هل يجوز
الشيخ : لحظة شوي ، شوي ...
السائل : ...
الشيخ : في المسجد ؟
السائل : إي
الشيخ : إي خليك هنيك ، أغراضك أخذتهم طيب؟
السائل : إي هدولي للخطيب
الشيخ : هدول للخطيب طيب
السائل : شيخ لو سمحت
الشيخ : اصبروا يا جماعة
السائل : ما كمل السؤال لحظة
الشيخ : اصبروا ، فإذا دخلت المسجد والأذان يؤذن في غير يوم الجمعة تشغل نفسك بالإجابة ثم إذا ما انتهيت منها تصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم تسأل له الوسيلة بالنص الوارد في صحيح البخاري . ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) إلى آخره
أما إذا دخلت يوم الجمعة والمؤذن يؤذن والخطيب على المنبر ، لا تشغل نفسك ذلك الانشغال وإنما تباشر فوراً بصلاة تحية المسجد لأنك إن أشغلت نفسك بالإجابة سوف تشغل نفسك بالصلاة التحية والخطيب يخطب وتكون قد ضيعت وجوب الإصغاء والانتباه والاستماع
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لعلك فهمت ؟
السائل : الحمد لله .
هل يشرع لنا أن نجمع صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم في قطاع غزة حيث يفرض علينا حظر التجول الساعة التاسعة مساءً ومن يخرج بعد الساعة التاسعة يعرض نفسه للخطر , علماً بأن المغرب يؤذن الساعة الثامنة مساءً والعشاء الساعة التاسعة والثلث وقد يطول منع التجول شهوراً ؟
أنت كنت قد أجبت على هذا السؤال للأخ الذي حضر من خان يونس قبل حوالي ثلاثة أسابيع لكن يظهر أنهم لم يصلهم الجواب
الطالب : هذا قطاع غزة هذا
السائل : لا الشخص الذي أتى من خان يونس
الطالب : هذه من قطاع غزة
الشيخ : إي هل سمعتم هذا السؤال ؟ نحن في قطاع غزة يفرض علينا منع التجول الساعة التاسعة مساءً ومن يخرج بعد الساعة التاسعة يعرض نفسه للخطر ، علماً بأن المغرب يؤذن الساعة الثامنة مساءً والعشاء الساعة التاسعة والثلث فهل يشرع لنا أن نجمع صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم ، وإن طال منع التجول شهوراً ؟وجزاكم الله خيراً .
ملاحظة الرجاء الإجابة على هذا السؤال كتابة وبخط يدك مع ذكر اسمك صراحةً قبل الإجابة ، قبل الإجابة هذا المجتمع إذا قلنا يجب الهجرة منه قامت الفتنة
الطالب : نعم ، نعم يا شيخ
السائل : لا نتكلم عن هذا الموضوع
الشيخ : أنت ما تتكلم أنا أتكلم
السائل : هو بحكي عن شيء
الشيخ : أنا أتكلم هداك الله ، عشان تأخذوها عبرة
السائل : نعم
الشيخ : أن الذين يصطادون في الماء العكر
السائل : نعم
الشيخ : يتجاهلون هذه الحقائق المؤسفة المرة ، ويقولون أن المسلم هناك يعيش أحسن من أي بلد عربي
السائل : نعم
الشيخ : أنت ما سمعت هذا أما غيرك سمعه ، الله أكبر ، الله أكبر
السائل : الإجابة عشان نسجلها إذا سمحت
الطالب : بعد ما يكتب الجواب صبراً
الشيخ : سيتعجبون من الجواب
الطالب : نصف الجواب ليس بجواب انتظروا حتى النهاية
الشيخ : تفضل
السائل : بارك الله فيك
الطالب : لو شيخي تقرأه حتى يسجل ، اقرأه شيخ حتى يسجل أقرأه لهم
الشيخ : طيب
الطالب : اسمعوا بارك الله فيكم
السائل : يا شيخي بارك الله فيك
الطالب : اسمع يا أخي اسمع بارك الله فيك ، اسمع بدوا يقرأ الشيخ
الشيخ : الجواب والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، نعم يجوز الجمع بالنسبة للضعفاء الذي لا يجدون حيلة ولا يهتدون سبيلاً ليهاجروا إلى أرض الله الواسعة ولو على الأقل إلى منطقة أخرى من فلسطين نفسها حتى يتمكنوا من القيام بما فرض الله عليهم من الواجبات ومن هذه الحالة تعرفون أن الحق استمرار الهجرة من بلد لا يتمكن فيه المسلم من القيام بالواجبات إلى بلد يتمكن منها ، وكتب محمد ناصر الدين الألباني .
السائل : يا شيخ لو سمحتم يا شيخ هل يجوز ..
الطالب : من السعودية
الشيخ : اهلا اهلا مرحبا
الطالب : حابب أسلم عليك
الشيخ : سلمك الله
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا اهلا
الطالب : ياشيخ
الشيخ : اهلا مرحبا
الطالب : ما شفتك أبداً بحياتي
الشيخ : ما شفتني ؟
الطالب : أول مرة بحياتي أشوفك ، أنا كنت بالغربة ثلاثين عاماً
الشيخ : أنا شفتك
الطالب : شفتني ... إن شاء الله
الطالب : موفق يا شيخ
الشيخ : أهلا أهلاً
35 - هل يشرع لنا أن نجمع صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم في قطاع غزة حيث يفرض علينا حظر التجول الساعة التاسعة مساءً ومن يخرج بعد الساعة التاسعة يعرض نفسه للخطر , علماً بأن المغرب يؤذن الساعة الثامنة مساءً والعشاء الساعة التاسعة والثلث وقد يطول منع التجول شهوراً ؟ أستمع حفظ
هل يجوز رفع اليدين في الدعاء للميت بعد دفنه ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : عند الدعاء للميت بعد دفنه عند الدعاء يعني أرفع يدي ؟
الشيخ : لا ما ترفع لا
هل تجوز مخالطة النصراني ؟
الشيخ : أهلاً وسهلاً مرحباً
السائل : يجوز معاشرة النصراني في النوم والأكل والشرب ؟
الشيخ : إذا كان يستطيع القيام بالواجب أهلاً كيف حالك
السائل : كيف يعني يا شيخ
الشيخ : شلونك
الطالب : يعطيك العافية
الشيخ : أنت جاي معنا
الطالب : لا والله يا شيخ أنا ... الجديد
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : آه ومعيش خبر ما دريتش خبرها إلا مبارح بعد ما كنت موافق عليها
الشيخ : طيب جيبه معك
الطالب : ما هو مشان خاصة على قدنا
الشيخ : خير إن شاء الله
الطالب : السلام عليكم وإلا كان بودي
الطالب : هلا أبو عبد الله
السائل : شيخ بالله لو سمحت إي هو الواجب ؟ يا شيخ إي هو الواجب اللي يقوم به النصراني ؟
الشيخ : عاوز شي
الطالب : بس بمر عند بو عبد الله ...
الشيخ : طيب
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : السلام عليكم ، هاه تنتظر أحد ؟
الطالب : أم الفضل
الشيخ : أم الفضل
السائل : يا شيخ لو سمحت إي هو الواجب اللي أنت حكيت عليه بالنسبة للنصراني ؟
الشيخ : الواجب أن يحافظ على أخلاقه وآدابه والقيام بواجب عباداته ولا يتأثر بفسق مصاحبه لأنه قد قيل قديماً :
" عن المرء لا تسل وسل عن قرينه *** فكل مقارِن بالمقارن يقتدي "
وقيل أيضاً : " الصاحب ساحب " ومن العادة الغالبة أن الصاحب الشرير يؤثر في صاحبه الصالح و كما قال عليه السلام : ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك إما أن يحذيك وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ، ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير ، يعني الحداد إما يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ) ولا شك أنك على الأقل ستشم من هذا الخليط النصراني رائحة كريهة لأنه لا يغتسل من الجنابة
السائل : يعني معناتها لا يجوز يعني حرام يا شيخ ، يعني لا، هو معاملته للأخوة ..
الشيخ : مش ضروري يا أخي الله يهديك كل مسألة يقول فيها العالم حرام ، حرام يكفيك أن يكون الأمر كما قال عليه السلام : ( وبينهم أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) تفهم هذا الحديث وإلا أنت غريب عنه ؟
السائل : لا فض فوك يا شيخ
الشيخ : يبدوا أنه غريب عنه
السائل : لو سمحت يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : في مشكلة يمكن مقابلاني من زمن طويل بصراحة يعني والحمد لله يعني نتمنى أو ندعوا الله أنها تنتهي ، أنا التزمت مع الأخوة السلفيين بمصر ولكن للأسف الشديد أن لهم أمير والأمير له واحد بالنيابة والثاني له ثالث هذا العمل أنا لا أرتاح له بالمرة
الشيخ : خلاص احفظ سؤالك هلا النساء جايين .
أهلاً مرحباً أهلاً مرحباً أهلا
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخ هل ...
الشيخ : أهلاً بارك الله فيك وعليكم السلام أهلاً أهلا وعليكم السلام انبته الله نباتا حسنا أهلاً مرحباً
الطالب : شيخ هذه بيتين من الشعر لأخ من العراق اتصل عليك
الشيخ : طيب جزاكم الله خير ، أهلاً مرحباً ، أهلا الله يبارك فيك ، السلام عليكم كيف حالك
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلاً مرحباً ، يا الله موفقين إن شاء الله
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام وبركاته ، أهلاً مرحباً ، أهلاً مرحباً كيف حالك؟
الطالب : الله يبارك بعمرك
الشيخ : إن شاء الله بخير
الطالب : الله يجزاك الخير
الشيخ : أهلاً مرحباً طيب كيف حالك ؟
الطالب : والله مشتاق يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله بخير
الطالب : بدي أعرفك على الأخ أحمد
الشيخ : أهلاً مرحباً
الطالب : قادم جديد إلى أهل السنة
الشيخ : أهلاً ومرحباً ، أي جزيرة ؟
الطالب : قادم جديد
الشيخ : آه جديد خمنت جزيرة ، كيف حالك؟
الطالب : شيخ ما الحكم في إدلاء الأصوات في الانتخابات ؟
الشيخ : أهلاً ومرحباً هذا يحتاج إلى تفصيل وليس هذا ..
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيف حالك استاذ
الشيخ : الحمد لله بخير ، أهلا كيف حالك طيب؟
الطالب : الله يخليك لنا إني أحبك في الله
الشيخ : أحبك الله للذي احببتني له
الطالب : طيب الآن فش سكر الباب
الطالب : يلا سكر
الطالب : من وين ؟ من هون
الشيخ : صار شيء ؟
الطالب : لا ما صار شي السلام عليكم هذا ليس مغلق الحمد لله ... حمد لله على السلامة تفضل الباب مسكر
طالب آخر : ... يا إبراهيم
الطالب : ماشاء الله
هل ينشر أو يعلق هذا الحديث؟
الشيخ : حديث ضعيف هذا ، لا يصح أن ينشر ولا أن يعلق
الطالب : ... السلام عليك الله يحييك كيف حالك
طالب آخر : حياك الله
الطالب : الله يبارك فيك الحمد لله
هل لفظة علي الطلاق يقع بها طلاق ؟
الطالب : طيب يلا ...
السائل : لو أن رجل قال لامرأته علي الطلاق لو ذهبت لبيتك يعني بس وعلقها فهل لفظة علي الطلاق يقع بها طلاق ؟
الشيخ : لا يمين إنما هو يمين
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وقع اليمين عليه كفارة يمين وإلا فلا شيء عليه
السائل : جزاك الله خير
ما الحكم في أخذ الأجير اغراضا لصاحب عمل لم يعطه حقه وتركه وذهب ؟
الشيخ : يعني تقول رجل عمل عند آخر
السائل : نعم
الشيخ : ثم انصرف عنه
السائل : آه وأخذ ماله
الشيخ : تقصد أخذ ماله يعني سرقة
السائل : أخذ مال العامل ، أخذ مال العامل أكله وذهب لا يعرف عنه شيء ، أي نعم وبقيت عنده أغراض وأشياء للعمل فهل له أن يأخذها وهي لا تكفي كل المال يعني ليست كل القيمة المطلوبة
الشيخ : يا أخي ، عامل و صاحب عمل
السائل : نعم
الشيخ : طيب العامل ترك العمل
السائل : لا صاحب العمل ترك العامل وأخذ ماله ما أعطى له حقه
الشيخ : آه
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب فبقي عند العامل
السائل : نعم
الشيخ : شيء من أدوات
السائل : نعم
الشيخ : صاحب العمل
السائل : نعم
الشيخ : هنا يأتي قوله عليه السلام : ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك ) فإذا كان صاحب العمل كما جاء في السؤال
السائل : نعم
الشيخ : قد خان العامل ، ففي المقابل لا يجوز للعامل
الطالب : الخيانة
الشيخ : أن يخون صاحب العمل
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : أحسن الله إليك.
الشيخ : طيب ، غيره
ما حكم حديث ( منفق جاهل خير من عالم ممسك ) ؟
السائل : شيخي
الشيخ : نعم
السائل : يقولون إن هذا حديث فلو سمحت فضيلتك ( منفق جاهل خير من عالم ممسك ) ؟
الشيخ : هذا ليس بحديث إطلاقاً
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيكم بارك
ما الحكم لو ذهبت صلاة المغرب في سفر وجئت إلى المسجد وحضرت صلاة العشاء ؟
الشيخ : لا بد من هذه النية لا بد من صلاة المغرب قبل صلاة العشاء وإذا أدركت الإمام في الركعة الأولى فإذا قام هو إلى الركعة الرابعة نوى هو المفارقة وجلس في الركعة الثالثة وتشهد وسلم ثم قام وأدرك الإمام إما في آخر الركعة الرابعة من صلاة العشاء فينوي هو والحالة هذه أن يصلي العشاء مع الإمام وعلى كل حال أينما أدرك الإمام ينوي صلاة العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته واضح ؟
ما الحكم إذا أدرك المصلي الإمام في الركعة الثالثة من العشاء ولم يصل المغرب فهل يدخل معه بنية المغرب ؟
الشيخ : لا بد من أن يبدأ بالمغرب في أي صورة من الصورة
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
43 - ما الحكم إذا أدرك المصلي الإمام في الركعة الثالثة من العشاء ولم يصل المغرب فهل يدخل معه بنية المغرب ؟ أستمع حفظ
هل في التنقل من عمان إلى إربد سفر ؟
الشيخ : ليس سفر
السائل : ليس سفر
الشيخ : ليس سفر
هل يمسح على العضو المربوط لأجل عملية أم يتيمم ؟
الشيخ : يتوضأ على أعضائه الباقية
السائل : ويمسح على العضو المربوط
الشيخ : نعم
السائل : ويمسح على العضو المربوط يعني؟
الشيخ : لا مش ضروري يمسح
السائل : يتركه هكذا؟
الشيخ : هذا المسح على الجبيرة ما صح فيه حديث .
هل يجوز اتخاذ القراءة على مرضى المس مهنة ؟
الشيخ : امتهان
السائل : جعلها مهنة؟
الشيخ : كما هو الواقع اليوم لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لكن إذا كان هناك رجل صالح
السائل : نعم
الشيخ : ويحسن تلاوة القرآن ويخلص في هذه التلاوة من أجل استخراج الجان
السائل : نعم
الشيخ : وليقف عند هذه الحدود ولا يزيد على ذلك شيء من استعمالات مما يقال اليوم الزيت ونحو ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فالاقتصار على التلاوة فهو أمر جائز
ما حكم الاستعانة بالجن في الكشف على المرضى ؟
الشيخ : لا يجوز لا يجوز أبدا
السائل : لا يجوز على الاطلاق ما حكم ذلك ، نعتبره شركاً ؟
الشيخ : حرام ، لا ، حرام
السائل : ليس بشرك إنما حرام
الشيخ : (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً )) أي زادوهم تعباً وضلالاً فلا يجوز
السائل : جزاك الله خيراً
ما الحكم لو اشترط الراقي قبل أن يبدأ أن يأخذ خمسين دينارا؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : إن اتفق قبل أن يأتي على الحالة؟
سائل آخر : أي اشترط
السائل : مثلاً آخذ خمسين دينار ، اشترط؟
الشيخ : لا ما ينبغي هذا
سائل آخر : الصلاة بالبنطلون ..
السائل : وهل هذا المال يعد سحت يا شيخنا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعد سحتاً هذا المال ؟
الشيخ : لا
ما حكم الصلاة بالبنطلون ؟
الشيخ : مكروهة تحريماً
السائل : مكروهة تحريماً
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني صاحبها باطل صلاته أو ناقص أجرها ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : بالبنطال ، ناقص أجر وإلا باطلة صلاته ؟
الشيخ : لا ، لا لا ليست باطلة
السائل : وإذا كان فضفاض يا شيخ ، فضفاض بشكل يعني مثل السوريين؟ .
الشيخ : حينما نجد هذا الفضفاض نتكلم عليه.
السائل : السروال يعني
هل يجوز لتاجر العطور أن يبيع نفس العطر بأسعار مختلفة , فمرة يبيع بثمانين ومرة بسبعين ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : أبيع روائح ، ... عشان مساحة كبيرة لبعض الناس
الشيخ : ما فهمت
السائل : أبيع روائح
الطالب : تاجر شيخ تاجر
الشيخ : روائح إذا كان ليست فيها كحول كثيرة بحيث يمكن أن تحول إلى خمر كما يفعله المبتلون بشرب الخمر حينما يفقدون الخمر فإذا كانت نسبة الكحول كثيرة فلا يجوز
السائل : قليلة
الشيخ : وإن كانت نسبتها قليلة فيجوز
السائل : شيخي سؤاله يقول
السائل : أبيعها مثلاً لواحد مثلاً ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : واحد مثلاً بديرها
الشيخ : كيف؟
السائل : واحد مثلاً بديرها بياخدها واحد ثاني بديرها بفاصل بياخدها مثلاً بسبعين ثمانين هل يجوز أن أبيع كل واحد بسعر ؟
الشيخ : من حيث الجواز يجوز لكن الأفضل أن يستعمل الرجل الاستقامة دائما في أقواله وأفعاله
50 - هل يجوز لتاجر العطور أن يبيع نفس العطر بأسعار مختلفة , فمرة يبيع بثمانين ومرة بسبعين ؟ أستمع حفظ
ما حكم الإسبال ؟
الشيخ : الإسبال حرام
السائل : مطلقاً ؟
الشيخ : ...
السائل : وإذا في ضرورة مثلاً من هذا القبيل ؟
الشيخ : إيش في ضرورة؟ الله يهديك
السائل : يعني بالصلاة طيب بالصلاة نخليها ممكن بالصلاة؟
الشيخ : إيش الضرورة ما في ضرورة
السائل : ... الصلاة
الشيخ : ما في ضرورة يا شيخ الله يهديك .
هل الإسبال يبطل الصلاة أم ينقص من أجرها ؟
الشيخ : لا ، ليست باطلة
السائل : ناقصة الأجر
الشيخ : إي نعم .
السائل : يا شيخي ، موقف هذا المال
الشيخ : أنو مال ؟
السائل : هل هذا سحت ، اللي هو بتفق الأول قبل ما يخرج هذا الجان إن كان في يقول ، أول شيء هو مش موفق ، يعني مش موفق مثل غيره غيره موفقون أنهم لم يطلبوا ، إي شيخي ؟
الشيخ : شو بك وينو؟ لك وينوا عم بقول لك؟
الطالب : ليكو عم يحكي هو وواحد جوا
السائل : غيره لا ..
الشيخ : خلص يا أخي بس انتهى
السائل : الله يعطيك العافية
الشيخ : يلا الله يعافيك ، تفضل حطهم عندك
كيف اغتسل إذا أصابتني جنابة ولا استطيع غسل كل جسدي؟
الشيخ : تغسل ما أمكنك ولا تمس الماء
السائل : يعني الظاهر بس
الشيخ : بس
ما هي المدة الشرعية التي يجوز للرجل أن يبتعد فيها عن زوجته ؟
الشيخ : إيش هي ؟
السائل : الفترة الشرعية للمتزوج المسافر ؟
الشيخ : إيش الفترة
السائل : المدة يا شيخ ، المدة الشرعية التي يجوز للمرء أن يغيب عن زوجه ؟
الشيخ : هذا يختلف بارك الله فيك من رجل إلى امرأة فقد يكون الرجل يعني يعني عنده ، لحظة شوي بالله ، لحظة شوي
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ، كيف حالك ؟
الطالب : الله يقويك ، والله انبسطنا مبارح ...
الشيخ : إن شاء الله بخير
الطالب : والله عبد الرحمان كثير مبسوطين منه
الشيخ : إي الله يجزيك الخير ، هو تحت وصايتك
الطالب : عنده مواصفات طيبة
الشيخ : الله يبارك فيك، نرجو الله ذلك
الطالب : والله طيبة أبداً
الشيخ : في عندي أخي جاءني من دمشق أمس وهو مصاب برجفان
الطالب : آه ارتجاف ارتعاش
الشيخ : ووجع في ركبه
الطالب : خلي يجي عندنا
الشيخ : اسمع ، وعنده رجفان في ركبه أيضاً ولا يستطيع أن يمشي إلا بصعوبة جداً فالآن هو عندي
الطالب : طيب
الشيخ : ومجيئه عندك ليس كمجيئي عندك
الطالب : لا أنا فكرت إشي ثاني استعجلت
الشيخ : ما تفكر أنت اسمع بس ، آه فمجيئه عندك صعب
الطالب : صحيح
الشيخ : مع ذلك إن كان لا يتيسر لك المجيء إلي والمسافة عبارة عن بضع كيلوا مترات ولعلك تعرف الدار
الطالب : أنا إن شاء الله بقدر بيظل عندك ليوم الجمعة الجاي وإلا بروح ؟
الشيخ : والله هذا ما لم أفهمه على كل حال
الطالب : بنتلفن
الشيخ : كيف ؟ بنتلفن
الطالب : آه
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : احنا بنتلفن وبنسأل إذا إنه مسافر بجي أنا عليه
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : بإذن الله
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الله يسلمك
الشيخ : شكراً
الطالب : أهلين
الشيخ : الجواب عن السؤال يختلف من طبيعة المرأة وطبيعة الرجل ، فإذا كان الرجل هو الذي يغيب عن المرأة وكانت المرأة عندها شبق تعرف الشبق؟
السائل : أعرف يا شيخ
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : اللي هي الشهوة
الشيخ : الشهوة العارمة آه ، فإذا كانت امرأة في عندها شبق فهذه ليست كالمرأة الأخرى التي هي باردة فهذه تحتاج إلى مدة قليلة أي الأولى ، أما الأخرى فقد لا تبالي ولا تفكر في زوجها لأنها باردة وبين ذلك مراتب ودرجات لا يعلمها إلا الله ثم الزوج الذي عاشرها فهو الذي يقدر المدة التي ينبغي أن يغيب عنها فهمت الجواب ؟
السائل : فهمت يا شيخ
الشيخ : إذن باختصار لا يمكن تحديد أيام لاختلاف طبائع النساء فيما يتعلق بما يسمى اليوم بالجنس واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : يعطيكم العافية
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : الله يعافيكم وين عبد الرحمان ؟
الطالب : عبد الرحمان لسا اظن في شغله
الشيخ : ... ما له شغل هلا هون
الطالب : أنا قلت له ...
اعادة الجواب على سؤال: كيف اغتسل إذا أصابتني جنابة ولا استطيع غسل كل جسدي؟
الطالب : شيخنا
الشيخ : قلت لك يجوز وسألت إذا لزمك الغسل قلت اغسل كل ما ظهر من بدنك فلماذا تعيد السؤال ؟
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : جزاك الله خيراً مسألة بسيطة جداً
الشيخ : تفضل
السائل : أولاً بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
الشيخ : وفيك يا أخي
السائل : عما أخذنا منك من علم
الشيخ : بارك الله فيك الله يحفظك
السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً
الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعاً
السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام حولها ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة " تقديم الحظر على الإباحة " شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه الإحكام حيث يقول: إن هذا الكلام ليس عليه دليل فأرجوا
الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟
السائل : ما أكملت سؤالي يا شيخنا بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : تفضل
السائل : فالمسألة يقول ليس عليه دليل أن الحاظر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل
الشيخ : طيب
السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه القاعدة وليس الحاظر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل فإذا جاء شيء مخالفاً له هذا يستثنى من هذا قال وهذه القاعدة وليس الحاظر يقدم ..