كلام عن السلام وافشائه
الطالب : موجود يستعملونه
الشيخ : فالسلام عليكم هي
الطالب : اسم الله و... عليك ههههههه
الشيخ : هذا نتبرأ منه، إن الله عز وجل لا شريك له لا في ذاته ولا في عبادته ولا في أسمائه وصفاته فهو واحد لا شريك له.
الشاهد السلام ( اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم ) ورتب النبي صلى الله عليه وآله وسلم على هذا الإفشاء ترابط قلوب المسلمين بعضهم مع بعض فهذا الترابط الذي يدل على التحابب في الله عز وجل ذلك هو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( والذي نفس محمدٍ بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) ( أفشوا السلام بينكم ) وقبل أن أدلي بما قد يحضرني من أحاديث أخرى لا بد أن أقف هنا قليلاً عند أمره بإفشاء السلام إفشاء السلام لا يعني إلقاء السلام فقط بل يعني المعنى الأوسع وهو تكرار إلقاء السلام ( أفشوا السلام ) الإفشاء هو توسيع دائرة إلقاء السلام وليس إلقاء السلام هو أولا يقول الرسول عليه السلام في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم : ( للمسلم على المسلم خمس ) وفي رواية مسلم ست يهمنا من هذه الخصال ( إذا لقيته فسلم عليه ) هذا غير الإفشاء هذا إلقاء ( إذا لقيته سلم عليه ) لكن نحن الآن متلاقون هنا فحينما دخل بعضنا على بعض بادره بإلقاء السلام لكن الإفشاء هو كالتالي أو نحو التالي قال عليه الصلاة والسلام: ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم فإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) هذا إفشاء السلام ( ليست الأولى بأحق من الأخرى) الأخرى ليس عند التلاقي وإنما هو عند الخروج ثم إذا خرج بادرنا بالسلام ثم إذا دخل أيضاً بادرنا بالسلام وهكذا هو يعيش في السلام دائماً وأبداً لذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم منه أمراً ومن أصحابه فعلاً وتطبيقاً وعملاً حيث قال أحد أصحاب الرسول عليه السلام لعله أبو الدرداء قال: ( كنا إذا كنا في سفر ففرق بيننا شجر أو حجر ثم التقينا بادر أحدنا أخاه بالسلام ) ماشين سوا فرق بينهم صخرة أو شجر التقوا السلام عليكم ، هذا هو الذكر المشروع مش الله الله الله يقعد الإنسان في مكان ويجن جنونه وهذا يسمونه أيش؟ ذكر الله ويوردوا الحديث اللي ما هو صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذكروا الله حتى يقال إنه مجنون ) إنه مجنون لا هذا ليس من ذكر الله لكن ذكر الله هو أن تذكره بكل مناسبة وأحسن مناسبة إذا لقيت أخاك المسلم
كذلك من إفشاء السلام دخلت على أخيك المسلم وهو يصلي تلقي عليه السلام أيضاً وهو يصلي
السائل : يصلي!
الشيخ : خذ بالك وهو يصلي هذا من إفشاء السلام
السائل : ...
الشيخ : ... من يقرأ القرآن يلقي السلام يقول السلام عليكم وهم يتلون القرآن
السائل : ...
الشيخ : ههه (( سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين )) الله أكبر
السائل : طب سيدي وأنا أصلي بدي أرد (( فحيوا بأحسن منها )) أقول هيك
الشيخ : أيوا
السائل : برفع يدي
الشيخ : هههه
الطالب : على عاتقك بدس أسجل ...
الشيخ : ... دخل المسجد قام يصلي على الأقل تحية المسجد، فوصل الخبر إلى الأنصار أن رسول الله بالمسجد فتواردوا حينئذٍ كلما دخل جماعة إلى المسجد ( السلام عليك يا رسول الله ) ( السلام عليك يا رسول الله ) وهكذا الجاهل بالسنة لو رأى الرسول عليه السلام أو من يتبعه اليوم سيتهمه بالعبث ليش هذا برد عليه يسلم على إخوانه المسلمين الذين سلموا عليه وهو بين يدي رب العالمين ، من جهل المسلمين اليوم أنهم يتوهمون أن الصلاة عبارة عن عبادة خلينا نسميها بتعبير عصري عن عبادة روحية فقط
ما رأيكم بالاجتهاد في كسب المال من أجل نفع المجتمع الاسلامي ؟
الشيخ : تراودك
السائل : آه
الشيخ : آه
السائل : إذا كان عرف ...
الشيخ : ما بيدك الشمال
الطالب : أحسنت
طالب آخر : لا مهو أنا مع الشغل ...
الشيخ : آه
الطالب : دائما أنا بقول
السائل : أنا و... كل يوم هون عندكم ... دائما ... هل من المناسب أنه يكون أنه ...
طالب آخر : صحنك مش صحنك ...
طالب آخر : تصل إلى الصحن
السائل : ...
الطالب : كسبك ... في سبيل المال ما راح يوسع عليك رزق الرزق مقسوم
الشيخ : ...
السائل : فإذا كان عندك الواحد هذا ... ولا عندك ...
الطالب : شيخنا ...
الشيخ : هدفه خدمة ... بالمال
السائل : خدمة الإسلام
الشيخ : خدمة المجتمع الإسلامي بالمال
السائل : آه
الشيخ : طيب بس أنا قبل ما أجاوبك، أنا فهمت أن في خلاف بينك وبين أبوك ... ما أظن أن القضية هذه ...
الطالب : هذي وصية مدير الشركة شيخنا
الشيخ : ما أظن حدا بخالف في هذا ...
الطالب : حمبحارب مدير الشركة
الشيخ : ... قل لي ليش ؟
السائل : ليش ؟
الشيخ : لأن هلأ أنت بتقول أنا رأيي، مين أنت مين أنت حتى يكون لك رأي
السائل : أنا قزم
الشيخ : اسمع اسمع ... معي، مين أنت حتى أنت يكون لك رأي في مثل هذه القضايا هاللي تحتاج لمعرفة ... إلى أهل العلم هلأ بقولوا عندنا بالشام هالكلمة هي أنا رأيي هلأ قسمت قسمين بتقول أنا أظن أن الأمر كذا أظن ، وإن نظن
السائل : أنا أحسب
الشيخ : ها يعني بتخالفني هلأ
السائل : لا لا ...
الشيخ : أنا هلأ راح أقول لك ... ليش لأنه هو بيعرف قبل منا أنه هناك حديث يتعلق بعمل النعاس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ذات يوم ( اذهب وألق عليك السلاح فإني أريد أن أبعثك بعثا وأن أعطيك مالاً قال: والله يا رسول الله ما من أجل المال أسلمت ) أنت سمعت هذا الحديث بزمانك؟ قل أي وقل لأ ، لا أنا ما بفهم هيك
السائل : ههه
الشيخ : بفهم هيك وبفهم لأ
السائل : أنا خايف أكذب
الشيخ : قع في الخطأ بتعرف الصواب شو بهمك هلأ إذا قلت لي ما سمعته
السائل : ما سمعته أهون لي
الشيخ : طيب أهون لك، هذا هو هيك أنت خلليك هين لين شايف، هلأ بس تسمع كمالة الحديث بتقول هذا هو رأيي، وهو أبوك هذا الحديث سمعانه قبل منك ، لسا ما خلصت ... لا تستعجل سؤال الرسول لعمرو ( اذهب وألق عليك السلاح فإني أريد أن أبعثك بعثا وأن أعطيك مالا قال: والله يا رسول الله ما من أجل المال أسلمت فقال عليه السلام هنا الشاهد: يا عمرو إنما المال الصالح للرجل الصالح ) مو هذا رأيك مو هذا رأيك ؟
السائل : طبعاً
الشيخ : طبعاً مو هذا رأيك مين بقى قبل هو ولا أنت؟ أجب أجب
السائل : ...
الشيخ : لا الله يهديك أجب
السائل : ...
الشيخ : هههه مين هو قبل هو الأب أم الابن؟
السائل : ...
الشيخ : إذن شلون أنت نصبت الخلاف بينك وبينه هاي أنا لما ذكرت لك الحديث وقلت لك أنه هذا هو رأيك قلت إي نعم طيب سألنا الوالد الي هو قبل منك مو هذا رأيك قلت لك أنا لا يمكن يكون رأي غير هيك، قال أي نعم فإذن أنت الآن عرفت أن أبوك رأيه مع الحديث قبل منك أنت لأنك أنت ابنه لولاه ما وُجدت صح
السائل : ...
الشيخ : إذن ما في خلاف لكن بقى البحث المهم في الموضوع أنك تلاحظ شطري الحديث ( إنما المال الصالح للرجل الصالح ) فإذن نحن، ...والله أنه لازم المسلم يكسب المال مشان أيش ينفع المجتمعات الثانية هذا ما يكفي لازم يجمع المال من الطريق المشروع ويجب أن يكون ...
السائل : جزاك الله خيراً ...
الشيخ : وين ... هل اليوم كواقع أكثر الأموال التي تُجمع تجمع بطرق مشروعة أم غير مشروعة؟
السائل : غير مشروعة
الشيخ : ها فإذن ليس من السهل اليوم أن تتصور خيالا أنا بدي أجمع المال مشان أيش؟ أخدم المجتمع الإسلامي، القضية ليست بالسهولة هذه ، قبل ما تفكر تجمع المال بدك تفكر بطريقة جمع المال، لأنه المال الآن في أيدي الناس كثير وكثير جداً صح؟ المال في أيدي الناس كثير وكثير جدا ، شخص واحد قد يكون عنده الملايين بل المليارات لكن أنت انظر كيف ... هذا مالا ... ستقول: أكيد هذا المال ما اجتمع عنده بطرق غير حلال ، قريبا جدا أنا ما سمعت المشروع اللي أعلن عنه مشان مستشفى السرطان ... قال ... قيل لي أنه المركز بيتصل مع شخص - حط عندك جزاك الله خير - المهم ألو ، هذا يتبرع بنصف مليون قديش بكون رأس ماله ملايين أي شو رأيك هذا مال حلال ولا حرام بكون شو اللي بيغلب على ظنك ؟
السائل : بغلب على ظني حسب الأشخاص اللي بعرفهم ... قالوا مال حرام
الشيخ : طيب إذن هذا ... كسب المال الحلال اليوم وبالكثرة التي أنت عم تدندن حولها أمر ليس بالسهل
السائل : إذا اقترن الغرض من جمع المال بالتوكل على الله مع أنه إذا ... أنت أصلا هذا الإنسان ... الله ييسر لك
الطالب : وقد لا ييسر
الشيخ : عادي يا شيخ عادي
الطالب : ههه
الطالب : الأصل ليس جمع المال يا شيخ الأصل ليس جمع المال ، الأصل كسب المال وإنفاقه ليس جمعه ليس الهدف جمع وإنما الهدف إنفاق المال في مصالح الناس ...
الشيخ : هو هذا كلامه ...
الطالب : بس يعني بيت القصيد هو أهمية المال في مجال الدعوة
الشيخ : كل واحد منا ... بيعرف هلأ الأهمية أحسن ...
الطالب : ...
الشيخ : ... أبوك لأن أبوك
السائل : ... نحن في نقطة أساسية شيخ
الشيخ : كويس وهي
السائل : وهي أن زيادة الاهتمام في موضوع الكسب والكد إلى آخره يزيد في الرزق أنا بقول أنه هذا لا يزيد في الرزق بس برضو الواحد ...
الشيخ : ... الكلام لا ما في خلاف بينك وبين أبوك
السائل : أمر مسلم فيه بس السؤال هو أنك تجلس بدون عمل أم تشتغل ؟
الشيخ : شو بقول أبوك ؟ يجلس أم يعمل هاي وحدة. بعدين أنت شايفه جالس ولا عامل؟ قول عامل
السائل : عامل
الشيخ : وأنا خايف يكون عامل أكثر ...
السائل : والله صحيح
الشيخ : ههههه
السائل : بس أنا يعني ...
الطالب : محمد ، واحد الآن، بلا قطع لحديثك معليش
الشيخ : هذا ابنك يخشى عليه لأنه يحلق في الأوهام والخيال
السائل : إذا الحين ما جلس مثل هذه الجلسة
الشيخ : آه
السائل : هل ... من أجل أن يذهب ليكسب المال وحرم نفسه من هذه الجلسة ما رأيك يعني الآن هو لو كان راح لعمل، يكسب منه ولا يحضر هذه الجلسة شو ظنك؟
الطالب : أنا بقول ... قد يكسب منه ، بجوز أذهب لعمل على نية الكسب مو أكسب ...
السائل : نعم نعم نعم فأيش رأيك؟
الشيخ : ...
الطالب : طبعاً ما بيسواش
طالب آخر : ليش ما أبطل عمله راح ما راح روح عليه كسب
الشيخ : ما نقص في المال عنده
الطالب : لا طبعاً ما نقص من ماله
الشيخ : ما نقص
السائل : لأ ما نقص
الشيخ : ليش ؟
السائل : ما اتخذ السبب ما اتخذ السبب للمال للحصول على المال ، لأ هنا قعد قعد عن الكسب
الشيخ : أنت هلأ لما قلت ما نقص المال هذا جواب يعني معقول ومش معقول معقول ومش معقول، معقول كلامي ... أنا
الطالب : إذا قلت مش معقول يعني تفكيري محدود يعني ...
الطالب : لا لا مش هذا المقصود
السائل : بحكي أنا لو قلت، بس برضو لو قلت معقول برضو ...
الشيخ : راح أشرح لك أنا بقى كلامي اللي مش معقول حتى يصير معقول هلأ إذا فرضنا رجل في عمل ما بيكسب مقابل كل ساعة دينار فإذا اشتغل ثمن ساعات كم دينار؟
السائل : ثمانية دنانير
الشيخ : ثمانية دنانير وإذا اشتغل عشرة ؟
السائل : ثمن دنانير
الطالب : آه عشرة
الشيخ : بدك تتأنى بالجواب ، عشرة هدولي الساعتين فوق الثمانية بدل ما يشتغل فيهم ياخذ دينارين يضمهم للثمانية يصيروا عشرة حضر جلسة علم خسر ولا ربح؟
السائل : إذا افترضنا
الشيخ : بترجع لكلامي راح ترجع لكلامي راح ترجع لكلامي
الطالب : ... خسر
الشيخ : هههه هذا معنى الكلام معقول ومش معقول إذا وجدت الكلام بميزان المادة مش معقول هاللي بيشتغل عشرة بيكسب أكثر من إيش ؟ ثمانية هذا المعقول، فأن نعكس هذا المنظور لا المعقول أنه يشتغل ثمانية والساعتين هدول يصرفهم في تعلم أحكام الشريعة معرفة الحلال والحرام
السائل : يعني
الشيخ : هذا هو المعقول وهون هلأ بيجي حديث معقول وغير معقول ... كلامي أنا ( ما نقص مال من صدقة ) سمعت هذا الحديث بزمانك ؟ مش معقول
السائل : كيف ؟
الشيخ : مش معقول ... ها
السائل : اسأل مجرب ...
الشيخ : مجرب علمياً عند المسلم ولا عند الكافر؟ ها نحن نقول في الأمور المادية ( ما نقص مال من صدقة ) مش معقول ، لأنه لو كان معقولا ما فسرها غنياً ... المال ولا ينفقه في سبيل الله، فإذن معقول وغير معقول، معقول ( ما نقص مال من صدقة ) من المؤمنين لأن الله عز وجل يطرح بركة المال المزكى أكثر من المال غير المزكى ولذلك قال عليه السلام: ( عاقبة الربا إلى قل )
الطالب : عاقبة الربا إلى ...
الشيخ : إذن، لا وجزاك الله خير ... الحمد لله
السائل : ... شيخي ...
الشيخ : بارك الله فيك يا محمد يجب أن تفرق بين معالج الأمور في ميزان الشرع وبين معالجة الأمور في ميزان العقل أولا
بعدين أن تفرق بين معالجة الأمور بميزان عقل كبير أو عقل صغير وبين عقل رجل مجرب وآخر غير مجرب وهكذا هذا إذا أخذنا القضية من ناحية مادية وإذا أخذناها من الناحية الشرعية ما في ... أبداً وإنما هو الإيمان والتسليم لحكم الله عز وجل نعم
الكلام حول حديث ( إنما الدنيا لأربعة نفر )
الشيخ : أي نعم تفضل لعلك أذكر للحديث
السائل : أن الرسول صلى الله عليه بعد أن وعظ أصحابه ثم قال : ( وإني محدثكم بحديث فاحفظوه إنما الدنيا لأربعة نفر رجل آتاه الله مالاً وعلما )
الشيخ : آه آه
السائل : ( فهو ينفق من هذا المال )
الشيخ : ... يا أبو عبد الله
السائل : ... مشان السائل شيخي هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ...
السائل : ( في طاعة الله عز وجل فهذا في أفضل المنازل ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله خبط عشواء فهذا من أخبث المنازل، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالاً فقال: لو أني لي مالا لعملت فيه عمل فلان ) العمل الصالح ( فهو في منزلته هما سواء في الأجر ) لأنه تمنى أن يكون له من المال مال ذاك الرجل ( ورجل آخر لم يؤته الله مالاً ولا علما فقال لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان السيء فهما في الوزر سواء )
الطالب : ... هو استفاد شخصياً ... صح ولا لأ ؟
طالب آخر : ما هو تمنى ليش أعطاه الأجر؟ ربنا أعطاه أجر له مثل أجر لك الذي أفاد المجتمع
طالب آخر : مقصوده أن يفيد المجتمع هذا هو
طالب آخر : أنت بدك تفيد المجتمع للأجر
طالب آخر : للأجر ولفائدتي ...
طالب آخر : إذن نتفق على أنه من السنة ما نستعمل كلمة المجتمع
طالب آخر : الأمة الأمة .
طالب آخر : الناس أو الأمة ، ليش لأنه المجتمع مثل الوطن كلمة الوطن صارت ... أو مبتذلة ومدلولها كبير كذلك المجتمع المجتمع بتعرف شو صار؟ حل محل القيم الأخلاقية والدينية اللي بتعاملوا الناس فيها لأن كل الناس الآن مثلا المؤسسات هذي شو بسموها التطوعية الخيرية بعدين هذول النسوان اللي بشتغلوا في العمل الخير هدول بتاعت الجمعيات النسائية ها والناس بتاعين النوادي الروتري وغيره هدول كلهم يخدمون المجتمع ها كلهم يخدمون المجتمع ولذلك نحن بدنا ... من هذه، نكاية فيهم بدنا نغيرها لأنه المجتمع صارت دلالته ليس له مدلول دلالته تدل على السوء وعلى والذين يعملون من أجل المجتمع هم أسوأ من المجتمع الذين يعملون فيه ... المجتمع المجتمع المجتمع مثل أيش كمان في مصطلح هذا الأجيال مستقبل الأجيال الأجيال مستقبل الأجيال ها أيش هذا شو معنى الأجيال والجيل والأجيال مستقبل ... ؟ (( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد )) بشرط نتخذ كل الأسباب مهما ...
السائل : هو هذا الحرص شيخنا يؤدي مرات إلى خلافات لما ييجني مثلا مشروع في المكتب في قصر فيه بذخ فيه ترف وإلى آخره ... والله أنا ما أريد هذا الشغل ولا أريد أن أشتغل هذه الفيلا ... فواحد جاييني يحملني ... بداية أن هذا عمل
الشيخ : خلص خلص نحن بدنا هيك
الطالب : ...
طالب آخر : لازم تشجعنا أنت على هيك ...
طالب آخر : بالعكس امبارح ...
طالب آخر : الحمد لله أول امبارح
الطالب : ... يعني هذا من هذا ، هذا الولد من هذا
الشيخ : نعم
الطالب : فالحقيقة أنا أقول بأن الشجرة الطيبة لا تلقي إلا ثمراً طيباً إن شاء الله ، والشجرة الخبيثة لا تؤتي إلا ثمرا خبيثا نحن مطلوب منا الآن شو؟ يعني أنا وأنت وكل إنسان مسلم يقول لا إلا الله وبخاصة من يلتزم المنهج الصحيح في عقيدته وفي دعوته وفي عمله أيضاً وفي عبادته وفي كل شؤون حياته أقول بأنه علينا واجباً كبيراً جداً وهو أن نعلم أبناءنا ألا يخالفوا على المذهب شيئا لأني أنا لما بجي حقيقة محمد بجلس صار يجلس مجالس علم ويستفيد والمناقشة اللي بناقشها محمد لسا ما عنده يعني هو ... الحقيقة تماما أنه ما عنده هذا العلم اللي يقف أمام اللي بناقشهم ... لكن هو بحاول أن يصل إلى حقيقة ويقنع نفسه بأنه هذا الأمر اللي يجب أن يكون نحن للأسف الشديد بنشوف بنشوف أبناء من أبناءنا بسقطوا في الهوة مثل ما قال ذلك التركي مرة واحد تركي شيخنا جالس مع عمي الشيخ الشيخ ...
الشيخ : نعم
الطالب : جالسين في أمام دكان وإذا هذا التركي ...
هل المسافر يجمع جمع تقديم أم جمع تأخير؟
السائل : آه
الشيخ : حدد حدد سؤالك
السائل : نعم
الشيخ : وضح سؤالك
السائل : شيخ بالنسبة للصلاة هل تأخير يصليها أم تقديم؟
الشيخ : مخير المسافر مخير إن شاء جمع جمع تقديم وإن شاء جمع جمع تأخير
السائل : زين
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف نوفق بين قوله تعالى (( الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات )) و قوله تعالى في امرأة لوط ؟
السائل : شو أخبارك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : يا شيخ أريد اسالك في مسألة
الشيخ : تفضل
السائل : في قوله تعالى: (( الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات ))
الشيخ : أيوا
السائل : في تفسير آية ثانية في امرأة لوط ... في النار خالدين فيها
الشيخ : نعم
السائل : فما تفسير هذه الآية بتلك الآية ... فالأولى يعني مثلا أن يكون الذي زوجته صالحة وتقية
الشيخ : أيوا
السائل : فما رأيكم
الشيخ : رأيي أن القاعدة هكذا لكن قد تشذ بعض القواعد وهذا من الشذوذ أما الغالب هو كما في الآية الأولى
السائل : طيب جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
5 - كيف نوفق بين قوله تعالى (( الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات )) و قوله تعالى في امرأة لوط ؟ أستمع حفظ
رجل فتح محل وسافر إلى خارج السعودية يطلب عمالا وبعد أن حصل عليهم واتفق معهم على الرواتب الشهرية وعلى الدوام اليومي اشترطوا عليه تكاليف نقلهم من السعودية وتكاليف عودتهم لكن عند بداية وصولهم كان عملهم طيب وبعد أن جمعوا لهم نقودا أهملوا وتلاعبوا بشغلهم وكان القصد من هذا كله العمل عند الغير أو اتخاذ محلات خاصة بهم لكن صاحب العمل يرفض هذه الاقتراحات فهل له الحق يا سماحة الشيخ أن يرجعهم من حيث أتوا ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أكلمك من السعودية يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : رجل فتح محل وسافر إلى خارج السعودية يطلب عمال
الشيخ : أيوا
السائل : وبعد أن حصل عليهم واتفق معهم على الرواتب الشهرية وعلى الدوام اليومي اشترطوا عليه تكاليف نقلهم من السعودية وتكاليف عودتهم لكن عند بداية وصولهم كان عملهم طيب وبعد أن جمعت لهم نقودا وبعد أن جمعوا لهم نقودا أهملوا وتلاعبوا بشغلهم وكان القصد من هذا كله إما العمل عند الغير أو اتخاذ محلات خاصة بهم، لكن صاحب العمل يرفض هذه الاقتراحات أو الأفكار بتاتا فهل له الحق يا سماحة الشيخ أن يرجعهم من حيث أتوا من حيث أتى بهم إذا ما استمروا على ذلك
الشيخ : له الحق في ذلك بشرط أن يُنذرهم
السائل : أن أيش يا شيخ؟
الشيخ : أن ينذرهم إنذاراً
السائل : نعم
الشيخ : وأن ينصحهم بأن يعملوا عنده على النصح كما كانوا يعملون من قبل
السائل : نعم
الشيخ : وإلا فهو يتخذ في حقهم الوسائل لإعادتهم إلى بلدهم
السائل : نعم
الشيخ : فإن استجابوا للنصيحة فبها وإلا أعادهم إلى بلدهم
6 - رجل فتح محل وسافر إلى خارج السعودية يطلب عمالا وبعد أن حصل عليهم واتفق معهم على الرواتب الشهرية وعلى الدوام اليومي اشترطوا عليه تكاليف نقلهم من السعودية وتكاليف عودتهم لكن عند بداية وصولهم كان عملهم طيب وبعد أن جمعوا لهم نقودا أهملوا وتلاعبوا بشغلهم وكان القصد من هذا كله العمل عند الغير أو اتخاذ محلات خاصة بهم لكن صاحب العمل يرفض هذه الاقتراحات فهل له الحق يا سماحة الشيخ أن يرجعهم من حيث أتوا ؟ أستمع حفظ
إذا كان هناك رجل مشلول لا يستطيع المشي إلا أن يحمله شخص على ظهره فهل له أن يدعو دعاء الركوب؟
الشيخ : أيوا
السائل : فهل يدعو الشخص المحمول دعاء ؟الركوب
الشيخ : فهل أيش؟
السائل : فهل يدعو دعاء الركوب أم لا ؟
الشيخ : يدعو هذا الشخص المعوق
السائل : أي نعم
الشيخ : يركب ماذا؟
السائل : يركب شخص آخر يعني ما يستطيع الشخص هذا مشلول
الشيخ : أيوا
السائل : ما يستطيع إلا ييجي واحد يشيله فهل يدعو دعاء الركوب ولا ما ؟
الشيخ : يدعو في نفسه لا يسمع مركوبه
السائل : أي
الشيخ : أي نعم
7 - إذا كان هناك رجل مشلول لا يستطيع المشي إلا أن يحمله شخص على ظهره فهل له أن يدعو دعاء الركوب؟ أستمع حفظ
إذا قال الإمام البيهقي عن شيخه حدثنا فلان الحافظ فهل يعد هذا تعديل أم لا بد من البحث عن حال هذا الرجل؟
الشيخ : لا بد
السائل : ها
الشيخ : لا بد
السائل : لا بد ها
الشيخ : أيوا
السائل : أيه طيب يا شيخ جزيت خيرا يا شيخ
الشيخ : ولك مثل ذلك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
8 - إذا قال الإمام البيهقي عن شيخه حدثنا فلان الحافظ فهل يعد هذا تعديل أم لا بد من البحث عن حال هذا الرجل؟ أستمع حفظ
ما الحكم في رجل تبين له بعد عشر سنين من زواجه أنه قد رضع هو وزوجته من امرأة واحدة ؟
السائل : الله يمسيكم بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخير بأبو الفوارس
السائل : الله يحييكم يا شيخنا كيف صحتكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : طيبين؟
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يبارك فيكم في معانا سلام من إخواننا في قطر لكم يا شيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : وفي هناك سؤالين يا شيخنا إذا بتتكرم علينا
الشيخ : هاتهما ولا تبالي
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
السائل : يقول السائل يا شيخنا أنه تزوج من امرأة ومكث معها عشرة سنين ثم بعد ذلك تبين له أنه رضع ورضعت زوجته من خالته ومن خالتها أيضا
الشيخ : زوجته
السائل : فأيش الحكم يا شيخنا في ذلك
الشيخ : زوجته رضعت من
السائل : هو وزوجه
الشيخ : آه
السائل : رضعا من امرأة فهذه المرأة تكون خالتهما
الشيخ : وبتكون أخته في الرضاعة يعني
السائل : أي هيك المفروض يكون صار أخته في الرضاعة
الشيخ : لا يا أخي مو هيك المفروض بدنا نعرف الحقيقة
السائل : الحقيقة أنهم رضعوا بده يكون الحكم أخته في الرضاعة
الشيخ : طيب بدنا نعرف الرضاعة كانت مدة طويلة والا كيف ؟
السائل : تقول السائلة أنه رضع منها حوالي خمس مرات أو أربع مرات
الشيخ : طيب وهذاك
السائل : الاثنين شيخنا الطرفين
الشيخ : الطرفين
السائل : أي نعم
الشيخ : والله إذا كان هذا مقطوع به يجب المفارقة فوراً
السائل : وبالنسبة للأولاد شيخنا أيش العمل؟
الشيخ : ما في عمل هذه نكاح شبهة فبكون أولادهم لكن ما بجوز يعيشوا مع بعض
السائل : نعم وبالحالة هذي مع مين مين يوخذ الأولاد فيهم منهم
الشيخ : كبار أم صغار
السائل : أطفال شيخنا يعني حوالي أربع سنين خمس سنين
الشيخ : كالعادة كما لو طلقها وكانت زوجة ما في هالإشكال
السائل : نعم
الشيخ : فهي الحاضنة حتى يبلغوا سن الرشد والتكليف
السائل : نعم طيب يا شيخنا مثلاً لو كان هناك يعني الرضعات عدد الرضعات مثلاً ثلاث أو أربعة أو أكثر أو أقل يعني بدنا نعرف أنه العلماء مختلفين في المسألة من قال خمسة ومن قال ثلاث
الشيخ : لا هذا الخلاف ما بأثر فينا لأن السنة واضحة
السائل : أنه رضع وشبع وتركته
الشيخ : خمس رضعات يعني مشبعات
السائل : نعم
الشيخ : يعني الولد مثلاً عادة بيرضع شوية وبلعب ببز أمه بيترك
السائل : نعم
الشيخ : ثم بعد شوي برجع هيك ليمتليء
السائل : نعم
الشيخ : ثم بروح نايم
السائل : نعم
الشيخ : هاي اسمها رضعة
السائل : أها
الشيخ : فإذا كان هيك خمس رضعات في
السائل : نعم
الشيخ : فهذا محرم فيجب المفارقة
السائل : يجب المفارقة ؟
الشيخ : أي نعم
أخطأ الإمام في الركعة الثانية ولم يسجد إلا سجدة واحدة فسبح الناس له فسجد السجدة التي فاتته, وبعد أن فرغ من الركعة الرابعة قام إلى الخامسة فسبح الناس له فارتبك وسلم وهو واقف ثم قال للناس أعيدوا صلاتكم, فما حكم الشرع في ذلك ؟
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة للآخر يتعلق في الصلاة يقول السائل ولعل هذه الحالة يعني نادر حصولها
الشيخ : آه
السائل : يقول أخطأ الإمام في الركعة الثانية لم يسجد إلا سجدة واحدة ثم قام فسبح الناس له ثم سجد للسجدة اللي فاتته ثم في الركعة الرابعة بعد أن فرغ منها بدل ما يجلس إلى التشهد قام إلى الخامسة فسبح له الناس فارتبك الإمام سلم وهو واقف قائم قال السلام عليكم ورحمة الله عيدوا صلاتكم يا عمي
الشيخ : هههه
السائل : بهذه الصيغة
الشيخ : أيوا
السائل : ففريق منهم عاد الصلاة مع الإمام والفريق الآخر انفصل على الإمام وتمم أربع ركعات وسجد للسهو بدنا نعرف أيش حكم الدين في هذه المسألة يا شيخنا شو الصواب يعني؟
الشيخ : طبعا الإمام أخطأ
السائل : نعم
الشيخ : كان عليه أن يعود إلى التشهد ويفعل مثل ما فعلوا الجماعة اللي نووا المفارقة
السائل : نعم
الشيخ : ويسجد سجدتي السهو
السائل : نعم
الشيخ : المهم صلاة الفريقين صحيحة
السائل : صلاة الفريقين صحيحة اللي عاد واللي أتم
الشيخ : أي نعم اللي عادوا مع الإمام
السائل : نعم
الشيخ : صلاتهم واضحة صحيحة
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : وكذلك الذين نووا المفارقة
السائل : نعم
الشيخ : وأتموا الصلاة بناءاً على الركعة الرابعة وسجدوا سجود السهو
السائل : نعم
الشيخ : لكن عمل الإمام خطأ ما كان لازم يبطل صلاته
السائل : نعم طيب يا شيخنا لو تكرمت يعني ألا ترى شيخنا أن متابعة الإمام كانت أولى بأنهم يعني ما يفارقوه
الشيخ : لا أخي هو أبطل الصلاة
السائل : هو أبطل الصلاة
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب شيخنا في هناك قول أنه إذا كان يجوز للإمام أن يفارق أو يجوز للمأموم أن يفارق الإمام ولكن دون تسليم على صورة غير هذه الصورة يعني فيما لو الإمام قام تبين أنه هو يعني شيخنا متأكد أنه قيامه صحيح وأنه لم يأت بزيادة والمأموم متأكد أنه الإمام زاد في الصلاة بقي جالساً يرى بعض العلماء فيما يعني سمعنا أنه يسلم مع الإمام يبقى جالس حتى يفرغ الإمام من الصلاة الخامسة الركعة الخامسة ثم يسلم مع الإمام
الشيخ : لا بد من المتابعة
السائل : لا بد من المتابعة
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
10 - أخطأ الإمام في الركعة الثانية ولم يسجد إلا سجدة واحدة فسبح الناس له فسجد السجدة التي فاتته, وبعد أن فرغ من الركعة الرابعة قام إلى الخامسة فسبح الناس له فارتبك وسلم وهو واقف ثم قال للناس أعيدوا صلاتكم, فما حكم الشرع في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث أبي أمية الشعباني قال ( أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت كيف تصنع بهذه الآية (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل )) ؟ قال سألت عليها خبيراً , سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ... )
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يكرمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أبو فراس الليبي
الشيخ : أهلا
السائل : هلا شيخنا كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : صحتك بخير ؟
الشيخ : الله يحفظك بخير
السائل : في عندي سؤال الله يكرمك
الشيخ : تفضل
السائل : في زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم
الشيخ : نعم
السائل : في صفحة ثلاثمية وخمسة وسبعين قال ... حديث متفق عليه حديث أبي سعيد الخدري قيل ( يا رسول الله أي الناس خير؟ قال: مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قال: ثم من؟ ، قال ، مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع ... ) قال الشارح " قلت ولا شك أن العزلة الآن أفضل من الخلطة قطعاً بل هي واجبة شرعا ولا سيما لعالم تعلم ما يجب عليه في خاصة نفسه لسقوط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا الزمان " وساق كلام حول هذا الزمان واستدل بالحديث على ذلك قال " والدليل على ذلك ما أخرجه الترمذي وصححه ابن ماجة وابن جرير والبغوي في معجمه وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني ... والحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي أمية الشعباني قال ( أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت كيف تصنع بهذه الآية (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل )) قال لقد سألت عليها خبيراً سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيتم شُحا مطاعا ودنيا وهوى متبعا وأمور منكرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام فإن من ورائكم أيام الصبر الصابر فيها كالقابض على الجمر ، العابد فيهن مثل أجر خمسين رجل منكم ) " في هذا سؤال شيخ أولاً صحة هذا الحديث؟
الشيخ : أي حديث؟
السائل : الذي ذكرته الآن
الشيخ : حديث أبي أمية ؟
السائل : آه
الشيخ : لا هذا ضعيف
السائل : لا يصلح هذا ؟
الشيخ : ضعيف نعم
السائل : بجملته كله يعني ؟
الشيخ : كله
السائل : لا يصلح إذن لا ينبني عليه هذا الحكم
الشيخ : لا
السائل : طيب حكم العزلة الآن يعني غير هذا
الشيخ : لا هذا ما ورد ، ما هو زمانه الآن زمان قوله عليه السلام : ( الرجل الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ) وقول المؤلف الشنقيطي أنه الآن سقط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا كلام باطل
السائل : نعم
الشيخ : كيف سقط ويمكننا دائماً وأبداً في المساجد وفي الطريق وفي كل مكان أن ننكر المنكر على المراتب المذكورة في الحديث الصحيح ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
السائل : نعم
الشيخ : فلا يصح أن يقال سقط الأمر بالمعروف
11 - ما صحة حديث أبي أمية الشعباني قال ( أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت كيف تصنع بهذه الآية (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل )) ؟ قال سألت عليها خبيراً , سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ... ) أستمع حفظ
هل نقبل الحديث الذي قيل عنه بأن رجاله رجال الصحيح ؟
الشيخ : لا ليس شرطا هذا شرط من شروط الصحة أما إذا قال إسناده صحيح أو حسن فهو الذي يقبل أما رجاله رجال الصحيح رجاله ثقات هذا لا يعني أنه صحيح
السائل : نعم هو هذا
نعلم أنه لا يعني أنه صحيح ولكن هل يستأنس به مثلا؟
الشيخ : أي هذا سؤال آخر الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : يُستأنس به ماذا تعني بيستأنس به
السائل : يعني يميل الإنسان إليه أو قريب من الصحة عادة عندما يأتي هذا اللفظ غير لما يأتي لفظ ضعيف مثلاً وكذا
الشيخ : لا لا فرق بين الأمرين
السائل : لا فرق
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
ما حكم ثقب أذن البنت الصغيرة لتعليق القرط؟
الشيخ : أيش ؟
السائل : ثقب الأذن الأذن للبنات الصغار
الشيخ : أي
السائل : هل يجوز هذا في الإسلام ؟
الشيخ : يجوز
السائل : ثبت بهذا نص أو مثلا ؟
الشيخ : النص طبعا المسلمون منذ عهد الرسول إلى اليوم يفعلون ذلك
ما حكم الختان للمرأة ؟
الشيخ : والختان أيضاً
السائل : هو سنة يعني
الشيخ : أي نعم لكن هذا يختلف بالنسبة للنساء عن الرجال
السائل : نعم
الشيخ : فالرجال يُختنون عموما والنساء بعضهن دون بعض
السائل : التي يكون فيها ... خروج هكذا .
الشيخ : أي
السائل : نعم جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : لا تنسنا من دعاءك يا شيخ
الشيخ : أرجو لك التوفيق
هل يجوز العمل بفندق به منكرات؟
الشيخ : أيوا
السائل : فعرض عليه أن أعمل في فندق ... وأنت تعلم بأن هذا الفندق ماذا يقدم من منكرات ومن خاصة في هذا الزمان
الشيخ : إذن عرفت الجواب
السائل : هههه جزاك الله عنا كل خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
هل يصح هذا الحديث ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ وأعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ما شاء الله لا قوة إلا بالله بسم الله أرقيك من شر ما يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس ردت عين غائب إليك وإلى أقرب الناس إليك فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ) تقرأ كل يوم مرة واحدة وعدها لمدة ثلاثة أيام ؟
الشيخ : لا يوجد حديث هذا ملفق من عدة أحاديث بعضها صحيح وبعضها ليس بصحيح
السائل : أظن أوله صحيح اللي هي ( من شر ما خلق )
الشيخ : وفي كمان أشياء أخرى صحيحة
السائل : نعم
الشيخ : أما هذه التركيبة هذه ليس لها أصل
السائل : صحيح نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب حبس حابس حجر يابس في منه الحكي هذا
الشيخ : لأ
السائل : وشهاب قابس وردت عين الغائب إليك
الشيخ : صحيح ما في
السائل : من هذا لحد هون شطب على الحديث
الشيخ : أي نعم
السائل : أنا بعرف أنه في ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ )
الشيخ : هذا موجود من شر ما خلق إلى هنا صحيح
السائل : وفي حديث ثاني أظن ( من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة )
الشيخ : أي نعم
السائل : الباقي ما عنديش خبر ... ( بسم الله أرقيك من شر ما يؤذيك )
الشيخ : من كل ما يؤذيك
السائل : من كل ما يؤذيك
الشيخ : أي نعم
السائل : مش من شر ما يؤذيك
الشيخ : لأ
السائل : ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك في منه هذا الحكي ؟
الشيخ : لأ
السائل : ما فيش إذن معناته يقسم ألى أكثر من قسم يعني
الشيخ : أي هو هيك
السائل : يا سيدي بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : في إشي غيره يعني ولا ؟
الشيخ : لأ سلامتك
السائل : الله يسلمك
16 - هل يصح هذا الحديث ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ وأعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ما شاء الله لا قوة إلا بالله بسم الله أرقيك من شر ما يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس ردت عين غائب إليك وإلى أقرب الناس إليك فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ) تقرأ كل يوم مرة واحدة وعدها لمدة ثلاثة أيام ؟ أستمع حفظ
أنا أسكن مع أمي وهي ليس لها أحد غيري , ودائماً ما تحدث المشاكل بينها وبين زوجتي فهل يجوز لي أن أخرج من بيت أمي إلى بيت آخر لتفادي هذه المشاكل ؟
الشيخ : عندك أيش ؟
السائل : سواق ، سائق
الشيخ : أي
السائل : حق الوالدة
الشيخ : أي
السائل : وكذلك خدامة
الشيخ : آه
السائل : ... بطبيعة الحال كانت ...
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : .. فدائما يعني أمي تحاور زوجتي وتصرخ عليها يعني مشاكل ... وهي أمي ما عندها غيري يعني يعني أبوي مش موجود فأنا محتار يعني هل يجوز لي أن أخرج عن أمي ... ؟
الشيخ : لماذا تخرج ؟
السائل : علشان دائما في مشاكل بينها وبين أمي
الشيخ : بين زوجتك وأمك ؟
السائل : نعم
الشيخ : المشاكل بين زوجتك وأمك
السائل : أي نعم زوجتي تدعي أن أمي ما تحبها
الشيخ : أي
السائل : وأمي دائما تقول هذي زوجتك ... يعني
الشيخ : أنا شو بدي بدعوى أمك ودعوى زوجتك أنت راعي وأنت قيم على زوجتك وشبه عبد لأمك
السائل : نعم
الشيخ : فأنت يجب أن تحكم
السائل : يعني الحكم برجعلي يعني ... يعني أنا لأني ما أريد أزعل الوالدة
الشيخ : أنا بقول لك لا تسمع لزوجتك أنت بتقول زوجتي تدعي أن أمك ما بتحبها شو بدك أنت بكلام زوجتك شوف أمك إذا كانت لا سمح الله بتظلم زوجتك انصحها بالتي هي أحسن من جهة ومن جهة أخرى انصح زوجتك أنها تتحمل ما بجوز أنت تفارق أمك من أجل زوجتك
السائل : آه وحتى لو أمي تتعصب وما تتعصب يعني
الشيخ : حتى ولو
السائل : ... دائما تقول لي اطلع حتى ... في حالة الغضب
الشيخ : لما بتطلعك من إيدك رغم أنفك يومئذٍ إلك عذر أما كلمة غضبية هذا ما لها قيمة
السائل : ما لها قيمة نعم
الشيخ : لا ما لها قيمة
السائل : يعني ... باللتي هي أحسن أو
الشيخ : هذا هو واجبك
السائل : آه نعم طيب يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
17 - أنا أسكن مع أمي وهي ليس لها أحد غيري , ودائماً ما تحدث المشاكل بينها وبين زوجتي فهل يجوز لي أن أخرج من بيت أمي إلى بيت آخر لتفادي هذه المشاكل ؟ أستمع حفظ
ما البدعة التي يخرج بها الرجل من أهل السنة والجماعة؟
الشيخ : ليس كل شخص فعل بدعة يقال فيه إنه مبتدع ماشي إلى هنا؟
السائل : نعم
الشيخ : آه بل الواقع أن كثيراً من كبار العلماء يقعون في البدعة ولا يكبر ولا يعظمن عليك الأمر فإنها حقيقة واقعة لأني سأضيف إلى ما سمعت أن كثيرا من العلماء يستحلون ما حرم الله هل تتحمل هذا التصريح
السائل : أتحمل يا شيخ في سبيل ما وراء الأكمة
الشيخ : هههه لكنهم إن وقعوا في بدعة أو في استحلال محرم فإنما يكونون مع ذلك مأجورين لعلك عرفت ما وراء الأكمة
السائل : نعم نعم
الشيخ : أيوا فإذن لا يعظمن عليك الأمر أن ترى من رجل عالم فاضل ومِن كما يقولون اليوم البعض من أهل السنة والجماعة وكما نقول نحن إنه على منهج السلف الصالح فلا تستغربن أن ترى منه بدعة أو أكثر من بدعة، لأن الإنسان غير معصوم المبتدع هو الذي يضع قاعدة ينطلق منها ويمشي عليها وهي على خلاف كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحينما يعارَض بهما يعرِض ويلوي جانبه ولا يتبع الحق الذي تبين له هذا هو المبتدع
ولذلك فمسألة تبديع الإنسان المسلم لا سيما إذا كان عالماً وبصورة خاصة إذا كان يتبنى الرجوع إلى الكتاب والسنة حين التنازع فلا يجوز أن ينبذ بالبدعة لعلي أوضحت لك الجواب؟
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
ما حكم الذي عرف البدعة وأقيمت عليه الحجة ولم يرجع , هل يخرج من أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : هذا لا يحكم إلا إذا سمع منه إذا سمع منه تبين أنه يكابر في فرق بين أن يتبين أنه يكابر وبين أن يتبين بأنه يرى غير هذا الرأي غير متعصب ولا متبع لهواه فإذا تبين جلياً أنه اتبع هواه وأعرض عن الحق بجانبه ونأى عنه وتكرر أيضاً وتكرر ذلك منه حينذاك ينسب إلى البدعة ويقال إنه مبتدع
السائل : طيب يا شيخ هل ترى أو هل تُقِر أن كل من فعل بدعة ترى أنه يعترف أنها بدعة أو أنه يجانب الدليل أو أنه يرى أن هذه البدعة هي الحق ...
الشيخ : جواب هذا السؤال كجوابك عن كجوابك أنت عما يأتيك من طرفي من سؤال ألا تعتقد أن كثيراً من الناس يرتكبون بعض المحرمات ويعترفون بأنها محرمة؟ ها
السائل : نعم
الشيخ : ما لك لا تنطق؟
السائل : تقطعت الخطوط نعم يا شيخ
الشيخ : أيش نعم ؟
السائل : الذي يرتكب بعض المحرمات ويعترف أنها محرمة
الشيخ : أسألك يوجد هكذا
السائل : يوجد نعم أقول نعم
الشيخ : أها فلماذا ؟
السائل : ولماذا ماذا ؟
الشيخ : لماذا يقول نعم ويرتكب المحرم ؟
السائل : هوى
الشيخ : هوى
السائل : ... الشيطان
الشيخ : جميل لكن هل هو ينكر التحريم؟
السائل : لا يُنكره
الشيخ : كذلك البدعة فهو يواقع البدعة لكن على الأقل في قرارة نفسه يعتقد أنه يخالف المهم بارك الله فيك أن هناك أمرا يتعلق بالقلب وآخر يتعلق بالفعل فإذا الإنسان فعل فعلاً منكراً لكن هو في قلبه يُنكره فهذا أهون من ذاك الذي يفعل ولا يُنكر أنه منكر بل يحاول أن يبرر وأن يسوِّغ ما يرتكبه من المنكر فهناك إذن ما يقال بعض الشر أهون من بعض فالذي يتركب البدعة كالذي يرتكب المحرم ، الذي يرتكب البدعة قد يعترف في قرارة نفسه أنها بدعة لكن إما خوفاً أو مسايرة أو طمعاً في المال أو أو إلى آخره كذلك الذي يرتكب المحرم نحن نعرف مثلاً بعض المؤذنين في الشام مقتنعون أن الأذان ينتهي الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله مع ذلك يأتون بالزيادة لماذا؟ لأنه موظف وهؤلاء الموظفون في كل البلاد الإسلامية يقعون في مخالفات يقولون إما يعني صادقين أنهم مضطرين أو والله بدنا نعيش أو ما شابه ذلك من هذه الكلمات فالمسألة إذن فيها تفصيل لا بد للمسلم من أن يتأنى في إصدار حكم من هذه الأحكام إلا بعد التروي
ما رأيك فيمن يدعو إلى تجميع الناس سواء كانوا سلفيين أو إخوانيين أو تبليغيين أو أشاعرة ؟ هل هذا منهج بدعي ؟
الشيخ : نحن طبعا ضد هذه الدعوى منذ نعومة أظفارنا ونحن دعوتنا واضحة ظاهرة أنا ألخص الفرق بين الدعوتين الدعوة التي أنت تسأل عنها قائمة فيما يَدعون ويزعمون ثم لا يفعلون قائمة على أساس كتِّل ثم ثقف ، أما دعوتنا دعوة محمد عليه السلام ثقف ثم كتل، عرفت الفرق بين الدعويين ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه ثم الأولون الذين أنت تسأل عنهم يقولون كتل ثم ثقف ثم لا ثقافة يبقى أحدهم عشرين سنة ولا يعرف العقيدة الصحيحة لعلي أجبتك أيضاً
السائل : نعم نعم سؤالي هل هذا المنهج نقول عنه أنه منهج بدعي
الشيخ : أي بلا شك هذا خلاف السنة
20 - ما رأيك فيمن يدعو إلى تجميع الناس سواء كانوا سلفيين أو إخوانيين أو تبليغيين أو أشاعرة ؟ هل هذا منهج بدعي ؟ أستمع حفظ
ما تقول فيمن مدح أهل البدع وأثنى عليهم وهل يعتبر مبتدعا مثلهم نلحقه بهم؟
الشيخ : وهذا جوابه سبق
السائل : هو يعرفهم يا شيخ
الشيخ : أقول جوابه سبق
السائل : في السؤال الأول
الشيخ : أنت بتقول هو يعرفهم
السائل : نعم
الشيخ : كما يعرف مرتكب المحرم المحرم
السائل : نعم
الشيخ : سبق الجواب
هل تعرف يا شيخ عن المودودي و الندوي و حسن البنا ؟ وهل هم يدخلون في أهل البدع أو في أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : أهل السنة والجماعة هم الذين يعلنون عن منهج الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح وهؤلاء مع اعترافنا بأن لهم