ما درجة حديث ( من رد لي شاردا كتبته عندي جهبذا ومن كتبته عندي جهبذا لا أعذبه أبدا )؟
الشيخ : الله يهديهم هدول الجماعة هدولي ... قال في سبيل الدعوة نحن ندعوا ادعوا في المساجد تعلموا دينكم
السائل : هل هو صحيح
الشيخ : لا ما له أصل
كلام عن حسن السقاف
الشيخ : الله بده يفضحه
الطالب : الله أكبر شفتوه شيخنا
الشيخ : لا والله ما شفته حدثني
السائل : يعني أيش هذا الله أكبر
الشيخ : بده يفضحه راكب راسه وهاوي إلى الهاوية
الطالب : الله المستعان الله المستعان
الشيخ : سبحان الله (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً ))
الطالب : الله أكبر
الشيخ : (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً ))
الطالب : الله أكبر
الشيخ : أُخبرت بأنه أيضا رد على أخونا عمر الأشقر في بعض ما كتب
الطالب : أي نعم وصلتني صورة عن رده لأنه طابعه يبدو على الكمبيوتر ومصوره تصوير للنسخ
الشيخ : عجيب والله هالإنسان
الطالب : تحذير طلاب الشريعة
الشيخ : ها
الطالب : مما وقع فيه الأشقر في كتبه من الأخطاء الشنيعة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : قاتله الله
الشيخ : الله يهديه الله يهديه أو ينتقم منه
الطالب : اللهم آمين
الشيخ : وحدة من الثنتين لا بد إن شاء الله لا بد من إحداهما
الطالب : الله أكبر والله نرجوا الله ذلك
الشيخ : أي والله لأنه على الباغي تدور الدوائر
الطالب : والله صحيح لا بد هذا
الشيخ : أي نعم هذا ظننا في الله عز وجل
الطالب : الله أكبر هذه واحدة شيخنا
الشيخ : تفضل
كلام عن حسان عبد المنان
الشيخ : أي والله بدي كنت أسألك شو النتيجة
الطالب : أي نعم فهو اليوم وعد يرسل الورقة اللي يكتب فيها يعني اعتذاره بطريقته الخاصة
الشيخ : أيه
الطالب : ومع ذلك لم يكتف بهذا فيما نقل نظام وحمدي صاحبه
الشيخ : أي
الطالب : بل قال أنا بعطيكم وأنتم سووا اللي بدكم إياه وزيدوا اللي بدكم إياه وأنا بوقع لكم من تحت
الشيخ : شيء حلو هههه بس إن شاء الله يكون مخلص أنا خايف
الطالب : شيخنا في الحقيقة كما يقولون إذا عُرف السبب بطل العجب
الشيخ : نعم
الطالب : أول نقطة اللي تفضلت فيها نرجوا الله ان يكون مخلصاً وتاب إلى رشده
الشيخ : أي نعم
الطالب : النقطة الثانية وهي العجب أنه أمس وصلني كتابه بالليل الساعة إحدى عشر اللي هو مناقشة الألبانيين في الصلاة في مسألة الصلاة بين السواري
الشيخ : أيوا
الطالب : وقرأته
الشيخ : إي
الطالب : في مجلس واحد يعني الساعة اثنا عشر الحمد لله كنت مخلصه
الشيخ : يعطيك العافية
الطالب : والله يا شيخنا يعني بعد ما قرأته قلت هذا الرجل إن صدق فهو موفق أن ندم وتراجع قبل أن يُنشر الكتاب أو نكتب عليه رداً
الشيخ : جميل
الطالب : حقيقة يا شيخنا
الشيخ : يعني فضايح
الطالب : فضائح بكل ما في هذه الكلمة من معنى
الشيخ : الله أكبر
الطالب : يا شيخنا كذب ناهيك عن التعالم والتطاول ناهيك عن أشياء سبحان الله العظيم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الطعن يعني الطعن والتعالم والكذب أبرز ثلاث معالم في الكتاب وكله أربعة وخمسين صفحة
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
الطالب : فقلت سبحان الله العظيم يعني شيء عجيب جداً
الشيخ : والله يا أخي هذا بخوف أنه هذا في ورا الأكمة ما وراءها
الطالب : الله أكبر
الشيخ : وأنا أشعر ببعضها
الطالب : يا سلام
الشيخ : أي نعم، هذا والله أعلم يعني كنت أنا فهمت من الشيخ سعد
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : أنه تعرف أنت ... النظام الله يهديه
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : هو الوسيط بينه وبين حسان
الطالب : صحيح
الشيخ : آه فأنا فهمت من تلاميح كلمات الشيخ سعد
الطالب : نعم
الشيخ : أنه قد يَطبع له كتاباً
الطالب : نعم
الشيخ : وربما عندك خبر بهذا الكتاب
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : وهو أنه كان يريد أن يجمع تهذيب التهذيب إلى كتاب التقريب إلى ربما الميزان ما عاد أذكر التفاصيل
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : أنت عندك خبر بشيء من هذا المشروع
الطالب : والله شيخنا ما أخبرني إلا الأخ نظام بهذا الكلام
الشيخ : أي هذا هو
الطالب : ويعني عندي سؤال بعد ما تتفضلوا بكلامكم
الشيخ : نعم نعم المقصود فكان نظام هو حبل الصلة بينهما والظاهر أن الشيخ سعد يعني بريد أحد شيئين
الطالب : نعم
الشيخ : إما مخلصاً للعلم
الطالب : نعم
الشيخ : أو تستراً
الطالب : آه
الشيخ : ومقتضى حسن الظن به يحملنا على أن ندندن حول الأمر الأول
الطالب : يا سلام
الشيخ : أي نعم فهو قال لحسان أنه أنا ممكن أطبع لك لكن بعد ما باخذ رأي الشيخ
الطالب : نعم
الشيخ : وعلى ذلك فحدثني منذ شهور ... نظام بمشروعه وأنه هو بريد ياخذ رأيي
الطالب : نعم
الشيخ : فقدم لي صفحتين
الطالب : جميل
الشيخ : مطبوعتين على الآلة كاتبة يظعر، فالمهم فلفتّ نظر نظام أنه هذا المشروع أولاً لا يستطيع صاحبك أنه يقوم به
الطالب : آه
الشيخ : وثانياً أن الغرض كان تقريب التهذيب إلى أيدي الباحثين وطلاب العلم بطريقة مكثفة لا تكلفهم أثماناً بالغة
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا الصورة الصفحتين اللي أعطاني إياهم المتن فوق أسطر وتحت كلها الحاشية ونقل من هون ومن هون ومن هون ومن هون قلت له لصور نظام هذا رجل يريد أن يظهر عضلاته
الطالب : آه
الشيخ : مش يظهر يريد أن يقرب التهذيب والتقريب إلى طلاب العلم
الطالب : الله أكبر
الشيخ : فالظاهر أنه هذا كان له أثره في نفس سعد
الطالب : نعم
الشيخ : في المشوار الأخير اللي كان هنا سعد أو الذي قبله نسيت الآن
الطالب : نعم
الشيخ : ففتح سيرة تشغيله لسعد ببعض التعليقات التي لها علاقة ببعض كتبي
الطالب : نعم
الشيخ : آه فأنا كان موقفي كما تعلم نصحت الشيخ سعد أن لا يتعاون مع الرجل لأنه أولا هذا مش مبين هل هو سلفي والا خلفي وثانيا ليس هو ذاك القوي في هذا العلم
الطالب : يا سلام
الشيخ : فالشيخ سعد وأظنه صادقاً يعني قال لي أنه لا هو ما عاد يتعاون معه يعني ما عاد يكلفه
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه ظهر له أنه أقل ما ظهر له أنه ليس ظاهر أنه سلفي
الطالب : أيوا
الشيخ : أي نعم وعلى هذا ففي ظني هنا موضع أو الشاهد أو بيت القصيد كما يقال
الطالب : نعم
الشيخ : الظاهر أنه الشيخ سعد تأثر بالكلمة التي سمعها تأثرا حسنا ويمكن اتصل فيما بعد مع حسان فحسان الآن بده يبيض صفحته بهذه الأعمال حتى يكون مقبولاً عند الشيخ سعد أن يتعاون معه
الطالب : أيوا
الشيخ : هذا الذي أظنه والله أعلم
الطالب : الله أكبر
الشيخ : ولا هالتقلب هذا ما بين عشية وضحاها وفعل ما فعل من قبل وأنا مقدماتي الآن كلها في الرد عليه
الطالب : الله أكبر
الشيخ : ولا بد أن نظام مطلع عليها
الطالب : نعم طبعاً
الشيخ : أي نعم وبلغه فكل هذا كان من العوامل على أن يُظهر التوبة
الطالب : الله أكبر
الشيخ : فأشك أن تكون إلا أنها توبة كتوبة القط
الطالب : ههههه
الشيخ : ما دام وراءه مطارِد أظهر التوبة وإلا في الغفلة فهو يهجم على الفريسة
الطالب : الله أكبر
الشيخ : فهذا ما عندي والله أعلم
ما رأيكم في عمل حسان في التهذيب والتقريب؟
السائل : شيخنا في أنا الذي نُقل لي
الشيخ : نعم
السائل : لا أريد أن أقول يعني ممن لأنه لسنا في صدد هذا أن أنت يعني شبه أثنيت على عمل حسان في التهذيب والتقريب هذا الإشي اللي أنت قلت فأنا الآن أخذت الجواب كما يقولون
الشيخ : أي نعم
السائل : بالسند العالي شيخنا
الشيخ : أي نعم
السائل : دون أي واسطة
الشيخ : أي نعم
السائل : فنرجوا الله أن تبقوا عالين يا شيخنا في العلم والعمل والتقى بارك الله فيكم
الشيخ : الله يحفظك يا أخي وشكرا
السائل : الله يجزيكم الخير يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك والسلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم الصائم الذي عمل منظار للمعدة وأخذ ابرة بالوريد مع بخاخ بنج بالفم؟
الشيخ : أيوا
السائل : فما حكم هذا هل أفطر يعني يفطرني أمسك لآخر النهار
الشيخ : أنت صايم ؟
السائل : أنا صايم الحمد الله
الشيخ : وأدخلوا الميل
السائل : نعم منظار هذا
الشيخ : منظار نعم
السائل : يدخل من طريق الفم إلى المعدة
الشيخ : نعم
السائل : وقبل هذا أعطوني إبرة في الوريد
الشيخ : آه
السائل : وبخوا في فمي بنج
الشيخ : أيه
السائل : بخاخ بنج بخوه في الحلق
الشيخ : أي خلص هذا بدك تقضيه هذا اليوم
السائل : طيب أقضيه أمسك بقية النهار ولا
الشيخ : أمسك أمسك
السائل : أمسك بقية النهار
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : حياك الله
الشيخ : معافى إن شاء الله
السائل : الله يعافيك
هل النوم والنعاس ينقضان الوضوء؟
السائل : طيب اللي إحنا إذا يعني فهمت المقصود أنه بكبي بصير مثلا وهو جالس يعني يغمض عينيه يغفو قليلاً و
الشيخ : ما زدت على قولك أنه نعس
السائل : نعم
الشيخ : فما هو النعاس النعاس هو أن يظل الإنسان غافلاً عما يجري في المجلس في لغو في أصوات لا يزال يسمع الأصوات ولكن لا يفهم ما يُقال لأنه ناعس أما إذا غاب ولم يعد يسمع شيئاً فهو النائم
السائل : نعم
الشيخ : فالأول لا ينقض الثاني ينقض
صام أهل الأردن قبل أهل تونس بيوم , ثم جاء رجل من تونس إلى الأردن , والسؤال إذا صام أهل الأردن تسعة وعشرين يوماً , يكون هذا الرجل قد صام ثمانية وعشرين يوماً وإذا صاموا ثلاثين يوماً يكون هو قد صام تسعة وعشرين يوماً, فما حكم ذلك؟
الشيخ : لا بد
السائل : طيب إذا صاموا هنا ثلاثين هو يكون قد صام تسعا وعشرين فهل يقضي
الشيخ : لا شيء لأ
السائل : لا يقضي الثلاثين
الشيخ : السلام عليكم
السائل : جزاك الله خير
7 - صام أهل الأردن قبل أهل تونس بيوم , ثم جاء رجل من تونس إلى الأردن , والسؤال إذا صام أهل الأردن تسعة وعشرين يوماً , يكون هذا الرجل قد صام ثمانية وعشرين يوماً وإذا صاموا ثلاثين يوماً يكون هو قد صام تسعة وعشرين يوماً, فما حكم ذلك؟ أستمع حفظ
متى تمنع البنت من مصافحة الرجال ؟
الطالب : آه لكن صغيرة جداً
الشيخ : نعرفها ... صغيرة لكن أنت حد اللي بتمنعها عن المصافحة قل لي
الطالب : إن شاء الله سبع سنين
الشيخ : سبع سنين لعلها لا تتجاوب معك فمن هلأ
الطالب : خلص إن شاء الله ، خلص إن شاء الله
الشيخ : وعليكم السلام كيف حال الدكتور
السائل : الليلة نتصل
الشيخ : الليلة
السائل : لأنه غداً سيسافر
الشيخ : آه ما عندي مانع
السائل : أي ساعة ؟
الشيخ : الآن
السائل : إن شاء الله
الشيخ : يلا
السائل : ...
الشيخ : توسع شوي حكيته قبل
السائل : لأ إن شاء الله ...
( الكلام هنا باللغة الألبانية )
الشيخ : عليها إما قضاء وإما كفارة
السائلة : أما الاثنين معا لأ
الشيخ : لأ خلافا لبعض العلماء
السائلة : جزاك الله خيراً
متى وقت الكراهة عند الظهر وكيف يحسب الظل عند الظهر؟
الشيخ : شي ثلث ساعة
السائل : ثلث ساعة من ناحية الخيال يعني تمثل فترة ثبات الخيال على أقصر شيء
الشيخ : ثباته بحيث لا يطول ولا يقصر
السائل : وليس الحركة يعني قد يتحرك هو حركة دائرية شوي
الشيخ : ما فهمت
السائل : في هذا الوقت يعني الثبات
الشيخ : الله يهديك
السائل : اللهم آمين
الشيخ : هو كيف يتحرك وهو ثابت ؟
السائل : شو بدو ينتقل شيخنا من الشرق إلى الغرب
الشيخ : كيف يتحرك وهو ثابت ؟
السائل : ثابت على طول يعني حركة دائرية
الشيخ : الله يهديك
السائل : وثباتها على طول
الشيخ : وكيف يتحرك أقول؟
السائل : نعم أنا معك ثابت
الشيخ : أنا معي مانك معي لو كنت معي ما بتقول بيتحرك
السائل : قلت يا شيخنا ثابت على طول
الشيخ : أنا ثابت على طول
السائل : لا هو ثابت على طول بكون يعني ما يطول ولا يقصر في هذه الفترة
الشيخ : حين يصل إلى حالة لا يطول ولا يقصر
السائل : جميل
الشيخ : طيب أنت أيش عم تقول
السائل : قد شيخنا يكون لا يطول ولا يقصر وفي نفس الوقت يتحرك لكن حركة دائرية
الشيخ : شو عرفك
السائل : ما هذا هو هذا هو سؤالي أنا
الشيخ : الله يهديك عم أجاوبك
السائل : نعم يعني لا يطول ولا يقصر ولا يتحرك
الشيخ : نعم
السائل : الله يجزيك الخير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : إن شاء الله سامع الصوت هيك شيخ
الشيخ : نعم
السائل : إذا ممكن بدي أسأل بالنسبة للسؤال فتوى على أساس شغلة طلاق
الشيخ : طيب يتأجل يا أخي في وقت الأسئلة
السائل : نعم
الشيخ : يؤجل في وقت الأسئلة
السائل : أبداً
الشيخ : أيه
السائل : ما في مجال هسا خمس دقايق
الشيخ : لا ما في ضرورةى لأ نحن مشغولين بالعلم الآن يا أخي
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
امرأة أخذت حبوب لتأخير العادة الشهرية في رمضان , وهي مركبة لولب فتعارض هذا اللولب مع الحبوب فأتاها دم الاستحاضة واستمرت في الصيام , ولكنها تضايقت من هذا الدم فأخبرها الطبيب أنها إن استمرت على هذه الحبوب فإن هذا الدم لن ينقطع عنها , وإن تركت الحبوب فستأتي دورتها خمسة عشر يوماً , وهي تريد منكم النصيحة في ذلك ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : الله يسعد أوقاتك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك ولك مثل ذلك
السائل : يا شيخنا يعني إذا بتتكرم علينا إحنا بنعرف البرنامج تبعكم ولكن والله الأمر عارض وامبارح اتصلنا فيكم مش موجود كنت يا شيخنا
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : بدها تصوم المرأة بدنا نعرف تصوم والا ما تصوم
الشيخ : تفضل
السائل : الله يزيد فضلك يا شيخنا
الشيخ : آمين
السائل : هذي المرأة يا شيخ من جهلها راحت على طبيب بأول رمضان على أساس يعطيها حبوب لتأخير العادة الشهرية
الشيخ : أيوا
السائل : وهذي المرأة مركبة لولب
الشيخ : أيوا
السائل : والحبوب تعارضت مع اللولب فصار ينزل عليها الدم كل يوم
الشيخ : أيوا
السائل : فهي بتعتبر أن هذا الدم ليس دم حيض فاستمرت بالصيام
الشيخ : أيوا
السائل : فالآن هي متضايقة جدا من الدم اللي بينزل بتسأل سؤال لكثرة الاقتراحات من النساء إلها بتقول أيش أعمل إذا كان أنا بدي راحت سألت الطبيب هي قال لها إذا بدك توقفي الحبوب الدورة تبعتك بتستمر خمسة عشر يوم وميعاد دورتها بييجي بكرة مثل ما تقول شيخنا
الشيخ : أيوا
السائل : فإذا وقفت الحبوب بدها تيجي الدورة خمسة عشر يوم
الشيخ : إذا أيش إذا الحبوب بدها تاخذها والا بدها تتركها
السائل : بدها هي بتسأل إذا تركتها بتستمر الدورة خمسة عشر يوم وإذا استمرت على الحبوب بده ييجها الدم كل يوم
الشيخ : أيوا
السائل : تنصحوني أيش أعمل وهل هذا يؤثر عل صيامي
الشيخ : أيوا
السائل : فهي بدها نصيحة
الشيخ : هذه مشكلة
السائل : والله مشكلة يا شيخ
الشيخ : مشكلة جنتها بنفسها على نفسها
السائل : هي نادمة ندم شديد طبعا إحنا وعظناها قلنا لها أنت ليش ما أخذتي برخصة رب العالمين وخل لي الحيضة تيجيكي ولما تيجيكي بتفطري يا بنت الحلال
الشيخ : أي نعم
السائل : فقالت أنا الآن نادمة ومش عارفة أيش أعمل إذا وقفت الحبوب بكرا الدورة تبعتي والدكتور بقول بتستمر خمسة عشر يوم بسبب وجود اللولب وإذا استمريت في الحبوب الدم بيستمر معي فهي إلها بدها نصيحة وبدها إذا استمرت بالحبوب هل تعد هل عليها أنها تحسب حساب سبع أيام العادة الشهرية أم تستمر صيام عادي
الشيخ : طيب هذا اللولب المشؤوم هذا
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : النساء هم يهجموا عليه هجوم
السائل : نعم
الشيخ : لازم تفهموهم أنه هذا ما بجوز
السائل : إحنا بنحكي لهم شيخنا
الشيخ : ما عليه شيء هذا من باب التذكير
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : هذا أولا
السائل : نعم
الشيخ : ثانيا هي بدها تاخذ الحبوب مشان أيش؟
السائل : تأخير الدورة
الشيخ : طيب والطبيب بقول له إذا أخذت الحبوب تؤخر الدورة ؟
السائل : أي نعم الطبيب اللي نصحهم أنهم يوخذوا حبوب مشان تأخير الدورة
الشيخ : طيب هلأ الدورة متأخرة معها
السائل : الدورة متأخرة آه ولكنها بتعاني من نزول الدم اليومي الدم الطبيعي وليس دم الحيض
الشيخ : يعني بتقصد دم استحاضة
السائل : دم استحاضة نعم شيخنا
الشيخ : وهي ما بدها تشوف هالدم
السائل : وهي ما بدها تشوف بالإضافة إلى أنه النساء جنسها
الشيخ : تركني تركني وحدة وحدة
السائل : نعم
الشيخ : هلأ هي ما بدها تشوف هالدم
السائل : ما بدها تشوف الدم وبنفس الوقت بتسأل هل الدم هذا بفطر إله علاقة والا ما بفطر
الشيخ : يا أخي أبو فارس وحدة وحدة الله يهديك
السائل : نعم يا شيخي
الشيخ : هلأ هي ما بدها تشوف الدم
السائل : ما بدها تشوف الدم
الشيخ : طيب شو طريقة حتى ما تشوف الدم في رأيها
السائل : بدها توقف الحبوب
الشيخ : بدها توقف عن الحبوب
السائل : نعم
الشيخ : طيب اصبر
السائل : نعم
الشيخ : إذا توقفت عن الحبوب توقف الدم
السائل : نعم
الشيخ : ماشي
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : شو بتشكي بعدين
السائل : بتشكي بعدين أن الدورة تبعتها بتيجي بكرا مثل ... ميعادها
الشيخ : أي خلليها تيجي
السائل : وإذا أجت بكرا بحكيلها الطبيب تستمر خمسة عشر يوم
الشيخ : ترجع لعادتها
السائل : ترجع لعادتها
الشيخ : أيوا
السائل : وإن شاء الله بتقعد عشرين يوم
الشيخ : أيوا
السائل : مثلا يا شيخنا لو أجت الدورة بكرا عادة النساء عادة هذي المرأة بتقعد أسبوع فهل لها أن تحصي أسبوع ثم تصوم وتعتبر استحاضة
الشيخ : وهذا معنى الكلام الله يهديك
السائل : هذا معنى الكلام
الشيخ : هذا معنى الكلام
السائل : أيوا الله يجزيكم الخير
الطالب : أنا فاهمة ، هو غلط إذا أخذت الحبوب ما بتجيها العادة هو غلط،
الشيخ : نعم بس أم الفضل عم تقول أنك أنت غلطت أنه هي إذا لم تأخذ الحبوب
الطالب : إذا أخذتهم ما بتجيها العادة
الشيخ : إذا أخذتها ما بتجيها العادة
السائل : ما بتيجي العادة ولكن بظل الدم يا شيخنا بنحكي إحنا
الشيخ : فإذا تركت الحبوب
السائل : حاضت
الشيخ : بينقطع الدم
الطالب : بتحيض
الشيخ : لا اسمعي
السائل : بينقطع إذا وقفت الحبوب
الشيخ : اسمع
السائل : نعم
الشيخ : إذا تركت الحبوب
السائل : نعم
الشيخ : بينقطع الدم هاللي عم تشوفه على طول
السائل : أي نعم شيخنا
الشيخ : وبترجع عادتها
السائل : لأ برتجع شيخنا
الشيخ : عادتها الحيض بكرا بتحيض
السائل : بتحيض بكرا بس بقول لها الدكتور بتستمر خمسة عشر يوم عشان اللولب
الشيخ : يا أخي الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : لك يا أخي هاي حلينا لك المشكلة بطريقتي مو بطريقتك
السائل : صح
الشيخ : خطوة خطوة
السائل : نعم
الشيخ : هلأ نحنا عم نكرر على مسامع أم الفضل
السائل : نعم نعم شيخنا نعم
الشيخ : أنه هي إذا تركت الحبوب
السائل : نعم
الشيخ : انقطع الدم هاللي بتشوفه كل يوم
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : لكن بتشوف العادة تبعها
السائل : نعم
الشيخ : عادتها أسبوع
السائل : نعم
الشيخ : ما زاد على العادة قلنا لك تعتبرها استحاضة
السائل : بس هذا هو شيخنا
الشيخ : وكفى الله المؤمنين القتال
السائل : الله يجزيك الخير ويبارك بعمرك يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك ويحفظك هاي رمينا عصفورين بحجر واحد
السائل : طيب الحمد لله والله هذي عادتك يا شيخ دايما بتفيدنا بهالعصافير
الشيخ : الحجر الثاني أنه اصطدت مرتي أنا فهمتها الموضوع
السائل : أنا أطلب منك يا شيخنا أترجاك رجاء إذا بتتكرم علي
الشيخ : تفضل
السائل : ممكن أكون معاكم في إحدى الدعاوي بقصد جلسة العلم إذا كان في جلسة قريبة
الشيخ : يا عيني ذلك حظوة
السائل : ذلك
الشيخ : حظوة حظوة لي
السائل : الله يجزيك الخير بس يا شيخنا ما حدا بيحكيلنا
الشيخ : هههه لأنك ما بتحكي
السائل : هههه والله يا شيخنا بنتمنى يعني نكون
الشيخ : قال " ما ضاع حق وراءه طالب "
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : أما أنه ييجي الحق إلك
السائل : نعم
الشيخ : هيك منحة هيك من السما لا
السائل : أكيد
الشيخ : بدها حركة والحركة بركة
السائل : والله يا شيخنا مرة طلبت منك قلت لي وظف لك واحد من هالشباب
الشيخ : آه شفت شلون وما وظفت شو أساوي لك بقى
السائل : عاد لا قوة إلا بالله ما لناش إلا شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا الليلة في عندنا
السائل : عندكم في البيت
الشيخ : وامبارح كان عندنا
السائل : الله أكبر
الشيخ : وامبارح فاتتك
السائل : يا شيخنا معناته
الشيخ : مو بالبيت مو بالبيت أنت بهمك البيت تبعي لأ
السائل : لأ طبعاً أي مكان
الشيخ : بهمك الجلسة تبعي
السائل : طبعا شيخنا
الشيخ : بهمك الصوت الناعم تبعي
السائل : الله يسعدك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : والله إنك حبيب لقلوبنا يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
السائل : طيب نجي اليوم عندكم يا شيخنا
الشيخ : نعم بس بقى بدنا نعمل حسابك تيجي بسيارة والا بدك تركب سيارتي
السائل : والله إذا كان بتسمحوا لي آجي أنا وكمان واحد اللي هو أبو رياض باجي بسيارته
الشيخ : آه بسيارته بتيجي أنت وإياه أهلاً وسهلاً
السائل : طيب فين نيجي يا شيخنا ومتى
الشيخ : هلأ بتيجي لعندي بتصلي بأقرب مسجد عندنا
السائل : نعم
الشيخ : وبتجوا
السائل : طيب عال عال ونيجي لعندكم على البيت
الشيخ : نعم
السائل : يعني من الآن
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
السائل : طيب السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : هو الي الحبوب التي بتاخذها المرأة هذه لمنع الحمل طول وهي تاخذها
الشيخ : ... حبوب
السائل : آه
الشيخ : وبصير معها دم على طول كل يوم
السائل : آه
الشيخ : دم استحاضة الطبيب قايل لها إذا تركتي الحبوب بينقطع عنك هالدم بترجعلك العادة لكن تاخذي خمسة عشر يوم فعلى طريقة بقى سؤال وتمهل وحدة وحدة يا أبو فارس الى اخره قلنا له أخيرا خلليها تمتنع عن الحبوب مشان ينقطع الدم اليومي وترجع لها العادة الطبيعية
السائل : أيوا
الشيخ : وإذا استمر الدم معها خمسة عشر يوم بتمسك سبع أيام عادتها والباقي استحاضة هذا أريح إلها من أن تشوف الدم كل يوم كل يوم فهمتي
السائل : آه هي ماخذة أساس الحبوب يعني أنا فهمت مشان ما تفطر في رمضان
الشيخ : أي نعم
السائل : لأنه هي حاطة لولب
الشيخ : أي نعم
10 - امرأة أخذت حبوب لتأخير العادة الشهرية في رمضان , وهي مركبة لولب فتعارض هذا اللولب مع الحبوب فأتاها دم الاستحاضة واستمرت في الصيام , ولكنها تضايقت من هذا الدم فأخبرها الطبيب أنها إن استمرت على هذه الحبوب فإن هذا الدم لن ينقطع عنها , وإن تركت الحبوب فستأتي دورتها خمسة عشر يوماً , وهي تريد منكم النصيحة في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم الأكل بالمسجد؟
الشيخ : أي وأنت لست منهم
السائل : نعم
الشيخ : أنت لست منهم
السائل : ... إذا كان الطقس كويس بنحاول إنا نخللي الطعام برا ويعني في عندنا بمسجدنا برا المسجد في يعني وسع
الشيخ : لا لا هذا كلام مش وارد الطقس بارد حتى في وسط المسجد
السائل : آه
الشيخ : ففكر في الموضوع ما نجعل يا أخي المساجد أماكن للأطعمة بعض المساجد لها فروع
السائل : نعم
الشيخ : من أجل مثلاً التعليم أو ما شابه ذلك ممكن التسامح أما في نفس المسجد
السائل : طيب شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : بيتي وبيت أخونا المؤذن عندنا خارج البيت ساحتين كبار كل واحد
الشيخ : نعم
السائل : فنستطيع نجعل الطعام فيهم
الشيخ : يا أخي بترجع لنفس المشكلة
السائل : ... في المسجد
الشيخ : لأ نفس المشكلة تعود ساحة المسجد مثل ساحة الدار
السائل : آه
الشيخ : من حيث الجو
السائل : آه من حيث الجو
الشيخ : لكان
السائل : طيب إحنا بنحاول إن شاء الله تعالى
الشيخ : على كل حال فكر أنت في الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : والأسبوع التالي الآن ماني متقيد إلا بيوم السبت فيما بعد السبت في معكم أيام فادرسوا الموضوع ولاحظوا هالملاحظة هذي وشكرا
السائل : الله يجزيك الخير إحنا نلاحظ كمان الجو إن كان كويس ببين هو يعني إن شاء الله
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : إن شاء الله تعالى أي طيب شيخنا شو بدي أقول
الشيخ : تفضل
السائل : إحنا طبعا
ما حكم حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها )؟قال : قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) "؟
السائلة : أيوا
الشيخ : في ليلة القدر
السائلة : نعم
الشيخ : الكتاب أمامك
السائلة : لا بابا أي لحظة شوي
الشيخ : أي
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائلة : أيوا بابا
الشيخ : شو عنوان الباب
السائلة : " ما يقول إذا وافق ليلة القدر "
الشيخ : أي وشو بقول
السائلة : " عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله ( إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها ) قال ( قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) "
الشيخ : أيه الظاهر هذه لفظة كريم مدرجة من قلم الكاتب
السائلة : من
الشيخ : من قلم الكاتب
السائلة : الكاتب اللي هو ابن السني يعني
الشيخ : لأ
السائلة : علي
الشيخ : من قلم الكاتب هاللي هو علي أو من كلفه أنه ينسخ
السائلة : أيوا
الشيخ : فهاي حطها من باله
السائلة : عجيب
الشيخ : السبب
السائلة : أيوا
الشيخ : أولا ابن السني ما فيه هذي اللفظة
السائلة : أيوا
الشيخ : ابن السني كما تعرفين ونعرف
السائلة : أيوا
الشيخ : ( قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
السائلة : أيوا
الشيخ : ما فيها هذه الزيادة
السائلة : أيوا
الشيخ : هذا أولا
السائلة : أيوا
الشيخ : ثانيا ابن السني بقول في إسناده " أخبرنا أبو عبد الرحمن حدثنا قتيبة ابن سعيد "
السائلة : أيوا
الشيخ : أبو عبد الرحمن هو النسائي مؤلف السنن وهو أخرجه في كتابه عمل اليوم والليلة
السائلة : أيوا
الشيخ : بنفس السند بقول النسائي
السائلة : نعم
الشيخ : في عمل اليوم والليلة أخبرنا قتيبة ابن سعيد نفس السند هاللي رواه النسائي
السائلة : أي
الشيخ : عفوا هاللي رواه ابن السني عن شيخه النسائي
السائلة : أيوا
الشيخ : بنفس السند بسوقه النسائي في عمل اليوم والليلة
السائلة : أيوا
الشيخ : وبنفس اللفظ دون لفظة كريم
السائلة : أيوا
الشيخ : بالإضافة إلى هذا وثالثا وأخيرا أنه المصادر الأخرى كلها خالية من هذه اللفظة
السائلة : سبحان الله
الشيخ : فهذه اللفظة تعتبر في اصطلاح المحدثين مدرجة في متن هذا الحديث
السائلة : أيوا
الشيخ : وهذا ما لزم بيانه قدمناه والسلام عليكم
السائل : الله يجزيك الخير بابا
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : أنا
12 - ما حكم حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها )؟قال : قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) "؟ أستمع حفظ
ما حكم القنوت وما حكم الصلاة خلف من يقنت؟
الشيخ : أيوا
السائل : فبدنا وطبعاً بقولوا أن إحنا سلفيين فأنا بدي أسمع منك أنت بالذات
الشيخ : نعم
السائل : ولا نزكي على الله أحدا نعرف الشيخ ناصر أنه على راسنا وعيننا وزلمة بفهم فقه وعنده فقه وراوي ويحفظ حديث ومحقق فبدي منك أسمعها
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة إلى قنوت الفجر
الشيخ : أي
السائل : ما مسألته ؟
الشيخ : بدك تسمع وتاخذ من الكلام ما يعجبك وتعرض عن ما لا يعجبك
السائل : أكيد لا
الشيخ : أم تأخذ الكلام كله من أوله لآخره ما كان لك وما كان عليك ؟
السائل : ليس لي شيء إنما أريد ما هو حق أن نمشي عليه بإذن الله
الشيخ : أبشر بكل خير
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك أنا أقول علمي الذي لا يقبل الجدل أن القنوت في كل الصلوات الخمس للنازلة
السائل : نعم
الشيخ : وللمصيبة التي تنزل في المسلمين سنة
السائل : نعم
الشيخ : أما القنوت في الفجر خص دون بقية الصلوات وفي كل أيام السنة
السائل : نعم
الشيخ : فهو مما لا أصل له في السنة الصحيحة وحينما أقول الصحيحة فأعني ما أقول
السائل : نعم
الشيخ : لأنه هناك أحاديث أو حديث مش أحاديث
السائل : نعم
الشيخ : حديث ضعيف يقول: ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا ) لو كان هذا الحديث صحيح الإسناد لبادرنا إلى تبنيه وإلى تطبيقه قبل كل الناس
السائل : نعم صحيح لا شك
الشيخ : ولكنه حديث ضعيف لا يصح العمل به هذا فيما يتعلق بالقنوت في صلاة الفجر وخلاصة ذلك أنه ليس سنة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هذا من هذه الحيثية
السائل : نعم صح
الشيخ : أما من حيث ما نقلت عن بعضهم أنهم يقولون الصلاة وراء من يقنت قنوت الفجر باطلة فكلامهم باطل
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : ونحن ننصح الفريقين
السائل : نعم
الشيخ : أن لا يغلوا في دينهم لقول رب العالمين (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق ))
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : ننصح الذين يؤمون الناس ويلتزمون القنوت في صلاة الفجر من أجل الناس ننصحهم أن يتقوا رب الناس
السائل : نعم صحيح
الشيخ : بعد أن علموا أن هذا ليس له أصل صحيح في السنة
السائل : أها جزاك الله خير لا أريد أن أؤخرك
الشيخ : وننصح الآخرين بأن لا يغلوا
السائل : نعم
الشيخ : ولا يتعصبوا وعليهم أن يصلوا وراء أي إمام
السائل : نعم
الشيخ : ما دام أنه مسلم ولكن لازم ينصحوه بالتي هي أحسن أما أنه يشقوا عصا الجماعة ويتركوا صلاة الجماعة من أجل أن إمام ما بيخالف رأيهم هذا لا يجوز
السائل : جزاك الله خيراً
إذا ترك الإمام القنوت في صلاة الفجر سيحدث في المسجد فتنة كبيرة فهل يجوز له أن يقنت مرتين في الأسبوع من أجل أن يتجنب هذه الفتنة ؟
الشيخ : نعم يا أخي بارك الله فيك
السائل : فتنة كبيرة جداً يعني
الشيخ : ولكن راح أدلك على شيء
السائل : تفضل
الشيخ : بإمكانك أنك تطعم قنوتك بما يناسب حال المسلمين اليوم في كثير من البلاد
السائل : نعم
الشيخ : فتجعل قنوتك قنوت نازلة
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : هذا مخرج
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم إن شاء الله والمخرج الآخر
السائل : بعد الركوع
الشيخ : هو بعد الركوع نعم
السائل : نعم
الشيخ : والمخرج الآخر أنك كمان تتفقد بقية الصلوات بشيء من مثل هذا القنوت
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وهون ما تعمل فتنة
السائل : بغير الوتر مثلاً
الشيخ : هو عم نحكي
السائل : ... على الفروض نعم
الشيخ : عم نحكي عن الصلوات الخمس بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
14 - إذا ترك الإمام القنوت في صلاة الفجر سيحدث في المسجد فتنة كبيرة فهل يجوز له أن يقنت مرتين في الأسبوع من أجل أن يتجنب هذه الفتنة ؟ أستمع حفظ
هل القنوت في صلاة الوتر يكون قبل الركوع أم بعده ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل هو قبل الركوع أم بعده
الشيخ : السنة قبل الركوع خلافاً لقنوت النوازل في الفرائض
السائل : نعم وإذا قنت بعده ؟
الشيخ : اسمع اسمع
السائل : نعم
الشيخ : السنة في الوتر القنوت قبل الركوع وأعني بالسنة أنها هو الثابت عن الرسول عليه السلام لكن إذا قنت الإمام أحياناً
السائل : نعم
الشيخ : بعد الركوع فهو جائز لأنه ثبت عن عمر وغيره
السائل : آه بارك الله فيكم
الشيخ : أما التزام القنوت بعد الوتر كما يقول المذهب الشافعي فهذا فيه هجر للسنة وهذا لا يجوز وإنما بحافظ على السنة في الغالب ويقنت بعد الركوع في النادر
السائل : أها
الشيخ : هذا هو الحق " فهذا هو الحق ما به خفاء فدعني عن بنيات الطريق "
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : وبارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله
السائل : بارك الله فيكم وحياكم الله
الشيخ : أهلا وسهلا والمحيي
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك والسلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : ... أبو علاء ...
الشيخ : مين أبو علاء صاحب الدار ؟
الطالب : أي
ما حكم الطلاق في حالة الغضب؟
السائل : واضح ... يعني بحبوا بعض ... بعد ما طلق وهذا في حالة غضب ... حالة غضب تأسف لو ما ... بعد ما صحي نفسه وإشي وهدي تأسف لمرته وقبلت هذا بعدين لما عرفنا الجواب الصحيح رحنا وحكينا له وهو راح يتأسف لمرأته واعتذر لمرأته واستغفر ربه وهذا ما كان يصلي إلا بس الجمعة فقط بعدين دعيناه نحن والحمد لله رب العالمين قبل الدعوة ومرأته قبلت الدعوة كانت كاسية برضو قبلت الدعوة لبست يعني حجاب وكامل التزموا يعني هاي كانت عبرة لهم يعني من ناحية ...
الشيخ : أي الحمد لله
السائل : الحمد لله رب العالمين بس حبيت أني أتأكد يا شيخي
الشيخ : ...
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وأعطيناك الجواب
السائل : الله يكرمك
الشيخ : أهلين
ما حكم التأمين بعد قراءة الفاتحة للمنفرد في صلاته؟
السائل : أقول المنفرد
الشيخ : آه
السائل : لما بقرأ الفاتحة يجب أن يؤمن
الشيخ : أي نعم ( فقولوا مثل ما يقول ) ألا يجب عليه أن يسعى إلى المغفرة الجواب طبعاً يجب طبعاً يجب
السائل : يعني هو لحاله بصلي قصدي أنا مش مع الإمام
الشيخ : أنت عم تقول عن المنفرد ؟
السائل : آه عن المنفرد بحكي أنا بقول المنفرد يجب أن يؤمن مع الفاتحة ؟
الشيخ : لأ يسن
السائل : يُسن
الشيخ : أي نعم
هل يجوز إعطاء مال الربا للفقراء , وهل يجوز وضعه في بناء مراحيض المسجد ؟ أو يشترى به مكنسة كهربائية للمسجد ؟
السائل : في واحد أعطانا أموال ربا
الشيخ : أي فاهم لمين ؟
السائل : للفقراء يجوز ؟
الشيخ : لأ
السائل : طيب مثلا لمراحيض مسجد
الشيخ : مراحيض بلى
السائل : بالمسجد طيب شيخنا لو اشتريت فيهن مكنسة كهربائية يجوز
الشيخ : كيف؟
السائل : لو اشتريت فيهم مكنسة كهربائية للمسجد بجوز ؟
الشيخ : لأ مال قذر يوضع في القذارة
السائل : قصدي يعني مكنسة للزبالة
الطالب : المكنسة بتنظف
الشيخ : المكنسة راح تدخل المسجد
السائل : نعم
الشيخ : لا
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : والله هذا بيرجع لتركيبها إذا كان فيها شحوم ميتة أو عظام مطحونة
18 - هل يجوز إعطاء مال الربا للفقراء , وهل يجوز وضعه في بناء مراحيض المسجد ؟ أو يشترى به مكنسة كهربائية للمسجد ؟ أستمع حفظ
ما حكم ادخال الشباب منهج السلف بالتدريج يخرجهم أولا في رحلات ونحوها؟
الشيخ : لا بدون مقدمات الذي عالفطرة ما يحتاج إلى مقدمات
السائل : مثلا عشان استقطاب المبتدئين خاصة اللي عمرهم تحت العشرة
سائل آخر : يعني زي الإخوان يا شيخنا
سائل آخر : لا غير إحنا ... الاستقطاب بتعرف كيف
الطالب : له سلبيات يا شيخنا هذا والله يا شيخنا يعني
الشيخ : ... هو هيك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : تضيع وقت الشباب باللهو لدعوة وسيلة جذبهم ولا كمان نشدد عليهم أنهم ما يلهوا ولا يلعبوا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : هي مفيدة ... لكن شوف الإخوان المسلمين صار لهم سبعين سنة ما تقدموا إلى العلم ولا تقدموا إلى العمل الصالح ... صارت الوسيلة عندهم هي الغاية ووقفوا عندها
السائل : نعم
الشيخ : فإذا المسلم المربي حقاً يعني سادد وقارب وما ورط هالشباب بهاللهو هذا باسم جذبهم بحيث أن لا تنقلب الوسيلة إلى غاية ما في مانع في عندنا أوضح مثال لهذا حديث وقوف الرسول للسيدة عائشة لتتفرج على لعب الحبشة فهي مرأة وشابة ويمكن تكون دون سن البلوغ أيضاً
السائل : حملها شيخنا على أكتافه مش هيك
الشيخ : لا ، نحن نقول عائشة
السائل : ما حملها الرسول صلى الله عليه وسلم على، سبحان الله
الشيخ : اللي حمله على أكتافه هو ابن بنته
السائل : نعم
الشيخ : الحسن
السائل : نعم
الشيخ : شفت كيف ؟
السائل : نعم شيخ
ما رأيكم في الشيخ عبد الله السبت ؟
الشيخ : والله في عندي تساؤلات حوله يعني أنا ما، أنا بعرفه لما كان مع عبد الرحمن عبد الخالق بعدين شفته ... في حفل الرياسة في الإمارات فما أدري هل هذا عن تخطيط مع عبد الرحمن ولا انفصل عنه
الطالب : لا مش انفصل عنه هو ذهب إلى الإمارات مشان الدعوة لأن هناك الدعوة ميتة كانت
الشيخ : فاهم عم أقول لك هو عن تخطيط وعن اتفاق مع عبد الرحمن ولا أنه انفصل عنه هذا أجهله أنا بسأل إن كان عندك علم فأفدنا
الطالب : ما أعتقد أنه انفصل عنه أعتقد بالاتفاق مع الشيخ عبد الرحمن
الشيخ : هيك يعني لازم يكون
الطالب : أعتقد والله أعلم بس يعني دروسه يعني في صميم المنهج السلفي دائماً، عملنا هناك مخيم في الكويت مخيم كبير يعني ما شاء الله الشباب في ... بالآلاف ... الحمد لله يعني هناك الدعوة ...
الشيخ : الحمد لله
الطالب : كان تركيزه أكثر شيء على أنه الواحد يثبت بالسلفية كلام ومنهج
ما صحة حديث ( لو وضع إيمان أبي بكر في كفة ) ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : صحيح
الشيخ : تجده في كتاب السنة للابن أبي عاصم
السائل : سمعنا أنه مش صحيح سمعنا مو صحيح يعني من أخ يعني ثقة ولا لا يا شيخ تعالى
الشيخ : من هو
السائل : مين الحديث أنه
الشيخ : ... في ظني أنه صحيح الرسول وزن بأمته وأبو بكر وزن بالآخرين وعلى كل حال على كل حال الذاكرة قد تخون
السائل : قال هذا يعني يتداول عند جماعة التبليغ
سائل آخر : قال هذ حديث تبليغي
الشيخ : حديث أيش؟
السائل : تبليغي
الشيخ : تبليغي
السائل : يتداول على ألسنتهم يعني
الشيخ : احكى معي هاتفياً حتى أراجع ... مختلفة فبعض الألفاظ بتكون ضعيفة لأنه فيه زيادات
السائل : نعم
الشيخ : لكن بكون المجموعة التي اتفقت عليها الأحاديث ...
ما حكم حديث الأذان في أذن المولود ؟
الشيخ : هذا له قصة حديث الأذان في أذن المولود مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف كنا قوينا منه ما يتعلق بالأذان لأنه في أذان وفي إقامة
السائل : الإقامة ضعيف
الشيخ : لا بقول التفصيل حديث الترمذي فيه أذان وفيه إقامة
السائل : نعم
الشيخ : هذا الحديث الذي فيه أذان والإقامة إسناده ضعيف كنا وجدنا للأذان دون الإقامة وجدنا له شاهداً من حديث ابن عباس ذكره ابن قيم الجوزية في كتابه الخاص اللي يسمى بتحفة
السائل : الأذان صحيح صحيح فقط لحاله
الشيخ : بدك تصبر علي
السائل : نعم
الشيخ : (( وما صبرك إلا بالله ))
يشمل الأذان والإقامة لأن السند واحد لكن وجدنا للأذان فقط دون الإقامة وجدنا له شاهد ذكره ابن القيم الجوزية في الكتاب المذكور وعزاه إلى شُعب الإيمان للبيهقي
السائل : نعم
الشيخ : شعب الإيمان للبيهقي يومئذٍ لم يكن مطبوعا وابن القيم لما عزاه للشعب صرح قال إسناده ضعيف فأنا رفعت مرتبة الأذان الموجود في حديث الترمذي