ما حكم زيادة لفظة : سيدنا محمد في الصلاة الإبراهيمية ؟
لكن قلت آنفا تشجع بعض الناس على مخالفة التعليم النبوي في الصلوات الإبراهيمية في الصلاة كما تعلمون أنا أنبئكم الآن بأن هناك أحد المغاربة من ألف كتابا والكتاب مطبوع وهذا الكتاب يُدعى إليه ويذاع بين الناس اسمه ويحض على اقتنائه ما اسم هذا الكتاب ، اسمه يغنيكم عن مضمونه تشنيف الأسماع في استحباب زيادة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في الأذان أو أنا حطيت الأسماع بدل الآذان هيك خربت القافية ، تشنيف الآذان في استحباب السيادة سيادة الرسول في الأذان *تشنيف الآذان في استحباب زيادة السيادة في الأذان * لأحد المغاربة إذن مستحب أن يقول المسلم في الأذان ( وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله ) من أين جاء هذا إلى اليوم لم يُسمع من أحد إطلاقاً لا رأيا من عالم مثلاً ولا تطبيقا من مؤذن أن يزيد هذه الزيادة في الأذان، من أين جاء هذا؟ من الأدب خير من الامتثال عياذا بالله أن أكون من الجاهلين (( الحق والحق أقول )) الامتثال يا إخواننا هو عين الأدب والإخلال بالامتثال هو سوء الأدب إياكم أن تغتروا فأقول الآن قد يقول قائل وطالما نسمع مثل هذا الكلام شو فيها يا أخي شو فيها إذا قلنا اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ، إلى آخره الذي يقول شو فيها هذا بلا شك ما وقر الرسول ولا عظمه ولا عزره أبدا ولا عرف قدر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنه لو كان يعرف قدره عليه السلام لاستحضر في ذهنه أنه ما كتم شيئاً أمر بتبليغه فهو حينما سُئل عن تطبيق الآية السابقة (( صلوا عليه وسلموا تسليماً )) هذي آية في القرآن وهو مأمور كما نذكر لكم في كثير من المناسبات أن يبين القرآن بحكم قوله تعالى في القرآن (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) فإذن هو قام بواجب بيان القرآن من ذلك (( صلوا عليه وسلموا تسليماً )) ( كيف نصلي عليك يا رسول الله قال قولوا اللهم صل على محمد ) لو كان هذا الذي يقول شو فيها يقدر الرسول عليه السلام ألا يستحضر أن الرسول لما قال ( قولوا اللهم صل على محمد ) أمرنا بما هو خير لنا وبما هو أكبر أجر نحصله من ربنا عز وجل إن كان يعتقد هذا فهذا لا يلتقي مع قوله شو فيها؟ فيها أن الرسول ما بلغ الرسالة ولا أدى الأمانة لأنك أنت بتجيب زيادة تتقرب بها إلى الله رسولك ما جاءك بها إذن شو فيها عرفتم أيش فيها فيها نسبة الرسول عليه السلام إلى كتمان تبليغ الإسلام (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها في قصة لا أريد إطالة الكلام الآن بذكرها بتمامها وإنما الشاهد منها خصلة قالت: ( ومن حدثكم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم كتم أمرا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ) ثم تلت الآية السابقة (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك )) هذا حديث البخاري ومسلم في رواية لمسلم قالت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها ( لو كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كاتما شيئا أمر بتبليغه لكتم قوله تعالى: (( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه )) ) تقول السيدة عائشة لو كان الرسول بده يكتم شيء كان بكتم مثل هالآية اللي فيها عتاب من الله عز وجل إياه يقول (( وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه )) فإذا كان الله أوحى إليه بأن يعلم أمته أن يقولوا في الصلاة عليه في الصلاة ( قولوا اللهم صل على سيدنا ) وفيه تعظيم بلا شك لرسول الله أفيكتم ذلك لا هذا أولاً ثانياً إن هؤلاء الذين يقولون شو فيها؟ يظنون أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كأي بشر من البشر مثلاً أحد العلماء أو المشايخ ما بريد يقول عن نفسه أنا رجل عالم مثلاً تواضعا ممكن هذا لكن نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام قال: (( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظٌ عليم )) عم يزكي حاله نقول أعوذ بالله لا لأنه حينما زكى نفسه أراد من وراء ذلك أن يتولى إدارة شؤون الدولة المالية أو الاقتصادية كما يقولون اليوم ولا يمكن الوصول يومئذ واليوم أيضاً إلا أن يقول الإنسان ما يعتقده في نفسه ومن هذا الباب اليوم بتقدموا الناس بالشهادات حتى يتوصلوا إلى مراكز مهمة ... لها إلى آخره
كذلك ومن هذا القبيل تماما قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح ( أنا سيد الناس يوم القيامة ) هاي تزكية وبحق مش دعوى هو سيد الناس يوم القيامة وقال لهم ( أتدرون مما ذلك ؟ يجمع الله عز وجل يوم القيامة الناس جميعاً في صعيد واحد ) ثم ذكر عليه الصلاة والسلام حديث الشفاعة الطويل وفيه ( أن الشمس تدنو من رؤوس الناس ويشتد الحر ويزداد العرَق بالناس فمنهم من يصل العرق إلى كعبه منهم من إلى ركبته منهم إلى حقويه منهم إلى فمه منهم من يكاد أن يلجمه العرق ) إلى آخره فتدنوا الشمس من الرؤوس فيجتمع طائفة من الناس يأتمرون بينهم ويقولون نذهب إلى آدم عليه السلام ونسأله الشفاعة حديث الشفاعة معروف بطوله والحمد لله وهو في الصحيحين كل واحد من الأنبياء كما تعلمون يقول ( نفسي نفسي لست لها لست لها ) حتى يأتون إلى نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فيقولون له ( أنت محمد قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ألا ترى ما نحن فيه ألا تشفع لنا عند الله تبارك وتعالى ) فيقول ( أنا لها أنا لها ) كمان هذه تزكية فهو عليه السلام سيد البشر حقا وقال كما في هذا الحديث وقال في حديث آخر ( أنا سيد الناس يوم القيامة آدم فمن دونه تحت لوائي يوم القيامة ) إذا كان الأمر كذلك وهو كذلك بلا شك ولا ريب ولا يجوز لمسلم أن يُنكر كون الرسول عليه السلام أفضل الرسل والأنبياء وأنه سيدهم وإن أنكر ذلك وهو عالم بهذه النصوص فقد خرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين فإذا كان
الطالب : الحمد لله
الشيخ : يرحمك الله فإذا كان الأمر هكذا أن النبي عليه السلام هو سيد الناس فلماذا لم يقل لنا قولوا اللهم صل على سيدنا محمد؟ الجواب هكذا أُمر فهو ليس بيده شيء هذه الصيغة التي علمناها الرسول عليه السلام إيانا مش هي من عنده (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) هكذا أُمر رسول الله صلى الله عليه وسلم صار الوقت ؟
الطالب : أي نعم
الشيخ : نسمع الأذان ولا ما بنسمعه هنا
الطالب : صار الوقت في مسجدي شيخنا أما مسجدكم هنا لسا
الشيخ : آه طيب
الطالب : يعني بتقدروا تفطروا قبلنا السلام عليكم
الشيخ : طيب ههههه وعليكم السلام فإذا كان الرسول عليه السلام هو عبد مأمور بأن يبلغ المسلمين شريعة الله بعامة وأحكام الله كلها وهذا حكم من أحكام الله أنه أمَر المصلين أن يقولوا ( اللهم صل على محمد ) هذا مو بكيفه فجاءه التعليم هكذا من رب العالمين فكما أُمر بلغ لا زيادة ولا نقص
الشيخ : لذلك أُلخص الآن مكرِرا واحفظوا هذا جيدا حتى ما تصدَموا يوماً من مبتدع يقول لكم شو فيها؟ مو الرسول سيد الناس وسيد البشر أي نعم لماذا لا يجوز نقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد إلى آخره ؟ نقول لأن الامتثال خير من الأدب الامتثال خير من الأدب وهذا هو آخر الكلام في المسألة بنشوف بقى أيش في ؟
بكون معلق
السائل : ... ابن حجر
الشيخ : أنت عم تحكي مع العسقلاني ولا مع الألباني
السائل : ماشي
الشيخ : طيب وين المعلق هنا
السائل : ...
الشيخ : أنت قلت لي ذكرت حديث معلق وين الحديث المعلق ؟
السائل : ...
الشيخ : الله يهديكم
بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعليقك على ذلك؟
الشيخ : نعم
السائل : الجواب ما كملت الجواب
الشيخ : ما هو ؟
السائل : سألتك سؤال أنه بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعليقك على ذلك ؟
الشيخ : شلون ما تم الجواب يا أخي جيب لنا منه تبرء من أنه يكفر شيخ الإسلام ابن تيمية وبعد ذلك نجيبك عن هذا السؤال أنت تعلم أنه إذا كانت مش مؤمن أنت بأنه يكفر تعرف أنه يضلل
السائل : نعم
الشيخ : تعرف طيب ما هو الفرق بين التضليل والتكفير هل ابن تيمية ضال ومضل كما يقول؟ بعدين نعم
السائل : لا لا
الشيخ : لا، طيب هل تعلم بأنه يقول عن كل من يثبت الصفات وأنا منهم يقول بالقلم العريض مجسم طيب ما حكم التجسيم في الإسلام ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : بس لا يجوز
السائل : ضلال ...
الشيخ : أها طيب فلما بقول لك فلان مجسم شو معناها يعني ما بدك تصدق أنت بهذا الرجل إلا يقول لك ك ف ر مثل ما يكتب في جبهة الأيش الدجال الأكبر بكفي يا أخي لما يقول لك مجسم مجسم مجسم يعني كافر لأنه يقول في أي مكان كان أن التجسيم كفر ونحن معه لكن هو يتهم كل السلف من الأئمة الأربعة وغيرهم الذين يثبتون الصفات بدون تشبيه وبدون تأويل كما يفعل هو ، هؤلاء كلهم مجسمة وأكبر دليل على ذلك خذ كتابه الذي علق عليه وسوده وبالتعبير السوري " شحره " بتعرف الشحار؟ معروف أيه شحره بالتعليقات وليس هذا فقط تصرف بكتاب ابن الجوزي فكلما ذكر ابن الجوزي رجلاً من الحنابلة ونقل عنه عبارة ما توافق رأي ابن الجوزي أصاب ابن الجوزي أو أخطأ هذا بحث ثاني هو لما بقول مثلاً أبو يعلى قال أبو يعلى ابن الجوزي بيفتح هو هلال بقول المجسم بسكر الهلال وبكمل كلام ابن الجوزي كتاب ابن الجوزي الآن في عشرات الكلمات وضعها هذا الرجل هاللي بكفر علماء المسلمين باسم الأيش مجسم مجسم مجسم وأنا والحمد لله ابتليت به فكمان إلي حصة من هذه التهمة المجسم والذي يقرأ مقدمتي على مختصر العلو لابن الجوزي لابن الذهبي يعلم تماما أن نحن أعداء التجسيم كما أنا أعداء المعطلين مثله هو نحن نعطل من يعطل وننكر على من يشبه ونقول دائماً وفي هذا المجلس قلنا عن ابن تيمية رحمه الله الذي يتهمه بالتجسيم يقول ابن تيمية " المجسم يعبد صنماً " ابن تيمية يقول " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدماً " مع ذلك بتلاقيه بقول عن ابن تيمية مجسم الله أكبر! ابن تيمية اللي رد على الفلاسفة ورد على المجسمة وضعها في هالكلمة هاي " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدما " بيجي هذا في آخر الزمان بقول ابن تيمية مجسم أعوذ بالله
السائل : يعني هل بهذا ال...
الشيخ : لذلك اسمح لي شوي لا تتمسك لي بكلمة أنه قال كافر ولا ما قال قد قالها في مجالس في مناقشات لكن يقولها بلسان ملوي
" يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ عنك كما يروغ الثعلب "
فإذا عرفت وآمنت ووجدت أنه بقول مجسم يكفيك هذا يا أخي نحن معه أن المجسم هذا كافر لكن لسنا معه في اتهامه للمسلمين المنزهين القائمين مع الإثبات في محل الإثبات ومع التنزيه في محل التنزيه لا تشبيه ولا تعطيل هؤلاء لا يجوز تجسيمهم بالتالي لا يجوز تكفيرهم
هل يجوز لنا في غير الصلاة أن نقول اللهم صل على سيدنا محمد؟
السائل : أستاذنا الفاضل عندي سؤال من شقين
الشيخ : تفضل
السائل : الشق الأول ألا يجوز لنا في غير الصلاة أن نقول اللهم صل على سيدنا محمد ؟
الشيخ : آه هذا سؤال طيب
السائل : والسؤال
الشيخ : لا لا خلليك السؤال الأول أعطيك جوابه وبعدين تنتقل للثاني يجوز لنا أن نقول قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لكن هنا في تفصيل ويجب أن تعلم أنت ومن حضر ومن غاب نحن ما نقول كلام لا ندين الله به سواءا رضي به الناس أو ما رضوا نحنا حسبنا أن يرضى ربنا علينا أنا أقول لك يجوز ولكن سأقول لك لا يجوز أعط بالك أقول لك يجوز خارج الصلاة أن تقول قال رسول الله قال سيدنا رسول الله لكن أقول لك دائماً لا، دائما لا لماذا؟ لأن سلفنا ما كان كذلك سلفنا اللي نحنا نتبعهم ما كانوا يقولون دائما قال سيدنا قال سيدنا قال سيدنا وإنما لبيان حقيقة كما ذكرنا لكم آنفاً أن هو سيد البشر حقا فنحن نقول قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن لا نتخذ ذلك عادة كأنها سنة مستمرة لا ، علماء الفقه الأجلاء بقولوا الرسول عليه السلام نفسُه إذا فعل عبادة أحياناً هذه العبادة بتصير سنة مستحبة فلا يجوز للمسلمين أنه يتعاطوها دائما وأبداً لأنه هو ما فعلها دائما وأبدا مفهوم هذا الكلام ؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : بارك الله فيك فإذن نحنا بنقول أحيانا قال سيدنا رسول الله لبيان أنه كذلك لكن ما نستمر على ذلك .
ما الحكم في قول بني الجعفرية يقولون في أذانهم أشهد أن عليا ولي الله وحي على خير العمل ؟
السائل : سؤالي الثاني أن في بني الجعفرية يقولون في أذانهم أشهد أن عليا ولي الله وحي على خير العمل هذا ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أذانه المتبع ولا أتانا به الأولون والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين
الشيخ : أي نعم
السائل : فما رأي سيادتكم في ذلك؟
الشيخ : أظن بارك الله فيك لو انتبهت لكلامي السابق حول أشهد أن سيدنا
السائل : نعم نعم
الشيخ : شو فهمت مني بجوز ولا ما بجوز
السائل : ما بجوز
الشيخ : ما بجوز أحسنت فنحنا ما رضينا نسيد نبينا
الطالب : هههههه
الشيخ : في الأذان فنسيد ولينا ولا أيش؟ مبين مكتوبك من عنوانه هههه
الطالب : لا فض فوك يا مولانا
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : شيخي شيخي الصلاة لو سمحتم
الشيخ : نعم
الطالب : شيخنا الصلاة الصلاة
الشيخ : أقيمت الصلاة ؟
الطالب : آه الصلاة
الشيخ : أقيمت الصلاة
الطالب : الآن يعني
الشيخ : يلا باسم الله
السائل : الفاتحة في غير الصلاة ...
الشيخ : ما في مانع
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : والله
الشيخ : ... طيب ما يكون
الطالب : يعني ما تنزلون ؟
الشيخ : ثم نودعكم
الطالب : الله يحييك ودنا تنزلوا يا شيخ ما شربنا شاي
الشيخ : هذا خير من الشاي اللي قدم الذي قدم خير
4 - ما الحكم في قول بني الجعفرية يقولون في أذانهم أشهد أن عليا ولي الله وحي على خير العمل ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لرجل لم يصلي المغرب, أن يصلي سنة العشاء ؟
السائل : لأ يصلي فريضة المغرب ليس سنة المغرب
الشيخ : اسمع يا أخي عم أجاوبك أنا ما خلصت جواب بقول لك لا يجوز له أن يصلي سنة العشاء وعليه فريضة المغرب
السائل : آه
الشيخ : فلازم يبدأ بالفريضة هذه يصليها بعدين إن أتيح له وقت لصلاة السنة صلاها وإلا فلا
السائل : يا شيخ إذا واحد
ما مدى صحة حديث ( أيها الناس إن الله يقول لكم مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل أن تدعوني فلا أستجيب لكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم )?
الشيخ : لا يحضرني الآن
الطالب : ...
السائل : صحيح معناه؟
6 - ما مدى صحة حديث ( أيها الناس إن الله يقول لكم مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل أن تدعوني فلا أستجيب لكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم )? أستمع حفظ
ما حكم االنفل المطلق بعد قيام الليل احدى عشر ركعة ؟
السائل : ...
الشيخ : يلا
هل يجوز سب المغنين والمغنيات؟
الشيخ : قبل السب ادع لهم بالهداية
الطالب : آمين جزاكم الله خير
هل تجوز الزيادة بعد الوتر ؟
الشيخ : لا
السائل : لو قام الليل ناقص
الشيخ : لا يجوز الزيادة يا أخي اللي قابل للناقص أوتر والا ما أوتر
السائل : أوتر
الشيخ : إي خلص ، لا صلاة بعد الوتر إلا ركعتين
السائل : يعني فقط ، جزاك الله خير .
ما حكم في رجل لامس امرأته فأنزل في نهار رمضان هل يفطر؟
الشيخ : ما جامع
السائل : ما جامع
الشيخ : ما يفطر ما يفطر
هل كان إخوة يوسف عليه السلام من الأنبياء ؟
الشيخ : ما في دليل
السائل : ما في دليل
الشيخ : لا
السائل : ... يا شيخ
الطالب : خلص لله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : آمين
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ
طالب آخر : السلام عليكم يا شيخ الله يجزاك الخير
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : السلام عليكم
طالب آخر : بعثت أحد ينادي للأهل يا شيخ
طالب آخر : ... في مسجد الفالوجة في ضاحية الأمير حسن
طالب آخر : واحد ينادي ...
طالب آخر : أي راح ... كله واحد
طالب آخر : الشيخ محمد جميل زينو يقرؤك السلام
الشيخ : مين
الطالب : الشيخ محمد جميل زينو
الشيخ : زينو الذي في مكة
الطالب : في مكة نعم وكذلك في لك سلام من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم ما يفعله بعض الإخوة لما يسجل قراءة الإمام في التراويح بكون معه زي كبسة لاجل يفصل الكهربا عن المسجل حينما يركع الإمام حتى لا يسجل كل الصلاة فقط القراءة؟
الشيخ : آه
السائل : بعض الإخوة يعني لما يسجل قراءة الإمام في التراويح بكون معه زي كبسة مشان يفصل الكهربا عن المسجل حينما يركع الإمام حتى لا يسجل كل الصلاة فقط القراءة فهاي الحركة بكون وضعها تحت إيده هيك بهذا الشكل بكون بس كبسة هل فيها شيء على الصلاة
الشيخ : ما فيها شيء لكن الأفضل أن لا يشغل الإنسان نفسه بحركات ليست من الصلاة يعني ...
السائل : آه جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : وإياك
12 - ما حكم ما يفعله بعض الإخوة لما يسجل قراءة الإمام في التراويح بكون معه زي كبسة لاجل يفصل الكهربا عن المسجل حينما يركع الإمام حتى لا يسجل كل الصلاة فقط القراءة؟ أستمع حفظ
إذا نعس إنسان في صلاة التراويح صلاة القيام ماذا يفعل؟
الشيخ : عليكم السلام كيف ؟
السائل : إذا نعس إنسان مصلي في صلاة القيام
الشيخ : يغير مكانه
السائل : يغير المكان
الشيخ : إذا كان نشط بعد ذلك مشي الحال وإلا يحط راسه وينام
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واياك
هل يجوز قيام الليل بعد صلاة الوتر ؟
الشيخ : لا
السائل : ولو ، ما يصحى يعني
الشيخ : ما في إلا ركعتين بس
السائل : بس
الشيخ : إلا ركعتين
السائل : آه إذا بده يقوم الليل ما يصلي إلا قيام الليل بعدين يوتر
الشيخ : مو صلى
السائل : هلأ صلينا إحنا هون الوتر
الشيخ : هذا قيام الليل يا أخي
السائل : هذا بس
الشيخ : بس
السائل : آه لأنه هناك بدعوا للمسجد بقولوا في الساعة ثنتين قيام ليل
الشيخ : قيام الليل هو قيام واحد
السائل : آه
الشيخ : سميته قيام ليل أو سميته تهجد أو سميته في رمضان صلاة التراويح كله واحد
السائل : نعم
الشيخ : الرسول عليه السلام في حياته كلها ما صلى إلا إحدى عشر ركعة كل حياته المباركة عاش ثلاثة وستين سنة ما صلى أكثر من إحدى عشر ركعة أنحن أتقى لله منه
السائل : لا والله
الشيخ : لا لكن نحن هالإحدى عشر اللي بنصليهن كلما طولنا فيهن بنكون اقتربنا من صلاة الرسول عليه السلام
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : وخطأ المسلمين اليوم أنهم ينظرون إلى الكم دون الكيف شو الكم يعني عدد الركعات الرسول صلى إحدى عشر أي ما في مانع إحنا نصلي ثلاثة وعشرين هيك بقولوا
السائل : آه
الشيخ : طيب ليش أخذتوا العدد ما أخذتوا الكيف
السائل : سبحان الله
الشيخ : فهمت علي
السائل : نعم
الشيخ : كانوا من زمن عمر الله يرضى عنهم كانوا إذا انصرفوا من صلاة القيام في رمضان إحدى عشر ركعة يروحوا على البيت يعجلوا الخدم مشان يحضروا لهم السحور لأنه راح يطلع الفجر وكانوا يتكئوا على العصي وين بقى نحنا بنصلي عشرين ركعة بقى صلوا إحدى عشر بساعة كثر خيركم
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : بدكم أحسن صلوا إحدى عشر بساعتين بدكم أحسن بثلاث ساعات مين هذول وين هذول
السائل : بارك الله فيك
أنا عضو في إدراة نادي يوجد فيها قمار فهل يجوز لي أن أكمل في عملي هذا أم يجب أن أتركه ؟
الشيخ : إذا في بالنادي منكر
السائل : النادي ما فيه منكر
الشيخ : ما بتستطيع أنك تغيره ما بجوز تكون هناك
السائل : النادي ما فيه إلا لعب بلياردو بس هذا الوحيد اللي أنا كنت حاط فيه اعتبار في لعب بلياردو الشباب لما بيلعبوا اللي بيخسر هو اللي بدفع
الشيخ : هاي قمار
السائل : آه هذي تعتبر قمار طيب أنا كيف
الشيخ : أي ما بجوز
السائل : يعني
الشيخ : يلا تفضلوا، لا ما بجوز
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : تفضلوا
السائل : ... جماعة التبليغ وصلتهم النداءات إلى الحي الذي هم فيه
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : نعم
سائل آخر : ... عليكم يا شيخ أنا لي أصدقاء من جماعة التبليغ يدعوني إلى الخروج معهم
الشيخ : يا أخي هلأ سألت الله يهديك الآن سألت نفس السؤال
15 - أنا عضو في إدراة نادي يوجد فيها قمار فهل يجوز لي أن أكمل في عملي هذا أم يجب أن أتركه ؟ أستمع حفظ
ما حكم حلق القفا؟
السائل : حلق القفا الإمام أحمد قال ...
الشيخ : يا أخي هذا كان تشبها يومئذ والتشبه حكم كما يقول الفقهاء في المسائل التي ليس فيها نص تعبدي التشبه حكم معقول المعنى أي معلل بعلة فإذا زادت العلة زاد المعلول فالتشبه يوما ما يكون تشبها أما في يوم آخر لا يكون تشبها مثلاً الطربوش الأحمر تعرفه؟
السائل : نعم
الشيخ : هذا في الأصل كان لباس النمساوييين الكفار لما فتحت النمسا أو غزيت من قبل الجيش العثماني قديما واحتلوها واستطونوها أخذ المسلمون يتطربشون مفهوم هذا الكلام يومئذٍ كان لبس الطربوش محرما لأنه تشبه بالكفار مع الزمن انقلب الوضع صار الطربوش شعار الأتراك المسلمين حتى إلى اليوم قد ترى في لبنان بعض المسلمين الذين لا خلاق لهم ولادين لهم يتطربشون فيومئذ ٍكان تشبها أما اليوم ليس تشبهاً
السائل : نعم
الشيخ : فيومئذ كانت تشبها أما اليوم ليس تشبها
السائل : ... يا شيخنا
الشيخ : ... جائز أريد أن أقول حلق القفا من هذا القبيل يومئذ كان تشبهاً أما اليوم ما في هذه الظاهرة
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : جزاك الله خير
هل تذوق الطعام يفطر الصائم ؟
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
أعمل في إصلاح الرديتيرات وأشعر أن رائحة السولار والكاز تدخل في حلقي فهل هي مفطرة ؟
الشيخ : لا ضير
السائل : أنا قلت له لا ضير
ما حكم صب القهوة في المسجد بعد صلاة من الصلوات؟
الطالب : قبل صلاة العشاء
السائل : قبل صلاة العشاء
الشيخ : اتخاذ ذلك عادة لا أما لأمر عارض فلا بأس
ما حكم افطار المصلين في المسجد على التمر ؟
الشيخ : إذا أمر انفرادي وليس جماعي كما يقع في المسجد النبوي ما في منه مانع أما جماعة بفرش الفرش وإحضار أباريق القهوة أو الشاي بحيث أنه يتحول المسجد النبوي إلى مطعم
السائل : نعم
الشيخ : ... نعم
السائل : في المسجد الحرام هذا
الشيخ : كيف ؟
السائل : في المسجد الحرام نفس الشيء
الشيخ : ...
الطالب : آه نفس الشي
السائل : شيخنا يعني أحد المصلين أحد المصلين يعني يأتي إلى المسجد معاه بعض حبات من التمر فيعطي الموجودين يقول لهم تفضلوا يطعمهم فقال في نفسه أحضر كمية أكبر ما دام أن هناك بعض المصلين يعني يأكلون فأحضر مثل ما تقول تقريبا نصف كيلو وقصد في ذلك إطعام المصلين وجعل هذا كل يوم ، هذا عليه شيء بدون تحضير الفرش والماء واللبن والقهوة والشاي وهكذا
الشيخ : أنا أقول هذه الكيلو بل الكيلوات يضعها في مكان في الأرض ...
السائل : يضعها في مكان في المسجد
الشيخ : ... الكل
السائل : طيب جزاكم الله خير
الشيخ : ...
الشيخ : مناسب لها
السائل : شيخنا إذا كان الحديث ليس على شرطه ليش ما السبب الذي أدى إلى إيراده في هذا المكان ؟
الشيخ : لأنه إما أن يكون صحيحاً في ذاته أو على الأقل حسنا في ذاته أو أن يكون صحيحا لغيره أو أن يكون حسناً لغيره أو أن يكون ضعيفاً يُستشهد به فهذه الأسباب كلها ممكن الاعتماد عليها ثم لا تنس أن الإيراد مُعلقاً هو لما ذكرته أولاً من أنه ليس على شرطه هو صحيح لكن ليس على شرطه في الصحيح واضح
السائل : واضح وإذا كان فيه صيغة تمريض بالسند يورده
الشيخ : إذا كان الحديث مُعلق بصيغة تمريض فماذا بعده ؟
السائل : يكون الحسن
الشيخ : قد يكون حسنا وقد يكون ضعيفا مو شرط
السائل : وقد يكون صحيحا
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
هل الكحل يفطر؟
الشيخ : الاكتحال لا يفطر ، الاكتحال لا يفطر
السائل : طيب والوارد يا شيخ عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : كيف ؟
السائل : الوارد في الأحاديث تبعه الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يكتحل )
الشيخ : الحديث ضعيف في الاكتحال
السائل : أي
متى يبدأ وقت يوم الجمعة؟
الشيخ : وقت يوم الجمعة
السائل : وقت اليوم الذي يكون الغسل فيه
الشيخ : كأي يوم كيوم السبت
السائل : يعني من المغرب
الشيخ : لأ من طلوع فجر يوم الجمعة يبدأ يوم الجمعة من طلوع يوم السبت يبدأ يوم نهار السبت وهكذا دواليك فليس للجمعة من هذه الحيثية مزية على سائر الأيام فإذا عرفت أن يوم الجمعة يبدأ بعد طلوع الفجر فمعنى ذلك أن الغسل الخاص بالجمعة إنما يكون بعد طلوع الفجر
السائل : والذين يقولون بعد صلاة المغرب يبدأ اليوم بالليلة واليوم
الشيخ : ما فهمت الجواب؟ ما فائدة إعادة السؤال يا أخي بارك الله فيك؟ أنا قلت لك غسل الجمعة يبدأ بعد طلوع الفجر فأنت بترد تقول اغتسل متى
السائل : جزاك الله خير
هل صحيح أن سنة الجمعة البعدية إذا صلاها الإنسان في البيت تكون ركعتين وإذا صلاها في المسجد تكون اربع ركعات ؟
الشيخ : لا هذا تفصيل ليس له أصل في السنة هذا التفصيل ذكره أحد رواة الحديث ومن دون الصحابة، ثم الحكم الشرعي أنك إذا صليت ركعتين أو أربعا إذا صليتها في المسجد جاز وإذا صليتها في البيت سواءا ركعتين أو أربعة فهو الأفضل واضح ؟
السائل : طيب
الشيخ : يعني ما في فرق بين ركعتين وبين أربع صلاة الركعتين أو الأربعة في المسجد يجوز وفي البيت أفضل واضح ؟
السائل : واضح
23 - هل صحيح أن سنة الجمعة البعدية إذا صلاها الإنسان في البيت تكون ركعتين وإذا صلاها في المسجد تكون اربع ركعات ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث الراوي إذا قال حدثنا جماعة ؟ وهل في ذلك انقطاع في السند ؟
الشيخ : من الذي يقول حدثنا ؟
السائل : ثقة
الشيخ : رجل ثقة
السائل : أي نعم
الشيخ : يقول حدثنا
السائل : حدثنا جماعة
الشيخ : أي نعم
السائل : عن معمر مثلاً
الشيخ : أي يكون نعم الحديث يكون ثابتاً
السائل : وإذا كان دون ذلك ؟
الشيخ : إذا كان أيش ؟
السائل : دون ذلك دون الثقة
الشيخ : نفس الحكم إن كان يعني حديثه حسنا يكون حديثه حسنا وإن كان حديثه ضعيفاً يكون ضعيفا
السائل : أليست صيغة جماعة توهم انقطاع؟
الشيخ : كيف؟
السائل : توهم قطع السند جماعة
الشيخ : لا ما في انقطاع
السائل : طيب سبب إبهامها
الشيخ : الانقطاع هو أن يكون سقط من السند راوي هنا الراوي لم يُسقط وإنما أبهم ولم يسم ثم إذا كان المبهم شخصاً فالحديث لا يحتج به أما إن كان جماعة فيحتج به
السائل : على أساس أنه تواتر نفس مبدأ التواتر
الشيخ : جمع نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
بعض الإئمة إذا انتهى من صلاة الجمعة يصلي بالناس الظهر جماعة خارج المسجد فما حكم ذلك؟
الشيخ : لا لا ما لها أصل هذه الصلاة أبدا هذه بدعة لا يجتمع صلاة جمعة وصلاة ظهر لأنه هذه الصلاة مخالفة لقوله تعالى: (( فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ))
السائل : نعم
الشيخ : (( فإذا قضيت الصلاة )) أي الجمعة
السائل : نعم
الشيخ : فانتشروا في الأرض وهذا معناه أنه لا فريضة تؤدى في المسجد بعد صلاة الجمعة
السائل : نعم
الشيخ : وإنما كما ذكرنا آنفا بالنسبة للسنة البعدية إما أن يصليها في المسجد وهذا جائز والأفصل أن يذهب ويصليها في البيت أو في محل عمله أو ما شابه ذلك
ما حكم صلاة الجماعة في ساحة المسجد؟
الشيخ : نعم
السائل : خارج المسجد يا شيخ يصلوا الظهر خلاف يوم الجمعة دون أي يوم من الأيام يصلون خارج المسجد في الشمساي يعني بعيد عن حرم المسجد خالص هل هذا يجوز يا شيخ
الشيخ : شو بصلوا
السائل : بصلوا الظهر بصلوا فريضة
الشيخ : مو وسط الحرم وسط بناء المسجد
السائل : خارج المسجد يا شيخ مسجد مسجد
الشيخ : اسمع يا أخي المسجد له يعني حرم يسموه داخلي مسقف
السائل : نعم نعم
الشيخ : وفي قسم خارجي
السائل : آه فهمان عليك
الشيخ : ساحة المسجد
السائل : فهمان
الشيخ : فإذا صلوا في ساحة مسجد فكما لو صلوا في حرم المسجد
السائل : آه
الشيخ : أما إذا خرج عن بنيان المسجد فهذا لا يجوز
السائل : داخل السور مثلاً
الشيخ : آه نعم
صليت الظهر في البيت ثم عرفت أن الإمام قد جمع العصر مع الظهر , فهل يجب علي أن أذهب إلى المسجد إذا أذن لوقت العصر ؟
الشيخ : لا
السائل : أصليها يعني في البيت
الشيخ : لا تصليها تذهب لصلاة العصر التي جمعوها لا أما صلاة العصر في الوقت فلا بد لك أن تذهب وتصلي مع الجماعة في وقت العصر
السائل : أحكيلك أعيد لك السؤال شيخ
الشيخ : أعيد لك أنا
السائل : هههه
الشيخ : أعيده لك
السائل : طيب شيخ مصلي راح عالمسجد
الشيخ : اسمع يا أخي خلليه يفش خلقه الأخ نعم
السائل : شيخ الآن هم صلوا العصر أنا أذهب إلى
الشيخ : صلوا العصر ولا الظهر؟
السائل : الظهر والعصر جمع
الشيخ : هيك قول الظهر والعصر
السائل : جمعوه في وقت الظهر
الشيخ : وأنت كنت صليت الظهر في البيت
السائل : في البيت
الشيخ : طيب
السائل : فبس يأذن الآن
الشيخ : قول يأذن ماذا العصر
السائل : العصر آه
الشيخ : أيه هذا الذي قلته لك لا بد لك أن تذهب إلى المسجد لتصلي مع الجماعة في وقت العصر
27 - صليت الظهر في البيت ثم عرفت أن الإمام قد جمع العصر مع الظهر , فهل يجب علي أن أذهب إلى المسجد إذا أذن لوقت العصر ؟ أستمع حفظ
ما الحكم إذا جمع المغرب والعشاء وصلاة القيام ؟
الشيخ : صلاة قيام تلحق بالفريضة
السائل : حتى لو المغرب يا شيخ
الشيخ : حتى أيش ؟
السائل : حتى يعني لو جمعت المغرب والعشا مع بعض ؟
الشيخ : يا أخي تلحق الفريضة يعني الفرض أهم ولا النفل
السائل : الفرض
الشيخ : هذا هو
السائل : طيب يا شيخ ذهب على المسجد وكان في جمع
الشيخ : خلص يا إخواننا تفضل
ما الحكم اذا سلم أحد أو عطس اثناء خطبة الجمعة؟
الشيخ : لا
السائل : والعاطس إذا ...
الشيخ : كذلك ما فيه أي شيء
السائل : هذا والله ذكرت هناك قال لا إلا العاطس
السائل : إذا كان الذي يدعم الدولار أو الدينار الاقتصاد لا الذهب أو كلاهما فالمسألة تبقى
الشيخ : نفس القضية
السائل : أيوا
الشيخ : نفس القضية
ما حكم التعامل مع النصارى بالمعاملات المالية ؟
الشيخ : ما في مانع إذا كان الرجل لا يواليهم ولا يداريهم على حساب دينه
السائل : نصراني هو
الشيخ : أنا بجاوب عن مين أنا بجاوب عن مين
السائل : نصراني يتعامل مع مسلم
الشيخ : أنا أجيب عن من؟
السائل : عن نصراني
الشيخ : عن نصراني
السائل : نعم
الشيخ : أنت بتأكدلي ههه
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : متى أحكي معك عشان
الشيخ : أهلا وسهلا
هل صحيح أن كسب الحجام يكون خبيثاً إذا سأله , وإذا لم يسأله فلا يكون خبيثاً ؟
الشيخ : هو جمعا بين الواقع من الرسول أنه أعطى الحجام وبين أنه كسب الحجام خبيث نقول بهذا التفصيل ولا بد منه
هل تفيد الحجامة لألم الركبة الذي يصيب الشيخ الكبير ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ترى أنه الحجم يفيد
الطالب : يفيد جدا أنا
الشيخ : أنت بتقول طول بالك هذا قياس مع الفارق أنت شاب وأنا شيخ
الطالب : نعم
الشيخ : فأردت أن أقول ترى أنه يفيد وأنا شيخ كبير
الطالب : يفيد ولكن بشروط
الشيخ : آه
الطالب : أولاً أن لا يكون معك سكر، ثانيا أن لا يكون هناك ضعف في الدم وإن شاء الله تعالى يعني إذا هذه الشروط كانت إذا كان المرض سكر مفقود وضعف الدم مفقود يعني ليس موجود فإن شاء الله يفيد
الشيخ : آه في القديم كيف كانوا يعرفون أنه معه سكر أو معه ضعف دم
الطالب : صراحة لا أعرف في القديم
الشيخ : وكيف عرفت الآن أنه هذا الشرط في الحجامة
الطالب : الآن من العلم يعني لما يقال التكنولوجيا الطبي بقولوا الإنسان إذا معاه سكر إذا جُرح الجرح يبقى ينزف وممكن يؤدي إلى خطورة، كذلك الذي يكون عنده ضعف بالدم يعني فقد أي شيء من دمه الذي يكون في جسده أيضاً يؤدي إلى تعب في نفس الجسد فيعني احتياطاً بالنسبة للموضوع الثاني ضعف الدم احتياطا وليس أكيداً لا نقوم بالحجامة لمن معه ضعف الدم
الشيخ : طيب أنت الآن كحجام ألا يمكنك أن تعرف من حِجامتك من كان ضعيف الدم أو قويه مثلي
الطالب : ممكن
الشيخ : فإذن
الطالب : طبعاً هذا ممكن يكون ممكن يبقى ظنيا عندي ولكن أنا أعرف
الشيخ : ... هههه هههه
الطالب : يعني حصل عندي حالتين
الشيخ : ...
الطالب : جاء شخص وآخر
الشيخ : أجب عن الجواب عن السؤال
الطالب : نعم
الشيخ : تعني ظن راجح ولا مرجوح
الطالب : لا ظن راجح إن شاء الله
الشيخ : ظن راجح طيب
الطالب : نعم
الشيخ : ظن راجح طيب كيف ذلك ؟
الطالب : جاء عندي شخصين
الشيخ : لا لا اتركني
الطالب : مهو عمليا عشان
الشيخ : اتركني قصص
الطالب : نعم
الشيخ : أنا بقول لك كيف أعطيني جواب باختصار؟
الطالب : بكثر يعني الدم لما بنزل الدم كثير من شخص فبيعرف أنه دمه قوي وظاهر وأحيانا شخص آخر يقام له بالحجامة بنفس المكان ولكن ما بتنزل نسبة دم إلا قليلة جداً وبعضهم قال أنك تستطيع أن تعرف أن الإنسان عنده ضعف في الدم من عيونه
الشيخ : طيب أنا أظن أنه الحجم بيسحب الدم الفاسد
الطالب : نعم
الشيخ : فإذا كان كذلك فأنت راح تعرف إن كان دمه خفيف والا لأ أنه إذا خرج الدم الأسود الفاسد فهذا دمه قوي أما إذا خرج الدم الصافي فهذا هو الذي تعنيه أنت من أنه دمه مريض
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
الطالب : هههه
طالب آخر : ... وبارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
هل يجوز الذهاب إلى فلسطين بطريقة غير شرعية للجهاد؟
الشيخ : ما اكتفينا
السائل : لأ أنا السؤال هذا خاص
الشيخ : ها
السائل : هل يجوز الذهاب إلى فلسطين بطريقة غير شرعية للجهاد
الشيخ : لا
السائل : طيب ما الحل
الشيخ : أنت ليش ما سمعت كلمتي وسافرت لليمن
السائل : مهو ما
الشيخ : لليمن
السائل : لليمن
الشيخ : أيه
السائل : مهو ما فيش مصروف إلي
الشيخ : أنا سألتك
السائل : نعم
الشيخ : سافرت إلى اليمن ولا لا؟
السائل : مهو أنت قلت لي لا يجوز إذا كان فش لك مصروف
الشيخ : أيه أيه بس أنا أنا فهمت منك أنك سافرت
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : أنا قصدي عن العُمرة
الشيخ : آه الله يهديك
كلام عن كتاب حكم تارك الصلاة
الشيخ : أيوا
الطالب : بعثوه لنا الشباب
الشيخ : كويس
الطالب : لكن في الحقيقة ليس فيه رد هو يتكلم عن حكم تارك الصلاة
الشيخ : آه
الطالب : ثم يشير في بعض الحاشية إلى شيء من الشُبه اللي أو الأدلة اللي إحنا ذكرناها
الشيخ : بسيطة على كل حال
الطالب : لكن هو ذاكر ملاحظات على كتاب صفة الصلاة
الشيخ : آه كويس
الطالب : آه وهذا كمان شيخنا حكم تارك الصلاة *وسؤال وجواب حول فقه الواقع* الإخوة بعثوا بعض نسخ فهاي خمسة عشر نسخة من كل
الشيخ : طيب
الطالب : الله يجزيكم الخير يا شيخ شيخ على موعدنا إحنا
أهمية تعلم المهنة لطالب العلم
الشيخ : قلت لك تعلم مهنة وروح اطلب العلم مع المهنة
السائل : نعم
الشيخ : وما تكون عالة على غيرك السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً , كأن يسأل شخص سؤالاً ويقول من يجيب عليه فله كذا وكذا من المال ؟
الشيخ : أيوا
السائل : فما أدري هل هذا
الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين
السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول ( لا سبق إلا في ثلاث ) فما أدري أيش هو ال
الشيخ : ... يا سامي
الطالب : نعم
الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء
السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون
الشيخ : نعم
السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ...
الشيخ : سبق ...
السائل : نعم
الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب
السائل : نعم
الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث
السائل : نعم
الشيخ : ( لا سبق )
السائل : نعم
الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللاً
السائل : يشترطون محللاً
الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع
السائل : آه
الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة
السائل : نعم
الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر؟
السائل : موجود شيخي أذكر جيدا
الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط
السائل : أيوا
الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز بدون محلِّل
السائل : نعم
الشيخ : من سبق أخذ
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : الجعالة
السائل : نعم
الشيخ : من الثاني
السائل : نعم
الشيخ : البقية راحوا
الطالب : مع أبو عبد الله
طالب آخر : هيو جاي
الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين
السائل : نعم
الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل
السائل : نعم
الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح
السائل : نعم
الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح
السائل : نعم
الشيخ : فبكون أحدهما خاسر
السائل : والآخر
الشيخ : والآخر رابح
السائل : نعم
الشيخ : هذه فائدة المحلل
السائل : أيوا
الشيخ : عند من يشترط
السائل : نعم
الشيخ : طبعاً المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة
السائل : نعم
الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس
السائل : نعم
الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي ما فيها شي
السائل : ما فيها شي
الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا
السائل : نعم
الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة
السائل : أيوا
الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة
السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد
الشيخ : أيه
السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة
الشيخ : أي نعم
السائل : أكرمك الله شيخ
36 - ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً , كأن يسأل شخص سؤالاً ويقول من يجيب عليه فله كذا وكذا من المال ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في كلام بعض المخالفين عن الاستواء والجهة والعلو؟
الشيخ : كيف ما فيه شيء بقول " وأما رد الإمام أبي الحسن الأشعري تفسير الاستواء بالاستيلاء "
السائل : وأما رد
الشيخ : لكان
السائل : ما سمعت الكلمة الأولى
الشيخ : " وأما رد الإمام أبي الحسن الأشعري تفسير الاستواء بالاستيلاء فنحن لا نوافقه في ذلك أبداً "
السائل : إذن
الشيخ : " ونقول إنه قال ذلك بسبب رده فعل حصلت عنده بسبب ردة فعل حصلت عنده من المعتزلة وهم وإن لم نوافقهم في كثير من مسائلهم "
الطالب : " لا نوافقهم " في أيش؟
الشيخ : " في كثير من مسائلهم إلا أننا هنا نوافقهم ونعتقد أنهم مصيبون في هذه المسألة لما دللنا عليه وأوضحناه " خلصت لهون
السائل : وضحت شيخي
الشيخ : طيب لكن الشاهد وين؟ " وهنا أمر مهم جدا وهو أننا لا نقول بأن الله تعالى موجود في كل مكان البتة، بل نكفر من يقول ذلك ونعتقد أن الله سبحانه موجود بلا مكان لأنه خالق المكان " العبارة هاي : " نعتقد بأنه موجود بلا مكان لأنه خالق المكان " جيدة لكنها انشتار انتبهت لهالعبارة هاي ؟
السائل : نعم يا شيخ نعم
الشيخ : طيب لكن لما بقول في مكان آخر " أن الله لا يوصف بأنه داخل العالم وخارجه هذا هو الجحد المطلق "
السائل : الله تعالى ...
الشيخ : لأنه خارج العالم ما في مكان
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : فإذن هو هنا يتستر لما قال أنه هو يقول " موجود بلا مكان " ويعلل " لأنه خالق المكان "
السائل : نعم
الشيخ : هذا كلام سليم لو وقف عنده هنا لكن في أماكن أخرى بقول لا يوصف بأنه داخل العالم ولا خارجه فهو المعدوم إذن
السائل : ...
الشيخ : لكن شوف التلاعب الآن بيتكلم عني أنا شو بقول " وأما متناقض زماننا فخاض في علم الكلام في مقدمة مختصر العلو فوقع في طامات شنيعة فأثبت الجهة والمكان العدمي " شوف
السائل : كيف تستقيم يا شيخ الآن
الشيخ : لا هذا تدجيل ، هذا تدجيل
السائل : يعني عفوا شيخي جهة ومكان عدمي
الشيخ : آه
السائل : شيخ هذا كلام
الشيخ : هذا كلام واحد خبيث جداً لأن هذا الذي نسبه إلي هو الذي قاله
السائل : قد قاله نعم
الشيخ : المكان العدمي
السائل : يعني لا شيء
الشيخ : لا شيء
السائل : نعم
الشيخ : طيب وأنا قلت أن الله له صفة العلو وأنه كان قبل خلق الزمان والمكان فما كان في مكان هذا الذي قلته ما كان في مكان وهو يقول ليس في مكان
السائل : نعم
الشيخ : شو الفرق بيني وبينه بس الغمز واللمز والطعن والتشنيع بالكلام بس هيك للتدجيل على الناس أثبت لله الجهة والمكان العدمي وما في فرق بيني وبينه في هذا لكن هناك فرق كبير جدا أنا ما أضفت إلى هذا التنزيه أنه ليس خارج العالم بل هو فوق العرش استوى
السائل : الله أكبر
الشيخ : أما هو يقول لا لا داخل العالم ولا خارجه شو بدك تقول بقى بهذا الإنسان ما خلى لك مجال لتحسين الظن به
السائل : الله أكبر
الشيخ : هذا كلامه أثبت لله الجهة والمكان العدمي، تعالى الله عما يقول شوف
السائل : الله أكبر
الشيخ : ماذا قلنا؟ نزهناه لا يريد