ما حكم حديث ( لا وصية لوارث إلا بإذنهم ) ؟
الشيخ : ما صح
السائل : ما صح
الشيخ : لكن معناه صحيح
لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الصبي على ترك الصلاة مع أنها غير واجبة عليه ؟
الشيخ : أهلا
الطالب : ...
الشيخ : كيف حالك؟ جزاك الله خير ها
السائل : ...
الشيخ : النهي عن صيام يوم السبت مطلق
السائل : الحديث يا شيخنا ( علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر) ( علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها أبناء عشر ) قد يرد سؤال هنا وهو كيف يضرب الصبي وهو الصلاة عليه غير واجبة يعني استشكال في الفهم فقط ؟
الشيخ : السؤال من مسلم ولا من كافر ؟
السائل : ها
الشيخ : هذا السؤال من مسلم ولا كافر ؟
السائل : من مسلم
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز السؤال
سائل آخر : شيخنا ال
الشيخ : المسلم يجب أن يكون موقفه تجاه الأحكام الشرعية هو كما قال تعالى في القرآن الكريم: (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما )) أما كيف؟ ولم؟ هذا سؤال لا يرد فيما جاء في الشرع نصا في الكتاب أو في السنة لكن على العكس من ذلك لو أن رجلا عالما سألته سؤال وأجابك بجواب من عنده فلك أن تقول لم وكيف أما ورسول الله هو الذي يتكلم فما ينبغي لمسلم أبداً أن يقول لم أو كيف
السائل : نعم
الشيخ : آه هذا أولاً ، ثانياً هذا أمر لولي الصبية أو الصبية أن يضرب ولده أو ابنته إذا بلغت السن هذه تأديبا
السائل : تأديبا
الشيخ : وليس فرضا عليها وإنما فرض عليه أن يؤدبها
السائل : آه
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
رجل قال لزوجته علي الطلاق ما أنت خارجة من المنزل فخرجت هل هذه الصيغة تعد يمين معلق؟
الشيخ : لا يمين هذا
السائل : يمين
الشيخ : كفارته كفارة يمين
السائل : جزاكم الله خير
ما حكم الدعاء في السجود بالأدعية الواردة في القرآن؟
الشيخ : أي صلاة نافلة والا فريضة
السائل : إن كانت نافلة أو فريضة الدعاء
الشيخ : إذا كنت تصلي لوحدك فلك أن تدعو بما شئت ولو أطلت أما إذا كنت إماماً فلا تطيل
السائل : ... ربنا وآتنا في الدنيا حسنة
الشيخ : ولو كان قرآن ولو كان قرآن
السائل : يا شيخ لو سمحت هل يجوز قولي ...
سائل آخر : هل يجوز للعالم ترك فرض في المسجد شيخ
الطالب : عليكم السلام
طالب آخر : عليكم السلام
متى يكون للأثر الموقوف حكم الرفع ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام أهلين
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : كيف حالكم إن شاء الله بخير؟
الشيخ : متى يكون أيش ؟
السائل : له حكم الرفع الأثر الموقوف
الشيخ : إذا كان الذي يقال بالرأي وبالاجتهاد وإنما يكون من الغيبيات
السائل : من الغيبيات
الشيخ : آه لكنه يُشترط أن لا يحتمل أن يكون من الإسرائيليات لأن الإسرائيليات التي توجد في كثير من كتب التفسير هي من الغيبيات
السائل : نعم
الشيخ : فقد تكون من الإسرائيليات ففي هذا الشرط يجب الانتباه جداً لأنه قد يختلط الحابل بالنابل كما يقال فإذا كان هناك قرينة في الأثر الموقوف أنه ليس من الإسرائيليات وهو مما لا يقال بالرأي والاجتهاد وإنما هو من الغيبيات فيكون له حكم الرفع مثاله مثلا : أثر ابن عباس كما في مستدرك الحاكم " أن القرآن نزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم نزل أنجماً حسب الحوادث " فهو يتحدث عما يتعلق بالشريعة الإسلامية وعن أمر غيبي وأنه كون في سماء أولى وفيها بيت العزة هذا لا يمكن أن يقال بالرأي والاجتهاد وليس كذلك فيما إذا كان في مجال أن يقال بالرأي والاجتهاد والقياس فحينئذٍ لا يكون له حكم مرفوع
لو أن شيخا روى عنه تلميذ ولم يوثق هذا الشيخ أحدا إلا ذاك التلميذ فقط هل يقبل حديث هذا الرجل أم يكون في حالة الجهالة؟
الشيخ : الشيخ الموثق أو الراوي الموثق للشيخ
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان من أئمة الجرح والتعديل
السائل : آه
الشيخ : وهذا نادراً ما يكون في مثل هذا السؤال فيقبل وإلا فلا
السائل : في شيخنا رجل ...
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أبا الجماهر
6 - لو أن شيخا روى عنه تلميذ ولم يوثق هذا الشيخ أحدا إلا ذاك التلميذ فقط هل يقبل حديث هذا الرجل أم يكون في حالة الجهالة؟ أستمع حفظ
هل يشترط اللقاء في قبول الحديث المعنعن أم يكتفى بالمعاصرة ؟
الشيخ : لا أنت ما تتحدث عن المعنعن هكذا مطلقاً
السائل : نعم
الشيخ : وإنما بشرط المعاصرة
السائل : نعم
الشيخ : هذا الخلاف ، يعني البخاري يشترط اللقاء
السائل : نعم
الشيخ : مسلم يكتفي بالمعاصرة فقول الإمام مسلم هو الراجح
السائل : نعم
الشيخ : يا الله
هل ترد رواية المبتدع إذا كان داعيا لبدعته جملة واحدة؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب ننظر في الحديث أولا والا
الشيخ : أيش ؟
السائل : ننظر في الحديث إذا كان موافق للبدعة أو غير موافق لها ؟
الشيخ : لا لا المهم أن يكون ثقة حافظا
السائل : ثقة حافظا
الشيخ : ولا يضرنا بدعته فبدعته على نفسه
السائل : حتى إن كان حديث موافقا ...
الشيخ : ألا ترى أن الإمام البخاري يروي عن عبد الرحمن ابن ملجم
السائل : نعم
الشيخ : الخارجي
السائل : آه
الشيخ : آه لكن إذا كان هناك شبهة جانبية في راويته ليس من حيث كونه هو مبتدعاً وإنما من حيث مخالفته لبعض القواعد الإسلامية ونحو ذلك حين ذلك يُعل أما لكونه مبتدعاً فلا
الذين يجيزون صلاة الليل أكثر من إحدى عشر ركعة يقولون بأن حديث ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان وفي غيره على إحدى عشر ركعة ) إنما هو فعل والفعل يدل على الاستحباب , فتجوز الزيادة على إحدى عشر ركعة, فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : لا الفعل إذا فُعل مرة واحدة أما الشيء الذي واظب عليه الرسول عليه السلام طيلة حياته من جهة ومن جهة أخرى يقول: ( خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم ) فالكلام الذي ذكرته لا يرد هاهنا والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
سائل آخر : شيخ سؤال واحد لو سمحت
الطالب : ... من العراق يا شيخ ...
الشيخ : سلمك الله أهلاً ومرحباً
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : الله يحفظك يا شيخ
الشيخ : أهلا مرحبا وعليكم السلام
الطالب : شيخ ، من العراق يسلمون عليك كثيراً
الشيخ : عليك وعليهم السلام
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وسلمهم جميعا
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : مرحبا
السائل : شيخنا بالنسبة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
9 - الذين يجيزون صلاة الليل أكثر من إحدى عشر ركعة يقولون بأن حديث ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان وفي غيره على إحدى عشر ركعة ) إنما هو فعل والفعل يدل على الاستحباب , فتجوز الزيادة على إحدى عشر ركعة, فما رأيكم في هذا ؟ أستمع حفظ
ما دام أن الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نحذف من تعريف الحديث الصحيحة عبارة العدل الضابط ونقول : " هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه " ؟
الشيخ : أي شو السؤال؟ أنت قدمت التعريف
السائل : نعم
الشيخ : ما هو السؤال ؟
السائل : السؤال شيخ أنه لماذا لا نقول أن الحديث الصحيح هو ما اتصل إسناده بنقل الثقة عن مثله
الشيخ : أي لماذا نقول عن مثله
السائل : نعم لماذا لا نقول هو تعريف يعني نحذف العدل الضابط ونقول هو الثقة عن مثله طالما شيخ أن الحديث أن الراوي الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نقول في تعريف الحديث الصحيح هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة
الشيخ : طيب شو اللي بضر إذا قيل عدل ثقة شو اللي بضر
السائل : عدل ثقة
الشيخ : آه
السائل : لا أدري
الشيخ : هذه مناقشة اسمها مناقشة لفظية إذا اصطلح العلماء على شيء منه قولهم عدل ضابط حافظ بعد ذلك يعبرون عن هذه الألفاظ مجتمعة في لفظة واحدة وهي ثقة لكن أنت بحاجة إلى أن تعرف من هو الثقة فقالوا لك هو العدل الحافظ الضابط وهكذا فالثقة تأتي بعد أن تعرف ما هو الثقة فمن هو الثقة هو العدل الحافظ الضابط فأنت تريد أن تقدم الخلاصة فوراً للمبتديء بطلب العلم وهذا خطأ في الاصطلاح
10 - ما دام أن الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نحذف من تعريف الحديث الصحيحة عبارة العدل الضابط ونقول : " هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه " ؟ أستمع حفظ
ما المقصود بقول العلماء أن الحديث على شرط البخاري ومسلم؟
الشيخ : أي ما باله
السائل : ما هو التعريف الصحيح لشرط الشيخين أو أحدهما هل لا بد أن يكون نفس السند بنفس النسق رواه البخاري ولازم يكون ...
الشيخ : هو هذا الشيء الدقيق يعني أن يكون السند كله قد ذكره البخاري في بعض الأحاديث
السائل : نعم
الشيخ : ولكن هناك تسامح يكفي أن يكون كل راوي خرّج له البخاري ومسلم أو أحدهما حسب الشرط إلا أنه يُستثنى إذا ثبت أنه لا يروي البخاري عن مسلم عن شخص معين يروي عن شيخ معين هنا في هذه الصورة فقط لا ينبغي أن يقال إنه على شرط البخاري ومسلم أو على شرط أحدهما يعني ما نص أن البخاري لم يروه فهذا لا يقال إنه على شرطهما ما نص
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا جاءت الرواة متفرقين في البخاري ومسلم فيتسامحون في القول بأنه على شرط البخاري ومسلم لكن الأقوى أن يكون نفس السند جاء في الصحيحين
السائل : نعم
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم خروج الدم من فم الصائم؟
الشيخ : ما دام لم يبلعه فلا شيء عليه
ما صحة حديث حذيفة ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )؟
الشيخ : آه
السائل : ما سنده
الشيخ : سنده صحيح
السائل : طيب وين خرجته؟ لأنه الشيخ شعيب ذكر ...
الشيخ : في قيام قيام رمضان رسالة صغيرة
السائل : خرجته بقيام رمضان
الشيخ : آه
السائل : ... أقوال أهل العلم فيه
الشيخ : نعم
السائل : طيب شيخ هنا
الشيخ : ... يكون أسعد من الآخرين الذين يحملون الأمر على الاستحباب بدون دليل شرعي
ما حكم رجل يصلي ويصوم وآخر حياته ذبح لغير الله ؟
الشيخ : أيش ؟
السائل : ذبح لغير الله
الشيخ : آه
السائل : ما حكمه ؟
الشيخ : تاب ولا ما تاب
السائل : لا، يصلي ويصوم آخر حياته مات ذبح لغير الله ومات ما حكمه
الشيخ : أي ما ثمرة هذا السؤال ؟
السائل : نشوف ما هو جزاته
الشيخ : ما ثمرة هذا السؤال أنا سأقول لك أمره إلى الله
السائل : ونعم بالله
الشيخ : فقد يكون معذورا وقد يكون غير معذور
السائل : يا شيخ
الشيخ : لكن السائل
السائل : أي نعم
الشيخ : اسمح لي شوي
السائل : تفضل
الشيخ : السائل هذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : ماذا يريد أن يبني على الجواب عليه
السائل : الجواب عليه
الشيخ : ماذا يريد أن يبني
السائل : حادثة وقعت شيخ
الشيخ : يا أخي حادثة بل حوادث
السائل : نعم
الشيخ : لكن ماذا يبني على هذا السؤال مثلا هل يريد أن يقول أنا أكفره
السائل : لأ
الشيخ : هل يريد أن يقول أنا لا أصلي عليه ماذا يريد من هذا السؤال
السائل : طيب
سائل آخر : شيخنا هل يصلى عليه
سائل آخر : هل يصلى عليه أن نقول كافر مثلاً
الشيخ : ما دام كان يصلي فتصلي عليه
السائل : وهو ذبح آخر حياته
الشيخ : آه آه
هل إذا تغيرت قيمة العملة تتغير قيمة الدين؟
الشيخ : آه هو أنت قيس لكن أيضاً يجب أن تستحضر العكس يوم كان الدينار العراقي أغلى من الدينار الأردني
السائل : نعم
الشيخ : فاستسلفت ألف دينار يومئذ عراقي
السائل : آه
الشيخ : ثم هبط الهبطة المعروفة
السائل : آه
الشيخ : فهل تسلمه ألف دينار أم تسلمه ما يساويه يومئذ من الذهب ؟
السائل : ما يساوي يومئذ من الذهب
الشيخ : هذا هو الجواب
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
سائل آخر : جزاك الله خير سؤال
سائل آخر : ... نطلع بالسيارة نسألك أسئلة
الشيخ : لا ما في مجال
السائل : شيخ سؤال شيخ
سائل آخر : يا ريت شيخ والله ...
الشيخ : ...
السائل : إذا قامت بال... جمع أهل المسجد لا يصلون شيخ
إذا كبر الرجل ودخل الصلاة ولم يقم هل يسلم ويخرج من صلاته ثم يقيم الصلاة؟
الشيخ : لا
السائل : ... الصلاة جماعة
الشيخ : لأ ... الجماعة ... التداعي ... الاتفاق ... السلام عليكم
السائل : شيخنا حديث طلحة بن عبيد الله أن أعرابياً ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : حديث أعرابي الذي ... قيام اللليل
كثير من الحفاظ شيخنا بيستدل بهذا الحديث على بصرف الأوامر الآتية مثلاً ... وغيرها إلى الاستحباب ، فهل ... لا نفرق بين ما أتى بعد هذا الحديث ... تكون وجوبا وما قبله يكون هذا الحديث ...
الشيخ : كل ما ثبت ...
السائل : كل ما ثبت ... يا شيخنا ...
الشيخ : نعم
السائل : كل ما ثبت ...
الشيخ : أي نعم
هل ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في قول الله عز وجل (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) قال ( سبع أراضين أرض كأرضكم ونبي كنبيكم وآدم كآدمكم وإبراهيم كإبراهيمكم ... )؟
الشيخ : هذا ما رواه الحاكم في المستدرك
السائل : نعم
الشيخ : لكنه موقوف وليس في حكم المرفوع
السائل : صحيح عن ابن عباس
الشيخ : أي نعم
17 - هل ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في قول الله عز وجل (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) قال ( سبع أراضين أرض كأرضكم ونبي كنبيكم وآدم كآدمكم وإبراهيم كإبراهيمكم ... )؟ أستمع حفظ
ما يقال في التكبيرات الزائدة على الأربع في صلاة الجنازة ؟
الشيخ : الدعاء للميت بما تيسر
السائل : فيما زاد عن الأربع
كيف نرد على من يقول بأنه ينبغي أن نسكت على بعض البدع كما كان ابن عمر رضي الله عنه يرى بدعية صلاة الضحى ولا ينكر على من يصليها ؟
الشيخ : صلاة أيش ؟
السائل : الضحى
الشيخ : ماذا نفعل له بعد أن ثبتت في السنة بأحاديث كثيرة ؟
السائل : نأخذ بها.
السائل : من الناس يقول نحن لا ننكر يعني نسكت على بعض البدع ماذا نرد عليهم يعني لأنه كان عبد الله بن عمر يرى ذلك ولا ينكر
الشيخ : مثل
السائل : مثل أي بدع من هذه البدع ...
الشيخ : لا لا ما الذي رآه ابن عمر وسكت
السائل : هي صلاة الضحى
الشيخ : صلاة الضحى بدعة
السائل : كان يراها
الشيخ : ما لنا وله ... ، السلام عليكم
19 - كيف نرد على من يقول بأنه ينبغي أن نسكت على بعض البدع كما كان ابن عمر رضي الله عنه يرى بدعية صلاة الضحى ولا ينكر على من يصليها ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماءا )؟
الشيخ : لا ما له أصل
السائل : ما له أصل
السائل : شيخنا ...
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا
الطالب : كيف حالك شيخنا
السائل : ممكن سؤال شيخ ناصر
الشيخ : وعليكم السلام وعليكم السلام
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بالله سؤال شيخ
الشيخ : نعم
ما حكم ما جاء في الأثر أن المسلمين الأولين كانوا يأمرون أهل الذمة بالكشف عن سوقهن وأرجلهن؟
الشيخ : كانوا أيش ؟
السائل : يأمروا أهل الذمة بالكشف عن السوق والأرجل
الشيخ : نعم
السائل : شو يستفاد من الحديث هذا يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بجوز للخليفة أنه يأمر النصارى أنه يكشفوا السوق والرجل في الدولة المسلمة
الشيخ : هو هذا واجب لأن النصارى أولا ليس عندهم الحجاب الموجود عند المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وثانيا كما لا يجوز للمسلمين أن يتشبهوا بالكافرين ولا للمسلمات أن يتشبهن بالكافرات
السائل : نعم
الشيخ : كذلك لا يجوز للكفار أن يتشبهوا بالمسلمين ولا للكافرات أن يتشبهن بالمسلمات ولذلك كانت هذه الشروط من خلفاء المسلمين قديماً تفرض عليهم فرضاً ليتميز المسلم من الكافر لأن الإسلام كما أنه جاء لإصلاح البواطن كذلك جاء أيضا لإصلاح الظواهر
السائل : نعم
الشيخ : فلا يقال أن العبرة بما في القلب، لا، العبرة بما في القلب وبما في البدن لأنه الأمر كما قال عليه السلام ( ألا وإن في القلب مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) فمن أجل هذا كان هذا الشرط
21 - ما حكم ما جاء في الأثر أن المسلمين الأولين كانوا يأمرون أهل الذمة بالكشف عن سوقهن وأرجلهن؟ أستمع حفظ
بعض أهل العلم يجيز قضاء الصلاة الفائتة استدلالا بالحديث ( فدين الله أحق أن يقضى ) فما رأيكم بهذا ؟
الشيخ : نعم
السائل : بعد أهل العلم بيجيزها استدلالا بالحديث ( فدين الله أحق أن يقضى ) توجيه الحديث الصحيح يا شيخنا ؟
الشيخ : أيش أيش ؟
السائل : التوجيه الصحيح للحديث
الشيخ : التوجيه الصحيح ( فدين الله أحق أن يقضى ) جاء في الحج
السائل : نعم
الشيخ : والحج ليس كالصلاة فالحج له وقت أول وليس له وقت آخر بمعنى إذا استطاع الحج مستطيع ما في سنة ما فلم يؤد الحج في هذه السنة ثم أدى الحج بعد سنين فقد اسقط الواجب عنه
السائل : نعم
الشيخ : أما الصلاة فالأمر ليس كالحج لأن الله عز وجل يقول (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ))
السائل : نعم
الشيخ : فلها وقت أول ووقت آخر فهذا اسمه قياس مع الفارق
السائل : قياس مع الفارق
الشيخ : يعني قياس الحج الذي ليس له وقت آخر على الصلاة التي لها وقت آخر
السائل : نعم
الشيخ : فهو قياس مع الفارق وما كان كذلك فهو قياس باطل
السائل : نعم
22 - بعض أهل العلم يجيز قضاء الصلاة الفائتة استدلالا بالحديث ( فدين الله أحق أن يقضى ) فما رأيكم بهذا ؟ أستمع حفظ
أحاديث سجود السهو نجد أن معظمها كما في قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا شك أحدكم في صلاته ) أو في ركعاته بركعات يعني ( فلم يدر كم صلى فليفعل كذا وكذا وكذا ) يعني معظمها منصب على الشك في عدد الركعات وهناك حديث آخر ( أن رسول الله نسي التشهد الأوسط فقام وسجد قبل السلام ) فهل نقول بأنه لا يشرع سجود السهو إلا في هذين الموضعين فقط؟
الشيخ : أحاديث أيش؟
السائل : سجود السهو
الشيخ : آه
السائل : نجد أن معظمها شيخنا يعني حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا شك أحدكم في صلاته ) أو في ركعاته بركعات يعني ( فلم يدر كم صلى فليفعل كذا وكذا وكذا ) يعني معظمها منصب على الشك في عدد الركعات وهناك حديث آخر ( أن رسول الله صل الله عليه وسلم نسي التشهد الأوسط فقام وسجد قبل السلام ) فهل نقول بأنه لا يشرع سجود السهو إلا في هذين الموضعين فقط ونكون واقفين مع النصوص ونقيد عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لكل سهو سجدتان ) نقيده بأنه في عدد الركعات فقط ونسيان التشهد الأوسط أم أننا نقول عند نسيان أي واجب أو أي سنة نلحقها بهذا النص وهو إذا قلنا بالثاني فما المانع أن نقول بالأول ؟
الشيخ : هو الأصل إعمال النص العام على عمومه ما لم يأت معارض له يخصصه أما الصورة التي أنت ذكرتها ليست متعارضة مع النص العام حتى نبطل النص العام بل نطلقه ونبقيه على عمومه فكما قال عليه السلام: ( لكل سهو سجدتان )
السائل : نعم
الشيخ : ولا نقيده بموضعين فقط
السائل : آه الشرط فيه التقييد يا شيخنا شرط التقييد
الشيخ : نعم
السائل : شرط التقييد
الشيخ : بكون معارض
السائل : يكون في معارضة
الشيخ : آه
السائل : بارك الله فيك
23 - أحاديث سجود السهو نجد أن معظمها كما في قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا شك أحدكم في صلاته ) أو في ركعاته بركعات يعني ( فلم يدر كم صلى فليفعل كذا وكذا وكذا ) يعني معظمها منصب على الشك في عدد الركعات وهناك حديث آخر ( أن رسول الله نسي التشهد الأوسط فقام وسجد قبل السلام ) فهل نقول بأنه لا يشرع سجود السهو إلا في هذين الموضعين فقط؟ أستمع حفظ
هل للمرء أن يترك الرخصة أم أنه يجب الأخذ بها؟
الشيخ : هل لمن ؟
السائل : للمرء يعني يأخذ بالرخصة
الشيخ : آه
السائل : أو يتركها أو أنها واجبة ؟
الشيخ : لا ليست واجبة ولكنها فضيلة لقوله عليه السلام: ( إن الله يحب أن تُؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) وفي الحديث الآخر: ( كما يكره أن تؤتى معصيته ) والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : يا الله
السائل : شيخنا حديث ( إنما جُعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا )
الشيخ : آه ...
الطالب : نعم ...
الشيخ : آه كيف
حديث ( إنما جعل الإمام ليؤتم به , فإذا كبر فكبروا وإذا ركع ... ) هل في هذه الأوامر المذكورة تخصيص للعام أم أنها ذكر لبعض أفراده ؟
الشيخ : من النوع الثاني
السائل : من النوع الثاني
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب في قاعدة يا شيخنا لنميز فيها هذا من ذاك؟
الشيخ : هو التخصيص أما هنا ليس فيه تخصيص كما ذكرنا آنفاً
25 - حديث ( إنما جعل الإمام ليؤتم به , فإذا كبر فكبروا وإذا ركع ... ) هل في هذه الأوامر المذكورة تخصيص للعام أم أنها ذكر لبعض أفراده ؟ أستمع حفظ
لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وبين الأحاديث المبيحة مثل صيام ست من شوال وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عرفة إذا وافقها يوم السبت ؟
الشيخ : إذا لم يكن هناك تعارض فالقاعدة هو الجمع أما إذا لم يتيسر الجمع صير إلى الترجيح
السائل : نعم
الشيخ : هذه قواعد متفق عليها بين علماء الحديث وعلماء الفقه فما هو السؤال بقى المحدود؟
السائل : السؤال المحدود شيخنا لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام السبت والأحاديث المبيحة له ولأ...
الشيخ : ما هي الأحاديث المبيحة له
السائل : كمثلا صيام الستة من شوال وصيام ثلاثة من كل شهر إذا وافقها يعني
الشيخ : في صيام الست ليس فيه ولو كان يوم سبت
السائل : يعني
الشيخ : حتى تعتبره معارضاً
السائل : لو إنسان يا شيخنا
الشيخ : لا تقول لو
السائل : نعم
الشيخ : أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : ليس في صيام أيام السبت أنه ولو كان فيها يوم السبت فيصام لو كان هكذا جمعنا
السائل : نعم
الشيخ : أما والحديث حديث السبت يقول ( إلا فيما افتُرض ) وصيام الست ليس مما افتُرض فهكذا يكون الجمع
السائل : يعني من عند الاستثناء يا شيخنا يعني يعني لا نقرن إذا جاء مثلاً في الثلاث أيام الي هو في وسط الشهر أو يوم عرفة أو ذلك لا نستثنيه ؟
الشيخ : يستثنى يوم السبت
السائل : يستثنى يوم السبت منهم لكن هو مش من يوم السبت
الشيخ : لا ليس نعم
الطالب : شيخ العجال مطريات يا شيخ
الشيخ : مين ؟
الطالب : العجال مطريات
الشيخ : كيف ؟
الطالب : عجال السيارة مطريات
الشيخ : لا مش طري يا أخي لأنه السيارة مايلة هلأ بس نطلع برا ببين
الطالب : ... يعني
الشيخ : بس نطلع برا بتغير نظرك هههه
الطالب : آه هههه
السائل : سؤال يا شيخنا بارك الله فيكم
الشيخ : بس خلص
السائل : يا سيدي الشيخ يا سيدي الشيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يا سيدي الشيخ
الطالب : ادع الله لنا يا شيخ
الشيخ : الله يفرج عنكم وعن المسلمين جميعاً
الطالب : بسلموا عليك شباب في السعودية
طالب آخر : يا سيدي الشيخ
طالب آخر : إخواننا في مصر يقرؤونك السلام يا شيخنا
الشيخ : عليك وعليهم السلام
26 - لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وبين الأحاديث المبيحة مثل صيام ست من شوال وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عرفة إذا وافقها يوم السبت ؟ أستمع حفظ
هل يوجد حديث قدسي بمعنى ( من عاش أربعين سنة أبعد عنه الجنون )؟
الشيخ : لا يصح في لكن غير صحيح
السائل : غير صحيح
الشيخ : يلا بسم الله
قال عليه السلام ( كل شيء بقدر )
السائل : نعم
الشيخ : ( كل شيء بقدر حتى العجز والكيس )
ما رأيكم في من يقول أن الأًصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز عندئذٍ النظر , مستدلاً بقوله تعالى : (( قل انظروا )) ؟
الشيخ : هؤلاء ليسوا من أهل العلم هؤلاء ليسوا من أهل العلم لو كانوا من أهل العلم لتذكروا قوله عليه السلام: ( كتب على ابن آدم حظه من الزنا فهو مُدركه لا محالة فالعين تزني وزناها النظر والأذن تزني وزناها السمع واليد تزني وزناها البطش والرجل تزني وزناها المشي والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه ) وهناك شيء عند أهل العلم حقا يسمى بقاعدة سد الذرائع سد الذرائع
السائل : نعم
الشيخ : ومعنى هذه القاعدة أن الطريق الذي أصله مُباح يخشى أن يؤدي إلى محرم فسلوك هذا الطريق يُصبح محرماً لا لأنه محرم لذاته وإنما لأنه يؤدي إلى محرم لغيره فالنظر ليس محرماً لذاته لكنه يخشى أن يؤدي إلى ما وراءه كما جاء بيانه في الحديث السابق وكما قال شوقي مصر
" نظرةٌ فابتسامة فسلام *** فكلام فموعد فلقاء "
ولذلك هذه الوسائل كلها لا يجوز القيام بها فالاستدلال بالآية خطأ
28 - ما رأيكم في من يقول أن الأًصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز عندئذٍ النظر , مستدلاً بقوله تعالى : (( قل انظروا )) ؟ أستمع حفظ
ما صحة قول من يقول بأنه لو قال أحد عن صورة امرأة أنها زانية فلا يعتبر بذلك قذفاً ؟
الشيخ : لصورة
السائل : صورة امرأة يقول إن ...
الشيخ : طيب ما لنا ولهذه الأسئلة ولهذه الأمثلة
السائل : هو يقول ذلك والناس يصدقون
الشيخ : ما الذي يترتب من وراء ذلك هو الذي يقولونه النظرة إلى الصورة العارية هي جائزة
السائل : يقول هو ظل الشيء شيخ
الشيخ : نعم
السائل : يقول هو ظل الشيء ولا ...
الشيخ : أنا عم أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : هم يقولون أي بعضهم اليوم أن النظر إلى الصورة العارية جائز لأنه ينظر إلى خيال
السائل : نعم
الشيخ : وهذا كلام يخالف القاعدة المذكورة آنفا
السائل : نعم
الشيخ : يخالف القاعدة المذكورة آنفاً
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
السائل : الإجابة عليها في غير وقت
الشيخ : الإجابة عليها أيش؟
السائل : في غير وقت آخذها منك الإجابة
الشيخ : ما فهمت
السائل : الإجابة آخذها بغير وقت
الشيخ : في غير وقت
السائل : إي بعطيك إياها
الشيخ : طيب
ما صحة حديث ( إذا بليتم فاستتروا )؟
الشيخ : حديث لا يصح لكن معناه صحيح
تكبيرات العيد وردت عن الصحابة , ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم , هل نقول أنه يجوز فيها أي صيغة ولكن الأفضل اتباع الصحابة ؟
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم لكن جائز الذي ذكرته
الشيخ : أي نعم
31 - تكبيرات العيد وردت عن الصحابة , ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم , هل نقول أنه يجوز فيها أي صيغة ولكن الأفضل اتباع الصحابة ؟ أستمع حفظ
من باشر زوجته وأنزل وهو صائم في نهار رمضان هل يبطل صيامه أم يكون آثماً فقط ؟
الشيخ : آثم
السائل : آثما
الشيخ : أي نعم
الترديد خلف المؤذن واجب أم مستحب؟
السائل : الترديد خلف المؤذن واجب أم مستحب ؟
الشيخ : مستحب
السائل : القرينة يا شيخنا اللي تصرف الأمر
الشيخ : القرينة حديث موطأ مالك أنهم " كانوا إذا صعد عمر المنبر وأذن المؤذن كانوا يستمرون في الحديث " فإذا بدأ بالخطبة أمسكوا
السائل : نعم
الشيخ : فهذا دليل عملي أن الإجابة ليست فريضة
بالنسبة لسؤر السباع بعض أهل العلم يقول بأنه هو نجس استدلالا بحديث القلتين وبعضهم يقول إن التقييد بالقلتين إنما أتى لأن ورود السباع على الماء مظنة لوقوع الأبوال والأرواث وهي نجسة؟
الشيخ : نعم
السائل : بعض أهل العلم يا شيخنا يقول أنه هو نجس استدلالا بحديث القلتين وبعضهم يا شيخنا يقول أن التقييد بالقلتين إنما أتى لأنه ورود السباع على الماء مظنة لوقوع الأبوال والأرواث وأنها نجسة ويؤيد ذلك أن الأصل في الأعيان الإباحة ...
الشيخ : أسئار الحيوانات المحرمة
السائل : نعم
الشيخ : هي نجسة لكن إذا وقعت في الماء وغيرت أحد أوصافه الثلاثة نجس وإلا فلا والسلام عليكم
السائل : شيخ طيب يا شيخ لو سمحت
الشيخ : بس خلص
الطالب : بس خلص
34 - بالنسبة لسؤر السباع بعض أهل العلم يقول بأنه هو نجس استدلالا بحديث القلتين وبعضهم يقول إن التقييد بالقلتين إنما أتى لأن ورود السباع على الماء مظنة لوقوع الأبوال والأرواث وهي نجسة؟ أستمع حفظ
لماذا لا نقول بأن الختان واجب على كل النساء كما هو وجب على الرجال ؟
السائل : نعم طيب ليش يا شيخنا ما نقولش وجوبا قولا واحدا ونقول إنما النساء كالرجال
الشيخ : لأنهم بيختلفوا ختان المرأة ليس كختان الرجل، كل رجل هناك فضلة على رأس العضو فهي رأس الحشفة فهي التي تقطع هذي الفضلة فيختلف الأمر تماماً ختان النساء هو عبارة عن قطعة من اللحم تخرج عادة في البلاد الحارة فوق العضو بينما في البلاد الباردة نادراً جداً جداً ما توجد هذه الفضلة ولذلك فالحكم يختلف من حيث الطرد بين الرجال وبين النساء فمن كانت من النساء بحاجة إلى قطع تلك الفضلة فهو واجب وإلا فلا
السائل : طيب شيخنا سؤال الله يبارك فيكم
الشيخ : والسلام عليكم
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرق بين امرأة وزوجها لأن أباها زوجها وهي كارهة ؟
الشيخ : إذا أيش ؟
السائل : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرق بين امرأة وزوجها زوجها أبوها وهي كارهة
الشيخ : بلى
السائل : ثبت
الشيخ : ثبت وإياك وإياك
36 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرق بين امرأة وزوجها لأن أباها زوجها وهي كارهة ؟ أستمع حفظ
حديث شعبة عن أبي الزبير عن جابر هل يحمل على السماع؟
الشيخ : حديث مين؟
السائل : شعبة عن أبي الزبير عن جابر هل تحمل على السماع لما علم من تشدد شعبة في الرجال
الشيخ : لا
السائل : لا يكفي ذلك
نقول بالسماع فيها
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا تكفي في السماع
الشيخ : ما يكفي لأنه ما يدرينا أن شعبة كان عنده علم بتدليس أبي الزبير
السائل : نعم
الشيخ : ليس يعني من المفروض أن شعبة أحاط بكل شيء علماً والسلام عليكم
لو أن الرجل اجتمع عليه غسلان اثنان كجنابة وجمعة هل يجزئ غسل واحد أم لا بد من غسلين اثنين؟
الشيخ : لا بد من غسلين
السائل : للمجيزين يا شيخنا شبهة يعني يبدوا فيها شيء من القوة ، وهو أنه يقول لو كان الأمر كذلك لكان على الذي جامع زوجته غسلان ولكن لأن هناك أحاديث تقول بأن الرجل إذا أولج ولم ينزل يجب عليه الغسل وإذا أنزل وجب عليه الغسل فيكون اجتمع الاثنين مع بعضهم فنقول يجب عليه غسلين
الشيخ : الله يهديهم لا قياس في مورد النص
السائل : لا قياس
الشيخ : في مورد النص
السائل : نعم ورد فيها نص عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يجمع ... الله يبارك فيكم
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : الله يبارك فيك
طالب آخر : شيخنا في أخ الله يجزيكم الخير في مصر اسمه عبد المنعم مطاوع يحبكم في الله كثيرا جدا ويقرئكم السلام
الشيخ : عليك وعليه السلام
الطالب : ويسألك الدعاء شيخنا
الشيخ : موفقين إن شاء الله
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : لكل خير
الطالب : الله يبارك فيكم في رعاية الله يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله
38 - لو أن الرجل اجتمع عليه غسلان اثنان كجنابة وجمعة هل يجزئ غسل واحد أم لا بد من غسلين اثنين؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين قول الإمام الشافعي " إذا ثبت الحديث وصح فيجب العمل به سواء علمنا من عمل به أو لم نعلم " وبين قول الإمام أحمد " إياك أن تقول قولا ليس لك فيه إمام " ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : قول للإمام الشافعي الإمام الشافعي له قول بيقول " إذا ثبت الحديث وصح فيجب العمل به سواء علمنا من عمل به أو لم نعلم لأن الله عز وجل ... " إلى آخر كلامه ، وقول الإمام أحمد يا شيخنا " إياك أن تقول قولا ليس لك فيه إمام " كيف التوفيق بين القولين ؟
الشيخ : لأ هو اللي يحمل على الحديث الذي هو نص المسألة قول الإمام الشافعي يحمل على الحديث الذي هو نص في الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : قول الإمام أحمد يُحمل على المسألة المبنية على القياس والاجتهاد
السائل : نعم الله يبارك فيك
الشيخ : واضح
السائل : نعم
39 - كيف نوفق بين قول الإمام الشافعي " إذا ثبت الحديث وصح فيجب العمل به سواء علمنا من عمل به أو لم نعلم " وبين قول الإمام أحمد " إياك أن تقول قولا ليس لك فيه إمام " ؟ أستمع حفظ
رجل لبس الجوربين على وضوء ومسح عليهما أربع صلوات ثم نزعهما بعد الرابعة مباشرة ولبس جوربين آخرين فهل له أن يمسح عليهما خمس صلوات أخرى؟
الشيخ : لا
السائل : ( إنني أدخلتهما طاهرتين ) ؟
الشيخ : ليس له لأنه لم يلبسهما على طهارة كاملة
السائل : طهارة كاملة
الشيخ : طهارة كاملة بمعنى توضأ وغسل رجليه فهو في الأول توضأ وضوءاً كاملا ولبس الجوربين ومسح عليهما كما قلت أربع ساعات ثم خلعهم أربع مرات
السائل : نعم
الشيخ : ثم خلعهما ولبس جوربين آخرين
السائل : آه
الشيخ : على وضوء على وضوء غير كامل يعني على وضوء ممسوح على الجوارب السابقة فلذلك لا بد له من ان يتوضأ وضوءا كاملا أي بغسل رجليه
40 - رجل لبس الجوربين على وضوء ومسح عليهما أربع صلوات ثم نزعهما بعد الرابعة مباشرة ولبس جوربين آخرين فهل له أن يمسح عليهما خمس صلوات أخرى؟ أستمع حفظ
عند الجمع بين الصلاتين هل تسقط السنة التي تكون بينهما ؟
الشيخ : التي بين الفريضتين
السائل : آه
الشيخ : طبعاً تسقط أما ما بعدها فتصلى
السائل : وما قبلها تصلى أيضاً قبلها وبعدها تصلى
الشيخ : إذا صلاها من قبل صلاها
السائل : نعم
الشيخ : لكن المشكلة هو ما بين الصلاتين
قول عمر رضي الله عنه وهو على المنبر عن سجود التلاوة" إن الله عز وجل لم يفرضها علينا إلا أن نشاء " هل له حكم الرفع أم هو موقوف؟
الشيخ : لا، له حكم الرفع لأنه نطق به على ملأ من جمهور الصحابة وكبار التابعين فصار كالإجماع والإجماع الذي يسمى بالإجماع السكوتي وهو يكفي أنه من الخلفاء الراشدين ولو أنه صح عنه مثل هذا العمل فريدا وحيدا لكان حجة ما لم يخالف سنة فكيف وهو قد ألقى هذه المسألة على رؤوس الأشهاد ولم يعترض عليه أحد كما يروى " أنه لما منع الزيادة في المهر على الأربع مئة درهم وأنذر المخالفين بأنه يأخذ الزائد على الأربع مئة من المهور فيضمها إلى بيت مال المسلمين فقامت امرأة قامت امرأة وقالت يا أمير المؤمنين ليس لك ذلك قال لم قالت لأن الله يقول في القرآن الكريم (( وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثماً مبينا )) قال امرأة أصابت ورجل أخطأ " هذه امرأة وقفت في وجهه واعترف هو بأنه ليس له حق المنع، لكن له حق النصح والتوجيه بأن لا يغالوا بأن لا يغالوا في مهور النساء والسلام عليكم
السائل : هذه القصة ثابتة عن عمر
الشيخ : فيها رجل فيه ضعف اسمه مجالد بن سعيد وليس بالقوي كما يقول أهل العلم والسلام عليكم
السائل : شيخنا أحد الدول
الطالب : ...
السائل : ثابتة يا شيخنا ولا فيها ضعف
الشيخ : كيف؟
السائل : ثابتة والا ...
الشيخ : لأ ما هي ثابتة
السائل : مهي ثابتة
الشيخ : طبعا
السائل : شيخنا أحد الدول
42 - قول عمر رضي الله عنه وهو على المنبر عن سجود التلاوة" إن الله عز وجل لم يفرضها علينا إلا أن نشاء " هل له حكم الرفع أم هو موقوف؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( اللهم إن هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك ) ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : حديث
الشيخ : اللهم أيش ؟
السائل : ( إن هذا قسمي فيما أملك )
الشيخ : لا ضعيف
السائل : ضعيف
الشيخ : أي نعم
قول ابن مسعود رضي الله عنه " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن " هل له حكم الرفع؟
الشيخ : أي نعم
السائل : له حكم الرفع ؟
الشيخ : أي نعم
44 - قول ابن مسعود رضي الله عنه " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن " هل له حكم الرفع؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث القدسي : ( وعزتي وجلالي لو استفتح علي كل باب وسلكوا إلي كل طريق ما اذنت لهم إلا حتى يدخل فتى محمد أو معناه ) ؟
الشيخ : ما فهمت
السائل : في حديث قدسي أن الله عز وجل يقول للرسول صلى الله عليه وسلم ( وعزتي وجلالي لو استفتحوا علي كل باب وسلكوا إلي كل طريق ما قبلتهم حتى يدخلوا خلفك يا محمد )
الشيخ : ...
45 - ما صحة الحديث القدسي : ( وعزتي وجلالي لو استفتح علي كل باب وسلكوا إلي كل طريق ما اذنت لهم إلا حتى يدخل فتى محمد أو معناه ) ؟ أستمع حفظ
هل ثبت عن ابن الزبير رضي الله عنه أنه شرب من دم حجامة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : آه
السائل : ثبت ؟
الشيخ : السلام عليكم
السائل : جزاكم الله خيرا
هل يجوز للمرأة المسح على الجورب الرقيق ؟
السائل : ...
الشيخ : ... لبست الجورب أو ما لبست ... فيجوز لها أن تلبسه ويجوز لها أن تخلعه لكن إذا كان في البيت أخت الزوجة هل يجوز ... هل يجوز لها أن تمسح عليه، ما بتصور أنا مسح على الجورب إلا ... فقط هذا خيال، إذا كان هناك ولد للزوجة ولد بالغ وهذه الزوجة أي الأم لابسة الجورب وانكشف ما فوق القدم ... كما لو لم تكن لابسة جورب هل يجوز لذلك خلينا نكون عمليين ما نكون نظريين فقط، نحن بنقول ... هذا بنرجع بنفش خلقك وبنجاوبك لكن نحن نريد أن نكون عمليين أكثر من أن نكون نظريين أنا بقول أنه يجوز المسح على الجورب الرقيق ولو كان أرق من دين اليهود.
حكم لبس الجورب الرقيق للمرأة
ما حكم لعن من جاء الحديث بلعنه مثل المرأة المتبرجة ؟
الشيخ : ... هذا
السائل : حديث ذكرت لنا إياه وهو صحيح هذا الإنسان الذي لعنه المسلمون في عندنا أحاديث في اللعن ... الذي يقضي الحاجة في قارعة الطريق أو في ظلها، هل يجوز هذا أيضا لعنه يعني بعينه ( العنوهن فإنهن ملعونات ) امرأة متبرجة هي بذاتها يعني هي هذه اللي لعنها الله
الشيخ : إي النص بجواز لعنه ما فيه إشكال من جواز لعنه نقول نحن هذا هو الأصل المثال الذي طرحته أخيرا بالنسبة للمرأة نحن نقول نعم هذا هو الأصل لكن هذا يلاحظ فيه مبدأ قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هل كل أمر بالمعروف ونهي عن المنكر يعني يشرع فرداً فرداً مهما كانت الظروف الجواب لا من كان آمرا بالمعروف فليكن أمره بالمعروف، الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذكر حديث المعروف ... ( من رأى أحدكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) خل لينا نحنا هلأ ... ما يقع من بعض المتهورين ... وربما يصل الأمر إلى ضرب الداخلين فيها إلى آخره هل هذا يجوز؟ الجواب في هذا المكان لا لا يجوز لماذا؟ لأنه رح يترتب من المفسدة أكثر من المصلحة ...
فالآن إن رأى متبرجة على قارعة الطريق هذا الحديث ينطبق عليها ... ولكن بسبب أن الحكم غير إسلامي وبسبب أنه المجتمع غير إسلامي المسلمين اللي أنت بتتصور وبتشد ظهرك فيهم راح ... لذلك نحن بنقول من حيث الأصل الجواز يجوز لكن أنك تسمعها اللعن بترجع هي بتعمل لك مشكلة وقد تتعدى عليك بسبب ... ولا تستطيع أن تقابلها فتصبح ... من قبلها هذا إذا ما استعانت برجال الشرطة ...
الخلاصة : اللعن هذا الذي قرن به يجوز إذا غلب على الظن فيه مصلحة دينية أما إذا غلب على الظن تحقق مفسدة لأ ومن هنا يأتي الفقه ... في القرآن الكريم نهي رب العالمين عن أن نسب المشركين لي؟ لأنهم بيرجعوا ... (( فيسبوا الله عدوا بغير علم )) ... مش معناها ما بجوز نسبهم لكن معناها أنه إذا ترتب من وراء سبك الجائز مفسدة وهي سب رب العالمين أمسك ولا ... كذلك بقى لعن معين ما أقول ظالم بل كافر إذا ترتب من وراء ذلك مفسدة فلا يجوز لا والله ما في مفسدة ما في مانع ... الحديث ... وهكذا إذن المسألة تنضبط بالقاعدة دفع المفسدة المصلحة الراجحة أو العكس نعم
السائل : ... مثلا حديث إنه ملعون من ... ونحن عندنا نهي عن اللعن ( ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش البذيء ) فهون يعني صفة اللعن الأولى يعني من الله عز وجل يعني هو اللي بيوصفهم باللعن
الشيخ : نعم
السائل : ونحن هلأ ليس لنا حق اللعن لهذا النهي يعني العام
الشيخ : نعم
السائل : في هذه الحالة أما يدل على أنه لا يجوز لعنه بعينه إنما صفة اللعن هذه من الله عز وجل
الشيخ : ...
السائل : هذا قصدي يعني الآن في ناس بشوف مثلاً سافرة مو شرط يسمعها يقول الله يلعنها بعينها يعني
الشيخ : إي هذا بقول الله يلعنها لأنه في عندنا حديث خاص
السائل : قول هذه في حديث خاص الآن نوسع كل من أتى أنه ملعون
الشيخ : سبق الجواب إذا في شيء خاص نحن نتمسك به إلا إذا ترتب مفسدة أما هون في مسألة اللاعنين ما في نص خاص هذا حكم شرعي
السائل : نعم لأنه ذكروا مرة ذكرنا هذا يا شيخ درسنا في العقيدة أنه لا يجوز اللعن إلا إذا كان للمشركين والكفار الظلمة وكذا
الشيخ : بصورة عامة
السائل : قال ( العنوهن ) ما قال العنها ( العنوهن ) أي لجنس السافرات وليس لعين السافرة هون وقع الخلاف لذلك
ما معنى دبر الصلوات المكتوبة؟
الشيخ : الدبر في اللغة يطلق على ما كان لصيقا بالشيء وما كان خلفه منفصلا عنه هذا كلام ابن تيمية وكلام أبو العالية ، الآن دبر الصلاة تحتمل معنيين اثنين قبل السلام ... على آخر الصلاة وبعد الصلام لا شك نحن عندنا في السنة الصحيحة النوعين من الأدعية أي قبل السلام وبعد السلام لكن قبل السلام في عندنا أحاديث في الأمر بذلك كالأمر بالدعاء ... أما بعد الصلاة ما في عندنا أمر في عندنا فعل في عندنا فعل من الرسول يُفسح لنا مجال الدعاء وبشروط ... الخوض فيها فمثل قوله عليه السلام ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ونحو ذلك مما جاء في السنة فهذا يفيد الجواز لكن لا يفيد الأفضلية الأفضلية ... قوله عليه السلام ( إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) فهذه دبر الصلاة يفسر بالأمر هذاك دبر الصلاة لكن لا يفسر بأمر، يفسر بالفعل الفعل يفيد الشرعية لكن لا يعني معنى الحض عليه كما هو شأن الأمر ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) فإذن دبر الصلوات معناها آخر الصلاة قبل السلام
ما صحة حديث ( إن الله لا يقبل صلاة المسبل إزاره ) ؟
الشيخ : ضعيف
السائل : في أذكار للنووي ... اليدين بالدعاء ثم مسح الوجه باليد. ذكر الترمذي عن عمر ابن الخطاب ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء ... حتى ... ) وذكر قال " إسناده ضعيف " وقد، الشارح يقول " وقد حسن الحافظ ابن حجر الحديث في بلوغ المرام " لقوله " له شواهد عند أبي داود لحديث ابن عباس وغيره ومجموعهما يقضي بأنه حديث حسن "
الشيخ : ... الحديث اللي اللي ... الحديث الأول لا ...
السائل : صحة حديث ( يدخل عبد الرحمن بن عوف الجنة حبوا )
الشيخ : ...
هل يسقط المطر صلاة الجمعة في المسجد كما يسقط صلاة الجماعة ؟
الشيخ : أي نعم لا فرق
السائل : لا فرق
إذا استيقظ الإنسان عند طلوع الشمس فهل يجب عليه أن يصلي الصبح فوراً أم ينتظر حتى تطلع الشمس ؟
الشيخ : فورا
السائل : دون انتظار
الشيخ : فورا
53 - إذا استيقظ الإنسان عند طلوع الشمس فهل يجب عليه أن يصلي الصبح فوراً أم ينتظر حتى تطلع الشمس ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة , وبين ما جاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في المنام يطوف بالبيت ؟
الشيخ : ...
السائل : والله أنا في مختصر البخاري ... رقم الحديث ألف وثلامئة ... في باب الأنبياء حديث رقم ... أن الأعور الدجال لا يدخل مكة والمدينة
الشيخ : هذا الحديث صحيح
السائل : صحيح وهون رآه النبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت
الشيخ : هذا منام
السائل : يعني الرؤيا مو حقيقية يعني ...
الشيخ : يوسف ، لما رأى سبع بقرات سمان
السائل : نعم
الشيخ : يأكلهن سبع عجاف ... بقر لا هنا بدك تلاحظ شيء أن ... الصحيح ... التعبير ... في صحيح البخاري أن الرسول رأى أشياء أنه مثلا رأى أحد الصحابة طويل القميص فسر القميص بالدين لا تفسر المنامات تفسيرا ... والمثال ... الجواب العام هو هذا ... انه إذا رأى الرسول عليه السلام هذه الرؤيا مش معناها أنه الدجال يدخل الكعبة وبطوف لأ الخطأ جاء من تصور أن الرؤيا قد تفسر ... تفسر حرفيا ...
السائل : ...
54 - كيف نوفق بين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة , وبين ما جاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في المنام يطوف بالبيت ؟ أستمع حفظ
ماذا على النفساء إذا أفطرت رمضان؟
السائل : أو ما إجاها حليب
الشيخ : مرضعة لم تصر مرضعة خللينا هلأ نحل الإشكال الأول بعدين بنشوف بتتفرع أشياء ثانية ولا لأ ما صارت مرضعة هذه لا يجوز لها إلا القضاء أما الأولى فهي لها رخصة الكفارة بس هذا التفصيل أما ما أجاها الحليب فأصبحت ترضع ولدها إما بالإرضاع الصناعي أو بواسطة مرضعة فهي أيضا هنا ليست مرضعة ... هو الإرضاع لا ... الحمل من قبل فليست علة الكفارة ... لا فأي امرأة نفست فقط فعليها القضاء ولا بد لكن هي نفسا وهي في الوقت ... فهذه لها رخصة الكفارة إن شاءت وليس عليها قضاء واضح
السائل : نعم
إذا أخرجت المرأة كفارة عن إفطارها في شهر رمضان لأنها ترضع , ثم انتهى الارضاع بعد شهرين فهل تقضي أم أن الكفارة أجأتها ؟
الشيخ : الله يهديك، لو استمرت في الإرضاع أهم ولا أذا اقطعت عن الإرضاع ؟
السائل : لأ انتهى يعني الولد كبر
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك إذا استمرت في الإرضاع أهم ولا إذا انقطع الإرضاع، قل لي إذا انقطع الإرضاع أقرب من النفسا التي مات جنينها إذا انقطع أقرب لهذا وإذا استمرت أبعد فإذا كان الأبعد فيه كفارة فمن باب أولى هذا الأقرب لأنه عفوا أنا غلطت الآن، فأقول هذا الإرضاع الذي كفر عنه
السائل : أيوا
الشيخ : أخذ حقه فإذا انقطع الإرضاع رجع ... فإذن الكفارة ذهبت في محلها فشو الإشكال اللي عندك ؟
السائل : لا إنو اعتبرت أنه هذه الكفارة اللي ... التصور الأول أنه إذا انتهت بعد شهرين توقف الإرضاع أنه هذه الكفارة بده تقضي ترد
الشيخ : لأ
السائل : أجزأت
الشيخ : لا يجتمعان
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وإياك
أستغفرك وأتوب إليك أنا عند قولي هاي جلسة خاصة كانت
السائل : نعم
الشيخ : هههه
الطالب : جزاك الله خيرا يا شيخ
السائل : ...
الطالب : خلص ما في
الشيخ : يا الله أرجو أن تخبر النساء
الطالب : ...
الشيخ : من الغد
السائل : أيه صحيحة
الشيخ : أي نعم
الطالب : السلام عليكم يعطيك العافية يا شيخ
الشيخ : الله يعافيك
الطالب : اسأل اسأل بده يسألك سؤال آخر أخونا الضيف
السائل : صحيحة يا شيخ
الشيخ : ائتوا البيوت من أبوابها أغلق الباب
الطالب : ...
56 - إذا أخرجت المرأة كفارة عن إفطارها في شهر رمضان لأنها ترضع , ثم انتهى الارضاع بعد شهرين فهل تقضي أم أن الكفارة أجأتها ؟ أستمع حفظ
عمر وقف خطيبا فقال ( أيها الناس إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ) كيف نضيف يوماً ثالثاً وهو يوم السبت ؟
الشيخ : وإليك إن شاء الله
السائل : عمر وقف خطيبا فقال ( أيها الناس إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ) كيف نضيف يوما ثالثا يعني ؟
الشيخ : أيش هو اليوم الثالث
السائل : السبت يعني
الشيخ : الله يهديك نحن أضفنا سامحك الله
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إذا كان الرسول واستغفرت الله فاستغفر الله مرة أخرى كأنك تقول كيف يضيف الرسول
السائل : نعم أستغفر الله لكن أقول يعني ...
الشيخ : لا لا يا شيخ توقف الله يهديك تمهل تمهل
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت لي وقلت أنا أضفت قلت لا أستغفر الله الآن استغفارك آكد حينما تتذكر أن الرسول هو الذي قال
السائل : نعم
الشيخ : وهو الذي أضاف فهل تقول للرسول لما أضفت
السائل : لأ
الشيخ : ستستغفر الله
السائل : أستغفر الله
الشيخ : فإذن السؤال من أصله ساقط الاعتبار
السائل : هكذا يا شيخ
الشيخ : هكذا ومئة هكذا
الطالب : أي والله
الشيخ : هههه
السائل : ... يعني الحديث عمر
الشيخ : يا شيخ أنت تدري أن الشريعة ما جاءت كتلة واحدة إنما جاءت بالتدرج ها تدري هذا
السائل : أدري هذا
الشيخ : آه
السائل : نعم
الشيخ : مثلا قوله عليه السلام في تفضيل صلاة الجماعة بخمس وعشرين
السائل : نعم
الشيخ : وفي رواية أخرى بسبع وعشرين
السائل : بلى
الشيخ : يقال كيف زاد
السائل : لا يقال
الشيخ : فلا يقال
السائل : لكن يا شيخ عمر بعد وفاة الرسول خطب يعني
الشيخ : سامحك الله عمر بن الخطاب هو رسول
السائل : لأ
الشيخ : إذن هو ينقل عن الرسول
السائل : بلى
الشيخ : طيب أحسنت هل هناك ناقل عن الرسول غير عمر
السائل : نعم
الشيخ : آه أحسنت فإذن اجمع بين ذاك النقل وهذا النقل
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : هههه يلا السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام
57 - عمر وقف خطيبا فقال ( أيها الناس إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ) كيف نضيف يوماً ثالثاً وهو يوم السبت ؟ أستمع حفظ
هل ورد في حديث ( لإن عشت إلى قابل لأصومن يوما قبله أو يوما بعده ) ؟
الشيخ : أيش هو حديث الرسول ؟
السائل : أنه قال: ( لئن عشت من قابل لأصومن يوما قبله أو يوما بعده )
الشيخ : لا ما قال هكذا
السائل : نعم
الشيخ : ما قال هكذا يا نعم
السائل : كيف ؟
الشيخ : ما قال هكذا
السائل : آه
الشيخ : قال: ( لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع )
السائل : ( لأصومن التاسع )
الشيخ : ما قال يوما قبله أو يوماً بعده
السائل : إذن التاسع
الشيخ : آه ونحنا صمنا التاسع
السائل : يعني يجوز قصد صيام التاسع في هاي الحالة
الشيخ : طبعاً
السائل : نعم
الشيخ : طبعا يلا نمشي ولا ...
الطالب : تفضلوا شيخنا بسم الله
طالب آخر : توكل على الله السلام عليكم شيخنا
طالب آخر : ...
الشيخ : ها هيك غرقت هلأ ، طيب سلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام شيخنا ... جزاكم الله خير
الشيخ : وإياكم
من أراد أن يصوم عاشوراء ولكنه لم يصم يوماً قبله فهل يستطيع أن يصوم يوماً بعده ليدرك السنة ؟
الشيخ : لأ
السائل : خلاص راحت عليه
الشيخ : خلاص ... خلاص
59 - من أراد أن يصوم عاشوراء ولكنه لم يصم يوماً قبله فهل يستطيع أن يصوم يوماً بعده ليدرك السنة ؟ أستمع حفظ
قررت من قبل أن من صام يوم الجمعة وهو لا يعلم بالنهي فعليه أن يصوم يوم السبت وجوباً , فإذا كان يوم عرفة هو يوم السبت هل يستطيع الإنسان أن يصوم اليوم الذي قبله أي يوم الجمعة ليوجب على نفسه صيام السبت الذي هو يوم عرفة ؟
الشيخ : نعم
السائل : هو كذلك
الشيخ : أعد علي أظن كذلك لكن حأتيقن بعد ما تعيد علي
السائل : آه من صام يوم الجمعة لعارض ما سواءا نفل ولم يعلم
الشيخ : أيوا
السائل : أن يوم الجمعة مثلا فيه نهي عن التخصيص
الشيخ : الجواب هو نعم هو كذلك يجب عليه أن يصوم في هذه الحالة يوم السبت
السائل : نعم أما مع حالة عرفة مثلاً في الغد مع حالة عرفة
الشيخ : لأ هناك ما في هنا أمر كما هو الشأن بالنسبة للجمعة
السائل : طب شيخ ، لم يا شيخي أوجبنا عليه الصيام ؟
الشيخ : جمعا بين ( صوموا يوما قبله أو يوما بعده )
السائل : يعني عفوا لو سمحت هل هنام فرق بين هذه الحالة وحالة عرفة في الغد مثلا
الشيخ : قلت لك ما في بعرفة ما جاء في الجمعة
السائل : أيوا
الشيخ : اطرد المثال الذي في ذهنك بالنسبة لعرفة بالذات قل مثلا رجل صام يوم عرفة
السائل : نعم
الشيخ : وكان يوم جمعة
السائل : نعم
الشيخ : هكذا تريد أن تقول ولا غير هيك
السائل : أو نفس المثال بتاع الغد عاشوراء
الشيخ : أيه
السائل : فهو يريد أن يجبر هذا الفضل بأن ... حتى يدركه
الشيخ : يا أخي بس هو لما عم بصوم يوم الجمعة هنا من أجل عاشوراء هو يعلم أن يوم الجمعة لا يصام
السائل : أي نعم
الشيخ : فلا يرد الصورة التي ... وضح لك ولا بعد ؟
السائل : يعني هو ما بصوم ، هو بصوم يوم عاشوراء وحتى
الشيخ : مش قضية شمول قلنا من صام يوم الجمعة وهو لا يعلم أنه منهي عنه
السائل : طيب نعم
الشيخ : أي هنا علم نحن نعلم اليوم
السائل : هنا تختلف بالعلم
الشيخ : لكــــــان
السائل : نعم
السائل : حول سؤال الأخ محمد في الصباح حول سؤال اللقطة
الشيخ : نعم
السائل : وهو كما تفضلتم وقلتم حسب الاستطاعة هل يُضاف إليها كذلك حسب تشوف الناس لهذا المفقود ؟
الشيخ : تشوف الناس يعني ماذا تعني ؟
السائل : تشوف صاحب اللقطة لهذا المفقود
الشيخ : أيه ماذا تعني مثلا ؟
السائل : مثلا شيء دينار فقد دينار هذا لا يتشوف له
الشيخ : ... هاللي يتشوف يا أخي شو بدنا فيه هذا
السائل : نعم
الشيخ : أنت عم تقول إذا كان يتشوف جيب المثال
السائل : كمبلغ مثلاً مئة دينار أو خمسين دينار
الشيخ : هذا الذي قلناه نحنا بنقول إذا كان له قيمة أو ليس له قيمة هذا هو الذي نعنيه لما