ما رأيكم في عمل ورقة للأدعية نكتب أنها من صحيح الجامع تصحيح شيخنا الألباني وصفة صلاة النبي أما بالنسبة لصحيح الجامع فنكتب ترتيب عوني الشريف ؟
الشيخ : عبارة أيش؟ ألو
السائل : ألو شيخي الصوت مش واضح شيخي
الشيخ : نعم
السائل : الصوت مش واضح ليش؟
الشيخ : أقول عبارة أيش؟
السائل : بدنا نكتب عبارة تحت ورقة الأدعية نكتب أنها من صحيح الجامع تصحيح شيخنا الألباني وصفة صلاة النبي أما بالنسبة لصحيح الجامع ترتيب عوني الشريف هذا الكتاب
الشيخ : أنا الحقيقة يا أبا عبد الله ماني منشرح لهالعمل
السائل : آه
الشيخ : لأننا ننكره على الناس لأنه هاي هلأ بتصير نشرة بكرة بتصير رسالة وسيقال جمعها فلان
السائل : آه
الشيخ : وهذا ما ينبغي لأنه هذا العمل يستطيعه أقل الناس ثقافة
السائل : صحيح شيخ
الشيخ : ولذلك هلأ بتلاقي عديد من الرسائل في الأذكار والأوراد كلها عبارة عن جمع من هون وهون وهون فأنا مو كثير منشرح لهذا العمل بالرغم أنه من حيث الانتقاء راح يكون وحيدا
السائل : أيوا والله يا شيخي عاد سبحان الله العظيم صار لنا عندنا أوراق صار لها يعني حوالي عشر سنين بنتداولها بالعمرة وفي الأوقات يعني أوقات استجابة الدعاء وندعوا فيها ما طرأ عليها يعني شيء من هذا
الشيخ : كيف يعني ما طرأ عليها ؟
السائل : يعني ما زالت الأوراق بأيدينا هيك ندعوا فيها وحفظنا منها يعني الأدعية الصحيحة ندعوا فيها يعني في الأوقات تسهيل يعني لأيدي الإخوة اللي بدهم يدعوا يعني وما يصيروا يحملوا كتاب وما في مجال يعني قدرة للحفظ غيب
الشيخ : أيه يعني بدك إياها يعملوها مثل ما بيعملوا بالطواف
السائل : لأ ما بدي يعملوا هيك تكون يعني بإيده يعني على أساس أنه يعني
الشيخ : هاي بإيده لكان أيش
السائل : آه يعني يستفيد منها بالحفظ لأنه ما يفتح حيدور في هالجامع ويطول أحاديث اللهم ويدعي فيها ويسجلها هذي يعني بتكون ميسرة له بدل ما يدعي من جيبته
الشيخ : يا أخي نحنا مو بهالوادي عم نحكي
السائل : آه شيخي
الشيخ : نحنا عم نحكي بالنسبة إلك مو بالنسبة للناس
السائل : آه بالنسبة لنا
الشيخ : يعني بكرا هلأ أنت
السائل : آه شيخي
الشيخ : لو هالأحاديث هاللي أريتني إياها في كذا ورقة كبيرة
السائل : آه
الشيخ : لو جعلتها هيك على قد أصابع الكف
السائل : آه
الشيخ : هذا يعني فيه فرق
السائل : لا ما في فرق كبير
الشيخ : طيب وبعدين راح ينحط اسمك عليها وراح نقع بنفس المشكلة اللي بننكرها على الناس
السائل : طيب هذول شيخي إحنا ما بدنا نحط اسمنا عليهم
الشيخ : يا أخي ما بصير إذا أنت ما بتحطه بحطه غيرك المهم أنا هذا رأيي وهذا اللي عايشين عليه وهذي من مشاكل العصر الحاضر بنقول أنه واحد ما في عنده أي ثقافة بجمع لك قول من هون وقول من هون قول من هون وألف كتاب أنا عايش هالمشكلة هذه
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : الآن أنا تحت يدي صحيح الأدب المفرد
السائل : آه
الشيخ : وضعت له مقدمة في قرابة ثلاثين صحيفة
السائل : أيوا
الشيخ : عم أنتقد كتابين كتاب بعنوان صحيح الأدب المفرد
السائل : آه
الشيخ : رجل جاهل جاء بالعجب العجاب
السائل : لا حول ولا قوة
الشيخ : وواحد ثاني طابع طبعة جديدة وصلني الجزء الأول من الأدب المفرد كمان هناك محوش من هون ومن هون وما يعرف شي من علم الحديث
السائل : لا حول
الشيخ : هذا مصيبة العصر الحاضر
السائل : لا حول
الشيخ : فأنا ما بريد ما بريدك أنت أنك تقع في نفس المشكلة وإذا أنا كنت منتقداً لك ولست منتقدا وإنما أنا ناصح كما تعلم ولكن على افتراض أني منتقد خليني أكون أنا منتقدك أحسن ما ينتقدك مثل السقاف أو غيره
السائل : أيه والله يا شيخ نصيحتكم على راسي لأنه سبحان الله وجدت يعني كثير من هالناس ما يعني متوجهين للدعاء الصحيح وأدعية ما شاء الله لا قوة إلا بالله صحيحة وبدعوا كل واحد من جيبته فيعني فكرت لهالحجاج هاللي بروحوا هاللي هون جالسين أعطيه هالورقة هذي يعني عمل ما بالبال علاقة في الأمر هههه
الشيخ : سوف لا تبقى ورقة يا أبو العبد
السائل : آه
الشيخ : سوف لا تبقى ورقة
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أي والله على كل حال استشر غيري
السائل : آه شيخي
الشيخ : على كل حال استشر غيري
السائل : ههه انتوا نعم من استشير شيخي
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يحفظكم
الشيخ : لكن ما في مانع من تحقيق أو تطبيق (( سنشد عضدك بأخيك ))
السائل : أي والله الله يقويكم شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يحفظكم ...
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : على كل حال شيخي حتى ما نحن ... يعني لا نفعل فهذه نقلت يعني أنا اللي فكري كنت بدي أكتبه تحت نقلت من صحيح الجامع تصحيح شيخنا الألباني ومن صفة صلاة النبي هذا اللي كان يعني ببالي مثله
الشيخ : ما اختلفنا هذا أمر واقع
السائل : آه
الشيخ : لكن أنا لا أستحب نشر مثل هذه الورقات
السائل : أيوا
الشيخ : لأنها لا فرق بينها وبين وريقات عدد الورقات عندك ثلاثة ولا أربعة
السائل : أربعة
الشيخ : قديش ؟
السائل : أربعة
الشيخ : أربعة
السائل : آه ثلاثة
الشيخ : بكرا ثلاثة ثلاث ورقات بكرا هدولي بصيروا ملزمة كراس بصيروا رسالة صغيرة وهذا أمر لا بد منه
السائل : آه لا إله إلا الله وهذا اسمه تأليف شيخي
الشيخ : ها
السائل : وهذا اسمه تأليف
الشيخ : لكان شو التآليف اللي عم بنشوفها اليوم
السائل : والله عجيبة
الشيخ : مو ضربت لك مثال
السائل : آه صحيح لا حول ولا قوة إلا بالله الله يقدر خير خير إن شاء الله شيخي
الشيخ : خيرا ترى
السائل : ... خير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام وعليكم السلام
1 - ما رأيكم في عمل ورقة للأدعية نكتب أنها من صحيح الجامع تصحيح شيخنا الألباني وصفة صلاة النبي أما بالنسبة لصحيح الجامع فنكتب ترتيب عوني الشريف ؟ أستمع حفظ
هل ورد شيء في صلاة التسابيح ؟
الشيخ : ورد أشياء مجموعها يدل على أن لها أصلا
السائل : لا أصل لها؟
الشيخ : مجموعها يدل على أن لها أصلا
السائل : نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
قلت لزوجتي وأنا في حالة غضب: إذا نزلت إلى بيت أبي فأنت طالق , وأنا الآن أريدها أن تنزل فما العمل ؟
السائل : شيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : في والله أنا اتصلت فيك تقريبا الظهريات ف... قالت لي اتصل بعد العشاء
الشيخ : نعم
السائل : فاتصلنا إن شاء الله ... على المسجد في عند سؤال إذا تكرمت
الشيخ : تفضل
السائل : الله يكرمك كنت جاي من الشغل ، هي مسألة في الطلاق كانت ، كنت جاي من الشغل أنا وتعبان وكنت شوفير أنا بشتغل فكنت بدي أعمل حادث في الطريق ومعصب هيك وزعلان بفوت على الدار فلقيت المرة بوجهي فحلفت عليها الطلاق إنها ما تنزل عند دار أبوي فبدنا البنت تنزل عند دار أبوي حتى إنها تساعد أمي يعني في الدار ... في الدار
الشيخ : أنت من متى متزوج ؟
السائل : إلي سنة وست أشهر
الشيخ : طيب أوقعت فيه طلاق في هالمدة
السائل : لأ أبداً
الشيخ : أبداً
السائل : نعم
الشيخ : وما صدر منك إلا هالمرة
السائل : نعم
الشيخ : وأنت كنت قاصد طلاقها
السائل : لأ أنا كنت معصب ما بعرف يعني كنت ...
الشيخ : وشو قلت
السائل : قلت لها إذا بتنزلي هون بتكوني طالقة
الشيخ : إذا بتنزلي وأنت ما بتقصد تطليقها إذا نزلت
السائل : نعم
الشيخ : آه أي لا طلاق عليك والحمد لله ولكن لا تعود مرة ثانية إلى النرفزة هذه لأنه قد مو كل مرة تسلم الجرة
السائل : نعم
الشيخ : لذلك تب إلى الله ولا شيء عليك
السائل : هالقيت تنزل يعني يا شيخ عادي
الشيخ : تب إلى الله ولا شيء عليك
السائل : الله يكرمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وإياك
3 - قلت لزوجتي وأنا في حالة غضب: إذا نزلت إلى بيت أبي فأنت طالق , وأنا الآن أريدها أن تنزل فما العمل ؟ أستمع حفظ
الكلام على تسرع طلاب العلم في الحكم على الحديث, وضرب مثال باحسان عبد المنان
السائل : آه
الشيخ : سرد للأحاديث مجموع أحاديثه نحو خمس مئة يقينا الصحة عنده بنسبة لهواه وكيفه الذي يعجبه حطه، ولذلك وقع فيه كثير من الأحاديث الضعيفة لو رفع الإنسان كلمة صحيح مثل الأدب المفرد وقرأ الأسانيد والأحاديث وله معرفة سابقة بالأدب المفرد بكون هذا مقتطف مختصر من الأدب المفرد لكن كلمة صحيح كيف جاءت ... عشواء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا كثير من طلبة العلم الآن يعني يصححون ويضعفون بطريقة عجيبة جداً في بعلم الحديث حديث الحسن لغيره بل والصحيح لغيره
السائل : نعم
الشيخ : هذا عند الشباب الزاهر المستعجل لا حقيقة له عندهم
السائل : نعم شيخي
الشيخ : على هذا النمط جرى لو سمعت فيه أو لا إحسان عبد المنان
السائل : نعم
الشيخ : في رياض الصالحين
السائل : نعم
الشيخ : فضعف أحاديث صحيحة كثيرة مع الأسف كل ما شاف علة في سند ضعفه
السائل : نعم نعم
الشيخ : فمسخ رياض الصالحين بهالطريقة هاي ...
السائل : نعم
الشيخ : نضع ...
السائل : ... إن شاء الله إلى نهايته لأنه هو كان ... نعم شيخي
الشيخ : ... الحمد لله ...
السائل : حتى شيخنا
الطالب : ... طبعة ثالثة
الشيخ : نعم
السائل : ... طبعة ثالثة
الشيخ : نعم تجارة
امتناع بعض الناس عن توزيع كتب الشيخ الألباني
الشيخ : صغير
الطالب : آه صغير الحجم
الشيخ : آه
السائل : كله رياض الصالحين كتاب مطلعه حجم صغير والا هو كله رياض الصالحين
الشيخ : كاملا
السائل : كله
الشيخ : يعني مصغر
السائل : مصغر وخط مصغر فقلت طيب ليش الله يهديهم ما يوزعوا كتاب الشيخ ليش يوزعوا هذا الكتاب فحتى بعض أخونا نفسه يقول ليش هل هم يعني حاملين على الشيخ حتى ما وزعوا كتابه ووزعوا كتاب شعيب الأرنؤوط هم يعرفوا يعني قدر الشيخ، فما أدري صراحة أنا أخذتني الدهشة وأنا شعرت بالضيق صراحة لما وجدت هذا الأمر ... حتى لا تعول عليه كثيرا ويوجد كتاب للشيخ ويوزعوا كتاب ثاني تبع الكاندهلوي تبع الصحابة
الشيخ : آه كمان
الطالب : آه وزعوا
الشيخ : هذا الشيخ سعد بوزعه
الطالب : آه
الشيخ : سبحان الله
الطالب : أعطاني إياه للشاب نفسه
طالب آخر : عاد ... الشيخ سعد بحارب ...
الشيخ : محاربة شديدة
الطالب : أيه
الشيخ : هذا سبب الهوى لأن الشيخ الألباني أنكر على الدولة السعودية تعاونها مع الكفار ضد الشعب العراقي فحل عليه غضبهم
الطالب : آه
الشيخ : ولذلك فهن ما بينشروا كتبه بالرغم أنهم بيعتقدوا أنه يعني أنفع
الطالب : الله أكبر الله أكبر حتى عند هؤلاء
الشيخ : أيه ...
الطالب : الله أكبر
الشيخ : كما قيل " تغيرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبر قبيح "
الكلام على من يتجنب التسمي بالسلفية
الشيخ : آه
الطالب : فبقول لي أنا لا أؤمن بهذه الكلمة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ونقول أننا سلفيون خلص نقول على الكتاب والسنة فقط
الشيخ : ...
الطالب : فأنا صراحة ما حبيتش أجادله لأنه كان الموضوع ثاني يعني فقلت مجادلته مش راح يعني تجدي ثمرة
الطالب : شيخي هذه عجيبة فعلاً أنا اطلعت يا شيخي على الدستور السعودي أو أقول المنهج السعودي في الاعتقاد قالوا طبعاً ... الإسلامية بالعقيدة السلفية بالحرف الواحد فسبحان الله يعني
الشيخ : هذا اتخذ قرار يا أخي اتخذ فيه قرار لما عقد مؤتمر من مختلف العلماء في العالم الإسلامي في المدينة المنورة وفي الجامعة الإسلامية بالذات وبعد أنا خرجت منها بصفتي مدرسا بسنين طويلة عقدوا مؤتمرا ودعوا إليه علماء من مختلف البلاد الإسلامية وكنت أنا ممن دعي ، فعقدت عدة جلسات وكل يعني جلسة عبارة عن لجنة وعليها شيخ مسؤول الخلاصة تقريباً المؤتمر كله اتفق والحمد لله على ضرورة الرجوع في استنباط الأحكام إلى الكتاب والسنة ما أحد أثار موضوع السلفي السلفية أبدا إلا الألباني، كنت أنا طبعا كعضو من أعضاء هاي اللجنة من تلك اللجان أنا قدمت مثل هذا الاقتراح رئيس اللجنة ككل اللجان يرفع الاقتراحات إلى لجنة أصغر مكونة من أفراد مختصين يعني في معالجة الاقتراحات المقدمة فالحمد لله تبني هذا الاقتراح لأنه الحقيقة لا مرد له من إنسان عالم وكما نستدل دائما بقوله تعالى: (( ويتبع غير سبيل المؤمنين ))
الطالب : نعم
الشيخ : لكن الآن لما الإنسان بعالج بعض الأمور الاجتماعية ولا يكون قويا في علمه وفي عقيدته بتضطر بقى يسادل ويقارب ويتلمس الكلمات هاللي ما بتثير شعور المخالفين وأخونا الشيخ سعد من هذا القبيل يعني هو رجل سياسي يكفي أنه معه شو بسموها الشنطة الدبلوماسية فما بيستطيع يستعمل لفظة سلفي لأنه حيبرز بعقيدة متميزة وراح ينفر منه الإخوان المسلمون وحزب التحرير والتبليغ وإلى آخره هو بريد يجمع وهكذا يفعل الإخوان المسلمون حتى بعض السلفيون اليوم ممن مثل سفر أو غيره بستعملوا كلمة الكتاب أهل السنة والجماعة أهل السنة والجماعة وبخاصة سرور في مجلته نادراً ما يستعملون كلمة السلف والسلفية وأنا سلفي واحد يقول لأ هاي سياسة هاي مفاجئة هلأ مني بالنسبة للشيخ سعد لأنه
السائل : مفاجئة بالنسبة لكم
الشيخ : ها
السائل : مفاجئة بالنسبة لكم
الشيخ : أيه أنه ما بقول أنا سلفي
السائل : آه قال لي إياها هذا من قريب من قبل أيام
الشيخ : عم أقول لك مفاجئة هذه هاي سياسة منه لفظية أرجو أن لا تكون عقدية
الطالب : نسأل الله ذلك
ماذا تنصح من يفارق إخوانه أو يفارقونه لأجل أنه قال كلمة الحق ؟
الشيخ : أما أنهم يفارقونه فأمر لا يملكه أما أنه يفارقهم فأمر يملكه فلا يفارقهم
السائل : يفارقونه
الشيخ : قلت لك
السائل : ماشي يعني قصدي هو يتكلم بالحق ويرى يعني هذا العصر يختلف عن عصر الصحابة
الشيخ : آه
السائل : عصر الصحابة عندما كان الصحابي يتكلم بالحق كان يجد له ناس يعني يقبلونه هذه الأيام حتى مع نفس إخواننا السلفيين يتكلم الحق ولكن حتى مثلا تأتي أضرب مثالا تنصح واحد بكذا وفي كذا بالأمر هذا يزعل وما يقبل الحق
الشيخ : يصطفل (( إن عليك إلا البلاغ ))
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : نعم
هل كل دم يتخثر عند عمل الحجامة ؟
السائل : الله أكبر
الشيخ : كيف يشرب هذا ولا مو كل دم يتخثر
الطالب : المعروف لدينا أن الدم عندما يتخثر يكون فاسد
الشيخ : حدت
الطالب : ما يُشرب
الشيخ : حدت عن الجواب يا أستاذ
الطالب : كيف ...
الشيخ : وأنا أراها عندك عادة
الطالب : أرجو المعذرة ... اليوم كان لا أدري
الشيخ : لا أما ما أقول لك هذا لتعتذر لي
الطالب : آه
الشيخ : بل تعتذر لنفسك أنا أتساءل الآن كلما بشوف حجم بشوف الدم صار جامد فبتذكر قصة احتجام الرسول وأمره لعبد الله ابن الزبير بأن يدفن هالدم في مكان لا يراه أحد فراح هو أيش شربه كيف يشرب هذا فقلت في تمام كلامي لعله مو كل دم هكذا يكون يتخثر فما أجبتني
الطالب : فهمت الآن عليك
الشيخ : طيب
الطالب : يعني تقصد أنه مش كل يعني ربما مش كل الدماء تتخثر
الشيخ : أي هيك قصدي
الطالب : نعم
الشيخ : لأن هذا في الحقيقة لا يمكن واحد يشربه
الطالب : نعم طبعاً يتخثر الدم أو يخرج متخثر الدم إذا كان فاسداً وبعض الناس يخرج منهم دماء متخثرة ودماء مش متخثرة وبعض الناس ربما يخرج منه دم مش متخثر أي سائل وبتكون كمية التخثر قليلة جداً فصحيح
كلمة لأبي قلابة حول من ينكر السنة وتعليق الذهبي عليها.
الشيخ : الله أكبر
القارئ : فيعقب الذهبي فيقول " قلت أنا وإذا رأيت المتكلم المبتدع يقول دعنا من الكتاب والأحاديث الآحاد وهات العقل فاعلم أنه أبو جهل وإذا رأيت السالك التوحيدي يقول دعنا من النقل والعقل وهات الذوق والوجد فاعلم أنه إبليس قد ظهر بصورة بشر أو قد حل فيه فإن جبنت منه فاهرب وإلا فاصرعه وابرك على صدره واقرأ عليه آية الكرسي واخنقه "
الشيخ : الله أكبر الله يرحمه
الشيخ : مش لشيخه
السائل : نعم
الشيخ : بيسقط شيخ شيخه
السائل : شيخ شيخه
الشيخ : آه
السائل : فطيب أيش الفرق بين هاي توجيه عبارته لأبي حاتم أنه وجهها الذهبي
الشيخ : توجيه عبارته أنه أبو قلابة ما بيسقط الضعفاء
السائل : أها
الشيخ : فالحسن البصري بيسقط الضعفاء وضرب لك مثال عليه زيد بن جدعان
السائل : آه طيب هل يعني بفيدنا هذا أنه نمشي تدليس أبي قلابة
الشيخ : بالنسبة إله هكذا يدل لكن الواقع ما يسلم بمثل هذا
قول مطرف لمن جعل كتاباً وصار يأخذ إقرار الناس عليه .
الشيخ : هيك مكتوب عندك " ومحمد "
القارئ : آه هيك مكتوب
الشيخ : غلط
القارئ : أيه " ومحمدا "
الشيخ : آه
القارئ : إن الله ... " والقرآن إمامنا ومن كان معنا كنا وكنا ومن خالفنا كانت يدنا عليه وكنا وكنا قال فجعل يعرض الكتاب عليهم رجلا رجلا فيقولون أأقررت يا فلان حتى انتهوا إلي فقالوا أقررت يا غلام قلت لا قال يعني زيدا لا تعجلوا على الغلام ما تقول يا غلام قلت إن الله قد أخذ علي عهدا في كتابه فلن أحدث عهدا سوى العهد الذي أخذه الله علي فرجع القوم من عند آخرهم ما أقر منهم أحد وكانوا زهاء ثلاثين نفسا "
أمر الحديث بأن نحتجم بالصيف مخافة أن يتبيغ الدم بأحدنا فيقتله فهل هذا الأمر للوجوب ؟
الشيخ : بأن
السائل : نحتجم بالصيف مخافة أن ... الدم بأحدنا فيقتله فهل هذا الأمر للوجوب؟
الشيخ : طبعا هذا هو الأصل
السائل : لأنه يعني جاء في نهاية الحديث أنه في قتل
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
متى يعلل حديث أبي قلابة ؟
السائل : ...
الشيخ : فأبو قلابة إذا روى عن صحابي مثل أنس أو غيره يعلل أما إذا روى عن قرين إله أو معاصر إله تابعي مثله ما يعلل بالعنعنة
السائل : شيخنا إذا الآن إجى عندنا حديث ضعيف لأن هو السبب أنه كنت أبحث امبارح في حديث ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة )
الشيخ : نعم
السائل : رجاله رواه الروياني في المسند طبعا ... طبعا لكن إسناد الروياني ما شاء الله يحيى ابن معين وهذا فكل هو من طريق خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أسماء عن أبي أسماء الرحبي
الشيخ : أبي أسماء
السائل : نفسه عن ثوبان
الشيخ : إي ما في علة ثانية
السائل : ليس له إلا هذه العلة قضية العنعنة فطبعا أنت قلت شيخنا أن معنى الحديث إله شاهد أيضا آخر عند ابن ماجة من طريق أخرى لكن يبقى المستنكر لفظة خليفة الله
الشيخ : خليفة الله
السائل : أي نعم ...
الشيخ : ... خليفة الله ما جاءت في كل الطرق بلفظ خليفة الله
السائل : أي نعم فالآن مثلا عندنا أنه نصحح السند ولا نعله باعتبار أبي قلابة أنه مدلس ونقول أنه هذا مثلا مخالفة أو شيء
الشيخ : ...
السائل : أي أها
السائل : ... أبيض في وجع وفيها بس هذا كأنه زيادة عن هذا وهون في تحشير اللي هي المادة هاي خرجت فهون ما في مادة مثل هذي اللي هي ... تقريبا
الشيخ : ... ورجل واحد
السائل : ... والرجل واحد
الشيخ : لأ
السائل : آه سبحان االله
الشيخ : مو معروف هذا
السائل : لا والله غريب استغربناه كلنا
الشيخ : كلكم
السائل : نعم
الشيخ : ليس جلكم
السائل : هههه
هل يجوز للمرأة الكافرة أن ترى من المرأة المسلمة أكثر مما يراه الرجل المسلم منها ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : هاي رجعتوا لعندي ما في فرق
الطالب : آه عشان حتى لا تصفها
السائل : هو هذا شيخي
الشيخ : نحن هلأ لسنا في موضوع تعليل الحكم نحن في موضوع الحكم
الطالب : هو الحكم نفسه شيخي يعني خلينا نقول أخذ وما نوقش فيه من أجل هذا الخلفية التي عندنا أنه عدم الوصف
طالب آخر : حُكم الأول بالنسبة للرجل لأنه رجل مش عشان الوصف
طالب آخر : لا بالنسبة ... أما بالنسبة لل
رجل يصلي في مسجد يؤخرون فيه صلاة الفجر إلى قبل شروق الشمس بقليل فهل يصلي هذا الأخ معهم في وقتهم , أو يصلي في البيت وحده في أول الوقت ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : عليكم السلام ورحمة اله وبركاته ومغفرته
السائل : عساك بخير إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : حفظكم الله
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخي أتصل فيكم من كندا
الشيخ : نعم
السائل : عندنا أخ هنا يصلي العشاء في مسجد ... طبعا هم يتبعوا مذهبهم آه
الشيخ : آه
السائل : يصلون الصبح مثلا على الرابعة صباحا
الشيخ : آه
السائل : ولكن الوقت يدخل على الرابعة ولكن هم يؤخرون الوقت حوالي خمس وأربعين دقيقة قبل طلوع الشمس شروق الشمس
الشيخ : أيوا
السائل : فهو يسأل هل يصلي لما يدخل الوقت مع الرابعة صباحاً أم ينتظرهم حتى يصلي معهم جماعة يعني بعد خمس وأربعين دقيقة قبل شروق الشمس يعني قريب يطلع النهار
الشيخ : يعني إذا صلى في الساعة الرابعة تريد
السائل : نحن هل يصلي مع الجماعة
الشيخ : تريد أن تقول
السائل : ويؤخرون الصبح
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : تريد أن تقول يصلي في الرابعة وحده
السائل : نعم في بيته
الشيخ : لا، يصلي مع الجماعة ولو تأخروا ما دام الشمس لم تطلع
السائل : نعم هو المسجد يصلون جماعة
الشيخ : لا تعد كلامك
السائل : آه نعم
الشيخ : لا تعد كلامك هل فهمت علي
السائل : ما فهمت مضبوط
الشيخ : لماذا إذن تعيد كلامك ولا تقل ما فهمت عليك أقول لك يصلي مع الجماعة ولو تأخروا ولا يصلي
السائل : هكذا نصحته كذلك
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
14 - رجل يصلي في مسجد يؤخرون فيه صلاة الفجر إلى قبل شروق الشمس بقليل فهل يصلي هذا الأخ معهم في وقتهم , أو يصلي في البيت وحده في أول الوقت ؟ أستمع حفظ
امرأة تريد الحج وستأتيها الدورة في تسع وعشرين من ذي الحجة ماذا تفعل إذا جاءتها وهي في مكة ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حال الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيك عيسى الطيب معك
الشيخ : الحمد
السائل : عيسى الطيب معك
الشيخ : أهلا
السائل : الله يحييك يا شيخ
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : إحنا سألناك امبارح سؤال
الشيخ : نعم
السائل : قلت لي شوفلي إياه بالهجري
الشيخ : أيه
السائل : اتصلت حاولت أحكي معك بالليل برضو ما قدرت لأنه التلفونات كانت عليك مشغولة
الشيخ : نعم
السائل : الله يبارك فيك ويمد بعمرك ان شاء الله
الشيخ : الله يحفظك
السائل : يا سيدي الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : الهجري بصادف تسعة وعشرين ذو القعدة
الشيخ : طيب شو بكون تسعة وعشرين ذو القعدة بالنسبة لزوجتك شو
السائل : مشان الدورة
الشيخ : فهمت يا أخي بيبدأ دورتها والا أيش
السائل : لا بتسعة وعشرين ذو القعدة بتبدأ الدورة
الشيخ : طيب وبدكم تحجوا متى
السائل : إحنا إن شاء الله ماشين يوم الثلاثاء بالليل
الشيخ : طيب
السائل : نعم
الشيخ : وأيش فيها
السائل : يعني إذا اجتها الدورة في مكة
الشيخ : آه
السائل : يعني الطواف في مكة بالحرم
الشيخ : هلأ تسعة وعشرين ذي القعدة
السائل : نعم
الشيخ : في عندك لثمانية ذو ...
15 - امرأة تريد الحج وستأتيها الدورة في تسع وعشرين من ذي الحجة ماذا تفعل إذا جاءتها وهي في مكة ؟ أستمع حفظ
ما حكم ذبح طيور للتربية والزينة وقد يكون عندها فراخ؟
الشيخ : أي كل اذبح وكل
السائل : لأ مش للأكل يا شيخ
الشيخ : لكان
السائل : للتربية للزينة
الشيخ : ما في مانع
السائل : للصوت
الشيخ : نعم
السائل : وتحتها فراخ وبيض يعني
الشيخ : نعم
السائل : حتى لو أنه كان تحتها في الأعشاش تاعتها
الشيخ : أيه لأ هون يأتي الرحمة
السائل : أها شايف هون ليش أنا بسألك
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : ادعيلنا يا شيخ
الشيخ : موفق لكل خير
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : كيف حالكم؟
الطالب : كيف حالك يا أستاذنا؟ الله يعطيكم العافية
الشيخ : هذا هو اللي قلت لي عنه
الطالب : هذا اللي قلت لك عنه يا شيخنا
طالب آخر : أكثر من المسافة اللي بين الصفا والصفا
الشيخ : لا يا أخي الفراغ شيء ... كنوع وين الكتاب اللي ...
الطالب : ...
الشيخ : أعطيني إياه
شاب مصري يعمل في مطبعة ويقول أن صاحب المطبعة أعطاه الحرية في طباعة ما يشاء من غير مال وقد عرض علي أن يطبع لي كتب دينية من غير مقابل فما الحكم في ذلك ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : والله شيخنا في سؤال لو سمحت
الشيخ : تفضل
السائل : في شاب مصري بيعمل في مطبعة فبيحكي لي لو بدك تطبع كتب دينية أو أي إشي ممكن نطبع لك بدون مصاري علما بأنه شغيل عادي ولكن يقول بأن صاحب المطبعة معطيه حرية التصرف فما حكم الإسلام في ذلك؟
الشيخ : مش معقول هذا الكلام
السائل : هذا حكيه
الشيخ : مش معقول
السائل : نعم
الشيخ : صاحب المطبعة فاتح مطبعة من أجل الصدقة
السائل : لا طبعا
الشيخ : بده يتسبب
السائل : نعم
الشيخ : شي أنه يعطيه الحرية يطبع بالمجان هذا كلام غير سليم وغير مقبول
السائل : نعم
الشيخ : لذلك لا يطاوع هذا الرجل اللي بقول أنه صاحب المطبعة عاطيه الحرية
السائل : نعم جزاك الله كل خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
17 - شاب مصري يعمل في مطبعة ويقول أن صاحب المطبعة أعطاه الحرية في طباعة ما يشاء من غير مال وقد عرض علي أن يطبع لي كتب دينية من غير مقابل فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
الكلام حول مسألة العذر بالجهل وقول الشيخ ابن باز وابن عيثمين فيها ؟
الطالب : نعم
الشيخ : من هو؟
الطالب : هذي سمعت الاسم فقط وما عرفت ...
الشيخ : آه
الطالب : ثم بعد ذلك جماعة التوقف والتبين التوقف والتبين، ثم بعد ذلك طائفة أخرى تعتقد كتاب عقيدة الموحدين كتاب اسمه عقيدة الموحدين يصدر في الرياض هذا ينبني على مذهب الاعتزال تقسيم الدين إلى أصل وفرع من جهل الأصل فهو كافر كافر بالله جل وعلا وهناك كما تعلم عبادة الأضرحة في مصر منتشرة بشكل عجيب جداً
الشيخ : أي نعم
الطالب : لا تكاد قرية تخلو من ضريح
الشيخ : صحيح
الطالب : أو وثن فبحكم هؤلاء على هؤلاء يكفر كل من هو موجود هناك من كان يظن أن هذه العبادة مباحة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم وللأسف الشديد شيخنا أن الشيخ ابن باز بارك الله فيه وجزاه الله خيرا له فتوى بعدم العذر بالجهالة
الشيخ : أي له فتوى بعدم أيش
الطالب : بعدم العذر بالجهالة في أصل التوحيد
الشيخ : هيك على الإطلاق
الطالب : على الإطلاق شيخنا وله فتوى أيضاً يفصل فيها وابن عثيمين له فتوى أيضا يفصل فيها ولكن يبقى هناك يقول لا فتوى ابن باز أعلى وكذا وكذا تأتيهم ... يقولوا هي المتأخرة وهي الناسخة يقول ابن باز هذا هو لا يعذر الجهالة في لا إله إلا الله طبعا كما هو معلوم أن هذا التقسيم تقسيم اعتزال الأصل والفرع
الشيخ : أي نعم
الطالب : نعم فهذا اعتقاد جماعات كثيرة جدا ثم مسألة إقامة الحجة شيخنا نقول ننبه فإذا تنبه وإلا كفر ويقول أي إنسان يقيم الحجة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فهذه المسائل
الشيخ : طيب التفصيل الذي أشرت إليه ما هو
الطالب : بالنسبة لمسألة التكفير
الشيخ : بالنسبة لابن عثيمين
الطالب : نعم
الشيخ : أولا وبالنسبة لابن باز في فتواه الأخرى ثانياً
الطالب : نعم
الشيخ : شو هو التفصيل؟
الطالب : بالنسبة لتفصيل ابن العثيمين أولا يقول في مجموع فتاويه " لا تفسيق ولا تكفير إلا بعد إقامة الحجة " وهذا الشيء الذي تعلمناه فهذا شيء طيب جدا لا ينزل إلى هذا الكلام نقول هذه فتوى مريضة وهذه فتوى كذا وهذه فتوى لا نقبلها أيضا ... ابن باز يقول لا الحجة قائمة وهناك البلاغ ويحتج بالآيات المعروفة ...
الشيخ : هذا فتواه الأولى أما نحنا عم نسألك الأخرى ما هي
الطالب : نعم شيخي الثانية الثانية يفصل فيها
الشيخ : آه شو بقول
الطالب : يقول " يجب أن نبين للناس أولاً ولا نحكم عليهم "
الشيخ : طيب
الطالب : نبين للناس أولا ثم نحكم عليهم بعد ذلك هذا التي يفصل فيها بعض الشيء.
الشيخ : الله المستعان
الطالب : آمين
الشيخ : الله المستعان
الطالب : ... أيضاً في مسألة يحتجون في مسألة التكفير أن إجماع المسلمين أو الذين قالوا أيضا الذين قالوا بعدم العذر بالجهالة أكثر من الذين لم يقولوا بذلك أكثر من الذين عذروا بالجهالة
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يجوز توكيل الشركة السعودية التابعة للدولة في ذبح الهدي ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : ما نرى نحن هذا لأن القضية تصبح فوضى
السائل : نعم
الشيخ : وليس هناك من يلتزم الشروط في الأضاحي
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فينبغي أن ينزل هو إلى السوق ويختار الهدي أو الأضحية التي يريدها بالشروط التي يختارها
السائل : نعم
الشيخ : ثم يأكل منها ...
السائل : نعم
هل يجوز للابن أن يضحي عن والده ؟
السائل : المضحي هو الابن
الشيخ : أي يجوز صدقة من الصدقات
السائل : صدقة
الشيخ : أي نعم
السائل : أما كواجب
الشيخ : لأ
السائل : ما هي واجبة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خير
ما الحكم فيمن نطق بكلمة الكفر عن غضب ؟
الشيخ : نعم ... يروح أبو عبد الله
السائل : نطق بكلمة الكفر عن غضب ما حكمه؟
الشيخ : بده كم عصاي حتى يبطل ما يغضب
السائل : يعني ما عليه غسل
الشيخ : غسل لأ
السائل : ما عليه غسل
الشيخ : ها مين إجا
السائل : إنما التوبة والاستغفار
الشيخ : أي نعم
ما حكم التداوي ؟ وهل يأثم المريض إذا تركه ؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد هذه أسئلة موجهة من الدكتور عدنان حمادة يقول: السؤال الأول: ما هو حكم التداوي بين قوسين واجب أو مستحب أو مباح وبناءاً عليه هل يأثم من يترك التداوي ؟
الشيخ : الأدوية التي يتعاطاها المريض تنقسم من حيث اعتقاد المريض تأثير دواءها في مرضه إلى ثلاثة أقسام قسم يقطع بأنه علاج فهذا واجب وقسم يغلب على ظنه أنه علاج فهذا مستحب وقسم لا يغلب على ظنه أنه ناجح فالمستحب تركه وما سوى ذلك فهو غير مشروع الله أكبر الله أكبر
السائل : من تمام الت... عفوا شيخي ...
الشيخ : ومعرفة هذه الأقسام قسم يعود إلى التجربة التي بها يترجح كونه قاطعا أو راجحا أو مرجوحا وقد يكون بعض هذه الأقسام -الظاهر هاللي عم يسوق حسين ؟-
الطالب : نعم شيخي حسين
الشيخ : أيوا سواقته مهي عاجبتني
الطالب : هههه
الشيخ : - ليش ما بيعطي أبو عبد الله عنه -
رجل قطع منه وريده وأخذ الدم ينضح منه فمما لا شك فيه أن معالجته من القسم الأول
السائل : واجبة
الشيخ : لأنها ناجحة وإلا إن ترك ودمه ينزف كان فيه موته وهلاكه
السائل : نعم
الشيخ : ومن هذا القبيل بعض العلاجات لأمراض معروفة اليوم كالحمى الحرارة الشديدة التي بإبرة بنسلين تنخفض الحرارة، أيش هذا؟
مثالين لما حول الدواء القاطع نفعه أو هما مثالان صالحان للعلاج الواجب أما الراجح فكثير ما أقول أكثر الأدوية هكذا كثير منها يغلب على الظن نفعها والأطباء في الحقيقة هم يعني أقدر الناس في أن يمثلوا لمثل هذا النوع الثاني من الدواء
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : واضح جدا يا شيخ
الشيخ : المثال الثالث هو ما لا يغلب على الظن والحقيقة أنه أحسن مثال مما يدل عليه الشرع أن الأدوية الواقعية الآن والمعالجات فحدث عنها ولا حرج لأتفه الأسباب. مين بده يمشي
الطالب : شيخي على طول شيخي خلينا على الشمال
الشيخ : عليه السلام في أوصاف السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وجوههم كالقمر ليلة البدر قال ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) فالاسترقاء هنا كان علاجا شرعيا مع أنه جائز كان مرجوحا والسبب والله أعلم هو لكون الإنسان لا يغلب على ظنه أنه هالشيخ هذا المبارك إذا دعا له إنه الله يعافيه من أي ألم أصابه يغلب على الظن أن دعاءه مستجاب على هذا التفصيل ينبغي أن ينطلق المسلم في حياته يسارا آه
الطالب : على الشمال معليش شيخي
الشيخ : اليوم خاصة النساء لأتفه الأسباب يلا عند الطبيب
السائل : نعم
الشيخ : ما في غلبة ظن أنه هي مصابة بمرض وأنه هذا المرض علاجه معروف ومشهور وغالب على الظن أنه ناجح ولذلك فمن مثل هذه الأمراض ينبغي على المسلم أن يعتاد التوكل فيها على الله عز وجل كمثل تركه طلب الرقية من غيره من المسلمين
السائل : آه
الشيخ : وبهذا أظن يكفي الجواب على السؤال
السائل : أكرمك الله يا شيخ
هل من تمام التوكل ترك التداوي؟
الشيخ : الجواب يُفهم من التفصيل السابق
السائل : أي نعم
الشيخ : الأول يقينا ترك التداوي ليس توكلا بل هو من باب التواكل
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز الثاني يُلحق بالأول الثالث هون توكل
السائل : نعم
هل صح عن أبي بكر أنه قال ( الطبيب أمرضني ) وذلك عندما أرادوا أن يطلبوا له الطبيب؟
الشيخ : لا يحضرني الجواب
السائل : لا يحضر ...
هل يستحب الاحتجام بدون وجود مرض لقصد تطبيق السنة أو الوقاية من المرض؟
الشيخ : إذا كان في هناك حجامة منصوص عليها في الشرع أنها وقاية من مرض ما يستحب وإلا فلا
السائل : نعم شيخي أظن في السلسلة الصحيحة حديث أن الحجامة بأيام مخصوصة من الشهر وبأيام مخصوصة من الأسبوع تزيد في الحفظ والعقل فهل هذا يدخل فيه
الشيخ : أي يدخل فيه
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك تحفظت في الجواب
السائل : نعم الحديث طبعاً شيخي تصححونه في السلسلة
الشيخ : أي نعم
السائل : ... هنا يورد يعني نقطة بالنسبة للحجامة سبحان الله فاتنا شيخي لازم نطلع من هون نحن
إذا شخص أصيب بالعين فهل تلزمه الإصابة مدة طويلة أم لا ؟
والله لا ما في ذهني جواب لمثل هذا السؤال
السائل : الحديث صحيح ... العين
الشيخ : ليس هذا سؤاله
السائل : ...
الشيخ : والإصابة واضحة فكم يمكن أن يبقى أثر هذه الإصابة الجواب لا أدري لأنه ما مر عليه شيء من هذا
ما هو علاج العين ؟
الشيخ : إي هذا موجود في السنة ، موجود لكن يحتاج معرفة العائن ، العائن يؤخذ ويتوضأ من المصاب بالعين الصائب بالعين وتمسح أطراف ثياب المعان ، أقول يكلف العائن بأن يتوضأ
السائل : ...
الشيخ : أي نعم ثم هذا الماء لا يكب وإنما يحفظ أي الوَضوء ، الماء الذي توضأ به العائن المصيب بالعين هذا الماء لا يراق يحتفظ في وعاء ثم يأخذ ويمسح به بطانة للثوب اللي لابسه المصاب بالعين وهذا وقع في عهد الرسول عليه السلام ... لأ الاذكار تنفع قبل الإصابة
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ... في ناحيتين إحداهما تتعلق بأهل المعان والأخرى تتعلق بالعائن ولا أقول بأهله إلا إذا كان صغيراً ثم ما يتعلق بالمعان أو أهل المعان يعني أقول له رقية ... فيحكم بمثل كلهم البحث الآن بالمعان وأهله يحكم الآن في السيارة ... أو ... أن يعني كل ... وهل من التوكل على الله الإعراض عن التداوي أحسن جواب فيه تفصيل ... فأقول الأدوية من حيث قوة تأثيرها في المريض ثلاث أقسام:
قسم مقطوع علاجه وأثره هذا واجب تعاطيه وقسم يغلب على الظن إما الظن الطبيب المسلم أو ظن المريض نفسه أن النوع الفلاني من العلاج هو يعني له أثره عليه
القسم الثالث : ... هذا واجب وهذا مستحب القسم ... وهو الذي ظن ... به مرجوح لأنه من باب الأخذ بالظن الذي لا يجوز الأخذ به شرعا إذا عرضنا هذه الخلاصة ... معقول الآن إلى أن أهمل المعان فإذا كان يعني من المقطوع عندهم أن ... العائن فهذا يجب الأخذ به وإذا كان عندهم ظن راجح فيستحب الأخذ به إذا كان عندهم ظن مرجوح فلا يجوز الأخذ به هذا فيما يتعلق بالمعان أو أهله ، بنجي بقى بالنسبة للعائن بالنسبة لسؤالك هذا بالنسبة لما يتعلق بالعائن قد يكون أهل المعان في المرتبة الأولى أي يقطعون أنه هذا هو العائن لكن هو راح يترفع راح يقول أنا أعوذ بالله أنا كذا ،ما راح يخضع للحكم الشرعي ولذلك المسألة ما بنقدر نحن نقول أنه يجب ولا يستحب ولا يكره لأنه هذا يتعلق برجل متدين فإذا كان متديناً كان أهل المعان يقطعون فيجب عليه أن يخضع لهذا العلاج الشرعي وإن كان الظن راجحا فيستحب في حقه وإلا فلا يجوز له أن يخضع لمثل هذا الظن المرجوح
السائل : ...
الشيخ : الظاهر أنه ... نعم ...
السائل : ...
الشيخ : لا يكفي أي نعم ...
السائل : ...
الشيخ : أيش
السائل : ...
الشيخ : ... نعم ... باقي ...
السائل : ...
الشيخ : ... منه ... ما في ... هذا هذا ... نحنا ... كمثال ... الأخذ ... أيام شبابي ... لكن ... يعني في ... الظاهر أنه ... نوع من الطيور أو نوع من الوحوش هذا والحمد لله فروه في ... محصور في الثياب ... الآن هذا إذا اضطر عم نقول له يعني ... إسلامية عربية ... أنت ... نافذة تطل على الطريق ترى المرأة منها الرايح والجاي أبداً ... لكن مقابل القصر أمام السكن ...في أشجار ... في إلى آخره فالعرائش هذه كانت أحياناً تتدلى على القصور العالية على ... هذي قطعة ... قاعدين ... هذا ...
ذكر حديث أبان بن عثمان قال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء ...
28 - ذكر حديث أبان بن عثمان قال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء ... أستمع حفظ