الكلام على المصلحة المرسلة والفرق بينها وبين البدعة
الطالب : واضح.
الشيخ : جميل.
سيكون الجواب أحد شيئين: كان المقتضي قائما، أو لم يكن قائما.
قال: " فإذا كان المقتضي كان قائماً في عهد الرسول عليه السلام، ومع ذلك هو لم يأخذ بلازم هذا المقتضي، أي: لم يحدث ما أحدثناه، فإحداثنا لهذا بزعم أنه يحقق مصلحة مرسلة هو من البدعة الضلالة " ماشي إلى هنا؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : طيب.
وإن كانت الأخرى، أي: لم يكن المتقضي قائماً في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإنما حدث فيما بعد، فرب إنسان يظن الآن ما دام المقتضي حدث كما هو الشأن الآن في مثالك تماما، فممكن نحن نوجد بدعة لنحقق مصلحة أو ندفع مفسدة.
هاه يقول ابن تيمية لسان حاله: رويدك، انظر ما هو الدافع لإيجاد هذا الأمر باسم المصلحة المرسلة؟ لا بد أن يكون أحد شيئين: إما أن يكون الدافع على تبنيه والأخذ به هو تقصير المسلمين في تطبيق الشريعة، حينئذٍ لا يجوز الأخذ بهذه الوسيلة، لأننا نقول لهم: اعملوا بشريعتكم وبأحكام دينكم فستتفادون هذا الشر الذي ذر قرنه بينكم وأردتم أن توجدوا وسيلة للقضاء على هذه المفسدة، ارجعوا واعملوا بشرعكم، وفي ذلك الخير والبركة.
أما إن كان الأمر الحادث الذي يراد تبنيه لتحقيق مصلحة مُرسلة ليس المسلمون مسؤولين عنها فهنا نقول: ما دامت تحقق مصلحة مرسلة فهي حكم شرعي مقبول.
واضح الكلام إلى هنا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب.
مثالان مختلفان يوضحان متى تكون المصلحة المرسلة يشرع الأخذ بها أو لا؟
فرض ضرائب كما هو الواقع اليوم في كل الدول الإسلامية مع الأسف بزعم أن الحكومة بحاجة إلى مال لتدير شؤون الأمة، فإذن هناك مصلحة توجب إيجاد ضرائب وجمع الأموال من المستفيدين لتحقيق هذه المصلحة.
هنا نقول بناء على ما سبق من البيان ونقلا عن شيخ الإسلام: هل طبقتم أحكام الإسلام في تغذية ميزانية الدولة وإملاء خزينة الدولة بالمال المجموع من الطرق الشرعية؟! ما فعلتم ذلك، فإذن ضعوا هذا الذي أحدثتم من الضرائب ونفذوا الأحكام الشرعية في جمع الأموال: الزكوات، الأوقاف، المواريث، وو إلى آخره.
فهنا يقال هذه بدعة ضلالة، ولا يقال مصلحة مرسلة لأنها فعلا تحقق مصلحة، لكن هذه المصلحة ما الذي أوحى لإيجاد هذه المصيبة؟ هو عدم تطبيق الشريعة.
الآن مثال معاكس لهذا في نفس المثال ... من التطبيق. حكومة إسلامية تغذي خزينتها بنظام الإسلام في جمع الأموال، فجأها ... كأن يغزوها كافر مثلاً، إي هذا الغزو يحتاج الآن إلى أموال لا تنهض بتحقيق دفع صائلة هذا العدو الكافر هذه الأموال المجموعة في الخزينة، هنا تفرض الدولة ضرائب على الأفراد المسلمين الأغنياء منهم لتدفع هذه المفسدة التي طرأت وليسوا هم مسؤولين عنها. فإذا ما زالت هذه المفسدة زالت تلك الضرائب الطارئة.
هذا مثالين متباينين تماماً يوضحان لكم متى تكون المصلحة مشروعة المصلحة المرسلة يشرع الأخذ بها أو لا؟
مثال آخر على المصلحة المرسلة، وفيه حكم وضع حجاب بين النساء والرجال في الصلاة في المساجد
لا، هنا نقول:
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
نحن نقول: يجب على أئمة المساجد فضلا عن ولاة الأمر الذين هم بيدهم الصولة والدولة أن يفرضوا على النساء الحجاب الشرعي، ليس فقط من أجل الصلاة في المسجد، بل ومن أجل إذا خرجت إحداهن من دارها إلى دار صديقتها أو لزيارة أبيها وأمها أو أو غير ذلك من المصالح المشروعة.
3 - مثال آخر على المصلحة المرسلة، وفيه حكم وضع حجاب بين النساء والرجال في الصلاة في المساجد أستمع حفظ
ما معنى قول عائشة رضي الله عنها : لو علم النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثت النساء بعده لمنعهن المساجد؟
الشيخ : أولاً: تسميتك لهذا حديثاً مع التسامح في التعبير لأنه ليس حديثاً.
الطالب : رواية.
الشيخ : لا، هو أثر عن السيدة عائشة، لأن الحديث عند الإطلاق هو الذي يعني يكون منسوباً إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا رأي للسيدة عائشة.
ثانياً : هل أنت تمنع النساء من الخروج في هذا الزمن إلى المساجد؟
السائل : أنا لا أمنعهن.
الشيخ : والسيدة عائشة تمنعهن؟
السائل : هي قالت هذا القول.
الشيخ : أنا ما أسألك أنت عرضت لي بالموضوع
السائل : ما منعتهن، قالت: ( لو علم النبي صلى الله عليه وسلم ).
الشيخ : لا تسرد الحديث، أنا تعلمت اللغة منكم وعرفتها.
الطالب : ... العرب
الشيخ : صار الوقت؟
الطالب : عن إذنك شيخنا عشان المساجد بس
الشيخ : طيب بأمان الله
الطالب : السلام عليكم.
الشيخ : ونحن بكم لاحقون.
الطالب : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام. نكمل ... .
الطالب : طيب السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخ أبو عبد الرحمن رجل عنده عصارة.
الشيخ : الرجل كمان إمام؟
الطالب : لست إماما، طالب علم.
الشيخ : مش إنت ...
الطالب : اه، نعم.
الشيخ : عبد الله اسمه؟
الطالب : أبو عبد الله.
الشيخ : أبو عبد الله.
الطالب : محمد ...
الشيخ : طيب، نريد نكمل الحديث معه.
الطالب : نحن ننقل له، جيرانه.
الشيخ : طيب، جزاك الله خير. تفضل.
طيب، تفضل.
الطالب : أكمل فضيلتك
الشيخ : أنا أقول يا أخي أن قول السيدة عائشة هذا اجتهاد منها، وأنا لا أقول بقولها، أنا أقول كما يوحي كلامي السابق، لو علم الرسول صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد، أنا أقول: لو رأى الرسول عليه السلام ما أحدث النساء بعده لم يمنعهن المساجد، لكن لأمرهن بأنهن إذا خرجن إلى المساجد أن يخرجن متجلببات كما جاءت الآية الكريمة (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )).
أنا أقول هكذا، ولذلك أقول للأخ أبو عبد الله سابقا أنه في بحديث كذا، أولا: هذا لا يعارض المنطق العلمي السابق الذي تحدثنا حوله: المصلحة ومتى تشرع، ومتى لا تشرع، لا يمكن أن يقضى على هذا التفصيل العلمي الصادر من شيخ الإسلام ابن تيمية الذي يكاد، أقول: يكاد أن يكون أحاط بالشريعة علماً، لا يمكن أن يُقضى على هذا العلم وعلى هذا البيان بشطبة قلم أنه جاء في الحديث عن عائشة أنها قالت كذا وكذا، لا، هذا رأي للسيدة عائشة، ويمكن أن يخالَف برأي آخر، وقد ذكرته آنفاً، وهو ... الشريعة أن الرسول عليه السلام ما يمنع النساء من الخروج إلى المساجد وهو القائل: ( ائذنوا للنساء بالخروج إلى المساجد بالليل ).
والآن يحضرني قصة لعلها تؤيد ما ذكرت آنفا، حديث أبي هريرة لما مرت به امرأة وريحها يعصف، قال: ( يا أمَة الله، إلى أين؟ قالت: إلى المسجد، فقال لها: ارجعي واغتسلي ).
وذكر حديث لعلكم تذكرونه؟
الطالب : ( أيما امرأة استعطرت فخرجت قد زنت ).
الشيخ : لا، مش هذا.
الطالب : ( يا أمة الجبار ).
الشيخ : هو هذا.
الطالب : ( يا أمة الجبار إلى أين تريدين، قالت: المسجد، قال: وله تعطرت؟ قالت: نعم. قال: ارجعي فاغتسلي، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كذا ).
الشيخ : فما منعها من الذهاب إلى المسجد.
الطالب : ... الأخرة .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... الآخرة.
الشيخ : آه، لكن أمرها أن تعود وتخرج بالطريقة المشروعة.
هكذا الإسلام يجب أن يفهم في بعض المسائل التي تطرُؤ وتحدث، وإلا أصابنا أولا ما أصاب اليهود والنصارى، غيروا وبدلوا. ثانياً ما أصاب بعض الفرق الإسلامية الذين أحدثوا في الإسلام بدعاً لا يمكن أن تُحصر، ولا شك أن في اعتقادهم، لا شك أن أكثر من أحدثوا هذه البدع نواياهم كانت سليمة، نية التقرب إلى الله، ولكن كما قلت آنفا:
"أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل"
تريد أن تتقرب إلى الله، تتقرب إلى الله بما شرع الله وفي حدود ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء من الأصول والقواعد، أو الأحكام الفروع.
هذا كلامي.
4 - ما معنى قول عائشة رضي الله عنها : لو علم النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثت النساء بعده لمنعهن المساجد؟ أستمع حفظ
ما حكم ما يوجد في بعض أحذية النساء حيث يوجد في أسفلها حديدة؟
الشيخ : آه
السائل : من الشباب، يقول:الأحذية الحديثة للنساء في بأسفلها حديدة بسيطة.
الشيخ : الجواب (( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لأنه يلفت النظر.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
هل حديث ( ما ء زمزم لما شرب له ) مطلق لكل من شرب ماء زمزم في أي مكان، أو هو خاص بمن شربه في المسجد الحرام؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ( ماء زمزم لما شُرب له ) هل هو مطلق أم مقيد عند البيت؟
الشيخ : ما فهمت مع الأسف كثيراً مما تقول.
السائل : حديث ( ماء زمزم لما شُرب له ).
الشيخ : أيوه.
السائل : هل شرط أن يكون للمار عند ماء زمزم، أم يكون لمن يأخذه معه ...؟
الشيخ : أنا الذي أفهمه هناك، هناك من يشد الرحل إلى المسجد الحرام لحج أو عمرة فهناك مورِد هذا الحديث، أما أن يُنقل بجهود الآخرين، ويأتيك شربة سائغة تشربها وتنوي أن يعلمك الله أو يعافيك الله أو ما شابه ذلك، فأنا لا أعتقد أن الحديث بهذا المعنى الواسع. وهل يستويان مثلا الذي شد الرحل إلى المسجد الحرام بحج وعمرة، ووقف عند ذلك المكان، وشرب ودعا الله تبارك وتعالى، هل يستوي معه الذي ما حج والذي لم يحج، والذي لن يحج وشرب هذا الماء. ستقول مع هذه المبالغات ستقول معي بلا شك: لا، لا يستويان مثلاً، لكن خلينا ... بعد شوي شوي سنجد أن القول الصائب هو أن نقول: ماء زمزم لما شُرب له هناك.
الآن لعلك تذكر معي قصة أبي ذر الغفاري رضي الله عنه الذي عاش أربعين يوماً ولا كم؟ وهو لا يطعم طعاماً إلا هذا الماء، فكان يُشبعه هذا الماء، أتظن أنه يستطيع أي إنسان في أي بلد آخر جيء له بالقلل من ماء زمزم أيعيش على هذا الماء في بلده لا يأكل ولا يطعَم ولا يأكل شيئا؟ لا، البركة يا أخي هناك، يعني البركة الحقيقية الكاملة إنما هي هناك، فإذا ما نُقل جاز نقله، لأنه ورد ذلك في السنة، لكن هذه البركة وهذا الشفاء هو كما جاء في الحديث: ( شفاء سُقم وطعام طُعم )، إي نعم، هذا هناك، هذا الذي نراه، والله أعلم.
6 - هل حديث ( ما ء زمزم لما شرب له ) مطلق لكل من شرب ماء زمزم في أي مكان، أو هو خاص بمن شربه في المسجد الحرام؟ أستمع حفظ
هل في ماء زمزم المنقول شيء من البركة؟
الشيخ : هذا الآن ذكرته.
السائل : يعني فيه شيء لكن قليل.
الشيخ : نعم، هذا الذي ذكرت آنفاً.
هل هناك فرق بين التوقيت الفلكي في طلوع الشمس والواقع؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وأنت الذي استعجلت بالخير في المسجد يوم الجمعة، وسألت عن الفرق بين التوقيت الفلكي في طلوع الشمس والواقعي؟ أنت؟
الطالب : إي نعم هو.
الشيخ : أنت هو؟
الطالب : هو زميلي الذي سأل ... الفكرة ... .
طالب آخر : اشترك معه.
الشيخ : أنا قلتُ حتى ما تتحرج من تذكيري لك، قلت: استعجلت بالخير، فهل الاستعجال بالخير يعني؟
الطالب : لا أبداً.
الشيخ : طيب، لماذا إذن حملت المسؤولية.
الطالب : ...
الشيخ : طيب، ذاك، ألا تريد أن تستعجل بالخير يا أخي؟
الطالب : ... استعجل بالخير ...
طالب آخر : هو يريد أن يدقق معك كما تدقق معه.
الشيخ : طيب.
أنا ذكرت لك شيئاً بهذا الصدد، لكن خطر في بالي وخاصة وقد سمعت أنك على وشك السفر، خطر في بالي أن ترى بعينك ما سمعتَ بأذنك، فإيش رأيك؟
الطالب : طيب.
الشيخ : طيب.
الآن الشمس تطلع في الساعة السادسة إلا ربع تقريباً، وهي في الرزنامة تقريباً الساعة خمسة ونصف، فشو رأيك رأيك تصلي الفجر في أقرب مسجد من دارنا، وتأتي مع صاحبٍ لك إن كنت لا تعرف دارنا، وتفطر عندنا، وقبل الإفطار ترى طلوع الشمس بعينك، ونريك الرزنامة، وبعد ذلك نمشي خطوة ثانية، نقول لك: نحن كما ترى في جبل، فإذا ونحن في الجبل نرى الشمس قبل مَن في وسط البلد ولا بعد؟
الطالب : قبل.
الشيخ : أليس كذلك؟ فإذا نحن رأينا طلوع الشمس بالنسبة للرزنامة بعد ربع ساعة، فيا ترى من كان في وسط البلد متى يرون طلوع الشمس؟
الطالب : نحو ربع ساعة
الشيخ : نعم؟
الطالب : نحو الربع أو العشر دقائق
طالب آخر : أكثر.
الشيخ : يكون أكثر يعني، يعني مثلاً نحن الفرق ربع ساعة، قد يكون هناك ثلث، خمس وعشرون، ربما نصف ساعة، على حسب، نحن على جبل، فكُلما هوى الإنسان نزل في وادي كلما إيش؟ تأخر طلوع الشمس عنهم. فإذا كنا نحن في الجبل نرى الشمس تطلع بعد الرزنامة بربع ساعة على الأقل، فماذا يكون حال من يكونون في البلد؟ هنا تعرف خطورة العمل بالرزنامة وبعلم الفلك، لأن كثيراً من الناس _ لا تأكل بيدك الشمال بارك الله فيك _.
الطالب : السائل هنا نفس الموضوع، يقول لك.
الشيخ : اسمع شوي، ننتهي هنا.
الطالب : عفوا.
الشيخ : نتواعد تأتي ترى بعينك وإلا اكتفيت بما قلناه؟
الطالب : لا شيخ هذه اللهطة بدنا إياها.
الشيخ : نعم؟
الطالب : هذه اللهطة بدنا إياها.
الشيخ : لهطة بدو إياها.
الطالب : أنا بدي إياها، آتي به أنا.
الشيخ : نحن نقول له أهلا وسهلا.
الطالب : متى ؟ بكرة الإثنين شيخي بس.
الشيخ : بكرة الإثنين. متى ستسافر؟
الطالب : الثلاثاء مساء.
الشيخ : الثلاثاء مساءً؟
الطالب : اه، إذن صباح الثلاثاء.
الشيخ : صباحا إذن. كويس؟
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
لو غابت الشمس ستكون خلف الجبل، فماذا يفعل؟
السائل : يقول أخونا لو غابت الشمس أيضا في المساء قد تكون خلف الجبل؟
الشيخ : قد تكون؟
السائل : خلف الجبل، نظن أنها غابت وهي هنا لم تغب.
الشيخ : هو كذلك خلف الجبل، ولا شو ينتظر تكون خلف البحر؟! تكون خلف الجبل.
الطالب : والذي خلف الجبل سينتظر الجبل، والذي خلف الجبل سينتظر الجبل.
الشيخ : الدنيا كلها جبال.
مجموعة أشخاص ذهبوا إلى بيت أحدهم ليأخذوه منه، فأبى الذهاب معهم، وضربهم فقتل واحدا منهم، فما الحكم في ذلك؟
الشيخ : نعم.
السائل : رجل وعظ الناس وهو على المنبر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقال كلمة حق قد أصابت بعض الناس، فلما ولى إلى بيته جاءه قوم فقالوا نحن نريدك إلى فلان من الناس؟ فقال لهم: (( وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم )) فطرقوا الباب عليه وقالوا لا بد لك من الخروج.
الشيخ : عجيب.
السائل : طبعا مطلوب هو لجهة معينة.
الشيخ : اه.
السائل : ثم طرق الباب عليه مرة أخرى، فقال لهم: ارجعوا، والإسلام يأمركم بالرجوع هو أزكى لكم، فدخلوا الباب عليه ليأخذوه، فذكَّرهم بالله أن ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )، ولئن سحبتموني لأسحبنكم إلى الهاوية.
الشيخ : إلى؟
السائل : إلى هاوية، أضربكم يعني بمعنى أصح.
الشيخ : إي نعم.
السائل : فلما سحبوه ضربهم جميعا فمات منهم رجل، هل هو قاتل نفس؟ وهل يجوز له ذلك؟
الشيخ : الجواب: إذا أرادوا قتله فقَتَل فهو ليس قاتلا شرعا، أما إذا لم يريدوا قتله فقَتل فهو قاتل.
السائل : هم أرادوا سحبه.
الشيخ : مهما كان الأمر.
السائل : هو كيف تطور الأمر يعني.
الشيخ : أنا فهمت عليك، بقي عليك أن تفهم علي.
السائل : نعم.
الشيخ : وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان. بارك الله فيك.
إذا شخص أو أشخاص جاؤوا إلى إنسان يريدون قتله فقتل واحداً أو أكثر فلا ضير عليه، وهو مدافع عن نفسِه، أما إذا جاؤوا أشخاص يريدون أن يخالفوا الآية السابقة (( وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا )) لم يرجعوا، قالوا: نحن نريد أن نأخذك، وهو يعلم صاحب الدار يعلم أنه سوف لا يأخذ ليُقتل، وإنما سيُؤخذ ليستجوب، وربما يفرض عليه أن يكم فمه، ولا أن يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر، هذا لا يبرر له أن يقتل.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : واضح الجواب؟
السائل : مئة بالمئة.
10 - مجموعة أشخاص ذهبوا إلى بيت أحدهم ليأخذوه منه، فأبى الذهاب معهم، وضربهم فقتل واحدا منهم، فما الحكم في ذلك؟ أستمع حفظ
ما حكم الانتفاع بالزيت الذي خرج من معصرة وجد في جرنها فأر؟
السائل : آخر سؤال تسمح لنا فيه، تناقشنا فيه قبل المجيء.
الشيخ : تفضل.
السائل : رجل له عصارة من زيت، فعصر الزيت، فلما عبأه في الجرار نظر وإذا بفأر كبير _أعزك الله_ قد ألقي تحت المعصرة من نفس الزيت المعصور، فاشتبه عليه الأمر هل هو من الجرار أم من داخل المعصرة، فهل يتلف الجرار، أم يبيع الزيت كما هو، أم ماذا يتبين له في هذا الأمر؟
الشيخ : الجواب عندي يعني واضح وظاهر والأمر سهل إن شاء الله، لكن أريد أن أفهم أنت فرقت بين شيء وشيء وأنا ما ظهر لي. أعد علي الصورة.
السائل : رجل له عصارة، بعد أن عصر الزيت عبأه في الجرار تبين أن هناك فأرا قد ملئ بالزيت.
الشيخ : أين وجد هذا الفأر؟
السائل : تحت في داخل المعصرة، لكنه ليس بداخلها من الداخل، على أحشاء حديدها.
الطالب : يعني انعصر مع الزيت.
السائل : المعصرة نفسها فيها فجوات كبيرة في الأسفل، حتى لو نزلت يدك بالعصارة ما تعصر إلا إذا جاءت مثلا من باب الجوارير.
الشيخ : المهم يا أستاذ أنه كانت الفأرة هذه في الجرن الذي فيه العصارة، ومعنى ذلك أن الزيت حينما يعصر ويصب في هذا الجرن يصير فيه تماس بينه وبين الفأرة، صح؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ما عاد يهمنا الآن الفأر أين مكانها، المهم أنه صار في تماس بين الزيت الموجود في المعصرة وبين هذه الفأر. صح؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : اسمعني شوي. ومن هذا الجرن فرِّغ إلى القِرب، ماشي؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : أو التنكات أو نحو ذلك.
السائل : إي نعم.
الشيخ : طيب، السؤال الآن ما هو؟
السائل : هل الزيت نجس هذا؟
الشيخ : الجواب: حكم الزيت هذا وأي سائل آخر حكم الماء الذي وقعت فيه نجاسة، أي: إذا تغير أحد أوصافِه الثلاثة من لون أو طعم أو ريح، حينئذٍ هذا الزيت نجس لا يجوز أن يباع ولو لدهن الخشب أو ما شابه ذلك، لأنه نجس فحرام بيعه وشراؤه ونحو ذلك. وإن لم يتغير أحد أوصافه الثلاثة فهو حلال زلال، له أن يبيعه وله أن يأكله وأن يطبخ منه ما يشاء. هذا هو الجواب.
السائل : نحن قرأنا في كتاب الزهد لأحمد بن حنبل هذه القصة أن أحد التابعين أو أحد الصحابة بعد أن عصر زيتا له وجد فأرا قد ملئ بالزيت، فأراق الجرار كلها، في هذا الباب موجودة؟
الشيخ : هذا زهد بارد.
السائل : زهد بارد؟
الشيخ : إي، ليه؟
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه أضاع المال الحلال.
السائل : الله ربي.
الشيخ : إي نعم. بسم الله.
السائل : بعدين يا شيخ لو سمحت السؤال ليس هكذا، هو الأخ يذكر أنه مثلا عاد بعد انتهى من عصر الزيت.
الشيخ : على مهلك.
السائل : تفضل.
الشيخ : أنت تقول القصة ليست هكذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، على كل حال هو أخذ الجواب حسب ما قص هو علينا القصة.
السائل : نعم.
الشيخ : هات قص علينا أنت لنرى.
السائل : وجد على بلاط معصرة فأر يعني مغمور بالزيت فقال: من أين الزيت وصل لهذا الفأر، فلا بد أنه كان مثلا في الجرار، لا بد أنه مثلا سقط فيه ثم مثلا أخرج منه يعني، هو شك أنه كان في الزيت لأنه وجده على بلاط المعصرة، وجد في بيت المعصرة فشك أنه كان موجودا هناك ثم أخرج منه.
الطالب : حتى لو أنه شك إن لم يتغير الزيت انتهى.
الشيخ : اسمح لي يا.
أنا الآن أسألك: القصة على الرواية الأولى أخطر وأصعب أم مع الرواية الأخرى؟
السائل : مع الرواية الأولى طبعا.
الشيخ : فإذن.
الطالب : الله يهديك ...
ما معنى حديث ( إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم ...)، وما صحة التفريق بين الجامد والمائع في ذلك؟
الشيخ : إي نعم، هذا بحث طبعا حديثي فقهي مهم، لأن الحديث الصحيح الوارد في صحيح البخاري هو بلفظ: ( إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم فألقوها وما حولها ثم كلوا سمنَكم ). جاء الحديث في رواية أخرى تفرّد بروايتها رجل معروف عند علماء الحديث بأنه ثقة إلا في حالة معينة لسنا الآن في صدد ذكرها، جاء بتفصيل وبلفظ: ( إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم فإن كان مائعاً فأريقوه، وإن كان جامداً فألقوا ما حوله وكلوا سمنكم )، هذا التفصيل وهذا التفريق بين أن يكون السمن جامداً فيكور محل الفأر ويرمى ثم يؤكل، وبين أن يكون مائعاً فيُرمى كله ولا يستفاد منه شيئاً، هذا التفصيل لا يصح من الناحية الحديثية، وإنما الحديث كما سمعتم مطلقا ( إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم فألقوها وما حولها وكلوا سمنكم ).
وهذا النص المطلق رواية هو الذي ينبغي أن لا يصح إلا هو دراية، لماذا؟
لأن التفريق لاحظَ شيئاً وهو إذا كان جامداً فالفأر حينما وقعت لا تستطيع أن تغطس ثم تطيش، ستأخذ حجم معين إذن معقول جداً أن ترمى هذه الفأرة وما حولها، ثم يؤكل السمن. لم يعقل بعض الناس شيئا آخر وهو إذا كان السمن مثل الزيت في عز الصيف أو مثل الماء، وقعت الفأرة ووصلت للقعر ثم اختنقت وماتت، فهذه صورتها ستكون هكذا، وصلت .. تتفسخ، وإما أن تخرج رائحتها، وإما أن تحتفظ بكيانها وذلك أن يكون صاحب السمن تنبه لوقوعها آنيا حديثا لم يمض على هذه الفأرة زمن طويل بحيث أيش؟ تتفسخ ويسرى فسادها لعموم هذا السمن، حينئذ لا فرق بين أن يكون السمن جامدا وبين أن يكون مائعا ما دامت الفأرة لا تزال محافظة على جسمها لم تتفسخ ولم تفسد أوصالها، فإذن تلقى وما حولها وانتهت المشكلة وكلوا سمنكم.
في مسجد قريب؟ إذن نسمع الأذان ننطلق.
الطالب : سمعنا الأذان.
الشيخ : علشان نجاوب المؤذن.
الطالب : أذن شيخي الأذان.
الشيخ : أذن؟
الطالب : نعم، وانتظرنا عشر دقائق
الشيخ : ...
الطالب : جزاك الله خيراً
الشيخ : لا في وقت ولا
الطالب : ... مسألة سريعة
الشيخ : تفضل
12 - ما معنى حديث ( إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم ...)، وما صحة التفريق بين الجامد والمائع في ذلك؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة من أدرك الركوع فاعتد بهذه الركعة مع أنه لا يرى أن الركعة تدرك بإدراك الركوع؟
الشيخ : ما تصح.
الطالب : صلاته باطلة
13 - ما حكم صلاة من أدرك الركوع فاعتد بهذه الركعة مع أنه لا يرى أن الركعة تدرك بإدراك الركوع؟ أستمع حفظ
كيف يكون خلق الإنسان يوم البعث، هل يكون كاملا ولو كان في الدنيا فيه نقص؟
الشيخ : تفضل.
السائل : الإنسان يوم البعث يخلق كما توفي، يعني سواء ناقص أجزاء منه يُخلق بكامله ، يعني في أحاديث يخلق بكامله الجثماني أو يخلق مثل ما تعور في الدنيا مثلا؟
الشيخ : لا، كما كان كاملا، إي نعم.
السائل : كما كان كاملاً.
الشيخ : إي نعم.
السائل : لو جاء مثلاً بالمنشأ يعني لما ظهر خلقه ربنا، خلقه مثلا مقطوع اليد، يخلق كذلك مقطوع اليد؟
الشيخ : لا، جاء في الحديث أنه ( يدخل أهل الجنة الجنة جُرداً مردا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين ).
السائل : ثلاث وثلاثين أعمارهم كلهم يعني؟
الشيخ : أعمارهم كلهم، وجُردا مُردا غُرلا، يعني: كاملين كما رب العالمين خلقهم، لكن السن سن واحد، ويأتون في أكمل صورة.
السائل : في أكمل صورة سواء.
الشيخ : ليس هناك نقص.
السائل : يعني سواء لما وُلد أو سواء تعور؟
الشيخ : إي نعم.
هل يجوز إراقة الزيت لمجرد الشك بأن الفأرة وقعت فيه؟
مجرد أنه شك أنها سقطت أم لا هو بدو يبني أنه بدو يكب الزيت هذا كان مقصدنا من السؤال؟
الشيخ : ما يجوز يا أخي يريق الزيت.
السلام عليكم.
ما يجوز يريق الزيت لأن إراقة الزيت إضاعة للمال.
السائل : إضاعة للمال وهو بنى على شك.
الشيخ : وما يجوز إضاعة المال لمجرد الشك والشبهة
السائل : نعم
الشيخ : وإنما إما على يقين أو على غلبة الظن على الأقل.
إذا تعارض إمساك الزوجة مع أمر الأبوين بطلاقها، فماذا يفعل؟
الشيخ : إي
السائل : فإذا تعارض الآن إمساك الزوجة مع أمر الأبوين إطاعة الأبوين، ماذا يفعل؟
الشيخ : يفعل؟
السائل : آه.
الشيخ : يحافظ على زوجته، ولا يطلقها إلا بسبب شرعي، إلا إذا كان أبوه هو عمر بن الخطاب فيطاع.
هل تعرف كتاب الرد على الألباني في العقيدة الطحاوية؟
الشيخ : نعم.
السائل : " الرد على الشيخ الألباني في العقيدة الطحاوية ".
الشيخ : وهو؟
السائل : مر عليك؟
الشيخ : وهو؟ وهو؟ مو للشيخ إسماعيل؟
السائل : أيوه، للشيخ إسماعيل، مر عليك هذا الكتاب؟
الشيخ : إي نعم. الله يهديه.
السائل : آمين وإياك إن شاء الله.
الشيخ : ادعوا له إنو الله يهديه.
السائل : اللهم آمين.
الشيخ : وينزع من صدره الغل والحقد والحسد.
الطالب : آمين يا رب.
الشيخ : يا الله.
من صلى ثم تبين بعد انتهاء الصلاة أنه كان جنبا فهل عليه أن يعيد الصلاة؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب، بالنسبة لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء فدخل فصلى، وكان يقطر رأسه ماء؟
الشيخ : نعم، هذا ليس فيه أنه بعد الصلاة.
السائل : كان في الصلاة.
الشيخ : في أثناء الصلاة يفعل كما فعل الرسول، وبعد الصلاة يفعل كما أفتى عُمر.
الطالب : السلام عليكم. إنا نحبك في الله يا أخي.
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني فيه.
الطالب : السلام عليكم شيخنا.
الشيخ : وعليكم السلام.
الطالب : أي خدمة شيخنا؟
الشيخ : رايحين؟
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : مع السلامة.
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام.
السائل : قلتم قبل ذلك أنه لو دخل على الأصل ... صاحبه الأصل، فدخل على الأصل أنه كان، أنه دخل على الأصل يعني دخل على أصل الطهارة، ثم صلى؟
الشيخ : فاهم، هو في هذه الحالة يفعل كما فعل الرسول. في الحالة الأخرى كما أفتى عمر إذا صلى وبعد الصلاة تذكر بأنه كان جُنبا أو كان على غير وضوء، فلا بد من أعادة الصلاة.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
هل تمكث المتوفى عنها زوجها في بيت أهل الزوج حيث جاءها نبأ وفاة زوجها رغم سكنى إخوة المتوفى فيه؟
السائل : لا شيخنا، بيته مستقل.
الشيخ : بيت
السائل : بدل يعني بدل ما يستقل ببيته كان يرفض فكرة ... بيت أهله واسع، مع ذلك ما كان يحب أن تبقى زوجته في بيت أهله لأجل إخوانه، حتى لا يصبح هناك نوع من الاختلاط. الآن بعد وفاته جاء نبأ الوفاة في بيت أهله لمصطفى، قلنا إن البنت تبقى في بيت أهله لمصطفى مكان ما جاءها نبأ الوفاة.
الشيخ : تمام. على الأصل يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : والدها أبى هذا الكلام، قال: إخوانه موجودين فبنتي ما ترتاح، وأيضا مصطفى في حياته لا يقبل أن البنت تبقى في بيت أهله، فهل يجوز لنا أن نخرج عن الأصل شيخنا بهذه الأعذار التي أنا ذكرتها لك؟
الشيخ : والله هذا يختلف من دار إلى أخرى، هؤلاء الإخوة الستة يعني كلهم يسكنون دارا واحدة؟
السائل : هم بالدار خارجية ولكنها مقسمة يا شيخ، أما ثلاثة منهم في نفس البيت، ثلاثة في نفس البيت.
الشيخ : ثلاثة منهم في نفس البيت.
السائل : هو البيت الكبير بيت الأب الكبير.
الشيخ : طيب. كم غرفة فيها؟
السائل : فيها أربع غرف، وصالونان تقريبا ومنافع.
الشيخ : وهم متزوجون؟
السائل : أحدهم متزوج.
الشيخ : إيوه.
السائل : والبقية شباب يعني واحد بالواحد وعشرون اثنان وعشرون، والثاني في الثلاثين ولم يتزوج إلى الآن
الشيخ : الآن لو تركنا جانباً أبو البنت أو الزوجة شو رأي الزوجة في الموضوع؟
السائل : الزوجة تريد أن تبقى عند حماتها.
الشيخ : إذن تبقى هناك.
السائل : لكن الأب يعني يحاول الآن إجبارها.
الشيخ : لا، ليس له حق.
السائل : احتج علينا بحديث، الرجل يعني ملتزم، احتج علينا بحديث قال: ( الحمو الموت )، قال: ما أستطيع أخلي بنتي تسكن يعني في البيت وحدها وهناك شباب.
الشيخ : كيف لوحدها يا أخي؟!
السائل : نعم.
الشيخ : هذا لوحدها يقال إذا في خلوة، أما إذا ما في خلوة فلا يقال لوحدها.
السائل : نعم، ليس هناك خلوة، لأنه موجودة الآن الأم.
الشيخ : فإذن؟
السائل : ولكن هذا حاله، الآن أريد أن أنقل كلامه، لأنه قال لي اتصل بالشيخ ناصر، فأنا أريد أنقل الفتوى الآن للرجل، لا يجوز يا شيخنا؟
الشيخ : نعم نعم، بعد ما فهمت منك الموضوع تفصيلياً، لكن أنا ألخص، كما تعلم الأصل أن تبقى في الدار التي جاءه وفاة زوجها فيه، هذا أولا.
ثانيا: إذا كانت الزوجة مستريحة من الناحية المادية والنفسية أيضاً في بيت حماها فلم يبق هناك حجة لأبيها أن يخرجها من الدار لأن هذا خلاف الأصل، وإنما يبادر إلى إخراجها بعد انتهاء عدتها.
السائل : نعم
الشيخ :هذا خلاصة الجواب.
السائل : جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : ... أخونا يعني الحقيقة أنه آلمنا جدا ...
الشيخ : نسأل الله له الرحمة.
السائل : اللهم آمين.
الشيخ : لكن سرقة سيارة يعني أمر غريب جداً.
السائل : والله شيخنا.
الشيخ : أليس هناك من يتابع الموضوع؟
السائل : ليس يا شيخنا، هناك عندهم.
الشيخ : لسه الفوضى ضاربة أطنابها؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : قبل أيام أخذوا بضعة عشر من إخواننا هناك، وأنقذوا من الموت بأعجوبة.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم، بأعجوبة أنقذهم الله سبحانه وتعالى من الموت.
الشيخ : الموت المقصود؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الموت المقصود؟ من الأعداء ولا يعني قضاء وقدر؟
السائل : لا منهم، من الحكومة يعني.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : نعم.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني حكموا عليهم لولا أنه تدخل أخ لواحد منهم له اتصالات على مستوى عالي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : ولكن الجماعة الذي سلم منهم الواحد لا يعرف وجهه من الضرب.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : يعني أمور عجيبة جدا تفعل الآن يا شيخ.
الشيخ : وما في هناك يعني ما يمكن أن يعتبر كعذر لأولئك الظلمة.
السائل : شيخنا ما يتحركوا يعني إلا على مستوى خطبة جمعة، لكن الفكر الذي يحملونه فكر معادى.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : ... هم لا يريدون الآن سوى دفوف ودروشة فقط.
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل.
السائل : حسبنا الله ونعم الوكيل.
الشيخ : نسأل الله للمتوفى الرحمة والمغفرة.
السائل : الله يجزيك الخير يا أبا عبد الرحمن.
الشيخ : الله يحفظك، وأهلاً ومرحبا.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
19 - هل تمكث المتوفى عنها زوجها في بيت أهل الزوج حيث جاءها نبأ وفاة زوجها رغم سكنى إخوة المتوفى فيه؟ أستمع حفظ
هل الاغتسال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج؟
الشيخ : ...
السائل : للحاج فقط ، جزاك الله خير .
ما حكم الجماع قبل العرس؟
الشيخ : هذا الكلام يمكن يصح بالنسبة لشيخ مثل حكايتي، أما ذاك التائق ما يحتاج تنشيط.
السائل : فلو كان متعبا شيخنا أو مرهقا؟
من صلى أربعا قبل العصر هل يجلس فيها جلستين؟ وهل تصلى متصلة أربعا أم ركعتين ركعتين؟
الشيخ : هو الأفضل.
السائل : هو الأفضل. وكذلك كما قلت في صلاة التسابيح يعني؟ يعني نقول شيخي نأخذ يعني قاعدة: الصلاة التي ورد فيها نص أربعا نجلس فيها، والتي ما جاء فيها نصليها اثنين اثنين؟
الشيخ : لا لا، ما هو شرط أن يكون جاء النص أربعا، إنما ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ) هذه القاعدة.
السائل : يعني هذه تصلى اثنين اثنين الرباعية التي قبل العصر؟
الشيخ : نعم.
السائل : يعني نفهم أن الأفضل أربع متصلات شيخي ممكن نقول في العصر الأربع؟
الشيخ : ممكن.
السائل : متصلات أفضل.
الطالب : وتشهد أوسط.
السائل : وتشهد أوسط نعم، بس أحياناً زي ما بتقول الواحد بيدخل المسجد
الطالب : ... أفضل يعني قضية ركعتين ركعتين أليس كذلك ؟
طالب آخر : مذهب أهل الحديث
طالب آخر : الشيخ قال في كلمه لما أجاب قال الأفضل النص الوارد: ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ) ، والي جاء فيه النص الأربعة قلنا الآن سألناه عنها نجيبها أربعة أفضل ؟ قال ... صحيح الكلام هذا
طالب آخر : ( رحم الله امرِئً صلى قبل العصر أربع ).
الشيخ : امرَأً.
الطالب : هنا الأربع شيخي لبيان العدد ولا لبيان الصفة كذلك والصيغة؟
الشيخ : لبيان العدد.
الطالب : العدد. إذن يبقى على الأصل العام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) فيصليها ركعتين ركعتين؟
ما يفعل في رفات من دفن في أرض ليست مقبرة، ويراد الآن الاستفادة من هذه الأرض؟
الشيخ : إن كان له آثار باقية فنعم. أما إن كان صار رميماً فيُدرس القبر.
السائل : تستخدم الأرض وانتهى.
من صلى أربعا قبل العصر هل يجلس فيها جلستين؟ وهل تصلى متصلة أربعا أم ركعتين ركعتين؟
الشيخ : كيف فهمت الأفضل؟ الأفضل يكن متصلات كيف؟
السائل : لوجود التشهد الأول فقلت أول أفضل الأربع، هكذا. الأربع متصلات.
الشيخ : من أين فهم الكلام هذا؟ أنا ماذا قلت يعني؟ لما بنصحح كلامنا ماذا قلنا؟
السائل : أبو همام، عند أي نقطة أنت التي فهمت منها أن الأربع أفضل؟ صلاة الليل والنهار مثنى مثنى الأفضل ثنين ثنين، لأن كلمة أربع تدل على الرقم، ما تدل على الأفضلية، أما إذا كان يريد أن يصلي أربع فجائز والأفضل أنه إذا صلاها أربعا أن يكون فيها تشهد أوسط. أليس كذلك شيخنا؟
الشيخ : هو كذلك.
من أراد أن يصلي الضحى ثماني ركعات مثلا فهل يجوز له أن يصليها بتشهد واحد وتسليمة واحدة؟
الشيخ : لو أيش؟
السائل : يعني في أكثر من تشهد فيها إذا أراد أن يصلي ثمانية؟
الشيخ : لست فاهم.
السائل : إذا أردت أن أصلي الضحى ثماني ركعات متصلات، تشهد واحد؟
الشيخ : يجوز.
السائل : ويجوز تعداده تكراره؟
الشيخ : سبحان الله! أنا كان في نفسي أن أقول لكم قبل أن يسألني هذا السؤال، البارحة سئلت عن صلاة الأربعة، قلت لها ثلاث صور: الأفضل يسلم على رأس ركعتين، ثم يتشهد تشهدين بتسليمة واحدة، ثم يسحبها فرد تشهد واحد وتسليمة واحدة.
الطالب : الحمد لله، انحلت.
طالب آخر : الأفضل تسليمتين
الشيخ : نعم؟
الطالب : أقول والأفضل ...
الشيخ : ثلاث مراتب.
25 - من أراد أن يصلي الضحى ثماني ركعات مثلا فهل يجوز له أن يصليها بتشهد واحد وتسليمة واحدة؟ أستمع حفظ
ما توجيه ما رود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في قيام الليل تسع ركعات لم يجلس إلا في الثامنة والتاسعة؟
الشيخ : لا، هذا لبيان الجواز ، لبيان الجواز.
الطالب : ليس للأفضلية، لبيان الجواز. وليس لبيان الأفضلية، لبيان الجواز. فالأفضلية ظلت عندنا على ثنين ثنين.
طالب آخر : .. ثمانية يصلي أربعة يسحبهم سحبة واحدة ، ويتشهد في الوسط ثم _ هذه الصورة الثانية التي ذكرها الشيخ _ ويصلي الأربعة الثانية ويتشهد التشهد الأخيرة، والصورة الثالثة أن يسحبهم الثمانية بتشهد واحد. أليس كذلك؟
طالب آخر : قلنا نحن ثلاث صور، صورة أولى: على رأس كل ركعتين، صورة ثانية: أربعة ويتشهد في الاثنين.
طالب آخر : هن ثمانية.
طالب آخر : سؤاله عن الثمان ركعات.
طالب آخر : عن ثمانية يا أبا عبد الله.
طالب آخر : عن الثمان ركعات.
طالب آخر : إي نعم.
طالب آخر : بدو يكون في معناه في الثمانية بدو يكون أربع.
طالب آخر : أربع تشهدات؟
طالب آخر : هذه الصورة الثانية سيكون فيها أربع تشهدات.
الشيخ : ...
الطالب : إذا كان اتصلوا شيخي.
طالب آخر : على الاتصال شيخ
الطالب : الثمانية متصلات، بدو كمان يعني إذا بحب يجلس الي هي الأفضلية الثانية في ترتيبك ، أن في الثمانية كل اثنين يجلس .
الشيخ : القاعدة الفقهية: كل ما العبادة زاد فيها عبادة يكون أفضل، فسلامين أحسن من سلام، تشهدين أحسن من واحد، ثلاثة أحسن من اثنين، وهكذا.
الطالب : يعني في الثمان ركعات لو متصلات وجلس على كل رأس اثنين يكون أفضل، مع الترتيب الذي رتبه الشيخ.
طالب آخر : آه بتشهد ويقولم
الطالب : آه يتشهد ويقوم يتشهد ويقوم، مع جواز المرحلة الثالثة التي هي على رأس التسعة أو رأس الثمانية أو رأس السبعة، مثل قيام الليل الذي سأله أبو همام.
26 - ما توجيه ما رود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في قيام الليل تسع ركعات لم يجلس إلا في الثامنة والتاسعة؟ أستمع حفظ
حوار حول مجلة البيان ومجلة السنة اللتين تصدران في لندن.
الطالب : نعم.
الشيخ : أيش رأيك بمجلة البيان فيها ضلال؟
الطالب : ... كمجلة السنة
الشيخ : لا، شتان ما بينهما.
الطالب : مجلة السنة نفس البيان.
الشيخ : لا
الطالب : لا الشيخ يسألك عن البيان.
طالب آخر : البيان رأيت فيها مقولات جيدة أول ... هؤلاء الناس
الشيخ : هذا هو ، أنا قلت أكثر مرة كتاب السنة اسم على عفوا مجلة السنة اسم على غير مسمى، ليس فيها شيء من السنة، فيها سياسة.
الطالب : نعم لكن هي ليس ...
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
الطالب : فهي تناولت في سبعة من أعدادها ...
طالب آخر : لهم مقال اسمه المتربصون قرأته أنا ، كله تعريض ...،
طالب آخر : سبعة سبع أعداد
الطالب : في مقال آخر ... اسمه تطبيق السنة بين الإفراط والتفريط على مذهب ... الجزئيات والقشور، وأشياء
طالب آخر : هو في أشياء لكن هي في الغالب الحقيقة جيدة. الشيخ يسأل عن الغالب الصبغة العامة.
الشيخ : عن أيش؟
الطالب : عن البيان، تسأل عن الصبغة العامة يعني أنها جيدة.
طالب آخر : البيان بلا شك جيدة من حيث المادة، إلا أنها تخدم ناحية معينة، ما تغيب عن بالنا بشكل عام، هم لا بد لكن هي تخدم منهج معين وتكملها وتقويها السنة، ولذلك هي منعت وهذا الأخ يمكن حس، بما أنا أحسست السروريين وموقفهم من بقية الجماعات والسلف
طالب آخر : هجومهم شديد على السلفية، ومع ذلك تجد عندهم ... هم والإخوان تجدهم يعني في تقارب شديد، وعندهم اجتماعات خاصة، والهجوم شديد على السلفية وعلى العلماء كابن باز، يعني العلماء الكبار.
الشيخ : نحن يهمنا نطلع على أقوالهم يا أخي لأن الإشاعات هذه خطأ كبير جداً، فنريد أن نطلع على مقالاتهم، أنا أفرق بين السنة وبين البيان، فالسنة ليس فيها شيء من السنة، كل بحوثها سياسية، أما البيان فيها بحوث علمية طيبة، والذي أعلمه أنهما كانا يُصدران معا البيان، ثم اختلفا فانحاز سرور إلى مجلة سماها السنة، وهذ التسمية مصيدة، وإلا ليس فيها شيء من السنة، وهو لا يعرف، يعني هو رجل ثقافته ثقافة عصرية، ثم الذين يكتبون في البيان غير الذين يكتبون على قلتهم في السنة، فأنا أردت بتذكيرك بالبيان أن البيان تصدر أيضا في لندن.
الطالب : لا زال سؤالي قائما أنا.
الشيخ : لا، السؤال هذا ليس ضروريا أن يكون واقعا لأنه أخي الكفار
الآن أسألك سؤال أنا: الذين ابتلوا بالسفر من بلاد الإسلام إلى بلاد أمريكا وأوروبا ألا يأخذون حريتهم في الدعوة أكثر من البلاد الإسلامية؟
الطالب : أحياناً يأخذون.
الشيخ : نحن نتكلم بصورة عامة.
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هل نقول أن هذه الحرية التي تعطى لهم هو لا بد أن يخدمون الكافر الذين هم في بلادهم؟ لا.
الطالب : لا، لكن هذا الشيء عمل منظم، هذا عمل.
الشيخ : لا لا، عمل منظم معليش، لكن قصدي أن أقول لا تلازم.
الطالب : كأفراد ما في تلازم، الأفراد يأخذون حريتهم والكل يعترف بهذا، لكن كعمل منظم وقائم على مؤسسات وتخدم فكر معين وأجهزة قائمة بذاتها تخدم ضد مصالح بريطانيا؟!
الشيخ : يا شيخ الله يهدينا وإياكم، في جمعيات إسلامية قائمة في بلاد الغرب وتدعو إلى دعوة سلفية ومع ذلك آخذة حريتها أكثر من السعودية من الأردن من سوريا وإلى آخره، جمعيات، هذا كلام لا يمكن إنكاره، فلا يمكن أن نفسر والله هؤلاء يخدمون سياسة كافرة، ليس ضروري، السبب أنه عندهم شيء من الحرية التي لا توجد عندنا.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش هو؟
الطالب : يعني لا نؤخذه حجة عليهم وجودهم في ذاك المكان؟
الشيخ : لا يا شيخ، مصائب قوم، وجود المسلمين.
الطالب : أنا برأيي أنا أقترح حسب خبرتنا.
الشيخ : وجود المسلمين؟ أنت تقول: لا نؤخذه حجة عليهم، على من؟
الطالب : على إخواننا هؤلاء الذين ذكرناهم.
الشيخ : يا أخي الله يبارك فيك، ما تؤاخذني إذا صارحتك، بنكون نتكلم هنا تنتقل إلى هنا، نتكلم أنه وجود مجلة أو دعوة في بلاد الكفر لا ينبغي أن نستلزم من ذلك أن هؤلاء يخدمون الكفر ..
أنا أتكلم من أمريكا، ماذا تفعل في أمريكا؟ قبل أن أسمع كلامه أقول له ماذا تفعل في أمريكا، اخلص منها، أنا بتكلم من فرنسا وهكذا، فنحن ديدننا دائماً أن ننصح هؤلاء ألا يقيموا في بلاد الكفر، لكن ليس هذا بحثنا، بحثنا أن بعض الإسلاميين أفراداً وجماعات حريتهم في بلاد الكفر أكثر من بلاد الإسلام، هذه حقيقة، فلا يجوز أن نتأول هذه الحقيقة أنهم يخدمون كلهم، قد يوجد فيهم، أما نقول أن كلهم يخدمون ما يجوز هذا.
الطالب : يا إخوان كل واحد إلى مكانه الله يرضى عليكم حتى أرجع مكاني.
ما حكم مرور الحائض من المسجد أو مكثها فيه؟
الشيخ : ما في لا، بالعكس في ( ناوليني الخمرة من المسجد. قالت: إني حائض، قال: إن حيضتك ليست في يدك ).
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وبعدين عندنا الحديث الثاني .
الطالب : بس في المسجد شيخ.
الشيخ : لما حاضت. الله يهديك، الله يهديك، قول آمين قول آمين.
الطالب : آمين.
الشيخ : الله أكبر.
الطالب : ما هو الشاهد في ( حيضتك ليست في يدك ) بالنسبة للمسجد؟
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك.
الطالب : ما هو الشاهد هنا؟
الشيخ : الله يهديك.
الطالب : آمين.
الشيخ : أنا خلصت كلامي؟
الطالب : طيب، حاضر.
الشيخ : ولا أنا أشقر ولا أنت؟
الطالب : الله يجزيك الخير يا شيخ.
الشيخ : الشقر بيبقوا نزقين.
الطالب : الله يبارك فيك.
الشيخ : وأنا أراه ما شاء الله لحيته سوداء.
الطالب : الله يخليك يا شيخ.
الشيخ : أنا أحكي لك عن الحديث الثاني وهو جواب ما يدور في خلَدك وفي ذهنك، وهو عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال عليه السلام لها: ( اصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي ولا تُصلي ) منعها من دخول المسجد؟
الطالب : ما منعها لكن أليس هذا خاصا بالحج؟
الشيخ : لماذا خاص؟ ما الذي خصصه؟
الطالب : في أحكام الحج.
الشيخ : أين النص المعارض له حتى نقول هذا مخصص؟
الطالب : جزاك الله خير.
ما حكم القيام للداخل؟
الطالب : لا لأن
الشيخ : طول بالك.
الطالب : طاول بالك
الشيخ : أدار المسألة حول مسألة معينة يمكن تبريرها وتسويغها، لكن لو كان جالسا في بيت غير بيته ودخل الداخل يقوم أم لا؟
الطالب : يقوم.
الشيخ : بطل هنا ما نقلته عنه آنفاً.
الطالب : من أيش؟
الشيخ : لأنه هنا ما في له استقبال، ولا له ذاك الاهتمام، أنت طرحت الصورة أن واحد جاء إلى بيته.
الطالب : شيخ يرى بأي مكان يعني سواء ليس في بيته أيضا.
الشيخ : لذلك قلت لك لا أدري ، أنت أتيت بصورة يعني
الطالب : ...
الشيخ : لا ، جاب صورة يمكن تبريرها.
الطالب : آه، يعني بس المعظمين أو كذا.
الشيخ : أيوا
الطالب : إذ هذه هي، هو يعني يرى النهي منصبا على التعظيم.
طالب آخر : هذا يخالف في تفصيلك الكلي الآن. آه شيخنا؟
الشيخ : يا أخي، ما في عندنا نهي الآن هنا، الرسول عليه السلام أليس هو قدوتنا؟
الطالب : أي نعم
الشيخ : الصحابة أليسوا هم كذلك قدوتنا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هل هناك إنسان يستحق الإكرام أكثر من رسول الله؟ طبعا لا، هل هناك ناس يعرفون حق الإكرام مثل أصحاب الرسول عليه السلام؟ الجواب: لا، لماذا كانوا لا يقومون له؟!
هل يجوز التسمي باسم من أسماء الله أو صفة من صفاته؟
الشيخ : كيف؟
السائل : فهمت أنه لا يجوز التسمية باسم من أسماء الله عز وجل أو بصفة من صفاته؟
الشيخ : نعم.
السائل : طيب، قول الله عز وجل: (( وقالت امرأة العزيز )) أو (( قال الملك ائتوني به )) فهنا سمى الله عز وجل سمى امرأة العزيز؟
الشيخ : الله يهديك.
السائل : تفضل.
الشيخ : عيحكي هو حكاية، العزيز رجل كافر لا يحلل ولا يحرم، شو بينبنى في هذا؟
السائل : على فتوى قديمة أن ربنا سمى نفسه عزيز.
الشيخ : الله يهديك الله يهديك، شو رجعت للفتوى وما الفتوى، عم نحكي بالنسبة للآية، شو فهمت من الآية أنت أنه يجوز أن الواحد يسمي العزيز؟ هو عميحكي عن الكافر وامرأة الكافر أيش فيها؟
الطالب : ... (( وقال أنا ربكم الأعلى )).
الشيخ : آه.
السائل : طيب، مثلاً إيه (( وبشرناه بغلام حليم )) أو عليم؟
الشيخ : صفه هذه الله يهديك، قلنا إنه يجوز أن تقول رجل كريم، لكن ما يجوز أن تقول: كريم يا كريم، ما سمعت هذا؟
السائل : يجوز أن نصفه بأنه كريم، لكن ما نسميه.
الشيخ : الله يهديك، سألتك أجيبوا يا جماعة الله يهديكم؟ أجيبوا سمعتني أنا بقول: يجوز أن تقول رجل كريم، لكن ما يجوز أن تقول: فلان تسميه بكريم فتناديه يا كريم؟
السائل : نعم أنا سمعت ذلك.
الشيخ : طيب الآن كيف تسأل هذا السؤال الذي سمعت جوابه سلفا؟!
الطالب : الصفة غير الاسم
السائل : شيخ إذا واحد بدو يذبح ذبيحة وذبحها ونسي يسمي بالله فهل يجوز أن يأكل لحمه
الشيخ : ... مشان أسمعك لأن الهواء ... صوتك نحوك وببعده عني فالآن سكرت شباك أعد السؤال
السائل : الواحد إذا بدو يذبح ذبيحة ونسي يسمي وذبح هل يجوز أن يأكل لحمها
الشيخ : ...
السائل : شكراً
الطالب : ذكرتم شيخي حد الإحصان الي هو الزنا كأنكم ذكرتم هذا
طالب آخر : في شرع ما قبلنا
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أقول التفريق الذي طرحه ذاك السائل حينما سأل بالنسبة لشرع من قبلنا
الشيخ : آه
الطالب : فقلتم أريد أن أتأكد من هذا أن شرع من قبلنا ليس شرعاً لنا إلا ما وافق شرعنا أليس كذلك جزاك الله خير .
ما حكم التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد بسبب حضور مجلس علم؟
الشيخ : لا يقال: وإن لم يكن فيه حاجة، يقال عام وبس.
السائل : عام نعم نعم.
الشيخ : إيه، لا يقال وإن لم يكن لأننا نحن ما قلنا هكذا.
السائل : عام يعني نعم.
الشيخ : إيه، فلذلك العام يخصص بالخاص.
الشرع الحكيم الذي ما يفوته شيء إلا بقصد، يأتي بنص عام في الأول ثم يأتي بنص خاص، فما بالك بالإنسان العاجز.
السائل : يعني فهمي شوي على قدي ...
الشيخ : لا، فهمك ما في شيء، بركة، لكن أنا أقول لك الآن: لا تقول أنه عام ولو كان ما في حاجة، أنا ما قلت هكذا، لكن الآن قيد الذي سمعته الآن بما سمعته في ذاك الزمان، لأنه ذاك كلام صحيح لكن صار ... كان الوضع يومئذ يوجب أن أنبه هذا التنبيه هذا، الآن كان الكلام عام.
الطالب : صحيح شيخي، يومها قلت بعض الإخوة يذهبون للمسجد أو لا؟ قلت شيخنا: من أراد الذهاب فليذهب، وإذا كان هذا الكلام الآن الذي نتحدث فيه نحن عنده علم فيه ... أوقفت الأسئلة لأن العدد قل، وقلت أنك أنت تريد أن تصلي كمان في هذا الوقتو وذهبنا إلى الصلاة ... ، يعني الشيخ بدو يصلي صلاة العشاء ... فقال الشيخ بين أنا بدي أصلي وأنتم تروحوا تصلوا والكلام الذي نتحدث فيه يعني يكون معلوم مثلاً ... يعني كلامك صحيح .
ما حكم الرقص للرجال، وما حكم الدبكة التي تكون بالسيوف؟
الشيخ : الرجال ما في رقص.
السائل : ما في بالمرة. يعني الدبكة التي يعملها البدو أو الفلاحين بالسيوف إشي زي هيك؟
الشيخ : بالسيوف هذه مبارزة، ما فيها شيء
السائل : مبارزة
الشيخ : ... الحبشة ...
السائل : آه الدبكة بيحملوا شيخ عصاية بنط فيها وبرفعوا فيها ، ما يقال الرجال؟
تتمة الجواب على سؤال : ما حكم التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد بسبب حضور مجلس علم؟
الشيخ : نعم.
السائل : بشرط أن يكون الأذان مسموعا؟
الشيخ : طبعا.