اختلف رجلان في بيعة من البيعات وقال كل منهما إنه أخذ حقه، فماذا يفعل بالمال؟
الشيخ : إذا أنت ما عرفت إنه مضبوط أو مو مضبوط أنا شو بعرفني؟!
السائل : لا، شيخنا أنا أسألك أنا متأكد إني أنا أخذت حقهم (81) دينار.
الشيخ : ما دام هو متأكد وأنت متأكد خذ الذي يعطيك إياه وتصدق فيه.
السائل : وأتصدق فيه؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : والباكيتات اللي بعتهم أيضا نفس الشيء شيخنا؟
الشيخ : نفس الشيء.
السائل : أتصدق فيهم؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب طيب بارك الله فيك يا شيخنا.
الشيخ : بس الباكيتات ما يكونوا تبع دخان؟
السائل : لا لا شيخنا، شوكولاتة إن شاء الله إني صادق أنا ببيع شوكلاتة يعني.
الشيخ : آي. فيهن العافية.
السائل : الله يحييك.
السائل : بعدين الجماعة يعني نصرانيين، قال لي: يعني إذا أنت شيخ وما تأكل حرام، أنت بدك علينا نأكل حرام، أنا لي أطفال صغار.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : فما أرضى هو يقول لي هيك ما أرضى آكل مال حرام.
الشيخ : الحمد لله إلي في لسه ناس هيك.
السائل : آه والله، وأنا نفس الشيء، وأنا قلت البارحة سألت بعض المشايخ قلت لهم: أنا متأكد والله إني آخذت منه (81) دينار.
الشيخ : الطيبون للطيبين.
السائل : الله يبارك فيك، يعني أتصدق فيهم لله عز وجل.
الشيخ : إي نعم.
السائل : في أوجه الخير؟ أما آخذهم لي لأ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : آخذهم أنا لي لأ؟
الشيخ : إذا أنت بتعرف أنك قابضهم لا؟
السائل : أنا قابضهم وأنا متأكد.
الشيخ : إي، تصدق فيهم.
السائل : أتصدق فيهم؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب يا شيخنا بارك الله فيك.
الشيخ : أهلين.
السائل : الله يعينك على الخير إن شاء الله.
الشيخ : ولك مثل ذلك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
هل تؤيد الذهاب إلى البوسنة والهرسك للجهاد؟
أهلا كيف حالك؟ شلونك؟
الطالب : ...
الشيخ : قلت لك رواية صحيحة ما في.
السائل : لي صديق يريد يذهب إلى البوسنة والهرسك، ما رأيك في الذهاب، هل تؤيد ولا؟
الشيخ : كيف؟
السائل : لي صديق يريد يذهب إلى البوسنة والهرسك، ما رأيك في الذهاب؟
الشيخ : ما فهمت يا أخي.
السائل : في لي صديق يريد يذهب هناك إلى البوسنة والهرسك. لي صديق أخ في الله يريد يذهب إلى البوسنة والهرسك، فما رأيك؟
الشيخ : لا لا ما يذهب، يجاهد نفسه هنا.
السائل : يعني لا تؤيد ذهابه؟
الشيخ : لا يذهب.
السائل : جزاك الله خيرا.
رجل أدرك الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر، والإمام سهى في صلاته فصلى خمس ركعات، فماذا يفعل؟
السائل : شيخ رجل أدرك الإمام في صلاة الظهر في الركعة الثانية.
الشيخ : شو ساوى؟
السائل : نعم؟
الشيخ : ماذا فعل؟
السائل : رجل أدرك الإمام في صلاة الظهر.
الشيخ : نعم.
السائل : في الركعة الثانية، لكن الإمام سهى وصلى خمس ركعات.
الشيخ : يتابعه.
السائل : ويعتبر الركعة الخامسة هذه؟
الشيخ : يتابعه.
السائل : نعم.
3 - رجل أدرك الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر، والإمام سهى في صلاته فصلى خمس ركعات، فماذا يفعل؟ أستمع حفظ
مجموعة من الشباب عندهم نشاط دعوي، هل يعتبر تنظيما إذا جعلوا لهم رئيسا؟
الشيخ : إذا كان الرئيس المزعوم عالماً وشيخاً لا يعتبر تنظيما ممنوعاً.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن كل حلقة علمية لا بد لها من نظام ومن شيخ معلم، أما إذا كان مثلهم جاهلا فهذا هو التنظيم الذي ابتلي به الشباب في العصر الحاضر.
السائل : نعم.
ما حكم السجود على الغترة والعمامة حيث تكون حائلا بين الجبهة والأرض؟
الشيخ : خلاف السنة، والصلاة صحيحة.
السائل : نعم.
شاب يقول: أنا غارق في المعاصي، ولذلك لا أستطيع الصلاة أو المشي مع الشباب الصالح وإلا اعتبرت منافقا، فما رأيكم في ذلك؟
الشيخ : هذا أحمق.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا أحمق.
السائل : نعم.
6 - شاب يقول: أنا غارق في المعاصي، ولذلك لا أستطيع الصلاة أو المشي مع الشباب الصالح وإلا اعتبرت منافقا، فما رأيكم في ذلك؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث : (لعن الله رجلا شدد في سؤاله، فحرم حلالا بسبب مسألته)؟
الشيخ : منين هذا الحديث؟
السائل : أنا والله سمعته كدا من بعض الناس.
الشيخ : اطلبه ممن سمعته.
السائل : من مدرس عندنا في المدرسة.
الشيخ : اطلبه ممن سمعته.
السائل : أيوا حاضر، بارك الله فيك شيخ.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : كيف صحتك يا شيخ؟
الشيخ : أحمده دائماً.
السائل : الله يجزيك الخير، أكلمك من قطر يا شيخ.
الشيخ : أهلاً وسهلاً.
السائل : حياك الله، شيخ لو كرمت عندنا كم سؤال كذا.
الشيخ : تفضل.
السائل : ممكن أسجل لو سمحت؟
الشيخ : ما هو السؤال قبل أن نسمح؟
السائل : سؤال في العقيدة يا شيخ، في الإيمان شوي، وفي خلق الفعل.
الشيخ : تفضل.
السائل : أسجل يا شيخ؟
الشيخ : سجل ... سكر
الحمد لله بخير.
هل هناك نسبة للذهب حتى يحرم؟ يعني لو كان الخاتم مطليا بالذهب هل يعتبر هذا خاتم ذهب؟
الشيخ : مين؟
السائل : زكريا من أمريكا.
الشيخ : أهلا.
السائل : كيف صحتك يا شيخ؟
الشيخ : ليش بقى اليوم الصوت أوضح من ذاك اليوم؟
السائل : غيرت التليفون.
الشيخ : هاها، هذا هو.
السائل : عندنا تليفونين في البيت.
الشيخ : ايوه.
السائل : عندنا شوية أسئلة يا شيخ.
الشيخ : تفضل.
السائل : متى يكون الذهب ذهباً حتى يحرم على الرجال؟
الشيخ : كيف؟
السائل : هل هناك نسبة للذهب حتى تحرم؟ يعني نسبة معينة من الذهب، لو كان الخاتم مطلياً بالذهب هل يعتبر هذا خاتم ذهب؟
الشيخ : لا يُعتبر خاتم ذهب لكن يعتبر شبهة، وينبغي للمسلم أن يبتعد عنها.
السائل : نعم. هل هناك حد معين للذهب حتى يقال حرام وليس شبهة؟
الشيخ : الذهب على الرجال كله محرم.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الطلي ففهمت جوابه آنفاً.
السائل : حتى على النساء يعني خاتم الذهب المحلق لو كان مطلياً لا يقال حرام؟
الشيخ : قولك حتى خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لو قلت حتى على الرجال يكون صواب.
السائل : نعم.
الشيخ : عم تُنَعِّم لي بفهم ولا بدون فهم؟
السائل : يمكن بدون فهم.
الشيخ : إي هيك ما بدي إياك تكون بدون فهم.
السائل : ...
الشيخ : اه. المهم فهمت الجواب؟
السائل : إنو حتى ليس على النساء فقط حتى الرجال أيضاً.
الشيخ : ايوه. الآن صح الكلام.
السائل : نعم.
متى يحرم الخاتم المحلق على المرأة؟ هل هناك نسبة من الذهب حتى يحرم على المرأة لبس الخاتم المحلق؟
الشيخ : لا، بس يكون محلق مهما كان رقيقاً فهو خاتم لا يجوز لبسه.
السائل : نعم. يعني لو كان مطلي قلنا جائز؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب.
الشيخ : لكن قلت لك، احفظ تمام الجواب.
السائل : نعم.
الشيخ : قلت لك من باب الشبهة دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
السائل : إي نعم، إن شاء الله.
الشيخ : طيب، غيره؟
9 - متى يحرم الخاتم المحلق على المرأة؟ هل هناك نسبة من الذهب حتى يحرم على المرأة لبس الخاتم المحلق؟ أستمع حفظ
متى تكون النية لمن أراد المسح على الجوربين؟
الشيخ : ما يهمك.
السائل : كيف؟
الشيخ : ما يهمك.
السائل : يعني النية تبدأ عندما أريد المسح.
الشيخ : إي نعم.
السائل : الحمد لله.
ما حكم حديث عائشة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته سنة الظهر القبلية صلاها بعد الظهر)؟
الشيخ : ما وجدته لا في الصحيح ولا في الضعيف؟
السائل : لا الضعيف ما راجعته، ما عندي الضعيف.
الشيخ : طيب الآن شو سؤالك؟
السائل : يعني إذا لم يكن في الصحيح، فهل هو ضعيف يعني؟
الشيخ : هيك يعني.
السائل : نعم. قاعدة؟
الشيخ : إي نعم.
11 - ما حكم حديث عائشة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته سنة الظهر القبلية صلاها بعد الظهر)؟ أستمع حفظ
هل يجوز لمن فاتته سنة الظهر القبلية أن يصليها بعد السنة البعدية للظهر؟
الشيخ : هو هذا الأفضل.
السائل : الأفضل؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : الحمد لله.
طيب، كيف نفرق بين إذا جمعت الصلاة لا تصلى السنة البعدية؟
الشيخ : أظن سؤالك خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كنت تراه صواباً فأعده وإلا صححه.
السائل : إن شاء الله. نصححه. أنا سألتك يا شيخ مرة إذا جمعت الصلاة يعني الظهر مع العصر في حالة الحضر، فسألتك عن السنة البعدية للظهر ماذا يحصل بها؟ قلت: لا تصليها بعد العصر.
الشيخ : إي نعم.
السائل : فيعني ألا ينطبق هذا على نفس الكلام، أنه إذا فاتته السنة القبلية للظهر صلاها بعد الظهر؟ أو يختلف ذلك؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك. هلا أنت سؤالك الليلة عن الصلاة المجموعة أو على الصلاة التي صُليت في وقتها؟
السائل : لا، أنا ذكرت التي صليت في وقتها، ثم قست على ذلك المجموعة.
الشيخ : إي. وأنت هلأ عامل حالك مجتهد؟
السائل : أعوذ بالله لا والله، أنا بسأل المجتهد إن شاء الله
الشيخ : أنا عم أسألك: سؤالك الليلة هو نفس تلك المرة التي أعدته الليلة؟
السائل : لا لا يا شيخ.
الشيخ : إي الله يهديك. لكل سؤال جواب، فذاك الجواب له علافة بتلك الصورة، وهذا الجواب له علاقة بهذه الصورة.
السائل : أردت أن أعرف لماذا قلنا هناك لا وهنا نعم؟
الشيخ : إي وين سؤالك الآن أردت أن تعرف لماذا، بينما قلت أنا قست هذا على هذا.
السائل : لا إن شاء الله ما نقيس.
الشيخ : ولذلك قلت لك أنت عامل مجتهد؟
السائل : لا والله أعوذ بالله.
الشيخ : أعوذ بالله. الجواب أن الذي صلى جاء إلى المسجد ووجد الإمام قائماً يصلي ولم يكن قد صلى سنة الظهر القبلية.
السائل : نعم.
الشيخ : فهو بعد ما صلى الفريضة مع الإمام يريد أن يقضي ما فاته، فالذي فاته فات وقته، فهو الآن عليه أن يصلي السنة البعدية، طيب السنة البعدية في الصلاة التي صُليت في وقتها مشروعة، أما هناك في الجمع ما هي مشروعة، فشلون تقول قست هذه على هذه؟!
السائل : أيوا
الشيخ : هذه أولاً.
ثانيا: إذا صلى السنة القبلية قبل السنة البعدية قدم الذي يستحق التأخير، وأخر الذي يستحق التقديم، فالسنة البعدية تُصلى بعد الفرض، والسنة القبلية التي فات وقتها متى ما صلاها ولو بعد ساعة يكون صلاها، ولذلك فما نؤخر الذي ينبغي تعجيله ونقدم الذي ..
ما هو مفهوم حديث: (إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينه وبينها حجاب فقد وجب عليه الوضوء)؟
الشيخ : نعم.
السائل : يعني يجب أن يكون بشهوة؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : الحمد لله.
13 - ما هو مفهوم حديث: (إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينه وبينها حجاب فقد وجب عليه الوضوء)؟ أستمع حفظ
ما حكم ما أخرجه أبو يعلى الموصلى في مسنده من حديث عائشة: (أن الرسول صلى الله عليه وسلم اقتصر على التحيات في التشهد الأول)؟
الشيخ : ضعيف.
السائل : مثل هذا يصلح..
الشيخ : ضعيف ضعيف. ضعيف الله يهديك.
السائل : اه ضعيف. الحمد لله.
الشيخ : أنا أقول لك ثلاث مرات، وهذه رابع مرة ضعيف.
السائل : الحمد لله الحمد لله، لأني سمعت، إن شاء الله خير الحمد لله.
14 - ما حكم ما أخرجه أبو يعلى الموصلى في مسنده من حديث عائشة: (أن الرسول صلى الله عليه وسلم اقتصر على التحيات في التشهد الأول)؟ أستمع حفظ
ورد في حديث أم سلمة: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيتها فيقرأ بِسم الله الرحمن الرحيم ) هل قراءته للبسملة للتعليم ؟
الشيخ : نعم.
السائل : فهو للتعليم.
الشيخ : نعم نعم.
السائل : الإرواء المجلد الثاني.
الشيخ : نعم الله يهديك نعم.
السائل : نعم. نسأل؟
الشيخ : إي اسأل واختصر.
السائل : الإرواء المجلد الثاني ، ثلاثمئة وثلاثة وأربعون، حديث أم سلمة: ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة بِسم الله الرحمن الرحيم ) ... ابن جرير ولفظه: ( كان يصلي في بيتها فيقرأ بِسم الله الرحمن الرحيم )، الحديث هذا يدل أن الرسول قرأ؟ يعني للتعليم إن شاء الله.
الشيخ : يا أخي قرأ ليس معناه جهر.
السائل : كيف عرفت أم سلمة أن الرسول قرأ بِسم الله الرحمن الرحيم؟
الشيخ : يعرف أنه كان يسمعهم الآية أحياناً، أولاً.
السائل : نعم.
الشيخ : وكان لا يجهر بقراءته، فأنت إذا وقفت بجانب صاحب لك وهو يقرأ سراً فقد تفهم ماذا قرأ فهذا لا يعني أنه جهر.
15 - ورد في حديث أم سلمة: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيتها فيقرأ بِسم الله الرحمن الرحيم ) هل قراءته للبسملة للتعليم ؟ أستمع حفظ
هل ثبت حديث: (أكان بين يديه عنزة؟ قال: لا)؟
الشيخ : لا.
السائل : لم يثبت؟
الشيخ : لم يثبت.
السائل : الحمد لله.
إذا أصاب البول جزءًا من الثياب، هل تغسل كلها أم مكان إصابة البول؟
الشيخ : كيف؟
السائل : إذا أصاب البول جزءًا من الثياب، هل تُغسل كلها أم مكان إصابة البول؟
الشيخ : المكان.
لماذا يجوز للمؤذن أن يدعو: اللهم رب هذه الدعوة التامة، ولا يجوز له أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : نعم.
السائل : فكيف التفريق يعني حتى نفهم إن شاء الله؟
الشيخ : التفريق أن الصلاة جاء بلفظ: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي ) إلى آخره، فقوله: ( إذا سمعتم المؤذن ) لا يدخل فيه المؤذن، مفهوم إلى هنا؟
السائل : الحمد لله نعم.
الشيخ : طيب، أما الدعاء المذكور في السؤال فهو له نص آخر، لفظه: ( من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة ) فكلمة من قال يدخل فيها كل سامع سواء كان المؤذن أو غير المؤذن.
السائل : سبحان الله! الحمد لله مفهوم الآن الحمد لله.
18 - لماذا يجوز للمؤذن أن يدعو: اللهم رب هذه الدعوة التامة، ولا يجوز له أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟ أستمع حفظ
نويت أن أصلي أربع ركعات سنة قبلية قبل الظهر، هل يجوز أثناء الصلاة أن أغير نيتي وأصلي ركعتين؟
الشيخ : نعم يجوز.
السائل : الحمد لله.
19 - نويت أن أصلي أربع ركعات سنة قبلية قبل الظهر، هل يجوز أثناء الصلاة أن أغير نيتي وأصلي ركعتين؟ أستمع حفظ
هل يتورك المصلي بعد سجود السهو أم يفترش اليسرى وينصب اليمنى؟
الشيخ : لا.
السائل : أجلس الافتراش؟
الشيخ : إي نعم. لأنه بعد سجود السهو ما في تشهد.
السائل : إي نعم. سبحان الله.
جاء في الحديث النهي عن التورك والإقعاء، فما الفهم الصحيح لهذا الحديث؟
الشيخ : رح أسألك الآن سؤال.
السائل : نعم.
الشيخ : مشان تتفقه في الدين.
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ.
الشيخ : أنت هل تتورك بين السجدتين؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب، لو توركت بين السجدتين بتكون يعني اتبعت سنة أو خالفتها؟
السائل : خالفتها.
الشيخ : إي، على هذه المخالفة احمل الحديث.
السائل : فقط يعني؟
الشيخ : فقط.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : لا يعني أقصد فقط على المخالفة، فقد يكون هناك مثال آخر، لكن أردت أن أقرب لك أن النهي يحمل على ما يخالف السنة، فضربت لك هذا المثل.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : رح أجيب لك مثل ثاني. في التشهد الأول هل تفترش أم تتورك؟
السائل : أفترش.
الشيخ : طيب، هلا فإذا توركت مثل إذا توركت بين السجدتين يجوز؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : إي هذا هو الحديث.
السائل : فقط يعني الحمد لله. يعني فعل الرسول بيَّن الحديث.
الشيخ : إي نعم.
السائل : الحمد لله.
ما حكم الوضوء مما مسته النار وما دليله ؟
الشيخ : نعم، في قول، لكن هذا القول محمول على الاستحباب.
السائل : ما هو يا شيخ لو تذكرونه؟
الشيخ : أمر الرسول عليه السلام، فقال: ( توضؤوا مما مسته النار ).
السائل : نعم.
الشيخ : هذا هو القول.
السائل : هذا للاستحباب؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : كيف صرف للاستحباب يا شيخ وهو أمر .
الشيخ : قالوا الرسول توضأ بعد ما أكل ما مسته النار ثم لم يعد الوضوء.
السائل : يعني ما في مخالفة الفعل للقول هنا؟
الشيخ : لا، هذا صورته فيما إذا لم يتكرر أولا، ثم لم تأت أعمال الصحابة تؤيد هذا التأويل بأن الأمر للاستحباب، وقد قال جابر: ( كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ترك الوضوء مما مسته النار ).
هل يعتد بشهادة الكافر في الدولة الإسلامية، مثل لو شهد أربعة كفار على الزنا، فهل يعتد بشهادتهم؟
الشيخ : في أيش؟
السائل : هل يعتد بشهادة الكافر، يعني لو هناك أربع كفار رأوا رجل يزني بامرأة، فهل يعتد بشهادتهم في الدولة الإسلامية؟
الشيخ : لا.
السائل : لا يعتد.
23 - هل يعتد بشهادة الكافر في الدولة الإسلامية، مثل لو شهد أربعة كفار على الزنا، فهل يعتد بشهادتهم؟ أستمع حفظ
هل ورد عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا إذا لتقوا لم يفترقوا إلا بعد أن يقرؤوا (( والعصر ))؟ وهل نفعل مثلهم؟
الشيخ : صحيح.
السائل : هل نفعل ذلك يعني؟
الشيخ : ولَّا .
السائل : الحمد لله. الله يجزيك يا شيخ ويطول في عمرك.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : ادعو لنا يا شيخ.
الشيخ : موفق لكل خير.
السائل : سؤال أخير: متى وقت الاتصال يا شيخ؟ لأني البارحة اتصلت وقبله وما استطعت أني.
الشيخ : من التاسعة إلى الحادية عشرة.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : إي نعم. هلَّأ الساعة عندنا عشرة إلا ربع.
السائل : عندكم الآن عشرة إلا ربع؟
الشيخ : ايوه.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : فمن التاسعة إلى الحادية عشرة.
السائل : من التاسعة إلى الحادية عشرة، الحمد لله. جزاك الله خيرا يا شيخ. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مغفرته.
24 - هل ورد عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا إذا لتقوا لم يفترقوا إلا بعد أن يقرؤوا (( والعصر ))؟ وهل نفعل مثلهم؟ أستمع حفظ
رجل استيقظ في وقت متأخر من ليل رمضان، فجامع زوجنه دون أن ينظر في الساعة أو يتحرى طلوع الفجر، ثم بعد أن فرغ من الجماع سمع المؤذن يقيم للصلاة، فما الحكم في ذلك؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : الشيخ الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائل : كيف حالكم يا شيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : عندي سؤال يا شيخ جزاك الله خير.
الشيخ : تفضل.
السائل : في يوم من أيام رمضان المبارك استيقظت في وقت متأخر من الليل.
الشيخ : نعم.
السائل : دون أن أنظر إلى الساعة أو أعلم بالوقت وجامعت فيه زوجتي ظناً مني أنه لا يزال هناك متسع من الوقت، فعندما فرغت من جماع زوجتي ... وكذا سمعت المؤذن يقيم الصلاة، فما الحكم جزاك الله خير في ذلك؟
الشيخ : أولاً: على أيش اعتمدت أنت لما فعلت ما فعلت؟
السائل : نعم.
الشيخ : على أيش اعتمدت على ماذا؟
السائل : أنا استيقظت يا شيخ جزاك الله خير على أنه في متسع من الوقت.
الشيخ : جزاك الله خير الله يهديك لا تعيد علي السؤال وإنما أجب عن سؤالي أنا لك.
السائل : نعم.
الشيخ : هل فهمت سؤالي؟
السائل : نعم نعم.
الشيخ : شو هو؟
السائل : يعني ما أعيد عليك السؤال. بس أعيد عليك الكلام الذي تقوله.
الشيخ : الله يهديك. سؤالي أنا سألته لك فهمته؟
السائل : يعني أنا متعمد يعني أو عالم بالوقت؟
الشيخ : الله يهديك. على أي شيء اعتمدت حتى تعرف الوقت لا يزال طويل، على أي شيء اعتمدت؟
السائل : ظنا مني، دون ما أعلم عشان ... الغرفة، بدون ما أعرف على الساعة أو الظلام أو شيء.
الشيخ : إي عليك قضاء شهرين متتابعين.
السائل : شهرين؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : جزاك الله خير يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله.
25 - رجل استيقظ في وقت متأخر من ليل رمضان، فجامع زوجنه دون أن ينظر في الساعة أو يتحرى طلوع الفجر، ثم بعد أن فرغ من الجماع سمع المؤذن يقيم للصلاة، فما الحكم في ذلك؟ أستمع حفظ
هل يزكي من كان عنده كمية من زيت الزيتون للتجارة وتأخر بيعها وهي عنده سنة كاملة؟
ثم تشبيه آخر هذا مثل واحد جاءه ألف دينار مثلا، هذا لازم يحول عليه الحول حتى يطلع الزكاة، التنكات التي تجمعت معه في موسم الزيتون في ظرف شهر شهرين ثلاثة ما أدري أنا كم يستمر عصر الزيتون توفر عنده من الزيت ما يساوي ألف دينار ما يطلع عليهن شيء، لكن إذا باعهم وتحولوا إلى مونة وحطها في الصندوق عنده وحال عليها الحول حينئذ معروف أن عليه الزكاة.
السائل : بقيت تنكات الزيت سنة كاملة عنده ما باعها.
الشيخ : ما عليه شيء.
السائل : أيضاً ما عليه شيء.
مسجد مكون من غرفتين منفصلتين هدم الجدار الذي بينهما فكانت أرضية إحدى الغرفتين أعلى من الاخرى قليلا، فما الحكم في ذلك؟ وماذا يفعل في ذلك؟
الشيخ : إي يجوز. لكن مع الزمن لازم تسوى الأرض، لأنه الانخفاض والارتفاع على الأقل بيعمل فصل بين كتف هذا وكتف هذا، هذا لا بد منه، فلذلك على الذين رفعوا هذا الجدار أنه يمدوا الأرض المنخفضة ببعض التراب ويبلطوا من جديد.
السائل : صاحب البقالة يا شيخي هل تروا عليه زكاة؟
27 - مسجد مكون من غرفتين منفصلتين هدم الجدار الذي بينهما فكانت أرضية إحدى الغرفتين أعلى من الاخرى قليلا، فما الحكم في ذلك؟ وماذا يفعل في ذلك؟ أستمع حفظ
ما حكم العمل في نقل الجرائد وتوزيعها؟
السائل : أسأل يا شيخ بالنسبة للعمل في الجريدة.
الشيخ : العمل في أيش؟
السائل : في جريدة الرأي، إني مثلا أنقل الجرائد من جريدة الرأي إلى إحدى القرى؟
الشيخ : إي. شوف لك عمل أحل من هذا العمل.
السائل : يعني ...
الشيخ : إي لا، لأنه هذه الجرائد كلها لا تخلو من إعلان الفجور والفسق والرقص والدنس، أنت تعين على هذا.
السائل : يعني فيها إعانة على الإثم؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : يعني ولا مؤاخذة هل النقود أو الدخل يكون فيه حرام؟
الشيخ : طبعا.
السائل : جزاكم الله خير.
الشيخ : أهلين.
ما رأيك بمنهج الشيخ عدنان ودعوته، وهل تنصح بصحبته وسماع أشرطته وحضور دروسه، وما رأيك فيمن يقول إن في منهجه أخطاء؟
السائل : الشيخ عدنان جاءنا ودعانا إلى التوحيد وإلى العقيدة بمنهج واضح بلا حزبية ولا سرية، ولكن الحملة عليه يا شيخ شرسة ... الحزبيين ؟
الشيخ : إي هكذا الدعاة المخلصين.
السائل : تقصد الشيخ عدنان يا شيخ؟
الشيخ : نعم أقصده.
السائل : طيب، يا شيخ أنت تعرف الشيخ عدنان سابقاً أم هو تسلف في السعودية؟
الشيخ : في السعودية ماذا؟
السائل : يعني أصبح سلفياً هنا في السعودية، أم أنت تعرفه سابقا كان على المنهج؟
الشيخ : لا، أصبح سلفيا في سوريا وليس في السعودية. في السعودية، يوم كان هو سلفي لا يوجد دعوة سلفية.
السائل : أيوا طيب يا شيخ ما رأيك يا شيخ يعني بتسجيل شيء بسيط عن الشيخ؟
الشيخ : لا، ما في ضرورة لمثل هذا التسجيل؟
السائل : طيب يا شيخ، ما رأيك في منهج الشيخ ودعوته؟ يعني تنصح بصحبته وسماع أشرطته وحضور دروسه؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : تنصح بذلك؟
الشيخ : : إي نعم.
السائل : أما بالنسبة لمن يقول إنه في منهجه يعني أخطاء أو كذا ما أدري هل لك رد عليه أو كذا؟
الشيخ : الذي يقول في منهجه أخطاء يكون في منهجه أشد خطأً منه.
الطالب : يسجل هذا.
الشيخ : شو فهمت أنت ، فهمت المعنى الظاهري ولا المعنى الضمني ؟
الطالب : لا الظاهر أني فهمت المعنى الظاهري
الشيخ : إي فهمك خطأ
الطالب : أي نعم
الشيخ : المعنى أن ما تكون أرنوطية الطبع
الطالب : خلينا نحكي على المكشوب هلأ
الشيخ : ما تكون إيش أرنؤوطي الطبع يعني حردان إخلال بالرأي لسان الحال يا أرض اشتدي ما حدا عليك قدي إلى آخره ، إذا مو هيك أهلاً وسهلاً
الطالب : صح أهلاً وسهلاً
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف الحال يا شيخ محمد؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : الله يبارك فيكم. أكلمك من جدة.
الشيخ : أهلا مرحباً ..
الشيخ : شو بتريد منه؟
السائل : بدنا نسأله سؤال.
الشيخ : تفضل.
29 - ما رأيك بمنهج الشيخ عدنان ودعوته، وهل تنصح بصحبته وسماع أشرطته وحضور دروسه، وما رأيك فيمن يقول إن في منهجه أخطاء؟ أستمع حفظ
من اليهود الذين عاملهم الرسول صلى الله عليه وسلم كما عامل أهل خيبر فصالحهم على نصف أملاكهم؟
الشيخ : مين هؤلاء؟
السائل : مين هؤلاء اليهود؟
الشيخ : مين هؤلاء؟
السائل : يهود يهود.
الشيخ : مين هؤلاء الذين صالحهم على نصف أملاكهم مثل خيبر؟
السائل : مش عارفين، في يهود، يقول لك: بعد أن أتم الرسول صلى الله عليه وسلم ... فتح خيبر دب الرعب في قلوب أهل القرى عامة واليهود خاصة، فبعثت هذه القرية إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليصالحها على نصف أملاكها كما فعل مع خيبر، فقبل منهم الرسول ما عرضوا عليه، فكانت هذه الأملاك خاصة بالرسول دون المؤمنين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجلب على أهلها بخيل ولا ركاب، بل كان بفضل من الله تعالى.
الشيخ : طيب، هذا كلام مين؟
السائل : سؤال هذا.
الشيخ : خذ جوابه من الذي وجه السؤال.
السائل : نعم؟
الشيخ : خذ جوابه من الذي وجه السؤال.
السائل : الجريدة وجهته.
الشيخ : هاه هذه حزيرات ونحن لسنا فاضيين لها.
السائل : اها.
الشيخ : أيوا.
السائل : ما تقدر تجاوبني يعني؟
الشيخ : لا.
السائل : شكراً.
الشيخ : عفواً.
الطالب : بدو يحل المسابقة وياخد عليها مصاري
30 - من اليهود الذين عاملهم الرسول صلى الله عليه وسلم كما عامل أهل خيبر فصالحهم على نصف أملاكهم؟ أستمع حفظ
سؤال لمتصل عبر الهاتف عن الشيخ عدنان؟
السائل : السلام عليكم يا شيخ.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : قطع الخط ... سؤالي، يا شيخ يعني تعرف الآن كثر الكلام حول الشيخ عدنان.
الشيخ : خلاص ما بقي في عندي كلام. كم مرة بدك تسأل هيك سؤال؟!
السائل : نعم.
الشيخ : أنت ما تعرف الأحزاب القائمة على غير منهاج الكتاب والسنة؟
السائل : نعم يا شيخ، لكن قد يكونوا لبسوا على بعض الشباب وكذا.
الشيخ : إي وشو نعمل لهم؟! التلبيس هذا ما له نهاية، لبسوا على الصحابة وشككوهم في دينهم، وكان المنافقون موجودين في عهد الرسول، فوجودهم الآن أكثر وأخطر.
السائل : نعم.
هل يجوز للمراة أن تنوي صيام ستة من شوال مع قضاء رمضان؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائلة : شيخنا أريد أسئلة؟
الشيخ : نعم.
السائلة : هل نستطيع أن ننوي صيام ستة من شوال مع ... ؟
الشيخ : نعم، إذا نوت المرأة أولاً القضاء مما عليها من صيام رمضان ونوت بعد هذه النية نية ستة من شوال فذلك أفضل لها من أن تقتصر على النية الأولى.
السائلة : يعني معا؟ الصوت ليس واضح.
الشيخ : قلت لك: نعم، يجوز أن تنوي النية الأولى قضاء مما عليها من رمضان، هل هذا مفهوم عندك.
السائلة : يعني ...
الشيخ : بدها يعني قولي، فهمت؟ سمعت؟
السائلة : لا لا لم أسمع، أعد.
الشيخ : إي خلاص السلام عليكم.
السائلة : ايوا ..
نعم.
الشيخ : طيب، أقول لك يجوز لها أن تنوي النية الأولى قضاءً مما عليها من رمضان وتضم إلى هذه النية نية ست من شوال، هذا أفضل من أن تقتصر على النية الأولى، سمعتِ؟
السائلة : ايوا سمعت.
الشيخ : وفهمتِ؟
السائلة : فهمت.
الشيخ : كويس، إذن.
السائلة : ... .
الشيخ : هذا الجواب هو في الحقيقة يعطي جوابين، الجواب الأول: أنه يجوز لها أن تقتصر على قضاء ما عليها، وهذا واجبها، هذه الصورة الأولى.
الصورة الثانية: أن تضم إلى هذه النية نية ست من شوال.
والصورة الثالثة: أن تقتضي ست أيام خالصة لوجه القضاء، ثم تصوم ست أيام أخرى خالصة لست من شوال.
السائلة : يعني الثلاث حالات جائزة؟
الشيخ : ايوا، فهمتِ الآن؟
السائلة : فهمت فهمت.
هل يجوز أكل السحور في أثناء أذان الفجر إذا كان يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق؟
السائلة : إي نعم.
السائل : نحن في بلد أذان الفجر يكون قبل الوقت تقريباً بنصف ساعة.
الشيخ : وتعنين بالوقت ماذا؟
السائلة : نعم؟ وقت الأذان يكون قبل موعد الصلاة بنص ساعة، قبل وقت الصلاة. يعني نحن في شهر رمضان عند الصيام في من يتسحر خلال الأذان.
الشيخ : نعم، أنت تتكلمين من ليبيا؟
السائلة : نعم.
الشيخ : يعني أنت تقصدين بأن الأذان يؤذن قبل الوقت الشرعي.
السائلة : ايوا.
الشيخ : ايوا، وهو كذلك في كثير من البلاد الإسلامية ومنها بلدنا هنا الأردن، إن الأذان أذان الفجر يؤذنونه قبل طلوع الفجر الصادق بخمس وعشرين دقيقة، وهذا من أخطاء الروزنامات، الروزنامات هذه لا يجوز الوثوق بها. هل فهمتِ؟
السائلة : نعم فهمت.
الشيخ : طيب.
السائلة : نحن استنادا على حديث تأخير السحور أحيانا نتسحر أثناء أذان الفجر؟
الشيخ : إي، إذا كان لم يطلع الفجر.
السائلة : نعم.
الشيخ : إذا كان الفجر ما طلع بعد.
السائلة : لا نهتم بالأذان يعني؟
الشيخ : ايوا، ما تهتمون بالأذان.
ما حكم الإبر التي تعطى في العضل أو في الوريد؟
الشيخ : نعم.
السائلة : ما حكم ماء التغذية التي نأخذها في المستشفيات عن طريق الإبرة، هل تفطر أم لا؟
الشيخ : في الوريد؟
السائلة : نعم.
الشيخ : ولا في العضل؟
السائلة : في الاثنين.
الشيخ : في الاثنين، الذي في العضل لا يفطر يقينا، أما في الوريد إذا كان المقصود منه التغذية فهو كالغذاء يفطر وإلا فلا.
السائلة : نعم.
ما حكم صيام من تطهرت قبل انتهاء حيضها، ولم تعلم بذلك إلا في اليوم التالي في أثناء صلاة الظهر؟
الشيخ : ايوا.
السائلة : في أثناء الليل، ولم أعلم بذلك حتى اليوم التالي في أثناء صلاة الظهر.
الشيخ : وكيف عرفتِ أنك طهرت؟
السائلة : لم أر شيئا في اليوم التالي.
الشيخ : تعنين _الله يهدينا وإياك_ أنك لم تري الدم؟
السائلة : نعم.
الشيخ : لكن هذا يكفي؟!
السائلة : يكفي.
الشيخ : لا ما يكفي، يجب أن ترين القَصة البيضاء.
السائلة : أنا تأتيني بعد انتهاء الدم بأسبوعين.
الشيخ : كيف هذا الكلام ؟! هذا كلام غريب. كم يوما عادتك؟
السائلة : نعم؟
الشيخ : كم يوم العادة؟ حيضك كم يوم؟
السائلة : ستة.
الشيخ : طيب، وبعد ست أيام بأسبوعين ترين القصة البيضاء؟!
السائلة : نعم.
الشيخ : أيش هذا الكلام؟!
السائلة : .. أحياناً أسبوعين.
الشيخ : هذا كلام امرأة لا تعرف الحيض من الطهر، كيف تعرفين نفسك أنك طهرتِ في اليوم السادس؟
السائلة : عند وقوف الدم فقط آخذ علم.
الشيخ : هذا لا يجوز، لأنه حينما يقف الدم أي ينقطع فهناك سائل من النساء أبيض يخرج كعلامة مادية من رب العالمين لتفهم المرأة أنها طهرت فتصلي وتصوم، أما مجرد انقطاع.
السائلة : كان أتت بعد وقوف الدم بثلاثة أيام؟ ايوا؟
الشيخ : لا لا، أنت افهمي علي.
السائلة : نعم.
الشيخ : المرأة تطهر من عادتها إذا رأت القَصة البيضاء، النساء يختلفن، منهن من ترى القصة البيضاء في اليوم الثالث في الرابع في الخامس في السادس في العاشر، المهم أنها تعرف نفسها بأن ترى القصة البيضاء، أما أي يوم؟ هذا يختلف من امرأة إلى أخرى، وأنت ما هي عادتك؟ فأنا لا أدري وأنت التي تدرين.
السائلة : نعم.
35 - ما حكم صيام من تطهرت قبل انتهاء حيضها، ولم تعلم بذلك إلا في اليوم التالي في أثناء صلاة الظهر؟ أستمع حفظ
ما حكم صيام من طهرت من حيضها في النهار ولم تغتسل حتى الظهر، هل يجوز لها صيام ذلك اليوم؟
الشيخ : فلا يصح لها صيام ذلك اليوم، وهي عرفت.
السائلة : من تطهرت في النهار.
الشيخ : وهي عرفت.
السائلة : ... أذان الظهر فلا يصح لها صيام ذلك اليوم؟
الشيخ : طبعا لأنها دخل عليها ذلك اليوم وهي حائض، والحائض لا تصوم لكنها تمسك عن الصيام، ولا بد لها من قضاء ذلك اليوم.
36 - ما حكم صيام من طهرت من حيضها في النهار ولم تغتسل حتى الظهر، هل يجوز لها صيام ذلك اليوم؟ أستمع حفظ
ما حكم صيام من طهرت من حيضها قبل الفجر لكنها لم تغتسل حتى أذان الظهر؟
الشيخ : إذا نوت قبل الفجر صح.
السائلة : هناك قول لبعض الناس يقول: إذا لم تغتسل قبل أذان الظهر فلا يصح ذلك اليوم.
الشيخ : لا، يصح لأنها طهرت من الحيض، لكن لا يصح لها الصيام عفواً لا يصح لها الصلاة، كما لا يصح أن يتصل زوجها بها إلا بعد أن تغتسل.
السائلة : ولكن الصيام عادي؟
الشيخ : إي نعم.
ما حكم استعمال مانع الحمل (اللولب) للنساء؟
الشيخ : إذا لم يكن ضرورة فلا يجوز.
السائلة : نعم؟
الشيخ : إذا لم يكن هناك ضرورة فلا يجوز.
السائلة : لا يجوز. من يعمله لتحديد النسل؟
الشيخ : أنا قلت لك _الله يهدينا وإياك_ إذا لم يكن هناك ضرورة لا يجوز، إذا لم يكن هناك ضرورة لا يجوز.
السائلة : لا يجوز، بارك الله فيك.
ما حكم ظهور قدم المرأة في الصلاة؟
الشيخ : إذا كان لقصر الثوب فالصلاة باطلة، أما إذا انحسر الثوب وهو طويل فلا بأس عليها، وإذا علمت غطته.
السائلة : نعم.
ما حكم ذهاب المرأة إلى المسجد لحفظ القرآن؟
الشيخ : كيف؟
السائلة : في من قال ... في البيت.
الشيخ : ماذا تفعلين؟ ما فهمت.
السائلة : أذهب يومياً إلى حفظ القرآن في المسجد.
الشيخ : لماذا؟
السائلة : لحفظ القرآن.
الشيخ : لماذا خصصت المسجد لحفظ القرآن؟
السائلة : لأني أتعلمه تحت مدرسة.
الشيخ : طيب المدرِّسة فلتأتك إلى دارك.
السائلة : لا، نجتمع جميعا في مكان واحد وهو المسجد.
الشيخ : المسجد يدخله الرجال؟
السائلة : نعم؟
الشيخ : المسجد يدخله الرجال؟
السائلة : لا، نحن في مكان لوحدنا البنات.
الشيخ : مكان لوحدكم. تعنين أنتم في غرفة؟
السائلة : نعم.
الشيخ : طيب، وصوتكن لا يُسمع من المسجد؟
السائلة : في من يقول من يستمع.
الشيخ : ما يجوز.
السائلة : نعم؟
الشيخ : ما يجوز.
السائلة : ما يجوز؟
الشيخ : إذا كان صوتكن يسمعه من كان في المسجد فلا يجوز.
السائلة : نعم.
هل الاستعاذة في كل سورة أثناء الصلاة فرض؟
الشيخ : في كل ركعة بين يدي الفاتحة، أما في كل سورة فلا.
السائلة : في كل ركعة الاستعاذة والبسملة معا؟
الشيخ : الاستعاذة والبسملة في أول كل ركعة، وليس في أول كل سورة.
السائلة : نعم.
أصلي الوتر وأذان الفجر يؤذن، فما الحكم في ذلك؟
الشيخ : لا بأس عليك إذا أدركت التكبيرة الأولى من صلاة الوتر قبل أن يدخل وقت الفجر.
السائلة : نعم نعم.
هل يصدق الجني فيما يرويه من أخبار؟
الشيخ : أنا عم أسألك عم يتكلم أو لا؟
الطالب : هو يقول إني آمنت، ولذلك أخذت من لسانه.
الشيخ : الله يهديك عم يتكلم. افهم السؤال.
السائل : والله فاهم السؤال.
الشيخ : شو هو؟
السائل : هل علمت أنه آمن أم لا؟
الشيخ : إي طيب.
السائل : علمت من كلامه.
الشيخ : كلامه هل هو صدق أو كذب، تعلم؟
السائل : إذن هذا يندرج تحت الخبر، يحتمل هذا وذاك.
الشيخ : طيب، فإذا قال لك: فلان كان نصراني وأسلم، لا تصدق ولا تكذب كما خبر يأتيك.
السائل : هو خبر.
الشيخ : طول بالك الله يهديك. عم أقول لك أضرب لك مثال: خبر يأتينا من قبل اليهود والنصارى شو موقفنا؟ لا نصدق ولا نكذب. خبر يأتيك من شخص من عالم الغيب هم الجن لا تصدقه ولا تكذبه.
السائل : اه.
الشيخ : أنا شايفك بحرارة أن فلان أسلم واسمه كذا واسمه كذا.
السائل : هكذا قيل، أنا أروي حتى يعني أستفتي.
الشيخ : لا تصدق ولا تكذب.
هل يجوز استخدام عقاقير تحرق الجني وتؤذيه لإخراجه من جسم الإنسان ؟
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : ولكن هل يا ترى في بعض منهم يمكث مدة طويلة ولا يخرج، هل يجوز استخدام العقاقير لإخراجه؟
الشيخ : لا.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : اسمح لي.
استعمال العقاقير مثل أيش يعني؟
السائل : مادة عند العطار اسمها قصة الأخت تجعل الواحد يتقيأ، بس.
الشيخ : طيب، هذه المادة شو بتسوي؟ بتطالع الجني؟
السائل : لا، بتحرقه حرق.
الشيخ : شو عرفك؟
السائل : اللي جربوها قالوا، أنا لا أدري.
الشيخ : الله يهديك.
السائل : معلش أنا بسأل سؤال أنا يعني.
الشيخ : أنا بجوابك جوابين أول جواب. أنا بجوابك جوابين شو دراك أنت والذين قالوا لك؟ شو دراكم جميعاً أن الجني مات؟
السائل : بدلالة لما أقرأ عليه الرقية مرة واثنين وثلاثة وعشرة ما يحضر كما حضر في الأولى.
الشيخ : اتق الله يا شيخ.
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين.
الشيخ : اتق الله.
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين.
الشيخ : إياك أن تأخذ خبراً من شخص مجهول.
الطالب : صح.
الشيخ : إياك أن تأخذ خبراً من شخص مجهول من البشر الذين هم دم ولحم مثل حكايتك، فما بالك ممن خلق من نار. السلام عليكم.
الطالب : وعليكم السلام.
حوار حول صلاة الفجر في مزدلفة.
الشيخ : لأنه عم يقول يدفع بنصف الليل، وعم يجيب الحديث الذي يقول: ( من صلى صلاتنا معنا هذه في جمع )، فما بعرف كيف هذه؟
الطالب : ( من صلى صلاتنا ) يعني الفجر شيخنا في مزدلفة.
الشيخ : اه ..
إلا إذا كان يقول: آخر الليل بعد صلاة الفجر، لكن هو مو هيك قال.
الطالب : لا، قال قبل صلاة الفجر آخر الليل.
طالب آخر : ... على طول شيخنا من فوق شيخنا من فوق.
الشيخ : من فوق.
طالب آخر : وقال مرة ثانية: بعد منتصف الليل.
الشيخ : كيف؟
الطالب : المرة الأولى شيخنا قال الفجر، المرة الثانية قال منتصف الليل.
طالب آخر : هو أول مرة قال آخر الليل، وثاني مرة قال بعد منتصف الليل.
الشيخ : المهم ما ذكر: بعد صلاة الفجر؟
الطالب : لا لا أبداً.
الشيخ : هذا من جهة، ومن جهة ثانية بعدين هو عم يحكي يعني إنو في رخصة، لكن قضية صلاة الفجر عزيمة، ولذلك ما ذكر صلاة الفجر.
طريقنا مزبوط؟
الطالب : مزبوط شيخ.
هل يجوز للمحرم أن يستمتع بزوجته فيما دون الجماع؟
الشيخ : لا، (( فلا رفث )).
السائل : اه، يعني المقدمات كمان؟
الشيخ : إي.
الطالب : يختلف عن تلك، يختلف عن وقت الصيام؟
الشيخ : إي.
الطالب : فإن كان محرم مطلقا ما في شيء.
الشيخ : إي نعم.
الطالب : ايوا.
هل لمس فرج المرأة بالذكر يوجب الغسل أو الذي يوجب الغسل هو الإيلاج؟
الشيخ : لمس الفرج بأيش؟
السائل : بالفرج.
الشيخ : بالعضو؟
السائل : بالعضو نعم.
الشيخ : مجرد اللمس لا يوجب، لكن دخول الحشفة هو الموجب.
السائل : مرة سمعتها من الشيخ علي فذكر إذا مس الختان الختان؟
الشيخ : هادا شو معنى مس الختان الختان؟
السائل : يفسر بالإدخال.
الشيخ : إدخال الحشفة. تعرف الحشفة؟
السائل : نعم نعم.
الشيخ : إيه.
هل وضع العضو على العضو في آخر أيام الحيض يعتبر من الجماع المحظور في وقت الحيض؟
الشيخ : شلون؟
السائل : في أيام الحيض.
الشيخ : إي.
السائل : يقول في آخر أيام الحيض ، هو عبارته.
الشيخ : مين هو؟
السائل : سائل يسأل، ويقول الكلام هذا.
الشيخ : إي شو بقول ؟
السائل : يقول في آخر أيام الحيض وضع يعني العضو على العضو لكن ما أولج، ما أدخل، فهذا يعتبر جماع حيث إنه محظور؟
الشيخ : هو الجواب نفسه، إذا مس الختان الختان سواء حيض أو ما هو حيض فهو جماع إذا مس الختان الختان.
السائل : جماع؟
الشيخ : إذا مس الختان الختان.
مناقشة في حديث النهي عن بروك البعير
الوهم ناشئ من أنَّ من يقول بوضع الركبتين قبل الكفين يتصور أمامه شيخاً عجوزا كبيرا فانيا مثلي، فهو لا يستطيع إلا أن يبرك هكذا ويضع كفيه ويبقى أيش؟ دبره أعلى من رأسه، ليس الأمر كذلك، كما يسجد أي مصل شاب قوي، الفرق فقط لحظات بين أن تتلقى الأرض بركبتيك أو تتلقى الأرض بكفيك وبُعيد ذلك فوراً تضع ركبتيك.
وحينئذٍ الوهم الناشئ من أن هناك إذا سجد الإنسان على كفيه شابه البعير في بروكه هذا وهم، هذا لا حقيقة له إطلاقاً.
ولذلك فأريد منك وأنت معنا والحمد لله على الخط في اتباع السنة الصحيحة عن الرسول عليه السلام وتفسير السنة الصحيحة باللغة العربية التي لم تدخلها العجمة _جيب لنا واحدة من هاي_ فلعلك تلاحظ هذا فيما بعد إن شاء الله.
ثم لا يخفاك أنه لا يوجد حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من فعله أنه كان يضع ركبتيه قبل يديه _ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته_ .
ولعلك تذكر أن الحافظ ابن حجر من الناحية الحديثية يرجح حديث أبي هريرة هذا: ( إذا سجد أحدكم )، على حديث وائل بن حجر، فلذلك تبقى القضية من الناحية اللغوية والناحية الشرعية أقوى مع مذهب مالك وأهل الحديث كما يشهد بذلك نفس ابن القيم. هذا من حيث النقل.
من حيث النظر والاستنباط أيضاً، وهذه فرصة أيضاً أريد أن أتأكد من صحة فهمي لهذا اللفظ الذي جاء ذكره في كثير من الأحاديث، هل يمكن أن نفسر أو أن نقول في رجل يسجد بكل أناة على ركبتيه ثم كفيه ثم رأسه بأنه هوى ساجداً؟ كلمة هوى هل يعني هذا التأني وهذا التأنق في السجود؟ أم هوى يعني القوة في السجود؟ هذه مسألة استنباطية.
الطالب : ما ذكرتها شيخنا هذه في الموضوع؟
الشيخ : ذكرتها في مواضع من محاضراتي أم كتابة والله ما أذكر.
الطالب : ما في.
الشيخ : الظاهر ما في.
ثم يبقى من الناحية الواقعية، ما هو الأليق بالصلاة أن يسجد على الركب، وهذا الساجد حينما يسجد على ركبتيه له رجة خاصة في البلاد الباردة كالبلاد السورية التي كثير من مساجدها قد فُرشت بالخشب لمنع البرد، فالخشب له دوي، خاصة أن الخشب عادة لا يكون لاطياً بالأرض وإنما يكون فيه فراغات، في أعمدة تمد ثم تفرش، قواطع، فهذا تجد ضجة ورجة عجيبة جداً من المصلين الذين يخالفون السنة، هذا لا يتناسب مع الصلاة والهدوء فيها. هذا من حيث الهوي إلى السجود.
ثم يأتي القيام، وهذا بالنسبة للأحاديث الصحيحة أشكل، لأن حديث أبي هريرة وحديث ابن عمر أن الرسول عليه السلام كان إذا سجد وضع يديه قبل ركبتيه يتكلم فيه بعضهم من حيث أن فيه عبد العزيز بن محمد الداروردي، لكن ماذا نفعل في حديث مالك بن الحويرث: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نهض قام معتمداً على يديه )، لقد سلك المخالفون لهذا النهوض مسلك المعطلة في الصفات، أي: عطلوا دلالة هذا الحديث بتكلف عجيب جدا، فقالوا: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعل ذلك لشيخوخته لكِبَر .. فيا سبحان الله! أنا أقول متعجبا من كبار العلماء حينما يأتون إلى حديث يرويه صحابي كهذا الذي من حديثه: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) هذا الذي روى لنا هذا الأمر النبوي هو الذي يروي لنا أنه رأى الرسول عليه السلام ( إذا نهض قام معتمدا على يديه )، فكيف يجوز لنا أن نتأول أن هذا النهوض كان لضعف؟! هل هذا هو الأصل يا تُرى في تعليل أفعال الرسول في الصلاة، أم هذا خلاف الأصل؟!
الشيخ : أنا أعتبر أن من آثار الأحاديث الضعيفة صرف دلالة الأحاديث الصحيحة، وحديث وائل من هذه الأحاديث التي تفرد به شريك بن عبد الله النخعي القاضي، فمن أجل ذلك، نعم؟.
الطالب : ... شيخنا بعمل هيك تذكرت حجة هون ذاكرها شيخنا أنت.
الشيخ : كويس.
الطالب : حجة المجافاة.
الشيخ : إي نعم. الله أكبر.
الطالب : هذه لا يمكن أن تتحق.
الشيخ : أبداً.
الطالب : بالبروك على الركبتين.
الشيخ : بالهوينة هذه.
الطالب : مجافاة اليدين عند السجود.
الشيخ : إي والله. ما أدري الأخ عبد الله انتبه لهذا؟
الطالب : انتبهت للحجة؟ حديث أبي حميد الساعدي
طالب آخر : أنا يا شيخ لست ممن يذهب إلى أن البروك على الركبتين.
الشيخ : أنا لا أقصد هذا، أقصد أن أستفيد مما عندك في هذا المجال.
الطالب : قبل قليل يا شيخ ذكرت الله يحفظك أن الإنسان قد ينزل بالهوينة على يديه.
الشيخ : قد؟
الطالب : قد ينزل بالهويني ومن غير مثلا أن ... على يديه، فحينئذ لم يحصل هوي إلى الأرض.
الشيخ : ما فهمتُ.
الطالب : تقول مثلا قد لا يشابه البعير في هيئة بروكه، وينزل بقامته على يديه.
الشيخ : إي هو ليخلص من مشابهة البعير لا بد أن يتلقى الأرض بكفيه.
الطالب : بكفيه.
الشيخ : طيب، لكن العكس: هل يمكن أن يخالف بروك البعير؟ العكس؟
الطالب : حينئذ أقول هذا ينبي على هذه الأحاديث الواردة: هل هي صحيحة أو ليست صحيحة؟ لا شك أن حديث وائل ضعيف، شريك بن عبد الله كما.
الشيخ : طيب، أيش بقي؟
الطالب : بقي حديث أبي هريرة فيه نظر من حيث علة أخرى فيه.
الشيخ : وهي؟
الطالب : وهو محمد بن عبد الله بن الحسن.
الشيخ : وهي؟
الطالب : وهي أنه رجل سياسي.
الشيخ : رجل سياسي؟
الطالب : ليس له في الدنيا إلا أحاديث قليلة، وانفرد عن أبي الزناد، وأبو الزناد له تلاميذ كثر.
الشيخ : له أيش؟
الطالب : له تلاميذ كثر.
الشيخ : نعم.
الطالب : فأين هم من هذه السنة التي رواها.
الشيخ : وهذه علة في مصطلح الحديث؟
الطالب : والله يا شيخ، أنا في ظني.
الشيخ : معلش، أنا أسألك عن رأيك في الموضوع.
الطالب : تعلم يا شيخ أن التعليل هو أمر نسبي.
الشيخ : نسبي نعم، لكن هل هذا يعني أن الحديث يصبح ضعيفا لا يحتج به إذا كان هو ثقة وكان قليل الحديث وسياسياً؟ هل يصبح حديثه ضعيفا؟
الطالب : من حيث ماذا؟ من حيث أن غيره لم يروه.
الشيخ : طيب، هل الحديث الشاذ هو: أن يروي الثقة ما لم يرو غيره؟
الطالب : لا، الحديث الشاذ بالمخالفة لا شك، الحديث الشاذ.
الشيخ : طيب، إذن هذه ليست علة.
الطالب : هم يعللون بمثل هذا يا شيخ.
الشيخ : كيف يعني؟
الطالب : يعني يعللون بأن ينفرد رجل مثلا، وهذا الرجل ليس من المعروفين والمشهورين بالتتلمذ على هذا الرجل، ثم يتساءلون أين طلاب هذا الرجل من هذا الحديث.
يعني مثلا أعطيك مثال يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : يعني الآن مثلا الطلاب الذين عندك ... لو أن رجلا أخ عبد الرحمن الآن حدث بحديث لك وهذا الحديث مما يعني يحتاج إلى إثبات يعني مما ينبغي أن يحمله هؤلاء عنك ... ونحن منهم إن شاء الله ألا يتوقف الإنسان قليلا ويقول: وأين فلان وفلان وفلان ...؟
الشيخ : ألا تشعر معي بأن فتح هذا الباب خطير جداً؟
الطالب : خطير جداً إذا لم
الشيخ : لأنه هذا لا يمكن أن يوقَف عند حد. الطلاب من حيث.
الطالب : من باب التقريب هذا شيخ طبعا.
الشيخ : نعم؟
الطالب : من باب التقريب يعني يهذا.
الشيخ : الطلاب من حيث اتصالهم بالشيخ وكثرة روايتهم عنه يختلفون بدرجات لا يمكن حصرها بالعشرات.
الطالب : هذا صحيح.
الشيخ : طيب، فما هي النسبة التي نضعها لكي نطمئن للأخذ بحديث الراوي الأقل من الأحاديث عن الشيخ وبالنسبة للراوي الذي روى عنه الأكثر؟ هذا لا يمكن أن يوضع له نسبة أبداً، وما كان كذلك فما ينبغي أن نتعمق هذا التعمق ونرد الاحتجاج بحديث التلميذ الأقل رواية لأن هذه الرواية لم يروها الأكثر رواية عن الشيخ. نعم، يمكن الاعتداد بهذا التفاوت النسبي بين هذا الذي روى الحديث وهو قليل الحديث عن الشيخ حينما يكون هناك ما يدفعنا إلى مقابلة حديث بحديث، مثاله: مقابلة حديث حسن بحديث صحيح، لم يمكن التوفيق بينهما، حينئذٍ نضع خدشا في الحديث الحسن، ونقول: هذا يعارضه الحديث الصحيح، لكن نحن لسنا في هذا المجال.
نحن الآن أولاً في صدد إثبات هيئة من هيئات الصلاة، وليس عندنا إلا حديث من عُرف بأنه سيء الحفظ لانشغاله بالقضاء وهو شريك بن عبد الله القاضي، وعندنا النفس أيش؟ الزكية أو أيش؟
الطالب : الزكية نعم؟
الشيخ : نعم، ما عيبه؟ لم يوصف بسوء حفظ، وإنما وُصف بأنه قليل الرواية عن أبي الزناد، طيب، متى كان قلة الرواية مُسقطا للحديث؟ الجواب: لا، لكن يمكن الاعتداد به أو التشبث بمثل هذه القلة فيما إذا عارض رواية ثقة هو أوثق منه، والأمر هنا ليس كذلك، ولهذا فما ينبغي التشبث بهذه القلة.
كذا التشبث أيضاً، بحثك هذا يذكرني بأن بعضهم تمسك بإعلال البخاري أظن، بإعلال البخاري بأنه لم يثبت له لقاء لأبي الزناد، أليس كذلك؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : أنتم أحفظ مني. نعم؟
الطالب : محمد بن عبد الله بن الحسن لا يتابع على حديثه.
الشيخ : اه، هذه علة تفرد بها البخاري، ونحن لا نجري على.
الطالب : التعليل بمذهب البخاري في ...
الشيخ : ايوا، هذا هو. لكن الناس حينما تضيق عليهم الطرق لرد حديث ما يظنون أنه يخالف ما هو ثابت عندهم يتشبثون بمثل هذه التعليلات.
إي، فعلى كل حال كنا نحن عند حديث مالك بن الحويرث.
الطالب : نعم.
الشيخ : فحديث مالك بن الحويرث يؤكد حديث النهي عن التشبه بالبعير، ذلك لأن البعير حينما ينهض أيضاً ينهض معتمداً على ركبتيه، بينما حديث مالك ينهض معتمداً على يديه، فإذن عكسا.
الطالب : طردا وعكسا.
الشيخ : طردا وعكسا ينبغي مخالفة البعير. فإذا نظرنا إلى حديث مالك واعتبرناه أنه حديث لا يمكن محاولة إعلاله كما كنا آنفا في صدد حديث النفس الزكية مثلاً، فنقول: بأي حجة نحن نخالف حديث مالك بن الحويرث؟ الحجة أنه فعل ذلك لعجز، الله أكبر! هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، لا برهان.
ثم هنا شيء خطير جدا، هذا الصحابي الذي قلنا آنفاً روى لنا: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) تُرى ماذا كان يفعل؟ هل كان يفعل كما روى لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم كان يخالف كما يخالف الجمهور هذا الحديث؟ الجواب: كان يفعل ما روى.
طيب، ألا يقال هنا الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ ألا يقال أن الراوي أدرى بمرويه من غيره؟ كل هذا يقال، فبم دُفع الحديث؟ بمجرد الدعوى، فعله لشيخوخته.
الطالب : هذا شيخنا قول ضعيف.
الشيخ : ضعيف.
الطالب : ومثله القول في الاستراحة.
الشيخ : هو كذلك وأظن هو من جملة رواة.
الطالب : نعم هو.
الشيخ : أي نعم، كما أن جلسة الاستراحة أيضا رواها أبو حميد في عشرة من أصحاب الرسول.
الطالب : البخاري في الصحيح حديث المسيء صلاته؟
الشيخ : نعم.
الطالب : لكن البخاري أعلها برجل لكن توبع في مسند إسحاق بن راهويه.
الشيخ : ايوا، في حديث المسيء صلاته؟ الذي في ذهني أن هذه الجلسة تُكلم فيها، من تقول تابعه؟
الطالب : توبع في مسند إسحاق بن راهويه.
الشيخ : إي.
الطالب : نعم.
طالب آخر : حديث أبي هريرة؟
طالب آخر : حديث أبي هريرة نعم.
الشيخ : حديث أبي هريرة في المسيء صلاته في البخاري.
الطالب : إي نعم، في بعض طرقه ذكر الاستراحة، لكن البخاري أعلها.
الشيخ : إي نعم.
الطالب : فوجدنا لها متابعاً في مسند.
الشيخ : طيب، من كان المخالف؟
الطالب : نسيت يا شيخ.
طالب آخر : مسند إسحاق شيخنا مسند أبي هريرة منه ليس عندك المطبوع، طبع، مسند إسحاق.
الشيخ : مُسند إسحاق أظن طبع منه مجلدين.
الطالب : لا، هو طبع اثنان آخران شيخنا.
طالب آخر : الظاهر ابن أسامة
الشيخ : كيف؟
الطالب : ابن أسامة
طالب آخر : محمد بن أسامة ؟
طالب آخر : محمد بن أسامة نعم
الشيخ : المتابع هو.
الطالب : هو الذي قال: البخاري انفرد بها.
الشيخ : هاه.
الطالب : في شيء آخر ...
الشيخ : طيب، حينئذٍ تصبح جلسة الاستراحة واجبة؟
الطالب : الاستراحة؟
الشيخ : إي.
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : كيف؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : كيف؟
الطالب : أنا أسألك بارك الله فيك.
طالب آخر : الله أكبر! الله يقويك يا شيخنا.
الشيخ : الله يحفظك.
الطالب : في شيخ ودي أسألك.
الشيخ : مسند إسحاق.
الطالب : بس ما أظن شيخنا عندكم مسند أبي هريرة، طُبع جزء مسند أبي هريرة، وجزء يعني دراسة عن المسند.
الشيخ : آه.
الطالب : فأنا اللي بذكر كما تفضلت شيخنا.
الشيخ : عفواً، مسند أبي هريرة في أي جزء؟
الطالب : الأول.
طالب آخر : هو طبع الثاني والثالث.
الشيخ : أنا الذي أذكره اللي عندي مسند عائشة.
الطالب : هو هذا الثاني والثالث. بعدين طبع الأول والمقدمة مجلد.
الشيخ : اه. طيب، ما عارف نطلعها من الفهرس.
الطالب : والله يا شيخنا المكتبة الله يعينكم عليها ، يعني الآن أنا بحثت عن كتاب ما وجدت شيء حقيقة. أسأل الله أن يعينكم ...
الشيخ : اللهم آمين
طالب آخر : في استفسار بارك الله فيك.
الشيخ : نعم.
الطالب : من الرواة عن شريك.
الشيخ : من الرواة؟
الطالب : عن شريك في حديث وائل.
الشيخ : يزيد بن هارون.
الطالب : ذكره ابن حبان في الثقات.
الشيخ : إي.
الطالب : قال: هو ممن روى عن شريك قبل ، هل يعتد بهذا؟
الشيخ : نعم. أظن هناك أئمة آخرون ذكروا أيضا خلاف هذا أنهم وجدوا في كتبه تخاليط، تذكر شيء من هذا؟
الطالب : هذا هو الغالب في تراجمه ... شريك بن عبد الله، وهذا التفصيل ذكره ...
الشيخ : حينئذ المثبت مقدم على النافي.
لوين وصلت يا أبي؟
الطالب : ...
الشيخ : وصل الشريط نزل لمكان.
الطالب : في مثل هذه أصغر؟
الشيخ : أصغر؟
الطالب : السلام عليكم.
طالب آخر : وعليكم السلام.
الشيخ : ما أظن في أصغر
الكلام على رواية ابن لهيعة
الشيخ : ينقل مثل ماذا؟
الطالب : عن ابن معين.
الشيخ : إي.
الطالب : في رواية ابن لهيعة في إنكار قضية اختلاطه وحرق بيته، ويقول: هذا الكلام مش صحيح، كونه الرجل مخلط من أوله وآخره.
الشيخ : هاه.
الطالب : وهذا بعض الشباب رأيتهم يتكئوا على هذه لتضعيف رواية ابن لهيعة مطلقا.
الشيخ : أيوا، والله بدها دراسة.
الطالب : أنا أذكر ابن رجب يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ابن رجب في العلل.
الشيخ : مين هو؟
الطالب : ابن رجب.
الشيخ : ابن رجب.
الطالب : ذكر عدد من أهل العلم يرون أن رواية عبد الله بن ... وعبد الله بن وهب أنها أعدل من رواية ...
طالب آخر : هذا معروف.
الشيخ : أنها أيش؟
الطالب : أنها أعدل من رواية غيرهم.
الشيخ : إي، وهذا ما اعتمده الحافظ ابن حجر في التقريب.
الطالب : حينئذ أقول هذا الكلام يمكن يحمل على غير هؤلاء المذكورين.
الشيخ : نعم.
الطالب : أو جواب آخر: من علم حجة على من لم يعلم.
الشيخ : إي.
الطالب : أنه أنت أنكرت هذا التفريق، وهذا التفريق أثبته غيرك.
تحذير الشباب من الهجوم على التصحيح والتضعيف واستسهالهم لذلك.
الشيخ : الله أكبر! يعني لما نرى هجمة بعض الطلاب اليوم على علم الحديث واستسهالهم التصحيح والتضعيف نتذكر انكماش القدامى عن الخوض في هذا العلم، كم الفرق بين هؤلاء المحدَثين وأولئك القدامى.
الطالب : عش رجبا ترى عجبا شيخنا.
الشيخ : هم عرفوا صعوبة علم الحديث فجبنوا، أما هؤلاء الشباب الناشئ اليوم ما عرفوا قيمة الحديث وصعوبته فهجموا.
الطالب : شيخنا الدليل على كلامك، أذكر لك دليلا على كلامك واقعي ذكره لي بعض من نثق به فيما ينقل، كان يتكلم مع من يتحمسون ممن هذه حالهم، يتجرؤون بغير علم، ويتكلمون ويطعنون ويضعون عيونهم بعيون شيخنا بالذات من هنا وهناك، يقول له: صلاة الجنازة كما يسميها المسلمون اليوم لا أصل لها في السنة.
الشيخ : الله أكبر!
الطالب : قال له: أتعني ما تقول أنت؟! هنا العجب شيخنا، قال له: اه. قال له: دارسها؟ قال له: دارسها. قال له: يعني ولا صحيح على مذهب الشيخ؟ قال له: ولا صحيح على مذهب الشيخ. قال له: يعني مفيش لا ضعيف ولا صحيح أنت مثلا الشيخ مصحح الحديث وأنت مضعفه؟ قال له: مفيش منه هالحكي. قال له: ناولني أحكام الجنائز أقرب كتاب شيخنا ...
الشيخ : نعم.
الطالب : قال له: ها هو. ... وإذا الحديث أمامه، قال: فأُسقط في يده وتلون تلونا عجيبا جدا.
الشيخ : الله أكبر!
الطالب : شو رأيك يا شيخنا؟
الشيخ : الله أكبر. مساكين.
الطالب : لعلك عرفته شيخنا؟
الشيخ : ربما ربما، حرف الحاء؟
الطالب : هو كذلك. شو رأيك يا شيخنا؟ الله المستعان.
الشيخ : الله يهديه الله يهديه.
الطالب : إي والله. يعني مشكلة سبحان الله، الجرأة التي ... شيخنا حقيقة موجودة الآن.
طالب آخر : ... الشباب لم يتربوا على أيدي العلماء.
طالب آخر : الله أكبر.
الشيخ : الله المستعان، لا حول ولا قوة إلا بالله.
الطالب : أطلنا عليك بارك الله فيك.
الشيخ : آنستم وشرفتم.
الطالب : الله يحفظك ويبارك فيك.
الشيخ : وجزاكم الله خيرا.
الطالب : الله يبارك فيكم أستاذنا.
الطالب : هنا يا شيخ بعض الأشياء التي خرجت حديثا يعني، يعني الكلام مثلا في تقوية بعض الأحاديث التي يقوي بعضها بعضا المرسل والتدليس، يعني هذا مما نحن يعني قررنا ... أهل العلم المعروفين.
الشيخ : نعم.
الطالب : ونحن إن شاء الله يعني عازمون على الرد على هذا المذهب الجديد ...
الشيخ : جزاك الله خير.
الطالب : يعني الذي يخشى منه ...
الشيخ : إي والله.
الطالب : ... والله أعلم بالدوافع إلى هذا.
الشيخ : إي نعم.
الطالب : الله أعلم بالدوافع لكنه ، وأيضا هذا المذهب الذي لعلك سمعت عنه يا شيخ وحدثت به لا أثر له في ممارسة التصحيح والتضعيف والتحقيق، إنما هو منهج فقط ...
الشيخ : نعم. وإن شاء الله ما يكون هناك نية سوء نية هدم، وإنما يكون هو سوء علم من فاعله.
الطالب : هذا الذي نرجوه إن شاء الله.
الشيخ : إي. وإلا أمر خطير جدا. الله المستعان.
الطالب : آخر نقطة، من الأشياء التي يثيرها الرجل هذا أخيراً، تكلمت معه بالهاتف ...
الشيخ : ايوه.
الطالب : مسألة السماع على مذهب البخاري ومسلم، يقول بالحرف: ما أعتد بمذهب مسلم، لأن مذهب مسلم تفرد به، وكل المتقدمين على مذهب البخاري ابن المديني والبخاري ومن قبل ومن بعد. ثم التدليس ليس فقط يعني أن ينص عالم عليه، التدليس قد يكون بمجرد عدم الإدراك، وأتى ببعض النقول الموجودة عن البخاري في التاريخ.