من هم الفقهاء السبعة؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؟
السائل : كيف حال شيخنا؟ إن شاء الله مبسوط؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يسلمك.
السائل : ممكن سؤال صغير لو سمحت؟
الشيخ : تفضل، ومعلش إذا كبرته.
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : شيخنا سمعت لك شريط مرة في رحلة الحج عام ألف وأربع مئة وعشرة تتكلم عن التابعي محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وقلت عنه أنه أحد الفقهاء السبعة.
الشيخ : إي نعم.
السائل : فمن هم هؤلاء الفقهاء السبعة لو سمحت؟
الشيخ : والله الآن ذاكرتي لا تساعدني.
السائل : ولو أحدهم يعني أو اثنين منهم.
الشيخ : في واحد من بيت أبي بكر الصديق، لعل اسمه القاسم بن أبي بكر المدني، هذا من جملة السبعة.
السائل : طيب، الفقهاء الأربعة اللي هم أبو حنيفة ومالك.
الشيخ : لا، هدول الأئمة يا أخي، هدول الأئمة جاؤوا من بعد أولئك.
السائل : ايوا، يعني هؤلاء التابعين في أي عهد؟ على طول وراء الصحابة مباشرة؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : ايوا. الزهري منهم يعني؟
الشيخ : لا لا. الزهري إمام في الحديث والرواية.
السائل : نعم نعم. طيب، بارك الله فيك شيخي، بس ممكن لو حكيت لنا عن مرجع نرجع له؟
الشيخ : إعلام الموقعين عن رب العالمين.
السائل : لابن القيم؟
الشيخ : ايوا.
السائل : رحمه الله.
الشيخ : إي نعم.
السائل : طيب، بارك الله فيك شيخنا.
الشيخ : وفيك بارك ...
الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سيأتيها يوم يصبح فيها الدراسة مختلطة، على الطريقة الي ماشيين الحكومة السعودية، لا بد.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حالك آغا؟ عبد الله الحرايري معك.
الشيخ : أهلا وسهلا.
ماذا يفعل من اشترى سيارة عن طريق ما يزعم أنه بنك إسلامي؟
السائل : الشيخ الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائل : أتكلم مِن الإمارات.
الشيخ : أهلاً.
السائل : جزاك الله خير، سمعت أنا شريط أمس بخصوص التعامل مع البنوك الإسلامية.
الشيخ : نعم.
السائل : فبلغني أنها يعني هي طريق الربا بس لف ودوران يعني.
الشيخ : إي نعم.
السائل : فأنا خديت سيارة فأريد أطهر مالي هذا، كيف يكون؟
الشيخ : تطهر مالك؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : من متى أنت أودعت مالك في البنك الإسلامي المزعوم؟
السائل : أنا يعني اشتريت سيارة عن طريق البنك بالطريقة هذه.
الشيخ : إي.
السائل : يعني هي قيمتها أربعين ألف، وعن طريق البنك سووا لي إياها بثلاثة وأربعين ألف، بنك دبي الإسلامي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : فما أدري كيف الحين تكون، هل أبيع السيارة، أو كيف؟
الشيخ : ومتى يتم السداد؟
السائل : تم السداد وخلصت، يعني تقريبا السيارة من سنتين معي.
الشيخ : اه. يعني أنت سددت ما عليك.
السائل : سددت كل ما علي.
الشيخ : اه. وبقيت السيارة لحسابك الخاص؟
السائل : إي نعم، موجودة معي.
الشيخ : طيب، يوم تعاملت مع البنك ودفعت ثلاثة آلاف زيادة كنت مقتنع أن هذا التعامل شرعي؟
السائل : نعم، كنت مقتنع يعني، ولذلك ذهبت إلى بنك دبي الإسلامي.
الشيخ : إذن أمرك إن شاء الله سهل، وهو أن تتوب عما فعلت، وأن تعزم على ألا تعود، وأن تكثر من الأعمال الصالحة ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وبخاصة أن تتصدق من مالك الحر. مفهوم الجواب؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الجواب مفهوم؟
السائل : مفهوم يا شيخ.
الشيخ : طيب، هل من حاجة أخرى؟
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : اتصلت أمس قالوا لي إنك كنت يعني مريض، شفاك الله إن شاء الله.
الشيخ : الله يحفظك، ما كنت مريضا، ربما كنت مستريحا نائما. أما أنا فالحمد لله.
السائل : الحمد الله.
الشيخ : وإن كنت أشرفت على الثمانين فلست مريضاً.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : لكني شيخ كبير.
السائل : يعطيك العافية يا شيخ.
الشيخ : الله يعافيك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
هل يجوز للمرأة أن تلبس فضة محلقة مطلية بالذهب؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف حالك شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : ممكن أسألك شيخنا؟
الشيخ : سؤال واحد.
السائل : شيخنا معنى (( وسع كرسيه السموات والأرض ))؟
الشيخ : لا أدري.
السائل : طيب، شيخنا هل يجوز للمرأة أن تلبس.
الشيخ : قلت لك سؤال واحد.
السائل : نعم شيخنا؟
الشيخ : قلت لك تسأل سؤال واحد.
السائل : بس عفوا شيخنا ما أجبتنا على السؤال، فإذن سؤال آخر، ممكن؟
الشيخ : إي.
السائل : ممكن شيخنا؟
الشيخ : تفضل.
السائل : هل يجوز للمرأة أن تلبس فضة محلقة مطلية بالذهب؟
الشيخ : إذا كان بينها وبين زوجها الذي يعرف الحقيقة فيجوز، أما بينها وبين بنات جنسها فلا يجوز.
السائل : جزاك الله خير شيخنا.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ما حكم التأمين على الحياة؟
السائل : ألو؟ ألو؟
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : مكتب الشيخ الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائل : أنا من الجزائر أتكلم من الجزائر عندي سؤال يعني فتوى دينية، ما رأيكم؟
الشيخ : ما هي؟
السائل : حضرة الشيخ ناصر الدين الألباني؟
الشيخ : نعم يا أخي نعم، الله يهديك، هات السؤال.
السائل : شيخ عندي أنا أعمل في مصلحة الإسعافات، وأصدقائي جاءنا قانون بالتأمين عن الحياة، فهل يجوز التأمين عن الحياة لأن الأهل يستفيد من هذا التأمين بعد وفاة رب الأسرة، ما رأيكم، ما حكم الشرع في هذا التأمين هل يجوز أم لا؟
الشيخ : لا يجوز.
السائل : لا يجوز التأمين؟
الشيخ : لا يجوز.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ما حكم وضع مال الزكاة في مشروع خيري كبناء مستشفى؟
الشيخ : سؤال واحد.
السائل : نعم؟
الشيخ : سؤال واحد.
السائل : طيب، يا شيخ بالنسبة للمشروع الذي هو اسمه مشروع الأمل لمعالجة السرطان، الذي يعمل عندنا في الأردن هنا يعني، هذا المشروع بعض الناس مال أنهم يقولون إن أي مال يطلع من إنسان لهذا المشروع يجوز أن يكون هذا المال زكاة المال الذي عند الإنسان، هذا أول شيء، والشيء الثاني أنه يكون صدقة جارية، فيا شيخ نريد أن توضح لنا الأمر هذا مش أكثر؟
الشيخ : ما في عندي توضيح، المشروع مشروع خيري، إذا لم توضع الأموال في البنوك وجرى عليها الربا.
السائل : نعم.
الشيخ : وبس.
السائل : يعني لا يجوز يا شيخ؟
الشيخ : أنا ما أقول هيك لا يجوز، كلمة مختصرة، افهم التفصيل.
السائل : نعم.
الشيخ : المشروع مشروع خيري.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا لم توضع الأموال في البنوك وتتلوث بحرمة الربا.
السائل : طيب يا شيخ، الذي يضع بنية صدقة جارية جائز؟
الشيخ : فهمت الجواب؟
السائل : فهمت الجواب.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام.
سمعت الشيخ عبد الرحيم الطحان يقول في شريط مسجل: من فتح نافذة في بيته على الطريق فهو ديوث، فهل هذا الكلام صحيح؟
السائل : شيخنا ... لا باس؟
الشيخ : لا بأس.
السائل : أنتم بخير؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : يا شيخ عندي سؤال.
الشيخ : هاته.
السائل : لقد سمعت في شريط للشيخ عبد الرحيم الطحان.
الشيخ : ايوا.
السائل : أن الإنسان الذي له بيت وفيه ... عنده ... في البيت.
الشيخ : أيش؟
السائل : نافذة ، له نافذة في البيت. ألو؟ ألو؟
الشيخ : احكي يا أخي أيش النافذة؟ ما بال النافذة؟
السائل : ألو؟ له نافذة في البيت، يقول الشيخ عبد الرحيم الطحان أنه ديوث، هل هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ : وين قرأت هذا الكلام؟
السائل : سمعته في شريط للشيخ عبد الرحيم الطحان.
الشيخ : أسمعني الشريط نشوف.
السائل : هاه؟
الشيخ : أسمعني الشريط.
السائل : أسمعك الشريط؟
الشيخ : اه.
السائل : استنى يا شيخ استنى.
الطالب : الشيخ عبد الرحيم الطحان إذا عنده شباك يطل على الشارع ...
الشيخ : عميقول ديوث
الطالب : هيك يقول الشيخ الطحان ، من له نافذة على الطريق فهو ديوث
الشيخ : هيك بيقول
الطالب : قال لأنه يعني ما يخشى على عرضه
[صوت الشريط]
الشيخ عبد الرحيم الطحان : ... لكن هذا البيت الذي يسكنه ... أن الإنسان إذا بنى بيتاً وجعل له طاقة نافذة إلى الشارع فهو فاقد المروءة ناقص العدالة ترد شهادته ولا تقبل رواته لم ؟ لأنه يمكن نساءه من النظر إلى الرجال في الشوارع ، فماذا يقول أئمتنا في هذا الوقت الذي جعلت فيها ... والبلكونات ويجلس الديوث مع زوجه وبناته ..
السائل : ألو شيخ.
الشيخ : نعم، سمعت والصوت خافت. الكلام فيه مبالغة، سمعت؟
السائل : ...
الشيخ : سمعت ما أقول؟
السائل : لا، لم أسمعك.
الشيخ : وكيف نسمعك؟
السائل : الآن أسمعك، أسمعك الآن تكلم يا شيخ.
الشيخ : أقول كلامه فيه مبالغة
السائل : آه
الشيخ : فيه مبالغة، لكن نيته طيبة.
السائل : هاه، ما أسمعك.
الشيخ : كلامه فيه مبالغة، لكن نيتُه طيبة، وهو المحافظة على عِرض النساء وعلى عفتهن.
السائل : فهمت
الشيخ : فهمت؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : بارك الله فيك، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الطالب : هذا عند الطحان أنه لا يجوز للنساء النظر إلى الرجال مطلقا.
الشيخ : مفهوم من كلامه هذا ، هذا جهل، ولذلك أنا لما سافرت منذ سنتين تقريباً لأول مرة، وطفت في السعودية اجتمعنا مع كثير من الناس الذين لا نعرفهم.
6 - سمعت الشيخ عبد الرحيم الطحان يقول في شريط مسجل: من فتح نافذة في بيته على الطريق فهو ديوث، فهل هذا الكلام صحيح؟ أستمع حفظ
ما حكم تأخير صلاة العصر إلى قبيل أذان المغرب؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حالك شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله.
السائل : إن شاء الله مبسوط؟
الشيخ : الحمد لله.
السائل : الشيخ الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائل : شيخنا لو سمحت نحن إخوانك في الله الآن جالسين نتحدث بخصوص الصلاة والوقت، في أحد الإخوة عنده رأي، يحكي أن الآن مثلا واحد صلى العصر قبل أذان المغرب بدقائق ... فما حكمه يوم القيامة، وما حكم صلاته، مكروهة أو أيش عندك رأي؟
الشيخ : إذا كان ما له عذر فقد ارتكب محرماً، وبرئ ذمته من الصلاة.
السائل : كيف سيدي؟
الشيخ : فهمت؟
السائل : لا والله سيدي، لو تعيد.
الشيخ : ولماذا يا أخي؟
السائل : لأني الآن في ضجة عندنا في الغرفة والآن سكتوا.
الشيخ : الحمد لله أنهم سكتوا.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : أنا أقول هو آثم إذا أخر الصلاة إلى قُبيل الغروب، ولكن أذا أدرك ركعة من صلاة العصر فقد صحت صلاته، وإلا فتكون صلاته باطلة، ويوم القيامة يحاسب على تأخيره الصلاة إلى وقت التحريم.
السائل : يحاسب على تأخير الصلاة إلى وقت التحريم.
الشيخ : ايوا، لكن لا يحاسب على ترك الصلاة، لأنه صلاها قبل غروب الشمس. لعلك فهمت الآن؟
السائل : فهمت نعم.
الشيخ : السلام عليكم.
السائل : لو سمحت شيخنا.
الشيخ : بس.
مباحثة حول حكم تغطية المرأة وجهها.
الشيخ : كل مجلس لا بد يفتحوا السيرة، إنك أنت تقول وجه المرأة ليس بعورة، وجيبوا الآية (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) فكرهم أنا أخالف الآية، أقول لهم أنا بكل برادة دم ليش شو هو الجلباب؟ (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) قال: يعني الثوب الذي يغطي المرأة وجهها وبدنها، يكون هو حاطط الغترة على راسه الحمراء، قلت له افترض الآن أن هالغترة هذه وهالثوب الطويل الذي يغطي المرأة وجهها ورأسها وبدنها، غطي لشوف؟ قام مسكين غطى رأسه ووجهه، قلت له: امش لقدامي، تعال إلي، كان طبعاً بعيد شوي عني ، قال: ما أستطيع، قلت: هيك تحكمون على نساءكم أنهن إذا خرجن إلى الطرقات أنهن يضربن الجلباب على وجوههن ما يستطعن أن يمشين في الطرقات؟ فكشف الغترة عن وجهه، وقال: نفتح ثقبين. قلت له: هالثقبين اللذين فتحتهما في في بالقرآن أنه تفتح ثقبين؟ قال: لكن، علشان تشوف الطريق، قلت له: طيب، بس أنت تقول وجزاك الله خير أنه تفتح ثقبين، لكن بعض مشايخكم ما يجيزوا إلا ثقب واحد، يعني تبدي عين واحدة، بجيبوا أثر ابن عباس الضعيف. مع ذلك أنتم تفلسفون الحكم الشرعي بدون حجة، تحتجوا علينا وتقولوا: كيف يا شيخ تقول أنه وجه المرأة ليس بعورة، وأجمل ما في المرأة هو وجهها، هلا قنعتم بالاستدلال بالآية والجلباب وعلى زعمكم أنه يغطي الرأس والوجه بدون هالفلسفة التي تعود عليكم بالهدم، فإذا قلتم: لا، لازم الوجه يستر لأنه أجمل ما في المرأة وجهها، فنحن نعارضكم بمعارضتين اثنتين: هذه الفلسفة توجب عليكم حُكما لا تقولون به لا أنتم ولا أحد ممن قبلكم أو بعدكم، وهو وجوب أن يستر الرجل وجهه أمام المرأة، لأنه أجمل ما في الرجل وجهه أيضاً، لا هذا معروف أنه مباح، طيب، إذن دعوكم من هالفلسفة هذه.
خلينا نرجع إلى المرأة، أجمل ما في المرأة وجهها، طيب، وأنا أقول: أجمل ما في المرأة عينها، إذن عموها، وهنا الشاهد، عمّوها، نزلوها في الشارع تقضي الحوائج إلى آخره ما يُرى منها حتى ولا عين واحدة، لأنه أجمل ما في الوجه هو العين، وقديماً قالوا: كم من خناجر في الأيش؟ في الأيش؟ في شو اسمه هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : كم من خناجر في.
الطالب : المحاجر.
الشيخ : في المحاجر. محجر العين، كم من خنجر في المحجر أو نحو ذلك.
فالشاهد يعني الجماعة يتعصبون على عصبية تشبه عصبية الجهال مع الأسف.
الطالب : ... تشرح لهم أن الجلباب هو غطاء الرأس ولا يشمل الوجه مثلاً ما يقنعون بهذا الكلام
الشيخ : لا، ذاك الخمار مش.
الطالب : الخمار قصدي.
الشيخ : الجلباب غطاء البدن كله. لا، هو الذي يثيروه مسألة الجلباب.
الطالب : بس آية الجلباب يعني.
الشيخ : آه
ما حكم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : فيعتبر أن أيضاً نظر المرأة إلى الرجل ولو من غير شهوة حرام.
الشيخ : ولو أيش؟
السائل : ولو من غير شهوة، أنها مأمورة بغض البصر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أفعمياوان أنتما؟ ) أمرهما بالاحتجاب من ابن أم مكتوم.
الشيخ : هذه سطحية متناهية، لأنه لو سُلم بصحة الحديث، وهو خطأ بلا شك، وفي الطبعة الجديدة في رد مفصل على ابن حجر في تقويته للحديث.
لكن لو فرض بأن الحديث صحيح هذا يكون حكم خاص بالنسبة نساء الرسول عليه السلام لأنه (( لستن كأحد من النساء )) فلهن أحكام خاصة، فما في في النص دلالة تشمل كل المسلمات.
ما حكم أن يأخذ من الزكاة من لا يستطيع الزواج؟
الشيخ : طبعاً بس أظن أنه يعني الفقير.
السائل : يعني الفقير الذي ليس معه مثلا
الشيخ : طيب، ومن هو الفقير؟ القيد الي جبت الي إياه حرشني فيه. من هو الفقير غير هذا؟
السائل : إي صحيح الذي لا يجد قوت يومه
الشيخ : هذا حكم.
السائل : يعني يقال في هذه الحالة ... أجاز له أن يأخذ زكاة المال.
الشيخ : سامحك الله، هو ما بدو يتزوج وهو فقير، وجاءه مال، ما بدو يتزوج، ما يجوز يأخذ من زكاة المال؟
السائل : من أجل الزواج؟
الشيخ : عم أقول لك ما بدو يتزوج.
السائل : يجوز يأخذه.
الشيخ : طيب، وبدو يتزوج ما بجوز؟
السائل : طيب، وعشان دفع ... ؟
الشيخ : نفس القضية يا أخي.
هل هناك وقت تحريم لغير صلاة العصر؟
الشيخ : كيف؟
السائل : وقت التحريم قبل دخول الوقت الثاني، هذا في كل الصلوات؟
الشيخ : لا، هذا خاص بالعصر.
قصة وقعت للشيخ في المسجد الحرام تتعلق بحكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام، وأن حكمه في ذلك كحكم باقي المساجد.
الشيخ : وين؟ هنيك؟
السائل : في مكة.
الشيخ : يي هذا فيه منه كثير
السائل : بعد ما هذا شيخنا إلا هو يهددني بعد ما تنتهي الصلاة يجيب لي الشرطة ويقول لي بدي أكلبشك وكذا، ويهدد في.
الشيخ : الله أكبر!
السائل : ... تركته ...
الشيخ : أنا أول حجة حججتها صارت معي قصة، لكن عاقبتها كانت خير من الناحية العلمية.
طفت طواف القدوم وجيت عند المقام أصلي ركعتين الطواف، وإذا رجل مصري يومها أذكر جيدا كانت الطرابيش تملأ رؤوس المصريين، اليوم ما في، مر رجل كهل متطربش بطربوش أحمر، بدو يمر، بدو يهجم، صار يحاكيني وأنا في الصلاة، قال يا شيخ هنا يجوز، بدو يمر، ما خليته يمر، متعصب، تم حتى أيش؟ انتهيت من الصلاة.
الحمد الله.
الطالب : يرحمك الله.
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم.
صار يرفع صوته، تدخل الذي يقف عادة ما أدري إذا كان في الآن، حراس هناك مشان حتى يتلمسوا بالمقام.
الطالب : موجود.
الشيخ : صاح علي وقال تعال نسأل المشايخ، سألت أنا هذا الحارس، في هنا مشايخ؟ قال: إي. كان يومها الحرم قبل ما يتوسع التوسعة هذه، قديمة هذه، في غرف لبعض الشيوخ الكبار يعني، دلوني على غرفة، دخلت الغرفة، فعلا مشايخ كثيرين مجتمعين.
طرحنا القضية عليهم فاختلفوا كما هو شأنهم، منهم من قال مثل ما هذا المصري يقول، واحتج بحديث أنا يومها ما كان عندي علم بهذا الحديث، وهو ( أن الرسول عليه السلام صلى في حاشية المطاف والناس يمرون بين يديه ) فالذي قال بقول المصري احتج بهذا الحديث. ما أذكر الآن أنا قلت إنو الحديث صحيح أو لا، سألتهم وما أجابوني.
المهم يومها كانت مكتبة الحرم المكي كانت في غرفة كبيرة من الغرف القديمة، الآن ألغيت.
الطالب : ...
الشيخ : لا، صارت من الحرم. هذه الغرف التي كانت صارت من الحرم، ونقلوا المكتبة برا، الآن وين صارت المكتبة؟
الطالب : هدوها ويبنوا الآن نفق أنفاق
الشيخ : طيب، وين راحوا بالمكتبة؟
الطالب : بعد الحج كانت موجودة. ... نحن جئنا قبل ...
12 - قصة وقعت للشيخ في المسجد الحرام تتعلق بحكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام، وأن حكمه في ذلك كحكم باقي المساجد. أستمع حفظ
ما حكم من يطلق زوجته مع صلاحها بسبب أنه لم يجد في نفسه قبولا لها؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : أنا أتكلم معك من تورنتو كندا.
الشيخ : تفضل.
السائل : أنا تكلمت معك من يومين مضوا بخصوص الطلاق والزواج.
الشيخ : نعم.
السائل : قالوا الإخوة هنا لو تكرم جناب الشيخ علينا وسجل لنا شريط في هذا الخصوص، بأنه الطلاق أي إذا إنسان تزوج من امرأة وبعد شهرين من الزمان أنه وجد في نفسه ما أحبها، ولكن سئل: ما سبب أنك ما أحببتها، وتقول إنها جميلة ومطيعة وخلوقة وأديبة ومتقبلة لتعلم أمور الدين كله، وهي مسلمة وولدت على الإسلام، ويعني كل هذه الخلائق، فجنابك أجبتنا على هذا، قلت له: إما أنه كاذب وإما أنه أحمق، فلو تكرمت علينا أن تجعل درس خاص في شريط قصير وترسله إلى مركز في تورنتو، سبق جنابك وأرسلت إلى هذا المركز، ألا وهو مركز بدر؟
الشيخ : إي، الآن ما في مجال يا أخي، المهم أنت أخذت الجواب؟
السائل : إي نعم. جزاك الله كل خير.
الشيخ : إي جزاك الله خير، ما في عندي مجال الآن لتحقيق هذا الطلب الذي أنت تطلبه، وشكراً.
السائل : طيب جزاك الله كل خير.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : هو يقول هذا الرجل يعني يقول أنه هذا سبب كافي إني ما أحببتها، ما حصل عندي قبول هذا سبب كافي، فأنا قلت له: يا أخي أنا لا أكلمك في الرجوع، ولكن أريد أن أقول لك أنه وقع ضرر بالفتاة، وهذا والله أعلم أقله ظلم في حقها، قال: من قال لك هذا؟ قلت: أنت ما تريد أن يفتي بيننا الألباني، أو يكون بيننا حكم الشيخ الألباني؟ قال: نعم، قلت: الشيخ الألباني يقول كذا وكذا وكذا إن لم يعجبك منها خلق نقلاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف يعجبك آخر، فقال: هذا ليس عندي، أنا لو قام ابن حجر من قبره ما أصدق بهذا، إني ما وجدت عندي قبول هذا يكفي لطلاقها.
الشيخ : طيب، هذا يا أخي هذا ما يفيد الكلام معه، لكن أنا أرى إذا كان هو يبتغي الحق خليه يتصل معي وأنا أفهمه.
السائل : نعم.
الشيخ : والسلام عليكم.
السائل : طيب، ممكن كلمة أخرى؟
الشيخ : لا، لا يمكن، والسلام عليكم.
السائل : في قصة العدة في قصة العدة .
تتمة قصة وقعت للشيخ في المسجد الحرام تتعلق بحكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام، وأن حكمه في ذلك كحكم باقي المساجد.
بعدين أنا كنت ذكرت في مناسبة من المناسبات في كتابي تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد، ذكرت أثر عن ابن عمر رضي الله عنه ( أنه كان إذا صلى في المسجد الحرام ينصب سترة يصلي إليها ) هذا دليل أن المسجد الحرام ككل المساجد.
14 - تتمة قصة وقعت للشيخ في المسجد الحرام تتعلق بحكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام، وأن حكمه في ذلك كحكم باقي المساجد. أستمع حفظ
الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث العامة التي تأمر بتوقير الكبار والعلماء
الشيخ : الحديث الأول ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم ) هذا إسناده ضعيف، لكن الحديث الآخر: ( ليس منا من لم يرفق بصغيرنا، ويوقر كبيرنا، ويعرف لعالمنا حقه ) هذا صحيح.
فالآن حنضرب مثال على التعبير السوري نضربها علاوية ، دخل الشيخ فسجد له الفريخ يجوز؟ كل الناس سيقولون لا لا هذا ما بيجوز، ليه؟ لأنه معلوم حتى عند الجهال أنه لا يجوز السجود إلا لله.
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هي ضربناها علاوية علشان الناس يدخل في مخهم أن هذه ما في خلاف. هلا بنصغرها شوية: دخل عالم فركع له، كمان ما رح يقولوا هذا يجوز، صح؟ ركوع؟
هديك الساعة أظن مثّل الشيخ علي كيف أنه في بعض البلاد الأعجمية بيعملوا له هيك.
إذن الصورة الأولى لا تجوز باتفاق العلماء والجهلاء، والصورة الثانية كذلك ولو ربما بعض الناس بيشكوا فيها على حسب البيئة، لأنه الآن ما في بيئة في العالم الإسلامي كله يُقر السجود للعالم إلا هؤلاء الصوفية الغلاة الذين يسجدون فعلا لشيوخ الطريق منهم، هؤلاء لا منزلة لهم في العلم، لكن الركوع الانحناء هذا موجود في بعض البلاد الإٍسلامية مع الأسف كما سمعتم في المثال السابق، وهذا أنا رأيته يفعله بأمثالي أنا من أساتذة الجامعة الإسلامية يوم كنا هناك من الباكستانيين والهنود المسلمين الطيبين.
الحقيقة أقول أنه هذا الشعب يحترم العلماء تماما لكن على طريقة إيش؟ الإفراط والمبالغة، فكان الواحد منهم إذا لقي الأستاذ المعلم ينحني له، وصعب جداً أن يلغي الإنسان عادة عاش عليها الآباء والأبناء والأجداد وإلى آخره إلا بالملاحقة والمتابعة.
إذن السجود ليس من إكرام العالم، لأنه مخالف للشرع، الركوع وهو الانحناء الذي جاء ذكره في حديث أنس بن مالك في الترمذي، في سنن الترمذي وغيره أيضاً: ( أحدنا يلقى أخاه أفينحني له؟ قال: لا. قال: أفيصافحه؟ قال: نعم ). إذن الانحناء أيضاً لا يجوز، لأنه منهي عنه.
نأتي بقى لموضوع القيام، دخل الشيخ الفاضل فقام الناس قياما، لماذا هذا؟ إكرام يا سيدي، هذا ما في إشكال، تعظيم، لكن نرجع بقى للقاعدة: أنزلوا الناس منازلهم في حدود الشرع، ويعرف لعالمنا حقه في حدود الشرع.
الآن نقول: اتفقنا أن السجود للعالم ولو للإكرام لا يجوز، بل ولا الركوع أو الانحناء لا يجوز، نجي بقى لهالأمر السائد اليوم في أكثر البلاد الإٍسلامية، نحن الآن كلامنا في العالم لكن يا ريت يقف الأمر عند العالم، رجل فاسق فاجر يدخل فيقوم الناس له، لكن نحن ... لهالعالم لهذا الرجل الصالح لهالشيبة إلى آخره، هل كان هذا من توقير الكبير ومن معرفة حق العالم في الزمن الأول الأنور الأطهر؟ الجواب: لا، لو كان هذا القيام كوسيلة مشروعة لتحقيق: أنزلوا الناس منازلهم، أو: ويعرف لعالمنا حقه، هل هناك أحد من الناس وأحد من العلماء يستحق الإكرام بأي وسيلة من وسائل الإكرام الشرعية مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ الجواب: لا. طيب، خلينا ننظر بقى، ومقابل هذا السؤال سؤال ثاني: هل هناك أمة أو جماعة أو جيل عرفوا الإسلام وطبقوه بكل جوانبه مثل الجيل الأول وهم صحابة الرسول عليه السلام؟ كذلك الجواب لا. كيف كان هذا الجيل يقابل سيد الجيل والأجيال كلها وهو رسولنا عليه السلام إذا دخل عليهم؟ في عُرفنا الحاضر لازم يقوموا له قياماً، هذا ما يعرفه أبدا ذاك الجيل إطلاقاً، والدليل على ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه في الأدب المفرد للبخاري
15 - الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث العامة التي تأمر بتوقير الكبار والعلماء أستمع حفظ
نبذة عن كتاب * الأدب المفرد للبخاري * , وبيان الشيخ ما له من عمل على هذا الكتاب .
البخاري كما تعلمون له كتابه الصحيح، والذي كان سماه بالمسند الجامع الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن كُتبه كتاب مثلا الإيمان، كتاب العلم، كتاب الرسل، كتاب الحيض، كتاب الصلاة، وو إلى آخره، سبع وتسعون كتابا، مجموع الكتب الموجودة في صحيح البخاري سبع وتسعون كتاباً، أولها كتاب الإيمان آخرها كتاب التوحيد، وبين ذلك هذه الكتب الكثيرة، وبين كتاب التوحيد بنحو عشرة كتب كتاب الأدب، التزم فيه ما صح عن الرسول عليه السلام في حدود شروطه العلمية الدقيقة، ألف كتاباً منفصلاً عن الصحيح سماه كتاب الأدب المفرد، وضع اللفظة المميزة الأدب المفرد، هذا الكتاب لحاله ليس له علاقة بكتاب الأدب الذي هو كتاب من تلك الكتب السبع والتسعين، فيه أحاديث وفيه آثار عن الصحابة وعمن دونهم من التابعين وغيرهم، والأحاديث هي التي تغلب الآثار كثرة، ثم هذه الأحاديث فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف، ولذلك فأنا من مشروعي القديم الذي كنت أسميته تقريب السنة بين يدي الأمة أنني كنت لجأت إلى هذا العمل قبل مجيئي إلى عمان بنحو عشر سنوات فيما أظن، والآن أنا أكاد أكون في نهايته، تقسيم هذا الكتاب الأدب المفرد إلى كتابين كما هو دأبنا في السنن.
كراهة النبي صلى الله للقيام له
الرد على من يجوز القيام للعالم بحجة النية الصالحة وهي احترام العالم ويستدل بقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات )
ذلك لأن معنى الحديث كما يدل عليه تمامه إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة، خلينا نأخذ نحن الأمثلة السابقة بدءاً من السجود تثنية بالركوع، تثليثاً بالقيام. سجد للشيخ شو نيته؟ إهانته ولا إكرامه؟ إكرامه، يا أخي هذا ما يجوز، لا يجوز السجود إلا لله، يا أخي إنما الأعمال بالنيات، أنا نيتي إكرامه مش نيتي عبادته من دون الله عز وجل، خطأ مزدوج، أولاً: استدل بفعله المخالف للشرع بحديث أساء فهمه، لأن سجوده لغير الله ليس عملا صالحا، وقد قلنا آنفا: معنى الحديث إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة، قيدين لكي يكون العمل مقبولا عند الله عز وجل كما يقول علماء التفسير في قوله تبارك وتعالى: (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) قال القاضي، لا مش القاضي، الفضيل بن عياض، شو قال؟ قال: " لا يكون العمل صالحاً إلا إذا كان موافقا للسنة " فإذا كان موافقا للسنة فينبغي أن يكون خالصاً لوجه الله، فإذا اختل أحد الشرطين لم يكن مقبولاً عند الله عز وجل.
إذن ( إنما الأعمال بالنيات ) أي: الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة. رجل عمل عملاً بنيه صالحة، لكن هو في نفسه مخالف للسنة، هذا ليس مقبولاً. رجل عمل عملاً صالحاً موافق للسنة، لكن لا يبتغي وجه الله فهو ليس إذن مقبولا.
إذن هذا السجود لغير الله ما يجوز الاستدلال عليه بهذا الحديث، لأن هذا السجود مخالف للشرع. انزل إلى الركوع، انزل إلى القيام، مخالف للسنة، إذن لماذا أنت تحتج بعملك المخالف للسنة بحديث إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة، هذا ليس عملاً صالحاً، فإذا عرضنا هذه الحقائق الشرعية حينئذ لا يجوز الاستدلال بهذه العمومات
18 - الرد على من يجوز القيام للعالم بحجة النية الصالحة وهي احترام العالم ويستدل بقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) أستمع حفظ
تتمة الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث العامة التي تأمر بتوقير الكبار والعلماء
إذن لا ينبغي أن نغتر بنصوص عامة إلا بعد دراستها من كل أجزائها.
19 - تتمة الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث العامة التي تأمر بتوقير الكبار والعلماء أستمع حفظ
تصحيح فهم خاطئ وقع من بعض أهل العلم في حديث ( من أحب أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار )
الحديث يرويه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما كما قلت آنفا في سنن أبي داود وصحيح الأدب المفرد: أنه دخل في مجلس _ولعله مجلس خلافته_ وفيه رجلان أحدهما من أصحاب الرسول عليه السلام وهو عبد الله بن الزبير، والآخر أشك الآن إن كان صحابياً أو لا، عبد الله بن عامر، فقام عبد الله بن عامر لمعاوية وبقي عبد الله بن الزبير جالساً، وفي بعض الروايات: وكان أرزن الرجلين، خليفة المسلمين يدخل، وبتعرفوا معاوية ... يمثل الملوك يعني حتى في زمانه كان واليا في دمشق في زمن عمر بن الخطاب، فبلغ عمر بأنه اتخذ أبهة ومجالس وفخفخة، فإما أرسل وراءه أو التقى معه في مجلس، فذكر له عمر بن الخطاب ذلك، قال له: يا أمير المؤمنين، نحن نعيش في بلد حولنا فارس والروم، وما يناسب لعظمة الإسلام وملكه وسلطانه إلا هالفخفخة هذه، وعلى أن عمر الفاروق سكت.
الشاهد مع هذا يدخل هو في ذاك المجلس، فيقوم عبد الله بن عامر ويظل عبد الله بن الزبير في مكانه، المفروض في مثل هذا الخليفة أو الحاكم المسلم أنه ينهر الذي لم يقم، لأن هذا الذي يتناسب مع الفلسفة التي ذكرها للخليفة الراشد عمر بن الخطاب لا ، الأمر كان خلاف ذلك . قال معاوية لعبدالله بن عامر الذي قام له: ( لا تقم، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أحب أ، يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار ).
إذن هذا الحديث مش كما قال ابن تيمية يعني الملك جالس والناس قيام، لا، هذا حديث بالنسبة للقادم والناس جلوس، بينما هو عكس الموضوع، الحاكم هو جالس والحاشية تبعه قيام.
الطالب : ... هذه سياسة من معاوية ليغطي على حرجه من ...
الشيخ : سياسة، يمكن أن يقال هذا الكلام لو أنه لم يحتج عليه بالحديث.
الشاهد فهنا في حكمة متناهية من معاوية حيث أولاً: هو يكره القيام، ثم يتخذ هذا الحديث حجة على من قام له، والحديث فعلاً يريد الذي يحب القيام ( من أحب أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار ) فكيف معاوية احتج بهذا الحديث على الذي _لو بدأت باليمين _
الطالب : بدأنا نأكل شيخنا.
الشيخ : فيه العافية، أنا ما انتبهت.
الشاهد كيف احتج؟ الجواب: هذا الحديث من جملة أدلة القاعدة السابقة الذكر سد الذريعة، كأن معاوية رضي الله عنه يقول لعبد الله بن عامر: يا عبد الله إن أنت اتخذت من عادتك أن تقوم لي إذا دخلت عليك، ثم قصرت معي يوما ما فسأحب هذا القيام الذي تركته يوماً ما، فتكون أنت السبب في توريطي في وقوعي في مخالفة هذا الحديث. منتهى العقل والفهم الدقيق لأحكام الشريعة.
إذن هنا في قضية مشكلة بقا ، غير أنو والله خالفنا السنة أن الصحابة ما كانوا يقوموا لرسول الله، صارت القضية أنو أنا الشيخ الفاني الكبير أنتم الآن رح تورطوني، رح تخلوني أنا أعتاد حب القيام منكم فأقع في هذا المحذور الذي قال فيه الرسول: ( من أحب أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار ) إذن ابعد عن الشر وغني له.
الطالب : جزاك الله خير شيخنا.
20 - تصحيح فهم خاطئ وقع من بعض أهل العلم في حديث ( من أحب أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار ) أستمع حفظ
طالب يذكر للشيخ قصة رجل يمزح مزح فيه استهزاء بالصلاة
الشيخ : بدك تفتيني؟
الطالب : أن أترك الصلاة.
الشيخ : أعوذ بالله.
الطالب : وطبعاً هو يقولها مزاحاً، لكن لا يعرف جريمة المزاح في هذه.
الشيخ : أيوا.
الطالب : فقال سكت هذا الرجل، ألح عليه إلا أنك تفتيني يا رجل يا رجل، يعني هذا الكلام أسمعه أنا من حاضر الواقعة.
الشيخ : نعم.
الطالب : فيقول : في الآخر قال له خلص اترك الصلاة، هذا الشيخ.
الشيخ : ومزح؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ومزح؟
الطالب : مزح، نعم، يقول له اترك الصلاة، لكن المصيبة لا مش هون كمان، المصيبة لسه الأكبر أن واحداً من الجالسين يقول له يا رجل كيف يترك الصلاة؟ قال له: الله أكبر، قال له أنا فلان هذا ما أستطيع أن أخلص منه لكن مع الله بتفاهم، والله، هذا يقول وقع أمامي.
الشيخ : عجيب.
الطالب : طبعاً أنا تكلمت في الموضوع هذا، وقلت له في الحقيقة هذه يعني المزاح فيها أسوأ من الجد.
الشيخ : الله أكبر!
الطالب : إي نعم ... بينا له ، لكن تصور أن يتخذ مثل هذه الموضوعات وهذه الأحكام الشرعية تتخذ هزوا وسخرية وتُسجل على هذا ويتناقلها الناس من مجالسهم العامة والخاصة، وتصبح حديثا يدور على ألسنة الناس للضحك والسخرية، وبالنسبة إلى فلان والله يا أخي إنو مدرن، وإنه إنسان يعرف حق المجالس، وإنو يجامل الناس، وإنو وإنو.
طالب آخر : دمه خفيف
طالب آخر : صارت معي قصة ..
الشيخ : دمه خفيف أم دينه ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايوا.
الطالب : أرق من دين النصارى.
الشيخ : الله المستعان.
الطالب : إذن موضوع إكرام الحكام وإكرام الناس وأغنيائهم وإلى آخره ...
هل يجوز الأكل من وسط الصحن ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لأن هذا الصحن كما ترى ما شاء الله لا قوة إلا بالله منظره فاستاذنا أخذ من الوسط
الشيخ : ... لا ما يجوز
الطالب : ...
طالب آخر : من الطرف ، البركة في الوسط .
طالب آخر : هذه القصة أبو مالك صار معي ... شبيه ، كنا في مجلس وقاعدين بيحكوا وبيستهزؤوا على أحد ... صديق لنا يعني فقال والله فلان هديك اليوم بالسهرة شرب وكذا وقعد يخبص
طالب آخر : يخبص
طالب آخر : آه شرب سكر
طالب آخر : أيوا أيوا
طالب آخر : وكلهم ... وكذا إلى آخره ، وبعدين تنبه أن أنا قاعد ... قال يا أخي فضحتونا ... شافك وسمعك الي أهم من أبو يحيى رب العالمين ، قال رب العالمين بيغفر بس أنت ما بتغفر
طالب آخر : الله أكبر
طالب آخر : شو عرفه أن هو الله بدو يغفر له
الشيخ : (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً ))
الطالب : من هذا المتألي على الله
الشيخ : الله أكبر
الطالب : إذن موضوع إكرام الحكام وكرام الناس وأغنياءهم إلى آخره هذا ...
حكم قيام الرجل من مجلسه ليجلس آخر
الطالب : الله يسعدك.
الشيخ : ( لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه ولكن تفسحوا وتوسعوا ) كل هذا نفاق اجتماعي
الطالب : هذا حديث ( أنزلوا الناس منازلهم ) الذي أوله أنه تصدقت السيدة عائشة على رجل فقير بشيء قليل فمر واحد ثاني ...؟
الشيخ : إي نعم.
الطالب : هذا هو الحديث؟
الشيخ : إي نعم.
الطالب : إذن هذا العمل غير وارد؟
الشيخ : أي؟