إذا أمنت على السيارة التأمين الإجباري , فهل يجوز لي أن آخذ المال الذي يعطونني إياه إذا حدث لي حادث ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك الشيخ ؟
الشيخ : أهلين الحمد لله
السائل : معليش سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : أحدهم يسألني يقول أنا في دائرة السير التأمين إلا يعني ما بتترخص السيارة إلا بدي أأؤمن عليها فإذا عملت حادث أنا هل يجوز إني أوخذ أنا من التأمين ؟
الشيخ : تأخذ بمقدار ما دفعت
السائل : آه يعني إذا زاد تكلفة الحادث؟
الشيخ : أي نعم ما يجوز
السائل : طيب شيخ هم في الأصل هم بعطوني إياها شو أساوي فيها الفلوس ؟
الشيخ : هذ مو مشكلة
السائل : نعم
الشيخ : يا ترى لو ما أخذتها في إشكال ؟
السائل : لا
الشيخ : ها وإذا أخذتها أيضا وتصرفت فيها تصرفاً لا يعود هذا التصرف إليك بمنفعة خاصة
السائل : نعم
الشيخ : كمان ما في إشكال
السائل : آه بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلين وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1 - إذا أمنت على السيارة التأمين الإجباري , فهل يجوز لي أن آخذ المال الذي يعطونني إياه إذا حدث لي حادث ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين حديث ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب الأسود والحمار ) وحديث عائشة في صحيح مسلم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة ) وكذلك حديث ابن عباس أن الحمار كان يمر بين صفوف المصلين ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حال أبو عبد الرحمن؟
الشيخ : طيب تفضلوا الحمد لله
السائل : إن شاء الله مبسوط؟
الشيخ : الله يحفظك كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيك كيف صحتك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : في مجال للأسئلة إن شاء الله سؤال صغير
الشيخ : سؤال واحد ولو كبرته ما عليه شي بس واحد
السائل : سؤال واحد إن شاء الله
الشيخ : أي نعم
السائل : في حديث ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب الأسود والحمار )
الشيخ : نعم
السائل : لكن في حديث بصحيح مسلم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل وأنا معترضة عن عائشة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة )
الشيخ : نعم
السائل : كيف نوفق بين هذا الحديث وبين الحديث اللي قبله
الشيخ : هل في الحديث الثاني مرور المرأة بين يدي الرجل المصلي؟
السائل : لا ، كلا
الشيخ : إذن ما في تعارض حتى تطلب التوفيق
السائل : طيب حديث ابن عباس ( لما كان يمر الحمار )
الشيخ : أي يمر بين يدي مَن ؟
السائل : الصفوف
الشيخ : إي فما مر بين يدي الإمام أولا
السائل : نعم
الشيخ : والإمام سترة لمن خلفه
السائل : آه
الشيخ : ثم لو قيل إن الإمام سترته ليست سترة لمن خلفه وهذا لا يمكن أن يقال
السائل : نعم
الشيخ : فليس في الحديث أنه مر بين يدي المصلين وموضع سجودهم
السائل : نعم نعم
الشيخ : فهذا المرور هو الذي يبطل الصلاة ويقطعها
السائل : آه
الشيخ : فإذن لا تعارض بين الحديث الأول والحديث الثاني والثالث
السائل : يعني نستفيد من ذلك أيضا أن الحديث إن شاء الله غير منسوخ؟
الشيخ : لا لا
السائل : الحديث اللي هو يقطع
الشيخ : الحديث الأول مُحكم غير منسوخ
السائل : أها
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : دعواتك دعواتك
2 - كيف نوفق بين حديث ( يقطع صلاة العبد إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب الأسود والحمار ) وحديث عائشة في صحيح مسلم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وبين القبلة اعتراض الجنازة ) وكذلك حديث ابن عباس أن الحمار كان يمر بين صفوف المصلين ؟ أستمع حفظ
إذا أمر الخطيب بإخراج رجل من المسجد , فهل إذا أخرجته أكون بذلك قد لغوت ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : مساكم الله بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخير نحن اليوم خفنا منك
السائل : ليش يا شيخنا ؟
الشيخ : خفنا أنك تعمل له شي عملية
السائل : والله يا شيخنا أنا كان في عندي إذن لفعلت به شيئا
الشيخ : أي لكن أحسنت إن لم تفعل فيه شيئا إن شاء الله
السائل : الحمد لله رب العالمين يا شيخنا حاولت إني أضربه خارج المسجد ولكن كانت الضربة يعني نصف ضربة وحظه كان جيد أنه الشباب اللي حواليه يعني شالوه من أمامي
الشيخ : أي الخيرة فيما اختاره الله
السائل : الحمد لله رب العالمين يا شيخنا ولذلك بعض الإخوة قالوا أنت لغوت أنت ومن تكلم قلت لم ألغ لأن الإمام أمر بإخراجه فهل أصبت يا شيخ؟
الشيخ : أصبت نعم
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : أي ولعل نصف الضربة قامت مقام الضربة في تربيته إن شاء الله
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : أن لا يعود هو أو مثله مرة أخرى إلى مثلها
السائل : الحمد لله نرجو الله يا شيخنا
الشيخ : إن شاء الله
السائل : والله يا شيخنا يعني حبيت أسلم عليكم في هذا الوقت يعني جيتوا على بالي وقلت خليني أسلم على شيخنا
الشيخ : سلمك الله ولو أنك سلمت علي قبل هذا الوقت لقلت لك حيا هلا إلى الدار
السائل : يا ليت ذلك يكون غدا إن لم يكن اليوم يا شيخنا
الشيخ : ما أدري اليوم الوقت متأخر
السائل : إذن إذا لقيت في مجال غدا
الشيخ : إن كان هناك اجتماع فلعلك تتصل
السائل : إن شاء الله تعالى تأذن لي بصحبة أبي أيوب
الشيخ : أيوا
السائل : تأذن لي أني أجيب معاي يعني أحد الإخوة كأبي أيوب ؟
الشيخ : نعم نعم بكون حظوة أو حظوات لي
السائل : الحمد لله رب العالمين الله يبارك فيكم يا شيخنا
الشيخ : لكن
السائل : ونسلم على إخواننا عندك يا شيخنا أيضاً
الشيخ : عليك وعليهم السلام وهم يسمعونك ويردون السلام بخير منه
السائل : عليك وعليهم السلام بتؤمرنا بخدمة يا شيخ
الشيخ : أنت غدا اتصل معي
السائل : إن شاء الله تعالى
الشيخ : يعني بعد صلاة العصر
السائل : إن شاء الله تعالى
الشيخ : لأني علقت موعداً اليوم مع بعض الناس
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : فإن كان في عندنا اجتماع
السائل : نعم
الشيخ : غداً أو بعد غد
السائل : نعم
الشيخ : نخبرك إن شاء الله
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : إذا اتصلت وذكرت
السائل : إن شاء الله تعالى
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماذا يصنع من هدده والده بالطرد من البيت إن لم يحلق لحيته؟
الشيخ : نعم
السائل : هدد أحد أبنائه وابنه هذا أخ ملتزم ... من عمره كذا قال له إن لم تحلق لحيتك أطردك من البيت وهذا الأب سبق أن طرد ابن له كبيرا من قبل بالطبع ليس بسبب اللحية إنما لأمور أخرى هل هذا الشاب يقول هل يحلق لحيته لكي يبقى في البيت ولا يطرد أم ماذا يعمل ؟
الشيخ : إذا كان يستطيع أن يعيش بعيداً عن أبيه فلا يطيعه وإلا فلا حول ولا
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك
رجل خيروه في عمله بحلق لحيته أو الفصل من العمل , ماذا يصنع وعنده عائلة يعتمدون عليه بعد الله ؟
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : واجب عليه أن يحلقها وإلا أن
الشيخ : والله الكفار مو هيك
السائل : وهذا الأخ يعني
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : أستطيع أن أقول هو يعني الذي يعتمد عليه أفراد العائلة بعد الله تعالى يعني في الرزق وكذا هل نقول يحلق أو يُفصل؟
الشيخ : إن كان ملتزماً مؤمنا بالله ورسوله ومن ذاك الإيمان قوله تعالى في القرآن (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )) فليختر الفصل على الحلق وإلا فعلى نفسها جنت براقش
السائل : بارك الله فيك شيخ
5 - رجل خيروه في عمله بحلق لحيته أو الفصل من العمل , ماذا يصنع وعنده عائلة يعتمدون عليه بعد الله ؟ أستمع حفظ
رجل لا يريد من زوجته أن تحمل , ولكنها حملت وهي الآن في الشهر الأول وتسأل هل يجوز لها أن تسقط هذا الحمل ؛ لأن زوجها إذا علم به فسوف تكون عاقبتها غير حميدة ؟
الشيخ : نعم
السائل : رجل لا يريد من زوجته أن تحمل في المستقبل يعني أن تكون حاملا لكنها الآن هي حامل في الشهر الأول وتقول إذا علم زوجها بهذا الحمل وهو منه بالطبع فسوف يعني تكون عاقبتها غير حميدة يعني فتسأل هل يجوز لها الإسقاط؟
الشيخ : وما هي العاقبة غير الحميدة التي تشير أنت أو هي إليها ؟
السائل : ماذا يا شيخ هي التي قالت هذا أنا لم أشر إليها
الشيخ : أنا قلت ما تشير أنت أو هي
السائل : نعم هي يغضب وكذا
الشيخ : خليه يشرب البحر
السائل : نعم
الشيخ : فليشرب البحر
السائل : لا
الشيخ : ها
السائل : لا يشربه
الشيخ : هذه كلمة تقال
السائل : نعم
الشيخ : نكاية بهذا المتجبر فليشرب البحر
السائل : أي نعم آه فليشرب البحر
الشيخ : هههه
السائل : أي نعم فليشرب البحر، فهمت هل يشرب البحر فقلت لك لا يشربه ، بارك الله فيك شيخ.
الشيخ : هههه
6 - رجل لا يريد من زوجته أن تحمل , ولكنها حملت وهي الآن في الشهر الأول وتسأل هل يجوز لها أن تسقط هذا الحمل ؛ لأن زوجها إذا علم به فسوف تكون عاقبتها غير حميدة ؟ أستمع حفظ
عندنا هنا في الجزائر بعض شيوخ القرى عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور يجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد ؟
الشيخ : نعم
السائل : عندنا هنا في الجزائر بعض المناطق في القرى يعني شيوخ القرية عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور فيجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد هذا ؟
الشيخ : يجوز مؤقتا وليس مؤبدا
السائل : نعم
الشيخ : وعليهم دائما أن يحضوا الشباب والأزواج على التساهل في المهور لكي لا يبقى هذا النظام مستمرا لأن الناس ليسوا سواءا ففيهم الفقير وفيهم الغني وفيهم المتوسط بينهما فلا ينبغي أن يفرض مهر مسمى وإنما يكتفى بالحض على التياسر في المهور لكن مبدئيا لإزالة مفسدة كبرى بمفسدة صغرى لا بأس من هذا التحديد إذا اتفقوا عليه ولم يقع بينهم خلاف كفتنة جديدة بسبب هذا التحديد
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك
7 - عندنا هنا في الجزائر بعض شيوخ القرى عندما يرون أن الناس قد غالوا في المهور يجتمعون ويحددون المهر في قريتهم أو في منطقتهم فيلتزم كل الأهالي بذلك التحديد فهل يجوز هذا التحديد ؟ أستمع حفظ
إذا كان الرجل من خارج الجزائر ويريد أن يشتري العملة الجزائرية بعملة أخرى فهل يجوز أن يكون ذلك عن طريق البنك ؟
الشيخ : نعم
السائل : معلوم أن العلماء الذين ذهبوا إلى جواز تحديد أو تبادل العملة بيع عملة مثلا جزائرية بأخرى أردنية مثلاً اشترطوا في الاتفاق أنه يتحد المجلس بعض الأحيان شيخ هناك من الناس من لا يستطيع مثلا يأخذ العملة هنا في الجزائر فيتفق هو ومن سوف يشتري منه هذه العملة على أن يأخذها منه خاصة إذا كان المبلغ كبيرا من خارج ... مثلا في فرنسا بالطبع هم لا يستطيعون نقل العملة من الجزائر إلى خارج الجزائر لأنهم سوف يتعرضون لملاحقات ومضايقات قانونية فيلجأون إلى طريقة هي ما يلي: الذي يريد أن يشتري منا من هنا من الجزائر يبعث بصك من البنك يعني بالمبلغ الذي سوف ... المعاوضة فعندما سيصرفها إلى البائع الآخر يعطيه ال يعني السلعة أو هي المبلغ ... والمشتري الجزائري يعطيه الصك الصك البنكي هل نقول هنا ... اتحاد المجلس؟
الشيخ : ما هي المسألة بارك الله فيك ما دام تعلقت بالتعامل مع البنك فهو أمر منكر لا يجوز سواءاً يعني نظر إلى أن المجلس اتحد أو لم يتحد فما تُحل المشكلة بهذه الطريقة لأنها متعلقة بالتعامل بالبنك المحرم
8 - إذا كان الرجل من خارج الجزائر ويريد أن يشتري العملة الجزائرية بعملة أخرى فهل يجوز أن يكون ذلك عن طريق البنك ؟ أستمع حفظ
رجل في فرنسا يريد أن يشتري من رجل في الجزائر عملة جزائرية بعملة فرنسية, فهل يجوز لكل من المتباعيين أن يوكل أحداً ليستلم عنه المبلغ؟
الشيخ : وهي
السائل : وهي أن البائع يوكل وكيلاً هنا في الجزائر والمشتري كذلك فيذهب المشتري إلى البائع مثلا في فرنسا ويهتفون إلى موكل البائع في نفس المجلس في نفس الوقت يقول البائع أنا الآن في هذه اللحظة وهم يتكلمون بالهاتف يقول للموكل الذي هو في الجزائر يقول له أنا الآن في فرنسا الآن سوف أقدم له أو سوف يعطيني المبلغ بالفرنك الفرنسي أنت الآن سوف يعطيك الذي وكلته المبلغ بالدينار الجزائري يعني وهم يتكلمون بالهاتف في نفس الوقت هل نقول يتحد المجلس ؟
الشيخ : نعم
السائل : اتحد المجلس
الشيخ : بهذه الصورة نعم
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك لعلك شبعت
السائل : نعم شيخ
الشيخ : لعلك شبعت أسئلة ؟
السائل : شيخ لأول مرة ولعلها تتكرر إن شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا أكثر أكثر من الخير
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : شيخ ممكن أسأل عن الصحة
الشيخ : تسأل أيش ؟
السائل : عن صحتك
الشيخ : صحتي تسمع صوتي
السائل : نعم شيخ ما سمعت
الشيخ : صحتي
السائل : نعم
الشيخ : ينبئك عنها صوتي وأجوبتي
السائل : الحمد لله
الشيخ : هههه
السائل : أطال الله في عمرك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : وإياكم إن شاء الله
الشيخ : أهلا
السائل : ... فرصة أخرى نتصل بكم إن شاء الله
الشيخ : وأنت بخير إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الوقت دائما هذا هو
الشيخ : أيوا هذا هو الآن الآن في هذه اللحظة انتهى الوقت
السائل : انتهى الوقت
الشيخ : أي الساعة الثامنة تماماً ينتهي الوقت
السائل : أي نعم هي عندنا الآن في الجزائر السابعة تماماً
الشيخ : أي نعم في فرق ساعة الآن
السائل : أي نعم الثامنة ينتهي وقت الأسئلة؟
الشيخ : أي نعم
السائل : من أين يبدأ يا شيخ ؟
الشيخ : من السادسة
السائل : السادسة
الشيخ : السادسة يعني وقت الأسئلة ساعتان
السائل : نعم شيخ بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : وحفظكم الله تعالى
الشيخ : سلمك الله
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
9 - رجل في فرنسا يريد أن يشتري من رجل في الجزائر عملة جزائرية بعملة فرنسية, فهل يجوز لكل من المتباعيين أن يوكل أحداً ليستلم عنه المبلغ؟ أستمع حفظ
ما معنى حديث الدية على العاقلة؟
الشيخ : يعني الأقارب العصبة تبع القاتل
السائل : أيوا ... ولا عصبة اليوم
الشيخ : ها فلتانة القضية الأسر الابن والأب ما في هذا التعاون
السائل : أيوا
هل ممكن أن نأخذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع ) أن يجب أن يمنع الولد من الدخول على النساء بغير استئذان إذا بلغ سن العاشرة ؟
الشيخ : القضية مو معلقة بسن ... لحكمة ما ... (( لم يظهروا على عورات النساء ))
الطالب : أي صحيح بس يعني في الغالب ابن عشرة يميز الجميلة من القبيحة مفاتن المرأة لا يعتقد أن يصل العشر سنوات ولا يكون يعني قد ميز
طالب آخر : أو يذكرها يعني بعد ما يدخل
طالب آخر : أي يميز هذا حتى هو قد يكون دون العشر سنوات يكون فيه ذلك أما العشر سنوات نادر حتى يكون واحد فيه هذا الخمول
الشيخ : طيب أنت إذا قلت عشرة وغيرك قال تسعة شو الحد الفاصل ؟
الطالب : الحد ما في بس أنه لم يبلغ ثلاثة عشر واثنا عشر ...
الشيخ : أجب عن السؤال ...
الطالب : لا شك هو موضوع الآية كما قالت ليظهر أو لا يظهر
الشيخ : يا أخي أجب عن السؤال الله يهديك
الطالب : هو كونه نعلم أنه يظهر هذا الجواب
الشيخ : إذن دعك بقى السنين عشرة وإلا تسعة وريح حالك من هالحدود التي لم يرد فيها الشرع
الطالب : آه المسألة في ماذا في أن مثلا أنا ابني ... النساء فابني ابن ثلاثة عشر وأنا ارى مثلا أو قبل ابن عشر سنوات آمره من قبل ثلاث سنوات لا تدخل على النساء وغيري ابنه في مثل سن ابني الآن وفي ظني أنا أنه يظهر على عورات النساء فلا يمنعه ولا ينهاه فهذه تحدث مشكلة لأنه هو معتاد في بيت أبيه أن لا يعني يدخل ويخرج وأبوه يرى أن هذا صغير بعد فالمشكلة هنا تكون
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف يكون توجيهنا لأبنائنا وهم في هذا السن؟
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : أهلا
السائل : فقد يرى أبوه أنه صغير وقد أرى أنا أنه ظهر على عورات النساء
الشيخ : صدق من قال أنه ما في فرق بين السلفي والخلفي صح
السائل : في آه ...
الشيخ : لكن أنا أظن أن البدعة هاي بدعة إخوانية واستحسنوها النساء لا عفوا الرجال فمشيت ... المهم يا حبيبي لا يجوز أن تفرض رأيك على الآخرين لا فرق بينك في ملاحظتك هذه وبين غيرك إذا كان متوسعا في الموضوع مع ولده لا فرق فلا بد من الحكم يعني بينك وبينه فما هو الحكم أهو السن فسوف لن تستطيع أن تقول السن بدليل أنك لجأت أو انحرفت عن السن لما طُرح عليك طيب أن بتقول عشرة وواحد بقول تسعة ويمكن يدقق واحد وسط يقول لا تسعة ونص ، وحلها بينك وبينه إلى آخره
الطالب : نحنا أخذنا العشرة من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( فرقوا بينهم في المضاجع ) يعني ما أخذنا عشر اعتباطاً أخذنا عشر من حديث آخر
الشيخ : لكن تركت العشر ...
الطالب : معليش للآن نلتزمها
الشيخ : هههه
الطالب: نلتزمها ... أنه يفرق بينه في المضجع ابن عشر حدد الرسول صلى الله عليه وسلم ما تركها عائمة
الشيخ : يا حبيبي مطرح ما حدد الرسول يجب التحديد المطرح اللي رسول ما حدد لا يجب التحديد فربنا عز وجل كما نقول في كثير من الأمور لما قال (( يظهروا )) شلون بده يحل المشكلة أحسن من هالقول أليس كذلك
الطالب : نعم
الشيخ : وإلا أنا مخطيء في هذا التعبير ، أكيد أنا مخطئ
الطالب : لا يعني ...
الشيخ : لا أكيد أنا مخطئ انتبه بس
الطالب : لا لست مخطئاً
الشيخ : هههه ... أنا مخطيء لما بقول أنه الله بحل المشكلة أحسن منا
ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
عرفت وإلا لا ؟
الطالب : عارف
الشيخ : آه كان هو بيطلع بإيديه يحل المشكلة ويقول ما لم يبلغوا سن العاشرة خذها قاعدة هاي
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : أنا ما أقول يعني ربنا عز وجل لم يحدد سن العاشرة على لسان رسوله في زعمي أنا لأنه قد يكون ظهر على عورات النساء ولم يبلغ سن العاشرة
الشيخ : وقد يكون العكس
الطالب : نعم بس هذا نادر جدا هذا فيمن هو فيه خمول
الشيخ : طيب
الطالب : أما إذا كان واحد طبيعي ...
الشيخ : يا أخي هذا الكلام الله يهدينا وإياك ما بفيدك راح نرجع نقول الأحسن نتركها كما تركها الله يظهر وإلا نحددها بالعشرة؟
الطالب : طيب
الشيخ : لا مو طيب مو طيب ... ما الأحسن ؟
11 - هل ممكن أن نأخذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع ) أن يجب أن يمنع الولد من الدخول على النساء بغير استئذان إذا بلغ سن العاشرة ؟ أستمع حفظ
من الذي يعرف إذا كان الولد ظهر على عورات النساء أم لا ؟
الشيخ : بحث ثاني الله يهديك هذا سؤال ثاني
السائل : هذا السؤال هذا السؤال من هم الذين ...
الشيخ : هذا سؤال ثاني
السائل : من الذي يحدد
الشيخ : خلصونا من البحث الأول وندخل في هذا
السائل : خلصنا منه من الذي يحدد ؟
الشيخ : .على إيش خلصنا ؟
السائل : خلصنا خلينا ما بدنا نحدد ما أردنا تحديدها بسن
الشيخ : أهل البيت هاللي بدهن شو اسمه
السائل : لا ما بصير
الشيخ : أصحاب أب الولد ولي الولد إلى آخره هو اللي بده يحدد
الطالب : ما بصير أن والله ابني أنا زوجتي قاعدة بدون حجاب بيدخل عليها ابن ثلاثة عشر سنة ما أقبل هذا ما أقبله لأنه أنا برأيي هذا مراهق وصار يشتهي النساء حتى بظني
الشيخ : يا واش يا واش القضية ما بدها حرارة بدها هدوء وبدها ...
الطالب : ... طيب ماشي
الشيخ : يا أخي أنت إلك الحرية أنك ما تدخل الطفل هاللي ابن خمس سنوات صح ولا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : لما بداخلك شك في طفل يعني ظهر على عورات النساء خلاص لا تدخله ما هاي المشكلة مش المشكلة بينك أنت وبين يعني زوجتك أو أختك أو بنتك المشكلة تتعلق بالمجتمع ما هو النظام النظام ما لم يظهروا على عورات النساء مين اللي بيعرف ظهر وإلا ما ظهر؟ مش أنت وفلان وعلان أنا اللي بعرف أنا أبو ابني وهي أمه هي اللي بتعرف وهكذا فلو كل مجتمع متمسك بأحكام ... حينئذ كل واحد بإيش ؟ بنفذ الحكم الشرعي أنا بعرف ابني ظهر على عورات النساء وهو ابن ثمانية ما بسمح له يدخل أنا بعرف ابني ابن إحدا عشر رجل أجدب مهبول إلى آخره ما بقول هذا صار عمره عشرة أو صار عمله إحدى عشر وماشابه ذلك (( ما لم يظهروا على عورات النساء ))
السائل : ... جزاك الله خير أنت قلت إذا كان يعني المجتمع يعني فيه متمسكا في هذا الأمر لكن الآن ضاعت القضية بين جهل وبين قلة دين
الشيخ : يا أخي اعطينا بارك الله أعطينا الجواب لا تسمح أنت يدخل أحد إطلاقاً مين بقول لك لا بدك ...
السائل : أنا ... زوجتي زيارة
الشيخ : مين بقول لك ؟!
السائل : إذن عمليا بدي أمنع زوجتي من خلع الحجاب ، خلعت حجابها أو خلع يعني تكشف عن راسها
الشيخ : يا أخي حرت أنت ، حر ، الموضوع مو هون الموضوع هل يجوز لرجل له ولد أن يسمح له بأن يدخل على امرأة وهو لم يظهر على عورات النساء أم لا أنت ما بتقدر تحكم على أولاد الناس أنت بتحكم على ولدك هذا هو الموضوع أما والله ما بريد طيب ما بتريد مين فارض عليك أنه يدخل عليك الولد الفلاني على بنتك على زوجتك ... هذا حكم ...
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم خلع المرأة لباسها وإظهار زينتها في صالات الأفراح الخاصة بالنساء ؟
الشيخ : نعم
الطالب : هل يجوز هذا ؟
الشيخ : أمام نساء ولا أيش ؟
السائل : النساء صالات أفراح نسائية خاصة بالنساء
الشيخ : ... المرأة مع المرأة وضح لي ما هو المقصود من السؤال عورة المرأة مع المرأة معروفة
السائل : لو أظهرت عورتها
الشيخ : ما بجوز طبعاً
السائل : عورتها للمرأة عورة المرأة أمام المرأة هل يجوز هذا مواضع وضوؤها مثلاً ...
الشيخ : هاي ما اسمها عورة ...
الطالب : زينة ...
السائل : مواضع يعني لو خلعت حجابها وكشفت عن شعرها ...
الشيخ : والدك طرح الحماس في الموضوع هههه يا أخي هذه ما عورة
السائل : نعم
الشيخ : وإلا وحدة من الثنتين
الطالب : هو يقصد عورتها أمام الرجال
الشيخ : يا نحن ما عم نفهم عليك يا أنت ما عم تفهمنا
السائل : يعني أنا أقصد أستاذ
الشيخ : آه
السائل : لو أظهرت شعرها خلنا نقول ؟
الشيخ : الله يهديك شعرها بالنسبة لأختها المسلمة عورة
السائل : لا مش عورة
الشيخ : فإذن شو معنى السؤال إذن أنت ما بتعرف تسأل حتى ما نتهم الحضور
السائل : ... الرجال
سائل آخر : ... المقصود أستاذ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : كمان مش هذا المقصود
السائل : بس أنا بدي أفهمك السؤال
الشيخ : ما وصلنا الله يجزيك الخير هههه
الطالب : هههه
الشيخ : أنا راح أعيد لك السؤال
الطالب : انا تنازلت .
الشيخ : أنا راح أجرب حالي
السائل : نعم
الشيخ : أنا فهمت السؤال وإلا لا؟ سؤالك هل يجوز للمرأة المسلمة أن تكشف عن شعرها أمام أختها المسلمة أليس هذا سؤالك ؟
السائل : ليس هذا
الطالب : في صالات الأفراح
طالب آخر : ...
الشيخ : هههه ...
الطالب : لا هو يقصد في صالات الأفراح
السائل : أنا قلت في صالات الأفراح يعني
الشيخ : وإذا قلت في صالات الأفراح شو الفرق بين صالات الأفراح ومجتمع الأحزان شو الفرق وأنا قيدت لك تظهر أكثر من عورتها وإلا لا؟ قلت ضربت مثلا شعرها شو الفرق يعني أنه فكرك أنت هلأ هالقيد اللي كررته وأكدته أكثر من مرة بخلصك من قولي أنا أنك ما أفهمتنا ما بخلصك
الطالب : في ناحية بخلصه ناحية واحدة
الشيخ : ها جزاك الله خير
الطالب : بخلصه إذا عنى صالات الأفراح التي يختلط فيها الناس ويدخلها الكافرات أيضاً
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
الطالب : ...
الشيخ : الله يهديك بتوافق على هالترقيعة هاي قل لا؟
السائل : طبعاً لا ، لأن الكافرات...
الطالب : خليك ساكت أحسن لك،
طالب آخر ؟ معليش
طالب آخر : خليك ساكت
طالب آخر : بدي أرقع لك يعني أنا بدي أرقع لك
الشيخ : هههه
السائل : أنا أقول أن الآن في صالات الأفراح هذه هل تظهر المرأة شعرها فقط ومواضع وضوؤها ؟
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ... ما عهدي بك هكذا يا أخي كل سؤال له جواب
السائل : طيب خللينا نعتبره سؤال ثاني أستاذنا
الشيخ : مو سؤال ثاني هذا مو سؤال ثاني هلا مرتك ومرتي ها واثقين منهم كشفت عن شعرها أخريات بكشفوا حتى عن الإبط
السائل : نعم
الشيخ : مو هيك بدك
السائل : نعم
الشيخ : طيب فمرتي كشفت عن شعرها شو فيها؟ فتح باب الترقيع ...
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب إلى الأفراح التي فيها منكرات ؟
الشيخ : لا ها هاي سؤال ثاني شو رأيك
الطالب : هذا سؤال ثاني
الشيخ : لا أنا دائما بوصي زوجتي حتى بالحفل تبع بنتنا هون يعني شو معنى الكلام معنى الكلام بيت متدين وسلفي وإلى آخره لكن أنا قدرت أنه ربما يغلبون على أمرهم وقلت لها نحن على شرط إذا شفتي منكر تعرفيه أنت لأنه هي بتعتذر أحيانا قد يقع شيء ما تنتبه له هو هذا عذر لها فأنا أقول لها نقدم عذر لها إذا عرفت منكراً فعليك أولا أن تنكري وتلفتي نظر من يملك التغيير فإذا غير فبها ونعمت ما غُير (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ))
الطالب : هكذا نفعل مع نسائنا على طول دائماً
الشيخ : يا الله
الطالب : لذلك في بعض مش بس في صالات الأفراح لأنه ليش رقعت سؤالك لأنه
الشيخ : ما ترقع بس
الطالب : حاول الترقيع
كلام الطالب عن مشكلة كشف عورة المسلمة عند الخادمة الكافرة
الشيخ : ... في السعودية
الطالب : نعم الخادمات نصرانيات فيأتين مع أصحاب البيوت فلذلك نفرض عليهن الحجاب أو نقول نمنع دخول الخادمة هذه لا تأتي الخادمة غير مسلمة لا تأتي الآن أصبحوا يحتجون قالوا الشيخ ابن باز أو كذا يقول بأنه يعني يجوز أمام المرأة هذي أمام النساء يعني ليس المقصود ... ما أدري هذا نقل عنه أنا ما قرأت له ذلك بس سمعت من بعضهم من يحتجون بقوله الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين
الشيخ : قول أبو الأعلى المودودي هذا
ما حكم الدخول لمسبح فيه بعض الكاشفين لعوراتهم؟
الطالب : نعم
السائل : والحاضر أكثرهم شباب إخوان كانوا بفترات معينة مثلا الصباحية وكذا بعدين اختلطت الأمور صاروا ييجوا شباب مشكلين بلبسوا قصير حتى من بعض الجماعات السلفية تتبع السلفية ... فحكينا له للأخ عيد بقول يعني إذا كان المعظم لابس طويل يعني هذا الآن إذا كان معظم الإخوة لابسين طويل
الشيخ : أقول أنا إذا كان بفرق بالنظر إلى الطارق
السائل : نعم
الشيخ : من الطارق
السائل : نعم
الشيخ : إن كان الطارق المتدين فوجدت له جماعة كاشفين عن عوراتهم فيجب أن ينسحب أما إذا كان الطارق العكس تماما فهو الذي يفرض عليه إما أن ينسحب وإما أن يتستر
السائل : وهذا المسبح هون كمان بنادي اليرموك قريب الآن صار فيه نفس الشيء في بعض الجماعات تتبنى أنه الفخذ ليس بعورة
الكلام عن مسجد به مسبح تكشف فيه العورات
السائل : سمعت فيه والله شفته
الشيخ : ما شفته يعني
السائل : ما شفته لا
الشيخ : شيء غريب والله ...
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم
السائل : إيش فيه
الشيخ : أنه بتلاقي مسجد الناس جايين يصلوا وما بشوفوا غير هالثياب منشورة كأنه حمام
الطالب : شيخي العورات حتى أنا صليت فيه صلاة ...
الشيخ : أنا ما شفت يعني
الطالب : لما نوينا للصلاة أمامنا
الشيخ : ها
الطالب : خرجوا ... مسجد ...
الشيخ : ... كيف حال أبو العبد ؟
الطالب : والله الحمد لله
الشيخ : طيب
الطالب : الإخوان المسلمين ...
طالب آخر : وهم يسبحون بالشورت يعني
طالب آخر : يأتي من عوام الناس ناس فسقة ناس تاركين الصلاة
الشيخ : هذا في سبيل إيش
الطالب : دعوة
الشيخ : جذب الشباب الغاية تبرر الوسيلة
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
طالب آخر : نفس الشيء ملاعب كرة القدم والأشياء يلعبوا بالشورت
طالب آخر : يضعوا له نظام أنه من أراد يدخل هذا المسبح يلبس طويل
الشيخ : نظام بخرب عليهم ...
التحذير من بدعة إلقاء السلام على كل واحد في المجلس وعدم الاكتفاء بسلام واحد للجميع .
السائل : إذا عدد كبير يعني مثلا أعداد ...
الشيخ : آه ، أو زحام أو ما شابه ذلك المهم هذا بقدره بقى المسلم لأنه صعب وضع نظام هيك معين لكن المقصود التنبيه حوله هو أنه لما بدو يصافح ما بسلف كل واحد سلاما يقول له السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم هذا من البدع من البدع الناشئة اليوم في كثير من البلاد خاصة هالبلد أنا بالشام ما أذكر هذا كان موجود ما أظن ... يعني ... بالفتره هذه ...
الطالب : هي جديدة شيخ
الشيخ : أيش قلنا ، نعم
الطالب : هي جديدة هون جديدة
الشيخ : عمبقول أنا بالشام ما أذكر
الطالب : ...
الشيخ : فالمقصود بارك الله فيك الرسول عليه السلام كان إذا دخل المجلس يقول السلام عليكم وبعدين في بعض الأحاديث ( ما لقينا إلا وصافحنا ) لكن ما كان يسلف كل واحد يصافحه ومعه إيش سلام لا، هذا حينئذ يعتبر من الغلو في الدين ومن الإحداث في الدين طبعا واحد مثل حكايتك والحمد لله ماشي معنا على الخط ما في حاجة نعمل له محاضرة أن هاي
الطالب : والله أنا ما عندي معلومات يعني ...
الشيخ : عفوا ما في حاجة نعمل له محاضرة كإنسان بتقول له عن شيء أنه هاي بدعة بقول لك يا أخي شو فيها بنصلي على الرسول بنذكر الله مانك بحاجة أنت لمحاضرة لأن هذه القضية منتهية معك يعني
الطالب : ...
الشيخ : أي الحمد لله لكن بقى يبقى عليك واجب مثل ما نحن علينا واجب وهو كما قال عليه السلام بهالمناسبة ( فليبلغ الشاهد الغائب ) فأنت سترى ما نرى نحن فعليك أن تُلفت النظر أن يا إخوان هذه ما هي سنة، السنة أنه إذا دخل أن يلقي السلام تيسر له المصافحة صافحهم وإلا جلس حيث انتهى به المجلس
الطالب : أقول شيخ خاصة هو سواح بين اليمن ...
الشيخ : أحسنت أيوا ، ما شاء الله طواف في البلاد
الطالب : آه ما شاء الله
طالب آخر : في بعض الإخوة يبلغونك السلام ...
الشيخ : والله جزاك الله خير
ما رأيكم فيمن يسلم بلفظ سلام فقط ؟
الشيخ : بدعة بدعة
السائل : سلام فقط كلمة سلام
ما حكم السلام عند الدخول وعند الخروج ؟
الشيخ : هذا أيش؟
السائل : يعني فيه نص ؟
الشيخ : طبعا قال عليه السلام ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم ) يعني كأنك أنت هلأ كمان بتلفت نظر أبو عبد الله أنه هديك الساعة خرج أكثر من مرة وما سلم
الطالب : لا، سلم
طالب آخر : ...
الشيخ : سلم نحن انتبهنا لما دخل أما لما خرج أنا ما انتبهت وهذا لعله خطأ مني يعني والصواب منه
الطالب : لأنه أقصد ... كصاحب بيت بفوت ويطلع كثيرا
الشيخ : أي
الطالب : لكن ما في لحظات ...
الشيخ : شو عليه خليه يكون مثل المنشار على الطالع والنازل
الطالب : ... ما فيه شيء ... السلام عليكم
الشيخ : لا هو اللي بتعبه العادة العادة معتادين أنه واحد يدخل مرة ويسلم وانتهى الأمر لا يا أخي لا هناك حديث من هنا يظهر الفرق بين إنسان يعيش في جو السنة لأنه بيتشبع بها وينطلق منها كل أعماله وحركاته وسكناته إلى آخره هناك حديث يقول ( دخل رجل فقال السلام عليكم فقال عليه السلام عشر دخل رجل ثاني قال: السلام عليكم ورحمة الله قال: عشرون دخل رجل ثالث قال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال: ثلاثون قالوا يا رسول الله دخل فلان قلت عشر دخل فلان قلت عشرون دخل فلان قلت ثلاثون قال: الأول قال السلام عليكم فكُتب له عشر حسنات الثاني زاد فزاد الله له عشر حسنات ) صاروا عشرين ( الثالث زاد على الثاني فكتب الله له ثلاثين ) فإذن حرص المسلم أنه يكثر من حسناته والسبب قال تعالى: (( إن الحسنات يذهبن السيئات )) (( إن الحسنات يذهبن السيئات ))
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلا
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : عليكم السلام
هل صحيح أن من الأخطاء التي يقع فيها الناس قول تحياتي لك , لأن جمع لفظة التحيات لم ترد إلا لله ؟
الشيخ : هو كلامه ولو مع السلام ولا إقامة هذا مقام السلام؟
السائل : لا مش ...
الشيخ : أنا بشوف إذا كان كلامه يدندن حول إقامة التحيات أو التحية مقام السلام هذا الكلام ماشي أما إذا كان يعني أنه بعد ما يقرأ السلام قال تحياتي أو ليس مكان سلام ليس مكان سلام مثلا أبلغ تحياتي إلى فلان فما أظن فيها الملاحظة التي أبداها لأن هذه ليست يقصد بها التقرب إلى الله بذاتها وإنما هو كلام يقصد به المعنى لكن إذا أقيم مقام السلام واضح جدا
السائل : لا لا هو مش مهو يعني
الشيخ : هذا الشريط اللي سمعته شو عنوانه جاء له عنوان
الطالب : آه في إله أخطاء شائعة
الشيخ : العنوان الأخطاء الشائعة مين مؤلف في الأخطاء أظن أخونا أبو عبيدة
الطالب : أخطاء المصلين شيخي هذا
الشيخ : أخطاء المصلين آه
الطالب : القول المبين في أخطاء المصلين وله كمان ...
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : وإياك
21 - هل صحيح أن من الأخطاء التي يقع فيها الناس قول تحياتي لك , لأن جمع لفظة التحيات لم ترد إلا لله ؟ أستمع حفظ
أهمية إفشاء السلام.
أردت أن أقول آنفا ثم شغلنا أردت أن أقول أن المسلم مهما كان صالحاً فهو معرض للسيئات ولذلك ربنا عز وجل جعل لنا مخرجاً للتكفير عن السيئات بالإكثار من الحسنات (( إن الحسنات يذهبن السيئات )) ثم ربنا عز وجل من فضله وكرمه على عباده أنه يسر لهم سبل الاستكثار من الحسنات لتقضي هذه الحسنات على السيئات التي أظنه أنه أحسن ما فينا سيئاته أكثر من حسناته ولذلك فينبغي على كل منا أن يكون حريصاً على الاستكثار من الحسنات،
وسبحان الله في هناك حسنات تحتاج إلى جهد وتعب ومجاهدة لهوى النفس مثل مثلا القيام في الليل والناس نيام فهاي قل من يفعلها من الأنام لكن هناك أسباب شرعية ميسرة جدا مذللة مشان المسلم يكون ميزان حسناته تطغى على ميزان سيئاته فيكون ناجيا أمام الله مهما كانت سيئاته كثيرة فمن هذه الوسائل أنك دخلت يا أخي المجلس السلام عليكم خرجت من المسجد السلام عليكم ربة البيت في البيت داخلة فايتة طالعة رب البيت وهكذا من غرفة إلى غرفة إلى آخره عاملين حساب بقى في النهار كم حسنة يكون قد اجتمع لهذا الذي يكثر من السلام خروجا ودخولا
كذلك مثلا من الأسباب الميسرة كما نقول دائما وأبدا أنك أنت عم تصلي بتراقب الإمام لما بينتهي من (( ولا الضالين )) ما تسبقه بآمين فإذا أنت وافقت بآمينك آمين الإمام غفر الله لك ما تقدم من ذنبك كل هذا سهل ما بتكلف منك أنك تقوم وتصلي في الليل والناس نيام مع ذلك بتلاقي ناس غافلين بل ربما مستهجنين بيستهجنوا الواحد إذا دخل السلام عليكم خرج السلام عليكم يا أخي شو راح تعمل لنا إياها شغلة سبحان الله هذا يستهجن مع أنه السنة لكن أي أقرب إلى العقل أنه كل شوي شوي يذكر اسم الله السلام عليكم كل شوي شوي ولا يقعد في المجلس ويعمل الله الله الله الله الله وما حدا بينكر شو عم يساوي عم يذكر الله طيب وهذا اللي عم يدخل ويقول السلام عليكم هذا عم يذكر الله فعلاً وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذلك لأن النبي عليه السلام قال: ( السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم ) هذا السلام دخولا وخروجا هو من الإفشاء ولذلك فاعتبرها فرصة ولا يهمك عادة الناس كل ما دخلت على غرفة لأهلك السلام عليكم وعلى التعبير السوري بتعرف شو معنى السلام عليكم يعني اسم الله عليك طيب شو فيها هاي دعوة طيبة اسم الله عليك لو واحد ظل يقول لك اسم الله عليك اسم الله عليك بتقول له جزاك الله خير فكيف وهو في فسحة شوي قد يخرج بعد عشر دقائق بعد ربع ساعة إلى آخره اسم الله عليك ههه وبهذا ينتهي تمام البحث
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
ما حكم قول صباح الخير , ومساء الخير , وعمتم صباحاً ؟
الشيخ : لا، إذا كان بعد السلام قل ما شئت لأن هذه عادة وليست شعيرة
السائل : حتى عند ...
الشيخ : نعم
السائل : حتى عند ، عمتم صباحاً
الشيخ : حتى أيش ؟
السائل : عمتم صباحاً
الشيخ : لا أرى فيها شيء إذا كان هذا عادة مستعملة عند العرب الشيء الذي كان قديماً شعاراً ... الشعار ... لا يبقى ... عليكم السلام ورحمة الله الطربوش الأحمر
السائل : نعم
الشيخ : اللي كان إلى عهد قريب لباس السوريين بل واللبنانيين بل والنصارى منهم الطربوش عبارة عن لباس روماني اكتسبه الأتراك لما فتحوا تلك البلاد منهم فأول من نشر هذا الطربوش كان متشبها لكن انقلب الموضوع صار الطربوش شعار المسلمين شعار الأتراك المسلمين
الطالب : صار في مشايخ تلبسه
الشيخ : نعم
الطالب : مشايخ
الشيخ : مشايخ لكن يا أبو اليمان كأنك بكلمة المشايخ ... بتعطي تزكية عامة
الطالب : ... لا إحنا هاي ... في واقع الناس اليوم وضعوها ... هذه شيخي عناهن
طالب آخر : لا
الشيخ : ... ما بيعرفها بنقول له بقى تعرف عليها ههه
الطالب : البحث ليس هنا البحث في ... كلما استيقظ ...
الشيخ : ... من ناحية فقهية هذي ... هههه
هل يجوز للنساء الغناء في الأعراس؟
الشيخ : أيش أيش ؟
السائل : بقول يعني الغناء مسموح للنساء
الشيخ : أيوا
السائل : لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما ...
الشيخ : نعم نعم لا طبعا آخر كلمة ، التي قلتها.
السائل : آخر كلمة بقول أن يعني حاشا صلى الله عليه وسلم أن يأمر يعني ...
الطالب : حاشاه حاشاه حاشاه
الشيخ : حاشاه
الطالب : هنا في إمالة شيخنا
طالب آخر : في إمالة نعم
طالب آخر : أي نعم
الشيخ : إي
السائل : فالآن شو رأيكم يعني ... الغناء للنساء بعضهن البعض يعني ؟
الشيخ : نحن نقول إذا كان النساء بعتبروا أنفسهم جواري بأي معنى كان فليغنوا
السائل : يعني هذا أمر خاص بالجاريات ؟
الشيخ : مفهوم الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : ما شاء الله ...
الطالب : الجارية في اللغة تطلق على الصغيرة يعني الوليدة وتطلق على الفتية في السن وتطلق على الأمة وهذا كله جاء في الأحاديث
الشيخ : فما أظن أنا النساء الحرائر المسلمات يرضين لأنفسهن أن يعتبرن أنفسهن جواري عبيد أو جواري صغار
الطالب : وهكذا نحن كنا يعني ... خاص بالجاريات ليس بالأحرار
الشيخ : هذا الذي نفهمه من مجموع ما جاء في هذا الموضوع
الطالب : لكن في ناس استاذ طلع شيء جديد فرق نسائية دينية
الشيخ : ما شاء الله ما شاء الله
الطالب : بأجرة
الشيخ : ...
الطالب : ثمانين دينار، منشدات
الشيخ : منشدات
ما حكم قول يا حول الله يا رب وما معناها ؟
الشيخ : إذا عرفت معنى الحول ، - عليكم السلام أهلا كيف حالك؟- فقلت إذا عرفت معنى الحول أظن تعرف أن الكلمة لا شيء فيها لما يقول المسلم لا حول ولا قوة إلا بالله فالحول هو القوة فلا قوة ولا حول للإنسان إلا بحول الله عز وجل وقوته فلو نادى المنادي قال يا قوة الله ما بكون أخطأ في التعبير يا حول الله ما في خطأ في التعبير فإذن العبارة هذه جائزة
السائل : يا حول الله
الشيخ : آه يا قوة الله
الطالب : يا حول الله مش جائزة؟
الشيخ : لا لا هي أصل العبارة لا حول ولا قوة إلا بالله لكن الأخ هنا يسأل عن العبارة المصرية
السائل : نعم
الشيخ : ماذا يقولون ؟
السائل : يا حول الله يا رب
الشيخ : يا حول الله يا رب يا رب هو يا حول الله لأن حول الله هو قوت الله، فما فيها شيء نعم
ما حكم الصلاة وراء الإمام الذي يلبس البنطلون؟.
الشيخ : الصلاة بارك الله فيك لها شروط ولها أركان فمن جاء بها فصلاته صحيحة ثم هناك بلا شك مخالفات كثيرة منها هذا اللباس المشؤوم الذي انتشر بين الشباب المسلم وهو البنطال فالصلاة إذا هو صلى بهذه الصورة تكون مكروهة كراهة تحريمية أما إذا صلى بالناس إماماً فإثمه عليه وصلاتهم صحيحة لقوله عليه الصلاة والسلام في حق الأئمة : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) واضح؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب نعم
السائل : شيخ بالنسبة للصلاة ...
الشيخ : الصلاة صحيحة نعم
هل يجوز أن أستأذن الإمام لأصلي بالناس؟
الشيخ : آه
السائل : يجوز آه ؟
الشيخ : اسمح لي لأنه من أيضاً شروط الإمامية قوله عليه السلام: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأكبرهم سناً فإن كانوا في السن سواء فأقدمهم هجرة ) فإذا كنت أنت ترى نفسك أنك أقرأ القوم فلك ذلك وإلا فلا
السائل : نعم
الشيخ : واضح؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
نحن مسافرون من الكويت وحددنا مدة الإقامة ثلاثين يوم وعندما وصلنا إلى هذه الديار جلس واحد في بيت والده, فهل له أن يقصر الصلاة ؟
الشيخ : ليس له أن يقصر
السائل : أجل يصلي السنن والجماعة وكل شيء
الشيخ : طبعا هذا مربوط بعضه في بعض ما دام لا يقصر فإذن هو مقيم فإذا كان مقيماً
السائل : الجماعة في المسجد
الشيخ : ولا بد ، وإياك
28 - نحن مسافرون من الكويت وحددنا مدة الإقامة ثلاثين يوم وعندما وصلنا إلى هذه الديار جلس واحد في بيت والده, فهل له أن يقصر الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل المقصود من حديث: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) الحفظ أم القراءة بالتجويد ؟
الشيخ : إحسان القراءة كما هو وارد في الشرع وليس مجرد الحفظ كيف ما اتفق له
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : واضح نعم بارك الله فيك
في كثير من البلاد نجد أن رجال الشرطة يهاجمون الشباب الملتزم وقد يقتلون منهم, فهل تجوز مقابلتهم بمثل فعلهم ؟
الشيخ : وعليكم السلام وعليكم السلام
السائل : فلو أن الإخوة مثلا
الشيخ : يهاجمون أيش ؟
السائل : يهاجمون الإخوان أو بعض الجماعات مثلاً ويطلقون عليهم النار
الشيخ : آه وين ؟
السائل : فبعض الإخوة
الشيخ : وين هذا ؟
السائل : يعني في كثير من الأماكن ...
طالب آخر : في مصر.
الشيخ : آه
السائل : فلو أنهم أطلقوا عليهم كما يفعلوا يعني وقتلوا منهم واحد ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : الحكم أولا هذا العمل واضح أنه لا يجوز وأنه قتل النفوس المؤمنة بغير حق
وثانياً إذا كنت تعني كما يعني يبدو من سؤالك هل يقابلون بالمثل؟ فالجواب لا
السائل : الجواب لا
الشيخ : لأن المقابلة بالمثل تزيد رقعة القتل على الشباب المسلم
السائل : نعم
الشيخ : والواجب تقليل دائرة القتل وليس تكثيرها
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
30 - في كثير من البلاد نجد أن رجال الشرطة يهاجمون الشباب الملتزم وقد يقتلون منهم, فهل تجوز مقابلتهم بمثل فعلهم ؟ أستمع حفظ
هل يشرع للمسم إذا دخل المسجد والإمام يخطب أن يصلي ركعتين ؟
الشيخ : يا الله
السائل : لو سمحت يا شيخ سؤال، إذا دخل في يوم الجمعة إذا دخل أحدنا المسجد والإمام يخطب فعليه أن يسجد سجدتان خفيفتان دون أن يركع أم يركع؟
الشيخ : ماذا تقصد بالسجدتين؟
السائل : السجدتين خفيفتين والإمام يخطب
الشيخ : غير الركعتين يعني
السائل : تحية المسجد
الشيخ : غير الركعتين اسمع يا أخي الله يهديك تقصد بالسجدتين ركعتين ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : إذن أعد السؤال الآن ارفع السجدتين وضع مكانهما ركعتين أعد السؤال
السائل : إذا دخل أحدنا المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب
الشيخ : أحسنت
السائل : أيسجد سجديتن خفيفتين
الشيخ : ههههه
السائل : فهل يركع ركعتين خفيفتين
الشيخ : نعم قال عليه السلام ( إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) يعني يصليهما ركعتين خفيفتين بمعنى يقرأ الفاتحة ولا يزيد عليها واضح ؟
السائل : نعم
بيان خطأ من يردد وراء المؤذن لصلاة الجمعة ثم يصلي تحية المسجد
ما الحكم إذا جاء صائل إلى الدار يريد أن يغتصب مالي أو عرضي؟
السائل : وينتهك عرضي
الشيخ : كذلك
السائل : أي نعم أقاتله؟
الشيخ : نعم
السائل : شيخ بالنسبة للجلسة الخفيفة
الشيخ : خلص ، خلص .