هل يجوز في شركة المضاربة أن يتفق الشريكين على مدة معينة لبيع بضاعة فإذا انتهت المدة يتم مقاسمة ما بيع منها , وما لم يتم بيعه يعطى الخيار لأحد الشريكين أن يشتري البضاعة بسعر الكلفة زائد نسبة معينة نتفق عليها ؟
الشيخ : طيب
السائل : ... المال له المثل من الأرباح وله للآخرين الجهد والمحل هذا الجديد له خمسين بالمية النصف الآخر.
الشيخ : إيه
السائل : السؤال اللي طرح نفسه الآن : هل يجوز تحديد مدة؟ يعني نحن ما فينا نعطي هذا المبلغ مثلا إحنا فينا نعطيه لشراء صفقة معينة على أمل أن تباع بشهرين ثلاثة أربعة هو قال بعد أربع خمس أشهر إحنا نتفق إذا لم تباع هذه الصفقة إلى الناس إلى الناس فنحن المحل هذا الجديد بسجلها على نفسه بالأسعار الرائجة ... حسابها وبصفي الجهة التي زودت المال فأنا هنا وقفت وقلت له أنا أريد ان أسأل فالرجل هو الرجل اللي بنتعامل معانا الحقيقة كمان يعرف ناس على صلة بك فقال أنا أريد أن أسأل ناس تلاميذ الشيخ الألباني قلت أي هم ؟ قال لي أبو عبيدة قلت له : والله أنا لا بعرف مين هو أبو عبيدة ؟
الشيخ : مين هو ؟
السائل : أبو عبيدة
الشيخ : آه هذا يمكن مشهور
السائل : مين مشهور ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : مين مشهور ؟
الشيخ : ها
السائل : هو ذكر ليس اسم مشهور بس أنا ما عرفته مين مشهور ؟
الشيخ : هذا كان أستاذ في الجامعة وبعدين خرج منها والآن هو يعني يمشي معنا وهو من جملة المشاركين في إخراج مجلة الأصالة
السائل : ما شاء الله
الشيخ : إي نعم
السائل : فأنا قلت له يا سيدي نحن عندنا المنبع
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : وأنا عمبكلم طاهر الآن أنا لا أريد أن أثقل عليك فكلمت طاهر قال لي والله هيو شيخنا بالبيت وأنا حدثته الآن فتجرأت وطلبتك في هذا الوقت
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : فيا سيدي هل يجوز الآن هاي السؤال أنه يعني أنا الآن عندما يتوفر ما بين الفينة والفينة بعض الأموال لا نستطيع أن نكرسها ... لهذا المشروع حسب الاتفاق اللي اتفقنا عليه لكن فينا نسلفها وأن نشتري بها بضاعة مشتركة ونضارب بها مضاربة ربحنا ربحنا خسرنا خسرنا لكن السؤال هل يجوز تحديد مدة ؟
الشيخ : والله الحقيقة في الموضوع الأول كنت منكب تماماً على فهمه وشعرت أنني فهمته
السائل : وأنا كذلك فهمت أنك فهمته وتعلمت شيء جديد
الشيخ : أي جزاك الله خير أما الصورة هادي الجديدة ما وضحت لي ؟
السائل : طيب أوضحها مرة أخرى إذا ما عندك مانع
الشيخ : تقدر تزيدها توضيحا
السائل : يا سيدي
الشيخ : ها
السائل : الآن هذا المشروع تكون
الشيخ : أنو مشروع ؟
السائل : اللي فهمناه
الشيخ : طيب
السائل : هذا المشروع يحتاج إلى أكثر من ستين ألف دينار أحياناً
الشيخ : طيب
السائل : يعني بصح له بنزل على بيروت أو على الشام بلاقي صفقة ممتازة بلاقي بضاعة محرزة
الشيخ : طيب
السائل : بده يشتريها لا يوجد عنده سيولة نقدية لا يوجد مال
الشيخ : نعم نعم
السائل : فهو سيلجأ إلى السرايا
الشيخ : راح يلجأ أيش ؟
السائل : لإلنا لشركة السرايا
الشيخ : أيوا
السائل : الأخرى
الشيخ : أيوا أي
السائل : ويقول يا عمي أنا أعطوني أنا بحاجة إلى عشرة آلاف دينار لأشتري بضاعة
الشيخ : إي
السائل : فنريد أن تدخلوا معنا شريك مضارب لهذه الصفقة بالذات مقابل أن تزودوا بالمال نحن يعني نحن نعطيه المال
الشيخ : أيوا
السائل : وهو يشتري البضاعة باسم المحل الجديد
الشيخ : إذن مش الشركة المضاربة هو المضارب
السائل : لا لا الشركة
الشيخ : الشركة بالمال
السائل : لا سيدي الآن صارت شركة إحنا الآن خلينا نميز بين شيئين اثنين
الشيخ : آه
السائل : الشركة الجديدة التي تكونت بمقدار الثلث لكل جهة
الشيخ : أي نعم
السائل : السرايا اللي أنا الآن بعمل فيها اللي أنت بتعرفها هاي شريك بالثلث للمحل الجديد المحل الجديد مشان نحنا نقربه حتى نحكي ... أسموه البيت الأنيق
الشيخ : نعم
السائل : هذا البيت الأنيق سيحتاج إلى مال كل ما بين الفينة والفينة
الشيخ : نعم
السائل : فيلجأ إلى السرايا
الشيخ : آه
السائل : السرايا عندها مال
الشيخ : آه
السائل : السرايا شريك في هذا المحل البيت الأنيق بالثلث
الشيخ : تمام
السائل : فهي ما بدها ترجع تشارك وتزيد رأس مالها بالمشاركة
الشيخ : أي نعم
السائل : إذا توفر لديها المال البيت الأنيق سيحتاج إلى أخذ هذا المال لشراء صفقة
الشيخ : من السرايا
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : ... تعطيه السرايا المال لشراء هذه الصفقة وتدخل شراكة وصار الاتفاق أن يدخلوا شراكة ربح أو خسارة خمسين بالمية على هاي الصفقة بالذات يعني اشتروا مثلا فوانيس
الشيخ : نعم
السائل : بعشرة آلاف دينار هذه الصفقة بالذات تدخل في سجلات المحل ولكن ليس في الشراكة تدخل كصفقة مؤقتة على أن تباع بعد أن تباع تصفى عملياتها وتقسم مناصفة ربحا أو خسارة
الشيخ : هاللي ببيع هو البيت الأنيق
السائل : البيت الأنيق
الشيخ : طيب
السائل : الآن البيت الأنيق يقول أن نحنا الآن بده نحط لكم تاريخ نحن نشتري هذه الصفقة ونقول أنه هاي الصفقة إحنا سنبيعها خلال ثلاث أشهر أو أربع شهور
الشيخ : نعم
السائل : وتدخل السرايا بهذا المال على هالأساس أنها ستباع خلال ثلاث شهور أو أربع شهور
الشيخ : طيب
السائل : السؤال الذي أشير له لنفرض أنها ما انباعت خلال أربع شهور
الشيخ : إي نعم
السائل : ... البيت الأنيق يشتريها لنفسه ويسجل الباقي عليه دين أو أنه هو يدفع ويشتري يدفع ويرد إلى السرايا أموالها مع ما تحقق من ربح أو ما تحقق من خسارة
الشيخ : أيوا
السائل : هل هذا جائز أنا هنا ترددت ووقفت ؟
الشيخ : آه
السائل : أنه هل يجوز اشتراط المدة ؟
الشيخ : طيب المقاسمة المتفق عليها بعد انقضاء المدة ؟
السائل : نعم سيدي إذا جاز الاتفاق على المدة فيكون بعد المدة وإذا ... قبل المدة قبل المدة
الشيخ : الفرضية هكذا الآن يعني حددنا المدة ثلاث أشهر
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : إذا بيعت البضاعة خلال شهر بتتم المقاسمة
الشيخ : آه إذن المقاسة بتم بعد بيع البضاعة
السائل : نعم
الشيخ : سواءا بعد نصف شهر أو شهر أو شهرين أو ثلاثة
السائل : آه على أن لا تزيد عن المدة المتفق عليها
الشيخ : معليش اسمح لي حتى أجرب حظي فهمت وإلا لا؟
السائل : نعم سيدي
الشيخ : المقاسمة تجري بعد نصف شهر إذا بيعت
السائل : نعم
الشيخ : أو شهر أو شهرين أو ثلاثة
السائل : نعم
الشيخ : أكثر حد مثلا ثلاثة
السائل : أو أربعة أو خمسة مش مهم
الشيخ : مثلا مثلا بارك الله فيك
السائل : نعم نعم
الشيخ : فبقول الآن هذي المقاسمة ما في عندنا وقوف عندها ولكن العكس الآن إذا لم يتم البيع بيع النصف مثلا
السائل : نعم
الشيخ : وبقي النصف
السائل : نعم
الشيخ : بيع النصف إلى الشهر الثالث هاللي هو الشهر الأخير
السائل : نعم
الشيخ : هل يعطى الربح لصاحب رأس المال وإلا كيف؟
السائل : لا النصف الذي بيع
الشيخ : آه
السائل : يرصد شو إلك وشو إلي يعطى مناصفة حسب الاتفاق النصف الباقي
الشيخ : عفوا عفوا خطوة خطوة
السائل : نعم
الشيخ : هلأ نحنا عم نحكي عن النصف الأول
السائل : النصف الأول
الشيخ : هاللي ربح
السائل : نعم اللي ربح
الشيخ : عم تقول أنت بالتعبير البنكي أو الصرفي يرصد شو يعني
السائل : ... نتيجة العمليات خسارة أو ربح
الشيخ : يا أبو يحيى عم نقول مضى ثلاثة أشهر الحد المحدود النهائي
السائل : نعم
الشيخ : وبيعت نصف البضاعة وصار عندنا ربحها
السائل : نعم
الشيخ : هذا الربح قلت لي يرصد ماذا تعني
السائل : لا هو كلمة هذا الربح يعني يعرف كم يحصى
الشيخ : ما عرف عرف
السائل : عرف الآن يوزع على الطرفين
الشيخ : ها إذن تبقى نصف البضاعة الأخرى التي لم تبع
السائل : نعم
الشيخ : السؤال تبعك الآن يجري في هذا النصف الثاني
السائل : نعم
الشيخ : الذي لم يبع
السائل : الذي لم يبع
الشيخ : صح
السائل : نعم
الشيخ : إذن خلصنا من النصف الأول الذي بيع
السائل : اللي بيع خلص كل إنسان أخذ حصته
الشيخ : ماشي
السائل : نعم
الشيخ : فالاتفاق المفروض الآن في النصف الثاني ما هو ؟
السائل : الآن النصف الثاني البيت الأنيق يسجل هذه يشتري ويأخذ هذه البضاعة يتحملها يقول إن لم تبع خلال الثلاث شهور أنا أشتريها
الشيخ : طيب يشتريها بسعر مقطوع
السائل : لا بده يشتريها بالسعر المتعارف عليه اللي بتم الاتفاق عليه أو بالسعر اللي بيع حسب ما يباع في السوق يصبح هو ملزم بشراء البضاعة
الشيخ : هاي بدها تحديد لأنه مثلا السرايا المقرض إذا كان النصف قيمته أو رأس المال خمسة آلاف
السائل : نعم
الشيخ : وطلب عشرة آلاف المفروض أن أنتم ما راح توافقوا شو هاللي بده يحل الخلاف بتقول أنت سعر السوق
السائل : نعم
الشيخ : طيب في عندكم سعر سوق لبضاعة اللي جبتوها
السائل : بكون يا سيدي معدل بيع البضاعة اللي نفذت
الشيخ : ها طيب البضاعة
السائل : البضاعة اللي نفذت خمسين بالمية عشرين بالمية ثلاثين بالمية بينباع عادي انباعت مثلا بمعدل كذا
الشيخ : لكن هالبضاعة اللي بيعت ما أظن يعني إنتو بتبيعوا بسعر واحد
السائل : مزبوط ما معدلها بناخذ إحنا المتوسط
الشيخ : آه كويس فهل وضع هذا الشرط ؟
السائل : لا إحنا الآن أنا وقفت عنده حتى أسألك
الشيخ : آه
السائل : يعني إذا كان الفكرة جائزة أنا شكيت فيها إذا كانت الفكرة جائزة نجد الحلول يعني مو مشكلة نتفق على أنه تباع برأس مالها زائد كذا تباع برأس مالها أنقص بكذا مش مشكلة تباع بمعدل أو متوسط المبيعات السابقة نجد لها حل
الشيخ : أي أنا ما عندي مانع إذا وضعت الشروط المبينة والتي تبعد وقوع اختلاف بين الشريكين هذا بماله وهذا بجهده
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك أقترح أنكم يجوز المضي على هذا الاتفاق لكن بشرط أنا من عندي أن تبينوا لي الشروط التي اتفقتم عليها بالنسبة للنصف الثاني
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : نعم سيدي
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : أنا عبكتب لأن
الشيخ : إي جزاك الله خير
السائل : معليش بدي أثقل عليك كمان دقيقتين
الشيخ : ثقلتك راحة يا أبو يحيى
السائل : يا سيدي الآن يعني أنت ماذا ترى يعني شو الشروط اللي تراها لازمة ومناسبة لعقود المضاربة هذه يعني أنت الآن أعطيني ماذا تعتقد ما قول ما حكم الشرع في الصواب في عقود المضاربة
الشيخ : والله أظن أن هذا سؤال صعب الإجابة عنه
السائل : بناءا على حكم الشرع
الشيخ : إذا سمحت صعب الجواب عنه لأنه قد يختلف الأمر من شراكة إلى أخرى لكن أنا أقول مثلا لحل الخلاف الذي قد يرد بالنسبة للنصف الثاني ألا يمكن الاتفاق مثلا أنه إذا لم يبع النصف الثاني من الشركة المضاربة بجهدها وهي البيت الأنيق ألا يمكن أن يتفق مثلا نحن نشتري هذا الباقي سواءا كان نصفا أو ربعا أو أكثر أو أقل
السائل : نعم
الشيخ : بربح بالمية كذا يمكن هذا
السائل : يمكن بس طيب ليش مش ممكن يكون العكس أنهم هم يشتروه بربح كذا يعني نشوف قديش كلفته ونضيف عليه كذا
الشيخ : لا، بارك الله فيك أنا أضرب مثالا أنا أضرب مثالا
السائل : نعم
الشيخ : فأنت مثلا تعكس مثالي ما بهمني المهم أن تتفق
السائل : إذن يا سيدي هاي حل
الشيخ : المهم أن تتفق
السائل : نتفق نحنا إذا سمحت
الشيخ : المهم أن تتفقوا على نسبة
السائل : نعم أنه الطرفين أيهما يكون له الخيار بشراء البضاعة بكلفتها زائد مثلا خمسة عشر بالمية
الشيخ : ها
السائل : بجوز
الشيخ : بجوز
السائل : خلص حلت
الشيخ : هذا هو
السائل : إذن يا سيدي الآن أنا أخذت الفتوى نتفق على المدة بعد هذه المدة بيع ما بيع بتم مقاسمته وما تبقى يعطى الخيار لأي من الشريكين سواءا المضارب أو المشترك برأس المال بأن يشتريها بالكلفة زائد نسبة معينة
الشيخ : هذا هو
السائل : وكان الله بالسر عليما
الشيخ : هذا هو
السائل : الآن عود أو عود إلى التوليفة القديمة أنت ترى أن بعد انقضاء الثلاث سنين لشراكة قديمة
الشيخ : أيه
السائل : أن النسبة لا تغني في حالة أن الرجل خسر فيكون قد خسر عمله
الشيخ : أي نعم
السائل : إذن أنت ترى أن نحدد مبلغاً
الشيخ : أي نعم
السائل : تكون نسبته مثلا أربعين بالمية شريطة وجود الربح وإذا لم يربح فيعوض عن جهده بمبلغ كذا يجوز ؟
الشيخ : أي أنا لا أريد أن أقول أربعين في المئة
السائل : لا يعني النسبة المتفق عليها
الشيخ : أي هو الشريك بالمال لا فرق بينه وبين الآخرين
السائل : نعم
الشيخ : هذي واحدة لكن يفترق هو عن الآخرين بأنه فوق رأس ماله
السائل : له جهده
الشيخ : له جهده هذا الجهد يحدد أجره سواءا في السنين الثلاث الأولى أو في ما يأتي من بعدها
السائل : يعني أنت لاترى أن الأجر يجب أن لا يختلف قبل
الشيخ : أي نعم لأني أخشى أنه يكون استغلال حاجة الرجل إلى القرض الحسن هذا
السائل : والله يا سيدي صدقت والله نبهتني إلى شيء كان غافلا عني يعني أنا أردت أقول أنه المحل أعطاه فرصة لتكبير رأس ماله فبالتالي هو يعني إذن تحمل تبعاته فـ
الشيخ : هو هذا الربا بارك الله فيك
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير يا سيدي
الشيخ : وإياك يا أخي أهلا وسهلا
السائل : يا سيدي مع السلامة
الشيخ : السلام عليكم
السائل : أكرمك الله يا رب
الشيخ : نعم
السائل : أنا أكتب رسالتي الدكتوراة هنا في ... عن شيخ الإسلام ابن تيمية
الشيخ : نعم
السائل : وأريد أن أسألك هل من الممكن أن أرسل لك رسالة أسأل فيها أشياء كثيرة عن ابن تيمية ؟
الشيخ : أنت يمكنك أن ترسل لكني أنا لا يمكنني أن أجيب
السائل : آه
الشيخ : لعلك فهمت مني
السائل : الخط سيء جدا
الشيخ : أقول يمكنك أن ترسل إلي أما أنا فلا يمكنني أن أرسل إليك جواب ما سألت وما كتبت لعلك الآن سمعت
السائل : أها
الشيخ : لعلك سمعت أقول هل سمعت
السائل : نعم نعم أيوا ممكن أن أتصل بك مرة أخرى بالهاتف
الشيخ : ممكن كل يوم في مثل هذا الوقت إلى بعد ساعتين في كل ليلة
السائل : شكرا جزيلا جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : سأتصل بك
الشيخ : أهلا وسهلا ومرحبا
1 - هل يجوز في شركة المضاربة أن يتفق الشريكين على مدة معينة لبيع بضاعة فإذا انتهت المدة يتم مقاسمة ما بيع منها , وما لم يتم بيعه يعطى الخيار لأحد الشريكين أن يشتري البضاعة بسعر الكلفة زائد نسبة معينة نتفق عليها ؟ أستمع حفظ
نرجو أن توضح لنا شيئا من بدع جماعة التيليغ و ما موقفنا تجاههم ؟
السائل : الشيخ الألباني
الشيخ : نعم
السائل : كيف الحال يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : كنا طلبنا منك وقت لبعض الأسئلة فحددت لنا بعد صلاة العشاء إن شاء الله
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا الموعد إذا كان في وقت لبعض الأسئلة جزاك الله خير
الشيخ : تفضل
السائل : سألناك قبل هذه المرة عن جماعة التبليغ وهو ليلة أمس فأشرتنا إلى ما في جماعة التبليغ من البدع جزاك الله خير ولكن أحببنا أن توضح لنا شيئا من بدعهم وكذلك أن تبين لنا ما موقفنا تجاه جماعة التبيلغ ؟
الشيخ : أن أوضح لك ماذا ؟
السائل : أن توضح لنا بدع جماعة التبليغ وكذلك موقفنا من جماعة التبليغ هل نخالطهم أو ماذا نفعل معهم؟ جزاك الله خير
الشيخ : أما موقفكم تجاه جماعة التبليغ كموقفكم تجاه كل المسلمين وهو على حدود قوله عليه الصلاة والسلام: ( الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله؟ قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) فجماعة التبليغ وكل الجماعات الموجودة اليوم في الأرض الإسلامية لهم علينا هذا الحق حق النصيحة لا يجوز مباغضتهم ولا يجوز مقاطعتهم بل نواصلهم ما واصلونا وقدمنا إليهم النصيحة من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يعادونا فإذا عادونا حينئذ لكل حادث حديث
أما ما هي بدعهم فقد كنت ذكرت لك أن خروجهم المقنن بثلاثة أيام وأربعين يوم وما أدري من تفاصيل أخرى وأنهم يحتجون لها بما لا يدل عليه من الكتاب والسنة ولا يعبأون بأقوال الناصحين لهم من أهل العلم ولا فائدة من حصر بدعهم المهم أنهم لم يتخذوا سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم منهجا عمليا علميا لهم على خلاف ما يبتدؤون به كلماتهم القصيرة حينما يقف أحدهم بعد صلاة الفرض وينبه الجالسين بأن هناك درس سيلقى من أحدهم يقول كليشة لهم أو عبارة معروفة لهم يقولون أنه سنة الرسول عليه السلام أنت أدرى بعبارتهم مني
السائل : يا شيخ إن فلاحنا ونجاحنا
الشيخ : أيوا أيوا أنا أعرف المهم أنا لا أحفظ هذي الكليشة المهم قولهم إن فلاحنا ونجاحنا كلام جميل ظاهره غير جميل باطنه لأنهم اتخذوا لهم شعيرة أن يبتدأوا كلامهم بهذا الكلام وأعرضوا عن هدي الرسول عليه السلام في افتتاحهم لخطبهم بما كنا ألفنا رسالة لتعليم الناس خطبة الحاجة التي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمها أصحابه لماذا؟ لا يفتتحون خطبهم بما كان عليه الرسول عليه السلام يفتتح خطبه إذا كانوا صادقين في قولهم إن فلاحنا ونجاحنا باتباع سنة نبينا إلى آخر مقولتهم فهذه الكلمة التي يقولونها هي من باب الدعاية فقط على حد المثل العرب السوري " اقرأ تفرح جرب تحزن " تفهم هذا الكلام ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : أيه هذا ما يمكن الجواب الآن عن هذا السؤال
ناقشت جماعة التبليغ لأبين بدعهم في الدعوة فاحتج لي واحد منهم بأن أساليب الدعوة غير مقيدة وغير محددة ويمكن للإنسان أن يبتكر أساليب جديدة ؟
الشيخ : هذا دليل على جهلهم والدليل بارك الله فيك قد قدمت لك سلفا قل لهم لماذا لا تفتتحون خطبكم بما كان رسول الله يفتتح خطبه إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره لماذا؟ هل يقولون ليس هذا من السنة فإن قالوا ليس من السنة فقد كشفوا البرقع عن عيونهم وإن كانوا يقولون هذا من السنة قيل لهم لماذا أعرضتم عنها الجدال معهم يحتاج إلى علم ونقاش طويل وطويل جدا فهذا القول الذي نقلته عنهم وحده يكفي للتدليل على أنهم جهلة وعلى أنهم يقولون ما لا يعلمون ويقولون ما لا يفعلون وربنا عز وجل يقول في القرآن الكريم: (( يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) الذي يفرق بين الغاية والوسيلة ويزعم أن الوسائل تختلف أليس ينبغي أن يكون من كبار علماء الأمة من العلماء بالكتاب والسنة حتى يتمكن من التفريق بين الغاية والوسيلة ما مثل هؤلاء إلا مثل جماعة أو جماعات أخرى يقسمون الإسلام إلى أصول وفروع ثم يبنون على هذا التقسيم الباطل أنهم لا يهتمون بالفروع ويهتمون بالأصول وهم لا يعرفون الفرق بين الأصول والفروع وبذلك يضيعون الأصول مع الفروع
وطائفة أخرى تقول في كثير من المسائل التي جاءت في السنة هذه قشور وعلينا أن نتمسك باللباب فقسموا الإسلام إلى قسمين إلى قشور وإلى لباب فتركوا القشور بزعمهم وتمسكوا باللباب بزعمهم ولجهلهم بالتفريق بين الأمرين سواءا قالوا قشور أو لباب أو قالوا أصول أو فروع ضيعوا الأصول والفروع واللباب والقشور لجهلهم بالإسلام (( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ )) والآن ندع الدور لغيرك من السائلين والسلام عليكم
السائل : عليكم السلام يا شيخ
3 - ناقشت جماعة التبليغ لأبين بدعهم في الدعوة فاحتج لي واحد منهم بأن أساليب الدعوة غير مقيدة وغير محددة ويمكن للإنسان أن يبتكر أساليب جديدة ؟ أستمع حفظ
هل اطلب العلم عند الشيخ عبد الرحيم الطحان؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم يا أخي بقول لك نعم
السائل : نعم انقطع الخط يا شيخ سألتك البارحة عن الشيخ عبد الرحيم الطحان الذي هو مدرس بالإمارات العربية في المعهد الإسلامي والآن رحل إلى أندونيسيا يا شيخ يعني عندي رغبة يا شيخ للذهاب إلى طلب العلم عنده بماذا تنصحني يا شيخ ؟
الشيخ : ما أنصحك بشيء أنا لا أعرفه
السائل : لا تعرف الشيخ عبد الرحيم الطحان؟
الشيخ : لا
السائل : كان معك يا شيخ بالجامعة بالمدينة
الشيخ : وين إذا صلى معي معنى ذلك عرفته؟!
السائل : نعم
الشيخ : إذا صلى معي معنى ذلك أني عرفته
السائل : لا يا شيخ درس معك بالجامعة بالجامعة بالمدينة المنورة كان يدرس معك يا شيخ
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك
السائل : الشيخ عبد الرحيم الطحان يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك قديش عمره؟
السائل : هو كبير يا شيخ هو عالم يا شيخ
الشيخ : قديش يا شيخ عمره ؟
السائل : والله ما أدري عمره يا شيخ
الشيخ : ما تدري تتكلم إذن بما لا تدري
السائل : ربما خمسة وأربعين يا شيخ
الشيخ : الله يهديك أنا صار لي ثلاثين سنة تركت الجامعة الله يهديك فكم كان عمره ؟
السائل : والله ما أعرف يا شيخ عمره
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنا لما أقول لك لا أعرفه بتقول لي كيف صلى معك في الجامعة صلى معي في الجامعة لم يكن مدرس هناك في وقتي يسمى عبد الرحيم الطحان
السائل : نعم أيوا
الشيخ : لا ينبغي أن يقال موافقة مطلقة لأن هذا اختصار وليس يعني إبداء رأي من الذهبي الآن هذا تعديل لهذا الرأي أنه إذا قال قلت فهذا بكون من رأسه مثلا كثيرا ما نرى كما تعلمون أنه فوق رواه أخرجه الشيخان تحت خ م ما قال قلت خ م
السائل : آه
الشيخ : أي هذا معناه أنه هذا لا ينسب إلى الذهبي أنه وافقه إذا قال قلت خ م معنى الكلام اللي عم تنقله أنت
الطالب : الموافقة
الشيخ : الموافقة لا نحنا بنقول إما أن يقال وافقه حينما يكون نفس الكلام اللي مذكور فوق مذكور تحت وإما أن يقال سكت عنه الذهبي بمعنى ما أعطى شو رأي بياض يعني سكت معنى بيض له
السائل : آه
الشيخ : هذا الذي يعني يتبين لنا والمسألة ما هي يعني ذات كبير شأن لأنه تختلف الآراء والاجتهادات في بعض الأمور التي ليس فيها نص مثلاً كما اجتهد المتقدمون في قول الترمذي حديث حسن صحيح أقوال كثيرة جداً لي؟ لأن الترمذي نفسه ما بين شو بيقصد من هذا الكلام هدول المتقدمين وهم أعلم طبعا من المتأخرين فما في غرابة أن المتأخرين يختلفون في مثل هذه الجزئية التي لم ينص المؤلف نفسه عليها لكن بلا شك هنا يراعى موضوع الممارسة الطويلة والمديدة هاللي بتكشف عن خفايا أمور ما بتظهر للمحدثين إن كان هذا الدكتور ولا غيره عبارة عن ناشئين يعني في هذا المجال على كل حال لهم رأيهم ...
أنه كان لا يرى متبسما وكان قاضياً فقالت له امرأة لا يحل لك أن تقضي فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان ) فتبسم هههه
بيان خطأ بعض الناس في عزو كل مشكلة مرضية إلى السحر
السائل : نعم
الشيخ : فتوسع الناس كثيرا اليوم في عزو كل مشكلة مرضية إلى السحر
السائل : حتى لو كثرت يعني نفس العملية هذي ؟
الشيخ : الله أعلم هذه كما قلت تحتاج إلى تجارب
هل يجوز للرجل أن يعمل حجامة للمرأة الأجنبية مع وجود محرم ؟
الشيخ : ما في بأس إذا كان كأي طبيب يطبب المرأة في حدود ضرورة والحيطة يعني مثلا كثير من الأطباء بدهم يفحصوا دقات القلب فبيكشفوا عن صدر المريضة كما لو كانت ذكرا مع أنه يمكن حاشي تتجاوز هذا الكشف إما بوضع السماعة مباشرة فوق الثياب كلها إن كانت سماعة حساسة ودقيقة وإلا فوق الشعار الثوب المباشر للبدن هكذا يفعل بعض الأطباء الأتقياء أما الذين لا دين لهم أو لا خلاق لهم أو لا اهتمام عندهم رأساً يفترض أنها مريض وانتهى الأمر، يلا، مثل هذا مثلا
السائل : نعم
الشيخ : فالمفروض أنه هذا كله يكون مستور بالنسبة إلك والانتقال بقدر ما يمكن هي الذي يكشف عنها كل هذا
ما حكم دم الحيض إذا جاء قبل موعد حيضتها مثلا بأسبوع ثم يقطع أيام هل تترك الصلاة؟
الشيخ : لا، هذا إما دم استحاضة أو ليس دم استحاضة وإن استمر بها من صلاة إلى صلاة مثلاً
السائل : نعم
الشيخ : فهو دم استحاضة تتوضأ لكل صلاة أما إذا كان لا يستمر إذا خرج تتوضأ ما خرج لا تتوضأ
السائل : لكنه شبيه لدم الحيض تماماً ؟
الشيخ : دم الحيض يشترط فيه بالنسبة للمعتادة أن يُرى في العادة في المدة التي اعتادتها
السائل : ولكن يوجد في هذه الأيام في الطب يقولوا أنه أحيانا المرأة يعني ... الحيض يعني ...
الشيخ : أحيانا أيش؟
السائل : أحيانا بتأخر عنها عن موعد حيضتها وأحيانا تقدم عن موعد حيضتها
الشيخ : طيب بس أنت ما عم تقول تغيرت عادتها تقول ترى قبل عادتها أما حينما تقول أنه اضطربت عادتها ولم تعد تتمكن من تمييزها في هذه الحالة لا سبيل إلى معرفة دم الحيض إلا من طريق الذي قاله الرسول عليه السلام وهو قوله: ( دم الحيض أسود يُعرف ) أو ( يُعرِف ) أما ولا تزال هي تعرف عادتها ابتداءا وانتهاءا فما قبل الابتداء وما بعد الانتهاء فليس دم حيض
كيف نوفق بين الآية التي تدل على خلق السماوات والأرض في ستة أيام وبين الحديث الذي رواه مسلم ( خلق الله عز وجل التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد ، وخلق الشجر يوم الاثنين ... ) إلى آخره وفيه سبعة أيام ؟
الشيخ : ناسي
السائل : ناسي المسألة شيخ
الشيخ : آه هذا الحديث من عجائب الأحاديث التي تضعف لوهم عجيب لأنه تعلمنا نحن من أهل العلم أن هناك نوع تعارض لا يقتضي تضعيف أحد المعارضين للآخر
السائل : نعم
الشيخ : لأنه يكون من باب معارضة الجزء للكل من باب معارضة الجزء للكل في هذا الباب يقال هذا ... أما إذا مش معارض ... مثلاً مثال واضح جدا (( حرمت عليكم أمهاتكم )) ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) تمام الآية طبعاً حتى يظهر التعارض (( وأحل لكم ما وراء ذلكم )) فيأتي هذا الحديث ( يحرم من الرضاعة ) يخالف (( وأحل لكم ما وراء ذلك )) هذه مخالفة جلية فلا يضرب الحديث فيقال هذا يخالف الآية وإلا عطلنا ما يُعرف عند علماء الأصول بالعام والخاص والمطلق والمقيد
(( حرمت عليكم الميتةُ والدم )) ( أحلت لنا ميتتان ودمان ) لا يقال هذا معارض للآية وإنما هو مخصص للآية أي هذان مثلان من مئات الأمثلة التي تدخل في باب العام والخاص والمطلق والمقيد ولا أحد من العلماء يقال هذا معارض لهذا فيترك المعارض فما نحن فيه هو من هذا القبيل الآن ليس الحديث ( خلق الله السماوات والأرض في سبعة أيام ) حتى يقال إنه معارض للآية لا الحديث نصه ( خلق الله التربة يوم السبت ) التربة هو التراب
السائل : نعم
الشيخ : طيب وين التعارض وهذا الذي قلته هناك حيث أنسيته أن الله عز وجل على لسان نبيه عليه السلام في هذا الحديث يتحدث عن تطور جديد خلقه الله عز وجل في الأرض خاصة بعد خلق السماوات والأرض في ستة أيام ( خلق الله التربة يوم السبت والجبال يوم الأحد ) وو إلى آخره ( المكروه يوم الأربعاء وخلق آدم يوم الجمعة ) هذا كله ليس له علاقة بخلق السموات والأرض في ستة أيام هذا تفصيل لنوع من الخلق وقع في هذا الكوكب فقط من الأرض الذي هو ذرة مما خلق الله في السماوات والأرض إذن هذا اسمه تخصيص بعد تعميم كذلك تماما خلق الأرض في يومين في القرآن
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما بخالف الأرض اللي هي عبارة عن ذرة من كونه الواسع في السماوات والأرض يومين ما في تعارض هذا من جهة
من جهة أخرى أن الأيام المذكورة في الحديث ليست هي نفس الأيام المذكورة في الآية (( خلق الله السماوات والأرض في ستة أيام )) فقد تكون سنة أطول من سنة كذلك (( خلق الأرض في يومين )) مش ضروري يكون هي نفس الأيام هاللي خلق فيها السماوات والأرض هذا كله ممكن ونحن نقول هذا حتى لا يتسرع متسرع فيزعم التعارض لا هذا هو الجواب
8 - كيف نوفق بين الآية التي تدل على خلق السماوات والأرض في ستة أيام وبين الحديث الذي رواه مسلم ( خلق الله عز وجل التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد ، وخلق الشجر يوم الاثنين ... ) إلى آخره وفيه سبعة أيام ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قول ابن حزم بأن الأنبياء لايقعون لا في الكبائر ولا في الصغائر؟
الشيخ : بدنا نفهم قبل كل شيء ما هي الكبائر مفهوم، ما هي الصغائر؟ مش مفهوم ماذا يعني
السائل : يعني أنه العلماء بعض العلماء قال
الشيخ : لا تعيد ما قلته
السائل : نعم
الشيخ : قل ماذا يعني بالصغائر حيث نفاها ؟
السائل : آه بيعني بالصغائر اللي هي مفهومة لدينا
الشيخ : طيب
السائل : اللي هي دون الكبائر
الشيخ : طيب فإيش معنى خطيئة آدم؟
السائل : آدم بيذكر مثلاً عن سيدنا آدم عليه السلام (( وعصى آدم ربه فغوى ))
الشيخ : إيه
السائل : ثم يأتي بدليل آخر أنه هذه أو هذا العصيان كان عن نسيان من آدم (( فنسي )) أو (( نسي فلم نجد له عزما ))
الشيخ : هذه حيدة عن السؤال أولا (( فعصى آدم ربه فغوى )) هذه المعصية شو هي على حد ما نقلت لا كبيرة ولا صغيرة شو هي ؟
السائل : ظاهر الآي هاي
الشيخ : لا مش ظاهرها عنده عنده هو
السائل : هو عنده مش لا كبيرة ولا صغيرة
الشيخ : يا أخي لا تعيد الكلام لا تعيد الكلام أنا بسأل هو هكذا يقول فماذا يقول عن الآية
السائل : يقول عن الآية ظاهرها كأنه هو كأنه بقول عن الآية ظاهرها أنها كبيرة معصية والمعصية كبيرة
الشيخ : طيب ما هي الكبيرة صغيرة لا ما هي صغيرة إذن ما هي ؟ نعم
الطالب : تلفون
الشيخ : أي افتحي الباب وحطي تلفون لاسلكي
السائل : ...
الكلام على الدم الخارج من الحجامة
السائل : هي هذه القاعدة أنه مثلا يبقى الحجام يأخذ الدم الأسود حتى يظهر عنده في قعر الكأس أحمر والدليل على هذا أن الإنسان يوجد فيه دم أسود ودم أحمر والدم الأسود يخرج من الوريد والأحمر من الشريان وهو كما معلوم في الطب الحديث أن الدم الأسود يأتي إلى القلب أولا والقلب طبعا ينقسم إلى قسمين اثنين القسم الأول يأتي الدم الأسود فيه في الأذين والبطين الأول فكأنه ينقيه ويرسله إلى القسم الثاني والقسم الثاني ينقيه تماما ويرسله إلى الرئة ثم إلى الجسم فإذا ربما يكون الإنسان دمه ضعيف وإذا أخذنا هذه القاعدة وشفطنا كل الدم الأسود ... ننتظر يخرج أحمر ربما هذا إنسان يعني تصفى منه دماء كثيرة وإذا تصفى كل الدم من وريده يموت على الفور فأما نحن نشفط الدم مثلا حسب أنه الدم مثلاً دم الشيخ ستة عشر فنحاول إنا يعني
الشيخ : دم الشيخ أيش ؟
السائل : ستة عشر
الشيخ : أي
السائل : قوته قوة دمك ستة عشر
الشيخ : ستة عشر
السائل : آه في ناس ثمانية عشر في ناس أربعة عشر في ناس ثمانية عشر
الشيخ : طيب
السائل : وهذا يظهر معاي بالشفط عند كل واحد يعني دمه كذا ... وهكذا فنحن نحاول نأخذ يعني تقديريا يعني الحجم المناسب شفط الدم لكل واحد دمه كذا ودمه كذا ودمه كذا
الشيخ : تقديريا شو يعني أنت بتظن تقديرياً هو ميزان عندك
السائل : هو ...
الشيخ : اجتهاد ظني
السائل : آه، أفضل من إني آخذ كله أسود وبعدين يصير عنده شيء ثاني
الشيخ : وأنا ما أحب أن أناقش في شيء ليس عندي علم فيه لكني أولا لا أعتقد أن الدمين هذول منفصلين في بدن الإنسان بمعنى أنه من هالمكان يطلع دم أسود ومن مكان ثاني يطلع دم أحمر فاهي
السائل : نعم والله هذا الطب الحديث هكذا يقول
الشيخ : الله أعلم، قد يكون ما تقول إنه طب حديث الصواب في التعبير عنه رأي حديث مش طب حديث يعني ما هي مسألة علمية ككثير من المسائل العلمية
علاقة العقل بالقلب
السائل : نعم
الشيخ : ما قاله الله عز وجل (( أم لهم قلوب لا يعقلون بها )) بعدما استمع إلى ما قلت قال كيف إحنا بنعرف أنه العقل في الدماغ فأنا تكلمت طويلا في الإجابة عن هذا السؤال خلاصة الكلام أنه الدماغ مش مركز العقل ممر للعقل الذي ينبع من القلب واستدللت على ذلك أيضا ببعض الأدلة منها (( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي )) تعمى الأيش (( القلوب التي في الصدور )) ما قال القلوب التي في الرؤوس قال (( القلوب التي في الصدور )) ومضيت في هذا ثم قلت إنه العلم التجربي كما قال تعالى (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) فالعلم التجربي ما عرف إلا أنه مركز العقل والفهم إنما هو هذا الدماغ الذي هو في الرأس
السائل : نعم
الشيخ : لكن لم يتعمق أكثر من ذلك
السائل : صح
الشيخ : وضربت مثل طالما أكرر هذا المثل عندنا في دمشق ماء يسمى بماء الفية والفية هي عبارة عن قرية بعيدة عن دمشق نحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ومرتفعة عن دمشق فمرر هذا الماء في الجبال بقصاطل ضخمة وفن تمديد الماء بيتطلب بناء خزانات
السائل : نعم
الشيخ : قلت له لو جاء رصاصة فضلا عن القنبلة لخزان من هذه الخزنات وانفجر الماء منه الذي لا يعرف أنه هذا مسحوب من عين الفية شو بقول من هون الماء هذا مثل تقريبي تماما جسم الإنسان أدق بكثير من هذه التمديدات البشرية على الأرض المخلوقة فالطب إذن وصل إلى هذا ولم يصل إلى هذا كان بحث طويل الشاهد وين؟ شاب هناك يقول ثبت علميا أن هذا الكلام اللي عم تقوله أنت الطب الآن يقول به أي وكانت مفاجأة بالنسبة إلي لأنه طالما أبحث هذا البحث لا أجد إلا الحيرة في العقلانيين والإيمان في المؤمنين فأجاب بأنه هناك الآن آراء تقول شو قال شو بسموهم هدول الهرمونات أيه يقول ثبت علميا أن في بالقلب هرمونات هي التي تمد الدماغ بهذا العقل والفهم فأجبته بنفس الجواب مع أنه هذا مناسب للثابت عندنا في الشرع قلت له والله هذا شيء طيب لكن ما أظن هذا صار حقيقة علمية بجوز هذا رأي وعسى أنه يصير أيش حقيقة علمية
السائل : نعم
الشيخ : فالله أعلم
ما رأيكم في ما سمعت قبل سبع سنين أنه علميا عند تحريك السبابة يوجد شرش متصل من اليد إلى الأصبع إلى القلب تتحرك نبضات القلب بشكل كأنها تنبه الإنسان لشيء؟
الشيخ : لا هذا ما له علاقة لكن كل حركة بحركها الإنسان بوعي له تأثير في القلب صلاحا أو طلاحا مش له علاقة بالعرق يعني الإنسان هلا لما بقول لا إله إلا الله
السائل : نعم
الشيخ : هذا إذا قالها بلسانه وبوعيه له تأثير في تقوية إيمانه في القلب أما خلينا نقول قالها في النوم ما لها تأثير قالها في اليقظة شبه النوم ليس لها تأثير فما لها علاقة أن هناك عرق فعلا متصل بالمسبحة للقلب ، أبداً ما في علاقة
12 - ما رأيكم في ما سمعت قبل سبع سنين أنه علميا عند تحريك السبابة يوجد شرش متصل من اليد إلى الأصبع إلى القلب تتحرك نبضات القلب بشكل كأنها تنبه الإنسان لشيء؟ أستمع حفظ
ما الحكم لو أن رجلاً رمى الجمرة الكبرى وطاف طواف الإفاضة قبل فجر يوم العيد؟
الشيخ : حجه صحيحة طبعاً، شو فيه يعني
السائل : أنه طاف طواف الإفاضة بالليل قبل الفجر قبل النوم
الشيخ : هو يعني يشترط أنه يكون في النهار الطواف تقصد وإلا ماذا تقصد ؟
السائل : القصد أنه يكون بعد طلوع الشمس
الشيخ : طواف الإفاضة
السائل : آه
الشيخ : لا
السائل : ما هو شرط
الشيخ : من أمسى ولم يطف عليه أن يعود إلى إحرامه هذا شيء آخر لو فرضنا رجلا بقي في إحرامه ورمى في اليوم الثاني أو الثالث في الليل فما أظن يرد كلامك السابق إلا إذا كنت تعني ظاهر كلامك
السائل : يعني مثلا شيخنا رمي الجمرة مثلا أنه هو في أول يوم واجب عليه أن يبقى في مزدلفة فهو يتجاوز إلى منى ورمى الجمرة بالليل ونزل إلى مكة وطاف طواف الإفاضة قبل الفجر
الشيخ : أولا أنا يمكن ما انتبهت لقولك قبل الفجر إلا أخيرا أو أنت ما قلت وسواءا كان هذا أو ذاك ما لها القضية لها علاقة ببطلان وإنما لها علاقة بالتقدم والتأخر فالذي بتقدم أو بتأخر إما أن يكون آثما أو يكون مترخصا ما لها علاقة بقضية بطلان الحج بسبب أنه طاف في الليل وقد رمى جمرة العقبة الكبرى في الليل أنا فهمت أنه في الليل يعني الليلة الثانية
السائل : بس شيخنا يكون إثم عليه
الشيخ : أي نعم
السائل : شيخنا الذين يوجبون الدم هل ترون مثلا هذا ؟
الشيخ : لا لا أنا لا أتوسع في موضوع الدماء أنا في موضوع الدماء ألتزم فقط ما جاء به النص (( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك )) يعني (( فمن كان به أذى من رأسه )) هاي فدية كمان فدية مثلا بالنسبة لمن جمع بين الحج والعمرة ثم في أظن محلين آخرين الآن ماني متذكرهن
السائل : الإحصار
الشيخ : أيش الإحصار نعم (( فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ))
السائل : قال له أنت في منزلك من ضحى قبل الصلاة فبدي أتأكد من الشيخ فذكرت له أنه يعني ليش أو هذا قال لي لأن طواف الإفاضة ركن وهو طاف قبل الفجر فلا أراه صحيحا ؟
الشيخ : لا هذا لو طاف قبل أن يرمي شو بقول ؟
السائل : أظن لا بد يجوزه لأن الحديث صريح في
الشيخ : طيب انتقض كلامه
سمعت أنك كتبت أو نقلت من المخطوطات التي اطلعت عليها ما يقارب أربعين مجلد أحاديث وهذه الأحاديث لا توجد في الكتب المطبوعة بين أيدي الناس هل هذا صحيح أم لا ؟
الشيخ : لا فيه مبالغة هذه الأحاديث ، شيء موجود في المطبوعات متونها وبعض أسانيدها وشيء مش موجود لا أسانيد ولا متون وإنما هي منقولة من المخطوطات هاي هي أمامك المعلقات هدول كل هذا بخطي
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : ومن مخطوطات
السائل : ...
الطالب : ممكن شيخنا المشكلة عشان لما ذكرت قضية الورقة أنه يعني استخرجت من
الشيخ : الورقة الضائعة
السائل : أيوا استخرجت من عشرة آلاف مخطوطة
الشيخ : لأ هو المستخرج غير المستخرج منه هو بيسأل عن المستخرج
السائل : نعم
سائل آخر : والله يمكن هو المشكل عليهم من هنا لما قرؤوا مثلاً عشرة آلاف مخطوطة فكروا أن بس يعني المخطوطات
14 - سمعت أنك كتبت أو نقلت من المخطوطات التي اطلعت عليها ما يقارب أربعين مجلد أحاديث وهذه الأحاديث لا توجد في الكتب المطبوعة بين أيدي الناس هل هذا صحيح أم لا ؟ أستمع حفظ
هل تعرف عالم اسمه أحمد ابن ناصر ابن عثمان ؟
الشيخ : أحمد ابن
السائل : ابن ناصر ابن عثمان
الشيخ : ابن عثمان
السائل : مر عليك هذا الاسم ؟
الشيخ : عالم متى ؟
السائل : كأنه ألف هجري
الشيخ : ها
السائل : كأنه ألف هجري ما جاء التاريخ بالضبط ولكن له مخطوط بجيب واحد على مسألة التقليد من تقريبا ستة عشر صفحة وسط كلام عجيب جدا في التقليد فاللي ناقل أو اللي خط هذه المخطوطة تقريبا ألف ومئة وكذا هجري فيعني تقريبا قلت يعني ربما يكون في مئة عام أو أكثر أو أقل يعني ينقل عن ابن تيمية وعن ابن القيم
الشيخ : طيب ما له نسبة
السائل : ما هو مخطوط أنا اطلعت على المخطوط على الفيديو في الجامعة وما ... سألت بعض إخواننا قال ما نعرف بس كلامه يدل على أنه يعني من أهل السلف
الشيخ : نعم ما عندي علم
السائل : المخطوط يعني ما شاء الله يعني أنه خرجت وحققت ، خققط هذا المخطوط يعني يوافق كلامكم في هذه الأيام موافقة يعني طيبة جدا يضرب أمثلة
ما رأيكم بتخريج البيهقي لأحاديث الأم؟
الشيخ : أحاديث
السائل : الأم
الشيخ : الأم
السائل : تخريجه ما رأيكم بتخريجه؟
الشيخ : تخريجه على الطريقة الحديثية يعني بالأسانيد وأحاديثه تنقسم إلى قسمين قسم وهو الأقل جداً يعقب عليها بقوله أخرجه البخاري ومسلم أو أخرجه البخاري أو أخرجه مسلم هذا القسم الأول: والأقل جداً، القسم الثاني: يسوق الأحاديث على القاعدة الحديثية بالسند ونادرا ما يفصح ويقول إسناده صحيح أو ضعيف الباقي وهو الأكثر هو الذي بحاجة إلى جهود المحققين من المحدثين أن يقول هذا إسناده صحيح أو حسن أو ضعيف ثم إذا كان ضعيفا أو كان حسناً بتتبع المتابعات والشواهد لينقذ الضعيف من ضعيفه فيرفعه إلى مرتبة الحسن أو الصحيح لغيره وما كان حسناً لذاته أيضا بنفس الطريقة يرفعه إلى مرتبة الصحيح لغيره فهذا جهد يتطلب سنين طويلة من عالم متمكن حتى يحقق فقط سنن البيهقي الكبرى ويعطي لكل حديث مرتبته ودرجته وعلى هذه الطريقة التي أذكرها من تتبع الشواهد والمتابعات ...
أظنك أنت شفت كتاب * إرواء الغليل * هذا تخريج كتاب فقهي يمكن فيه نحو ألفين حديث ... أي هذا أخذ سنين هذا وحده أخذ سنين فما بالك لو واحد توجه إلى سنن البيهقي الكبرى اللي خدم به فقه الإمام الشافعي *الأم* يحتاج إلى عمل بليغ عندك مسند الإمام أحمد اللي بدأ بتحقيقه أحمد شاكر انطبع منه ستة عشر جزء وستة عشر جزء عبارة عن ربع الكتاب فلو أراد الإنسان يحقق المسند كله على الطريقة هاي بياخد عمره كله
السائل : الله أكبر
ما رأيكم في تحقيق طلاب العلم الصغار للكتب الحديثية؟
الشيخ : أي هذا لا شك
السائل : في هذا العلم إذن تحقيق بعض طلبة العلم الحديثين لهذه الكتب
الشيخ : هذا خطأ ، خطأ أنا الآن في صدد وضع الفهارس وهاي البطاقات اللي على الطاولة منها لكتاب جديد تحت الطبع صححت كل تجاربه تقريبا صحيح الأدب المفرد للبخاري
السائل : ما شاء الله
الشيخ : وطبعا ضعيف الأدب المفرد للبخاري
السائل : ما شاء الله
الشيخ : عدد أحاديث الأدب المفرد للبخاري ألف وما أدري والله بالضبط قديش بس ما بيصلوا للألفين جاء شخص ما أعرفه طالع جزء من ...