فائدة الإجابة عن السؤال باختصار
الطالب : أنا اللي فهمت شيخ أنه ينتخب هذا الإنسان الشخص
الشيخ : أنا ما أسألك شو فهمت
الطالب : إي نعم
الشيخ : شو كان سؤاله ؟
الطالب : ههه سؤاله ينتخب ولا ما ينتخب إذا رشح شخص؟
الشيخ : مو هذا سؤاله
الطالب : نعم ...
طالب آخر : الإسلامي هذا ننتخبه وإلا ما ننتخبه أنا هيك كمان فهمت
الشيخ : شو كان سؤالك ؟
السائل : سؤالي أيهما أفضل الانتخاب أم عدم الانتخاب ؟
الشيخ : هذا هو السؤال
الطالب : أي نعم
الشيخ : فما أحد أجاب بكلمة أفضل ولذلك أنا بقول يا جماعة دائما خذوها قاعدة وأول من أنصح بهذا ابني هذا الذي عاش، الذين عاش بعيد عني كذا أنه واحد بيسألك سؤال أجب باختصار
الطالب : على اليسار شيخ
الشيخ : يلا باسم الله
سألك سؤال أجب باختصار فائدة الإجابة بهالطريقة هاي أنك أنت بتكون منتبه للسؤال فإن كان عندك جواب تجيبه من هون من هون
الطالب : أي نعم أي نعم
الشيخ : إن كان عندك جواب حاضر تجيب لأنه في ذهنك ما هو الأفضل فستقول الأفضل المشاركة الأفضل عدم المشاركة بعدين إذا تطلب الأمر للتفصيل والشرح شرحت وفعلت وإلا فلا
السائل : إحنا شيخنا يبدو أنا والأخ عبد الله ما تنبهنا إلى قضية كلمة الأفضل لأن
الشيخ : أنا هذا ...
السائل : بس كلمة أفضل إي نعم
حكم التقبيل والمعانقة عند اللقاء
الشيخ : هذا التقبيل ليس مشروعا والمعانقة نادرا أهلا مرحبا سلمك الله كيف حالك؟
ما السبب انك تضع يديك على غير الصدر؟
الشيخ : طيب حدد لي الصدر حتى أرى خطئي
السائل : الصدر
الشيخ : آه بسم الله
السائل : والله ما بعرف أحدد
الشيخ : ما بيعرف وبيحكي
السائل : ههه طيب حدده لنا جزاكم الله خيرا
الشيخ : تعرف أضلاع الصدر؟
السائل : نعم
الشيخ : أي شوف أسفل ضلع بتحدد الصدر
السائل : يعني بدايته عند أسفل
الشيخ : أول ضلع من أسفل هو بداية الصدر يلا
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : جزاك الله خير
ما رأيكم في حديث أو أثر عن علي حسنه الشيخ مقبل ابن هادي " أنه كان يضع يديه فوق سرته "؟
الشيخ : فوق
السائل : سرته
الشيخ : موضع فوق السرة
السائل : موضع فوق السرة هذه السرة فوقها على البطن يعني
الشيخ : إذا كانت هاي فوق السرة
السائل : نعم
الشيخ : فهل المقصود فوق السرة هيك وإلا هيك ؟
السائل : فوق السرة
الشيخ : هاي السرة
السائل : هذه السرة فوقها نعم
الشيخ : يا واش يا واش على قولة التركي هاي السرة فوقها هيك ولا هيك ؟
السائل : يحتمل هذا ويحتمل هذا والله أعلم
الشيخ : فسر هذا بهذا فسر الفوقية هنا بالوضع على الصدر
السائل : بالوضع على الصدر، جزاكم الله خير
الشيخ : ما دام أنت أرحت نفسك فأرحت غيرك
السائل : نعم
الشيخ : لما قلت يحتمل هذا وهذا انتهى الأمر
السائل : نعم
الشيخ : لكن أصل السؤال كان قبل أن يورد على بالك الاحتمال فلما أورد على بالك الاحتمال قلت وإلا لو تذكرت ما سألت صح ؟
السائل : نعم ، جزاك الله خير
الشيخ : ... كيف حالك؟
السائل : منهي عنه
الشيخ : منهي عنه إلا بعجز أو مرض أو لعذر عارض
السائل : أو تعب مثلا ممكن ؟
الشيخ : إذا كان لا يريحه إلا هذا ممكن لكن أعتقد أنه ممكن يجد سبيلا أخرى
السائل : بعضهم قيده أنه ممكن يجوز إذا وضع يده هكذا ليس هكذا نعم
الشيخ : هذا التطبيق ما عرفنا له أصل
الشيخ : بلغني وبلغني أنه لم يعترف بها
السائل : نعم
الشيخ : مو كذلك ؟
السائل : نعم
4 - ما رأيكم في حديث أو أثر عن علي حسنه الشيخ مقبل ابن هادي " أنه كان يضع يديه فوق سرته "؟ أستمع حفظ
ما رأيكم بما تم في السعودية من فصل لبعض المشايخ من أعمالهم ؟
الشيخ : والله نحن بعيدون عن وقائع المشاكل وهذه الخلافات ولذلك الذي أراه والله أعلم أنه ما ينبغي لأمثالنا أن يقول نعم أو لا أو يجوز أو لا يجوز لأن أي جواب يصدر من أي طالب علم أو عالم لا بد أن يكون متصورا للحادثة حتى يحيط بها من كل جوانبها أن يتمكن من إصابة الصواب في جوابه عنها هذا أولا
وثانيا : إذا كان لنا أن نتكلم ونحن كما قلت آنفا بعيدون عن الحوادث والوقائع التي تقع عندكم فأرى بأن هناك تصرفا من بعض إخواننا كأنهم يتحدون هيئة العلماء أو يتحدون الحكومة نفسها وهذا بلا شك مما يثير ربما الحكومة الراشدة فضلا عما إذا كانت حكومة لا أقول إنها غير راشدة فلذلك لسان حالي يقول
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
قد يكون الصواب مع هؤلاء لكن صوابهم يشوبهم شيء كثير أو قليل من الخطأ ثم تكون العاقبة أن يتضخم الخطأ ويتضخم ويزداد صعوبة معالجة الخلاف وأظن كل طلبة العلم فضلا عن أهل العلم يعلمون أن إجماع أهل السنة على عدم جواز الخروج على الحاكم الظالم ليس قولهم هذا نظرا إلى أصل عدم الخروج وإنما إلى ما يترتب من مفسدة كبرى أو أكبر من الخروج على عدم الخروج فإذا لوحظ هذا فينبغي حينذاك أن يتأدب العالم أو طلاب العلم بالقاعدة الفقهية التي تقول " إذا وقع المسلم بين مفسدتين اختار أقلهما شرا "
وهذا بلا شك مما جاءت عليه أدلة كثيرة في الشريعة ومن ذلك قوله عليه السلام : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان ) وكما نعلم مما جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة فاتحا ودخل جوف الكعبة مصليا وأرادت السيدة عائشة أن تقتدي بنبيها وزوجها معا لتصلي في جوف الكعبة قال لها عليه السلام صلي في الحجر فإنه من الكعبة ولولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ولجعلت لها بابين بابا يدخلون منه وبابا يخرجون منه )
فأنا أقول وكل عاقل فضلا عن طالب علم فضلا عن عالم سيقول معي إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حيث الاستطاعة البدنية كان يستطيع أن يهدم الكعبة كما ذكر في الحديث وأن يقيمها على أساس إبراهيم عليه السلام لكن هنا ( لولا ) ( لولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك ) فخشيته عليه السلام من أن يترتب من وراء هذا الإصلاح مفسدة أكبر لذلك ترك الأمر على ما كان ورثه عليه السلام من عهد الجاهلية خشية الفتنة ولذلك فخشية الفتنة هذه قاعدة هامة جدا على العلماء فضلا عن طلاب العلم أن يلتزموها في كل تصرفاتهم
كم عين لله تعالى ؟
الشيخ : طبعا الثاني هو الصواب
السائل : اللي هو أن لله عز وجل عينين ثنتين
الشيخ : عينين نعم
قصة الشيخ الألباني رحمه الله لما صلى بالناس إمام بتبوك وهو مسافر والناس مقيمون
فبارك الله فيك أنت إذا أممت الناس وأنت الأحق بالإمامة لأن الرسول يقول ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) إلى آخر الحديث فعليك أن تستحضر وهذا كما خرجت النغمة في العصر الحاضر من فقه الواقع ليس الفقه الواقع فقط في النواحي السياسية والاجتماعية لا هي أعم وأشمل من ذلك بكثير فمن فقه الواقع أن تعلم أن المجتمع الإسلامي اليوم يعيش في جهل عميق جدا وبعيد جدا جدا عن السنة فإذا كنت وأنت في نفسك مسافر ولا يجوز لك أن تصلي صلاة المقيم إلا مقتديا بالإمام المقيم فإذا أممت فعليك أن تفعل كما فعلت لكن عليك أن تذكر والذكرى تنفع المؤمنين هذه واحدة
والأخرى أن تحيي السنة التي كان أحياها عمر ابن الخطاب رضي الله تعالى عنه وفي المجتمع الأكبر في مكة مثل هذه الأيام تماما حينما حج في خلافته رضي الله تعالى عنه وصلى بالناس إماما وهو الإمام الأكبر ولا شك قال لهم " أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر " وهذا يقع منه أمام جماهير من الصحابة هو من كبار التابعين هنا فكان إجماعا كما يقول الفقهاء سكوتيا
يضاف إلى هذا أنه جاء في سنن أبي داود بإسناد فيه ضعف عن عمران ابن حصين أن النبي صلى الله عليه وآله سلم لما صلى في تبوك قال: ( أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) لكن الحديث من حيث الرواية ضعيف الإسناد لكن من حيث الدراية هو الحكم كما سمعنا آنفاً من إحياء عمر بن الخطاب لهذه السنة في مكة المكرمة فإذن على الإمام المسافر أمران اثنان الأول إحياء هذه السنة والآخر تنبيههم إذا كان يعلم أنهم لا يعلمون السنة و(( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )) والسلام عليكم ورحمة الله
الطالب : جهز المصلى وأنا مستعد أني ألغي هذا المصلى فورا
طالب آخر : يقول السنة الجاي نقيم مصلى شرعي ولا أعتبر هذا مصلى شرعي؟
الشيخ : معليش يوجد أحسن منه الشرعي يوجد ... هذا المسجد مصلى شرعي
الطالب : غير شرعي
الشيخ : الله يهدينا
رجل عنده دراجة نارية قد أمن عليها ثم سرقت فأعطته شركة التأمين مبلغاً من المال , ما حكم هذا المال ؟
الشيخ : إذا كان دفعه سابقا على مر السنين جاز وإلا يأخذ منه ما دفعه والباقي يصرفه في المرافق العامة
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ... اللي فيه مو شرعي
السائل : ليش؟
الشيخ : هيك ، قال موقع خارج البلد طيب طيب شو بده قال بدنا نصلي في المسجد ... مصلى مو شرعي أوجدوا المصلى الشرعي وبترجع للمسجد هاللي ما هو شرعي أكثر كأنه رجل بحب يظهر والله
8 - رجل عنده دراجة نارية قد أمن عليها ثم سرقت فأعطته شركة التأمين مبلغاً من المال , ما حكم هذا المال ؟ أستمع حفظ
حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد , وحكم التسبيح بين التكبيرات
الشيخ : لا والله الذي في ذهني عصر عرفة
السائل : عصر عرفة
الشيخ : والله أنا هذا اللي في بالي
السائل : ... واليوم عم بطالع أحكام العيدين في رسالة أخونا علي الحلبي فقال الجمهور يعني يرى أن التكبير من فجر يوم عرفة يعني ...
الشيخ : ...
السائل : رفع اليدين مع كل تكبيرة في العيد ، والتسبيح بينها ... بالنسبة لرفع الأيدي يا شيخ مع كل تكبيرة وبالنسبة للتسبيع بين التكبيرات لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم كما ينقل رفع الأيدي بعد تكبيرة الإحرام وهناك لم يذكر ذكر معين بين التكبيرات مع هذا ذكر أخونا علي هو بقول خير الهدى هدي محمد أخونا علي في رسالته لكن بنقل عن عبد الله ابن عمر وعن ابن عباس في الأمرين يعني في هذا وفي هذا من الصحابة
الشيخ : شو ليش وقفت
السائل : ... فهنا فهمنا القضية شيخنا هل الصحابي هذا لما فعل فعل من عنده؟
الشيخ : أنت بتقول نقل عن الصحابة رفع اليدين والتسبيح
السائل : أيوا
الشيخ : هل هذا التعبير أنت تعنيه ولا خطأ لفظي ؟
السائل : والله يا شيخ اعتبره خطأ لفظي
الشيخ : طيب ما هو الصواب؟
السائل : الصواب أنه الصحابي يعني عبد الله ابن عمر وابن مسعود أنه كبر وهو سبح ... سبح وكبر
الشيخ : أي وهنا كمان ما في خطأ لفظي ؟
السائل : وهو شيخي
الشيخ : مسألة التسبيح في معنا اثنين أما رفع اليدين معنا ابن عمر
السائل : آه
الشيخ : التسبيح معنا ابن مسعود زائد أبو موسى
السائل : أيوا
الشيخ : هذي واحدة ثاني واحدة موضوع رفع اليدين موضوع ظاهر أما القراءة فهذا سري
السائل : كويس
الشيخ : قد لا يتنبه له كما يتنبه لموضوع رفع اليدين أنه يشترك في الانتباه له عامة الناس وأنت شايف أن عامة الناس يعني ما بينتبهوا للأشياء الظاهرة فضلا عن الأشياء السرية، من هنا بقى بنجي نحن ملاحظتنا التفريق بين الأمرين، التفريق بين الأمرين ... ذهني أولاً كرفع اليدين في الصلوات الخمس
ثانيا : بل وأظهر من رفع اليدين في الصلوات الخمس لهذا في الصلوات الخمس رفع اليدين تكبيرة الإحرام
السائل : نعم
الشيخ : تكبيرة رفع اليدين عند الركوع يعني في شوية مسافة أنا هون تقريبا الله أكبر الله أكبر الله أكبر هنا في ... أكثر هذي فارقة أولى الفارقة الأخرى أنه ابن عمر وحده في الموضوع
السائل : أيوا
الشيخ : ما في ... واحد من الصحابة كما هو شأن القراءة ... اثنين ... عندي
السائل : جزاك الله خير
ماذا يصنع من فاتته ركعتا العيد؟
الشيخ : تعني من غير تكبير أنو تكبير؟
السائل : يعني السبعة والخمسة يصلي صلاة عادية ...
الشيخ : نحنا فصلنا ... فاتته وحده وبدو يصلي وحده يصلي ركعتين بدون خطبة لكن يصليهما كما هي أو كما هما بالرفع يعني
السائل : آه
الشيخ : أما إذا كان جماعة بصلوا جماعة في بيت أو في مكان آخر بخطبة وكما هي القاعدة
السائل : أيوا ... السلام عليكم فاتته وحده قلت الآن يصلي ركعتين؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا سألتك شيخي قلت لي يصلي أربع؟
الطالب : أربعة جماعة
الشيخ : يصلي ركعتين مع الجماعة
السائل : مع الجماعة أما إذا كان فرد فيصلي أربع
الشيخ : ... يصلي أربع
السائل : أربع عادية
الشيخ : مثل الذي فاتته صلاة الجمعة
السائل : نعم من غير تكبير؟ نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : شيخنا هنا شو الدليل عليها.؟
الشيخ : ما في دليل واضح فيها
وقت صلاة العيد
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير ...
الشيخ : إي نعم قبل وقت الكراهة
حكم المشاركة في الانتخابات النيابية
الشيخ : أي
السائل : ... يتم بارك الله فيكم شيخي
الشيخ : طبعا الأفضل المشاركة
السائل : الأفضل المشاركة؟
الشيخ : ... أي نعم هذا إن لم أقل واجب
السائل : بعضهم بعض الشباب قال أن الأفضل عدم المشاركة وتعلل بقوله أنه أصبح ظاهراً لنا جلينا أن المشاركة في الانتخابات النيابية لا تجدي نفعا بل في بعض الأحيان قد تجلب أضرار على المسلمين
الشيخ : هذا فيه قائم على رأي غير الرأي اللي نحن بنفتي فيه هذا ما بجوز القول هذا صار تلفيق في الحدود اللي نحنا ذكرنها هل أيدنا نحن الانتخاب مطلقا أم بحدوده وشروط ؟
السائل : طبعا بحدود وشروط
الشيخ : طيب هذا البعض الذي أنت تشير إليه هل يخالفنا في القيود والشروط؟
السائل : لا يخالفكم
الشيخ : فإذن جوابهم مو صحيح لأن أصل الموضوع قائم على أساس الشروط أما لما تكون الشروط غير متحققة رأينا أسبق من رأيهم
السائل : نعم ... عدم المشاركة أصلا
الشيخ : لكان
السائل : نعم
الشيخ : هذا ذهول عن تفصيل
هل نتابع إمامنا الذي لما صلى في المغرب كان يضع يديه بعد الركوع ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : فهل يشرع للمأموم تبعا له أن ... للنصوص العامة أن يتبعه على ذلك ؟
الشيخ : والله أنا رأيي في هذا الموضوع إذا كان الرجل عالم فاضل فيتبع .
السائل : ... الرسول عليه السلام ... مسألة التكبير نقل عن الصحابة يا شيخ
الشيخ : أي نعم
السائل : فينا يعني إلى حد الآن ... تقول بهذا القول؟
الشيخ : نعم
استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين , دليل قولي ودليل فعلي , أما الدليل القولي فهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي ...) وأما الدليل الفعلي فهو أن النبي لم يجهر بها في القراءة الجهرية فما رأيكم بذلك ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : الشيخ ابن عثيمين
الشيخ : آه
السائل : في الإذاعة بالأمس يستدل على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين يقول دليل قولي ودليل فعلي
دليل قولي : ( إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي ) إلى آخر الحديث هذا دليل على أنها ليست من الفاتحة
الدليل الفعلي : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجهر بها في القراءة الجهرية
الشيخ : الحديث أنه ... الله عليها آنفا السورة بعد ما بقول أنا ... رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم رفع رأسه فقال ( لقد أنزل الله علي آنفا سورة ) ثم قال: (( بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر )) إلى آخرها فهذا ماذا نفعل به؟ بعدين هو بقول ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ) ما ذكر بسم الله
السائل : آه
الشيخ : لأنه يعني بالصلاة دعاء (( الحمد لله رب العالمين )) ... فهذا ليس صريحا في أن البسملة ليست من السورة بخلاف أنزل الله آنفا سورة (( بسم الله الرحمن الرحيم )) إلى آخره هذا صريح
السائل : ما رأيكم في الدليل الثاني الذي استدل به؟.
الشيخ : عدم جهر الرسول؟
السائل : آه
الشيخ : عدم جهره هذا شرع كما أنه لا يجهر بالفاتحة نفسها في الصلاة السرية
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما له علاقة بالموضوع
الشيخ : ... يعني هذا القول يقوله الإنسان احتياطا
السائل : آه
سائل آخر : خاصة يا شيخ في هذا الزمان حوادث السير ... وكذا يعني ما في حاجة يعني ... لما مثلا بوصل مكة بقول الحمد لله الذي احياني
الشيخ : ... الآن الغرباء من الحج ...
14 - استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين , دليل قولي ودليل فعلي , أما الدليل القولي فهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي ...) وأما الدليل الفعلي فهو أن النبي لم يجهر بها في القراءة الجهرية فما رأيكم بذلك ؟ أستمع حفظ
جمعنا صدقات لتكملة احتياجات مصلى العيد فجهزنا المصلى وبقي معنا مال من هذه الصدقات فهل يجوز لنا أن نعطيها للأطفال الذين يأتون ليصلوا العيد ؟
الشيخ : توزعها وين ؟
السائل : هنا على باب المصلى الأطفال اللي بيجوا هنا والأطفال اللي بيجوا يصلوا صلاة العيد ؟
الشيخ : طيب شو هذه الأموال؟
السائل : نعم
الشيخ : ما هي هذه الأموال؟
السائل : هي الأموال التي جمعناها من المصلى من هنا
الشيخ : متى؟
السائل : إحنا إلنا بالعادة كل عيد نجمع أموال يعني تكملة إنشاءات المصلى مثل سماعات يعني اشترينا سماعات وجهاز جديد بس زاد معنا فلوس إحنا ما اشترينا حلوى لكن في النية إذا ما فيها شيء إن شاء الله
الشيخ : طيب بس هذه الأموال زكاة وإلا صدقات عامة ؟
السائل : لا صدقات عامة
الشيخ : أي بس خارج المصلى
السائل : خارج المصلى إن شاء الله
السائل : ... ونزل دم خلع خلع لكن بقي ثابت في مكانه
الشيخ : ما الذي خلعه ؟
السائل : ال ماسكينه مسك ... الظاهر قوته ما شاء الله
الشيخ : لا بأس إن شاء الله
15 - جمعنا صدقات لتكملة احتياجات مصلى العيد فجهزنا المصلى وبقي معنا مال من هذه الصدقات فهل يجوز لنا أن نعطيها للأطفال الذين يأتون ليصلوا العيد ؟ أستمع حفظ
حكم الأضحية
الشيخ : كيف؟
السائل : التفريق اللي حكاه الخطيب
الشيخ : أيه
السائل : بأن الأضحية على من كانت عليه واجبا فهي واجب ومن كان عليه سنة بأن يضحي بعد انقضاء الصلاة والخطبة
الشيخ : لا هو ما فرق التفريق لكنه خلى المسألة تتحمل هيك وهيك وعليكم السلام تقبل الله طاعتك
السائل : فيها تفريق يا شيخ ؟
الشيخ : لا ما فيها
هل يؤثر لو كسر قرن الأضحية عن طريق ضرب الخروف نفسه بالجدار ؟
الشيخ : نعم
السائل : لو كسر القرن بطريق ال القرن مثلا عن طريق ضرب الخروف نفسه بالجدار ؟
الشيخ : المهم أن يشتريه سليماً المهم أن يشتريه سليما
السائل : نعم نعم
الشيخ : فما تعرض له من عيوب فيما بعد فهي مغتفرة
السائل : أيا كانت العيوب
الشيخ : إي نعم
السائل : مثل رجل مكسورة
الشيخ : ...
السائل : نعم، شكرا لك
هل يشترط في الأضحية عمر معين ؟
الشيخ : طبعا لا بد أن يكون في سنة يعني جاوز السنة الأولى
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم هذا في الأبيض كما تقولون أما في الأسود فلا بد من سنتين إلا أن بعض العلماء اللغويين يقولون بأنه يكفي أن يكون جاوز النصف سنة ستة أشهر
السائل : نعم
الشيخ : لكن بشرط أن يكون حجمه كبيرا
السائل : سمين
الشيخ : أي نعم بحيث أنه يظهر في رأي العين أنه
السائل : جاوز السنة
الشيخ : جاوز السنة أما إذا كان صغير الحجم قليل اللحم هذا لا يجدي إلا أن يكون تجاوز السنة السلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله
منعت الخطب والدروس من مسجد علي بن أبي طالب في الرصيفة فهل هذا جائز ؟
الشيخ : ...
السائل : مسجد علي بن أبي طالب
الشيخ : ... الأوقاف بارك الله فيك
السائل : رحنا للأوقاف بقول لك الشيخ اللي فيه ممنوع يدرس ممنوع يدرس إحنا شو ذنبنا إحنا هالمصلين ؟
الشيخ : يجب أن تعالج
السائل : أنت تروح للأوقاف يعني وتعالجوها
الشيخ : قدموا عريضة ...
حكم الإقامة في بلاد الكفار
الشيخ : من معي ؟
السائل : ... أحمد معك آه
الشيخ : مين ؟
السائل : أحمد ...
الشيخ : من أين ؟
السائل : من شيكاغو
الشيخ : الله يحفظك شو أخذك لشيكاغو؟
السائل : والله صار لي هنا سنتين سنتين إلا قليل
الشيخ : وهل خرجت بإذن أبيك؟
السائل : والله يعني بإذنه بس زي ما تقول يعني أنه هو في الخليج هناك ما قبلوا يعطونا إقامات
الشيخ : أي خير إن شاء الله وبلاد الإسلام ما وسعتك؟
السائل : والله تسع تسع يعني كبيرة ولكن زي ما تقول
الشيخ : أنا أنصحك يا أحمد الإقامة في بلاد الكفر لا تجوز
السائل : والله هذا بنحكيه دايما سبحان الله
الشيخ : نعم
السائل : بنحكيه دايما يعني لما بصير مجال وكذا
الشيخ : آه كيف حالك؟
السائل : الحمد لله رب العالمين على كل الأحوال
الشيخ : الحمد لله
السائل : طيبة طيبة إن شاء الله
الشيخ : وفي مراسلة بينك وبين الوالد والوالدة
السائل : والله أنا ... في المسجد هون بعرف عنا الشيخ جمال سعيد أعتقد بتعرفه
الشيخ : جمال سعيد
السائل : أها
الشيخ : من أين هو ؟
السائل : هو من منطقة الزرقا كان ييجي على الدروس اللي كان اللي كنت تقيمها عنا في البيت بتذكر في الزرقا زمان
الشيخ : أيه أذكر دروس
السائل : ... على الدرس بس هو طبعا الآن من الشباب جماعة الإخوان هم طبعا
الشيخ : أنا أذكر الدروس لكن هذا جمال لا أذكره طيب ما باله ؟
نحن في أمريكا قسم منا عيد مع السعودية وقسم آخر اعتمد على رؤية الهلال وعيد في يوم آخر فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : في العيد هون إحنا عيدنا قسمين إحنا عيدنا يوم الاثنين مثل ما عيدت السعودية والناس
الشيخ : لحظة بالله شوي
السائل : أبى إلا أن يعيد يوم الثلاثاء
الشيخ : اصبر شوي أيوا يا أحمد
السائل : فهو أبى إلا أن يعيد يوم الثلاثاء ورمضان طبعا أخر الناس كلهم كمان يوم
الشيخ : أيوا
السائل : فما بعرف شو يعني هو بقول أنه اختلاف المطالع وما اختلاف المطالع فحكولوا الناس في رمضان يعني ماشي حاله لكن في العيد هذا الكبير وقفة عرفات معروفة والناس كلها بتصوم على وقفة عرفات وبتفطر مع نزول الحجاج على عرفات وبتعيد ثاني يوم وكذا إلى آخره فهو بقول المسألة هاي تؤخذ على ثلاث أوجه واحدها اختلاف المطالع والثاني هو مثل ما عيدت الكم الأكبر من المسلمين والثالث أنه الحساب بالهجري هذا حساب الحسابي فما بعرف شو رأي الشيخ ورأي الإسلام في ذلك ؟
الشيخ : الحساب هذا الفلكي ليس له قيمة شرعا
السائل : عظيم
الشيخ : وإنما الاعتماد على الرؤية والبلد الذي أنتم تقيمون فيه إذا كان فيه تكتل إسلامي ورأوا الهلال في بلدهم جاز لهم أن يصوموا على رؤيتهم ولكن إذا جاءهم الخبر من بلد إسلامي أثبت الصيام دخولا أو خروجا فعليهم أن يصوموا مع ذلك البلد لأن رؤية البلد الواحد هو رؤية لجميع بلاد الإسلام
السائل : عظيم
الشيخ : فإذن الصورة صورتان فقط إما أن يبلغهم أن بلدا إسلاميا ثبت رؤية الهلال عندهم رؤية بصرية وليس رؤيا حسابية ففي هذه الحالة يصومون برؤية ذلك البلد أما إذا رأوا هم الهلال ببصرهم قبل غيرهم صاموا برؤيتهم هذا هو الصحيح بالمية مية
السائل : جزاك الله خيرا معناتوه البلد الذي يرى الهلال أولا من بلاد المسلمين يتبع
الشيخ : أحسنت
السائل : أما إذا هم رأوا في شيكاغو أو في أي ولاية من أمريكا أو في أي بلد أوروبي قبل هذا البلد المسلم مع تكتل إسلامي فهم يصومون على رؤيته
الشيخ : ...
السائل : ... الثلاثا إحنا ها ...
الشيخ : عندكن نعم عم نحكي
السائل : إذا رأوا الهلال من أي بلد مسلم راؤوا الهلال أولا يصوموا الذين في البلاد الأخرى من البلاد الأوروبية على صيام هذا البلد المسلم ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : أما إذا هم رأوه قبل البلد المسلم بعينهم
الشيخ : أي نعم
السائل : عندهم قبل أي دولة إسلامية بعينهم رأوه فإذن يصوموا على رؤيته وعلى ما رأو هم
الشيخ : عرفت يا أحمد فالزم
السائل : عظيم بارك الله فيك وعليك
السائل : الآن الدليل الشرعي في هذه المسألة
الشيخ : الدليل الشرعي قوله عليه السلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) ( فصوموا لرؤيته ) ليس خطابا لفرد كما هو ظاهر من صريح صيغة الجمع ( صوموا )
ثم ليس هو خطابا لجماعة في بلد معين وإنما هو خطاب للأمة المسلمة إلا أن تنفيذ هذا الأمر يختلف باختلاف الوسائل التي تتمكن تلك البلاد من الاطلاع على الرؤية السابقة فسابقا لم يكن هناك من المواصلات سوى الدواب أما اليوم فعندك التلفاز وعندك التلفون وعندك كل وسيلة مقربة للبعيد ولذلك فوجب على المسلمين كافة أن يطبقوا هذا الأمر العام ( صوموا لرؤيته ) في حدود استطاعتهم الوسائلية التي يخلقه الله عز وجل لهم على مر الزمان
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم الآن هذا الموضوع انتهينا منه وأنا فهمته جيدا
21 - نحن في أمريكا قسم منا عيد مع السعودية وقسم آخر اعتمد على رؤية الهلال وعيد في يوم آخر فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
هل هذا الرجل الذي صام يوم العيد الأكبر ووقف الناس في عرفات يوم الأحد وهو صام يوم الاثنين وعيد الثلاثاء على الحق؟
الشيخ : كيف بقى ما إنت إذا كنت فهمت علي تفهم أنه ليس على حق
السائل : هو هذا اللي بدي إحنا ما هو هذا اللي قلناه إحنا كمان ومن خلال الكلام اللي تفضلت فيه يتبين أنه ليس على حق
الشيخ : ما يجوز أن ينفرد المسلم بالصيام أو بالإفطار عن جماعة المسلمين لأن الرسول كان يقول ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) فهذا الذي سميته جمالا ليس عنده علم ولا جمال معنوي
السائل : نعم جزاك الله خيرا
22 - هل هذا الرجل الذي صام يوم العيد الأكبر ووقف الناس في عرفات يوم الأحد وهو صام يوم الاثنين وعيد الثلاثاء على الحق؟ أستمع حفظ
هل يلزم المبيت لمن أدركه المساء بمنى وغربت عليه شمس يوم الثاني عشر وهو اليوم الثالث من أيام العيد ؟
الشيخ : يعني في اليوم الثالث من أيام العيد
السائل : في اليوم الثالث من أيام العيد
الشيخ : طيب
السائل : فخرج بعد غروب الشمس
الشيخ : نعم
السائل : بحثت في ذلك يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : وجمعت كثيرا من كلام أهل العلم وأنا أريد الآن أن أستنير بقولكم ؟
الشيخ : تفضل
السائل : ظهر لي في أثناء البحث على حسب استقرائي وكتابتي أن الأئمة الثلاثة الإمام أحمد ومالك والشافعي يقولون من أدركه المساء وغربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو اليوم الثالث من أيام العيد فإن المبيت يلزمه والرمي في الغد
الشيخ : نعم
السائل : فهناك رواية عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله أنه يكره له الخروج ولكن لو خرج فليس عليه شيء ولا حرج حتى الفجر فإذا طلع فجر اليوم الرابع من أيام العيد لزمه الرمي اتفاقا والسؤال يا شيخ أليس الله يقول (( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه )) لماذا نلزم هذا الذي تأخر حتى ... ؟
الشيخ : يا أخي ما في تخالف بين الآية وبين رأي أولئك الأئمة لأنه هذا من باب العموم والخصوص التعجل شيء وإذا لم يعجل إلى ما قبل الغروب شيء آخر
السائل : يعني ماذا ترى يا شيخ أنت ؟
الشيخ : ها أنا أرى ما ذكرته وأنا ذكرت أثرا في رسالتي مناسك الحج والعمرة عن بعض السلف وأظنه عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقول بهذا القول فهم القدوة وهم القوم لا يشقى متابعهم
23 - هل يلزم المبيت لمن أدركه المساء بمنى وغربت عليه شمس يوم الثاني عشر وهو اليوم الثالث من أيام العيد ؟ أستمع حفظ
هل يلزم الدم من خرج بعد أن أدركه المساء بمنى وغربت عليه شمس يوم الثاني عشر وهو اليوم الثالث من أيام العيد ؟
الشيخ : لا هذا شيء آخر لكن أرى أن يبات هناك ويتابع التأخر
السائل : لكن لو خرج يا شيخ خرج بعد الفجر يوم ثلاثة عشر أراد السفر إلى بلده ولم يرم ماذا نقول له ؟
الشيخ : هذا شيء آخر يا أخي بارك الله فيك يعني أيضا أنت تتنقل من مسألة إلى أخرى فهل انتهيت من الأولى
السائل : يا شيخ الثانية مرتبة على الأولى ضرورية
الشيخ : لا ليس مرتبة لأنه قد تكون منفكة وقد تكون مسألة اجتهادية فليس كل ما ارتكبه الحاج من خطأ عليه فدية ألست تقول معي هذا ؟
السائل : نعم نعم نعم
الشيخ : فإذن لا ارتباط بين الأمرين
السائل : إذن هل يا شيخ هل نقول الأفضل لمن أدركه المساء أن يبيت؟
الشيخ : لا نقول بل هو الواجب ولكن
السائل : هو الواجب
الشيخ : ولكن ليس هناك نص يوجب عليه الفدية فيما إذا خالف لعلك فهمتني الآن ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : أكرمك الله يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
24 - هل يلزم الدم من خرج بعد أن أدركه المساء بمنى وغربت عليه شمس يوم الثاني عشر وهو اليوم الثالث من أيام العيد ؟ أستمع حفظ
هل الشخص الذي قتل بسيارة بالطفيلة هو نفسه سيموت لو ظل في عمان و أن القدر يجوز يهيئ له سببا آخر ؟
الشيخ : عفوا السؤال مش واضح شو بتقصد هذا قدره ماذا تقصد ؟
السائل : يعني هل قدر الطفل هذا يعني عمره ستة سنوات؟ هذا مقصد كلامي
الشيخ : وإلا حدا بموت قبل ما يأخذ أجله يا أبو مالك
السائل : شيخنا نحن نعلم بهذه المسألة
الشيخ : إذن
السائل : ولكن أنا أحببت أن أنت تشرح له إياها وحتى يستقبلها منك جزاك الله خير شيخنا وبارك الله فيك تفضل هو معك شيخنا
الشيخ : طيب
السائل : تفضل
الشيخ : أنا أقول هذه المسألة السؤال عنها
السائل : كيف حالك سيدي ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : سيدي طبعا نحنا بنؤمن بالقضاء والقدر ونؤمن أنه الإنسان عمره محدود وساعته مكتوبة وكذا إنما اللي بدي أستفسر عنه أنه مثلا الإنسان عاش مكتوب له ست سنوات سواءا الطفل هذا أو غيره مثلا ست سنوات يعني لو مثلا ما روح من عمان للطفيلة بده يموت في عمان خلال هالست سنوات
الشيخ : نعم
السائل : انتهى أجله هنا
الشيخ : أيه
السائل : اللي أنا بدي أسأله أنه يعني هالشخص اللي مثلا دعسه بالطفيلة هو نفسه لازم يكون لو ظل في عمان بده يكون على إيده في عمان أو أنه القدر بجوز يهيئ له سبب آخر
الشيخ : طيب شو الفائدة من هالسؤال بارك الله؟
السائل : شيخ بس إنو بتعرف حبا في العلم لا أكثر ولا أقل إحنا يعني بنؤمن إنه الإنسان عمره محدود ست سنوات بده يموت لو ظل في بيته بده يموت إنما في بعض الإخوان يعني بقول لك أنه القدر على أساس أنه ممكن بجوز لو ما روح مثلا بجوز يظل في بيته يقع عن السطح يعني أنه برضه مكتوب أنه على يد فلان من الناس أو أنه يقع في بير أو أنه كذا برضه هيك
الشيخ : يا أخي هذا الكلام مع الأسف يعني ليس من العلم النافع
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هو من العلم الضار لأنه الرسول بقول ( لو تفتح باب الشيطان )
السائل : صدقت
الشيخ : هذه واحدة
السائل : نعم
الشيخ : والأخرى
السائل : تفضل
الشيخ : يقول الشاعر العالم " تعددت الأسباب والموت واحد "
السائل : نعم
الشيخ : " تعددت الأسباب والموت واحد " فشو بهمنا نحنا أنه هذا الإنسان اللي مات دعسا أو معسا أو رميا بالرصاص أو أو إلى آخره لو أنه ما قتل بهذا السبب
السائل : نعم
الشيخ : يا ترى يقتل بسبب ثاني بهذا الوقت ؟
السائل : نعم
الشيخ : الجواب نعم لكن أيش الفائدة من هذا السؤال ؟
السائل : هذا الجواب اللي بدي إياه أنه نعم يعني سواءا بإيد هذا الإنسان أو بغيره
الشيخ : قال تعالى: (( فإذا جاء أجلهم ))
السائل : لا يستأخرون
الشيخ : (( فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )) وقال عليه الصلاة والسلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم فإن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها ) ( إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها ) فهذا السؤال هلي عم تطرحه حضرتك مثل واحد إذا قال فلان مات ولم يخلف قرشاً
السائل : نعم
الشيخ : يا ترى لو تأخر بموت هيك ما بخلف قرشا وآخر مات وخلف ملايين يا ترى لو تأخر في أجله يا ترى بخلف أكثر وإلا أقل أيش هالأسئلة هذي التي ما أنزل الله بها من سلطان
السائل : ...
الشيخ : فبارك الله فيكم لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤوكم
السائل : ... سيدي
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : جزاكم الله خيرا شكرا يا سيدي الشيخ
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : احكي مع الشيخ حسين
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : ... شيخنا
25 - هل الشخص الذي قتل بسيارة بالطفيلة هو نفسه سيموت لو ظل في عمان و أن القدر يجوز يهيئ له سببا آخر ؟ أستمع حفظ
قصة الرجل كويتي الذي طلق زوجته لأنه وجدها في شريط فيديو منشور وهي ترقص في إحدى الحفلات النسائية
الشيخ : مين هي ؟
الطالب : لا الرجل
الشيخ : زوجها
الطالب : آه الحادثة صارت في الكويت الزوج بقول ذهبت إلى الرياض وذهبت إلى أخوالي أقارب كذا هيك جماعة وإذ بهم في المجلس قاعدين بتباحثوا بقولوا أنو أجمل نساء الكويتيات وإلا السعوديات واحد بقول الكويتيات وواحد قال أقول لكم إحنا بنجيب الآن الدليل وبتشوفوا إنتو فراح حط شريط فيديو الشريط الفيديو هو شريط تلك الحفلة مسروق بطريقة أو بأخرى ما أعرف الهذا قال فأنا جالس وخجلان بجانبه وكذا يعني أقاربه وكذا قال وإذ بي أرى زوجتي تتراقص والآن الجميع يشاهدها وهي يعني بدون حجاب وكذا قال فما مسكت نفسي وسافرت مباشرة وطلقت زوجتي
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فيقول بذكر .. أنه هذه الأشرطة تباع بأغلى الأثمان على أساس إنه الناس زهقت المناظر الصناعية اللي هي بمثلوها هذه المناظر العارية لأنه هذا تمثيل هم بدهم شيء حقيقي يعني وصور يعني عربية وكذا فبحذر طبعا يعني حقيقة كان موعظة طيبة أنه انتبهوا هذه الحفلات ما يغركم أنه كلها نساء ال شيء يعني فظيع
الشيخ : الله أكبر !
الطالب : أي نعم
الشيخ : الله المستعان
26 - قصة الرجل كويتي الذي طلق زوجته لأنه وجدها في شريط فيديو منشور وهي ترقص في إحدى الحفلات النسائية أستمع حفظ
شاهدت في الحج زحاماً شديداً أدى إلى اختلاط الرجال بالنساء وكشف العورات فقلت : كل امرأة حجت لايجوز لها الحج مرة أخرى , فما رأيكم في قولي هذا ؟
الشيخ : أي
السائل : قلت أنا إنه كل وحدة حجت سابقا الحجة المفروضة اللي عليها إذا راحت مرة أخرى لما شاهدت يعني أنها تكون آثمة
الشيخ : إي
السائل : عليها تستغفر الله تكون آثمة إذا راحت ثاني مرة تحج يعني
الشيخ : هيك بتقول يعني
السائل : أنا قلت هيك ولكن طبعا شفت حالي أني مخطئ بهذه الكلمة
الشيخ : ليش بقى قلت هيك ؟
السائل : لأنه قلت آثمة ليش
الشيخ : آه
السائل : من شوفت عركات النساء وحتى ... يعني اللي عراسهن ينزل من الإزدحام من شد الناس لبعض وصاروا بدون شعور ... يعني بدون غطاء رأس ... رمي الجمرات
الشيخ : أي أبو عدنان بس هذا له حل
السائل : أيوا
الشيخ : وهو بالإمكان لتفادي هذا الزحام
السائل : أيوا
الشيخ : ولعدم تعرض النساء لينكشفن عنهن بعض عوراتهن فبالإمكان تأخير الرمي
السائل : مزبوط آه
الشيخ : إلى ما بعد المغرب إلى ما بعد العشاء إلى نصف الليل ففي رخصة في هذا التأخر
السائل : كويس
الشيخ : ولذلك فبقول لك بكل صراحة
السائل : آه
الشيخ : تب إلى الله
السائل : أستغفر الله
الشيخ : تب إلى الله من تحريمك الحج مرة أخرى للنساء
السائل : ... لا للنساء
الشيخ : أنا ما كملت أنا ما كملت كلامي
السائل : تفضل ... هههه
الشيخ : أنا بتكلم على أساس ما تكلمت حول النساء
السائل : أيوا أيوا
الشيخ : فأنا بقول تب إلى الله من تحريمك الحج على النساء مرة ثانية
السائل : أستغفر الله
الشيخ : مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أولا : ( جهادكن الحج والعمرة ) وثانيا :
السائل : نعم
الشيخ : قد أوجدنا لك مخرجا وهو
السائل : تتأخر بالليل
الشيخ : أن يتأخرن
السائل : نعم
الشيخ : ثم بتروح أنت وأنت ولست فقط في السن وفي العجز معي فقط بل تذهب أنت وابنك الشاب عثمان بشفاعة النساء في التأخر برمي الجمار
السائل : كويس أيوا
الشيخ : كويس
السائل : نعم نعم
الشيخ : إن شاء الله بتعيدها السنة
السائل : الحمد لله لأ أنا إذا أنا حابب والله وكل سنة إذا بقدر أروح
الشيخ : أنت ليش عم تستعجل علي
السائل : أيوا ههه
الشيخ : جاي من الحج حميان
السائل : لا لا
الشيخ : اصبر علي شوي
السائل : تفضل
الشيخ : أنا عم أقول لك إن شاء الله السنة الجاية بتحج مو إنت بس
السائل : أيوا
الشيخ : بتحج أنت وأم عدنان
السائل : ههه إن شاء الله
الشيخ : ومن معك من الشباب وبترموا جميعا متأخرين من الليل وما بتلاقوا هالملاقاة اللي لاقيتوها
السائل : لا الحمد لله إحنا بنتحمل
الشيخ : مو هيك الله يهديك بتتحمل الزحام لكن بتتحمل كشف العورات؟
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : إي نحنا شو عم نحكي هلا
السائل : لا أعوذ بالله
الشيخ : عم نحكي حول أيش التحمل المادي وإلا المعنوي ؟
السائل : لا المعنوي وكل اشي بنتحمل
الشيخ : المعنوي لا لا
السائل : طبعا المادي مش مهم
الشيخ : هذا هو بارك الله فيك
27 - شاهدت في الحج زحاماً شديداً أدى إلى اختلاط الرجال بالنساء وكشف العورات فقلت : كل امرأة حجت لايجوز لها الحج مرة أخرى , فما رأيكم في قولي هذا ؟ أستمع حفظ
ما حكم تأخير الحلق إلى اليوم الثاني من العيد ؟
الشيخ : هذا هو
السائل : فنحن واحنا متأخرين برضو برضو ... الحمد لله ، الله أعطانا الصحة أنا وابني عثمان الله يرضى عليه ما كان يعني حتى بالعكس نحمي بعض ناس من الدفش يعني الله أعطاني أنا قلت لعثمان يمكن أعطاني قوة عشرة مش واحد
الشيخ : ما شاء الله
السائل : يعني كان الناس يحاولوا بدهم يدفعوا بقوة قدامنا والله سبحان الله ما يقدروا يزحزوه زي الجبل هو
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ... واحد من شفته قلت له أنت عم بتأدي فريضة بتعبد الله
الشيخ : االله أكبر
السائل : بتأذي الناس قلت له أنا الله حاميني ما بتقدر تأذيني ... هيو قدامي ... والله كأنك حاط عليه مية باردة وزي الجبل واقف
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ضخم وطويل وحطيت إيدي على هدا قلت له أنت عم تعبد ربك عم تؤدي شعيرة من شعائر الله
الشيخ : أي والله
السائل : والله برك وكأنه جمد لأنه بده يخرج ... بده يخرج بقوة فلما قلت له ... اصبر دقيقة واحدة بتطلع بسهولة
الشيخ : تمام
السائل : والله والحمد لله ربنا كأنه ما بعرف دلقت عليه ماء بارد وهمد وانتظر شوي لحتى لفينا ...
الشيخ : أي يعطيك العافية
السائل : ... الحمد لله ... وكنت الحمد لله بأحسن صحة وأن سبحان الله رغم أنه أنا عانيت من ربطات ... لكن الله سلم وظليتني الحمد لله إلى أن ، والله نمشي طواف الإفاضة رحنا طلعنا من الساعة حوالي الأربعة نزلنا رجعنا الساعة ستة ونصف بالليل
الشيخ : ما شاء الله
السائل : آه على مكة ورجعنا على منى طبعا فأول إشي كان رجوعنا متأخر هذا اللي بطمن عليه
الشيخ : آه
السائل : إحنا نزلنا لما رمينا العقبة الكبرى
الشيخ : أيه
السائل : رجعنا على المكان تبع ... ملابسنا محطوطين في الزاوية وفي الغرفة نسوان فحطينا النسوان إحنا قعدنا برا ما حلقناش بدنا نحلق
الشيخ : إيه
السائل : وقمنا يعني شفنا ناس من يعني بدنا نروح نلحق نطوف طواف الإفاضة
الشيخ : إي نعم
السائل : فنزلنا على الحرم قلنا لما بنرجع بنحلق
الشيخ : إي
السائل : رجعنا إحنا وأخذنا ... ورجعنا وصلنا الساعة ثنتين ونص بالليل من الأزمة طبعا الطريق والكثافة اللي كانت أثناء الطواف فرجعنا بدنا نحلق ما تمكنا وجدنا ملابسنا محل ما كانو مقيومين مش مبينين وكل الغرفة اللي فيها إحنا نايمين نساء
الشيخ : إيه
السائل : إحنا دبرنا النساء شافوا وحدة من اللي بعرفوها قعدوا عندها ونحنا قعدنا في الشارع أنا وابني عثمان
الشيخ : إي
السائل : ... مش بإيدنا حلقنا ثاني يوم الصبح
الشيخ : أيوا
السائل : يعني أول يوم ما تمكنا
الشيخ : إي
السائل : شرحت لك ما في أو ما قدرنا نقعد بمحل نحن
الشيخ : أيوا
السائل : فهذي إن شاء الله ما تكون مخالفة لأنه غصبن عنا؟
الشيخ : يعني بتقصد ما يكون مخالفة في تأخرك ؟
السائل : أيوا الحلق
الشيخ : لا ما في مخالفة
السائل : الحمد لله
هل هناك مخالفة في تأخري عن المجيء إلى منى للبيات بسبب الزحام ؟
السائل : ... نص بالليل ...
الشيخ : إي ما بتصبر علي يا أبو عدنان
السائل : هههه
الشيخ : أنا ظننت أنك راح تسأل إنه هل هناك مخالفة في تأخرك عن المجيء إلى منى
السائل : ايوا هذا اللي كنت بدي أسأله أنا
الشيخ : حيث وصلتها
السائل : صح
الشيخ : عمبتقول ثنتين ونص
السائل : ثنتين ونص آه والله
الشيخ : يعني معناها قضيت أقل من نصف الليل خارج منى
السائل : أيوا
الشيخ : نقول هذا لا يجوز إلا لمثل ما وقع منك
السائل : آه
الشيخ : أي مضطرا فلا بأس عليك إن شاء الله
السائل : هو ... لأنه كنا مضطرين ... يعني ماشين ... سيارة حتى السيارة اللي ركبناها ... وصلت المسجد
الشيخ : خير إن شاء الله خير
السائل : يا سيدي طيب الله يجزيك الخير إحنا على كل حال كنا نستظل بما نذكره إحنا وإياك ونتبع كل ما ورد
الشيخ : الله يبارك
السائل : ونلتزم فيه والحمد لله الفضل
ثلاثة شركاء اشتركوا في فتح محل تجاري, اثنان دفعا كامل رأس المال على أن يكون ثلث رأس المال دين على الثالث يؤديه من حصته من الأرباح , وذلك لأن الثالث هو الذي سيعمل في المحل مع العلم أنه سيأخذ حصته من الأرباح الثلث زائد راتب يأخذه مقابل عمله , إلا أن هذا الراتب يتوقف إذا انتهى من سداد دينه فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : فاتفقنا مع كمان اثنين وفتحنا فرع لهذا المحل مو فرع فتحنا محل جديد وإحنا السرايا أخذنا الثلث
الشيخ : أيوا
السائل : وواحد ثاني أخذ الثلث
الشيخ : إي
السائل : إحنا اثنين الطرفين الطرفين دفعنا مصاري
الشيخ : أي
السائل : والشريك الثالث شاركنا بمجهوده
الشيخ : أي نعم
السائل : هو المعلم واللي بيعرف يتسوق وبيعرف يبيع
الشيخ : إي نعم
السائل : وخللينا نقول رأس المال كان مثلا ستين ألف دينار
الشيخ : نعم
السائل : إحنا الاثنين دفعنا الستين ثلاثين ثلاثين
الشيخ : أي نعم
السائل : واعتبرنا العشرة والعشرة كل واحد دين عليه
الشيخ : عشرة إيش ؟
السائل : هلأ هي الحصة عشرين عشرين عشرين
الشيخ : إي
السائل : فقلنا له نحنا العشرين هدول إحنا بنداينك إياهم أنت ما عليك أنك تدفع
الشيخ : إي
السائل : وإحنا من هون لثلاث سنين من أرباح المحل
الشيخ : إي
السائل : أرباح المحل بتسدد هاي الحصة ولكن بنفس الوقت كل شهر بنعطيك مبلغ راتب ثلاث مئة دينار
الشيخ : عفوا أبو يحيى هلأ
السائل : أنا كل هذا يا سيدي مقدمة لسؤالي
الشيخ : يعني نصبر ؟
السائل : أي يعني هذا مو سؤالي
الشيخ : طيب تفضل
السائل : هو ما عنده رأس مال
الشيخ : قصدي أن أنا أفهم الموضوع جيدا مع ذلك
السائل : لا منيح أنا يعني هو ما عنده رأس مال هو عنده معرفة في السوق
الشيخ : وليش لكان عم تقولوا عم ندينه عشرين
السائل : نعم
الشيخ : ليش عم تقولوا بندينه عشرين
السائل : لأنه هو الآن هو المفروض لو عنده رأس مال يدفع زينا زيه بيأخذ أجرة مقابل تعبه
الشيخ : مفهوم يا أبو يحيى لكن أنت فهمتني في الأول أن الرأس مال منك ومن شريكك ومن الثالث جهده وتعبه
السائل : لأ هلا هي كالآتي
الشيخ : آه
السائل : جهده وتعبه
الشيخ : طيب
السائل : فسيكون مقابل ... أنه هو ما معه رأس مال
الشيخ : طيب
السائل : وعنده هذا الجهد فإحنا الآن ثلاث حصص كل حصة عشرين عشرين عشرين حصته هو العشرين
الشيخ : آه
السائل : ما عنده يدفعها
الشيخ : نعم
السائل : فقلنا له بلاش أنت تدفعها إحنا بندفع كل واحد عشرة عشرة بندفع عنك
الشيخ : آه
السائل : وبعدين شو بطلع أرباح من المحل الحصة تبعك شو بطلع لك أرباح بتبتدي تسدد من حصتك لكن إلى تاريخ أن تسدد إحنا بنحسب لك راتب شهري ثلاث مئة وخمسين دينار مقابل تعبك
الشيخ : طيب وبعد التسديد
السائل : بعد التسديد بصير هو شريك بالثلث ... بالكامل
الشيخ : يعني بصير حصته مثل حصص الشركاء الآخرين
السائل : الآخرين حصته مثل حصص الشركاء الآخرين لكن هو ما دفعها المحل هو رأس المال هو اللي غذاها يعني سددت من الأرباح اللي بالمحل
الشيخ : أنا فاهم لكن أنا شايف أنه هاي غير ناجحة لأنه هو مقابل عمله بعد تسديده لما عليه
السائل : نعم
الشيخ : بياخذ مثل ما بتاخدوا إنتو
السائل : بعد تسديد الحصة
الشيخ : أيوا تسديد الدين هاللي أقرضتوه
السائل : نعم
الشيخ : هو بياخذ مثل ما إنتو بتاخدوا وإنتوا بتاخذوا مثل ما هو بياخذ أليس كذلك ؟
السائل : هذا بعد الثلاث سنين
الشيخ : بقول بعد التسديد
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : نعم
الشيخ : أي هنا صار في نوع من الإجحاف أو صار قرض جر نفعا
السائل : قرض جر نفعا هو النفع اللي جره حقيقة له لأنه هو حوش رأس مال أو هو أخذ الثلث دون أن يعني هذا الكلام لو لم يكن يأخذ راتب خلال الثلاث سنين بس هو خلال الثلاث سنوات كان يأخذ راتب
الشيخ : نعم يا أبو يحيى بس أنت عم تقول جر نفع له هو النفع
السائل : أنه أنه حصل على رأس مال بعد ثلاث سنين قد يكون صار اثنين من عشرين لكن صار
الشيخ : هذا هو جر نفعا هذا أمر واضح جدا
السائل : جر نفعا لمين ؟
الشيخ : لهذا الشريك الثالث الذي ليس له رأس مال
السائل : نعم
الشيخ : جر نفعا له أولا
السائل : نعم
الشيخ : ثم جر للشريكين الآخرين بعد ثلاث سنين هاللي بياخذه ربح من شريكهم الأول هاللي ما كان عنده رأس مال بيستفيده من جهوده الفعلية
السائل : نعم لاحقا
الشيخ : آه وهن قاعدين حاطين رجل على رجل وين العدل هنا
السائل : ما ترى هنا عدل
الشيخ : لا والله
السائل : أين ترى العدل يعني كيف يمكن أن يكون عدلا؟
الشيخ : أرى أنه تفترضوا إنسان أقرضتوه لوجه الله حتى تساوى معكم في رأس المال
السائل : نعم
الشيخ : ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب فالآن لما استلم القرض منكم والمفروض ويجب أن يكون هذا المفروض واقعا أن يكون شريكا لكم في رأس المال
السائل : نعم
الشيخ : أليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : نعم هو يا سيدي عفوا هو من هذه اللحظة سجل شريكا في رأس المال لأنه تسجلت الشركة بأسماء الثلاثة
الشيخ : اسمح لي يا أبو يحيى اسمح لي خليني أكمل
السائل : نعم
الشيخ : الآن هذا الرجل أقرضتموه الثلث حتى صرتوا إنتوا الثلاثة شركاء
السائل : نعم
الشيخ : متساوون في رأس المال صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب لكن هو الآن وإلى ما بعد الآن يتميز عليكم بالعمل
السائل : نعم
الشيخ : أي هو مقابل هذا العمل يجب أن يأخذ عمولة يجب أن يأخذ أجر
السائل : نعم سيدي أنا والله سبحان الله إنك فطن وحياة الله أنا نسيت أقول لك شيء
الشيخ : تفضل
السائل : إحنا الآن هاي النقطة هامة جدا سبحان الله كيف أنك كيس فطن إحنا الآن اتجاهنا خلال الثلاث سنوات
الشيخ : أي
السائل : الأرباح والخسائر بمقدار الثلث
الشيخ : يعني متساوية يعني
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : بعد ما يخلص الثلاث سنوات خيرناه قلنا إما أن يبقى يأخذ الراتب وحصته من الأرباح بمقدار الثلث أو يأخذ تصير حصته بأربعين بالمية من الربح فاختار الأربعين بالمية يعني بعد سداد الدين
الشيخ : إي
السائل : نتوقف عن دفع الثلاثمية وخمسين دينار وأرباحه بتبطل الثلث بصير ياخذ أربعين بالمية من الأرباح
الشيخ : أيوا
السائل : فالسابق اللي هي عشرة بالمية هذا مقابل جهده
الشيخ : أيوا
السائل : يعني يأخذ مقابل جهده عشرة بالمية بالاتفاق وبعدين ما فاض يوزع على الثلاثة بالتساوي
الشيخ : طيب عشرة بالمية زايد ثلاثين بتريد تقول
السائل : نعم حصته بالأرباح مهما بلغت اللي هي الثلث زائد هو يأخذ عشرة بالمية يعني يأخذ عشرة بالمية من الأرباح مقابل تعبه ويقف الراتب المقطوع طبعا هو التقدير أن العشرة بالمئة خير من الراتب
الشيخ : طيب ليش قلت أنت أربعين في المية
السائل : لأ آسف هي الثلث زائد العشرة بالمية
الشيخ : ها
السائل : يعني بهذا المعنى
الشيخ : آه
السائل : يعني أنت الآن ذكرتني بفطنتك ذكرتني
الشيخ : عفوا
السائل : ذكرتني أنه كيف صار الاتفاق أنه بعد ما يتم السداد يقف الراتب ويأخذ نسبة أعلى من الأرباح
الشيخ : يعني هل أفهم الآن أنه إنتوا أقرضتوه مثل ما دفعتوا
السائل : نعم
الشيخ : طيب وفي الوقت نفسه جعلتم له أجرا
السائل : شهريا
الشيخ : مقابل القيام بعمله
السائل : نعم سواءا ربح المشروع أم لم يربح ؟
الشيخ : جميل
السائل : نعم
الشيخ : إلى متى ؟
السائل : إلى ثلاث سنوات والثلاث سنوات خلال الثلاث سنين هو يسدد ليس من ماله الخاص ولكن من الأرباح التي تتأتى من هذا المشروع يسدد من حصته من الأرباح
الشيخ : طيب هنا يرد احتمال نرجو أن لا يقع
السائل : نعم إذا بعد ثلاث سنين ما استطاع
الشيخ : عفوا عفوا خليني كمل كلامي
السائل : نعم سيدي
الشيخ : يرد احتمال قلت أرجو أن لا يقع
السائل : نعم
الشيخ : بلكي المشروع ما ربح
السائل : ما ربح بدنا نظل نتحمل نحن
الشيخ : يعني تتحملوا تأخره بالوفاء
السائل : نعم لأنه بعد ثلاث سنين إذا اتفقنا أنه بعد ثلاث سنوات إذا لم يستطع السداد سداد حصته من الأرباح فنجلس مرة أخرى ونمدد
الشيخ : طيب فإذا نجح المشروع كما نرجوا
السائل : يكون قد سدد حصته من أرباحه
الشيخ : طيب
السائل : الآن الأرباح نحن بالثلاث سنين كل واحد ياخذ بمقدار الثلث
الشيخ : تمام
السائل : بعد الأربع سنين بعد الثلاث سنين تتغير النسبة
الشيخ : آه
السائل : فياخذ أربعين بالمية من الأرباح أو خمسة وأربعين يعني غير التوليفة القديمة يعني يوخذ عشرة بالمئة
الشيخ : يعني الزيادة مقابل جهده
السائل : مقابل جهده بدل الراتب المقطوع
الشيخ : بمعنى لنفترض الآن أنه بعد ما برأ ذمته لا سمح الله ما ربح المشروع ولا قرش
السائل : لا يأخذ حسب الترتيب الجديد
الشيخ : لا اسمح لي بارك الله فيك أنا بدي أعطي الجواب وأنت بتوافق أو لا
السائل : نعم
الشيخ : لا سمح الله إذا المشروع ما نجح سنة أو سنتين لا سمح الله بكرر لأن المقصود هو
السائل : نعم نعم
الشيخ : البيان
السائل : نعم
الشيخ : هو بياخذ راتب ، ما هو الراتب الذي يأخذه إذا لم يربح المشروع
السائل : ثلاثمئة وخمسين دينار أو أربعمية لا أذكر بس يعني أظن أربعمية دينار
الشيخ : يعني بتم الأجرة المقطوعة له بالثلاث سنوات الأولى ماشية فيما بعد بل وزيادة
السائل : لا سيدي لا
الشيخ : وإذن
السائل : بعد أن يسدد
الشيخ : نعم بعد أن يسدد
السائل : بعد أن يسدد يقف راتب الأربع مئة دينار
الشيخ : يا حبيبي أنا فاهم يقف لكن أنا عم أفترض بعد الثلاث سنوات الأولى التي وفى دينه واستمرت الشراكة
السائل : نعم
الشيخ : هو شريك معكم بثلث رأس المال
السائل : نعم
الشيخ : ومضارب بجهده صح؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب لكن هذا المال ما ربح وهو عمل
السائل : آه
الشيخ : فمقابل عمله ما الذي يأخذه
السائل : إذا لم يربح في السنة الرابعة لا يأخذ شيء
الشيخ : إي ها هنا ظلم بقى هنا ظلم
السائل : لأنه هو اختار أن يكون راتبه نسبة من الأرباح
الشيخ : دعني أبو يحيى بارك الله فيك دعني وهو وامشي معي خطوة خطوة كما تعلمنا وعلمناكم البحث العلمي بده دقة متناهية
السائل : نعم
الشيخ : فالآن انكشف شيء أن الرجل قد تمضي السنة الرابعة والخامسة وهو يعمل بكل جهده ووقته
السائل : ولا يربح
الشيخ : ولا يأخذ شيئا
السائل : فهنا وقع غبن عليه
الشيخ : أيوا بارك الله فيك ولذلك تدرسون هذه الناحية
السائل : يعني إذن هذا أنت ميال على أن يستمر في أخذ الراتب
الشيخ : إما هو
السائل : أو
الشيخ : أقل أو أكثر حسب ما تتفقون عليه
السائل : نعم
الشيخ : المهم أنه جهده
السائل : يعني أنت لا تعتبر أن إتاحة الفرصة له بعمل رأس مال من هذا المحل رغم أنه لم يشارك برأس المال هي عملية تغطية ومبررة في أنه لاحقا ما
الشيخ : يا أبو يحيى هذا اللي خفته هذا اللي خفته
" قد كان ما خفت أن يكون إنا إلى الله راجعون "
قلت في نفسي ثم أفصحت عن ذلك بلفظي أخشى أن يكون هذا القرض
السائل : جر نفعا
الشيخ : جر نفعا
السائل : يا سيدي جزاك الله خير والله هذا هاي غائبة عن البال والذهن
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : هلا السؤال الحقيقي
الشيخ : فنحن أخوكم ببلاش
السائل : لا سيدي لا والله
الشيخ : بالأجر عند الله
السائل : جزاك الله خير يا سيدي والله إنه ... الحقيقة نحن في جهل لكن الحمد لله الذي يقيد لنا من يدلنا
الشيخ : نحن بالخدمة يا أبا يحيى
السائل : يا سيدي الآن نفس المشروع هذا المشروع الآن يعمل خللينا نقول بستين ألف دينار
الشيخ : طيب
السائل : هو يحتاج ما بين الفينة والفينة رأس مال أكبر
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن نحن لا نريد أن يكون هذا الرأس مال الأكبر موظف دائما
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا احتاج مثلا بده يشتري شروة بده كذا قد يحتاج خمسة ست آلاف دينار إذا توفرت لدينا قال يا عمي أنا خلينا نحنا نكون شركاء مضاربين
الشيخ : طيب
السائل : فأعطوني هذا المال ودخلنا في حوار قديش
30 - ثلاثة شركاء اشتركوا في فتح محل تجاري, اثنان دفعا كامل رأس المال على أن يكون ثلث رأس المال دين على الثالث يؤديه من حصته من الأرباح , وذلك لأن الثالث هو الذي سيعمل في المحل مع العلم أنه سيأخذ حصته من الأرباح الثلث زائد راتب يأخذه مقابل عمله , إلا أن هذا الراتب يتوقف إذا انتهى من سداد دينه فما رأيكم في ذلك ؟ أستمع حفظ