أحد الإخوة يحدث الشيخ رحمه الله عن مشاهداته في ألبانيا من مدنية ومباني.
الشيخ : قديم .
الطالب : قديم جدا والمدرج كان صعب جدا لا تنزل فيه طائرات غير مروحية لأن المدرج فقط للاستخدام العسكري أو الطائرات الاتنوف الضخمة السوفياتية السابقة وبعد ذلك استقبلونا بالمطار وتستطيع أن تأخذ الفيزا من المطار إذا كان إذا وجهت يعني الناس في الخارج يذهبون فيحضروا لك الفيزا بالمطار المطار متواضع جدا يعني فأخذنا العفش والأغراض ثم ذهبنا إلى تيرانا أول ما صادفنا في شو اسمه ... العسكري واضح والتواجد الإيطالي وجدت في المطار ضباط كبار إيطاليين نعم وبعد ذلك انتقلنا إلى تيرانا بالسيارة وما يميز الطريق أن ألبانيا خضراء .
الشيخ : عفوا المطار ليس في تيرانا .
الطالب : بعيد عن تيرانا قرابة نصف ساعة .
الشيخ : نعم .
الطالب : والطريق إلى المطار الطريق زراعية جميلة جدا .
الشيخ : يعني خضراء .
الطالب : خضراء على الإطلاق وحدثوني الإخوة وما أدري عن هذه النسبة أن ألبانيا 70 بالمئة منها جبال وأنها تعيش في وادي ورأيت أنا هذا الوادي من الشمال إلى الجنوب وادي خصب جدا واستصلح أيضا من قبل الروس هذا أحد الحسنات التي قاموا بها في ألبانيا؟
الشيخ : كيف؟
الطالب : استحدث هذه الأودية
الشيخ : رأيت يعني
الطالب : أي نعم أي نعم وبالتعاون مع الاتحاد السوفياتي سابقا أي نعم ثم انتقلنا بعد ذلك إلى تيرانا حقيقة المعلومات التي نملكها سابقا أن تيرانا يعني منطقة يعني قديمة جدا ولا يوجد فيها أي خدمات وفوجئنا بمستوى الخدمات هذا الكلام نقل لنا قبل شهرين وهناك صار يعني قبل يومين أو ثلاثة أيام لو أتى يعني كل يومين يحدث تغيير في البلد بمعدل كل يومين تقريبا .
الشيخ : طيب تغيير إلى حسن وإلا إلى سيء .
الطالب : التغيير أول شيء إلى المدنية فالمدنية تجد مثلا تكاثر عدد السيارات كان يذكر إنه قبل فيه مئتين سيارة تقريبا في تيرانا عموما قبل شهرين
الشيخ : طيب
الطالب : وحاليا الآن لا تستطيع أن تقطع الطريق .
الشيخ : الله أكبر من كثرتها .
الطالب : من كثرة السيارت حتى تنتظر ثم وضعت بعض الإشارات وهذه غير موجودة سابقا .
الشيخ : ما كانت سابقا .
الطالب : أبدا ثم بعد ذلك هناك مظاهر المدنية مثل كثرة الخدمات .
الشيخ : عفوا من أين هذه الخدمات تكون من برا ؟
الطالب : طبعا في الغالب برا وكثير من أيضا الألبانيين بدأوا التفكير في الاستثمار يعني ما تجد أنت الآن بالشارع إلا ويحدثك عن الاستثمار ويتوقع أن البلد مقدمة على يعني على استثمار أو ارتفاع في مستوى الأسعار أو وهناك نوع ما في تيرانا إعجاب بالحضارة الغربية فهم يريدون اللحاق بركب الحضارة الغربية لأنهم خسروا .
الشيخ : هذا شأن الشيوعيين اللي انطلقوا بعد ذلك الكبت .
الطالب : نعم نعم فمدينة تيرانا فيها الميدان العام وفيها دار الأوبرا وأيضا الميدان العام فيه مسجد تبع المشيخة الألبانية وأيضا تجد في نصف وفيه جميع الوزارات الداخلية والخارجية ورئاسة الوزراء أيضا .
الشيخ : يعني متجمعين في مكان واحد .
الطالب : متجمعين نعم فلو وصفت لك الطريق أنه زي الصليب تقريبا أربع شوارع تلتقي في هذا الميدان ويعني يخرج من الميدان طريق كله أسواق وطريق آخر فنادق وطريق آخر خدمات وطريق آخر وزارات
الشيخ : أيوا
الطالب : وفي الميدان العام تجتمع الناس بعد السابعة مساء أغلب الناس تخرج من بيوتها بعد السابعة .
شقرة : واسع الميدان .
الطالب : أي واسع الميدان وكبير جدا وتعطل حركة السيارات ليش ؟ لكثرة الناس الآن فيه نسبة بطالة كثيرة جدا ونسبة حر أيضا رطوبة فتخرج الناس للتنزه والتمشي .
الشيخ : يعني هذا الميدان هذا معتنى فيه ... .
الطالب : جميل نعم والطريق واسعة أيضا والطريق أيضا مسفلتة مرصوفة بالطبق الصغير الأحمر إي نعم فيغلق ويغلق أيضا .
الشيخ : أنتم بتقولوا عن ... يعني الآجر ؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : الآجر
الطالب : إي نعم إي نعم
الشيخ : الحمد لله
الطالب : إي نعم وسكنا بفندق أفضل فندق عندهم فندقين فندق واحد اسمه دايت الذي سكنا فيه وفندق درجة أولى تقريبا وكان على عهد أنور خوجة يسكن فيه الوزراء يسكن فيه كبار الدولة ورجال الدولة والضيوف والفندق متواضع جدا متواضع جدا إلا أنه نظيف إي نعم .
كلام الطالب عن البانيا من حيث وجود الخمور والتبرج والموضة
الطالب : إي طبعا الآن بدأت وهذا غير موجود عند الشعب الألباني سابقا الآن بدأت تنتشر الملاهي الليلية .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : وبدأت تنتشر الموضة يقولون حنا في ألبانيا أنهم ما كانوا يعني قبل ستة أشهر سبعة أشهر ما يعرفون المرأة تلبس القصير .
الشيخ : عجيب .
الطالب : نعم والآن أصبح ظاهرة عجيبة جدا اللي هو اللبس القصير جدا وخاصة من إيطاليا وما أدري هل كان مبالغا فيه أو لا يقولون إيطاليا تضخ بكثير من هذه الملابس إلى ألبانيا بأسعار يعني نسبيا غير عالية الثمن فالآن فيه شيء ملموس في ألبانيا أنه بدأت الناس تتجمل وتتنظف وبدأ الآن الناس تفكر في تغيير الأثاث وتغيير الموكيت بدأ يفكرون في الخروج من بيته ويؤجره للمنظمات الدولية فالآن فيه سعي دأب كبير جدا من أهل تيرانا لتطوير حياتهم لأن الحياة السابقة عبارة عن لو أتيت إلى المناطق السكنية عبارة عن مجمعات سكنية ضخمة زي العلبة مثلا وضيقة المسافة .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : أي بلغ نعم وضيقة المسافة إي كل إي نعم صحيح .
الشيخ : يعني في زماننا ما في بيت أفقر بيت إلا يكون فيه إله فسحة داخلية كحديقة وغرف متعددة بيتنا كان أفقر البيوت ومع ذلك فيه ساحة كبيرة جدا فيها شجر تين وعرائش الأعناب وما شابه ذلك تحولت الأمور كما سمعتم علب السردين بيسموها نعم .
الطالب : والأمر لو رأيت والناس فالمجمعات السكنية تجدها بهذا النمط على كافة المدن التي مريت عليها أقامتها الحكومة طبعا هذه المساكن كون الإنشاءات تتولاها الدولة فالدولة شيوعية
الشيخ : أيوا
الطالب : هذا من ناحية مساكن ضيقة جدا ومحدودة وصغيرة وما في يوجد أي يعني درجة من الحضارة المدنية التي نراها الآن
الشيخ : ...
الطالب : أبدا تجد مثلا اللمبة قديمة مثلا تجد الأصباغ مستخدمة من أنواع قديمة الكراسي أيضا ما فيه أي نمط من أنماط الحياة الحديثة لكن الناس الآن بدأت تفكر وفيه بدأ تغيير الآن بدأ يشتري موكيت بدأ يشتري، كل ما يجيه فلوس يشتري موكيت يشتري ملابس جديدة بعضهم أنا سمعت أن بدلة المرأة تشتريها يعني وتعدها للخروج فقط ثم ممكن ما تجد شئ في بيتها .
الشيخ يسأل عن مصدر الأموال بألبانيا
الطالب : فيه الآن بدأت تنتشر طبعا بعد الانفتاح بدأت رؤوس الأموال تدخل إلى ألبانيا ففيه رؤوس أموال غربية بدأت تدخل ألبانيا وخاصة شراء الأراضي وأيضا رؤوس أموال عربية ترى جزء منها ومنظمات دولية وسفارات فأيضا يتبع هذا الأمر خدمات يريدونها هؤلاء الناس فضلا أن هذه الشركات تريد أيضا توظيف عدد من الألبانيين ففيه حركة تجارية الآن داخل ألبانيا أرضا هناك عدد من الناس يشعرون أن ألبانيا الآن منطقة إذا مسكت الآن موقع فمستقبلا هذا الموقع سيساوي له الكثير ففيه ناس تغامر يعني أو تفكر بالمستقبل ولذلك أتت الاستثمارات إلى ألبانيا ولكن قبل أسبوع أوقف شوف سبحان الله بعد ما شروا الأماكن الحساسة والمهمة أوقف الآن في ألبانيا شراء الأراضي لغير الألبان .
الشيخ : عجيب .
الطالب : قانون صدر قبل أسبوع تقريبا أنا كنت طبعا في الطائرة مع صندوق التنمية السعودي اللي كان منحة خادم الحرمين في إيواء البوسنيين فسعينا من أول تعال أي أرض تريدها الحكومة تقول لك خذ واعمل الآن هذا الكلام غير صحيح
الشيخ : لا يمكن
الطالب : أبدا لا يمكن الآن الحكومة حددت والأراضي لا تعطى إلا الألبان فقط أو منحة من الدولة وهذا متعذر وأيضا صعب جدا فصدر القانون ومنع الآن غير الألبانيين بعد إيش ؟ بعد طبعا بعدما بيعت عدد كبير جدا من الأراضي في أراضي ..
الشيخ : سابقا فعلا اشتريت بعض الأراضي ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : اشتريت .
الطالب : فيه كثير من الناس اشتروا أراضي هناك .
الشيخ : من قبل العرب ؟
الطالب : من قبل العرب إي بعض العرب اشترى إي نعم خاصة من السعودية والخليج اشتروا أيضا أراضي .
الشيخ : كانت الأثمان عادية وإلا ؟
الطالب : زهيدة جدا زهيدة جدا والآن ارتفعت يمكن حوالي العشرين الضعف في فترة زمنية قليلة جدا .
الشيخ : هذا أثر التفتح .
الطالب : نعم
الشيخ : هذا أثر التفتح .
الطالب : هذا أحد مظاهر التفتح
الشيخ : إي نعم
الطالب : إي نعم لو لاحظت أيضا أن هناك كثير من المصانع متعطلة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وأكوام حديد
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وواضح أن التعطل ما هوم بسبب يعني وجود حكومة ديمقراطية حاليا لا كأن الدولة وصلت إلى مرحلة أنها انتهت
الشيخ : الله أكبر
الطالب : يعني استنفذت كافة طاقتها وكأنها رجل ميت يعني الحديد تشوف محمي ومصدي منتهي يعني كان يمشي يعني دف ما هو ما تجد أن فيه قوة الحديد والمصانع هذه ثم تعطلت لا كأن هذاك اليوم هو يوم الحديد أو يوم المصنع فتجد هذه المظاهر أن أغلب الأشياء تكون أصلا استنفذت طاقتها بل بددت لعشرين ثلاثين سنة من المصانع الموجودة في ألبانيا طبعا هذا تجدها على الطرق أغلب المصانع على الطرق سواء من الشمال إلى الجنوب في الطريق يعني الذي مشيت عليه
الكلام على نظام الحكومة وديانة قياداتها.
الشيخ : أي نعم
الطالب : والمسلمين جزئين جزء ضائع يعني هو مع الغرب وجزء لا فيه شعور إسلام مثلا بريشة هذا اللي هو رئيس الدولة يحدثون أن فيه خير كثير فعلى سبيل المثال مسك يعني مدير مكتبنا فيقول له مدير مكتبنا في ألبانيا اعملوا ترى اليوم ألبانيا مفتوحة غدا لن تكون كذلك .
الشيخ : صحيح .
الطالب : ثم شاعرين المسلمين أن هناك، أن الغرب يدعم النصرانية ويدعم النصارى داخل ألبانيا هذا عزز الشعور الإسلامي أيقظ الشعور الإسلامي عند بعض القياديين .
الشيخ : هذا فيه خوف كبير على المسلمين هناك أن يصيبهم ما أصاب البوسنويين .
الطالب : نعم رئيس مجلس الوزراء نصراني ووزير الدفاع نصراني .
الشيخ : كمان .
الطالب : نعم .
شقرة : نسبة النصارى أكبر يعني .
الطالب : نسبة النصارى يعني ما تتراوح يعني أكثر من خمس وعشرين عشرين بالمئة تقريبا وهذه طبعا ..
الشيخ : زمان كنا نسمع أنهم ... الثلث النصارى الثلث المسلمين ثلثين .
الطالب : بس نسبة النصارى الآن خمس وعشرين بالمئة تقريبا
الشيخ : قلة
الطالب : هذا حسب الإحصائيات التي سمعناها هناك
الشيخ : أي نعم
الطالب : وقد يكون النصارى يكون لهم هجرات طبعا ... أنور خوجة غير مسلمين المسلمين ... يذهب فقد أيضا يحدث كما حدث في الدول الإسلامية هجرة اليهود أو هجرة النصارى إلى كندا أو إلى أمريكا مع الاضطهاد فهذه الحكومة يعني الحكومة الآن يعني هي في طور إعداد الأنظمة والدستور فكل يوم يخرج لك يعني إذا سألت عن موضوع معين يقول لك اصبر بعد أسبوع ستخرج اللوائح بعد أسبوع يأتي النظام فالآن هم في طور إعداد الأنظمة والدساتير ويعني طرق عملهم وآلية عملهم وكذا .
كلام أحد الإخوة عن الجمعيات الإسلامية ودورها في ألبانيا .
السائل : هذا بريشة رئيس الدولة متعاطف مع الجمعيات الإسلامية وهم يشعرون أنه الجمعيات الإسلامية أربعطاشر جمعية موجودة الجديدة أنا عملت في أفغانستان سابقا إي نعم فالجديد حقيقة الذي لمسته في الجمعيات الإسلامية اهتمامها بالتوحيد
الشيخ : طيب
الطالب : وهذا كان غير موجود في أفغانستان ففيه توجه للدعوة إلى التوحيد في الجمعيات الخيرية بشكل عجيب جدا حقيقة سرني بشكل كبير جدا وهذا غير ... سابقا ولكن فيه اهتمام بالتوحيد والجمعيات الأربعطاشر أكبر منظمة فيهم تشيل أربعين بالمئة من حكم المنظمات ... في الغالب الإسلامية هذه طبعا المشكلة في الجمعيات فيه خلاف بينها بين بعض
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم فيه خلافات .
الشيخ : هذه مشكلة .
السائل : الخلاف هي طبعا بين طبعا معروفة بين الخلاف العادي في أي دولة عربية بين أي جماعات إسلامية فنقل هذا الخلاف إلى .
الشيخ : سرت العدوى .
السائل : إلى ألبانيا وواضحة أيضا حتى أن سأحدثك إن شاء الله بعد ذلك أني قابلت صبري .. المفتي مفتي عام ألبانيا فللأسف الخلافات الداء واصلة إلى الجمعيات الخيرية .
شقرة : يعني من الذي يتولى الانفاق عليها السعودية ... فيه جمعيات .
السائل : فيه مصدرها سعودية حتي السعودية بينها وبين بعض فيه الخليجية أغلبها خليجية ومصرية أيضا فيه لجنة الإغاثة تبع نقابة المهندسين تبع حركة الإخوان المسلمين في مصر أيضا .
الشيخ : الأزهر إله شيء ؟
السائل : الندوة، لا الندوة العالمية للشباب الإسلامي في لجنة الإغاثة الإسلامية هذه من نقابة المهندسين من الإخوان المسلمين في مصر وفيه لجنة الإغاثة الإنسانية بريطانيا وفيه هيئة الإغاثة الإنسانية كندا مغتربين في الخارج
طالب آخر : مسلمين
الطالب : نعم مسلمين كلهم أربعطاشر .
الشيخ : شو اتجاهم الديني هدول ؟
السائل : والله أغلب يعني هذا اللي أنا هو قولي على التوحيد فأغلب هذه التوجهات هي الحقيقة توجهات سلفية الجمعيات وأنا أقول لك أنا أول مرة ألمس هذا الشيء حتى أن مجلس التنسيق العادة كان يعني يرأسه الإخوان المسلمين في أفغانستان لكن هذه المرة يرأسه السلفيون في ألبانيا .
ما حكم امرأة قطعت عندهم المياه واضطرت لأنها على جنابة أن تدخل بيت جارتها وتستحم وزوج الجارة لم يكن موجودا ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالنا يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بخير إن شاء الله .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يبارك فيك ويحفظك إن شاء الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخ عندي أسئلة .
الشيخ : حسبك الآن سؤالا واحدا .
السائل : إذا كان سؤال وسؤال قصير جدا .
الشيخ : تفضل سؤالا واحدا .
السائل : امرأة إذا أرادت مثلا قطعت عندهم المياه واضطرت أنها على جنابة أن تدخل في بيت جارتها لتستحم وزوج الجارة لم يكن موجودا .
الشيخ : طيب مش المهم الزوج فقط يعني ما فيه إلا النساء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا بأس .
السائل : لا بأس عن ذلك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وإذا كانت مع زوجها في زيارة لدى أقاربه ونامت عندهم وكان زوجها موجود في ذلك البيت .
الشيخ : لا بأس .
السائل : لا بأس أيضا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
الشيخ : وفيك بارك .
6 - ما حكم امرأة قطعت عندهم المياه واضطرت لأنها على جنابة أن تدخل بيت جارتها وتستحم وزوج الجارة لم يكن موجودا ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( كما تكونوا يولى عليكم ) ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : صحة حديث ( كما تكونوا يول عليكم ) .
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
تتمة الكلام على الجمعيات الإسلامية وجهود المنظمات النصرانية .
الطالب : إي نعم كنا في الحديث عن الجمعيات حقيقة الجمعيات عملها موفق والحمد لله جهودها واضحة وتواجدها ملموس أما جهود النصرانية ما رأيت لها تواجد .
الشيخ : عجيب .
الطالب : أبدا المنظمات الدولية النصرانية .
الشيخ : كنا نسمع أنه فيه من إيطاليا .
الطالب : فيه من إيطاليا والبابا أيضا ذهب إلى شكودرة مباشرة
الشيخ : إي هذا
الطالب : من المطار ما نزل في تيرانا لكن ذهب إلى أين ؟
الشيخ : إلى شكودرا
الطالب : إلى شكودرا لكن جهود النصرانية على مستوى المنظم يعني على مستوى البلديات ... مثلا في شكودرا رئيس البلدية نصراني في سيرانجا رئيس البلدية نصراني فهم يتحركون على البلديات يتحركون على المنظمات على الشخصيات النصرانية .
الشيخ : يعني مراكز حساسة
الطالب : أيوا
ما حكم لبس العمامة التي يرتديها جماعة التبليغ ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كويس إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيكم الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : كيف صاحبك ؟
السائل : كما هو .
الشيخ : كما هو .
السائل : نعم .
الشيخ : إن شاء الله ربنا بيصلحنا جميعا
السائل : اللهم آمين
الشيخ : وأنت كيف حالك ؟
السائل : والله نحمد الله إليك يا شيخ حمدا كثير.
الشيخ : ماذا وراءك ؟
السائل : ورائي سؤال عن أحد إخواننا
الشيخ : نعم
السائل : اتصل فيك الليلة سألك عن عمامة النبي صلى الله عليه وسلم أو عن العمامة بشكل عام .
الشيخ : لا لم يكن السؤال الأول
السائل : ... لم يكن السؤال الأول
الشيخ : ولا الثاني بشكل عام وإنما سما لي عمامة .
السائل : حمدية .
الشيخ : أيوا نسبها نسبة غريبة بالنسبة لي فكان جوابي أن المسلم يلبس ما يشاء ما لم يتشبه بالكفار أو الفساق فأنت ماذا تريد مني الآن ؟
السائل : أنا بالنسبة للجواب شافي إن شاء الله لكن هو على سفر ومنطقته بيلبسوها هذه مثل اللي بيلبسوها رجال الدعوة بالضبط عمامة رجال التبليغ بيلفوها على الرأس
الشيخ : نعم
السائل : ويجعل لها ذنب من الخلف .
الشيخ : نعم هذا الذنب هي العذبة
السائل : هي العذبة
الشيخ : إي ما فيه مانع منها إذا لم يقصد بها الشهرة والتميز على سائر المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وكما قيل :" جعلوا لأبناء الرسول علامة ** إن العلامة شأن من لم يشهرُ من لم يشهرِ "
نعم .
السائل : فهو طبعا بيعتذر لأنه ما عرفش يعبر تكلم معه .
الشيخ : على كل حال فأنت عرفت
السائل : نعم
الشيخ : فبلغ من وراءك .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
هل النفي يدل على الاثبات في حديث ( اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ) ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : في الحديث الصحيح ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة عندما دعوا الله عز وجل بصوت مرتفع وهم في السفر اربِعوا على أنفسكم ) .
الشيخ : اربَعوا .
السائل : ( اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ) فهنا النفي يدل على الإثبات ؟
الشيخ : الإثبات قائم بنصوص مثبتة .
السائل : من جهة أخرى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما لا نقول في المسالة أن النفي يدل على الإثبات كما قلنا قديما عندما سألتك عن ( أن الله لا يمل حتى تملوا ).
الشيخ : على كل حال ما دام القضية فيها إثبات فانتهى الموضوع .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
10 - هل النفي يدل على الاثبات في حديث ( اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ) ؟ أستمع حفظ
كلام أحد الإخوة عن الشعب الألباني ومدى حبه للإسلام .
الطالب : نعم فجهود المنظمات الإسلامية الحمد لله جهودها واضحة وبينة وملموسة .
الشيخ : إي بدنا أثر الدعوة في المسلمين هؤلاء كيف ؟
الطالب : عموما نتكلم عن الشعب الألباني الشعب الألباني ما يميزه أن فطرته سليمة هذا أولا فليس لديهم جهل مركب أصلا لا يوجد دين فهو يقول لا إله إلا الله أو يقول أنا مسلم لا يعرف لا إله إلا الله هذا أولا
الأمر الآخر أن الناس عاطفتهم اتجهت للإسلام يعني هو لا يعرف شيئا عن الإسلام ولكن يحب الإسلام كيف ؟ أحد المظاهر مثلا أنك إذا أتيت منطقة في قرية تدعو إلى قرية معينة ثم بعد فترة تخرج الناس القرية تخرج في الشارع تبكي يودعون الداعية وهذا حدث مع اثنين من الزملاء الذين ذهبوا إلى احد المناطق المساجد وأخرجوا منها الخنازير ومكثوا فيها شهرا كاملا وبعد ذلك بعد شهر كامل أذنوا للصلاة وأتوا بالناس وصلوا فبعد شهر سبحان الله خرجت القرية تبكي في وداع هؤلاء الناس
أحد الزملاء الذين معي أخذتهم إلى دار أيتام في شكودرا دار أيتام هذا به مئة يتيم وكان فيه نزاع بيننا وبين النصرانية عليه مؤسسة أمل الأمريكية فنحن أخذنا الدار لأنا وقعنا اتفاقية مع الحكومة الألبانية أمل وقعت مع البلدية التي هي نصرانية أما وزير التعليم العالي مسلم ووقعنا مع وزير التعليم العالي وهم وقعوا على استلام الدار وصار خلاف فض الخلاف لصالح هيئة الإغاثة وأخذت الدار فأخذت أحد الشباب الطيب من الأردنيين هنا وأخذته معي إلى الدار فسكن فيه ثلاثة أيام أحد نتائج الزيارة أن الأيتام تعلقوا به وأخذوا يبكون .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : نصرانية وعدته بأن تسلم على أن يجلس في الدار فالناس عاطفتها سبحان الله يعني لا تملك إلا البكاء إذا تودعك أكثر من ذلك ...
ثم الأمر الآخر إن فيهم الناس فيها سبحان الله ود يعني ما هي أنا اشتغلت في أفغانستان الأفغان حادين قليل ودهاء فيهم أما الشعب الألباني ما يلمس فيه فيه الود البساطة .
الشيخ : الطيبة يعني والطيبة .
الطالب : الطيبة إي الطيبة ببساطة يعني تدخل معه من دون أي مقدمات طبعا مشكلة القضية الأخرى أن الآن ألبانيا يحبونها.
جهود الشيخ ابن باز والسعودية في ألبانيا ودعم المشيخة الألبانية لتأليفها
الشيخ : أي نعم
الطالب : فسماحة الشيخ جزاه الله خيرا احتواه هؤلاء الناس صار يمشي لهم رواتب يعني قرابة ستين دينار للشخص الواحد فطبعا هؤلاء الناس صار لهم ود وحب للمملكة فعلى سبيل المثال صبري كوتشي جلست معه المفتي العام رجل فيه روحانية عجيبة جدا .
الشيخ : هو في تيرانا ؟
الطالب : في تيرانا إي نعم وكان داعيه مبارك إلى مصر والسفير المصري متحرك من أول الناس الذين وصلوا إلى ألبانيا ومتحرك بشكل كبير جدا الشيخ صبري كوتشي على ... المشيخة له انتشار قوي جدا ولديها تحالفات مع الحزب الديمقراطي لأنه خشي من الجيش يعني بقايا الشيوعية أن ترجع ففيه تحالفات بين المشيخة وبين الديمقراطية المشيخة طبعا الآن الناس تسمع لها بمعنى أنه ما يجي وزير لمنطقة إلا ويمر على إيش ؟ على المفتي لأن الحكومة تشعر أن الإسلام الآن المسلمين كما حدثتكم سابقا أو القياديين داخل الحكومة يشعرون أن الورقة الإسلامية ورقة رابحة في الوقوف ضد النصرانية ومكسب لهم خشية أن تبتلعهم النصرانية .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : طبعا جلست مع الشيخ صبري كوتشي وحدثته أيضا خشيت أنه يتكرر كما تكرر في أفغانستان أن تثار قضية الوهابية ثم يؤتى على العمل
الشيخ : تمام .
الطالب : أيوا فتحدثت معه وحذرته أيضا قلت أخشى أن يعني الحكومة الآن ترى هذا النشاط الإسلامي القوي جدا في ألبانيا وهذا الإقبال الضخم فعلى سبيل المثال وجدت في الطائرة نحن كان معي اربعطاشر داعية من المملكة .
الشيخ : اربعطاش .
الطالب : داعية .
الشيخ : داعية .
الطالب : إي نعم شاب من المملكة يقيمون دورات شرعية للأيتام وللأطفال في منطقة يوكاسترا على سبيل المثال وبمنطقة أيضا كاريا يقيمون طبعا مخيمات كشفية مخيمات مخيمات تربوية يعني فيها وسبحان الله بعض الأطفال أيضا ... أنهم تعلموا العربية وأصبح الآن بعضهم يحفظ جزء عم في المعسكر .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : وطبعا نصحونا بأنه هؤلاء الطلية المبدعين أن نأخذهم ندرسهم في المملكة
الكلام على تدريس أيتام ألبانيا وعلى هبي غاووشي
الشيخ : شو اسمه، لا وهبي غاووشي
السائل : كيف هذا يا شيخ؟
الشيخ : وهبي غاووشي الظاهر عم ... هو كان في السعودية ثم أخرج
الطالب : كان في الإمارات
الشيخ : أقول لك كان في السعودية وأخرج وذهب إلى الإمارات وبلغني أنه ذهب إلى ألبانيا أي نعم هذا أزهري إن كان هو وهبي الغاووشي إن كان هو فهذا أزهري وهو بلا شك يعني خلفي غير سلفي وليته كان خلفيا مسالما لكنه مع الأسف عدو للدعوة .
الطالب : سبحان الله .
الشيخ : أي نعم ولذلك يؤخذ الحذر منه .
الطالب : جزاك الله خيرا بعض المنظمات الآن ترسل يأخذ هو يعني أطفال من المبدعين هؤلاء من ألبانيا ويعلمهم في سوريا .
الشيخ : لكن الفكرة التي أشرت إليها آنفا ولو بسرعة خاطفة فكرة مهمة جدا أن تأخذوا من هؤلاء الأيتام وتعلموهم في السعودية هذا أمر ضروري جدا .
الطالب : بإذن الله الآن.
شقرة : لا تحولهم إلى سوريا .
الشيخ : نعم .
شقرة : اقطعوهم عن سوريا .
الطالب : أبشركم أن المملكة الآن جامعة الإمام تبنت الآن عشرين داعية تهيئهم مفتين في ألبانيا .
الشيخ : معليش بارك الله فيك هذا شيء آخر لكن أنا أقصد
الطالب : الأطفال
الشيخ : أن تأخذوا المادة الخامة من هناك
الطالب : صحيح
الشيخ : هؤلاء الأيتام
الطالب : هؤلاء الأطفال نعم
الشيخ : وتلقوهم في الجو التوحيدي هناك وتعلموهم منذ الصغر حتى ينشأوا جماعة سلفييين
الطالب : صحيح
الشيخ : ثم هم فيما بعد يعودون أدراجهم
الطالب : إي نعم
الشيخ : إلى بلدهم ويقومون بالدعوة .
الطالب : الحمد لله هم عموما المشكلة في واجهتنا مشكلة نحن أسسنا قسم التعليم وفضل الله عز وجل قبل ما أجي مسكت رئيس قسم التعليم أحد من يعني أصحاب المنهج السلفي الطيب خريجي الجامعة الإسلامية اربعة من خريجي الجامعة الإسلامية هم جزائريين بعضهم خريجي الجامعة الإسلامية وبعضهم أيضا موجود في الجزائر وشباب طيب يعني من حفظة كتاب الله عز وجل
الشيخ : نعم
الطالب : وتوجههم طيب فعيناهم الآن يمسكون الدعوة في ألبانيا فالآن بدأنا نفتتح المدارس لكن مشكلتنا الآن في الكوادر التي تدرس الناس فما وجدنا إلا خريجي أزهر وهم منتشرين بشكل كبير جدا ممن ما هم من الألبانيين هم من الكوسوفيين .
الشيخ : كوسوفا .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : دارسين في الأزهر .
الطالب : ودارسين في الأزهر حقيقة الآن هم أغلب الوظائف الدعوية يمسكونها .
الشيخ : طيب فيه هوني عندنا جماعة ذكر هذا
شقرة : إي نعم
الشيخ : وإخوانه هذه اللي ... خبر .
شقرة : فيه عندنا إخواننا من ألبانيا .
الطالب : ودراستهم شرعية
شقرة : ...
الطالب : ودراستهم شرعية ويذهبون إلى ألبانيا .
الشيخ : وكان أحدهم كان في ألبانيا هذا بكري كان من ألبانيا ومنذ أقل من أسبوع رجع من هناك وبهذه المناسبة ذهب إلى ألبانيا الشيخ محمد عبد الوهاب البنا التقيتم به ؟
الطالب : لا ما رأيته .
الشيخ : عجيب لأنه أقام هناك مدة يعني
ماذا تظهر المرأة أمام زوج ابنتها ؟
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : فيه سؤال ممكن ؟
الشيخ : تفضل .
السائلة : فيه كيف يجب على الأم أنها تبين على خطيب بنتها إذا كان كاتب كتابه على بنتها .
الشيخ : كما تظهر أمام أخيها يعني بأعضاء وضوئها لما تتوضأ
السائلة : آه
الشيخ : تكشف عن رأسها وعن ذراعيها وعن قدميها
السائل : آه
الشيخ : ولا تزيد على ذلك .
السائلة : يعني شعرها ونص الكم ؟
الشيخ : أي نعم نص الكم .
السائل : ومن ذراعيها إلى نصهم كمان .
الشيخ : رجليها ويعني وأسفل الساق فقط .
السائل : طويل يعني يكون .
الشيخ : طويل طويل .
السائل : آه طويل واليدين نص .
الشيخ : أي نعم .
السائل : والشعر كامل .
الشيخ : كامل .
السائل : والرقبة والصدر .
الشيخ : لا الصدر لا أما الرقبة بلى .
السائل : الصدر يكون مغطى كله .
الشيخ : كله لازم يكون مغطى .
السائل : مش محل القلادة .
الشيخ : لا محل القلادة إذا كان مكشوف لا إنما لما تتوضأ تمسح رأسها وتغسل وجهها تماما في الحالة هذه ومحل الزينة محل الزينة الأقراط التي تعلق على الأذنين والطوق الذي يعلق على الرقبة وليس على الصدر بس .
السائل : يعني تلبس الإشارب وإلا بالمرة ما تلبسش منديل ؟
الشيخ : مش ضروري تلبس الإشارب مش ضروري .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
حديث أحد الإخوة للشيخ رحمه الله عن الدعاة بألبانيا
الطالب : أغلب الدعاة من خريجي الأزهر .
الشيخ : نرى أنه تشوف هادول الجماعة اللي هنا .
السائل : طيب نتقابل معهم إن شاء الله .
الشيخ : في الجامعة إن شاء الله.
الطالب : الحمد لله أنا أخذت اثنين من ... اثنين من الشباب من هنا من الأردن
الشيخ : من هنا
الطالب : أي واحد مسكتن رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية .
الشيخ : مين ألبانيين ؟
الطالب : لا اثنين أردنيين .
الشيخ : لا نحن نتكلم عن الألبانيين .
الطالب : يعني ألبانيين .
الشيخ : لأن هؤلاء كانوا يترددون علينا .
الطالب : بس قلنا لو ضبطنا المكتب .
الشيخ : و ... يعلم هذا وكانوا يأخذون أشرطة باللغة الألبانية ويوزعونها هناك في ألبانيا ولما ذهب إلى هناك قال بأنه وجد أثرا طيبا لهذه الأشرطة
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : فهم يتكلمون ألبانية ويسألونني بلغة الألبان وأجيبهم كذلك بها
الطالب : إي نعم
الشيخ : وعندهم أشرطة وزعوها إلى هناك
الطالب : الحمد لله
الشيخ : وعنده داعية طيبة فلو ذهبوا بأنفسهم وكلفوا أن يقوموا بالدعوة هناك بتكون هؤلاء فائدتهم أكثر بكثير من ... .
الطالب : جدا نقابلهم إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : ونرسلهم بإذن الله .
كلام الطالب عن منطقة اشكودرا ودار الأيتام بها
الشيخ : أيوا
الطالب : وأيضا ملتقى طرق ويبدو لي كأن هذا نمط سوفيتي أو شيوعي في قضية التخطيط المدني للشوارع
الشيخ : أيوا
الطالب : فدائما تجد هكذا يعني ..
الشيخ : ... قبل الحكم هو الذي جعل تيرانا عاصمة ألبانيا وإلا من قبل كانت شكودرا هي العاصمة في زمن الأتراك
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم .
الطالب : شكودرا طبعا فيها نسبة كبيرة من النصارى
الشيخ : إي نعم
الطالب : وكما حدثتكم سابقا رئيس البلدية هو نصراني والبلد أيضا جميلة لأنها تقع على منطقة بحيرة كبيرة جدا تفصلها بينها وبين الجبل الأسود
الشيخ : أي نعم
الطالب : ومنطقة الجبل الأسود وطبعا اللي في وقتنا هو دار الأيتام .
الشيخ : كان فيه نهر في زماني كان يصب على البحر الأدرياتيكي اسمه نهر بونا سمعت به النهر .
الطالب : نهر بونا من أين ؟
الشيخ : من شكودرا يمر من شكودرا ويصب في البحر الأدرياتيكي .
الطالب : رأيت النهر لكن النهر ضعيف ما هو قوي ما هو قوي وجدت نهر بس نهر ضعيف جدا .
الشيخ : طيب هل وصلت إلى مينا بطرف شكودرا ؟
السائل : زرت شكودرا يعني معظم شكودرا لكن جيتها من ناحية البحيرة إي نعم بس وجدت الميدان العام فيها والسوق وجدت دار ..
الشيخ : طبعا المعالم تغيرت من بعدنا لكن باقي في ذهني إنه فيه النهر هذا ويصب على البحر طيب ...
الطالب : تسأل يا شيخ
الشيخ : إي نعم
الطالب : فشكودرا طبعا زرناها وفيها دار أيتام يتبع الحكومة سابقا وأخذتها هيئة الإغاثة حسب الاتفاقية مع وزارة التعليم العالي ولكن طبعا عملنا دراسة للدار وهناك مؤسسة أمل الأمريكية مسكت ... في شكودرا وجلسنا مع مدير الدار سبحان الله وواجهتنا إشكال شرعي أن مدير الهيئة لما طلبوا هؤلاء دار الأيتام يخرجون إلى البحر للتنزه فمنعهم مدير هيئة الإغاثة طبعا شاع عند الناس أن هؤلاء الناس يريدون منع المتدينين وكثرت الإشاعة داخل شكودرا وكبرت المشكلة بسبب ذلك أنا ذهبت إلى ألبانيا كان هذا السبب الأصلي
الشيخ : إي نعم
الطالب : فلما شعروا بتحرك ديني ابتداء الحكومة البلدية تدخلت في الموضوع وقالت أن هذه الدار يتبع الإدارة المحلية ويجب ألا يعلم الدين داخل هذه الدار لأن ألبانيا دولة علمانية فسبحان الله طبعا تعطل الانشاءات في الدار ثم زار وفد كبير جدا من بريطانيا وزار الدار كان وضع الدار مزري جدا ... تقرير إلى المشرف العام فكلفني المشرف العام طبعا قرأ التقرير أني أذهب إلى شكودرا ذهبت إلى هناك وكان سببها مدير هيئة يعني الإغاثة هناك ذكر أن صار خلافات بينه وبين الحكومة الألبانية على هذه القضية قال هو يعلم الدين وقالوا لا لا يعلم الدين فتعلقت الأمور بعد ذلك زرت مدير الدار سبحان الله فمدير الدار إنسان سبحان الله فيه خير كثير جدا هو ألباني مسلم وأيضا فيه مدرسين نصارى فأسأل مدير الدار يقول يا أخي أنتم العرب اعملوا كما يعمل الأمريكان نحن نعرف الأمريكان في عمل جاءوا واشتغلوا سنة كاملة ... الدار ما قالوا نحن ندرس الدين بس هم سيعلمون الدين ولا شك لأن الناس عرفت أتت وشافت الروضة منمقة وجميلة ونظيفة وفيها خدمات كثيرة جدا فسكتت الناس فعرفت أن وجود أمل هو خير للمسلمين أو خير للناس ف..
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : أما نحن فبدأنا بالصلاة مع من ؟ مع الأيتام أو مع الأيتام مباشرة وبدأنا نعلمهم الدين وبدأنا ندخل في صراعات مع فضلا عن ذلك ما قدمنا أشياء مادية ومنعناهم عن زيارة البحر وهذه أقامت الدنيا وأقعدتها فأهل شكودرا يمرون على الدار فيجدون الدار بائسة وأيضا هناك تسلط جزاه الله خير من مدير المكتب أنه ما يسمح لهم من الخروج للبحر ويقول إنه فيه بعض
الشيخ : معليش أيوا
الطالب : اليتيمات أعمارهم بين أربعطاشر وخمسطاشر سنة فطبعا هو يقول كيف يتكشفون هؤلاء البنات في البحر هو منع لهذا الأمر فطبعا تدخلت أنا في الأمر وأخذنا ميزانية وتعاقدنا مع إيطاليا صار تعاقدات مع إيطاليا من أجل تأثيث الدار الآن وأنا طلبت في محضر أنه يوقف تعليم الدين الآن في داخل الدار ورفع رواتب كافة الموظفين ابتداء حتى نسكت لأن استغلت أمل النصرانية الأمريكية هذه الحادثة وطالبت بدار شكودرا ودعمها للأسف البلدية كونه نصرانيا .
الشيخ : طالبت بماذا ؟
الطالب : بالدار أن تأخذ الدار لأن المسلمين غير قادرين على إدارة الدار وهم يحجرون على الأيتام ومظاهرهم غير صحيحة وغير جيدة وغير كده فابتداء طبعا أوقفت تعليم الدين في الدار وباستثناء طبعا تعليمهم التوحيد دون الدعوة إلى الصلاة مثلا وكذا وأيضا رفع رواتب كافة الموظفين وتأثيث الدار وصبغها وكذا ثم قلنا يمكن بعد حوالي ستة أشهر بعدما ترى الناس هذ الثمرة الجميلة في نظرهم المادي هم ينظرون إلى الأمور المادية
الشيخ : أي نعم
الطالب : أي نعم ثم بعد ذلك تعلمون الدين .
ما الموقف الشرعي من الخلاف الدائر بين مشرفي دار الأيتام بألبانيا في الذهاب باليتيمات إلى البحر وما يترتب على ذلك من مفاسد ومصالح؟ .
الشيخ : والله كما يقال الشاهد يرى ما لا يرى الغائب
السائل : يقول الدوسري ...
الشيخ : مين ؟
السائل : الدوسري .
شقرة : عبد الله عبد الله من الدمام .
السائل : المشكل النزاع الشرعي صار أمام مدير الدار النزاع الشرعي ليس بيني بين مجموعة من الشباب كنا موجودين فصار النزاع أمام مدير الدار يخرجون إلى البحر وإلا ما يخرجون فقلنا يا جماعة لا نختلف أمام مدير الدار .
الشيخ : إذا كان الأمر بيد المسلمين هناك ويعلمون أنه يترتب من وراء الخروج الذي أصله في الشرع جائز ولكن يترتب من ورائه مفسدة ولو كانت مفسدة عارضة فلا يخرجون لكن من الذي يحكم أنه يترتب مصلحة ولا يترتب مفسدة هم الذين كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها وصاحب الدار أدرى بما فيها فأنت وقد كنت هناك هل ترى مصلحة أم مفسدة في الخروج ؟
السائل : أنا أرى أن هناك فيه مصلحة في الخروج مصلحة أرجح من المفسدة لأن المفسدة بعض البنات سيتكشفن صح وإلا لا لكن المصلحة التي سنحصلها سيبقى الدار وعلى الأجل الطويل أو على الأمد الطويل دعوة هؤلاء الناس يعني ستكون متيسرة بل بالعكس يعني نستطيع إن شاء الله بإذن الله هدايتهم إلى الحق بكل بساطة وشعروا أيضا منا نوع من اللطافة وعدم الوقوف في وجه ما يحبون ابتداء
المفسدة المترتبة فيما لو ما خرجوا إلى البحر خرجوا إلى البحر شعر هؤلاء الناس أننا نحن الآن بدأنا نكتم الحريات لديهم فضلا عن ذلك نحن ما قدمنا خدمات مادية في نظرهم أيضا هو الدار ما تغير الآن الوضع المادي رواتبهم يعني رواتبهم لم تتغير وشكل الدار لم يتغير ملابس الأطفال وسخة
الشيخ : نعم
السائل : فكنا عبء عليهم من الجانب المادي وعبء لهم من الجانب المعنوي هم بالنسبة لهم فطبعا هذا سيسبب لنا إشكال مع لأن لدينا منافس أيضا آخر اللي هي مؤسسة أمل ثم قالوا نستطيع طيب الآن مئة يتيم نستطيع أن ننشئ دار هناك آخر وبه مئة يتيم ولا نزعج أنفسنا بهؤلاء الأيتام قلنا لا سيترتب عليها مفسدة أعظم أيضا لأن جميع قلوب المسلمين تعلقت بالدار ورأوا المسلمين يعملون فالانسحاب هو إضعاف لمعنويات المسلم مع نجاح الكافر أيضا في تقديم هذا الدار فنحن نستمر في دعم هذه الدار وإن كان عليها تبعات مالية أعلى وأكبر لكن لا نظهر المسلمين في موقف الضعف وتعرف هذه المواقف مؤثرة في مسلمين بالفطرة ترى يعني يتأثرون بهذه المواقف سواء بالنصرة أو بالخسران أو كذا
فهذه النظرة طرحتها عليك وهو رجل الحقيقة طبعا ما حاولت إني أضغط عليه لأني مفوض من المكتب الرئيسي أصلا
الشيخ : نعم
السائل : في أني أتخذ إجراءات سريعة جدا لأنه الدار قد يسحب من الهيئة .
الشيخ : على كل حال الجواب واضح إذا كان الذي هو من قرب يقدر المصلحة بالخروج فهذا يكون فيه خير لكن مع مراعاة تقدير حجم المصلحة وحجم المفسدة
السائل : نعم
الشيخ : فإذا ترجحت المصلحة على المفسدة جاز وبخاصة وهم لا يزالون يعني حديث عهد في الإسلام أو بالإسلام فالمهم هذه القاعدة وتطبيقها إنما يستطيع أن يطبقها من كان مشاهدا هناك .
شقرة : بقول شيخنا هو يرجح هذا ... أعتقد المسألة هو أن أهل البلاد جميع أهل البلاد هناك يعني غير ملتزمين بالزي الإسلامي صحيح؟ .
الشيخ : هذا هو قلت حديثي عهد بالإسلام .
شقرة : إي نعم لذلك لا غرابة يعني عندما تخرج البنت
السائل : أبدا
شقرة : ما فيه غرابة هناك في الحقيقة الغرابة هو العكس
السائل : إي نعم
شقرة : وهذا قد يحدث نفرة في نفوسهم ابتداء
السائل : صحيح
شقرة : ولذلك إذا تدرج أنت أحسنت جدا لما قلت نحرص على تدريس التوحيد لأن التوحيد الحقيقة هو الأصل الذي ينبني .
السائل : عندهم كلمة لا إله إلا الله ومقتضى لا إله إلا الله ابتداء واشتغل عليها أربعة أشهر خمسة أشهر ما حد يقول لك لا هؤلاء الناس حتى أن سبحان الله وجدنا من الأطفال من أصبح ينطق الشهادتين يعني الأطفال أيضا في دار الأيتام نسبة عدد عشرة نصارى
الشيخ : ...
السائل : وأصبحوا يصلون الأيتام الصغار هذا في دار وين ما هو في شكودرا في سراندا ... سراندا فيه عشرة يتيمات يعني أيتام بين ذكور وإناث أصبحوا يذهبون إلى المسجد سبحان الله طبعا هذا ..
الشيخ : الله يقدر الخير إن شاء الله ويثمر هذه الجهود الثمار الطيبة .
17 - ما الموقف الشرعي من الخلاف الدائر بين مشرفي دار الأيتام بألبانيا في الذهاب باليتيمات إلى البحر وما يترتب على ذلك من مفاسد ومصالح؟ . أستمع حفظ
حديث أحد الإخوة للشيخ رحمه الله عن مدينة سراندا بألبانيا .
الشيخ : أيوا
الطالب : وبينها بالسيارة قرابة يعني يمكن ساعة ونصف فيه طريق بين ألبانيا وبين اليونان
الشيخ : نعم
الطالب : وسراندا تدخل فيها اليونان وأيضا تدعم الانتخابات المحلية في داخل سراندا والسيطرة أيضا للنصارى لأن يقولون إن الجنوب الألباني هو في حقيقته يونان
الشيخ : يونان
الطالب : وتدعي اليونان هذا الجزء وأيضا جميع من هم موجودين في تلك المنطقة يعني مدعومين أصلا من الحكومة اليونانية ويتدخل بشكل سافر جدا في، ولذلك الحكومة المركزية تسعى لدعم الإسلاميين داخل الجنوب
الشيخ : نعم
الطالب : لتدفع به شر اليونانيين فالحكومة الألبانيا هي كسبانة من وجود الإسلاميين لأنها هي شوكة
الشيخ : شوكة
الطالب : نعم في ..
الشيخ : قوة لها من الناحية السياسية
الطالب : نعم نعم
استفسار الشيخ عن حال مفتي ألبانيا صبري كوتشي .
الطالب : والله الشيخ صبري كوتشي أنا انبسطت منه كثيرا جدا كنت معه في الطائرة لمدة ساعة ونصف تقريبا فالرجل أولا يتميز بروحانية مرتفعة جدا والرجل كان سجن على أيام أنور خوجة
الشيخ : أيوا
الطالب : ويقول كنت يقول يحدثني يقول يعني منة الله علي أن أخرجني من السجن يقول كنت في مكان الكلاب كان في السجن ما تجلس مكاني
الشيخ : الله أكبر
الطالب : لأن مكاني كان أنجس من مكان الكلاب
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ووجدت نفسي الآن على هذه الدنيا فيقول ما أنسى أيام السجن فحذرته أنه الآن فيه إشارة وقوة كبيرة جدا للإسلام فقلت أمام العالم الغربي الآن أمرين لضرب الإسلام داخل ألبانيا فيه نشاط الآن قوي جدا من قبيل الدعاة جامعة الإمام لها دورات شهرية تقيمها للدعاة يعني تجمع الدعاة جزاهم الله خير جامعة الإمام وتقيمهم لهم دورات شرعية في التوحيد أيضا والحديث وعلومه والقرآن وعلومه فأمام هذا التيار وأما هذا الزخم الكبير جدا الحكومات الغربية أمام أمرين
الأمر الأول أن تقوم بضرب الإسلام وهذا متعذر لأن ما يستطيعون ضرب الإسلام بشكل سافر لأنه صعب والناس ستثأر للإسلام ولا شك
الطريق الآخر أن تلجأ إلى المشيخة لضرب المتدينين كون المشيخة شيوخ كبار والمتدينين أو الشباب أغلبهم أتوا من دول عربية أو جمعيات خيرية تعمل فتضرب باسم الوهابية .
الشيخ : فيه هناك قديما كان فيه جماعة من الصوفيين يعرفون بالبغداشيين عرفتم شيئا منهم في الرحلة هذه .
الطالب : إي نعم موجودين هم إلى الآن لازال لهم تواجد الآن وهم في أغلبهم ماسكين مساجد طبعا .
ما موقف المسلم الذي طلب منه تغيير لباسه العربي إلى اللباس الغربي ؟
" إن أنت إلا أصبع دميت *** وفي سبيل الله ما لقيت "
ما عليك إلا الصبر ولا تستجيب لمخالفة الشرع أي نعم وإياك إن شاء الله الله يحفظك يا أخي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
يطلبون منه نزع اللباس العربي إلى اللباس الإفربجي .
ما حكم شخص عنده أموال في أحد البنوك الربوية فوجد أن عنده ربحا من هذه الأموال فأراد أن يتصدق بها أو يعطيها لطالب علم ينفقها في طلبه للعلم ؟
نعم وعليكم السلام نعم حياك الله وبياك أحمد الله إليك طيبة إن شاء الله أهلا بأبي عبد الله من الجزائر . نعم
السائل : عندي سؤال
الشيخ : وهو .
السائل : هناك أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية شيخ .
الشيخ : أتمم أتمم كلامك .
السائل : قلت أخ كانت عنده أموال في البنوك الربوية .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ولما التزم بشرع الله وجد أن عنده أموالا يعني ربح بهذه الأموال فيعني هنا هذا الأخ أراد أن يتصدق بها أو يعطيها لأحد طلاب العلم للذهاب بها إلى طلب العلم فهل يجوز له أم لا ؟
الشيخ : ليتها لم تزن ولم تتصدق .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يعني لا يجوز يا شيخ .
الشيخ : لا ينبغي لطالب العلم أن يأخذ المال المحرم ليحصل العلم الواجب .
السائل : نعم نعم ولا للصدقة يا شيخ .
الشيخ : ولا .
السائل : ولا للصدقة .
الشيخ : ولا .
السائل : سالت بعض الإخوة هنا يا شيخ .
الشيخ : إنما المال هذا يصرف في المرافق العامة إن كان ولا بد .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : كنت قد سألت الشيخ علي حسن وكان قد قال لي أنها تصرف كذلك في المرافق العامة لكن قد طرأ علي مشكل من بعض الإخوة وقال لي من أين له هذا الدليل يعني دليل المرافق العامة .
الشيخ : تريد الدليل ؟
السائل : نعم الدليل يا شيخ .
الشيخ : يا أخي الدليل هذا ليس منصوصا عليه بحيث أنه يفهمه كل مسلم بل بحيث يفهمه كل طالب علم إنما هذا يدور في بعض القواعد الفقهية لأن هذا الذي تورط وأودع ماله في البنك ثم تاب وأناب وسحب رأسه ماله وقدموا إليه رباه الذي يسمونه بالفائدة فهو بين أمرين اثنين :
إما أن يدع الربا للبنك وهذا فيه إغناء للبنك بالمال الحرام وإما أن يصرفه في المرافق العامة وهذا الصرف هو أخف الضررين فمن باب الأخذ بأخف الضررين قيل ما سمعت فهذا هو الدليل .
السائل : نعم جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : يا شيخ يا شيخ.
الشيخ : نعم .
السائل : أنا أفهم هذا يا شيخ أنا لما قال الشيخ علي حسن اقتنعت بمجرد ما قال لي المرافق العامة قلت يعني حسنا لكن لما طرحت هذا المشكل على الإخوة قال لي من أين له الدليل يعني وجاء لي بحديث وقال يعني أنا لا أتذكر هذا الحديث الذي جاء به يعني دليله هو فقال هذا الحديث والله ما أتذكره يا شيخ يستدل به هذا الأخ بجواز إنه هذه الفائدة للصدقة أو لطلب العلم .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا الكلام هداك الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا وراء هذا الكلام ؟
السائل : يا شيخ هو أحد الإخوة طرح علي هذا المشكل وقال بعض الإخوة صاحب هذا المال عرض عليه وطالب علم يريد الذهاب إلى اليمن لطلب العلم .
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : نعم
الشيخ : ليس عندنا إلا ما سمعت والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ . يا شيخ .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ أنا مقتنع بهذا الكلام .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ألم تسمع السلام عليكم .
السائل : نعم أسمعها .
الشيخ : إي رد السلام .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله . الناس يتوهمون أن العلم كله قال الله قال رسول الله أما الفقه في الدين ما يعرفونه نعم .
شقرة : يا شيخنا الفقه في الدين
الشيخ : نعم
شقرة : الفقه في الدين من غير كتاب ولا سنة ... .
الشيخ : هذا صحيح .
شقرة : ولذلك لما يسمعوا الفقه في الدين مستنبط من القواعد العامة والأصول الكلية والدلائل والدلالات العامة فيستغرب الناس .
21 - ما حكم شخص عنده أموال في أحد البنوك الربوية فوجد أن عنده ربحا من هذه الأموال فأراد أن يتصدق بها أو يعطيها لطالب علم ينفقها في طلبه للعلم ؟ أستمع حفظ
مواصلة الطالب حديثه للشيخ رحمه الله عن مشاهداته في ألبانيا ومحاولة الايرانيين الدخول فيها .
الطالب : الإيرانيين حاولوا دخول ألبانيا .
الشيخ : آه في لهم نشاط في البوسنة والهرسك ... كثيرا .
الطالب : فذهبوا إلى الشيخ صبري كوتشي فاتصل علي وقال أمهلوني فترة فاتصل على الشيخ ابن باز يسأله عن الذهاب إلى إيران وجهوا له دعوة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : مندوبهم في البوسنة والهرسك فأفتى الشيخ بعدم جواز الذهاب إلى إيران
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فرفض هو أيضا الذهاب إلى إيران .
الشيخ : كويس .
الطالب : فيعني الشيخ جزاه الله خير توجهه طيب وشرحت له أمورا وأنا وجلسنا وكان رجل متفهم رجل متفهم وفيه حب أيضا جزاه الله خير للتوحيد مع أنه أيضا أشار من بعض الطيبين بدأوا ينفرون الناس الآن من قضية اليدين في المساجد ومد الأقدام فيقول هذا سيدخلون في مشاكل مع المشيخة يقول أنا أقدر هذا الأمر .
الشيخ : سابق لأوانه لكن .
السائل : إي لكن يقول هذه الأمور تثار ابتداء ما هو لطيف في العموم رجاء يا شيخ لا تؤخذ هذه الأخطاء وتضخم من قبل الغرب ثم تقول هذه الوهابية قال أدرك هذه الأمور وإن شاء الله الغرب ...
الشيخ : " العلم إن طلبته كثير *** والعمر عن تحصيله قصير
فقدم الأهم منه فالأهم "
هذه سياسة الدعوة الأهم فالأهم الجماعة هدولي إذا فهموا التوحيد فالحمد لله أول شيء .
الطالب : أطمئنك والحمد لله أن الدعوة قوية بفضل الله عز وجل والناس مقبلة على الدين وأنا راجعت ... بشكل كبير جدا يعني ما رآني أحد يعني عملت في أفغانستان سنة ونص والله ما فرحت يعني بقدر ما فرحت منذ رجعت من ألبانيا الناس سبحان الله بس امسك الناس في الشارع ونطقها التوحيد قل لا إله إلا الله يقول لك لا إله إلا الله سبحان الله .
الشيخ : الحمد لله لكن لا يخفاك أن الكلمة الطيبة هذه تحتاج إلى شرح وبيان .
الطالب : ما فيه شك .
الشيخ : لأن العرب أنفسهم ما يفقهون معنى هذه الكلمة فضلا عن الأعاجم فضلا عن الذين عاشوا في حضانة الشيوعية ولذلك فمع تعليمهم كلمة التوحيد لا بد من تفهيمهم معناها أيضا حتى يدخل هذا المعنى إلى قلوبهم ويخضعوا له ويؤمنوا به .
22 - مواصلة الطالب حديثه للشيخ رحمه الله عن مشاهداته في ألبانيا ومحاولة الايرانيين الدخول فيها . أستمع حفظ
ما رأيكم من أخذ مدير مركز الأيتام بمدينة سراندا بألبانيا الأيتام للصلاة معه في المسجد مع إثارة هذه المظاهر للنصارى ؟
الشيخ : هذا نفس الجواب السابق هذا بلا شك يثير حفيظة أولئك الكفار بل أولئك المسلمين الجغرافيين المسلمين اسما هذه المظاهر تثير حفيظتهم فتحتاج المسألة إلى ..
الطالب : ... ترى ما فيه مشاكل بين المسلمين يا شيخ هل تعلم أنه على سبيل المثال الآن يعني يقول لي أحد كنا نصلي بين العمائر السكنية وكان فيه أخ سوداني فاضل ومدير المكتب أيضا السعودي هذا وكنا جالسين والحق يعلمهم أيضا القرآن يحفظهم فأول ما يرونك سبحان الله سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله الأطفال كده أول ما يرونك يشوفونك عربي سبحان الله فيجمعهم بعد المغرب فتصور أن المرأة تجي لابسة ممكن إلى ما فوق الساقين تأتي بابنها إلى الحلقة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : إلى حلقة القرآن لأن بعد العصر يقول أول ما بدأنا الناس تضحك علينا ونحن نصلي في أوساط العمائر السكنية التي في تيرانا ثم بعد ذلك ... علينا بعد ذلك أصبحوا يأتون بالأبناء فكنا نصلي سبحان الله العجيب في ألبانيا العجيب في ألبانيا الأطفال الأطفال عجيب يا شيخ يعني الكبار قد تجد نوع من الصد لكن الأطفال مثلا نحن كنا نصلي ثلاثة وكان ممكن يصلي وراءنا حوالي اطناشر طفل ثم يتفرج عليك يطالع فيك تحرك صبعك تحرك كذا يعني يعمل كما تعمل أنت .
شقرة : هذا مصداق قوله عليه الصلاة والسلام : ( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة ) .
الطالب : سبحان الله فيهم يا شيخ الأطفال اندفاع للإسلام بشكل جارف يعني بهذا المعنى وتعليم القرآن الأمهات يوم شافوا يقرأون القرآن بعد المغرب أصبحوا يجيبون أبناءهم ويحطوهم في الحلقة حتى بعض العجائز الألبانيات يعني تتذكر أيام كانوا يسألون عن لا إله إلا الله تتذكر فتأخذ ابنها الصغير سبحان الله وتأخذه إلى الحلقة يعني شفقة وفرحة بالإسلام .
الشيخ : الله أكبر غربة الإسلام لدرجة لا تتصور الله أكبر الله أكبر.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
شقرة : أقول الإسلام غريب في دياره
الشيخ : الله أكبر
شقرة : في منابته الأولى .
الشيخ : إيه نعم الله المستعان
الطالب : وصلى الله على سيدنا محمد ...
الشيخ : إن شاء الله ربنا بيكلل جهودكم
الطالب : بإذن الله
الشيخ : بالثمار الطيبة إن شاء الله .
الطالب : بس ليتك تذهب يا شيخ إذا كان متيسر بالنسبة لك .
الشيخ : والله بالنسبة لي الظروف لا تساعدني أنا أخشى أننا إذا خرجنا من هنا يصعب علينا العودة وبخاصة وأنا هنا أقوم بشيء من الخدمة للسنة وعلى كل حال نسأل الله دائما وأبدا أن يختار لي ما هو أصلح للمسلمين .
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : أهلا وسهلا .
23 - ما رأيكم من أخذ مدير مركز الأيتام بمدينة سراندا بألبانيا الأيتام للصلاة معه في المسجد مع إثارة هذه المظاهر للنصارى ؟ أستمع حفظ
في أي مكان تقترح انشاء جامعة خاصة لتدريس العلوم الشرعية ؟
الشيخ : تفضل
السائل : ترسلها للشيخ ناصر حفظه الله عن فكرة إنشاء جامعة شرعية في أي البلاد تقترح ؟
الشيخ : إنشاء .
السائل : جامعة شرعية لاستقبال طلاب العالم الإسلامي خريجي المعاهد الشرعية وغيرها لتدريسهم العلوم الشرعية فيسأل عن المكان أو الدولة أو؟.
الشيخ : لا أعتقد أنه يوجد يعني مكان أو دولة إلى اليوم أصلح من الدولة السعودية سواء من الناحية المادية أو المعنوية .
السائل : جامعة خاصة حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : أنا أقصد جامعة خاصة نعم .
السائل : غير مسموح بها في السعودية .
الشيخ : غير مسموح
السائل : كلها ...
الشيخ : طيب وأي بلد يسمح فيه إذن؟ هل هناك مثلا معرفة بالبلاد التي يسمح فيها ما أظن فيه عندك علم ؟
السائل : والله ... الدول العربية كلها فيها هذا الشيء أو اكثرها. .
الشيخ : إلا السعودية .
السائل : السعودية ما فيها هذا الشئ .
شقرة : لأنها كلها حكومية شيخنا .
السائل : حكومية الجامعات .
الشيخ : أنا عارف أنها حكومية لكن هذه ألا يمكن إقامتها هناك ؟
شقرة : لا شيخنا عفوا الأخ .. يعني يريد إنشاء جامعة جامعة يعني خاصة وليس لها ارتباط بالدولة .
الشيخ : أنا عارف .
شقرة : إي نعم وهذا لا يسمح في إقامتها في السعودية.
الشيخ : هذا الذي فهمته طيب أولا لا يسمح لم ؟ وأين يسمح ؟ هذا كان سؤالي .
شقرة : لا، يسمح في كثير من البلاد يسمح .
الشيخ : ما هي مثلا لأنه هو عم يسألني سؤال أي البلاد تقترح أنا ما أدري أي بلد يسمح ؟ لكن أنا لأول مرة أفاجأ بهذا الكلام بالنسبة لهناك نعم.
هل المقصود هذه الأرض بالتبديل في قول الله عز وجل : (( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )) ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حفظك الله يا شيخنا .
الشيخ : أهلا .
السائل : فيه سؤال والله يا شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يبارك فيك قول الله عز وجل : (( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )) فهل المقصود بالتبديل هي هذه الأرض ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : تبدل إلى أرض أخرى ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا المقصود .
الشيخ : نعم هذا أمر واضح .
السائل : بس جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلا .
25 - هل المقصود هذه الأرض بالتبديل في قول الله عز وجل : (( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )) ؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب عن المكان المقترح لإنشاء جامعة خاصة لتدريس العلوم الشرعية ؟
السائل : ...
الشيخ : أولا ولماذا لا يسمح بإقامتها هناك حيث قلت آنفا ما قلت .
السائل : في السعودية نظام الدولة ممنوع يا شيخ كلها جامعات حكومية .
الشيخ : أنا فهمت هذا بارك الله فيك سؤالي لماذا ممنوع فهمته لكن لماذا ؟
السائل : حفظك الله لأن الدولة هي قوية ماليا من جانب وهي تريد السيطرة على طبعا على التوجه الفكري والتعليم داخل المملكة .
الشيخ : طيب والدول الأخرى
السائل : إي نعم
الشيخ : لا تريد مثل هذا .
السائل : الدول الأخرى قد تريد لكن ما يسعفها الجانب المادي هي يعني ما عندها قدرة على إدارة مثلا جامعات عامة للدولة مع أن هناك حاجة لكن السعودية عندها المال الذي يمكنها من أنها تعتمد على مواردها الذاتية .
الشيخ : لا أنا سؤالي على العكس تماما الدولة عندكم لا تريد حتى يكون لها السيطرة نفس الكلام يرد على الدول العربية الأخرى
السائل : لاتريد
الشيخ : لا لا، تريد تريد السيطرة
السائل : نعم
الشيخ : لكن حينما تقوم الجامعة هذه يفوتها السيطرة فكيف توافق ؟
شقرة : ممكن اجاوب
السائل : تفضل تفضل
شقرة : أقول يا شيخ كما هو حتى في السعودية كان فيه جامعة أهلية هناك اللي هي جامعة الملك عبد العزيز في جدة .
الشيخ : هاي كانت أهلية .
شقرة : كانت أهلية كانت خاصة
السائل : صحيح كانت خاصة
شقرة : ... تابعة للدولة
الشيخ : طيب
شقرة : وأنشأت في الوقت لم تكن القدرة، الدولة عندها قدرة على تغطية نفقات الجامعات .
الشيخ : ماشي .
شقرة : ثم ضمت أخيرا وأصبحت تابعة للدولة .
الشيخ : طيب .
شقرة : في الحقيقة الفكرة أنا بخالف الأخ ... الفكرة مش .