فائدة في صفة سترة المصلي
الطالب : ناقصة هاي السترة
الشيخ : خليك معي هاه
الطالب : نعم نعم
الشيخ : أربع أمتار نازلة من فوق لهون وأنت اجيت صليت هون بتكون عمبتصلي لسترة؟ قول لا
الطالب : لا
الشيخ : طيب نزلنا فيها خمس سانتي
الطالب : لا إلا تدقر بالأرض
الشيخ : إلا
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : عفي عليك يلا صلي فينا إمام هلأ
ما حكم تبرع الشخص بأعضاء جسده سواء كان بعد الموت أو في حياته ؟
سائل آخر : آخر برضاء أو عدم رضاء
السائل : في تبرع أعضاء الجسم برضاء الشخص سواء كان بعد موته أو في حياته
الشيخ : سئلنا مراراً عن هذا السؤال فأجبنا أنه إذا كان بتوصية منه فهي توصية جائرة باطلة ، لأنه لا يجوز للمسلم أن يتصرف بجسده بوصية جائرة بعد وفاته كما أنه لا يجوز له أن يتصرف في بدنه بحياته بما يضر في نفسه ، والغريب أن هذه الثورة التي ظهرت في العصر الحاضر من حيث تجويز التبرع بالقرنية هذه بحجة من تلك الحجج التي ذكرتموها آنفاً مصلحة عامة ، وين مصلحة عامة؟ هذه مصلحة خاصة لفرد على حساب فرد ، غرضي أن أقول أن بعضهم قد يتبرع وهو حي بشيء من بدنه وأكثر شيء تبرعاً في هذا الزمان هو الكلية
السائل : إي نعم
الشيخ : آه فأنا قلت ليت شعري لماذا لا يقولون بجواز أن يتبرع بكف له أو بذراع له أو بيد بكمالها بتمامها هنا يرجعون عن الدعوة المزعومة لأن هنا في تشويه ظاهر هذا يتنافى مع المدنية العصرية أنه يكون رجل أكتع هنا لا يجيزون ذلك أما باطناً ما دام الشيء خفي معليش فليتبرع ولو تعرض هو للموت .
أنا جرى بيني وبين أحد الأطباء طبعاً من الأطباء المسلمين الذين اغتروا بمثل هذه الفتاوى التي تجيز التبرع بكلية قلت هل يمكن لأي طبيب ماهر أن يتنبأ عن مستقبل إحدى الكليتين ، الآن نظروا بطبيعة الحال إلى الكليتين نظرة فاحصة دقيقة علمية فما وجدوا في أي منهما ضعف ولذلك ، يؤيدون أن يتشجع هذا صاحب الكليتين السليمتين بإحداهما فقلنا لهذه الطبيب هل أنتم تضمنون أن لا يصاب هذا المتبرع في الكلية الأخرى من قريب أو من بعيد ، قالوا لا شو بيدرينا نحن بالمستقبل ؟ إذن أنتم كأنكم تعارضون خلق الله ، ما ترى في خلق الله من تفاوت ، نعم
الطالب : في خلق الرحمن
الشيخ : (( في خلق الرحمن من تفاوت )) فربنا حينما خلق الإنسان بكليتين كما خلق له عينين وأذنين ويدين ورجلين إلى آخره لحكمة بالغة فما دمتم أنكم تجيزون أن يتبرع بكلية فقد عرضتم هذا المتبرع للخطر ما دمتم أنكم لا تستطيعون أن تضمنوا بقاء الكلية الأخرى سليمة إلى آخر رمق من حياته إذن هذا أولاً عارض خلق الله ، (( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ))
ثانياً عرضتم هذا المخلوق لمصيبة قد تصيبه في كليته فالكلية التي سمحتم بها كانت تكون احتياطي له هذا الإنسان بديل ما يحتاط لأجل آخر فأنا أقول أنه هذا التصرف في الإنسان وهو حي هذا مخالف لحكمة الله عز وجل في خلقه ، كذلك وصيته من بعده بشيء من أعضائه خاصة القرنية هذه ، هذا وصية جائرة لأن فيها الإذن بالتصرف في جسده والحديث الصحيح اليذي أظن ذكرتموه آنفاً يقول : ( كسر عظم المؤمن الميت ككسره حياً ) ثم الرسول عليه السلام كما نعلم جميعاً نهى عن المثلة حتى بالكافر نهى الرسول عليه السلام المسلمين إذا جاهدوا الكفار وقتلوهم أن لا يمثلوا بهم ، ( لا تمثلوا ) فما بال هؤلاء المفتين يفتون بجواز أن يوصي الميت بأن يمثل به بعد موته لا شك أن هذه وصية جائرة ولذلك فإن وجدت مثل هذه الوصية فلا يجوز تنفيذها .
هل يجوز التبرع بالدم ؟
الشيخ : الدم هذا يعوض لكن أنا أشترط هنا أن يكون ذلك بإشارة طبيب مسلم ناصح لأنه مش كل إنسان يجوز له أن يتبرع ، قد يكون هو يعني كمية الدم التي في بدنه ناقصة وأظن أن الأطباء عادة يراعون هذا ،
الطالب : يراعون ذلك
الشيخ : يراعون هذا ، لأنه هذا الدم الذي يتبرع أولاً يكون ب
الطالب : هذا يعوض
الشيخ : نعم
الطالب : هذا يعوض
الشيخ : يعوض لكن أردت أن أقول أنه يكون كأنه فايض عنده يعني فسحبه ما يضر
الطالب : لمصلحة مسلم
الشيخ : هذا هو أيوا ، فبدل أن يراق أو يهراق فينقل إلى رجل فقير الدم أو يريد أن يعوض دمه
مناقشة ما مضى من حكم تبرع الشخص بأعضاء جسده
الشيخ : يكفيك هذا الدليل ومن كلامك الذي تنقله عن غيرك وهذا يكفيني أن لا يصدر منك هذا الكلام يكفي حجة ولا نحتاج إلى دليل آخر ذلك لأني أقول الأمر المستنكر شرعاً لا ينظر فيه إلى النية ، النية في قوله عليه السلام المعروف : (إنما الأعمال بالنيات ) إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة هذا معنى الحديث أما أن يأتي الإنسان أمراً منكراً - أهلين وسهلين كيف حالك - أما أن يرتكب الإنسان عملاً
الطالب : قوم روح نام روح نام
الشيخ : روح نام عميقول لك أبوك روح نام ، يلا كيف حالك ؟
الطالب : حياك الله
الشيخ : عساك طيب
الطالب : طيب
الشيخ : أهلين ، أما أن يأتي المسلم أمراً منكراً شرعاً أو منهي عنه شرعاً لكن نيته طيبة لا يوجد في الإسلام مثل هذا كالذي مثلاً يستقبل القبر ويقول أنا نيتي الصلاة لله ، وقد يزيد بعض الضلال منهم أنا قصدي التبرك بس الميت هذا ، أما أنا ما أتوجه إليه بركوعي بسجودي بقيامي إلى آخره لا يصغى إليه ، لو جلس على قبر الميت والله أنا مو قصدي إهانته لا يصغى إليه ، هذه مثلة سواء كانت النية سيئة أم حسنة وتبرير أو تسويغ مثل هذه الأعمال المنكرة باللفظة الإنسانية التي ما نبعت من المسلمين إنما نبعت من الكافرين ، وين الإنسانية وهم يفعلون ما ذكرت آنفاً في البوسنة والهرسك فقط في هذه الجزئيات البسيطة تتحقق الإنسانية والقضاء على شعب كامل هنا الإنسانية لا محل لها من الإعراب
فائدة : خطورة ما جاء من الغرب من تحديد النسل أو تنظيمه
الطالب : الله أكبر
الشيخ : اي نعم .
مناقشة ما حصل في الصومال ودخول القوات الأمريكية إلى مقاديشو.
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فثلاثين ألف قتيل خلال ثلاثة أشهر ، جاء المارنز أو رجال البحرية الأمريكية وصلوا مقاديشو فالتقا تعانقا العدوان وهما كما يقال من قبيلة واحدة تعانقا وأصدرا أوامرهما إلى جنودهما أن يلقوا سلاحهم وأن يخرجوا من العاصمة
الشيخ : الله المستعان
الطالب : هذا إذا ما ألوم أنا أمريكا ، أمريكا جاءت بهذه الحجة حجة أن تؤمن غذاء إلى هذا الشعب الذي يموت جوعاً
الشيخ : كما جاءت أمريكا للانتصار للكويت
الطالب : نعم ، فهذان الزعيمان المجرمان يقتتلان منذ أكثر من سنة فخلال ثلاثة أشهر يقتل ثلاثين ألف ثم تأت أمريكان فينتهي القتال طيب إذن ما ذنب أمريكا لولا ما جاءت أمريكا ما أكل الصوماليون ولا شبعوا ولا ، فالمصيبة في المسلمين
الشيخ : والمصيبة أنه الصومال يمكن ما بينها وبين السعودية إلا مسافات قليلة
الطالب : البحر
الشيخ : نعم
الطالب : البحر
الشيخ : البحر الأحمر ، لماذا لا تمدها على الأقل بالأطعمة التي ترميها أرضاً على الاقل ، ثم تمد روسيا بالملايين بالمليارات أما هذا الشعب الصومالي لا ينقذ ولو بالفضلات من الطعام شو السبب ؟ أمريكا تريد هكذا ، أمريكا تتعاطى أسباب لإماتة شعب حتى يستسلم فإذا جاءت دخلك
الطالب : أمر مقبول هذا
الشيخ : لكان لأنه جاءهم بالإنقاذ لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : تصريحات بعض افتياء الغرب يقولون ليس الهدف هو من أجل طعام الصوماليين
الشيخ : إي مفوهم احتلال هذا
الطالب : وصرح أحد زعماء السودان قال هذه من أجل أن يأتوا ليحاصروا ويعتدوا في المستقبل على السودان الذي يتوجه توجهاً إسلامياً الآن ، والسعودية كما تقول حضرتك ، السعودية التقى هدفها مع هدف مصر في محاصرة السودان ، والدليل على ذلك أن قيادة الجيش الأمريكي ستكون أديس أباب الي هي أقرب شيء إلى جنوب السودان فهذه الأسلحة التي تتكدس سيعطونها إلى جماعة كرنك من أجل أن يقووه على الجيش السوداني
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الهدف الآخر كما يقول المحللون هو هذا يسموه القرن الإفريقي هو يجب احتلاله من أجل حماية النفط الذي يأتي من الخليج لأن ههذا مدخل يخافون عليه في المستقبل إذا قامت دولة إسلامية في السودان ، فهذه الأهداف البعيدة لأمريكا كما قال أحد زعماء أمريكا أيام الانتخابات قال : إن دم جندي أمريكي واحد أعز علينا من كل نفط الخليج .
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ولا يأتون إلا إذا وثقوا من أنه لن يقتل عدد يذكر من الأمريكيين ، والمسلمون لا يفكرون كما قال حمقى
الطالب : بلهاء
هل التبرع بأعضاء الكافر الغير معاهد بعد موته جائز ؟
وهو هل التبرع بأعضاء الكافر الغير معاهد جائز أم غير جائز
الشيخ : بعد ..
السائل : بعد موته ؟
الشيخ : قلت أنا أن الأطباء اليوم يقولون إننا نشرح بعض الجثث من أجل التمرن أو اكتشاف بعض الأمراض فنحن أجبنا بأن هذا لا يجوز للحديث الذي ذكرناه آنفاً لكنني لاحظت في الرواية الثابتة التي فيها لفظة المؤمن بأن هذا له مفهوم ( كسر عظم المؤمن الميت ككسره حياً ) فقلت إذا كان ولا بد لا يمكن التمرن لاكتشاف بعض الأدواء أو الأمراض إلا بطريق جثة الميت فلتكن جثة كافر غير مسلم ، من باب الأخذ بأخف الضررين ، أي نعم .
الخطأ الواقع في التوقيت الفلكي -الرزنامة - وعدم مطابقته لأوقات الصلاة الشرعية
طالب آخر : نصف ساعة
الشيخ : إي لأن هنا هنا لا يؤذنون في كل الصلوات الخمس الأذان الشرعي وإنما يؤذنون الأذان الفلكي وكل ذي عقل ولب يعرف الفرق بين من يسكن الوادي وبين من يسكن قمة الجبل أن وقت هذا يختلف عن وقت هذا ولو في أرض واحدة ، إذ هذا الفلك الرزنامات هذه التي توضع توضع بالنسبة للخط والأفق البحري مستقيم أما هون جبل هملايا وهناك وادي سحيق ما ينظرون هذه النظرة فالآن نحن هنا في الجبل مثلنا كمثل الذي عند مسجد الحسين لا يستويان مثلاً هذا التوقيت الفلكي هل وضع لمثل من كان في الجبل أو لمثل من كان هناك في الوادي ؟ لا هذا ولا هذا لذلك في اختلاف كثير جداً جداً جداً ليس فقط هنا ، في كل بلاد الإسلام وهذا من الآفات التي تحيط بالمسلمين في دينهم غير البلايا الي عمتجينا من الكفار مباشرة لا نحنا درسنا علم الفلك وتركنا دراسة علم الشرع
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : إي نعم ، فأنا ألاحظ هنا يؤذنون قبل الفجر بنصف ساعة ، أنا أرى مطلع الفجر هنا كما أرى طلوع الشمس ، الشمس تطلع هنا بعد الرزنامة بربع ساعة فأنا لا سمح الله إن تأخرت وأريد أن أصلي بعد الرزنامة بكون عمبصلي والشمس طالعة بينما الشمس لا تزال لم تطلع لأنني أراقبها دائماً وأبداً ربع ساعة ثابتة تماماً الفجر يؤذنون قبل الوقت بنصف ساعة ، أنا أتسحر وهو يؤذن بل وبعد الأذان هذا طلوع الفجر وطلوع الشمس ، الظهر : يؤذنون الظهر قبل ميلان الشمس إلى الشرق بربع ساعة أي هم يؤذنون في وقت الكراهة التحريمية
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أما العصر فالفرق زهيد جداً يعني فرق دقيقة أو دقيقتين ، أما المغرب فهم يؤذنون بعد غروب الشمس أيضاً كما أراها تطلع كذلك أراها تغرب فأفطر وأبدأ أفطر آكل ولسا بعد عشر دقائق ليأذن أذان المغرب ، أما العشاء : فقبل الأذان هذا الفلكي بنصف ساعة يكون غربت ، غرب الشفق الأحمر .
الشيخ : نعم
السائل : ألو ، ألو
الشيخ : غروبه هو انتهاء وقت المغرب ونحن نراه هنا يبدأ بيفهى بيفهى بيفهى ، حتى نشوف سواد وين بعد نصف ساعة بأذنو الله المستعان ورأيت هذه الظاهرة في أكثر من بلد حتى في المدينة المنورة ، حتى في المدينة المنورة وجرت معي قصة خرجنا قبل أذان الفجر إلى طريق المطار في دوار كبير هناك فوقفنا بجانب الطريق نراقب الشمس اييه الفجر ، مرت دورية شرطة موقفنا فعلاً مريب يعني لسا المشي الطريق مش ماشي ، داروا هيك الدوار الكبير من ورا سيارتي شو عمبتساووا هون ؟ كان معي ابني محمد نزل قال له : والدي جاي يراقب هنا طلوع الفجر ، قال معليش لكن الآن هذا الموقف هنا ما هو مناسب المهم بقينا حتى رأينا طلوع الفجر الصادق تماماً بعد أن سمعنا الأذان من المسجد النبوي بثلث ساعة
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : وفي رمضان الماضي رحت للعمرة ونزلت أو دعيت للإفطار عند أخينا الدكتورشو اسمو ، الي في الزرقا عاصم قريوتي ، ما أظن بتعرفه أنت هو استاذ الآن في الجامعة الإسلامية الخلاصة هو نازل بشقة ذات أربع طبقات قلت له ممكن نطلع على السطح قال نعم ممكن ، طلعنا عالسطح ، نرى غروب الشمس قريب جداً هناك الجبل غربت الشمس أفطرنا بعد عشر دقائق أذن الأذان في المسجد النبوي، في الطائف هكذا في الرياض هكذا في المغرب هكذا في الكويت هكذا الشيخ تقي الدين الهلالي لا بد سمعت به
الطالب : نعم .
الشيخ : لكن شخصيا ما تعرفه
الطالب : لا ما نعرفه
الشيخ : هذا مؤلف رسالة
الطالب : بهالموضوع
الشيخ : إي نعم وبقول أنهم بأذنوا الفجر هناك في المغرب نسيت الآن بقول ربع
الطالب : ثلث ساعة
الشيخ : ثلث ساعة ، ثلث ساعة كذلك واحد كويتي مؤلف رسالة في هذا الموضوع أيضاً في فرق ثلث ساعة هذا بلاء عام .
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
إذا كان الإمام يصلي على التوقيت الفلكي وأنا أعلم أن الوقت لم يدخل بعد هل أصلي مع الجماعة أو لا ؟
الشيخ : يصلي جماعة ثم يصلي وحده في البيت مع أهله
السائل : يعني ليس مبتدعاً في هذه المسألة ؟
الشيخ : لا ليس مبتدعاً
9 - إذا كان الإمام يصلي على التوقيت الفلكي وأنا أعلم أن الوقت لم يدخل بعد هل أصلي مع الجماعة أو لا ؟ أستمع حفظ
في حديث : ( من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ... ) هل هذا فيه تحديد للوقت الذي ممكن أن يتقيد به المسلمون ؟
الشيخ : راح أجرب حالي فهمت ولا لا شو رأيك ؟
السائل : وفي سؤال آخر عن التاريخ الهجري ، استبداله .
الشيخ : نعم، أولاً تقسيم النهار إلى اثنا عشر ساعة والليل كذلك مع ملاحظة اختلاف طول الليل والنهار باختلاف الفصول هذا التقسيم ليس حادثاً كان معروفاً لأنه في بعض الأحاديث في سنن النسائي من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنه : ( يوم الجمعة اثنا عشر ساعة في آخر ساعة منها ساعة هي ساعة الاستجابة من صلى فيها أو من دعا استجيب له ) هذا الحديث غير أحاديث التي فيها إطلاق أنه في الجمعة ساعة ، نعم هنا قسم النهار إلى اثنا عشر ساعة وقال في آخر ساعة فإذن هذا التقسيم ما هو مبتدع هذا معروف على هذا لما قال في حديث : ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ... ) إلى آخر الحديث إي هذا تقسيم أو تحديد بالنسبة للفصل الذي يستوي فيه الليل والنهار يعني بكون في اثنا عشر ساعة هذا من جهة .
10 - في حديث : ( من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ... ) هل هذا فيه تحديد للوقت الذي ممكن أن يتقيد به المسلمون ؟ أستمع حفظ
ما حكم الحلف بالقرآن ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف صحتك يا شيخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير كيف حالك ؟
السائل : الله يكرمك ، يا سيدي بدي أسأل بالنسبة للحلف بالقرآن
الشيخ : نعم
السائل : صار قبل فترة في نقاش عليه مع جماعة من الإخوان فحكينا لهم أنه والله أعلم جائز الحلف بالقرآن وإلا يعتبر مخلوق والمخلوق يخطئ ويصيب فشو رأيك بالكلام هذا شيخي ؟
الشيخ : نعم الحلف بالقرآن جائز لأن القرآن كلام الله عز وجل وكلام الله صفة من صفاته فيجوز الحلف بذات الله وبصفة من صفاته
السائل : نعم .
الشيخ :، وبصفة من صفاته تعالى لكن بعض الناس لا ينتبهون بين الحلف بالقرآن وبين المصحف الذي فيه القرآن ، فالمصحف
السائل : من ورق
الشيخ : أيوا فيه جلد فيه ورق فيه حبر إلى آخره ، فلا ينبغي أن يحلف بالمصحف وإنما بالقرآن أو بكلام الله عز وجل وما عليه المحاكم اليوم التي تسمى بالمحاكم الشرعية من أن المتحاكم عندها يطلب منه أن يضع يده على المصحف ويحلف هذا طبعاً لا يجوز .
السائل : لايجوز .
الشيخ : وإنما يحلف الحالف بكلام الله الذي هو القرآن ،
السائل : نعم .
الشيخ : فقولك هو الصواب والذين يقولون بأنه لا يجوز الحلف بكلام الله أو بالقرآن هؤلاء أقل ما يقال فيهم يتكلمون بغير علم
السائل : نعم
الشيخ : هذا جواب ما سألت
السائل : الله يكرمك يا سيدي
الشيخ : الله يحفظك .
هل يفطر من باشر زوجته في نهار رمضان من غير جماع ؟
الشيخ : نعم
السائل : المباشرة المقصود فيها بالضبط الي هو لو الرجل يعني أتى زوجته ولم يجامعها الجماع هي عملية
الشيخ : ما يفطر إذا جامعها ما يفطر ولو أنزل الماء كما لو جامعها
السائل : نعم هذه جائز
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني لو أنزل سيدي دون أن يجامعها جماع جماع
الشيخ : ولا أنا شو بقول
السائل : نعم ، جائز
الشيخ : إي الله يسامحك
السائل : الله يكرمك يا سيدي
الشيخ : إي لكن بدي أنبهك لشيء وهو قوله عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) فقد يجامعها بدون إنزال بيخسر بعدين الصيام وبدو يكفر كفارة كبرى صوم شهرين متتابعين ولذلك ابعد عن الشر وغني له
السائل : نعم ابعد عن الشر وغني له
الشيخ : أيوا ، يعطيك العافية
السائل : أكرمك الله يا سيدي
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ... سيدي
الشيخ : أهلاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
رجل اكتشفوا أن عنده ثلاث كلاوي فهل يجوز أن يتبرع بواحدة ؟
الشيخ : عجيب ، بس ما تسأل يجوز أن يتبرع بالكلوي الثالثة ؟
السائل : أنا قلت له لا يجوز
الشيخ : راح أقول لك شيء
السائل : نعم
الشيخ : الكلوي الثالثة بتكون عطلاني مش عمالة
السائل : أي هي العمالة وأي يعني العطالة .
تتمة الجواب على سؤال : ( من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ... ) هل هذا فيه تحديد للوقت الذي ممكن أن يتقيد به المسلمون ؟
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذه الملاحظة الأولى ، الملاحظة الثانية : نحن معشر السلفيين نقول بجواز صلاة الجمعة قبل وقت الظهر فلو كان النهار في فصل الاعتدال يعني اثنا عشر ساعة ، والمفروض أن يصلى الظهر والجمعة في منتصف النهار تماماً وبعد زوال الشمس عن وسط السماء لكن بجوز أن نصليها في الساعة الخامسة بل وفي الساعة الرابعة بل وفي الساعة الثالثة لأنه وقت صلاة الجمعة كوقت صلاة العيد أي بعد طلوع الشمس وارتفاعها وذهاب وقت الكراهة فإذن هذا التحديد الساعة الأولى والثانية والثالثة هو باعتبار الأغلب سواء من حيث الزمن أو من حيث التطبيق العملي لأداء الصلاة في وقت الظهر لكنه يجوز أن نقدم وقت صلاة الجمعة قبل وقت الظهر فهذا ما عندي جواباً على آخر سؤال .
14 - تتمة الجواب على سؤال : ( من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ... ) هل هذا فيه تحديد للوقت الذي ممكن أن يتقيد به المسلمون ؟ أستمع حفظ
ما حكم الالتزام بالتاريخ الهجري؟
الشيخ : بالنسبة لإيش؟
السائل : التاريخ الهجري
الشيخ : التاريخ الهجري إي
السائل : لا ما أكملت عن هذا السؤال
الشيخ : آه
السائل : الالتزام به الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا بد من التزامه لأنها أولاً سنة أحد الخلفاء الراشدين ، وثانياً شعار إسلامي ولذلك يعجبني بمناسبة ذكري لتقي الدين الهلالي أنه كان قد سن سنة حسنة في المسلمين فكان يؤرخ بالتاريخ النصراني هكذا يقول التاريخ النصراني لأنهم يسمونه تلطيفاً ميلادي ميلاد مين؟ ميلاد عيسى طيب فهو كان يسميه تعبيراً عن الواقع بالتاريخ النصراني والتاريخ الإسلامي ما هو ؟ هو التاريخ الهجري فإذن ينبغي الإلتزام بهذا ، ونأسف
السائل : هذا كما يطلق على أوروبا باسم فرنسا وبريطانيا ويلقون اسم النصرانية في بعض من أخوتنا هناك يقولون مثلاً أمريكا النصرانية فرنسا النصرانية هذا نصراني من فرنسا هذا نصراني من بريطانيا حتى يبين هذا رئيس نصراني هذا رئيس يهودي ما يقال عليه اسرائيلي كما يقولون
الشيخ : إي نعم
السائل : وهذا يعني شيء طيب
قوله صلى الله عليه وسلم ( إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ... ) وقوله : ( فإذا رأيتموه فصوموا ) هل هذه الأحاديث توجب التقيد بالأهلة في اثبات دخول الشهر ؟
الشيخ : ( أمية )
السائل : نعم ( لا نكتب فإذا رأيتموه ...) فنعم فالحديث هذا لا يوجب التقيد بالأهلة من أجل مواقيت الصلاة أو من أجل دخول
الشيخ : الصيام
السائل : الصيام ومواسم العبادة .
الشيخ : طبعاً لا بد منه ( فإذا رأيتموه فصوموا ) فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوماً ، أنوا شهر
السائل : شوال
الشيخ : شهر شعبان ، لا للإثبات هذا أم هذاك للخروج شوال المهم .
16 - قوله صلى الله عليه وسلم ( إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ... ) وقوله : ( فإذا رأيتموه فصوموا ) هل هذه الأحاديث توجب التقيد بالأهلة في اثبات دخول الشهر ؟ أستمع حفظ
أليس قوله تعالى (( يسألونك عن الأهلة ... )) يدل على أنه ينبغي للمسلمين أن يتعاملوا بالأشهر العربية وليس الأشهر النصرانية ؟
الشيخ : (( قل هي مواقيت للناس ))
السائل : يعني هذا لا يلزم المسلمين بعدم التقيد بالأشهر النصرانية كما ذكر ... ؟
الشيخ : هو كذلك بلا شك ، بلا شك هذا يعني الالتزام بالتاريخ العربي والمواقيت القمرية هذه بالرغم من هذه النصوص فهي شعار إسلامي ينبغي التزامه لمخالفة المشركين الكفار
17 - أليس قوله تعالى (( يسألونك عن الأهلة ... )) يدل على أنه ينبغي للمسلمين أن يتعاملوا بالأشهر العربية وليس الأشهر النصرانية ؟ أستمع حفظ
فائدة : الفرق بين التشبه المنهي عنه وبين المخالفة المأمور بها
السائل : نعم .
الشيخ : خالفوهم .
الشيخ : مثلاً الشارب يطول كاللحية ، شعر الرأس يطول ككل الشعر إلى آخره ، فقال : ( حفوا الشارب وأعفوا اللحى وخالفوا اليهود والنصارى ) إذن لو واحد وفى شاربه واليهودي والنصراني والدرزي كمان وبتعرفوا الدروز في بلادنا بتلاقي شاربه أطول من لحيته ، شاربه لما بياكل بيدخل لفمه شيء من أقذر ما يكون ، إي هذا الذي وفى شاربه يا أبا أوفى ليس من ملكه ، هذا مفروض عليه لكن قال له قصوا (حفوا الشارب وأعفوا اللحى وخالفوا اليهود والنصارى ) إذا كما يقول ابن تيمية رحمه الله : " مخالفة اليهود والنصارى مقصد شرعي " مقصد شرعي في كل شيء ينبغي أن نخالف اليهود والنصارى لذلك أنا مرة قلت لأحد القسيسين اللبنانيين لما جادلته في موضوع التشبه بالكفار والذي أنكر هو على المسلمين تكفيرهم لأتاتورك لأنه غير من شريعة الإسلام ومن ذلك أنه فرض على الشعب التركي القبعة فجرى نقاش طويل بينه وبينه في هذا الصدد ولا حاجة بي لذكره وإنما موضع الشاهد منه قلت له أتاتورك هذا ما فرض القبعة على الشعب المسلم لأنه رأى في القبعة فائدة قوة للشعب التركي قوة مادية اقتصادية أي شيء كان قوى لا وإنما هو أراد أن يفرض على الشعب المسلم زي الكفار الأوروبيين هؤلاء الكفار الذي كان هو قد افتتن بهم ، ويقال إنه من اليهود هو في الأصل ، المهم فقلت أنا لهذا القسيس هو فرض على الشعب من أجل هذا ، مش لأن هذا أنفع للشعب التركي ، مع ذلك قلت له وهنا الشاهد لو كان هو فعلاً يريد يعني مصلحة الشعب التركي ويرى في فرض القبعة مصلحة ، كان بإمكانه أن يحفظ مصلحة المسلمين في زيهم الخاص بأن يضع في قبعة المسلم شريط أبيض أو أخضر أو أي لون يتفق عليه حينئذٍ الشعب التركي بما فيه من مسلمين وهم الجمهور ومن نصارى وهم أقل منهم ومن يهود هم أقل من القليل فيمشي المسلم بين الألوف بل الملايين وهو يعرف بالشار البيضاء أنه مسلم لكن لا هو ما أراد صلاح المسلمين هؤلاء بل أراد إذلالهم وإهانتهم فأنا أخذت هذا الشريط الذي تحدثت مع القسيس من أين ؟ من مثل هذه الأحاديث : ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) ( قصوا الشارب واعفوا عن اللحى وخالفوا اليهود والنصارى ) وأحاديث كثيرة في المخالفة لذلك نحن ما أقول ابتدعنا بدعة حسنة خشية أن يساء فهم هذه العبارة وإن كان صحت عن عمر بن الخطاب قوله : " نعمت البدعة هذه " لكنني أقول : لقد سننا للناس سنة حسنة هذه الساعة ، هذه الساعة من صنع الكفار ومن استعمالاتهم والمسلمون مضطرون لاستعمالها ، الكفار يضعونها هنا في الشمال ونحن نضعها باليمين
الطالب : مخالفة
الشيخ : إيش هذا ؟ مخالفة ،
أهمية تميز المسلمين عن غيرهم
الطالب : مثل لو مثلا أتيت الى إحدى البلاد العربية التي تخفي الشعار الإسلامي وغلب عليها زي النصارى
الشيخ : الكافر
الطالب : الكافر ، وأخذت مثلاً كافر من البرازيل وأدخلته إلى هذه البلاد لا يعتبرها بلاد مسلمين
الشيخ : إي نعم مع الأسف
الطالب : ولذلك نحن نخالف بعض علماءنا وأهل العلم عندما يقولون بأن لباس البنطال وكذا ليس فيه دليل
الشيخ : الله أكبر
الطالب : لأنه أصبح شيء عام وهذا لا يلمسه إلا إنسان قد هداه الله إلى معرفة معنى السنة ومعرفة التشبه ومعنى المخالفة
الشيخ : المخالفة هدول يا استاذ يا أبا يوسف هدول العلماء الذين تشير إليهم
السائل : ...
الشيخ : إيه
السائل : بالنسبة لتوقيت مكة ما ذكرتها هنا في التسجيل
الشيخ : ما عملت هناك تجربة
السائل : ما عملت هناك تجربة
الشيخ : نعم
السائل : لكن للفائدة بارك الله فيكم
الشيخ : وإياك
السائل : بالنسبة لمخالفة اليهود في اللباس أوالبزي الله يبارك الله فيكم توقفنا أن رأي بعض العلماء
الشيخ : أيوا هذا هو ذكرني بهذا، أنه ما ذكرته عن بعض العلماء أنهم لا يرون في لبس البنطال وما شابهه شيئاً لأنه صار يعني كما يقولون بلاءً عاماً ، هؤلاء يقيناً لا يستحضرون الأحاديث التي سبق ذكرها مني آنفاً التي تأمر المسلم بمخالفة الكافر حتى في شيء لا يملكه ، فهو لا يملك شعره الأسود أو الأشقر أو أو إلى آخره إذا ما بلغ سن الشيخوخة فسيشيب وقد شاب سيد البشر ولوالامر كما قال أنس بن مالك أن الله عز وجل ما شان نبيه بالشيب لأنه إنما كان في مقدمة لحيته شعرات بيضات مع ذلك كان عليه الصلاة والسلام يصبغ بالحناء والكتم ، فهؤلاء العلماء الذين يتساهلون في موضوع اللباس بتلك العلة التي سبق الإشارة إليها أي العموم والانتشار هم لا ينتبهون لأمر الرسول عليه السلام المسلمين بمخالفة الكفار حتى في صبغ الشيب ، ولذلك فينبغي على طلاب العلم فضلاً عن العلماء أن ينبهوا المسلمين كافة بوجوب المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم التي ورثوها عن آبائهم المسلمين ليضربوا بها تقاليدهم التي قلدوا فيها الكافرين .
طيب يكفي بهذا القدر وبعد ذلك
الطالب : حديث من تشبه بقوم فهو منهم
الشيخ : الآن المشكلة صارت معنا
شاب يقول بأنه قبل أن يلتزم بصلاته كان يأتيه جني يوقظه على صلاة الفجر , ولما التزم وصار يصلي صار يأتيه جماعة من الجن صالحين وملتحين فيجلس معهم ويتعلم منهم دروساً فقهية , ما رأيك بهذا الكلام ؟
السائل : يا سيدي في مبارح إجا شب على زميل لنا وجلسنا فبقول قبل ما يبدأ يصلي كان الشاب منحرف في بداياته فجاءه في ليلة قال رجل جني صالح فقال له على صلاة الفجر الصبح بعد فترة ما سمع لكلامه عاود نام عاود قومه صار يصلي وبعديها الشاب التزم وصار يصلي ومسك في الدين كويس ، الآن يا سيدي بقول لك قال بيجي بالليل وبصحوه قال مجموعة من الجن بيجو على هيئة ناس صالحين وملتحين فبدهم يعطوا بدروس فقهية في الدين وبيجوا كل ليلة وبيسهر معهم وبيقعد معهم وواحد اسمه محمد وقال مسلمين هدول فشو رأيك يا سيدي بالكلام هذا ؟
الشيخ : لا تصدقه
السائل : ما أصدقه
الشيخ : لا
السائل : غير صادق هذا ؟
الشيخ : غير صادق
السائل : نعم لأنه حكا
الشيخ : والله يثبته على صلاته
السائل : الله يثبته على صلاته
الشيخ : آي وبس
السائل : الله يكرمك يا سيدي
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
20 - شاب يقول بأنه قبل أن يلتزم بصلاته كان يأتيه جني يوقظه على صلاة الفجر , ولما التزم وصار يصلي صار يأتيه جماعة من الجن صالحين وملتحين فيجلس معهم ويتعلم منهم دروساً فقهية , ما رأيك بهذا الكلام ؟ أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال : رجل اكتشفوا أن عنده ثلاث كلاوي فهل يجوز أن يتبرع بواحدة ؟
السائل : ما أدري قال لا يكفي الوقت عندك .
الشيخ : إي ما بكفي أنت ما نقلت لنا الواقع أنه قالوا له عندك كلوة ثالثة شغالة ؟
السائل : هيك عم بقول
الشيخ : شغالة ، ما قال لك شغالة ،
السائل : ماقالش .
إمام مسجد يجمع بين المغرب والعشاء بسبب برد خفيف فهل يجوز له ذلك ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : بالله لو سمحت أنا بتصل من الزرقا بدي أسألك في سؤال يعني
الشيخ : إي بدها مقدمة ؟
السائل : لا ما بدها مقدمة
الشيخ : يلى هات السؤال
السائل : في عندنا في المسجد الأمام بيجمع تقريباً اليومين الي مضوا واليوم هذا جمع ما بين المغرب والعشاء جمع تقديم
الشيخ : أيوا
السائل : فبدي أشوف هل يعني يجوز هذا ولا كيف ولا فيها
الشيخ : إي متل ما أنت بدك تشوف من جهة أنا بدي شوف من جهة أخرى بدي شوف لي جمع
السائل : آه يعني بالنسبة للمأموم ايش يعني
الشيخ : إيش يعني ما بدك تجاوبني عن سؤالي ، أنا بجازيك .
السائل : ما فهمت
الشيخ : إي هيك بتقول لي ما فهمت هذا كلام معقول أما أنا أسألك ما تجاوبني وتقعد تسألني سؤال ثاني هاي ما بتنتهي بعدين
السائل : طيب جزاك الله خير ، بس أنا ما فهمت يعني عفوا ما فهمت السؤال
الشيخ : ولك ي حبيبي أنا ما عمآخذك لأنك قلت لي ما فهمت ، عمآخذك لأنك بدأت تسألني سؤال ثاني
السائل : حولت على سؤال آخر
الشيخ : أيوا
السائل : أيوا
الشيخ : هلأ فهمت منك أنك ما فهمت سؤالي مع أني سؤالي واضح لكن أنت مانك متعود أنك تنسئل متعود أنك تسأل
السائل : نحن لأن بسطاء يعني
الشيخ : عفواً فيك الخير والبركة إن شاء الله ، أنا بقول لك حتى أجاوبك عن سؤالك الأول بدي أعرف هذا الإمام ليش جمع ؟ مش مفهوم هذا السؤال ؟
السائل : مفهوم طبعاً
الشيخ : إذن فكر أنت وجاوب
السائل : آه
الشيخ : أيوا وآه طويلة كمان
السائل : طيب بس برده يعني شيخ ناصر يعني مثلاً الواحد بيقدر يعني بيستطيع أنه يطلع من بيته عند العشاء
الشيخ : ما بيكفي كمان الحيدة الأولى قلت لي ما فهمت ، هلأ فهمت ولا ما فهمت ؟
السائل : طبعاً فهمت
الشيخ : فهمت ولا ما فهمت ؟
السائل : فهمت إن شاء الله
الشيخ : طيب أعطيني الجواب الله يهديك ولا تقول لي بيقدر وما بيقدر
السائل : طيب
الشيخ : أعطيني الجواب
السائل : الجواب أنه طبعاً الظروف ، الظروف هي الي يعني بسبب ظروف الجو
الشيخ : كمان مانك ناوي أنت تجاوب ، الظروف قد يكون في ضباب يكون في سحاب يكون في برد يكون في تلج يكون في مطر كل هذه ظروف
السائل : نعم
الشيخ : أي ظرف تعني بقى أنت
السائل : أقصد البرد الشديد لأن نحن في الزرقا ما في مطر يعني مثلاً زيكم في عمان
الشيخ : وكمان ليش عمتشرح لي أنه في مطر ولا لا ؟ وليش بتقول ما في عنا مطر زي عندكم مو ضروري يكون زي عنا رب يوم بنزل عندكم أمطار ما نشوفها نحن
السائل : صحيح
الشيخ : والعكس بالعكس شو بدك بهالمحاضرة الله يهديك قل لي لماذا جمع هذا الرجل ؟
الشيخ : والله أنا ما أدري بالضبط أنا الي بعرفه بسبب يعني ظروف الجو يعني .
الشيخ : سامحك الله ، سامحك الله
السائل : الله يسمع منك .
الشيخ : سامحك الله
السائل : نحن اتصلنا بناء على أننا نأخذ الجواب منكم يعني
الشيخ : بس أنت مانك عارف شو السؤال تبعك حتى أنا أعرفه وأجاوبك عليه ، فما هو سؤالك مانك داري أنت ، لأنه سؤالك ينبني أن يكون الإمام جمع من أجل المطر ، هاه مطر مافي الإمام جمع من أجل البرد ، برد في ما في ؟ بدك تبين لي أنت بقى شو السبب
السائل : في برد بس خفيف جداً يعني
الشيخ : إي البرد هذا لا يسوغ الجمع خاصة بالنسبة للشباب الي مثل حكايتك ، لعله إمامك مثل حكايتي أنا
السائل : لا لا ، يعني تقريباً وسط
الشيخ : وسط إذا ما بيجوز الجمع لمثل هذا البرد والسلام عليكم لأن في ناس بينتظروا
السائل : طيب طيب
الشيخ : دورهم بالسؤال
السائل : طيب يلا السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
في طبعة دار المعارف لكتاب صفة الصلاة يوجد على الغلاف صورة هلال وهو في الأصل ليس شعاراً إسلامياً وإنما هو شعار مجوسي فهل يجوز هذا ؟
الشيخ : ايه .
السائل : حاطين على الجلد هلال
الشيخ : طابعينه وين
السائل : في السعودية
الطالب : دار المعارف يا شيخ هذا هو ، قبة قبة ليست هلال قبة
السائل : لا عليها الهلال
الطالب : وقبة كذلك
الشيخ : إي وايش كمان ؟
الطالب : قبة يا شيخي
الشيخ : قبة نعم ، ومحراب ثلاث محاريب نحن بواحد مو ماشي حالنا
الطالب : المحاريب أنت الي مكتشفها ياشيخ
الشيخ : هاه
الطالب : أنا كنت أحسبها أعمدة
الشيخ : لاهاي محاريب ، إي والمقصود ؟
السائل : المقصود أنه أنا يعني نعرف أن هذا شعار ما هو إسلامي إنما هو شعار مجوسي ، الي بعبدوا الكواكب بحطو الهلال هذا .
الشيخ : هذا أنت آخذها هاي من أم القرى ، وين هذا ؟
السائل : يجوز هذا
الشيخ : وين هذا الشعار ؟ ... هذا الشعار هذا الشعار تركي
السائل : تركي الي بحللها أن الأتراك آخذينا من عبادين القمر والكواكب
الشيخ : الطربوش الي بيلبسوه كانوا الأتراك أصله نمساوي فهذا بياخذ طور ثاني بقى ، أن هذا الهلال لا يمثل الآن أي شعب ورعي إطلاقاً أما إذا أنكرنا القبة التي لا تزال تبنى على المساجد وفيها إشراف وفيها أبهة والمساجد لم نؤمر ببنائها هكذا بيكون أولى من إنكار هذا الهلال ثم شيء آخر بالنسبة للهلال أظن تعرف الآن في العالم كله الهلال شعار إسلامي ؟
الطالب : ضد الصليب
الشيخ : نعم إي أحسنت ، فيوضع على المساجد مقابل وضع النصارى الصلبان على الكنائس فلذلك هذا الشعار القديم الي تحدثت فيه مجلة أم القرى الي صدر في كتاب هذا ما ينبغي أن يلتفت إليه وخاصة أن مؤلف أم القرى تبين فيما بعد ونسيت اسمه شو كان اسمه ؟
الطالب : الكواكبي
الشيخ : اها الكواكبي
الطالب : عبد الرحمان الكواكبي
الشيخ : أيوا عبد الرحمان الكواكبي ، هذا تبين بأنه من العرب الذين خرجوا ضد العثمانيين إي نعم ولذلك فهو توسع كثيراً في الرد على العثمانيين وأن هذا أخذوه من هناك المهم هذا لم يبق له تأثير إي هذا هو
الطالب : ...
الشيخ : المهم الآن يا أبا يوسف بالنسبة للكتب شو رأيك .
23 - في طبعة دار المعارف لكتاب صفة الصلاة يوجد على الغلاف صورة هلال وهو في الأصل ليس شعاراً إسلامياً وإنما هو شعار مجوسي فهل يجوز هذا ؟ أستمع حفظ
أجهضت بعد شهرين من الحمل وقد طهرت فهل يجوز لي أن أصلي ؟
السائلة : أنا كنت حامل شهرين ونزلت
الشيخ : ايوا
السائلة : فإلي حوالي اسبوع بجوز أصلي ولا لا ؟
الشيخ انقطع عنك الدم ؟
السائلة : آه ما في عملت عملية تنظيفات من يوميتها ما في اشي الحمد لله .
الشيخ : أديش كان عمر الجنين ؟
السائلة : حوالي شهرين
الشيخ : وكم استمر العادة معك ؟
السائلة : عشرين يوم
الشيخ : والآن انقطع بالمرة
السائلة : ما في إشي ، عملت عملية تنظيفات وما فيش إشي يعني ، طيب أنت بتعرفي شي اسمه بلغة العامة الطهر وفي لغة الشرع القصة البيضاء ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : بتعرفيها ؟
السائلة : نعم آه
الشيخ : رأيتيها .
السائلة : ما شفتها
الشيخ : ولا ؟
السائلة : آه لا شفتها
الشيخ : لا اثبتي على وحدة
السائلة : لا امبلى شفتها شيخ
الشيخ : إي إذن بتقدري تصلي
السائلة : عادي يعني
الشيخ : إي نعم
السائلة : لأن كتير نفسيتي تعبانة لأن بصليش إشي مش عارفة حاسة إشي
الشيخ : لا لا ما دام شفتي القصة البيضاء لازم تصلي.
السائلة : أيوا إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله .
زوجي يريد الزواج من أخرى ويريدني أن أذهب معه ليخطبها فلما رأيك يا شيخ؟
الشيخ : هاه
السائلة : زوجي بدو يتزوج
الشيخ : كيف
السائلة : زوجي بدو يتزوج
وحابب أن أنا أروح معها ايش رأيك ؟
الشيخ : لازم مادام هو لا يأمرك بمعصية لازم تطيعيه وتطاوعيه
السائلة : يعني أروح معاه
الشيخ : إي نعم
السائلة : جزاك الله خير
الشيخ : آمين
تتمة الجواب على سؤال : رجل اكتشفوا أن عنده ثلاث كلاوي فهل يجوز أن يتبرع بواحدة ؟
الشيخ : لا لا هو التشريح هذا ، هذا تمثيل ما يجوز
السائل : ما يجوز يبيعها ؟
الشيخ : وبعدين أنا يغلب على ظني أن هذه غير شغالة
السائل : إذا كانت شغالة يبيعها ؟
الشيخ : لا لا
السائل : ما ببيعها ؟
الشيخ : لا
الطالب : بدو يسترزق .
هل يجوز الجمع بين الصلوات عند أقل برد أم لا بد أن يكون برد فيه حرج شديد ظاهر ؟
الشيخ : نعم
السائل : فهل نجمع بكثرة ونتساهل لاقل برد أم نشدد في ذلك أن يكون برد فيه حرج شديد ظاهر لا يختلف فيه أحد ؟
السائل : إذا كنتم شيوخ مثل حكايتي اجمعوا وإذا كنتم شباب مثل حكايتكم لا تجمعوا
السائل : وإذا كان مختلط؟
الشيخ : مختلط؟
السائل : نعم
الشيخ : حسب ما يأمركم الإمام
السائل : شيخ ما هو أنا إمام
الشيخ : الله يهديك ، إن كنت أنت ولا غيرك أنا شو بتفرق معي
السائل : يعني أجمع ولا ما أجمع ؟
الشيخ : حسب ما ترى في مبرر في اجتهادك أنت للجمع اجمع وإلا فلا وهم تبع لك كبيرهم وصغيرهم
السائل : نعم يعني نتوسع شيخنا أم نشدد شيئاً ما
الشيخ : لا تتوسع ولا تتشدد
السائل : نعم .
الشيخ : شوف العذر الشرعي موجود ولا لا ؟
السائل : نعم
ما هي صحة حديث الأذان في أذن المولود ؟
الشيخ : أقول الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيك يا سيدي ، الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ : هو معك
السائل : يا سيدي في إجتني مكالمة من الجزائر بالأمس
الشيخ : نعم
السائل : بيستفسروا عن حديث يبدوا أنهم سامعينوا في كست إلك لحضرتك
الشيخ : أيوا
السائل : فهو الحديث بهم يستفسروا هل هو صحيح أم ضعيف ؟
الشيخ : ما هو إذا كان سامعينوا بالكاسيت تبعي
السائل : نعم يا سيدي
الشيخ : إن كان ضعيف فبنبين أنه ضعيف وإذا كان صحيح ما بنقول عنه أنه ضعيف ، هل النص الموجود في الكاسيت أعطوك اياه ؟
السائل : نعم يا شيخ ، هو الي أعطوني معنى الحديث ،
الشيخ : هذه مشكلة .
السائل : معنى الحديث لكن النص لم أسمعه ، يبدوا أنه في حاجة عشان هيك اتصلوا معانا من هناك
الشيخ : هات لنشوف شو هو المعنى الي أعطوك اياه
السائل : أن المولود عندما يلد بأذن في أذنه اليمين أو كذا
الشيخ : إي هذا حديث ضعيف
السائل : حديث ضعيف
الشيخ : نعم
السائل : وإسناده ضعيف
الشيخ : إي نعم
السائل : بدهم يستفسروا هل هذا الحديث ضعيف بمعنى ضعيف لأنه يبدوا أنها المرأة بدها تخلف وبدها توذن في أذن ابنها
الشيخ : مبارح امرأة اتصلت معي من الجزائر وامرأة فصيحة وما شاء الله عليها يعني متل ما بقولوا عنها في الشام أخت الرجال فسألتني عن هذا الحديث وأجبتها
السائل : سألتك مبارح من الجزائر ؟
الشيخ : أيوا
السائل : أنا أول مبارح حكت معي
الشيخ : هاه شفت شلون
السائل : أنا لسوء الحظ ما كنت معي تلفونك ، فكنت أنا بدي أخفف عليها فقلنا لها ان شاء الله بجيك الجواب بعد كم يوم
الشيخ : على كل حال جزاك الله خير المقصود حصل من طرفها أولاً ومن طرفك أنت ثانياً وجزاك الله خيراً
السائل : بارك الله فيك يا سيدي ، أنتو ساكنين في الهاشم الشمالي يا سيدي ولا وين ؟
الشيخ : لا أنا ساكن في ماركة الجنوبية قرب المدرسة الثانوية ثانوية البنات
السائل : ثانوية
الشيخ : البنات ، ماركة الجنوبية
السائل : نعم معروفة سيدي
الشيخ : ومسجد النور تعرفه ؟
السائل : إن شاء الله أسأل عنه
الشيخ : إي أنا فوقه بقليل
السائل : نعم يا سيدي
الشيخ : أهلين
السائل : شكرا ياسيدي
الشيخ : السلام عليكم .
حكم الاحتفال بالمولود
السائل : العقيقة المقصود بها العقيقة
الشيخ : ترى هذا التعبير يعبر عن العقيقة
السائل : والله نحن ..
الشيخ : هذا كأنكم ولا مؤاخذة تأثرتم بالبيئة التي تعيشون فيها لأن الأولاد لهم أعياد هناك ولهم حفلات ما كان ينبغي أن يكون التعبير هكذا ، على أن العقيقة لا يوجد في الإسلام احتفال بالعقيقة أو بالمولود الذي يذبح له عقيقة لأن هذا الاحتفالات تدخل في ما يسمى المواسم والأعياد والإسلام ليس فيه مواسم وأعياد إنما جاء في الشرع نصاً وجرى عليه عمل السلف الصالح يعني هذا عصا الخاطر وقع بصري على هذا العنوان فأردت أن ألفت النظر
حكم التعبير " بالإحتفال بالأعياد الإسلامية "
السائل : المقصود به المعنى الشرعي
الشيخ : هو ينبغي بارك الله فيكم جميعاً الابتعاد عن الاصطلاحات العصرية لأنها تحمل في طواياها معاني غير شرعية ككلمة الاحتفال فهل قرأتم فيما قرأتم من كتب العلماء حتى الخلف منهم كلمة الاحتفال ؟ حتى الخلف فضلاً عن السلف .
السائل : بديل يا شيخ لهذه الكلمة
الشيخ : نعم
السائل : البديل عن هذه الكلمة
السائل : ما هو البديل الشرعي لهذه الكلمة
الشيخ : الاحتفال هو التعييد ، التعييد فقط
السائل : التعييد بهذا اللفظ يعني .
الشيخ : آه
السائل : يعني تكون منسوبة شيخ
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : معلش ترجعوا الكراسي لورا ، الله يجزيكم الخير .
الالتزام بالأحكام الشريعة في الأنشطة الرياضية
السائل : زرناكم من عامين وسألنا في هذه الأشياء وإن شاء الله كل هذه الأنشطة يلتزم بها بالأمور الشرعية كاملة .
الشيخ : جزاكم الله خير
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : عرض المتطلبات التي يحتاجها المشروع المطروح ، أولاً مسجد كبير للرجال إلى أخره
ثانياً مصلى خاص للنساء يتسع لثلاث مئة مصلية ، ما هو المقصود بمصلى خاص للنساء؟
الطالب : يعني مكان خلف مصلى الرجال ، يكون هناك حاجز بين النساء والرجال لصلاة النساء فيها .