الكلام على مسألة سماح الإمام السلفي للتبليغي أن يلقي درسا في مسجده .
الطالب : لكن شيخنا هنا فيه أمرين .
الشيخ : نعم .
الطالب : الأول بعد البيان الذي يعني قد يكون فيه احتياط بالنسبة لغيرهم من ذكر الأحاديث وما شابه يختمون البيان بالخروج من مدينة الحججاج
طالب آخر : بالتشكيك
طالب أخر : تشكيك
طالب آخر : خوف الناس
الطالب : هذا أولا ثانيا : يعني تخوف من يعني هذه المرة جاء المرة الثانية جاء الثالثة سيأتي الذي جاء المرة الأولى يعني هذا أمر محتمل في قابل الأيام .
الشيخ : سيأتي إلى .
مشهور : الأول الذي رد الذي خبص أول ما جاؤوا رد عليهم أنهم أساؤوا ،
الشيخ : طيب .
الطالب : لكن هؤلاء يمثلون طريق دعوي وليس طريق هو لا ينشر العلم لذات العلم الذي يعرفه والذي يحبه هو ينشر هذا العلم لكي يجعل بيئة يعني مدبقين في المسجد ولذا يكون التشكيك في آخر البيان على تعبيرهم قد يأتي غيره ممن هو ليس مثله فتقبل فلان وترد فلان يعني قد تقع يعني حيرة .
الشيخ : نحن ما عم نقول تقبل فلان وما تقبل فلان لكن إذا علمت أن فيهم أفراد كما وصفتهم عندهم استعداد لتقبل الدعوة والإصغاء إليها وإلى آخره فهؤلاء غنيمة أما إذا جاؤوا ومعهم من القبيل الأول الذين يصدون والذين يصمون آذانهم هذا ما يضرك .
الطالب : ما يضرني شيخنا أسأل عن الصنف الجيد وهو أصلح الموجود في التبليغ
طالب آخر : وهو قليل .
الطالب : إن درس في مساجدنا .
الشيخ : يدرس في مساجدنا .
الطالب : إي نعم في أثناء الخروج ، يعني لما يخرجون يقدمونه للتدريس ليس لأنه هو مقدم عندهم إنما لأن الظرف الذي هو فيه ما ينبغي أن يتكلم إلا هو .
الشيخ : طيب يدرس في المسجد الذي أنت فيه .
الطالب : أو أنا أو إخواني .
الشيخ : معليش فيه واحد منا يعني
الطالب : أي نعم .
الشيخ : طيب فإن درس حقا فذلك ما نبغي وإن درس خطأ استدركنا عليه كما فعل صاحبنا مع التلميذ المزعوم شو فيها هذه ؟
طالب آخر : مافيها اشي .
الطالب : شيخنا هو ممنوع من ، لا أقول ممنوعون أقول أخونا الإمام يظهر لهم عدم قبول على التدريس وأطاعوه وهجروا المسجد فترة من الزمن لكن عادوا بتكتيك المذكور فهل يفسح لهم وهو يقول سيخرج أبو المالك في يوم من الأيام أو أبقى أمنع كالمنع الأول ؟
طالب آخر : وضّح تخوفه شيخ مشهور ، وضح تخوفه
الطالب : أنا ذكرت تخوفه
طالب آخر : أذكرت خوفه ؟
طالب آخر: هو تخوفه شيخنا من التشكيل اللي يحصل بعد الدرس أنهم سيرتبطون بالجماعة و مش راح يكونوا تلاميذ لهذا السلفي الطيب يكونوا سلفيين راح يكونون يا صوفية صوفية معاصرة زي ما بتوصفهم يا مشعوذين يا خرافيين أحاديث ضعيفة عقائد فاسدة هذا التخوف شيخنا .
الشيخ : يا أخي أولا قلنا ليس في يدنا المنع جواب لسؤال أبو أنس هنا
الطالب : صحيح
الشيخ : أولا ليس بيدنا المنع حتى نستغل هالسلطة التي أعطيت لنا ولم نعطها بعد
الطالب : نعم .
الشيخ : على العكس نحن تسلط علينا السلطة إذًا هذا مو في ملكنا ولا هو في طوقنا إذًا نحن لسنا مسؤولون عنه ، لسنا مسؤولين عنه هذه راحت القضية ثانيا
الطالب : لكن شيخنا عفوا ، إذا كان الإمام قوي .
طالب آخر : إمام المسجد .
الطالب : إمام المسجد قوي يستطيع أن يمنعهم .
طالب آخر : أنا أمنعهم شيخنا ، فش أحزاب عندي ولله الحمد نظيف مسجدي
الطالب : هي سلطة ليست بيده لكن سلطة المسجد بيد الأخ فلان
الشيخ : طيب .
الطالب : يستطيع أن يمنعهم .
طالب آخر : نعم
الطالب : أي نعم هؤلاء أصبحوا يعودون عليه بثوب جديد ناعم يجيبوا أخ من الإخوة الي محبين للشيخ ويقدموه للدرس في المرة الأولى والثانية والثالثة أي نعم لكن هو يقول أخ شاكر بعد حين بعد أن يتمكنوا يعني أولا يوجدون لهم مناخ قبول بعضهم يصير يطلع معهم على مدينة الحجاج ثم لو جاء يعني غير هذا المقبول آخر من المفسدين ما أستطيع أمنع حينئذ خوف من الشوشرة والبلبلة .
الشيخ : لا أنا أردت أن أقول ثانيا وقد قلت هذا هب أن الأمر كما تقولون وأنتم أدرى لكن ثانيا : شو المانع أن يدرس وخلينا نقول درس تبليغي بالمية مية وما في يعني مسحة سلفية إطلاقا ما دام هو في مسجدكم فبتقوموا وبتردوا عليه ويتبينوا بالتي هي أحسن الخطأ الذي وقع فيه كما فعل أبو أنس نفسه مع ذاك التلميذ المزعوم كما قلنا آنفا هذا فيه خسارة ولا فيه ربح ؟
الطالب : فيه ربح في بيئة طيبة عند العوام في شوشرة هيك بعضهم بيعتبر .
الشيخ : معليشي .
مشهور : العوام يقول الشيخ تكلم والشيخ تكلم ويصير يشوش .
الشيخ : معليش هذا يقال إلى الآن يقال عنا نحن معشر السلفيين أنا بنفرق الجماعة نحن ما بيهمنا أنه ماذا يقولون نحن يهمنا الخط الذي نحن نمشي عليه بصورة عامة وهنا في مثالنا بصورة خاصة هل هو الخط المستقيم أم لا أما شو بيقول الناس ما لنا وللناس يعني اتصوروا الآن كما قلت تماما كما قلتُ وقلتَ بمعنى جاء رجل تبليغي بسبب هالسياسة التي سلكت آنفا وهو تبليغي بالمية مية مش من الجماعة اللي مطعمين شوي سلفية ، لأ .
الطالب : ... إلو دور
الشيخ : لا جابوه عم أقول جابوه ليدرس وهو تبليغي بالمية مية طيب في مسجدك أو مسجده أو مسجد أي أخ آخر وألقى كلمات ووجدنا فيه خطأ وقمنا وتحدثنا بالتي هي أحسن لا شك أن هذه الكلمة الطيبة ستجد مكانها في قلوب المخلصين من الحاضرين هنا أفترض أنه سيقول بعضهم هدول مشايخ بيعملوا شوشرة بيعملوا خلاف إلى آخره هذا ما يضرنا لكن يضرنا ألا نقدم الكلمة الطيبة لهؤلاء الناس الذين وجدوا فهذا مكسب ولا خسارة ؟ اتفقنا أن هذا مكسب لكن قول بعض الناس إنو هذولي بيعملوا منازعات وخلافات هذا مو خسارة بالنسبة لنا خسارة لهؤلاء الذين لا يهمهم معرفة الحق مع أي طائفة مع هؤلاء أم مع هؤلاء فأنا بقول يعني مثلما قلنا آنفا لو كل مدرس إجا يدرس وهذه كهذه الأنوار التي تسطع أمامنا سأراها في المستقبل القريب يقينا إذا إجا افتتح كلمته بالكليشة اللي صارت مصدية والتي فيها ادعاء إنو السنة والسنة نحن بنواجهه بالتي هي أحسن نقول يا إخوانا أنتو بارك الله فيكم تفتحوا دروسكم كلماتكم محاضراتكم بكذا هذا خلاف السنة فأنت من هون وهذا من هون والشيخ من هون إلى آخر يقينا بعد أيام قريبة ستمحى هذه الكليشة وستحل محلها إيش ؟ السنة أنا أقول هذا عن تجربة الأمر هذا أنا أعرف أدركت أئمة مساجد هناك وهنا ما فيهم خطيب يفتتح الخطبة بإن الحمد لله نحمده ونستعينه ولا في السعودية حتى لكن لما ربنا عز وجل يسر طبع هذيك الرسالة اللي بتعرفوها وإلى آخره والدعوى المقرونة بالبيان واللسان وإلى آخره الحمد لله الآن تجد ممن لا يحملون دعوتنا يفتتحون خطبهم بهذه إذًا علينا نحنا أنه نصبر على الدعوة ونهتبل الفرص اللي تسمح لنا بإلقاء كلمة الحق هذا وحده مكسب يلمس لمس اليد حقيقة فضلا عن إنو وهذه طبيعتهم حيجيبولك أحاديث لا سنام لها ولا خطام فسيقال يا أخي هذا الحديث اللي أنت بنيت عليه محاضرتك يمكن كلها أو جاءت في أثناء المحاضرة أو الكلمة أو الوعظ هذا حديث إما موضوع أو ضعيف أو أو إلى آخره كمان هذا مكسب فإذًا ما في خسارة نحنا إذا فتحنا مجال لهؤلاء أن يلقوا الكلمة في مساجدنا إن صح إن صحت هذه النسبة مساجدنا صح .
الطالب : صح
الشيخ : أها فنقول : إذا فتحنا المجال لهؤلاء أنه يلقوا كلماتهم في مساجدنا هذه لا شك أنه سيكون الحصيلة أحد شيئين : إما أن يهتدي من شاء الله له الهداية وإما أن يولوا الأدبار .
طالب آخر : وهذا والثاني هو الراجح .
الشيخ : طيب وهذا اللي بدكم إياه أنتو.
طالب آخر : هههههههه .
طالب آخر : لكن غير قادرين على المواجهة شيخنا .
الشيخ : هو كذلك فبدل ما إيش ؟ نستعمل سلطة المنع كما قالوا آنفا لا نحن نصبر عليهم
طالب آخر: وننصح
الشيخ : ونتكلم بكلمات الحق بالمناسبات وبلا شك سيكون منها فائدة أما هي بالنية خمسة عشرة عشرين هذا الأمر بيد الله تبارك وتعالى لكن إن كانت الأخرى إي هذا اللي بدكن إياه أنتو هذا اللي بدكن إياه .
الطالب : جزاك الله خير شيخنا .
طالب آخر : طيب شيخنا
نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين الذين يعملون في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حقا صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : وهي نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين اللي بيعملوا في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حق صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : المسألة أظن ما تخفى على الجميع وكالة الغوث هي وكالة أمريكية وإذا أحطنا رفعنا كلمة أمريكية وضعنا بديلها صهيونية ما بيكون يعني بالغنا أو خالفنا الواقع إذًا بتكون القضية تطبيع ناعم نحن الآن عم نحارب التطبيع المجسد المجسم أما التطبيع الناعم اللي ماشي من سنين فهذا بلعناه وهضمناه وما عادنا نشعر بأننا نؤيد الاستعمار الصهيوني المدعم بالاستعلاء الأمريكي هذه أنا وجهة نظري
السائل : طيب
الشيخ : ولعل هذا يكفي عن الخوض والتفصيل .
الطالب : لا فض فوك .
السائل : هل هذا ينسحب على كل المؤسسات مثلا يعني الدولة تمشي في سياسة التطبيع مع اليهود هل هذا ينسحب على العمل معها في مدارسها ؟
الشيخ : هذه المسألة قد تختلف وتلتقي أنتم بتعرفوا نسبة التعاون مع المنكر تختلف قوة وضعفا فنضرب مثلا هاللي الشخص الذي يودع ماله في البنك ولا يأخذ عليه ربا إثمه ليس كذاك الذي يودعه ويأخذ عليه ربا الشخص الثالث الذي يتعامل مع المرابي خارج البنك بيعا وشراء مثلا في الأمس القريب يمكن ما مضى ثلاثة أربعة أيام دللنا على مكان بياع سمك يعلن بأنه طازج أولا وبسعر أقل مما نعرفه في بعض البياعين الآخرين فاتبعنا الخطة خطة الطريق لوصلنا لوين ؟ ما في سكان ولا
الطالب : فيه بس ازا
الشيخ : والا قد يحتاج إلى تعديل
الطالب : قد يحتاج نعم
الشيخ : بسم الله
الطالب : تعديل بس .
الشيخ : يكفي جزاك الله خير - وصلنا إلى مكان يسمى بالروضة تعرفوه
الطالب : ايه نعم
طالب آخر : ضاحية الروضة .
الشيخ : الي ناح أبو أنس إخواننا .
الطالب : آه آه ، ضاحية الروضة .
الشيخ : ضاحية الروضة
الطالب : هذي الي مبنيها البنك الإسلامي.
الشيخ : إيه
الطالب : محل قوالب السمك
الشيخ : إي وقفنا السيارة أمام مدخل أنا ما أعرف إنو هوني فيه قالت لي صاحبتي هوني المحل وهي عم تشم رائحة السمك وأنا الحمد لله مزكوم .
الطالب : صاحبتي يعني أم الفضل زوجتك أحسن السامع يفهم شيء آخر .
الشيخ : لا ما يفكر ما بيفكر
الطالب : عوام ياشيخ
الشيخ : لا يا شيخ حسن الظن أنت وين قاعد
الطالب : عم بقول الأشرطة والتسجيلات شيخنا بتروح .
الشيخ : ههه صاحبتي صاحبتي إي نعم
الطالب : صاحبتي
طالب آخر : حدث الناس بما يعرفون .
الشيخ : المقصود نزلت من السيارة ودخلت وأنا عم أفكر يا ترى أخطأنا أم أصبنا ... لأن هاي الأبنية كلها تبع البنك بتعرفوا هذا رجعت تقول والله مسكر قلنا الحمد لله صح المثل مسكر وأنا مبطل الشاهد هالأبنية كلها للبنك من بناء البنك الإسلامي
الطالب : البنك الإسلامي
الشيخ : زعموا إي نعم وهذا مستأجر أو شاري من البنك فيه نوع تعاون أنا الآن أرى ليس حراما أن أشتري منه لكن أولى به ألا أشتري منه لأن في نوع إيش ؟
الطالب : من التعاون
الشيخ : من التعاون أردت من هذا المثال أن التعاون مع المنكر درجات لا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى ولذلك فنحنا بنقول على نسبة قوة التعاون مع المنكر بيكون الخطأ أو بيكون الجرم
الطالب : صح
الشيخ : إذا رجل مرابي أنا بدي أشتري من محله هذا ذكرت لكم مثاله لكن رجل مرابي بدو يشتري فاكهة أو خبز أو ما شابه ذلك فهذا لا يقال إنه يتعاون معه لأن ماله إيش ؟ حرام لأن هذا أدنى درجات التي يمكن يتصورها الإنسان إنه هذا بيعاون هذا المرابي لكن هذه معاونة غير مباشرة أولا وليس فيها أدنى صورة من صور التعاون على المنكر لكن المثال السابق بلا شك أنه الصورة قوية جدا من حيث تأييد الصهيونية وإقرارها على ظلمها واستعبادها واستعمارها لبلادنا ونحو ذلك وتأييد لأمريكا التي تساعدها على كل ضلال .
الطالب : جزاك الله خير
طالب آخر : ... .
الشيخ : بس أنت .
الطالب : لا بالنسبة إلي أنا .
الشيخ : خذنا معك .
الطالب : هذا إذا أذن لكم .
الطالب : لا خير إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
2 - نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين الذين يعملون في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حقا صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك . أستمع حفظ
شيخنا بعض الإخوة قد يخالفوننا في المنهج إما عن قصد أو عن تأويل واجتهاد إلى أي مدى وإلى أي حد ممكن أن يتعاون السلفي مع هؤلاء ؟
الشيخ : لا .
الطالب : فصل لنا بارك الله فيك .
الشيخ : لا ما نقول ممنوع بس بشرط واحد أن لا تركن إليهم قليلا ولا كثيرا .
الطالب : هذا معروف .
طالب آخر : شيخنا لو كان لهم كيان جمعية مثلا ؟
الشيخ : لو إيش ؟
الطالب : لو كان لهم كيان معنوي كجمعية مثلا ويكون عضوا فيها ... أبو أنس .
الشيخ : لا ما بيكون عضو فيها لأن هذا يكون مثاله مثال العضو في البرلمان
طالب آخر : الله أكبر
الشيخ : لكن لكل سؤال جواب
الطالب : صح
الشيخ : هون بقول لا هون بقول بلى أما إذا كان وراء الأكمة ما وراءها فلا أدري
الطالب : طيب إذا وراء الأكمة أني أعرف حقيقة هؤلاء وأستطيع إني أغير فيهم .
الشيخ : لا ما تستطيع هاي مثال تماما المثل مثل اللي بيدخل برلمان ما بتقدر تغير أنت النظام بارك الله فيك إلا إذا اشترطت سلفا أما مع الزمن راح تتغير أنت .
الطالب : شيخنا البرلمان علماني وهؤلاء مسلمون ما فيه فرق شيخنا ؟
طالب آخر : الكلام على التغيير يا أبا أنس .
الشيخ : هاي مسجلة حط في بالك أنت قلت تسجل كلمة صاحبتي هاي أحسن من هاي ؟
الطالب : هذه ليست مذهبا شيخنا هذه ليست مذهبا ولكن .
الشيخ : كيف ما أنت اتهمت الجماعة بأنهم ليسوا مسلمين .
الطالب : البرلمان ، آه .
الشيخ : مش منتبه لسه مش منتبه لسه .
الطالب : أيوة أيوة ، هو النظام الديمقراطي ما هو علماني لكن لا يلزم تكفير من ...
الشيخ : ... بنقول لك بتزيد يعني الطابور نغمة الطين بلة الخلاصة يا أستاذ
الطالب : على كل حال شيخنا
الشيخ : لا تظن أنك تستطيع أن تغير بدك بتغير بنغير بحيث أنت ما تتأثر نحن من حجتنا على هؤلاء الذين يدخلون البرلمان بزعم التغيير أن الواقع أنهم يتغيرون فلا يغيرون الآن يمكن قرأت في بعض الجرائد الخلافات الناشبة الآن بين الدكتور همام سعيد مو هيك اسمه ( انقطاع صوت ) أو في رياسة المجلس يمكن وحدة من التنتين
الطالب : التنتين شيخي ، التنتين سوية
الشيخ : هذا هو الشاهد هذا الدكتور الآن الله يجزيه الخير وأنا قلت بلسان حالي مرة ولسان قالي مرة أخرى في الصيف ضيعت اللبن
الطالب : الله أكبر
الشيخ : وين كان هالكلام كان لازم من زمان يكون عم يحكي كلام شرعي ولا أقول سلفي كلام شرعي من الجملة عم يقولن إنو بدكم ترشحوا أحد إخوان يكون وزير القانون يلزم الوزير بأنه ينفذ القانون المحرم قبل القانون المباح هكذا يقول فمعناه أنت بدك تدخل وزارة وتكون مساعد للبنوك والربا ونحو ذلك كلام طيب جدا يعني وليس مقالة وحدة مقالات متتابعة وفيها بيان ما نعرفه عن الإخوان المسلمين مع أن هذا شيء مو خلاف بين خلفي وسلفي
الطالب : صح
الشيخ : هذا شيء معروف عند المسلمين كافة .
الطالب : فيه أبو فارس هذا .
طالب آخر: من أولهم شيخنا أبو فارس .
الشيخ : نعم نعم فالمقصود هدولي دخلوا في البرلمانات ماذا فعلوا ؟ ما استطاعوا يفعلوا شيئا ليش ؟ معليش هاي بدها تسجلها .
الطالب : يا شيخنا ... .
طالب آخر : طول بالك .
الشيخ : معليش لو هذه تسجلت مع كلمتك لأن أهون مهما كانت كلمتك سهلة فكلمتي أسهل بيقولوا في الأمثال إنو ذنب الكلب أعوج فالمقصود يعني شو بدو يصلح اللي بدو يصلح إذا دخل البرلمان .
الطالب : شيخنا أنا ما أرى دخول البرلمانات .
طالب آخر : طول بالك .
الشيخ : إي بس أنا بلفت نظرك فيه برلمان كبير فيه برلمان صغير .
الطالب : شيخنا وبخاصة حقيقة أن أصحاب الجمعيات والجماعات والأحزاب يستغلون مثل هذه المحاضرة التي أنت تقولها بحق لأهدافهم الشخصية وجماعتهم الحزبية .
الشيخ : ماو هو اللي بيخاف غيره .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : لا هو لو بيخاف هالخوف ما بيتجرأ أن يكون عضو هناك
الطالب : ياسلام
الشيخ : مو هو اللي يخاف هالخوف صح ولا لا ؟
الطالب : دعاية شيخنا.
الشيخ : شو دعاية ضدك ؟
الطالب : دعاية باطلة .
الشيخ : يلا تقدمنا لشوف بسم الله .
السائل : شيخنا أنا نزلت افتتاحية في عدد من أعداد الأصالة بين موائد الكفر وموائد الخمر هذه من المسلمات والثوابت .
الشيخ : ما شاء الله .
3 - شيخنا بعض الإخوة قد يخالفوننا في المنهج إما عن قصد أو عن تأويل واجتهاد إلى أي مدى وإلى أي حد ممكن أن يتعاون السلفي مع هؤلاء ؟ أستمع حفظ
مجموعة من الإخوة يسألون بيشتغلوا كاتبين أمام محكمة يبيعون الطوابع فهل يجوز بيعها بأي سعر ؟
طالب آخر : بدل عشرة بخمسة عشر
الشيخ : إيوة
الطالب :بيقول هل هذا يعني هل تعتبر الطابعة مال ما يجوز يبيعها بسعرها ؟
الشيخ : لا .
الطالب : ولا بيجوز يبيع بأي سعر ؟
الشيخ : لا ليست عملة هذه إذا كان ما في هناك مخالفة أخرى يعني كأن يكون ممنوعين مثلا إن يبيعوها بأكثر أما الدولة فرضت عليهم لتسهيل المعاملات أن يبيعوا الطابع أبو 15 15 فإذا كان ما في هناك القيد هذا هذه ليست عملة حتى نحشرها في موضوع الربويات .
طالب آخر : ما الفرق بين هذا وبيع الكوبونات شيخنا كوبونات السكر والحليب والأرز ؟ هذا ليس له قيمة ذاتية .
طالب آخر : لا تنسانا من دعواتك يا شيخنا .
الطالب : جزاكم الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياكم .
الطالب : الله يحفظكم يا أستاذنا .
السائل : مثل العطشان لما يشوف المي .
الشيخ : بس إن شاء الله ترتوي بقى .
الطالب : والله لا نرتوي أرتوي منك
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : سلام الشيخ أبو إسحاق .
الشيخ : كيف حاله ؟
السائل : بخير والله كان بدو يبلغ ... .
الشيخ : ... .
السائل : بالرسائل ممكن .
الشيخ : بالرسائل سلم عليه على كل حال .
السائل : كان بدو يحملني أشياء لحضرتكم لكن ... .
سائل آخر : شيخنا أظنه على اليمين عشان تأخذ الطريق .
الشيخ : على اليمين مو من هنيك على اليمين الأول ولا الثاني ؟
السائل : لا أظن اليمين اللفة من هنا عشان نرجع خلف أصلا لأن الشارع الرئيسي ورانا .
الشيخ : ما بعرف . وفت معك أنت هالركبة هاي .
السائل : نعم طالما أكبر مغنم يا شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
4 - مجموعة من الإخوة يسألون بيشتغلوا كاتبين أمام محكمة يبيعون الطوابع فهل يجوز بيعها بأي سعر ؟ أستمع حفظ
بالنسبة لقول ابن عباس هل هذا تعلمون أنه صحيح عنه : ( محمد من آل إبراهيم ) من حيث الصحة أو الضعف ثم من حيث المعنى ترون أنه لم يصح ؟
حفظكم الله يا شيخنا بالنسبة لقول ابن عباس هل هذا تعلمون أنه صحيح عنه : ( محمد من آل إبراهيم ) من حيث الصحة أو الضعف ثم من حيث المعنى ترون يعني أنه لم يصح .
الشيخ : من حيث المعنى صحيح أما من حيث الرواية ما أدري .
السائل : ما ذكرتموه حفظكم الله في صفة الصلاة
الشيخ : انه
السائل : يعني هكذا ذكرتم أنتم أعني ذكر أنه قال ابن عباس كذا وكذا .
الشيخ : بلا شك لأن إسماعيل بن إبراهيم .
يسارا ؟
السائل : يسارا نعم هذا الطريق الرئيسي اللي نحن جينا منه .
سائل آخر : يعني ترجحون من حيث المعنى ؟
الشيخ : إي نعم .
5 - بالنسبة لقول ابن عباس هل هذا تعلمون أنه صحيح عنه : ( محمد من آل إبراهيم ) من حيث الصحة أو الضعف ثم من حيث المعنى ترون أنه لم يصح ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في هذا الكلام : " كفن المرأة وحفر قبرها من رأس مالها ولا يلزم ذلك لزوجها وإنما أوجب الله عز وجل النفقة والكسوة والإسكان وكفن والقبر ليس من ذلك " ؟
الشيخ : هذا كلام من ناحية الفتوى صحيح لكن من حيث التقوى لا يعني مفهوم الكلام ؟
السائل : مفهوم جدا شيخنا .
الشيخ : طيب غيره .
6 - ما رأيكم في هذا الكلام : " كفن المرأة وحفر قبرها من رأس مالها ولا يلزم ذلك لزوجها وإنما أوجب الله عز وجل النفقة والكسوة والإسكان وكفن والقبر ليس من ذلك " ؟ أستمع حفظ
هنالك من لا يرى تحويل الضمائر المذكرة إلى صيغة المؤنث بالنسبة لقضية صلاة الجنازة يعني بيقول مثلا إذا كان يعني المتوفاة أنثى فبيقولوا إن كلمة الميت تقال للذكر والأنثى مثلا اللهم
الشيخ : مفهوم .
السائل : مفهوم السؤال فما رأيكم ؟
الشيخ : هو الصواب هو الصواب لا يغير .
7 - هنالك من لا يرى تحويل الضمائر المذكرة إلى صيغة المؤنث بالنسبة لقضية صلاة الجنازة يعني بيقول مثلا إذا كان يعني المتوفاة أنثى فبيقولوا إن كلمة الميت تقال للذكر والأنثى مثلا اللهم أستمع حفظ
إذا كان شيخنا متزوجا يعني من عدة نساء في عدة بيوت متباعدة عن بعض بالنسبة للأضحية ماذا ترون ؟
الشيخ : بعدد البيوت .
السائل : بعدد البيوت .
8 - إذا كان شيخنا متزوجا يعني من عدة نساء في عدة بيوت متباعدة عن بعض بالنسبة للأضحية ماذا ترون ؟ أستمع حفظ
الأضحية عن الأبوين الميتين ماذا يعني أحد الإخوة سأل الأضحية عن الأبوية الميتين ما رأيكم ؟
الشيخ : يجوز .
9 - الأضحية عن الأبوين الميتين ماذا يعني أحد الإخوة سأل الأضحية عن الأبوية الميتين ما رأيكم ؟ أستمع حفظ
من هو الذبيح على الراجح إسحاق أم إسماعيل ؟
الشيخ : إسماعيل .
السائل : طب والحديث اللي موجود على ما أظن في السلسلة أن الذبيح إسحاق .
الشيخ : هناك خطأ .
إذا كان واحد الأب وعدة أبناء والكل قادر على الأضحية .
الشيخ : واحدة .
السائل : واحدة حتى مع القدرة .
الشيخ : واحدة لأن هاي كلمة حتى ما تؤاخذني حشوة .
السائل : نعم نعم ، صحيح
سائل آخر : فإن ضحى كل واحد بأضحية مستقلة .
الشيخ : فمن تطوع خيرا فهو خير له .
السائل : يعني نقول واحدة ومن تطوع خيرا جميل .
بالنسبة للاسئتصال العضوي للتسمين يعني في الذنب في القرن في كذا هل هذا يعني يجوز قياسا ؟
الشيخ : لا قياس .
السائل : لا قياس أبدا . يعني لا ترون هذا ؟
الشيخ : لا قياس .
12 - بالنسبة للاسئتصال العضوي للتسمين يعني في الذنب في القرن في كذا هل هذا يعني يجوز قياسا ؟ أستمع حفظ
هل ترون أن الواجب في غسل الميت أن يعمم بدنه بالماء مرة واحدة ولو كان جنبا أو حائضا ؟
الشيخ : إي نعم . لأن هون ما في غسل جمعة .
السائل : يعني مع الموت سقط التكليف .
الشيخ : نعم ؟
السائل : مع الموت يعني سقط التكليف .
الشيخ : نعم .
هل دخول الرياء مشروع في العمل هل يبطله ؟
الشيخ : لا .
هل يصوم ولي الميت عنه أو يطعم عنه ؟
الشيخ : إي وبعدين .
السائل : خذ على اليمين طيب .
الشيخ : عن اليمين شو عم بساوي أنا .
وهذا منين ماشي ؟
السائل : الميت يطعم إطعام .
الشيخ : يطعم عن مين ؟
السائل : من مات وعليه صوم والا هذا في صيام النذر فقط من مات وعليه صيام أظن قضية صام عنه وليه فقط في صيام النذر أنا يبدو جيت بالفرعية الثانية قبل الأولى .
الشيخ : أنت حدد سؤالك بارك الله فيك .
السائل : طيب شيخنا من مات وعليه صوم صام عنه وليه يعني تقيدون هذا بصيام النذر أليس كذلك ؟ نعم شيخنا .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : بعض الإخوة له سؤالين من فترة يقول لو سمحتم هل الأدلة الواردة في مسألة دخول الجني في الأنسي وصرعه إياه ظنية أم قطعية ؟
الشيخ : لا نجيبه .
السائل : نعم . يقول هل من مذهب أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : لا نجيبه .
يقول أهدى لواحد بيبسي فطلع فيها هدية الهدية تكون لمن ؟
الشيخ : من حقك أنت .
السائل : الجائزة هذه طلعت في قنينة البيبسي .
الشيخ : هذه إلى الذي انتهت إليه القارورة إلى المهدى إليه .
السائل : نعم خاصة لأنه اختلفت بعض الأنظار فمثلا على رأي الشيخ أبو مالك بيقول يعني هو بيشرب ويترك الشاي في البيت ليس له أن يأخذه خلاص له الشرب فقط .
الشيخ : هذا اختلفت الله يهديك .
السائل : اختلفت القضية نعم .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : انت مو موجود عنده بالبيت .
السائل : والسؤال كان عام ما كان في البيت وغير البيت السؤال كان عام .
الشيخ : عالعام خليك على العام ليش ما رضيت يبقى على العام لأنك عرفت مو هذا جواب سؤالك .
نصيحة الشيخ لأهل الصومال في كيفية إقامة الدولة المسلمة .
" وكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف " .
كيف أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم دولته في المدينة المنورة أقامها بعد جهاد طويل مع المشركين الذين هو نشأ بينهم في مكة ثم في المدينة لما هاجر إليها بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء بدعوة الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وباتباع ما أنزل الله عليه من أحكامه الشرعية وربى هؤلاء الذين استجابوا لدعوته تربية إسلامية صحيحة الذين يريدون إقامة الدولة المسلمة ونصب حاكم مسلم يحكم بينهم بما أنزل الله لا يكون سبيلهم إجراء مثل هذا الانتخاب المتخيل آنفا ولا بتشكيل الأحزاب والجماعات وإنما بأن يرجعوا كلهم أن يتفقهوا في كتاب الله وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يربوا أنفسهم على ذلك حتى تتجاوب القلوب وتتصافى النفوس ويصبح الشعب كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) فإذا لم يعد المسلمون جسدا واحدا فلا نجاح لهم ولا حياة لهم ولا دولة لهم ولا حاكم عليهم لذلك نحن ننصح ولعل هذا جواب بعض الأسئلة المسجلة التي كنت اطلعت عليها قديما لذلك نحن ننصح إخواننا في الصومال وفي كل بلاد الإسلام ألا يعيدوا علينا فتنة حديثة العهد وهي في أرض الجزائر فلا يقوموا ويتقاتلون بعضهم مع بعض في سبيل التسلط على الحكم وإنما ننصح إخواننا المخلصين الجادين معنا في السير على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أن يعتزلوا كما جاء في حديث حذيفة بن اليمان تلك الفرق كلها ولو أن يعضوا على جذع شجرة وأن يلزموا بيوتهم ولا يتعصبوا لهؤلاء على هؤلاء ولا لقبيلة على قبيلة وإنما يهتمون بالعلم وبالتربية لأنفسهم أولا ثم لمن يلوذ بهم ثانيا وهكذا تتسع دائرة التعليم والتربية إن شاء الله حتى يأذن الله عز وجل لهذا الشعب ولغيره ممن يأخذ بسنن الله الشرعية والكونية والتي منها قوله تبارك وتعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) أنا لا أعتقد أن هذه الأحزاب الموجودة في الصومال هي خير من الأحزاب الموجودة في غير بلاد الصومال كلهم إلا أفرادا قليلين جدا لم يستفيدوا من هذا النص القرآني (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) فإذا أردنا حقيقة أن نقيم دولة مسلمة فعلينا أن ننهج منهج النبي صلى الله عليه وسلم في إقامته الدولة المسلمة أول ذلك العلم (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) والعلم الأهم هو التوحيد كما تشير هذه الآية الكريمة فأنا أعتقد أن الأحزاب في كل بلاد الإسلام إلا حزبا واحدا لا يعنون أبدا بتفهيم هؤلاء الشعوب هؤلاء المسلمين عقيدة التوحيد التي تشملها هذه الآية الكريمة لا إله إلا الله (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) إلى هذا ندعو إخواننا الصوماليين أن يتكتلوا حول العلم والعمل الصالح وليس حول جماعات وأحزاب وقبائل ونسأل الله لنا ولهم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السائل : على أمل اللقاء للإجابة عن بقية الأسئلة .
الشيخ : إن شاء الله تعالى وسبحانك اللهم وبحمدك .
كل فرد من السلف المتأخر لا يمثل السلف .
الطالب : ... قضتها جوارح هؤلاء الأئمة رحمهم الله تعالى .
الكلام عن حكم تغطية الوجه .
الطالب : أقول بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك إن شاء الله جزاك الله خير .
الطالب : ... أتعبناك بس .
الشيخ : لا لا بارك الله فيك .
الطالب : ... تاعب لتكون مرهق .
الشيخ : جزاك الله خير الحمد لله لي جلسات حتى الصبح هذا بفضل من الله ونعمة لاسيما إذا كان مع إخوان مخلصين
الطالب : جزاك الله خير .
الشيخ : يجتمعون معنا على السنة وعلى محاربة البدعة فلو كنت ميتا لحييت .
الطالب : لقول الله جل جلاله (( قل للمؤمنين يدنين )) الإدناء من الرأس معروف إن الجلباب على الرأس .
الشيخ : صح .
الطالب : فيما ظهر من لغة العرب وما وصل من قول العلماء فهل الإدناء أليس من الرأس على الوجه أم على الجانبين .
الشيخ : على كل البدن .
الطالب : على كل البدن .
الشيخ : إلا الوجه والكفين .
الطالب : إلا الوجه والكفين .
الشيخ : أي نعم ، ثم أريد أن ألفت نظرك إلى خطأ شائع الإدناء لا يعني التغطية أنا إذا قلت لك ادن مني فمعنى ذلك اقترب مني وإذا قال الله : (( يدنين )) أي : يقربن جلابيبهن لأن النساء في الجاهلية كنساء العراقيات إذا رأيتموهن كيف ينطلقن في الأسواق هي واضعة جلبابها على أم رأسها لكن صدرها مبين رقبتها حليتها كذلك فقال الله عز وجل : (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) الإدناء شوف الإدناء هنا في الآية إذا أردنا أن نفهم الأمر بشيء من التوضيح والتفصيل العملي الإدناء يكون هكذا الجلباب هكذا هذا اسمه إدناء هذا اسمه إدناء هذا اسمه إدناء هيك هيك هيك هذا إدناء وهذا كله إدناء .
الطالب : هذا الذي نبغاه .
الشيخ : هذا الذي تبغونه . يا ترى هل المقصود من الآية هو هذا لا أحد يقول بهذا لا أحد يقول بهذا الذي يبغاه .
الطالب : صلوا على النبي .
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
الطالب : أقول ننتقل إلى موضوع ثان .
الشيخ : صاحب الدار هو يملك .
الطالب : أقول الحمد لله ... .
الشيخ : لا إله إلا الله .
الطالب : ... في الموضوع نفسه .
الشيخ : ياأخي رب البيت أدرى بما فيه
الطالب : أقول بارك الله فيك إخوانا يريدون التوضيح
الشيخ : نعم .
الطالب : من هذه الآية ومن حديث عائشة ومن حديث الخثعمية ومن قولهم إنها محرمة ولكن ما أريد الجدل كما ذكرت أنت والتحمس نريد التوضيح لتطمئن نفوسنا
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : فنحن لا نتحمس يتحمس أبناؤك يتحمسون من شيء تراه أنت في عينك ترون ... حتى ونقول وبالله التوفيق حتى ولو غطت ولو كانت جميلة أصبحت جميلة ... لكن تغطية الوجه تخفض من حدة كان بعض الناس تكون شهوته لما يرى المرأة كاشفة تكون عنده شهوته قوية .
الشيخ : صحيح لكن هذه القبيحة التي تتجمل كما أنت تقول هذا لا يجوز بإجماع المسلمين المرأة إذا كانت ممن تتبنى أن الوجه ليس بعورة وأنه يجوز لها أن تخرج كاشفة عن وجهها فقط إذا خرجت متزينة حرم عليها ذلك المرأة الشوهاء العجوز الشوهاء إذا تزينت في وجهها لم يجز لها أن تكشف عن وجهها يجب أن يكون الوجه على سجيته وعلى الفطرة التي خلقها الله عز وجل عليه فإذا تزينت كما يفعلن اليوم بالحمرة والبودرة وو هذا لا يجوز نحن نتكلم عن الوجه الذي خلقه الله عز وجل فقط ولذلك أنا أقول ما نخرج عن الموضوع كما أخونا هناك آنفا دخّل موضوع الوجه إلى قضية اختلاط بالرجال والعمل مع الرجال وإلى آخره لسنا في هذا الصدد هذا القرص الذي خلقه الله هل فرض على المرأة أن تستره إذا خرجت من بيتها هذا هو الوضع هذا هو البحث من كان عنده دليل فليأتنا به ونحن له من الشاكرين ومن لا فلا يتحمس ولا يتكلفن لأنه من قال عن الحلال حرام بدون دليل كمن قال عن الحرام حلال بدون دليل هذا حكمان في الشرع سواء كما لا يجوز التحليل إلا بدليل كذلك لا يجوز التحريم إلا بدليل نحن نشترك بأن ستر الوجه أفضل لكننا نختلف ما هو الواجب ؟ هل هذا واجب أم لا ؟ إلى الآن ما سمعنا ... أي نعم .
الطالب : هو متفق مع الجميع على استحباب تغطية الوجه لكن مو قادر يقول واجب .
الشيخ : أحسنت ما في عنده دليل ولا عند غيري دليل .
الطالب : يا شيخ عندنا أسئلة كثيرة لكن ما دام إخواني ... سبحان الله إذا كان ... إذا كان الجمع شيخ بارك الله فيك .
السائل : أنت قلت إن لو كانت محرمة كذلك المفروض عليها أن تستر الوجه كما فعلت عائشة .
الشيخ : أنا ما قلت هذا .
الطالب : طيب .
الشيخ : لا افهم علي جيدا قلت لو كان ستر الوجه على المرأة واجب عند حصول الفتنة لكان الرسول عليه السلام أمر تلك الخثعمية بأن تسدل على وجهها .
الطالب : طيب أفرض أنها كانت محرمة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والمحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : حدت يا أخي الله يتوب عليك حدت أنا أقول لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين لكن لها أن تسدل .
السائل : بس مو واجب عليها أن تسدل يعني الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوجب عليها في ذلك الوقت السدل ولذلك ما أوجبه عليها .
الشيخ : فهذا قولي أنا ولكن ما قولكم أنتم هذا قولي أنت تعيد كلامي .
الطالب : لا أنا قولي يا شيخ لو سمحت لي يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنت تقول أخر البيان عن وقت الحاجة يعني ما أمرها بستر الوجه .
الشيخ : أنا أقول هكذا ؟
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم ما بين في تلك الحاجة التي تحتاجها يجب أن تستر وجهها ما بين هذا الوجوب فنحن نقول إذا كانت محرمة والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الانتقاب فما رأى في ذلك الوقت وفي تلك الحادثة أن يقول لها أسدلي على وجهك لأنها محرمة .
الشيخ : لك يا حبيبي الإسدال غير الانتقاب المراة المحرمة تسدل ولا تنتقب يجوز لها أن تسدل سواء جاء الرجال أو ما جاء الرجال أنت ما تفرق بين السدل وبين الانتقاب أنا قررت في الكتاب أنه لا يجوز للمرأة المحرمة لقوله عليه السلام : ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) لكن المرأة التي لا يجوز لها أن تلبس القفازين يجوز لها أن تعمل كده اعرفت كيف ، والمرأة التي لا يجوز لها أن تنتقب يجوز لها أن تفعل هكذا الذين يقولون بأن وجه المرأة عورة وحرام عليها الكشف يجيبون عن حديث الخثعمية بأنها كانت محرمة والمحرمة لا يجوز لها أن تنتقب أنت تعيد كلامهم وهذا كلام مردود نحن ما نقول كان من الواجب لو كان ستر الوجه على المرأة أثناء الفتنة بصورة خاصة واجبا لا نقول الرسول كان عليه أن يأمرها بأن تنتقب لا حسبه أن يأمرها بأن تسدل لأن السدل جائز على المرأة المحرمة ففرق بين السدل وبين الانتقاب فإن لم يفعل الرسول عليه السلام هذا أي لم يأمرها بأن تسدل على وجهها هذا دليل إباحة كشف المرأة لوجهها ولو كان هناك رجلا ينظر إليها هنا يقال ما يقوله علماء الأصول : " تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز " هذا أمر متفق عليه ولذلك أتمنى ولكنا بحثنا هذه المسألة ما جوابكم عن هذه المشكلة ما نسمع جوابا تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز هذا ما فيه خلاف بين علماء الأصول لماذا الرسول لم يأمر هذه المرأة النساء وهن منطلقات إلى الحج إذا مر بهن ركب أسدلن على وجوههن ناس راكبين ماشين في جمالهم هذا ورع منهم لكن هنا دخل الشيطان بين المرأة وبين الرجل مع ذلك ما قال الرسول عليه السلام اسدلي على وجهك هل قصر الرسول عليه السلام و ضربت لكم مثلا آنفا لو وقعت هذه الحادثة اليوم مع أحدكم ممن يرى أن ستر الوجه عورة الوجه عورة وأنه يجب ماذا يفعل ؟ سيقول للمرأة استري ولا يقول للرجل اصرف وجهك ؟ يقول للمرأة استري اسدلي فلماذا الرسول ما فعل هذا ؟ إذًا أنتم مخطئون والرسول هو المصيب وهذا الحق الذي ندين الله به . تفضل .
الطالب : بالنسبة ذكرتم من الأدلة .
الشيخ : هذا صاحب حبيب يخشى يعني نتجاوب مع صاحبنا نعطيه نصف ساعة أخرى الساعة 11 إلى الساعة 11 إن شاء الله .
الطالب : جزاك الله خيرا .
السائل : يعني عمل الصحابة .
الشيخ : أحسنت تماما على الوجهين نساء الصحابيات منهن من كان تستر وجهها ومنهن من كانت تكشف عن وجهها وأنا ذكرت هناك آثار كثيرة تؤيد الوجهين وتؤيد ما نقول نحن تماما يجوز السدل وهو الأفضل ويجوز الكشف وهو المفضول وهناك في * طبقات ابن سعد * أثر بالسند الصحيح عن زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنها لما زاروا أبا بكر في بيته فرأوا يدها موشومة هل هذا يدل على أن يد المرأة عورة ؟ كيف عرفوا الوشم وهناك آثار أن ناسا مروا بأبي ذر وهو في الربذة حينما ترك في زمن عثمان فمروا بداره فرأوا زوجة أبي ذر رضي الله عنه فإذا هي سوداء كيف عرفوها ؟ والمرأة التي كانت تقم المسجد تذكرون هذا الحديث والتي ماتت ودفنت دون إذن الرسول ودون إخباره فلما تفقدها ولم يجدها سأل عنها قال لهم : ( أفلا آذنتموني بها ) فاعتذروا بعذر فقال : ( دلوني على قبرها فذهب وصلى عليها ) هذه المرأة السوداء كيف عرفوا أنها سوداء لو أن كل شيء منها مستور كما قال صاحبنا هذا الذي نبغاه كيف عرفوا أنها سوداء لا يمكن معرفة المرأة أنها سوداء أو سمراء أو بيضاء على هالوجه الذي تصورتم أنتم لا بد أن يكون هناك شيء يظهر المرأة حينما كانت تقم إيش ؟ المسجد لعلكم تتخيلون بأنها كانت تلبس القفازين ثم أتساءل كيف تنتقب القفازين القمامة من المسجد كل هذا تكلف لا داعي له لما الرسول عليه السلام وعظ النساء يوم العيد ( فرأى عبد الله بن عباس النساء يلوين بأيديهن إلى آذانهن ويتصدقن بالحلي ) رأى أكفهن فما يطلع لإنسان أن يتعصب إلا للحق وبيقولوا عندنا في الشام عبارة مأخوذة من حديث صحيح " كثرة الشد بيرخي " بمعنى شوف انظر يا شيخ ناصر أنا لما أعمل هكذا وبعدين انفرط زمام الأمر وهكذا .
الطالب : وموجود أظن مشاهد .
الشيخ : مشاهد بارك الله فيك هذا كثرة الشد يرخي مأخوذ من حديث ألا وهو قوله عليه السلام : ( إن لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ومن كانت فترته إلى بدعة فقد ضل ) فنحن وقفنا عند السنة بدك تستر وجه بنتك وامرأتك ذلك خير بدها بنتك تكشف عن وجهها لا تشدد عليها قد تكشف عن شعرها وهذا هو الذي نحن نصاب اليوم في هذا الزمان كثرة الشد بيرخي وأنا أتمنى أن تظل النساء في هذه البلاد متحمسات ساترات لوجوههن لكن احذروا كثرة الشد بيرخي والعلامات واضحة جدا فأنتم احرصوا أن تمشوا مع النساء على الأمر الجائز الآن فلت الزمام .
الطالب : اليوم بعض الإخوان المتدينين تخرج امرأته جنبه كاشفة بناء على ما يسمع والله يخرج ومرته بجنبه وهو بلحيته ... وهي كاشفة بجنبه .
الشيخ : كاشفة عن عورتها ؟
الطالب : عن وجهها متبرجة .
الشيخ : متبرجة .
آية الغض عن البصر الرجال إذا كانت المرأة مأمورة بغطاء الوجه فبالنسبة للرجال عماذا يغضوا ؟
الشيخ : ماو أجاب فضيلة الشيخ قال عن ثوبها عن ثوبها . وكذلك بالمقابل (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) يعني عن ثياب الرجال .
السائل : يا إخوان بارك الله فيك العلماء ... صلوا على محمد .
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : نريد أن نستفيد بارك الله فيكم سبحان الله العظيم أقول بارك الله في الجميع والله يوفقكم للصواب الآن الحجاب مفهوم من أراد أن يستر زوجته فالطريق واضح ولكن حذرالذراعين والفخذين والساقين والشعر موجود ولكن إذا كشفت وجهها تحمرت .
19 - آية الغض عن البصر الرجال إذا كانت المرأة مأمورة بغطاء الوجه فبالنسبة للرجال عماذا يغضوا ؟ أستمع حفظ
هل في لبس الكوت القصير على الثوب تشبه ؟
الشيخ : الجاكيت يعني .
السائل : الجاكيت قال يا أخي المسلم أنت تشبهت بأعداء الإسلام وكان سبحان الله أنا لبست ثوب ولبست عليه هذا الجاكيت فما بالك بالذي يلبس البنطلون والجاكيت والكرفتة قال هذا متشبه كليا لكن أنت قاربت من التشبه فنريد هل هذا التشبه هذا اللباس الذي يلبس الآن هل هو معناتو أنهم خرجوا من ملة الإسلام أو تشبهوا بالأعداء فهم من الأعداء وضح لنا هذا الحديث مع العلم أن المسلمين الآن واقعين في هذه المشكلة ؟
الشيخ : نعم ، بارك الله فيك ( من تشبه بقوم ) تفضل استريح ( من تشبه بقوم فهو منهم ) لا يعني أنه خرج من دائرة الإسلام .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وهناك أحاديث كثيرة جاءت على هذه الوتيرة وعلى هذه الطريقة مثلا ( ليس منا من غش ) أو ( من غشنا ليس منا ) ( ليس منا من رمانا في الليل ) كثير من أحاديث أوردها الإمام أبو جعفر الطحاوي في كتابه * مشكل الآثار * ثم فسرها على أن المقصود بمثل هذا التعبير أنه ليس على هدينا وعلى طريقتنا ولا يعني أنه كفر وارتد عن دينه والعياذ بالله تعالى هذا أولا ثانيا : التشبه درجات من حيث قوة ظاهرة التشبه فكلما كانت ظاهرة التشبه قوية جلية كان محرما وكلما ضعفت هذه الظاهرة كان بعيدا عن التحريم يدور بين الإباحة والكراهة لنضرب على ذلك بعض الأمثلة : المسلم الذي يتقبع يلبس البرنيطة القبعة هذا وضع شعار الكفر وغطاء الكفر على رأسه فهذا من التشبه المحرم .
هل الدبر بعد التشهد أم بعد التسليم ? وهل الدعاء بعد التسليم جائز ؟
الشيخ : الأفضل قبل السلام وبعد السلام يلتزم ما ورد في السنة أما قبل السلام فيتعوذ بالله من الأربع ثم يختار من الدعاء ما شاء متى هذا ؟ قبل السلام بعد السلام يلتزم ما جاء في السنة وهي أدعية قصيرة مثل اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ونحو ذلك أما الدعاء الكثير الطويل العريض مع رفع اليدين بعد الصلاة فهذا ليس له أصل .
هل ترى ما قاله الشيخ أن يتصدق لأطفال الحجارة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : هل ترى ما قاله الشيخ أن يتصدق لأطفال الحجارة ؟
الشيخ : إذا كنت تعني مجرد الأطفال ولا تعني الإضافة هذه التي تقال من باب التحفيز والتشجيع فلا بد ويجب إعانة المسلمين في كل بلاد الإسلام أما تسميتهم بأطفال الحجارة هذا خطأ لعلي أجبتك ؟
السائل : نعم .
هل تجوز الزكاة للعراق الآن ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : الزكاة .
الشيخ : لا بد لأن العراق الآن سبحان الله من فتن هذا الزمان في الوقت الذي كان العراق باغيا صار الآن مبغيا عليه لأنه هو بغى على الكويتيين ها فبديل أن يردوه إلى حدوده يعني إلى العراق بدؤوا يحطمون العراق ويدعون الكويت محتلة من قبل الجيش العراقي ولذلك يعني سبحان الله كما جاء في الحديث الصحيح ( فتن كقطع الليل المظلم ) وعلى هذا يجب مساعدة العراقيين كشعب وليس كحكم لأن الحكم بعثي أما الشعب فشعب مسلم تماما كالشعب السوري الشعب السوري مسلم لكن الحكم بعثي ولا فرق بين بعثي وبعثي وكما يقول العلماء : " الكفر ملة واحدة " لكن من تمام الفتنة أن السعوديين استعانوا بالكافرين في سبيل دفع خطر البعث العراقي ثم جلبوا البعث السوري إلى بلادهم وهكذا تكون الفتنة نسأل الله أن يكفينا شرها .
السائل : هل المساعدة بالنفس الآن مع العراق يعني .
الشيخ : كيف ؟ ما في بالنفس الآن إلا إذا كان هناك حكومة تجاهد وتذهب للعراق بأسلحتها حينئذ من كان يستطيع الجهاد فعليه أن يجاهد أما جهاد فردي فلا واضح ؟
السائل : نعم نعم .
سائل آخر : ولو خرجوا من الكويت ولو خرجوا كذلك من الكويت كذلك نفس الشرط ولا هم خرجوا الآن من الكويت نفس الشرط ؟
الشيخ : أنو .
السائل : تحت حكومة وتحت .
الشيخ : آه نعم .
السائل : فضيلة الشيخ سمعنا من أحد الناس يعني بيقولوا إن الجهاد دلوقتي أصبح فرض عين علينا بالنسبة للمشركين ؟
الشيخ : ماذا سمعت الآن الله يهديك .
السائل : يعني الجهاد أصلا .
الشيخ : افهم من هالرجل .
بالنسبة للحكومة تقوم بأسلحتها وبكل قوتها الحكومة يعني تدعو إلى الجهاد الحكومة نفسها في هذه الحالة يجوز ؟
الشيخ : يجب يجب .
السائل : يجب أما إن فردي فلا .
الشيخ : لا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
24 - بالنسبة للحكومة تقوم بأسلحتها وبكل قوتها الحكومة يعني تدعو إلى الجهاد الحكومة نفسها في هذه الحالة يجوز ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قول أحد الإخوة : الحمد لله الذي كتب الفناء على كل مخلوق إلا ما استثناه الله عز وجل (( كل شيء هالك إلا وجهه )) ؟
الشيخ : هل هو مخلوق .
السائل : أنا أسأل حضرتك .
الشيخ : خطأ ههه .
السائل : جزاك الله خير يقولون استثناء منقطع واستثناء متصل يعني هل ترى ؟
الشيخ : لا هذا هنا غير وارد هو فيه استثناء متصل ومنقطع لكن المستثنى هنا سواء كان منقطعا أو متصلا فالمقصود به هو الله تبارك وتعالى فما سواه بلا شك ما سوى الله فهو فاني .
السائل : جزاك الله خير .
25 - ما رأيكم في قول أحد الإخوة : الحمد لله الذي كتب الفناء على كل مخلوق إلا ما استثناه الله عز وجل (( كل شيء هالك إلا وجهه )) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز ذكر أسماء الكفار على المنبر بعض الناس يذكرون أسماء الكفار والزعماء على المنابر ؟
الشيخ : إذا كان كافرا يقينا فيجوز .