ما المقصود بقول ابن عباس : ( كنا نعرف انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم برفع الصوت بالتكبير ) ؟
السائل : ... الله أكبر .
الشيخ : بعد انتهاء .
السائل : بعد انتهاء الصلاة .
الشيخ : هذا جاء في * صحيح البخاري * لكن ليس مقصود به فقط هذه الكلمة المقصود الذكر في * صحيح البخاري * ( كنا نعرف انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم برفع الصوت بالتكبير ) لكن تأويله أي بالذكر .
السائل : وتجوز جماعة ؟
الشيخ : لا .
1 - ما المقصود بقول ابن عباس : ( كنا نعرف انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم برفع الصوت بالتكبير ) ؟ أستمع حفظ
الكلام على وضع اليدين في حال التشهد .
السائل : تحريك الإصبع في التشهد كيف يكون ؟
الشيخ : أول ما تجلس
السائل : نعم
الشيخ : تضع يدك اليسرى على فخذك اليسرى ويدك اليمنى على فخذك اليمنى ثم تنصب السبابة تنصبها نصبا .
السائل : تنصبها ... .
الشيخ : يا واش يا واش على قولة التركي شوية شوية تقبض الأصابع وتحلق بالوسطى والإبهام وتنصب السبابة إلى القبلة وليس إلى الأرض تنصبها نصبا ثم تحركها ليس خفضا ورفعا ليس هكذا هذا خطأ وإنما في أرضها واضح .
السائل : سرعة التحريك كيف تكون ؟
الشيخ : ليس هناك سرعة كيلومتراج هههه .
السائل : يقول الإمام أحمد بشدة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : اسمح لنا ... بعدين هذا مافي الا بمكتبة الجامعة .
الشيخ : محمد إبراهيم ما في زوائد
السائل : نعم
الشيخ : ما في زوائد .
السائل : بس مجلدين .
الشيخ : ما في زوائد على المجلدين إنما هو النقل .
السائل : نقل بس فقط ولم أضع اسمي انا هذا طبعا يوزع مجانا .
الشيخ : وهذا كلما جمعته طيب لم تضع اسمك .
السائل : لم أضع اسمي ؟
الشيخ : لماذا ؟ بتخاف أن تنسب للألباني .
السائل : خوف أن يكون رياء أو ما شابه ذلك .
الشيخ : لا إذًا .
السائل : إذًا أضع اسمي .
الشيخ : إذًا تمتنع من الصلاة علنا تخشى الرياء .
السائل : لا أمتنع من الصلاة .
الشيخ : طيب هذا إما أن يكون خيرا وإما أن يكون شرا .
السائل : هذا خيرا إن شاء الله .
الشيخ : إذا كان خيرا فلماذا تتكتم لكن على كل حال نحن نريد أن نطلع عليه فقد تجد أمور جديدة إن شاء الله .
السائل : الجمعة القادمة .
الشيخ : إن شاء الله .
ما حكم وضع اليد على اليد بعد الرفع من الركوع ؟
الشيخ : ليس له أصل .
السائل : ليس له أصل .
الشيخ : أبدا .
السائل : طب كنت قرأت أكثر من رسالة آخرها زيادة الركوع في وضع اليد على اليد غير مشروع قالوا بأن الإمام البخاري .
الشيخ : لا تقل ما قالوا ، لا تقل ما قالوا ، أي انته عن قيل وقال
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن قل ما يعني اطمئنت إليه نفسك وانشرح إليه صدرك إن كان شيء من هذا ألقه حتى ننظر فيه
السائل : نعم .
الشيخ : أما قال وقال وقال هذا باب لا ينتهي .
السائل : لكن يستدلوا بحديث وائل .
الشيخ : لا تقل يستدلوا الله يهديك قل ما في نفسك لأن أنا لا أريد أن أرد على زيد وبكر أريد أن أجيبك أنت
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كنت مطمئن بما نقول إن هذا ليس له أصل في السنة وأنه لا يوجد حديث مطلقا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبض بعد أن يرفع رأسه من الركوع
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا أنت مطمئن لهذا فكفى الله المؤمنين القتال أما إذا كنت غير مطمئن وعندك دليل تتوهم على الأقل أنه دليل فهاته ولا تقل قال فلان .
السائل : طيب حديث وائل بن حجر .
الشيخ : آه .
السائل : حديث وائل بن حجر بأنه عن رواية
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : تحديث ابنه .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : خير الكلام ما قل ودل
السائل : نعم
الشيخ : هل فيه أن الرسول كان يقبض بعد الركوع .
السائل : هكذا قالوا .
الشيخ : عادت حليمة لعادتها القديمة ههه
السائل : بعدين شيخ يعني يمكن 8 سنوات للآن وأنا أضع وكالعادة أغلبية الإخوة في مصر .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : بدنا .
الشيخ : لكن أريد أن أعلمكم
السائل : نعم
الشيخ : طريقة العلم
السائل : نعم .
الشيخ : وطريقة البحث
السائل : نعم
الشيخ : والاطمئنان للحق والصواب مما اختلف فيه الناس
السائل : نعم .
الشيخ : وليس من هذا الطريق أن تقول قالوا لأننا سنقول قلنا وأنا لا أريد هذا الاسلوب ها حديث وائل ليس فيه أنا أعطيتك الجواب بأوجز عبارة وصريحة جدا لا يوجد حديث عن الرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : أنه كان يضع يديه على الصدر بعد أن يرفع رأسه من الركوع لا يوجد هذا فإن كان حديث وائل الذي أنت تشير إليه فيه شيء من هذا فتكون أنت واهم وإن كان ليس فيه شيء كما نعتقد فكفى الله المؤمنين القتال .
هل هناك جهاد في البوسنة والهرسك ؟
السائل : الجهاد في البوسنة والهرسك .
الشيخ : ما في جهاد ياأخي الله يهديكم الجهاد ما بيكون بالأفراد جهاد الذي يكون القتال قتال الكفار لا يكون بأفراد مبثوثين من هنا وهناك إلى آخره الجهاد يكون بدول الإسلام التي عندها السلاح وعندها الجيش المنظم والمعرفة بالآلات والأجهزة العصرية اليوم هؤلاء الذين يذهبون ليجاهدوا الحقيقة هم ونواياهم هم ونواياهم لكنهم يخطئون نحن نريد من الشباب أن يوفروا قوتهم ونشاطهم يوم تأتي الساعة تعرف الساعة ساعة الجهاد في سبيل الله حقا الآن ما في استعداد للجهاد إطلاقا .
السائل : شيخ جنوب السودان .
الشيخ : آه .
السائل : جنوب السودان .
الشيخ : إيش السودان ؟
السائل : جنوب السودان الجهاد .
الشيخ : إذا كانت الدولة فتحت أبوابها فتمرن الذين يريدون أن يجاهدون هناك في سبيل الله كما تمرن الجيش عندها فنحن نقول حيهلا فهمت ؟ طيب .
السائل : جئنا من العراق ثلاث إخوة جئنا نلتقي بكم .
الشيخ : والله يا أخي الآن ظروفنا لا تساعد لأننا الآن مطروقون من أبنائنا وأحفادنا وأبناء أشقائنا وأحفاد أشقائنا الآن نحن دارنا مطروقة ليلا نهارا فمعذرة إن كنتم تقيمون هنا اسمع إن كنتم تقيمون هنا أسبوعا أو أسبوعين فتتصلون بي هاتفيا لكي ننظر في تحقيق هذا الطلب الذي يسرني تحقيقه واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : الحمد لله .
ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( بسم الله الذي لا يضره مع اسمه شيء في الأرض وفي السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لا يضره شيء في ذلك اليوم ) صحيح ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : طيب لو أنا ذكرت الذكر هذاك فعلا يوميا في الصباح وفي السماء ومع ذلك يصيبني ضرر مثلا من خارج وكذا فكيف يعني نوفق بين ؟
الشيخ : كالذي يدعو ولا يستجاب له .
السائل : يعني مش دائما يستجاب هذا الذكر ؟
الشيخ : طبعا ( إن الله لا يقبل دعاء من قلب لاه ساهي ) وبعدين فيه شروط أخرى كما في * صحيح مسلم * من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : (( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا )) ثم ذكر عليه الصلاة والسلام الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يرفع يديه يقول : يا رب يا رب ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لهذا ) عرفت هذه الشروط إذًا فلنتق الله عز وجل والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
5 - ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( بسم الله الذي لا يضره مع اسمه شيء في الأرض وفي السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لا يضره شيء في ذلك اليوم ) صحيح ؟ أستمع حفظ
هل قولي إن الله معنا لا يستلزم كونه مختلطا بنا صحيح ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : شيخنا وكذلك أن الله قريب من الداعي والعابد بذاته وبنفسه ولا يستلزم من ذلك الاختلاط كذلك .
ملابس لطفل صغير عليها صور هدية لا أشتريها يجوز أن ألبسها إياها ؟
الشيخ : بعد طمسها .
السائل : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أنا مهندس هل الاشتراك في التأمين الصحي نقابة المهندسين شرعا حلال أم حرام ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الاشتراك في أنا مهندس في التأمين الصحي نقابة المهندسين شرعا حلال أم حرام ؟
الشيخ : بين لي شو هادا لاشتراك لأعطيك الجواب ؟
السائل : فيه صندوق اسمه صندوق التأمين الصحي للمهندسين يعني كل شهر بيدفعلهم أربع دنانير إذا أصبت بمرض بيدفعوا عني 80 في المئة من قيمة فاتورة المستشفى .
الشيخ : لا ما بيجوز هذا الاشتراك يشبه القمار إي نعم وقد يمرض آخر مرضا شديدا لولا الاشتراك كان يكلفه أضعاف مضاعفة فمن أين يأخذون هذه الأضعاف المضاعفة ؟ من أمثالك أنت هاللي ما ضعف
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فهذه مقامرة .
السائل : مقامرة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولا يجوز أن نقول إنها تكافل اجتماعي .
الشيخ : لا هذا تغطية لهذا الأمر المنكر .
السائل : طيب سؤال آخر .
الشيخ : تفضل .
عديل لي موجود في مدينة نابلس في الأراضي المحتلة حالته المادية سيئة جدا وأولاده مسجونين في فلسطين هل يجوز أن أدفع إليهم من أموال الزكاة ؟
الشيخ : إيوة
السائل : وضعه المالي تعبان كثير وأولاده مسجونين في فلسطين .
الشيخ : الله يفرج عنهم .
السائل : بدي أنا الآن بدي أخرج أموال الزكاة هل يجوز أن أدفع إلهم من أموال الزكاة ؟
الشيخ : يجوز مرتين .
السائل : كيف يعني مرتين ؟
الشيخ : يعني يكون أجرك مضاعف مرتين ؟
السائل : والله .
الشيخ : إي نعم أجر الصدقة وأجر الصلة .
السائل : أجر الصلة .
الشيخ : تعرف شو الصلة ؟
السائل : نعم صلة الرحم .
الشيخ : أيوا .
السائل : هو عديلي وليس رحمي .
الشيخ : فيه قريب الأقربون أولى بالمعروف .
السائل : نعم نعم إذا مال الزكاة أبعثه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل يجوز إن أبعث له كامل المبلغ ؟
الشيخ : نعم يجوز إذا كانوا فقراء .
السائل : هم فقراء حقا .
الشيخ : يجوز يجوز يجوز .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : أهلين .
9 - عديل لي موجود في مدينة نابلس في الأراضي المحتلة حالته المادية سيئة جدا وأولاده مسجونين في فلسطين هل يجوز أن أدفع إليهم من أموال الزكاة ؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس المرأة الأساور غير المحلقة تحليق كامل أي نصف دائرية ؟
السائل : يا مرحبا فيك بغيت أسأل .
الشيخ : تفضل .
السائل : الذهب ما حكم لبس المرأة الأساور الغير محلقة تحليق كامل أي نصف دائرية ؟
الشيخ : ما دام سوارا فلا يجوز سواء كان كاملا أو كان ناقصا ما دام أنه يسمى لغة سوارا نعم فلا يجوز على كل حال .
السائل : لا يجوز يعني إذا كان فيه فتحة شيخنا ؟
الشيخ : يا شيخنا ألم تفهم علي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فلذلك لا تعد السؤال ما دام فهمت أما إذا ما فهمت فأعيد الجواب .
السائل : عيده بارك الله فيك من باب إن شاء الله الفائدة .
الشيخ : لا يجوز السوار مطلقا سواء كان مغلقا أو مفتوحا ما دام أنه يسمى لغة سوارا .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : إي جزاك الله خير وما هو الذهب الجائز للمرأة لبسه مثلا ؟
الشيخ : كله إلا ما كان سوارا أو خاتما أو طوقا ؟ أزرار ذهبية أمشاط ذهبية شكلات ذهبية ما شاء الله لكن عادة النساء هكذا أن يعصوا الله عز وجل كما قال عليه السلام : ( ويل للنساء من الذهب )
السائل : نعم .
هل يجوز للرجل أن يستعمل عطور النساء ؟
الشيخ : من يستعمله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تقول عطر النساء من يستعمله ؟
السائل : مثلا الرجل .
الشيخ : إي .
السائل : الرجل يستعمل العطر النساء الأمر فيه التحريم أو الكراهية ؟
الشيخ : ماذا تعني بعطر النساء لأن عطر النساء في اللغة هو ما له لون وليس له رائحة فماذا تعني أنت بعطر النساء ؟
السائل : العطر اللي دائما في الأسواق على شكل زجاجة يعني يستعمل لما تذهب إلى الدكان يقول إن هذا عطر للنساء وللرجال يعني عادي .
الشيخ : إذا كان عطرا له رائحة جائز للنساء والرجال بشرط واحد بالنسبة للجميع وهو ألا يكون فيه كحول والشرط الثاني بالنسبة للنساء ألا يتطيبن به إذا خرجن من بيوتهن نعم شيخنا بس هكذا .
السائل : المقصود بالكحول يعني هذا بخصوص مثلا 80 بالمئة 60 بالمئة أو كيف ؟
الشيخ : نعم إذا كان نسبة الكحول كثيرة بحيث أن الفساق المدمنين للخمور إذا لم يجدوا في السوق خمرا حولوا هذه الطيوب إلى خمور لأن فيها كحول تسكرهم أما إذا كانت النسبة قليلة عكس ذلك بالمية خمسة عشرة فلا يضر .
هل يجوز أن تصلى السنة القبلية للظهر أربع ركعات بدون تشهد أوسط ؟
الشيخ : نعم
السائل : بخصوص أربع ركعات إذا جمعنا في بعض العلماء يقولون جمع أربع ركعات مثلا الظهر من غير تشهد الأول إيش هذا فيه دليل عليه ؟
الشيخ : مش مفهوم كلامك .
السائل : أربع ركعات الظهر إذا جمعناهم مع بعض يعني مسألة الفريضة شبه فريضة بدون التشهد الأول .
الشيخ : بالقصد مقصود ولا سهو ؟
السائل : لا غير سهو مثلا أريد أن أجمع أربع ركعات الظهر مع بعض يعني شبه الفريضة يعني أربع ركعات مش ركعتين ركعتين سنة سنة الظهر أصليها أربع ركعات يعني فيه بعض العلماء قالوا إنك تصلي أربع ركعات من غير تشهد اثنين تجعله تشهدا واحدا فقط .
الشيخ : يا أخي أنت عم تسأل عن السنة ولا الفريضة ؟
السائل : عن السنة .
الشيخ : السنة يجوز أما الفريضة لا يجوز .
السائل : إيش الدليل على الجواز يا شيخنا ؟
الشيخ : لأن الرسول عليه السلام كان يصلي صلاة القيام هكذا بدون تشهد وسط إلى ثمان ركعات فرد سحبة بدون تشهد فيتساهل في االنوافل ما لا يتساهل في الفرائض .
السائل : نعم جزاك الله خير يا شيخنا .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : ولو أننا نقول لك الدعاء ادع لنا
الشيخ : جزاك الله خير نسأل الله أن يسعدنا وإياكم في الدنيا والأخرى .
السائل : بارك الله فيك .
الكلام على حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف الحال يا شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدنا نسألك سؤال يا شيخ ناصر .
الشيخ : تفضل .
السائل : بدنا نسألك بالنسبة لكلامك في *صفة الصلاة * في * إرواء الغليل * قلنا على مين نعول لأن فيه حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرت في التعليق وصحح بعض طرقه البوصيري وقد تكلمت عليه بتفصيل وتتعبت طرقه في الأصل ثم في * إرواء الغليل * صفحة 500
الشيخ : نعم
السائل : ذهبت لإرواء الغليل فوجدتك يا شيخ ناصر تقول : " قلت وهذا سند ظاهره الصحة ولذلك قال البوصيري في * الزوائد * : سنده صحيح كما بينته في زوائد المسانيد العشرة قلت : وهو عندي معلول " يا شيخ ناصر .
الشيخ : نعم يا شيخ .
السائل : على مين نعول على الكلام اللي في * إرواء الغليل * أم في * صفة الصلاة * ؟
الشيخ : ليش في * إرواء الغليل * لا يوجد أكثر من هذا الكلام الذي ذكرته عن الإرواء آنفا ولا فيه بحث طويل ؟
السائل : يا شيخ ناصر .
الشيخ : يا شيخ ناصر أجب عن السؤال .
السائل : معليش يا شيخ أني بدي أشرح لك الوضع .
الشيخ : لا تشرح لي أجب عن السؤال .
السائل : ايوا لا فيه كلام غيره .
الشيخ : طيب خلاصة الكلام اللي هو غير الكلام الذي نقلته ما هي هذه الخلاصة ؟
السائل : أنا بدي أقول لك الخلاصة الخلاصة يا شيخ ناصر أنا هذا الكلام اللي بقول لك إياه أجاني فيه رجل .
الشيخ : ما بيهمني يا أخي ما في مجال لتفصيل قل لي شو خلاصة الكلام الموجود في * الإرواء * ما هي الخلاصة أما جاءك فلان وقال لك فلان هذا ليس عندي وقت الآن لأستمع إليه قل لي ما هي الخلاصة ؟
السائل : هذه المسألة أثارها الشيخ حسن السقاف .
الشيخ : ما بيهمني يا أخي الله يهديك أنت وإياه هو يأخذ بعض الكلام ويترك الباقي وأخشى أن تكون أنت وقعت أيضا في ذلك ولذلك أقول لك ما خلاصة هذا الكلام الذي هو في * الإرواء * من أوله إلى آخره ما هو خلاصته ؟
السائل : ما هو يا شيخ ناصر طلع نقد .
الشيخ : الله يهديك قل لي ما هي الخلاصة وإلا قطعت الكلام بيني وبينك .
السائل : افهمني يا شيخ ناصر .
الشيخ : قطعت الكلام بيني وبينك قل ما هي الخلاصة ؟
السائل : يا شيخ ناصر .
الشيخ : بعدين بيؤاخونا الناس ليش سكرت ؟ هاي أنت شاهد الآن شو هذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : موجودة يا أخي بحث طويل بحث طويل اقتطع منه فويل للمصلين وبس ما في خلاف اتركه .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته . تعال رد عليه .
الطالب : نعم نعم .
السائل : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الشيخ موجود ؟
سائل آخر : الشيخ مشغول معليش معذرة .
السائل : طيب لا بأس إن شاء الله .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : ويتلخص مما تقدم أن طرق هذه الأحاديث لا تخلوا من ضعف لكن الذى يقتضيه الإنصاف والقواعد الحديثية أن مجموعها يشهد أن للحديث أصلاً لأن مرسل ابن شداد صحيح الإسناد بلا خلاف والمرسل إذا روى موصولاً من طريق أخرى اشتد عضده وصلح للاحتجاج به كما هو مقرر فى مصطلح الحديث فكيف وهذا المرسل قد روى من طرق كثيرة كما رأيت وأنا حين أقول هذا لا يخفى علي والحمد لله .
أحد الحاضرين يطلب من الشيخ النصيحة في كيفية التعامل مع أخيه وزوجته البريطانية الذين نزلوا ضيوفا عنده في بيته .
الشيخ : الوضع الجديد .
السائل : نعم وضع جديد محدث متزوج منذ 5 سنوات .
الشيخ : شو جد فيه ؟
السائل : جد فيه هو كان في بريطانيا هو ما كان هنا جديد الآن حضر إلى هنا
الشيخ : طيب حضر هنا ونزل إلى .
السائل : البيت عندي .
الشيخ : البيت عندك آه قديش عمره ؟
السائل : عمره ... .
الشيخ : 48 وماذا يعمل ؟
السائل : لا يعمل عمل معين يشتغل في عدة أعمال في فنادق يشتغل في الاستيراد والتصدير وعدة أشياء كثير .
الشيخ : وزواجه بها منذ متى ؟
السائل : منذ خمس سنوات .
الشيخ : منذ خمس سنوات .
السائل : هو مقيم في لندن منذ ... مجنس ماخذ الجنسية .
الشيخ : طيب محافظ على صلاته وعبادته ؟
السائل : متقطعة .
الشيخ : إلو أولاد منها ؟
السائل : بنت .
الشيخ : بنت وهي أسلمت ولا ضلت في ضلالها ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب وحجابها وكذا ما فيه أبدا .
السائل : لا لا يوجد عندها علم بالإسلام ... .
الشيخ : فاقد الشيء لا يعطيه .
السائل : ... لما مكثت عندنا ستة أشهر الحمد لله تعلمت أشياء كثيرة تصلي مع زوجتي مع الأولاد وتقرأ وحفظت الفاتحة والحمد لله الآن لما أتوا تغير الأمر نسأل الله العفو والعافية والدها ووالدتها ... .
الشيخ : طيب أنت لك سلطة على أخيك ولا ؟ ما لك سلطة .
السائل : أعظهم أنصحهم ويتقبل ... .
الشيخ : طيب الآن سؤالك أو استشارتك حول ماذا ؟
السائل : كيفية التعامل معه وكيف أعرضها بالنسبة للإسلام والدين ... علما أن لغتي الإنجليزية ليست قوية ممكن أخي يعني لو يريد ... .
الشيخ : هو المشكلة أخي ما هي مع زوجة أخيك المشكلة مع أخيك ما دام ليس لك سلطة وأمر عليه وهو لا يتحرج من مخالفة ربه عز وجل لسبب إهماله للصلاة وربما لأشياء أخرى طبعا هو سيكون مثلا زيه زي أوربي إفرنجي حليق اللحية .
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : ما فيها وحاسر الرأس ولا ؟
السائل : حاسر الرأس .
الشيخ : أنت بدك تسأل عن مشكلتك مع أخوك مو مع زوجته الزوجة في هذه الحالة يجب ألا تكون في دارك ما دامها متبرجة هو منذ متى نزل عندك ؟
السائل : منذ أسبوع .
الشيخ : أسبوع يعني رأسا من بريطانيا إلى عندك ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب لما حضر كنت أنت على علم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني أخبرك .
السائل : آه ... كان ناوي يستقر يبقى في العقبة أو في الأردن أو في أي مكان ... .
الشيخ : أنت يجب أن تتلطف معه ليخرج من الدار .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : في بيت آخر ... لكن سيترددون علينا شيخنا في اليوم مرة أو مرتين .
الشيخ : هلا المهم خليه يخرج من دار .
السائل : ... .
الشيخ : هذا أمر طبيعي خليه يخرج من الدار بعد الخروج إذا أكثر الترداد بتلمحلو أن يخفف التردد بشرط إذا أنت لاحظت إنو لا يتجاوب معك أما إذا تجاوب معك فليكثر التردد لكن بقاؤه في بيته هو وزوجته خطأ خطأ بالنسبة إلك وبالنسبة لزوجتك وأولادك وخطأ بالنسبة إلهم بس هم مو سائلين عن الخطأ أنت بدك تسأل وبدك تهتم إذًا خلاصة الرأي عندي هو أن يعجل بالخروج وتأخذوا راحتكم وحريتكم الدينية في الدار بعد ذلك إذا بدأ يتردد فأنت بتابعه بالنصيحة هو وزوجته فإن آنست منهم رشدا ما في مانع أن يترددوا لأنه بيكون فيه خير وإلا فخفف ما استطعت المواصلة هذا ما عندي .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : له أن يطلقها .
الشيخ : له طبعا إذا كان لا يخشى على نفسه الفتنة .
14 - أحد الحاضرين يطلب من الشيخ النصيحة في كيفية التعامل مع أخيه وزوجته البريطانية الذين نزلوا ضيوفا عنده في بيته . أستمع حفظ
الكلام على إلقاء السلام على المرأة الأجنبية ورد السلام عليها .
الشيخ : قديش عمرها هي ؟
السائل : فوق الأربعين سنة .
الشيخ : يعني هي سنها قريب من سنه ؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : والله هو الأصل في السلام على النساء وسلام النساء على الرجال لو كانت مسلمة هو ليس للمبادرة لكن إذا كان ولا بد من الكلام سواء البادي الرجل مع المرأة أو المرأة مع الرجل إذا كان لا بد من الكلام حينئذ فالسلام أولى من الكلام أما واحد يشوف امرأة في الطريق يقول لها السلام عليكم أو هي تقول له السلام عليكم لا إلا إذا كانت من العجائز التي لا تلفت النظر أو كان عجوزا فإلقاء السلام والحالة هذه على الماشي فهو جائز فأنت الآن يعني مبتلى الحقيقة ما ينبغي أن تصبر على هذا الابتلاء وبإمكانك الخلاص منه .
السائل : ... .
الشيخ : آمين .
السائل : ... .
الشيخ : البدء ما يجوز .
السائل : لا يجوز ... .
الشيخ : نفس الحكم عرفتك إذا كان ولا بد من المكالمة يعني هلا كثير هون يجي سؤال من امرأة تبدأ السؤال ما دام راح تحكي معي لا خليها تسلم قبل الكلام لاسيما فيه حديث ( من بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه ) الفرق بين المرأة المسلمة والكافرة هو فقط من ناحية وحدة وهي أنه لا يجوز بدء غير المسلم بالسلام سواء كان رجلا أو امرأة فإذا كانت امرأة مسلمة جاز بدؤها بالسلام بالشرط الذي ذكرته آنفا .
ما حكم الزواج من نصرانية ؟
الشيخ : محصنة .
السائل : محصنة .
الشيخ : إي وهل في النصارى اليوم محصنات ؟
السائل : ما أنا بدي أسأل في هالنقطة إذا كان أنت بدك تتزوج من وحدة كتابية .
الشيخ : أنا لا أتزوج في هذه الأيام كتابية .
السائل : أيوا أيوا طيب ما هو هل الشرع يرفض أنه يتزوج بكتابية ؟
الشيخ : يرفض إلا إذا كانت محصنة .
السائل : إذا لم تكن محصنة .
الشيخ : يرفض إذا كانت غير محصنة .
السائل : طيب إذا كان تتأكد منها إذا هي محصنة أو غير محصنة .
الشيخ : وكيف تتأكد في هذا الزمان من صلاح فتاة نصرانية بين المجتمع الفاسد كيف يمكن التأكد ؟
السائل : طيب يا شيخنا أنا بسأل طيب إذا كان هو لا يمكن التأكد من ذلك فإذا كان أنت يعني سألت البنت مثلا فهي أكدت أنها محصنة .
الشيخ : وهل هي كافرة وتصدق ؟
السائل : هي كتابية يعني مسيحية مثلا .
الشيخ : الله يهديك المسيحية كافرة ولا مسلمة ؟
السائل : كافرة طبعا .
الشيخ : أنا قلت لك هل تصدق وهي كافرة ؟
السائل : هل كيف ؟
الشيخ : هل تصدق ؟
السائل : والله الآن أنا بدي أسأل أنا في حيرة من أمري يعني أنا بدي أعرف الفتوى من كل جوانبها .
الشيخ : إي الله يهديك اسمع ربنا يقول : (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ))
السائل : أيوة
الشيخ : والمحصنات أين المحصنة اليوم في مجتمعك الذي تعيش فيه المجر أين المحصنة ؟
السائل : طيب هي لا شيخنا لا توجد ... طبعا .
الشيخ : فإذًا أنا أستودعك الله لأنك حديثك طويل وقد عرفت الجواب من قوله تعالى : (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )) فاحفظ الآية وتذكر معناها وإياك أن تتزوج بنصرانية ففي المسلمات كفاية وغنية .
السائل : أيوا .
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
هل يجوز بيع الخمل على أهل الكتاب
الشيخ : كله حرام .
السائل : المال يا شيخ .
الشيخ : كله حرام .
السائل : شيخنا ... .
الشيخ : يا أخي بدك لكن وتفصل غير جهازك .
مؤسسة تقدم قرضا نسبته قليلة وهذه النسبة فيما يزعمون أنها في مقابل خدمات يقدمونها هل هذا جائز؟
السائل : نعم بس أيضا لأن الأمر المعاملة الأوراق وخدمة الموظف هي واحدة على قرض ألف وعلى قرض خمسين ألف .
الشيخ : هذا صحيح .
السائل : ... .
الشيخ : هذا بنقول نحن بالنسبة للبنوك .
السائل : وهذه أيضا نفس الشيء .
الشيخ : فاهم فاهم أنا عم أنكر عليك بقول لك صحيح أيضا .
السائل : نعم هذا من جهة ثانيا مسألة الموظف هو نفسه الموظف الذي يقوم بالحسابات .
الشيخ : يا أخي الله يهديك هذه أضداد
السائل : نعم هذه ... .
طيب ليش بتقول أولا وثانيا .
السائل : نستطيع أن نقول ربا قولا واحدا لأن عارفين الواقع أنا كنت عايش في الوكالة وعارف هذه الخروق وكنا نقول بحرمتها يعني من أيام ... وأخونا عبد الوهاب مصطفى .
الشيخ : مين ؟
السائل : كان يعمل ... وكنت أنا أنكر عليهم هذا .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : عبد الوهاب مصطفى جارنا
الشيخ : آه نعم
السائل : وكنا ننكر عليهم .
الشيخ : فيه عندك فيه من أخباره هذا ؟
السائل : قطر .
الشيخ : قطر من زمان .
السائل : إي هو خرج من 80 أو 82 من سورية هو الآن بقطر بعدين صرح أنه ... بعدين إمام مسجد بعدين أيضا خلص الآن يعمل ... .
الشيخ : لا يزال في قطر يعني ؟
السائل : نعم ،لا يزال في قطر لذلك أنا باعتبار أنا عارف الأمر ... .
الشيخ : لكن هوني لاحظ إنو بالمية اثنين
السائل : نعم
الشيخ : النسبة هاي لا تشابه أي نسبة في البنوك يعني البنوك حسب ما أسمع وإن كنت لست خبيرا يعني أقل شيء 5 في المية .
السائل : إي نعم وإن كان بالمية اثنين لأن على ... ما بتستاهل .
الشيخ : نعم .
السائل : ألو ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ألو ... .
الشيخ : نعم .
هم طالبين شيء غريب يعني .
السائل : ألو عمان قلها ألو .
18 - مؤسسة تقدم قرضا نسبته قليلة وهذه النسبة فيما يزعمون أنها في مقابل خدمات يقدمونها هل هذا جائز؟ أستمع حفظ
أبو ليلى يحدث الشيخ عما وقع معه من بعض أفراد المخابرات الذين يترددون عليه في المحل من باب الامتحان .
الشيخ : هذا إيش ؟
الطالب : ما جاب سيرة الشيعة فالمهم قبل المغرب اليوم بثلث ساعة تقريبا وقف علي شاب شكله - علشان أحول ... - .
الشيخ : ... نعم .
الطالب : دخل علي شاب قبل نزول المغرب اليوم بنصف ساعة أو أقل شوي شكله سبحان الله يعني ... من المخابرات حتى قبل أن يدخل شيخنا يسألني دخل متلبكا يعني بيقلي السلام عليكم قلت وعليكم السلام تفضل استرح جلس قال والله أنا جايك في شغلة وحابك تساعدني فيها قلت له مستعد إذا في مجال تفضل قال : يا أخي بدي أذهب إلى الجهاد في البوسنة والهرسك قلت له طيب وأنا إيش تأمرني ؟ قال : تساعدني يعني ترشدني للذهاب لهناك قلت والله أنا ما عندي يعني أصلا يعني مسألة الجهاد ما أرى جهاد في البوسنة والهرسك حتى لا أضحك عليك أولا أنا لا أسمع إذاعات بفضل الله ولا بقرأ جرايد قال يا أخي أنا البارح والله قرأت عنوان في الجريدة خلاني يعني أفكر مضبوط قال يوجد جهات غير معلومة لدى الدول بتذهب أفرادها إلى كذا قلت والله يا أخي ما عندي علم .
الشيخ : لغم لغم .
الطالب : قلت لكن يا أخي العزيز بتصور أنت موجود جهاد هناك ؟ قال : نعم ولا إيش ... صح إنو فيه مسلمين فيها لكن مسلمين هؤلاء مسألة الجهاد أخي بدها تفصيل مش هكذا قضية فلسطين ما في جهاد أنا بخصوص شيخ باخذ وبعطي معه لأني عارف قال لي يا أخي وليش هذا ؟ قلت له الجهاد له شروط الآن أنت بتقول أروح أذهب للجهاد قال نعم ... تجاهد بنفسك وبلباسك ... رب لحيتك ثم اذهب للجهاد قلت له يا أخي العزيز الجهاد مش سهل والآن ما فيه من يرفع راية الجهاد حتى أزمة الخليج رفع راية في العراق للجهاد قال هذ عارفها عارفها كلام مش صحيح قلت له اعرف كذلك الثاني أخت الأولى المهم لهو إيش ؟ طبعا دار بينا حديث طويل وأنا لازم كذا قلت يا أخي العزيز هذا الكلام أولا ما فيه منه باختصار أنا أرشدك إلى شيء أهم من ذلك صلاتك اللي أنت بتصليها هل صليتها أنت هكذا وجدنا آباءنا على أمة أو لا على ملة ولا على علم قال والله مش على علم يعني قلت له إذًا أحسن صلاتك ما تقول جهاد إذا بتتصورإنك أنت ما بتعرف تصلي وبدك تموت في سبيل الله بتموت كيف تكون موتك ؟ فالمهم كذلك قلت له عقيدتك لو أنا سألتك سؤال بالعقيدة ما تعرف تجاوبني عليه حتى كذا حتى كذا الرجل صار يستمع جاء يبيع شيخنا صار يشتري من فضل الله عز وجل حتى قلت له أهديك الآن بعض الهدايا منها إعارة وتعيدها لي ومنها هدية هذا كتيب في العقيدة تقرأه إن شاء الله وبتعيد لي إياه وهذا بالأذكار لك على طول وهذا بكذا لك على طول هون فيه عندنا شريطين واحد * تأثير الظاهر في الباطن إصلاح ... بينفعك حتى تعرف المسلم اللي بدو يجاهد بدو يكون له فيه أسس الأصل بيظهر في الداخل
الشيخ : نعم
الطالب : يظهر كذلك في ... فأنا الآن بعطيك هدول إن شاء الله تستفيد فيهم وإن شاء الله بتكون تزورنا وبدنا كذا والحمد لله طبعا بدأت له شرحا شيخنا يعني موسع كما لا يخفى عليكم فالرجل كما لا يخفى عليك شيخنا أن الآن المحل سبحان الله مطروق كثير ومش بالعادة عن طريق ... شيخنا نعرفهم يعني سيماهم عجيبة سبحان الله
الشيخ : إيه نعم
الطالب : كأننا نعرفهم سبحان الله تقلب الجلباب كذا ... يستمع في ماذا تقول هذا طول الوقت شيخنا يعني مثلما بيقولوها ما دمت في المحل كلماتكم من فضل الله صوتكم مسموع حتى ولو دخل عندي ناس وفيه كلام ممكن يكون بالسياسة ما أوقفه خلاص يعني .
السائل : ذكر معنى الكلام ثم أحاله في الفتاوى لكن الكلام بالفتاوى وعالق في ذهني كلام شيخ الإسلام ابن تيمية أما هون يقول في الموضوع حول الجهاد بقرأ طبعا جهاد المنافقين ... التي تتجلى في خلخلة الصف وتوهين العزائم ونشر الرعب بين الناس وبث الشكوك والشبهات والشائعات قال تعالى : (( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ )) وقال : (( فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ )) وقال : (( وإذا جاءهم أمر من )) .
سائل آخر : يا سيدي ( نضر الله امرئ ) حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( نضر الله امرأ ) امرأ واحد .
الشيخ : نعم يا أخي بارك الله فيك إلنا رسائل في المسألة هذه .
الشيخ : أي نعم عليها كفارة يمين .
السائل :كفارة يمين .
الشيخ : إي نعم وما يجوز لها ألا تتكلم يجب أن تتكلم إذا كان خيرا .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
19 - أبو ليلى يحدث الشيخ عما وقع معه من بعض أفراد المخابرات الذين يترددون عليه في المحل من باب الامتحان . أستمع حفظ
هل ورد في السنة وضع اليدين بعد الركوع ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما أعطيتني الجواب الوافي الكافي عن وضع اليدين بعد الركوع .
الشيخ : الله يهديك محاضرة هذه بدها قلت لك لم يرد في السنة أن الرسول كان يضع . مين فيه بعد يا أخي ؟
السائل : شيخنا الشيخ عزت .
سائل آخر : هل صحيح أنك ضعفت أحاديث في البخاري ؟
الشيخ : الله يهديكم يا جماعة .
السائل : في السلسلة .
الشيخ : أسئلة تحتاج إلى محاضرات .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا .
السائل : فضيلة الشيخ سؤال لو سمحت قصير وسريع .
الشيخ : لا لا لا يا أخي .
السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : هلا بندور نحن من هون يكون الجماعة انفضت .
تعليق الشيخ على قول القائل : " قول الحركات الإسلامية في الوقت الحاضر تركز أكثر شيء على السنة " .
السائل : لا مش اتهام سؤال هيك بس .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ما عم تتهمهم ما عم تتهمهم بس ... إذا عماذا تسأل شو هو اللي عم تسأل ؟
السائل : بقول الحركات الإسلامية في الوقت الحاضر تركز أكثر شيء على السنة .
الشيخ : مو صحيح هذا الكلام ما فيه ولو حركة تدندن حول السنة ما فيه ولا حركة غير الدعوة السلفية هي أول وحدة وين كل الحركات ؟
السائل : ما بقصدش أنتو .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنت عم تقول كل الحركات تدعو إلى السنة أنا عم أقول لك لا كيف أنت دخلت في عقلك أنها تدعو إلى السنة جماعة حزب التحرير تدعو إلى السنة الإخوان المسلمين يدعون إلى السنة وهم يدخلون الفيديو والصور إلى المساجد وو إلى آخره إيش هذا الكلام ؟ ما تؤاخذني سؤالك هذا يحتاج إلى جلسة أطول من هذه الجلسة الحقيقة .
يا أخي كل واحد بيقول السؤال بعدين اللي سأل انسحب سؤال صغير اللي سأل انسحب .
أرجوكم يا جماعة اتصلوا معنا هاتفيا وين النساء يا شيخ ؟
السائل : ... .
سائل آخر : بدي أذهب زيارة لإربد .
الشيخ : عليك بهذا هذا الذي ينظم المواعيد .
21 - تعليق الشيخ على قول القائل : " قول الحركات الإسلامية في الوقت الحاضر تركز أكثر شيء على السنة " . أستمع حفظ
ما مدى صحة حديث مر معي يقول : ( لا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على حكامكم ) ؟
الشيخ : غير صحيح .
السائل : غير صحيح .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم يجوز إذا عندك أحسن منه لا تصلي وراءه فيه باب مفتوح يا جماعة .
ما هو العلاج الذي ينصح به لكي تتعافى الأمة ؟
الشيخ : العلاج الرجوع إلى العمل بالكتاب والسنة كل مسلم .
السائل : هذا لا شك .
الشيخ : كل مسلم يعلم العلاج لكنهم لا يفعلون كل مسلم .
السائل : الأصل في الموضوع أن العلماء عيون الأمة توضح الطريق تنير الطريق .
الشيخ : يا أخي نوضح بارك الله فيك لكن نحن نوضح الأشياء ما هي واضحة لهم أنا الآن بقول لك مش واضح أن التعامل بالربا حرام ؟
السائل : آه واضح .
الشيخ : طيب جماهير المسلمين يتعاملون بالربا .
السائل : لأن بالأصل فيه أنت تعلم أن هناك يعني بالأصل في غياب الحكم بيكون فيه كثير من المسائل .
الشيخ : هذا هو .
السائل : يعني الآن الناس عفوك يا سيدي فيه قضايا هلى الساحة الفلسطينية الساحة العامة عفوا آسف ، خلص الآن انتهى الحديث ، فيه قضايا كثيرة جدا على مستوى الساحة السياسة الناس تحتاج تسمع فيها .
الشيخ : جلسة وحدة هذه ما بتصير .
السائل : ما بتصير تحتاج إلى جلسة معروفة .
الشيخ : نحن جلسات بنقيمها في الأسبوع جلستين ثلاثة .
أهلين دكتور كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلين عبد الله .
السائل : شيخ هل إرجاع الكويت تم بدعاء المخلصين الكويتين أو الاستعانة بالكفار ؟
الشيخ : سيارة انتبه
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : انتبه تفضل .
السائل : في مسألة صلاة الظهر حتى البعض تقول إن ليس لديك دليل شيخنا فهل هذا ؟
هل إرجاع الكويت تم بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالاستعانة بالأمريكان ؟
الشيخ : كيف هل ؟
السائل : هل إرجاع ؟
الشيخ : أرجاع ممن الإرجاع ؟
السائل : يعني لناسها الناس الموجودة هون في الكويت هل إرجاع الكويت يعني لأهلها تم بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالاستعانة بالأمريكان ؟
الشيخ : الله أعلم لكن الاستعانة بالأمريكان لا يجوز الأسباب تنقسم إلى قسمين .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : قسم شرعي وقسم غير شرعي فقد يحصل المسبب بسبب شرعي وقد يحصل بسبب غير شرعي .
السائل : ممكن يعني .
الشيخ : ممكن كيف لا ألست ترى الذين يأكلون الربا أنهم يعيشون على مال الربا والذين يبيعون الخمور فإذًا هم يحصلون الرزق بما حرم الله لكنهم ينهون عن ذلك فأهل الكويت إذا رجع إليهم بلدهم فما الذي استفادوه ؟ لقد تخلصوا من حكم كافر ووقعوا تحت حكم كافر والكفر ملة واحدة فماذا يترتب من وراء هذا السؤال ؟ وهو غيب
السائل : نعم
الشيخ : ونحن نعلم أن الله عز وجل يقول : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) هل للكويتيون الذين استحلت دارهم من قبل الحاكم الظالم عادوا إلى ربهم ؟
السائل : ما أعرف يا شيخ .
الشيخ : وأنا مثلك لا أعرف .
هل يجوز تعدد الصلاة جماعة يا شيخ بعد انتهاء صلاة الإمام مباشرة ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أبدا .
السائل : كيف يعني شيخ بالسنة لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام عندما أتى عبد الله بن مسعود أحد الصحابة وقال : ( من يتصدق على هذا الرجل ) ؟
الشيخ : أولا ليس في الحديث عبد الله بن مسعود
السائل : نعم
الشيخ : ثانيا : الحديث لا يدل على تكرار الجماعة التي صليت وإنما هي جماعة نافلة
السائل : نافلة
الشيخ : لأن الرسول يقول : ( ألا رجل يتصدق على هذا ؟ فيصلي معه ) من المتصدق هنا ومن المتصدق؟
السائل : المتصدق هنا اللي قام بالمسجد صلى مع الآتي إلى المسجد .
الشيخ : آه إذًا هو الذي كان قد صلى مع الجماعة الأولى طيب الآن هذه الصورة تنطبق على الجماعة الثانية والثالثة ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : فإذًا لا يصح الاستدلال .
السائل : إلا في صلاة مسجد الطريق ممكن يا شيخ ؟
الشيخ : هذا بحث ثاني نعم .
السائل : شيخ أملك محل تجاريا وأقوم بعمل صفقات مع شخص آخر على فترات أقل من سنة هل يخرج حق الزكاة لكل صفقة أم تؤخذ من قيمة رأس المال والأرباح بعد مضي حول .
الشيخ : اسمح لي يا أخي سادين الطريق
السائل : معليش .
من سورية الشقيقة وكنت أقيم في ليبيا من ثلاث سنوات والآن لا أعرف شيء عن الوضع والآن مخير بين بر الوالدين والالتزام والحكومة التي عندنا ماذا تنصحنا ؟
الشيخ : الوالدان في ليبيا ؟
السائل : لا في سوريا وأريد الذهاب إليهما زيارة طبعا أحد الإخوة نصحني مثلا أن أسأل بالنسبة للالتزام .
الشيخ : إذا رحت وزرت أبويك في سورية هم مقيمون في سوريا ؟
السائل : مقيمون في سوريا منذ 3 سنوات .
الشيخ : أنت منذ ثلاث سنوات مفارقهم ما رأيتهم ؟
السائل : لا رأيتهم بس 12 يوم من سنة وشهرين تقريبا .
الشيخ : آه وهم يرغبون أن تسكن عندهم ؟
السائل : يرغبون أن أزورهم .
الشيخ : تزورهم ولا تسكن ؟
السائل : أزورهم .
الشيخ : طيب .
السائل : إني أعمل في ليبيا .
الشيخ : طيب ما هو السؤال ؟
السائل : السؤال كيف نتعامل مع الحكومة عندنا ؟
الشيخ : أنت بارك الله فيك أنت وأمثالك لا تسألوا عما تتعاملون مع الحكومة إنما اسألوا كيف تتعاملون مع أنفسكم ؟ قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) فما تفكروا ولا تتساءلوا كيف تتعاملون مع الحكومة التي لا تحكم بما أنزل الله - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فهمت إلى هنا ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : فإذًا عليك أن تتقي الله عز وجل أنت وأمثالك من الشباب في حدود ما يساعدكم الوضع وإن استطعت أن تهاجر من ذاك البلد إلى بلد آخر تتمكن من القيام بشعائر دينك أكثر يجب عليك الهجرة وإلا فاتق الله في حدود استطاعتك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : لعلك فهمت علي .
السائل : جزاك الله خير .
26 - من سورية الشقيقة وكنت أقيم في ليبيا من ثلاث سنوات والآن لا أعرف شيء عن الوضع والآن مخير بين بر الوالدين والالتزام والحكومة التي عندنا ماذا تنصحنا ؟ أستمع حفظ
ماهي الطريقة النقشبندية في سورية .
الشيخ : كل الطرق كلها ضلال إلا طريقة واحدة هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلذلك اعرف السنة واتبعها ولا تبال بأي طريق آخر لا نقشبندية ولا خلوتية ولا بدوية ولا أي شيء آخر .
هل يؤخذ من الشيخ محمد متولي الشعراوي كونه من الأشاعرة ؟
الشيخ : يؤخذ منه .
السائل : في العقيدة .
الشيخ : اسمع يؤخذ منه الموعظة أما العقيدة والفقه فلا .
السائل : فلا .
هل يجوز لبس العمامة ؟
الشيخ : وأنت متعمم .
السائل : ما هو وصف العمامة شيخنا ؟
الشيخ : أنت متعمم .
السائل : نعم .
الشيخ : لقد أجبتك عن سؤالك دون أن توجهه .
السائل : وصف العمامة .
الشيخ : هي هي .
السائل : هكذا .
الشيخ : هكذا .
السائل : لم تكن على شكل .
الشيخ : لا هكذا وهكذا كل هذه عمامة .
فتحت محلا تجاريا وأقوم بعمل صفقات مع شخص من الناس على أقل على فترات أقل من سنة فهل يخرج حق الزكاة لكل صفقة أم تؤخذ من قيمة رأس المال والأرباح بعد مضي الحول ؟
الشيخ : هو هذا الأخير .
السائل : هو هذا الأخير .
الشيخ : الأخير نعم .
السائل : شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : ما حكم .
الشيخ : ثانيا : جاز وإلا لم يجز لعلك فهمتني .
السائل : جزاك الله خير .
السائل : لوحظ عليك يا شيخنا أنك عندما تصلي صلاة السنة تتورك فهل ؟
الشيخ : الله يهديك معي وجع ركب .
السائل : سؤال أخير جزاك الله خير بالنسبة .
الشيخ : الأسئلة ما تنتهي وعندنا حريم بارك الله فيكم .
السائل : السلام من إخوة في ليبيا .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
30 - فتحت محلا تجاريا وأقوم بعمل صفقات مع شخص من الناس على أقل على فترات أقل من سنة فهل يخرج حق الزكاة لكل صفقة أم تؤخذ من قيمة رأس المال والأرباح بعد مضي الحول ؟ أستمع حفظ
شخص كافر وأسلم وأنجب أطفالا على ملة الإسلام فما حكم الشرع في بقائهم في بلاد الكفر يا شيخنا ؟
الشيخ : بقاؤهم في الكفر يعني في بلاد الكفر
السائل : في بلاد الكفر نعم
الشيخ : بالاختيار أم بالاضطرار سامحك الله ؟
السائل : والله يا شيخنا بعد ما أعرف يعني هو كان أصلا كافرا .
الشيخ : أنا عارف لكن الأطفال هؤلاء يبقون اختيارا أم اضطرارا ؟
السائل : لا طبعا اضطرارا مع أبيهم يا شيخ .
الشيخ : فلا يسأل إذا كان للضرورة سلام عليكم .
السائل : ما حكمها .
الشيخ : انزلوا يا أخي .
31 - شخص كافر وأسلم وأنجب أطفالا على ملة الإسلام فما حكم الشرع في بقائهم في بلاد الكفر يا شيخنا ؟ أستمع حفظ
توجيه من الشيخ للسائل في مسألة الدعاء .
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟ .
السائل : لا أنا أحسبه اصطلاح شرعي أن التحيات تسمى .
الشيخ : وأنا قلت لك التحيات ثناء على الله وأنت إذا رفعت يديك تدعو وتقدم الثناء على الله هذا ما ينافي أنك شرعت في الدعاء .
السائل : مفهوم صحيح .
الشيخ : هذا هو القصد يعني .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
السائل : في تخريجاتكم لاسيما في * السلسلة الضعيفة * .
الشيخ : يمكن ... منها هو الآن بعيد عهد فربما يكون هذا .
السائل : ... يعني ما رأيكم لو أفرد في رسالة صغيرة ؟
الشيخ : يعني كما فعل بالنسبة لحكم تارك الصلاة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : وصلت هذه الرسالة .
السائل : حكم تارك الصلاة وانتهت .
الشيخ : وانتهت ؟ ما شاء الله .
السائل : الحمد لله .
سائل آخر : بس شيخنا إلي اعتراض على الرسالة .
الشيخ : ما أظن .
السائل : لا نحن .
سائل آخر : مش رسالة تارك الصلاة .
الشيخ : لكان .
الكلام عن رسالة الشيخ ناصر * فقه الواقع * وعمل الشيخ علي الحلبي فيها .
الشيخ : ... نقد خارجي بارك الله فيك .
الطالب : ما هو شيخنا حقيقة أنا .
الشيخ : لا كل من يقرأها يعرف أنها لي لكن هو نشرها هو قام بها إيش فيه هذا ؟
الطالب : بس لا شيخنا نص الرسالة يعني هي رسالة صغيرة كلها عشرين صفحة تقريبا يعني لما قرأتها حقيقة قلت هي لعلي ولا للشيخ يعني نحن بدنا كلام الشيخ مجرد هذا هو الأصل فيها يعني .
الشيخ : لكن ما يضر يا أستاذ إذا بلاطا متميزا يعرف القارئ أن هذا كلام الشيخ وهذا كلام التلميذ .
الطالب : لا شيخنا هو المفروض أن هذه الرسالة * فقه الواقع * للشيخ ناصر الدين الألباني
الشيخ : نعم
الطالب : لا بأس إذا كان بدو مثلا الأخ علي يعلق عليها صفحتين ثلاثة يعرف فيها ويقدم فيها أما مش يكتب هو أيضا في هذا الأمر يعني نحن بدنا يكون فيه تميز لهالموضوع هذا .
الشيخ : أنا لما قرأتها قيل لي هذا الكلام من بعضهم ما وجدت يعني شيء محل للانتقاد لأنه متميز كلامه عن كلامي .
الطالب : لعلي أضم صوتي لصوت الشيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : ما هو إضافة أوضح يعني
الشيخ : تفضل .
الطالب : عندما بدأت هذه المسألة وشغلت الناس وأجبتم فيها في ذلك الشريط
الشيخ : نعم
الطالب : أخونا علي جزاه الله خير يقول بمثل قولكم يعني هو ينقل عنكم
الشيخ : نعم
الطالب : لكن الناس يعني أصبح عندها من كتاب أخونا علي يعني ردة فعل ما قبلوا الكتاب وعندما وصلنا الشريط الشريط مثلا أذكر أنا جلست في مكة ما وزع هذا الشريط إلا الطرف المخالف وقبلوا كلامكم يعني بالقبول والتسليم قالوا هذا الكلام كلام علمي جيد صادر من عالم لا خلاف عليه فأخذوا الشريط ووزعوه فقد يكون هذا أرجى للقبول للمسألة العلمية .
الشيخ : أنا لا أناقش في هذا لا أناقش في هذا وأعتقد أن كون أشخاص مثلا لهم نظرة معينة في ناشر الكتاب مش مؤلف الكتاب في ناشر الكتاب لأنه هو الناشر بتقززوا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : هذا أنا أومن به .
الطالب : طيب شيخنا أنا أردت أن أقول هذا كان له أثر على الرسالة نفسها وخاصة في هذا الوقت اللي كان بالأخ علي يعني فيه ... من الناس هناك عنه وعن كلامه لأنه هناك خاصة لما تكلم على سفر وأضاف كلام ودبلج كلام سفر مع كلامه وأحدث نوع من البلبلة في نفوس الشباب فنحن كنا بدنا بالرسالة فقط يعني يعني لما يقرأها القارئ ما يقرأ كلام غير كلام الشيخ ناصر فيها هذا اللي نحن حريصين عليه لأنه بيكون يكان أثرها أشد وأوقع في نفوس الناس .
الشيخ : هذا أنا كما قلنا آنفا هذا كلام يرد لكن قال الشاهد يرى ما لا يرى الغائب أنا لما بسمع لأخ من إخواني أنه يضيف كم كلمة لا يغير من موضوع الرسالة أولا بشوف إنو هذا مما ينافي الأنانية العلمية يعني أرى أن هذا من واجبي أن أتقبل هذا الشيء ثانيا : ما بيخطر في بالي مثل هذه الملاحظة التي يلاحظها الآخرون قد يمكن أن الله عز وجل إذا كتب لهذه الرسالة أن تنتشر وأن يعني يضع ربنا عز وجل لها القبول حتى في أولئك الناس الذين قد يكون لهم رأي مخالف فيما في الرسالة يمكن أن نعيد النظر فيها ونجرد ما لزيد عن عمرو ويكون إن شاء الله أنفع .
الطالب : هو الواقع مش هو .
طالب آخر : نحن ننقل الواقع يا شيخ .
الطالب : هو هذا هو أنا لو قلت مثلا لو الأخ علي كتب صفحتين صفحة صفحتين بس مجرد تقديم إلها أو أنا رأينا أن نقوم بنشر الرسالة بناء على مشورة شيخنا وموافقته على ذلك فقط هذا هو الذي يكون أما أول ما يقرأ الإنسان يقرأ كلام علي الحلبي الذي قاله في فقه الواقع يعني شيء مكرر مع كلام الشيخ ناصر هذا النقد الموجه في الموضوع .
السائل : قبل أن آتي بأيام صدرت الرسالة حديثا يعني كنت سأزور الأمير عبد الله الفيصل فرحان في الخرج لعلك تذكره .
الشيخ : في الخرج إي .
السائل : هو دائما يسأل عن أخبارك ويسلم عليك دائما .
الشيخ : كيف قوته وصحته ؟
السائل : طيب يعني .
الشيخ : أنا رزته .
السائل : يعني سر به سرورا بالغا قرأ يقرأ منهم أحدهم الذي عنده يقرأ كلامك عليه ويعني يشتري كمية ويوزعها فقال لي والله نحن سررنا جدا جدا بهذا الشيخ ناصر العمر فضيلة الشيخ ناصر الألباني خاصة أنه رجع مقتنع من عنده يعني يقول لي أوصانا بالسلام .
الشيخ : عليك وعليه السلام أيضا أبلغه سلامي .
الذين وقع لهم ضرر في الكويت بسبب الحرب ستقدم لهم مساعدات إذا قدموا إيصالات ومستندات تثبت ذلك, فهل يجوز لهم أن يأخذوا مثل هذه الإثباتات من عند أطراف حتى وإن لم يتعاملوا معهم ؟
الشيخ : مبينة المسألة زور .
السائل : أيوا لا يجوز له .
الشيخ : نقول لا يجوز لكن باعتبار أن أمريكا هي السبب فيجوز .
السائل : يجوز هي مش حاطة شيء من كيسها كمان .
الشيخ : نعم .
السائل : ماهي مش حاطة اشيمن كيسها
السائل : ما يمشي ينبغي أن يحرص على الجماعة جماعة المسجد .
الشيخ : ... .
السائل : هكذا شيخنا ؟ يحرص على جماعة المسجد ولو كان المسجد بعيدا .
الشيخ : إي نعم .
34 - الذين وقع لهم ضرر في الكويت بسبب الحرب ستقدم لهم مساعدات إذا قدموا إيصالات ومستندات تثبت ذلك, فهل يجوز لهم أن يأخذوا مثل هذه الإثباتات من عند أطراف حتى وإن لم يتعاملوا معهم ؟ أستمع حفظ
ومعهم أخ من الإخوة الذين أتوا من الإمارات العربية المتحدة وعنده بعض العقيدة السلفية التي يعني لمستها بعض الشيء فكان يتحدث عن تفسير آية من الآيات القرآنية واستشهد بتفسير الطبري ثم انتقل إلى شيخ السلفية في اليمن الشيخ مقبل فقال : هو قال هكذا ليس من كلامي كلامه هو قال : فالتقيت بشيخ السلفية هناك وسمع تفسير هذه الآية استدل بها على الخروج في سبيل الله فقال له الشيخ : قال لو أن هذا التفسير صح عن الطبري فإنني سأزور سأذهب معكم خروجا في سبيل الله إلى الباكستان أو إلى الهند أربعة أشهر فعندما ذهبوا إلى بيته إلى بيت الشيخ مقبل فقال له أرني أين هذا التفسير ؟ فقال : أحضرنا الكتاب قال : على هونك على رسلك قرأنا هذا الكتاب فوجدنا أن التفسير تفسيرا صحيحا وقرر الشيخ شيخ السلفية كما يقول هو أن يذهب إلى الهند أربعة أشهر ولكن قال أنا في زيارة للشيخ ناصر في الأردن ذلك أنا أسأل إخوانا هل أتى الشيخ مقبل وزار الشيخ ناصر في الأردن حتى نلغي الشيء من أصله هل هذا كذب ؟
الشيخ : غير صحيح ما هي الآية ؟
السائل : الآية والله ... يعني سبحان الله ... لا لا لا الحقيقة هي ... آية أخرى .
الشيخ : يعني آية تفسيرها محدث .
السائل : محدث وذكر اسم الطبري وأعطاه الآيات .
الشيخ : هذه الأرض الموقوفة للمسجد أم لا وهل يجوز بناء غرف لتعليم الأطفال أيضا على هذه الأرض فكذلك نحن ... .
35 - ومعهم أخ من الإخوة الذين أتوا من الإمارات العربية المتحدة وعنده بعض العقيدة السلفية التي يعني لمستها بعض الشيء فكان يتحدث عن تفسير آية من الآيات القرآنية واستشهد بتفسير الطبري ثم انتقل إلى شيخ السلفية في اليمن الشيخ مقبل فقال : هو قال هكذا ليس من كلامي كلامه هو قال : فالتقيت بشيخ السلفية هناك وسمع تفسير هذه الآية استدل بها على الخروج في سبيل الله فقال له الشيخ : قال لو أن هذا التفسير صح عن الطبري فإنني سأزور سأذهب معكم خروجا في سبيل الله إلى الباكستان أو إلى الهند أربعة أشهر فعندما ذهبوا إلى بيته إلى بيت الشيخ مقبل فقال له أرني أين هذا التفسير ؟ فقال : أحضرنا الكتاب قال : على هونك على رسلك قرأنا هذا الكتاب فوجدنا أن التفسير تفسيرا صحيحا وقرر الشيخ شيخ السلفية كما يقول هو أن يذهب إلى الهند أربعة أشهر ولكن قال أنا في زيارة للشيخ ناصر في الأردن ذلك أنا أسأل إخوانا هل أتى الشيخ مقبل وزار الشيخ ناصر في الأردن حتى نلغي الشيء من أصله هل هذا كذب ؟ أستمع حفظ
هل يصح حديث ( مسكين من ليس له زوجة ) ؟
الشيخ : لا فيه حديث لكنه ضعيف مكرر ( مسكين مسكين مكسين من ليس له زوجة ) ضعيف .
السائل : إلو اصل شيخنا.
الشيخ : إي موجود في * مجمع الزوائد * يأخذ حصة الأسد واضح ؟
السائل : واضح .
هل يصح حديث (عدة الأنبياء مئة ألف نبي وعشرون ألف ) ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : عدة الأنبياء 100 ألف نبي وعشرون ألف نبي وعدة الرسل ؟
الشيخ : غير صحيح .
السائل : غير صحيح .