ما مقدار فدية الطعام الذي يخرجها غير القادر على الصيام ؟
الشيخ : الرجل لا هذيك قدم صدق غير شي
السائل : السكري الكاذب هذا مرض بيصير فيه نقص في الهرمون اللي بيحافظ على يعني السوائل في الجسم بيصير يعني يشرب مي بيسرب شاي السوائل فورا بتنزل المثاني بسرعة بدو يروح يخرجها .
الشيخ : بتبول يعني .
السائل : بتبول كثيرا فبحاجة يعوض هذه السوائل يحاول يصوم صام الظهر ما استطاع .
الشيخ : يعني بدو يشرب
السائل : نعم
الشيخ : بدو يعوض .
السائل : بدو يعوض بدو يشرب .
سائل آخر : الأخ اللي سألك عنه يوم كنا عند أبو أنس .
سائل آخر : أبو حبيب ؟
سائل آخر : أي نعم .
سائل آخر : سأل
سائل آخر : نعم
سائل آخر : خلص إذا سأل ... .
الشيخ : السؤال ألقي أهلا مرحبا أهلين .
السائل : بالنسبة .
الشيخ : أهلين .
السائل : ... كمية الفدية من الطعام .
الشيخ : ما فيه كمية بارك الله فيك هو الطعام الذي يأكله يطعم إنسان .
السائل : يعني .
الشيخ : مش مقصود فلوس .
السائل : لا لا أنا فاهم المقدار المقدار .
الشيخ : المقدار يختلف من إنسان إلى آخر .
السائل : طيب كيف يقدر هذا المقدار ؟
الشيخ : شو بياكل هو يعني رجل كبير ، كبير هل هو كالصغير أكله ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبعا هذا شيء معروف ما يحتاج إلى تقدير .
السائل : قدر أكله هو .
الشيخ : هو الإنسان اللي بدو يطعميه قد يكون المكفر مثلا يعني شيخ كبير مثل حكايتي أكله قليل مقنن لكن قد يكون الذي يقدم إليه الكفارة شاب هذا أكله يكون أكثر هذا ما يحتاج إلى تقدير بارك الله فيك .
السائل : يعني يخرج مثلا مد أو مدين يعني زي هيك .
الشيخ : يا أخي أكل أكل طعام طبخ شو بياكل هو هو إما أن يكون فقيرا المكفر شو بياكل ؟ خبر وجبنة طيب رغيف بيكفي ما بيكفي رغيفين رغيفين وشقفة جبنة كم فلافل إذا كان يعني فقير لا والله هو غني بياكل رز بياكل لحم طعام يعني طعام مشبع .
السائل : طعام جاهز .
الشيخ : لكان .
السائل : أما زي صدقة الفطر إنو مثلا .
الشيخ : لا هذه كانت يومها ما في طبخ إلا ما ندر فكان يقدر الطعام بقمح أو شعير أو ما شابه ذلك طعام مسكين الآن في القرآن ينبغي أن يطبق في أوسع وأكمل معانيه يعني اليوم ما يحسن أن يقدم مثلا مد من قمح أو شعير تقوله هاي كفارة لأن هذا ما يستفيد منه شيئا مثل صدقة الفطر تماما من حيث الجنس لكن بالنسبة للأمور الأخرى المتعلقة بالإطعام لازم يكون طعام جاهز للأكل .
السائل : جاهز .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني بيجوز يطبخ ببيته .
الشيخ : خلينا نصلي قبل ما يجي الجماعة .
السائل : يعني ... يبعثلهم إلى البيت .
الشيخ : أي هو هذا أي هو يدعوهم للبيت الأكمل نعم .
السائل : أذن يلا .
سائل آخر : إن شاء الله تعالى .
الشيخ : ليش بعد هلا لا إله إلا الله .
السائل : مدة محددة لإخراج الفدية يعني هل تجوز بعد رمضان أو يجب أن تؤدى في رمضان ؟
الشيخ : لا مو شرط لكن تعرف القاعدة (( سارعوا إلى مغفرة من ربكم )) .
دعوة الشيخ إلى الاقتصاد في الغسل والوضوء .
الشيخ : لا نحن بنقول أنه يجب الاقتصاد لكن الناس يختلفون من شخص إلى آخر فعلى كل متوضئ بل ومغتسل أن يراعي السنة في ذلك فإذا قصد ذلك ثم زاد فلا ضير عليه إنما عليه أن يتقصد اتباع السنة .
السائل : هذا عند الأحباش منتشرة بأن الشيخ الألباني يفتي بأن من يتوضأ بأكثر من مدين فهو آثم .
الشيخ : كذابين نحن نقول عليه بالسنة كما قلت لك آنفا .
السائل : جزاك الله خير .
هل اليمين يثبت حق رجل وهي قصة حصلت هنا في منطقة الرصيفة رجل متوفى فجاء رجل آخر فحلف يمين بأن له عليه دينا فهل يثبت له هذا الحق ؟
الشيخ : آه هو الحديث بيقول : ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر )
السائل : مافي بينة
الشيخ : ما فيه بينة لا يثبت شيء .
السائل : لا يثبت شيء جزاك الله خير .
3 - هل اليمين يثبت حق رجل وهي قصة حصلت هنا في منطقة الرصيفة رجل متوفى فجاء رجل آخر فحلف يمين بأن له عليه دينا فهل يثبت له هذا الحق ؟ أستمع حفظ
الآن الكذب في حالات ثلاثة مباح ، الحلف بهذا الكذب مباح أيضا ؟
الشيخ : لا .
السائل : ما دام أصل المسالة حلال شيخنا ليش الحلف بها حرام ؟
الشيخ : تعظيما لله .
السائل : تعظيما لله وإن استحلفني رجل بصلح بين رجل .
الشيخ : مكانك راوح دورة ولفة .
السائل : التورية التعريض .
الشيخ : لا أنت الآن انت بتدور وتلفت إذا عرفت أنه لا يجوز بالله كاذبا ولو في الحال التي يجوز فيها الكذب فقولك بقى استحلفه مثلما إذا لم يستحلفه بل إذا استحلفه فجرمه أكبر .
السائل : هو استحلفني على أساس إني أنا صادق فيما أقول .
الشيخ : جوابنا لا .
السائل : أنا فهمت .
الشيخ : الجواب مطلقا لا يجوز
السائل : لا يجوز الحلف
الشيخ : مطلقا .
ما رأيك في الاتجار بالعملة في الوقت الحالي ؟
الشيخ : ما إيش ؟ .
السائل : الاتجار بالعملة .
الشيخ : لا لا يجوز .
هل المصاب بمس الرقية بالقرآن تخرج ذلك المس منه قطعا أم لا ؟
الشيخ : نعم
السائل : في شخص مصاب بمس من الشيطان فذهب عند شيوخ وقروا عليه الجن اللي فيه بيتحرك بس ما طلع فنصحوه أن عليه بالصبر يعني حتى .
الشيخ : عليه بإيه ؟
السائل : بالصبر يعني يصبر فشو رأيك هل صحيح لأنا أنا بعرف أنه بالقرآن الرقية بالقرآن بتطلع الجن فهو مصاب مش عارف يشتغل ومش عارف يتزوج ؟
الشيخ : ما عندي جواب شو بتطلب مني يعني عليه الصبر هذا لا بد لكل مبتلى أن يصبر .
السائل : هل صحيح يعني أنا بسأل أن الجن ما زال فيه أم بالقرآن يخرج الجن من ذات الإنسان ؟
الشيخ : قد يخرج وقد لا يخرج هذا يعود إلى طهارة الراقي لهذا المصاب وإخلاصه في الرقية ونحو ذلك والرقية عبارة عن دعاء وليس من الضروري أن كل دعاء يستجاب فالأمر راجع إلى الله عز وجل
على كل حال نحنا ما شفنا هل هو مصاب ولا غير مصاب ؟ قد يكون رجل يعالج بالطب المادي
صار الوقت إن شاء الله نحن بكم لاحقون .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : مشايخ معروفين يعني أهل التوحيد يعني وما صار فيه شيء يعني .
الشيخ : نمكث بمقدار ما نلحق الصلاة .
السائل : نعم إذن خلينا إخوانا كل إنسان يرجع إلى مكانه .
في * صحيح ابن ماجه * ( إنسان لحق حمامة فقال : شيطان يلاحق شيطانة ) ما المقصود بهذا الحديث بارك الله فيك ؟
الشيخ : المقصود فيه شو بتسموهم هدول كشاشين الطيور شو بتسموهم أنتم ؟
السائل : كشاشين
الشيخ : كشاشين هذا المصود فيه يعني هاللي جاعل دأبه كش الطيور بس
أما إذا واحد لاحق طير بدو يرميه مشان يأكله ما في مانع .
7 - في * صحيح ابن ماجه * ( إنسان لحق حمامة فقال : شيطان يلاحق شيطانة ) ما المقصود بهذا الحديث بارك الله فيك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز اقتناء الطيور في الأقفاص ؟
الشيخ : لا لا .
السائل : لا يدخل فيه .
الشيخ : ولماذا لا تجعل سؤالك هذا لا يسمعوه الناس ويستفيدوا الجواب .
السائل : احنا غلى عجل يعني
الشيخ : كيف ؟
السائل : نحن على عجل يعني بدنا نذهب على طريق العجلة .
الشيخ : تربية الطيور في الأقفاص كتربية الدجاج في الأقفاص وكتربية الشياه والغنم والأبقار في زرائبها .
السائل : جزك الله خير يا شيخ .
الشيخ : واضح ؟
السائل : بارك الله فيك واضح .
الشيخ : وفيك بارك .
حديث ( كنا مع رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال له : أدرك فقد احترقت دراك ) تذكر له أصل ؟
الشيخ : كان إيش ؟
السائل : ( كنا مع رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال له : أدرك فقد احترقت دراك ) تذكر له أصل ؟
الشيخ : له أصل ضعيف .
السائل : في مكان ما ؟
الشيخ : أظن موجود في * عمل اليوم والليلة * لابن السني .
السائل : ما وجدته .
الشيخ : ما وجدته فتشت عنه ؟
السائل : فتشت عنه طيب تذكر شو قال لفظ الحديث الذي ذكره هو علمني الرسول صلى الله عليه وسلم كلاما ؟
الشيخ : لا ما أذكر .
السائل : لا ما تذكر .
سائل آخر : شيخنا أرسلنا لك كتيب صغيرا بعنوان * منكرات الأسواق * .
الشيخ : وصل . والله تسألني بالهاتف لأن بحط إشارة أنا عادة فممكن أن أقلب صفحاته وأجاوبك .
9 - حديث ( كنا مع رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال له : أدرك فقد احترقت دراك ) تذكر له أصل ؟ أستمع حفظ
المبعدين الأردنيين والفلسطينيين الذين كانوا في الكويت أحضروا معهم سيارات ما حكم بيعها وشراءها ؟
السائل : على الماشي .
الشيخ : مع الواقف .
السائل : على الواقف الذي يشتري سيارة من الإخوان المبعدين .
الشيخ : كيف ؟ كيف ؟
السائل : ما حكم شراء سيارة من الإخوان المبعدين ؟
الشيخ : شراء سيارة .
السائل : نعم . هنا تباع سيارات المبعدين الكويتيين ولا ندري هل كانت السيارة سرقة أم لا ؟
الشيخ : وين يا أخي ؟ يعني مقيمين هنا الآن الكويتيين وبعضهم معه سيارة .
السائل : المبعدين من الكويت اللي جابوا معهم سيارات لهون ما حكم الشراء ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : المبعدين الأردنيين والفلسطينيين اللي كانوا في الكويت جابوا معهم سيارات ما حكم بيعها وشراءها ؟
الشيخ : إذا كانت غير مسروقة فيجوز .
السائل : كيف نعرف ؟
الشيخ : هاي مو وظيفتي هاي يلا .
10 - المبعدين الأردنيين والفلسطينيين الذين كانوا في الكويت أحضروا معهم سيارات ما حكم بيعها وشراءها ؟ أستمع حفظ
حلق اللحية للمغلوب على أمره ما حكم الدين في هذا الأمر ؟
الشيخ : هاي كلمة مغلوب على أمره
السائل : احنا مثلا ..
الشيخ : طول بالك هاي نقدر نفسرها يعني عقله رايح .
السائل : مغلوب على أمره يعني مأمور من فوق وما يستطيع مثلا أن .
الشيخ : مأمور من فوق مأمور باختياره ولا غصب عنه ؟
السائل : غصب عنه .
الشيخ : أنت راح تقلي أنت غصب عنه بس تأنى شوية يعني هو ما بيقدر هو يكون حر ما يكون مأمور .
السائل : يستطيع لكن يختلف إنو ..
الشيخ : إذًا ما مرغوم مش مرغوم .
السائل : قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( تنام عيني ولا ينام قلبي ) .
الشيخ : بلحق الصلاة السلام عليكم .
السائل : هل نسخ شيء منه إلى الآن ؟
الشيخ : منسوخ كله جاهز . ... .
السائل : أسلوب ... يختلف ... .
الشيخ : ... عم تقول بس نجمعها .
السائل : صياغتها بأسلوب مناسب هذا المقصود .
الشيخ : كيف ؟
السائل : صيغتها بأسلوب مناسب .
الشيخ : صيغتها بأسلوب مناسب يعني أنت مؤمن بهذه الأدلة ؟
السائل : بدي أعرضها عليكم أول .
الشيخ : أنا ماني فاضي .
السائل : بعرضها على واحد ثاني .
الشيخ : ولا هو افضي إذًا الله يهديك عرضك مو صحيح أنت عم تقول جمع هالأدلة هاي مش عم تقول تنقيحها تعرضها علي ولا على فلان ولا .
السائل : هو شاسمه يعني هذا الشخص توجهه سليم جدا يعني مناسب بس إنو الأدلة بتوقع تكون صحيحة بس القضية جمعها هيك ... بنشر الكتاب باسمه .
الشيخ : أنت بتعرف مذهب الحبشي ؟
السائل : لا أنا واحد مهتم في قضيته قضية الحبشي .
الشيخ : أنت بتعرف مذهب الحبشي ؟
السائل : أنا بعرف .
الشيخ : شو هو ؟
السائل : أنا بدرس كتابه * الصراط المستقيم * .
الشيخ : إي شو شفت كتابه هو على الصراط المستقيم ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : إذًا شو الفائدة يا أخي من جمع الأدلة هاي ؟
السائل : لأنه .
الشيخ : شو كان عنا جلسة بعد العصر إلى المغرب وردينا عليهم لأنهم ينكرون صفات الله
السائل : آه بعرف
الشيخ : طيب إذًا شو الفائدة الله يهديك من جمع أدلة الحبشي .
السائل : لأن فيه كثير من الشباب .
الشيخ : يا أخي قل بنرد عليه .
السائل : أيوا بنرد عليه هو يريد أن يردوا عليه من غيره جمع أدلته .
الشيخ : أنا شو قلت له هلا ؟ شو قلت له ؟ قل بدنا نرد عليه نجمع الأدلة ونرد عليه بيكون هيك الكلام نجمع الأدلة وبس .
السائل : نجمع .
في يومنا هذا هل يصح أن نقول بقول غير أحد أقوال الصحابة الذي قالوا بها ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا يجوز . هل ممكن أن تفصل هيك بعض الشيء يعني من أقوال السلف بذلك من قال يعني .
الشيخ : ابن تيمية قال .
السائل : ابن تيمية . أنا سمعت أن الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل والإمام مالك والإمام أبو حنيفة أظن يقولوا بهذا .
الشيخ : أنا قلت هذا أمر لا بد منه لأن اللي بيجيب قول ثالث إن كان في المسألة قولين بيجيب قول ثالث خالف المسلمين وسلك غير سبيلهم هذا ما فيه إشكال .
السائل : أنا سمعت بعض الناس يقولون إذا مسألة اجتهادية يجوز لنا أن نجتهد كما اجتهدوا .
الشيخ : لا أبدا يجتهد في حدود الخلاف القديم وبس .
هل الأيام البيض أن يصام أول يوم من كل شهر في السنة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأيام البيض يصوم كل أول يوم من كل أول شهر بالسنة ؟
الشيخ : أول يوم من كل سنة .
السائل : من كل شهر .
الشيخ : من كل شهر .
السائل : من أول ثلاث أشهر بالسنة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : الأيام البيض .
الشيخ : الأيام البيض في منتصف كل شهر .
السائل : منتصف كل شهر والأشهر إيش هي ؟
الشيخ : آه .
السائل : الأشهر .
الشيخ : أي شهر .
السائل : أي شهر ؟
الشيخ : أي شهر اثنا عشر شهر في منتصف كل شهر ثلاثة أيام هي ثلاثة أيام البيض أما بكل أول شهر يوم لا .
السائل : شكرا .
هل يقع طلاق الغضبان ؟ والكلام على حكم قول علي الطلاق ؟
الشيخ : طيب متى وقع ؟
السائل : قبل فترة .
الشيخ : طيب والآن ماذا يفعلان ؟
السائل : والله سألنا نحن واتصلت فيك قبل فترة بعد العشاء في الأسئلة الظهرية اتصلت فيك .
الشيخ : مين اللي اتصل ؟
السائل : أنا اتصلت .
الشيخ : أنت اتصلت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وأخذت الجواب ولا لا ؟
السائل : لا قلت لي بعد العشاء ما اتصلت ثاني مرة لأني كنت مشغول والله والله أعلم اتصلت في الأخ علي الحلبي بعدين أعطاني الجواب .
الشيخ : أعطاك الجواب ؟
السائل : أعطى الجواب للأخ .
الشيخ : نحن بصورة عامة لكثرة ما يقع فيها من لغو ومفارقات متعددة الجوانب لا نريد أن يكون الجواب للوسيط وإنما نقول الذي وقعت له المشكلة هو أن يتصل ويسأل لأنه .
السائل : أنا أعطيته .
الشيخ : لأنه في كثير من الأحيان يقتضي المستفتى أن يسأل المفتي عن بعض التفاصيل الوسيط يجهلها ولذلك فقد يكون الجواب على قدر سؤال الوسيط ويكون هناك قضايا وقعت من المطلق قد تصرف الجواب للوسيط إلى جواب آخر فهمت علي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ، ولذلك نحن ما نرغب أبدا فيما يتعلق بقضايا الطلاق أن نجيب الوسيط نقول له خل صاحب العلاقة هو الذي يسأل لأن جربنا نحن مئات المرات بيجي السؤال من وسيط في صورة لما نطلب أنه يتصل معنا صاحب العلاقة مباشرة يطلع هناك أمور إضافية وملحقات لم يذكرها الوسيط من أجل هذا نحن لا نقبل الوساطة في مثل هذه المسائل الشخصية أما مشان أنت تعرف فخذها قاعدة الطلاق في حالة الغضب لا يقع الطلاق في حالة الغضب لا يقع والطلاق بيد الرجل وليس بيد المرأة وأنت آنفا تتحدث أن هي كانت غضبانة وهو كان غضبان غضبها هي لا بيقدم ولا بيؤخر لو هو مثلا طلقها وهو مالك عقله ورأيه ورشده إلى آخره وهي غضبانة ما يؤثر سواء عليها رضيت أم غضبت المهم المطلق هو الذي بيده الطلاق فإذا طلق في حالة فورة غضبية فهذا لا يعتبر طلاقا لكن ليس كذلك اليمين هلا هون تختلف القضية فأنت آنفا ذكرت أنه حلف عليها بالطلاق .
السائل : يمين طبعا والله أعلم .
الشيخ : اسمع يا أخي ما عم أحكي هلا عن القضية عم أعطيك أنت الطلاق غضبان يقع أو لا يقع عم أبين لك طلاق الغضبان لا يقع أما اليمين لا ينظر إذا كان غضبان إذا قال علي الطلاق ما تروحي وراحت بيطلع عليه كفارة يمين يطلع عليه كفارة يمين مش طلاق أما لو قال : أنت طالق أنت طالق أنت طالق هذا إنشاء للطلاق لكن إن كان في حالة الغضب فلا يعتبر طلاقا عرفت كيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لماذا لا يعتبر طلاقا ؟ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول : ( لا طلاق ) .
دائرة الجمارك عندنا كثيرمن الحالات عندما يكون الشخص غيرقادرأن يدفع ثمن جمارك سيارته ، ليس لديه مال لذلك ويتجاوز المدة القانونية فإنهم يحجزوها فإذا لم يقدر على ذلك بعد فترة معينة من الحجر يعرضونها في المزاد فإذا حصلوا على حقهم وزاد الثمن فإنهم يعطونه صاحب السيارة فإن لم يزد ياخذون المال كله فما رأيك أن يزايد الشخص في مزاد من هذا النوع ؟
الشيخ : في ظني المسألة تحتاج إلى معرفة أسباب مصادرة السيارة وإنزالها في المزاد العلني فتدرس أو يدرس كل سبب لوحده فإن كان السبب سائغ شرعا صارت المزاودة وإلا فلا .
السائل : هلا نحن كنت وأنا والدكتور عصام ، الصحيح زاودنا وأنا والله ما ني مطمئن الآن في بعض الناس اللي إجو من الكويت زي أخونا خيري هون مثلا خيري معه فلوس كان جمرك سيارته مثلا فيه ناس ما كان معهم فلوس يجمركوا سياراتهم ما باعوهم ضمن مدة السماح كان فيه فترة سماح فترة طويلة يعني وأعطوهم إعفاءات بالجمرك ونزلولهم قيمة الجمرك اللي ما جمرك خلال هالفترة هاي رجعوا طبقوا عليهم الجمارك الكاملة فاللي ما جمرك في هالمدة واستعمل سيارته بيحجزوها بيحطوها في ساحة الجمارك يا بيجمركها بالقيمة الجديدة القيمة العادية اللي ما عليها تنزيل يا بتروح عليه السيارة فطبعا لما تنزل للمزاد يستحيل تجيب قيمة الجمرك المفروض عليها .
الشيخ : مستحيل إيش ؟
السائل : أنها تجيب سعر يساوي قيمة الجمارك يعني صاحبها قطعا ما راح يأخذ ولا فلس من الفلوس هذه فهالسيارة اللي زاودنا عليها مثلا يقدر جماركها الآن 17 ألف دينار بينما هي ما بيجوز ما تنباع بأكتر من سبعة آلاف دينار لأنها ما تسوى أكثر .
الشيخ : هي مثلا بسبعة آلاف بدو يحط جمرك .
السائل : لا لا خلاص هالجمرك بياخذ السبعة آلاف بدال 17 ألف وبيتنازلوا عن الباقي لأنه ما بتجيب أكثر من هيك .
الشيخ : يعين بهاالسبعة آلاف بيجمركوها ؟
السائل : آه .
الشيخ : عجيب .
السائل : صاحب السيارة شو بياخذ ؟
سائل آخر : ولا شيء .
الشيخ : ما بياخذ شيء .
السائل : لأنه مطلوب 17 بيدفع 17 بياخذ السيارة .
سائل آخر : طبعا هو كان مر فترة ممكن يجمركها مش بسبعطاش بثمانية مثلا وما استفاد من هالتنزيل .
سائل آخر : متل شيخي أخونا زيد أبو عبد الله نفس المشكلة .
سائل آخر : مستساغة نوعا ما يعني من شيء ست سبع سنوات طلعنا على المزاد أخوي غسان اشترى سيارة أنا ما شعرت فيه حرج كبير كان فيه شركة أجنبية للتعهدات سياراتهم هون معفاة لما خلصوا مشروعهم وسافروا تنازلوا عن السيارات للجمرك فالجمرك باعهم بالمزاد في الحال هاي ما فيها حرج يعني ما فيه إنسان معين متظلم في القضية هاي .
الشيخ : نعم نعم الله المستعان .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ في السؤال الماضي إذا بتقدر تفصلي شوي فيه يعني إذا حدد المسافة شهر تقريبا بس .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... المسافة في البيع مطلقا يحدد بشهر فقط ثم يدفع له المال .
الشيخ : بيجوز .
السائل : بيجوز .
الشيخ : نعم
15 - دائرة الجمارك عندنا كثيرمن الحالات عندما يكون الشخص غيرقادرأن يدفع ثمن جمارك سيارته ، ليس لديه مال لذلك ويتجاوز المدة القانونية فإنهم يحجزوها فإذا لم يقدر على ذلك بعد فترة معينة من الحجر يعرضونها في المزاد فإذا حصلوا على حقهم وزاد الثمن فإنهم يعطونه صاحب السيارة فإن لم يزد ياخذون المال كله فما رأيك أن يزايد الشخص في مزاد من هذا النوع ؟ أستمع حفظ
رجل علم أن صلاة ما قد صلاها كانت باطلة بسبب كونه لم يتوضأ الوضوء الصحيح فماذا عليه ؟
الشيخ : شو سبب البطلان ؟
السائل : إنو الوضوء كان غير صحيح شيخ .
الشيخ : لازم يعيد .
السائل : إن لم يستطع حصرها .
الشيخ : نعم .
السائل : إن لم يستطع حصرها .
الشيخ : إن لم إيش ؟
السائل : إن لم يستطع حصرها .
الشيخ : يكثر من الصلاة حتى يغلب على ظنه أنه أدى ما عليه .
السائل : أيوا .
من صلى إلى غير جهة القبلة جاهلا هل يعيد صلاته ؟
الشيخ : إذا كان تحرى فصلاته صحيحة وإذا لم يتحر فعليه الإعادة .
السائل : وهل كذا في جميع شروط الصلاة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب .
هل هناك ما يدل على مشروعية التيامن حالة الدخول إلى المكان ؟
الشيخ : نعم .
السائل : إيه هو الدليل ؟
الشيخ : ( كان يحب التيامن في كل شيء ) .
السائل : طيب .
استدلال بعض الصوفية بآية (( واذكر اسم ربك )) على مشروعية ما يفعلونه من قول الله الله .
الشيخ : الرسول عليه السلام أنزل عليه القرآن وطبقه فمن طبقة على خلاف تطبيقه فما آمن به .
السائل : جزاكم الله خير شيخ .
19 - استدلال بعض الصوفية بآية (( واذكر اسم ربك )) على مشروعية ما يفعلونه من قول الله الله . أستمع حفظ
ما صحة هذه العبارة " مت غيظا يا عدو الله فلقد وعدنا رسول الله بالجنة وإني أفضل الموت على أن أنظر في وجهك " ؟
الشيخ : لا أدري .
20 - ما صحة هذه العبارة " مت غيظا يا عدو الله فلقد وعدنا رسول الله بالجنة وإني أفضل الموت على أن أنظر في وجهك " ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( المؤمن بين خمس شدائد ) وذكر منها ( مؤمن يحسدك ) ؟
الشيخ : غير صحيح .
السائل : حديث صحيح ؟
الشيخ : لا .
ما قولك في شاب يريد أن يجمع كل العلوم في حافظته بين يوم وليلة ولا يسلك المسلك الصحيح في التحصيل العلمي ؟
الشيخ : هذا صاحب وسواس .
السائل : أيوا .
في حصرها .
الشيخ : شو بيدرني أنا بعرف شو هي الصلوات التي ضيعها والتي حكم ببطلانها .
السائل : حكم ببطلانها لأنه كان هو وضوؤه باطل كان .
الشيخ : يا أخي أي صلاة أنا ما أدري أي صلاة هو يدري .
السائل : صلوات كثيرة يا شيخ .
الشيخ : ما أدري يا أخي الله يهديك .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : ألو السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ألو عمو .
الشيخ : نعم .
السائل : أبوي بدو إياك ابن الدكتورأنا .
الشيخ : وين أبوك ؟
السائل : هايو .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين .
السائل : أنا جربت طول الوقت بتحكي أكثر من ربع ساعة كان مشغول التلفون عندك .
الشيخ : إي والله وقت الأسئلة الآن .
السائل : نعم أسئلة آه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بالنسبة للجماعة اتصلوا فيا مرة ثانية هسا عاوزين يعرفوا الرد لأني لما قلت لهم ذكرت لهم بالنسبة للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ... فاهتم بالأمر شوية وقال ليش ما جاوبت على رسالتنا قلت لهم والله لسه رسالتكم ما جاوبت عليها لأن لسه بدنا نشوف الأوضاع كيف يعني
الشيخ : إيوا
السائل : ما أدري متى نقدر نجلس معك ؟
الشيخ : والله ما أدري لأن بكرة أنا معزوم وبعد بكرة كذلك ويوم السبت عندي موعد ممكن يوم الأحد إذا كان ربنا أحيانا .
السائل : لا ما أنا بدي أرد الجواب وعدتهم يوم السبت لأن أنا برد الجواب هيك ما أعرف إيش أسوي ؟
الشيخ : طيب ... .
22 - ما قولك في شاب يريد أن يجمع كل العلوم في حافظته بين يوم وليلة ولا يسلك المسلك الصحيح في التحصيل العلمي ؟ أستمع حفظ
أريد أن أعرف رأيك في فتوى ذهبوا إليها مشايخ أهل الحجاز فهم يرون أنه من جلس هنا في مكة بغير إقامة إلى الحج ثم قام بمناسك الحج بطل حجه فما رأيك يا شيخنا في هذه المسألة ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : فضيلة الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : هو موجود ؟
الشيخ : هو موجود .
السائل : إذًا الشيخ هو اللي بيتكلم .
الشيخ : هو اللي بيتكلم .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : طيب أنا الأخ محمد بلوشات من الجزائر .
الشيخ : أهلا وسهلا بالجزائر .
السائل : الله يحييك إن شاء الله
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أنا بكلمك هنا من مكة .
الشيخ : أهلا بمكة .
السائل : أهلا وسهلا بيكم أريد أن أعرف رأيك في فتوى ذهبوا إليها مشايخ أهل الحجاز .
الشيخ : انتهى السؤال الله يهديك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : انتهى السؤال ؟
السائل : فهم يرون أنه من جلس هنا في مكة بغير إقامة إلى الحج ثم قام بمناسك الحج بطل حجه فما رأيك يا شيخنا في هذه المسألة ؟
الشيخ : سلهم قل لهم ما هو دليلكم ؟
السائل : قالوا لأنك تعتبر خارج عن طاعة ولي الأمر .
الشيخ : أي ومن خرج عن طاعة ولي الأمر ليس له حج ولا صلاة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : من خرج عن طاعة ولي الأمر ليس له حج ولا صلاة ؟
السائل : إي يقولون إن يعني جلوسك هنا غير شرعي .
الشيخ : الله يهديك أنا سألتك .
السائل : نعم .
الشيخ : ولم تجبني الله يهديك .
السائل : إن شاء الله
الشيخ : الكلام في هذا المجال طويل وليس لكلامهم أي دليل .
السائل : يعني ليس لديهم دليل في هذه المسألة يعني .
الشيخ : أن الحج باطل ليس لهم دليل .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
23 - أريد أن أعرف رأيك في فتوى ذهبوا إليها مشايخ أهل الحجاز فهم يرون أنه من جلس هنا في مكة بغير إقامة إلى الحج ثم قام بمناسك الحج بطل حجه فما رأيك يا شيخنا في هذه المسألة ؟ أستمع حفظ
المقيمون هنا بمكة يعني هل حجهم يعني بدون عمرة ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني طواف فقط ولا كيف ؟
الشيخ : عمرتهم الطواف حول الكعبة أما حجهم فحج مفرد .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ... في جماعة .
الشيخ : نعم .
الكلام على مدة النفاس .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : إن شاء الله بخير
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : كيف حال صحتكم ؟
الشيخ : أهلين .
... لكن الأكثر له حد أما الأقل ليس له حد بمعنى أكثر النفاس أربعون يوما فما زاد على الأربعين فهو استحاضة أما أقله فهذا لا حد له وإنما يعرف برؤية القصة البيضاء فسواء النفساء أو الحائض إذا رأت القصة البيضاء فقد طهرت بغض النظر عن الأيام وهكذا النفساء رأت القصة البيضاء معنى ذلك أنها طهرت فعليها أن تتطهر وتصلي أما إذا استمر بها الدم إلى ما بعد الأربعين فالأربعون هو النفاس وما زاد فهو استحاضة .
السائل : بتظل ممتنعة عن الصلاة .
الشيخ : متى ؟
السائل : بعد الأربعين .
الشيخ : إيش معنى كلامنا ؟ طهرت بعد الأربعين فهو استحاضة استحاضة مش معناه أنه تمتنع من الصلاة يجب عليها الصلاة ولكنها تتوضأ لكل صلاة .
هل يوزن شعر المولودة المحلوق بالفضة أو بالذهب ؟
الشيخ : لا هو الأصل فضة .
السائل : الأصل .
الشيخ : فضة
السائل : نعم
الشيخ : إي لكن الفضة أصبحت لا قيمة لها فلذلك لما واحد بدو يطالع وزن الشعر فضة بيطلع عشر قروش ما له قيمة لكن الحكم الشرعي هكذا ومعنى الكلام من زاد زاد الله له
السائل : نعم
الشيخ : فقد يكون الرجل فقير معدم خليه يطالع عشر قروش معليه .
السائل : الأخ الذي يتصل بك بالهاتف سألنا عنه أسئلته.
الشيخ : ... .
الكلام على ضوابط التوكيل في الرمي .
الشيخ : يلا يا جماعة وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أنه متى يمكن أن توكل في حالة أن تذهب المرأة مع الرجل إلى المرمى فإذا صعب عليها توكل أما وأنت قاعد في الخيمة وتوكل هذا ما يصح ما أدري هذا صحيح ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : لأن هذا جربته بنفسي كان معنا مجموعة رجال من إخونا ومعهم نساؤهم فنساؤهم بدهم يوكلوا بدهمش يروحوا على الرجم فقلت لهم يا أخوات نحن بنروح على الرمي إذا وجدنا صعوبة نرجم عنكم أما إذا ما وجدنا صعوبة بترجموا والله يا شيخ ذهبنا ، ذهبنا ورجموا من فوق السور مباشرة هيك ما في أحد إي والله من فوق السور يكون هذا لو يعني هذا لو بتصور لو كان التوكيل في مثل هذه الحالة لو كان ميسر ما يصح التوكيل الله أكبر .
السائل : فيه هذا .
الشيخ : أوهام .
السائل : أوهام .
سائل آخر : يعني تذكرون شيخي أنا ما صدقت هذا بيقول واحد أن يعني تأتيه جنية ويأتيها .
الشيخ : أوهام .
السائل : كذلك أوهام .
الشيخ : فيه واحد من إخوانا كان ابتلي بزوجته بشيء من هذا وجاب بعض المشايخ وإلى آخره وكان يضربوها وشغلة وبعدين تبينت إنو القضية كلها أوهام .
الشيخ مشهور يروي لي قصة عن أحد الناس فقال هذا الرجل بالفعل قال إنه وجد أن هناك فيه ذهب وقالوا له الجن نحن هذا ما نعطيك إياه عنده رصد كما يقولون وهذا المال لا نعطيك إياه حتى تكفر فأبى هذا الرجل فيقول لي إن الرجل هذا وهو يصلي يرى الجني يعني يتسلط عليه ويبطل عليه يتمثلون حتى يشغله في الصلاة وهذه أنا سمعتها من كثير من الناس أن الجن يظهر على بعض الناس هل هذا يمكن ؟
الشيخ : أعوذ بالله كما جاء في القرآن .
السائل : فأبى هذا الرجل أبى فبيقول لي إنو الرجل هذا وهو يصلي يرى الجني يعني يسلط عليه وبضل عليه يتمثلو حتى يشغله في الصلاة وهذه أنا سمعتها من كثير من الناس أن الجن بيظهر على بعض الناس هل هذا يمكن ؟
الشيخ : يمكن أن يظهر لكن ليس بحقيقته
السائل : نعم
الشيخ : يعني يتمثلون بأشخاص يتمثلون بأشخاص يتمثلون ببعض الأفاعي
السائل : نعم
الشيخ : والحيات .
السائل : الآن شيخنا إنه ظهر ظاهرة عجيبة جدا في البلد .
28 - الشيخ مشهور يروي لي قصة عن أحد الناس فقال هذا الرجل بالفعل قال إنه وجد أن هناك فيه ذهب وقالوا له الجن نحن هذا ما نعطيك إياه عنده رصد كما يقولون وهذا المال لا نعطيك إياه حتى تكفر فأبى هذا الرجل فيقول لي إن الرجل هذا وهو يصلي يرى الجني يعني يتسلط عليه ويبطل عليه يتمثلون حتى يشغله في الصلاة وهذه أنا سمعتها من كثير من الناس أن الجن يظهر على بعض الناس هل هذا يمكن ؟ أستمع حفظ
آدام السلام في المجالس ؟
السائل : السلام عليكم .
الكلام على حكم السترة في الصلاة .
الشيخ : آه وهذه من السنن المجهولة وبالتالي المهجورة ، وهي أن يصلي المسلم في المسجد فضلا عن خارج المسجد إلى سترة بمعنى هذا هو جدار المسجد فرضا أنا أقوم أصلي هنا ما يجوز يجب أن أجعل السترة أمامي بحيث إذا سجدت يكون بيني وبين السترة ممر شاة يعني شبر شبرين بالكثير أما هون إذا أنا صليت هون لا سمح الله والسترة هناك هذا ممر حمير مو ممر شياه فيجب أن يقترب المصلي من السترة
السائل : شيخي ممكن
الشيخ : في المسجد إلى جدار المسجد القبلي لا مشغول بالناس المصلين وراء أحد المصلين أعمدة المسجد ممكن تتخذها سترة لك فإذًا هنا أمران يجب الانتباه لهما الأول : ألا يصلي إلا وأمامه سترة قريبة منه .
السائل : شيخي الآن تتكلم وأنا أطبق .
الشيخ : والأمر الآخر أن يكون بينه وبين السترة ممر شاة الآن تفضل اسجد وين السترة تبعك ؟ القوائم هدول هاي تقريبا ممر شاة تقريبا ما بدنا نجيب متر ونقيس بالسانتي لا تقريبا ممر شاة أما إذا صلى هنيك لا شك أنه ليس قريبا من السترة ها مثلما قلنا هذيك الساعة بتمر بين يدي حمير بينما هو عليه السلام قال ممر شاة الشاة شو بتاخذ من الحجم يعني هذا تقريبا فالناس الآن في غفلة ساهون يدخل أحدهم المسجد يصلي كيفما اتفق كيفما فلتانة القضية ليه ؟ لأن ذهنهم فارغ من العلم النافع .
السائل : والله يا شيخ كان يتكلم على هذا في المسجد ولا يبالوا إلا القليل جدا ونعيد ونكرر .
الشيخ : الله أكبر ... نعم .
السائل : وعن التراص .
الشيخ : هذا الحكم ودليله أدلة كثيرة أولا : قال عليه السلام نعم ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة لا يقطع الشيطان عليه صلاته ) حديث ثاني : ( إذا صلى أحدكم فليدن من سترته ) الأول : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ) الثاني : ( فليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته ) أي : أن ابتعاد المسلم عن السترة أو صلاته إلى لا سترة سبب لتدخل الشيطان في صلاته في إبطالها في تقليل ثوابها كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليصلي صلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها نصفها ) مراتب من الأسباب التي تجعل الصلاة تنقص عدم الصلاة إلى سترة ثم قد تتعرض صلاته للبطلان ليس فقط للنقصان بطلان وذلك قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى أحدكم وليس بين يديه مثل مؤخرة الرحل فإنه يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود ) ( إذا صلى أحدكم وليس بين يديه مثل مؤخرة الرحل ) مؤخرة الرحل العمود اللي موجود على رحال الجمال إذا وقع بصركم بيعلقوا عليها الشناتي أو الأكياس اللي فيها عفش وكذا بيربطوها فيها هاي مؤخرة الرحل في المقدمة أحيانا في هيك مثل العمود بيلف رجله عليها إذا شفتو مثل هذا بيكون في المؤخرة يعني مقدار شبر شبرين هاي السترة لازم تكون بهالارتفاع يقول الرسول عليه السلام : ( يقطع صلاة أحدكم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود ) وهذا يتعرض له المصلي في المسجدين المسجد الحرام والمسجد النبوي هناك لا يبالون الناس حتى وصل بهم الجهل إلى أن يقولوا المسجد الحرام ما في حاجة إلى سترة
السائل : نعم
الشيخ : هذا جهل .
السائل : والله سمعت .
الشيخ : هذا جهل فظيع جدا .
السائل : هل يجوز يا شيخ أن نمر من أمامه .
الشيخ : كيف ؟
السائل : في السجود بيجوز نمر من أمامه .
الشيخ : يعني رفع رأسه من السجود .
السائل : خلص السجود وهو في التشهد التشهد الأخير .
الشيخ : ما بيجوز تمر إلا وراء موضع السجود .
السائل : لحتى ينتهي من السلام يسلم .
الشيخ : حتى يسلم .
السائل : إذا ما عندوش سترة يا شيخ شو المسافة ؟
الشيخ : وراء موضع السجود .
السائل : وراء موضع السجود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : كذلك المرأة بعد موضع السجود لا تقطع ؟
الشيخ : إذا مرت بينه وبين السترة لا تقطع .
السائل : لا بدون سترة بعد السجود تمر ممكن ؟
الشيخ : إي لا تقطع إلا إذا مرت بينه وبين موضع السجود .
السائل : اللي هي ممر الشاة يا شيخنا يعني بعد ممر الشاة .
الشيخ : يعني إذا مرت .
السائل : نعم بعد ممر الشاة .
الشيخ : لا لا ممر الشاة .
السائل : ممر الشاة .
الشيخ : إي نعم يعني هاي ممر الشاة وهون موضع السجود وهذا الرجل مصلي مرت المرأة هون ما بيضر لكن مرت هون
السائل : أيواا
الشيخ : بيضر .
السائل : يعني من سجوده وجاي شيخنا .
الشيخ : قلنا بينه وبين موضع السجود .
السائل : إذا مش حاطط سترة هو قاعد بيصلي في وسط المسجد .
الشيخ : عم نقول يا أستاذ
السائل : نعم
الشيخ : حكينا عن السترة وضحت ؟
السائل : وضحت
الشيخ : الآن هاي ما في سترة مرت هون بطلت الصلاة مرت هون هون مرت هون ما يضر المهم ما يمر بين المصلي وبين موضع السجود .
السائل : أيوا حساب ممر الشاة مش موجود في حالتنا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : حساب ممر الشاة مش موجود في الحالة هذه .
الشيخ : لا ما فهمت .
السائل : حساب ممر الشاة بعد السجود مش موجود في الحالة هذه .
الشيخ : مش موجود في هالحالة شو يعني مش موجود ؟
السائل : يعني قلتم بعد السجود ما في حساب كمان لشبر .
الشيخ : يا أخي ضربنا مثال الله يهديك هاي ممر الشاة
السائل : أيوة
الشيخ : هاي ممر الشاة هاي موضع السجود
السائل : أيوا
الشيخ : مرت هون مرت هون مرت هون مرت هنيك ما بيضر
السائل : أيوا موضع السجود
الشيخ : هاي الآن رفعنا إيش ؟
السائل : ال ممر السجود
الشيخ : السترة السترة السترة رفعناها
السائل : طيب
الشيخ : وين مريت ؟ هون هون هون هون هون هون ما بيضر مرت هون يضر .
السائل : بعد السجود يعني .
الشيخ : قبل قبل .
السائل : قبل السجود . أما ممر السجود بعد السجود فيه ممر الشاة نسبة ممر الشاة هل هي محسوبة هنا .
سائل آخر : لا بيقول لك خلاص هذا معليش لو مرت ما بيضر .
سائل آخر : لا أقصد السترة بعيدة الآن السترة بعيدة الآن .
الشيخ : لك يا حبيبي هاي نحن ما حطيناها السترة هاي طريق الشاة مرت هون مرت هون مرت هون ما بيقطع الصلاة مرت هون بينه وبين موضع السجود يقطع الصلاة .
السائل : شيخنا الآن ما نمنع أحد بعد السجود .
الشيخ : ما نمنع .
السائل : ما نمنع أحد يمر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : يستطيع أن يمر أمامه فيه ناس يصلوا في المسجد ... كيف ؟
الشيخ : ما حكينا أنه ما بيجوز يصلي إلا أمامه سترة وهاي من عواقبه الحسنة والسيئة أظن عرفتموها من عواقبها الحسنة أنه إذا مر شيء من الثلاثة بينه وبين موضع السجود ومتخذ سترة صلاته صحيحة أما إذا كان مو متخذ سترة صلاته باطلة واضح إلى هنا ولا مش واضح ؟
السائل : يعني إذا كان حاطط سترة ومر أي واحد .
الشيخ : ما يضره .
السائل : ما بيضره شيء نعم .
الشيخ : ما بيضره من آثار اتخاذ السترة أنت متخذ سترة هاي السترة وإجا واحد بدو يمر بينك وبينها تمنعه
السائل : نعم
الشيخ : تمنعه تمنعه إجا بدو يدافعك تضربه إجا غصبا عنك ترميه على الأرض وأنت عم تصلي أما ما في سترة ما بتقدر تمنعه فهمت علي ؟
السائل : إلا إذا كان بينه وبين السجود .
المسبوق حينما أتم صلاتي كمسبوق وبينه وبين جدار متران أو ثلاثة يمشي إلى السترة ؟
الشيخ : إذا مشي كثير ما يمشي وإنما يحتال بقدر الاستطاعة .
السائل : فضيلة السلام .
الشيخ : هذا ابن عمر .
السائل : ابن عمر يذهب إلى السوق من أجل تحصيل فضيلة السلام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما شاء الله .
سائل آخر : في الحديث الثاني ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) تجمع الأمرين يعني إذا قلنا في هاي أفضل نقول ولا هاي نوع وهاي نوع ؟
الشيخ : الكلمات الخفيفة
السائل : أيوا هاي
الشيخ : الآن ما ني مجمع أفكاري .
السائل : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) بس هذاك الحديث بس سبحان الله وبحمده .
هل إخبار الأخ الذي يحب أخاه في الله بمحبته إياه محدود بمدة ؟
الشيخ : أما سؤال عجيب .
السائل : بعد 15 سنة .
سائل آخر : أنا أحبك في الله يا شيخ .
الشيخ : محدد إمتى يقول ؟
السائل : كيف شيخي ؟
الشيخ : محدد إمتى يقول ؟
السائل : إذا أحب رجل رجلا فليخبره .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : الذي يبدو الذي يقع في نفسه أنه أول ما يقع حبه أن يقلها . يعني أول ما يشعر إنو أحب هذا الإنسان له أن يخبره .
الشيخ : إي هذا صحيح أخي بس لا يعني التحديد يعني هذا أول الوقت .
السائل : نعم لكن ما ينافي .
الشيخ : إي هذا هو ما بيحدد آخر الوقت .
السائل : أيوا طيب شيخنا ما قلت لك إني أحبك في الله .
سائل آخر : معقول مو معقول .
الشيخ : ههه .
السائل : يجوز التجديد يا شيخنا .
الشيخ : آه .
السائل : يجوز التجديد أن يجدد الإنسان على الحب في الله .
سائل آخر : شيخنا يعني استحياء أو بيجوز تهيبا أو كذا .
الشيخ : وأنا بقول جوابا أحبك الله الذي أحببتني له كيف ؟
السائل : فيه تفتيش أمني .
الشيخ : فيه تفتيش إيش ؟
السائل : آه في تفتيش خفض السرعة .
مسند بقي بن مخلد لو طبع يكون في 700 مجلد هل هذا الكلام صحيح ؟
الشيخ : ما أدري كم مجلد لكنه حسب ما بذكروا العلماء أوسع من * مسند أحمد * .
السائل : لكن ما يحددوا بسبعمئة مجلد ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : سمعت أحد المشايخ قال 700 مجلد .
سائل آخر : 700 .
سائل آخر : آه .
سائل آخر : الشيخ علي قالي تقريب 200 حاجة زي كده أما الرواية الأولة سمعت 700 أما الأخ علي قال حوالي يمكن 200 ميتين وشوية .
دعاء دخول المسجد والخروج منه يكون عن البوابة الأولى ولا الباب الثاني من الداخل ؟
الشيخ : أنت داخل الباب الأول
السائل : نعم
الشيخ : وأنت خارج الباب الأخير .
السشائل : نعم
هل تثبت عقيدة بالمتواتر ؟
السائل : نعم طيب يا شيخ ناصر هل تثبت عقيدة بالمتواتر ؟
الشيخ : سؤالك خطأ .
سؤالك خطأ .
السائل : كيف ؟
الشيخ : أنت تريد أن تسأل هل يثبت تثبت العقيدة بحديث الآحاد مش بالتواتر الله يهديك .
السائل : لا الآحاد فرغ منها ياشيخ لكن .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك بالعكس بالعكس الخلاف في حديث الآحاد ليس في حديث التواتر .
السائل : نعم نعم يا شيخ ناصر معروف الخلاف في قضية حديث الآحاد .
الشيخ : إذًا ليش عم تسأل عن حديث التواتر ؟
ما هو المقصود بلفظة مانتهى إليه من الحفظ في تعريف الحديث المتواتر ؟
الشيخ : يعني له علاقة بالأشياء المرئية المسموعة الملموسة وليس له علاقة بالنظريات الفكرية .
السائل : نعم طيب شيخ ناصر قضية العلم اليقيني والعلم الظني هل حديث الآحاد .
الشيخ : كم سؤال هلا صار لك عم تسأل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كم سؤال ؟ قلنا لك اختار سؤالا واحدا هو الأهم .
السائل : والله شيخ ناصر قضية يعني أخرى هنا .
الشيخ : ما عم تفهم علي .
السائل : إلا فاهم عليك الشيخ ناصر .
الشيخ : وليش عم تتكلم إذًا قلنا اسأل سؤالا واحدا وانتهى سؤالك .
السائل : طيب يا شيخ ناصر .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : سنتصل بك مرة أخرى .
الشيخ : إن شاء الله .