هل يجوز الأخذ من اللحية من الجنب وهل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ هو من لحيته ؟ كلام الشيخ عن أهمية سلوك منهج السلف الصالح في فهم النصوص الواردة في الكتاب والسنة .
الشيخ : جزاك الله خير خليه مثلما هو جزاك الله خير .
السائل : السؤال التالي هل يجوز الأخذ من اللحية من الجنب وهل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ هو من لحيته ؟
الشيخ : نعم أنا أقول لا يجوز إطالة اللحية إلى أكثر من القبضة ذلك لأننا إنما ننتمي إلى السلف الصالح لأننا اتخذنا لنا منهجا أن نفهم كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ممن كان عليه سلفنا الصالح قولا وفعلا وتقريرا يعني كما هو موقفنا بالنسبة للسنة النبوية فهي قول وفعل وتقرير كذلك نلحق هذا التفصيل بما كان عليه السلف الصالح وقلت آنفا لأنه - أحسنت - وقلت آنفا بأنه ينبغي الدندنة دائما وبخاصة بالنسبة إلينا نحن معشر أتباع السلف الصالح أننا حينما ندعو الناس إلى اتباع الكتاب والسنة أن نضم إلى ذلك وعلى منهج السلف الصالح لقد صار معروفا ومنتشرا جدا وبخاصة عند طلاب العلم وبصورة أخص منهم الجامعيين أن أدلة الشريعة الكتاب والسنة والإجماع والقياس وهذا الاصطلاح أمر في الحقيقة لا بد منه ولكن هؤلاء الذين اصطلحوا هذا الاصطلاح وجروا أو جرى الكثيرون منهم على تطبيقه عمليا أقول كثيرون منهم لأن الأكثرين يقولون ما لا يفعلون لا يطبقون أحكامهم على هذه الأدلة الأربعة إنما أعني الكثيرين الذين يتبنون هذه القسمة الرباعية فكرا وعملا هؤلاء فضلا عن أولئك لم ينتبهوا لهذا القيد الذي ذكرته آنفا ألا وهو فهم الكتاب والسنة على ما كان عليه السلف الصالح قولا وفعلا وتقريرا قلت آنفا لا بد من أن أقرب إليكم هذا القيد أو هذا الشرط الثالث بمثال بسيط جدا إذا أردنا أن نفهم عموم قوله عليه الصلاة والسلام في مثل الحديث الصحيح : ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) لا سبيل لنا إلى أن نفهم هذا العموم في هذا الحديث وفي غيره إلا بأن نرجع إلى ما كان عليه السلف الصالح من العبادات والطاعات فإذا رأينا عبادة ما في عصر ما لم تكن في عهد السلف الصالح قلنا إنها بدعة لا يوجد عندنا نصوص حول كل بدعة وما أكثر هذه البدع لا يوجد عندنا نصوص إن هذه بدعة وكل بدعة ضلالة وهذه بدعة وكل بدعة لا وإنما نقتبس ذلك ونستدل على بدعيتها برجوعنا إلى ما كان عليه السلف الصالح فإن جاء عن بعض السلف تنصيص ما على أن محدثة ما هي بدعة فهذا هو الأقوى لأنه صدر منهم قولا لكن هذا في الواقع نادر جدا ذلك لأن الابتداع في الدين ما كان بعد قد ذر قرنه في العهد الأول كانوا لا يزالون على المنهج النبوي مكتفين مقتصرين على ما وصلهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم من العبادات وإنما بدأت البدع تذر قرنها فيما بعد القرن الأول القرن الثاني فصاعدا فلذلك نادرا ما نجد نصا عن رجل من الرعيل الأول من أصحاب الرسول عليه السلام ينص على أن المحدثة الفلانية هي بدعة ولذلك لقلة هذا النوع من التنصيص من أين نعرف إن هذه البدع الكثيرة هي بدعة وأنها تدخل في عموم الأحاديث المحذرة من كل بدعة رجعنا إلى ما كان عليه سلفنا الصالح من قول وفعل وتقرير فلم نجد لهذه المحدثة أو هذه المحدثات الكثيرة لم نجد لها أثرا في ذلك العصر الطاهر الأنور قلنا إنها بدعة إذًا ما نستطيع أن نعرف أو أن نحكم على محدثة ما إنها بدعة إلا بالرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح من هنا نجد أن الجماهير من العلماء وطلاب العلم في العصر الحاضر وكذلك كثير ممن كان قبلهم قد فاتهم بدع كثيرة لأنهم أدخلوها في عموم الطاعة والعبادة وما استطاعوا بسبب بعدهم عن المنهج السلفي ما استطاعوا أن يدخلوها في العموم الأول ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) أنا أضرب مثلا اليوم وبالنسبة لبعض إخواننا الذين هم معنا على اتباع الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح مع ذلك تنطلي عليهم كثير من البدع ويقولون بشرعيتها لأنهم أدخلوها في العموم الآخر وهو عموم الطاعة والعبادة مثلا دعاء (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) ونحو ذلك ( خير موضوع الصلاة فمن شاء فليستكثر ) مثل هذه العمومات أدخلوا فيها كثيرا من المحدثات من هذه العبادات كنت قرأت منذ سنين في مجلة ربما تعرفونها من اسمها مجلة * الجامعة السلفية * التي تصدر
الطالب : في بنارس
الشيخ : في بنارس إي نعم مقالا لأحد علماء الحديث يقول بشرعية الدعاء جماعة بعد الصلاة يقول بشرعية الدعاء جماعة بعد الصلاة الحجة ليس عنده حديث عن الرسول بداهة ولا عنده شيء من الآثار السلفية إلا أنه يحتج بالعمومات لكنه غفل عن كونه سلفيا بل غفل عن كون الإنسان سلفيا أن ذلك يعني ألا يزيد عبادة ما على ما كان عليه هذا السلف الصالح إطلاقا .
1 - هل يجوز الأخذ من اللحية من الجنب وهل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ هو من لحيته ؟ كلام الشيخ عن أهمية سلوك منهج السلف الصالح في فهم النصوص الواردة في الكتاب والسنة . أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال هل يجوز الأخذ من اللحية ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
رسالة من سلفيي الصومال إلى الشيخ الألباني يصفون الوضع القائم في الصومال .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : " فانتصرت الجبهات عليه وخرج من العاصمة هو وفلول جيشه يجر أذيال الهزيمة ولما أخرج من العاصمة تفرق الناس شذر مذر فكل قبيلة رحلت إلى منطقتها الأصلية وتبع كل قبيلة شباب الصحوة المنتمون إليها لضرورة الأمن والاقتصاد وربما الدعوة فاستقر الطاغية وبعض أفراد جيشه المقربين في قرية تقنطها قبيلته وتجمع فلول جيشه في مدينة أخرى وكانت الصومال حركات إسلامية منها حركة الإخوان المسلمين بشقيها المحلي والدولي ومنها حركة التبليغ ومنها الاتحاد الإسلامي في الصومال وهذه الأخيرة ذكرت في نظامها الأساسي أن منهجها الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح مع الاستفادة من التراث الإسلامي قديمه وحديثه وهذه العبارة توافق يعني كلام الذي " .
الشيخ : لكن إن شاء الله ما تكون ستار تكون حقيقة .
السائل : " وهدفها إقامة حكم الله في الأرض " .
الشيخ : جميل .
السائل : " مع استعمال جميع الوسائل المشروعة لتحقيقه أو لتحقيق ذلك وهي من الناحية التنظيمية تشبه الإخوان من حيث نظام الأسر والشعب والإمارة والإمارة واجبة الطاعة والتي تأخذ البيعة على أفرادها لرئيسها على السمع والطاعة في المنشط والمكره وفي زمن الحكومة السابقة كان الشباب يتجمعون للمشاركة في الاقتتال الدائر بين الحكومة والقبائل يتجنبون المشاركة في الاقتتال الدائر بين الحكومة وبين القبائل ويصفونه بأنه حرب بين جاهليين وبما أن جماعة الاتحاد أكبر الحركات كما يدعى خيل إليها أنها تستطيع أن تقحم نفسها في ساحات الأحداث وتخوض المعارك لتستلم السلطة بعد أن انفرط العقد فساعدت مجموعات متنفذة في تلك الجماعة قبائلهم في بعض المعارك ضد قبائل أخرى بحجة أن قبيلتهم تعهدت بقبول حكم الإسلام إذا تم الدفاع عنها وبمشاركة من قبيلتهم تمكن آخرون من إخراج بعض الجبهات من بلدة كانوا يسيطرون عليها بحجة أن المطرودين بغاة واستدلوا بآية سورة الحجرات " .
الشيخ : بحجة أن .
السائل : " أن المطرودين بغاة " .
الشيخ : بغاة نعم .
السائل : " واستدلوا بآية سورة الحجرات في قتال البغاة وقررت قيادة الجماعة قبل سنتين بصورة مخالفة لدستورهم الاستيلاء على مقاطعة واسعة من البلاد إن سلما وإن حربا فعملوا انقلابا على تلك القبائل لكنهم هزموا سريعا ففروا إلى منطقة جبلية ظلوا فيها محاصرين زمنا طويلا واستبسلوا في صد هجمات القبائل حتى لملمت القضية أخيرا وسعى بعض العقلاء في الصلح فألقى الشباب السلاح لكن الدعوة تأثرت كثيرا من جراء ما حصل والآن تستعد طائفة أخرى من الجماعة وتتدرب لتحرير مقديشو العاصمة من قبضة الجبهات القبلية وقدمت لهم جماعة أسامة بن لادن بعض الدورات التدريبية والدروس الفقهية ويساعدهم جماعات أخرى خارج البلاد ويسمي هؤلاء الشباب ومناصروهم كلما حصل وما ينوون عمله الآن جهادا في سبيل الله ويرى قائد تلك المجموعة أن الشعب الصومالي ليس معصوم الدم وأنه عاهد الله على أن يريق دماء كثيرة حتى يستقيموا على شرع الله " هذا القائد طبعا " ويرى الشباب الصغار أن مثل هذا الأمير تجب طاعته وتحرم معصيته فعلى هذا الأساس يندفعون لتنفيذ ما يأمرهم به " أخيرا نرسل هذه الأسئلة من الإخوان أو من السلفيين في الصومال وهم يثقون بالشيخ ويستفيدون من كتبه وأشرطته كثيرا فيحتاجون إلى أن تكون الأجوبة مفصلة حيث تجري مناقشات فكرية ساخنة في الساحة الصومالية . أما السؤال الأول وليس مذكورا في جملة هذه الأسئلة التي أرسلوا بها في هذه الورقة .
فالسؤال الذي ينبغي أن يسأل قبل أن تسأل أو توجه الأسئلة الأخرى أنا أريد أن أسأله من خلال أسطر الرسالة التي تذكر فقرة منها " ويرى قائد تلك المجموعة أن الشعب الصومالي ليس معصوم الدم وأنه عاهد الله أي هذا القائد طبعا على أن يريق دماء كثيرة حتى يستقيموا على شرع الله ويرى الشباب الصغار أن مثل هذا الأمير تجب طاعته وتحرم معصيته فعلى هذا الأساس يندفعون لتنفيذ ما يأمرهم به " فنريد من شيخنا بارك الله فيه أن تجيب لنا عن هذه الفقرة بالذات وما حكم طاعة هذا الأمير وهل يجوز طاعته في مثل هذا الأمر .
الشيخ : أقول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله على ضوء ما سمعت من تفصيل الواقع هناك في الصومال من الخلاف بين الأحزاب الإسلامية بعد أن هزم الحاكم الكافر الذي كان أولا : لا يحكم بما أنزل الله وثانيا : أنه غير كثيرا من شريعة الله الذي أفهمه من هذا البيان الذي سمعته وسجل في هذا الشريط الذي تسمعون جوابه إن شاء الله أنه ليس هناك طاعة واجبة لمثل هذا القائد المشار إليه لأنه لم يبايع مبايعة عامة من المسلمين على الأقل في تلك البلاد بلاد الصومال وإنما بويعوا من حزب يتبعه ويتبعه على غير بصيرة خلافا لقوله تبارك وتعالى : (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )) قول هذا القائد في الحقيقة إن دم الصوماليين ليس معصوما فيه جرأة خطيرة وخطيرة جدا على استحلال دماء المسلمين بغير حق لأن الأمر ليس بيده هو حتى ينصب نفسه حاكما على بلاد الصومال بسبب أن بعض الشباب الأغرار اغتروا الذي يختاره عامة المسلمين وأعني عامتهم لا أعني حتى العوام منهم والجهلة وربما الفسقة وإنما أعني نخبة العالم المسلم الذين يعرفون من يختارون أن يكون حاكما يحكم بينهم بما أنزل الله هذا القائد المشار إليه ليس له بيعة في أعناق الذين ا بايعوه فضلا عن الذين خالفوه ولم يبايعوه لأنه هو من الخوارج الذين خرجوا على الجماعات الإسلامية إنما يصح أن يقال لو جاز أن يقال : إن شعبا من الشعوب الإسلامية دمه غير معصوم إنما يصح أن يقال هذا بشرط أن يخرج على الحاكم المسلم الحاكم المسلم الذي بويع من المسلمين على التفصيل الذي ذكرته آنفا أما هذا القائد المذكور في السؤال هذا لم يبايع إلا من شرذمة وطائفة من الأغرار فهو ليس له بيعة في هؤلاء فضلا عن أن يكون له بيعة في المسلمين الآخرين لذلك نحن لسنا ننصح المسلمين الآخرين بألا يغتروا به بل أنا أنصحه نفسه بأن لا يدعي لنفسه ما لم يعطه من كتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم نرجو أن يجتمع الصوماليون جميعا ويتحدوا جميعا على كلمة سواء وهي الحكم بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى منهج السلف الصالح أرجو أن يجتمعوا جميعا على هذا ليبايعوا من يختارونه ليس اختيارا حزبيا ولا اختيارا قبليا وإنما هو اختيار علمي بسبب أن هذا الذي اختير ليكون حاكما هناك توفرت شروط الحاكم المسلم التي من أولها أن يكون مسلما متمسكا بالكتاب والسنة وثانيها أن يكون عالما بالكتاب والسنة وثالثها وهذا قد لا يتوفر في مثل ذلك البلد أو في غيره أن يكون عربيا قرشيا لقوله عليه الصلاة والسلام : ( الأئمة من قريش ) وقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان ) ما أعتقد أنه يوجد هناك من توفرت فيه هذه الشروط كلها فإذا غضضنا النظر عن الشرط الثالث وهو القرشية فلا بد من الشرطين الأولين وهو أن يكون مسلما صالحا تقيا وأن يكون عالما بالكتاب والسنة وعلى المنهج المدعى في السؤال المطروح آنفا وعلى منهج السلف الصالح ولا أظن مطلقا أن رجلا فهم الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح يتجرأ ليقول لمجرد أنه بايعه بعض الأغرار أن دم الصوماليين غير إيش قال ؟ مصون .
السائل : غير معصوم .
الشيخ : غير مصون يعني أن له أن يقتل منهم من لم يبايعوه فهو نصب نفسه أميرا وفرض على أتباعه البيعة وعلى ذلك بنى على هذه البيعة التي لا أصل لها أن الذين لا يبايعونه يكونون خارجين وحينئذ تأتي الآية الكريمة (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله )) فهو يعتبر هؤلاء بغاة على من ؟ على هذا الشخص الذي لم يبايع بيعة عامة وإنما بويع بيعة خاصة وهذه البيعات إذا صح التعبير هي في اعتقادي من أسباب فرقة المسلمين ومن أسباب ضعفهم وسيطرة العدو على أرضهم وبلادهم لأنهم كما قيل :
" وكل يدعي وصلا بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاك "
كلهم يدعي من هذه الأحزاب أنها مبايعة ممن ؟ من أتباعهم وهناك حزب آخر بويع ممن ؟ من أتباعهم وهكذا فهذه البيعات كلها تزيد في النار ضراما وتزيد في الفتنة اشتعالا يكفي المسلمين هذا التفرق الواقع بينهم بسبب بعدهم عن منهج الكتاب والسنة يكفيهم هذا التفرق فلا يجوز لهم أن يزيدوا في الفرقة فرقة بسبب تنظيم التفرق وجعله كتلا وأحزابا يقاتل بعضهم بعضا ويناحر بعضهم بعضا هذا ما يتيسر لي الجواب عن السؤال المطروح آنفا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
4 - فالسؤال الذي ينبغي أن يسأل قبل أن تسأل أو توجه الأسئلة الأخرى أنا أريد أن أسأله من خلال أسطر الرسالة التي تذكر فقرة منها " ويرى قائد تلك المجموعة أن الشعب الصومالي ليس معصوم الدم وأنه عاهد الله أي هذا القائد طبعا على أن يريق دماء كثيرة حتى يستقيموا على شرع الله ويرى الشباب الصغار أن مثل هذا الأمير تجب طاعته وتحرم معصيته فعلى هذا الأساس يندفعون لتنفيذ ما يأمرهم به " فنريد من شيخنا بارك الله فيه أن تجيب لنا عن هذه الفقرة بالذات وما حكم طاعة هذا الأمير وهل يجوز طاعته في مثل هذا الأمر . أستمع حفظ
ألا يمكن أن يتفق هؤلاء جميعا هذه الأحزاب التي تتصارع على السلطة في الصومال على أن يرشح كل حزب منهم واحدا لنفرض أن هناك خمسة أحزاب أو ستة أحزاب وكل حزب يرشح واحدا منهم ثم ينزلون كما يجري في بلاد المسلمين الانتخابات والذي يأخذ الأصوات الأعلى هو الذي يولى السلطة ألا يمكن أن يكون مثل هذا إن كان جائزا شرعا ؟
الشيخ : أقول وبالله التوفيق الجواب باختصار لا يمكن ذلك لأنه كما يقول الفقهاء العلماء : " ما بني على فاسد فهو فاسد " نظام الانتخابات الموجود اليوم كما أشرتم في بعض البلاد الإسلامية هو نظام دخيل في الإسلام وإن كان يعمل به بعض المسلمين في بعض البلاد بل ذلك مما يصدق عليه قوله عليه الصلاة والسلام : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . قالوا : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن الناس ؟ ) النظام القائم في بلاد الكفر هو نظام ليس قائما على الكتاب والسنة هو نظام قائم على اختيار الشعوب أو الشعب الذي سيحكمه حاكم منهم هذا الشعب ككل الشعوب فيهم الصالح والطالح فيهم الكافر والمؤمن وقليل منهم المؤمنون فنظام الانتخاب يشمل هؤلاء جميعا حتى يشمل الفساق والفجار بل ويشمل النساء الفاسقات الزانيات كل هؤلاء يتدخلون في عملية الانتخاب ما قيمة هذا الانتخاب الذي قام على أكتاف الشعب الأكثر فسادا الإسلام لا يوجد عندهم مثل هذا الانتخاب العام إنما هو كما قال تعالى : (( وأمرهم شورى بينهم )) هنا لا بد من أن نهتبلها فرصة سنحت لنا لنعطف بها على البحث السابق (( أمرهم شورى بينهم )) (( وشاورهم في الأمر )) هذا نص في القرآن الكريم طبق هل نطبقه كما نشاء أم نطبقه كما طبقه السلف الصالح إذا كنا حقا سلفيين فلا بد من أن نطبقه كما طبقه السلف السلف الصالح لا يعرف هذا الانتخاب الذي عرفتم شيئا من تفصيله الذي يشمل المؤمن والكافر والصالح والطالح إلى آخره وإنما أمرهم شورى بينهم أهل الخبرة أهل العلم أهل الرأي أهل العقل وأيضا يخرجوا بالواقع السلفي أنه لا يكون في مجلس الشورى الذي يستشيره الحاكم فيما قد ينزل في المسلمين من نوازل لا يكون بينهم امرأة كما هو حق الانتخاب المشار إليه آنفا إلى فساده بل إلى بطلانه لذلك الانتخاب المسؤول عنه آنفا بأن يختار من هذا الحزب شخص ومن هذا الحزب شخص إلى آخره ثم هؤلاء يتفقون على شخص يختارونه حاكما على هذا الإقليم أو ذاك أصل المشكلة يا أستاذ في اعتقادي أن المسلمين انصرفوا عن منهج الرسول عليه السلام في إقامة الدولة المسلمة الآن المسلمون المتفرقون إلى شيع وأحزاب وفرق كثيرة وكثيرة جدا هؤلاء يجب أن يعنوا بأنفسهم علما تفقها في الكتاب والسنة وتطبيقا عمليا ومع الأسف الشديد لا نستثني شعبا ولا نستثني حكومة تحكم شعبا هذا الشعب يربي نفسه على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه التربية التي تساعدهم على أن يتجاوبوا مع مثل قوله تبارك وتعالى : (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) .
5 - ألا يمكن أن يتفق هؤلاء جميعا هذه الأحزاب التي تتصارع على السلطة في الصومال على أن يرشح كل حزب منهم واحدا لنفرض أن هناك خمسة أحزاب أو ستة أحزاب وكل حزب يرشح واحدا منهم ثم ينزلون كما يجري في بلاد المسلمين الانتخابات والذي يأخذ الأصوات الأعلى هو الذي يولى السلطة ألا يمكن أن يكون مثل هذا إن كان جائزا شرعا ؟ أستمع حفظ
الشيخ يقدم نصيحة للصوماليين خصوصا وللمسلمين عموما بالرجوع إلى المعين الأول الذي به بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم دولته .
" وكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف "
كيف أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم دولته في المدينة المنورة أقامها بعد جهاد طويل مع المشركين الذي هو نشأ بينهم في مكة ثم في المدينة لما هاجر إليها بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء بدعوة الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وباتباع ما أنزل الله عليه من أحكام شرعية وربى هؤلاء الذين استجابوا لدعوته تربية إسلامية صحيحة الذين يريدون إقامة الدولة المسلمة ونصب حاكم مسلم يحكم بينهم بما أنزل الله لا يكون سبيلهم إجراء مثل هذا الانتخاب المتخيل آنفا ولا بتشكيل الأحزاب والجماعات وإنما بأن يرجعوا كلهم أن يتفقهوا في كتاب الله وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يربوا أنفسهم على ذلك حتى تتجاوب القلوب وتتصافى النفوس ويصبح الشعب كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) فإذا لم يعد المسلمون جسدا واحدا فلا نجاح لهم ولا حياة لهم ولا دولة لهم ولا حاكم عليهم لذلك نحن ننصح ولعل هذا جواب بعض الأسئلة المسجلة التي كنت اطلعت عليها قديما لذلك نحن ننصح إخواننا في الصومال وفي كل بلاد الإسلام ألا يعيدوا علينا فتنة حديثة العهد وهي في أرض الجزائر فلا يقوموا ويتقاتلون بعضهم مع بعض في سبيل التسلط على الحكم وإنما ننصح إخواننا المخلصين الجادين معنا في السير على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أن يعتزلوا كما جاء في حديث حذيفة بن اليمان تلك الفرق كلها ولو أن يعضوا على جذع شجرة وأن يلزموا بيوتهم ولا يتعصبوا لهؤلاء على هؤلاء ولا لقبيلة على قبيلة وإنما يهتمون بالعلم وبالتربية لأنفسهم أولا ثم لمن يلوذ بهم ثانيا وهكذا تتسع دائرة التعليم والتربية إن شاء الله حتى يأذن الله عز وجل لهذا الشعب ولغيره ممن يأخذ بسنن الله الشرعية والكونية والتي منها قوله تبارك وتعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) أنا لا أعتقد أن هذه الأحزاب الموجودة في الصومال هي خير من الأحزاب الموجودة في غير بلاد الصومال كلهم إلا أفرادا قليلين جدا لم يستفيدوا من هذا النص القرآني (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) فإذا أردنا حقيقة أن نقيم دولة مسلمة فعلينا أن ننهج منهج النبي صلى الله عليه وسلم في إقامته الدولة المسلمة أول ذلك العلم (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) والعلم الأهم التوحيد كما تشير هذه الآية الكريمة أنا أعتقد أن الأحزاب في كل بلاد الإسلام إلا حزبا واحدا لا يعنون أبدا بتفهيم هؤلاء الشعوب هؤلاء المسلمين عقيدة التوحيد التي تشملها هذه الآية الكريمة (( لا إله إلا الله )) (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) إلى هذا ندعو إخواننا الصوماليين أن يتكتلوا حول العلم والعمل الصالح وليس حول جماعات وأحزاب وقبائل ونسأل الله لنا ولهم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السائل : على أمل اللقاء للإجابة عن بقية الأسئلة .
الشيخ : إن شاء الله تعالى .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وسبحانك اللهم .
السائل : ... لفرد من السلف المتأخر .
الشيخ : ما ثبت عن السلف .
السائل : ولا يمثل السلف أهلا أهلا .
سائل آخر : يستمروا ولا ينقطعوا شهرا وينقطعوا .
الشيخ : لا يستمرون حتى تنكشف الغمة إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله تعالى جزاك الله خير .
سائل آخر : السهو في .
الشيخ : أي ... ؟
السائل : في الصلوات الخمس .
الشيخ : لا .
السائل : لا يسجد للسهو جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : وإن كنت لا تستطيع هل نحن نسألك الأسئلة اللي فيها تلفونيا كل يوم مثلا كل ساعة إذا صحيح .
الشيخ : هذا أحسن شيء .
6 - الشيخ يقدم نصيحة للصوماليين خصوصا وللمسلمين عموما بالرجوع إلى المعين الأول الذي به بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم دولته . أستمع حفظ
بالنسبة للمتأخرين اللي هم ذو علم إذا تأخروا هم ما دخلوا المساجد ليلقوا دروس ولا خطب وتقدم اللي هم يعني أقل علما هل فيها إثم ؟
الشيخ : هذا الذي تقدم ألا يعلم هناك من هو أحق بأن يتقدم ؟
السائل : نعم ولكن الذي أحق ما متعود إنو يفوت قدامه ولا بدو يفوت .
الشيخ : لو قيل له تفضل .
السائل : ما بيتفضل .
الشيخ : حينئذ يجوز .
السائل : ولا يلقي دروس ولا عنده نشاط للدعوة ما عنده .
الشيخ : حينئذ يجوز .
السائل : يجوز .
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : نبعث مصارينا بالدولار من هان .
الشيخ : نفس القاعدة يا أخي نفس القاعدة .
السائل : نفس القاعدة .
7 - بالنسبة للمتأخرين اللي هم ذو علم إذا تأخروا هم ما دخلوا المساجد ليلقوا دروس ولا خطب وتقدم اللي هم يعني أقل علما هل فيها إثم ؟ أستمع حفظ
سؤال عن مسألة تتعلق بجمع التبرعات للمساجد .
الشيخ : هذا أخي سببه ولو قطعت كلامك سببه إنو من كل من الفريقين اللي عبرت عن أحدهما أنه يعلم الفقراء والمساكين لكن هو ليس غنيا والآخر لا يعلم الفقراء والمساكين لكنه غني كل من الفريقين يتعاملون على أساس هذا النظام الذي ليس إسلاميا .
السائل : صح .
الشيخ : لكن تصور الآن أنت ولهذا نحن نقول يا جماعة لا تقوم الدولة المسلمة أبدا أبدا على تسليك كل هذه النظم القائمة اليوم وبخاصة على طريقة أولئك الإسلاميين زعموا الذين يدخلون البرلمانات في ظنهم إنه يقلبوها إلى مجلس شورى إسلامي هذا مستحيل فإذا استمر المسلمون يسلكون هذه النظم القائمة لن تقوم قائمة الإسلام أبدا والعكس بالعكس تماما فلو عندكم فيه شخص عنا فيه شخص وانتشر هؤلاء الأشخاص الذين يتعاملون معاملة إسلامية ستجد هؤلاء الأغنياء غير اللي أنت عم توصفهم
السائل : صح
الشيخ : الآن هذا هو
السائل : صحيح
الشيخ : ولذلك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : ما شاء الله خذها .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هاي واقعة .
السائل : عندي زباين أغنياء بقول لهم بدون وصل .
سائل آخر : لا هو شيخنا أنت وضعك مختلف عن وضعنا أنا كإمام مسجد ما أستطيع أن أفعل الي بتفعله إنت أنا بدي أجمع يوم الجمعة من المسجد ما أستطيع أن أجمع إلا بكتاب رسمي .
الشيخ : لا تجمع أخي لا تجمع ... .
السائل : طيب يتبع هذا شيخنا سؤال آخر الآن بدي أنهي هذه اللجنة نحن بنقدم استدعى وبنوقع إنه نستقيل هذه اللجنة .
سائل آخر : شيخنا الله يحفظك .
سائل آخر : الآن في حالة الاستقالة بدنا نسلم المبلغ اللي في البنك بنسلمه لصندوق الزكاة فحكم هذا شرعا أو يعني أو ترى أقول أو ترى إنو ننتظر حتى ننتهي من المبلغ نبقى على اللجنة حتى ننتهي من المبلغ الموجود نصفيه يعني وهذا يحتاج إلى شهور .
الشيخ : يعني تتفرغ لصرف ما عندك .
السائل : بس ما أجمع .
الشيخ : ولا تتوجه للجمع .
السائل : ما أجمع فقط أنفق بس اللي موجود في البنك .
الشيخ : جميل وبالنسبة للطريقة الأولى وهي التسليم .
السائل : التسليم هذه تبقى محدودة لأنو ما .
الشيخ : لا إذا سلمتها غيرك وفكيت من هذه القضية .
السائل : ما فيه إلا بنقدم استقالتنا ونحمل الأوراق ونروح نسلمها لصندوق الزكاة بما في ذلك رصيدنا الموجود في البنك بدو يستلمه صندوق الزكاة .
الشيخ : نع أعتقد أن هذا خير لك وأشرع .
السائل : من أن نبقى حتى نصفي .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : والله شيخنا هذه مشكلة حقيقة لأن .
الشيخ : يا ريت ياريت تكون هذه المشكلة الدنيا كلها مشاكل .
السائل : لأن الحقيقة ما تستطيع تجمع ممنوع تجمع في أي مسجد أو في أي أو في بقالة أو أي مكان تروح تجمع إلا بشيء رسمي من الأوقاف .
سائل آخر : ... الله يجزيك الخير .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين بأبو فادي .
السائل : حياكم الله يا شيخنا .
الشيخ : أنت ما نبهتنا بوجودك هنا تنبيها كاملا .
السائل : والله يا شيخ خشية أن أقطع عليكم الحديث فاكتفيت بالسلام بطرح السلام دون المصافحة .
الشيخ : ما أظن يعني هذا يقطع علينا الحديث .
السائل : الحديث كان مقطوع شيخ ينتظر أبو ليلى .