هل يجوز للمرأة أن تسافر لوحدها في الطائرة ويستقبلها أهلها لأجل الولادة القيصرية ببلدها لأنها مطمئنة لطبيبها هناك ؟
الشيخ : أيوا
السائل : وهي مطمئنة إلى طبيبها الذي يولدها في مصر
الشيخ : أيوا
السائل : وهو الطبيب زوجها لا يستطيع الذهاب مع الظروف الحالية
الشيخ : إي نعم
السائل : إلى هناك وهي حاول يقنعها بأن تلد هنا لكنها مكتئبة نفسيا وخايفة وكذا فهل يجوز لها أن تسافر لوحدها بالطائرة ويستقبلها أهلها هناك أم لا ؟
الشيخ : بلا شك إنه الجواب ابتداء أنه لا يجوز ولكن ينبغي دراسة العذر الذي هي تعتذر به فالذي فهمته أن لها طبيبا خاصا هناك
السائل : نعم
الشيخ : وهي تركن إليه وتطمئن إليه
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هو العذر فقط
السائل : نعم
الشيخ : فأنا لا أعتبره عذرا يسوغ لها ارتكاب المخالفة لأنه في الأطباء لا يزال فيهم خير فعليها أولا أن تتخذ الأسباب التي تطمئنها من جهة وبعد ذلك تتوكل على رب الأرباب لعل زوجها يقنعها بأنه هناك عندكم أطباء مسلمين يوثق بهم وحينئذ تركن إلى هذه الثقة الجديدة وأهم من ذلك كله أن تتوكل على الله وأن تضع أمام عينها قول ربنا تبارك وتعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا جوابي .
السائل : ماشي نضيف إلى عذرها السابق إنه وجود أهلها هناك وهنا وحيدة وزوجها مشغول أمها وأخواتها وحماتها يعني بجانبها هذا عذر ثاني .
الشيخ : إي كون الزوج مشغول هذا ليس عذرا
السائل : برضه
الشيخ : باستطاعة الزوج أن يتفرغ لها .
السائل : طيب هذا خلصنا منه السؤال .
الشيخ : نعم
1 - هل يجوز للمرأة أن تسافر لوحدها في الطائرة ويستقبلها أهلها لأجل الولادة القيصرية ببلدها لأنها مطمئنة لطبيبها هناك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للطبيب المسلم أن يكشف على عورة المريض إذا كان المريض متوهما لمرض أو نقص فيها؟
الشيخ : أيوا
السائل : وأستطيع إعطاءه العلاج بدون كشف عليه وبالذات إذا كانت حالته طبيعية يعني بعض الأمراض ربما موهوم يعني بيجيني شاب يا دكتور الذكر عندي حجمه صغير
الشيخ : أيوا
السائل : وأنا واثق إنه هو موهوم سمع من أصدقائه كلام خطأ
الشيخ : أيوا
السائل :بعده فهم خاطئ
الشيخ : أيوا
السائل : فبضطر أفحص على عورته وأنا واثق إنه الجهاز سليم أو حالة ثانية يأتيني رجل يقول لي لما بباعد عن زوجتي الانتصاب عندي ممتاز بس أقرب عليها بينام الذكر عندي
الشيخ : أيوا
السائل : هي حالة نفسية معروفة إنه هو متخوف وكذا ولكن أنا حتى أشعره بالاهتمام وإني أنا وصلت إلى التشخيص لأنه إذا ما فحصته يقول شو ها الطبيب هذا معقول عم يعطيني علاج بدون فحص
الشيخ : أيوا
السائل : فبضطر أكشف يعني على عورته حتى أثبت له إني أنا بذلت الجهد وعم أشخص تشخيص صحيح وبذلك بعود بنصحه وهو مطمئن
الشيخ : أيه
السائل : هذا الكشف على العورة وهذا السبب يجوز فيه أن أكشف عن عورة ؟
الشيخ : والله دكتور أنت المفروض مثل هذه المسألة تستغني عن سؤال أي عالم فقيه ذلك لأنه القاعدة عندك واضحة وهي الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها فإذا أنت كنت مقتنعا أنه ما فيه ضرورة للكشف فأنا بقول الجواب في عبك وفي كمك وهو أنه لا ضرورة هناك لارتكاب هذا الأمر المحرم وعلى سبيل المثال أنا أقول أنك أنت تعطي نتيجة الفحص لهذا للمريض الموهوم دون أن ترتكب ذلك المحظور فإذا نجح كما هو المفروض بهذا الوصف دون أن تتعرض للكشف فذلك ما نبغي وإلا في المرة الثانية هنا بيت القصيد كما يقال قد يكون بالنسبة إلك هناك ضرورة لأن الطريقة الأولى التي سلكتها مع هذا الموهوم لم تنجح أما لأول مرة نطرق باب ارتكاب المحرم بعذر الضرورة وقد لا تكون هناك ضرورة فهذا لا يجوز أظن وضح لك الأمر .
السائل : نعم الاضطراب النفسي يعني أو الوهم نحن نعتبره مرض
الشيخ : نعم
السائل : وهم ما يعتبر ضرورة شيخي ؟
الشيخ : بلى لكن أنا أقول قبل كل شيء نطرق الباب الأول
السائل : ماشي ماشي
الشيخ : واضح ؟
السائل : وضحت شيخي
الشيخ : طيب
هل يجوز للطبيب أن يجري فحوصات لمريض سليم ليطمئن مع أنها ستكلفه أموال؟
الشيخ : لا ما أظن هذا يجوز ما دام فيه خسارة نفس الحل هو الذي سبق الضرورات تبيح المحظورات
السائل : أيوا
الشيخ : لكن هذه القاعدة .
السائل : أحاول إقناعه فإن لم يقتنع أمشي معه .
الشيخ : إي نعم لأن شو شو صار معي امبارح
السائل : نعم
الشيخ : أنا طالعلي قرحة في أسفل الساق اليمنى
السائل : نعم
الشيخ : ما أتضايق منها ولكنها غير طبيعية فيه شوية احمرار حولها وشوية وجع ما بيعرقل سيري المهم اتصلنا مع صديق طبيب لنا مثل حكايتك مخلص فقال لي أنا راح أشوف لك طبيب الخلاصة دلنا على طبيب كمان نعرفه من الأطباء المسلمين الطيبين واللي بقدروني وبيحبوني المهم رحنا عنده قال لي نسيت التعبير الطبي بس المقصود قال في عنا طريقتين
الطريقة الأولى أنه نترك القرحة هاي لنشوف شو النتيجة لأنه ما فيه محذور كبير عليها أو منها
الطريقة الثانية إنه نصور الساق
السائل : نعم
الشيخ : قلت له شو بتقدر يكون نتيجة التصوير هل يكون هناك أرجحية إنه يكون فيه شيء هذا الشيء ذكر لي إياه هو إنه يمكن فيه انقطاع للشرايين هذه أو الشعيرات الدقيقة ما عم تقوم بواجبها فبدو عرق من العروق ربط من ها الكلام اللي أنت أعرف به مني
السائل : نعم
الشيخ : المهم قلت له شو بترجح يعني يكون العملية هاي غالب راح تكون النتيجة إيجابية من حيث الصورة قال نعم بالمية ثمانين تسعين قلنا له طيب اللي بتختارو أنت أنا من جهتي ماني شاكي لكن أهلي ألحوا علي خوفا أن يكون لها ذيول .
السائل : صحيح .
الشيخ : آه فالطبيب نفسه قال لي والله بالمية ثمانين تسعين بدو يكون يعني نتيجة الصورة إيجابية الخلاصة رحنا عند المصور دلنا هو ما لك بحاجة أحيلك التفاصيل المهم طلب مني أخيرا خمسين دينار كنت حامل ثلاثين أعطيته ثلاثين ووعدته أني أبعث له اليوم إيجي لعنده يعني مساء وأكمل له الباقي لما رجعنا مساء عند الطبيب الأول مشان أرجيه الصور
السائل : نعم
الشيخ : قلت له من فضلك اتصل مع الطبيب نشوفه هنيك حتى أرجع لعنده أكمل له الأجرة سألني هذا الطبيب اسمه يوسف
السائل : نعم
الشيخ : قال لي قديش طلب منك أو أخذ منك ؟ قلت له طلب خمسين وما كان معي إلا ثلاثين ولذلك أنا هلا بدي أطمئن إنه موجود هناك مشان أكمل له قال لي أوف خمسين كثير وراجع الظاهر قائمة من الحكومة مذكور فيها أجور الصور
السائل : نعم
الشيخ : وجد هناك مكتوب ثلاثين
السائل : نعم
الشيخ : ...
السائل : نعم
الشيخ : اتصل معه ورطن معه باللغة الأنجليزية الظاهر المهم قال له باللغة العربية خذ احكي مع الشيخ اتصل معي وسلم علي قلت له أنا إجيت حسب الوفاء أو من أجل الوفاء بالوعد واتصلت مع الدكتور أو أجيت عند الدكتور يوسف مشان يشوفك موجود حتى آتيك وأكمل لك قال لي الدكتور بكل نعومة بقول أنا أعتذر لك صدر مني خطأ إن الأجرة كانت يعني أربعين مش خمسين فهو يعتذر أنه طلب مني عشرة زيادة
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك بيقول إنه ما في داعي أنت تيجي لعندي فأنا أولا بعترف بخطئي وثانيا العشرة الثانية هذه الزيادة على الثلاثين هاي يعني من باب إكرام الشيخ وعلمه من ها القبيل هذا
السائل : نعم
الشيخ : كلام طويل الخلاصة إن كان هذا دكتورنا الأول يوسف جرى معي على الطريقة هذه من باب تطميني خسرني ثلاثين دينار .
السائل : إي بس شيخي اتصلت على ، أولا بدي أعرف يعني الصورة طلعت إن شاء الله سليمة .
الشيخ : إي سلبية ما فيه شيء
السائل : الحمد لله
الشيخ : خلاف ظن الطبيب يعني .
السائل : أحيانا تطلع إيجابية وفيها أمور مهمة يعني
الشيخ : نعم
السائل : نعم أحيانا تطلع وبإذن الله بيكون يعني الإنسان احتاط وكان ممكن تصير مشاكل كثيرة بفضل الله اكتشفها .
الشيخ : على كل حال أنا قصدي بهذا المثال أن الطبيب هنا مثل الفقيه لازم يعني يمشي مثل ما بيقولوا عنا في الشام مثل الماشي على البيض
السائل : الله المستعان
الشيخ : بدو يكون حذر يعني .
السائل : صرت عم أخاف كثير بيني وبينك .
الشيخ : نعم .
السائل : والله بخاف كثير من الحكاية .
الشيخ : إي هذا هو فلذلك قدر وفكر جيدا ثم أقدم بعد التوكل على الله .
هل يجوز للمريض الذي يعاني من تأخر الإنجاب أن يستمني لإعطاء عينة من منيه للتحليل عند الطبيب إذا جاء مثلا من بلد دون زوجته ؟
الشيخ : نعم
السائل : يأتيني مرضى يشتكون من تأخر الإنجاب العقم يعني
الشيخ : نعم
السائل : وأول حاجة نحتاج إلى تحليل السائل المنوي
الشيخ : أي نعم
السائل : وأنا أطلب من مرضاي أن يأتي أهله بجماع طبيعي وبعدين أنه لما بدو يقذف يسحب نفسه ويحطها بالقارورة ويجيبها
الشيخ : نعم
السائل : لا يستعمل الاستمناء
الشيخ : إي نعم
السائل : ولكن يأتيني أحيانا حالات يكون جاي من أبها تسعمئة كيلو سبعمئة كيلو جاي مخصوص لعندي ومن مكان بعيد وتارك زوجته هناك وجاي يطمئن على نفسه
الشيخ : أي نعم
السائل : أو من اليمن يمني مع زوجته فهوني أنا بحتاج أحلله مني حتى أقرر لأنه هي الفيصل يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : فالحقيقة هو بيقول لي بقول له جيب زوجته كذا يقول زوجتي ... والله أنا بعرفه الاستمناء لا يجوز وكذا وأنت حر يعني أنا بحلل المني بتحب تحلل في بلدك في اليمن بكذا فين بدك جيب لي التقرير علما إنه أنا مو كل واحد بيحلل يعني أي مختبر بيعجبني تحليله لأن فيه أشياء معينة
الشيخ : تمام
السائل : فهو بيروح بقى للاستمناء فمثل هذه الحال بردو نعتبرها ضرورة ويجوز يعمل استمناء لعدم وجود زوجته وإلا ما بيجوز ؟
الشيخ : لا والله ما هي ضرورة .
السائل : ما يجوز .
الشيخ : لالا لأن قضية العقم هذه يعني ذلك تقدير العزيز العليم يعني لو كان ماذا أقول أن يولد الإنسان من نفسه ولدا لو كان فرضا فيمكن أن يقال هناك ضرورات تبيح المحظورات لكن إذا كان ربنا بيقول في القرآن الكريم ومنهم من يجعله عقيما فهذا خلق الله
السائل : نعم
الشيخ : فالمعالجة في حدود المباح أمر مرغوب فيه شرعا أما في سبيل ارتكاب ما حرم الله فهذا لا يجوز .
السائل : نعم يعني إنت ما تعتقدوا أن تأخر الإنجاب مرض من الأمراض وكثير بفضل الله ما علمنا الله عز وجل بنعالجه وتنتهي المشكلة ؟.
الشيخ : إذا كنت أنت تعتقد أن العقم مرض من الأمراض فأنا يمكن ما بقول أكيد بصف معك .
السائل : أي نعم لا أنا واثق مرض من الأمراض وفيه بعض المرضى لا نستطيع أن نعمل شيء بيظل عقيم طول عمره
الشيخ : فإذن
السائل : ... بيتحسنوا بفضل الله .
الشيخ : إذن إذن أفهم من جوابك وأنت دكتور إنه العقم أو بعبارة أدق ليس كل عقم مرض .
السائل : تأخر الإنجاب بلاش نقول عقم العقم معناه عقيم مئة بالمئة .
الشيخ : كويس فمن أين للطبيب أن يعرف إنه هذا هو العقم الذي لا يعالج
السائل : نعم
الشيخ : من تأخر الإنجاب من أين له ذلك إله طبعا طرقه ووسائله بقول أنا لا مانع من اتخاذ هذه الطرق والوسائل ما لم يتعرض الطبيب للمخالفة .
السائل : نعم نرجع لموضوعنا إذن أنا بقول تأخر الإنجاب مشكلة مرضية وعلي أنا أنا أبحث هل هي عقم نهائي وأقول للمريض لا تبحث أم هي مرض أستطيع بإذن الله بعالجه لأنه فيه عمليات بنعملها دوالي عن الرجل في الخصية نعملها بعض العلاجات المقوية بفضل الله تمشي ولكن النقطة الأساسية تحليل المني فإذا الآن وصلنا مع بعض إنه هذا مرض هل يجوز يعني هل تبيح الضرورة هذه لهذا الرجل اللي جاي من مشوار بعيد ويبحث من سنوات عمن يعالجه فهل يبيح لنا الشرع بأن نسمح له بعملية الاستمناء ؟
الشيخ : الجواب سبق لا .
السائل : يعني حتى لو كان مرضا يعني حتى لو وقفت معي واعتبرته مرض
الشيخ : يا دكتور هون راح يصير معك دور لتعرف إنه هذا عقم لا يعالج أو تأخر ولادة لتصل إلى هذه الحقيقة لا بد من أن تتعاطى هذه الأسباب
السائل : نعم
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فهنا نقول هذه الأسباب إذا كانت جائزة فالعملية جائزة أما إذا كان فيها أمر يخالف الشرع كتكليف المريض بالاستمناء فهذا سبب غير جائز .
السائل : طيب هل أنا علي إثم إذا راح هو أنا قلت له عمي روح تأتي أهلك وكذا هو راح عمل عملية استمناء هل علي شيء ؟
الشيخ : إذا عرفت ذلك فلا تعاونوا على الإثم والعدوان .
السائل : أنا بنبهه بقولوا ما له علاقة ما تعمل هيك وهذا حرام .
الشيخ : نعم لكن عرفت أنه عمل .
السائل : طيب عمل وجابلي التحليل إيش أعمل أقلعه ؟
الشيخ : إي بتقلعه بتقول له لكن موبلغتك الحلبية بتقلعه لا وإنما أنت بتقدم له النصيحة التي ذكرتها فإذا جاءك وقد استمنى بتقول له أنا قلت لك سلفا أنا هذا العمل لا أرضاه شرعا
السائل : نعم
الشيخ : وبس .
السائل : أيوا لا أرضاه شرعا واخرج و... المرة الثانية للكشف ويروح عند واحد غيري طبيب جائز ما يتقي الله ويسرقه وكذا وكذا .
الشيخ : إي نعم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن أساءوا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا أن تحسنوا وإن أساؤوا فلا تظلموا لا يكون موقفك أنت مثل موقف بعض الساسة من المسلمين زعموا بيقول لك أنا إذا ما كنت موظف مثلا في الجمرك أو في الجباية أو في الضرائب أو أو في أي مكان حساس من وظائف الدولة راح يجي واحد نصراني أو بعثي أو شيوعي ويستغل ها الموقف ويضر بالمسلمين لا أنا بقول موظف هنيك وبخفف الأضرار من أولئك البعثيين أو الكفار فأقول أنا لا تكن أنت كبش الفداء .
السائل : نعم خير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله جزاك الله خير ما باخذ من وقتك كثير وأنا أمامي مريض جالس ينتظرني .
الشيخ : إي خير إن شاء الله .
السائل : شكر الله مسعاك وإن شاء الله أتصل أكمل بقية الأسئلة .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : إن شاء الله ادع لي الله يعفي عني ... في بعض الأمور ولكن أنا الآن أتعلم بعض الأشياء .
الشيخ : إي اللهم يعلمنا وينفعنا .
السائل : آمين يا رب .
الشيخ : وأن يزيدنا وإياك علما السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
4 - هل يجوز للمريض الذي يعاني من تأخر الإنجاب أن يستمني لإعطاء عينة من منيه للتحليل عند الطبيب إذا جاء مثلا من بلد دون زوجته ؟ أستمع حفظ
ما هو فقه حديث المرأة السبيعية التي تجملت للخطاب من حيث جواز عرض نفسها للخطاب ومن حيث حدود الزينة التي يجوز للمرأة أن تظهرها لمن يخطبها ؟
الشيخ : نعم
السائل : اتصلت بي فتاة من كلية الشريعة وقد ذكر لهم دكتور حديث أظن السبيعية أو كذا .
الشيخ : حديث إيش ؟
السائل : المرأة السبيعية أو هيك قصة أبي السنابل فقد ورد في الحديث بأنها تجملت للخطاب ودخل عليها أبو السنابل فهي سألت الدكتور فما أجابها فسألت الشيخ فقال يعني أمهلها انتظار رأيكم وهو أنه يعني تجملت للخطاب يعني هل هي عرضت مثلا نفسها من باب هل يجوز للمرأة أن تعرض نفسها للخطاب ويدخلوا ويروها وكيف دخل عليها أبو السنابل وفي بعض الروايات مكتحلة هذا من الزينة فحول هذا الأمر يعني ؟
الشيخ : الكحل داخل في عموم قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) وهذا مما يؤيد وجهة نظرنا نحن في أن وجه المرأة ليس بعورة وهذا الحديث من جملة الأحاديث التي كنت أوردتها في حجاب المرأة المسلمة ثم بالتالي في الجلباب إي طيب
ثانيا : يجب أن يفهم هذا الحديث بالقيود المسلم بها شرعا مثلا تجملت للخطاب بمعنى من جملة التجمل تسريح شعرها فهل يعني يتبادر إلى ذهن السائلة أو الدكتور المسؤول والشيخ الثاني المسؤول وهو الشيخ أحمد أنه المقصود من هذا الخبر هو مطلق الزينة مطلق التجمل ؟ الجواب لا وإنما في حدود ما يباح لها من جملة ما يباح لها أن تكشف عن وجهها ولو كانت مكتحلة في عينيها وهذا هو الذي جاء ذكره في الحديث من حيث تخصيص نوعية التجمل فعلى هذا إذا فهم الحديث بهذا المعنى الضيق المحدود والمسموح به شرعا فلا يبقى هناك إشكال .
السائل : يجوز لهم مثلا أن يدخلوا مثلا على المرأة أو تتهيأ مثلا المرأة ؟
الشيخ : إي يدخلوا في حضور طبعا محارم وهذا الذي نحن نقوله دائما لما نسأل هل يجوز الخاطب أن يرى من مخطوبته أكثر من الوجه والكفين نقول لا إلا خلسة إلا خلسة فهذا معناه إذا دخل أحد عليها فلا يدخل عليها خلسة وإنما بعلم منها حينئذ هي تكون مكتحلة فلا مانع من ذلك .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك
5 - ما هو فقه حديث المرأة السبيعية التي تجملت للخطاب من حيث جواز عرض نفسها للخطاب ومن حيث حدود الزينة التي يجوز للمرأة أن تظهرها لمن يخطبها ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على ما نقل شيخ الإسلام عن ابن عباس في وقوع الفأرة في السمن والزيت وعزوه إلى مسائل صالح لأبيه أحمد بن حنبل ولم اجده في هذه النسخة؟ .
الشيخ : أي نسخة ؟
السائل : هذه التي عندنا مسائل صالح
الشيخ : مسائل صالح إيه
السائل : فهل مثلا نعتبر إنه نقل شيخ الإسلام من نسخة ثانية ؟
الشيخ : ما هو المنقول ؟
السائل : نقل أثر ابن عباس في سقوط الفأرة في الزيت .
الشيخ : فهم شو سقوط الفأرة في الزيت مذكور في الحديث وقوع الفأرة في السمن
السائل : نعم
الشيخ : شوا الفائدة من هذا الذي ذكره أو شو الخصوصية اللي فيه ؟
السائل : ذكر شيخ الإسلام فتوى ابن عباس ورأي له في هذه القضية وهو موجود في مسائل صالح لأبيه
الشيخ : طيب
السائل : هو بدو يتثبت من النقل .
الشيخ : احكم عليه بالإعدام نخسر شيئا ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن شو الأهمية هذه ؟
السائل : بس من باب التثبت في النقل .
الشيخ : اللي عم تسأل عنه إنه ممكن يعني يكون نسخة ثانية هذا ممكن وممكن الشيخ وهم وخاصة في كثرة محفوظاته ما شاء الله لكن شو الأهمية ؟
السائل : أنا بدي أشوف لو أشوف النص نفسه لعل فيه شيء .
الشيخ : شوف .
السائل : ( أن ابن عباس سئل عن فأرة ماتت في سمن قال تؤخذ الفأرة وما حولها قلت يا مولانا فإن أثرها كان في السمن كله قال : عضضت بهن أبيك إنما كان أثرها بالسمن وهي حية وإنما ماتت حيث وجدت ) هذا مثلا .
الشيخ : ... رسائل صالح ما وجد .
السائل : نعم شيخنا أنا راجعتها فما وجدت هذا الأثر وهو ساق إسناده .
الشيخ : من طريق الزهري تذكر هذا ؟
السائل : والله ما أذكر شيخنا بس .
الشيخ : طريق الزهري هو يفتي بظاهر الحديث
السائل : نعم
الشيخ : يعني لا يفرق بين الجامد والسائل وهو راوي الحديث .
السائل : نعم أنا شيخنا أذكر لكم بحث يعني يا إما في الضعيفة يا إما في الصحيحة ومناقشة شيخ الإسلام في فتواه الأولى ثم رجوعه إلى رأي آخر الذي رجحتوه أنه ما يفرق .
الشيخ : وإلى هنا انتهى ما وجدنا من مسائل صالح وبعدها ورقة فيها مسألة في استتابة المرتد والظاهر أنه نقلها أحد من داخل الكتاب يعني هذه الإشارة تكفينا الآن الدلالة على أنه هذا الأثر الذي نقله شيخ الإسلام عن مسائل صالح الراجح أن الشيخ يحفظ جيدا وأن النسخة المطبوعة من المسائل الآن ما هي كاملة لأن هوني هلا فيه عندك أثرين أحدهما من طريق عكرمة عن ابن عباس والآخر من طريق عكرمة قال : جاء رجل إلى ابن عباس فأنا راجعت الترجمة هذه فليس لها ذكر بقي ترجمة أخرى وهو النضر ابن عربي مو بصحيح .
السائل : أنا شيخ تتبعت كل روايات عكرمة التي ساقها هنا فما وجدت .
6 - ما تعليقكم على ما نقل شيخ الإسلام عن ابن عباس في وقوع الفأرة في السمن والزيت وعزوه إلى مسائل صالح لأبيه أحمد بن حنبل ولم اجده في هذه النسخة؟ . أستمع حفظ
هل تقبلون فقه اثر ابن عباس في وقوع الفأرة في السمن والزيت؟
الشيخ : نحن قابلين قبل ما نشوف.
السائل : إي نعم مقبول يعني .
الشيخ : طبعا ...
ما أجود طبعات مسائل الإمام أحمد؟
الشيخ : ما في جواب. .
السائل : نعم الله يجزيكم خيرا شيخنا .
كيف نوثق بين حديث الإسراء والمعراج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثم عرج بي حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام ) وبين حديث ( رفعت الأقلام وجفت الصحف ) ؟
الشيخ : فيه كتابات يا أخي
السائل : أيوا
الشيخ : فيه كتابات فيه الكتابة القديمة التي بها يعني جفت الأقلام وطويت الصحف ثم فيه كتابات تتجدد ببعض المناسبات كالليالي الفضيلة والأشهر الفضيلة كرمضان وغيرها وككتابة السعادة والشقاوة والجنين في بطن أمه فلا خلاف بين الروايات إذا تذكرت هذه الحقيقة سمعت ؟
9 - كيف نوثق بين حديث الإسراء والمعراج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثم عرج بي حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام ) وبين حديث ( رفعت الأقلام وجفت الصحف ) ؟ أستمع حفظ
هل السميع بمعنى المجيب حيث قال الله سبحانه وتعالى عن إبراهيم : (( إن ربي لسميع الدعاء )) أي مجيب الدعاء ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : يجوز يا شيخ .
الشيخ : نعم .
10 - هل السميع بمعنى المجيب حيث قال الله سبحانه وتعالى عن إبراهيم : (( إن ربي لسميع الدعاء )) أي مجيب الدعاء ؟ أستمع حفظ
ما صحة القول بأن أي مسألة يسوغ فيها الخلاف لا يجوز فيها الإنكار وهل هذا على إطلاقه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ تسمح سؤال آخر .
الشيخ : يا شيخ بدل ما تقول سؤال آخر الق سؤالك وامش .
السائل : طيب طيب يا شيخ ما صحة قول يا شيخ أي مسألة يستساغ فيها الخلاف فلا يجوز الإنكار فيها وهل هي على إطلاقها ؟
الشيخ : لا ليس على إطلاقها ليس على إطلاقها ليس على إطلاقها لقد اختلفوا في معنى لا إله إلا الله واختلفوا في الصفات واختلفوا في كل شيء إلا قليلا وإنما ينكر من خالف النص أما إذا كانت المسألة لا نص فيها وهي من مواطن الخلاف والنزاع وكل يقول باجتهاده ورأيه بدون أن يستند إلى نص فهنا يأتي عدم الإنكار لكن لا مانع من التباحث في سبيل الوصول إلى معرفة الحق أما إذا كان الخلاف يقابل نصا فلا بد من الرجوع إليه لقوله تعالى : (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) .
السائل : جزاك الله خيرا .
ما هو ضابط النهي عن المنكر من جهة الإسرار والإعلان ؟
الشيخ : الضابط أرجحية المصلحة على المفسدة أو العكس فأيهما علا وظن أنها أقوى سير معها فإن كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذي هو واجب يترتب منه مصلحة أكثر من المفسدة فهو على الأصل ألا هو الوجوب أما إذا كان يترتب من وراء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مفسدة أكبر من المصلحة فحينئذ لا ينبغي الإنكار من أجل ذلك جاءت المراتب الثلاثة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما هو في الحديث الصحيح ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بقلبه وذلك أضعف الإيمان ) ومن أجل مراعاة هذه الضابطة وهذه القاعدة قال عليه السلام في حديث تجديد بناء الكعبة هي من صلى في جوفها والقصة معروفة في الصحيحين ومخرجة في أول كتابي سلسلة الأحاديث الصحيحة وفيها يقول الرسول عليه السلام : ( يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ) إلى آخر القصة .
السائل : الله يحفظك يا شيخ .
الشيخ : الله يسلمك .
كيف نعامل بعض الإخوة الدعاة الذين هم على عقيدة سلفية سليمة لكنهم لا يربون من هم تحت أيديهم على العلم الشرعي ؟
الشيخ : إن شاء الله
السائل : في العلم الشرعي وهدى الله سبحانه وتعالى على أيديهم أقوام قد ضلوا في بحور الظلمات يا شيخ ولكنهم لا يرون أو لا يربون من تحت أيديهم على العلم الشرعي يا شيخ وقواعدهم التي يبنونها هشة لخلوها من العلم الشرعي لكنهم في العقيدة عقيدتهم سلفية صافية يا شيخ .
الشيخ : على كل حال هؤلاء ..
السائل : هل ... بأيديهم يا شيخ في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أم ينكر عليهم يا شيخ ؟.
الشيخ : هؤلاء خير من أولئك من الذين ليسوا هم دعاة ولكنهم ليسوا سلفيين فينبغي التعاون معهم والتآمر بالمعروف والتناهي عن المنكر حتى يهدي الله عز وجل الضال من الفريقين ولا يجوز التباغض والتدابر .
السائل : حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
13 - كيف نعامل بعض الإخوة الدعاة الذين هم على عقيدة سلفية سليمة لكنهم لا يربون من هم تحت أيديهم على العلم الشرعي ؟ أستمع حفظ
ما هو حكم الإسلام بالنسبة للحوم المستوردة أو المعلبة اللي هي طبعا طعام أهل الكتاب ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا سيدي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يبارك فيك إن شاء الله تكون بخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بدي أسألك كم سؤال وما بديش أثقل عليك الصراحة .
الشيخ : ما هي الأسئلة قبل أن تسجل ؟
السائل : الأسئلة هي على اللحوم المستوردة .
الشيخ : هذا سؤال أنت بتقول أسئلة .
السائل : هذا سؤال .
الشيخ : طيب في عندك غيره ؟
السائل : آه فيه .
الشيخ : إيش هو الله يهديك ؟
السائل : حكم الدين بالنسبة لإسقاط الجنين في الشهر الأول أو الأسبوع الأول أو إلى آخره ؟
الشيخ : إي .
السائل : بعدين الربح في الإسلام هل هناك حدد له سقف للربحية معينة بالإضافة للمزاد العلني .
الشيخ : نعم
السائل : نعم .
الشيخ : خلاص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هات السؤال الأول .
السائل : نعم ما هو حكم الإسلام بالنسبة للحوم المستوردة أو المعلبة اللي هي طبعا طعام أهل الكتاب ؟
الشيخ : المقصود بقوله تعالى : (( طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم )) أي ذبائحهم التي تذبح على الطريقة الشرعية
السائل : نعم .
الشيخ : وليس المقصود بداهة طعامهم أي مأكولهم ومطعمهم
السائل : نعم .
الشيخ : فإن من مأكولهم ما هو محرم بإجماع المسلمين كلحم الخنزير
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فليس المقصود بطعام الذين يعني ما يأكلونه وإنما ما يذبحونه
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كانت هذه اللحوم المستوردة والمعلبات المستوردة لحومها من حيوانات أولا حلال ذبحها عندنا وأكلها وثانيا هم قد ذبحوها على الطريقة الإسلامية ولم يقتلوها قتلا ولم يخنقوها خنقا فيجوز أن نأكلها ما دام أنها من ذبائحهم وإلا فلا .
السائل : حتى لو ما سموا عليها ؟
الشيخ : حتى لو لم يسموا لأنه سواء سموا أو ما سموا فالنتيجة واحدة لأن النصراني حينما يقول بسم الله مثلا
السائل : نعم .
الشيخ : فالله عنده الأب والابن وروح القدس
السائل : نعم .
الشيخ : فلا فرق إن قال هو بسم الله أو قال باسم الأب والابن وروح القدس فهو مشرك
السائل : نعم .
الشيخ : لكنه من أهل الكتاب وأباح الله لنا ذبائح أهل الكتاب دون المشركين الآخرين .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : طيب
ما حكم إسقاط الجنين في الشهر الأول أو الأسبوع الأول ؟
الشيخ : إسقاط الجنين قبل نفخ الروح هو مكروه شرعا لأنه يخالف رغبة من رغبات الرسول عليه السلام
السائل : نعم .
الشيخ : التي تضمنها قوله الصحيح : ( تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) فالذي يسقط الجنين معناه أنه يسعى والذي أيضا ينظم النسل كما يقولون اليوم هؤلاء وهؤلاء إنما يسعون لمخالفة رغبة الرسول عليه السلام حينما قال : ( فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) لعلك فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم ... الكراهة هل هي كراهة تنزيه وإلا كراهة تحريم؟ .
الشيخ : أنا أسألك هل فهمت إلى هنا ؟
السائل : فهمت .
الشيخ : طيب للبحث تتمة
السائل : نعم .
الشيخ : فقلت لك بأن الذي يسقط الجنين أو أنه يحدد النسل وينظمه كما يزعمون
السائل : نعم .
الشيخ : فهو يخالف رغبة الرسول عليه السلام فهذا أمر مكروه شرعا أما إذا كان الدافع إلى ذلك هي فكرة ليست إسلامية كمثل مثلا خشية ... خشية الإملاق المنصوص عليه في القرآن حيث قال رب الأنام : (( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق )) فالذين يمنعون تكوّن الجنين و ... في الوقت.
ما نصيحتكم لشاب يريد أن يتزوج فتاة قريبه له من جماعة الطباعيين ؟.
الشيخ : إي لكان .
السائل : طيب فهو بيستشيرني يقول لي إيش رأيك هل يعني تنصحني كذا قلت له والله أنا بصراحة ما أعرف عنهم شيء أسمع ولكن ما أعرف هذا ولكن نسأل شيخنا لعله يعني يفيدنا إن شاء الله وينصحك ... فبدو طبعا مشان ضرورة أن اليوم موعد ... البت في الموضوع لأنه بعد العصر بدو يروح هو وأمه وخالته شو رأيكم شيخي حول هذا الواقع؟
الشيخ : قديش عمره ؟
السائل : يعني بقدره شيخي سبع وعشرين سنة .
الشيخ : المخطوبة بتكون قريبته ؟
السائل : إي نعم بنت عمته بنت خالته بس إلها يقول لي إلها عشر سنين في الجماعة .
السائل : نعم ...
الشيخ : هذا الجواب عن السؤال ما بيصح إنه نوحده بدنا نسأله إله ما دام هي قريبتك شو بتكون قرابة ؟
السائل : ما أذكر
الشيخ : ما حكى لك ما دام هي فقريبتك بيجوز أنك تعرف شيء عنها فإن كانت عصبية ليست لينة العريكة
السائل : نعم .
الشيخ : فلا يحسن إنه يتزوجها لأنه هدولي يعني عقديين كما يقولون اليوم وفيه واحد من أصدقائنا القدامى اسمه زياد ... تعرفه شيء ؟
السائل : أعرفه جيدا .
الشيخ : تعرفه جيدا فهو تزوج على زوجته القديمة الصالحة الطيعة إلى آخره وحدة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ... من هدولي إي نعم فكما يقولون عندنا في الشام فأرته نجوم السماء في النهار
السائل : ...
الشيخ : إي نعم وعملته مشاكل وأقامت عليه دعوى وشغلة فظيعة جدا فيبدو إنه بقدر ما هي يعني صاحبة حزم وعزم بقدر ما هو لين فلازم يكون العكس
السائل : نعم .
الشيخ : هلا أنت بقى بتدندن حول النقطتين المتباينتين إذا هو ... صاحب إرادة وشهامة وقوة وعزم وحزم وو إلى آخره وعلى العكس تلك يمكن أن تنصلح مع الزمن لأن هن يفعلون ما يفعلون مثلما قلت لك عقيدة تدينا لا بد شفتهن هدول ... إنه جلبابهم قصير إلى نصف الساق .
السائل : صحيح شيخي .
الشيخ : آه واعترضت الشيخة تبعهم ولا حياة لمن تنادي وأن هذا مخالف للسنة بل للقرآن وهذا الشعار يعني ما يجوز أن يكون لكن يبدو إنه خطتها ومنهجها في الدعوة مثل خطة الإخوان المسلمين وهي اللي بيسموها الطباعة من بيت الطباع هي شيختها ما أدري إيش اسمها أم كذا القبيسية في دمشق وهذه أنا التقيت بها تعرف ... اللي جاء هون
السائل : أعرفه جيدا يا شيخنا
الشيخ : آه هذا له أخت كانت تأثرت بالقبيسية هذه وكان هو جاهد فيها جهادا كبيرا دون فائدة بالأخير اقترح علي أن ألتقي بها .
الشيخ : ... في بلاد الكفار
السائل : ...
الشيخ : تدرس هناك ماذا ؟
السائل : طب .
الشيخ : طب الله يعينك أنت مع الزوجة لا ؟
السائل : لا هذا وصيتك الزواج .
الشيخ : لا بد خاصة في سنك أنت لازم تحصن حالك أهلا عفوا بارك الله فيك جزاك الله خير .
كيف تعصفر الفضة بالزعفران؟
الشيخ : لا ما عندي أهلا مرحبا .
ما هو حكم غسل الجمعة ؟
الشيخ : واجب .
السائل : طيب شو الرد على ...؟
الشيخ : واجب بصريح الحديث أهلا مرحبا .
السائل : قوله يا شيخ في الحديث
الشيخ : كيف؟
السائل : قوله للصحابي ( إن شئت ) .
الشيخ : وين إن شئت ؟
السائل : قال توضأ قال ...
الشيخ : لا قال : ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل )
السائل : نعم .
الشيخ : ما فيه إن شئت .
السائل : طيب هنا للسنية أم للوجوب ؟
الشيخ : قلت لك أنا غسل يوم الجمعة واجب لكن أنت شبهتك في حديث ليس له أصل
السائل : نعم .
الشيخ : أنت عم تقول إن شئت .
السائل : الغسل أفضل قصدي أنا طول بالك .
الشيخ : أنت قصدك غير لفظك
السائل : نعم .
الشيخ : ولذا ننصح إخواننا دائما يكون اللفظ مع القصد
السائل : صحيح
الشيخ : والقصد مع اللفظ
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : فأنا ذكرت لك رواية الحديث الصحيح وهو والغسل ( فمن اغتسل فالغسل أفضل )
السائل : نعم .
الشيخ : كونه أفضل لا يعني أنه ليس واجبا أنا حقولك إذا كان غسل يوم الجمعة مستحب أليس أفضل من الوضوء
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا كان سنة مؤكدة أليس أفضل من الوضوء
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا كان واجبا أليس أفضل من الوضوء
السائل : شيء أكيد
الشيخ : وإذا كان فرضا ههه .
ما الرد على من يقول لحية النبي صلى الله عليه وسلم كانت إلى الصدر؟
الشيخ : الصدر منين منين الصدر حدد لي الصدر حتى تعرف ترد .
السائل : من ال ...
الشيخ : لا لا الصدر من أعلى عظم من عظام الصدر إلى أدناه ضلع هل كان لحية الرسول إلى هنا هذا صدر وهذا صدر وهذا صدر وهذا صدر
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن إلى الصدر واصل ولو كانت قبضة ثم هذا مبالغة على كل حال ثم هل هذا صحيح كل هذه لا بد ما نحرر القول فيها والسلام عليكم .
الشيخ : ما بيجوز إلا إذا كان ما فيه صلاة جماعة .
السائل : والله أستاذي ما ني أكلان هم غير عبد العزيز .
هل هناك جهاد في البوسنة والهرسك ؟
الشيخ : نعم ما فيه جهاد يا أخي اليوم .
السائل : ما في جهاد ؟
الشيخ : ما في جهاد الجهاد يحتاج إلى إعداد معنوي ومادي معا لا هذا ولا ذاك مهيئ .
ما حكم رفع اليدين في صلاة الجنازة والعيدين ؟
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : رفع اليدين في الجنازة والعيدين؟ .
الشيخ : لا ما ورد عن الرسول عليه السلام .
ما الحكم في رجل يسوق بدون رخصة قيادة بعد أن تدرب في إحدى مراكز التدريب ويقول إنه متوكل على الله ؟
الشيخ : لا ليش حتى ما يطلع رخصة ؟
السائل : ما معوش فلوس .
الشيخ : آه .
السائل : معهوش فلوس .
الشيخ : ما إيش ؟
السائل : مش معاه فلوس مال .
الشيخ : ما معه فلوس يركب بالأجرة بدون ما يعمله حادث ويمسكوه وبعدين .
السائل : يا شيخ قلت لك تدرب مضبوط فيعتبر ..
الشيخ : مين اللي حكم إنه ادرب مضبوط ؟.
السائل : أخذ رخص تدرب في مراكز التدريب .
الشيخ : أخذ رخصة ! لا .
السائل : يعني ناقص رخصة بس؟.
الشيخ : أقصد أنا أن المسألة ربما يداخلها الهوى فلما ..
السائل : فهمان لك يا شيخ
الشيخ : آه
السائل : فهمان لك يمكن الواحد يقول خلاص بتوكل على الله وبقطع ... بيصير معه فلوس وبيقول لا متوكل على الله .
الشيخ : لا هذا، اعقلها ثم توكل .
22 - ما الحكم في رجل يسوق بدون رخصة قيادة بعد أن تدرب في إحدى مراكز التدريب ويقول إنه متوكل على الله ؟ أستمع حفظ
ما حكم من صاد صيدا ونسي أن يبسمل عليه ؟
الشيخ : إن كان من عادته التسمية فنسي فلا بأس ما في مانع .
السائل : واحد ذبح ذبيحة ونسي يسمي عليها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : واحد ذبح ذبيحة ونسي يسمى؟ .
الشيخ : إيش الفرق بين هاي وهاي ؟ إيش الفرق بين هاي وهاي ؟
ما حكم استعمال الحناء للرجل ؟
الشيخ : رجل وإلا امرأة ؟
السائل : رجل .
الشيخ : ليه ؟
السائل : بس هيك .
الشيخ : بس هيك ما فيه بس هيك ما فيه بدك تقول السبب .
السائل : للزينة فقط .
الشيخ : زينة طيب الزينة للنساء ليست للرجال فلا يجوز .
السائل : فيه جائزة أحوال ثانية يعني لمرض ؟
الشيخ : مرض بيجوز .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : أبو عبد الله عم يدور على أبو عبد الرحمن وينو أبو عبد الرحمن ؟
هل يقبل الابن هدية من والده الذي يتعامل بالربا ؟
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام اهلا وسهلا كيف حالك ؟
السائل : ...
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إن شاء الله طيب .
السائل : طبعا الأب يتعامل بالربا والابن على تقوى عنده يعني يصلي هو ملتزم فهو متشكك هل يقبل الهدية وإلا لا ؟
الشيخ : يستطيع ألا يقبلها ؟
السائل : يستطيع ولكن يعني من باب الحرج عليه لأنه هو طالب وليس خارج عن البيت هو داخل البيت يعني؟ .
الشيخ : فاهم يا أخي عارف إنه داخل البيت
السائل : نعم
الشيخ : يستطيع ألا يقبلها ويردها بلطف
السائل : نعم
الشيخ : بل ومقرون بنصيحة إذا كان يستطيع
السائل : نعم
الشيخ : وإلا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها بهذا القيد آه أبو عبد الله نمشي مساكم الله أنا عارف إنه جلسة بالنسبة إلنا أولا ثم بالنسبة إلكم ثانيا قصيرة جدا
السائل : ماتكفي يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله عليكم بأبو عبد الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : حياك الله يا شيخ
الشيخ : عمان .
السائل : عمان .
الشيخ : صندوق البريد .
السائل : صندوق البريد .
الشيخ : 420.
السائل : 420 .
الشيخ : و144 .
السائل : 144 الاسم يعني نفس الاسم؟ .
الشيخ : نفس الاسم أهلا وسهلا حمد لله على السلامة .
السائل : الشيخ ناصر الدين الألباني هذا الاسم .
الشيخ : أيوا .
السائل : حياكم الله يعني مقبول ما في مشكلة .
الشيخ : لا ما في إشكال ولو بدون اسم رقم البريد يغنيك .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : أهلا وسهلا وعليكم السلام
السائل : ... ما في مشكلة سيدي الشيخ .
الشيخ : ما فيه مشكلة .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : الله يبارك
هل الجماع أثناء الحيض صح فيه شئ؟
الشيخ : طبعا نصف دينار .
السائل : صحيح الحديث ؟
الشيخ : إي نعم موجود في آداب الزفاف مخرجا .
الكلام على تصحيح الملاحظات في تخريج الشيخ للسنن الأربعة.
الشيخ : نعم .
السائل : مثل هذا يعني واستفادة مثلا من بعض الأشياء التي لم تطبع بعد .
الشيخ : والله هذا فيه صعوبة متناهية وبخاصة نحن واضعين خطة لطبع هذه الكتب من جديد لأنه القديم مش قضية فقط إنه قد يتغير رأيه في المرتبة قضية إنه اختصار اللي وقع في هذه السنن الأربعة اختصار مخل ومعيب جدا وفيه يعني عيوب سنذكرها إن شاء الله في الطبعة الجديدة ونحن الآن نفكر في هذا لأنه حق المكتب الإسلامي انتهى هذا السنن الأربعة صارت يعني من حقي أنا ولذلك فستخرج طبعة جديدة فيها هذه الأشياء التي أنت تلمح إليها وأشياء أخرى لا ينتبه لها إلا أهل العلم .
إذا روى البيهقي حديثا من طريق البزار وأردتم النظر لتصحيح الحديث أو تضعيفه في السند فهل تنظرون من سند البزار وإلا من سند البيهقي ؟
الشيخ : أنا اللي فهمت هلا من كلامك ان البيهقي رواه من طريق البزار .
السائل : نعم يا شيخي .
الشيخ : إيش الفرق بين سند البزار وسند البيهقي حتى تسأل هذا السؤال ؟
السائل : البيهقي متأخر .
الشيخ : أجبني بشيء مش معروف عندي .
السائل : إي نعم زيادة رجال السند في طريق البيهقي .
الشيخ : وين الزيادة ؟ أنت بتقول البيهقي رواه من طريق البزار
السائل : نعم
الشيخ : شو معنى رواه من طريق البزار يعني قال البيهقي : حدثني فلان قال حدثني فلان قال حدثني البزار .
السائل : هو كذلك .
الشيخ : طيب شو الفائدة ؟
السائل : الآن حدثني فلان عن فلان هؤلاء الرجلان ينظر فيهم ؟
الشيخ : ثاني .
السائل : من أجل تصحيح السند .
الشيخ : يا أخي السند موجود في مسند البزار .
السائل : هذا هو إذن لا ينظر فيهم .
الشيخ : طبعا .
السائل : إي نعم يعني العمدة ما دون البزار يعني ما فوق البزار شيخ البزار فما فوقه .
الشيخ : طبعا إي نعم .
السائل : يعني شيخي هو الإشكال اللي كان عندي حديث صحيح عن البزار لما روى هذا الحديث تلميذ البزار .
الشيخ : حديث صحيح عن البزار لا يقال لعلك تعني عنده ؟
السائل : عنده نعم.
الشيخ : الله أكبر طيب .
28 - إذا روى البيهقي حديثا من طريق البزار وأردتم النظر لتصحيح الحديث أو تضعيفه في السند فهل تنظرون من سند البزار وإلا من سند البيهقي ؟ أستمع حفظ
تعليق الشيخ على ضلال السقاف في علو الله سبحانه وتعالى على خلقه .
السائل : طيب يا شيخي الآن هو يقول أنه يوافق المعتزلة بان الاستواء هو الاستعلاء .
الشيخ : لا .
السائل : عفوا أستغفر الله الاستواء بمعنى الاستيلاء
الشيخ : إي نعم
السائل : هذه واحدة إذن رفع عن صفات الله عز وجل اللي هو الاستواء .
الشيخ : إي نعم العلو على خلقه .
السائل : العلو نعم الأخرى أنه الآن يقول الله عز وجل ليس داخل المكان ولا خارج المكان فبداهة ينشا سؤالك أين ربك ؟
الشيخ : مفقود .
السائل : إذن تعبد عدما كما يقول
الشيخ : ابن تيمية
السائل : فالقضية تتدرج وتلحقه في النهاية
الشيخ : بلا شك
السائل : بعبادة العدم .
الشيخ : لذلك هو معطل معطل ينفي وجود الله لكن باللف والدوران
السائل : الله أكبر
الشيخ : إي نعم ثم يتهم المثبتين والمنزهين بما ليس فيهم
السائل : نعم
الشيخ : بيقول عني مثلا فضلا عن شيخ الإسلام أنا مجسم كيف مجسم ؟ الآن هون أنكر علي أنني قلت إن الله عز وجل ليس في مكان فقال أثبت المكان العدمي
السائل : الله أكبر
الشيخ : إيش هذا المكان العدمي
السائل : الله أكبر
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله .
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : اللي وقع في نفس الطابوسة بيقول ينبغي أن يقال ليس بداخل في العالم وليس بخارج منه هذا ابن الجوزي .
السائل : غريبة هذه .
حكم عبارة : " إن الله جبر العباد على المعصية " (مناقشة).
السائل : نعم
الشيخ : فطرهم وجبلهم وأجبرهم على المعصية وإلا شو الفرق بين البشر والملائكة
السائل : أن اولئك
الشيخ : ما تعرف الجبر في قوله الذي نكرره على مسامعكم دائما وأبدا
السائل : نعم
الشيخ : ( كتب على ابن آدم حظه من الزنا فهو مدركه لا محالة ) إيش معنى لا محالة ؟
السائل : شيخي بفهمي أنه هذا من ضعفه البشري لا بد أن يدرك هذا الشيء .
الشيخ : إيش يدرك ؟
السائل : المعصية .
الشيخ : إيش معنى تقصد يدرك قل لا بد ان يقع .
السائل : لا بد أن يقع نعم .
الشيخ : إيش الفرق بين قولك لا بد أن يقع وبين قولي فطرهم وجبلهم وجبرهم على المعصية .
السائل : الفرق شيخي فيما أظن أنه الأولى فيها إلزام وجبر أما الأخرى فهي من نفسه .
الشيخ : أنو هي الأخرى ؟
السائل : أنه هو يقع في المعصية لضعفه .
الشيخ : الله يهديك اربط كلامك السابق بكلامك اللاحق اكتب ما قلت قلت لا بد أن يقع لا بد
السائل : نعم
الشيخ : هاي لا بد هو الإجبار .
السائل : لا بد هي الإجبار والله ... شيخنا.
الشيخ : ما هو إيش ؟
السائل : أقول يعني ما وضحت بعد .
الشيخ : يا أخي ما وضحت بس مو أنت اللي قلت هيك وإلا أنا اللي قلت لا بد .
السائل : لا بد نعم ولكن لا بد هذه شيخي وراءها ما سبب هذا الذي هو لا بد منه هو البشرية هذه البشرية أنه خلق بشرا ولم يخلق من جنس الملائكة .
الشيخ : رجعت لكلامي شو الفرق بقى ؟ شو الفرق بين البشر والملائكة ؟
السائل : أن أولئك معصومون عن ..
الشيخ : والبشر ؟
السائل : غير معصومين .
الشيخ : شو يعني النتيجة ؟ بإمكانهم يكونوا معصومين ؟
السائل : لا ما بإمكانهم شيخنا .
الشيخ : إذن شو الجبر بإمكانك أنت تكون امرأة ؟
السائل : لا .
الشيخ : شو الجبر ؟
السائل : هو ..
الشيخ : ما أنت يعني ما تؤاخذني إذا قلت لك الآن شأنك شأنك أطفال المدارس قنطار من قطن اثقل وإلا من رصاص ؟ لا الرصاص وهي النتيجة وحدة أنا بقول فطروا وجبلوا وجبروا أنت بتقول لا بد ها كلمة جبروا أثقل من لا بد وهي هي .
السائل : هي الثقل فقط .
الشيخ : أنا عم أقول لك هي هي قطن وإلا رصاص هي هي .
السائل : أكرمك الله يا شيخي بقول لو سمحتم .
الكلام على السقاف.
الشيخ : وأصلحهم وأتقاهم مع ذلك هم ضالون كان بعضهم يقوم الليل ويصوم ويتصدق ويعمل كل خير لكن في عنده انحراف في العقيدة هذا الانحراف قد يكون فيه معذورا وقد يكون فيه ملوما هذا علمه عندي ربي فنحن علينا نتعامل مع الناس على أساس حسن الظن حتى ينكشف حقيقته مثل هذا السقاف هذا السقاف في أول المرة كنا نظن أنه ربما يهتدي وإذا به كلما مضى يوم كلما يعني بيتعمق في ضلاله الله المستعان .
ما علة ضعف الحديث المرسل ؟.
الشيخ : بعدين بين أنه هذا التفريق ما في عليه دليل
السائل : نعم
الشيخ : ونهاية المطاف أنه لا يحتج بحديث التابعي الذي أرسله لأنه مجهول الواسطة بينه وبين الرسول عليه السلام
السائل : نعم
الشيخ : ولو كان تابعيا كبيرا الحقيقة أنه هنا أثر مهم جدا بالنسبة لهذا الموضوع يرويه الإمام أحمد بسنده الصحيح عن أيوب قال : " كان الرجل يحدث محمد بن سيرين بالحديث " محمد بن سيرين تابعي فيقول : " إني ولا ما أتهمك ولا أتهم ذاك يعني الرجل الذي من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن أتهم من بينكما " .
السائل : الله جميل يعني شيخي مثال عملي
الشيخ : إي نعم
السائل : لرد الحديث الحديث المرسل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : شيخي بالمناسبة أمس كنت أسمع لتمام الشريط المهذب أسمعناك إياه الشريط 15 وجاءنا درس الأسبوع الماضي هو الحديث أو الدرس 16 بينقل أخونا أبو الحارث جزاه الله خير من النكت على ابن الصلاح بيذكر الإمام الحافظ ابن حجر 12 قول ليعني حكم الحديث المرسل بيقول أن هدول 12 قول كلها مردودة يعني يحتجون بطرق وكذا وكذا بيقول إلا قول واحد اللي هو عدم قبول الحديث المرسل أصلا لجهالة هذه الوساطة بيقول أنه هذا التابعي الكبير يعني على أساس أنه يكون أكثر لقيا لأصحاب رسول الله يقول ما يدرينا أنه يعني روى كذلك عن .
الشيخ : تابعي مثله أو أصغر منه .
السائل : ويكون ضعيفا هذا التابعي
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني امس تجلى حقيقة الموضوع بأكمله هذا شيخي وين أكرمك الله ... جيدة الأثر ؟
الشيخ : الإمام أحمد في العلل .
السائل : موجود شيخ الصفحة .
الشيخ : إي نعم . خمساطش الجزء الأول .
كلام الشيخ على حل لبن الجلالة .
السائل : العلف مجان .
الشيخ : واللبن سائغ .
السائل : لم ينكر على أكل الجلالة .
الشيخ : إي لم ينكر لبنها يعني لبنها سائغ
السائل : نعم
الشيخ : كونه جلالة ما بيؤثر في اللبن
السائل : أيوا
الشيخ : لكن قد يؤثر في اللحم .
رضي الله عنهما ( فشاورت أبا هريرة وكان لها صديقا فقال أبو هريرة : إني قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبل فاه فإن استطعت أن تقبلي حيث قبل فقبلي ) ههه .
ما رأيكم في النقل عند ابن عساكر في التوالد بين الجن والإنس ؟.
الشيخ : قبله قبله يا أستاذ .
مشهور : قبله عندي وابن عساكر عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... كان ...
الشيخ : طيب اقرأ .
مشهور : " والذي ينبغي أن يعول عليه عدم صحة هذا الخبر "
الشيخ : نعم
مشهور : " وفي البحر قد طولوا في قصصها يعني بلقيس بما لم يثبت في القرآن ولا الحديث الصحيح وأن ما ذكر من الحكايات أشبه شيء بالخرافات فإن الظاهر على تقدير وقوع التناكح بين الإنس والجن الذي قيل يصفع السائل عنه لحماقته وجهله ألا يكون توالد بينهما وقد ذكر عن الحسن فيما روى ابن عساكر أنه قيل بحضرته إن ملكة سبأ أحد أبويها جني فقال : " لا يتوالدون " أي إن المرأة من الإنس لا تلد من الجن والمرأة من الجن لا تلد من الإنس " نعم .
الشيخ : إلى آخره .
مشهور : نعم .
الشيخ : هل أشكل عليك شيء من الناحية التعبيرية في هذا الكلام الذي قرأته ؟ فهمت علي ؟
مشهور : فهمت عليك نعم .
الشيخ : نعم نحن بانتظار رأيك .
مشهور : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك ... أولا .
مشهور : تفضل شيخنا .
الشيخ : هل هناك ركة في بعض العبارات ثم هل هناك غموض في المعنى ؟
مشهور : الغموض أنا الذي يعني يقع في خلدي الذي قيل " يصفع السائل عنه لحماقته وجهله ألا يكون توالد بينهما " .
الشيخ : طيب شو تفهم من ها الجملة هاي ؟ فإن الظاهر إلى آخرها التي انتهيت منها .
السائل : أنا الفهم إنكار وقوع التناكح بين الإنس والجن .
الشيخ : هذا واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : أما لفظ العبارة أن يكون توالد بينهما .
الشيخ : كيف ؟
مشهور : يعني أنا اللي لعل اللاء هذه مقحمة زائدة .
الشيخ : أن يكون .
مشهور : " توالد بينهما يصفع السائل عنه لحماقته وجهله ".
الشيخ : أن يكون توالد بينهما ؟
مشهور : إن قرر السائل أن هنالك توالد بينهما أو إن سأل عن التوالد بينهما
الشيخ : طيب أنا بدي أول شيء أفهم جوابك إنو الجملة هاي ما فيها ركاكة ؟
مشهور : فيها كأنه شيء محذوف شيخنا .
الشيخ : طيب شو بتقدروا ؟ أو نخليلك فرصة تفكر فيها وتعطينا رأيك حتى نزيل الإشكال اللي في ذهني .
مشهور : جزاكم الله خير أنا إن شاء الله أتصل بكم بعد قليل .
الشيخ : جزاك الله خير .
مشهور : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : السلام عليكم .
مشهور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .