الكلام على بعض فضائل الإمام الليث بن سعد رحمه الله وعلمه .
السائل : نعم
الشيخ : علما وفقها ورواية حتى أن بعض المترجمين له فضلوه على الإمام مالك
السائل : الله أكبر
الشيخ : لكنهم قالوا : الإمام مالك حفظه أصحابه أما الليث فأضاعه تلامذته
السائل : الله أكبر
الشيخ : من فضله وهذا نادر جدا في المتقدمين من يتنبه لتدليس الراوي فجاء إلى أبي الزبير وقال له : " علم لي " قال : أكل أحاديث التي رويتها عن ابن الزبير سمعتها منه ؟ قال : لا قال : فعلم لي على الأحاديث التي سمعتها منه فذكر له إياها فلذلك ما يرويه الليث إنما يرويه عنه ما صرح له بالتحديث .
السائل : أيوا ما صرح له أبو الزبير نعم
الكلام على المؤتمر الأوربي الذي أقر تقسيم البوسنة والهرسك وواجب المسلم.
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : أقر تقسيم البوسنة والهرسك إلى عشر مناطق .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : قاتلهم الله قاتلهم الله لكان الشعب شو بدو يساوي ما دام الدول العربية هاي ما بتحرك ساكن لأربعمئة شخص خمسمئة شخص طردتهم اليهود
السائل : الله أكبر
الشيخ : ما في من يسأل عنهم
السائل : الله أكبر
الشيخ : من ها الملايين من المسلمين لك ها الشباب شو بدي يساوي لكن اطو على نفسك واعبد ربك وصحح عقيدتك حتى يأتيك اليقين وتلقى ربك وأنت على إيمان وعلى شوف ها الحالة هاي .
السائل : والله شيخي سبحان الله الحماس الذي يعني كما يقال ليس من ورائه شيء .
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله .
السائل : أنا ضربت شيخي لأخونا رائد إنه يعني يخشى الإنسان على نفسه هلك والردة الجزئية إن جاز التعبير يعني قلت له نحن نعرف حتى هنا في الأردن تذكر شيخي الجماعة اللي يعني من إخواننا هم مسكوهم كانوا مع ... تيسير صبحي ومسكوهم معهم أسلحة ومعهم قوائم ومجلس شورى وكذا وكذا في يوم وليلة وضعوهم في السجون وعذبوهم وضربوهم وبعضهم ذهب خارج البلاد مثل أبو عمر الاسلامبولي محمد ربيع اسمه وبعضهم ذهب ما أدري وين كذا تشتتوا والآن ... الصلاة آه هذا اللي حافظوا على نفسهم وبعضهم نسأل الله العافية ترك الصلاة فقلت له يخشى الإنسان على نفسه حينما تضيق به الدنيا إي والله إخواني خذلوني لأن بعضهم قال شيخي قال والله والله يا شيخي ينقل عن بعضهم لأفضح كل الإخوة خذلونا ... المخابرات ...
دعوة الشيخ الخطباء إلى اتباع السنة من تقصير الخطبة وتطويل الصلاة .
السائل : نعم
الشيخ : فيحتج بنفس الحجة اللي بيحتجوا فيها اليوم الناس حتى من قريب فيه بحث معي موضوع استغرب أخونا أبو أنس القاري
السائل : نعم
الشيخ : باعتباره خطيب فتعرضنا لموضوع إطالة الخطبة قال لي يا شيخ الناس اليوم يعني ما في عندهم رغبة في العلم لذلك بنحتاج يعني نطول الخطبة فأنا من سنين بقول إن هذا مو عذر أنت تريد أن تكره الناس على شيء هم لا يرغبون في طلب العلم فرض كفاية بصورة عامة وفرض عين بصورة خاصة كل إنسان حسب ما يحتاجه أما العلم اللي بدك تلقيه أنت على المنبر لازم تراعي فيه السنة دائما أنا بحتج عليهم بأنه خير الهدى هدى محمد هون نفس الحجة اللي بينتقدوها هؤلاء وفيهم بعض إخواننا السلفيين مال إليها مروان في تغيير السنة اللي جعل الخطبة قبل الصلاة شو قال ؟ قال : " إن الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة "
السائل : الله أكبر
الشيخ : يعني هذا بينفل لهذاك
السائل : إي نعم نفس
الشيخ : لأنه الشكليات ما لها قيمة كونه مثلا هذا قدم الخطبة على الصلاة هذاك طول الخطبة على الصلاة كله مخالف للسنة ولذلك أنا بقول إذا كان هناك أشياء تحتاج إلى تفصيل اجعلوها بعد الصلاة بيجي الجواب بنفس المنوال إي ما حدا بيقعد طيب ... بتريد كل الناس يقعدوا .
السائل : ... ما بريدوا التعلم
ما حكم عبارة يا رضا الوالدين؟ .
السائل : إذن نقول ...
الشيخ : لا لا طول بالك شوية لأن أنت استشكلت أنك ظننت أنه فيه مناداة لخلق الله اللي هم الوالدان لكن هنا النداء ليس لهما وإنما لرضا الله الذي رضا الوالدين من رضا الله
السائل : أيوا
الشيخ : ولذلك من الناحية التي أنت لاحظتها ما في إشكال
السائل : أيوا أيوا
الشيخ : لكن إذا كان ولا بد بدنا نحط إشكال فهو فقط من حيث أنه يوهم الشيء اللي أنت تبادر لذهنك لكن هذا غير موهم لأن لما واحد يقول يا رضا الله شو عم ينادي ؟
السائل : فيه فرق صح رضا الله فيه فرق بين أن يقول يا الله .
الشيخ : آه .
السائل : صح صح صدقت .
الشيخ : كذلك فيه فرق يا والدين
السائل : مظبوط
الشيخ : لكن هو النداء للرضا (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )) فلو نادى واحد وقال : يا إحسان الوالدين ما بيكون هذا شرك
السائل : صح
الشيخ : لكن ما يستحسن خاصة أنه الناس اتخذوها عادة والتزموها فمن الناحية هاي لا نستحبها ليس من ناحية أنه فيها شرك
السائل : أيوا
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح آه آه على أساس إنه ... رضا الله رضا الوالدين .
الشيخ : إي يعني بس هيك .
السائل : طيب الله يجزيك خير يا أبو عبد الرحمن .
الشيخ : الله يحفظك أهلا وسهلا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما الحكم في رجل دخل المسجد وكان الإمام يجمع العشاء مع المغرب جمع تقديم وانتهى الإمام من صلاة المغرب فدخل الرجل معه ونوى صلاة العشاء ولم يصل قبلها المغرب ؟
الشيخ : لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : عليه أن يصلي المغرب ثم يثني بصلاة العشاء .
السائل : نعم يعني أفهم أنه يعيد صلاته .
الشيخ : طبعا يصلي المغرب ثم يثني بصلاة العشاء .
السائل : يثني .
الشيخ : أيوا صلاة العشاء تكون هي الثانية بعد المغرب .
السائل : ما له بالجمع الآن .
الشيخ : لا .
السائل : لا لا ما إلو بالجمع .
الشيخ : الجمع يكون بالجماعة .
السائل : نعم نعم إذن ما لوش صلاة .
الشيخ : بمعنى يا أخي لو أنه دخل وأدرك
السائل : نعم
الشيخ : من صلاة العشاء ركعة
السائل : نعم
الشيخ : وكان نوى صلاة المغرب
السائل : نعم
الشيخ : فقام وأتمها
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز له أن يصلي صلاة العشاء جمع تقديم بل عليه أن يصليها في وقتها مع الجماعة .
السائل : إذا دخل سؤال قد يكون نفس السؤال ولكن أريد أن أسأله أو قريب منه يعني إذا دخل المصلي على الإمام وكان في صلاة العشاء وكانت النية في صلاة جمع التقديم العشاء مع المغرب ووجد الإمام في الركعة الأخيرة من صلاة العشاء ونوى أن يصلي المغرب مع العشاء جمع تقديم .
الشيخ : الله يهديك هذا كلامي قلت لك إياه هلا
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك أنا عم أقول لك سؤال واحد
السائل : نعم
الشيخ : لأن صوتي مو مساعدني
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : مع ذلك أعطيتك الجواب وأنت بتكرر السؤال
السائل : نعم
الشيخ : ليس له أن يصلي العشاء بعدما أتم صلاة المغرب وإنما يصليها في وقت العشاء .
السائل : في وقت العشاء .
الشيخ : السلام عليكم ..
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
5 - ما الحكم في رجل دخل المسجد وكان الإمام يجمع العشاء مع المغرب جمع تقديم وانتهى الإمام من صلاة المغرب فدخل الرجل معه ونوى صلاة العشاء ولم يصل قبلها المغرب ؟ أستمع حفظ
ما حكم إعطاء الرشوة لأستاذ في جامعة الطب علما بأن له نفوذا قويا وقد يرسبني ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : باكستان كاراتشي .
الشيخ : كراتشي هنا عمان كراتشي بلد إسلامي بيرطنوا بالإنجليزي .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : الشيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ هذه مكالمة من باكستان تسمعني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ ناصر أريد أن نستفتيك في مسالة .
الشيخ : تفضل
السائل : الو
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم شيخ ناصر .
الشيخ : وعليكم السلام نعم .
السائل : نريد أن نستفتيك في مسألة يا شيخ هنا قبل البارحة لدينا امتحان في مادة النساء والولادة وأنا طالب في كلية الطب
الشيخ : أيوا
السائل : تسمعني جيدا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : البروفيسور هذا يعني يأخذ رشوة وأنا اثناء الامتحان لم أذهب إليه وأعطيه ما يريد فاثناء الامتحان غضب علي ووقف لي يعني ولم يعطني يعني يسألني كالطلبة الآخرين ... حتى قلت له أريد منك ... فرفض ... قال بعض الشباب يعني أعطه ما يريد وأنا حقيقة لم يطمئن قلبي لهذه الشغلة فأنا قلت له أنه ... وهو لم يعطني فرصة فكيف يعني ... ادفع هذه الرشوة ولذا لم يطمئن قلبي يا شيخ لفعل هذا ... فما رأيك ؟
الشيخ : رأيي أنك أحسنت بامتناعك عن تقديم الرشوة أحسنت في امتناعك عن تقديم الرشوة وعليك أن ترفع الأمر إلى المسؤول عنه سمعتني ؟
السائل : ... .
الشيخ : هل فهمتني ؟
السائل : نعم تقول سمعتك يا شيخ هنا لو رفعت لا تستطيع لأنه هو الذي يتحكم ويستطيع أن يجلسك خمس سنوات أخرى .
الشيخ : المهم لا يجوز أن تعطي الرشوة ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب والسلام عليكم .
ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا قالوا ونجدنا يا رسول الله قال : يخرج منها قرن الشيطان ) وما المقصود بنجد في الحديث ؟
السائل : شيخ ناصر الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : ... .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ... أسألك يا شيخ عن حديث اللي هو ( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا )
الشيخ : نعم
السائل : ( قالوا ونجدنا يا رسول الله قال : يخرج منها قرن الشيطان ) هل هذا الحديث صحيح وإلا ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : صحيح آه .
الشيخ : نعم .
السائل : إيش التفسير وليش نجد يخرج منها قرن الشيطان يعني ؟
الشيخ : المقصود بنجد هنا العراق وليس نجد المعروفة اليوم .
السائل : العراق .
الشيخ : إي نعم لأنه نجد في اللغة هي كل أرض مرتفعة العراق هي المرتفعة بالنسبة للمدينة .
السائل : على أن الشباب اصحابي ... يستدلون على نجد أنها نجد يعني .
الشيخ : هذا جهل منهم .
السائل : كثير و ...
الشيخ : هذا جهل منهم .
السائل : طيب إيش الدليل على أنه ..؟
الشيخ : ارجع إلى كتابي فضائل الشام
السائل : نعم
الشيخ : هناك تجد تخريج الحديث والجواب عن سؤالك الثاني .
السائل : الثاني ها .
الشيخ : أيوا .
السائل : فضائل الشام ها .
الشيخ : أيوا .
السائل : هذا الكتاب يا شيخ .
الشيخ : مطبوع نعم .
السائل : تمام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أين نجده الكتاب في أي مكتبة نجده في مكان معين ؟
الشيخ : والله ما أدري هذا ... السلام عليكم .
7 - ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا قالوا ونجدنا يا رسول الله قال : يخرج منها قرن الشيطان ) وما المقصود بنجد في الحديث ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في أخذ قرض والجهة المقرضة لا تعطي القرض إلا في شكل ثمن سلعة فاتفقت أنا وصاحب السلعة على التمثيل كأننا بايعين وشارين لآخذ القرض؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... سؤال أسأل؟.
الشيخ : اختصر .
السائل : بختصر سؤال واحد بدو يأخذ ... الإخوان ما بيعطوش قرض هيك ... ثمن سيارة أو ثمن أثاث فهل يجوز للشخص ... سيارة إنه ياخذ المصاري ... .
الشيخ : ما فهمت .
السائل : يعني مثلا أنا بدي باخذ قرض ... بس هم ما بيعطوني إياه إلا ثمن سيارة أو ثمن بيت أو ثمن أثاث وضحت الآن .
الشيخ : وبعدين .
السائل : حكيت له أنا ... السيارة واتفقت أنا وصاحب السيارة اتفقنا أنا وصاحب السيارة إنه عندهم كأنا بايعين وشارين لكن في الحقيقة ... .
الشيخ : طيب هذا بدو سؤال إنه هذا زور .
السائل : هذا بيجوز ؟
الشيخ : بدك سؤال إنه هاي عملية زور ؟
السائل : زور .
الشيخ : زور وكذب وغش وهذا حرام لا يجوز في الإسلام . لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : ... .
الشيخ : إي بدعواتكم .
السائل : الله يباركم فيكم ورب يحفظكم .
الشيخ : ومدونا بمددكم .
السائل : استغفر الله يا شيخ الله يبارك لنا في عمرك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : رب يقوي صوتك .
الشيخ : الله آمين .
السائل : ويعلي درجاتك في الدنيا وفي الآخرة .
الشيخ : ولك مثل ذلك .
السائل : طمنا عنكم يا شيخنا .
الشيخ : والله إن شاء الله أحسن شوي .
السائل : جاوبت اليوم على الأسئلة ؟
الشيخ : بدأت اليوم .
السائل : الحمد لله قواك الله يا شيخنا .
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : حبيت أطمئن عنك فقط .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : كيف أم الفضل والجميع ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الحمد لله الله يبارك فيكم .
الشيخ : قاعدين يشيل بعضهم لبعض
السائل : نعم
الشيخ : قاعدين يشيل بعضهم لبعض .
السائل : اللهم وفق .
الشيخ : عم يتفكهوا .
السائل : الله يبارك فيهم جميعا .
الشيخ : وبيسمعوا كمان اليوم لأول مرة الأسئلة والأجوبة .
السائل : ما شاء الله ما شاء الله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يبارك كذلك أم أحمد تسلم عليكم يا شيخنا .
الشيخ : عليك وعليها السلام .
السائل : والأولاد كلهم بطلعوا في عيونهم .
الشيخ : ههه .
السائل : وكأنهم يقولون السلام عليكم .
الشيخ : ونحن نقول عليك وعليهم السلام .
8 - ما الحكم في أخذ قرض والجهة المقرضة لا تعطي القرض إلا في شكل ثمن سلعة فاتفقت أنا وصاحب السلعة على التمثيل كأننا بايعين وشارين لآخذ القرض؟ أستمع حفظ
ما الحكم في امرأة كبيرة في السن ويدها اليسرى لا تستطيع أن تستنجي بها في الطهارة واليمنى لا تتمكن بها من أن تسكب الماء وتتطهر باليمنى من النجاسة ولا يوجد من يساعدها فإذا أخذت خرقة وبللتها بالماء ومسحت البول والغائط ممكن تتوسع النجاسة ؟
الشيخ : والله لا ازال لكن أحسن مما كنت .
السائل : شافاك الله وعافاك كان بودي إني أعودك ... .
الشيخ : الله يجزيك الخير .
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وأنتم كذلك .
الشيخ : أهلين .
السائل : فيه سؤال بالنسبة لمرأة .
الشيخ : نعم .
السائل : كبيرة في السن
الشيخ : نعم .
السائل : ويدها اليسرى لا تستطيع أن تستنجي بها ... الطهارة
الشيخ : أيوا
السائل : واليمنى لا تستطيع تتمكن من أن تسكب الماء وتتطهر باليمنى
الشيخ : ايه
السائل : من النجاسة الغائط والبول
الشيخ : آه
السائل : ولا يوجد من يساعدها
الشيخ : آه
السائل : فإذا أخذت بخرقة وبللتها بالماء
الشيخ : آه
السائل : ومسحت البول والغائط ممكن ... النجاسة للأكثر
الشيخ : آه
السائل : ففي هذه الحالة ماذا تصنع لا تستطيع أن توجد حمام إفرنجي ؟
الشيخ : ليش ما بتاخذ من الورق الفاين وتتمسح بها الورق وبترميها لأن المقصود في مثلها
السائل : نعم
الشيخ : أن تخفف النجاسة عنها
السائل : نعم
الشيخ : بقدر الاستطاعة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها أما بالطريقة التي ذكرتها من بل الخرقة بالماء إي هذا صحيح إنه النجاسة راح تتوسع
السائل : أكثر
الشيخ : أكثر
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فالطريقة التي ننصح بها هو ورق الفاين
السائل : نعم
الشيخ : تزيل ما يمكنها من النجاسة وبس .
السائل : وإذا علق بالثوب النجاسة لا بد من تغييره .
الشيخ : إذا كان يتيسر لها ذلك .
السائل : إذا تيسر لها .
الشيخ : آه
السائل : نعم
الشيخ : لأنه بين كون تكون فقيرة بين تكون غنية
السائل : هذا بالضبط نعم
الشيخ : إي هذا هو .
9 - ما الحكم في امرأة كبيرة في السن ويدها اليسرى لا تستطيع أن تستنجي بها في الطهارة واليمنى لا تتمكن بها من أن تسكب الماء وتتطهر باليمنى من النجاسة ولا يوجد من يساعدها فإذا أخذت خرقة وبللتها بالماء ومسحت البول والغائط ممكن تتوسع النجاسة ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على قول الخطيب أن من سب الدين فزوجته تعتبر طالقا ؟
الشيخ : الله أكبر .
السائل : الخطيب الجمعة الماضية قال على المنبر تعتبر زوجته طالق والمقصود لو سألت من سب الدين سب الدين كفر مخرج من الملة تجده في نفس الوقت يمكن يكون يصلي لغضب لظرف لحالة يسب الدين وإذا حان وقت الصلاة الفريضة الثانية بعد سب الدين إذا يتوضأ ويصلي وهذا يحدث مع المسلمين يعني.
الشيخ : أظن الخطباء الله يهديهم هم غير فقهاء
السائل : نعم
الشيخ : هم لا يفرقون بين الكفر الاعتقادي والكفر العملي
السائل : نعم
الشيخ : كما لا يفرقون بين الكفر القلبي
السائل : نعم
الشيخ : والكفر اللفظي
السائل : أه
الشيخ : فالكفر الاعتقادي والكفر القلبي هو الذي يترتب عليه التفريق بين المرء وزوجه
السائل : نعم نعم
الشيخ : أما الكفر اللفظي والكفر العملي فهذا ما بيترتب عليه ها التفريق هذا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما لو كان هناك حكم بالشرع يؤدب هذا الذي تلفظ بها المسبة هذه
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يعود إليها لكن لفساد التربية
السائل : نعم نعم
الشيخ : في هذا المجتمع والدليل على ذلك ما ذكرته
السائل : نعم
الشيخ : من هون بيسب من هون بيتوضأ وبيصلي .
السائل : في هذه الحالة عليه الغسل ؟
الشيخ : لا ما عليه .
السائل : الوضوء فقط .
الشيخ : ما عليه غير التوبة .
السائل : والندم و...
الشيخ : أيوا .
كيف تصلى الرواتب في حالة الجمع ؟
الشيخ : نعم
السائل : اليوم بردو خطيبنا جمع صلاة الظهر والعصر فأنا كنت بصلي .
الشيخ : تقصد صلاة الجمعة ؟
السائل : آه
الشيخ : تقصد صلاة الجمعة ؟
السائل : نعم نعم جمع العصر مع الجمعة فبعد وأنا أصلي السنة سأل أحد المصلين عن صلاة السنة البعدية فقال له ما فيه صلاة ... سقطت الصلاة .
الشيخ : صلاة السنة أنو اللي بعد الجمعة ؟ طبعا بين المجموعتين ما فيه بين المجموعتين ما في سنة
السائل : نعم
الشيخ : فهمان .
السائل : يعني أنا الآن في صلاتي التي أديتها .
الشيخ : أنما عم أسألك فهمان ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ : عم أقول لك فهمت علي ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : عم أقول لك بين المجموعتين ما في سنة .
السائل : نعم يعني لا سنة المغرب تؤدى في صلاة العشاء ولا سنة الظهر تؤدى في صلاة العصر .
الشيخ : نعم .
السائل : فعلى الوارد يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : شكرا يا سيدي .
الشيخ : أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
هل يجوز تخصيص زيارة قبر بعينه ؟
الشيخ : كل قبور المسلمين تزار دون تخصيص .
السائل : للصحابة .
الشيخ : دون تخصيص .
السائل : آه دون تخصيص وإذا خصص؟ .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : أقول له دون تخصيص بيقول لي إذا خصص لكان شو عم نحكي .
ما حكم السنة القبلية لصلاة الجمعة ؟
السائل : نعم
الشيخ : في أي وقت كان
السائل : نعم
الشيخ : له أن يصلي ركعتين فما زاد
السائل : نعم
الشيخ : وبس .
السائل : بعد الأذان الأول .
الشيخ : الله يهديك أعطيتك الجواب .
السائل : بعد الأذان الأول الناس اللي بتصلي لها حجة لأن فيه ناس بتصلي في المسجد ..
الشيخ : أعطيتك الجواب الله يهديك .
السائل : طيب السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام هذا مثل هذاك .
هل الكلمة عن كتاب الترغيب والترهيب ونفاسته في مقدمة كتاب صحيح الترغيب والترهيب من كلامكم ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيفك شيخنا ؟
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : إن شاء الله بخير .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : إن شاء الله اليوم تجيب على الأسئلة شيخي ؟
الشيخ : من امبارح بدأنا .
السائل : ما شاء الله الله يقويكم .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : يعطيك العافية شيخنا .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : شيخنا هنا في حديث في كتاب صحيح الترغيب والترهيب لكم
الشيخ : نعم
السائل : أول شيء بدنا نسأل في المقدمة في المقدمة شيخي مذكور بعد خطبة الحاجة
الشيخ : نعم
السائل : كلمة عن كتاب الترغيب والترهيب ونفاسته هذا الكلام كلامكم ؟
الشيخ : هيك أظن .
السائل : طيب كلامكم طيب هذه واحدة شيخي هذا اللي بدنا إياها
14 - هل الكلمة عن كتاب الترغيب والترهيب ونفاسته في مقدمة كتاب صحيح الترغيب والترهيب من كلامكم ؟ أستمع حفظ
ما معنى حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن أم سليم غدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : علمني كلمات أقولهن في صلاتي فقال : كبري الله عشرا وسبحي عشرا واحمدي عشرا ثم صلي ما شئت يقول الله : يقول نعم نعم ) ؟
الشيخ : أيوا
السائل : وفي ما يخص صلاة التسابيح وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن أم سليم غدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : علمني كلمات أقولهن في صلاتي فقال : كبري الله عشرا وسبحي عشرا واحمدي عشرا ثم صلي ما شئت يقول الله : يقول نعم نعم ... يقول نعم نعم ) هذا الكلام شو معناه شيخي ملخصه ؟
الشيخ : أنهو كلام ؟
السائل : اللي هو شيخي إنه قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم كبري كذا كبري كذا هل تقول في صلاتها يعني وإلا هو معنى كلمة صلاة هنا في دعائها يعني تكبر وتسبح وتحمد ثم تدعو ما تريد في حاجتها إلى الله عز وجل يعني تتقدم دعاءها بالتسبيح .
الشيخ : هذا المقصود في الاستفتاح .
السائل : في الاستفتاح .
الشيخ : إي نعم .
السائل : استفتاح الدعاء يعني .
الشيخ : لا لا استفتاح الصلاة
السائل : في الصلاة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني بعد ما يكبر الإنسان يدخل في صلاته يكبر عشرا ويسبح عشرا ويحمد عشرا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وبعدين يبدأ في الصلاة .
الشيخ : إي لا يبدأ بالقراءة .
السائل : يبدأ بالقراءة أيوا طيب هوني شيخي تحت لما ذاكرين كلمة نعم والمعنى أنه يستجاب دعاءك وهو المراد بصلي أي ادعي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه هاي الكلمة تفسير لشارحه تحت قلت لعل هذا الكلام يعني إنو يسبح ثم يدعو ... .
الشيخ : هذا أخي في آخر الصلاة الدعاء بتعرف أنت .
السائل : أيوا قبل التسليم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني الآن الملخص نقول يعني هاي الحالة بالنافلة شيخي .
الشيخ : لا أعم .
السائل : أعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني النافلة والفريضة ... المصلي كبرنا ودعينا دعاء الاستفتاح ثم نذكر هذا .
الشيخ : إي نعم أو قبل الاستفتاح .
السائل : قبل الاستفتاح .
الشيخ : إي نعم
السائل : قبل الاستفتاح .
الشيخ : أيوا .
السائل : أيوا جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : يعني نقول معناته نكبر ونقوله ثم نستفتح ونكمل الصلاة وفي آخر الصلاة ندعو فيقال نعم نعم .
الشيخ : أحسنت .
السائل : جزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : وأحسن الله إليكم هذه سنة شيخي مهجورة .
الشيخ : إي والله مهجورة .
السائل : الله يبارك فيكم .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يجزيكم الخير ويعطيكم العافية .
الشيخ : عافاك الله .
15 - ما معنى حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن أم سليم غدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : علمني كلمات أقولهن في صلاتي فقال : كبري الله عشرا وسبحي عشرا واحمدي عشرا ثم صلي ما شئت يقول الله : يقول نعم نعم ) ؟ أستمع حفظ
متى تخرج إن شاء الله الباقي من طبعة كتاب الترغيب والترهيب؟
الشيخ : والله هذا علمه عند ربي .
السائل : يعني لسه ما .
الشيخ : أنا عندي جاهز بس القضية واقفة عند الناشر والناشر واقف علي أنا لأن الكتب اللي بيطبعها لو أراد أنه يبدأ بطباعتها بدي أنا أتفرغ لها كلها وهذا ما يتسع وقتي لذلك ما بين آونة وأخرى بحاول نطبع شيء من كتبي .
السائل : هاي اثنين .
الشيخ : كيف ؟
السائل : مقرر تطبعها يعني .
الشيخ : كيف ؟
السائل : مقرر عند مين يعني ؟
الشيخ : هو دولي تبع مكتب دار إيش المعارف الرياض .
السائل : الرياض المعارف .
الشيخ : ايه اللي بيطبعها صهري هون
السائل : آه ايوا
الشيخ : إي نعم .
السائل : الله يقويكم شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شيخي كأن الصوت عم بيتقطع ليه ؟
الشيخ : لأني مرة بتلاقني عم ألتفت يمين مرة يسار .
السائل : الله يقويكم شيخنا .
الشيخ : بدور على كتاب .
السائل : طيب شيخنا جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يجوز القصر مع الجمع لرجل أسرته موجودة في الأردن وقدم له في زيارة ؟
الشيخ : أيوا
السائل : وقدم في زيارة هل له القصر مع الجمع .
الشيخ : وهو في الأردن .
السائل : نعم الآن هو في الأردن وأسرته أصلا ..
الشيخ : أقصد أقصد سؤالك أقصد سؤالك
السائل : لو سمحت ..
الشيخ : يتعلق في حالة إقامة في الأردن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس له ذلك .
السائل : ليس له ذلك .
الشيخ : لا .
السائل : لا يعتبر يعني في حالة سفر .
الشيخ : لا هو في بلده هو مقيم .
هل على من وطئ امرأة في حيضها كفارة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : البعض يقول إنه عليه كفارة دينار .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما المقصود بالدينار القيمة يعني .
الشيخ : هو في الشرع نصف دينار
السائل : نعم
الشيخ : نصف دينار ذهب .
السائل : نصف دينار ذهب .
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم
الشيخ : والزكاة المفروضة اليوم هو يساوي عشرة جنيهات ذهبية .
السائل : الزكاة ؟
الشيخ : إي الزكاة
السائل : نعم
الشيخ : مبدئيا هيك
السائل : نعم
الشيخ : فإذا .
هل يجوز بناء سور لمقبرة النصارى ؟
السائل : ... معك
الشيخ : تفضل .
السائل : أخوي متعهد بناء وفي ... عطاء من الأمانة لبناء سور لمقبرة النصارى .
الشيخ : ما بيجوز .
السائل : ما بيجوز .
الشيخ : لا .
السائل : الدليل لو سمحت على عدم الجواز .
الشيخ : الدليل أنه لا يجوز التعاون مع النصارى في أضاليلهم .
السائل : لا يجوز التعاون مع النصارى في أضاليلهم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب هذه مقبرة .
الشيخ : أنا عارف انها مقبرة
السائل : نعم
الشيخ : لكن هل هذه المقبرة ستبنى كما يأمر الشرع ؟
السائل : لا طبعا ليس كما يأمر الشرع .
الشيخ : إذن ما فهمت الجواب .
السائل : كل شيء مخالف للشرع حرام .
الشيخ : إي وهذا منه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : سلامي إلى الشيخ سامي أبو همام ... .
الشيخ : إن شاء الله يصل .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
ما فقه حديث ( فإن كان لا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) ؟
الشيخ : وبلكي كان الرغيف أرطال .
السائل : نعم .
الشيخ : بلكي كان الرغيف أرطال
السائل : ...
الشيخ : يعني هيك لازم نفهم .
السائل : أنا بستفسر منك يا شيخ .
الشيخ : بس قلت لي أنت حطيت لي حشوة في سؤالك لو قلت لي مثلا شو معنى الحديث بنجاوبك
السائل : ...
الشيخ : أما قدمت لي رأيك إنه يأخذ مثلا ثلثين رغيف وإلا ثلث رغيف عم أقول لك فيه رغيف بيكون بيسع عشر أرغفة وفيه رغيف دون ذلك هذا ما له علاقة بالحديث المقصود بالحديث إنه الإنسان ما يملي معدته بالطعام وإنما يخفف هذا هو المقصود .
السائل : يعني يأكل يعني مثلا ما يشبع .
الشيخ : يأكل دون الشبع .
السائل : يعني دون الشبع هذا كيف بيحدد هذا ... هل شوي هل كثير هل ؟
الشيخ : على قد ما يحدده المهم ما يشبع .
كيف التوفيق بين حديث لا تقرب الملائكة الإنسان إذا كان جنبا فلا ينام حتى يتوضأ و حديث عائشة رضي الله عنها ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينام جنبا ولا يمس ماء ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... بعد الجنابة هناك حديث ( لا تقرب الإنسان الملائكة إذا كان جنبا فلا ينام حتى يتوضأ ) فيه حديث عن عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام جنبا ولا يمس ماء ) فكيف التوفيق بين هذين الحديثين ؟
الشيخ : وين التعارض الله يهديك حتى نوفق لك .
السائل : معناه ... مثلا .
الشيخ : وين التعارض الله يهديك وين التعارض ؟
السائل : التعارض في الحديث الأول إنه ..
الشيخ : يا أخي قل لي لا تذكر لي الحديث قل لي التعارض اللي في مخك أنت بين لي إياه ما هو ؟
السائل : لا تقربه الملائكة .
الشيخ : لا تقربه الملائكة هو يعني حرام ؟
السائل : أنا ما قلت حرام .
الشيخ : إي وين التعارض إذن ؟
السائل : التعارض فيه مثلا نوم بوضوء وفيه نوم بدون وضوء .
الشيخ : فيه نوم بالتيمم فيه نوم بدون تيمم هذا جائز أفضل منه نوم بتيمم أفضل منه نوم بوضوء أفضل منه نوم بغسل فهي مراتب ودرجات
السائل : نعم
الشيخ : ما في تعارض في الموضوع .
السائل : يعني يجوز للإنسان أن يفعل هذه ...
الشيخ : يا أخي شو معنى الرسول ينام وهو جنب معناه أنه يجوز
السائل : إي نعم
الشيخ : لكن الأفضل مثلما ذكرت لك .
21 - كيف التوفيق بين حديث لا تقرب الملائكة الإنسان إذا كان جنبا فلا ينام حتى يتوضأ و حديث عائشة رضي الله عنها ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينام جنبا ولا يمس ماء ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن تسجل أشرطة قرآن ثم تباع ثم ينفق ثمن هذه الأشرطة في مشاريع خيرية ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة الآن ... يقرأ قرآن يسجل أشرطة قرآن وبيبعها وبالمال هذا يعمل أعمال خيرة يعني مشاريع خيرية فهل يجوز أن يفعل هذا ؟
الشيخ : هو ونيته .
السائل : إن شاء الله بيجوز نعم .
الشيخ : هو ونيته .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يجوز الحج أو الاعتمار عن الغير ؟
السائل : الحج عن الغير أو الاعتمار عن الغير هل هو جائز ؟
الشيخ : مين هذا الغير ؟
السائل : يعني أفهم من كلامكم أنه مثلا هناك أناس مخصوصين .
الشيخ : طبعا الأبوين .
السائل : فقط .
الشيخ : بس .
ما المناسك التي تسقط عن الحائض ؟
الشيخ : كما أنها لا تصلي لا تطوف
السائل : نعم
الشيخ : وليس هذا في باب تعفى وإنما لا يجوز لها ذلك حتى تطهر .
السائل : نعم طواف الإفاضة يعني ركن ؟
الشيخ : طواف الإفاضة ركن طواف الوداع ليس بركن .
السائل : نعم إذا كانت طواف الإفاضة عليها فيجب أن تنتظر حتى تطهر ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : وبالنسبة للعمرة إذا كان الطواف ؟
الشيخ : كذلك لا بد .
السائل : تنتظر .
الشيخ : نعم
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم .
ما صحة حديث ( أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما ) ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك .
ما هو الضابط الشرعي في بر الوالدين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف الحال ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : اسمح لي ألقي عليك ثلاثة أسئلة يا شيخ .
الشيخ : هات نشوف .
السائل : السؤال الأول ما هو الحد الشرعي في بر الوالدين أو الضابط الشرعي في بر الوالدين ؟ السؤال الثاني .
الشيخ : بس بس سؤال سؤال .
السائل : سؤال سؤال .
الشيخ : طبعا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : كل أمر يستطيع الابن
السائل : نعم
الشيخ : أن يقوم به طاعة لأبيه وليس فيه معصية لربه
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هو الضابط .
السائل : هذا هو الضابط .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
ما الحكم إذا فعل المرء معاصي حتى علت على قلبه وأصبحت رانا فطبع على قلبه و تذكر بعد ذلك فهل له من توبة وقد قال تعالى (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) ؟
السائل : نعم
الشيخ : في الآية الكريمة (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ))
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا فعل المرء معاصي حتى علت طبعا على قلبه كما ذكر العلماء وتصبح رانا
الشيخ : إي نعم
السائل : فطبع على قلبه طبعا في حالة أنه تذكر بعد ذلك هل له من توبة ؟
الشيخ : طبعا من الذي يمنع التوبة ما دام ربنا ذكر في أكثر من آية القرآن الكريم مثلا (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا *يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) فالتوبة تمحو الحوبة
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا إشكال فيه
السائل : نعم
27 - ما الحكم إذا فعل المرء معاصي حتى علت على قلبه وأصبحت رانا فطبع على قلبه و تذكر بعد ذلك فهل له من توبة وقد قال تعالى (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) ؟ أستمع حفظ
ما هو علاج من وقع في عقوق الوالدين والمعاصي فاصابته فتنة فصار يشك في كلام الله ونشك أنه اصابه مس من الشيطان؟
السائل : السؤال الثالث هذا يعني واقع أمامنا يا أبا عبد الرحمن
الشيخ : نعم
السائل : شاب كان متلبس بمعصيتين عقوق الوالدين عنده أبوين كبيرين
الشيخ : أيوا
السائل : وكان يعني زي ما نقول عمره يعني ثمناطشر سنة وكان عاقهم بشكل كبير جدا يعني .
الشيخ : الله يهديه .
السائل : وكل نصحه حتى إخواننا يعني أهل السنة نصحوه كذا ولكنه لم ينتصح الشيخ : الله اكبر
السائل : فكان منطلق في ... وأنا أحد إخواننا في الله اعلم ما لايعلم ...
الشيخ : أيوا
السائل : كان يعني نافخ صدره منكب على... بشكل كبير كان متلبس ببعض المعاصي فأصابته فتنة والعياذ بالله والكل يعلم بها سلطت عليه وساوس الشيطان في القرآن أصبح يعني يشك هل القرآن كلام الله أو كلام غيره .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والعياذ بالله صدقا يا شيخ الآن بصراحة نحن خايفين عليه ... فسألنا مشايخ طبعا قالوا لنا العلاج إنه يتعوذ بالله والقرآن والأذكار وو إلى آخره ولكنه فعل وما ازداد إلا خبالا صراحة أنا أرى ...كأنه أصابه مس من الشيطان فما العلاج ؟ .
الشيخ : والله ليس عندي إلا ما سمعت
السائل : مما ذكرت
الشيخ : مما ذكرت .
السائل : نعم يعني إقلاعه عن المعصية .
الشيخ : إقلاعه عن المعصية وإقباله على الطاعة الفرائض والواجبات ثم النوافل من الأمور المستحبة كقراءة الأوراد
السائل : يعني إقلاعه عن المعصية .
الشيخ : في كل المناسبات التي يشرع فيها تلك الأوراد فحينئذ يتحقق فيه قوله تبارك وتعالى : (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) .
السائل : يعني إذا إزالة الاحساس بهاي الشبهة ويستغفر رب العالمين بإذن الله تعالى يعني .
الشيخ : هو هذا العلاج .
السائل : بإذن الله .
الشيخ : هو هذا .
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائلة : ...
الشيخ : آه
28 - ما هو علاج من وقع في عقوق الوالدين والمعاصي فاصابته فتنة فصار يشك في كلام الله ونشك أنه اصابه مس من الشيطان؟ أستمع حفظ
ما هي الكتب التي تنصحون بها لتدريس مبادئ التوحيد ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ ناصر موجود ؟
الشيخ : هو معك .
السائل : كيف الحال يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الصوت مو واضح الحقيقة .
الشيخ : إن شاء الله يتضح .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أنا سمعت لقاءك مع أبو عبد العزيز الشريف فما أدري بالنسبة ليعني نظرتك في تعليم التوحيد لهؤلاء بماذا يتم بتدريس مبادئ التوحيد يعني ؟
الشيخ : طبعا تفسير لا إله إلا الله .
السائل : طيب تذكر لنا رسالة في هذا الباب يعني تجدها جيدة .
الشيخ : رسائل الشيخ محمد عبد الوهاب معروفة عندكم .
السائل : اللي هي .
الشيخ : الأصول الثلاثة وأمثالها .
السائل : الأصول الثلاثة و وفي شيء آخر أيضا .
الشيخ : فيه المقريزي إله .
السائل : نعم .
الشيخ : المقريزي له كتاب في التوحيد المقريزي .
السائل : إيش اسمه الكتاب ؟
الشيخ : ما يحضرني الآن الاسم الآن خطر في بالي اسمه تجريد التوحيد .
السائل : تجريد التوحيد
الشيخ : إي نعم
السائل : فيه أشياء ترى مهمة رسائل أخرى يعني تكون مهمة بالنسبة لهم .
الشيخ : لا أنا ما يحضرني إلا هذه .
السائل : فيه ناس من هذه النوعية .
الشيخ : ما يحضرني غير ما سمعت .
السائل : أيوا
ما رأيك في رسالة كشف الشبهات ؟
الشيخ : كويسة .
السائل : نعم .
الشيخ : كويسة قلت لك رسائل الشيخ محمد كلها جيدة .
السائل : طيب رسالة يعني فيها نوع من الشمولية ما أدري هل اطلعت عليها فيه رسالة للشيخ عبد العزيز بن باز اسمها العقيدة الصحيحة وما يضادها ؟
الشيخ : لا ما اطلعت عليها .
هل يكتفى بتعليم التوحيد والصلاة للجدد في الإسلام؟ وهل تعرفون احدا يترجم للغتكم؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب تعرف طريقة يا شيخ لأحد يترجم إلى لغتكم ؟
الشيخ : لا .
السائل : وإلا تعرف أحد ممكن يقوم بهذا العمل ؟
الشيخ : لا ما أدري .
السائل : طيب هو أخونا هذا فيه طريق للاتصال به ؟
الشيخ : مين هو ؟
السائل : أبو عبد العزيز .
الشيخ : لا لا أعلم .
السائل : أو أي أحد ممكن نكلفه بالترجمة أو كذا .
الشيخ : لا أعلم .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ في أحد المشايخ يقول لا يجوز الترحم على أهل ..
ما معنى وعد الآخرة في قوله تبارك وتعالى : (( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )) ؟
السائل : إن شاء الله بخير
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يبارك فيك سيدي شيخ ...
الشيخ : نعم
السائل : لو تكرمت علينا .
الشيخ : يعني أنت شيخ ؟
السائل : لست شيخا وإنما يعني .
الشيخ : لكان واحد يقول عن حاله شيخ
السائل : نعم
الشيخ : واحد يقول عن حاله شيخ .
السائل : يا شيخ الله يكرمنا .
الشيخ : اللهم آمين
السائل : وإياك
الشيخ : شو عندك ؟
السائل : يا سيدي السؤال كالآتي الله تبارك وتعالى يقول في القرآن عن بني اسرائيل : (( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )) ما معنى وعد الآخرة في هذه الآية ؟
الشيخ : مضى مضى هذا مضى .
السائل : أتمنى التوضيح منك .
الشيخ : مضى مضى قبل الرسول .
السائل : هذا مضى قبل الرسول يعني ؟.
الشيخ : إي نعم .
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : إي نعم
السائل : إي الآن توضيح له ...
الشيخ : ما فيه عنا توضيح .
السائل : الله يكرمك .
الشيخ : هذا المذكور في كتب التفسير .
السائل : في كتب التفسير نعم .
الشيخ : إي نعم .
32 - ما معنى وعد الآخرة في قوله تبارك وتعالى : (( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )) ؟ أستمع حفظ
ما معنى وعد الآخرة في قوله تبارك وتعالى : (( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ))؟
الشيخ : نعم
السائل : اللي هو الله تبارك وتعالى يقول : (( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ))
الشيخ : نعم
السائل : أي وعد الآخرة ؟
الشيخ : الوعد اللي مضى .
السائل : الذي مضى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
33 - ما معنى وعد الآخرة في قوله تبارك وتعالى : (( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ))؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( من حج ثلاث مرات فلن تمس النار جسده ) ؟
الشيخ : من أين حوشته ؟
السائل : والله سمعناه من أخ أنه كذا ما مر .
الشيخ : إي هذا ما له أصل .
السائل : ما له أصل .
الشيخ : لا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : فيه أخ بدو يسأل سؤال بردو .
الشيخ : تفضل .
ما حكم التعويضات التي تقدم بطلبها المتضررون الذين خرجوا من الكويت إبان هجوم العراق عليها ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : أهلين الحمد لله .
السائل : ... .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شيخ بالنسبة سمعت فيه تعويضات للذين أخرجوا من الكويت خلال الحرب العراقية ... صارت قدموا طلبات لهيئة الأمم إنه ممكن يعوضوهم بدل الضرر وبدل التعطيل وبدل الخروج
الشيخ : أيوا
السائل : وبدل الأموال التي فقدوها فحكم هاي الأموال يعني لو فعلا أنه عرضوا عليهم أن يأخذوا هاي الأموال وأتت أموال حقيقة ...
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : فما حكم يأخذوها وإلا ما ياخذوها ؟
الشيخ : أولا ما يجوز يتقدموا بهيك طلبات
السائل : نعم
الشيخ : أما لو جاءهم بدون طلب فبيجوز لكن الأفضل ألا يقبل .
السائل : الأفضل ألا يقبل شيخنا يعني ما فيه تأثير يعني للجهة الدافعة يعني ممكن يكون الدفع من الأمم المتحدة نفسها أو ممكن من الكويت أو ممكن من العراق يعني يأخذوها من أموال الكويت أو من أموال العراق .
الشيخ : شو فهمت مني الله يهديك ؟
السائل : أنا فهمت الأصل أنه ما يتقدموا للطلب .
الشيخ : طيب .
السائل : وإذا جاءت أموال بعدما تقدموا بالطلب
الشيخ : طيب .
السائل : يجوز أنهم يأخذوها والأفضل تركها .
الشيخ : خلاص هذا الجواب وما بدها فلسفة وما بدها شرح
السائل : نعم
الشيخ : لأنه الجواز والأفضلية يلاحظ فيها أشياء ذكرت أنت منها بعضها أما الأمر الأول فلا يجوز .
السائل : الله يجزيكم خير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
35 - ما حكم التعويضات التي تقدم بطلبها المتضررون الذين خرجوا من الكويت إبان هجوم العراق عليها ؟ أستمع حفظ
ما حكم من صلى متقدما على الإمام في الصف ؟
السائل : ما حكم من صلى متقدما على الإمام في الصف؟ .
الشيخ : إذا كان تقدم لضرورة فصلاته صحيحة بدون كراهة
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان ما فيه ضرورة فصحيحة مع الكراهة .
السائل : بارك الله فيك سؤال ثاني لو تكرمت .
الشيخ : نعم .
ما حكم صلاة المأمومين الذين صلوا خلف الإمام بنية الظهر وهو صلى بهم ناويا العصر ؟
الشيخ : مين اللي ظن ؟
السائل : الإمام .
الشيخ : يعني الإمام .
السائل : بنية العصر .
الشيخ : وهو وقت الظهر .
السائل : نعم فما حكم صلاة المأموم الذي بنية الظهر ؟
الشيخ : صلاة المأموم بنية الظهر صحيحة لكن الإمام عليه الإعادة .
السائل : نعم سؤال أخير إذا تكرمت .
الشيخ : نعم .
ما حكم صلاة الوالدة حيث كنت أصلي أنا وأخي جميعا والوالدة جالسة فلما انتهينا من الركعة الأولى أدت الركعة الأولى لوحدها ثم تابعت معنا ؟
الشيخ : يعني صلى الركعة الأولى لوحده ؟
السائل : بشكل سريع ... طبعا
الشيخ : أيوا
السائل : حتى لحق بالإمام .
الشيخ : هو شو كان فائدته من الصلاة ؟
السائل : ما اتضح لي ... .
الشيخ : أنت عم تقول مسبوق .
السائل : آه مسبوق نعم .
الشيخ : أنا عم أسألك شو فائدته شو مسبوق .
السائل : الإمام كان في الركعة الثانية .
الشيخ : شو عرفه أنه في الركعة الثانية ؟
السائل : يعني هاي حقيقة ... .
الشيخ : شلون ؟
السائل : أنا وأخوي أصلي مع بعض
الشيخ : طيب
السائل : وكان يؤمني ووالدتي كانت جالسة
الشيخ : طيب
السائل : وخلصنا الركعة الاولى قامت ولحقت فينا فخلصت الركعة الأولى ثم تابعت .
الشيخ : الصلاة صحيحة لكن مرة أخرى لا يجوز أن تعود إليها .
السائل : نعم فيه حديث ذكرتم في الصحيحة أو الضعيفة .
الشيخ : لا هذا بينافي قولك آخر سؤال .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : مرة ثانية .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
38 - ما حكم صلاة الوالدة حيث كنت أصلي أنا وأخي جميعا والوالدة جالسة فلما انتهينا من الركعة الأولى أدت الركعة الأولى لوحدها ثم تابعت معنا ؟ أستمع حفظ
ما رأيك في أحد المشايخ الذين يقولون : لا يجوز الترحم على ابن حزم وابن حجر والنووي لأنهم من اهل البدعة ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هناك أحد المشايخ يقول : لا يجوز الترحم على ابن حزم وابن حجر والنووي ويجعلهم من اهل البدعة فما رأيك في هذا يا شيخ ؟
الشيخ : رحمهم الله .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : رحمهم الله .
السائل : آمين يا شيخ ، جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
39 - ما رأيك في أحد المشايخ الذين يقولون : لا يجوز الترحم على ابن حزم وابن حجر والنووي لأنهم من اهل البدعة ؟ أستمع حفظ
ما حكم الركعتين اللتين بعد فرض العصر ؟
السائل : يا شيخ إن شاء الله تمام .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : شيخنا بالنسبة لكتاب صلاة التراويح قرأت فيه أنه صلى الله عليه وسلم داوم على ركعتين بعد العصر
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بعض فرض العصر شو هذول الركعتين ؟
الشيخ : شو هن ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : اللي داوم عليهم الرسول بعد العصر .
السائل : يعني أنا لما أجي أصليهم بنية بهاي النية أصليهم .
الشيخ : إي نعم .
هل نصلي الركعتين بعد الوتر جالسين كالنبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : نصليهم ونحن كذلك ونحن جالسون؟ .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .