هل تحرم الرضعتان المشبعتان أم لا ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الموضوع عن الرضاعة
الشيخ : آه شو الموضوع
السائل : أنه رضعت ... رضعتين مرة ... ومرة رضاعة عادية
الشيخ : أيوا
السائل : ... إنها رضعت
الشيخ : لا إذا كان ما في خمس رضعات مشبعات
السائل : كيف ؟
الشيخ : فالرضعتين ما بتحرم
السائل : أكم رضعات بتحرم
الشيخ : خمس رضعات
السائل : طيب كيف بدي ... هذا الكلام
الشيخ : شلون
السائل : بدي ورقة تشهد على هذا الكلام
الشيخ : الورقة بتاخديها من الفتوى من دائرة الفتوى الرسمية مش كل واحد من عامة العلماء بيعطي فتوى رسمية تتصلي مع دائرة الفتوى هم بيعطوا عليكم السلام
السائل : ... الخط ومعروف بدي أستفسر أكم من رضعة ... يكونوا ...
الشيخ : يا أختي أنا أعطيتك الجواب وكان آخر سؤال منك إنك تاخذي ورقة
السائل : أيوا ...
الشيخ : طيب فأنا قلت لك الورقة ما بتطلع من عندي بتطلع من دائرة الفتوى
السائل : طيب معليش يا شيخ ... هلا الرضعتين اللي رضعهم من أمي يعتبر إحنا إخوته وإلا لا ... عشان كنت في الشارع الرئيسي؟
الشيخ : الله يهديكي ما قلنا لك خمس رضعات هن اللي بحرموا
السائل : آه
الشيخ : ورضعة وثنتين ما بحرموا
السائل : ماشي طيب شكرا بارك الله فيك
الشيخ : أهلين
ما حكم الركعتين قبل المغرب المنصوص عليهما في بعض الأحاديث هل هما واجبتان أم لا ؟
الشيخ : ...
السائل : أي نعم هنا شيخي صلوا قبل المغرب ركعتين إذن هنا لعاد بحاجة ل... هذه الفائدة التي تنقلها عن البغوي في تمام الحديث
الشيخ : إي شو بقول
السائل : ... الحديث
الشيخ : ... على أن ... وجوبه حتى يقوم الدليل ... وكذلك ... إلا ... أيش هو
السائل : أن هو أن الركعتين واجبتين
الشيخ : لا
هل الكي الطبي اليوم الذي يشابه الكي العربي القديم يعتبر من الأمور التي تخرج الإنسان من حديث السبعين ألف الذين لا يكتوون ولا يسترقون ؟
السؤال هنا شيخي هل هذا الكي الطبي إن جاز التعبير يخرج المرء من كونه من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب
الشيخ : نعم
السائل : نعم نفس الغاية التي تؤدي إليها
الشيخ : أليس الكهربا تحرق
السائل : طبعا تحرق
الشيخ : زي النار وأشد
السائل : وأشد نعم
3 - هل الكي الطبي اليوم الذي يشابه الكي العربي القديم يعتبر من الأمور التي تخرج الإنسان من حديث السبعين ألف الذين لا يكتوون ولا يسترقون ؟ أستمع حفظ
إذا خالف شخص صفات حديث السبعين ألف وهو لا يعلم الحديث فهل يعذر بجهله بالحديث أم لا يعذر ويخرج من السبعين ألف ؟
الشيخ : تعني أنه اكتوى ولا يعلم
السائل : نعم
الشيخ : هذا الحديث
السائل : نعم
الشيخ : يعني أنه ينافي التوكل وينافي أن يكون من السبعين ألف سواءا بلغه الحديث وخالفه أو لم يبلغه
السائل : سبحان الله
الشيخ : أي نعم
4 - إذا خالف شخص صفات حديث السبعين ألف وهو لا يعلم الحديث فهل يعذر بجهله بالحديث أم لا يعذر ويخرج من السبعين ألف ؟ أستمع حفظ
ما قولكم فيمن يقول إنه يوجد رجل اليوم حصلت معه مثل حادثة حديث الرجل الذي أرسل الله عز وجل على مدرجته ملكا لزيارته أخا له؟
الشيخ : الله أعلم الله أعلم به
السائل : يعني إن قالها نصدقه إن كان صاحب دين وصاحب ورع
الشيخ : أيش يعني نصدقه
السائل : نصدقه أنه قال وأنا ذاهب إلى زيارة أخي جاءني هاتف هاتف ملك طبعا هذا الذي يقوله بمعنى أنه أتته هذه الكرامة أن يرسل الله عز وجل ملك ويبشره لا على التفصيل يعني الذي حدث مع ذاك كما جاء في الحديث وإنما شيء منه
الشيخ : ... تطور سؤالك
السائل : نعم
الشيخ : شو كان سؤالك
السائل : ... على ... بعد التطوير
الشيخ : على ماذا نجيبك أما جواب السؤال الأول فقلت لا أدري لكن تطور الظاهر سؤال بالنسبة لجوابي
السائل : نعم يا شيخي بعد ..
الشيخ : فما هو بالضبط السؤال الآن
5 - ما قولكم فيمن يقول إنه يوجد رجل اليوم حصلت معه مثل حادثة حديث الرجل الذي أرسل الله عز وجل على مدرجته ملكا لزيارته أخا له؟ أستمع حفظ
هل يصدق من يقول وأنا ذاهب أتاني هاتف مثل ما حصل مع ذاك الرجل في الحديث من أنه جاءه ملك وقال أين تذهب فقال أريد زيارة أخي في الله فقال هل لك حاجة هل لك دين ؟
الشيخ : سبحان الله أظن أنه موضوع السؤال ليس هذا هو السؤال
السائل : هههه
الشيخ : لأني سأقول لك سيصدق لكن هذا الهاتف رحماني وإلا شيطاني؟
السائل : والله في ظني يا شيخ أن هذا حسب ما يهتف به
الشيخ : كيف يعني يهتف به
السائل : لهذا الرجل يعني إن كان مثلا إن كان
الشيخ : أي أنت ذكرت بحسب ما يهتف به وإلا ذكرت أنه جاءه هاتف
السائل : أنه جاءه هاتف فهذا الهاتف
الشيخ : إي
السائل : حتى كما تفضلتم شيخي أنه كيف نعرف أنه رحماني أم شيطاني
الشيخ : إي
السائل : فأقول والله أعلم أنه ينظر بما هتف هذا الهاتف له فهل هذا يكفي لتمييز أنه رحماني أم شيطاني ؟
الشيخ : طيب نسمع لأبو مالك ... الهاتف
السائل : أنه قال له أنا ملك من عند الله فأبشرك أن الله يحبك لأنك تحب فلان وذهبت لزيارته نعم
الشيخ : هذا تطور السؤال لسؤال ثاني
السائل : هههه
الشيخ : ... ما تصدقها ... لأنه بجوز هذا الهاتف الشيطان يريد أن يغرر بك ...
السائل : طيب الآن سؤال يتطور عنه أيضا سؤال رابع هل الحكمة والفائدة ممكن معرفتها من ذاك الحديث الذي أتانا ؟
الشيخ : الفائدة طبعا ممكن معرفتها كيف لا ... الزيارة ...
السائل : نعم
الشيخ : ...
6 - هل يصدق من يقول وأنا ذاهب أتاني هاتف مثل ما حصل مع ذاك الرجل في الحديث من أنه جاءه ملك وقال أين تذهب فقال أريد زيارة أخي في الله فقال هل لك حاجة هل لك دين ؟ أستمع حفظ
هل من الممكن أن تقع الكرامات لأهل هذا الزمان؟
الشيخ : أي نعم
السائل : وهذه الكرامة يعني كانت يعني صغيرة أم كبيرة يعني ما في شيء يحصر أنه الكرامات صغيرة فقط التي تحصل أو ... كبيرة
الشيخ : نعم لا فرق بين كبيرة وصغيرة إذا كنا لا ندخل في الكبيرة مثلا ...
السائل : نعم
الشيخ : شو ...
السائل : إذا ما أدخلناه
الشيخ : في جوابنا عن الكبيرة أنه ينزل عليه مثلا قرآن جديد يسرى به ليلا
السائل : نعم
الشيخ : وو إلى آخره
السائل : نعم
هل يجوز الذهاب لمكان يقال إن فيه كنز وعليه رصد فيقرأ متخصص القرآن على هذا المكان ليزيل هذا الرصد ؟
الشيخ : ومن أين جاءه التخصص ؟
السائل : التخصص
الشيخ : حتى ادعى
السائل : نعم التخصص شيخي هو يعني من بعض التجارب شيخي
الشيخ : دعني ...
السائل : نعم
الشيخ : أحسن شي تقول ...
السائل : هههه يعني مثل أخونا أبو أنس شيخي يعني له خبرة خلنا نقول مع الجن
الشيخ : الله يحفظه
السائل : آمين هههه يعني هو كان الحقيقة أبو أنس نفسه اللي طرح علي هذا السؤال وصار بيني وبينه دردشة قال لا بد يعني لعلك تعرف من سؤالات شيخنا إن شاء الله يعني نعلمه السؤال فهو كان وجهة نظره إنه هذا الكنز يعني طبعا القضية قضية ظن ولكن ظن حاصل أنه هذا الكنز لما هو مكنوز في الأرض فلم لا ينتفع فيه يعني شخص أو أشخاص وبطريقة أو بأخرى يعني لعله يستطاع أن يستخرج هذا الكنز فهذه يعني هو وجهة نظره في الإقدام على مثل هذا الفعل ؟
الشيخ : حول أنس علي أبو أنس علي
السائل : نعم شيخي
الشيخ : حول أبو أنس علي
السائل : اهه
الشيخ : لأنه أنا شايف الموضوع ...
السائل : أيوا تريدون أن تتباحثوا معه في أصل الموضوع إن شاء الله يا شيخي نتكلم
الشيخ : لأنه السؤال لما لا يستفاد من الذي يقول لما لا يستفاد لكن من الذي يزعم بأنه في هذا المكان في كنز ومن الذي أعلمه أهم الإنس أم الجن؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذا قال الجن رجع الأمر إلى ما نقوله أنه (( كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ))
السائل : نعم
الشيخ : إن كان الإنس السؤال غير وارد
السائل : أي لأنه الإنس كل يريد أن يحظى ب
الشيخ : لا إلهن طرقهن العلمية التجريبية اللي ما بتنبنى على ظنون غيبية
السائل : أيوا نعم نعم هو طبعا شيخي كما قلت يعني أغلب كأنه الغالب أو كله من الجن يعني ما أحد يقول لهم إنه هنا كنز إلا الجن
8 - هل يجوز الذهاب لمكان يقال إن فيه كنز وعليه رصد فيقرأ متخصص القرآن على هذا المكان ليزيل هذا الرصد ؟ أستمع حفظ
هل يجوز نبش القبر لأجل استخراج كنز ؟
السائل : نعم
الشيخ : جاءني سؤال من الباب لكن أشكل
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز نبش القبر مشان استخراج كنز ؟
السائل : أها
الشيخ : قلت له ومن أين يدري أنه فيه كنز فذكر الخرافة هذه
السائل : نعم
الشيخ : قلت له لا لا يجوز نبش القبر مشان ضلالة الجن
السائل : قلتم له لا يجوز نبش القبر
هل يجوز نبش قبور القدماء مثل الرومان الذين يظن أن في قبورهم أموالا وكنوزا ؟
الشيخ : لا يجوز نبش قبور المشركين الرسول ... ذلك
السائل : آه ما في حاجة من الأصل يعني نعم
ماذا يفعل رجل مع أولاد له عصاة لا يصلون ويرتكبون الفواحش ، هل يبقيهم معه في بيته أم يطردهم ؟
الشيخ : الله أكبر
السائل : وكان قادما إلى البيت وكان يتكلم مع أمه في تلك اللحظة أنا كنت خارج إلى صلاة الفجر وكان يتكلم مع أمه بطريقة غير أخلاقية
الشيخ : الله أكبر
السائل : فحاولت أن أكلمه بالحسنى وكنت سأضربه هرب فكلمت والده قال خلص سأطرده قلت قبل أن تطرده سأسأل لك الشيخ ما هو واجبك الشرعي ما واجبك حتى تقوم بالواجب الشرعي نحوه
الشيخ : ...
السائل : اليوم ... ثلاثة وعشرين أربعة وعشرين أحمد ... يعني ثلاثة وعشرين
الشيخ : أبوه ملتزم
السائل : نعم من رواد المساجد خمس صلوات في المسجد وعليكم السلام
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله الله أعلم أنه هو كان مقصر في تربية الأولاد كما يقال منذ نعومة أظفارهم وأنه لم يطبق فيهم كما هو شأن غالب الآباء مع الأبناء لم يطبق فيهم قوله عليه الصلاة والسلام ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) فحينما يترك الآباء أبناءهم هكذا يتركون لهم الحبل على الغارب كما يقال لما بيبلغوا بقى سن التكليف ولم يستقيموا على الطريقة كما أمر الله ورسوله صعب جدا حينذاك أن يتدارك الوالد ما فاته من التربية والحالة هذه وعليكم السلام أهلا
الطالب : يعطيك العافية
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : ...
الشيخ : يقال له والحالة هذه عليكم السلام ورحمة الله وبركاته في الصيف ضيعت اللبن لكن مع ذلك أنا أرى أنه طرده شر من إبقاءه
السائل : هذا ما قلته
الشيخ : آه لكن ينبغي أن لا يطلق سبيله وهو عايش معه وإنما يتابعه أولا بالتذكير والموعظة وثانيا لا يمده بالمال الذي يكون سبب في انحرافه وطغيانه كما قال ... فهذا الذي أراه أنه طرده ما هو شجاعة ولا هو أسلوب في التربية
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : أي نعم كيف حالك
الطالب : ... الآن إن شاء الله شيخ
طالب آخر : ... هههه
طالب آخر : وين بدك تطلع ...
الطالب : لاتخاف على ...
الشيخ : اقتربوا اقتربوا ...
11 - ماذا يفعل رجل مع أولاد له عصاة لا يصلون ويرتكبون الفواحش ، هل يبقيهم معه في بيته أم يطردهم ؟ أستمع حفظ
إخبار طالب للشيخ الألباني عن رحلة له إلى فلسطين إلى خان يونس لتفقد أحوال الدعوة السلفية ومعرفة نشاطات السلفيين الدعوية
أخبرك أنني حضرت بالأمس من فلسطين وقد أقمت فيها حوالي أربعة عشر يوم غالبها في الضفة ثم ذهبت بأمر من بعض المشايخ إلى إخواننا في خان يونس وذلك للاطلاع على ما يقدمه إخواننا هناك من نصرة للقاعدة التي تذكرونها دائما من التصفية والتربية وهم يقومون الآن ببناء مسجد بل ودار للحديث ودار للقرآن الكريم فهم أتوا وعلاقتهم بالمشايخ هنا ليست بقوية فطلب المشايخ مني أن أذهب هناك ثم أرى ما زعموه أهو حق أم باطل ؟
الشيخ : جميل
الطالب : وأبشركم أن الذي رأيته يثلج الصدور
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : وأنه في الواقع يحرصون كل الحرص على تدريس العقيدة بل ورأيت نشاطهم في التدريس هناك يبدأون بالشباب وأيضا لهم دروس للنساء ولهم دروس للشباب وللأطفال كلها في حول قاعدة التصفية والتربية
ولكن ينقصهم توسعة المسجد الذي هم الآن قد بنوا منه يعني مضوا شوط طويل لكن بقي الأشياء الأخيرة هذه شبابيك وغيرها من مثل هذا العمل وأحضرت صور حية عن هذا المشروع
وفي الواقع أنا أثلجني وفرحت جدا لما رأيتهم يركزون على العقيدة وعلى الأحاديث الصحيحة لأن الأخ سمير مبحوح جزاه الله خير وهو خريج كلية الحديث من الجامعة الإسلامية وهو على منهج أهل الحديث في دراسة في التخريج والتحقيق أستطيع أن أقول أي نعم ورأيته على خير ورأيت الشباب هناك يحرصون كل الحرص على حلق العلم حتى لما ألقيت محاضرة حضر شباب يعني تستغرب لالتزامهم بالسنن وتطبيقهم حتى لتسوية الصفوف
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : بل لو مكث الإمام أحيانا خمس دقائق يسوي الصف من أوله إلى آخره لا ... ما يغضب الناس
الشيخ : ما يتضجرون
الطالب : ما يتضجرون أنا ظننتهم أنهم سيتضجرون لكنهم يعلمون مثل هذا الأمر
الشيخ : ما شاء الله
السائل : نعم وهم دائما يعني يحبون أهل الحديث فيذكرونكم ويذكرون الشيخ ابن باز ومشايخنا بخير دائما ويحرصون على فتاواكم وعلى كلامكم بل وأشرطتكم وهي موجودة بكثرة هناك ولله الحمد لكن ينقصهم الشي الكثير ودونت ما ينقصهم وإن شاء الله يأتيهم المساعدة قريبا إن شاء الله
12 - إخبار طالب للشيخ الألباني عن رحلة له إلى فلسطين إلى خان يونس لتفقد أحوال الدعوة السلفية ومعرفة نشاطات السلفيين الدعوية أستمع حفظ
إخبار الطالب الذي زار فلسطين عن زيارته للضفة وبيان أنه تفشى فيها مرض الحزبية والخلافات الحزبية بين حماس وفتح وضربه أمثلة على كل ذلك .
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فحماس ضد فتح وفتح ضد حماس وهؤلاء يفتخرون بما يقدمونه وأولئك ينافسونهم على ما يقدمونه
ثم ظهر حزب جديد بعد سقوط روسيا يسمى حشف إذا قلت حشف عرف في فلسطين والمقصود بها الحركة الشعبية الفلسطينية الحزب الشعبي الفلسطيني نعم ... -جزاك الله خير- فهذا معروف عندهم واستغربت من كثرة ما يكتب على الحيطان بل على العماير يعني إنسان يبني عمارة من آلاف الدنانير فيأتي أخونا يريد أن يكتب ما يراه هو فحصل أنه كتب على بيت أحد الإخوة وقد كان هذا الأخ حقيقة قدم كل ما يملك لبناء عمارة فأتوا فكتبوا فغضب فمسح فلأنه مسح أصدر به بيان والبيان موجود عندي موجود في بيت عمي أنا إن شئت أحضرت هذا البيان وقرأته عليك
الشيخ : الله أكبر
الطالب : حكموا عليه المكث في بيته ثلاثة أشهر دون المغادرة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وحكموا عليه بأن يقف في المسجد ويعتذر عن هذا الفعل الشنيع أمام الملأ وأعتقد حكموا عليه بالتنازل عن بعض الأراضي لماذا يتنازل عن ممتلكاته يعني ثم قاموا بحرق بيته وأطفاله ونساءه موجودين في البيت والله هذا حدثني الشيخ مباشرة والله كدت أبكي على ما سمعت ثم يؤذونه في الليل والنهار حتى قلت له أعتقد أن الحكم الشرعي فيك أنت أن تهاجر من بيتك إلى منطقة فيها أمن واستقرار
الشيخ : هههه
الطالب : والله يعني أنا أعرف قيمة الهجرة من درس المنهج يا شيخ يعرف
الشيخ : ما يسمعك الشيخ
الطالب : أي شيخ
الشيخ : ...
الطالب : الفقير علي
الشيخ : هههه
الطالب : نعم سمعت عنه وسمعت عن
الشيخ : الله المستعان
الطالب : نعم نبتلى بأمثاله
الشيخ : أي نعم
الطالب : ... حماس والبيان عندي موقع من حماس صورة ورأيت أيضا صورة أخرى أننا ...
الشيخ : عفوا هلا أشكل علي شوية هاللي فعلوا هالفعلة مع الرجل
الطالب : نعم
الشيخ : أي حزب
الطالب : حماس
الشيخ : نفس حماس
الطالب : نفس حماس نعم
الشيخ : هدول المتدينين يعني
الطالب : هؤلاء المتدينين يتقربون إلى الله بإيذاء هذا الرجل وحرق بيته وحرق ممتلكاته
الشيخ : الله أكبر
الطالب : بل الرجل الآن ينام في قريتنا وهو من قضاء نابلس ونحن من قضاء رام الله يخاف أن يرجع إلى قريته
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أي نعم والله ما حماه إلا الجيش الإسرائيلي
الشيخ : الله أكبر
الطالب : جيش اليهود
الطالب : إي والله أتوا هم الذين أنقذوه من بين أيديهم نعم
طالب آخر : أقول لك قل جيش اليهود ولا تقل جيش إسرائيلي
الطالب : جيش اليهود
الشيخ : أي أي
الطالب : نعم
13 - إخبار الطالب الذي زار فلسطين عن زيارته للضفة وبيان أنه تفشى فيها مرض الحزبية والخلافات الحزبية بين حماس وفتح وضربه أمثلة على كل ذلك . أستمع حفظ
ذكر الطالب لقصة طرد جماعة حماس لداعية بالمسجد يعلم الوضوء والدين.
الشيخ : لا
أبو ليلى : لو يحدثكم إياها شيخنا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو ليلى : معليش يا أخ ... القصة
الطالب : ...
أبو ليلى : تبع المزرعة الدجاج هذه
الطالب : لو سمح لنا الشيخ
الشيخ : تفضل يا أخي
الطالب : لا إله إلا الله
الشيخ : نحن نعيش هنا بعيد عن الحوادث ولذلك يهمنا أن نعرف ما يقع
الطالب : والله الأغرب التعدي على المساجد وليس على الأشخاص
الشيخ : أيضا
الطالب : فأنا أحكي عن المسجد الأخ الشيخ ياسين الأصفر لعلك سمعت به
طالب آخر : نعم نعم
الطالب : نعم هو من خريج المدينة المنورة الجامعة الإسلامية فنحن نعلم يعني المساجد كما تعلمون المساجد في قطاع غزة أغلبيتها شعبية يقوم بها الأشخاص
الشيخ : الشعب
الطالب : الشعب ليس تابعة للأوقاف ولا ل فصاحب المسجد الذي بني في أرضه عرض على الشيخ ياسين الأصفر أن يأتي ليدرس في المسجد ويعلم وينشر الدعوة وتكون دعوته لله خالصة لا يبتغي منصبا ولا كرسيا ولا إلا ابتغاء مرضاة الله
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : ونصرة الحق فأتى إلى المسجد بعد أن كان خربا يعني لا يصلي فيه إلا عدد قليل فلما أتى يدرس الشيخ أولا هم يأتون كعادتهم يحضرون دروس العلم فلو سمحت يا شيخ بدنا نكنس تفضل يا ابني كنس ... يا شيخ بدنا نأذن أذان واحد بس جرب الصوت أذن يا أخي تفضل يا شيخ ... صل بالناس وبعد يومين ثلاث وإلا أنه بقول آه بدي أصعد على المنير أنت خطبة وأنا خطبة من الذي أتى بك إلى هنا نحن أهل المنطقة وأولى طيب يا أخي من أجازك أنت حتى تصعد إلى المنبر أنا أجازني علماء كثير وأنت من أجازك حتى تصعد إلى المنبر منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجازك أنت فحصلت الفتنة هناك أنت أنا الإمام تصويت أهل المسجد المهم فقال له إذا كان أنت شيخ من تخريج كلية الحديث في المدينة المنورة نحن لنا مشايخ فصاده الشيخ فقال من المسؤول عنك أنت فقال الشيخ كذا والشيخ كذا الآن واحد خارجي وواحد على تل الزهور هداه الله إلى الإسلام فجلسوا مع بعضهم البعض المشايخ وتناقشوا
فقال له شيخ حماس فقال له أريد أن أسر لك كلمة فقال كلمات يعني ما في كلام مخفي الكلام كله مكشوف أمام الملأ لأنه ( ما تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) ظاهرين نحن نتكلم في أمر المسجد لا يحتاج إلى دسائس ولا ... ظهور فقال له أريد أن أسر في أذنك كلمة فقال إذا أردت شيئا فتكلم فحمي النقاش وتناقشوا وكذا فالمهم غضبوا من بعضهم البعض وإذا بشيخ حماس خارج المسجد يقول يا شيخ ياسين إذا عدت إلى هذا المسجد فلتقطع رجله بهذا اللفظ فقالوا أتباعه الله أكبر الله أكبر ... في إنسان داعية داعي يأتي لنشر الدين ويعلمهم كيف يتوضأون وكيف يستقبلون القبلة لا يريدون فهذا أكبر جرم من الجرم الذي فاعتداء على حرمات الله وعلى المساجد فلا حول ولا قوة إلا بالله
ذكر طالب لقصة عمل رجل من حماس لغرفة للتعذيب والتحقيق بمزرعة دجاج
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : هذا يا سيدي بنى مزرعة وتحت المزرعة بنى له غرفة باطون للتحقيقات السرية
الشيخ : أها
الطالب : للتحقيقات السرية مع ما يسمى بالعملاء والله أعلم فهذا يأتي بالشخص مكبل ويأتي ويدخل في الغرفة والغرفة مرسوم عليها صليب وفيها مسامير ستة ميلي يدق يربط المجني عليه أو ما يسمى بالعميل عندهم فيربطونه على الصليب كغرف التفتيش أيام الأندلس يدقونه بالمسامير الستة ميلي حتى ينزف دما ويموت ويستخلصون منه الحكم استخلاص هذا كان شرع محمد صلى الله عليه وسلم الغامدية و
الشيخ : إي هذا خبر يقين
الطالب : يقين يقين لا أحد يتعارض معه ونشر في الجرائد ونشر في الصحف وجاءت الأخبار اليهود جابوا عنه وصوروه واعتقل من يومها فهذا ولا حول ولا قوة إلا بالله والحديث يطول وال...
إخبار أحد الطلاب الذين زاروا فلسطين ما رآه من شعارات ترفعه حماس توافق على السلام ، وعن انتشار الجهل بالتوحيدة في الضفة .
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فتحدثت في أحد المساجد قلت أي توحيد هذا إذا صرف النظر إلى الخرزة الزرقاء نعتقد أنها تنفع
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فهذا هو الشرك بعينه
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ثم في الأعراس فأي عرس يقوم هناك يكون تلصق فيه عجينة عند الباب عجينة فيها وردة إذا لصقت العجينة قالوا لا يطلقها
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : وإذا وقعت قالوا سيطلقها
الشيخ : ...
الطالب : أي فأنا قلت هذا خلل في التوحيد يا إخواننا
الشيخ : هذا التطير والتشاؤم
الطالب : أي نعم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فقلت أين دعاة التوحيد يعني تريدون أن نتعبد الله بالسياسة لكن الأولى بنا أن نتعرف على الله عز وجل
الشيخ : لا بد ان يحكموا بالإسلام
الطالب : نعم
الشيخ : وهم لا يحكمون في أنفسهم بالإسلام
الطالب : ثم سألت هل الذين يكتبون على الحيطان والعماير هذي هل يعطون هل يعطون أجرة أم يعني تقربا إلى الله يعني احتسابا فقال لا يعطون أجرة أي نعم فأنا قلت سبحان الله حماس في العام الماضي جمعت من السعودية على علم يقين خمسة ملايين ريال فقلت إذا وزعت على الفقراء والله الناس والله يشحدون والله ما عندهم شيء أما ما رأيته في الأقصى يا شيخ أنا أحدثك عن ما رأيت وسمعت يعني ما
الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل
الطالب : شيء يعني السبب هو أنا ما في بيني وبين الشيء اللي رأيته واسطة
الشيخ : ... عالم
الطالب : عالم نعم
الشيخ : بدون وسايط
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
16 - إخبار أحد الطلاب الذين زاروا فلسطين ما رآه من شعارات ترفعه حماس توافق على السلام ، وعن انتشار الجهل بالتوحيدة في الضفة . أستمع حفظ
كلام الطالب عن بدعة تحصل في مصلى الأقصى وذلك بوضع النساء في قبة الصخرة وحجزهن هناك بحجة عزلهن عن الرجال.
الشيخ : آه
الطالب : يضعون النساء هناك يحجزونهن
الشيخ : أف ...
الطالب : حتى تكون الساحة للرجال والمسجد للرجال فقط
الشيخ : آه
الطالب : نعم
الشيخ : يعني هذا ورع يعني
الطالب : والله نعرف لكن يا شيخ
طالب آخر : ... للنساء
الطالب : لا هو أمر سيطبق يعني ممنوع رجل يدخل هناك أساسا إذا أردت أن تدخل يقول لا قف للنساء فقط
طالب آخر : هذا في حالة ...
الطالب : إي إي في حالة صلاة الجمعة
طالب آخر : آه في حال وقت الأذان يعني أما
الطالب : قبة الصخرة ليست من ساحة الأقصى يا شيخ هذا واحد لأنها لأنك ترتفع واحد وعشرين درجة وعديت الدرج حتى ترتفع واحد وعشرين درج درجة ثم يأتي تأتي قبة الصخرة امامك بغض النظر أهو مسجد سني ام بدعي هذا بحث آخر
الشيخ : آه آه
الطالب : لكن نقول هذه ليست من الساحة ما اتصلت الصفوف ثم ما الدليل على حجز النساء تحت تلك الصخرة أو فوق تلك الصخرة
الشاهد دخلنا المسجد فقام ثلاثة مشايخ أعرف أنهم أزهريين من عماماتهم الحضرة فتحدث أحدهم
الشيخ : ... الطربوش الأحمر
الطالب : أي نعم كل واحد منهم يتحدث نصف ساعة وأنا أحسب له وإذا انتهى قال لروح النبي الفاتحة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم هذا ...
الشيخ : ... الطرابيش
الطالب : وإذا انتهى من كلمته في واحد هذا فوق من المؤذنين يقرأ ثلاث أو أربع آيات وأيضا هو يقول لروح النبي الفاتحة والشيخ الثاني يأتي فيتحدث وليتك تسمع ما الأشياء التي يتحدثون عنها
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أما تصحيح الأحاديث وتضعيفها هذا حدث ولا حرج نعم ثم قال الثاني قلت لعل هذا عمامته أكبر ما يقول لروح النبي الفاتحة قالها
الشيخ : هههه
الطالب : هذا والله استغرب رأيت
طالب آخر : يمكن قالها مرتين لأنها أكبر
الطالب : أرى الأشياء وأنكرها لكني أنكرها بقلبي لو وقفت قد يعني يتقربون إلى الله بدمي ثم قرأ ثلاث أو أربع آيات بصوت عبد الباسط طبعا واحد يقرأ يحلق لحيته والله أعلم بصلاته وتوحيده الشاهد هو أيضا قال يعني ست مرات الفاتحة هلكوا الناس بقراءة الفاتحة نعم وأما خطيبنا فكل خطبته نداء كله غالبها كان نداءات لهيئة العفن يطالبهم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : بالتسامح عن إخواننا في مرج الزهور وإلا تل الزهور
طالب آخر : تل الزهور
الطالب : على روايتين على روايتين
طالب آخر : هو مرج الزهور
الطالب : مرج الزهور أخونا يقول تل الزهور نعرف أنه مرج الزهور ولعل عنده علم ما وصلني
الشيخ : لعل بجانب المرج تل
الطالب : تل
الشيخ : فيجمع بين المرج ...
الطالب : عرفنا شيء وغابت عنا أشياء
طالب آخر : ... في مغفر تل الزهور هنا
الطالب : نعم فكانت خطبته والله فيما يسمونه بالسياسة وبفقه الواقع
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم
17 - كلام الطالب عن بدعة تحصل في مصلى الأقصى وذلك بوضع النساء في قبة الصخرة وحجزهن هناك بحجة عزلهن عن الرجال. أستمع حفظ
إخبار أحد الطلبة عن سؤاله الشيخ ابن باز عن حكم من يتعاون مع الشيعة في إيران والصلاة خلفهم أثناء استضافته بعضا من قادة حماس
الشيخ : الله أكبر
الطالب : وكان يلبس بدلة أوروبية مع ربطة عريضة
الشيخ : وجالس بمجلس الشيخ
الطالب : أي كنا جالسين بمجلس الشيخ فكان يتحدث أنا كنت أتحدث لصاحبي وإذا بي أسمع صوتا ظننته ابن تيمية من دقته في الكلام أي نعم فلما نظرت إليه قلت أعوذ بالله هذا المتحدث باسم حماس يتحدث
الشيخ : الله أكبر
الطالب : يطالبون الشيخ شريط كامل ساعة يؤيد إخواننا في مرج الزهور ويصبرهم ويقول اصبروا أنتم على حق الشيخ متحفظ في الكلام ما يجيب المهم قمنا للغداء فجلست على مائدة الشيخ وإخواننا جالسين هؤلاء
الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل
الطالب : فقلت يا شيخ عندي سؤال فقال تفضل.
الشيخ : عليكم السلام
الطالب : قلت هل يجوز لإخواننا الفلسطينيين بين قوسين حماس أن يفتحوا مكتبا دعويا في طهران ؟
الشيخ : حلو
الطالب : أي فكل الوجوه نظرت إلي كأني كفرت بالله
الشيخ : الله أكبر
الطالب : والله لو كفرت بالله لكان أهون لأنه لأنه في فلسطين تسمع مسبة الخالق علنا ولا أحد ينكر ولكن قل أحمد ياسين أخطأ في الفتوى الفلانية نظر الناس إليك يريدون أن يقتلوك هذا لاحظناه يا شيخ
الشيخ : الله أكبر
الطالب : المهم بقاء الشيخ حكيم في إجابته فقال على حسب المصلحة فإن كان هناك مصلحة فلا مانع فقال أحدهم جزاك الله خيرا يا شيخ والله لقد قفلت باب فتنة كادت تقع
الشيخ : الله أكبر
الطالب : إي نعم قلت سؤال ثاني يا شيخ فقال تفضل لكن الشيخ ما يريدني أسأل
الشيخ : أي نعم
الطالب : قلت هل تجوز الصلاة خلف الشيعة ؟
الشيخ : هههه
الطالب : واحد منهم قال ليش هم كفار قال الشيخ ... نعرف فتواه لا تجوز الصلاة خلف الشيعة قال إحنا ما صليناش قلت له يا شيخ عندنا صور بالألوان عريضة وطويلة أنه إخواننا هؤلاء يصلوا خلف هذا شو اسمه ها رافسنجاني
الشيخ : رافسنجاني
الطالب : أيه
الشيخ : أيش ذهبوا إلى هناك
الطالب : آه ما عندهم مكتب دعوي الآن يا شيخ نشاط الشيعة في فلسطين كأكبر يعني أكبر دولة تدعم حماس أكبر دولة تدعم حماس أكبر دولة تدعم حماس استنى شوي لا تورطنا بدنا نتجوز الثالثة الله يهديك أي نعم من طهران أي نعم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فقلت يا شيخ طيب أنا أرجع لسؤالي الأول افترض من يقدر هذه المصلحة علماء وإلا حيا الله كلام
الشيخ : أحسنت
الطالب : قال لا العلماء قلت العلما يا شيخنا المعتبرين قالوا لا مصلحة يبقى مفتوح وإلا يقفل قال لا يقفل
الشيخ : هههه
الطالب : فغيروا الموضوع طوالي.
18 - إخبار أحد الطلبة عن سؤاله الشيخ ابن باز عن حكم من يتعاون مع الشيعة في إيران والصلاة خلفهم أثناء استضافته بعضا من قادة حماس أستمع حفظ
هل يجوز للإخوة في فلسطين وغيرها أن يجمعوا المغرب مع العشاء في حالات حظر التجول التي يكون فيها وقت العشاء ضمن وقت حظر التجول ؟
الطالب : كنت مستعجل ...
السائل : أي هل يجوز أن يجمعوا العشا مع المغرب في حالة منع التجول يعني يبدأ منع التجول الساعة التاسعة ممنوع حد يخرج والساعة تسعة وعشرة أعتقد
الطالب : تسعة وخمسة وخمسة وعشرين نفس الوقت
السائل : تسعة قل وربع
الطالب : تسعة وخمسة وعشرين
السائل : يؤذن العشاء
الطالب : نعم
السائل : أي نعم أخونا سمير قال بجواز الجمع لوجود الخوف لكن إخواننا قالوا نتوقف إلى أن يأتينا من عالم فقال نرجو إذا رأيت الشيخ أن تسأله هذا السؤال وهناك سؤال آخر لكن أبقيه
الطالب : جزاك الله خير على الرغم من أن الجامعة في غزة ما تسمى بالإسلامية أقول لا يجوز الجمع أقول لا يجوز الجمع
الشيخ : أنا أقول بجواز هذا الجمع لكن ليس بعلة الخوف لأن الخوف المذكور في الآية (( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا )) ليس المقصود مطلق الخوف وإنما المقصود الخوف في الحرب إلى أنه يغنينا عن هذا التعليل الذي لا نجد له دليلا يغنينا عنه حديث ابن عباس في صحيح مسلم الذي نصه ( جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر ) قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس كنية عبد الله ابن عباس ابن عباس قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس قال ( أراد أن لا يحرج أمته ) فإذن حيث كان الحرج كان الجمع وحيث لا حرج وجب الفصل بين الوقتين وأداء كل صلاة في وقتها ومع جماعة فهنا قضية أخرى وهي أنه يدور الأمر بين أن يصلي المسلمون صلاة العشاء الآخرة كل في بيته فتفوتهم صلاة الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : وبين أن يصلوها جمعا جمع تقديم مع صلاة المغرب وبذلك يحصلون الجماعة فمعلوم من أحاديث كثيرة وصحيحة والحمد لله أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد سن لأمته أنه إذا نزلت الأمطار فالصلاة في الرحال كما هو معلوم أنه أمر المؤذن في ليلة مطيرة أن يقول هنا روايتان رواية تقول أن يقول بعد حي على الصلاة حي على الفلاح ( الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال ) ورواية تقول أنه أحل محل حي الصلاة حي على الفلاح ( الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال )
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأذن للمؤمنين في بيوتهم أنه إذا كانت الأمطار فالصلاة في الرحال ويأذن لهم أن يجمعوا بين الصلاتين جمع تقديم إذا كانت هناك الأمطار لأنهم قد لا يستطيعون أن يخرجوا في وقت الصلاة الآخرة مثلا إلى المسجد فمن باب الحرص على أداء الصلاة مع الجماعة أذن لهم عليه الصلاة والسلام أن يجمعوا بين الصلاتين بعذر المطر
فالعذر الذي حكيته آنفا بلا شك هو أقوى من هذه الأعذار التي جاء النص فيها صراحة في الأحاديث الصحيحة يضاف إلى ذلك تعليم ابن عباس أو ابن عباس رضي الله تعالى عنه جمع الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة بدون أي عذر من الأعذار المعروفة السفر عذر للجمع المطر عذر للجمع مع ذلك هو يقول جمع الرسول عليه السلام دون عذر المطر والسفر ماذا أراد بذلك قال ( أراد أن لا يحرج أمته ) إذن لهم أن يجمعوا صلاة العشاء جمع تقديم مع صلاة المغرب هذا هو الجواب عن السؤال الأول نعم
19 - هل يجوز للإخوة في فلسطين وغيرها أن يجمعوا المغرب مع العشاء في حالات حظر التجول التي يكون فيها وقت العشاء ضمن وقت حظر التجول ؟ أستمع حفظ
هل صحيح أنه في حالة حظر التجول يجب الجمع بشرط أن لا يتخذ عادة ؟
الشيخ : الجواب واضح بارك الله فيك لأن المقصود من قول من يقول أن لا يتخذ ذلك عادة أي في الظروف العادية الطبيعية
السائل : أها
الشيخ : واضح
السائل : واضح
الشيخ : فما دام مادام العذر أو العلة قائمة فالجمع قائم وليس يعني هذا بأنه اتخذ الجمع عادة لأن المقصود بالعادة في الظروف العادية أي نعم
ما رأيكم بالاحتجاج بالجمع الصوري؟
طالب آخر : لسا ظايل في نقاط مهو
الطالب : نفس الموضوع
طالب آخر : نعم
الطالب : تفضل
السائل : ويحتجون بالجمع الصوري يقولون فما ردكم
الشيخ : ... لا أصل له
السائل : لا أصل له جزاك الله خير
يقولون بالجمع الصوري أنه يؤخرون يؤخر الظهر لآخر وقتها فيصلي فإذا سلم فيدخل في وقت العصر ...
الشيخ : الجمع الصوري يدفع ويعطل وينكر بثلاثة أمور
السائل : نعم
الشيخ : أمران منهما منصوصان في الشرع والأمر الثالث اقتباس واستنباط الأمر الأول المنصوص عليه أنه ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يؤخر صلاة الظهر إلى أول وقت صلاة العصر هذا جمع صوري
السائل : لا
الشيخ : هذا جمع حقيقي
الأمر الثاني وهو أقوى في الدلالة على إبطال الجمع الصوري أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع جمع تقديم قدم الظهر إلى العصر وقدم العشاء إلى المغرب وين الجمع الصوري
السائل : سبحان الله
الشيخ : هدول نصان أما الاستنباط فقد عرفتم آنفا من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما جمع وبدون سفر ولا مطر إنما قال ابن عباس إنما جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لكي لا يحرج أمته
السائل : نعم
الشيخ : الآن في الجمع الصوري هو الحرج
السائل : صحيح نعم
الشيخ : الجمع الصوري هو الحرج لأنه يأمر من يريد أن يصلي الظهر أن يتأخر به إلى قبيل صلاة العصر فلا يكاد يسلم من هنا إلا يدخل وقت العصر
الطالب : حرج
الشيخ : هذا أيش هذا تفضل
هل يجوز إزالة المنكر باليد في حالة الاستطاعة حيث نحن نعتقد أننا في المجتمع المكي من ناحية الصبر والدعوة؟
الشيخ : كيف أنت بتقول اشترى أيش اشترى
السائل : هم في البداية .. اضطروا لشرائها بعدين الأول أرادوا قفلها لكنهم اشتروا السينما
الشيخ : طيب اشتروها
السائل : اشتروها نعم
الشيخ : طيب خلص
السائل : أي هذا المرحلة الثانية لكن هم أنا أقول لك ما فعلوه بالمرحلة الأولى
الشيخ : لكن مش واضح
السائل : المرحلة الأولى أنهم قاموا بإقفالها بقفلها فغضب صاحبها فاستدعى الجيش فقاموا فصمدوا أمام السينما يعني لا يتنازلون لا بد من قفلها فلعله حصل مناورات بينهم وبين الجيش لعل الجيش حسب فهمي أنه رجع ثم قاموا في المرحلة الثانية يعني صاحب السينما عرف أن المسألة الآن ما يستطيع عليها لأن هؤلاء غالب أهل المنطقة ولا يريدون هذه السينما لا عربي من خان يونس
الطالب : ...
السائل : نعم فاشتروها ب قسموها كـأقساط غير ربوية ويدفعون لصاحبها حتى يشترونها كلها الآن يسألون هل هذا الفعل ابتداءا باليد هل كان موافقا للكتاب والسنة أم أنهم خالفوا وقس على ذلك أمور كثيرة؟
يقولون أحيانا يأتينا أناس إلى المسجد يسبوننا من أهل المنطقة هم مسلمين يسبوننا ويشتموننا فإذا سكتنا عليهم تمادوا أما إذا يعني أثبتنا لهم نحن أقوياء بديننا نعتز بديننا وتريدون المضاربة نضاربكم فيتراجعون فلا أدري
الطالب : ... إزالة المنكر باليد
الشيخ : أولا خرج منك كلمة أظن أنها لم تكن مقصودة معناها أو بعبار أخرى سبق لسان عنهم ولا أظن أنهم يقصدون معنى ذلك اللفظ ذكرت فيما علق في ذهني أنهم يعتبرون أنفسهم في العهد المكي أقلت هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب هم يقولون هذا
السائل : نعم
الشيخ : ... يقولون نحن ذلك
السائل : يقولون نحن قريبين من العهد المكي
الشيخ : ها تعدلت شوية ...
السائل : ههه ولعله ... إليك
الشيخ : هههه
السائل : نعم
الشيخ : لأننا نسمع نحن من بعض الناس أنهم فعلا يعتبرون أنفسهم بسبب بعض الظروف والضغوط التي يعايشونها أنهم في العهد المكي وهذا فيه ضلال مبين لأن اعتبار المسلم نفسه في العهد المكي معناه أنه يتخلص من أحكام مقطوع بين علماء المسلمين بوجوب إتيانها أو بوجوب الابتعاد عنها وهذا لا يقوله المسلم أبدا وفي ظني أن الذي يحملهم على مثل هذا الكلمة فضلا عن أن يعتقدوا معناها هو شعورهم بأنهم لا يستطيعون أن يقوموا هم بأنفسهم بكثير أو قليل على الأقل من الأحكام الشرعية فالذي يحملهم على هذا هو في الواقع جهلهم بالإسلام -هاي باردة شوي خللي يجيبوا مي عادية- جهلهم بالإسلام وبالقواعد العلمية الإسلامية التي بها يتمكن المسلم من أن يتجاوب مع كل الظروف التي يعيشها دون أن يزعم بأنه يعيش في العهد المكي أو في مثل العهد المكي
22 - هل يجوز إزالة المنكر باليد في حالة الاستطاعة حيث نحن نعتقد أننا في المجتمع المكي من ناحية الصبر والدعوة؟ أستمع حفظ
استئناف الشيخ للإجابة على سؤال هل يجوز إزالة المنكر باليد؟
الحقيقة أنه مثل هذا السؤال لا مبرر له
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا لا مسوغ له بعد أن كل مسلم يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) فإذن تغيير المنكر باليد أمر منصوص عليه وليس اجتهادا من بعض العلماء ولذلك فيقول السؤال هل يجوز تغيير المنكر باليد؟ هكذا مجملا غير مرضي عنه لكن كثيرا ما يكون السؤال مجملا والتفصيل في قلب السائل الذي أجمل السؤال ولم يوضحه فكأن إخواننا هناك يقولون هل يجوز لأمثالنا نحن نعيش في مثل أوضاع المعروفة لدينا أن نغير المنكر باليد الجواب سواءا باليد أو باللسان لأن كلا من إنكار المنكر باليد أو باللسان له علاقة بالمجتمع الذي يحياه الإنسان بخلاف التغيير بالقلب فلا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى ولا يترتب من وراء تغيير المنكر قلبا أي مفسدة إطلاقا ولذلك جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم آخر مراتب الإنكار هو الإنكار القلبي وإذا لم يحصل هذا الإنكار القلبي قال عليه السلام ( فليس وراء ذلك ذرة من إيمان ) إذن إذا كان السؤال عن تغيير المنكر باليد وبما قد يخشى أن يقع من فتنة فهذا ينقلنا أيضا إلى تغيير المنكر باللسان أيضا لأنه حتى باللسان قد يمكن أن يقع منكر ما إذن لنجب عن الإنكارين معا سواء كان الإنكار باليد أو كان الإنكار باللسان هل يقول مسلم هل يتساءل مسلم هل يجوز إنكار المنكر باللسان إذا قلنا لا يجوز أن يقال هل يجوز الإنكار باليد لأنه منصوص في الحديث فمن باب أولى أنه لا يجوز أن يقال هل يجوز تغيير المنكر باللسان لكن أيضا يعود الملاحظة يعود الكلام إلى تلك الملاحظة
وهي كأن إخواننا يريدون أن يقولوا هل يجوز تغيير المنكر باليد وأنا أزيد فأقول وباللسان إذا ترتب من وراء ذلك مفسدة هكذا يكون السؤال من أي مسلم مهما كانت ثقافته ضحلة لا يسأل هل يجوز إنكار المنكر باليد أو باللسان ولو لم يكن مفسدة لا هذا ما يخطر في بال مسلم وإنما يعني إذا كان يترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو باللسان مفسدة هل يجوز الجواب قد ي