هل يجوز للمقتدي أن يفتح على الإمام من المصحف ؟
الشيخ : سواء قرأ الإمام من المصحف أو فتح المقتدي على الإمام من المصحف فكلاهما من محدثات الأمور ولستم بحاجة إلى أن نذكركم بقوله عليه السلام : ( خير الهدى هدى محمد ) وبقول العلماء :
" وكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف "
وقلت ولا أزال أقول : إنما من أسباب قول من قال من علماء السلف بكراهة قراءة الإمام في صلاة القيام من المصحف أن من أسباب ذلك مما أظن أنه كان الدافع لهم ليكرهوا قراءة الإمام من المصحف أن هذه القراءة تكون سببا واقعيا - وعليكم السلام - سببا واقعيا لحمل أئمة المساجد على ألا يكونوا من حفاظ القرآن غيبا طبعا وفي ذلك - وعليكم السلام - وفي ذلك إخلال بأمرين اثنين : أحدهما - وعليكم السلام - خاص بأئمة المساجد فالمفروض فيهم أن يكونوا من حفاظ القرآن الكريم
والأمر الآخر عام حيث أن هناك حديثا صحيحا يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام مخاطبا به الأمة كلها ألا وهو قوله : ( تعاهدوا هذا القرآن وتغنوا به تعاهدوا هذا القرآن وتغنوا به فو الذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقُلِها ) هذا القرآن الذي يتعاهده حافظ القرآن إذا ما أهمله إذا ما أهمله انفلت منه كما تنفلت الإبل من رابطها من عقلها الإبل معروفة أنها شرسة الطباع وأنها من شراستها قد تقطع المقود المقود الذي تقاد به قد تقطعه وتشرد فيضرب المثل لأن الفاسق أو الفاجر يشرد على الله شراد البعير
النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر في هذا الحديث عامة المسلمين بأن يتعاهدوا هذا القرآن وأن يتغنوا به لماذا التعاهد ؟ لأنه يفلت من الصدور إذن كل وسيلة تعارض أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي أمر كان ونحن الآن في أمره بتعاهد القرآن فأي وسيلة تعارض الغاية التي رمى إليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الأمر ألا وهو التعاهد يكون مخالفا للشرع فضلا عما إذا كان مخالفا لهدي السلف الصالح لم يكن معلوما في السلف الصالح ومشهورا أن أئمة المساجد يؤمون الناس في قيام رمضان من المصحف بينما كانوا يؤمونهم مما وقر واستقر في صدورهم بسبب عنايتهم لحفظ القرآن الكريم لذلك نحن مع أولئك السلف الذين نصوا على كراهة القراءة من المصحف من الإمام الذي يؤم الناس
لا أذكر أنه مر بي السؤال الذي كان منه هذا الجواب أو بسببه هذا الجواب وهو فتح المقتدي المصحف ليفتح على الإمام ما يقال في قراءة الإمام من المصحف يقال أيضا نفسه عينه في فتح المقتدي من المصحف المفروض ألا يكون في المسجد فقط حافظا للقرآن هو الإمام بل ينبغي أن يكون هناك أيضا ليس حافظ واحد بل أن يكون أيضا في المسجد حفظة يفتحون على الإمام من صدورهم وليس من مصاحفهم فإذن يقال لما جاء في السؤال مباشرة من هل يجوز للمقتدي أن يفتح على الإمام من المصحف ؟ الجواب هو نفس الجواب المتعلق بالإمام كل من الأمرين يكره شرعا هذا جواب هذا السؤال نعم
هل يجوز إهداء القرب إلى الوالدين ؟
الشيخ : إذا كان السؤال كما هو صريح خاص بالوالدين فالجواب نعم ولكن ليس من الضروري أن يكون بلفظ الإهداء وإنما النية هنا تغني عن اللفظ وبخاصة - وعليكم السلام - وبخاصة أن الولد من كسب الوالدين فكل عمل يعمله الولد الصالح فهو واصل إلى أبويه حتى لو لم ينو لكنه إن نوى ذلك أفضل لهما فلذلك فالجواب جائز لكن بصرف النظر عن لفظ الإهداء ذلك لأن الإهداء لفظة الإهداء يحمل في طواياه معنى ماديا أي : كأن هذا المتعبد أو هذا التالي للقرآن ملك ثوابه ثم أهداه الأمر ليس كذلك كل ما يرجوه المسلم من ربه تبارك وتعالى أن يتقبل منه ما قدمه من عمل صالح وبنية صالحة هذا الذي يرجوه أما هل قام هو بالعمل الصالح ؟ هل اقترن مع العمل الصالح النية الخالصة لله عز وجل ؟ فهذا شيء نرجوه ولا نقطع به وبالتالي نرجو أن تكون أعمالنا الشرعية مقبولة عند الله ولا نقطع بذلك
ولذلك لا نستعمل كلمة الإهداء فقد يكون في يدك أمر تملكه بغض النظر هل كان امتلاكك إياه بطريق شرعي أو مخالف للشرع لكنك تملكه فتقدمه هدية وهي هدية لكن الأمور المعنوية التي هي العبادات هذه لا يمكن أن يتصور مسلم امتلاكها لكن كل ما في الأمر أنه يرجو من الله عز وجل أن يتقبلها منه قبولا حسنا ثم أن يجزي بذلك أبويه جزاء حسنا . تفضل .
هل يسن لنا أن نذكر من عطس فلم يحمد الله ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يسن عدم تذكيره .
السائل : وإذا ذكره ... ؟
الشيخ : نحن نعود إلى ما ذكرناه آنفا خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقد جاء في صحيح البخاري ( أن رجلا عطس وحمد الله فشمته وأن رجلا آخر عطس ولم يحمد الله فلم يشمته ) وجاء في بعض الروايات لا أذكر الآن صحتها أن هذا العاطس الآخر كان شريفا في قومه فأخذ في باله فقال للرسول عليه السلام : ( عطس فلان فشمته وعطست أنا فلم تشمتني أو قيل له عطس فلان فشمته وعطس فلان ولم تشمته فقال عليه الصلاة والسلام : أما هذا فعطس فحمد الله فشمته أما هذا فعطس ولم يحمد الله فلم أشمته )
إذن لو كان من هديه عليه السلام لذكّر العاطس الذي عطس ولم يحمد الله كما جاء في السؤال إذن لا يكون التعليم بوسيلة غير الوسيلة التي جرى عليها الرسول عليه السلام وهذا مثال من عشرات الأمثلة إن لم نقل من مئات الأمثلة أن هدي الرسول عليه الصلاة والسلام يجب
أولا : أن يتلقى بغاياته ووسائله كاملا ثم أن يتبنى كذلك فلا ينبغي أن يفرق بين الغاية والوسيلة كما نسمع من بعض الدعاة اليوم أو من بعض الجماعات أننا أحرار في تغيير الوسائل والمهم الوصول إلى المقاصد الجواب الوسيلة التي طرقها الرسول عليه السلام وسلكها في دعوة الناس إلى الإيمان والإسلام فهذا كله يجب على المسلمين أن يتبنوه لا نفرق بين الغاية وبين الوسيلة
الآن نحن أمام وسيلة هل يصلح أن نقول للشامت الحمد لله فيتذكر ؟ لا نصمت لكي تتجدد الحادثة التي وقعت في مجلس الرسول عليه السلام فيقول أحد العاطسين أنت شمت فلان وما شمتني يقول : هذا جزاؤك لأنك لم تحمد الله عز وجل وفي ذلك حينئذ حض له قولوا له إن شئتم حض مباشر أو غير مباشر أن يتعلم آداب الإسلام وأحكام الإسلام هذا هو الجواب عن سؤالك .
تنبيه الشيخ المصلين على عدم مسابقة الإمام بآمين .
قوله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث : ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) هو كقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر المعروف وهو أيضا متفق على صحته بين الإمامين البخاري ومسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين ) إذا صلى جالسا أي لعجز أو مرض لكنه مستحق الإمامة لأنه قارئ ولأنه عالم وو إلى آخره
الشاهد من هذا الحديث قوله عليه السلام : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) إذن أنتم يجب أن تأتموا ليس فقط لا تكبرون تكبيرة الإحرام قبله ولا فقط لا تركعون قبله وإنما أيضا لا تؤمنون قبله لماذا ؟ للحديث الذي سمعتموه آنفا ألا وهو : ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) على الإمام إذا كبر فكبروا ما فائدة اتباع هذا الأمر النبوي إذا أمن الإمام فأمنوا قال عليه السلام في تمام الحديث : ( فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
الكلام على نسبة الفعل إلى سببه
ما حكم دم من انقطع عنها الحيض ؟
الشيخ : إذا كان الخبر صحيحا بأن الحيض انقطع عنها فيكون الدم دما عارضا أي دم استحاضة ولكن قد نخشى أن يكون دم الحيض لم ينقطع عنها كما قال : أهل مكة أدرى بشعابها فهي أدرى بنفسها من غيرها فإذا كانت على مثل اليقين بأن الحيض انقطع عنها فهذا الدم هو دم استحاضة فتصوم وتصلي وكل شيء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : سبقك بها عكاشة .
ما حكم المساومة في شراء المصحف؟
الشيخ : مفاصلة مساومة كأي بضاعة لأن الكلام ينصب على هذا الورق المطبوع وليس على كلام الله عز وجل تفضل .
ما حكم من أفطر رمضان لمرض مزمن ؟
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان الطبيب الذي حكم بأن مرضه مرض مزمن كان أولا طبيبا مسلما وثانيا كان طبيبا حاذقا خبيرا بفنه وفي طبه فهذا حكمه أن يكفر عن كل يوم طعام مسكين .
السائل : ... .
الشيخ : أل إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : الدواء متى يأخذه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أسألك متى ما أسألك عن نوعه أسألك متى يأخذه ؟
السائل : ... .
الشيخ : عند الإفطار وعند السحور ونعود إلى الاستيثاق من الخبر السابق حكم بأن هذا المرض لا يشفى؟ .
السائل : لا يشفى .
الشيخ : فإذن الجواب ما سمعت هو ليس ملزما باتخاذ العلاج .
السائل : ... .
الشيخ : وإياك .
ماذا يصنع من صلى خلف إمام التراويح الذي يصلي عشرين ركعة ؟
الشيخ : يصلي وراء هذا الإمام عشرين ركعة عشر ركعات .
السائل : إحدى عشرة ركعة .
الشيخ : عشر ركعات في صورتين يعني الصورة الأولى بيصلي عشر ركعات ثم بيؤجل ركعة الوتر إلى آخر الليل في السحور يصلي ركعة الوتر .
السائل : ما يكملش معه عشرين .
الشيخ : هاي الصورة الأولى الصورة الأخرى حينما يتابع مع الإمام اطناشر لكن حينما يقوم الإمام للركعة الثانية عشر هو ينوي المفارقة
السائل : نعم
الشيخ : ويجلس في التشهد يكون صار إله حداشر ركعة هذه الصورة هي الثانية والأخيرة ونستحب الأولى لأنه الأولى ليس فيها ظاهرة مخالفة الإمام لأن الإنسان لا يجب عليه أن يصلي لو كان بدو يصلي وراء إمام يصلي على السنة حداشر ركعة مش فرض عليه أنه يصلي حداشر ركعة بيجوز يصلي ركعتين وينصرف بيجوز يصلي أربع وينصرف وهكذا لكن المهم أنه يجعل كما قال عليه السلام : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ) ... .
على ماذا يحمل ما ورد أن رجلا عطس خلف النبي عليه الصلاة والسلام في صلاته فحمد الله عز وجل ؟
الشيخ : رفع من الركوع صادف العطاس عند الرفع من الركوع .
السائل : وبالنسبة لرواية أبي داود التي هي من طريق محمد بن يونس من حديث معاوية بن الحكم السلمي قال يعني ذكر أنه أول ما تعلم من الإسلام أنه إذا حمد العاطس فيعني يجب أن يشمت فعطس معاوية بن الحكم السلمي فحمد فشمته وهذه فيها عند أبي داود .
الشيخ : ... شو اسمه معاوية .
السائل : أي نعم الذي عطس أعرابي فحمد الأعرابي هذا فشمته هذا فقال له : ( يرحمك الله ) - جزاك الله خير- الذي حمد شيخنا معاوية .
الشيخ : طيب كمالة القصة ما تغنيك أنه ما اعتبر الشارع الحكيم هذا كلاما سبقك بها عكاشة .
السائل : الآن تذكرت بالضبط الذي عطس رجل غير معاوية وشمته معاوية وأنكر عليه النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : شو ساوى ؟
السائل : أنكر النبي عليه الصلاة والسلام على معاوية فقال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام البشر )
الشيخ : ...
السائل : إي نعم
الشيخ : قلت لك أكملت القصة ما تعطي جواب السؤال .
السائل : الذي حيرني شيخنا أن النبي عليه الصلاة والسلام ما أنكر على الذي حمد وكما لا يخفى عليكم شيخنا لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة .
الشيخ : أيوا هذا ملاحظتك يعني .
السائل : لأي نعم هذا الذي جعلني أسأل المسألة يعني ذهني طويل وظفرت بك اليوم لكي أحصل على جواب .
الشيخ : أهلا وسهلا جزاك الله خير .
السائل : القصة .
الشيخ : القصة في مسلم
السائل : إي نعم
الشيخ : القصة في صحيح مسلم وموطأ مالك ومسند أحمد قصة معروفة
السائل : إي نعم
الشيخ : ما تحتاج إلى إثبات هي أشهر من نار على علم أنا الذي يحضرني الآن إنه هذا ما أنكر عليه لأنه منصب الإنكار على ما هو أكبر
السائل : إي نعم
الشيخ : أولى بالإنكار لكن القواعد الشرعية تساعدنا تماما إذا ما تذكرنا القاعدة الشرعية سد الذريعة فمثلا إذا دخل الداخل يوم الجمعة إلى المسجد فهل يسلم ؟ هذا من هذا الباب الجواب لا يسلم لماذا ؟ لأنه إن سلم رد عليه والرد عليه سيكون سببا لإيجاد التشويش والخطيب يخطب فسدا للذريعة يقال للمسلم لا تسلم كذلك شو هذا ... بسم الله يقال للمصلي إذا عطست فلا تحمد الله في الصلاة إلا إن فعلت ذلك سرا في نفسك أولا ولم تكن الصلاة جهرية ثانيا حيث يعذر بانشغاله عن الإصغاء للصلاة للقراءة هذا الذي يحضرني من الجواب عن هذا السؤال نعم .
10 - على ماذا يحمل ما ورد أن رجلا عطس خلف النبي عليه الصلاة والسلام في صلاته فحمد الله عز وجل ؟ أستمع حفظ
كيف نرد على من يقول إن مذهب السلف في الأسماء والصفات مذهب اجتهادي ؟
الشيخ : قبل ما تمضي في كلامك
السائل : نعم تفضل
الشيخ : هذا البعض شو دينه ؟ قل لي مسلم قل لي ... قل لي مسلم شو علمه ؟ وقف حمار الشيخ عند العقبة شو علمه ؟
السائل : رجل يعني هذا رجل يعني أقول إنه أشعري .
الشيخ : إي خلاص مبين مكتوب من عنوانه .
السائل : كيف نرد على هذا الرجل ؟
الشيخ : بارك الله فيكم أنتم معشر الشباب ماشين السلم بالعرض وماشين كل واحد منكم بدو يرد على أهل الأهواء هذا ليس بالإمكان
السائل : نعم
الشيخ : أنتم تمكنوا لأنفسكم قبل كل شيء
السائل : نعم
الشيخ : ألم تعتقد حتى الآن بما ألمحنا إليه آنفا أن خير الهدى هدى محمد عليه السلام وأن كل خير في اتباع من سلف هؤلاء الذين يقولون هذا اجتهاد من السلف
السائل : نعم
الشيخ : يليق بالله ؟
السائل : لا .
الشيخ : فأي الاجتهادين أصح اجتهاد السلف أم الخلف ؟
السائل : بلا شك السلف .
الشيخ : إي بس هذا الظاهر عنده شك صاحبك .
السائل : هذا صاحبي يقول إن مذهب السلف هو الراجح هذه المسألة فيها راجح ومرجوح مذهب السلف هو الراجح ولكن يعني فيه إمكانية تعدد الصواب هكذا يقول يقول مذهب السلف فيه إثبات المعنى ونفي التكييف .
الشيخ : مو عالم هذا اللي بيتكلم الكلام مو عالم
السائل : نعم
الشيخ : أنت عم تقول أشعري .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل هو عالم بالكتاب والسنة ؟
السائل : لا
الشيخ : لا إي ما لك وله الآن أنت تنقل عنه تمام الكلام تعدد الصواب
السائل : نعم
الشيخ : إي هذا كلام
السائل : ما كلامي هذا ...
الشيخ : يا أخي أنا عم أقول لك أنت تنقل عنه الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا الكلام بيقوله
السائل : نعم
الشيخ : بيقوله إنسان يعلم قول الله عز وجل : (( فماذا بعد الحق إلا الضلال )) يقوله إنسان يعلم ( إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد ) كيف صوابين ؟ ما فيه صوابين فيه صواب وخطا
السائل : صح
الشيخ : طيب ولذلك مش كل واحد يعني يتكلم تقعدوا تصغوا له إي والله هذا كلام ها فيه له يعني نوع من الصواب خلي أسأل الشيخ لا
" كل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف "
بسم الله جزاك الله خير لذلك هدول أهل الأهواء كان السلف ينهون المسلمون أنه يصغوا إليهم كانوا ينهوا العلماء أن العلماء يجادلوهم ينهون العلماء أن يجادلوا أهل الأهواء فليه أنتم بقى مهتمين بكلام أهل الأهواء - بسم الله - .
سائل آخر : السلام عليكم
هل يشرع للمرأة أن تخلع ثيابها في غير بيتها كأن تخلع في غرف القياس التي هي في محلات الأزياء إن أمنت عدم اطلاع الرجال عليها ؟
الشيخ : هذا ضلال .
السائل : كله ضلال .
الشيخ : السلف الشخص الواحد يخطئ
السائل : نعم
الشيخ : السلف لا يخطئ
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن تفرق
السائل : نعم
الشيخ : الواحد يخطئ أما السلف لا يخطئ
السائل : نعم
الشيخ : وإلا شو معنى ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) شو معنى لما سئل عن الفرقة الناجية ؟ قال : ( هي ما أنا عليه وأصحابي ) فهذا الإنسان إن كنت ناقلا عنه
السائل : نعم
الشيخ : أنا ما بدري ماذا قال إن كنت ناقلا عنه صوابا هذا ضال لأنه لا يقيم وزنا لقول الرسول : ( ما أنا عليه وأصحابي ) ويقول حسب ما تنقل أنت
السائل : نعم
الشيخ : العهدة على الراوي
السائل : نعم
الشيخ : أن السلف يخطئ لا السلف لا يخطئ الشخص من السلف يخطئ أما السلف كمجموعة ماشين على خط وعلى صراط سوي هؤلاء لا يخطئون .
12 - هل يشرع للمرأة أن تخلع ثيابها في غير بيتها كأن تخلع في غرف القياس التي هي في محلات الأزياء إن أمنت عدم اطلاع الرجال عليها ؟ أستمع حفظ
ما هو حكم السنة الفائتة؟
الشيخ : أنت بتقول السنة الفائتة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : السنة الفائتة كالفريضة الفائتة والكلام في السنة الفائتة كالكلام في الفريضة الفائتة أي : إن كانت الفائتة ولا أحدد الآن إن كانت الفائتة فاتت بعذر - يكفي بارك الله فيكم يكفي يا أخي أعطيني الورقة هاي - إن كانت الفائتة فاتت بعذر شرعي فتقضى وإذا فاتت بغير عذر شرعي فلا تقضى واضح الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سواء كانت الفائتة فرضا أو سنة نعم .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياكم .
هل يجب قضاء السنن الفائتة؟
الشيخ : كيف؟
السائل : بخلاف الفريضة يعني قضاؤها .
الشيخ : تقضى أم لا أما الحكم يبقى كما هو
السائل : نعم
الشيخ : ونحن الآن في شهر الصيام والرسول عليه السلام كان يقول - لو جلستم ما دام تريدون أن تسمعوا لعل الحلقة تتسع- الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول : ( الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر ) ( الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر ).
السائل : شيخنا الإخوة الفرنسيين اللي حكيت لك عنهم .
الشيخ : مرحبا عليكم السلام أهلا إمتى إمتى نحن موعدنا ؟
السائل : إن شاء الله لعله الأربعاء .
الشيخ : إن شاء الله إي هذا الحديث يعطينا فسحة فيما يتعلق بالسنن الرواتب سواء كان الأمر يتعلق بالأداء أو بالقضاء ( الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام إن شاء أفطر ) حينما يصلي الإنسان الظهر مثلا فبين يدي الظهر ركعتين قبلها أو أربع وركعتين بعدها أو أربع له الخيار إن شاء أن يصلي هذه السنن فعل وإن شاء لم يصل فلا ضير عليه
وهنا يأتي حديث ذلك الأعرابي الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عما فرض الله عليه فقال له : ( خمس صلوات في كل يوم وليلة ) ثم ذكر له الصيام وبقية الأركان فكان منه أن قال : ( والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص ) فقال عليه الصلاة والسلام : ( أفلح الرجل إن صدق دخل الجنة إن صدق ) ما بيصلي أكثر من الفرائض الخمس ما بيزيد نوافل تطوع لأن الرسول عليه السلام حينما قال له : ( خمس صلوات ) سأله : ( هل علي غيرهن ؟ قال : لا إلا أن تطوع قال : والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص )
إذن إذا المسلم أدى الصلوات الخمس كما أمر الله ورسوله فليس عليه ضير في ألا يصلي السنن لا هو يصلي السنن لكن لأمر ما ما صلى السنة القبلية مش نسيانا وإنما كذاك الأعرابي هو أحسن من الأعرابي هو من عادته يصلي بعض السنن الأعرابي تعاهد مع الرسول لا أزيد عليهن ولا أنقص فبعض المسلمين يحافظون على السنن تارة وتارة فمرة جاء الرجل إلى المسجد بنية أنه يدرك الفريضة وفعلا أدرك الفريضة لكن خطر في باله إنه يصلي السنة القبلية لا لأنه أخرجها عن وقتها ولا إثم عليه في ذلك لما ذكرناه من حديث الصائم المتطوع وحديث الأعرابي الذي قال : ( والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص ) فلذلك الأمر في السنن فيه سعة لكن نحن نحض المصلين على العناية بأداء السنن والمحافظة عليها لأن في الحقيقة هذه السنن تكون له رصيدا له يوم القيامة لتدارك ما قد يكون وقع من نقص في فرائضه في فرائضه
ولذلك جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( أول ما يحاسب المرء يوم القيامة ) أو ( أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة فإن تمت قد أفلح وأنجح وإن نقصت فقد خاب وخسر ) وفي رواية ( وإن نقصت قال الله عز وجل لملائكته : انظروا هل لعبدي من تطوع فتتموا له به فريضته ) مشان يكون هذا الاحتياط لهذا لازم إيش ؟ يحافظ على السنن لكن الحكم أنه ليس عليه شيء نعم صار الوقت ؟ نعم سبحانك الله وبحمدك .
صلت عليكم الملائكة الله يبارك فيكم .
ما حكم الهرمون الذي يعطى تحت الجلد بالحقنة هل يفطر الصائم ؟
الشيخ : عن طريق الأنف تفطر .
السائل : تحت الجلد بالحقنة .
الشيخ : في الجلد .
السائل : تحت الجلد .
الشيخ : تحت الجلد .
السائل : مش في الوريد هل تفطر هذه ؟
الشيخ : هل هي مغذية أو ليست مغذية ؟
السائل : هرمون يقولوا إنه ليس مغذي .
الشيخ : إذا كان لا يغذي فلا بأس .
هل البخاخ يفطر؟
الشيخ : إي
السائل : جزاك الله خير .
كلام شقرة عن ضابط تقديم الحج على الزواج
السائل : الله يجزيكم الخير .
شقرة : بدي أقول لك عنها .
السائل : تفضل
ما فقه حديث ( لا عدوى ) ؟.
الشيخ : لو كل واحد يرشح لازم يطلع براة المسجد .
السائل : لا مش لازم طبعا .
الشيخ : أولا في الاحتجاج لقوله : ( لا عدوى ) فهو ناتج من عدم فهم الحديث الحديث ينفى عدوى ويثبت أخرى ينفي عدوى ويثبت أخرى ينفي العدوى التي كان يعتقدها الجاهلية الأولى وجاهلية القرن العشرين أعني الذين أن الذين لا يربطون الأسباب بمسببها وهو الله .
هكذا كان أهل الجاهلية ولذلك لما الرسول عليه السلام قال هذا الحديث المعروف صحته من طرق كثيرة في الصحيحين وفي غيرهما ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) قال الرجل بدوي أعرابي قال : ( يا رسول الله إنا نرعى الجمل الأجرب يدخل بين الجمال السليمة فيعديها ) فما أنكر الرسول عليه ما يشاهده هذا البدوي ولكنه قال له : ( فمن أعدى الأول ) فهو عليه السلام بهذا الأسلوب أثبت عدوى بمشيئة الله وأنكر عدوى الجاهلية الذين كانوا وافدين عن الله وبهذا الفهم الصحيح لهذا الحديث نفهم حينذاك أنه لا تعارض لا تعارض بين هذا الحديث وبين حديث آخر بل أحاديث أخرى صريحة في إثبات العدوى منها مثلا لما جاءه رجل يريد أن يبايعه وفي يده جذام فقال : ( إنا قد بايعناك فارجع ) كذلك حديث الذي يعتبر معجزة نبوية الذي يسمى الآن بالحجر الصحي : ( إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها وإذا وقع في أرض وأنتم لستم فيها ) ها إي هذا هو العدوى
السائل : نعم
الشيخ : لكن عدوى مع ملاحظة تقدير الله عز وجل هذا هو فاحتجاج الرجل خطأ بلا شك قائم على فهم خطأ لا ضرر ولا ضرار أنا ما وضح لي ما الذي رمى به الآخر أنه ما يمنع من صلاة الجماعة مثلا وإلا إيش ؟
السائل : لا خشي على نفسه العدوى عرف كيف فقال : ( لا ضرر ولا ضرار ) خشي أن ينضر من الرجل هذا فقال : ( لا ضرر ولا ضرار ) فهل يستقيم يعني احتجاجه هذا ؟
الشيخ : لا يستقيم كلاهما مخطئ يعني .
السائل : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك .
ماذا تصنع المرضع التي تخاف على ولدها إذا أفطرت في رمضان ؟
الشيخ : تكفر عن كل يوم تطعم مسكينا
السائل : تطعم مسكينا
الشيخ : ولا قضاء عليها .
السائل : ولا قضاء عليها كذلك الصلاة طبعا .
الشيخ : ما دامت حامل ما دامت مرضع فلا تصوم وإنما تكفر عن كل يوم مسكينا أما إذا كانت قوية
السائل : نعم
الشيخ : وطفلها الرضيع لا يتأثر وصامت ما في مانع لكن لها رخصة ألا تصوم لكن بشرط أن تكفر واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : وتكفر بالإطعام وليس بالدينار .
السائل : إطعام فقط نعم.
الشيخ : يعني شو بتأكل هي وأهلها بيقدموه للمسكين .
السائل : طيب إذا ما قدرت تسدد الكلام هذا وزوجها ممكن يسدد عنها بالكلام هذا .
الشيخ : مو هذا واجبه .
السائل : واجبه نعم الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
هل هناك تعارض بين اصطفاء الله تعالى لموسى عليه السلام بكلامه ورسالته وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم لله عز وجل لما أسري به للسموات ؟
الشيخ : وين التعارض ؟
السائل : أن موسى عليه السلام الله عز وجل كما قال آدم : ( اصطفاك الله بكلامه وبرسالته ) وكما جاء في الآية والرسول صلى الله عليه وسلم عندما أسري به إلى السموات الله عز وجل كلمه كيف يعني هل كان الكلام لموسى عليه السلام ولسيدنا محمد أم فقط لموسى عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : طيب متى كلم آدم موسى قبل صعود الرسول وإلا بعده ؟
السائل : والله لا أدري .
الشيخ : كيف ما تدري ؟
السائل : قبل .
الشيخ : قبل
السائل : إي نعم
الشيخ : فإذا استحضرت القبلية يا واش واش على قول التركي إذا استحضرت القبلية طاح السؤال لأن آدم لا يعلم الغيب يعلم ما علمه الله
السائل : نعم
الشيخ : فهو التقى مع موسى عليه السلام في عالم الغيب
السائل : أي نعم
الشيخ : وجرى نقاش بينه وبينه فقال آدم له ما قال لكن آدم لا يعلم أنه سيأتي في آخر الزمان محمد عليه السلام يكلم الله في ظرف معين ما في عندنا هذا العلم حتى يقع الإشكال .
السائل : طيب والآية يا شيخ سورة الأعراف .
الشيخ : وهي أعطينا المعنى .
السائل : أن الله عز وجل اصطفى موسى عليه السلام بكلامه وبرسالته .
الشيخ : عم أحكي عن الرسول محمد .
السائل : أنا ما أتكلم عن الرسول أتكلم عن موسى عليه السلام .
الشيخ : أنت يا أخي عم تتكلم عن آدم وموسى ومحمد .
السائل : أنا أتكلم عن موسى وعن محمد .
الشيخ : عن آدم وموسى ومحمد .
السائل : آدم احتج على موسى فقال له كذا وكذا .
الشيخ : أنت كلامك يتعلق بالثلاثة
السائل : إي نعم
الشيخ : وأنا أخذت واحد من الثلاثة وهو آدم آدم هل تعلم أنه كان يعلم أن محمدا حينما يبعث سيصعد إلى السماء ويعرج به إلى السموات
السائل : لا
الشيخ : فإذن إذن وين الإشكال يا أخي ؟
السائل : توهم لدي إشكال .
الشيخ : المهم وضح لك إنه ما في إشكال .
السائل : إن شاء الله جزاك الله خير .
20 - هل هناك تعارض بين اصطفاء الله تعالى لموسى عليه السلام بكلامه ورسالته وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم لله عز وجل لما أسري به للسموات ؟ أستمع حفظ
ما حكم من أرادت أن تتصدق عن والدها المتوفى بطعام ؟
الشيخ : لا تقول متوفِّي المتوفِّي هو الله قل متوفَّى هذا خطأ لغوي أردني .
السائل : نعم سيدي أنا مصري مش أردني الله يجزيك الخير أنا مصري .
الشيخ : لكن العدوة تسري ههه .
السائل : أبوها متوفى وعايزة تطلع أكل عن أبوها يعني وبعدين العائلات اللي هم بيطلعوهم أكل .
الشيخ : كيف يعني يطالع عن أبوها ؟
السائل : تطبخ أكل يعني للناس للعائلات .
الشيخ : صدقة تقصد صدقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : يجوز ؟
الشيخ : طبعا يجوز .
السائل : حتى لو كان الناس مستورة بيجيهم أكل كل يوم ... مصاري ... مولانا .
الشيخ : مصاري لا إذا كانت صدقة عن أبيها مصاري طعام شراب أي شيء هو جائز أما إذا كان كفارة لا واضح ؟
السائل : واضح سيدي .
الشيخ : طيب
هل يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم برمضان ؟
الشيخ : برمضان
السائل : برمضان يجوز ؟
الشيخ : طبعا يعني معجون لها طعم
السائل : نعم
الشيخ : فإذا بلعه ما بيجوز أما إذا لفظه بيجوز .
تتمة الكلام على مسألة اصطفاء الله لموسى عليه السلام بالكلام مع كلام الله لنبينا صلى الله عليه وسلم .
السائل : إي هو هذا شيخ الآية وجدتها .
الشيخ : خليك معي الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : خليك معي عم تلاحظ الاصطفاء
السائل : نعم
الشيخ : طيب الاصطفاء على بابه لكن شو معنى الاصطفاء ؟ يعني أن الله كلم موسى أكثر من مرة أما نبينا عليه السلام ما كلمه إلا تلك المرة
السائل : نعم
الشيخ : أيضا هذا حل للإشكال واضح ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله هاي إن شاء الله تعليقا وإلا تأكيدا ؟
السائل : لا تأكيدا .
الشيخ : الحمد لله .
23 - تتمة الكلام على مسألة اصطفاء الله لموسى عليه السلام بالكلام مع كلام الله لنبينا صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ
ما حكم قراءة كتاب الشيعة في التاريخ ؟
الشيخ : إيش هو الكتاب ؟
السائل : الشيعة في التاريخ .
الشيخ : الذي يريد التأليف سني وإلا شيعي ؟
السائل : الله أعلم أنه شيعي من لبنان .
الشيخ : إي اللي بدو يقرأ كتب الشيعة مثل اللي بدو يقرأ التوراة والإنجيل فهذا كتاب منسوخ لا يجوز العمل به والشيعة مذهب محرف عن الكتاب والسنة لايجوز العمل به فمن كان يريد أن يقرأ التوراة والإنجيل كالذي يريد أن يقرأ كتب الشيعة بعامة
السائل : نعم
الشيخ : ينبغي أن يكون عالما
السائل : نعم
الشيخ : بالكتاب والسنة حتى يعرف المداخل والمخارج أما إذا كان من عامة الناس فلا يجوز .
كلام الشيخ عن تحريك الإصبع في التشهد .
الطالب : كنا اثنين شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : كنا اثنين وليس ..
الشيخ : أنا بقول ضعت بينكم وبين الثاني فحتى ما أشك يعني فشو السبب ؟ لا بد فيه سبب .
الطالب : بلا شك نحن طبعا بحثنا الحديث هذا في كتب السنة والمصادر ووجدنا أغلب الروايات في هذا الحديث تقول : ( كان يشير بها ) من غير التحريك إلا الرواية التي جاءت عن زائدة .
الشيخ : بس بس قف عندك
الطالب : نعم
الشيخ : قولك من غير تحريك هاي حاشية من عندك وإلا من الرواية ؟
الطالب : من عندي .
الشيخ : ... خليك بقى عند يشير .
الطالب : كان يشير بها من غير تحريك طبعا من عندي .
الشيخ : شو عرفك من غير تحريك ؟
الطالب : الحديث .
الشيخ : يشير .
الطالب : يشير لا يحرك قال .
الشيخ : قال كما قلنا لك خربها وزيادة هلا أنت جعلت الحاشية من الرواية .
الطالب : لا مش من الرواية .
الشيخ : أنت قلت قال .
الطالب : لا هو قال : ( يشير بها ) .
الشيخ : خليك عند الحديث بقول لك .
الطالب : إن شاء الله أي نعم .
الشيخ : بلاش حواشي
الطالب : بلاش حواشي
الشيخ : لأنه اللي حوى الحواشي ما حواشي يشير
الطالب : أي نعم
الشيخ : إيش معنى يشير ؟
الطالب : الذي أفهمه من يشير يشير هكذا .
الشيخ : وهذه مو إشارة ؟
الطالب : هذه تحريك وإشارة .
الشيخ : تحريك وإشارة طيب لو رأيت رجلا من بعيد قلت له هيك
الطالب : نعم
الشيخ : هذا شو مو إشارة ؟
الطالب : إشارة طبعا وتحريك .
الشيخ : وهاي إشارة طبعا .
الطالب : إشارة وتحريك .
الشيخ : طيب الآن هنا قلت إشارة طبعا بعدين عملت حاشية إشارة وتحريك ليه ؟ بارك الله فيكم أنا شايف راح يصدق فينا إنه العرب استعجموا .
الطالب : شيخ أنا أعجمي .
الشيخ : لا
الطالب : نعم
الشيخ : مش حكايتي يعني ليه ؟ شو تطلع ؟
الطالب : أنا شركسي .
الشيخ : شركسي
الطالب : أي نعم
الشيخ : إذن التقينا هه إذن لا غرابة
الطالب : نعم
الشيخ : أنك تكون أعجمي لكن أنا ظننتك عربي فأردت أن أقول عرب استعجموا فشو بتريد تكون بقى ؟ أخي كان الفعل المضارع يشير يعني يستمر في الإشارة بارك الله فيك إذا رأيت إنسانا قال هكذا بتقول أشار
الطالب : نعم
الشيخ : أما إذا رأيت إنسانا يقول هكذا بتقول رأيته يشير فعل مضارع يفيد الاستمرار في اللغة لو كان عندك باب حرك هيك حركة ما بتقول أو أنا ما بقول ما بتهمك هلا أنا بتهم نفسي هلا أنا إذا شفت حركت الباب أقول حرك الباب أما لو عملت في الباب هيك وهيك وهيك وقلت حرك الباب بكون أعجمي أما إذا قلت رأيته يحرك الباب أكون عربي أو بكون مستعرب أكون عربي مستعجم فكلمة فعل مضارع يفيد استمرار هاي احفظها . يعني إذا قلت رأيت فلانا يأكل غير إذا قلت رأيت فلانا أكل
الطالب : نعم
الشيخ : لو أخذ لقمة صدقت حينما قلت رأيته أكل أما أكل لقيمات وحدة وراء وحدة ما بتصح رأيته أكل إلا بدك تكون إيش ؟ فصيح في اللغة العربية تقول رأيته يأكل
هذا الحديث ( رأيته يشير ) يعني يشير أي يحرك لأن الإشارة تفيد تكرار الإشارة فحينما جاء حديث زائدة بن قدامة اللي بتظن أنت وغيرك إنه هذا حديث شاذ هو ليس شاذا هو نفس معنى الأحاديث الأخرى لكنها أوضح أوضح بالنسبة لأمثالنا نحن الأعاجم أما العرب هو يفهم يشير ويحرك واحد .
هل يجب إجابة دعوة القريب إذا كان على معصية؟
الشيخ : ... .
السائل : صلوا . الأخ أحمد راح يجري عليه بيصلوا .
الشيخ : طيب يا أخي ينبغي هذا رجل أحد أمرين إذا بدك تسيب دعوته بدك تلاحقه بالنصيحة فإذا انتصح
الطالب : نعم
الشيخ : أنت أجبت دعوته إذا لم ينتصح قاطعته .
السائل : أنا تركت إجابة دعوته في المرة الأولى لكن هو دعا مرة ثانية .
الشيخ : لا لا مو هذا قصدي قصدي حينما أنت تواصله سواء بدعوة أو بدون دعوة هل تقوم بواجب نصحه أم لا ؟ فإن كنت تقوم بواجب نصحه ثم هو لا يستنصح حتى يئست منه
السائل : نعم
الشيخ : فدعه ودعوته أما إذا أنت مقصر معه ولا تناصحه ولا تبين له أخطاءه
السائل : نعم
الشيخ : فبالأولى ألا تستجيب دعوته .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله . أهلا وسهلا .
ما صحة عقد الزواج إذا كان أحد الشاهدين يتلفظ ويتصرف تصرفات الكفرة؟
الشيخ : لا تقبل هذا يجب أن يكون شاهدين عدلين .
السائل : إذن إذا حدث العقد يعني هل يعاد العقد مرة أخرى ؟
الشيخ : لا بد لا بد
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
هل يجوز للمأموم إذا مر بآية استغفار أو تسبيح أو ما شابه أن يسبح أو يستغفر إذا كان الإمام لايفعل هذا ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : يجوز بارك الله فيك
28 - هل يجوز للمأموم إذا مر بآية استغفار أو تسبيح أو ما شابه أن يسبح أو يستغفر إذا كان الإمام لايفعل هذا ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز في القرآن مع وجود الخلاف فيها؟
الشيخ : يا أخي الخلاف لفظي وشكلي أولا
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين إذا رأيت ابن تيمية ينفي المجاز وقد ترى أنه يثبته في بعض الأمثلة التي يعالجها ويرد عليها فتذكر القاعدة التي وضعها القائلون بالمجاز هم يقولون أنفسهم : " الأصل في كل كلام عربي الحقيقة " فإذا تعذرت الحقيقة صير إلى المجاز ابن تيمية لا يخرج عن هذا لكن قد يخالفهم في شيئين اثنين : أولا : لفظا وثانيا : تطبيقا فهو لا يسمي هذا مجازا الذي يسميه الآخرون مجازا هو لا يسميه مجازا
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أولا هذا من حيث اللفظ ومن حيث التطبيق أولئك الذين قالوا بالحقيقة والمجاز يتوسعون جدا في القول بالمجاز مخالفين في هذا التوسع القاعدة أنا عارف
السائل : نعم .
الشيخ : مخالفين في ذلك القاعدة التي وضعوها وهي : " أنه الأصل في الكلام العربي الحقيقة " طيب فإذا لاحظت هذه القيود يا ترى وضح لك شيء جديد وإلا لا ؟ وإلا أنا تابعت الكلام ما وضح . ما وضح أضرب لك مثال (( واسأل القرية )) شو بيقولوا علماء الحقيقة والمجاز ؟
السائل : بيقولون إنها مجاز هنا .
الشيخ : طيب ابن تيمية يقول لا هذا ليس مجازا ليه ؟ لأن العربي حينما يقرأ هذه الآية ما يتبادر لذهنه المعنى اللي يسمى اصطلاحا حقيقة فيفر من الحقيقة إلى المجاز
السائل : نعم .
الشيخ : المعنى الحقيقي لا يتبادر للعربي المعنى الثاني الذي يسمونه بالمجاز هو المعنى الذي يتبادر إلى العربي فيقول ابن تيمية هذا هو حقيقة التركيب العربي عرفت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا من حيث قلت لك اختلاف لفظي
السائل : نعم .
الشيخ : طيب نجي اختلاف تطبيقي إذا قال الله عز وجل في القرآن الكريم : (( وجاء ربك )) لماذا يقولون هذا مجاز ليس حقيقة ؟ وهم يقولون إذا تعذرت الحقيقة صير إلى المجاز وين تعذر الحقيقة أن يجيء الله مجيئا يتلاءم مع عظمته وجلاله وما يليق به من كل كمالاته وين هذا التعذر ؟ إذن إذن توسعوا فهون وهناك يخالفهم ابن تيمية .
السائل : جزاكم الله خيرا أنا فهمت لما أخذت مادة بلاغة في الجامعة يعني أخذت بعض الأقوال أنه يستطيع أحد أظن الرماني أو شبيه به إنه في كل موضع من المواضع يستطيع أن يخرج مجاز فاستغربت قلت سبحان الله يعني شكل متوسع بشكل عجيب يعني كل كلمة يستطيع أن يخرج منها مجاز .
الشيخ : تعطيل لغة يا أخي .
السائل : تعطيل لغة يعني .
ما رأيكم في كتاب منهج أهل السنة والجماعة في مسائل الاعتقاد لحسن محمد أحمد حسن عثمان؟
الشيخ : لمن ؟
السائل : لاسمه حسن محمد أحمد حسن عثمان أو هكذا حسن هي رسالة ماجستير مجلدين نوقشت في .
الشيخ : وين طبعت؟. .
السائل : هذه أنا اشتريتها من المعرض الدولي الذي أقيم في عمان طبع دار الرشد من الرياض
الشيخ : من الرياض
السائل : ما شاء الله جميلة كان التنسيق طيب ومعظمها يعني ترتيب أقوال العلماء خاصة يركز على كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ونحوهما
الشيخ : إي نعم
السائل : ويرد على افتراءات القائلين بالتفويض والقائلين بأنه يعني مذهب السلف مذهب تفويض ينقض هذه نقضا بالأدلة لا يدع شيئا مع وضعه قواعد يعني في الكتاب .
غير الصلاة يكفي فيها مثلا أن نقول اللهم صل على محمد ؟
الشيخ : يكفي .
السائل : الله يجزيك خير
كيف نفسر الدنانير المعروفة اليوم؟
الشيخ : نعم
السائل : ... الآن بالنسبة للدنانير اللي الآن معروفة كيف نفسرها مثلا عنده .
الشيخ : دينارين
السائل : دينارين.
الشيخ : قرشين .
السائل : قرشين .
الشيخ : نعم .
السائل : الآن إذا عندي مثلا آلاف مؤلفة يجوز نقول ألفين ؟
الشيخ : نعم .
ما معنى الجبت ؟
الشيخ : هي الأصنام التي تعبد يعني كلمة الجبت مثل الطاغوت لكن الطاغوت أخص والجبت أعم طاغوت خاص بالبشر الذين يعبدون من دون الله وكل ما عبد الله فهو جبت .
السائل : نعم .
ما معنى قول بعض العلماء في الصفات لا معنى لها ؟
الشيخ : ولا تأويل .
السائل : يعني فيه شيء معين وارد عنه وإلا يعني حملا على مجمل كلامه مثلا ومذهبه ؟
الشيخ : عبارة الإمام بلا تشبيه مثل الحديث لا يفهم وحده إنما يجمع كل ما يتعلق به مثلا نص عام ما بيجوز تفهمه عام عام لحتى تشوف فيه إله مخصص وإلا لا ؟ كمان كلام الأئمة ما بيجوز توقف عند الكلمة هاي وتترك أقواله الأخرى اللي كلها فيها تفسير مع تنزيه حينئذ تفهم أنه لا معنى تأويل لأنه هو يفسر وينزه فحينما يقول لا معنى أي لا معنى بطريقة التأويل
السائل : طبعا المناسبة التأويل يعني منفي عن السلف على الإطلاق أم هناك يعني استثناء كذلك ؟
الشيخ : مثلما حكينا هذيك الساعة عن المجاز والحقيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : اللي بيسمى مجازا عندهم ابن تيمية ما يسميه مجازا إذا ما توسعوا إذا لم يتوسعوا فهم يسمونه مجازا وهو لا يسميه مجازا
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك في موضوع الذي سألت عنه فسروا عبارات يسميها الخصوم مجازا لكن هي ليست مجازا يسميها الخصوم تأويل .
ما الحكم إذا صليت في جماعة صلاة سرية ونسيت قراءة الفاتحة ؟
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : أنا بدي أصلي مثلا صليت في جماعة فأنا الصلاة غير جهرية وأنا نسيت قراءة الفاتحة .
الشيخ : مقتدي ؟
السائل : آه
الشيخ : مقتدي ؟
السائل : أنا وراء الإمام .
الشيخ : وراء الإمام ونسيت قراءة الفاتحة .
السائل : ونسيتها فأنا بعد ما خلص وهو يقول السلام عليكم الإمام أنا ... سجدتين هاي وإلا الركعة كلها ؟
الشيخ : لا تجيب الركعة كلها ؟
السائل : كلها الله يجزيك الخير .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... .
الشيخ : ما فيه .
السائل : لا يوجد .
الشيخ : لا يوجد والحمد لله .
السائل : السلام عليكم
هل يباشر في رمضان من ملك إربه؟
سائل آخر : بعطيك الشريط أول مبارح شيخنا هذاك بالتفصيل خلاص .
الشيخ : كان يملك .
ما صحة الحديث ( أن بلدة من بلاد الشام اسمها حمص الله عز وجل يرسل فيها سبعين ألف ) ؟
الشيخ : مو صحيح .
السائل : حديث ضعيف .
الشيخ : ضعيف .
السائل : الله يجزيكم كل خير .
الشيخ : وإياك .
ما الحكم إذا احد عطس والإمام يخطب في صلاة الجمعة وسمعته يقول الحمد لله؟
الشيخ : وعليكم السلام نعم . تفضل .
السائل : مثلا واحد عطس في الإمام يخطب في صلاة الجمعة ماذا عليه أن يفعل وقال الحمد لله ؟
الشيخ : أنت تسأل عن العاطس وإلا عن السامع للعطاس ؟
السائل : السامع للعطاس .
الشيخ : ما يفعل شيئا .
السائل : ما يقول له يرحمك الله ؟
الشيخ : لا
السائل : العاطس
الشيخ : نعم .
السائل : والعاطس شيخ .
الشيخ : يحمد في نفسه .
السائل : وكذلك في الصلاة .
الشيخ : الصلاة فيها نظر لا، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مجالاتها واسعة لا حدود لها أما العطاس فورده خاص لحظة شوي أهلا وسهلا وعليكم السلام كيف حالك ؟ معك شيء أعطني إياه ببعث لك إياه عند أبو محمد إن شاء الله - .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . العطاس ورده آني ثم هو واجب أما الصلاة على الرسول عليه السلام فمجالاتها واسعة كلما يعني خطر في بالك أو تيسر لك الوقت فصليت على الرسول عليه السلام فلك بكل صلاة عشر حسنات ولذلك فالحكم يختلف هنا العطاس حمد الله واجب أما الصلاة على الرسول عليه السلام في هذه الحالة فحكمها ليس هي يزيد على حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومع ذلك فالرسول عليه السلام نهى عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أثناء الخطبة لأن ذلك يكون مدعاة لصرف الجالسين عن الإصغاء والانتباه للخطيب .
هل هناك دعاء مستجاب لمن يرى الكعبة أول مرة ؟
الشيخ : لا مو صحيح .
هل حزب التحرير من الجماعات الضالة ؟
الشيخ : حزب التحرير يا أخي كحزب ليس قائما على الكتاب والسنة لكن كأفراد كجماعة ما يجوز نطلق الكلام لا على حزب التحرير ولا على الإخوان المسلمين ولا على جماعة التبليغ وإنما يحكم من جهة عامة على المنهج فالمنهج ليس على الكتاب والسنة ثم من حيث الأشخاص فيحكم على كل فرد وما ينطوي على عقيدة صحيحة أو منحرفة لذلك فلا يجوز إطلاق الكلام في تضليل جماعة بالكوم تفهم بالكوم يعني بالجملة كل ما بيجوز هذا .
يلا بعدين نمشي .
ما الرد على من يستدل على دخول مجلس النواب بقول يوسف عليه السلام : (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟
الشيخ : هذا قول مين ؟
السائل : قول بعضهم يقول .
الشيخ : قول مين (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟
السائل : قول سيدنا يوسف .
الشيخ : طيب نحن شريعتنا على شريعة يوسف ؟
السائل : لا .
41 - ما الرد على من يستدل على دخول مجلس النواب بقول يوسف عليه السلام : (( اجعلني على خزائن الأرض )) ؟ أستمع حفظ
ما سبب تعليق الأحاديث المعلقة في البخاري ؟
الشيخ : سبب تعليقها له أسباب كثيرة من أهمها أنها ليست على شرطه الذي التزمه في الأحاديث المسند في كتابه مفهوم هذا الجواب ؟ هذا هو السبب .