الكلام على حكم القرض بحيلة البيع والشراء
السائل : ربا .
الشيخ : ربا نعم .
ما حكم الذهب المحلق للنساء ؟
الشيخ : ما هو النوع من التحريم ؟
السائل : بالنسبة للذهب المحلق .
الشيخ : الذهب المحلق محرم على النساء كالرجال وغير الذهب المحلق حلال للنساء حرام على الرجال .
السائل : نعم يا سيدي الله يجزيك كل خير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلين .
السائل : ادعيلنا يا سيدي .
الشيخ : موفق إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما صحة موافقتكم للشيخ مقبل في البيان الذي كتبه عن تحريم الحزبية والدخول للبرلمانات؟
الشيخ : كان النسخة يا أخي عندهم وخطي عندهم إيش معنى السؤال ؟
السائل : هو حتى أتيت أنا ما كان خطك عندهم كان الذي كتبوه هم فقالوا بأنهم .
الشيخ : هم أعطونا شو اسمه بيان مطبوع
السائل : نعم
الشيخ : وأنا وافقت عليه حطيت توقيعه .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : هذا هو .
السائل : يبقى هذا السؤال يعني الذي كنا نريد أن نسأله قد أجيب عليه من خلال توقيعك على البيان .
الشيخ : إي نعم .
ما حكم إنشاء جمعيات خيرية ؟
الشيخ : لا أعتقد أن لمثل هذا التكتل والتجمع له أي علاقة بالحزبية البغيضة إسلاميا وإنما هذا من باب ما قاله تعالى في القرآن الكريم : (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) إنما تكون هذه الجمعية حزبية فيما إذا حرم منها الفقير المحتاج وأغني منها من لم يكن كذلك فقيرا محتاجا حينئذ ممكن إدخالها في الحزبية أما مجرد تعاون طائفة من المسلمين على جمع الأموال من المحسنين ووضعها في أماكنها اللائقة شرعا بها فهذا ليس من الحزبية في شيء بتاتا لكني أقول واقع الحياة لمثل هذه الجمعيات تخبرنا أو يخبرنا بأن القائمين أو على الأقل بأن بعض القائمين عليها يستغلونها لفوائدهم الشخصية حينئذ تنقلب القضية من جمع المال من أجل الفقراء والمساكين إلى جمع المال من أجل هؤلاء الموظفين
فإذا افترض أن القائمين على الجمعية هذه التي قلنا إنها ليست من الحزبية في شيء أنهم تطوعوا لله عز وجل فهذا من أحسن الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل
إذن باختصار شرطان اثنان :
الشرط الأول : ألا يكون المال مجموعا لطائفة دون أخرى
وألا يكون القائمون على جمع المال يبتغون من وراء ذلك الفائدة الشخصية
فإذا تحقق هذان الشرطان فالعمل نعم هو .
السائل : بارك الله فيكم .
هل حديث حذيفة بن اليمان ( فاعتزل تلك كل الفرق ولو أن تعض على جذع شجرة ) يدل على اعتزال الجماعات الحالية وما معنى ( ولو أن تعض على جذع شجرة ) ؟
الشيخ : أما المعنى فواضح جدا فهو مبالغة بعدم الانتماء إلى حزب من تلك الأحزاب كما قال في الحديث المعروف ( عضوا عليها بالنواجذ ) فالبدعة والسنة أمران معنويان فكما يحذر عن البدعة ويقول : ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) كذلك يحض على التمسك بالسنة ويقول : ( عضوا عليها بالنواجذ ) وهي ليست مادية حتى يعض عليها بالنواجذ وإنما هذا أسلوب عربي لتنفيل أهمية التمسك بهذه السنة كذلك هنا في الحديث حديث حذيفة أهمية عدم الانتماء إلى فرقة من تلك الفرق
ولكن لا تعني أو هذا الحديث أو هذه العبارة من الحديث لا تعني بوجه من الوجوه أن يعيش المسلم وحيدا بعيدا عن إخوانه المسلمين لقوله عليه الصلاة والسلام : ( فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية )
والقرآن الكريم يؤكد هذا المعنى فيقول : (( وكونوا مع الصادقين )) فكون المسلم مع جماعة ما هذا أمر واجب لأن الرسول يقول : ( عليكم بالجماعة ) ويقول إن من علامة الفرقة الناجية أنها تكون هي الجماعة .
نعم .
5 - هل حديث حذيفة بن اليمان ( فاعتزل تلك كل الفرق ولو أن تعض على جذع شجرة ) يدل على اعتزال الجماعات الحالية وما معنى ( ولو أن تعض على جذع شجرة ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون بالبيت ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : والله يا شيخ بدي أسأل بالنسبة للبنطلون للمرأة في البيت بيصير ؟
الشيخ : إذا كانت بينها وبين زوجها بيصير ولو شلحته بالكلية
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كانت مع أولادها وبناتها فلا يجوز .
السائل : إي أولادها وبناتها لايجوز طب إخواتها وإخوانها .
الشيخ : الله يهديك الأقرب الأولاد وإلا الإخوة ؟
السائل : الأولاد .
الشيخ : أخذت الجواب سلفا .
السائل : يا سيدي بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك . أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
مواصلة كلام الشيخ على حديث حذيفة في اعتزال الفرق .
فإذن التجمع شئ والتحزب شيء آخر ومعروف في واقع الأحزاب أنهم يطعنون بكل الآخرين وأنهم يزعمون بأن الجماعة التي يجب الانضمام إليها هي فقط هم دون سواهم فيجب أن نفرق بين الجماعة المسلمة التي تتعاون على الكتاب والسنة وبين الجماعة المتحزبة والتي لا تنظر بتلك العين الأولى الإسلامية الخالصة إلى الجماعات الأخرى هذا ما عندي .
ما قولكم في القول بأن معنى ( ولو أن تعض على جذع شجرة ) بأن هذه الشجرة تأويلها في كتاب الله عز وجل وهي الكلمة الطيبة التي ضرب الله عز وجل بها مثلا (( مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا )) وأن هذه الشجرة هي لا إله إلا الله فأنت تعتزل هذه الفرق كلها و تعض على لا إله إلا الله التي هي ملخص الكتاب والسنة ؟
الشيخ : بعيد جدا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم الحديث لا يأمر بالعض يقول : ( ولو أن تعض ) فرق فهو مبالغة في اعتزال الفرق كلها .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك .
8 - ما قولكم في القول بأن معنى ( ولو أن تعض على جذع شجرة ) بأن هذه الشجرة تأويلها في كتاب الله عز وجل وهي الكلمة الطيبة التي ضرب الله عز وجل بها مثلا (( مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا )) وأن هذه الشجرة هي لا إله إلا الله فأنت تعتزل هذه الفرق كلها و تعض على لا إله إلا الله التي هي ملخص الكتاب والسنة ؟ أستمع حفظ
ما حكم تأمير واحد منا لتنظيم الأعمال لما نخرج للدعوة ، والإمارة مؤقتة بزمن الخروج الدعوي؟
الشيخ : أشعر بأن سؤالك فيه عدة أسئلة من الصعب علي أن أصنفها وأن أجيب عليها فلو أنك فصلت باختصار كل سؤال عن أخيه ؟
السائل : عندما نخرج إلى الدعوة نؤمر أحدنا؟ .
الشيخ : هذا هذا وارد في السنة في الصحيح ( فإذا كنتم ثلاثة فأمروا أحدكم ) .
9 - ما حكم تأمير واحد منا لتنظيم الأعمال لما نخرج للدعوة ، والإمارة مؤقتة بزمن الخروج الدعوي؟ أستمع حفظ
هل لأمير السفر مواصفات معينة ؟
الشيخ : المواصفات أن يكون أقرأهم وأعلمهم .
ما حكم التنظيم خلال الخروج الدعوي في السفر؟
الشيخ : هذا سؤال هذا السؤال المقصود الآن بالتنظيم ما هو ؟ هل هو تنظيم آني متعلق بهذه الرحلة أم أبدي ؟
السائل : تنظيم آني متعلق بالرحلة فإذا ما انتهت الرحلة الدعوية انتهى هذا التنظيم .
الشيخ : جميل في هذا التحديد لا مانع من ذلك بل هو من لوازم الإمارة المؤقتة ولكني أريد من أجل التبصر في السؤال وفي الجواب أيضا أن تضرب لي مثلا من التنظيم .
السائل : نقول بأن فلانا يرتب مع أهل هذا البلد أو أهل هذه المدينة في أن تكون المحاضرات في مكان كذا أو كذا هؤلاء يا جماعة يرتبون ويجهزوا طعام الجماعة هؤلاء يبقون لأن هناك الأحوال تختلف عن أي مكان آخر هناك جماعة تبقى لحراسة السيارات إلى غير ذلك من هذه .
الشيخ : كل ذلك جائز .
السائل : بارك الله فيكم .
ما الحكم في اضطرار بعض الناس أن يسايروا القبيلة لأنه لا معيشة لهم إلا بالقبيلة إلا من رحم الله في أن يخرج معها مثلا للقتال ولكنه يقول أنا لا أطلق الرصاص على مسلم بأي حال من الأحوال ربما يكون ظالما لي وأعمل بحديث أبي ذر ( ليبوء بإثمك وإثمه وإن خشيت شعاع السيف فضع رداءك على وجهك ) ؟
الشيخ : وهي .
السائل : الحروب القبلية
الشيخ : الحروب
السائل : الحروب القبلية.
الشيخ : الله أكبر .
السائل : تتقاتل قبيلة وقبيلة أخرى مجاورة لها فيضطر بعض أهل السنة الذين تعرفوا على السنة بعد التشيع وهذا عادة في اللفظة تطلق على من ترك التشيع والتزم الشيخ : السنة
السائل : السنة بعد ذلك ربما يكون جاهلا ولكن اللفظ يطلق على كل من ترك التشيع والتزم السنة
الشيخ : نعم
السائل : فنقول إن هذه الحروب تأتي أحيانا فيضطر بعض هؤلاء الناس إن كانوا من عوام الناس أو كانوا من طلبة العلم يضطروا أحيانا لأن يسايروا القبيلة لأنه لا معيشة لهم الا بالقبيلة إلا من رحم الله وقليل ما هم الذين يهجرون القبيلة من أجل دينهم ويخرجون فيضطرون لمسايرة القبيلة في أن يخرجوا معها مثلا للقتال للاستحكامات للخنادق ولكنه يقول أنا لا أطلق النار ولا أطلق الرصاص على مسلم بأي حال من الأحوال رغم أنه ربما يكون ظالما لي ولكنني أعمل بحديث أبي ذر ( ليبوء بإثمك وإثمه وإن خشيت شعاع السيف فضع رداءك على وجهك ) فأنا أطلق الرصاص هناك في الهواء ولا أتعرض لمسلم بالقتل فماذا لو قتل هذا الرجل في هذا الحال لو خرج مع قومه هل يجوز له أن يخرج مع قبيلته أولا ثم لو أنه خرج مع قبيلته وقتل في هذه المعركة فيكون منطبق عليه ( إذا التقى المسلمين بسيفيهما فالقتال والمقتول في النار ) ؟
الشيخ : الجواب أنه إذا اعتدي على قبيلته جاز له أن يكون مع قبيلته أما إذا اعتدت قبيلته على القبيلة الأخرى فلا يجوز له أن يكون مع قبيلته أظن هذا واضح .
12 - ما الحكم في اضطرار بعض الناس أن يسايروا القبيلة لأنه لا معيشة لهم إلا بالقبيلة إلا من رحم الله في أن يخرج معها مثلا للقتال ولكنه يقول أنا لا أطلق الرصاص على مسلم بأي حال من الأحوال ربما يكون ظالما لي وأعمل بحديث أبي ذر ( ليبوء بإثمك وإثمه وإن خشيت شعاع السيف فضع رداءك على وجهك ) ؟ أستمع حفظ
هل الدلك من شروط الغسل ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخنا الفاضل بالنسبة للغسل هل الدلك من شروط الغسل ؟
الشيخ : الدلك يختلف من إنسان إلى آخر
السائل : نعم
الشيخ : ومن امرأة إلى أخرى
السائل : نعم
الشيخ : ومن حال امرأة إلى حالة أخرى
السائل : نعم
الشيخ : أما الأمر الأول من إنسان إلى آخر فهو بين أن يكون مشعرانيا
السائل : نعم
الشيخ : أو مشعرانية
السائل : نعم
الشيخ : بحيث أن بدنه شعره كثيف بمجرد صب الماء لا يتخلل الماء البشرة المستورة من ذلك الشعر فهنا يجب التدليك
السائل : نعم
الشيخ : وبالنسبة لامرأة وحالة من أحوالها فإذا أرادت الاغتسال من الجنابة
السائل : نعم
الشيخ : ولو كانت غير مشعرانية
السائل : نعم
الشيخ : فلها أن لا تنقض شعرها
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا اغتسلت للحيض
السائل : نعم
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعرها هذا جواب ما سألت وأكثر مما سألت .
السائل : جزاك الله خير يعني أقول شيخنا بالنسبة للمرأة التي غير مشعرانية لا يشترط لها الدلك .
الشيخ : إلا في حالة
السائل : نعم
الشيخ : إلا في حالة الحيض فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها .
السائل : وعموم البدن شيخ بالنسبة للدلك ؟
الشيخ : هذا أخذنا جوابه .
السائل : عفوا شيخنا إذن أنا ما استوعبت الجواب .
الشيخ : يا أخي المرأة إما أن تكون مشعرانية
السائل : نعم
الشيخ : أو غير مشعرانية
السائل : نعم
الشيخ : ةوأظن عرفت الجواب
السائل : نعم
الشيخ : إذا كانت مشعرانية لا بد من أن تدلك
السائل : نعم
الشيخ : وإلا لم يجب عليها الدلك
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذه المرأة التي لا يجب عليها الدلك
السائل : نعم
الشيخ : إما أن تغتسل من الجنابة
السائل : نعم
الشيخ : فالحكم كما ذكرنا
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن تغتسل من الحيض
السائل : نعم
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها
السائل : نعم
الشيخ : ليس لها لهذا الجواب علاقة بسؤالك
السائل : نعم نعم
الشيخ : ولذلك قلت لك أجبتك وزيادة .
ما الدليل على التفريق بين غسل الحيض و الجنابة ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : شيخنا هناك دليل يعني على هذا الكلام .
الشيخ : طيب حديث في صحيح مسلم
السائل : نعم
الشيخ : أن الرسول عليه السلام أمر المرأة
السائل : نعم
الشيخ : إذا كانت جنبا
السائل : نعم
الشيخ : أن تصب على رأسها
السائل : نعم
الشيخ : وأما إذا كانت حائضا فأن تنقض شعر رأسها .
السائل : نعم يعني فرق بين هذه وهذه .
الشيخ : إي نعم .
ما حكم المضمضة والاستنشاق ؟
الشيخ : لا بد منهما في الوضوء
السائل : نعم
الشيخ : وفي الغسل .
السائل : طيب في حالة النسيان .
الشيخ : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ولكن على هذا الذي يخطئ أن يجتهد ألا يخطئ .
السائل : ألا يخطئ مرة أخرى .
الشيخ : إي نعم .
هل يتيمم الإنسان بما على وجه الأرض من حجارة ونحوها؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : فإيش القول الراجح عندكم يا أبا عبد الرحمن ؟
الشيخ : ( وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فعنده مسجده وطهوره ) فأي أرض كان عليه يستطيع أن يتيمم بها سواء كانت رملا
السائل : نعم
الشيخ : أو ترابا أو صخرا أو حجارة أو بلاطا أو أي شيء
السائل : نعم
الشيخ : هو وجه الأرض
السائل : نعم
الشيخ : (( فتييموا صعيدا )) .
السائل : (( طيبا )) .
الشيخ : أي وجه الأرض وبس .
ما الحكم في رجل أراد أن يتزوج بأخرى فغضبت الزوجة الأولى وذهبت إلى أهلها فما هو التصرف الشرعي من أهل الزوجة تجاه الزوج ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يجزاك الخير .
الشيخ : وإياك .
السائل : امرأة زوجها أراد أن يتزوج عليها وهذه المشكلة الآن قائمة فالمرأة عندها ست أولاد أخذت الأولاد ووضعتهم عند بيت أهل زوجها واحتفظت بطفلة صغيرة عمرها شهرين من أجل ترضعها فالآن يعني الخلاف قائم بين أهل الزوجة وأهل الزوج حول إنه بدو يتزوج على بنتهم طبعا هذا بدو يتزوج من خارج الأردن ذهب الرجل وإلى الآن لم يعد يعني لم يحضر زوجته الآن شيخنا ما هو التصرف الشرعي من أهل الزوجة اتجاه الزوج ماذا يفعلون شرعا أو ماذا يحق لهم شرعا أن يفعلوا ؟
الشيخ : ليس لهم أن يفعلوا شيئا
السائل : نعم
الشيخ : سوى إذا كانت ابنتهم
السائل : نعم
الشيخ : زوجة الرجل الذي يريد أن يتزوج عليها
السائل : نعم
الشيخ : مقصر بشيء من حقوقها فليس لهم إلا أن يطالبوا بهذه الحقوق لها منه
السائل : نعم
الشيخ : أما أن يحولوا بينه وبين أن يتزوج بثانية
السائل : نعم
الشيخ : بل وثالثة ورابعة فهذا حرام وظلم وبغي لا يجوز في الإسلام .
السائل : نعم بالنسبة لوضع الأولاد في حد ذاته هل هذا تصرف يعني يجوز للمرأة لأنه نفس المرأة هي التي فعلت هذا الأمر الأم ؟
الشيخ : هذا إذا كان دون إذن من زوجها
السائل : نعم
الشيخ : فهو بغي أيضا منها عليه
السائل : نعم
الشيخ : وإن كان باتفاق بينه وبينها
السائل : نعم
الشيخ : فلا بأس في ذلك .
السائل : يعني شيخنا هل الأم ملزمة شرعا الآن إنها تربي أولاده ؟
الشيخ : لا .
السائل : ما هي ملزمة .
الشيخ : ولذلك عم أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان تصرفا من الزوجة دون إذن الزوج
السائل : نعم
الشيخ : فهذا بغي منها وإن كان باتفاق بينها وبينه فكل شيء بالتراضي يجوز .
السائل : هو يا أبا عبد الرحمن الأب بطبيعة الحال لم يرض بوضع الأولاد .
الشيخ : يا أخي أنت ما ذكرت أصل الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : هل الرجل يعني ترك الزوجة وترك الأولاد دون نفقة دون شيء ؟
السائل : لا شيخنا بنفقة .
الشيخ : فإذن .
السائل : وضع عندهم نفقة ولكن الأم لا تريد هذا التصرف .
الشيخ : أي تصرف ؟
السائل : إنه يتزوج زوجها عليها .
الشيخ : وهل هذا من حقها ؟
السائل : طبعا ليس من حقها شيخنا .
الشيخ : فإذن بارك الله فيك هي باغية هي معتدية لكن لا تنسى
السائل : نعم
الشيخ : كان بحثك حول أولاد وبقاؤهم عند جدهم
السائل : نعم
الشيخ : هل كان هذا باتفاق بين الزوجين ؟
السائل : يا شيخ ما فيه اتفاق .
الشيخ : إذن من الذي أتى بالأولاد عند الجد ؟
السائل : الأم .
الشيخ : طيب هذا من تمام بغيها .
السائل : يا أبا عبد الرحمن حلمك يعني علي شوي أنا بالنسبة للأم إذا كانت من حقها ألا تحتفظ بالأولاد عندها من حقها أن تضعهم عند بيت يعني زوجها فهذا حق لها أن تفعل هذا الفعل ؟
الشيخ : يا أخي هل هي طلقت ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : إي ما يصح هذا الكلام بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : أن تضع هنا وإلا هناك هذا يقال إذا طلقت .
السائل : نعم إذا طلقت لها الخيار في ذلك .
الشيخ : آه .
السائل : أما ما دام هي في عصمة زوجها .
الشيخ : خلاص يجب أن تبقى في بيت الزوج هي وأولادها .
السائل : هذه هي النقطة شيخنا التي الآن يعني .
الشيخ : وضحت إن شاء الله .
السائل : وضحت إن شاء الله جزاك الله خير يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
17 - ما الحكم في رجل أراد أن يتزوج بأخرى فغضبت الزوجة الأولى وذهبت إلى أهلها فما هو التصرف الشرعي من أهل الزوجة تجاه الزوج ؟ أستمع حفظ
تتمة الكلام عن حكم المشاركة في الحروب القبلية .
السائل : بالنسبة للحروب القبلية .
الشيخ : لا لا أنا أجبتك إن كانت قبيلة السني هذا هي التي اعتدت على القبيلة الأخرى فلا ينضم إلى قبيلته وإن كان العكس أي القبيلة الأخرى هي التي اعتدت على قبيلته فهو ينضم إليها ويدفع الشر عنها .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
ما الحكم في الكفارة لرجل كان يسوق سيارته في طريق سريع وكان يأخذ مسارا من المسارات فتجاوزت سيارة عن يمينه ودخلت أمامه وانقلبت السيارة ثم توفي من هذه السيارة ثلاثة رجال وبقي اثنان على قيد الحياة وشهد أحدهم بأن السيارة المتجاوزة هي المخطئة لأنها تجاوزت بسرعة وسائقها أخطأ عندما دخل أمام السيارة التي ضربتهم فحكمت المحكمة بعد ذلك بأن الخطأ على السائق على الذي تجاوز و قتل وليس على السائق الذي كان يسير على أقصى اليسار؟
الشيخ : مثل هذه القضية لا يمكن لأمثالنا من أن يحكم بحكم قاطع لكن بناء على ما وصفت من حكم المحكمة فيبدو أن لا كفارة عليه ما دام يعتبر هو معتدى عليه واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو .
السائل : طيب لو كان الأمر غير ذلك لو كان أنه معتدي وأخطأ هو .
الشيخ : عليه كفارة طبعا .
السائل : عن كل نفس صيام شهرين متتابعين .
الشيخ : عن كل واحد إي نعم .
السائل : ولو تعددت الأنفس إلى عشرة ؟
الشيخ : ولو .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
19 - ما الحكم في الكفارة لرجل كان يسوق سيارته في طريق سريع وكان يأخذ مسارا من المسارات فتجاوزت سيارة عن يمينه ودخلت أمامه وانقلبت السيارة ثم توفي من هذه السيارة ثلاثة رجال وبقي اثنان على قيد الحياة وشهد أحدهم بأن السيارة المتجاوزة هي المخطئة لأنها تجاوزت بسرعة وسائقها أخطأ عندما دخل أمام السيارة التي ضربتهم فحكمت المحكمة بعد ذلك بأن الخطأ على السائق على الذي تجاوز و قتل وليس على السائق الذي كان يسير على أقصى اليسار؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على كتاب السقاف الذي يذكر أنه تتبع بعض الأحاديث التي قد أخطأتم في تصحيحها أو في تضعيفها ؟
الشيخ : على كل حال أخي هذا السقاف رجل شرير خبيث جاهل رجل شرير خبيث جاهل
وأولا ليس عنده علم إطلاقا
وثانيا : سيء الخلق جدا فهو يعني كما لقبه بعضهم بدل السقاف فهو سخاف حقيقة وهو طعان فيكفر شيخ الإسلام ابن تيمية علنا لا يداري ولا يماري أبدا ويتهم أهل السنة وأهل الحديث كلهم بأنهم مجسمة ويقول بأن المجسمة كفار وآخر منشوراته أنه نشر كتاب دفع شبه لتشبيه لابن الجوزي . نعم نعم .
دفع شبه لتشبيه لابن الجوزي كتاب مطبوع من قديم أعاد هذا طبعه من جديد لأن ابن الجوزي مع كونه من كبار علماء الحنابلة وله مشاركة قوية في الحديث فهو مع الأسف مؤول هذا إن لم نقل إنه معطل فهذا الكتاب صادف هوى في نفس السقاف هذا فأعاد طبعه مع مقدمة واسعة جدا ملؤها الجهل والضلال والتضليل وحشا في الحواشي تعليقات سيئة جدا أنا أقدم لك الآن مثلين فقط لأنه الكلام عن هذا الرجل يحتاج إلى مؤلفات نعم .
20 - ما تعليقكم على كتاب السقاف الذي يذكر أنه تتبع بعض الأحاديث التي قد أخطأتم في تصحيحها أو في تضعيفها ؟ أستمع حفظ
ما حكم تخفيف شعر الرجلين واليدين ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : نريد أن نسأل سؤال إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للتخفيف من شعر الرجلين واليدين ؟
الشيخ : لا يجوز .
السائل : تخفيف .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : ما يجوز .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : طب ربما يكون يعني مثلا يبشع المنظر .
تتمة الكلام على ضلالات السقاف .
ويعطل قوله تعالى : (( أأمنتم من في السماء )) بتأويل عجيب عجيب جدا
المثال الثاني : يلمز من فضل الشيخ ابن باز وينقل عن تعليق له في فتح الباري فيه التنزيه وفيه الإثبات فيقول إنه هذا التعليق لا قيمة له لأن صاحبه أعمى فهمت علي ؟
السائل : كذاك الذي كان ينسب الحديث إلى لسان العرب .
الشيخ : فالمقصود يعني هذا يعني كلما وجد مجالا للغمز واللمز ما بيقصر أبدا وأنا يغلب علي ظني أنه وراءه جماعة
السائل : نعم
الشيخ : ليس جماعة يمدونه بالمال فقط لا ويمدونه أيضا بالتأليف لأنه ما بين آونة وأخرى يصدر رسالة إمتى ؟ توفر هذا الشخص الواحد لجمع هذه النقول وهذه النصوص لكن كأن هناك فيه مطبعة بيمدوه بس هو بيحط ايش؟ اسمه فأنا كان بلغني من بعض المصادر أن الصهاينة الآن من مكرهم أنهم يدسون بين المسلمين من العرب اللي أصلهم يهود ويحسنون اللغة العربية فيؤلفون في تحريف الإسلام وتضليل المسلمين وإيقاع الفرقة بينهم هذا الكتاب أو غيره وقع تحت يد هذا الأخ الفاضل الذي اتصل صدفة وأنتم عندي ناصر العمر أنا ما أعرفه شخصيا هذا الرجل لكن قبل شهرين جاءني زائرا معه شخص آخر .
ما مدى صحة حديث ( اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا ) ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : لدينا ثلاثة إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : زاد الله فضلك هل ثبت من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا ) ؟
الشيخ : لا .
هل ثبت ( أن ملكا سأل الله أن يقيس الجنة فأعطي ما خلاصته ثلاثة آلاف سنة وبعدها قيل له إنك ما قست ثلث حصة أبو بكر ) ؟
الشيخ : حديث خرافة يا أم عمرو .
السائل : نعم
24 - هل ثبت ( أن ملكا سأل الله أن يقيس الجنة فأعطي ما خلاصته ثلاثة آلاف سنة وبعدها قيل له إنك ما قست ثلث حصة أبو بكر ) ؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة حديث : ( إذا دعي الخلائق يوم القيامة فتسجد أمة النبي صلى الله عليه وسلم سجودا طويلا فيقال لهم ارفعوا رؤوسكم فإن عدتكم عتقكم من النار ) ؟
الشيخ : ألحقه بصاحبيه .
السائل : خرافة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
25 - ما مدى صحة حديث : ( إذا دعي الخلائق يوم القيامة فتسجد أمة النبي صلى الله عليه وسلم سجودا طويلا فيقال لهم ارفعوا رؤوسكم فإن عدتكم عتقكم من النار ) ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ عن ناصر العمر و رده على السقاف موتوا بغيظكم ورسالته فقه الواقع؟ .
السائل : لناصر العمر ؟ بالتأكيد وصل لكني لم أسمعه .
الشيخ : ما سمعته هذا ضروري تسمعه بيرد على هذا الإنسان السقاف هذا .
السائل : إذن نحيل الناس إليه بارك الله فيك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نحيل الناس إلى هذا الشريط .
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم
الشيخ : ورد يعني جيد أنا استدركت عليه ملاحظة بسيطة وقبله هو بقبول حسن لأنه تبين لي أنه رجل فاضل ومن فضله أن له كتابا اسمه فقه الواقع رأيته وإلا ما رأيته ؟
السائل : ما رأيته .
الشيخ : رسالة صغيرة رسالة عملت ضجة في الحقيقة هناك في السعودية نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالك يا أستاذي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير وكيف أنت ؟
السائل : بخير الحمد لله .
الشيخ : عساك طيب .
السائل : مشتاق لك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : كيف الصحة إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : خالتي أم الفضل إن شاء الله بخير .
الشيخ : والله بخير الحمد لله .
السائل : أستاذي
الشيخ : نعم
السائل : الشيخ صبحي السامرائي حضر من بغداد
الشيخ : إي نعم
السائل : وهو مقيم عندي .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : نعم فهو له رغبة برؤيتكم .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : كيف ترون الوقت المناسب ؟
الشيخ : والله أحسن شيء بالنسبة لوقتي
السائل : نعم .
الشيخ : بكرة أنا مدعو عند بعض الإخوان
السائل : نعم .
الشيخ : إلى مزرعة
السائل : نعم .
الشيخ : بتصلوا الصبح وبتجو .
السائل : نصلي الصبح
الشيخ : إي نعم .
السائل : ونأتي لعندك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : إن شاء الله تعالى بعد الفجر مباشرة .
الشيخ : مباشرة ما تتأخروا .
السائل : إن شاء الله تعالى .
الشيخ : لأنه إذا تأخرتم يفوتكم الركب .
السائل : إن شاء االله لا يفوتنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : هذه قضية القضية الأخرى شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : الموعد المواعيد التي كنا يعني ننتظر فيها من فضيلتكم الطريق الأخ أبو عبد الله الأخ أبو عبد الله حكيت معه الآن وقال إنه أنت كانت عندك أزمة الضيوف وأهلك
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولعله الآن قال لعله الآن يعطيك الشيخ الضوء الأخضر في الموعد اللي نحن مواعدين فيه شيخي ففيه أمل إن شاء الله تعالى قريب يعني .
الشيخ : إي فيه أمل إن شاء الله اتصل معنا بعد كم يوم .
السائل : إي قريبا إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : طيب بارك الله فيك يا أستاذي .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أكرمك الله .
الشيخ : أهلا .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
المهم هذا رسالة عنوانها فقه الواقع مؤلفها الرجل فقرأها علي جلسنا جلسة طويلة فأبديت له بعض الملاحظات فتقبل قسما كبيرا منها وصحح فورا والبعض الآخر وعدني بإعادة النظر فيها وهذا ثاني اتصال بعد الاتصال الشخصي كما سمعتم يسلم الرجل ويحي المهم أنه الشريط اللي عنوانه موتوا بغيظكم رد على هذا السخاف فعلا
ولذلك فأنت تنصح إخوانا هناك إنهم ما يلتفتوا إلى أي كتاب لهذا الرجل لأنه جاهل أولا ومغرض ثانيا ونحن والحمد لله في كثير من إخواننا بيردوا علينا وبيلفتوا نظرنا وما أحد من قبلنا ممن هو أعلم منا بكثير وأتقى وأصلح ادعى العصمة حتى ندعيها نحن كل منا يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر لكن هذا الرجل لا يستفاد منه أولا لجهله وثانيا لغرضيته .
السائل : يهمل أفضل .
الشيخ : نعم
السائل : يهمل أفضل .
ما رأيكم في التلفظ ببعض الألفاظ الشديدة على المبتدعة ؟
الشيخ : والله أنا أرى أنه أصل المسألة جائزة لكن المشكلة إحسان وضعها في موضعها اللائق بها وهذا بلا شك يعني سيكون مجال الاختلاف بين شخص وآخر وبين بلد وآخر أظن هذا الكلام مفهوم يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : الأصل أنه جائز
السائل : نعم .
الشيخ : يكفي في ذلك قوله عليه السلام : ( من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ) إي هذا يعني أقوى دليل على هذا المنحى لأنه فيه تحديد ( من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ) ولكن قد لا يحسن أحيانا تطبيق النص أو تطبيق القاعدة التي ثبتت بالنص الشيء بالشيء يذكر وفيه فائدة إن شاء الله بلغني عن بعض المتمسكين من إخواننا بالسنة أنه يفتي بجواز الاختلاط في الجامعة بين النساء والرجال وحجته في ذلك هكذا يدعي ونحن سنناقش دعواه على افتراض التسليم بصحتها يقول إن الأصل أن الدراسة للذكور وليس للإناث فالإناث هن المعتدين بدخولهم الجامعة فهذا الاعتداء لا يمنع الشباب من الدراسة في الجامعة لأنه راح يصير اختلاط والاختلاط ممنوع فعلى فرض التسليم بأن الأصل دراسة جعلت فقط للذكور دون الإناث بنقول يا أخي هذا الأصل لا ينبغي التمسك به دائما وأبدا ولو ترتب من ورائه مفسدة وهناك نماذج وأمثلة كثيرة وكثيرة جدا الأصل مثلا أنه يجوز للمسلم أن يسب الكافر أو يسب دين الكافر لأنه دين باطل وضعه الرهبان والأحبار وو إلى آخره لكن بنص القرآن الكريم فيه نهي عن التعرض لسب هؤلاء خشية أن يعود أولئك فيسبوا الله عدوا بغير علم .
هل حملكم زكاة عروض التجارة على الصدقة المطلقة استنادا على أثر ابن عمر ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخنا في لي بعض أنت شيخنا بتقول بالنسبة لمسألة زكاة عروض التجارة
الشيخ : نعم
السائل : على أنه ممكن يحمل تحمل على الصدقة المطلقة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وقلت يمكن حمل هذا اللي هو أثر ابن عمر آه شيخنا .
الشيخ : أثر ابن عمر إيش هو ؟
السائل : اللي هو شيخنا ( ليس في العروض زكاة إلا ما كان للتجارة ) .
الشيخ : إي هذا الأثر أولا ليس صحيحا لكن ماذا تريد أنت من هذا السؤال ؟
السائل : شيخنا كان لي فيه بعض الملاحظات .
الشيخ : وهي .
السائل : أذكرها لك شيخنا ؟
الشيخ : وهي شيخنا .
السائل : أذكرها ؟
الشيخ : عم أقول لك وهي .
السائل : طويلة شوي بس .
الشيخ : الله يهديك اعطيني ملاحظة واحدة .
السائل : مثل شيخنا أنه التأويل فرع عن التصحيح وهذا قول موقوف .
الشيخ : الله يهديك هل عندك نص في إيجاب الزكاة على العروض ؟
السائل : نص لا .
الشيخ : وإذن ليش عم تعب حالك بدون نص ؟
السائل : شيخنا لا يعني أنت لأنك حملت قول ابن عمر .
الشيخ : شيخنا
السائل : نعم
الشيخ : لا تحارب في الهواء .
السائل : معليش شيخنا .
الشيخ : في عندك نص بوجوب زكاة العروض ؟
السائل : لا شيخنا .
الشيخ : إذن شو بدك بالبحث هذا شو ثمرة البحث ؟ إذا أنا وقعت لك على بياض إنه ملاحظاتك كلها صحيحة شو أنت بتربح منها ؟
السائل : يعني بكون حققت في نفسي شيء أنني يعني مثلا استطعت أني أحط ملاحظات .
الشيخ : بس
السائل : ها
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
السائل : بس شيخنا أثر ابن عمر شيخنا أنت مصححه .
الشيخ : ما هو يا أخي ؟
السائل : اللي هو قول ابن عمر ( ليس في العروض زكاة إلا ما كان للتجارة ) قلت رواه الشافعي بسند صحيح .
الشيخ : طول بالك وين هذا مذكور ؟
السائل : في تمام المنة في التعليق على فقه السنة .
الشيخ : هل هذا القول يعني شرع ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي نرجع بنقول يا أخي ما فائدة البحث اللي أنت بتبحثه الله يهديك .
السائل : لأنك أنت شيخنا أولت قول ابن عمر يعني حاولت تؤوله شيخنا .
الشيخ : الله يهديك يا أخي أنا ما أولت كلام الله وكلام رسول الله من أجل ابن عمر أولت كلام ابن عمر من أجل كلام الله .
السائل : صار هون ملاحظات على هذا التأويل .
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .
كلام الشيخ على أنه قد يعرض ما يمنع من إدخال الجزئية في النص العام دفعا لمفسدة
نعم .
السائل : شيخ ناصر شيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام صوتك مو ظاهر صوتك مو ظاهر .
السائل : سأحاول أقوي صوتي إن شاء الله .
الشيخ : إي قوي صوتك .
السائل : طيب شيخ سائل من الجزائر يوجه سؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ هنا في الجزائر لدينا إمام يحارب الشباب السلفي وإضافة إلى ذلك يطيع القوانين الوضعية التي تحرم ما أحل الله من منع الدروس أو منع الشباب السلفي من النشاط في المسجد إضافة إلى ذلك أنه ذهب يشكي عند الشرطة عند الأمن وشكا ثلاث مرات ما حكم الصلاة وراءه ؟
الشيخ : عندك إمام غيره ؟
السائل : على كل حال .
كلام الشيخ على جواز الغيبة
السائل : نعم
الشيخ : آه فنحن الآن عندنا قاعدة خلاصتها كما قيل أيضا :
" القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم ومعرف ومحذر
ومجاهر فسقا ومستفت ومن *** طلب الإعانة في إزالة منكر "
فهذا يجيز القدح لكن إذا كان من أجل بيان حال المقدوح حيترتب مفسدة أكبر من المصلحة حينئذ تترك القاعدة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : واضح
السائل : نعم
الشيخ : طيب
ما حكم قضاء سنة الفجر بعد فريضة الفجر مباشرة ؟
الشيخ : حزام
السائل : نعم .
الشيخ : شو أخباره ؟
السائل : تزوج زوجة ثانية
الشيخ : ما شاء الله
السائل : في بيتي قبل أسبوعين .
الشيخ : زوجتك في ... .
السائل : تزوج زوجة ثانية في بيتي قبل أسبوعين .
الشيخ : في بيتك أنت .
السائل : عقدت له وتزوج في بيتي .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : يسلم عليك .
الشيخ : عليك وعليه السلام .
السائل : هناك مسألة رأيناه يصلي سنة الفجر عندما يتأخر مباشرة بعد الفريضة فسألته في ذلك .
الشيخ : بعد الفريضة .
السائل : بعد الفريضة مباشرة .
الشيخ : لماذا لا يصليها من قبل ؟
السائل : لا يدرك يكون قد تأخر .
الشيخ : آه طيب .
السائل : لا يسبح فسألته قال رأيت الشيخ ناصر يفعل هذا فقلت وهل سألته عن دليل فقال اسأله أنت فها نحن الان نسأل ؟
الشيخ : ... شو المحذور يعني فيما ترى ؟
السائل : سمعتك مرة قلت بأن الذي يعني لا يسبح خلف دبر الصلاة مباشرة ويقوم لصلاة السنة تسقط عنه التسبيحة .
الشيخ : إي هذا بالنسبة للسنة البعدية
السائل : نعم
الشيخ : لا بالنسبة لقضاء السنة .
السائل : طيب لقضاء السنة يقضيها مباشرة بعد .
الشيخ : آه لكان لأن هذا وقع في عهد الرسول عليه السلام الصورة هاي وقعت هي بذاتها وعينها
السائل : نعم
الشيخ : سلم الرسول عليه السلام من صلاة الفجر فرأى رجلا قام فورا
السائل : نعم
الشيخ : فقال : ( أصلاتان معا ؟ ) أو قال له : ( أتصلي الصبح أربعا ؟ ) فلما سلم من الركعتين قال : ( يا رسول الله دخلت المسجد والصلاة قائمة فلم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان فسكت عليه السلام )
ما صحة أن أذان الظهر يقع قبل الوقت؟ .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ كنت سأسأل بشأن وقت الظهر وما يحكى أنهم يؤذنون قبل الوقت .
الشيخ : كنت وصرت ماذا ؟
السائل : أنا أردت يعني بلغني أنكم تفتون بأنهم يؤذنون قبل الوقت فأردت أن أستفسر منك .
الشيخ : وأنت استفسرت
السائل : نعم
الشيخ : ما كنت استفسرت ؟
السائل : لا بلغني من شباب لكن أحببت أن أستفسر .
الشيخ : طيب هو ما بلغك ما هو الذي بلغك ؟
السائل : أنهم يؤذنون قبل الوقت لكن متى يدخل الوقت ؟
الشيخ : بعد ربع ساعة على الأقل .
هل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) يدخل فيه مسابقات حفظ القرآن ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يدخل فيه مسابقات حفظ القرآن ؟
الشيخ : لا ما يدخل .
السائل : لم لا يدخل ؟
الشيخ : لأن القرآن يجب أن يتعلم لوجه الله وأن يتلى لوجه الله أما اللعب فهذا شيء آخر .
السائل : لكن يعني تجوز إذن أن يتسابق على حفظ القرآن .
الشيخ : هكذا فهمت ؟
السائل : يعني كأنك كأني فهمت أنه لكون الباعث أصلا ينبغي أن يكون لله .
الشيخ : طيب وهلا المسابقة بتكون لله في القرآن ؟
السائل : يعني هو ... .
الشيخ : إي شكرا .
السائل : طيب جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك .
33 - هل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) يدخل فيه مسابقات حفظ القرآن ؟ أستمع حفظ
هل المسافر إذا كان مسبوقا بركعتين وصلى خلف المقيم يتم الصلاة ؟
الشيخ : يتم ولا بد .
السائل : وكان مسبوقا بركعتين .
الشيخ : يتم ولا بد .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : في أي حالة ولو أدركه قبل السلام .
ماذا يصنع صاحب الإقامتين في الأردن وفي اليمن ؟
الشيخ : أنت ما بين الإقامتين مسافر وفي كل من الإقامتين مقيم .
السائل : بارك الله فيكم .
ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم خشية أن يرجعوه في أيام الحج ؟
الشيخ : لم ؟
السائل : خشية أن يرجعوه خاصة الآن في أيام ثمان ذي الحجة تسع ذي الحجة يأتني بعض الناس من الحجاز من السعودية للحج فإذا ما وصل إلى لم يختم الجواز للحج فيرجعوه فهو يفضل أن يدخل مكة قبل أن يحرم ثم بعدما يدخل هذه النقطة يحرم ويكون قد تجاوز الميقات فهل حجه صحيح وإحرامه صحيح لهذه ... ؟
الشيخ : لا يمكن هناك الخلاص من هذه المشكلة هل الميقات هو عبارة عن متر مربع قل لا ؟
السائل : لا مش متر مربع .
الشيخ : طيب قديش بتعطيه مساحة للميقات كم متر ؟
السائل : المحيط في مكة مساحات بعيدة جدا مئات الكيلومترات .
الشيخ : طيب فإذا هو دخل بلباسه أول ميقات وجاوز الحدود التي لا تسمح له بالدخول محرما بلباس الإحرام
السائل : نعم
الشيخ : آه مشي عشر أمتار مئة متر إلى آخره حيث لا يراه أحد وهناك لبس إحرامه ولبى بالحج إيش المشكلة بارك الله فيك .
السائل : ليس هناك مشكلة .
الشيخ : أبد .
السائل : بارك الله فيك .
هل يجب ان يعيد طواف الوداع من كان في المسجد الحرام وجاءت صلاة وصلى ومكث بعد الصلاة؟
الشيخ : إذا كان تأخره للصلاة فلا يجب عليه شيء أما إذا تأخر لقضاء مصالح أخرى فلا بد من إعادة الوداع .
ما صحة ما نقل عنك بأن حكم صور التلفاز ليست كحكم الصور الفوتوغرافية؟
الشيخ : كذبوا .
السائل : حكم صور التلفاز والفيديو مثل حكم باقي الصور ؟
الشيخ : كذبوا التلفاز أشد حرمة لأنها أشد مضاهاة .
ما صحة ما نقل بأنك أبحت أن يعرض التلفاز مثلا مناسك الحج أو كيفية الصلاة أو صفة الوضوء ؟
الشيخ : هذا صحيح .هذا صحيح .
السائل : نريد ... .
الشيخ : هذا صحيح يقينا لأن هذا يعني من حيث الإفادة للأمة أكثر من لعب عائشة لها
السائل : نعم
الشيخ : وحسبك .
السائل : هذا مختصر .
الشيخ : آه .
السائل : طيب مختصر قليل إن شاء الله بالنسبة لما يعني أفتيت به إخواننا في الجزائر وإن كنت ستعطينا ... معها لكن مختصر إن شاء الله حول الحجة في .
39 - ما صحة ما نقل بأنك أبحت أن يعرض التلفاز مثلا مناسك الحج أو كيفية الصلاة أو صفة الوضوء ؟ أستمع حفظ
متى يمتنع الناس عن الكلام في خطبة الجمعة ؟
السائل : جاوب جاوب جاوب الشيخ ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم يا ألو .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام يا أهل الجزائر .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : ليس من الجزائر من الأردن .
الشيخ : من الأردن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : ما في بالعادة يكون التأخر في الجواب الحمد لله بخير .
السائل : إن شاء الله ربنا يطمنكم عليهم .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخنا فيه كم سؤال نسألك إياهم إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : بخصوص خطبة الجمعة متى تبدأ خطبة الجمعة هل عندما يصعد الخطيب يعني المنبر وإلا عندما يبدأ الخطبة ؟
الشيخ : كلام مفهوم وغير مفهوم .
السائل : يعني خطبة الجمعة الفعلية يعني متى يعني يمتنع الناس عن الكلام يعني كل الكلام ..
الشيخ : هذا الكلام غير هذاك الكلام .
السائل : أنا قصدت هذا .
الشيخ : أنت قصدت لكن ما أحسنت التعبير .
السائل : نعم
الشيخ : ( إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام )
السائل : نعم
الشيخ : حديث غير صحيح لكن الصحيح قوله عليه السلام : ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغوت )
السائل : نعم
الشيخ : فإذن الجواب إذا بدأ بالخطبة وليس إذا صعد .
السائل : إذا بدأ الخطبة خلاص ما يصير واحد يتكلم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : إذا أذن المؤذن يحق الإنسان إنه يتكلم ينبه صاحبه كذا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
هل ثبت في السنة الأذان بالإفراد ؟
الشيخ : لا .
السائل : في آخر الأذان .
الشيخ : لا .
السائل : هذا ليس بثابت .
الشيخ : لا هذه نجدية .
السائل : نجدية ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : يعني من الجزيرة .
الشيخ : إي نعم السنة الله أكبرُ الله أكبر .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
ماذا على رجل نذر صيام يوم وما استطاع ?
الشيخ : لا إذا كان بإمكانك القضاء تقضي .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه هذا النذر الذي أوجبه الناذر على نفسه ليس أفرض وأوجب من صيام رمضان الذي فرضه الله عليه
السائل : إي نعم .
الشيخ : ومع ذلك فإذا لم يصم أياما من رمضان فالأمر كما جاء في القرآن (( فعدة من أيام أخر )) .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فالنذر أولى بهذا القضاء .
السائل : إي نعم طيب شيخنا إذا ما استطاع يقضي إيش الكفارة ؟
الشيخ : إي أنت ما استطاع وما استطاع أنت عم تفرض الآن فرضيات نظرية هل تريد أن تقول كمان ما استطاع أن يصوم رمضان .
السائل : لا رمضان يختلف .
الشيخ : ها شلون بقى يستطيع أن يصوم رمضان ثلاثين يوم وافترضت أنه ما بيستطيع يصلي يصوم ثلاثة أيام هذا التسلسل المنطقي النظري
السائل : نعم .
الشيخ : يؤدي السائلين إلى أسئلة لا طعم لها .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لذلك سل عما ينفع بارك الله فيك .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
ما صحة الجهر بالبسملة في الصلاة ؟
الشيخ : لا ليس هناك حديث صحيح بالجهر والأحاديث الصحيحة بالسر
السائل : أي نعم شيخ ممكن تعطينا حديث؟
الشيخ : الحديث في صحيح مسلم
السائل : أي نعم
الشيخ : من حديث أنس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ البسملة أسر بها هو وأبوبكر وعمر )
السائل : أي نعم
الشيخ : كذلك في سنن الترمذي عن رجل من افاضل الصحابة اسمه عبد الله بن مغفل
السائل : أي نعم
الشيخ : قال لابنه عن الجهر بالبسملة أي بني بدعة
السائل : بدعة
الشيخ : أي نعم
هل أخت الزوجة محرمة على الزوج حرمة دائمة أو مؤقتة ؟
الشيخ : مؤقتة .
السائل : الأكل الشرب المجالسة الكلام .
الشيخ : مؤقتة لكن لا تعني مؤقتة إنه أن تعامل معاملة المحرم
السائل : نعم .
الشيخ : لا بمعنى لا يجوز أن يتزوجها .