هل يجوز أن أشتري من البنك سيارة لأخي باسمي لأنه لا يستطيع الشراء؟
الشيخ : ليش ما بتسأليه أنت ليش وجهة الحرام نحن بنقول التعامل مع البنك الإسلامي من أصله ما بيجوز .
السائل : والله .
الشيخ : إي والله لكن أنا عم أستغرب إنه مدير البنك بيقول لك هذا التعامل حرام إي ليش ما سألتيه ليش حرام ؟
السائل : والله ما بعرف هو أنا أحكي لك النية كانت عندي النية كانت إنه عندي أنا ما كنت بدي أمتلك السيارة هي السيارة بتظلها لأخي بس أنا بدي أخليها يعني آخذ المصاري من البنك لأن أخي ما كان قادر يشتريها هو فأنا أخذت على اسمي لكن لازالت السيارة يملكها النوايا يعني النية ... الحكومة على اسمي لكن هي لا أملكها أنا يعني مساعدة لأخي أنا عملت الموضوع .
الشيخ : مساعدة على إيش ؟
السائل : مشان هو مو قادر يشتري السيارة فأنا اشتريت له على اسمي لكن أنا لا أملكها السيارة يعني بالنوايا لا أملكها لكن رسميا باسمي .
الشيخ : إي ما بيجوز التعامل مع البنك مطلقا .
السائل : ما بيجوز .
الشيخ : ما بيجوز لا لأن هدولي بياخذوا فوائد
السائل : نعم
الشيخ : بياخذوا ربا
السائل : نعم
الشيخ : إي ما بيجوز .
السائل : أيوا يعني أصل الفكرة حرام .
الشيخ : أصل الفكرة أحسنت .
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : وهذه الطريقة قبل بالبيع حرام وإلا حلال ؟
الشيخ : إيش الطريقة ؟
السائل : اللي عملتها أنا .
الشيخ : إي شو هي الطريقة بالضبط افرضي هلا مش المعاملة مع البنك
السائل : نعم
الشيخ : افرضي مع مثلا شركة
السائل : هي ...
الشيخ : طيب .
السائل : ثمن السيارة كان من الناس مو قادر يسدهم إياها فأنا ما كنت أعرف إنه هذه طريقة البيع حرام قلت لك خليني أروح .
الشيخ : اسمعي يا أختي هلا
السائل : نعم
الشيخ : أخوك شو ساوى ؟
السائل : أخي قال لي كتب السيارة رحنا على البنك الإسلامي أنا وإياه .
الشيخ : لا لا عم احكي لك اتركي البنك الآن احكي عن الصورة لو وقعت مع شركة من الشركات .
السائل : خليها صورة من الشركة .
الشيخ : أخوك شو بيساوي ؟
السائل : أخذ ثمن السيارة .
الشيخ : من مين ؟
السائل : من الشركة على أساس إنها من الشركة إجت الشركة واشتريت له السيارة .
الشيخ : شلون الكلام هذا ما ني فاهمينو شركة تويوتا مثلا .
السائل : مو من الشركة اشتراها من شخص اشتراها يعني .
الشيخ : خليني أنا هذا الشخص طيب اشترى سيارة من عندي الفلوس منين جابها ؟
السائل : داينها من الناس أول
الشيخ : طيب
السائل : بعدين أنا إجيت قال لي مو قادر يسدد للناس قلت له خلينا نروح نشتريها من البنك ويعطوك ثمنها وأنت كمل ... البنك الإسلامي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله اتركي البنك هلا عم نحكي من بعضنا لبعض نسيتي عم أقول لك أخوك مثلا اشترى السيارة مني أنا .
السائل : إي خلاص دفع لك حقها كامل إلك .
الشيخ : منين جاب حقها ؟
السائل : داينها من الناس أول .
الشيخ : كويس أنت بعدين شو سويتي ؟
السائل : رحت أنا اشتريتها بعد ما سدد حقها للشخص هذا إلك سددت فيها كامل .
الشيخ : كويس اشتريتها منه من أخوك .
السائل : من أخي .
الشيخ : ودفعتي له الثمن .
السائل : وهو أخذ المصاري مني وسدد لهدول الناس
الشيخ : أيوا
السائل : السيارة صارت باسمي لكن النية مو باسمي .
الشيخ : ليش النية مو باسمك ؟
السائل : أنا هي كانت العملية مساعدة لأخي مو إلي ما بدي أتملك السيارة .
الشيخ : يعني السيارة هي بالأصل مسجلة باسمه .
السائل : أيوا .
الشيخ : وراح تبقى باسمه .
السائل : راح تبقى باسمه .
الشيخ : معناها أنت ساعدت أخوك على الوفاء .
السائل : نعم .
الشيخ : على وفاء ثمن السيارة إلي
السائل : نعم .
الشيخ : ما في غير هيك ؟
السائل : لا هو بيقول لي شكلي شكلي البيع هذا حرام لأن ما كانت نيتك أنت تساعديه يعني تتملكي السيارة أنت نيتك تساعدي أخوك .
الشيخ : ما أظن هذا كلام يحكيه إنسان يفهم .
السائل : والله هذا الذي قاله .
الشيخ : بس أنا خايف يكون فيه شيء ثاني .
السائل : لا هذا الشيء الذي أعطيتكك إياه .
الشيخ : طيب أنا هلا أحيك لك شو فهمت منك وبعدين بقول لك فيها شيء وإلا ما فيها شيء
السائل : طيب
الشيخ : اسمعي راح أنا عم أقلك راح أعيد لك أنا شو فهمت منك .
السائل : تفضل .
الشيخ : لا تقاطعيني .
السائل : ما بقاطع .
الشيخ : أخوك اشترى السيارة من عندي بعشرة آلاف
السائل : صحيح
الشيخ : طيب وهو ما عنده ها العشرة آلاف وإنما دينها من شخص صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب أنت لما علمت أنه أخوك مدين إجيت وفيت عنه ها العشرة آلاف ؟
السائل : لا مو هيك .
الشيخ : لكان .
السائل : رحت أنا قلت لواحد ثاني غيرك بلاش نحكي عن البنك قلت لواحد غيرك أنت اشتري لي السيارة منه وأعطيني المصاري اعطينا المصاريف كاش لأخي عرفت شلون ؟ أكتب لك إياها وأعطيك إياها كتابيا .
الشيخ : إي طيب .
السائل : وين أعطيك إياها ؟
الشيخ : في الجامع يوم الجمعة .
السائل : إن شاء الله الله يجزيك الخير .
الشيخ : أهلين .
السائل : أهلين .
الشيخ : السلام عليكم .
هل يجوز عرض فيلم فيديو عن البوسنة والهرسك في المسجد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حال شيخ ؟
الشيخ : أهلين
السائل : ...
الشيخ : الحمد لله .
السائل : شيخ بدي أسألك فيه يعني بالنسبة لو واحد جاب فيديو مثلا وشريط على البوسنة والهرسك وحطو في المسجد .
الشيخ : شو بدو يساوي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو بده يساوي؟
السائل : شريط عن الفيديو يعني فيديو على البوسنة والهرسك .
الشيخ : ما بيجوز .
السائل : وعرضه في المسجد .
الشيخ : ما بيجوز .
السائل : ما بيجوز .
الشيخ : لا .
السائل : شو النص يا شيخ على هذا .
الشيخ : النص الله يهديك الصور ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : لا تنسانا من دعائك .
الشيخ : أهلين موفق إن شاء الله .
هل يمكن أن تقبلني في يوم الأحد تلميذا عندكم أتعلم منكم وأساعدكم في عملكم ؟
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : الشيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
الطالب : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
الطالب : أريد أن أعرض عليكم أمرا .
الشيخ : تفضل .
الطالب : وأطلب فيه النصح أنا اسمي ناصر وكنت أدرس في جامعة الكويت
الشيخ : نعم
الطالب : ثم انتقلت إلى الجامعة الأردنية هنا
الشيخ : أيوا
الطالب : ويوم الأحد من كل أسبوع لا يوجد عندي دوام في الجامعة
الشيخ : أيوا
الطالب : أيوا فأرجو أن تقبلني في هذا اليوم يوم الأحد تلميذا عندكم أتعلم منكم وأساعدكم في عملكم .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : نصحني أن أعرض عليكم هذا الأمر الشيخ أبو اليسر أرجو أن تضعني موضع التجربة يعني .
الشيخ : جزاك الله خير ما عندي استعداد .
الطالب : أبدا يعني ما في مجال .
الشيخ : أبدا .
الطالب : هو بس في الأسبوع يوم واحد إذا ممكن تجعلني يعني موضع التجربة .
الشيخ : ما في استعداد .
الطالب : أبدا .
الشيخ : أبدا .
السائل : طيب كيف ممكن نستفيد منكم ؟
الشيخ : ما أدري .
السائل : يعني ما في نصيحة شيء عندكم تنصحني فيها .
الشيخ : ما أدري .
السائل : طيب . كيف يعني يمكن ما في مجال أبدا ؟
الشيخ : ما في مجال
السائل : خير إن شاء الله جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام
هل صلاة التسابيح كسائر الصلوات من حيث مثلا التسليم الواحد أو التسليمان ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف حال صحتكم إن شاء الله طيبة .
الشيخ : طيبك الله كيف حالك ؟
السائل : الله يسلمكم مشتاقون لكم يا شيخ .
الشيخ : الله يبارك فيك كيف عيالك ؟
السائل : نحمد الله بخير من الله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يحفظكم يا شيخي .
الشيخ : كيف عبد الرحمن ؟
السائل : والله الحمد لله كيف الأهل شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : ما أدري فيه مجال شيخي لبعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يحفظكم شيخنا أحد الإخوة سأل عن قضية صلاة التسابيح يعني هل هي كسائر الصلوات من حيث مثلا التسليم الواحد أو التسليمين ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم
الشيخ : ليست فريضة هي نافلة .
السائل : أيوا فيقال بتسليمة أو بتسليمتين
الشيخ : أي نعم
السائل : وبالنسبة لقضية الجلوس نفس الشيء يعني ... ما شاء الله مرة واحدة شيخنا بيجلس بينهما .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لو صلاها بتسليمة واحدة
الشيخ : طيب
السائل : هل يجلس ؟ يعني يجلس في الوسط ؟
الشيخ : هل يجلس في الوسط ألم يسبق الجواب عن هذا السؤال ؟
السائل : ههه والله شيخنا يبدو أنا يعني ممكن سألت وما انتبهت .
الشيخ : مش قلنا مثل النوافل يعني .
السائل : أيوا أيوا يعني كسائر النوافل يجوز .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أيوا اعذرني يا شيخ نعسان أنا بدوم .
الشيخ : نعم
ما الحكم في إحدى الأخوات ظنت بأنها كانت حائضا ولم تكن كذلك فضاعت عليها الصلوات لمدة يومين؟
الشيخ : شو الصورة ؟
السائل : كيف شيخنا ؟
الشيخ : ما هي الصورة الظن من أين جاءها ؟
السائل : أيوا أيوا في عادة حيضها ينزل عليها نقطة حمراء
الشيخ : أيوا
السائل : ثم يعقبها بعد يوم دم بني في المرة هذه يعني في نفس الموعد رأت نقطة حمراء فتركت حالها ... الصلوات ثم رأت بياضا واستمر هذا لمدة يومين كاملات أو يعني أكثر استمر يمكن ثلاثة أربعة أيام لكن مدة يومين كانت تاركة الصلاة وشعرت بحرج في نفسها قالت يعني إنه يعني هذا ما هو حيض .
الشيخ : طيب هي يا أخي مبتدئة وإلا معتادة وإلا إيه ؟
السائل : ... شيخنا هي معتادة .
الشيخ : طيب أنا أظن إنه هي ما تعرف ما هي القصة البيضاء أو ما هو الطهر ؟ فهل أنت عرفت منها أنها تعرف .
السائل : والله هي قديمة يعني غالبا ظني هكذا لكن ما عندي يقين أو .
الشيخ : القديمة إيش القديمة ؟
السائل : يعني كما قلت أنت ليست مبتدئة فهي معتادة فظني إنه فيها ..
الشيخ : لا هذا مو شرط كثير نساء يكونوا هيك وجابوا أولاد كثر ولا يعرفون القصة البيضاء
السائل : أيوا
الشيخ : المهم المهم في الموضوع
السائل : أيوا
الشيخ : هذه المرأة إما أنها يعني تعرف القصة البيضاء
السائل : أيوا
الشيخ : فحينئذ ما هو المسوغ لها أن تشك في أنها روحت صلوات أو لا
السائل : أيوا
الشيخ : عرفت كيف؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : يعني نفترض فاطمة من النساء تعرف عادتها أنها تطهر حينما ترى القصة البيضاء
السائل : أيوا
الشيخ : لكن هي قبل أن ترى القصة البيضاء ليست من الضروري أن يستمر الدم كالماء اللي مفتوح حنيفيته
السائل : نعم
الشيخ : وإنما يكون متقطعا
السائل : نعم
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب فهذه فاطمة أو خديجة إذا كانت تعرف القصة البيضاء فكأنها طهرت ورأت قطرات طيب هذه القطرات إما أن تراها قبل القصة أو بعدها
السائل : أيوا
الشيخ : ولذلك فأنا أتصور فيها أنها لا تعرف القصة البيضاء كل هذا أنا أقوله لتفهمها شيئا تجهله
السائل : أيوا
الشيخ : ولكي لا تقع في هذا التشكك مرة أخرى
السائل : أيوا
الشيخ : فأقول بالنسبة للجواب عن السؤال مباشرة أنها لا قضاء عليها
السائل : أيوا
الشيخ : فإنما هي كفاطمة بنت أبي حبيش التي ظلت لا تصلي سنة أو سنتين
السائل : نعم نعم
الشيخ : لأنها كانت تظن أن دم الاستحاضة الذي كان قد غلبها هو دم حيض
السائل : أيوا
الشيخ : والرسول عليه السلام لما قال لها : ( إنه عرق وليس بدم حيض ) ما أمرها بقضاء تلك الصلوات
السائل : أيوا
الشيخ : هذا جواب السؤال لكن هذا لا يكفيني أنا
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن تفهمها بهذا التفصيل هل هي تعرف القصة البيضاء أم لا إن كانت لا تعرف فعلمناها شيء أهم مما هي تسأل عنه .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخنا .
الشيخ : وإن كانت تعرف فمن أين جاءها الشك
السائل : أيوا
الشيخ : لأن هذه القطرات إما قبل القصة أو بعدها
السائل : أيوا
الشيخ : إن كانت بعدها فهي ليست من الحيض وإن كانت قبلها فهي من الحيض وضح لك شو قصدي ؟
السائل : العبارة الأخيرة يا شيخ إن كان قبلها فهو من الحيض
الشيخ : آه
السائل : أيوا .
الشيخ : وإن كان بعدها فليس من الحيض فلماذا الشك ؟ .
السائل : أيوا جزاك الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
5 - ما الحكم في إحدى الأخوات ظنت بأنها كانت حائضا ولم تكن كذلك فضاعت عليها الصلوات لمدة يومين؟ أستمع حفظ
أين تذهب أرواح الحيوانات بعد ذبحها أو موتها في الحياة الدنيا ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الله يعطيك العافية يا أستاذنا أبو عبد الرحمن .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : أرجو أن تكون صحتك على أحسن ما يرام .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين
السائل : إن شاء الله
الشيخ : اهلين .
السائل : ما بعرف الحقيقة إذا كان بالإمكان فيه بعض الأسئلة بالنسبة لأرواح الحيوانات بعد ذبحها أو بعد موتها أين تذهب ... العلم؟
الشيخ : تفنى بعد القصاص .
السائل : نعم أنا أقصد يعني في الحياة الدنيا .
الشيخ : في الحياة الدنيا .
السائل : نعم يعني الآن بعد ذبحها الآن إلى يوم القيامة أين تذهب يعني هل في مكان وإلا ما ورد ... ؟.
الشيخ : وشو الهم هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : شو ها الهم ؟
السائل : أنا أعرف أريد أن أعرف إذا كان هناك جواب .
الشيخ : أنا لا أعرف .
السائل : نعم ما جاء بالشرع شيء معين في هذا .
الشيخ : أنا لا أعرف .
السائل : نعم أنت لا تعرف .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما تفنى بعد القصاص .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في الآخرة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أستاذنا بالنسبة في الحقيقة في ابن كثير ابن حزم عاش تسعين سنة في كتاب البداية والنهاية فما أدري هل هذه الطبعة خطأ مطبعي أم خطأ يعني تاريخي من ابن كثير .
الشيخ : كم عاش ؟
السائل : تسعون عاما وهو طبعا سبعين سنة عاش .
الشيخ : ما أدري والله .
السائل : ما أعرف في الغالب إنه كل الطبعات زي هيك يعني يمكن هو سبق قلم من ابن كثير .
الشيخ : الله أعلم .
هل يؤثر تشيع الحاكم النيسابوري على حديثه؟
الشيخ : لا يؤثر
السائل : نعم
الشيخ : لا يؤثر مطلقا .
السائل : نعم نعم وتشيعه من النوع المعتدل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : نعم جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
الشيخ : وفيك
السائل : بالمناسبة يعني علمنا وعرفنا الشيخ زهير في مرض وفي ما إلى ذلك يعني ما رأيك في ذلك يعني ؟
الشيخ : ما إيش ؟
السائل : ما رأيك بهذا يعني ؟
الشيخ : وهل لي رأي فيما يقدره الله ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : فإذن .
السائل : يعني هل تجوز زيارته في هذا إذا كان مريض ؟
الشيخ : وأنت زرته وهو سليم .
السائل : قبل زرته لكن بعد ذلك يعني هو مريض .
الشيخ : نسأله أن يعافيه ظاهرا وباطنا .
السائل : كنت أقول هكذا نسأل الله أن يشافيه ويهديه إلى الحق .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : جميعا إن شاء الله .
الشيخ : نحن ندعو له بهذا .
السائل : الله يبارك فيك السلام ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما الحكم إذا كنت أصلي السنة في المسجد وأقيمت الفريضة وكنت في الركعة الثانية؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : الشيخ الألباني بيحكي ؟
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : بدي أسأل إذا كنت أصلي السنة مثلا صلاة العشاء في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : وأقيمت الفريضة مثلا وكنت في الركعة الثانية شو العمل ؟
الشيخ : العمل إذا بيغلب على ظنك أنك بتكمل صلاتك تدرك الإمام في التكبيرة الأولى كملت وإلا قطعت .
السائل : التكبيرة الأولى .
الشيخ : آه .
السائل : وإذا أقيمت الصلاة إذا كنت مثلا في الركعة الثانية ..
الشيخ : يا أخي لا تعيد كلامك افهم الجواب وانتهى الموضوع إذا كنت في الصلاة وأقيمت الصلاة وغلب على ظنك أنك إذا أكملت الصلاة تدرك تكبيرة الإحرام أكملت الصلاة وإلا قطعتها .
ما الحكم إذا دخل رجل المسجد ووجد الصفوف مكتملة إلا صفا واحدا بين السواري فهل يصف معهم أو يصف في صف آخر لوحده ؟
الشيخ : إذا كان الصف اللي بين السواري ناقص .
السائل : ناقص .
الشيخ : ويغلب على الظن أنه بيتم ناقص بحيث إنه المصلين في المسجد محدودين
السائل : نعم
الشيخ : بتصف معهم وإلا بتصف صف لوحدك .
السائل : حتى لو ظل ناقص لما بكون عارف أنه ما يكتمل جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلين .
9 - ما الحكم إذا دخل رجل المسجد ووجد الصفوف مكتملة إلا صفا واحدا بين السواري فهل يصف معهم أو يصف في صف آخر لوحده ؟ أستمع حفظ
هل يصح القول بأنك ما تكفر عوام اليهود والنصارى ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : طيبين .
الشيخ : طيبك الله .
السائل : في السعودية نحن .
الشيخ : أهلا .
السائل : سمعنا يا شيخ أنك ما تكفر عوام اليهود والنصارى .
الشيخ : شلون .
السائل : في الشريط سمعنا أنك ما تكفر عوام اليهود والنصارى فا.
الشيخ : ما فهمت يا أخي شو بيهم اليهود والنصارى ؟
السائل : عوام اليهود والنصارى .
الشيخ : أفصح في كلامك ما بال اليهود والنصارى؟ .
السائل : عوامهم عوامهم .
الشيخ : ما بالهم ؟
السائل : سمعنا أنك لا تكفرهم .
الشيخ : وين سمعت ؟
السائل : في شريط .
الشيخ : لا مو صحيح .
السائل : أنت تكفر عوام اليهود والنصارى ؟
الشيخ : ما هي صحيح سمعني الشريط .
السائل : الشريط الآن ليس موجود .
الشيخ : إي ... فيما بعد .
السائل : طيب .
الشيخ : حتى أفهمك الخطأ .
السائل : طيب أنت تكفر عوام اليهود والنصارى .
الشيخ : سمعني الشريط الله يهديك .
السائل : الشريط الآن .
ما الحكم في إمام قام للخامسة فسبح به الناس فعاد فجلس وسجد سجدتي السهو ؟
السائل : وحاولنا بعد الثامنة لكن يطلع مشغلو باستمرار كمان
الشيخ : أي نعم
السائل : سبحان الله .
الشيخ : طيب شو عندك ؟
السائل : بدي أسأل عمي على الإمام اللي قام للركعة الخامسة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فقال المصلين خلفه قالوا سبحان الله .
الشيخ : ما رد عليهم .
السائل : لا رد عليهم وقعد لما كان هو عم يقرأ القراءة يعني لما قالوا له سبحان الله قعد وسلم وبعد هيك سجد سجود السهو فهل هذا اللي فعله صحيح عمي ؟
الشيخ : طبعا لكان شو بدو يساوي ؟
السائل : القصدإ يعني ما بيتموا الركعة .
الشيخ : لا لا بس بيعرف خطؤه لازم يرجع لأن الصلاة كملت ما دام هاي الركعة الخامسة .
السائل : نعم فالذي فعله صحيح .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بيقعد وبيقرأ القعود وبيسلم وبيسجد سجود السهو .
الشيخ : إي نعم بس إن شاء يسلم ويسجد وإن شاء ما يسلم ويسجد لأنه هذا السلام الأول مش ضروري لكن السلام الثاني هو الضروري يعني يجوز السجود قبل السلام ويجوز بعد السلام .
السائل : نعم .
الشيخ : فاللي فعله صحيح .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
ما المقصود بالحق المعلوم ؟
الشيخ : يعني مفروض مفروض فرض يعني معروف معالمه وحدوده .
السائل : إي القصد إنه يعني كيف يعني كيف نترجمها عمليا إنه الإنسان بدو يخصص جزء من ماله منتظم للفقراء؟ .
الشيخ : لا لا أخي لا معلوم مفروض يعني ها اللي ملك النصاب عليه إنه يدفع بالمية اثنين ونص .
السائل : أيوا هذا هو الزكاة المفروضة نفسها يعني .
الشيخ : إي نعم هو هذا .
السائل : طيب طيب جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب يا عمي بتوصوا شيء من جدة أنا مثلما ذكرت لك الآن أخويني واحد حيجي من فرنسا والثاني حيجي من جدة
الشيخ : نعم
السائل : فراس أخي حيجي من جدة إن شاء الله يوم الجمعة القادم فإذا كان تحتاجوا أي شيء يعني نحن جاهزين .
الشيخ : جزاك الله خير بس أنت وعدكم اللي وعدتونا ترجعوا للبيت إمتى ؟
السائل : هذا على الربيع إن شاء الله إن شاء الله وما بيفوتني سبحان الله بيسلم عليك والده الشيخ داود والشيخ داود .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته طيب سلم عليهم أيضا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : ونراكم بخير إن شاء الله.
السائل : أم سلامة بتسلم عليك
الشيخ : طيب
السائل : وإذا كان تذكرتو يعني أشياء بدكم إياها إن شاء الله بتخبرونا .
الشيخ : جزاك الله خير وشكرا .
السائل : طيب أنا أقول السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم جمع المرأة لشعرها ؟
السائلة : ...
الشيخ : شلونكم بعدنا ؟
السائلة : ...
الشيخ : إن شاء الله قريبا
السائلة : ...
الشيخ : كيف أولادك ؟ أولادك كيفهم ؟
السائلة : ...
الشيخ : الحمد لله رب العالمين
السائلة : ...
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : ...
الشيخ : إي نعم الليلة في عرس بنت الشيخ علي
السائلة : ...
الشيخ : إي نعم الليلة
السائلة : ...
الشيخ : الليلة الدخلة نعم وليمة الرجال يوم الثلاثاء
السائلة : ...
الشيخ : إي نعم
السائلة : ...
الشيخ : الله يبارك فيك
السائلة : ...
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : ...
الشيخ : والله يعني رطب شوي لكنه لا يزال مقبول ولا نزال نتغدى ونتعشى بالبراندا
السائلة : ...
الشيخ : عليك وعليه السلام
السائلة : ...
الشيخ : قدام المحارم ما في مانع إي نعم
السائلة : ...
الشيخ : إي لكان لبرا ما بيجوز لا هيك ولا غير هيك بمعنى ما بيجوز تكوّم شعرها ولو بالخلف عرفتي
السائلة : ...
الشيخ : لأنه بيطلع مجسم إي أما قدام المحارم ما في مانع إلا في حال إذا كان فيها ما بعرف أنتم معشر النساء أدرى منا إلا في حالة إذا كانت الصورة فيها تشبه بالكفار أو الفاسقات من النساء هاي إذا لاحظتوها بتكون المسألة واضحة
السائلة : ...
الشيخ : سلمي عليهم جميعا
السائلة : ...
الشيخ : سلامتك
السائلة : ...
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما صحة حديث ( إن الله قسم بينكم أخلاقكم، كما قسم بينكم أرزاقكم ) ؟
السائل : ألو .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ محمد .
الشيخ : نعم .
السائل : حديث عند الإمام أحمد .
الشيخ : نعم .
السائل : حديث رواه الإمام أحمد ألو .
الشيخ : يا أخي الله يهديك كمل كلامك .
السائل : حديث رواه الإمام أحمد ( إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم ) ما هو سنده ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف ؟
الشيخ : نعم .
السائل : شكرا .
الشيخ : أهلا .
ما حكم جمع المرأة لشعرها بشكل كعكة ؟
الشيخ : كما سمعت خروج الخروج برا ما يجوز سواء كان هيك وإلا كان هيك لأنه يجسم .
ما الحكم في امرأة اشترت لأختها ذهبا وهذه الأخت وضعت هذا الذهب وذهبا آخر لها في صندوق الأمانات بإحدى البنوك فسرق هذا البنك بما فيه فقام البنك بتعويض ما سرق من هذه المرأة فأرسل إلى أختها التي اشترت لها الذهب قسطا من التعويض على حساب زوجها البنكي فزوجها امتنع أن يسلم المرأة التي سرق ذهبها التعويض المحول على حسابه خشية أن تكون أخذت أكثر من حقها ؟
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائلة : ممكن أسأل سؤال بس تطول بالك علي شوي يعني .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائلة : أنا لي سلفة موجودة ساكنين بالكويت وأنا بأوربا فإلي سلفة فسرق البنك اللي حاطة فيه صندوق الأمانات حطها فيه مبلغ وذهب .
الشيخ : مين اللي حاطة ؟
السائلة : سلفتي
الشيخ : طيب
السائلة : فاتصلت في من ضمن الذهب اللي حاطة حاطة أنا شارية ذهب أنا شاريته وحطيت اسمي على الفواتير اشتريت لها إياه من عمان على الكويت
الشيخ : طيب
السائلة : فأنا شريت يعني ما فيه فرق يعني ما حد فكر بشيء فانسرق البنك وانسرق هذا صندوق الأمانات الموجودين للناس وطلب البنك يرجعولهم الفلوس بحيث تثبت إيش الموجود عندها بحيث نحن موجودين بأوربا ممنوع وحدة تحوش مبلغ كثير لأن أول ما بيقولولها من أين لك هذا
الشيخ : إيه
السائلة : فاتصلت في وقالت ممكن أحط على الفواتير اللي انسرقت اسمي أنا ما بعرف كيف قلت لها حطي فرجعت لمسئول التأمين البنك رجعلنا الفلوس رجعلها نسبة خمسين في المية إلي وإلها هي رجعلها عشرين وأنا بحيث إنه الفواتير اللي شاريتلها ثلاثة آلاف دينار رجع لي ثلاثين فهنا الفلوس إجت باسمي بس البنك بتاع زوجي فاتصلت في بتقول الفلوس وصلوا بس في البنك تبع زوجك ممكن تقولي لزوجك يخبر إخوته يوصلهم لي إياهم يعني زوجي يتصل في إخوه ويقول له أعطيها الفلوس
الشيخ : إيه
السائلة : زوجي بيقولي أنا هيك أكد لي إنه هذه الفلوس مش زيادة عندها بلكي هو جاييها كثير هي بتقلي أنا عندي فواتير إني ما ني ماخذة المبلغ كله وأنا موقفة محامي عايزة المبلغ كله
الشيخ : أيوا
السائلة : فأنا بس عشان ما يسألونيش من وين هذا ومن وين هذا وما يعملوليش مخالفة حطيت باسمي
الشيخ : إيه
السائلة : فزوجي بيقول لي هذا فلوس حرام .
الشيخ : زوجك بيقول لك الفلوس حرام ليش ؟
السائلة : أنا اللي عايزة هو قالي لي أفضل شيء نتصل في الشيخ تبعنا محمد وهو يحلنا إياها يشوف كيف هذه ؟
الشيخ : معليش بس أنا بدي أفهم زوجك لما يقول لك هذه الفلوس حرام شو وجهة ؟
السائلة : بتكون الفلوس زيادة .
الشيخ : طيب أنتم واثقين بأختك وإلا لا ؟
السائلة : والله أنا بصراحة واثقة لأني أنا شاريتلها الذهب وما بيعرف حالتها إلا أنا .
الشيخ : إذا كنت أن تأخذ ربا على مالها وإنما تأخذ كما قلت أقل مما لها .
السائلة : هي أخذت أقل مما لها وهي عشان ما بدها ربا ما بتحطهم في البنك بتحطهم بصندوق الأمانات .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله فاهم فاهم الله يهديك عم أقول اسمعي الجواب بس
السائلة : أيوا
الشيخ : اسمعي الجواب وبس .
السائلة : أيوا أيوا .
الشيخ : لا تكرري على مسامعي كلامك .
السائلة : أيوا أيوا فاهمة .
الشيخ : أنا بقول وبكرر ما قلته إذا كنت واثقة بدين أختك وصدقها وأمانتها وأنها صادقة حين تقول إنه أنا باسمك راح أسترجع أقل مما لي في الصندوق إذا كنت واثقة بها الكلام فلا شيء عليك ولا شيء عليها .
السائلة : يعني زوجي يعطيها الفلوس ؟
الشيخ : إي نعم .
السائلة : يحق لها يعطيها الفلوس .
الشيخ : نعم .
السائلة : إن شاء الله طيب شكرا كثير يا سيدنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائلة : أهلين .
16 - ما الحكم في امرأة اشترت لأختها ذهبا وهذه الأخت وضعت هذا الذهب وذهبا آخر لها في صندوق الأمانات بإحدى البنوك فسرق هذا البنك بما فيه فقام البنك بتعويض ما سرق من هذه المرأة فأرسل إلى أختها التي اشترت لها الذهب قسطا من التعويض على حساب زوجها البنكي فزوجها امتنع أن يسلم المرأة التي سرق ذهبها التعويض المحول على حسابه خشية أن تكون أخذت أكثر من حقها ؟ أستمع حفظ
ما حكم السلام على المصلين عند دخول المسجد ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : والله الشيخ موجود ؟
الشيخ : هو معك .
السائل : والله بدي أسألك سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لعند دخول المسجد التسليم على المصلين فيه حديث وارد إنو فيه كراهية أو ..
الشيخ : لا ما فيه كراهية .
السائل : نعم .
الشيخ : ما فيه كراهية .
السائل : ما فيش حديث في الموضوع ؟
الشيخ : لا .
السائل : يعني جائز يعني ؟
الشيخ : جائز بل سنة .
السائل : سنة .
الشيخ : بل واجب .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : ( إذا لقيته فسلم عليه ) .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : في المسجد يعني قصدي أنا .
الشيخ : أنا فاهم قصدك وعليك تفهم قصدي .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : شكرا يا شيخ .
الشيخ : أهلين
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : السلام عليكم .
هل يجوز إخراج كفارة اليمين خارج بلدنا لمحتاجين احتياجهم لها أكثر مما هو الحال في بلدنا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعطيكم العافية .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : يا سيدي بدي أسألك ها السؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : فيه عندي كفارة أيمان أنا وكم أخ لي
الشيخ : نعم
السائل : فجمعناها مبلغ بيطلع يعني ثلاثين دينار تقريبا طبعا هذه لازم نوزعها على شكل طعام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فهل هل فيه مانع لو أعطيناها لجماعة في العراق يوزعوها هناك كبارهم محتاجين جدا وفي منطقتنا لا يوجد إنسان يحتاج مثل هاي الصدقات شو رايكم يا سيدنا ؟
الشيخ : ما في مانع أن تخرج هذه الأموال
السائل : نعم
الشيخ : إلى العراق بشرط
السائل : نعم
الشيخ : أن يوكل بها رجل ثقة أمين
السائل : نعم
الشيخ : ما يسلمهم فلوس وإنما يطعم المساكين .
السائل : نعم يا سيدي يجوز إخراجها عن طريق إنه يشتروا سكر ورز و... وإلا طبخ ؟
الشيخ : طبخ طبخ.
السائل : طبخ نعم نعم ..
18 - هل يجوز إخراج كفارة اليمين خارج بلدنا لمحتاجين احتياجهم لها أكثر مما هو الحال في بلدنا ؟ أستمع حفظ
هل يجوز التعامل مع السوق المالي بشراء الأسهم وبيعها ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : لا يجوز أبدا .
الشيخ : أبدا .
السائل : طيب الشراء من الشركات بقصد الاحتفاظ فيها يجوز ؟
الشيخ : شراء ماذا ؟
السائل : الأسهم .
الشيخ : لا لا ما يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : شكرا لك.
الشيخ : أهلين .
هل يجوز إعطاء رشوة للحصول على ترخيض الزواج من امرأة غير سعودية ؟
الشيخ : تفضل أنت نعسان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعسان أنت ؟
السائل : لا لا.
الشيخ : اسأل .
السائل : سؤال بخصوص الرشوة أبغى أتجوز من خارج السعودية وفيه ناس يطلبون يعني فلوس من ناس يعني مخصوصين كذا عشان يجيب لك التصريح من الدولة فما أدري هل هو رشوة وإلا ؟
الشيخ : رشوة نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : رشوة .
السائل : طيب حتى لو كان ما يشتغل يعني في الوزارة .
الشيخ : حتى لو كان ما يشتغل في الوزارة .
السائل : طيب طيب جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : شكرا مع السلامة .
الشيخ : الله يسلمك .
ما الحكم في شخص حتى ما يحلف حلف قال والله إني ما أعود وإذا عدت أدفع ألف دينار؟
الشيخ : إذا لم ... .
السائل : نعم يأتي بها .
الشيخ : حيلة شرعية .
السائل : لكن لو لم يكن على سبيل الحيلة يعني نحن قلنا مثلا أمس أخ سألني سؤالا إنه شخص قال حتى ما يحلف حلف قال والله إني ما أعود وإذا كذا أدفع ألف دينار فهذا يا شيخنا كيف ؟
الشيخ : يدفع ألف دينار .
السائل : إذا كان طيب إذا ما كان يستطيع .
الشيخ : كيف ما يستطيع ؟
السائل : ما يستطيع يدفع ألف دينار ما يملك ..
الشيخ : مو سهل نقول ما يستطيع مو سهل لو كانت القضية دنيوية شو بيساوي ؟
السائل : يستدين .
الشيخ : يستدين إذن لا نقول لا يستطيع .
السائل : طيب شيخنا على افتراض هنا يعني الضابط في القضية إنه كل ما استطاع إلى ذلك سبيلا يفعل هذا
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن لو مثلا أعطى رقما كبيرا من باب أنه ما يعود لمثلها يعني قال مثلا عشرة آلاف فهل يعني ترى أنت إنه يكفر على اليمين ؟
الشيخ : أنا لا أفتي بهذه القضايا إلا مع كل فرد
السائل : أيوا
الشيخ : يقع له ذلك حتى أعرف كيف أتصرف معه .
السائل : ... أو قاعدة عامة فيها .
الشيخ : قاعدة عامة الاستطاعة هل الاستطاعة تعدد ؟
السائل : لا تعدد
الشيخ : الجواب لا كل مين بحسبه حتى ما يتورط الواحد
السائل : أيوا.
الشيخ : مع نفسه ومع غيره ما بيصير يقول
السائل : صح
الشيخ : ما يستطيع إذن بيكفر .
السائل : هذا جيد لكن يعني إن كان شخص ما يعني صادقا في عدم الاستطاعة .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : إنه لا يكفر .
الشيخ : أعطيتك الجواب .
السائل : يكفر .
ذكر الطالب بعض أنواع الجماعات الإسلامية المعاصرة
الشيخ : نعم
الطالب : فذكر منها حركة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية في الباكستان وحركة عبد الحميد ابن باديس في الجزائر كلام غريب .
طالب آخر : في الهند منظمين إلهم أمير وإشي
الطالب : الجماعة الإسلامية في الباكستان
طالب آخر : الجماعة الإسلامية
الطالب : التبعين المودودي
الشيخ : آه
الطالب : بيقصد فيها منظمين .
هل يمكن أن يدخل بدون نية عدد معين في صلاة النافلة كالوتر ؟
الشيخ : في النافلة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : يجوز . متى شاء شيخنا إذا يقطع متى شاء ؟ إذا لا إذا قلنا حدد وطرأ ظرف معه يعني هل له أن يقطع إذا كان نافلة ما يقطع ؟
الشيخ : نعم نعم .
السائل : نعم يقطع .
السائل : من شرائع وبدل من ديانات و...
على ماذا يدل قولكم مثلا وفي رواية ولا تذكرون أي شيء بعد ذلك في معرض التصحيح أو التحسين؟
الشيخ : ...
السائل : أيوا معطوفة على ما قبله تصحيحا أو تحسينا حتى تضعيفا مثلا جزاك الله خير .
24 - على ماذا يدل قولكم مثلا وفي رواية ولا تذكرون أي شيء بعد ذلك في معرض التصحيح أو التحسين؟ أستمع حفظ
ما الحكم إذا صلى شخص في جماعة وقرأ الاستفتاح ثم الاستعاذة والبسملة ولم يبدأ الإمام فهل ينصت من باب عدم مسابقة الإمام ؟
الشيخ : ...
السائل : قرأ الاستفتاح وثم الاستعاذة والبسملة ولم يبدأ الإمام فهل ترى الإنصات من باب عدم مسابقة الإمام أم ترى غير ذلك ؟
الشيخ : شو علاقة مسجد الحي
السائل : أعني إنه ..
الشيخ : شو علاقة مسجد الحي أو غيره ؟
السائل : إنه من فقهه مثلا أن يتخير دعاء مثلا مطول .
الشيخ : يا أخي
السائل : نعم نعم
الشيخ : ليه ذكرت مسجد الحي ؟
السائل : وأنا بجاوبك شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : قصدي إمام يعرف وضعه غير الصيغة .
الشيخ : الله يهديك
السائل : جايك جايك أنا ..
الشيخ : بمجرد ما تقول مسجد الحي معناه ...
السائل : نعم
الشيخ : ...
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : قلت لك سلفا ما أظن راح تجاوب تبين لي
السائل : نعم
الشيخ : طيب المهم هلا .
السائل : يعرف وضع الإمام إنه الوقت الذي يعني يمضيه في قضية قبل قراءة الفاتحة طولا أو يعني قصرا
الشيخ : طيب
السائل : فهو يعرف قرأ الاستعاذة ودعاء الاستفتاح والاستعاذة والإمام ما بدأ بعد ماذا ترى أن يفعل يعني ينصت ينتظر ؟
الشيخ : ينصت ينصت لماذا ؟
السائل : لا يعني ينتظر قصدت ينتظر .
الشيخ : إذن ما تقول ينصت
السائل : نعم
الشيخ : تقول يسكت
السائل : نعم
الشيخ : لا بيقرأ ما دام ما فيه إصغاء
السائل : نعم
الشيخ : ما فيه إنصات فهو يقرأ .
السائل : يقرأ ماذا شيخنا ؟
الشيخ : يقرأ تمام الاستعاذة إيش بعدها ؟
السائل : الفاتحة يعني .
الشيخ : ... وأنت عم ليش عم تسأل يقرأ التشهد .
السائل : من باب مثلا الذكر عدم إنه ما يسرح مثلا يشتغله يعني في الطاعة وها المعاني هذه .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني استنادنا على ها الأمر من باب إنه توظيف ..
الشيخ : هلا فهمت ... استنادا
السائل : نعم
الشيخ : فهمت طبعا هو حتى ما يضيع الوقت ويشغل باله بغير ما هو في صدده من الذكر .
25 - ما الحكم إذا صلى شخص في جماعة وقرأ الاستفتاح ثم الاستعاذة والبسملة ولم يبدأ الإمام فهل ينصت من باب عدم مسابقة الإمام ؟ أستمع حفظ
ذكر الطلاب قصصا فيها عبرة عمن لم يقل إن شاء الله وعن شيوعي.
الشيخ : يعني صاحب إن شاء الله اشترى .
الطالب : لا صاحبي اللي اشترى .
طالب آخر : صاحبك اللي بيقول إن شاء الله .
الطالب : إي نعم صاحبي إن شاء الله اشترى ههه نعم يا شيخي .
طالب آخر : صاحب إن شاء الله
الشيخ : نعم خليه
الطالب : صاحب إن شاء الله
الشيخ : صاحب إن شاء الله .
الطالب : فصاحب إن شاء الله أنا ظننت شيخي يعني ... فلما التقوا على الباب وجدوا ما معه شيء قال يا فلان وين ذاهب ؟ قال له إن شاء الله مروح للبيت قال له خير إن شاء الله قال له : انسرق الفلوس قلت سبحان الله .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : يعني رب العزة أعطاه درس .
العوايشة : قصة عياذا بالله واحد شيوعي ملحد .
السائل : واحد جماعة شيخي لحظة
الشيخ : كيف؟
السائل : من جماعتنا .
الشيخ : لا ما أظن .
السائل : من جماعتنا شيخي شو اسمه زربوط شيخي .
العوايشة : فمعه يعني حبة موز فبيقول إيش يعني بيقولوا الله الله إيش الله ؟ عياذا بالله إذا هو بالفعل يقولوا إنه موجود وقادر وعظيم خليني يمنعني آكل ها الحبة عياذا بالله إجا واحد لا عنده إيمان ولا شيء أزعر شيخنا لطش الحبة وأخذها منه يعني هيك اجت اتفاقا ما هو يعني قصده يا شيخ
الشيخ : ...
العوايشة : إي نعم وإذا هو ما خذها منه .
ما حكم الغناء؟
الشيخ : وليس لكل النساء .
السائل : وليس لكل النساء ؟
الشيخ : إنما الصغار .
السائل : لصغار النساء .
الشيخ : هذا طريقنا للخطيب .
السائل : رجالا لا ؟
الشيخ : لا أولئك عنها مبعدون .
السائل : شيخنا يعني الجواري .
سائل آخر : يعني اللي ما بلغوا عمي .
الشيخ : يعني
السائل : سامي بيقول الغناء أيضا كمان بس للجواري الصغار ؟ الغناء مع الدف .
الشيخ : ما في عنا دليل .
السائل : ما فيه دليل ما فيش دليل معناتو ... يجوز ... .
كلام الشيخ على هجر دول الكفر والإقامة في بلاد المسلمين .
الشيخ : هذه البلاد إسلامية ولو كان الذين يحكمون فيها لا يحكمون بالإسلام كلا وإنما بعض وبعض يعني .
السائل : خلاص شيخنا .
الشيخ : الأرض الإسلامية هل نتصور حكما إسلاميا في أرض غير إسلامية ؟ لا نتصور لكن العكس ممكن تتصوروه وهذا هو الواقع فإذن هذه بلاد إسلامية مهما كان الأمر ثم نعود إلى القاعدة حنانيك بعض الشر أهون من بعض
السائل : نعم
الشيخ : كثير ممن يتصلون بي هاتفيا ويخبرونني أنا أتكلم من كذا وأقول له الله يخلصك ما بفوتها فرصة أبدا لأني أعرف أن أكثر الناس في غفلة ساهون يعني يعيشون في تلك البلاد ولا يحسون أنهم يعصون الله عز وجل
السائل : نعم
الشيخ : فبعضهم سامع الخبر هذا بعضهم يفاجأ فبعملو محاضرة بقول له -وعليكم السلام - بعد ما بنصحه ها النصيحة الطويلة شو بيجي يقول والله نحنا عاوزين حريتنا هون أكثر من بلادنا الإسلامية .
السائل : هاي شبهتهم دائما .
الشيخ : أنا بعرف هذا أنا بقول له يا أخي هذه سحابة سحابة صيف أنت آخذ حريتك الآن من أي جهة ؟ هل عندك مسجد تقيم فيه الصلوات الخمس ويؤذن فيه الأذان الشرعي ؟ أول جواب يقول لا إذن وينها الحرية الدينية فإذن الحرية الدينية هي في بعض النواحي اللي ما تتعارض مع سياسة الدولة اللي أنت مقيم فيها
طيب إذا عشت في بلد إسلامي في نفس السياسة التي أنت عايشها في ذلك البلد حتكون بلا شك غير مضايق وحتكون ايش؟ في حرية دينية أكثر وأضرب لهم المثل الثاني يا أخي إذا عشت في بلدك الإسلامي فتتعاون أنت مع أخيك لإيجاد أولا الجو الإسلامي والحياة الإسلامية ولا شك أنه في المستقبل كما كنت أنا وضعت عنوان في أول مجلد من * سلسلة الأحاديث الصحيحة * " المستقبل للإسلام " المستقبل للإسلام ما بيكون في أرض الكفار لأنه هذا بدو قرون لحتى يتمكن هدول الجماعة اللي ساكنين في بريطانيا أو في ألمانيا أو في فرنسا حتى يتكتلوا ويتقووا بدهم قرون حتى يستطيعوا وبالكاد لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللي مد بوحي السماء هو الذي استطاع أن يقلب المجتمع الجاهلي إلى مجتمع مسلم أما نحن مسلمين ندخل في بؤرة فرنسا ونقيم فيها عشرين وثلاثين وأربعين خمسين سنة نستطيع إنه نقيم دولة إسلام هناك فهذه جهود كلها ضايعة بينما إذا بقي المسلمون في بلادهم فإنما الأعمال بالخواتيم فالنهاية لصالحهم لذلك هذه الجهود التي تبعثر وتوزع في ها البلد الكافر وها البلد الكافر يجب أن تتضافر في بلد إسلامي أو بلاد إسلامية .
السائل : والله بنفهم الحياة في مناطق إسلامية مثل مثلا يعني يعني قبل ما تكون تفكر في يوغسلافيا وكذا في مناطق المسلمين ... في .
الشيخ : آه يلا .
السائل : ... بس في مناطق المسلمين هيك جمعة إسلامية معروف أن أكثر من تسعين بالمية أن هذه سكانها مسلمين البوسنة مثلا .
الشيخ : يمكن فاتني أنا أول الكلام
السائل : أيوا
الشيخ : أنا فهمت كأنه المبتدأ
السائل : أيوا
الشيخ : أو الخبر وفاتني المبتدأ .
السائل : هل يجوز للإنسان أن يعيش مثلا بلاد كبيرة مثل يوغسلافيا فيها مناطق للمسلمين مثل البوسنة وتقام فيها الصلوات وكذا لكن ضمن الحكم العام ما إلها استقلالية طبعا بردو نفس الحكم؟ .
الشيخ : هل ضاقت به الأرض اللي هو فيها ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : يا أخي الأقربون أولى بالمعروف هذه قاعدة المكان اللي بإمكانك أن تصلح فيه وتنفع فيه أكثر فهو الأولى نعم .
السائل : من خلال كلامه كلمتكم شيخنا في الجلسة هناك فهمنا إنه المقيم اللي منهي عن ذلك هل بيروح هناك مثلا سنة سنتين من أجل الدراسة .
الشيخ : يلا يا سيدي الصلاة بسم الله .
الطالب : حنتغدى شيخي
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : ... .
الشيخ : ما دام مشان نظهر حضارتنا المدنية ههه .
السائل : مؤتمر بدو يقام في السعودية .
الشيخ : وين الصلاة ؟
السائل : هناك .
الشيخ : هنا يلا .
السائل : فيه مؤتمر بدو يقام في السعودية .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : فيه مؤتمر بدو يقام في السعودية في مدينة بريدة أصل أصل ..
الشيخ : وين الصلاة ؟
السائل : هناك هناك
الشيخ : نعم
السائل : عن الطب الطبيب المسلم فبدو يوجهوا لك دعوة حكوا معي من امبارح ... من امبارح هل ؟
الشيخ : لا ما عندي استعداد .
السائل : إن شاء الله
هل يجوز تصوير صور حية للإنس ؟
الشيخ : لا لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
هل يلزم استعمال كامل ألية الشاة العربية في عرق النسا؟ .
الشيخ : إي نعم وقل ألية ولا تقل إلية .
السائل : ألية ألية .
الشيخ : إيوا .
السائل : نعم هذه الألية لازم تكون كامل ألية وإلا جزء منها ما بيهم؟ .
الشيخ : لا ما بيهم .
السائل : ما بيهم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : سؤال ثاني هل شرطها أن تكون سوداء ؟
الشيخ : ما هو هيك جاية بالحديث .
السائل : سوداء
الشيخ : إي نعم
السائل : إذن إذا ما هي سوداء ما ينفع .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بعدين تكون ماكلة بس ما هي ماكلة غير الأكل البري .
الشيخ : بري نعم .
السائل : وعلى سبع أيام هذه شيخنا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : على سبعة أيام تشرب ؟
الشيخ : والله هذا ماني ذاكره الآن إذا كان موجود في الحديث فهو كذلك .
السائل : وعلى الريق أظن .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن بشرط سوداء .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : أهلا وسهلا عافاك الله .
السائل : الله يخليك .
الشيخ : أهلين وعليكم السلام ورحمة الله .
كيف نضبط كلمة ( أجرني في مصيبتي ) الوارد في الحديث ؟
الشيخ : ...
السائل : الهمزة فوقها سكون تقرأ كيف ؟ اللهم أجرني ؟ وهي الصواب لأن كان الطبعات القديمة .
الشيخ : ... .
السائل : كيف شيخي ؟
الشيخ : اللهم أْجُرني اللهم آجِرني أو لفظة أخرى في * صحيح مسلم * هو شو ملاحظته ؟
السائل : إنه ..
الشيخ : اترك لي هاي هاي شو الصواب عنده ؟ هذا صواب .
السائل : هذا صواب ؟
الشيخ : نعم شو الصواب عنده ؟
السائل : يستغرب وجود السكون .
الشيخ : يا أخي الله يهديك فهمت شو الصواب عنده ؟
السائل : ما استطاع ينطقها قال لي بس اعرضها على الشيخ أنت شوف هل إذا كان وافق فنحن مع الشيخ .
الشيخ : طيب هذا صواب
السائل : طيب شيخي ..
الشيخ : بس له وجه ثاني .
السائل : وهو .
الشيخ : ( اللهم أْجُرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها ) نعم
الطالبة : ...
الشيخ : نعم أعطيني صحيح مسلم خليني
السائل : نعم شيخي
الشيخ : أعطيني صحيح مسلم .
السائل : هنا الطبعات القديمة بكسر اللهم آجِرني .
الشيخ : ها قلت لك يجوز الوجهان شوف هاي * صحيح مسلم * .
السائل : الهمزة فوقها سكون لو أردنا أن نبتدئ بها كيف تنطق ؟ كلمة أجُرني لوحدها .
الشيخ : آجِرني .
السائل : آجِرني يعني تحول السكون ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : آجرني .
الشيخ : لأن السكون لا يبتدأ به .
السائل : آجرني نعم كأنها ألفين .
الشيخ : ... موجود في الطبعة هاي اللي استغربها صاحبنا هذه الرواية كما في * صحيح مسلم * .
السائل : الروايتين اللفظين صحيحين .
الشيخ : إي عربية .
السائل : نعم .
هل يلحق الإخوة إثم إذا لم يصلوا أختهم لأن زوجها يمنعهم من زيارتها في بيته ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... سؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه يعني حماي هي وزوجها يعني ... آه ... أنا ما بدي يجوا أهلك وهيك يعني
الشيخ : إيه .
السائل : فقالت إني يعني ما بتيجوا عندي أنا بجي كانت فترة العيد قالت ما تيجوا عندي أنا بدي آجي
الشيخ : إيه
السائل : آه وما راحوا إخوتها بينوبهم إثم آه ؟
الشيخ : أنت عم تحكي عن الزوجة .
السائل : آه .
الشيخ : أنت عم تسألي عن الزوجة
السائل : آه .
الشيخ : وبعدين سألتي عن الإخوة .
السائل : آه .
الشيخ : شلون بقى مش واضح سؤالك ؟
السائل : بقول لك إنه لحظة شوي أيوا بسأل ألو .
الشيخ : يا أختي ليش ما بيسأل صاحب العلاقة ؟
السائل : ما هي بعيدة والله وزوجها صعب كثير كثير يعني .
الشيخ : بس أنت بتحكي بالأول شكل وبعدين اختلف السؤال فاحك ما هو السؤال بالضبط ؟
السائل : زوجها يعني مش كثير علاقتهم مع بعض يعني .
الشيخ : هاي فهمتها .
السائل : آه
الشيخ : آه .
السائل : بيقلها ما بدي أهلك يجوا عندي .
الشيخ : فهمت طيب .
السائل : آه وببعث ببطن أكبر واحد فيهم وما بدي يجوا عندي ويعني من ها الحكي هذا .
الشيخ : ما لنا فيه وبعدين .
السائل : إنه بدك تتزوج على ... ما قبل بخليها تجي ما قبل بيخليها زوجها تجي تشوف بنتها آخ فإخوتها على العيد ما راحوا كانت يعني قبل العيد بيوم .
الشيخ : طيب إذا ما راحوا العيد يروحوا بعد العيد .
السائل : ما راحوا على العيد لأنه ..
الشيخ : بعد العيد يروحوا بعد العيد .
السائل : ما هي قالت لهم ما تجوا عندي أنا بروح عندكم ما يعني بينوبهم إثم إذا ما راحوا ؟
الطالب : الإخوة ممنوعين يا شيخي من زيارة إختهم بسبب زوج أختهم .
الشيخ : بس هي عم تخصص العيد .
الطالب : لا لا إي هيك عرضا شيخي ... أما الأصل عدم الزيارة اللي بدهم إياها إن الإخوة لا يدخلون بيت أختهم لأن زوج أختهم يمنعهم فهل ينوب الإخوة إثم من عدم دخول بيت أختهم ؟
الشيخ : هو الزوج بيمنعهم من الدخول ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذا كان هم بيرغبوا إنهم يزوروا لكن بيمنعهم هو ما في عليهم إثم .
السائل : هو ما بيمنعهم .
الشيخ : إذن .
السائل : من وراهم لأختهم .
الشيخ : شلون ؟
السائل : بيحكي من وراهم لأختهم لمرته يعني .
الشيخ : عفوا ما ني فاهم .
هل يجوز إطلاق وصف المؤمن على من تلبس بمعصية؟ .
الشيخ : لا ما نقول ليس بمؤمن نقول هو مؤمن والإيمان يتجزأ .
السائل : بإطلاق شيخنا هو مؤمن فقط يجوز ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يجوز .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخنا هل يجوز أن يقول الواحد منا عن نفسه أنا مؤمن .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : يجوز إن شاء الله .
الشيخ : لا .
ما حكم الماء إذا تغير ريحه أو لونه أو طعمه بشيء طاهر وبقي اسمه ماء ؟
الشيخ : إذا كان سؤالك دقيقا حيث قلت بقي اسمه ماء فهو طاهر مطهر لكن ليتضح إنه سؤالك دقيق هل يحضرك مثال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو ؟
السائل : يعني ماء .
الشيخ : لا تعيد كلامك .
السائل : وضعنا فيه .
الشيخ : لا تعيد كلامك .
السائل : آه شيخنا أريد أن أحضر مثال .
الشيخ : إي أحضر مثال لا تعيد الكلام .
السائل : نعم وضعنا في ماء طهور وضعنا فيه صابون بنسبة قليلة بحيث بقي اسمه ماء ولم يعد اسمه ماء صابون .
الشيخ : الجواب ما سمعت .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لكن شو رأيك بالليموناضة مثلا .
السائل : بماذا شيخنا ؟
الشيخ : الليموناضة .
السائل : الليموناضة هذه ليس اسمها ماء .
الشيخ : آه
السائل : ليس اسمها ماء
الشيخ : طيب وعرق السوس ؟
السائل : كذلك .
الشيخ : كويس
السائل : نعم
الشيخ : إذن عرفت فالزم .
السائل : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك .
كيف نفهم قول الله سبحانه وتعالى : (( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) مع القول بأنه يجوز أن نقول عن الفاسق هو مؤمن بإطلاق ؟
الشيخ : لا اسأل .
السائل : طيب شيخنا ما دام أنه يجوز أن نقول عن الفاسق هو مؤمن بإطلاق وكيف يقول الله سبحانه وتعالى : (( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) ينهاهم أن يقولوا آمنا .
الشيخ : ايه ايه يقولوا عن أنفسهم مو عن أنك أنت تقول عنه إذا عرفته أنه مؤمن .
السائل : نعم جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .