فتاوى عبر الهاتف والسيارة-131
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
كلام الشيخ على أسباب استعماله أسلوب الشدة أحيانا كا ستخدامه مع الشيخ إسماعيل الأنصاري
الشيخ : فقط لو اقتصر على أسلوب الشدة فقط أيضا أتالاين معه كما هو منهجي لكن إذا افترى إذا كذب إذا لعب بالألفاظ إذا إذا إلى آخره هنا لا يمكن ولا أعتقد أن أحدا من الهينين اللينين ال هذه الصفة التي هي صفة المؤمن المؤمن هين لين لا أظن أنه يوافق أن تكون هنا ليونة أيضا في محلها
رجل يتلاعب ويريد أن يؤيد الجمهور من الخرافيين على حساب السنة والسنة إما صحيحة فيضعفها أو ضعيفة فيصححها لذلك فأنا أقترح الآن وجزاك الله خيرا أن نسمعك شيئا من كلامه لأن الحقيقة أنا أعتقد أن مثلك وقد عاشر صاحبه سنين طويلة ويعرفه عن كثب وعن قرب ليس من السهل أن ينسبه إلى الشدة وهو لم ير منه شدة عمليا في صحبتي إياه لكنه رأى الشدة في كتابته على من رد عليه
أنا أعترف بهذا لكن أعترف أن عكس الشدة في هذه المواطن هو ليس من الأسلوب الحكيم لأنك لا يخفاك أن قوله تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) هذه لا تعني أن تكون دائما هينا لينا حتى مع المبطلين .
الطالب : هذا كلام ابن حزم ... .
الشيخ : هذا كلام ابن حزم وحينما قال عليه السلام للرجل : ( أجعلتني لله ندا ؟ ) إيش هذه ليونة هذه ؟ ليونة ؟ سامحك الله
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : - عليكم السلام أهلا كيف حالك ؟ - وقوله عليه الصلاة والسلام : ( من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ) إيش هذا الأسلوب ترى ؟ سامحك الله يا أستاذ ههه فيه بيت شعر لعلك تذكره أكثر مني أنه وضع السيف مكان العصا وما أدري إيش تذكره ؟
الطالب : هو هذا المعنى لكن .
الشيخ : شو رأيك في هذا المعنى فيه حكمة وإلا فيه شدة ؟ هههه الله المستعان حديث التوسل بالرسول عليه السلام أو بالأنبياء اللي مروي في السنن ( اللهم بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا ) إلى آخره كنت أنا في مقالة قديمة جدا بينت ضعف هذا الحديث ورددت هوني بقى نشوف النفاق رددت على الشيخ محمد بن عبد الوهاب الجماعة خاصة الذين يعيشون في هذيك البلاد مع الأسف يضطروا إنه إذا قلنا إذا ما قلنا ينافقوا يسايروا يداروا محمد بن عبد الوهاب بيان خطؤه مثل بيان خطأ الأئمة الأربعة عند المقلدين لا فرق أبدا بين نجديين وبين الآخرين فبينا ضعف هذا الحديث الذي احتج به محمد بن عبد الوهاب أنه من آداب الخروج من المسجد أن يدعو بهذا الدعاء شو بدو يساوي بقى الأنصاري ؟ بدو يقوي الحديث وهو يعلم أنه ضعيف ويعلم أيضا بأن محمد بن عبد الوهاب هو نفسه ضعفه شيء عجيب تفضل .
رجل يتلاعب ويريد أن يؤيد الجمهور من الخرافيين على حساب السنة والسنة إما صحيحة فيضعفها أو ضعيفة فيصححها لذلك فأنا أقترح الآن وجزاك الله خيرا أن نسمعك شيئا من كلامه لأن الحقيقة أنا أعتقد أن مثلك وقد عاشر صاحبه سنين طويلة ويعرفه عن كثب وعن قرب ليس من السهل أن ينسبه إلى الشدة وهو لم ير منه شدة عمليا في صحبتي إياه لكنه رأى الشدة في كتابته على من رد عليه
أنا أعترف بهذا لكن أعترف أن عكس الشدة في هذه المواطن هو ليس من الأسلوب الحكيم لأنك لا يخفاك أن قوله تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) هذه لا تعني أن تكون دائما هينا لينا حتى مع المبطلين .
الطالب : هذا كلام ابن حزم ... .
الشيخ : هذا كلام ابن حزم وحينما قال عليه السلام للرجل : ( أجعلتني لله ندا ؟ ) إيش هذه ليونة هذه ؟ ليونة ؟ سامحك الله
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : - عليكم السلام أهلا كيف حالك ؟ - وقوله عليه الصلاة والسلام : ( من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ) إيش هذا الأسلوب ترى ؟ سامحك الله يا أستاذ ههه فيه بيت شعر لعلك تذكره أكثر مني أنه وضع السيف مكان العصا وما أدري إيش تذكره ؟
الطالب : هو هذا المعنى لكن .
الشيخ : شو رأيك في هذا المعنى فيه حكمة وإلا فيه شدة ؟ هههه الله المستعان حديث التوسل بالرسول عليه السلام أو بالأنبياء اللي مروي في السنن ( اللهم بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا ) إلى آخره كنت أنا في مقالة قديمة جدا بينت ضعف هذا الحديث ورددت هوني بقى نشوف النفاق رددت على الشيخ محمد بن عبد الوهاب الجماعة خاصة الذين يعيشون في هذيك البلاد مع الأسف يضطروا إنه إذا قلنا إذا ما قلنا ينافقوا يسايروا يداروا محمد بن عبد الوهاب بيان خطؤه مثل بيان خطأ الأئمة الأربعة عند المقلدين لا فرق أبدا بين نجديين وبين الآخرين فبينا ضعف هذا الحديث الذي احتج به محمد بن عبد الوهاب أنه من آداب الخروج من المسجد أن يدعو بهذا الدعاء شو بدو يساوي بقى الأنصاري ؟ بدو يقوي الحديث وهو يعلم أنه ضعيف ويعلم أيضا بأن محمد بن عبد الوهاب هو نفسه ضعفه شيء عجيب تفضل .
تعليق الشيخ على كلام ابن حزم في حرمة التقليد .
الطالب : فهو في التقليد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : في التقليد .
الشيخ : التقليد نعم.
الطالب : أي نعم ابن حزم يقول : " والتقليد حرام على كل من انتسب إلى الإسلام سواء كان مجتهدا أم مقلدا فكليهما يقع في الحرام " إن قلد وأنت قولكم شيخنا في التقليد أن الإنسان الأمي أو العامي له أن يقلد .
الشيخ : ليس له يجب .
الطالب : يجب أن يقلد
الشيخ : مشان خاطرك يا أخي
الطالب : نعم بارك الله فيك يجب أن يقلد وطالب العلم الذي يستطيع أن يعرف الدليل فهذا متبع والمجتهد معروف أنه مجتهد يمشي وراء الدليل ويبحث خلف الدليل حتى يأتي به
والدليل عند ابن حزم والآن ستطالب أنت في الدليل ولكن أقول الدليل عنده يقول : (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) فيبين ذلك على أن الأمي إذا جاء إلى عالم فيقول له ما حكم الله والرسول في هذه المسألة ؟ (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) يسأل هكذا ما يقول ما رأيكم في كذا ولكن يقول : ما حكم الله والرسول في هذه المسألة أو في هذه الواقعة فهذا يكون غير مقلد فلا ينزل تحت التأثيم هنا أصبح مجتهدا فهذا معيار الاجتهاد عنده البحث عن الكتاب والسنة .
الشيخ : الإنصاف نحن نأكل وأنت تحكي هذا إنصاف ؟
يا ترى هذا عندك جوابه داخل بالاجتهاد وإلا بالتقليد ؟
الطالب : هذا ليس بإنصاف . ليس بإنصاف أقول .
الشيخ : ليس بإنصاف طيب والدليل ؟
الطالب : هذا شيء معروف شيخنا الناس يأكل نأكل الناس يمتنعون عن الأكل نمتنع عن الأكل عرفا .
الشيخ : هذا كلامك يعني دليل . نحن من فضل الله لسنا حنفيين ولا مالكيين ولا شافعيين ولا حنبليين فضلا أن نكون حزبيين إنما نحن ننتمي إلى مذهب واحد فقط في الدنيا مذهب السلف الصالح أنت ذكرت آنفا ما ذكرت عن أبي محمد ابن حزم رحمه الله ترى هل كلامه يوافق ما كان عليه السلف ؟ هل كل الآثار التي نطلع عليها فيها من السائل كان يأتي لأحد الصحابة وبيقول له ما حكم الله في كذا ؟ هل رأيت مثل هذا النص ؟
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : إمم .
الطالب : مثله رأيت مثله رأيت .
الشيخ : هاتوا برهانكم كما تعلمنا منكم آنفا .
الطالب : عفوا شيخنا بارك الله فيكم ابن عباس عندما .
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن عباس عندما كان يتكلم للصحابة أو للسائل فيقول لهم : ( إني أقول قال الله والرسول وأنتم تقولون قال أبو بكر وعمر ) .
الشيخ : سامحك الله هذا ليس جواب سؤالي .
الطالب : الشاهد فيه شيخنا أنهم كانوا يحضون على .
الشيخ : الله يهديك كمان بدك تكمل أنا بقولك هذا ليس جواب سؤالي أنت بدك تكمل جوابك اللي هو ليس جواب سؤالي أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل وأنا بقول لك بكل صراحة أنت نسيت سؤالي .
الطالب : ما نسيته .
الشيخ : طيب أعده .
الطالب : ما هو الدليل على أن الصحابة كانوا يطلبون على كل مسألة أو على كل نازلة بهذا السؤال ما حكم الله والرسول في هذا ؟
الشيخ : هل أجبت ؟
الطالب : أجبت بكلام ابن عباس أنه .
الشيخ : الله يهديك قل لي أجبت أم لا ؟
الطالب : هذا في ضمن الجواب شيخنا .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت ما ذكرت سائلا ومسؤولا لما بيجيك حادثة فيها سائل يقول للعالم من الصحابة المسؤول ما حكم الله في كذا ؟ ما أتيت بمثال .
الطالب : ما جئت بهذا .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
الطالب : جئت جئت ب .
الشيخ : يا أخي جبت أنا فهمان شو جبت لا تكرر علي .
الطالب : استنباطا شيخنا استنباطا الذي جبت به .
الشيخ : طيب هذا هو الدليل ما في حاجة أن أعيد لك السؤال بس أعد أنت الكلام لتجيب عن السؤال ولن تستطيع إلى ذلك سبيلا كفاك تحزبا كفاك تحزما ثم إذا .
الطالب : عفوا شيخنا الصحابة أو السلف .
الشيخ : لا إذا لا تجيب ليس لك الكلام إذا كنت لا تجيب عن السؤال ليس لك كلام لأنه يكون خارج عن الموضوع .
الطالب : تفضل
الشيخ : كيف ؟
الطالب : في التقليد .
الشيخ : التقليد نعم.
الطالب : أي نعم ابن حزم يقول : " والتقليد حرام على كل من انتسب إلى الإسلام سواء كان مجتهدا أم مقلدا فكليهما يقع في الحرام " إن قلد وأنت قولكم شيخنا في التقليد أن الإنسان الأمي أو العامي له أن يقلد .
الشيخ : ليس له يجب .
الطالب : يجب أن يقلد
الشيخ : مشان خاطرك يا أخي
الطالب : نعم بارك الله فيك يجب أن يقلد وطالب العلم الذي يستطيع أن يعرف الدليل فهذا متبع والمجتهد معروف أنه مجتهد يمشي وراء الدليل ويبحث خلف الدليل حتى يأتي به
والدليل عند ابن حزم والآن ستطالب أنت في الدليل ولكن أقول الدليل عنده يقول : (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) فيبين ذلك على أن الأمي إذا جاء إلى عالم فيقول له ما حكم الله والرسول في هذه المسألة ؟ (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) يسأل هكذا ما يقول ما رأيكم في كذا ولكن يقول : ما حكم الله والرسول في هذه المسألة أو في هذه الواقعة فهذا يكون غير مقلد فلا ينزل تحت التأثيم هنا أصبح مجتهدا فهذا معيار الاجتهاد عنده البحث عن الكتاب والسنة .
الشيخ : الإنصاف نحن نأكل وأنت تحكي هذا إنصاف ؟
يا ترى هذا عندك جوابه داخل بالاجتهاد وإلا بالتقليد ؟
الطالب : هذا ليس بإنصاف . ليس بإنصاف أقول .
الشيخ : ليس بإنصاف طيب والدليل ؟
الطالب : هذا شيء معروف شيخنا الناس يأكل نأكل الناس يمتنعون عن الأكل نمتنع عن الأكل عرفا .
الشيخ : هذا كلامك يعني دليل . نحن من فضل الله لسنا حنفيين ولا مالكيين ولا شافعيين ولا حنبليين فضلا أن نكون حزبيين إنما نحن ننتمي إلى مذهب واحد فقط في الدنيا مذهب السلف الصالح أنت ذكرت آنفا ما ذكرت عن أبي محمد ابن حزم رحمه الله ترى هل كلامه يوافق ما كان عليه السلف ؟ هل كل الآثار التي نطلع عليها فيها من السائل كان يأتي لأحد الصحابة وبيقول له ما حكم الله في كذا ؟ هل رأيت مثل هذا النص ؟
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : إمم .
الطالب : مثله رأيت مثله رأيت .
الشيخ : هاتوا برهانكم كما تعلمنا منكم آنفا .
الطالب : عفوا شيخنا بارك الله فيكم ابن عباس عندما .
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن عباس عندما كان يتكلم للصحابة أو للسائل فيقول لهم : ( إني أقول قال الله والرسول وأنتم تقولون قال أبو بكر وعمر ) .
الشيخ : سامحك الله هذا ليس جواب سؤالي .
الطالب : الشاهد فيه شيخنا أنهم كانوا يحضون على .
الشيخ : الله يهديك كمان بدك تكمل أنا بقولك هذا ليس جواب سؤالي أنت بدك تكمل جوابك اللي هو ليس جواب سؤالي أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل وأنا بقول لك بكل صراحة أنت نسيت سؤالي .
الطالب : ما نسيته .
الشيخ : طيب أعده .
الطالب : ما هو الدليل على أن الصحابة كانوا يطلبون على كل مسألة أو على كل نازلة بهذا السؤال ما حكم الله والرسول في هذا ؟
الشيخ : هل أجبت ؟
الطالب : أجبت بكلام ابن عباس أنه .
الشيخ : الله يهديك قل لي أجبت أم لا ؟
الطالب : هذا في ضمن الجواب شيخنا .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت ما ذكرت سائلا ومسؤولا لما بيجيك حادثة فيها سائل يقول للعالم من الصحابة المسؤول ما حكم الله في كذا ؟ ما أتيت بمثال .
الطالب : ما جئت بهذا .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
الطالب : جئت جئت ب .
الشيخ : يا أخي جبت أنا فهمان شو جبت لا تكرر علي .
الطالب : استنباطا شيخنا استنباطا الذي جبت به .
الشيخ : طيب هذا هو الدليل ما في حاجة أن أعيد لك السؤال بس أعد أنت الكلام لتجيب عن السؤال ولن تستطيع إلى ذلك سبيلا كفاك تحزبا كفاك تحزما ثم إذا .
الطالب : عفوا شيخنا الصحابة أو السلف .
الشيخ : لا إذا لا تجيب ليس لك الكلام إذا كنت لا تجيب عن السؤال ليس لك كلام لأنه يكون خارج عن الموضوع .
الطالب : تفضل
أيهم أكثر تأثير في المجتمع المصري أهل السنة وإلا الإخوان ؟
الطالب : ... بالنسبة لإخوانا أهل السنة كيف بالنسبة للإخوان لو قسناهم أكثر تأثير في المجتمع وإلا الإخوان ؟
الطالب : والله الإخوان أكثر .
طالب آخر : الإخوان قصدي تأثيرهم في المجتمع .
طالب آخر : ... .
الطالب : أهل السنة قلة السلفيون قلة .
طالب آخر : الجمعية الشرعية هذه ايش؟
الطالب : أنصار السنة .
طالب آخر : هذا ما كان عليه ... .
طالب آخر : أنت أنصار سنة ؟
طالب آخر : هو هذا بالوجه الثاني السلفية أنصار السنة .
طالب آخر : ... أنت الآن من أي بلد في مصر ؟
الطالب : أنا سوهاج .
طالب آخر : سوهاج ... .
طالب آخر : ما بعرفو .
الطالب : والله الإخوان أكثر .
طالب آخر : الإخوان قصدي تأثيرهم في المجتمع .
طالب آخر : ... .
الطالب : أهل السنة قلة السلفيون قلة .
طالب آخر : الجمعية الشرعية هذه ايش؟
الطالب : أنصار السنة .
طالب آخر : هذا ما كان عليه ... .
طالب آخر : أنت أنصار سنة ؟
طالب آخر : هو هذا بالوجه الثاني السلفية أنصار السنة .
طالب آخر : ... أنت الآن من أي بلد في مصر ؟
الطالب : أنا سوهاج .
طالب آخر : سوهاج ... .
طالب آخر : ما بعرفو .
الكلام على الجمعية الشرعية بمصر.
الطالب : عبد اللطيف درويش عبد اللطيف درويش .
طالب آخر : عفوا يمكن عندك خطأ يمكن عندك ... خطأ هل هم سلفيين ؟
طالب آخر : والله معلوماتي عنهم ليس كذلك .
الشيخ : الجمعية الشرعية ما هم سلفيين مع الأشاعرة .
الطالب : هم اللي عرفوني هم اللي عرفوني بالشيخ حامد كنت أنا في سنة 36 ميلادية أحب أصلي معهم أحسن صلاة صلاة معهم بعد العشاء أحسن صلاة أحسن ناس تصلي أحسن من كل المساجد السلفيين وأنصار السنة في صلاتهم حق
طالب آخر : على السنة
الطالب : على السنة الممتازة هدوء والآن بعضهم عنده بعض البدع مسألة لصق القدم بالقدم هذه فأنا ما كنت ... في العقيدة لكن شاء الله إننا أروح في مكتبة مكتبة منير الدمشقي وجدت راجل كدا ظاهره طيب قلت له يا شيخ أنا لا أعرف شيء في الدين ناس مختلفة لأن أصل ذلك دراستي أنا في المدارس على المذهب الحنفي
طالب آخر : نعم
الطالب : وأبوي شافعي فكنت أضيق جدا لما أبوي في الشتاء لأنه كان ما فيش كهرباء ولا حاجة تجي الوالدة تديلو الفوطة واللحاف نقضتي وضوئي نقضت هو شافعي والحنفية ما ينتقض الوضوء أنا في نفسي هذا غريب فأنا قلت .
الشيخ : ... .
الطالب : قلت للشيخ منير هذا الله يرحمه كان هو السبب في ... اعرف شيء في الدين ناس مختلفين في الدين فأنا جزاه الله خيرا كان يعطي كتب كل شهر 50 قرش يعطيني * زاد المعاد * بعشرين قرش * البخاري * بعشرين قرش * المحلى * بخمسين قرش المحلى بحاله وأعطاني مما أعطاني الصفات للمحدث ابن خزيمة كنت أحضر له الدروس أحضر للشيخ علي حلو كان كان وكيل للجمعية الشرعية رجل طيب الله يغفر لنا وله فكان يتكلم مرة تكلم إن الله في السماء ... في الدرس أنا قارئ الحديث أبي حميد الساعدي حديث معاوية بن حكم السلمي أين الله ؟ قلت له يا شيخ ... كافر والرسول يقول مسلم قلت الحديث في * صحيح مسلم * حديث معاوية بن الحكم السلمي أنه كنت أصلي مع الرسول صلى الله عليه وسلم
طالب آخر : نعم
الطالب : فقلت له يرحمك الله إلى آخر الحديث قال لها : ( أين الله ؟ قالت في السماء من أنا ؟ ) الرسول قال : ( مؤمنة ) يكون كافر قال لي يا ابني أصلها جاهلة
طالب آخر : أصلها
الطالب : جاهلة قلت الرسول صلى الله عليه وسلم يقر الجاهل على كفره أم يعلّمه ؟ أنا ما عندي فكرة وقف شوي الشيخ وقال لي يا ابني ... السلف والخلف أنا ما أعرف فكرة عن السلف والخلف قلت له إيش السلف وإيش الخلف ؟ قال لي : السلف يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه والخلف الناس اللي بعدهم قال كلمة عياذا بالله شعري قف منها قال : علم السلف أسلم وعلم الخلف أعلم وأحكم قلت أعوذ بالله أعوذ بالله أصحاب رسول الله أعلم بالله الخلف أعلم من أصحاب رسول الله والرسول أعوذ بالله الشيخ ... يعني ما أحرجه بس عرق و... علي المسجد من أنصار ... من أنصار ... ؟
طالب آخر : وهذه الكلمة الآن يقولوها الآن ويرددونها باستمرار تكتب في كتبهم أيضا .
الطالب : في كتب العقيدة فأنا السبب في توجيه الله يحسن إليه الشاعر أديب طيب كان اسمه محمد صادق عنوس لكن ما كان هو يعرف أيضا العقيدة ... أنا هو كان في سن أبي أو أكثر شوي لكن نسأل الله أن يجمعنا في الجنة
طالب آخر : اللهم آمين
الطالب : فأنا أروح الصبح نتقابل مع بعضنا لبعض أخبرته قلت له والله حصل كذا وكذا أمس ويش الواد حامد هذا ؟ هو كان يسمع عنه وأيضا مش مستريح إليه قال هذا الرجل روح شوفو كنت أقرأ في دفتر صغير * القول الجلي في حكم التوسل بالنبي والولي* .
طالب آخر : عفوا يمكن عندك خطأ يمكن عندك ... خطأ هل هم سلفيين ؟
طالب آخر : والله معلوماتي عنهم ليس كذلك .
الشيخ : الجمعية الشرعية ما هم سلفيين مع الأشاعرة .
الطالب : هم اللي عرفوني هم اللي عرفوني بالشيخ حامد كنت أنا في سنة 36 ميلادية أحب أصلي معهم أحسن صلاة صلاة معهم بعد العشاء أحسن صلاة أحسن ناس تصلي أحسن من كل المساجد السلفيين وأنصار السنة في صلاتهم حق
طالب آخر : على السنة
الطالب : على السنة الممتازة هدوء والآن بعضهم عنده بعض البدع مسألة لصق القدم بالقدم هذه فأنا ما كنت ... في العقيدة لكن شاء الله إننا أروح في مكتبة مكتبة منير الدمشقي وجدت راجل كدا ظاهره طيب قلت له يا شيخ أنا لا أعرف شيء في الدين ناس مختلفة لأن أصل ذلك دراستي أنا في المدارس على المذهب الحنفي
طالب آخر : نعم
الطالب : وأبوي شافعي فكنت أضيق جدا لما أبوي في الشتاء لأنه كان ما فيش كهرباء ولا حاجة تجي الوالدة تديلو الفوطة واللحاف نقضتي وضوئي نقضت هو شافعي والحنفية ما ينتقض الوضوء أنا في نفسي هذا غريب فأنا قلت .
الشيخ : ... .
الطالب : قلت للشيخ منير هذا الله يرحمه كان هو السبب في ... اعرف شيء في الدين ناس مختلفين في الدين فأنا جزاه الله خيرا كان يعطي كتب كل شهر 50 قرش يعطيني * زاد المعاد * بعشرين قرش * البخاري * بعشرين قرش * المحلى * بخمسين قرش المحلى بحاله وأعطاني مما أعطاني الصفات للمحدث ابن خزيمة كنت أحضر له الدروس أحضر للشيخ علي حلو كان كان وكيل للجمعية الشرعية رجل طيب الله يغفر لنا وله فكان يتكلم مرة تكلم إن الله في السماء ... في الدرس أنا قارئ الحديث أبي حميد الساعدي حديث معاوية بن حكم السلمي أين الله ؟ قلت له يا شيخ ... كافر والرسول يقول مسلم قلت الحديث في * صحيح مسلم * حديث معاوية بن الحكم السلمي أنه كنت أصلي مع الرسول صلى الله عليه وسلم
طالب آخر : نعم
الطالب : فقلت له يرحمك الله إلى آخر الحديث قال لها : ( أين الله ؟ قالت في السماء من أنا ؟ ) الرسول قال : ( مؤمنة ) يكون كافر قال لي يا ابني أصلها جاهلة
طالب آخر : أصلها
الطالب : جاهلة قلت الرسول صلى الله عليه وسلم يقر الجاهل على كفره أم يعلّمه ؟ أنا ما عندي فكرة وقف شوي الشيخ وقال لي يا ابني ... السلف والخلف أنا ما أعرف فكرة عن السلف والخلف قلت له إيش السلف وإيش الخلف ؟ قال لي : السلف يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه والخلف الناس اللي بعدهم قال كلمة عياذا بالله شعري قف منها قال : علم السلف أسلم وعلم الخلف أعلم وأحكم قلت أعوذ بالله أعوذ بالله أصحاب رسول الله أعلم بالله الخلف أعلم من أصحاب رسول الله والرسول أعوذ بالله الشيخ ... يعني ما أحرجه بس عرق و... علي المسجد من أنصار ... من أنصار ... ؟
طالب آخر : وهذه الكلمة الآن يقولوها الآن ويرددونها باستمرار تكتب في كتبهم أيضا .
الطالب : في كتب العقيدة فأنا السبب في توجيه الله يحسن إليه الشاعر أديب طيب كان اسمه محمد صادق عنوس لكن ما كان هو يعرف أيضا العقيدة ... أنا هو كان في سن أبي أو أكثر شوي لكن نسأل الله أن يجمعنا في الجنة
طالب آخر : اللهم آمين
الطالب : فأنا أروح الصبح نتقابل مع بعضنا لبعض أخبرته قلت له والله حصل كذا وكذا أمس ويش الواد حامد هذا ؟ هو كان يسمع عنه وأيضا مش مستريح إليه قال هذا الرجل روح شوفو كنت أقرأ في دفتر صغير * القول الجلي في حكم التوسل بالنبي والولي* .
هل فهم القرآن والسنة لا بد أن يكون معمولا به بين الصحابة والتابعين ؟
الطالب : إذن يا شيخنا تريد أن تحيلني أن فهم القرآن والسنة لا بد أن يكون معمولا به بين الصحابة والتابعين ؟
الشيخ : طبعا وإلا إيش معنى قوله : (( ويتبع غير سبيل المؤمنين ))
الطالب : (( نوله ما تولى ))
الشيخ : ( وسنتي وسنة الخلفاء ) ( ما أنا عليه وأصحابي ) هذا الفهم الذي فهمه ابن حزم وغيره من العلماء إما أن يكون فهما صحيحا أو ليس بصحيح فإن كان في واقعه صحيحا فالسلف إما فهموه أو جهلوه ولا أحد يتجرأ أن يقول فيه ذرة من عقل أنهم جهلوه إذن سيقولون علموه وعرفوه هل نعمل به ؟ أحد شيئين عملوا به أو لم يعملوا به لا أحد يقول إذا علموا علما لا يعملون به فإذا رأينا أنه لم يعمل بهذا المدعى أنه علم عرفنا أنه ليس علما وبهذا التسلسل المنطقي نبطل الكلمة التي قيلت آنفا عن المتأخرين أنه علم الخلف أعلم وأحكم الله أكبر .
الطالب : إذن شيخنا كل الآيات الآن تفسر التي وردت في نهي عن التقليد أو معناه النهي عن التقليد أو استنبط منها النهي عن التقليد مثل (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا )) كل هذه الآيات شيخنا والتي في معناها ترد إلى ما كان عليه السلف فهما وعملا .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : طبعا وإلا إيش معنى قوله : (( ويتبع غير سبيل المؤمنين ))
الطالب : (( نوله ما تولى ))
الشيخ : ( وسنتي وسنة الخلفاء ) ( ما أنا عليه وأصحابي ) هذا الفهم الذي فهمه ابن حزم وغيره من العلماء إما أن يكون فهما صحيحا أو ليس بصحيح فإن كان في واقعه صحيحا فالسلف إما فهموه أو جهلوه ولا أحد يتجرأ أن يقول فيه ذرة من عقل أنهم جهلوه إذن سيقولون علموه وعرفوه هل نعمل به ؟ أحد شيئين عملوا به أو لم يعملوا به لا أحد يقول إذا علموا علما لا يعملون به فإذا رأينا أنه لم يعمل بهذا المدعى أنه علم عرفنا أنه ليس علما وبهذا التسلسل المنطقي نبطل الكلمة التي قيلت آنفا عن المتأخرين أنه علم الخلف أعلم وأحكم الله أكبر .
الطالب : إذن شيخنا كل الآيات الآن تفسر التي وردت في نهي عن التقليد أو معناه النهي عن التقليد أو استنبط منها النهي عن التقليد مثل (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا )) كل هذه الآيات شيخنا والتي في معناها ترد إلى ما كان عليه السلف فهما وعملا .
الشيخ : إي نعم .
مواصلة كلام الشيخ على التقليد بالنسبة للعامي
الشيخ : أكبر عالم في الدنيا من السلف والخلف هل يستطيع أن يقول في كل مسألة مهما كان نوعها خاصة في الأحكام العملية أن يأتي بنص من الكتاب والسنة مفصل تفصيلا على المسألة المسؤول عنها وإلا لا بد الاجتهاد ؟
الطالب : لا بد .
الشيخ : طيب إذا هذا العامي محرم عليه التقليد جاء إلى العالم وعلى الطريقة الحزمية ما حكم الله في شرب الدخان ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما راح يقدر يقول له قال الله كما قال رسول الله بالنسبة للخمر : ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) بيقول له والله أنا تبين لي وراح يعمل محاضرة مثلما بعمل أنا حول الدخان بجيب من هون ومن هون ومن هون وبعدين بقول شرب الدخان حرام لو رجعت تسأل هذا ... شرب الدخان شو حكمه ؟ بيقول لك حرام تسأله أنت على الطريقة الحزمية شو الدليل ؟ بيقول لك والله الشيخ هيك قال لأنه ما بيطلع بيده يعيد المحاضرة اللي حكاها الشيخ طيب شو نقول عن هذا الإنسان ؟ هذا الإنسان لا بد فيه حوله أناس قد يكون الرجل متزوج إله زوجة إله أولاد شو بدو يقول لهم شرب الدخان حرام وإلا حلال ؟ بيقول لهم حرام طيب ما عنده الدليل دليله مفتيه عالمه .
الطالب : لا بد .
الشيخ : طيب إذا هذا العامي محرم عليه التقليد جاء إلى العالم وعلى الطريقة الحزمية ما حكم الله في شرب الدخان ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما راح يقدر يقول له قال الله كما قال رسول الله بالنسبة للخمر : ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) بيقول له والله أنا تبين لي وراح يعمل محاضرة مثلما بعمل أنا حول الدخان بجيب من هون ومن هون ومن هون وبعدين بقول شرب الدخان حرام لو رجعت تسأل هذا ... شرب الدخان شو حكمه ؟ بيقول لك حرام تسأله أنت على الطريقة الحزمية شو الدليل ؟ بيقول لك والله الشيخ هيك قال لأنه ما بيطلع بيده يعيد المحاضرة اللي حكاها الشيخ طيب شو نقول عن هذا الإنسان ؟ هذا الإنسان لا بد فيه حوله أناس قد يكون الرجل متزوج إله زوجة إله أولاد شو بدو يقول لهم شرب الدخان حرام وإلا حلال ؟ بيقول لهم حرام طيب ما عنده الدليل دليله مفتيه عالمه .
قصة الشيخ مع الشيخ شعيب الأرناؤوط في التقليد وبيان شيء من تعصبه .
الشيخ : أنا بزماني من جملة المناقشات التي جرت بيني وبين بعض المذهبيين ولا أكتمكم حديثا هو الشيخ شعيب الأرناؤوط اللي بتعرفوه جميعا هذا كان من ألد أعداء الدعوة السلفية في دمشق ومن متعصبي المذهب الحنفي ولأنه أولا ألباني مثل حكايتي والألبان ما بيعرفوا الإسلام إلا من طريق المذهب الحنفي كأكثر الأعاجم ثم لما طلب العلم طلب العلم عند شيخ دمشقي اسمه صالح فركوش صالح فركوش وهذا متعصب أيضا للمذهب الحنفي
أنا ذهبت أدعو إلى اتباع الكتاب والسنة وبدأت الدعوة تؤتي أكلها إلى قدر معلوم وثاروا المقلدون وقصة طويلة وسنين عديدة وإلى آخره من جملة هذا وبعض الناس الآخرين كانوا لا يسلمون علي في الطريق لأني بزعمهم خرجت عن المذهب ونشروا عني أنه أنا يعني ينبغي أن أجلد كذا جلدة ما أذكر كم العدد يومئذ ليه ؟ لأنه خرجت عن المذهب
الخلاصة راحت أيام وسنين طويلة ونحن نطلب اللقاء كما هي عادتنا أخيرا جاء شعيب عندي في الدكان بقينا من بعد الظهر أذكر جيدا إلى الساعة الخامسة مساء وأنا أتكلم معه يا أخي أنا ربي عز وجل تفضل علي وجهني إلى علم الحديث فأجد حديث صحيح وضربت له مثل يومئذ برفع اليدين عند الركوع والرفع منه الأحناف هذا مكروه تحريما وإذا كان الإمام الشافعي يرفع يديه لا يصلى وراءه المهم يا أخي ... أنت رأيك أنا وجدت حديث بل أحاديث في * صحيح البخاري * ( أنه كان الرسول إذا ركع رفع يديه وإذا رفع من الركوع ) إلى آخره كيف يعني أنت ترى أنه أنا أحيد عن هذا الحديث لحديث ابن مسعود ( ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ورفع يديه ثم لم يعد ) طيب أنتم معشر العلماء بتقولوا المثبت مقدم على النافي وحديث الرفع متواتر عن الرسول عليه السلام حديث النفي هذا آحاد وكثير من علماء الحديث ضعفوه
الخلاصة استمرت الجلسة ساعات وين الشاهد شو قال لي ؟ قال لي طيب أنت اعمل لنفسك لا تنشر بين الناس اعمل لنفسك الآن الشاهد فيما يأتي يحكي لك يعني الآن قلت له : طيب أنا إلي إخوة خاصة اللي توفي تذكره أبو أحمد ؟ آه توفي في منى وكانت يعني وفاته فيها بشارة هو وبعض الدمشقيين حجوا اثنين ثلاثة معه جالسين تحت الجسر وعاملين شاي قدم له صاحبه كاسة الشاي بيده الشمال بيقول له من فضلك أعطيني إياها بيدك اليمين وسلمها
الشاهد هذا كان أكبر مني بسنتين لكن ما كان يعني أولا طالب علم أخي منير تعرفه آه أخي منير كان يعني يأتي من بعدي يعني في الدراسة وطلب العلم والفهم والذكاء وو إلى آخره هذا محمد أبو أحمد ما هو طالب علم شبه عامي يعني
الطالب : نعم
الشيخ : وكان موظف في معمل القدم في القدم خارج دمشق للحكومة نجار ملتحي ومتعلم مني مسائل كثيرة وكثيرة جدا ومثلما بيقولوا يعني " إن البغاث بأرضنا يستنسر " واحد مثل أخي بيلاقوه شيخ عندهم الجهلة اللي ... ما بيعرفوا وهو من حرصه على العلم أيضا كلما شاف واحد مثلا ما يعرف يقول له السنة كذا افعل كذا إلى آخره انعرف في القدم في المعمل أنه هذا رجل علم وهو ليس كذلك هو يسمع من أخوه بس
الشاهد شو قلت للشيخ شعيب طيب ماذا ترى أنا لي إخوة وأنا أبرزهم في العلم أنت بتنصحني الآن إنه أنا وجدت حديث يخالف مذهبي جزاك الله خير سمحت لي إنه أعمل به لكن لا تنشره طيب إجا أخي قال لي ليش عم ترفع يديك ؟ أسكت وإلا أبين له أو ما سألني سؤال سألني سؤال ثاني هو نجار ودول معرضين لجروح كثيرة انجرح أخي قال بينقض الوضوء الدم وإلا لا ؟ أقول له لا وأجيب له الحديث المعروف في السنة إلى آخره مذهب أبو حنيفة لو كان قد القلب نقض الوضوء شو بتريد يكون موقفي معه أكتم العلم اللي ربي علمني إياه الخلاصة أفحم الرجل من جانب اللي كان نصحني فيه هو هلا مع أنه بيشتغل بالحديث وأقوى من كثير من الناس اللي بيشتغلوا اليوم لكن ما استفاد من الحديث شيئا
الطالب : إلى الآن ؟
الشيخ : لا يزال حنفي المذهب .
الطالب : إلى الآن ؟
الشيخ : آه
الطالب : سبحان الله .
الشيخ : لا يزال .
الطالب : سبحان الله
الطالب : يلبس البنطال أحيانا .
أنا ذهبت أدعو إلى اتباع الكتاب والسنة وبدأت الدعوة تؤتي أكلها إلى قدر معلوم وثاروا المقلدون وقصة طويلة وسنين عديدة وإلى آخره من جملة هذا وبعض الناس الآخرين كانوا لا يسلمون علي في الطريق لأني بزعمهم خرجت عن المذهب ونشروا عني أنه أنا يعني ينبغي أن أجلد كذا جلدة ما أذكر كم العدد يومئذ ليه ؟ لأنه خرجت عن المذهب
الخلاصة راحت أيام وسنين طويلة ونحن نطلب اللقاء كما هي عادتنا أخيرا جاء شعيب عندي في الدكان بقينا من بعد الظهر أذكر جيدا إلى الساعة الخامسة مساء وأنا أتكلم معه يا أخي أنا ربي عز وجل تفضل علي وجهني إلى علم الحديث فأجد حديث صحيح وضربت له مثل يومئذ برفع اليدين عند الركوع والرفع منه الأحناف هذا مكروه تحريما وإذا كان الإمام الشافعي يرفع يديه لا يصلى وراءه المهم يا أخي ... أنت رأيك أنا وجدت حديث بل أحاديث في * صحيح البخاري * ( أنه كان الرسول إذا ركع رفع يديه وإذا رفع من الركوع ) إلى آخره كيف يعني أنت ترى أنه أنا أحيد عن هذا الحديث لحديث ابن مسعود ( ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ورفع يديه ثم لم يعد ) طيب أنتم معشر العلماء بتقولوا المثبت مقدم على النافي وحديث الرفع متواتر عن الرسول عليه السلام حديث النفي هذا آحاد وكثير من علماء الحديث ضعفوه
الخلاصة استمرت الجلسة ساعات وين الشاهد شو قال لي ؟ قال لي طيب أنت اعمل لنفسك لا تنشر بين الناس اعمل لنفسك الآن الشاهد فيما يأتي يحكي لك يعني الآن قلت له : طيب أنا إلي إخوة خاصة اللي توفي تذكره أبو أحمد ؟ آه توفي في منى وكانت يعني وفاته فيها بشارة هو وبعض الدمشقيين حجوا اثنين ثلاثة معه جالسين تحت الجسر وعاملين شاي قدم له صاحبه كاسة الشاي بيده الشمال بيقول له من فضلك أعطيني إياها بيدك اليمين وسلمها
الشاهد هذا كان أكبر مني بسنتين لكن ما كان يعني أولا طالب علم أخي منير تعرفه آه أخي منير كان يعني يأتي من بعدي يعني في الدراسة وطلب العلم والفهم والذكاء وو إلى آخره هذا محمد أبو أحمد ما هو طالب علم شبه عامي يعني
الطالب : نعم
الشيخ : وكان موظف في معمل القدم في القدم خارج دمشق للحكومة نجار ملتحي ومتعلم مني مسائل كثيرة وكثيرة جدا ومثلما بيقولوا يعني " إن البغاث بأرضنا يستنسر " واحد مثل أخي بيلاقوه شيخ عندهم الجهلة اللي ... ما بيعرفوا وهو من حرصه على العلم أيضا كلما شاف واحد مثلا ما يعرف يقول له السنة كذا افعل كذا إلى آخره انعرف في القدم في المعمل أنه هذا رجل علم وهو ليس كذلك هو يسمع من أخوه بس
الشاهد شو قلت للشيخ شعيب طيب ماذا ترى أنا لي إخوة وأنا أبرزهم في العلم أنت بتنصحني الآن إنه أنا وجدت حديث يخالف مذهبي جزاك الله خير سمحت لي إنه أعمل به لكن لا تنشره طيب إجا أخي قال لي ليش عم ترفع يديك ؟ أسكت وإلا أبين له أو ما سألني سؤال سألني سؤال ثاني هو نجار ودول معرضين لجروح كثيرة انجرح أخي قال بينقض الوضوء الدم وإلا لا ؟ أقول له لا وأجيب له الحديث المعروف في السنة إلى آخره مذهب أبو حنيفة لو كان قد القلب نقض الوضوء شو بتريد يكون موقفي معه أكتم العلم اللي ربي علمني إياه الخلاصة أفحم الرجل من جانب اللي كان نصحني فيه هو هلا مع أنه بيشتغل بالحديث وأقوى من كثير من الناس اللي بيشتغلوا اليوم لكن ما استفاد من الحديث شيئا
الطالب : إلى الآن ؟
الشيخ : لا يزال حنفي المذهب .
الطالب : إلى الآن ؟
الشيخ : آه
الطالب : سبحان الله .
الشيخ : لا يزال .
الطالب : سبحان الله
الطالب : يلبس البنطال أحيانا .
ضابط التقليد المحرم .
الشيخ : القصد بارك الله فيك آه الناس لا يساقون مساقا واحدا فالقول بتحريم التقليد إيش الكلام هذا ؟ التقليد المحرم هو إيثار التقليد على النص من الكتاب والسنة أما رجل لا يعلم بيسأل العالم الذي يثق بعلمه .
الطالب : بس في هذا الصدد لما قال رسول الله قال الفقهاء لا يعني حمل عليهم فلما ردوا كلام الرسول ... يعني ما له علاقة ... فإذا رد الإنسان الحديث لمذهبه هوني بقى .
طالب آخر : هذا من باب أنا ضربت هذا مثلا من باب التقليد أنه قلد أي واحد .
الطالب : لا هو ... .
طالب آخر : ... .
الطالب : هو رد الحديث لما ... قال : ( من طاف بالبيت والصفا والمروة من لم يكن ساق الهدي فقد صارت عمرة شاء أم أبى ) قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من لم يسق الهدي أن يحل ) ...لما سأله : ( لعامنا هذا ؟ قال : بل لأبد الأبد لأبد الأبد ) هذا الحديث ... لما ردوا كلام الرسول بكلام أبي بكر وعمر هذا رد عليهم ( أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ) . شكر الله لك ... فرصة طيبة والله .
طالب آخر : حياك الله .
الطالب : ... ما عرفتك .
طالب آخر : الله يبارك فيك .
الطالب : المعرفة الطيبة ... .
طالب آخر : ... .
الطالب : أعمل في المدينة المنورة مراقب تعليم . بس الآن .
الطالب : بس في هذا الصدد لما قال رسول الله قال الفقهاء لا يعني حمل عليهم فلما ردوا كلام الرسول ... يعني ما له علاقة ... فإذا رد الإنسان الحديث لمذهبه هوني بقى .
طالب آخر : هذا من باب أنا ضربت هذا مثلا من باب التقليد أنه قلد أي واحد .
الطالب : لا هو ... .
طالب آخر : ... .
الطالب : هو رد الحديث لما ... قال : ( من طاف بالبيت والصفا والمروة من لم يكن ساق الهدي فقد صارت عمرة شاء أم أبى ) قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من لم يسق الهدي أن يحل ) ...لما سأله : ( لعامنا هذا ؟ قال : بل لأبد الأبد لأبد الأبد ) هذا الحديث ... لما ردوا كلام الرسول بكلام أبي بكر وعمر هذا رد عليهم ( أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ) . شكر الله لك ... فرصة طيبة والله .
طالب آخر : حياك الله .
الطالب : ... ما عرفتك .
طالب آخر : الله يبارك فيك .
الطالب : المعرفة الطيبة ... .
طالب آخر : ... .
الطالب : أعمل في المدينة المنورة مراقب تعليم . بس الآن .
كلام أحد الطلبة على قول البوطي في خبر الآحاد في العقيدة وتعليق الشيخ عليه .
الطالب : على تلفزيون سوريا يبثون برامج للبوطي
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الحلقة الماضية في الأسبوع الماضي أو قبل الماضي كان يتكلم بخبر الآحاد بكلام فيه إجحاف لكل لكل صاحب عقل ؟
طالب آخر : مين اللي بيتكلم ؟
الطالب : البوطي سعيد رمضان البوطي .
طالب آخر : البوطي الآن خلاص صار هلا أسدي صار .
الطالب : فتكلم عن خير الآحاد كيف يرد خبر الآحاد في العقيدة يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرسل الصحابة إلى البلدان التي كانت تسلم حديثا فيعلموهم الدين ويعلموهم الأمور العملية وليس العقيدة .
الشيخ : ... .
الطالب : جعل هذا في قضية الأمور العملية الأحكام الفقهية فقط .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : والأحاديث واضحة ظاهرة فهذا يعني ما الذي يقع فيه ؟ الجرم هذا يعرف الحديث هو ويعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث معاذ وعلي قال : ( أعلموهم بأن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ... ) .
أبو غدة الآن دخل سوريا .
طالب آخر : أبو غدة مش كان محرم عليه دخول سوريا ؟
الطالب : دخل سوريا وجلس في سوريا أبو غدة جلس وخرج وسيعود الآن نهائيا سيعود الآن إلى سوريا نهائيا ففيه اتفاق يا شيخ الإخوان سبحان الله أينما كان الإخوان يعني يكنّ لهم ولاء .
طالب آخر : هي قضية العزل الحديث يمسك الحديث يأخذ منه ما يشتهيه ويدع باقيه الحديث فيه تعليم للعقيدة وفيه تعليم الأحكام أليس كذلك شيخنا ؟
الشيخ : طبعا بس حديث معاذ فيه دلالة أدق مما ذكرت ( ليكن أول ما تدعوهم إليه )
الطالب : نعم
الشيخ : ( شهادة أن لا إله إلا الله ) العقيدة قبل كل شيء الله أكبر على الخلف .
الطالب : هذا شيخنا ما تكلم الأحكام الفقهية والحكم الفقهي نأخذ بخبر الآحاد
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الحلقة الماضية في الأسبوع الماضي أو قبل الماضي كان يتكلم بخبر الآحاد بكلام فيه إجحاف لكل لكل صاحب عقل ؟
طالب آخر : مين اللي بيتكلم ؟
الطالب : البوطي سعيد رمضان البوطي .
طالب آخر : البوطي الآن خلاص صار هلا أسدي صار .
الطالب : فتكلم عن خير الآحاد كيف يرد خبر الآحاد في العقيدة يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرسل الصحابة إلى البلدان التي كانت تسلم حديثا فيعلموهم الدين ويعلموهم الأمور العملية وليس العقيدة .
الشيخ : ... .
الطالب : جعل هذا في قضية الأمور العملية الأحكام الفقهية فقط .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : والأحاديث واضحة ظاهرة فهذا يعني ما الذي يقع فيه ؟ الجرم هذا يعرف الحديث هو ويعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث معاذ وعلي قال : ( أعلموهم بأن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ... ) .
أبو غدة الآن دخل سوريا .
طالب آخر : أبو غدة مش كان محرم عليه دخول سوريا ؟
الطالب : دخل سوريا وجلس في سوريا أبو غدة جلس وخرج وسيعود الآن نهائيا سيعود الآن إلى سوريا نهائيا ففيه اتفاق يا شيخ الإخوان سبحان الله أينما كان الإخوان يعني يكنّ لهم ولاء .
طالب آخر : هي قضية العزل الحديث يمسك الحديث يأخذ منه ما يشتهيه ويدع باقيه الحديث فيه تعليم للعقيدة وفيه تعليم الأحكام أليس كذلك شيخنا ؟
الشيخ : طبعا بس حديث معاذ فيه دلالة أدق مما ذكرت ( ليكن أول ما تدعوهم إليه )
الطالب : نعم
الشيخ : ( شهادة أن لا إله إلا الله ) العقيدة قبل كل شيء الله أكبر على الخلف .
الطالب : هذا شيخنا ما تكلم الأحكام الفقهية والحكم الفقهي نأخذ بخبر الآحاد
كلام أحد الطلبة على جهل المنتسبين إلى جماعة التبليغ .
الطالب : شيء عجيب شيخنا يعني جميع الجماعات سبحان الله الآن ثبت ابتعادهم عن الطريق الصحيح والهدي الصائب
الشيخ : الله أكبر.
الطالب : ثبت ابتعادهم ... جاءني رجل في سنوات ماضية من جماعة التبليغ يقول لي تفضل معنا شاف كيف شاركنا في العمل قلت أي عمل ؟ قال الدعوة إلى الله قلت له تدعو إلى ماذا أنتم ؟ قال : ندعو إلى الكلمة الطيبة لا إله إلا الله قلت له بس هذه الكلمة الطيبة تحتاج إلى علم ربنا بيقول : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) فهل أنت من أهل العلم تدعو بهذا يعني؟ قال يا أخي هذا ما يقوله يعني حتى الشيطان حنجلس حتى نتعلم وأتقن كل التعلم ونصير علماء بعدين نبدأ الدعوة قلت له من قال لك هذا الكلام أنك تجلس في بيتك شايف اجلس في بيتك نعم اطلب العلم وفي نفس الوقت اعمل بعلمك يعني اعمل في محيطك بهذا العلم اللي تعلمته
والبخاري قلت له بوب باب : العلم بلا إله إلا الله قبل القول والعمل فأنت ابدأ بالعلم ثم تدعو بعد العلم فقلت له إيش شروط لا إله إلا الله ؟ بسأله يعني سؤال الشيخ : ...
الطالب : قال لي ما أخذت هذا قلت له تعلمه يا أخي ثم يدعو للتوحيد الربوبية فقط لا رب إلا الله لا خالق إلا الله يعني يدعو لتوحيد الربوبية ولا يعرف في توحيد الألوهية شيء توحيد العبادة ما يعرفوا عنه أبدا بقول لواحد بردو ما إيش معنى لا إله إلا الله ؟ يقول لا خالق إلا الله سبحانه وتعالى لا رازق إلا الله
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الآن هذ الجماعة انتهت يعني زي ما تقول يعني حتى الآن ما عملوا شيء عندهم أكثر من ستين زي ما قال الشيخ أنا ... ستين عام قلت له ثمانين عام
الشيخ : أيوا
الطالب : هم التبليغ والإخوان كذلك حوالي ستين عام .
الشيخ : أكثر من ستين .
الطالب : أكثر من ستين ما عملوا شيء .
طالب آخر : أنصار السنة سنة 26 وأظن قبلهم .
طالب آخر : 21 ... طيب هاي سبعين عام تقريبا أكثر خمس وسبعين عام وما عملوا مكانك راوح .
الشيخ : الله أكبر.
الطالب : ثبت ابتعادهم ... جاءني رجل في سنوات ماضية من جماعة التبليغ يقول لي تفضل معنا شاف كيف شاركنا في العمل قلت أي عمل ؟ قال الدعوة إلى الله قلت له تدعو إلى ماذا أنتم ؟ قال : ندعو إلى الكلمة الطيبة لا إله إلا الله قلت له بس هذه الكلمة الطيبة تحتاج إلى علم ربنا بيقول : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) فهل أنت من أهل العلم تدعو بهذا يعني؟ قال يا أخي هذا ما يقوله يعني حتى الشيطان حنجلس حتى نتعلم وأتقن كل التعلم ونصير علماء بعدين نبدأ الدعوة قلت له من قال لك هذا الكلام أنك تجلس في بيتك شايف اجلس في بيتك نعم اطلب العلم وفي نفس الوقت اعمل بعلمك يعني اعمل في محيطك بهذا العلم اللي تعلمته
والبخاري قلت له بوب باب : العلم بلا إله إلا الله قبل القول والعمل فأنت ابدأ بالعلم ثم تدعو بعد العلم فقلت له إيش شروط لا إله إلا الله ؟ بسأله يعني سؤال الشيخ : ...
الطالب : قال لي ما أخذت هذا قلت له تعلمه يا أخي ثم يدعو للتوحيد الربوبية فقط لا رب إلا الله لا خالق إلا الله يعني يدعو لتوحيد الربوبية ولا يعرف في توحيد الألوهية شيء توحيد العبادة ما يعرفوا عنه أبدا بقول لواحد بردو ما إيش معنى لا إله إلا الله ؟ يقول لا خالق إلا الله سبحانه وتعالى لا رازق إلا الله
الشيخ : الله أكبر
الطالب : الآن هذ الجماعة انتهت يعني زي ما تقول يعني حتى الآن ما عملوا شيء عندهم أكثر من ستين زي ما قال الشيخ أنا ... ستين عام قلت له ثمانين عام
الشيخ : أيوا
الطالب : هم التبليغ والإخوان كذلك حوالي ستين عام .
الشيخ : أكثر من ستين .
الطالب : أكثر من ستين ما عملوا شيء .
طالب آخر : أنصار السنة سنة 26 وأظن قبلهم .
طالب آخر : 21 ... طيب هاي سبعين عام تقريبا أكثر خمس وسبعين عام وما عملوا مكانك راوح .
أحد الحاضرين يتكلم عن سكوت حسن البنا عن مظاهر الشرك .
الطالب : ... الإخوان المسلمين قبل ذلك كان الله يحسن إليه حسن البنا مع صديق لي اسمه سيد سابق الله يرحمه في الإسماعيلية
الطالب : نعم
طالب آخر : حسن الله يحسن إليه يعني ... كل ... سبحان من خلقه يعني ... يعني سبحان من خلقه فحسن أخونا ... الله يحسن إليه عقيدته طيبة فكان يدعو حسن البنا على الأهالي الناس ولا يتكلم في التوحيد كلهم يدعون غير الله ويطوفون بالقبور في الموالد فيقول له يا أخ حسن ليه ما تدعهمش للتوحيد هذا شرك قال له بعدين قال له بعدين إمتى ؟ قال له ما تعلمهم بعدين
الشيخ : ...
الطالب : أنت تعلمهم أنت افرض أنه مات واحد منهم أو أنت مت قبل كده وأنت تعرف التوحيد ويش يكون موقفك أمام الله ؟
طالب آخر : الله أكبر
الطالب : قال له إن شاء الله ... قال والله إذا أمرك كده السلام عليكم وتركه .
الشيخ : ( أكل طعامكم الأبرار ) .
الطالب : شكر الله لكم .
الشيخ : ( وصلت عليكم الملائكة وأفطر عندكم الصائمون ) .
الطالب : نعم
طالب آخر : حسن الله يحسن إليه يعني ... كل ... سبحان من خلقه يعني ... يعني سبحان من خلقه فحسن أخونا ... الله يحسن إليه عقيدته طيبة فكان يدعو حسن البنا على الأهالي الناس ولا يتكلم في التوحيد كلهم يدعون غير الله ويطوفون بالقبور في الموالد فيقول له يا أخ حسن ليه ما تدعهمش للتوحيد هذا شرك قال له بعدين قال له بعدين إمتى ؟ قال له ما تعلمهم بعدين
الشيخ : ...
الطالب : أنت تعلمهم أنت افرض أنه مات واحد منهم أو أنت مت قبل كده وأنت تعرف التوحيد ويش يكون موقفك أمام الله ؟
طالب آخر : الله أكبر
الطالب : قال له إن شاء الله ... قال والله إذا أمرك كده السلام عليكم وتركه .
الشيخ : ( أكل طعامكم الأبرار ) .
الطالب : شكر الله لكم .
الشيخ : ( وصلت عليكم الملائكة وأفطر عندكم الصائمون ) .
كلام الشيخ عن التمذهب وضوابطه وواقعه الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : شو يعني من بلده .
الطالب : لا شيخنا ..
الشيخ : الله يهديك
الطالب : أي نعم .
الشيخ : هو أنا بقول الآن في أكثر البلاد الإسلامية لا يمكن طلب العلم إلا بطريق التمذهب بيمكن هذا شيء بالنسبة إلك مش مهضوم أبدا لكن بلازم تسمع شيء مو مهضوم عندك حتى مع الزمن يصير مهضوم .
الطالب : إن شاء الله وعليكم السلام .
الشيخ : بقول
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طلب العلم اليوم لا يمكن إلا بطريق التمذهب إلا في بعض البلاد التي يوجد فيها دعاة سلفيين علماء يبثون الدعوة ويعلمون الناس الفقه الصافي ليس المذهبي لكن هذا بالنسبة للعالم الإسلامي شو نسبته ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : واحد في المليون يمكن أو كمان أقل من هيك لكننا نقول : من ابتلي بطلب العلم بطريق التمذهب يجب أن لا يجعل التمذهب غاية ينتهي إليها - عليكم السلام أهلا - فإنما هو يتخذه وسيلة للعلم الشرعي لا يقف عندها وإنما يترقى
الطالب : نعم .
الشيخ : ينتقل من التقليد إلى الاتباع ومن الاتباع إلى الاجتهاد إن تيسر إن تيسر له ذلك وإلا كثير من الدكاترة اليوم بيدرسوا المذهب وبيموتوا عليه
الطالب : نعم .
الشيخ : مع أنه أخذوا شيء من الوسائل التي تمكنهم من التخلص من التقليد والارتقاء بأنفسهم إلى على الأقل مرتبة الاتباع
الطالب : نعم .
الشيخ : الواقع ليس كذلك لكن أنا بقول بدنا نتصور يا أخي الواقع وما نتكلم بالخيال اللي عايش في ألبانيا مثلا أو في يوغسلافيا هذا منين بدو يتعلم على طريقة ابن حزم منين بدو يتعلم ؟
الطالب : شو يسوي
الشيخ : المستحيل
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها لكن حينما ينبه ويقال له يا أخي أنت درست المذهب الحنفي أو ما درسته تلقيته من آبائك وأجدادك لكن الآن العلم اتسع وصار عنا كتب تفسير كثيرة وكتب حديث و وقال رسول الله كذا وإلى آخره هذا شيء
وشيء ثاني أيضا يجب أن يكون عندك الفكرة هاي مش مجرد ما نجي نشوف رجل مذهبي أنت وإلا هو وإلا أنا وإلا ذاك بنقول له قال الله قال كذا ما يقبل كلامنا ما نجي نحكم عليه بأنه هذا رجل متعصب لمذهبه وبيرد حديث الرسول عليه السلام كمان ما لازم نجي نتخذ هذا الموقف ليه ؟ لأنه هو معذور مين أنت مين أنا مين هو عنده ما بيعرفنا لسه
الطالب : نعم .
الشيخ : ولذلك الدعوة بدها شيء من الحكمة والسياسة تماما وأنا بتعجبني كلمة من بعض هؤلاء الدعاة لكنها تطبق في حدود وليس بصورة مطردة " ألق كلمتك وامش " " ألق كلمتك وامش " وهذا من معاني قوله تعالى : (( إن عليك إلا البلاغ ))
الطالب : نعم .
الشيخ : (( لست عليهم بمصيطر )) لا إله إلا الله .
الشيخ : شو يعني من بلده .
الطالب : لا شيخنا ..
الشيخ : الله يهديك
الطالب : أي نعم .
الشيخ : هو أنا بقول الآن في أكثر البلاد الإسلامية لا يمكن طلب العلم إلا بطريق التمذهب بيمكن هذا شيء بالنسبة إلك مش مهضوم أبدا لكن بلازم تسمع شيء مو مهضوم عندك حتى مع الزمن يصير مهضوم .
الطالب : إن شاء الله وعليكم السلام .
الشيخ : بقول
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طلب العلم اليوم لا يمكن إلا بطريق التمذهب إلا في بعض البلاد التي يوجد فيها دعاة سلفيين علماء يبثون الدعوة ويعلمون الناس الفقه الصافي ليس المذهبي لكن هذا بالنسبة للعالم الإسلامي شو نسبته ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : واحد في المليون يمكن أو كمان أقل من هيك لكننا نقول : من ابتلي بطلب العلم بطريق التمذهب يجب أن لا يجعل التمذهب غاية ينتهي إليها - عليكم السلام أهلا - فإنما هو يتخذه وسيلة للعلم الشرعي لا يقف عندها وإنما يترقى
الطالب : نعم .
الشيخ : ينتقل من التقليد إلى الاتباع ومن الاتباع إلى الاجتهاد إن تيسر إن تيسر له ذلك وإلا كثير من الدكاترة اليوم بيدرسوا المذهب وبيموتوا عليه
الطالب : نعم .
الشيخ : مع أنه أخذوا شيء من الوسائل التي تمكنهم من التخلص من التقليد والارتقاء بأنفسهم إلى على الأقل مرتبة الاتباع
الطالب : نعم .
الشيخ : الواقع ليس كذلك لكن أنا بقول بدنا نتصور يا أخي الواقع وما نتكلم بالخيال اللي عايش في ألبانيا مثلا أو في يوغسلافيا هذا منين بدو يتعلم على طريقة ابن حزم منين بدو يتعلم ؟
الطالب : شو يسوي
الشيخ : المستحيل
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها لكن حينما ينبه ويقال له يا أخي أنت درست المذهب الحنفي أو ما درسته تلقيته من آبائك وأجدادك لكن الآن العلم اتسع وصار عنا كتب تفسير كثيرة وكتب حديث و وقال رسول الله كذا وإلى آخره هذا شيء
وشيء ثاني أيضا يجب أن يكون عندك الفكرة هاي مش مجرد ما نجي نشوف رجل مذهبي أنت وإلا هو وإلا أنا وإلا ذاك بنقول له قال الله قال كذا ما يقبل كلامنا ما نجي نحكم عليه بأنه هذا رجل متعصب لمذهبه وبيرد حديث الرسول عليه السلام كمان ما لازم نجي نتخذ هذا الموقف ليه ؟ لأنه هو معذور مين أنت مين أنا مين هو عنده ما بيعرفنا لسه
الطالب : نعم .
الشيخ : ولذلك الدعوة بدها شيء من الحكمة والسياسة تماما وأنا بتعجبني كلمة من بعض هؤلاء الدعاة لكنها تطبق في حدود وليس بصورة مطردة " ألق كلمتك وامش " " ألق كلمتك وامش " وهذا من معاني قوله تعالى : (( إن عليك إلا البلاغ ))
الطالب : نعم .
الشيخ : (( لست عليهم بمصيطر )) لا إله إلا الله .
ما تعدون ابن حزم بين أهل العلم؟.
السائل : إذن شيخنا خلاصة الكلام بالنسبة لابن حزم ماذا تعدونه شيخنا بين أهل العلم ؟
الشيخ : ما إيش ؟
السائل : ما تعدونه بين أهل العلم ؟ قضية تقصي محمد بن حزم للسنة الصحيحة شيخنا .
الشيخ : هو هو معنا هو معنا على المنهج بصورة عامة بمعنى أنه لا يحتج إلا بحديث صحيح بل في عنده تشدد حتى الأحاديث الحسنة قد لا يعرج عليها ويضعفها
السائل : نعم .
الشيخ : ها لكن هو القاعدة عنده أحسن من كثير من الأئمة المتبوعين اليوم يعني مثلا أبو حنيفة ولا مؤاخذة ما نعرف عنه هذا التحري للسنة الصحيحة فيتبعها وللضعيف فيجتنبها مما نعرفه عن ابن حزم
السائل : نعم .
الشيخ : آه فابن حزم في هذه الناحية تفوق على مثل هذا الإمام الأول لكن هو لا يعتبر من الحفاظ الناقدين الجامعين لطرق الحديث والمعتدلين فيه فهذا اعتقادي أنا فيه رجل يعني له القاعدة والمنهج صحيح لكن تطبيقه إياها في حدود ولعل السبب في ذلك أنه رجل كان جماعا للعلم
السائل : الله أكبر.
الشيخ : يعني كان فكره .
السائل : جامع .
الشيخ : ها بيشرق وبيغرب وإلى آخره ما هو محصور على الأقل في السنة وفقه السنة فلعله هذا من أسباب يعني أنه ليس يعني موفقا في أكثر المسائل التي هو يتكلم حولها أما منهجه فلا كلام
السائل : نعم .
الشيخ : أنه هو خير كما قلت لك آنفا من بعض الأئمة المتبوعين .
الشيخ : ما إيش ؟
السائل : ما تعدونه بين أهل العلم ؟ قضية تقصي محمد بن حزم للسنة الصحيحة شيخنا .
الشيخ : هو هو معنا هو معنا على المنهج بصورة عامة بمعنى أنه لا يحتج إلا بحديث صحيح بل في عنده تشدد حتى الأحاديث الحسنة قد لا يعرج عليها ويضعفها
السائل : نعم .
الشيخ : ها لكن هو القاعدة عنده أحسن من كثير من الأئمة المتبوعين اليوم يعني مثلا أبو حنيفة ولا مؤاخذة ما نعرف عنه هذا التحري للسنة الصحيحة فيتبعها وللضعيف فيجتنبها مما نعرفه عن ابن حزم
السائل : نعم .
الشيخ : آه فابن حزم في هذه الناحية تفوق على مثل هذا الإمام الأول لكن هو لا يعتبر من الحفاظ الناقدين الجامعين لطرق الحديث والمعتدلين فيه فهذا اعتقادي أنا فيه رجل يعني له القاعدة والمنهج صحيح لكن تطبيقه إياها في حدود ولعل السبب في ذلك أنه رجل كان جماعا للعلم
السائل : الله أكبر.
الشيخ : يعني كان فكره .
السائل : جامع .
الشيخ : ها بيشرق وبيغرب وإلى آخره ما هو محصور على الأقل في السنة وفقه السنة فلعله هذا من أسباب يعني أنه ليس يعني موفقا في أكثر المسائل التي هو يتكلم حولها أما منهجه فلا كلام
السائل : نعم .
الشيخ : أنه هو خير كما قلت لك آنفا من بعض الأئمة المتبوعين .
هل كتاب * الإحكام في أصول الأحكام * لابن حزم يعتبر من أفضل الكتب التي وضعت في هذا العلم لمقارنة بغيره ؟
السائل : ألا ترى شيخنا في كتابه * الإحكام في أصول الأحكام * أنه من أفضل الكتب التي وضعت في هذا العلم بالمقارنة لغيره ؟
الشيخ : إي هذه بضاعتنا ردت إلينا .
السائل : أي نعم هذا كلامكم .
الشيخ : ههه .
السائل : نعم إذا تصنيف الكتاب الأول في هذا شيخنا .
الشيخ : إي نعم لكن بس أسألك أنا سؤال مقابل سؤالك هل الذين لم يدرسوا شيئا من علم الأصول التقليدي وما درسوا شيء مما يسمى عند المتأخرين بعلوم الآلة يستطيعون أن يفهموا كلام ابن حزم في * الإحكام في أصول الأحكام * أنا أقول الأمر هذا صعب ثم هل كل طلاب العلم يصبرون على دراسة هذا الكتاب مسألة وحدة بيتكلم عليها صفحات بينما في كتب التقليد سطر سطر لذلك العلم بدو صبر وجلد ومعاناة وو إلى آخره .
السائل : أخونا أبو معاذ تكلم في كلمة يقول ابن حزم ظاهري شيخنا أنا أعتقد إنه الظاهرية هي من السنة لكن ليس فيها إفراط اللي عند أبي محمد ابن حزم الأصل الظاهر .
الشيخ : هاي مو عقيدتك هاي .
السائل : هذه عقيدتي شيخنا .
الشيخ : هاي مو عقيدتك هذه عقيدة كافة المسلمين .
السائل : أنا ظننت في أخينا أبي معاذ أنه يأخذ هذا على ابن حزم ...
الشيخ : هو يأخذ ..
السائل : يعني يأخذ جانب التشدد في الظاهرية
الشيخ : طبعا
السائل : والإفراط
الشيخ : طبعا
السائل : هكذا ظهرت لنا المسألة .
الشيخ : إي هذه بضاعتنا ردت إلينا .
السائل : أي نعم هذا كلامكم .
الشيخ : ههه .
السائل : نعم إذا تصنيف الكتاب الأول في هذا شيخنا .
الشيخ : إي نعم لكن بس أسألك أنا سؤال مقابل سؤالك هل الذين لم يدرسوا شيئا من علم الأصول التقليدي وما درسوا شيء مما يسمى عند المتأخرين بعلوم الآلة يستطيعون أن يفهموا كلام ابن حزم في * الإحكام في أصول الأحكام * أنا أقول الأمر هذا صعب ثم هل كل طلاب العلم يصبرون على دراسة هذا الكتاب مسألة وحدة بيتكلم عليها صفحات بينما في كتب التقليد سطر سطر لذلك العلم بدو صبر وجلد ومعاناة وو إلى آخره .
السائل : أخونا أبو معاذ تكلم في كلمة يقول ابن حزم ظاهري شيخنا أنا أعتقد إنه الظاهرية هي من السنة لكن ليس فيها إفراط اللي عند أبي محمد ابن حزم الأصل الظاهر .
الشيخ : هاي مو عقيدتك هاي .
السائل : هذه عقيدتي شيخنا .
الشيخ : هاي مو عقيدتك هذه عقيدة كافة المسلمين .
السائل : أنا ظننت في أخينا أبي معاذ أنه يأخذ هذا على ابن حزم ...
الشيخ : هو يأخذ ..
السائل : يعني يأخذ جانب التشدد في الظاهرية
الشيخ : طبعا
السائل : والإفراط
الشيخ : طبعا
السائل : هكذا ظهرت لنا المسألة .
14 - هل كتاب * الإحكام في أصول الأحكام * لابن حزم يعتبر من أفضل الكتب التي وضعت في هذا العلم لمقارنة بغيره ؟ أستمع حفظ
كلام الطالب عن فتوى ابن حزم بالسعي أربعة عشر شوطا وعدم سماعه بجامع الترمذي.
الطالب : من بعض الإخوان المرشدين أفتى قافلة أن الطواف بين الصفا والمروة أربع تعشر شوط
طالب آخر : ...
الطالب : إي نعم أخذ برأي ابن حزم رحت أنا والدكتور هنا كان في المدينة المنورة اسمه دكتور نعمان أبو الليل والده ووالدته جاءوا حجوا فعندما عادوا قال طفنا أربع تعشر شوطا بدأنا بالصفا وانتهينا بالصفا هم رجال ناس كبار جدا في السن قال حتى آخر شيء ما كنا نتحرك خلاص يعني كلينا صرت أحبو حبي يقول يحبو حبو هذا أخذ برأي ابن حزم في هذه القضية يبدو لي حتى أنه ما حج ابن حزم والله أعلم .
طالب آخر : ما حج
الطالب : ما حج
طالب آخر : ما جاء إلى المشرق أصلا .
الطالب : وما جاء إلى المشرق
طالب آخر : حتى ما سمع بكتاب الترمذي .
الشيخ : بكتاب .
الطالب : بالجامع للترمذي ما سمع به محمد ابن حزم آه ابن حزم هو أبو حامد الغزالي يقول عنه قرأت كتابا لابن حزم في الأسماء والصفات فعلمت أنه هذا الرجل كان علامة وكان حافظا ما مررت على عالم مثل حفظه وإتقانه لحفظه نعم .
طالب آخر : يا ...
الطالب : نعم
طالب آخر : كأنه وافقه في الصفات
طالب آخر : ...
الطالب : إي نعم أخذ برأي ابن حزم رحت أنا والدكتور هنا كان في المدينة المنورة اسمه دكتور نعمان أبو الليل والده ووالدته جاءوا حجوا فعندما عادوا قال طفنا أربع تعشر شوطا بدأنا بالصفا وانتهينا بالصفا هم رجال ناس كبار جدا في السن قال حتى آخر شيء ما كنا نتحرك خلاص يعني كلينا صرت أحبو حبي يقول يحبو حبو هذا أخذ برأي ابن حزم في هذه القضية يبدو لي حتى أنه ما حج ابن حزم والله أعلم .
طالب آخر : ما حج
الطالب : ما حج
طالب آخر : ما جاء إلى المشرق أصلا .
الطالب : وما جاء إلى المشرق
طالب آخر : حتى ما سمع بكتاب الترمذي .
الشيخ : بكتاب .
الطالب : بالجامع للترمذي ما سمع به محمد ابن حزم آه ابن حزم هو أبو حامد الغزالي يقول عنه قرأت كتابا لابن حزم في الأسماء والصفات فعلمت أنه هذا الرجل كان علامة وكان حافظا ما مررت على عالم مثل حفظه وإتقانه لحفظه نعم .
طالب آخر : يا ...
الطالب : نعم
طالب آخر : كأنه وافقه في الصفات
كلام الشيخ عن سلفية ابن حزم (مناقشة)
الشيخ : هل تعتقد أنه سلفي العقيدة ؟
الطالب : ابن حزم .
الشيخ : وإلا عمين نتكلم ؟
الطالب : يا شيخ أنا أعرف عقيدته أنه يؤول ولكن في تأويله يقول أن لله يد .
الشيخ : هلا أجبتني عن سؤالي .
الطالب : ليس بالعقيدة سلفي .
الشيخ : هذا هو الجواب فليش أنت ما تجاوب هيك فورا .
الطالب : ليس بعقيدة سلفية .
الشيخ : تتعلم السياسة الظاهر .
الطالب : سياسة شرعية
طالب آخر : أيضا شيخنا كلام ابن حزم في قضية الصلاة أو الصلاة .
الشيخ : بدي أعلق على كلمتك أنه هو بيؤول لكن بيقول لله يد .
الطالب : نعم .
الشيخ : شو الفرق بينه وبين المعطلة والجهمية ؟
الطالب : يقولون أيضا لله يد .
الشيخ : يعني خوفتني بها الكلمة .
الطالب : ولكن هم يؤولون .
الشيخ : خوفتني وهو يؤول الله يهديك بشهادتك أنت .
الطالب : هو شيخنا يقول لله يد .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله .
الطالب : نعم يقول كما شاء رب العالمين .
الشيخ : يا أخي والآخرون يقولون لله يد .
الطالب : لكن لا يبثت إثباتا سلفيا .
طالب آخر : ...
الشيخ : لا لنشوف أنا ما فهمت لسه عنده شو الفرق بين ابن حزم يثبت النص القرآني ويتأوله هل الآخرون من المؤولة بل المعطلة ينكرون النص القرآني ستقول لا .
الطالب : هو شيخنا يمتاز عنهم .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يؤول شيخنا يثبت يثبت ويؤول .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك .
الطالب : يثبت شيخنا يثبت النص .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : هم يثبتون شيخنا .
الشيخ : ماو هذا سؤالي الله يهديك أنت لو قلت أشقر مثل حكايتي بعذرك لأن الشقر ... وعجلين وو إلى آخره .
الطالب : يثبتون شيخنا .
الشيخ : كم مرة بيكررها أخي مو هذا جواب سؤالي سؤالي أضعته كما فعلت من قبل أكثر من مرة شو كان سؤالي ؟
الطالب : الأشعريون هل يثبتون أم يؤولون ؟
الشيخ : أنا ما ذكرت الأشاعرة أنا ما ذكرت الأشاعرة .
الطالب : أنت ذكرت شيخنا ابن حزم يثبت النص .
الشيخ : أعد سؤالي الله يهديك وإلا قل نسيت شغلت بإجابتي الخاطئة عن السؤال الصحيح .
الطالب : أعد سؤالك شيخنا .
الشيخ : أقول أولئك المؤولة أو المعطلة حينما يؤولون النص القرآني هل ينكرون هذا النص ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هذا هو جوابي إي شو الفرق بينهم وبين ابن حزم هذا اللي ما افهمت أنا أنا بحاجة لأفهموا .
الطالب : نعم هو يأتي بالنص ويقول لله يد ولكن يأخذ عفوا شيخنا الآن أستطرد في الكلام يقول لله يد ولكن لا يثبتها الإثبات السلفي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الطالب : ولا يذهب إلى التأويل شيخنا .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لكان ماذا يفعل ؟
الطالب : هذا يقول لله يد لا نقول يعني لا يؤولها لا يؤول يقول لله يد الأشاعرة يؤولوا يقول اليد القدرة .
الشيخ : طيب يقول الرحمن على العرش استوى .
الطالب : يقول الرحمن نؤمن أن الرحمن على العرش استوى
الشيخ : كويس
الطالب : ولكن .
الشيخ : كل الفرق بيقولوا بدنا نمشي هلا ويقول إنه استوى بمعنى استعلى ؟
الطالب : يقول .
الشيخ : لا لا تدافع عن ابن حزم لأنه حينئذ بتأكد لأبو معاذ وأمثاله مثل حكايتي أنا أنك حزمي .
الطالب : معاذ الله شيخنا آتي بمثال أقرب من هذا الآن .
الشيخ : أنا بدي هذا المثال هذا المثال اللي أنت قلت وأرجو أن يكون قولك صواب وفهمنا خطأ بتقول إنه ابن حزم يقول استوى أي استعلى وأنه يثبت الفوقية لله عز وجل على سائر المخلوقات فوقية تليق لعظمته وجلاله هذا الذي أنت تنسبه الآن إلى ابن حزم متأكد منه ؟
الطالب : مش متأكد الآن شيخنا مش مستحضر ولكن المثال الثاني يحضرني الآن المثال الثاني في الإثبات شيخنا .
الشيخ : وهو .
الطالب : وهو أنه أنه يقول نصدق ونؤمن أن لله أصابع
طالب آخر : السلام عليكم
الطالب : أصبعين كما ذكر في الحديث .
الشيخ : عليكم السلام .
الطالب : كما ذكر في الحديث الحديث ( أن قلب أن قلب الرجل بين أصبعين من أصابع الله ) والحديث الثاني أنا قصدت الحديث الثاني بارك الله فيك أنا أستشهد الآن بهذا الحديث يقول نؤمن بأن لله أصبعين .
الشيخ : والأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يا شيخنا هو لا يؤول الآن بالقدرة .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : الأشاعرة يقولون .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب هيك هلا بدنا نتجادل نحن معك الله يسامحك الأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يثبتون الأصابع .
الشيخ : طيب إذن يا رجل افهم جيدا الموضوع لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول لا الله ما قال : (( الرحمن على العرش استوى )) الرسول ما قال : ( ينزل الله في كل ليلة ) لا أحد يتجرأ على هذا الإنكار إلا الضلال المنحرفين عن الإسلام اللي يلحقون بالجهمية واللي كثير من علماء السلف كفروهم إلى آخره أما الماتريدية والأشاعرة ما فيهم ناس يقولوا ما قال كذا ما قال كذا لا أتدري أن الأشاعرة والماتريدية يقولون القرآن كلام الله تدري ؟
الطالب : يقولون .
الشيخ : طيب
الطالب : نعم .
الشيخ : وابن حزم يقول كذلك ولا بد .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وما هو الكلام الذي يؤمنون به ؟
الطالب : كلام نفسي .
الشيخ : طيب ابن حزم شو ؟
الطالب : لا يقول بكلام نفسي بل كلام الله على الحقيقة .
الشيخ : شو يعني على الحقيقة ؟
الطالب : كلام الله الذي تكلم به ليس بمخلوق .
الشيخ : له ليس بمخلوق وهم يقولون ليس بمخلوق .
الطالب : لا يتأول تأويل الأشاعرة والماتريدية شيخنا .
الشيخ : يا أخي بيجوز يكون له تأويل ثاني المهم هلا هل يقول بأنه الكلام الإلهي مسموع ؟
الطالب : نعم نعم ويحتج بهذه الآيات .
الشيخ : إن شاء الله أنا ذهني خالي عن هذا الآية أنهو آية ؟
الطالب : كلام الله لموسى عليه السلام (( وكلم الله موسى تكليما )) .
الشيخ : طيب هلا الجماعة الأخرى بينكروا الآية هاي ؟
الطالب : يثبتها .
الشيخ : ما جاوب 0.
الطالب : لا ينكرها لاينكرها .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : لا ينكرها
طالب آخر : ... بسألك عن ...
الطالب : أيوا لا ينكرونها شيخنا .
الشيخ : الله يهديك أنا راح تخليني أنت صابغ لحيتك بالسواد ههه .
الطالب : لا ينكرون يا شيخنا .
الشيخ : طيب ليش ما بتجاوب يا أخي .
الطالب : لا ينكرون .
الشيخ : ليش العجلة هذه ؟
الطالب : لا ينكرونها
الشيخ : طيب حينما لا ينكرونها ماذا يفعلون بمعناها ؟
الطالب : يؤولون المعنى .
الشيخ : فنحن نسأل الآن عقيدة السلف معروف كلام الله مسموع بحرف وصوت
الطالب : نعم .
الشيخ : آه ابن حزم هيك في هذه المسألة ؟
الطالب : لا يدخل في هذا التفصيل الأخير ليس ..
الشيخ : أسألك .
الطالب : ليس كذلك .
الشيخ : أسألك
الطالب : نعم .
الشيخ : ابن حزم هكذا يقول كلام الله مسموع وبحرف وبصوت قل نعم قل لا .
الطالب : لا .
الشيخ : خلاص ... خلاص بدك تعمل محاضرة تفضل نحن لك من السامعين .
الطالب : ابن حزم .
الشيخ : وإلا عمين نتكلم ؟
الطالب : يا شيخ أنا أعرف عقيدته أنه يؤول ولكن في تأويله يقول أن لله يد .
الشيخ : هلا أجبتني عن سؤالي .
الطالب : ليس بالعقيدة سلفي .
الشيخ : هذا هو الجواب فليش أنت ما تجاوب هيك فورا .
الطالب : ليس بعقيدة سلفية .
الشيخ : تتعلم السياسة الظاهر .
الطالب : سياسة شرعية
طالب آخر : أيضا شيخنا كلام ابن حزم في قضية الصلاة أو الصلاة .
الشيخ : بدي أعلق على كلمتك أنه هو بيؤول لكن بيقول لله يد .
الطالب : نعم .
الشيخ : شو الفرق بينه وبين المعطلة والجهمية ؟
الطالب : يقولون أيضا لله يد .
الشيخ : يعني خوفتني بها الكلمة .
الطالب : ولكن هم يؤولون .
الشيخ : خوفتني وهو يؤول الله يهديك بشهادتك أنت .
الطالب : هو شيخنا يقول لله يد .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله .
الطالب : نعم يقول كما شاء رب العالمين .
الشيخ : يا أخي والآخرون يقولون لله يد .
الطالب : لكن لا يبثت إثباتا سلفيا .
طالب آخر : ...
الشيخ : لا لنشوف أنا ما فهمت لسه عنده شو الفرق بين ابن حزم يثبت النص القرآني ويتأوله هل الآخرون من المؤولة بل المعطلة ينكرون النص القرآني ستقول لا .
الطالب : هو شيخنا يمتاز عنهم .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يؤول شيخنا يثبت يثبت ويؤول .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك .
الطالب : يثبت شيخنا يثبت النص .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : هم يثبتون شيخنا .
الشيخ : ماو هذا سؤالي الله يهديك أنت لو قلت أشقر مثل حكايتي بعذرك لأن الشقر ... وعجلين وو إلى آخره .
الطالب : يثبتون شيخنا .
الشيخ : كم مرة بيكررها أخي مو هذا جواب سؤالي سؤالي أضعته كما فعلت من قبل أكثر من مرة شو كان سؤالي ؟
الطالب : الأشعريون هل يثبتون أم يؤولون ؟
الشيخ : أنا ما ذكرت الأشاعرة أنا ما ذكرت الأشاعرة .
الطالب : أنت ذكرت شيخنا ابن حزم يثبت النص .
الشيخ : أعد سؤالي الله يهديك وإلا قل نسيت شغلت بإجابتي الخاطئة عن السؤال الصحيح .
الطالب : أعد سؤالك شيخنا .
الشيخ : أقول أولئك المؤولة أو المعطلة حينما يؤولون النص القرآني هل ينكرون هذا النص ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هذا هو جوابي إي شو الفرق بينهم وبين ابن حزم هذا اللي ما افهمت أنا أنا بحاجة لأفهموا .
الطالب : نعم هو يأتي بالنص ويقول لله يد ولكن يأخذ عفوا شيخنا الآن أستطرد في الكلام يقول لله يد ولكن لا يثبتها الإثبات السلفي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الطالب : ولا يذهب إلى التأويل شيخنا .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لكان ماذا يفعل ؟
الطالب : هذا يقول لله يد لا نقول يعني لا يؤولها لا يؤول يقول لله يد الأشاعرة يؤولوا يقول اليد القدرة .
الشيخ : طيب يقول الرحمن على العرش استوى .
الطالب : يقول الرحمن نؤمن أن الرحمن على العرش استوى
الشيخ : كويس
الطالب : ولكن .
الشيخ : كل الفرق بيقولوا بدنا نمشي هلا ويقول إنه استوى بمعنى استعلى ؟
الطالب : يقول .
الشيخ : لا لا تدافع عن ابن حزم لأنه حينئذ بتأكد لأبو معاذ وأمثاله مثل حكايتي أنا أنك حزمي .
الطالب : معاذ الله شيخنا آتي بمثال أقرب من هذا الآن .
الشيخ : أنا بدي هذا المثال هذا المثال اللي أنت قلت وأرجو أن يكون قولك صواب وفهمنا خطأ بتقول إنه ابن حزم يقول استوى أي استعلى وأنه يثبت الفوقية لله عز وجل على سائر المخلوقات فوقية تليق لعظمته وجلاله هذا الذي أنت تنسبه الآن إلى ابن حزم متأكد منه ؟
الطالب : مش متأكد الآن شيخنا مش مستحضر ولكن المثال الثاني يحضرني الآن المثال الثاني في الإثبات شيخنا .
الشيخ : وهو .
الطالب : وهو أنه أنه يقول نصدق ونؤمن أن لله أصابع
طالب آخر : السلام عليكم
الطالب : أصبعين كما ذكر في الحديث .
الشيخ : عليكم السلام .
الطالب : كما ذكر في الحديث الحديث ( أن قلب أن قلب الرجل بين أصبعين من أصابع الله ) والحديث الثاني أنا قصدت الحديث الثاني بارك الله فيك أنا أستشهد الآن بهذا الحديث يقول نؤمن بأن لله أصبعين .
الشيخ : والأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يا شيخنا هو لا يؤول الآن بالقدرة .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : الأشاعرة يقولون .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب هيك هلا بدنا نتجادل نحن معك الله يسامحك الأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يثبتون الأصابع .
الشيخ : طيب إذن يا رجل افهم جيدا الموضوع لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول لا الله ما قال : (( الرحمن على العرش استوى )) الرسول ما قال : ( ينزل الله في كل ليلة ) لا أحد يتجرأ على هذا الإنكار إلا الضلال المنحرفين عن الإسلام اللي يلحقون بالجهمية واللي كثير من علماء السلف كفروهم إلى آخره أما الماتريدية والأشاعرة ما فيهم ناس يقولوا ما قال كذا ما قال كذا لا أتدري أن الأشاعرة والماتريدية يقولون القرآن كلام الله تدري ؟
الطالب : يقولون .
الشيخ : طيب
الطالب : نعم .
الشيخ : وابن حزم يقول كذلك ولا بد .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وما هو الكلام الذي يؤمنون به ؟
الطالب : كلام نفسي .
الشيخ : طيب ابن حزم شو ؟
الطالب : لا يقول بكلام نفسي بل كلام الله على الحقيقة .
الشيخ : شو يعني على الحقيقة ؟
الطالب : كلام الله الذي تكلم به ليس بمخلوق .
الشيخ : له ليس بمخلوق وهم يقولون ليس بمخلوق .
الطالب : لا يتأول تأويل الأشاعرة والماتريدية شيخنا .
الشيخ : يا أخي بيجوز يكون له تأويل ثاني المهم هلا هل يقول بأنه الكلام الإلهي مسموع ؟
الطالب : نعم نعم ويحتج بهذه الآيات .
الشيخ : إن شاء الله أنا ذهني خالي عن هذا الآية أنهو آية ؟
الطالب : كلام الله لموسى عليه السلام (( وكلم الله موسى تكليما )) .
الشيخ : طيب هلا الجماعة الأخرى بينكروا الآية هاي ؟
الطالب : يثبتها .
الشيخ : ما جاوب 0.
الطالب : لا ينكرها لاينكرها .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : لا ينكرها
طالب آخر : ... بسألك عن ...
الطالب : أيوا لا ينكرونها شيخنا .
الشيخ : الله يهديك أنا راح تخليني أنت صابغ لحيتك بالسواد ههه .
الطالب : لا ينكرون يا شيخنا .
الشيخ : طيب ليش ما بتجاوب يا أخي .
الطالب : لا ينكرون .
الشيخ : ليش العجلة هذه ؟
الطالب : لا ينكرونها
الشيخ : طيب حينما لا ينكرونها ماذا يفعلون بمعناها ؟
الطالب : يؤولون المعنى .
الشيخ : فنحن نسأل الآن عقيدة السلف معروف كلام الله مسموع بحرف وصوت
الطالب : نعم .
الشيخ : آه ابن حزم هيك في هذه المسألة ؟
الطالب : لا يدخل في هذا التفصيل الأخير ليس ..
الشيخ : أسألك .
الطالب : ليس كذلك .
الشيخ : أسألك
الطالب : نعم .
الشيخ : ابن حزم هكذا يقول كلام الله مسموع وبحرف وبصوت قل نعم قل لا .
الطالب : لا .
الشيخ : خلاص ... خلاص بدك تعمل محاضرة تفضل نحن لك من السامعين .
الكلام على منهج ابن حزم في العقيدة والأحكام والبدع (مناقشة)
الطالب : عفوا شيخنا بارك الله فيك قضية الحرف والصوت ظهرت عندما كان الجدال في القرآن الكريم هل هو كلام الله عندما ..؟
الشيخ : بدك تثبت حالك أنك حزمي آمنا
الطالب : لا يا شيخنا
الشيخ : آمنا آمنا .
الطالب : بالنسبة للأشاعرة يا شيخنا والماتريدية يقولون إن كلام الله نفسي بعد الإيمان بالآية .
الشيخ : وابن حزم ماذا يقول ؟
الطالب : لا يقول بهذا .
الشيخ : لا يا أخي لا لا هذا سلب هذا سلب مو علم علمنا علمنا قل .
الطالب : أنه كلام الله .
الشيخ : وهذيكم يقولوا كلام الله .
الطالب : هو لا يؤول لا يؤول ما ورد عنه أنه أول .
الشيخ : طيب خلينا ما نسأل سؤال على ضوء على ضوء المناقشة هذه تريد أن تقول أن ابن حزم مفوض ؟ وإن شاء الله نسمع جواب كما نريد يعني .
الطالب : مفوض .
الشيخ : ها
الطالب : بس خلاص خلاص
الشيخ : إذن هو ليس سلفيا .
الطالب : نعم يا شيخ. هذا معروف عنه في هذا لا يؤمن بهذا الإيمان السلفي .
الشيخ : قولك في هذا إذا كنا بدنا نلحقه بكلام العلماء والفقهاء إله مفهوم إله مفهوم يعني في غيره لا ها شو رأيك هل يقول بعموم ( كل بدعة ضلالة ) ؟
الطالب : نعم يقول بالعموم .
الشيخ : لا تنعمني بعدين .
الطالب : يقول بالعموم كل بدعة ضلالة .
الشيخ : لا تنعمني
الطالب : نعم .
الشيخ : بعدين تطلع خشنة أيوا .
الطالب : نعم يقول كل بدعة ضلالة .
الشيخ : ما يقول لا يستحسن أي عبادة حدثت وهي داخلة في نص من كتاب الله أو في نص من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلالة العموم ؟
الطالب : استحسن الدعاء .
الشيخ : ما يجاوب .
الطالب : يستحسن شيخنا .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يستحسن يستحسن .
الشيخ : والاستحسان هو من الدين ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إذن أنت ليش تسلك سبيل السياسيين تعطي جواب مطاط بتجيبو هيك يجي معك بتجيبو هيك يجي معك يستحسن لو قلت مع بعض الناس استحسان شيء جميل ما بيجوز هذا الكلام يا أستاذ ما بيجوز يستحسن الإمام الشافعي يقول : " من استحسن فقد شرع " تعرف هذا الكلام ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذن لما نحن نسألك عن ابن حزم سؤال تجي بتقول بما مفاده بس في هاي ما هو سلفي لا هو خارج عن طريقة السلف هو ليس سلفيا لا في العقيدة ولا في الأحكام إنما هو شأنه شأن المعاصرين وبتحفظ حتى ما يذهب عقلك لشيء المعاصرون اليوم يركبون رؤوسهم يفسرون النصوص من الكتاب والسنة كما يبدو لهم وهون بقى على حسب الواحد منهم علمه جهله إلى آخره نحتفظ بخط الرجعة إنه الإمام ابن حزم إمام عالم كما ذكرنا آنفا لكن هو لا يقيم وزنا لما نذكره دائما وأبدا وآنفا ذكرناك بآية (( يتبع غير سبيل المؤمنين )) وحديث العرباض بن سارية وحديث أنس بن مالك وغيره ( ما أنا عليه وأصحابي ) لا يقيم وزنا لهذه القيود إطلاقا ولذلك فهو يفسر بما عنده من علم من إحاطة بالكتاب والسنة واللغة والآداب العربية أما يكون فيه عنده ملاجم ضوابط قواعد بريكات توقفه عند حدود معينة في تفسيره للكتاب والسنة لا لا ولذلك يجب أن تفهم ابن حزم جيدا حتى تعرف كيف تؤكل الكتف حتى تعرف ما الذي يمكنك أن تستفيده من ابن حزم وما الذي ينبغي أن تدعه له - شوف النساء جاهزين خلينا نمشي - .
الطالب : شيخنا بس كنت سؤال أم معاذ .
الشيخ : هاي شربنا الشاي .
الطالب : ...
السائل : التسيير والتخيير هاي قضية .
الشيخ : بتقول إيش ؟
السائل : قضية التسيير والتخيير المسير والمخير عاوز يأخذ فكرة عنها مسجلة وإن شاء الله الأخ سامي بيسجلنا إياه .
الشيخ : أعطينا شوية موية ... ما في عندك شريط ؟
السائل : ما في معنى واضح الميسر .
الشيخ : ليه ما فيه ؟
الطالب : ... الآن تأتي الآن تأتي .
الشيخ : نحن ما بدنا نبني يا أستاذ بالخراب نخرب هناك ونعمر هنا لا ههه .
الطالب : إنتبه يا معاذ للسؤال ممكن في جوابه إنتبه للجواب .
الشيخ : أخي في يوم تجي أنت وصاحبتك وبنتحدث في هذا الموضوع لأنه بس بدنا نمشي لأنه مثل هذه القضية التي شغلت عقول الناس وقلوب ... منذ قرون فكانت الجبرية وكانت الماتريدية والأشاعرة وإلى آخره ما يكفي أنه نرتجل كلمة والسائل مغلل مكبل لا بد ما يصير أخذ وعطاء
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه ما تتجلى الحقائق في المسائل الحساسة والدقيقة وبخاصة ما كان مما تداولها العلماء واختلفوا فيها اختلافا كثيرا فلذلك أنا بقول إنه يوم من الأيام بتكون أنت وإياها وإن شاء الله نتكلم فيها بما ييسر الله ونجيب عن إشكالات قد ترد في بال أحد الحاضرين
الآن نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الطالب : بارك الله عليك .
الشيخ : وفيك وإياك إن شاء الله .
الطالب : أسأل الله ...
الشيخ : الله يبارك فيكم جميعا .
الشيخ : بدك تثبت حالك أنك حزمي آمنا
الطالب : لا يا شيخنا
الشيخ : آمنا آمنا .
الطالب : بالنسبة للأشاعرة يا شيخنا والماتريدية يقولون إن كلام الله نفسي بعد الإيمان بالآية .
الشيخ : وابن حزم ماذا يقول ؟
الطالب : لا يقول بهذا .
الشيخ : لا يا أخي لا لا هذا سلب هذا سلب مو علم علمنا علمنا قل .
الطالب : أنه كلام الله .
الشيخ : وهذيكم يقولوا كلام الله .
الطالب : هو لا يؤول لا يؤول ما ورد عنه أنه أول .
الشيخ : طيب خلينا ما نسأل سؤال على ضوء على ضوء المناقشة هذه تريد أن تقول أن ابن حزم مفوض ؟ وإن شاء الله نسمع جواب كما نريد يعني .
الطالب : مفوض .
الشيخ : ها
الطالب : بس خلاص خلاص
الشيخ : إذن هو ليس سلفيا .
الطالب : نعم يا شيخ. هذا معروف عنه في هذا لا يؤمن بهذا الإيمان السلفي .
الشيخ : قولك في هذا إذا كنا بدنا نلحقه بكلام العلماء والفقهاء إله مفهوم إله مفهوم يعني في غيره لا ها شو رأيك هل يقول بعموم ( كل بدعة ضلالة ) ؟
الطالب : نعم يقول بالعموم .
الشيخ : لا تنعمني بعدين .
الطالب : يقول بالعموم كل بدعة ضلالة .
الشيخ : لا تنعمني
الطالب : نعم .
الشيخ : بعدين تطلع خشنة أيوا .
الطالب : نعم يقول كل بدعة ضلالة .
الشيخ : ما يقول لا يستحسن أي عبادة حدثت وهي داخلة في نص من كتاب الله أو في نص من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلالة العموم ؟
الطالب : استحسن الدعاء .
الشيخ : ما يجاوب .
الطالب : يستحسن شيخنا .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يستحسن يستحسن .
الشيخ : والاستحسان هو من الدين ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إذن أنت ليش تسلك سبيل السياسيين تعطي جواب مطاط بتجيبو هيك يجي معك بتجيبو هيك يجي معك يستحسن لو قلت مع بعض الناس استحسان شيء جميل ما بيجوز هذا الكلام يا أستاذ ما بيجوز يستحسن الإمام الشافعي يقول : " من استحسن فقد شرع " تعرف هذا الكلام ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذن لما نحن نسألك عن ابن حزم سؤال تجي بتقول بما مفاده بس في هاي ما هو سلفي لا هو خارج عن طريقة السلف هو ليس سلفيا لا في العقيدة ولا في الأحكام إنما هو شأنه شأن المعاصرين وبتحفظ حتى ما يذهب عقلك لشيء المعاصرون اليوم يركبون رؤوسهم يفسرون النصوص من الكتاب والسنة كما يبدو لهم وهون بقى على حسب الواحد منهم علمه جهله إلى آخره نحتفظ بخط الرجعة إنه الإمام ابن حزم إمام عالم كما ذكرنا آنفا لكن هو لا يقيم وزنا لما نذكره دائما وأبدا وآنفا ذكرناك بآية (( يتبع غير سبيل المؤمنين )) وحديث العرباض بن سارية وحديث أنس بن مالك وغيره ( ما أنا عليه وأصحابي ) لا يقيم وزنا لهذه القيود إطلاقا ولذلك فهو يفسر بما عنده من علم من إحاطة بالكتاب والسنة واللغة والآداب العربية أما يكون فيه عنده ملاجم ضوابط قواعد بريكات توقفه عند حدود معينة في تفسيره للكتاب والسنة لا لا ولذلك يجب أن تفهم ابن حزم جيدا حتى تعرف كيف تؤكل الكتف حتى تعرف ما الذي يمكنك أن تستفيده من ابن حزم وما الذي ينبغي أن تدعه له - شوف النساء جاهزين خلينا نمشي - .
الطالب : شيخنا بس كنت سؤال أم معاذ .
الشيخ : هاي شربنا الشاي .
الطالب : ...
السائل : التسيير والتخيير هاي قضية .
الشيخ : بتقول إيش ؟
السائل : قضية التسيير والتخيير المسير والمخير عاوز يأخذ فكرة عنها مسجلة وإن شاء الله الأخ سامي بيسجلنا إياه .
الشيخ : أعطينا شوية موية ... ما في عندك شريط ؟
السائل : ما في معنى واضح الميسر .
الشيخ : ليه ما فيه ؟
الطالب : ... الآن تأتي الآن تأتي .
الشيخ : نحن ما بدنا نبني يا أستاذ بالخراب نخرب هناك ونعمر هنا لا ههه .
الطالب : إنتبه يا معاذ للسؤال ممكن في جوابه إنتبه للجواب .
الشيخ : أخي في يوم تجي أنت وصاحبتك وبنتحدث في هذا الموضوع لأنه بس بدنا نمشي لأنه مثل هذه القضية التي شغلت عقول الناس وقلوب ... منذ قرون فكانت الجبرية وكانت الماتريدية والأشاعرة وإلى آخره ما يكفي أنه نرتجل كلمة والسائل مغلل مكبل لا بد ما يصير أخذ وعطاء
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه ما تتجلى الحقائق في المسائل الحساسة والدقيقة وبخاصة ما كان مما تداولها العلماء واختلفوا فيها اختلافا كثيرا فلذلك أنا بقول إنه يوم من الأيام بتكون أنت وإياها وإن شاء الله نتكلم فيها بما ييسر الله ونجيب عن إشكالات قد ترد في بال أحد الحاضرين
الآن نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الطالب : بارك الله عليك .
الشيخ : وفيك وإياك إن شاء الله .
الطالب : أسأل الله ...
الشيخ : الله يبارك فيكم جميعا .
اضيفت في - 2019-07-12